الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا نبيّ من نسل إسماعيل- أوّلاً

رياض الحبيّب

2009 / 9 / 15
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


لو سأل معلّم مدرسة ابتدائية في دولة إسلامية تلاميذه وغالبيتهم من المسلمين أن يعدّدوا أربعة أنبياء يوم الإمتحان فمعلوم أن الجواب الصحيح هناك: إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد. ولو افترضنا أن بين أولئك التلاميذ تلميذاً يهوديّاً وأنه من الكسالى وكتب في صفحة الإجابة على السؤال: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، سيضع المعلّم له صفراً. ومن المحتمل أن يقوم المعلّم في درس لاحق بحلّ أسئلة الإمتحان للتلاميذ ومنها ذلك السؤال وبعد انتهائه من جميع الحلول، قد يعود ليسأل التلميذ اليهودي من جديد وأمام التلاميذ: هل تستطيع أن تعدّد أربعة أنبياء؟ وقد يجيب التلميذ مكرّراً الغلط عينه: نعم- أبو بكر وعمر وعثمان وعلي. سيبدأ التلاميذ بالضحك والسخرية من ذلك التلميذ- على ما أظنّ- وقد يقوم المعلّم بضربه أمامهم. فمن الصعب ملاقاة تلميذ مسلم لا يعرف أربعة أنبياء ولا يعرف من هم الخلفاء (الراشدون) إلّا الكسالى، لأنّ (أهل مكّة أدرى بشعابها) كما يُقال. فإنِ اٌستحقّ تلميذ في المرحلة الإبتدائية من الدراسة صفراً وسخرية وعدداً من الصفعات على وجهه وآخر من الركلات على أنحاء في جسمه فماذا يستحقّ رجل يزيد عمره على أربعين سنة ويدّعي النبوّة- بين اليهود خصوصاً وأهل الكتاب عموماً- قائلاً لهم أنّ صالح ولوط وإسماعيل وهارون من الأنبياء وهم في الكتاب المقدّس لم يكونوا إطلاقاً من الأنبياء؟
وهل يُلام الذين قالوا على محمد يومذاك بأنه كَذَّابٌ أَشِرٌ وساحر وشاعر ومجنون (باعتراف القرآن) ومذمّم (بلسان قريش) وحقود (بلسان هند بنت عتبة) ... إلخ؟ أفليس من الصّلف والاستهتار أنْ يعتبر المُدّعي الجديد أهلَ الكتاب وغيرَهم كفّاراً ويفرض دعوته بالسيف وإلّا فالجزية وضرْب الرّقاب- إذ قال في الصحيح: لن يجتمع دينان في جزيرة العرب؟ وماذا اختلف بفِعاله إزاءهم عن فِعال زعيم عصابة أو حاكم دموي من قبله مثل نيرون أو من بعده كخلفائه وسائر رجال عصابته- قتل بني قريظة مثالاً وهو من أفظع ما قرأت، بعدما سلب ونهب وقتل وَسبَا {كما في الغزوات المحمدية وفيما سُمّيَ تالياً بالفتوحات} واستمتع مع عصابته- كما في الصحيح: لقد استمتع رسول الله واستمتعْنا معه- فاستحَلّ الديار واستعبد الأحرار بعدما أنزل تشريعات استهجنها أهل الدّار وضاق بها سابع جار؟


سأعرض في هذا الموضوع أبرز الدلائل على أنّ محمّداً ليس رسولاً من عند الله ولا نبيّاً ولا هم يحزنون- فأوّلاً وفق زعمه في القرآن بأنه مؤمن بالكتاب المقدّس أي بأسفار التوراة وكتب الأنبياء وأسفار الإنجيل وخاتم النبيّين، هنا بعض الأمثلة:
(ولقد أرسلْنا رُسُلاً من قبلك منهم مَنْ قصَصْنا عليك ومنهم من لم نَقْصُصْ عليك وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله فإذا جاء أمْر الله قُضِيَ بالحق وخسر هنالك المبطِلون) - غافر ٧٨
(إنّا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيّون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشونِ ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) - المائدة: ٤٤
(وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون) - المائدة: ٤٧

ولقد قمت بكتابة مواضيع عدّة وتعليقات حول الكوارث المحمّديّة كما دُوِّنتْ في القرآن والسّيـرة التي في كتب التراث وحول غلط القرآن من جهة اللغة وقواعدها ومن جهة (مريم بنت عمران وأخت هارون، إذ خلط بين مريم النبيّة أخت موسى وهارون وبين السيدة مريم العذراء بنت القدّيسَين يواكيم وحَنّة وأمّ السيد المسيح له المجد) وحول تأليف القرآن مستعيناً بكتاب “الشخصيّة المحمّديّة” لمؤلّفه الأديب العراقي الراحل معروف الرصافي {وهذا الموضوع لم تنتهِ حلقاته بعد} وحول عدد من أحكام محمّد في الرّجم والجَلد والتي خالف بها أحكام التوراة والإنجيل، ما دلّ بوضوح على أنّه بلا ريب غير مؤهّل لحمْل أيّة رسالة سماويّة من جهة- ومن جهة أخرى لا ينطبق عليه تعريف النبي. وهذا التعريف هو ما سأكتب تالياً، مقتبساً من قلم كاتب إسلامي*


فأمّا عن معنى النبوّة ثانياً وعند وضع كلمة “نبي” في محرّك البحث ويكيبيديا- القسم العربي، يُقرأ في السطور ما يأتي مع اختصار من جهتي:
{قام اللغويّون باشتقاق كلمة “نبي” من ثلاثة مصادر؛
الأول- من النبّو بمعنى الارتفاع والسّمو. فهي تدل على اكتساب مقام النبوة الروحي السامي والرفيع. الأمر الذي جعل صاحب هذا المقام يستحق عند بارئِهِ لقب نبي.
الثاني- من النّبيء بمعنى الطريق الواضح. ويعني المنهج الحياتي الواضح الذي يسلكه كل شخص بلغ مقام النبوة. ويتلخص هذا المنهج بالإيمان بوجود خالق لهذا الكون وبالسعي للتخلق بأخلاق هذا الخالق على الأرض، والمحافظة على إنسانية الإنسان وذلك بعدم مشابهة الأنعام وعدم اتباع الهوى والشهوات والأطماع الشخصية.
الثالث- من النبأ وهو الخبر الصادق ذو الشأن العظيم. وهذا الاشتقاق جدير بالرعاية والعناية لسعة دلالته. ولقد نبّهَنا الراغب الأصفهاني في معجمه “مفردات الراغب” أن النبأ يعني الخبر ذا الفائدة العميمة، والذي يتحصل منه علم صادق حقيقي منزه عن الكذب والافتراء، والذي يتلقاه النبي من جانب ربّه الذي شرّفه بمقام النبوّة ولقبها. ونحن [أي كاتب هذه السطور في ويكيبيديا] نضيف أن اجتماع هذه الأمور في شخص ما، لا تكفينا لنطلق على هذا الشخص اسم “نبي” وبالمفهوم الشرعي، ما لم يخاطبه ربّه في كلامه إليه بلقب نبي [أي يا أيها النبي...] ذلك لأننا لا نعلم من الأمور إلاّ ظواهرها، لكن الله عَزّ وجَلّ هو المُطّلع على سرائر الأفئدة وخفاياها. لذلك فهو العليم المختص بمنح هذا اللقب أو عدم منحه إياه} انتهى. وهنا المزيد عبر الرابط:
http://en.wikipedia.org/wiki/Prophet


وقد حاول عدد من المدافعين عن رسول الإسلام ودعوته محاولات عدّة لاستخلاص ذكْرٍ ما عن محمد في الكتاب المقدّس أو أيّة علامة أو إشارة؛ منها:
أوّلاً-
الإدّعاء بأنّ نبوءة ما عن مجيء (أحمد) قد وردت في (إنجيل برنابا)!
وتعليقي هو أنّ هذا الإنجيل مرفوض ليس من المسيحيين فحسب، لما فيه من غلط من جهات عدّة وأهمّها:
1 إنّ المسيحي يعرف كلام الله ويميّزه بسهولة من غيره ويا ليت سائر المؤمنين بالله يميّزونه مثله.
2 إنّ قانون الكتاب المقدّس مختوم إلى الأبد - أي أنّ أسفاره ال 73 غير قابلة للإضافة ولا الحذف، منذ القرن الأوّل قبل الميلاد {أسفار اليهود القانونية- العهد القديم} ومنذ القرن الرابع الميلادي {أسفار الإنجيل- العهد الجديد} أي قبل ظهور رسالة الإسلام بأزيد من ثلاثة قرون وقبل ظهور (إنجيل برنابا) في القرن الخامس عشر أو بعده والذي كتبه أحد المؤسلَمين في القرن الخامس، علماً أنّ آخِر سِفر من أسفار العهد الجديد الذي بين أيدينا اليوم مكتوب في نهاية القرن الأوّل الميلادي، امّا الأسفار الأخرى والتي ظهرت بعد القرن الأوّل فلم تحظَ بالقبول من الكنيسة بل اعتبرتها غير موحىً بها من الله- مثل إنجيل بطرس وإنجيل يعقوب، وبطرس ويعقوب من التلاميذ الإثني عشر، في وقت اعتمدت الكنيسة الإنجيل بتدوين كلّ من مرقس ولوقا وهما تلميذا بطرس وبولس على التوالي.
3 إنّ مدينة نينوى تقع على البحر المتوسط وإنّ الناصرة ميناء على بحر الجليل- أي بحيرة طبرية- وهذان الزعمان من الغلط الجغرافي في الإنجيل المزعوم.

بل انّ الكتاب مرفوض من المسلمين أنفسهم لأسباب عدّة- كما في الرابط أدنى.
وهنا موقف المسلمين من إنجيل برنابا وسط آراء كبار ائمة المسلمين وعلمائهم كالطبري إذ وّرَدَ عنده: لا يُعرَف لدينا سوى أربعة اناجيل فقط كتبها حواريّو المسيح وهي إنجيل متى وإنجيل يوحنا وإنجيل مرقس وإنجيل لوقا (تاريخ الطبري ج1 ص 103) والكلام عينه مذكور في كتاب “الملل والنحل” للشهرستاني ج1 ص100 وذكره المسعودي في كتاب “مروج الذهب” ج1 ص312
[مع التحفّظ على كلمة (أناجيل) لأنّ كلمة {إنجيل} المعرّبة من اليونانيّة εὐαγγέλιον تعني البشرى أو الخبر السّارّ وهي ليست مصدراً لفعل أي غير قابلة للإشتقاق ولا قابلة للجمع أو العدّ بأيّ قياس، لأنها في الأساس كلمة غير عربية، شأنها شأن الكلمات الأعجمية]

وهنا أوجز رأيَين من آراء كبار الكتاب المسلمين، أحدهما للأديب الكبير عباس محمود العقاد إذ كتب في جريدة الأخبار في 26/10/1959:
لوحظ في كثير من العبارات في إنجيل برنابا
1- أنهُ كُتِب بصيغة لم تكن معروفة قبل شيوع اللغة العربية في الأندلس وما جاورها.
2- أنّ وصف الجحيم في إنجيل برنابا يستند إلى معلومات متأخرة لم تكن شائعة بين اليهود والمسيحيين في عصر الميلاد.
3- أنّ بعض العبارات الواردة به قد تسربت إلى القارة الأوربية نقلاً عن المصادر العربية.
4- ليس من المألوف أن يكون السيد المسيح قد أعلن البشارة أمام الألوف باسم محمد رسول اللّه
5- فيه اخطاء لايجهلها اليهودي المطلع على كتب قومه, ولايرددها المسيحي المؤمن بالاناجيل, ولا يتورط فيها المسلم الذي يفهم ما في إنجيل برنابا من التناقض بينه وبين القران -

والآخر هو قول المؤرخ الكبير د. محمد شقيق غربال في الموسوعة العربية الميسرة تحت كلمة “برنابا” أنه إنجيل مزيّف وضعه أوروبي في القرن الخامس عشر- الصفحة 354- وفي وصفه السياسي والديني للقدس في أيام المسيح أخطاء جسيمة. كما أنه يصرّح على لسان سيدنا عيسى أنه ليس المسيح إنما جاء مبشّراً بمحمد الذي سيكون هو المسيح. وهناك أيضاً ملحوظة مهمة لا يمكن تجاهلها أنه لا يوجد لهذا الكتاب أية إشارة في جميع كتب المفسّرين المسلمين من القرن الثامن حتى القرن الرابع عشر كالطبري والبيضاوي. ولم توجد له أدنى إشارة في كتب المؤرخين مثل المقريزي، ولم توجد له أيضاً أدنى إشارة في القرآن ذاته. رغم ما في هذا الكتاب من مهاجمة غزيرة للإنجيل والتوراة. (عن كتاب عوض سمعان) والمزيد عبر الرابط
http://en.wikipedia.org/wiki/Gospel_of_Barnabas

-------

وللحديث بقيّة- كي لا أطيل على القرّاء الكرام- مع محبّتي

______________


* أدعو المرجعيّات الإسلاميّة إلى محاولة تفنيد كلامي لو استطاعوا ولا سيّما كلّيات الفقه والشريعة ولطفاً من المتمكّنين لغويّاً، سواء بالتعليق على الموضوع في هامش التعليقات أو بكتابة مقالة معارضة أو مفنّدة، علماً انّي لنْ أحاور أحداً في غير موقع الحوار المتمدن- مع فائق الإحترام والتقدير









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - متاكدة انك لن تعرف الاجابة
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 14 - 21:44 )
لا اعرف ان كنت تعرف التاريخ اصلا ام تدعي معرفته . لو فكرت قليلا فقط لعرفت مدى خطأ ما كتبته هنا
لو كان هناك من يدعي النبوة و هو محمد فلماذا قبره بجوار بيت الله و تزوره ملايين الناس سنويا و يستطيع الله بعظمته محوه كما محى فرعون ؟
اتى محمد بكتاب فيه ذكر لقصص و اخبار لا يعرفها هو و من معه و حتى قريش لم تكن تعرفها و فيها ذكر تفصيلي لقصص انبياء حتى اليهود و النصارى لا يعرفونها بالتفصيل فكيف عرفها محمد ؟
في القرآن الكريم ذكر لاعجاز علمي لازال العلماء يحتارون به فكيف عرف محمد هذا و هو رجل اميّ؟
لم يستفد محمد من دعوته الى الاسلام شيئا فلم يمت و معه كنوز المشرق و المغرب و لو كان كما تدعي عليه بانه رجل عصابة لفرّ الى قريش و ترك كل الدعوة الكاذبة حسب وصفك
حارب محمد بالسيف لان التهديد وصل الى القتل و لم يحدث هذا مع اتباع عيسى عليه السلام و لا مع موسى عليه السلام .ثم ان اعداء محمد لا يقارنون باليهود الذين الى اليوم لا يقاتلون بصورة الاعتقاد او الايمان مثلما كانت عليه العرب زمن الاسلام
الاسلام لا يدعو الى قتال احد بدون مبرر كما يفعل رجل العصابة او المافيا لان ليس لمحمد نفوذ كما ان الاسلام لا يدعو الى محاربة من لا يحارب معتنقوه او يتحرشوا بهم . انت مثلا هل تسكت عن شخص يحاول قتلك ؟


2 - من القائل؟
رعد الحافظ ( 2009 / 9 / 14 - 22:03 )
لعبت هاشم بالملكِ فلا..........ملكٌ جاء ولا وحي نزل


3 - ليتَ الأحبّاء المسلمون يفهمون هذا: -إنّ مَن حذّرك، فقد بشـَر
Salam Aadil أختكم: سلام عادل ( 2009 / 9 / 14 - 22:18 )
-عندما يشيرُ الإصبَع الى القمر، فالغبي ينظر الى الإصبَع-. لقد عشنا طويلاً مع إخوتنا الأحبّاء المسلمين؛ وكان ذلك ببالغ الحذر، وخضوعاً للحرية المحدّدة لنا بينهم للمجاهرة بما نؤمِن يقيناً لأنه لا يتواءم وإيمانهم، فكان أننا ما نزال على عقيد الحياة! ولكننا ندينُ لهم بالولاء والوفاء والإخلاص، فالعِشرة -كما يقول المثل- لا تهون إلاّ على ابن الحرام، ولهذا يجدون أمثال الأستاذ رياض الحبيّب وأمثالي والكثير من إخوتهم المسيحيين، لن يألوا جَهداً ما استطاعوا لكشف الحقائق لهم، وهذا إنّما عملاً بتوصية معلـّمنا يسوع المسيح: -وتعرفون الحق، والحق يحرّركم-، وفي قوله أيضاً: -والحياة الأبدية هي أن يعرفوكَ أنتَ الإله الحق-. ولن تقرّ لنا عينٌ، ولن يهدأ لنا بالٌ – وحتى آخر رمقٍ في حياتنا - إنْ لمْ نكُنِ على قدر الأمانة مع مَنْ نحب –المسلمين؛ فلذاتِ أكبادِنا – في تعريفهم بالصراط المُستقيم مِن ربٍّ رحمن رحيم. إذا نحنُ –المسيحيين- نكره المسلمين، فكيف نريدهم أن يتعرّفوا ويتمتعوا بأقدس وأفضل ما عندنا؟! واللبيب من الإشارة يفهم.


4 - هونا عليك هونا يا اختاه
خليل الخالد ( 2009 / 9 / 14 - 22:27 )
الاخت ريم الربيعي
خلينا هيك نفكر شوي شوي و بكل بساطة او تعقيد
في امور اذا تدخل بها الله ستقلل من هيبته, و السبب انها امور بديهية
فلا اظنك تدعين ذلك على الله
فمثلا, لو قال الله عليك ان تاخذ بعض النقود حينما تخرج من بيتك وكانه نسي انني انا الذي صنع النقود بالعقل الذي خلقني به
مثلا اخر, يقول الله لي قاتل الذي يقاتلك, مع انه هو الذي زرع في غريزة حب البقاء و اعطاني قوة بدنية و اعطاني عقلا صنعت به ادوات الدفاع عن النفس
مثلا ثالث, الله خلق لنا اشجار التمر و الرطب ومنها ما يتساقط رطبا جنيا ومنها لا يتساقط, وخلق فينا عقلا و فما و بطنا, وشهوة الاكل اذا من السذاجة ان يطلب منا ان ناكل بعد كل ذلك
هل توافقينني في ذلك؟


5 - ’’ليتَ الأحبّاء المسلمون يفهمون هذا: إنّ مَن حذّرك، فقد بشـَ
Salam Aadil أختكم: سلام عادل ( 2009 / 9 / 14 - 22:35 )
’’عندما يشيرُ الإصبَع الى القمر، فالغبي ينظر الى الإصبَع‘‘. لقد عشنا طويلاً مع إخوتنا الأحبّاء المسلمين، وكان ذلك ببالغ الحذر، وخضوعاً للحرية المحدّدة لنا بينهم للمجاهرة بما نؤمِن يقيناً لأنه لا يتواءم وإيمانهم، فكان أننا ما نزال على عقيد الحياة! ولكننا ندينُ لهم بالولاء والوفاء والإخلاص، فالعِشرة -كما يقول المثل- لا تهون إلاّ على ابن الحرام، ولهذا يجدون أمثال الأستاذ رياض الحبيّب وأمثالي والكثير من إخوتهم المسيحيين، لن يألوا جَهداً ما استطاعوا لكشف الحقائق لهم، وهذا إنّما عملاً بتوصية معلـّمنا يسوع المسيح: ’’وتعرفون الحق، والحق يحرّركم‘‘، وفي قوله أيضاً: ’’والحياة الأبدية هي أن يعرفوكَ أنتَ الإله الحق‘‘. ولن تقرّ لنا عينٌ، ولن يهدأ لنا بالٌ – وحتى آخر رمقٍ في حياتنا - إنْ لمْ نكُنِ على قدر الأمانة مع مَنْ نحب –المسلمين؛ فلذاتِ أكبادِنا – في تعريفهم بالصراط المُستقيم مِن ربٍّ رحمن رحيم. إذا نحنُ –المسيحيين- نكره المسلمين، فكيف نريدهم أن يتعرّفوا ويتمتعوا بأقدس وأفضل ما عندنا؟! واللبيب من الإشارة يفهم.


6 - اخت ريم الربيعي ثانية
خليل الخالد ( 2009 / 9 / 14 - 22:38 )
السيد المسيح يعلمنا فيقول: انظرو الى طيور السماء فانها لا تزرع ولا تحصد وابوكم السماوي يقوتها افلستم انتم افضل منها
انظروا الى ازهار الحقل فانها لا تغزل و لا تنسج ولكن اقول لكم ان سليمان في ابهى مجده لم يلبس كواحدة منها, فكم بالاحرى يلبسكم انتم يل قليلي الايمان
يقول لنا السيد المسيح: لا تهتموا قائلين ماذا ناكل او ماذا نلبس لان هذه كلها تطلبها الامم وابوكم السماوي يعلم انكم تحتاجون الى هذا كله, لكن اطلبو اولا ملكوت الله و بره, وكل ماغيره يزاد لكم.
ماقاله السيد المسيح بخصوص الاكل و الشرب قاله ايضا بخصوص الدفاع عن النفس
يقول الرب
من ضربك على خدك الايمن فحول له الاخر( بمعنى: ان كل الامم ترد العنف بالعنف و الكره بالكره و الحب بالحب لكن انتم لستم من الامم بل انتم بادلو دائما الكره بالحب و العنف باللطف )
فنحن ليس غايتنا الاكل ولا اللبس ولا قتال الاخرين ولكن كل غايتنا هو المسيح وحينما نكسب المسيح نكون كسبنا كل شيئ


7 - اخي رياض الحبيب
خليل الخالد ( 2009 / 9 / 14 - 22:42 )
نسيت ان اعبر لك عن تقديري لاثارتك هذا الموضوع, النبوة من نسل اسماعيل
وفقك الله لاخراج هذا المسلسل في احسن صورة
لك مني كل الامنيات الطيبة


8 - الانسان الوجشى
sami ( 2009 / 9 / 14 - 23:31 )
بالنسبة الى اسماعيل فهو بالتاكيد ليس نبيا بالاستناد الى المراجع الاصلية كالتوراة اولا ليس هذا فحسب بل ذكر فى التوراه انه انسان وحشى ولذلك نجد ان نسله من العرب قد اكتسبوا الوحشية منه فلا ينبغى ان نلوم العرب على وحشستهم لانه هكذا كتب عنهم فى الكتاب المقدس اما اذا وجد شخص عربى غير متوحش فذلك لان اصله غير عربى عندما احتل العرب بلاده هكذا بمنتهى البساطه وسلام الرب يشمل الجميع اااميييين


9 - كشف تناقضات الزميل رياض
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 14 - 23:33 )
الزميل رياض الحبيب
--------------
هذا قولك :
(سأعرض في هذا الموضوع أبرز الدلائل على أنّ محمّداً ليس رسولاً من عند الله ولا نبيّاً ولا هم يحزنون)
كلامك هذا وآثباتاتك غير صحيحه بدليل الآيات القرآنيه التي الفها الصادق الأمين محمد وآلتي تثبت بلا شك نبؤته وهي : لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ، آيه اخرى تثبت بأنه نبي حنون وعاطفي حين تزوج من زوجة ابنه وآلغى مشاكل التبني ، آيه اخرى تثبت نبوته من خلال عطفه وآكرامه المرأة الناشز بضربها كفين حنونين ، ولا ننسى حبه ورأفته وجهوده للتوسط للمؤمنين بمكرمة حوريات الجنه عدا ما اظهره من عدالة وآمانه مع ربه حين تقاسم مناصفة معه خمس الغنائم التي كان يكسبها بعرق جبينه خلال الفتوحات المسماة خطأ بآلغزوات ، هل لاحظت زميلي رياض هذه البراهين القاطعة ؟ ورجاء لا تقل لي مثلك المكرر ( كل غرس لا يغرس بيد الله يقلع ) ، وآلسلام


10 - كلكم واحد
واحد عايف دينه ( 2009 / 9 / 14 - 23:35 )
صدقني ايها القس المبجل انك وامثالك اكثر المستفيدين من محمد ولا تختلف عن الشيخ الطبنجي والغننجي والتتنجي
لكن صدقني مرة تانية انكم لا تضحكون الا على انفسكم فالنور بدأ يتسلل الى الناس ولم تعد تثق بكم وبانبيائكم وديناتكم
وقسسكم ورهبانكم وشيوخكم واحباركم
وكما قيل بمحمد ما ذكرته من صفات فقد قيل بموسى قاتل الاطفال والرضع والدواب والحرث والنسل، وقيل في عيسى ابن الزانية والكذاب وسارق اليهود
كف عن ممارسة شهوتك في ادعاء الورع والتقوى فانت تاجر مثله ومثله ومثله .. اما ازاي تبقى دي ..؟؟ فدي عايزة تفسير


11 - لم نفهم رأس المقال من ذيلهWe could not figure out the head o
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 14 - 23:47 )
we could not understand how this argument began and how it ended. Could not understand a thing, can someone enlighten me? لم أفهم رأس المقال من ذيله، وكيف بدأ وكيف إنتهى. لم أفهم شيئاً هل بأمكان أحدكم تنويرنا


12 - الغباء موهبة
رعد الحافظ ( 2009 / 9 / 15 - 00:50 )
صديقي وأخي العزيز رياض الحبيب
إسمحلي أن أقدم لك هذا البيت من الشعر الذي كنت قد نسخته من أحد تعليقات الكبير د. كامل النجار في رد على أحد الأذكياء الاسلاميين وستجد هنا أمثالهم لذلك سأقدمه لك لتطربهم به..يقول
عليّ نحتُ القوافي من مقاطعها *** وما عليّ إذا لم تفهم البقرُ


13 - أي رب هذا لا يعرف الكتابة .. رب أمي
بحراني ( 2009 / 9 / 15 - 01:24 )
باعتراف الكاتب السيد رياض أن الذين كتبوا الإنجيل هم حواريي ما يسمى مسيح من تلامذة التلامذة!! و تؤكد الكثير من الدراسات أن هذا الإنجيل كتب بعد موت المسيح المزعوم لأكثر من مائتي عام..
كذلك المسلمين لم يكتب الله لهم كتاب و لم يقوم محمد بكتابته!!
فأي إله هذا لا يعرف الكتابة.. أقلها كان ينزل ألف نسخة على كل نبي أو مبعوث له لبني البشر لكي نطمئن نحن أن هذا كتاب الله.. و لم يتم التلاعب به!!
أم لم يكن بمقدوره خلق آلة طابعة أو كمبيوتر..!!!!
ماذا قال إنا نزلنا الذكر و إنا له لحافظون.. و يكتب على ألواح !!! ألا يعلم هذا الإله أننا بشر في القرن الواحد و العشرين نقرأ على ورق أو شاشات كمبيوتر.. و نشاهد الفيديو..
الفيديو و الصورة و ما أدراك ما الفيديو و الصورة!!
لماذا لم يقم هذا الإله بتصوير المسيح و صلبة و موسى و شق البحر و محمد و نبلة!! أقلها نراهم عبر الفيديو أم لم يعتقد هذا الإله أن البشر سيصلون لهذه الإمكانية!!!
هذا التعقيب فعله بي الموضوع الذي شتتني كثيرا.. و على رأي الخليجيين (( ما عرفنا راسنا من كرياسنا))
ماذا تريد بالضبط..؟؟!!


14 - التاريخ علم وليس روايات خرافيه
ماجد خسرو ( 2009 / 9 / 15 - 02:44 )
قبل اسبوع او اسبوعين ذكرت اذاعة البي بي سي انه تم العثور في سيناء ما يعتقد بانه اقدم نسخه من الانجيل وهو يختلف عن الانجيل الحالي والموجود بيد حبيبنا رياض افندي الذي استخدم الكتب المقدسه ومن ضمنها القران ليسرد لنا ما يحلو له الموضوع ليس بهذه البساطه ايها الفهلوي هل عرفت مايسمى بعلم الاديان المقارن هل قرأت عن الاديان الاخرى كالزرادشتيه والمانويه والبوذيه والهندوسيه وغيرها هل سألت نفسك يوما لماذا كرشنا وهومن انبياء الهندوس لماذا تتشابه قصته مثلا مع قصة المسيح بكل تفاصيلها من الولاده من ام عذراء الى شفاء المرضى واحياء الاموات الى صلبه الى قيامته وهو الذي عاش قبل المسيح بعدة مئات من السنين وهل كتب الرعاة والصحراويين كتب تاريخيه وما دليلك على صحتها وما دليلك اصلا على وجود شخصيات مثل ابراهيم واسحاق واسماعيل وكل انبياء اسرائيل اغلب هذه الاسماء هي رموز لتطور تاريخي وصراع قبائل وصيرورات تاريخيه لمراحل مختلفه من حياة الاقوام القديمه وليس كما تتصور بهذه السطحيه وهذه السذاجه انها اسماء وانساب لشخصيات روائيه
انك لاتختلف قطعا عن الشيوخ بتناول هذه القصص ببعدها السطحي اخرج من الكنيسه والجامع واقرأ اكثر ولاتبقى مثل الببغاء تردد ماقاله القران وبولص ومتي والبخاري وا م قرفه وبنو


15 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 15 - 03:04 )
الزميل رياض
هذا قولك
ليسأل التلميذ اليهودي من جديد وأمام التلاميذ: هل تستطيع أن تعدّد أربعة أنبياء؟ وقد يجيب التلميذ مكرّراً الغلط عينه: نعم- أبو بكر وعمر وعثمان وعلي. سيبدأ التلاميذ بالضحك والسخرية من ذلك التلميذ- على ما أظنّ- وقد يقوم المعلّم بضربه أمامهم. فمن الصعب ملاقاة تلميذ مسلم لا يعرف أربعة أنبياء ولا يعرف من هم الخلفاء (الراشدون) إلّا الكسالى، لأنّ (أهل مكّة أدرى بشعابها)
التناقض الاول
ضربت لنا مثلا عن السخريه ونسيت نفسك ...عندما تسخر على الناس ..والمثل قد رجع علك .. ونسيت نفسك بان تضرب لنا مثلا عن يهودي لا يعرف تعاليم دين الاسلام ويجب عن شخصيات اسلاميه لاعلم له بها ولا درايه ولم يتعلمها من واقعه الديني ... ولو سالنا مسلم هل تعرف الاناجيل الابعه .. اكيد لايعرفها لانه لم تكن من واقعه الديني.... يضرب الله مثلا عن الامثله الازدواجيه
قال الله
{وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ }يس78
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
هذا قولك
وهل يُلام الذين قالوا على محمد يومذاك بأنه كَذَّابٌ أَشِرٌ وساحر وشاعر ومجنون (باعتراف القرآن) ومذمّم (بلسان قريش) وحقود (بلسان هند بنت عتبة


16 - أستاذ رياض بحث رائع
ج ح ( 2009 / 9 / 15 - 03:38 )
شكرا لمجهودك في البحث والتدقيق لإنارة عقول الأخوة المسلمين وإفناعهم بأن محمد ليس مُرْسل من الله وإنما هو بشر كما قال عن نفسه ---وما أنا إلا بشر مثلي مثلكم ---يقول عن نفسه بشر والمدافعون عنه ينصٌبونَه نبيا رغما عنه!!!! آمل بل أرجو من المسلمين أن يأخذوا بعين الإعتبار أبحاث الأخ رياض التي تُثْبت بأن محمداً ليس بنبي....وأن أي مسلم أفضل منه أخلاقياً_ فهو كما وُصف كذاب ساحر مذمم حقود _


17 - الأخ مصلح المعمار
جانيت ح ( 2009 / 9 / 15 - 04:03 )
أوافقك الرأي بدعم الأخ رياض في بحثه الدقيق وأعجبني وصفك لمحمد بالحنون، وبالعطوف بأمر الزوج أن يضرب زوجته الناشز كفٌين وأنا أضيف حين أمر بجلدها من قبل زوجها إجلدها ((ولكن)) ليس كجلد العبيد ما شاء الله شو حنون...والشيء المذهل لا تزال مسلمات تعبده أكثر من إله!!!!نطلب من الرب مساعدتهم بفتح بصيرتهم
أخ مصلح قرأت تنبيهك بالنسبة ل {{{قارئة }}} في موضوع الكاتب إبراهيم عرفات نعم لقد تسرعت بالحكم شكرا


18 - السيدة ريم المحترمة
عيساوي ( 2009 / 9 / 15 - 05:00 )
ريم عزيزتي
الفقرة الاولى من تعليقك هو مطلب خيالي بسبب حماستك. تأكدي كيف ان الذي تصفيه هو بيت الله، مَن ومتى بناه.
كيف عرفتِ ان محمداً لايعرف تلك القصص، وايضا اتى بقصص لاتعرفها قريش لانه لو كان قد جاء بالتي تعرفها لكانوا قد قالوا له: هأ هأ، قديمة. ابحثي في النت مَن كان يصاحب محمد في بداية الدعوة وماذا كانوا يقرأون له.
هل تعقلين ان خديجة اختارته زوجا لها لانه كان ذكيا وتاجرا ماهرا حقق لها ارباح في تجارتها؟؟؟. هل يوجد ذكي وتاجر ماهر...أمِّي؟!!!

خليك معي في هذا السرد، عاش احدهم في قرية صغيرة وكتب عنها وعن ناسها وظروفها واحداثها ونشر تلك المعلومات في كتاب، انتشر هذا الكتاب في العالم وقرأه الذي قرأه واخذوا كل واحد فائدته منه.
بعد مائة عام ظهر شخص بعيد كل البعد عن تلك القرية، ولارأى اهلها ولاطبيعتها ولاعرف اي شيء عن اي شيء فيها، هذا كتب ايضا عن تلك القرية وعن ناسها واهلها الخ...ما الفائدة؟ لماذا التكرار؟ ماذا استفدنا؟ ايهما صادق واي واحد كاذب؟ قصة من نصدق؟.

اشرحي لنا الاعجاز العلمي الذي ذكرتيه، لو سمحت.

بعد كل غزوة كان المصطفى يأخذ الخمس من الغنائم، لم تكن هناك بنوك ليحتفظ بها ولم تكن هناك مشاريع استثمارية ولا بورصة كي يضعها فيها –انا اقول واقع ولا استهزأ-.


19 - اخي رياض زه
زهير دعيم ( 2009 / 9 / 15 - 05:15 )
ليس لديّ إلا ان اقول الربّ معك ...و...-فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمّدوهم باسم الآب والابن والرّوح القُدس -
اخي الغالي الرب يباركك..أحمّلك تحياتي لاخي رعد الحافظ


20 - ليتَ الأعزاءَ المسلمين والملحدين يفقهون؛ فحتـّامَ ستتبصّرون؟
Salam Aadil أختكم سلام عادل ( 2009 / 9 / 15 - 05:25 )
الأخت ريم الربيعي، الأخ ’’واحد عايف دينه‘‘، الأخ أبو هزاع، الأخ بحراني:
الأخت ريم: إذا كنتم لا تقرأون إلاّ القرآن على أساس أنه موحىً من الله وبأنه هو الختام، فكيف ستعرفون حقيقته؟! يأتيكم شخص وتحت ضغط السيف ويدّعي أنه يقول الحق، فإمّا تؤمنوا به أو يقتلكم، فهل تعتبرين هذا ببساطة من المنطق بشيء؟! هلِ الله تعالى عاجزٌ عن تأييد وتثبيت مُختاريه وأنبيائه وحمايتهم لإكمال الرسالة التي يبعثهم من أجلها، ليقوم نبيّ الإسلام باستخدام السيف للدفاع عنها؟! إبحثي في كل الكتب المقدسة قبل الإسلام ولن تجدي أنّ نبيّاً قد حملَ سيفاً، بل جُلّ مهمتهم هي توصيل كلمة الله وكان الله هو مَن يشهد لها لتعلو ولا يُعلى عليها.
وإذا ذكرتِ لي بأن داوود قد حارب، فاعلمي بان القرآن قد أخطأ في نعتِ كثير من السابقين بالأنبياء والنبوءة منهم براء، كون التنبّؤ هو للمستقبل؛ ففي الكتاب المقدس خاصتنا أربعة أنبياء كبار وأربعة عشر نبيّاً جاؤوا بنبوءاتٍ صغيرة، أمّا مَن سأذكرهم الآن فهم ليسوا بأنبياء وإنمـّا؛ إبراهيم هو أبو الآباء، وموسى هو متسلّم الوصايا العشر ومحرّر اليهود في زمانه، وداوود هو قيثارة الإيمان بسبب كثرة تسابيحه للرب ورمز التواضع لحُسنِ توبته، وأيّوب هو رجل الصبر، ويعقوب (إسرائيل) هو أبو الأسباط الإثني عشر الذين


21 - الأخ ماجد خسرو:
Salam Aadil أختكم سلام عادل ( 2009 / 9 / 15 - 06:20 )
إعلم أولاً إنّ قناة البي بي سي هي يهودية، وإنها هي التي طبّلت وزمّرت لشفرة دافنشي التي لاقت الفشل الذريع بسبب غرضها الدنيء في نزع صفة المسيح (أي الممسوح ملكاً) عن يسوع المسيح معلـّمنا، وبالتالي إنهاء المسيحية التي لن تقوى أية قوّة على إبطالها.
وأوافقك الرأي -لسبب دراستي لعلم الأديان المُقارنة- بالاستفادة في المسيحية واليهودية مما جاء في الحضارات الراقية القديمة التي ذكرتها، ولكنه قد فاتتك الكثير من الحكمة فيما لو كنتَ قد قرأتَ التوراة والإنجيل وتمحّصتَ سبب لجوئهم لتهودة (في التوراة) وتعمدة تلك الأفكار مسيحيّاً (في الإنجيل)، وعلى أنك لن تكون أميناً إذا لم تقرّ بثبوت وقائع تأريخية جمّة تشهد على صحة أهم أحداث الكتاب المقدس بعهديه؛ القديم (التوارة) والجديد (الإنجيل) كما جاء في حياة الأنبياء الكبار مثل أشعيا وإرَمْيا وحزقيال ودانيال، وحياة إبراهيم وإسحق ويعقوب ويوسف وداوود وسليمان... إلخ، وأخيراً حياة المسيح يسوع تأريخياً وجغرافياً واجتماعياً وروحيّاً وعلى وجه الخصوص قيامته وظهوره للكثيرين بعد صلبه وموته واستمراريّة ظهوره لحد هذه اللحظة وسيظل يظهر طالما في العالم حياة. أمّا وتريد إنكار وجوده ماضياً وحاضراً فهذا يدلّ على: أو افتقارك للصدق مع نفسك أو لشحّة بحوثك العلمية. وإذا كان كرشنا و


22 - الى الأخت جانيت ح تعليق رقم ١٧
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 15 - 07:27 )
شكرا على آضافاتك الغنيه على تعليقي السابق ، وثقي يا اختي الفاضلة لوعلم محمد او تنبأ بأنه سيأتي عصرالأنترنيت الذي لا يصل اليه سيفه وآلذي يستطيع الأنسان بواسطته التكلم بحرية ويكشف ويميز الكلام العلمي المنطقي عن الكلام المزيف ، لما تورط محمد بتأليف اي آيه قرآنيه ، فكان يضن ان عقل الأنسان سوف يظل جامدا لا يتعدى حدود عقول عصره ، لذا نراه قد وقع بأخطاء علميه مخزيه كانت متداوله بين الناس في ذلك الزمان كقوله سطحنا لكم الأرض او الشمس تغرب في عين حمأه اوآلأرض تثبتها جبال كرواسي لها ... الخ من الأخطاء العلميه التي تدل على ان القرآن من تأليفه وتأليف صحابته وليس له اية علاقه بآلسماء ، الحقيقه صعبت علي حالة الأخت المثقفة السيدة ريم الربيعي كيف لم تستطع لحد الآن ان تكتشف بأن محمد لم يكن سوى شخص استغل الله لأغراضه الشخصيه الدنيويه وآنا آسف لتدخلي بما تعتقد ، تحياتي للجميع


23 - وكل قوم بما لديهم فرحون
ماجد خسرو ( 2009 / 9 / 15 - 09:35 )
الاخت سلام
ردك دليل واضح بأن خطابك لايختلف البته عن خطاب وردود متعصبي الاديان الاخرى نفس التهم ونفس الشكوك ووهم المؤامرات والجهات المشبوهه التي تريد النيل منكم وكثيرا ما اسمع شيوخ الاسلام يرددون ماقلتيه بالضبط فحتـّامَ ستتبصّرون؟ وإلامَ ستغرقون في الوهم؟ وعلامَ ستندمون لو مجرّد تبحثون؟
وتقولين
وإذا كان كرشنا وهومن وزرادشت وبوذا وكونفوشيوس هم أهم من المسيح فلماذا عفى عليهم الزمن ولا نرى أثراً لوجودهم مثلما يثبت لنا المسيح وجوده بظهوره ومعجزاته المتواصلة؟
هل صحيح عفى على هؤلاء الزمن ام انه مهدئ اخر يعينك في ورطتك وهناك اكثر من مليار من البشر في شرق اسيا وكل العالم تؤمن بهؤلاء وربما عددهم اكثر من المسلمين والمسيحيين اما ظهور ومعجزات المسيح المتواصله فليس لي رد عليها لانني احاور الجانب العقلي العلمي من شخصك وليس الجانب التبشيري الذي لاتستطيعين الفكاك منه مجبره باعترافك
اثمن واقدر اعترافك بروائية اغلب الشخصيات المذكوره في الكتب التي تسميها مقدسه وابشرك بانك تقتربين اكثر من الحقيقه وربما سينتهي هذا الصراع عندما سيتهاوى هذا الوهم الذي هو تراث اجتماعي تاريخي وجزء من الوعي الجمعي المتراكم الذي لايمكن الفكاك منه بسهوله فاما ان تحكم العقل وتسأل واما ان تعيش بما انت م


24 - برافو أستاذ رياض على مثابرتك حجب التعليق الغير مستحب
سوري ( 2009 / 9 / 15 - 10:04 )
كما هو متوقع يوقف الأستاذ رياض تعليقاتي، والتي لا يوجد فيها ما يخدش الأدب، إلا طبعاً المعارضة لأفكار الكاتب

وكما ذكرت لك أستاذ رياض أنه من الأسهل عليك وصمي وأمثالي بأننا محمديون متخفون والتعامل معنا على هذا الأساس من أن تتعامل معنا كملحدين جاهرين بإلحادنا

من المؤسف أن تقوم بحجب تعليقاتي، لأن هذا تصرف جدير بأمثال القرضاوي وزغلول النجار وليس مثلك ممن يدعي التنور والحضارية


25 - ردود 1
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 15 - 12:12 )
أتقدم في البداية بأطيب التحيّات وجزيل الشكر لأسرة الحوار المتمدن الحبيبة على تعب محبتها ورحابة صدرها-
مع فائق الإحترام والتقدير
_____________________


الأخت الكاتبة ريم الربيعي: تحية طيّبة وشكراً لك سيدتي على مرورك واهتمامك. أمّا بعد؛
فقد تفضلت بكتابة عنوان لافت لمداخلتك الكريمة (متاكدة انك لن تعرف الاجابة) والواقع أنّ أي إنسان في هذا العصر يستطيع الحصول على إجابة حول أيّ سؤال أو تساؤل ببساطة حين يبحث بإخلاص عمّا يريد التوصل إليه.

أمّا عني فمن المهتمين بالتاريخ لأنّه متعلّق بأحد بحوثي وأحترم التاريخ لأن فيه أدلّة قاطعة على حقائق كثيرة سواء ظاهرة أو مخفيّة، علماً أني شخصيّاً بقيت سنوات عدّة أبحث عن أجوبة على أسئلة كثيرة قبل توفر خدمة الإنترنت فدرست كثيراً وعشت ظروفاً قاسية جدّاً خلال سنوات الدراسة الطوال ولا همّ لي سوى الدفاع عن الحق ملتزماً بكتابة كلّ كلمة فيه، مدروسة بعناية وموثّقة بحجج لا غبار عليها، ذلك بعد تعمّقي شخصيّاً في أصول الإرهاب الإسلامي والأخلاق المنحرفة والشاذة التي في القرآن والحديث والسنّة المحمديّة.

أمّا عن رسول الإسلام فحياته مدوّنة من الألف إلى الياء في كتاب ‘الشخصيّة المحمدية أو حلّ اللغز المقدّس’ لمؤلفه أديب العراق الراحل معروف ا


26 - هل هناك تاريخ موثق
مايسترو ( 2009 / 9 / 15 - 12:35 )
أيها السادة الكرام أرجو أن لا ننخرط في نقاش لا طائل منه، وأرجو أن لا نقوم بانتقاد دين معين على حساب آخر، فكل الأديان محض أساطير وهذا رأي شخصي يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ، ولكم أيضاً أرائكم الخاصة حيال الأديان مهما كانت ماهيتها ، لكن أرجو أن لا تفرضوا أرائكم على الآخرين، وبالنسبة لمعلقة الأخت سلام فتقول في معرض ردها على الأستاذ خسرو بأنها دراسة لعلم الأديان المقارن وفي نهاية تعليقها نجد أن دراستها كانت في جامعة كاثوليكية ، ولابد أن هذه الجامعة كون توجهاتها دينية فلن تقوم انتقاد المسيحية أو المسيح، وهي لم تقم بالرد المناسب على الأستاذ خسرو فيما يتعلق بعلم الأديان المقارن،الذي ذكر أشياء مهمة جداً في تعليقه ويجب أن تكون هناك مقالة خاصة للرد على الأسئلة الواقعية التي طرحها، فإذا كان هناك رد مناسب فنحن بأحر الشوق للاطلاع عليه من أي مصدر كان، ولكم التحية جميعاً


27 - ردود 2
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 15 - 13:12 )
الأخ الكاتب رعد الحافظ
تشرفت بمرورك أخي العزيز وصديقي الوفي وأتمنى لو وصلتك أيضاً تحيّات أخي الكاتب زهير دعيم مع باقة ورد خلّابة من الجليل وأخرى من بغداد-
مع فائق التقدير

--------

الأخت الأستاذة سلام عادل
سلاماً ونعمة وألف شكر لك سيدتي على تعب محبتك والذي لا يقدّر بثمن ولا ينصفه وصف وأتمنى لو أتشرّف بمرورك واهتمامك دائماً فلقد وفّرت عليّ عناء الرد أكثر مما تتصورين وتعلمت منك الكثير-
والربّ يباركك مع فائق التقدير

-------

الأخ الكاتب خليل الخالد
يسعدني مرورك واهتمامك أخي الغالي وأشكرك خصوصاً على توضيح معاني بعض أقوال السيد المسيح له المجد. يسوع يباركك وأعدك بمواصلة البحث وإظهاره بأحسن ما لديّ من إمكانية ولو كانت متواضعة-
والربّ يباركك مع فائق التقدير

-------

الأخ السيد sami
سلاماً ونعمة وشكراً لك أخي على مرورك واهتمامك. صدقت فقد ذكر الكتاب المقدّس عن إماعيل أنّه كان وحشيّاً وقد كان عهد الله مع إسحق وليس معه- وهذا محور مقالتي التي سأتناول باختصار وأفصّل في حلقات-
والربّ يباركك مع فائق التقدير

-------

الأخ الغالي مصلح المعمار
أحسنت أخي الحبيب ويا ليتك تتفضل بالكشف عن التناقضات في حديثي دائماً :-) فمرورك ا


28 - Talat Khairi did not post my comment
T. khoury ( 2009 / 9 / 15 - 14:19 )
Dear Ryad,
I have posted a comment on Samis comment on Talat Khairi article but he cowardly did not post it and this is my comment.

Dear Sami,

There is one more type to the classification of Jahez which is the person who knows but he fools the others by lying to them because he has an evil nature and he thinks that he is smart and he can mislead the people to reach his evil goal. For example, the prophet of Islam, Hitler, Qardawi (aljazeera),Amara, Zaglol Alnajar and Talat . What Talat Khyry is doing is to do what the prophet did 1400 years ago. Look, for example, on comment #3, she believes in him the same way AbouBakr and Omar followed the prophet. I assure you that they are not stupid but evil.

Regards


29 - ردود 3
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 15 - 14:49 )
بعد التحية والشكر للسادة الأفاضل على مرورهم والإهتمام، أعِدهم بتناول ما تقضلوا به في خضمّ الحلقات التالية ممّا له علاقة بهذا الموضوع وأمّا ما ليس له علاقة ففي مواضيع لاحقة. ولكنْ لديّ هنا ردود سريعة ومقتضبة:

الأخ واحد عايف دينه
ثق أخي أني لا آبه بالكلام الفارغ ولا أردّ إلّا على المداخلات الجادّة والموضوعية ما يخدم المجتمع بمحبة وأمانة.
أمّا قولك (وكما قيل بمحمد ما ذكرته من صفات فقد قيل بموسى... إلخ) فلستُ أتعامل مع القيل والقال ولا أروّج لشائعات! بل أتعامل مع النصوص والوثائق والأدلّة في سبيل المصلحة العامّة إذ ليست لي أيّة مصلحة شخصيّة-
شكراً مع التقدير
-------

الأخ أبا هزاع
يتلخص موضوعي بأنّ إسماعيل ليس نبيّاً كما زعم محمد في القرآن وأنّ السيد المسيح هو الألف والياء فلا بشّر برسول يأتي من بعده- سورة الصف: 6 بل قام بالتحذير من أنبياء كذبة يأتون بثياب الحِملان وهم من داخل ذئاب خاطفة. وسوف أعرض جميع الإدّعاءات الإسلامية المتعلّقة بكذب محمد وافترائه على المكتوب في الأسفار المقدّسة-
شكراً مع التقدير
-------

الأخ بحراني
لقد زعمت في البداية (باعتراف الكاتب السيد رياض أن الذين كتبوا الإنجيل هم حواريي ما يسمى مسيح من تلامذة التلامذة!! و تؤكد الكثي


30 - إلى رعد الحافظ To Thunder al-Hafez
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 15 - 16:41 )
اشكرك على نعتي بالبقرة وشتمي مرة أخرى مما يدل على أخلاقك الرائعة وللكاتب بصراحة لم أفهم شيئاً مما قلته مما قالته الأخت سلام عادل فهل بالإمكان الترجمة. Thank you mr. Thunder for calling me a cow and to curse at me again something that indicates what type of personality you own and to the writer, frankly I did not understand anything you said and also I did not understand what Sister Salam Adel had said, can you guys translate please


31 - الإخوة الأحبّة: ماجد خسرو، مايسترو وTariq Khoury (I hope I w
Salam Aadil أختكم: سلام عادل ( 2009 / 9 / 15 - 16:57 )
أرجو مِن إدارة الموقع الموقرة الراقية عدم غلق باب التعليقات حتى يُصار الى مكان لتكملة إجاباتنا على نفس الموضوع المُثار لشدّة الحِبكة وأهمية الطروحات وخشية اتهامنا بالتهرّب، وإذ أقدم أسفي على تأخر إجابتي فبسبب انشغالي المُضني في أموري البيتية الواجبة الأداء، وإلى لقاء سريع بإذن الرب. تشرّفتُ بردّك الطيّب المتواضع أيها الأديب الظاهرة النادرة المؤمن رياض الحبيّب الحبيب.


32 - الأخ السيد طلعت خيري- التعليق 15
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 15 - 18:12 )
أوّلاً وبعد إذن الحوار المتمدن: ردّاً على مداخلتك الأخيرة في القسم الثالث من مقالتي (رحمة ابن الإنسان وجرائم رجم الزانية والزاني) التي ورد فيها قولك:
(لقد اثبت الزميل رياض على حقيقة تحريف الاناجيل الاربعه .... لايمكن لعيسى ان يثبت في الانجيل انه سوف يصلب من ناحية تنسيق الزمن ... وهذا دليل على ان الاناجيل حرفت بعد وفاة عيسى عن طريق فبركة قصة اغتياله الى حقيقه الصلب)

فهذا قولي:
لو أنك تشجعت لتقرأ الإنجيل لوجدت آيات عدّة يُنبئ بها السيد المسيح عن صلبه وموته وقيامته.
وتالياً خدعوك فقالوا أنّ الإنجيل محرّف! أمّا الحقيقة فهي أنّ في الكتاب المقدّس أدلّة قاطعة على قيام محمد بسرقة نصوص منه حول قصص الأنبياء وسرقة كثير من الآيات. حتى قيل لك: الكتاب المقدّس محرّف وحرام قراءته- لكي يمنعوك من معرفة الحقّ.

أمّا أنّ (الأناجيل) حُرّفت بعد وفاة (عيسى) فقولك خالٍ من الصحّة لأنّ محمّداً الذي ظهر في القرن السابع الميلادي بدعوته قد آمن بالتوراة وكتب الأنبياء والرسل ولولا إيمانه لما قال الجملتين 44 و47 في المائدة-


ثانياً- أعود إلى تعليقك؛
قسم التناقض الأول: (ضربت لنا مثلا عن السخريه ونسيت نفسك...عندما تسخر على الناس)
فلا دليل عندك عليه إنما [هذا قولك] لأني لا أسخر من


33 - ردود 4
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 15 - 19:19 )
السيد سوري
يبدو أن من السهل عليك أن تكيل الإتهامات؛ إنّ مداخلتك تصل موقع الحوار المتمدن وإلى عنوان بريدي الالكتروني في اللحظة عينها. وهذا ما يتيح للكاتب فرصة الإطّلاع على المداخلات التي تصل تعليقاً على مقالته ليتأمّل فيها ويفكّر في كيفيّة الرّدّ عليها قبل أن تأخذ طريقها إلى النشر من بين مئات التعليقات التي تصل إلى الموقع في الساعة الواحدة والتي يقوم الموقع مشكوراً بنشرها تباعاً.
أمّا الكاتب الحكيم- في نظري- فلا يتدخل في عمل الإدارة وتقرير مصير المداخلة التي تصله. أي أني- من جهتي- أتفق تماماً مع قرارات الإدارة بنشر المداخلة أو حذفها وأضع في بالي فقط المداخلات التي يقرر الموقع نشرها بينما أنسى تلك التي قام بحذفها فلا أقوم بالرد تالياً إلّا على المداخلات المنشورة.


أمّا بعد فيبدو أنك أسأت الفهم لأني لو أحصيت ردودك على جميع مقالاتي فلا أرى فيها سوى الحقد المألوف من المحمّديّين. أمّا كونك مُلحِداً فمقالاتي لا تخاطبك بل أقول {مبروك} لك على ترك الإسلام.
أمّا قولك فيما مضى بأنّي أروّج لدين على حساب (دين آخر- أي المحمدي) فخالٍ من الصّحّة لأنّ أجوبتي ردّاً على الإسلاميين تقتضي الإحتكام إلى الكتاب المقدّس في أمور السّماء وهذا من ضمن تخصّصي فما شأنك أنت؟!

أمّا التروي


34 - لماذا حذف تعليقي للأخت سلام عادل وللكاتبWhy cutting my comme
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 15 - 19:52 )
مادامت حجتكم قوية فلماذا حذف ردي؟ قلت للكاتب أنه ليس بإمكاننا الوصول لمعرفة حقيقة الأمور عن محمد أو المسيح لأنه ليس هناك أي سند علمي أو وثائقي من تلك الفترة لنجزم بهذا أو بذاك. وإلى الأخت المبشرة سلام عادل أنا لاأهتم بقصص الأديان وإنما لي فضول علمي لمعرفة مايقوله البعض حول الخرافات الدينية فلا تحاضريني حول الأديان فهذا لايهمني.If your logic is that sound so why cutting my response? I told the writer that we can not reach any true knowledge about Mohammad and Jesus because there is no scientific backing or documents from that time period so we can say conclusively this is right. And to the missionary Sister Salam Adel: I do not care about the stories of religions, but, I have a scientific curiosity to know what some say regarding religions so do not lecture me about religions because that is not within my interest.


35 - نفس الكاام
بسيونى بسيونى ( 2009 / 9 / 15 - 20:33 )
الواضح جدا ان الكاتب لم ياتى بجديد من اتهامات للاسلام تم الرد على هذه الشبهات والرد متاح للجميع لكن الافت للنظر هو سوء النيه من الكاتب فهو يكتب ويعيب على الاسلام وهو يرتدى زى القساوسه والمبشرين ويردد اكاذيب هو اول الناس انها كذب ويبدو ان الحاقدين على الاسلام اكثرهم مسيحيون مع انهم يدعون الرحمه والمحبه وانى لاتسائل كيف لمن له عقل يفكر ان ينكر نبوه سيدنا محمد والادهى انه الان فى القرن 21 مازال هناك اشخاص ينكرون وجود الله النصييحه لكم ان تقراو بدون سابق احكام او مشاعر ابحث عن المعرفه للمعرفه وليس للتهجم على شخص او دين


36 - إلى ألأخ مايسترو
المعلم الثاني ( 2009 / 9 / 15 - 20:42 )
أرجوك عد إلى سيرة الدكتور محمود القمني ستجده حاز على دبلوم الدراسات العليا من الجامعة القديس يوسف الكاثوليكية في لبنان في حزيران 1975 !...فهل يجب علينا عدم الاعتراف بهذه الشهادة؟


37 - الديمقراطيه
بسيونى بسيونى ( 2009 / 9 / 15 - 20:58 )
اكيد النشر هنا للاراء التى تقول امين لا مكان للاراء الحره ولا مكان للديمقراطيه


38 - الأخ الفاضل أبا هزاع
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 15 - 21:12 )
بعد التحية
نعم لدينا حجج قوية
أظن أنّي استطعت فهم رسالتك وتفهم موقفك
هنا قولك (قلت للكاتب أنه ليس بإمكاننا الوصول لمعرفة حقيقة الأمور عن محمد أو المسيح لأنه ليس هناك أي سند علمي أو وثائقي من تلك الفترة لنجزم بهذا أو بذاك)

والجواب ببساطة هو خلاف ما تفضلت به، أي أنّ لدينا نحن المسيحيين 73 سفراً (أي كتاباً) وشهوداً وشهداء بذلوا الغالي والنفيس من أجل إيصال كلمة الله المعلنة في الكتاب المقدس والذي أسفاره يكمّل بعضها بعضاً مع عشرات الآلاف من المخطوطات- وليس كتاباً واحداً كما القرآن الذي لولا الأحاديث المنقولة عن صحابة رسول الإسلام لما عُرف شيء عن أمكنة (نزول) السور ولا سيّما المكية والمدنية ولا أسباب النزول، ومن جهة أخرى لا يوجد شاهد واحد على الوحي المحمدي سوى شهادة زوجه السيدة خديجة- كما روت السيرة الحلبية.

وأمّا المخطوطة فتعني الوثيقة التي دُوِّنت بخط اليد، سواء كانت كتابة، أو بالحفر- أي النقش- لذا تسمى مخطوطة وجمعها مخطوطات. وأما بخصوص مخطوطات الكتاب المقدس؛ فإنه يعلم كل من درس شيئاً عن المخطوطات القديمة أن هناك آلافاً من المخطوطات القديمة سواء كانت للعهد القديم أو للعهد الجديد أو الكتاب المقدس بكامله. وهذه المخطوطات موجودة في مختلف متاحف العالم الشهيرة.


39 - ردود 5
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 15 - 21:40 )
الأخ السيد بسيوني
هذه ليست اتهامات إنما بحث مستمر وموثق بأدلّة وحضرتك لم تتطرق إلى أيّة جزئية في الموضوع سوى الكلام الإنشائي ما لا حجّة فيه. فهات للقرّاء الكرام- ومن فضلك- دليلاً واحداً على أنّ نبيّك مُرسَل من الله، في الوقت الذي تدلّ آيات القتل والنهب والسلب والسبي ونكاح ما طاب لنبيّك من النساء والعدد اللامحدود من الجواري والإماء- ما ملكت أيمانكم في سورة النساء: 3- وسائر الأخلاق المحمدية الشاذة في القرآن والسيرة كازدراء الآخر والتعالي عليه... على أنّ دعوة محمد سياسية وتوسّعية تحت غطاء الدين.

ولا يوجد شرّ وقمع واضطهاد في ديانات العالم كلّها إلّا ما أتى به محمد وعصابته ولا يزال العالم يعاني من كوارث الإسلام ولا سيّما الإرهاب المنصوص عليه بصراحة في آيات القرآن- هل تحبّ أن أعددها لك بالتفصيل؟ إنها من القرآن ذاته وليست من سواه لتقول لي (اتهامات) فأتمنى عليك أن تقرأ بنفسك بعقل متفتح وضمير حيّ وتستعين بكتب المفسّرين لتعرف أسباب النزول وقضايا أخرى.

ولولا محبتي لك ولسائر أحبّائي من المسلمين والمسلمات لما قمت ببذل الجهد المبذول في هذه المقالة- وفي الحلقات التي تليها- لكشف الحقيقة التي يبدو طعمها مُرّ المذاق اليوم ولما قمت بالرد على مداخلتك-
شكراً لك أخي بسيوني على اهتمامك


40 - إلى رياض مرة أخرى وللحوار المتمدن الأخيرة
سوري ( 2009 / 9 / 15 - 21:52 )
أنت تسمي التفنيد بذاءة!!! قد تكون تعليقاتي الأكثر خبثاً لك لأنها تصيبك في الصميم فعلاً، وأنت تقرر دائماً محمديتنا أنا وأمثالي، كون التعامل مع دين وأناس متخلفين أسهل كثيراً ممن غادر كل هذه الغيبيات

في التعليق المحذوف، ولا أدري لماذا تم حذفه، لأنه كان في صلب الموضوع، أشرت إلى أن اسماعيل، الأب المفترض للعرب ثم المسلمين لا يمكن أن يكون موجوداً أصلاً لأن أباه إبراهيم هو أسطورة غير مثبتة بأي سند تاريخي (غير قصصي) وبالتالي فإن الأديان الثلاثة مبنية على سراب، كما ذكرت أن المرجع الجيد لهذا هو كتابات البروفيسور كمال الصليبي، خاصة كتابيه: خفايا التوراة، و البحث عن يسوع، وكتاباته الرقية قد تم التعتيم عليها من قبل المسيحيين والمسلمين على حد سواء، وهو حتماً محظوظ لأن كلمة الحق الصلعمية لم تنزل بفتوى قتله

أستاذ رياض، كلنا نتعلم ونريد أن نزداد معرفة، لكن المعرفة اليوم تأتي من العلم والتكنولوجيا. وحين أقرأ من ما زال يتعلق بالغيبيات ويعتبرها مفتاحاً لحل أكثر المشاكل، أجد نفسي مضطراً لمداخلته وسجاله. أنا لا أدعي أنك رجل سيء، بل غالباً ما تكون من ذوي الأخلاق الحميدة، لكنني أعتقد، وهذا من حقي، أن طروحاتك ودعوتك للمسيحية هي بعيدة كل البعد عما تحتاجه هذه الأمة المبتلية بمئات المشاكل، التي أسا


41 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 15 - 22:04 )
الزميل يارض

فهذا قولي:
لو أنك تشجعت لتقرأ الإنجيل لوجدت آيات عدّة يُنبئ بها السيد المسيح عن صلبه وموته وقيامته.
وتالياً خدعوك فقالوا أنّ الإنجيل محرّف! أمّا الحقيقة فهي أنّ في الكتاب المقدّس أدلّة قاطعة على قيام محمد بسرقة نصوص منه حول قصص الأنبياء وسرقة كثير من الآيات. حتى قيل لك: الكتاب المقدّس محرّف وحرام قراءته- لكي يمنعوك من معرفة الحقّ.

أمّا أنّ (الأناجيل) حُرّفت بعد وفاة (عيسى) فقولك خالٍ من الصحّة لأنّ محمّداً الذي ظهر في القرن السابع الميلادي بدعوته قد آمن بالتوراة وكتب الأنبياء والرسل ولولا إيمانه لما قال الجملتين 44 و47 في المائدة-


هذا نقيض كلامك... قال عيسى

{إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ }آل عمران51

{وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ }مريم36

هذا ما قالته النصارى من بعده

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلا


42 - إلى الأخ رياض To Brother Riad
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 16 - 00:04 )
تحية. المخطوطة هي غير الوثيقة. الوثيقة هي مايهمني وليست المخطوطات المكتوبة مئة سنة بعد الحدث. Manuscripts are different from documents. The document is what is of interest to me and not the Manuscripts that were written tens of years after the incident.


43 - Br. Tariq Khoury
Salam Aadil أختكم: سلام عادل ( 2009 / 9 / 16 - 01:25 )
Dear Tariq Khoury; I think that in your comment # 28 you obviously meant comment # 1 and NOT # 3 which was mine, right?


44 - أبو هزاع
T. khoury ( 2009 / 9 / 16 - 01:29 )
Dear AbouHazaa,
Let me kindly correct your comment #42 : Manuscripts are documents but written by hand. could you, please,explain your question again after this little information.
thx


45 - Salam Aadil أختكم: سلام عادل
T. khoury ( 2009 / 9 / 16 - 01:37 )
Dear Madam,

You are correct partially, as you see, this comment was written for Talat Khayris article not for this article at all. the comment #3 that I meant is #3 there not here at all.
I would like to use this opportunity to have you as a sister and friend.
please accept my love and resprct


46 - اتمنى لك الجرئه في التفكير
ماجد خسرو ( 2009 / 9 / 16 - 01:39 )
الاخ رياض
نوبل جائزه للعلوم والاداب وماعلاقة نوبل بحوارنا
ماقصدته بان التاريخ علم وليس روايات خرافيه هو الى اي حد يدعم العلم بادلته وابحاثه الاثاريه العلميه احداث التاريخ وتشكيله اما الاسفار والمخطوطات التي تتحدث عنها والتي كتبت بعد مئات السنين من وقوعها فلايمكن الاعتماد والتحقق من صدقيتها وليس
لها قيمه علميه اذا لم تدعمها الاكتشافات الاثاريه العلميه الرصينه
حوارك لافائده منه كحوار الاخ طلعت فكلاكما لايسمع الا نفسه ويحاجج بنصوصه والتي هي حقائقه الوحيده والمطلقه ويحاول بشتى الوسائل تفنيد اراء الاخر بدائرته المغلقه فهنيئا لكليكما بحوركما المثمر!!!!!! ولكني سعدت بحوار الاخت سلام لانها تفكر احيانا ببعض الجرئه
شكرا لك


47 - الى الإخوة المُلحدين بالذات الأحبّاء: تحيّة طيّبة وبعد
Salam Aadil أختكم: سلام عادل ( 2009 / 9 / 16 - 01:48 )
الأخ ماجد خسرو: هل عندك عقدة الإضطهاد بحيث أنك تخلط الحابل بالنابل وتتبلـّى على كل مَن يحترمك ويردّ عليك بما تيسّر بحوزته مِن أدلـّة وبراهين لدحض مزاعمِك؟ أم هي طريقتك للهروب بكرامة لتزيد جماجم الغطرسة عبر التأريخ؟ وكيف أكون قد تعصّبتُ لديني وأنا أشهد للميثولوجيا القديمة من الحضارات التي وصفتها أنا بالراقية؟ (وتجدر أيضاً الإشارة هنا للفكر اليوناني قديماً.) ثم؛ ما الذي أغاظك في أن أذكر غيظ اليهود وإرهابهم المتمثــِّل بالماسونيّة في محاربة المسيحية؟ هل قد دستُ على جُرحِك إذا كنتَ ماسونيّاً؟ وماذا تسمّي ضرب إسرائيل لقناة النور الفضائية لعدّة فروعها في لبنان وتكبيد هذه القناة ملايين الدولارات، ليس لسبب إلاّ لأن هذه القناة دؤوبة في فضح عنصرية اليهود ووحشيّة الماسونية؟ هل يحق لي أن أصفك بالشكـّاك والواهم للمؤامرات إذا كنتَ تتشكى من ضيم وقع عليك طال أمده من جهة مثل اليهودية- الماسونيّة؟ فإذن: ما سرّ تعنصركَ لهم وخوفك عليهم؟! هل ترى بأنني آخذ أقوالك على محمل الجد وأناقشك بكل عبارة بدرت منكَ؟ ذلك، لأنني بهذا سأثبتُ بأن كل ما تفعله أنتَ هنا هو إسقاط ما تعانيه أنتَ على غيرك، أم إنّ علمَ النفس أيضاً قد غابت عنكَ معالمه؟ وإذا ما يكون قد ردّده شيوخ الإسلام هو نفسه ما قلته أنا بتساؤلاتي في مطلع مد


48 - واو ظهرت حقيقتك يا سلام
ماجد خسرو ( 2009 / 9 / 16 - 03:01 )
ودخلت مرحلة الشتم والسب يالبؤس خطابك وانت تدعين المحبه حقا لافائده من الحوار معك ربما ستحللين دمي لو استمريت
اتركك لاوهامك


49 - مرسل للمرة الثالثة وصدقاً لا أدري ما سبب الحذف مرتين
سوري ( 2009 / 9 / 16 - 05:09 )
أنت قمت بحذف تعليق لي على مقالك السابق، فليسامحك يسوع الرب صاحب الملكوت

إتهمتني أنا والأخ واحد عايف دينو بأننا محمديون متخفون بالعلمانية، فليسامحك المذكور أعلاه

يا أستاذ رياض، نحن ننطلق من نقطة مختلفة تماماً عن منطلقك، وأنت تعرف ذلك يقيناً لكنك تصر على وصمنا بالمحمدية وتتحدانا أن ندين أعمال محمد!!! نحن لا ندين أعمال محمد وآله وصحبه أجمعين فقط، بل كل الفكر الغيبي الديني وكل أعماله ونتائجه، لأنه كله شر برأينا. نحن اكتوينا بنار الإسلام وهذا ما جعلنا ما نحن عليه اليوم، ورفضنا الإنتقال من خندق محمد إلى خندق يسوع، لأننا قررنا هجر الخنادق ورؤية العالم بدون غيبيات

بالنسبة لمقالك، كلامك أوله صحيح، لكن استنتاجاتك كلها خاطئة... لماذا؟ لأن أبو اسماعيل، النبي الموقر إبراهيم عليه السلامات، هو شخصية أسطورية لم توجد إلا في مخيلة الشعوب، وتم بناء الأديان الثلاثة عليها، ولا يوجد أي سند تاريخي موثق ولو بسيط لوجود هذا الشخص... إطلاقاً
وما بني على باطل فهو باطل، يعني، بلا ظغرة، اليهودية وسليلتها المسيحية، ثم الإسلام والذي هو هجين منهما ثم إضافة لترهات أخرى من وحي الصحراء وعشائريتها، كل هؤلاء قشة لفة هم أضخم كذبة ووهم على مر العصور، والتي لازال السواد الأعظم يصدقها ويكتب ملايين ال


50 - شكراً للحوار والسيد رياض
سوري ( 2009 / 9 / 16 - 05:47 )
تعليقي رقم 49 تم إرساله منذ البداية وتم حجبه، وأرسلت التعليق 40 بعده لكنه نشر قبله
أشكر أسرة الحوار على قيامهم بواجب النشر، والأستاذ رياض الذي يقول أنه لا يحذف التعليقات، وأنا أصدقه
وأقول للأستاذ رياض: أنا ليس لي عداء شخصي معك، وأعتقد أننا لو التقينا فلن يكون بيننا أي ضغينة، فأنت تؤمن بالتعليمات التسامحية، وهذا لا يمكن أن يكون سيئاً، وأنا إنسان مسالم للغاية، خاصة أنني أبعد ما يكون عن الفكر الصلعمي الإقصائي

وإذا كنت قد اتهمتك سابقاً بالحذف فإني أقدم اعتذاري

غايتنا جميعاً أن نتعلم، ومهما اشتد الخلاف بيننا، وهو شديد، فلن نقبل بعداوة حقيقة لبعضنا
مع تحياتي


51 - الأخ العزيز ماجد خسرو
Salam Aadil أختكم: سلام عادل ( 2009 / 9 / 16 - 05:54 )
ما أعجبك في قائمة الفقراء! فأنت طالع نازل بمصطلحاتك الجوفاء الرعناء - على ذوي الأقلام السمحاء الشمـّاء، وأخيراً استمطرتني بوافر الافتراء! ممتنـّـةٌ أنا لك خير الجزاء.
خذِ الأمور برحابة السماء، وحذارِ من الانزواء والانكفاء - على شرّ ما أنتَ قابع فيه من البلاء، وسأدعو لنفسك بعظيم الرجاء - لنزعك هذا الرداء - المليء بالوباء - من الاستهجان والرثاء - لأحسن الناس لكَ نفعاً وثراء - ممّن يحبك هنا من الأصدقاء. ولا تماطل في العداء - وسأرتقبُ لكَ بنا أحلى لقاء - لحوار الأحرار وليس الإماء - فطِبْ نفساً صباح مساء.


52 - انت لا تفقه شيئا
احمدعليالجندي ( 2017 / 10 / 17 - 10:20 )
محمد واسماعيل نفسهم انبياء

اخر الافلام

.. منظومة الصحة في غزة الأكثر تضررا جراء إقفال المعابر ومعارك


.. حزب الله يدخل صواريخ جديدة في تصعيده مع إسرائيل




.. ما تداعيات استخدام الاحتلال الإسرائيلي الطائرات في قصف مخيم


.. عائلات جنود إسرائيليين: نحذر من وقوع أبنائنا بمصيدة موت في غ




.. أصوات من غزة| ظروف النزوح تزيد سوءا مع طول مدة الحرب وتكرر ا