الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا يزال الاسلام غريباً - رداً عليك

ريم الربيعي

2009 / 9 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا يزال الإسلام غريباً !
جاءت اسطري هذه .. لن أقول بعد صدمة قراءة مقال غير موضوعي و غير منطقي و ناكر لما حوله فقط ، بل جاء لفكرة قديمة كنت أراها و أنصت إليها في تفكيري .. تلك الفكرة التي دارت في مخيلتي من زمن .. فكرة .. ان الإسلام لا يزال غريباً... لم يفهم الكثيرون ما هو الإسلام . حتى المؤمنون به يميلون لإتباع تعاليمه لكن الفهم الحقيقي له لا يزال مبهم إلا على القلّة من المؤمنين به العارفين بمبادئه. لا يزال السلام غريباً محارباً كما نشأ أول مرة ، لكن أعداء هذا الزمن اشد ضراوة و قسوة بعد مرور أكثر من ألف عام من وجوده .

أعزو سوء فهم الإسلام كديانة و منهج حياتي إلى الكثير جدا من الأسباب ، من أكثرها شيوعاً : محاولة إنكار وجوده أصلا ، عندما لا ترغب بشيء تنكره هكذا يقول علم النفس ، أنا لا أعاتب المسيحيون على مقالات لهم كتبوها هنا متهجّمين فيها على دين سماوي يكفي انه يدعو إلى الإيمان بالله و تنزيهه عن صفات البشر في حين ينسبون له الزوجة و الولد كأنه مثلنا ! كل هذا ندعه جانبا و نسال لهؤلاء سؤالا واحدا : لماذا لم تلتفتوا إلى مناهج إلحادية و تكفر بوجود الله ؟ أين همّة هؤلاء ضد ديانات تنكر المسيح و وجوده و تكفر بالله؟ عندكم البوذية و الهندوسية و الزرادشتية و هلم جرّا ...

يحاربون منهج يدعو للإيمان بالله ، رجل أميّ يعرف علم السموات و الأرض ؟ أدعو كل من يشك بالإعجاز القرآني أن يقرأ و يطّلع أولاً ثم يأتي يُحاجج فالحجة أمر عسير . و يفرحني أمر واحد شهده الكاتب و هو يعرف نفسه بان الإنجيل محرّف و له اسم خاص به ، و هذا التحريف – أقول له – لا يقتصر على هذا الكتاب بل كل النسخ الأخرى للإنجيل ، فلا يوجد كتاب يؤمن بالله يتجاوز عن الزنا و العلاقات الفاحشة و يحلل الخمرة و يحرم المرأة من الطلاق و تظل متعلقة برجل لا تطيقه طول حياتها ! فعلاً كما قال احد المعلقّين على مقالة ذلك الكاتب بان تعاليم الإسلام مخالفة للإنجيل ! اذا اُعتمدت هذه النسخة من الإنجيل المُبيحة للحرمات فهي فعلا مخالفة للإسلام .

السبب الثاني لسوء فهم الإسلام يعود إلى المسلمين أنفسهم ، فلم يظهر إلا القلة من العلماء الذين استطاعوا طرق الأبواب المغلقة للديانات الأخرى و محاولة إيضاح فكرة العقيدة الإسلامية . الكثير من التشويش طرأ على مفاهيم الدين الإسلامي لأنه ببساطة استوعب الكثير من الثقافات و الشعوب و دخلت أقوام مختلفة له ، فتنوع الكتّاب و المؤرخون و بعضهم من نقل الحقيقة و البعض لا .

أي احد يدّعي ان الإسلام يعنّف المرأة أقول له : لا تتخذ المرأة وسيلة لبث سمومك في هذا المنهج ، الإسلام حرّر المرأة من العبودية و منح لها حرية التعليم و الميراث و النفقة على كل من يهتم بها ، منح لها حرية اختيار الشريك و العمل و وضع الجنة تحت قدميها . ساوى بين الزاني و الزاني و الكافر و الكافرة في العقاب و المؤمن و المؤمنة في الثواب ، أي دين سماوي فعل هذا ؟

لو يلاحظ أي متابع لكتّاب الأديان الأخرى و الكّتاب المسلمين سيجد فارقاً واضحاً : ان المسلمين لا ينكرون الأديان الأخرى فيما هم ينكرون حتى وجود بيت لله ! ذلك البيت الذي لم يبنْه محمد بل بناه إبراهيم أبو الأنبياء و أظن حتى بإبراهيم لا يؤمنون !

السبب الثالث لسوء فهم الإسلام : انه منهج يخالف فطرة الكثيرين ممن نشأوا على الحرية الواهية ، كل متتبع لمقالات السيكولوجية الجنسية التي طرحتها الكاتبة سيعرف معنى ان أكون فردا متحررا عن كوني فاسقا أو فاجرا أو مستهترا ، ما الضير من تحديد السلوكيات ؟ و ماذا سأخسر ان نظّمت حياتي ؟ كل قائل ان المسيحية لا زالت بخير فهو مخطئ مع تقديري للمسيح و لامه الزكية عليهما السلام ، انتهى عصر المسيحية في هذه الحياة يوم أسقطها الغرب ، فلم يعد هناك قيم غير القانون فقط.

الغنائم كما ذكر احد المعلقّين هي بنك إسلامي ! و لا يعلم ان الغنائم كانت لسد حاجة المسلمين إلى القوت اليومي ، حُوصر المسلمون لسنوات طوال لأنهم امنوا بالله ، لو كان محمد رجل مجرم لتخلى فورا عن الرسالة مقابل الآف من الدنانير عرضوها عليه فلماذا تمسك ؟ ماذا جنى محمد من الرسالة ؟ قـُتل و قـُتل أبناءه و شُرد آل بيته ، و هذا هو نصيب المؤمنين.

هناك من الغرب من أدرك عظمة هذا الرجل و اعتبروه أفضل من جاء إلى البشرية لإنقاذها يوم أنهى العبودية و الرقّ و راعى الأسرى و الأيتام ، و حث على التعلم ، لكن المسيحية لا يوجد حتى نص واحد فيها يدعو إلى زكاة أو صدقة ، و ليس هذا انتقاص من شأن الديانة و السيد المسيح لكن لكل منهج سماوي أهميته و دوره . و لا ننسى ان في دولكم المسيحية نشأت فكرة اضطهاد السود و التمييز و ليس في بلداننا !

نعم ، اختارت خديجة محمد لأنه أمين ، لو لم يكن أميناً لسرق مالها أو لعمل معها بالتجارة و ترك النبوة فقد كانت امرأة ثرية ، فلماذا لم يفعل ؟ عندما يكتب الكاتب مقالاًً مثل هذا الكاتب الفلاني فليكن موضوعيا لو بدرجة قليلة ، كاتب المقال لم يقرأ سوى ما يريد هو ان يكتبه حتى شارف عدد المعلقين على مقالته على الأربعين تعليقا و هو ليس مديحا بل إشارة لمقدار الجدل الذي أحدثه ، و الجدال سمة سلبية للنقاش .

سؤال : من هو المسيح الذي ذكر بالقرآن ؟ أليس هو الذي ولدته السيدة العذراء بلا أب ؟ أليس هو من خاطب الناس في المهد ؟ أليس هو من بشّر اليهود بمنهج سماوي يخفّف من كاهلهم ؟ أليس هو من دعا الحوارييّن قائلا من أنصاري إلى الله ؟ الفارق بيننا و بينكم أننا لا نؤمن بصلبه بل شُبّه لهم الرجل المصلوب بالمسيح ، و الدليل أنكم تؤمنون إلى اليوم بأنه حي و لم يمت فكيف يعيش و هو مصلوب حتى الموت ؟ مجرد سؤال للماكرين .

لا يزال الإسلام غريبا في كِلا الجاهليتين ، الأولى ( مُسيلمة الكذاب الأول المؤلف لأبيات شعر) و الثانية ( مُسيلمة الكذاب الثاني ) التي نعيشها اليوم ، لو كان محمدا رجل إقطاع و مجرم لما سادت عقيدته على أكثر من مليار إنسان فهو لم يدعْ إلا إلى الخير، بر الوالدين ، الجهاد و الدفاع عن الدين ، انتم أنفسكم قاتلتم أيام حرب الصليبيين لنيل القدس و كنتم مندفعين لأجل قيم دينية كما زعمتم فلماذا لا يجوز هذا على المسلمين و هم على حق ؟

دعا محمد إلى حرمة قتل النفس و ان من يقتلها عمدا كأنما قتل الناس جميعا ، صحيح فهذا منهج رجل المافيا !! رجل المافيا لا قلب له ، و محمد سيد البشرية ينادي إلى حرمة الدم ، و حرمة إيذاء ذميّ و صاحب كتاب سماوي و قارن إيذاء الذمي بايذاءه هو ، انظروا كيف يعاملكم الإسلام و كيف تعاملون متبّعوه ؟ لتدركوا لماذا أنهى الله نهجه السماوي بالإسلام ...و لي لقاء مع من يفهم...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحريم
حمورابي ( 2009 / 9 / 16 - 08:22 )
نعم محمد حرم ايذاء ذمي بدليل الاية.........قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ............الخ .االتوبة 29.كل ما ذكر في المقالة يمكن دحضه بما جاء من نفس القران او السنة .ارجوا الكف عن الترقيع .تحياتي


2 - هل تقول ان المسيحيين مثلا لا يؤمنون بالله ؟
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 16 - 09:13 )
لماذا ؟ و هل اهل الكتاب لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر ؟ اعوذ بالله


3 - هل أهان الإسلام المسلمة؟.....فماذا فعل بالمسلم؟!
T. khoury ( 2009 / 9 / 16 - 10:10 )
هل أهان الإسلام المسلمة؟.....فماذا فعل بالمسلم؟!
إن كان الإسلام قد أهان (المرأة)المسلمة وحط من قدرها إذ سفهها وأنقص عقلها ودينها وجعلها نصفه فى الشهادة والإرث والأكثر فى النار(كنتيجة طبيعية) فهى صورة للشيطان وملعونة من الملائكة، وصرح لزوجها(الذى يحق السجود له)بضربها والزواج بـ3غيرها وما ملكت أيمانه بل زادها(أضرارا)بحوريات-الجنة-(فما لزومها بعدهم؟!)وجعلها عورة(أى شائنة) وسواها بالنعجة والكلب والحمار بل بالغائط، فهل أهان المسلمة فقط وكرم المسلم أم ماذا فعل به؟ أتذكر يوما سمعت رجل يسب زوجته–آسف للفظ– (أنتِ جاموسة)فوددت لو قلت له(وما هو زوج الجاموسة؟ أليس (ثـور)) فهذا ما فعله الإسلام إذ نسى أنهما زوجين(من نفس الجنس ونفس الرتبة) فإن جعلها كالكلب فالمسلم علميا ومنطقيا يكون(-)وابنها ابن(-)وكالحمار فزوجها أيضا(-)وابنها وهكذا أضحت الأمة المسلمة حديقة للـ(-) وغابة كبيرة، فهل فى هذا كرامة للمسلم؟؟ الرجل المسيحى يرى زوجته كجسده الذى يرعاه و-لم يبغض احد جسده قط بل يقوته ويعتنى به كما الرب ايضا للكنيسة-والمرأة المسيحية ترى زوجها كمثل المسيح الذى أحب الكنيسة وبذل ذاته لأجلها وكلاهما أخذ وصيه محبة بعضهما ولا يتكبر أحدها على الآخر ولا يؤذ أحدهما الآخر فهما جسد واحد و-ليسا بعد إثنين-. أما شبيهيهما(


4 - تصحيح
حمورابي ( 2009 / 9 / 16 - 10:38 )
لو لم يذكر جملة ......من الذين اوتوا الكتاب .....لكان كلامك صحيحا .محصي الاية جيدا .


5 - الشيئ القديم!!!!؟؟
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 9 / 16 - 11:06 )
ما ورد في المقال من ((حقائق)) يشبه طلاء جدران منزل قديم بالوان زاهية قبل عرضه للبيع

شكرا لست معنيا بالبيع

تحياتي


6 - رد على الكاتبة ريم الربيعي
صباح ابراهيم ( 2009 / 9 / 16 - 12:32 )

سيدتي ، ان مقالك هذا يدل على انك تجهلين الكثير عن الدين المسيحي الذي تهاجميه بافتراء وتحريف وعن جهل ايضا .
انك تتهمين المسيحيين بمهاجمة الاسلام وتعيبين ذلك عليهم ، بينما انت من تقومين بهذا العمل الهجومي المعيب ضمن مقالك هذا .
سارد عليك بما قلتيه وافند كلامك .
انت تعترفين ان الاسلام جاء غريبا ، لانه دين لم يقتنع به الناس في ذلك الزمن وخاصة اقرب الناس لمحمد اهله وعشيرته وسموه شاعر ومجنون وكذاب . اي شهد شاهد من اهلها . لانهم عرفوا انه مدعي النبوة من اجل الزعامة والحصول على الغنائم والاموال .
- تقولين ان المسيحيين يتهجمون على دين سماوي وهوالاسلام
- الجواب : ان المسيحيين لايتهجمون بل يدافعون عن دينهم السماوي الذي يريد الاسلام ان يلغيه بقول القرآن ان (الدين عند الله الاسلام ). (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يُقبل منه ) وهذا هو الهجوم والالغاء على دين المسيحية السماوي
- تحتجين على الكتاب المسيحيين بقولك: لماذا لاتهاجموا الافكار الالحادية والبوذية والهندوسية والزرادشتية .
- الجواب : بنظر المسيحية هذه افكار وليست اديان ، انها فلسفات بشرية واصحابها ليسوا بآلهة ، وانها لاتحارب ولاتلغي الافكار والاديان الاخرى لانها مسالمة في طروحاتها ، الشذوذ في الدين الاسلامي فق


7 - اذا جادلك الجاهل غلبك ...سوء فكر
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 16 - 13:05 )
لا يشرفني ان اردّ على احد لأن كل ما ذُكر من تعليقات غير مناسبة فقد اخذتم ما يعجبكم و تركتم ما تكرهوه . لو علم كل واحد منكم ان لفظة الاسلام لا تعني الاسلام كديانة لان الله تعالى ذكر في كتابه الكريم - لا اكراه في الدين - فكيف يجبر الاسلام الناس على ترك كتبهم السماوية ؟ ثم الدين عند الله الاسلام كما ذكر تفسيرها عدد من العلماء انها تعني الفطرة الالهية اي الايمان بالله تعالى و ليس الاسلام كديانة .كما احب ان اشير ان الغنائم ليست حرام فكل الدول تأخذ اسلحة العدو فهل سمع احد ان دولة تركت سلاحا بارض المعركة؟ الاسلام هو الدين السماوي الوحيد الذي استطاع ابناؤه تاسيس دولة حقيقية حتى مفاهيم اقتصادية و سياسية تظمنها هذا النهج السماوي لبناء حياة حقيقية للبشر و هي افضل بكثير من معاهدات جنيف المكتوبة الآن . و هذا ما لم يفعله اي ديانة سماوية اخرى
لم يساوي الاسلام المرأة بالكلب و لا بالحمار و اتفق كل العلماء المسلمين على كذب هذه الرواية و غيرها من الاحاديث الملفقة بحق الرسول الكريم . من قرا المقال جيدا سيعرف سبب هذا التشويش الحاصل
اما الطلاق فحتى كونه ابغض الحلال فهو حق شرعي للمراة و لم يكن افضل من هجرها كما تفعل باقي الاديان

و لم يؤكد الاسلام على مبدا الشهوة الجنسية للرجل فقط . من قال هذ


8 - الى حمورابي
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 16 - 13:09 )
ليس صحيحا . فالآية تشير الى عدم الايمان بالله فقط و ليس من اوتوا الكتاب . لا يُعقل حتى العربية لا تعرفها؟


9 - استاذة ريم
عيساوي ( 2009 / 9 / 16 - 13:12 )
بكل احترام واخلاص اسألك ان تقرأي تعليقي السابق بهدوء واعني منه خصوصاً ان تقرأي بنفسك وتبحثي بنفسك وتعرفي بنفسك.
تفسير الحديث الشريف الذي اوردتيه هو بعكس تفسير حضرتك:
وَأَمَّا مَعْنَى الْحَدِيث فَقَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه : فِي قَوْله ( غَرِيبًا ) رَوَى اِبْن أَبِي أُوَيْس عَنْ مَالِك رَحِمَهُ اللَّه أَنَّ مَعْنَاهُ فِي الْمَدِينَة وَأَنَّ الْإِسْلَام بَدَأَ بِهَا غَرِيبًا وَسَيَعُودُ إِلَيْهَا . قَالَ الْقَاضِي : وَظَاهِر الْحَدِيث الْعُمُوم وَأَنَّ الْإِسْلَام بَدَأَ فِي آحَاد مِنْ النَّاس وَقِلَّة ثُمَّ اِنْتَشَرَ وَظَهَرَ ثُمَّ سَيَلْحَقُهُ النَّقْص وَالْإِخْلَال حَتَّى لَا يَبْقَى إِلَّا فِي آحَاد وَقِلَّة أَيْضًا كَمَا بَدَأَ . وَجَاءَ فِي الْحَدِيث تَفْسِير ( الْغُرَبَاء ) وَهُمْ النُّزَّاع مِنْ الْقَبَائِل . قَالَ الْهَرَوِيُّ : أَرَادَ بِذَلِكَ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ هَجَرُوا أَوْطَانهمْ إِلَى اللَّه تَعَالَى

توضيح بسيط بعد اذنك رجاء، جاء في تعليقي السابق: هل تعقلين ان خديجة اختارته زوجا لها لانه كان ذكيا وتاجرا ماهرا حقق لها ارباح في تجارتها؟؟؟. هل يوجد ذكي وتاجر ماهر...أمِّي؟!!!
تعبير ضعيف لايوضح المقصود، اسف...كنت اقصد به ان حضرتك تعقلين


10 - الدين المسوخ اياته
صباح ابراهيم ( 2009 / 9 / 16 - 13:47 )
هل تستندين في دعواك على آيات منسوخة وملغاة ( لا اكراه في الدين) نسخت والغيت من القرآن بان الدين عند الله الاسلام
هل تضللون الناس ام تضللون انفسكم .


11 - اعانك الله انت تحاورين تيارا كنسيا والحاديا حاقدا على نفسه ف
عبدالله عبدالحق ( 2009 / 9 / 16 - 14:41 )
اعانك الله اختي الكريمة على هؤلاء الكنسيين والملاحدة ان الانسان اذ ا الحد فان اول مايسقط فيه اخلاقه هؤلاء يعرفون الاسلام كما يعروفون ابناءهم ومعرفتهم للاسلام اشد ولكنه التعصب والتطرف والكراهية وقد امروا عبر مخلصهم يسوع ان يباركوا لا عنيهم ويحبوا اعداءهم فاين المحبة والتسامح بالنسبة للمعلق رقم واحد الذي اورد الاية الكريمة اقول له ان المقصود بهم هنا هم الروم وليس اهل الكتاب والرومان كما هو معلوم كانوا يحتلون الشرق العربي مصر والشام والعراق وكانوا يضطهدون المسيحيين المشارقة ويريدون ارغامهم على مذهب الدولة الرومانية ويجبون منهم الجزية على الرغم من انهم مسيحيون مثلهم لكن على خلاف المذهب والثابت هنا ان المسيحية ارغمت ملايين البشر عليها وخيرتهم بين اعتناقها او الموت ولم يعرف المسيحيون المشارقة الحرية الدينية الا مع الاسلام فقبله كانوا مضطهدين اما من الدولة الرومانية او ان الطوائف الكبرى المسيحية كانت تضطهد الطوائف المسيحية الاصغر ان الاسلام هو رحمة الله المهداة الى البشر ومنهم المسيحيون والمسيحيون ليسوا كتلة واحدة اختي الكريمة فهناك مسيحيون عرب وهناك مسيحيون صليبيون وحقده لم تهذبهم تعاليم السيد المسيح عليه السلام ان الدين عند الله الاسلام معناه ان دين موسى هو الاسلام ودين عيسى هو الاسلا


12 - فقط ريم الربيعي فاهمة الاسلام وعلى طريقة ولاية الفقيه
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 9 / 16 - 14:54 )
بوية انت في اي قرن تعيشين وفي اي عالم . انت لازلت تعيشين ايام البدو بالصحراء قبل 1400سنة. انا لم اعرف لماذا المسلمين مبرمجين كما انا كنت سابقا، عندما شخص ما يجادلهم عن دينهم وقرانهم تراهم ينفعلون والجواب معلب وجاهز انت لم تفهم القرأن والاسلام . بوية شنهو القران صناعة صواريخ او علم الرياضيات او علم الفلك...الخ. القران كاي دين من هذه الآلاف من الاديان ملئ بالاساطير والخرافات التي توارثها من الاديان الاخرى بالاظافة الى عادات وتقاليد اجدادنا البدو العرب الذين كانوا يعيشون بالصحراء وبالاظافة الى سيرة حياة محمد ونسائه وحروبه وغنائمه وكلها مسطرة ومفسرة في كتب فقهاء ومشايخ ومراجع الاسلام . اتعجب منك وانت امراة تدعين ان الاسلام انصف المراة والتي ساواها مع الغائط والكلب والحمار وجعلها ناقصة عقل وايمان وجعل شهادتها وارثها وديتها نصف ما للرجل ومنح الحق للرجل القوامة عليها وضربها وهذا ماتقره كل المذاهب وكل فقهاء الاسلام وما تعلمناه في مدارسنا وجامعاتنا ويتمسك به اكثر من مليار مسلم.يجب ان تعرفين جيدا ان قراء هذا الموقع جلهم من المثقفين والاكاديمين والكتاب والادباء والدارسين والمتعلمين واستطيع ان اجزم انهم يتجاوزونك بآلاف المرات بثقافتهم وعلمهم ولايمكن ان تمرري كتاباتك الانشائية عليهم وكما يقول


13 - الى الاخ عبد الله ... و لاسماعيل الجبوري
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 16 - 17:53 )
شكرا اخ عبد الله . فقد فهمت ان هناك فعلا تيارا حاقدا لا ينصت
و شكرا ايضا لاسماعيل الجبوري و اقول له : ممنونة منك لانك نسبتني الى ديني علنا و هذه شهادة اعتز بها و اذا كانت ولاية الفقيه تدافع عن دينك هكذا فاين انت من هذا الدين ؟ صراحة،لم اكن اعلم ان في عشيرة الجبور مرتدين مثلك .يكفيني فخرا انني واحدة من مليون التي انتفضت و اصبحت جاهلة لانها تحب دين الله الذي لم يجعل لله اما كما تقول ديانة ما - يا مباركة يا ام الله - ! تحياتي لكل موحّد


14 - الأخت الكاتبة
قارئة ( 2009 / 9 / 16 - 18:37 )
اٍذا كنت تكتبين لأمثالك من مؤيدي اتجاهك وفكرك فالسلام على ما تكتبين ولا مكان لنا هنا أما اٍذا كنت تكتبين للمخالف لتثبتي رأيك في تفوق دينك ونسخه لكل الشرائع قبله باعتباره الدين الوحيد المقبول عند الله فاٍن الحوار لن يكون مجديا , وأرجوك أرجوك أن تذهبي حالا دون تباطؤ اٍلى صفحة رمضانيات في جريدة الشرق الأوسط عدد 13 سبتمبر _ايلول لتقرئي ما تفوه به السيد عائض القرني الذي أرهبني ونحن ما زلنا في شهر رمضان فيقول من جملة ما أورده ان الذين يقولون ان كل دين صحيح كلامهم غير صحيح فالاسلام نسخ كل الشرائع قبله , هو الدين الوحيد لا انه دين من الأديان , والمقال يزخر بالتعصب أنصحكم جميعا بقراءته أيها الأخوة لتعلموا أن النقاش صعب , حتى لو حضر المسيح بشكل عيسى وحتى لو تمثلت مريم العذراء بمريم بنت عمران وحتى لو احتووا كووول أنبياء اليهود . أختي ريم , جهودك فالحة اٍن شاء الله ولكن صدقيني أن لا أمل في مثل هذا الحوار .................... طيب أختي , اذهبي أنت والأخوة اٍلى مقال الأستاذ نضال نعيسة ما زال معروضا في قائمة المقالات واقرئي التعليق الأول


15 - نقاط التفتيش
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 16 - 19:03 )
اؤيد ما قاله الأخ الفاضل (ابو حقي الورد) في تعليقه رقم ١٢ ، من انك يا سيدة ريم في حضرة كتاب ومعلقين وباحثين في هذا الموقع تفوق شهادادتهم وثقافاتهم للفكرالذي تحملينه في مقالتك هذه ، فهم يعملون كنقطة تفتيش بحثا عن المخدرات الأسلاميه خاصة وآن معلوماتك البحثيه عن الأديان لا ترتقي لمستوى الحوار ويغلب على طابعها الجهل وآلتعصب االديني الأعمى ، فلا يمكنك يا سيدتي ان تمرري اي بضاعه فاسدة من خلال هذا الموقع ، فأرجو ان تحترمي عقول القراء عندما تقولين دون خجل ان الغنائم كانت لسد حاجة المسلمين إلى القوت اليومي ؟ مكانك يا سيدتي بعد كلامك هذا ليس في هذا الموقع ، بل ان تذهبي الى كهوف تورا بورا لتكتبي مذكراتك هناك وتشتركي مع جماعة الجهاد الأسلامي ضد الذين يخالفوك الدين ، عجبي يا سيدتي انك الا تعلمين لحد الآن حتى لو كف الجميع عن انتقاد الدين الأسلامي فأن اتباع هذا الدين لن يكفوا في خطب الجمعة من مناداة الآخرين بآلكفرة وآلمشركين وابناء القردة وآلخنازير وآلدعوه لهدر دمائهم وسبي نسائهم استنادا لآيات قرآنيه واضحه ، اذن اليس من حق الآخر الدفاع عن نفسه من هذه التعاليم الشيطانيه ؟ تحياتي للجميع


16 - الثقافه الضحله
متفرج ( 2009 / 9 / 16 - 19:35 )
ياسيدتى المقال كله عباره عن أكاذيب يقولها الشيوخ لك و لذلك عندما رد عليك بعض الساده القراء لجئت للحيله الضعيفه...حاقدون ....صليبيون ...ملاحده ...ياسيدتى نحن لا نسالك رايك الشخصى فى الاسلام فهو لك ونحترمه و لكننا نريد منك عندما تفتحى بابا للنقاش ان تحترمى نفسك والقارىء....فما احضرتيه من ايات قد نسخت وهذا ثابت ليس باقوال هؤلاء الصليبيين الملاحده ولكن باقوال امهات الكتب الاسلاميه...فاذا اردت القول بان تلك الكتب خاطئه ...عليك التوجه اولا ومناقشه ذلك مع المسلمين فى مواقعهم ....ولسوف ترين ارائهم ...ومثال اخر على التهافت ما تقولينه عن تكريم الاسلام للمراه...وخلطك لذلك بالحريه الجنسيه ...ردود الاخوه القراء مستنده لاحاديث صحيحه وتاريخ ...ونوقشت الاف المرات ...وتم اثبات الصحه باعتراف علماء المسلمين من كونها عوره ...مرورا برضاع الكبير ...وانتهاءا بانها تماثل البهائم ...اما عن تعدد الزوجات وملكات اليمين ونقص العقل والدين ....فحدث ولا حرج ...ولذلك فقد فوحئت سعادتك بانك لا تملكى الحجه لكى تردى ....فطفقت تهذى ...وهذه أمثله من كلمانك -الاتعرف حتى العربيه ...جادلك الجاهل...ام الله...الخ - ....ياسيدتى المعلومات فى مقالتك ضحله للغايه فلم تثبت لان ليس لها عمق ...اكاد اجزم انك محتاجه لقراءه الكتب التراثي


17 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2009 / 9 / 16 - 20:14 )
الاخت ريم بارك الله فيكى ردك وكلامك مقنع جدا لكنكى لستى نبيه لتقنعى هؤلاء المتعصبون فقديما دعاهم سيدنا نوح للايمان بالله فكانوا يسدون اذانهم باصابعهم وعندما دعا نوح ابنه ليركب معه السفينه اجابه انه سياوى لجبل يعصمه هذا الجبل هو العلم فى عصرنا الحديث ولقد اخبرنا القران انه عند قيام الساعه سيكون الناس فى غفله تامه وعلى قناعه تامه بالعلم وكفر بالله وان الارض ستكون وقتها فى كامل زينتها والعلم فى القمه ولكن الايمان بالله لن يكون موجود ساعتها تقوم الساعه ويؤمن بالله كل الناس وقت لا ينفع نغس ايمانها لم تكن امنت من قبل كايمان فرعون وهو يغرق وايمان النفوس حين الموت حين تتوفاهم الملائكه يضربون وجوههم وادبارهم الم ياتكم رسول منكم كذبتموه حين يشرف الانسان على الموت يصبح بصره حديد يكشف عنه الغطاء فيعلم ان الله حق وان الساعه حق والجنه والنار حق وان محمدا رسول الله حقا وصدقا واى هذا الذى يتهم الاسلام انه اهدر حق المراه وجعلها ناقصه عقل ودين والميراث اظن هذه الكلمات مردود عليها المراه ناقصه عقل نظرا للفرق بينها وبين الرجل حيث انها ارق ولطف فى العاطفه فهل هذا نقص ام زياده والدين الله اعطاها رخصه ليست للرجل الافطار للحامل والمرضعه وايام دورتها والمراه فى حالت معينه للميراث ترث اكثر من الرجل والمراه


18 - ثم ماذا ايها الكنسيون ؟
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 16 - 21:19 )
لماذا ايها المتفرج هذه الاساءة ؟ اليس هذا حوارا متمدنا ؟ وصلت الثقافة العالية لي بأن سمحت لكلماتكم الخالية من الذوق لتنشر ليعرفكم الناس من انتم . و اهم من ذلك عرفت انا من انتم و هذا امر جاد بالنسبة لامرأة متطلعة مثلي بشهادة كثيرين من يعرفوني . ادعوك لتقرأ الانجيل فهم يسمون مريم العذراء عليها السلام بانها ام الله ! ثم اليست لك عورة و انت رجل ؟ اخرج الى الشارع عاريا فهل تستطيع ؟ كل انسان له مناطق من جسمه وجب سترها و كل الانبياء كانوا محتشمين فما الضير ؟ راجع انت التاريخ . وداعا يا فاهم
يؤسفني انني سمحت بالتعليق فكثيرين منكم مع احترامي للبعض قد خرج بالبذاءة و صار عالما و هو يخاطب من تعلمت و تثقفت اكثر منه و متأكدة من ان بعضكم لا يحمل حتى شهادة او ربما ... اميّ

اذا ناديت فقط بالدعارة كما يفعل بعض الكتّاب هنا فسالاقى بالترحيب . سحقا لكم تنكرون نبيا كان ينام الليل و الجوع يسدل استاره عليه و تحت يديه اموال المسلمين ؟ ذلك الزهد الذي عُرف به و اهل بيته و اصحابه . بعض منكم ماركسيا و شيوعيا فاي دين عامل و وازن بين الفقراء و الاغنياء و عاقب الاغنياء اذا لم يتصدقوا مثل الاسلام ؟ اليس هذا احد مباديء الاشتراكية؟ لا ترضون بها الا اذا جاء بها مسيحيا او يهوديا و لم ياتي بها احد من هؤلاء و هو


19 - غنائم الحرب
صباح ابراهيم ( 2009 / 9 / 16 - 21:26 )
سيدتي ان الدول تغنم اسلحة العدو في الحروب، لكن محمد لم يكتف بسلب الغنائم من غزواته وحروبه فقط ولكنه سلب النساء والاطفال ووزعهم سبايا لنفسه ولجنوده البدو ومن لم تعجبهم يبيعها ويشتري بثمنها السلاح والخيل ، فهل تنكرين هذا ايضا ؟
الم يصطفي صفية بنت حيي اليهودية لنفسه لانها اجمل النساء بعد ان قتل زوجها واخيها واباها ودخل عليها مغتصبا عفتها بنفس ليلة الجريمة ، فهل تنكرين تاريخكم الاسود ؟ ردي على هذه النقاط فنحن اعلم منك بالقرآن والاسلام ولا تكتفي بأعتبارنا ملاحدة وجهلة


20 - الى السيد بسيوني تعليق رقم ١٧
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 16 - 22:02 )
تقول يا سيد بسيوني للسيدة ريم ( اختى العزيزه هؤلاء كفروا بارادتهم ويحق عليهم العذاب يا ترى ماذا سيقولون امام الله واى رد لديهم لعدم ايمانهم وهل سيجادلون الله ايضا ..انتهى ) ، اقول لك يا سيد بسيوني نعم سنجادله فأله القرآن ليس هو الأله الحقيقي لأنه لم يقدم اي تضحيه لخلاصنا ، ولو تعصب بوجهي سأصفعه بشدة وآقول له ايها المضل المكار كم سفكت الدماء بأسمك وبأسم تعاليمك الشيطانيه ، الا تخجل ان تعمل سمسارا لمحمد وآتباعه ؟ الا تخجل ان تزوج محمد من زوجة ابنه بآلتبني وآن تسمح للمؤمنات ان يهبن انفسهن لرسولك خالصات وجاهزات لأستعماله ؟ وآقول له ايضا الا تخجل ايها السارق ان تتقاسم غنائم الفقراء مع رسولك وتأخذ نصف الخمس منها لنفسك ؟ ثم استطرد بأهانته اضافه الى الصفع المستمر وآقول له الا تخجل ان تكذب على الناس وتتوعد بمجازاتهم ب٧٢ حوريه لمن يفجر نفسه ويقتل الأبرياء دفاعا عنك ؟ هكذا سأواجه اله القرآن ، هل لديك اعتراض يا سيد بسيوني ؟ تحياتي للجميع


21 - ريم الربيعي ــ مهلا ايها الاخت!!!
ابو علي ( 2009 / 9 / 17 - 00:09 )

الاخت الكريمة السلام عليك ورحمة الله وبركاته
ان في مقالك هذا نقاط كثيرة يجب التوقف عندها والرد عليها الا اني اخترت بعضها ومنها ان المسلمين لا بعرفون تعاليم دينهم الا قلة منهم فهل
تستطيعين ان تدلينا على هذه القلة كي نعرف معالم ديننا؟؟
الم يقل القلرآن الكريم اليوم اكملت لكم دينكم وما معنا الاكمال؟؟؟ اما ما اثرتيه حول تحليل الزنى فانا

لا اعتقد ان كتابا سماويا اودينا ارضيا يحلل الزنا والوصايا العشر متفق عليها عالميا بغض النظر عن اي ادليوجيه يعتنقها الفرد.
وماذا عن تحرير المرآة؟؟؟
متى حرر الاسلام المرآة من العبوديه وجميع الصحابة واهل البيت رضي الله عنهم اجمعين كانوا يملكون الامى والجواري حتى ان بعض امهات اهل البيت والصحابة هم من الجواري وما عليك الا ان ترجعي الى المواقع الشيعية والسنية على النت وسترين صحة ما اقول واما في التشريع فما عليك الا ان ترجعي الى اي رسالة عمليه وستجدين عكس ما تقولين. اقرائي كتاب -تحرير الوسيلة - لآية الله االخميني رحمه الله فستجدين ان لباس الحرة غير لباس الامه ودية الحرة عير دية الامه واذا قتل حر عبدا لا يقتل به وغير ذالك من الاحكام. اما اختيار الشريك ففبه نظراذ ان الاب له الحق ان يزوج ابنته الصغيرة عند بلوغها السنة التاسعة وهي لا تعر


22 - الى من يقرا هذا المقال ... كلمة من الكاتبة
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 17 - 00:12 )
الى كل القارئين للمقال . توقفوا عن نشر التعليقات فقد اصبحت الصفحة مثارا للسخرية .- لكم دينكم و لي ديني- . تحيات الكاتبة لكل من ايّدها اما من لم يؤيد فهو حر فيما يعتقد و قد ادّت ما هي مؤمنة به و اوضحته للجميع رغم ان الحديث عن معتقدها يطول. هناك من هو متمسك برايه شأنه شأنها و هذا يعود له لكن لا يعني نشره للتعليق الخاص به ان ياتي باخبار عجيبة غريبة .اكتفيت الكاتبة من التعليقات و قد اخذتم كل فرصكم في التعبير فهنيئا لمن آمن


23 - خرجت التعليقات عن الهدف فلا داعي للتعليق فقد عرفت ارائكم
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 17 - 00:20 )
ارتفعت اعداد القارئين للصفحة الى ما يزيد عن 500 قاريء حسب عدّاد الزوار للموقع و للاسف فقد كثـُر القراء على الجدل . يؤسفني ان عدد الزوار ارتفع ليروا صراعات يطلقها اشخاص لأمور غير واقعية و يتهجمون على كاتبة المقال رغم انها لم تذكر اسم شخص بحد ذاته فمن كتبت بحقه المقال يعرف نفسه و لا يحتاج الى تعريف و غريب انني لم اره متواجدا هنا ابدا و الاغرب من هذا ان كل المهاجمين و المعترضين لهم نفس الصيغ في الكلام . تشابهت القلوب ربما . ما يفرحني انني استطعت ان اعبّر و ان ادافع عن ديني و لو بجزء بسيط و يسير حسب ما اقدر عليه و الله خير حاكم بيننا يوم الدين . عند هنا ارجو عدم ارسال اي تعليق لانها ستحذف حال نشرها فقد خرجت التعليقات عن هدفها المرجو منها


24 - اخ ابو علي
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 17 - 00:42 )
و هل لا تعلم اخ ابو علي اننا لا يحق لنا الاعتراض؟ تلك مشيئة الله صحيح ، لكن الله غيّر من تعاليم الاديان للافضل و بما يناسب الناس ، كان يحل على المسيحيين اكل الخنزير و منعه عن المسلمين و احلّ لهم شرب الخمر و حرمه علينا فالله سبحانه غيّر من تعاليم الاديان الى ما هو افضل للناس تبعا لطبيعة الزمان و المكان و نعم هناك فارق في معاملة الزانين في الاسلام عن غيره من الاديان فبينما نرى ان الدين السابق للاسلام يتعامل بصورة اقل حدة مع الزاني اختلف الاسلام في تعامله و هو فعلا تغير كبير على مستوى الاحكام الشرعية
و ذكرت عن مبدأ العبودية و لتعلم ان العبودية خفف الاسلام من حدّتها و تواجدها و لم ينهِ عنها فورا لان طبيعة المجتمع انذاك لا تتحمل هذا فجاء بالتدريج الى ان وصل الحال الآن ان لا يوجد من يضرب بالسوط احد او ان شخصا يملكه احدا و هو بحد ذاته انهاء للعبودية كما جازى الاسلام من يعتق رقبة و كأنها تعادل اشهر من الصوم و جزاء خير من الله .و تستطيع الامة او العبد ان يكون حرا فقد انتهى زمن الرق و ان كان هناك خدمة في زمننا هذا لكن لا تملك انت و لا انا هؤلاء الاشخاص

ذكرت عن قضية المتعة و تحليل النساء و كلها - و انت تعلم جيدا - مخالفة تماما للشريعة الاسلامية فالزواج واحد و هو اعلان و اشهار و تعدد


25 - نصيحـــــة وبس
الحكيم العراقي ( 2009 / 9 / 17 - 01:55 )


أرى مزيج متجانس ... بين الأخت ريم والأخ طلعت خيري


تهانينـــــا مقدمـــــآ



26 - كلمة أخيرة رجاء
قارئة ( 2009 / 9 / 17 - 03:29 )
الأخت الكريمة , يؤسفني قرارك بالتوقف عن استقبال المزيد من التعليقات وأرجو ألا يشمل هذا المقالات القادمة , ولكن ألسنا في رحاب الحوار ؟ ومقارعة الحجة بالحجة ؟ ألسنا في ساحة الحرية لنأخذ من الآخرين ونعطي من عندنا ؟ هذه الفرصة الثمينة لم تتح ليس لنا فحسب _ نحن الطرف الآخر _ بل ولكم أيضا , لقد وقف النبي في وجه كبار وجوه قريش ولم يتراجع ,من نحن أمام هؤلاء ؟ وجميع المصلحين تعرضوا للاهانة والتحقير والأذى ولم يتهاونوا أو تلين عزيمتهم فاثبتي أختي الكريمة لعلك تفلحين بايصال صوتك اٍلى قلب قلق , يحتاج اٍلى رأيك في طريقة الجدال , هذه مسؤولية الكاتب المؤمن بأفكاره عندما يقرر دخول عش الدبابير , الدخول اٍلى الحوار المتمدن ليس نزهة واٍنما عملية ولادة فكرة جديدة لا أحد يعلم متى يكتب لها الظهور . ودمت


27 - يا ريم ........لاتستعجلي
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 9 / 17 - 08:30 )
أخيتي الطيبة . تبدين منفعلة ومتعصبة لمبدئك . يا أخيتي أنا مسلمة مثلك وأعتز بديني وأمارس عباداتي بأحسن ما يكون وأجادل بالتي هي أحسن يقرأ لي المسلمون والمسيحيون والملحدون واللادينيون وتلك سمة الموقع الذي أكتب فيه وجماله . نعم معظم رواد الحوار هم من الملحدين واللآدينيين أو من فئة جديدة لا هم من هؤلاء ولا هؤلاء أسمتهم السيدة رشا ممتاز المتعلمنون.. أقول لك ريم حقيقة أنا مع معظم ولن اقول كل ما طرحتي في مقالتك الواقعية برأيي أنا ولكن لك أن تعرفي أخيتي إنك تكتبين لمعارضين أشداء تختلف أساليبهم في الرد والتعليق والمواجهة وهم (أغلبهم) محترفي كتابة وتعليق فلا بد لك ياريم أن تتفاعلي معهم .. معظمهم أناس طيبون (أقصد مخالفوك) وعلى قدر عالي من الثقافة والعلم فلا ينبغي أخيتي أن يستفزك الرد المخالف أيا كان تماما كما يفعل كتابهم مع مخالفيهم أمثالنا فمعظم ردود معظمهم مهذبة وتنطوي على احترام للرأي الآخر.. أنت على صواب مطلق (برأيك) ولكنك على خطأ مطلق برأي معارضيك كيف لك التعامل وفق هذه المعادلة.؟؟ الجواب بمنتهى البساطة التعليق المهذب وما أكثرها اليوم على مقالاتك (حقيقة معظم التعليقات فيها من الإحترام لشخص الكاتب مايكفي) هذه التعليقات يكون الرد بأحسن منها من الإحترام والأخرى التي يكون فيها بعض الإحترام فالر


28 - للاخت الكاتبة تانيا الشريف ... و الاخت القارئة ... المُحترمت
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 17 - 11:21 )
الى الاخت تانيا جعفر ... يفرحني مرورك دوما عليّ فقد كنت اقرأ لك . لم اتوقع بالتأكيد اسنادا او تأييدا بالمطلق و الا لما كتبت هذا المقال و هو رد على احد الكتّاب المتفاخر بنكرانه للاسلام و بتاليفه لبيت شعر ينسبه الى المصحف الشريف . و لا اظن انني سأتمكن من اقناعهم لأن الله لم يقتنعوا بكلامه فهل يقتنعون بكلامي انا ؟ لكنني حاولت طرح اعتقادي و الذي لن اغيّره و لا سعي لي للاستماتة في نيل ميلهم فالاسلام لن يتوقف عند هؤلاء . و لا اظن ايضا انهم كانوا محترمين كثيرا فبعد ذكر انني متخلفة و افكاري قديمة و لا اعرف شيئا ينهي كاتب التعليق بكلمة تحياتي لكِ! و لا اعتقد انها تحية مناسبة بعد سلسلة من السباب المهذب .لم يعد حوارا بل جدالا و محاولة اثبات للرأي و هذا يخالف فكرتي

و للاخت القارئة للاسف فانا لن اقوم بدور رسول الله . انا امرأة كاتبة و باحثة و لست نبي لاعيد تغيير العقول . لكني قلت كلمة حق و هي مطلوبة جدا ليعرفوا ان الحياة فيها الطرف الآخر ايضا و لا يوجد امل باصلاح من نكر وجود بيت لله ! تلك الحقيقة المتمثلة ارضا فما بالك بالحقائق الفكرية؟ شكرا لمرورك و لن يحدث منع للتعليق في بقية المقالات الا التي تحدث جدلا


29 - جهاد المخلصين
قارئة ( 2009 / 9 / 17 - 13:46 )
الى السيدين جبوري معمار , تحية وبعد ,أرجو أن تتقبلا اختلافي معكما في اٍشارتكما للسيدة الكاتبة أننا في حضرة كبار الكتاب على هذا الموقع ووجودنا بينهم يخضع لتصنيف أشبه بالعالي والواطي , ولا أشك أن هؤلاء الكبار في زمانهم الماضي قد سعوا وجاهدوا وناضلوا ليتبوؤوا هذه المكانة الفريدة التي هي حلم أيضا لكل مبتدئ , والحق أننا كلنا مبتدئون عند كل جديد ومتى ارتقينا عليه دخلنا في مبتدأ آخر , مهما كبر الانسان فهناك من هو الأكبر والذي لا يرعى الأصغر منه يفتقد اٍلى الشرط الانساني الأساسي ليكون كبيرا اٍنه كبير على حاله فقط والعالم يمشي بكباره دون شك ولكن بصغاره أيضا. هات و خود مبدأ أساسي في كرة القدم وأي لعبة جماعية ولولا الصغير الذي يمرر الكرة للهداف لما وصل الكبير اٍلى المرمى . كيف لا نتعلم الحكمة من هذه اللعبة الراقية ؟


30 - توضيح للأخت قارئه تعليق رقم ٢٩
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 17 - 16:02 )
سيدتي الفاضله ( قارئه) انا من المعجبين بمداخلاتك الرزينه والعقلانيه الهادفه وآلمنصفه حقا ، وما تفضلت به لا خلاف حوله وهو عين الحقيقه ، وما قصدت به من عبارة اننا في حضرة كبار الكتاب هو التخصص العلمي اللاهوتي للمواضيع الدينيه ، فأنا اقرأ مثلا مقالات وتعليقات الأستاذ صباح ابراهيم تعليق رقم ٦ وآرى بأن هذا الشخص متسلح بثقافه لاهوتيه كبيره عن الأديان ، وهذا لا يعني ان الأخت ريم ( حاشاها) ليس لها اتساع فكري وثقافي في المواضيع غير الدينيه ، فآلأخت ريم اقرأ لها مقالات في مواضيع اخرى تتألق بها وتصعد الى مرتبة وخانة الكتاب المحترفين ، اخيرا ارجو ان تقبلي اعتذاري انت وآلأخت الكاتبه ان كانت تعبيراتي شديدة وآرجو لكم الموفقيه وآلسلامه مع التقدير


31 - تصفيق!؟
ريم الربيعي ( 2009 / 9 / 17 - 18:13 )
عظيم ! ثلاثون مداخلة الا اربع لي و الباقي للقراء ؟ عظيم فعلا ! لو كنت تكلمت عن اسرائيل لما انتفض هؤلاء بالشدة نفسها . تحتاج الحوارات هنا فعلا للتصفيق الحار على عمق الايديولوجية الفكرية فيها فهنئيا لامتي العربية هذه الجموع الغفيرة التاركة لاعدائها و المتشبثة باخطائها

اخر الافلام

.. 102-Al-Baqarah


.. 103-Al-Baqarah




.. 104-Al-Baqarah


.. وحدة 8200 الإسرائيلية تجند العملاء وتزرع الفتنة الطائفية في




.. رفع علم حركة -حباد- اليهودية أثناء الهجوم على المعتصمين في ج