الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رباعيات مختارة - إلى صلاح وإبراهيم وسيمون مع التحية ...

شامل عبد العزيز

2009 / 9 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بعيداً عن العلمانية والعلمانيين والجدل المثير وبالفتحة أم بالكسرة وأصحاب التعليقات الملثمين وبالأسماء المستعارة أم الحقيقية ولكي نخرج من الجو المشحون أقول : إلى ألأستاذ صلاح يوسف . والكاتب والشاعر إبراهيم البهرزي . والأستاذ سيمون خوري أقدم لكم هذه الرباعيات .
تسلسل ألأسماء ليس له علاقة بالأفضلية فالجميع عندي سواء . كتاب أعزاء وإخوان ولكن الأستاذ صلاح كان له معي وقفة في الرباعيات وهو حالياً يعمل على نشر مقالة حول عمر الخيام وقد طلب مني الاستعانة وأنا أقول له على الرحب والسعة .
أما الكاتب الشاعر إبراهيم البهرزي فلقد علق على إحدى مقالاتي وقال يا شامل تمنينا عند عودتك من الإجازة أن تمطرنا بوابل من الرباعيات بدلاً من أرقام الضحايا .
الأستاذ سيمون خوري دعاني إلى كأس من النبيذ في حانة تاريخية عمرها أكثر من 200 سنة مكتوب على بابها ( من لا يشرب الخمر لا يدخل الجنة ) . والخيام في الخمر من أبدع ما يكون.
أنا أتذوق الشعر بصورة عامة والرباعيات بصورة خاصة . خصوصاً الشعر الذي فيه أسئلة -
حيرة – شك - الخ . ( أعتقد السبب هو ضعف إيماني ) . أو بمعنى أخر أنني أسأل كثيراً ولا أقبل بالأجوبة الجاهزة والمعلبة التي تأتي من أهل ألأديان .
لم أقرا سابقاً عن العلاقة بين المعري و الخيام .
هناك أوجه تشابه كبيرة جداً بين الاثنين ( رأي شخصي ) .
نفس الفلسفة ونفس الأسئلة ونفس الحيرة ( قاسم مشترك بينهما ) .
هناك بيت من الشعر يقول فيه أبو العلاء المعري :
خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد .
عمر الخيام ماذا يقول :
كُلُ ذرات هذه الأرض كانت أوجهاً كالشموس ذات بهاء
أجلُ عن وجهك الغبار برفق فهو خدُ لكاعب حسناء
هل تغير المعنى ؟
في السادس ألأعدادي ( الثاني عشر ) وتحديداً في مادة الأدب العربي ورد السؤال التالي عندما كنتُ في امتحان البكالوريا :
هل يعتبر ألمعري من الشعراء الملحدين ؟ أثبت ذلك بأبيات من الشعر؟
في حينها أنا أثبتُ أن ألمعري ليس من الملحدين لكونه القائل :
أثبت لي خالقاً عظيماً ولستُ من معشر نفاة .( وهذا هو المقرر في مادة الأدب العربي ).
هل يعتبر الخيام من الشعراء الملحدين ؟ وكيف وهو القائل :
إن لم أطعكَ ألهي في الحياة ولم أطهر النفس من ادرأن عصيان
فليست النفس من جدواك قانطة إذ لم أقل قط أن الواحد اثنان
ولكن وبالرغم من كل ذلك فأنا الآن أعتبر المعري والخيام من الملحدين .( أيضاً رأي شخصي ).
لماذا ؟
ما معنى أن يقول المعري بيت الشعر التالي :
و لا تحسب مقال الرسل حقاً ولكن قول زور سطروه
وكان الناس في عيش رغيد فجاءوا بالمحال فكدروه
مقابل ذلك قال الخيام :
إن الذين ترحلوا من قبلنا نزلوا بأحداث الغرور وناموا
أشرب وخذ هذه الحقيقة من فمي كل الذي قالوا لنا أوهام
عندما أقرا للمعري والخيام أشعر أنني في عالم أخر . عالم فيه المنطق والعقل بعيداً عن الخرافات والغيبيات . عالم تسود فيه الأسئلة والمناقشة إلى ما هو أفضل .
قد يبدو للبعض أنني أدعو إلى الإلحاد . وهذا غير حقيقي أبداً فأنا أحترم أهل الأديان والعقائد إذا كانت شأنا فردياً وشخصياً .
سوف أختار بعض الرباعيات لشاعري المفضل عمر الخيام أتمنى أن تنال رضا الجميع وكذلك أتمنى أن أكون صاحب ذوق في الاختيار :
إلى جميع السادة الكتاب والقراء ( بدون استثناء ) إليكم الرباعيات :
000000000000000000000000000000000000000
إني وان كنت لذنبي في شقا فلست يائساً ككفار الورى
أرجو وان متُ بسكري سحراً راحا وظبيا في جنان أو لظى
000000000000000000000000000000000000000
من العار أن تسعى لتحصيل شهرة وان تشتكي من جور ذا الفلك البلوى
لن تغدو من عطر ألحميا بنشوةٍ يكن لك خيراً من غرورك بالتقوى
0000000000000000000000000000000000000000
لو ارتكبتُ خطايا الناس كلهم لكنتُ أرجو لذنبي منك غفرانا
قد قُلتَ أنك يوم العجز تنصرني لا عجز أعظمُ لي من عجزي ألانا
0000000000000000000000000000000000000000
كن حماراً في معشرٍ جهلاء أيقنوا أنهم أولو العرفان
فهم يحسبون للجهل من ليس حماراً خلوا من الإيمان
0000000000000000000000000000000000000000
أسفاً لقلب ليس يذكيه الهوى شغفاً وليس يهيمُ قط بشادن
لا يوم أضيع قط من يوم امرئ يقضيه دون غرام ظبي فأنن
0000000000000000000000000000000000000000
قد أصبح الحانُ بنا عامراً وكم نقضنا من متاب لنا
ما يصنع العفو بلا ماثم العفو يزدانُ بآثامنا
0000000000000000000000000000000000000000
حتى م صومك والصلاةُ تنسكاً فدع المساجد واقصدن ألحانا
واشرب فسوف ترى رفاتك تارةً كوزاً وأخرى اكوسا ودنانا
0000000000000000000000000000000000000000
ساطوين صاح أعلام النفاق غداً واقصدن بشيبي الراح وألحانا
بلغتُ سبعين حولاً كاملاً فمتى ألقى الهناء إذا لم ألقه الأنا
000000000000000000000000000000000000000
حل السما ثور وثورُ غَدَا يحتمل الأرض بقرنين
انظر بعين العقل كيما ترى قطيع حمر بين ثورين
000000000000000000000000000000000000000
هد ركن الإيمان ذنبي وأنسى ذنب من راح يعبد الاوثانا
أنا أخشى ذنبي متى وزنوه يوم حشر أن يكسر الميزانا
000000000000000000000000000000000000000
لو كنتُ رب اختيار ما أتيت إلى الدنيا ولم ارتحل عنها ولم ابن
ما كان أسعدني لو لم أجي أبدا للكون يوماً ولم ارحل ولم أكن
000000000000000000000000000000000000000
كسرتَ يا رب أبريق المدام كما سددت لي باب عيشي حيثما كانا
أنا شربتُ وتبدي أنت عربدة ليت الثرى بفمي هل كنت نشواناً ؟
000000000000000000000000000000000000000
نفسُ بين كفرنا والدين نفسُ بين شكنا واليقين
ما أرى حاصل الحياة سواه فاقضيه بالسرور قبل المنون
000000000000000000000000000000000000000
إذا لم يكن علم اليقين بممكن لنا وانقضاء العمر بالشك خسرانُ
فلا ينبغي أن نترك الراح لحظة وسيان حين الجهل صاح ونشوانُ
000000000000000000000000000000000000000
غَسلُوني بالراح بعد المنون واذكروها والكأس في تلقيني
ولدى الحشر أن أردتم لقائي من ثرى باب حانة فاطلبوني
000000000000000000000000000000000000000
قد كان يدري الله كل فعالنا من يوم صور طيننا وبرانا
لم نرتكب ذنباً بدون قضائه فإذن لماذا ندخل النيرانا ؟
00000000000000000000000000000000000000
أحسن من زهد الفتى عن رياً رشف ألحميا واقتفاء الحسان
إن كان أهل الحب والراح في لظى فلن تلقى امرأ في الجنان
00000000000000000000000000000000000000
لم تقل لي ما قلت إلا لحقد زاعماً أنني بلا إسلام
أنا أقررتُ بالذي قلت لكن أنت أهل لمثل هذا الكلام
0000000000000000000000000000000000000
سر الحياة لو انه يبدو لنا لبدا سر الممات المبهم
لم تعلمن وأنت حي سرها فغداً إذا ما مت ماذا تعلم ؟
0000000000000000000000000000000000000
إن ظبياً به استهام فؤادي عاد صباً بشادن مستهاما
كيف أرجو من بعدُ براً لدائي وطبيبي أضحى يعاني السقاما
0000000000000000000000000000000000000
دعا الوردُ إني يوسف الروض فانظروا كياقوتة بالتبر مملوءة فمي
فقلتُ أبن لي من علامات يوسف فقال انظرن ثوبي المخضب بالدم
00000000000000000000000000000000000000
وسوف يكون لنا وقفة أخرى مع الخيام ...










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سؤال
رياض اسماعيل ( 2009 / 9 / 12 - 20:32 )
أخي العزيز شامل من ترجم الرباعيات التي ذكرتها من الفارسية؟
أنا أعرف الرباعيات التي ترجمها أحمد رامي وغنتها أم كلثوم مثل
أولى بهذا القلب أن يخفقا وفي ضرام الحب أن يحرقا
ما أضيع اليوم الذي مر بي من غير أن أهوى وأن أعشقا
تحياتي


2 - محنة العقل
عبد القادر أنيس ( 2009 / 9 / 12 - 23:28 )
كل من وثق في عقله وأراد أن يستخدمه بشجاعة في النظر إلى ما حوله لا بد أن يتساءل كما تساءل عمر الخيام عن عبث الأديان:
قد كان يدري الله كل فعالنا من يوم صور طيننا وبرانا
لم نرتكب ذنباً بدون قضائه فإذن لماذا ندخل النيرانا ؟
عمر الخيام يعبر بشكل نادر ومبكر عن هذا الاغتراب الذي تسببت فيه المعتقدات الغيبية. نعم هو اغتراب عندما نعلم أن الأديان والآلهة بمختلف صنوفها هي صنيعة بشرية، صنعها أناس قبلنا ونسبوها إلى الغيب وكبلونا بها. ويصبع المصنوع يتحكم في الصانع، كما تصبح سطوة الأموات علينا أعتى من سطوة الأحياء رغم أننا أكثر منهم خبرة ومعرفة واطلاعا وعلما.
لا بد أن عمر الخيام كان أقرب إلى الإلحاد من الإيمان ولم تقنعه التفاسير التي جاءت بها الأديان حول الحياة والموت والظلم والمرض والحرمان والشقاء ولكن حيرته وتناقضاته بين الشك والإيمان كان مردها المحيط القاهر وعجز معارف ذلك الزمان عن الإجابة عن الكثير من التساؤلات.
هذا إنسان نيتشوي فعلا، هو سليل آدم الأسطوري الذي فضل العصيان من أجل أن يعرف سر الشجرة المحرمة بدل العيش بليدا ولو في الجنة، هو سليل بروميثيوس الذي تحدى الآلهة ليسرق النار رمز المعرفة أيضا. هو رائد من رواد الحداثة قبل الأوان، ولهذا حظيت رباعياته باهتمام العالم وترجمت إلى


3 - الدكتور رياض إسماعيل
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 01:08 )
تحياتي شكراً لمرورك . ليس احمد رامي الوحيد الذي ترجم الرباعيات بل هناك الكثيرين وخصوصاً العراقيين ولكن هذه الرباعيات هي من تعريب احمد الصافي النجفي وقد ترجم 352 رباعية وهي محفوظة لدي منذ عام 1993 . شكراً دكتور أتمنى لك الخير مع تقديري


4 - الأستاذ عبد القادر انيس
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 01:14 )
تحياتي سيدي الفاضل ما احوجنا إلى عقل عمر الخيام ولكن ... ؟ المشكلة سيدي هي عدم السؤال ؟ نحنُ أمة لا تسأل وإن سألت فعن الفتوى الشرعية كيف يصوم ؟ وما ذا ينقض الوضوء ؟ وغير ذلك أما سؤال الكون والحياة والإنسان ؟ فنحنُ أبعد ما نكون عن ذلك وحتى إن سألنا فمن منطلق الحلال والحرام اي من منطلق الدين المؤروث. تحياتي سيدي الكريم


5 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 01:38 )
الأستاذ إبراهيم البهرزي تحياتي سيدي الفاضل تعليقك محذوف من المصدر أرجو المعذرة واتمنى لك التواصل شكراً جزيلاً مع التقدير
الدكتور رياض هناك مقالة لي منشورة بعنوان الرباعيات كتبها اليهود فيها تفصيل كامل عن الترجمة ارجو الاطلاع عليها تقديري سيدي الفاضل


6 - اسئلة .....
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 9 / 13 - 01:49 )
اشكر السيد شامل عبد العزيز على هده اللحظة الشعرية الغنية بالأسئلة العميقة في وجدان الإنسان الحائر بين قيود الأديان وحرية العقل
تحياتي الخالصة


7 - اوشهيوض هلشوت
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 02:00 )
أخي الكريم شكراً لمرورك سيدي الكريم اتمنى لك التواصل مع التقدير لابد بين فترة وأخرى من ان نجد لحظة شعرية تصفي النفوس وتسأل أسئلة عميقة مع تقديري


8 - جزيل الشكر لك يا شامل
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 13 - 03:34 )
لعل أسئلة الشك والوجود ومفهوم الحياة والموت وأسرار الطبيعة - قد ميزت الفلاسفة والمبدعين على مر التاريخ. لقد كان الخيام بحق مبدعاً، شاعراً، مفكراً، فليسوفاً، عالماً دانت له جهابذة العلم.
سواء الرباعيات التي ترجمها رامي أو تلك التي ترجمها النجفي، فإن تلك الرباعيات تظل موروثاً أدبياً وفلسفياً لا يمكن للمفكر أو للمثقف ان يستغني عنه. يبقى الجزء الهائل المتعلق بتخصص الخيام كعالم مبدع ومطور خلاق في علم الجبر، فإن كان ابتكار علم الجبر قد نسب للخوارزمي، فإن تطوير هذا العلم إلى آفاق غير متوقعة كان من إنجاز الخيام، حيث ساهم في حل معادلات الدرجة الثالثة والرابعة باستخدام القطوع المخروطية وهي طريقة لا زالت تحظى بالاحترام في جميع مؤلفات الجبر التقليدي.
المهم، والمؤلم في الأمر، أننا تركنا الخيام والرواندي والتوحيدي وابن سينا والرازي لكي نتبع الدراويش والبهاليل أصحاب الخطاب الإيماني الذي ساهم بقوة في إلغاء العقل الناقد لدى أفراد الأمة.
قد أتفرغ قريباً لإنجاز مقالة خاصة عن الخيام، ومن دون شك سأستعين بالأبيات التي أوردتها أخي شامل. لك جزيل الشكر، وتقبل احترامي.


9 - بلاغة الرباعيات
فاتن واصل ( 2009 / 9 / 13 - 07:05 )
كم هائل من الحكمة وبلاغة التعبير وإختصار المغزى وتركيزه ... كله فى الرباعيات يا أستاذ شامل وأقول لك أنى استمتعت للغاية بهذا المقال الفاصل بين العلمانية والعلمانية بهذه الأبيات الجميلة التى أهديتنا بها رغم عدم خلوها وتماسها الشديد مع العلمانية بطريقة ما أو أخرى .. شكرا لك


10 - صعاليك وشعر وملاحدة
الحكيم البابلي ( 2009 / 9 / 13 - 07:12 )
السيد شامل عبد العزيز ... تحية طيبة
يدعي السيد المعروف بأسم ( خلف إبن مين ) بأنك أضفتَ أسم المعري والخيام الى قائمة المُلحدين .. وما هم بذلك !!!. وطبعاً ماذا نتوقع من مُدعي يفاخر بأسلامه يوماً ثم يعود لِلَعْقِ بصقته في تعليقه بأسم ( واحد عايف دينه ) في اليوم الثاني ؟!!. وهو في إدعائه هذا يحاول غلق تابوت الأسلام على فكر وفلسفة وتوجهات هؤلاء الشعراء الرائعين ، وهذا ديدنهم في كل تأريخهم الهزيل .. المفاخرة والأدعاء بما ليس لهم وبما لا يملكون ، كتلك ( الكرعة التي تتباهى بشعر أختها ) ، الى أن وصلوا يوماً الى الأدعاء بأن شكسبير أنما اسمه الحقيقي هو شيخ زبير !!!. ، ولا أستبعد أبداً لو أفتوا لنا غداً بأن الله يلبس العقال والكوفية ويستعمل الأبريق بدل الصوندة
على كل حال وبعيداً عن هذا الذي وحل نفسه بنفسه في تعليقاته الأخيرة الفاحشة على مقال السيد رياض الحبيب ، أقول .. نعم كان هذين الشاعرين ملحدين رغم أن لهما أشعاراً أخرى تدل القارئ على تدينهم
كذلك كان مُلحداً كل من الرصافي والجواهري والبياتي والقباني وعشرات غيرهم من المعاصرين والراحلين ، وكذلك أيضاً كان ( أغلب ) مثقفي ومتنوري ومفكري وعلماء الطليعة العرب ، ولكن ... بوجود السيوف الأسلامية المفلولة المضارب ، لم يتجرأ إلا القلة على إعلا


11 - مخصص
mazin ( 2009 / 9 / 13 - 10:29 )
المحترم شامل
بما ان المقال مخصص كأهداء للأخوة المذكورين اعلاه،فأعتقد ان التعليق عليه سيكون خارج نطاق احترام الخصوصية.
آمل ان نشارك بالتعليق على مقالة أخرى قادمة.
تحياتي


12 - أنت من فئة هؤلاء المبدعين بأسئلتهم
مايسترو ( 2009 / 9 / 13 - 11:32 )
أستاذ شامل ربما يقول قائل بأن مدحي لك في الكلمات القادمة هو عبارة عن لغو وفيه الكثير من المبالغة، لكن صدقاً يا أستاذي إن إثارتك للأسئلة التي تتعلق بالأديان والخرافات المتعلقة بها، لا تقل كفاءة وقدرة عن الأسئلة والاشكالات التي كان المعري والخيام يثيرونها، فتابع دربك أيها المتألق وأتحفنا برباعياتك الخاصة التي ستكون بمثابة برداً وسلاماً على العقول الهائمة بالمقدس واباطيله.


13 - عجيب امر غريب قضية!!!
ابراهيم البهرزي ( 2009 / 9 / 13 - 12:08 )
الاستاذ شامل المحترم
تحية طيبة
اتعجب جدا لحذف تعليقي والذي لم يكن غير اعادة لواحدة من الرباعيات التي نشرتها في موضوعك هذا مع جملة تقول اذا كان الخيام يقول هكذا في ذلك الزمان فماذا نقول نحن عن زماننا ؟
وما يحيرني في الحجب هو هل بسبب رباعية الخيام التي كتبها هو ونشرتها انت هنا ..ولم اقم الا بتكرار كتابتها!!
ام بسبب الجملة المذكورة اعلاه ؟؟
حيرة!!.....فعلا حيرة..


14 - أماكن النساء في النار محجوزة منذ 1400 عام
Suzan ( 2009 / 9 / 13 - 12:12 )
قد كان يدري الله كل فعالنا من يوم صور طيننا وبرانا
لم نرتكب ذنباً بدون قضائه فإذن لماذا ندخل النيرانا ؟
لقد سألت هذا السؤال لأول مرة في حياتي عندما كنت في عمر 14 وحينها قالت لي الآنسة (الواعظة) اذا سألت مثل هذا السؤال ستكونيين معاذ الله كافرة .. فيجب ان تتوقفي عن مثل هذا التساؤل تماما...
ولكني للاسف لم اتوقف عن التساؤل اكثر فاكثر وانا الان اشكر القدر الذي جعلني دائمة التساؤل والا لكنت بالتأكيد منقبة ومغلفة بالسواد وعقلي كله سواد في سواد والنهاية من اسوا ما يكون حيث انه لا مكان في الجنة للنساء ومكان النساء في النار محجوز منذ 1400 عام حين رأي نبي الاسلام محمد في الاسراء والمعراج اماكن النساء في النار ولم يجد اي منهن في الجنة.
تحياتي استاذ شامل
سوزان


15 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 9 / 13 - 12:22 )
أخي الأستاذ شامل ، أسعدني الأهداء والأبيات معاً ، ، أشكرك على لطفك المخملي الناعم . بالنسبة الى موضوع الخيام وأبو العلاء ربما من المفيد التوضيح هنا أن الموضوع ليس في كونهم ملحدين ، فهذا الإصطلاح هو إختراع الحركة الأصولية الدينية أياً كان منشأها . هدفة واضح دون الحاجة الى تفسير . بيد أن فلسفة الخيام وابو العلاء تستند على منهج الشك ، وهو ذات المنهج السقراطي في معالجة الأمور ، بطرح الأسئلة ، دون إدعاء معرفة الجواب . من موقع أن طرح السؤال الصحيح ، يتضمن نصف الإجابة ، وكان هذا سلوك سقراط ومحاوراته .العلماء المسلمون خلال تلك الفترة وعن طريق الترجمة التي يعود الفضل فيها الى السريان ، تعرفوا على ملامح الفلسفة الأغريقية القديمة . وتم نوع من التزاوج بينها وبين أفكارهم ، كما رأينا في فكر أبن المقفع ..لخ لكن تم قتل وحرق كل من يخالف مبدأ السكون ، لأن طرح السؤال ، هو الذي يخاف منه السلطان . وما الحالة القائمة الأن سوى نموذج حي . هل يجرؤ أحد من أعضاء البرلمانات العربية توجية السؤال للحاكم أو أبناءه من أين لك هذا ..؟ أو أين تذهب عائدات النفط أو القناة أو ..؟ هنا المشكلة ثقافة الخيام والمعري والفارابي وأبن المقفع مرفوضة بينما ثقافة أبو حامد الغزالي مطلوبة . أسف للآطالة مع الشكر لكم . والدعوة لا زالت


16 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 12:51 )
شكراً لجميع السادة الذين علقوا وابدأ من حيث انتهيت وأقول للأستاذ صلاح تحياتي سيدي الكريم هناك مئات من الرباعيات لم اذكرها هنا وقد احتفظت بها لمناسبة قادمة وأنا كما ذكرتُ لك على الرحب والسعة في أي طلب سيدي العزيز.
الأستاذة فاتن تحياتي وتقديري طبعاً هناك علمانية حقيقية في المعنى عند الخيام ولاشك في ذلك علماً بأن العلمانية هي من نتاج عصر الأنوار شكراً جزيلاً ملهمتي العزيزة ( هكذا يقولون ) .مع تقديري.
الأخ الحكيم البابلي . تحياتي سيدي ما ذكرته سوف يكون لي معه وقفة في مقالة مستقلة وهذا وعد مني لك سيدي الكريم لمناقشة الإلحاد والإيمان تقديري واحترامي
الأستاذ مازن تحياتي لقد ظلمتني سيدي الكريم نعم مخصصة الإهداء للأسباب المذكورة ولكن ألم تلاحظ قبل ذكر الرباعيات عبارة ( إلى جميع السادة الكتاب والقراء بدون استثناء ) . شكراً سيدي وصلت رسالتك على بريدي وسوف ارد عليك مع تقديري
الصديق مايسترو شكراً جزيلاً لك وحقيقة أنا لا استحق هذا الاطراء وكذلك المكانة ورحم الله امرءاً عرف قدر نفسه تحياتي أخي العزيز
الشاعر البهرزي تحياتي ها هو تعليقك ظهر رب بعض الظن اثم وسوف أكتب لك مزيداً من الرباعيات كما أتمنى أن لا تحوم الغربان والذئاب على العراق من شمال إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه مودتي صديقي ا


17 - شكرا للحكيم البابلي
Suzan ( 2009 / 9 / 13 - 13:55 )
الى السيد الحكيم البابلي،

أكثر من رائعة تلك الابيات اشكرك كثيرا على روعة التعليق وروعة الابيات .
سوزان


18 - تحية للجميع
رعد الحافظ ( 2009 / 9 / 13 - 14:16 )
أخي شامل ,سأعتبر إجابتك في الصف السادس ثانوي عن إلحاد المعري وعمر الخيام من عدمه ,هو نتيجة أحد سببين :أما أنك فهمت ماوراء السطور من السؤال وتعرف مايريدونه من جواب فقدمت لهم ذلك كي تحصد الدرجة المطلوبة...وأما أنكم ناقشتم ذلك خلال السنة الدراسية وتوصل المدرس الى النتيجة التي هي نفسها مقررة مسبقا في المناهج , حيث نعلم جميعاً..ان مناهجنا الوطنية والدينية والأجتماعية وحتى بعض العلمية هي مقررة سلفاً وغير خاضعة سوى للنقاش الصوري والرأي الثابت في المقرر يمثل فكر القائد عموماً ورجال المعبد وحرسه الثوري..ماعلينا
أنا أقول عموماً ..لا يوجد عاقل على ظهر الأرض قد قرأ ودقق وفحص وتابع النقاشات العقيمة في الفكر الأسلامي ونصوصه ..إلا وأكتشف مباشرة أو بعد حين (وحسب طاقة العقل وحريته في التفكير ),بأن هذا الهراء المتناقض
هو من صنع البشر..وليس بشر عبقري رفيع المستوى , بل هو عادي وأحيانا غبي..وهنا سوف أخالف كل القائلين بذكاء محمد..وأعرف بأني سأبدو أخرقاً بقولي هذا ..لأن حتى أعداؤه إعترفوا بذكائه وعبقريته في جمع
أمة الأعراب, وتمكينها من تشييد حضارة ودولة قوية سادت لقرون طويلة
لكن كل ذلك بظني يحتاج الى نقاش..فلا حضارة إسلامية حقيقية موجودة إنما هي محض سرقات وإقتباسات من هنا وهناك والقلة من الع


19 - الأستاذ رعد
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 15:20 )
تحياتي اخي الكريم . هل أنت طبيب نفساني ؟ يا سيدي لقد كان عمري 18 سنة فمن أين لي ما تقوله علماً بأنني لحد الآن لم أصل إلى نتيجة مرضية مع نفسي صدقني سيدي . على كل حال أنا شاكر لفضلك ولمرورك والتعليق على المقالة أما عدم ردك على من تقصدهم فأعتقد أنه الحل الأمثل ولكن في نفس الوقت عليك الرد على مخالفيك إذا انطلقوا من نفس فكرة المقال أما الذين يحاولون جر المواضيع إلى ما لا ينفع فمن المؤكد أن عدم الرد عليهم أفضل بكثير . تقديري واحترامي


20 - جْمالة .. بالجيم الفارسية
الحكيم البابلي ( 2009 / 9 / 13 - 17:35 )
السيد شامل
صدقني سيكون موضوعاً ( بجلاجل وزرنة وطبل ) ، هذا الذي تنوي كتابته عن الأيمان والألحاد ، وسأقرأه بتلذذ فكري مع ( بطحية ) أو بلغة عراقنا نص ربعية ( تكيلا ) وهذا هو المشروب الوحيد الذي أشربه ( في السنة حسنة) وسأبتدأ بتمارين الأحماء للشرب ، لأنني لا أريد التفريط بالجنة التي وعدت بها اللافتة المعلقة على الخمارة السحرية التي يتكلم عنها السيد سيمون خوري ، والتي أعرف أنها جنة على مقاييسنا وأذواقنا البشرية ،وليست داراً للعهر المقدس كغيرها . ولو سمح القدر وكنتُ معكم ، فسأسمعكم من الشعر ما يُسكر وحتى بدون خمر أو عرق أو تكيلا ، ومن يدري ... فقد أكتب لكم يوماً موضوعاً طريفاً عن لقاء وهمي لشلتنا الفكرية ( وبكامل طاقمها ) في تلك الخمارة السحرية ، وأصر على أن يكون معنا هذا الشاعر البهرزي والعراقي الأصيل ، لأنه خمارٌ ( مُعَتَق ) ، وأحس بأن جعبته الشعرية تكاد تطفح ، وشعراء مثله كُنا نسميهم في أمسيات كازينات أبو نؤاس .. ملك الكعدة ، أو الشاهول
عودة لموضوع المعري فقد نسيت أن اسجل في تعليقي السابق بعض الشذرات للمعري ، وهي
أتى عيسى فأبطل دين موسى *** وجاء محمدٌ بصلاة خمسِ
وقيلَ يجيئ دينٌ بعد هذا *** فأودى الناس بين غدٍ وأمسِ
إذا قُلتُ المحالَ رفعتُ صوتي *** وإن قلتُ


21 - الحكيم البابلي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 17:54 )
تبسمتُ كثيراً هل تعلم أن إحدى دفاتري القديمة فيها ويا للمصادفة نفس تسلسل أبيات شعر المعري والتي كنتُ قد دونتها سابقاً وبما أنك من انصار البوذية أو العتابة سوف أقول لك:
رحل عني جنين الكلب وانسا
عبالي يدوم للدلال وأنسا راح وخلى الشجية مثل وانسا حزينة دوم تنعي بالخلا
وهناك المزيد


22 - your comment on talat khayri article
T. khoury ( 2009 / 9 / 13 - 18:34 )
Dear shamel, I have posted this comment on your comment on talat khayri article but it has not been posted and i do not know why?
شامل عبد العزيز

Dear Shamel,
The problem with Mr Talat is a sexual problem. He thinks, when he face his god in the other world, the god would award him for his hard working against us (the secularists) in this site by entering him to the PARADISE (according to his believe) where he would have 70 VIRGINS and beautiful BOYS. May be he thought that Mr Simon is a beautiful lady and the god would award him Simon as one of his sexual slave in the paradise. As you see he has only sexual problem .

Regards


23 - T. khoury
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 13 - 19:16 )
سيدي الفاضل تحياتي يشرفني أنك علقت على تعليقي عند السيد طلعت خيري وبما أنه لم ينشر هناك فقد نشرته هنا وها هو تعليقك قد ظهر . مشكلة الأستاذ طلعت كما تقول جنسية . قد يجوز هذا سيدي طبعاً هو يعتقد وهذا مما لاشك فيه أن الحوريات في الجنة سوف يكون له نصيب فيهن ولكن 72 وليس 70 وكذلك قمنا أنا والأستاذ رعد بلفت أنتباهه إلى أن السيد سيمون رجل وليس أنسة إلا أنه لم يبالي وظل يخاطبه بالزميلة .. لله في خلقه شؤؤن سيدي أما مقاومته للعلمانيين فهو يدعي غير ذلك ويقول عن نفسه انه علماني فلا ادري كيف سيكافئه الرب على علمانيته
شكراً جزيلاً لتعليقك سيدي الفاضل أتمنى لك التواصل مع التقدير

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. 154-An-Nisa




.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج