الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نزول الوحي في الجبل

كامل علي

2009 / 9 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نلاحظ في قصّة موسى بأنَّ ألوحي نزلَ عليه في جبل سيناء وكلّم ألرّب هناك، كذلك فإنَّ أوّل نزول للوحي على محمّد كان في جبل ألنور وفي غار حرّاء، وفي ألأناجيل ورد مايلي: "ثم صعد إلى الجبل ودعا الذين أرادهم فحضروا إليه. فأقام منهم اثني عشر، يرافقونه فيرسلهم مبشّرين، ولهم سلطان يشفون به المرضى ويطردون الشياطين..." (مرقص 3، 13؛ أنظر متى 10، 1-4، لوقا 6، 12-16). وفي مكان ألوحي، على الجبل، قام يسوع، وفي بادرة تُظهر منتهى الإدراك والتصميم، باختيار الاثني عشر لكي يكونوا معه شهودًا ومبشّرين بمجيء ملكوت الله.
هنالك مثل أنكليزي ذي دلالة ( إذا لم يستطعْ ألجبل أنْ يذهب إلى موسى، فإنَّ موسى يضطر للذهاب إلى ألجبل ). وألسؤال هنا: إذا كان ألله في كلِّ مكان (( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ )) سورة ق، ألآية 16، فلِمَ تتَحقَّقَ أللقاءات وألوحي في أعالي ألجبال؟
أعتقدَ ألأنسان في ألقديم أنَّ ألآلهة تسكن في ألسماء، ولكون ألجبال أجزاء عالية جدا من ألأرض وقسم منها تناطح ألسحاب لذلك أعتقدوا بأنّ الصعود إلى ألأماكن المرتفعة تُقربّهم من مواضع ألآلهة، إنَّ ألزقورات ألّتي بناها ألعراقيون ألقدامى بنيت لنفس ألغرض وكان معبد ألآلهة في قمة ألزقورة، كما أنّ ألفرعون وحسب ما ورد في ألقرآن أراد أن يصل إلى مكان وجود إله موسى بتشييد بناء عالي جدا (( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ ))...سورة ألقصص، ألآية 38.
إنَّ ألله إنْ أراد أنْ يوحي إلى بشر، يستطيع أنْ يوحي إليه في أيِّ مكان يتواجد به بدليل انّه أوحى إلى محمّد في أماكن أخرى غير ألجبل، فموسى لا يحتاج إلى تجشّم مشاق ألسفر إلى جبل سيناء وألأقامة هناك أربعين يوما ليكلّم ألله ثمَّ يرجع حاملا قطع مِنْ ألحجر منقوش عليها ألوصايا ألعشر، والجدير بألذكر أنَّ غياب موسى عن قومه لهذه ألمدّة ألطويلة أفرزَ نتائج سلبية، فبعد رجوعه وجد ألعبرانيين يعبدون ألعِجل ألّذي صنعه ألسامري، فلو كان موسى حاضرا بينهم لمنعهم من هذا ألأمر لأنّه كان مهيب ألجانب وعصبيا ويخشاه ألجميع.
ألسبب ألمنطقي لعملية ألوحي في ألجبل هو أنَّ إلإنسان عندما يختلي بنفسه يبتعد عن ألمؤثرات ألّتي تحيط به ويتفرّغ عقله للتأمل، إنَّ ألأصوات وألمشاكل ألشخصية وألأجتماعية ألّتي تحيط بنا تمنع عقولنا مِنْ ألتأمّل وألتفكير بكفاءة، لذلك فإنَّ أقطاب ألصوفية وشعرائها كانوا يعتكفون بين فترة وأخرى في صوامعهم ولذلك أستطاعوا مِنْ تأليف أروع ألأبيات ألشعرية ألصوفية أثناء أعتكافهم وكمثال على ذلك ألمتصوّف مولانا جلال ألدين ألرومي ألّذي ترك لنا آلاف ألقصائد وألأبيات ألشعرية ألفلسفية ألّتي حازت على إعجاب ألناّس في جميع انحاء العالم وتُرجِمت الى العديد من اللغات.
أ. نور الدين عزات محاجنة، مدرس في الفقه والاصول- كلية غرناطة في مقالته (فلسفة مهبط ألوحي) يحاول إصباغ رموز تجريدية على عملية ألوحي في ألجبل حيث يقول:
( فمهبط الوحي كان بين دائرتين، دائرة الثبوت والشموخ التي عبر عنها بالصعود المضني الى الجبل، ودائرة الاستقرار والملاذ الى الكهف فوق رأس الجبل. فالدائره الاولى هي اشبه ما تكون بدائرة السعي الحثيث فكراً وعملا للبلوغ الى الآفاق. والدائرة الثانية، هي دائرة الاستقرار النفسي، والملاذ الروحاني بعد سلسلة السفر الطويلة. وعليه يكون مهبط الوحي جامع لدائرتين، دائرة الفكر والمادة، المتمثلة بالعمل الحثيث والطلب بعد الجدّ والعناء ودائرة الروح والاستقرار بالولوج الى الكهف حيث السكينة والطمأنينة، بعيداً عن صخب الدنيا من متاعٍ وغرور ومال وجاه وعرضٍ قليل او كثير.هنالك قد آوى الله محمداً بعيداً عن القرشيين، وبعيداً عن مومسات المجتمع وزينة الحياة.. ليجد نفسه يأنس بقلبه، ويعيش بفكره في معية الله، حاله كحال اخوته من قبل اصحاب الكهف )...أنتهى.
وهنا أود أنْ أذكر تجربتي ألشخصية حول ألموضوع، بعد كتابتي لقصيدة أو مقالة، أُلاحظ بأنَّ افضلها هي ألّتي كتبتها في هزيع ألليل أو في ألفجر وعندما اكون في غرفتي وحيدا وألكون من حولي في سكون سرمدي.
عند ألنظر مِن قمة جبل أو برج عالي ألى ألأسفل ستشعر بضآلة قيمة ألدنيا بما فيها مِن تكالب وجري نحو ألشهوات وستشاهد ألنّاس ألّذين في ألأسفل كألنمل والسيارات ألفارهة كألصراصير تجري في جميع ألأتجاهات وبدون هدف، فألنظر مِنْ قمة ألجبل يسوق ألمرء إلى ألشعور بتفاهة وعبثية ألحياة كما يسوقه إلى ألتأمل في أسئلة ألوجود ألفلسفية... لماذا خُلِقنا؟ وكيفَ خُلِقنا؟ ومتى خُلِقنا؟ ومَنْ خَلَقنا؟
في ذكر وصف نزول الوحي على محمّد: ( أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن الحارث بن هشام سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحيانا يأتيني في مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي فينفصم عني وقد وعيت ما قال وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول، قالت عائشة ولقد رأيته ينزل عليه في اليوم الشاتي الشديد البرد فينفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا ).
كتبت إحدى ألقارئات تعليقا على مقالة نشرتها، ولعلاقتها بموضوع ألوحي في ألجبل أنقلها بألنّص، تقول ألقارئة في رسالتها:
( إنَّ العائلة الابراهيمية مُصابة بنوع مِن الفصام يُصاب به نسلها وتظهر عليهم اعراض النبوَّة حين تكون الحاجة ماسة الى وجود حل لمشاكل بدو لا يعرفون سوى الإغارة على بعضهم، وقد وجد في الدراسات النفسية عند اخضاع المصابين بالهلوسة الى أجهزة خاصة يُظهرون نشاطا في منطقة السمع في دماغ الانسان وكأنهم يسمعون صوتا حقيقيا،وهناك حقيقة علمية اخرى تقول أنَّ ألهلوسة يُصاب بها مَنْ ينقطع عن الناس لفترة طويلة لدرجة ان دماغه يقترح الاصوات كنوع من الدفاع عن آلية عمل الدماغ القائم على وجود الانسان كحيوان اجتماعي،وهذا ما حدث للرسول حين انقطاعه في الجبل ).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شعوب الجبال
الان ( 2009 / 9 / 23 - 00:59 )
يعني اولاءك الذين يسكونون في الطوابق العليا من البنايات الشاهقة ياتيهم التامل , والذين في الطوابق السفلى لاياتيهم الالهام والتامل ,
ماهذه الخرافات والهلوسات في عصر القرن الواحد والعشرون, والنظريات العلمية تثبت بان الذين يعيشون في الجبال ليس بمخيلتهم سوىتيبس العقل, ويمكن ملاحظة ذلك عند شعوب التيبت وامريكا الجنوبية وووذ
لله في عاده شؤوون .


2 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 9 / 23 - 04:18 )
الاخ المحترم كامل علي ،مادة جيدة . لكن المقدمة كان يفترض أن تؤدي الى إستخلاصات مختلفة . المقارنة سليمة وأتفق معك حول سياقها العام فهي تدخل أيضاً في سياق ( بحثي ) حول الأصول الفكرية للكتب ( السماوية ) الذي ينشر على حلقات في هذا الموقع المحترم حول أخناتون . فعلياً هناك تشابه كامل في عملية التهيئة والجوالعام لطرح موضوع إعلان وجود رسالة ( سماوية )أي الوسيلة التي عليها خدمة الغاية أو الهدف النهائي وهوإعلان الرسالة ( النبوية ).بينما الشق الثاني من الموضوع وهو السكن في الأماكن المرتفعة الى حد ما أختلف معة . لأن القضية ليست مكان السكن ، بل الإنسان نفسه ظروفه الخاصة وإستعداداته النفسية لعمل ما . تحياتي لك وشكراً على ملاحظاتك القيمة .


3 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 23 - 19:45 )
الزميل كامل
ان الاسس التي بنيت عليها مقالك هي من اكاذيب الاديان السياسيه واعتقد ان الايات لاتطابق ما اردت ان توصل من فكره من خلال تحليلك لهذه الاكاذيب

الناقض الاول
هذا قولك

نلاحظ في قصّة موسى بأنَّ ألوحي نزلَ عليه في جبل سيناء وكلّم ألرّب هناك،

اين الدليل الكتابي الذي تثبت به ان الله واعد موسى عند الجبل

قال الله


{وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ }البقرة51

{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ }الأعراف142

{وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ }الأعراف155
+++++++++


4 - جدي كان يدعي النبوه
سعد موزان ( 2009 / 9 / 23 - 20:54 )
ذكر لي احد الاصدقاء وهو من عاشر جدي في مدينه الفاو ان جدي وهو موزان كان يدعي بالنبوه٠٠فاجبت الرجل ليش بقت هيه على جدي والله جدي افضل من محمد نبي المسلمين على الاقل جدي لم يقتل انسانا في حياته ٠٠

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة