الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل القرآن.............. صالح لكل زمان و مكان؟

نادر المعري

2009 / 9 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقول اتباع محمد أن ألقرأن المنزل في ليلة القدر على محمد و المكتوب في اللوح المحفوظ,صالح لكل زمان و مكان و أنزل رحمة للعالمين,وهو يتمتع بتلك الصفات نصاً,و احكاماً . و..تعاليم و علوم و ما الى ذلك.

حسناً, لنناقش هذه المقولة و لنأخذ مثالاًً على ذلك الأية 177 من سورة البقره

مع العلم لمن لا يعرف هذا من القوانين الرومانية اللذي الغي في الفترة البيزنطية عندما منعت المسيحية العبودية.

نحن امام احتمالين لا ثالث لهما..

الاحتمال الاول.......... ان القران لم يصلح إلا لزمانه و مكانه اللذين نشأ بهما.ودليلنا على ذلك :ان العبودية لم تكن في ذلك الزمان موجودة في كل مكان ,الامبراطورية البيزنطية مثلاً, و لاحقأً الغيت حتى في موطن الإسلام نفسه أي ان الاية المذكوة قد فقدت الصلاحية. واصبح الجميع احراراً و عبيد و نساء جميعهم مواطنون متاساون في الحقوق و عليهم نفس الواجبات و متساون امام المحاكم.أذن ما العمل هنا نحن امام خيارين: إما ان نركن القران في الارشيف الإنساني ويكون كغيره من الافكر و التجارب الإنسانية الأخرى.او نوافق على تاريخية النص القرأني, ونتفق مع الأستاذ نصر حامد ابو زيد. و هنا مهمة ليست بألبسيطة وهي تكيف النص القرأني مع الحياة.

الإحتمال الثاني...........القرأن صالح لكل زمان و مكان, ولا يمكن ان يزاد عليه اي حرف لان و إن القرأن منقوش على اللوح المحفوظ.كيف انه صالح و الأية القرأنية امامنا.هناك احرار و هناك عبيد و لن تكون في اي وقت مساواة بين الرجل و المراة,و إن الاسلام يسمح و سيسمح بالعبودية حتى تقوم الساعة و يكون الدين كلة للإسلام. اي ان ازمن المحمدي سرمدًي ويجب استنساخ النموذج المحمدي الى الأبد. اي إن كل ما يدعوه اليه مفكرو الإسلام و علمائهم و غيرهم من سماحة الإسلام و قبوله بالعيش المشترك و باهل الكتاب ما هو إلا تقية حتى يتمكنوا عندها تبدأ الفزوات الإسلامية التي ما كانت غزوة منهاتن إلا البدايةوهنا من البديهي ان كل ما يقال عن الوسطيه و التسامح و مواكبة العصر وعلمانية الإسلام وعالمية الإسلام هو محض تقية و خداع ما دامت امة الإسلام ضعيفة وان أبن لادن و الضواهري و شيوخ الوهابية و ملالات طهران.اللذين يأكدوا قولاً وفعلاً ما ذهبنا الية في ألإحتمال الثاني..هم الاصدق و هم من يعبر عن الإسلام بصراحة لا مواربة بها وهم نموذج السلام اللذي يصلح لكل زمان و مكان استمتعوا بما قاله عضو برلمان إمارة غزة الحمساوية و هم جزء اساسي من التنضيم العالمي للاخوان المسلمون استمتعوا بما قاله هذا المهوس في خطبة الجمعة وقد نشره موقع

MEMRI clip no:1739 at11-04-2008

لقد اكَد ذلك المهوس انهم قريباً سيفتحون روما عاصمة الكاثوليكية كما فتحوا القصطنطينية وبعدها يتجهوا غرباً الى بقية اوروبا فالامريكيتين ومنها الى شرق اوروبا .

لم نورد هنا سوى اية صغيرة يمر القارىءعليها مرور الكرام , فكيف لو نورد بقية ايات و احاديث الزمن المحمدي










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 17 - 23:39 )
الزميل نادر

قال الله

لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ{177

هذا قولك
لم نورد هنا سوى اية صغيرة يمر القارىءعليها مرور الكرام , فكيف لو نورد بقية ايات و احاديث الزمن المحمدي

سوف تكون مصاب بالشلل الكامل باذن الله كما اصيب الذين من قبلك..ان يخترق عقلك هذا القران او اتثبت ازدواجته




جميع ما قلته عن القران واستشدة بهده الايه لتبي عليها محاور المقالك غير صحيح ... مقالك في واد والايه في واد


2 - جزاك الله
عدوابليس ( 2009 / 9 / 18 - 01:07 )
يقول رب العرش العظيم
نحن ننزل الدكر وانا له لحافظون


3 - الغيمه الكبرى خيمت على الجزيرة
مصلح آلمعمار ( 2009 / 9 / 18 - 01:23 )
تقول يا سيد نادر : ( ان القران لم يصلح إلا لزمانه ومكانه اللذين نشأ بهما ) ، وهذا خطأ تاريخي يا سيد نادر ، لأن الحقبه الزمنيه قبل الدعوة الأسلاميه كانت تضم نخبه مبدعه من شعراء المعلقات ونخبة من الحكماء وكان هناك حرية للتعبير وحرية التدين ونشاط لقوافل تجاريه آمنه ، وعندما جاء الأسلام جمد العقول وحول الحال الى غزوات وعداوات وقتل وسرقة القوافل وكان اهل قريش يستهزئون بآيات محمد وبأفعاله لأنه كان يخترق قوانين العربان المتعارف عليها عشائريا آنذاك كقتل الأسرى مثلا ، وآرجو ان تقرأ عن معركة بدر للأستاذ المبدع شاكرالشيخ سلامه في هذا الموقع لتعرف ان القرآن لم يكن صالحا حتى في زمانه ومكانه ، تحياتي لك ونرجوالمزيد من المقالات مع التقدير


4 - انه الارهاب بعينه
محمد البدري ( 2009 / 9 / 18 - 03:30 )
القول بالصلاحية الابدية زمانا ومكانا لاي نص تموضع وقال وتحدث بخصوصية ثقافية واجتماعية محدده هو هراء. فالقرآن عربي الثقافة والمقصود ليس فقط اللغة إنما كل القيم الاجتماعية التي توافق عليها اهل ذلك الزمان وخاصة اهل ذلك المكان والتي يمتلا بها القرآن كالغنائم والسبي والحج والاتهام بالكفر والخروج عن الطاعة. فالمكان صحراوي وبدوي وقبلي ورعوي وتجاري. فهل هناك ما يصلح من مفردات تلك البيئة ليتم تطبيقة في كل زمان ومكان؟ ماذا عن الصناعة والابداع والبحث والاختراع والاستنساخ هذا من ناحية وماذا عن الحريات والمرأة والفن والابداع هذا من ناحية أخري. كان من الممكن ان يقال هذا القول لو ان القرآن مجرد آراء فلسفية خالصة ليست متموضعة في ثقافة ما او مصبوغة بثقافة ما مثلما هو الحال مع اقوال المنطق الارسطي او مناهج التفكير الديكارتي او العقلانية الخالصة عند ايمانويل كانط او حسابات الديالكتيك الهيجلي. حتي الاضافة الاولي الفيثاغورثية الرياضية القديمة هي التي تصلح لكل زمان ومكان. وكذلك علوم الفلك والهندسة عند قدماء المصريين مع تطورها والاضافات الاقليدية لها. نحن نفهم عقدة النقص عند العرب ومحاولة الحصول علي موضع قدم في الحضارة الحديثة لكن ان يتم تخريب كل شئ باستخدام ما لم يعد صالحا لاي زمان ومكان لهو الارهاب


5 - لم يصلح حتى لزمانه
علماني ( 2009 / 9 / 18 - 03:46 )
كيف نفسر تتابع نزول القران عبر سنين ؟؟؟ لمادا لم ينزل على محمد دفعة اواحدة؟؟ظ
اليس دليل على تايرخانيته؟؟؟؟ اي كانت هناك شروط موضوعية طلب من محمد رايه فيها؟؟؟ اي دلين ها الي يبطل الصلاة ادا مرة امامك مراة او قط او كلب او؟؟؟ لمادا لم نجد اسم ةفاكهةاستوائية في الفران ؟؟؟ اليس هو ابن بيئته ؟؟


6 - السيد طلعت خيري
قارئة ( 2009 / 9 / 18 - 07:05 )
لا خير ينزل عليك وأنت تدعو بالشلل على غيرك , بئس الهك المستجيب الذي لم يوقظه ضميره ليشعرك وأنت في رمضان أن تربط لسانك وتعقله , بئس هكذا دين لم يعلمك كيف تحاسب المختلف معك حسابا جميلا , بئس عقيدة لم تتمكن بعد 1400 قرن من زرع محبة أخيك على خطئه في قلبك ,واطمئن أنت ومن لف لفك أنكم ستظلون 1400 قرن من قادم زماننا الأسود الذي جعل مصيرنا بينكم تتمرغون في وحل شروركم , لا أستغرب انتشاء ربك ببحور الدماء التي يعيش عليها ا اٍذا كانت فكرة في مقال صغير قد ألهبت غيرتك فأعمت الفضيلة في نفسك , انقلع ! قال رمضان قال


7 - دين الشلل المحمدى
Taher ( 2009 / 9 / 18 - 07:32 )
أعتقد أن دين الشلل المحمدى دين الإسلام الذى أتحفنا هنا صاحب دعوة الشلل هو اكبر دليل على إجرام ذلك الدين وذلك الإله الذى يسمح لأتباعه برفع مثل تلك الدعوات إليه . نعم إنه إله أسوأ من إبليس الذين يستعيذون منه ، ويا له من إله متسامح الذى جعل لسان هذا المتأسلم يرفع دعوى الشلل على إنسان مثله ، ويا له من دين مزور وكاذب أترعه محمد وأزاغ به عقول البشر ليجعلهم يرفعون يومياً ملايين اللعنات على بقية البشر المخالفين لهم فى عقيدة الشيطان الشللى . ويا ليت هذا الإنسان لو كان يشعر بأنه إنسان حقاً أن يتأدب بآداب الإنسانية وقيمها التى هى أسمى من قيم الإسلام العنصرية الحاقدة وأن يلجم لسانه وينزوى فى إسلامه حتى يعيش قراء الحوار المتمدن فى سلام وتمدن يشعر الجميع بأنه تم أنتهاكه من إنسان مثلك بدعواه الكريهة للقيم الإنسانية.


8 - مغلفة
حمورابي ( 2009 / 9 / 18 - 08:16 )
الاخت ...قارئة .خذي الامور بازدراء ولا حاجة لتزعلي من هؤلاء الملالي ,فعقولهم مغلفة بجدار من الكونكريت وثقافتهم لا تتعدى ما جاء في في كتبهم .take it easy : تحياتي


9 - الحوار لا يكون هكذا
شاعرة ( 2009 / 9 / 18 - 09:20 )
المشكلة تكمن أولا في الضعف اللغوي في المقال ’ فأنا أشعر بحاجز نفسي حينما أجد أن صاحب المقال ليس مؤهلا لغويا , وبالتالي ينبغي أن أشعر بالقلق من سوء فهمه , ومن تعامله مع النص , لكن على أية حال فإن العبودية أو الرق , حاربها الإسلام في آيات عديدة , وهذه الآية التي يستشهد بها صاحب المقال تدل على ذلك , لكن ينبغي عليه أن يعلم أن عدم وجود رق في زمان ما لا يعني عدم وجوده على الإطلاق , فالتاريخ مراحل زمنية مختلفة , تظهر الشيوعية , وتندثر , وتظهر الرأسمالية , وتضمحل , وكذلك الحال في المذاهب السياسية , بل إن الزكاة في عصر عمر ابن عبد العزيز , لم تجد من يستحقها , فهل معنى ذلك أن آيات الزكاة قد عطلت ؟ بالطبع لا , فالتنوع هو سمة التاريخ , ولا تنس أنه حتى العصر المملوكي , كان هناك رق , وكانت هناك عبودية , ولا تنس أيضا أن قوانين الحروي تطبق تبعا للأقوى , وأن الأوضاع الموجودة حاليا قد تتغير , في حقبة أخرى وتنشأ قوانين جديدة , فأرجو أن لا تنظر إلى التاريخ من خلال مساحة زمنية ضيقة , فالتاريخ ليس أنت وحدك


10 - اٍلى أخي حمورابي
قارئة ( 2009 / 9 / 18 - 11:00 )
الوجدان الأدبي يملي على الانسان أن يبرأ من سقطات لسانه خصوصا اٍذا كنا في الشهر الفضيل , واٍلا فما معنى الدعاء الذي يبدؤون به الارسال ....... الهي تفضل علي واخرجني من ظلمة نفسي اٍلى نور حضرتك ... ؟ تعال نحن أيضا نلقنهم من أدبياتنا الدينية التي نتمثلها كقيمة حقيقية لا كشكل أو نرددها كالببغاء فأقول للسيد طلعت ولكل من يؤيده : صدق يوحنا القديس اٍذ قال : كيف يمكنك أن تحب الله الذي لا تراه اٍذا كنت لا تحب أخاك الذي تراه ؟؟ أليس كذلك يا أخي طلعت ؟ أليس كذلك ؟ اٍني ما زلت أتطلع أن تبادر أخاك _ نادر المعري _ بالاعتذار ليحق لنا أن نعيش لحظة انسانية رائعة من أجواء رمضان قبل أن ينقضي الشهر الفضيل فتبوء أنت بالخسران , كن وفيا لمبادئك التي تنادي بها ولن يكون لك منا اٍلا كل اٍعجاب وتقدير . شكرا لك يا حمورابي أن شددت أزري وهذا ما أتوقعه من كل ذي طوية سليمة .


11 - قصور في الفهم
عقيل الواجدي الناصرية ( 2009 / 9 / 18 - 11:10 )
بادئ ذي بدء اتمنى من المتداخلين ان لايجعلوا من قول وراي الاستاذ طلعت خيري كانه قول الرسول الاكرم ، وان هذه الاراء المتداخلة هي تمثل راي الاسلام او المسلمين بما فيهم المتحدث الان، نحن على طاولة للنقاش كل يدلو بدلوه فمن شاء شرب ومن شاء ترك ، على حب ومودة اساسها الانسانية التي هي شعار الاسلام ، وليس المسلمين اليوم ، واؤكد ذلك مرارا وتكرارا بان الاسلام في كثير من جوانبه اصبح المسلمون لايمثلون جوهره وبماجاء به ، لاانكر انها سبة تلحق بالمسلمين لكن الحق يقال مهما كان مرا ، لان قصور الفهم الذي لحق بالمسلمين هو الذي ابعدهم عن الاسلام والدليل التعددية التي روج لها على انها رحمة ، لكنها في الاسلام ليست كذلك ،لان الله لايعبد بالاهواء ولابالنيات انما عبودية قائمة على العلم والدرراية التي لاتنزلق بصاحبها الى وهم نفسه بانه قادر على تاسيس منهج ما للعبودية يتناسب ومايريد 0
الله سبحانه وتعالى اراد للانسان ان يتخلص من العبودية والتي لاتنحصر بعبودية الانسان للانسان ، وانما عبودية الانسان لنفسه ، لرغباته وشهواته الذاتية التي بالتاكيد ستكون متقاطعة مع المنهج العام اذا مااريد لها التطبيق ، اراد سبحانه وتعالى ان تكون العبودية له وحده ، ليكون الانسان حرا من عبودية الاخرين 0
اما ان القران صالح لكل زم


12 - قال الله
أبو صلاح ( 2009 / 9 / 18 - 11:56 )
لمَ يقول المتدينون بالديانات الثلاثة، بمختلف مذاهبها التي هي أيضا أديان أخرى، قال الله و قال الله؟
أسمع أحدهم أن الله قال شيئا؟
أهاتان الكلمتان هما نوع من التعبير المجازي؟


13 - السيد عقيل الواجدي
قارئة ( 2009 / 9 / 18 - 12:27 )
الانسانية شعار كل دين على وجه الأرض , ولم يعد من المقبول التحجج أن المسلمين لم يفهموا الاسلام اٍلى اليوم , بل يفهمونه لكنهم لا يستطيعون تطبيق أخلاقياته في عالم يموج بالصراعات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية , الرجاء منكم أن تطلعوا على المقال الذي ما زال منشورا للسيد عزيز باكوش 750 درهما للصلاة في الصفوف الأولى بالحرم المكي , أخلاق قابلة للمقايضة , أين الخلل برأيك ؟


14 - عن أى كتاب تتكلمون ؟
محمد حسين يونس ( 2009 / 9 / 18 - 12:52 )
على مدى عشرون عاما رتل رسول الله على صحبه وأهل قريش والجزيرة كتاب المسلمين ليحفظوه فى صدورهم ويكتبونه على الجلود والعظام والألواح والحجارة .. فى زمن الرسول لم تكتب نسخة واحدة كاملة ولم يحاول المسلمون ذلك حتى غزوة اليمامة ( فضلا عن أن الرسول لم يكن يقرأ ويكتب فلم يقر أو ينفى ما كتبه صحابته على الجلد والعظم والحجارة ) .
بعد غزوة اليمامة وقتل كثير من الصحابة حفاظ القرآن أشار الخليفة عمر على الخليفة ابو بكر بجمعه فى كتاب واحد . الخليفة ابو بكر كلف زيد إبن ثابت أن يجلس أمام المسجد فمن جاءه بشاهدين عدول على شئ من كتاب الله كتبه .. القرآن كما تلاه الرسول جاء بسبع حروف ( لهجات ) مما تسبب فى إختلافات أساسية بين الحفاظ حتى سنة 25 هجرية عندما تم عمل نسخة واحدة من القرآن فى زمن الخليفة عثمان على أساس قراءة أهل مكة ثم حرقت باقى النسخ ( عددها 22 قراءة ) بما فى ذلك قراءة الخليفة على بن أبى طالب التى يقول الشيعة أنها النسخة الصحيحة .
قرآن عثمان كان مكتوبا بدون نقط على الحروف حتى قام أبو أسود الدؤلى ( مات عام 96 هـ ) بوضع ضوابط اللسان العربى وقام بتشكيل جزئي لحروف القرآن ( الفتحة نقطة فوق الحرف والكسرة نقطة تحته والضمة نقطة بين أجزاء الحروف والسكون نقطتين ) بعد ذلك بحوالى مائة سنة قام الخليل ال


15 - الرجل هو الذي إخترع الأديان !!!
فاطمه أوزون ( 2009 / 9 / 18 - 13:11 )
.. الرجل هو الذي إخترع الإله و الأديان .. خوفه من المظاهر الطبيعيه التي لم يستطع إيجاد تفسير منطقي لها جعله يعبدها في بداية الأمر .. ثم تطور في وعيه وتفكيره على أهمية السلطه وأهمية أن يكون حاكما فاختلق كلمة الله ..وجعل نفسه خليفته على الأرض وأنه يشابهه.. كل ذلك بهدف التسلط على المرأه التي لا تمتلك قوة جسديه مشابهة له .. وإستكانت المرأه ورضيت بذلك لفترة طويله من الزمن .. السبب عدم مقدرتها الجسديه على الحصول على غذائها .. وإن كانت هي التي تقوم بعد ذلك بكل ما تتطلبه منها حياتها مع الرجل - الذكر .. ثم جاءت الأديان ممثلة في أنبياء رجال حاولوا بقدر إستطاعتهم تنظيم مجتمعاتهم .. ووجدوا في الدين أو كلمة الدين التي تحكم بإسم الله الطريقه الوحيده لحث مجتمعاتهم على الوحده وعلى المشاركه في الرزق وفي الحياة .. قد يكونوا عظام وقتهم .. ولكن ذلك كان في وقت ماض إختلفت فيه الظروف والحياه .. النبي محمد سلام الله عليه .. وحتى سن الخامسه والعشرين وحين تزوج خديجه لم يكن يفكر بالنبويه كما فكر اجداده وخططوا لها كان كل همه ان يستطيع الحياه في مجتمع كان فيه يتتيم وبلا مال .. من يقرأ كتاب الدكتور خليل عبد الكريم فترة التكوين في حياة الصادق الأمين يؤكد ما كتبته .. وما سأكتبه .. ب


16 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 18 - 13:32 )
الى قارئه

قال الشاعر

احفض لسانك
يموت الفتــى من عثــــــرة بلسانه ----- وليــــس يمــوت من عثرة الرجل
جراحــات اللســــان لــها التئــــــام ----- ولا يلتئــــم مــــا جرح اللســـــان


17 - الى الفيلسوفة التي تقول عن نفسها شاعرة
جليلي ( 2009 / 9 / 18 - 13:43 )
كيف يكون ملائما لكل عصر هذا القرآن وقد اودى بحياة العرب ورمى بهم الى مزبلة البشر؟ كيف يكون هذا الكتاب حضاريا وهو يعطي - نبيّه- خمس السبايا والغنائم مع -الله-
من هذا الله الذي يبيح الخماس والثمان والمسيار والغزو وانتهاك الحرمات وآية الاحزاب 50 وآيات السيف .
اختي الخنساء ..عذرا الشاعرة هذا الاله لا احبه ولا اريد ان اعرفه ، انه اله دم وجنس وحوريات ، يتمتع بمشاهدة افلام الخلاعة فقد جعل سماءه- ...-عذرا- كرخانه- وانهار من الويسكي للسكر والعربدة.
شتان بين هذا ويسوع الذي تفوح سيرته عطرا وشرفا وقداسة.
اتركيك من لغتك البائدة وناقشي المضمون
شكرا للكاتب المبدع نادر المعري


18 - ليس الهدف الإساءه لدين .. ولكن
فاطمه أوزون ( 2009 / 9 / 18 - 14:02 )
الهدف من تعليقي السابق ليس إهانة أي دين .. ولكن الخروج من عبودية الديانات التي أقفلت عقولنا وألغت إحساس الإنسانية والتعاطف بيننا كبشر ..التحريض والعنف موجود في كل الأديان .. حتى انني وجدته في الديانه البوذيه التي ومن المفروض أنها تؤسس للمحبة والسلام .. فحين ترسل العائله إبنها الذي لم يتجاوز الخامسه او السادسه للدخول في عملية الرهبنه حيث يتلقى خلالها فقط الدروس الدينية .. ولكن وإذا ما قرر الخروج من الرهبانيه فإنه يتعرض للعقاب الشديد من قبل الكهنه أنفسهم .. وهي لا تختلف في ذلك عن الخروج من الديانه الإسلاميه .. وقد يتعرض الشخص لعقاب مماثل في الديانات الأخرى.. في القرن الواحد والعشرين .. وحين أكتشف الإنسان وبالعمل الإتصالات الحديثه .. الطيارة والتلفون والتلفزيون .. كلها إخترعها العقل الإنساني .. بالعلم وبالإثبات العملي ..وليس بالغيبيات التي يأمرنا بالإيمان بها رجال الدين .. لم أعرف شخصا واحدا مات وعاد ليخبرني عن الجنة والنار .. وعن عذاب القبر و الآخره الذي يتاجر به فقهاء الدين لإرجاع المرأه لسجن العبوديه .. بدون النظر ولو مرة واحده لحقوقها في الحياة وخاصة بعد الطلاق كإنسانه وبشر متساوي ..
القرآن نزل على مراحل كان خلالها النبي يقرر في أية سورة يجب وضع الآي


19 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 18 - 17:39 )
الزميل Taher

انا لم ادعو علي الزميل نادر بالشلل ... لقد افتهمتم التعبير بالخطأ

انما اراد الزميل يسلك سولك العلمانين الملحدين بان يختار ايه من القران ... ان وافقت المعنى او لم توافق ليعبر فيها عن مساؤ الاسلام ... فهي من ستراتيجيات العلمانيه الالحاديه في تضليل الحقيقية لتشويه صورة الاسلام ... هذا اسلوب انا تحديته فيه ان يستطيع عقله ان يخترق القران

هذا ماقلته

سوف تكون مصاب بالشلل الكامل باذن الله كما اصيب الذين من قبلك..ان يخترق عقلك هذا القران او اتثبت ازدواجته

هذا قوله ليتبع اسلوب العلمانيه الالحاديه

لم نورد هنا سوى اية صغيرة يمر القارىءعليها مرور الكرام , فكيف لو نورد بقية ايات و احاديث الزمن المحمدي


20 - ارجو سورة البقرة سهواً وهي يا ايها اللذين آمنو كتب عليكم الق
نادر المعري ( 2009 / 9 / 18 - 18:49 )

ارجو سورة البقرة سهواً وهي يا ايها اللذين آمنو كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر و الغبد بالعبد و الانثى بالانثىالى اخر الاية



شكراً جزيلاً لكل السيدات و السادة اللذين تكرموا بالمرور و التعليق على مقالنا

اشكر خاص للقارئة لقد اعادت لي كلماتك الراقية و ثقافتك الإنسانية الرائعة التوازن في ردَي على الأستاذ طلعت..

السادة مصلح العمارة محمد البدري, العلمانيحمورابيو طاهر: التاريخ لا يعرف الصعود في خط مستقيم بل متعرج و احياناً كثيرة, الى الوراء روما الفاشمة انتصرت على الحضارة الهيلينستية و الاسلام على بيزنطا وصل التتر الى فينا

اما الجراد العثماني فقد وقف على ابواب النمسا.

انا الإسلام قام على عقيدة الحرب و الإغراء المادي من غنائم و نساء في الدنيا و (ألأخرة) وهو عقيدة الدوله الغازية كما كل دول الفترة الغابرة. لذلك صلاحيته انتهت.

اما التعامل مع الأمر الواقع فهو شىء آخر.هناك اكثر من مايار و نيف. يؤمنوا بألإسلام الذي لا يعرفون.للإن شيوخ الإسلام و حكامه عملوا بالسيف و الإرهاب,لا بد من مخرج و انا احيله الى السادة القمني نصر حامد و جمال البنى و غيرهم من اعلام الفكر الإسلامي المعاصر.

امَا الثاعرة فأقمل لها خذيني بحلمكلقد اتفقتي مع رجهة ن


21 - الأعتراف بالحق فضيلة
Taher ( 2009 / 9 / 18 - 19:47 )
أعتقد أن اللف والدوران لا قيمة لها عند الإنسان المستقيم وأن الأعتذار هو الوسيلة الوحيدة لحفظ ماء الوجه والطريق الأقصر للوصول إلى الهدف المنشود وحتى يكون هناك مصداقية فى التعليقات . - سوف تكون مصاب بالشلل الكامل باذن الله كما اصيب الذين من قبلك..ان يخترق عقلك هذا القران او اتثبت ازدواجته - . هذه العبارة لا تحتاج إلى تأويل كثير ، بالرغم من الأخطاء التى فيها إلا أنها دعوة صريحة بالسوء ضد إنسان يقول رأيه مهما كان خطأ أو صواب ، فالأخلاق الحميدة لا تحتاج إلى آلهة لتهذبها بل إلى إحساس إنسانى بقيمة بقية البشر المشتركين فى إنسانيتنا . إن أسلوب الدعاء على البشر لا قيمة له إلا فى عقول من يعتقد فيه ، ولو كان هناك إله يستمع إلى مليارات الدعوات التى يرفعها إليه المؤمنون به من مختلف الأديان لكانت هذه الأرض مجرد أماكن خربة ليس فيها آدمى واحد . ليتنا نتأمل بعقولنا حتى نعيش فى محبة وسلام .


22 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 18 - 21:50 )
الزميل Taher

طلعت خيري لم يخطئ حتى يعتذر ... لاكن التدهور العقلي لدى العلمنين الالحادين واضح ... انشاء الله وباذن لله هي من صيغة الكلام ... المقصود باذن الله سوف ينشل عقلك اذا اردت ان تخترق القران او تكشف ازدواجته ... اي ان الله سوف يدحض وقلك الباطل بقول الحق وتكون مشلول بالرد عليه

وان الارض كيد سوف تصبح خرابه على يد العلمانين الالحادين لان الطابع الانساني لديهم وهو صيني الصنع لن يدوم طويلا حتى يكشف الله اكاذيبهم وتنكشف الانسانيه المزيفه


23 - الكفر
بسيونى بسيونى ( 2009 / 9 / 18 - 21:51 )
عندما اقرا التعليقات مثل تلك اتعجب من هذا الحقد على الاسلام وعدم الفهم له الى كل الذين يهاجمون الاسلام ستعلمون الحقيقه لكن يوم لا ينفع نفس ايمانها لم تكن امنت من قبل وستستحقون العذاب بما كذبتم والى مصلح العمار اظن ان من سماك ظلمك وكلمتى اليك ان ليس بعد الكفر ذنب فتمتع ان مصيرك النار مع فرعون وهامان


24 - الى قارئة مع التقدير
عقيل الواجدي الناصرية ( 2009 / 9 / 18 - 23:12 )
سيدتي قارئة
لاانكر ان كل الديانات تنتهج الانسانية منهجا لبسط مشروعها الديني وخاصة الاديان الواردة عن الله سبحانه وتعالى كاليهودية والمسيحية والاسلام ، هذه الديانات مصدرها واحد لكن هل تجدها اليوم متشابهة ، هل كان السبب في المصدر ام في المطبقين ؟ بالطبع قصور الفهم لدى المطبق هو الذي يدفعه وبمرور الزمن عن المنهج الصحيح حتى يصبح من المستحيل ان نؤمن بقصورنا هذا 00000000 قرات المقالة التي ذكرت وهذا غيض من فيض مما يفعلة البعض من المسلمين ، الانكار او التبرير انغماس في الخطأ ولاني لااريد ان اكون محاميا عن اخطاء الاخرين وان كنت اتالم لما يحدث لكن هذا لايمنعني ان اقول ان الاخطاء التي ارتكبت باسم الاسلام كافية لان يقف الاخرون منه موقف المشكك والحذر ........ شكرا سيدتي لمتابعتك 0


25 - نصيحة للسيد بسيوني رقم ٢٣
مصلح آلمعمار ( 2009 / 9 / 19 - 04:44 )
يا سيد بسيوني ليس الخلل بأصحاب التعليقات وفهمهم للأسلام وآنما الخلل في فهمك انت للأسلام لأنك تصنف من يدخل النار على مزاجك المستمد من الآيات التي ضحك بها محمد على عقول البدو في الجزيره وصدقوها ولا يزال يضحك بها على العقول من امثالك ، لا تهددني بنارالآخرة فنار الآخرة سوف لا تحوي الا القتله وآلزناة امثال محمد الصلعمي وعصابته ، وبما انك انسان مخدوع بآيات نزلت على محمد عندما كان مسحورا من قبل يهودي ( اقرأ القصة في كتب التراث) فأنصحك برفع يدك الى السماء وقل بكل خشوع وتواضع ، قل يا رب العالمين ارشدني الى الطريق الصحيح لأني انسان تائه وآريد منك آلأمان وآلسلام ، قل هكذا بأيمان وسترى مجد الله الحقيقي الذي يختلف كليا عن اله القرآن المضل وآلمكار ، صدقني لا اتمنى لك سوى كل الخير يا سيد بسيوني


26 - بئس لهكذا كتاب
مايسترو ( 2009 / 9 / 19 - 09:49 )
بئس لكهذا إله وهكذا قرآن وهكذا تعاليم، فلم يلحق بنا منها سوف القتل والدمار في كل زمان ومكان ، منذ أيام اشخصية الأسطورية ابراهيم وحتى يومنا هذا، لذا أيها السادة إذا أردتم أن ترتاحوا وتريحوا بالكم فابتعدوا عن هذا الشيء المدعو الله وعن رسله وكتبه وتعاليمه التي لا يأتي من خلفها سوى الدمار للانسانية كافة


27 - الكفر
بسيونى بسيونى ( 2009 / 9 / 19 - 21:54 )
اتسائل بينى وبين نفسى لماذا اشخاص مثل مصلح والمدعو مايسترو لغتهم الحواريه عنيفه وبذيئه ولا تدل على ان لهم عقول يفكرون بها او يحاورون الناس بها فاذا كان هذا مستواكم فى الحوار تعصب وسب وقذف ولغه تصيب القارىء بالغثيان وكاننا فى موقع بورنو رخيص ولسنا فى ساحه للحوار فهل تعتقدون ان من يملك القاموس الاكبر فى البذاءه وعدم الحياء هو على صواب فانتم مخطئون فالصوت العالى ذائما ينم عن ضعف وعدم ثقه بالنفس ان تكون بذىء ليست مشكله صعبه ولكن ان تكون انسان متحضر تقابل الحجه بالحجه مع عدم المساس بمشاعر الاخرين فهذا صعب واعتقد انه مستحيل بالنسبه لكم عندنا فى مصر مثل يقول ال***** ست جيرانها لا لشىء الا لانها ش **** اكرر كلامى واقول لكم ليس بعد الكفر ذنب وانا لا اهدد احد بالنار ولكنها تذكره ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لكن دائما كن متحضرا عف اللسان فان لم تستطع فارحل من هنا لا نريد ان نرى بذائتك وسبك ولغتك السوقيه فمثل كلامك لا يقال هنا ولكن انت تعرف اين تقوله وللجميع السلام


28 - أبي الإسلام لا أبا لي سواه
الحمد الله ( 2011 / 4 / 27 - 02:03 )
لا أعلم ما الذي أقوله حقيقة ، وصل الحقد إلى هذه الدرجة ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا أقول إلا متعكم الله بما متعنا من السعادة والصفاء و راحة البال من عبادة الله وحده والاقتداء بنبيه .


29 - الزميل طاهر والبقيه
يسن ميم ( 2012 / 8 / 28 - 18:56 )
اولا احب احيي الاخ عقيل الواجدي الناصرية على كلامه الرائع وردوده الاكثر من رائعه
ثانيا: الزميل طاهر انت والزميله قارئه هاجمتوا الاخ بهجت بشكل عنيف وسبيتوا ربه واتهمتوا دينه بكونه مزور وغيره وغيره من الاشياء كلها لان فهمتوا تعبير جملته بشكل غلط
وقصده مثل مشرحلكم هو مجازي مو حرفي
بس اريد اعرف طريقة حواركم وهجومكم على القران الكريم وعلى الله سبحانه وتعالى هو كان احسن من طريقة تعليق الاخ خيرت حتى لو كان يقصد الشلل بشكل حرفي ويدعو ويلعن الكاتب؟
طيب هجومكم على الاسلام كعلمانيين بهذه الطريقه يعكس ثقافتكم وتحضركم وانسانيتكم؟
ليش تفسرون الانسانيه بهذا الشكل الازدواجي وتعتبرون هجوم الاخرين عليكم هو شي همجي وهجومكم على الاخرين هو شي انساني؟
بالمناسبه اني استعمل اللهجه العاميه بتعليقاتي وهذا شي خاص بيه، فرجاءا مو واحد ينتقد الاغلاط الاملائيه
واخيرا احب ارسل تحيه اخوه وسلام للجميع على اختلاف معتقداتهم من اخوكم المسلم

اخر الافلام

.. الكنيست الإسرائيلي يمرر قانون استمرار إعفاء اليهود #الحريديم


.. كيف صعد الآشوريون سلّم الحضارة ؟




.. أبو بكر البغدادي: كواليس لقاء بي بي سي مع أرملة تنظيم الدول


.. 164-Ali-Imran




.. 166-Ali-Imran