الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملحق لمقالة - هل تتعارض النصوص مع الإبداع - أبن سينا نموذجاً ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 9 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أنا هنا لستُ بصدد حياة أبن سينا . ولا ولادته . ولا أعماله . أومن أي بلد هو . أومأ هو أصله . إنما بصدد أفكار أبن سينا . وبمن تأثر . وماذا قال وفي نقاط محددة .. وهل ما قاله يعتبر من الفكر الإسلامي ( النصوص الشرعية ) . أم أن الرجل ذهب بعيداً في أفكار فلسفية حاكى بها الأفكار التي تأثر بها من معاصريه ومن غير معاصريه . وليتبين لنا كذلك موقف العلماء المسلمين الذين عارضوه .وما هو سبب هذه المعارضة ؟ وهل أفكار أبن سينا أفكار إسلامية ؟ أو هل تعتبر الأفكار الفلسفية من ضمن الأفكار الإسلامية ؟ هذا هو غرضي الرئيسي .
على السادة المخالفين فيما سنورده بخصوص أبن سينا أن يعبروا عن آراءهم بالأدلة العلمية وليس من باب الآراء الشخصية لان هذا سوف يدخلنا في متاهات نحنُ في غنى عنها ولكي يكون الموضوع أكثر فائدة وهذا ما نتمناه بعيداً عن الجدل العقيم الذي لا يتأتى منه سوى مضيعة للوقت ولكافة الأطراف ... تعتبر هذه المقالة امتداداً لمقالتنا السابقة حول هل الإبداع يتعارض مع النصوص أم لا ؟ ولكون الرجل من المبدعين وهذا ما لا خلاف فيه حسب علمنا المتواضع كان هذا المقال . يعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر لفارابي و قد أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.
من خلال أبن سينا سوف نستطيع معرفة أفكار الفارابي لسبب بسيط وهو أن أبن سينا تأثر بالفارابي وهو امتداد له . كذلك سوف نأتي على العلماء المسلمين الذين تأثروا بابن سينا وبذلك تكون الحلقة قد اكتملت من وجهة نظري المتواضعة لبيان موقف هؤلاء العلماء من الكون والحياة والإنسان.
ما هي مبادئ أبن سينا ؟ ومن أين استقى هذه المبادئ ؟ وهل ما نادى به هو والعلماء الآخرين يعتبر ضمن المنظومة الإسلامية التي وردت عند علماء الشريعة من المسلمين ؟ أو بمعنى أخر هل هم بهذه الأفكار والمبادئ من الخارجين عن النصوص ومن الكفرة ( الزنادقة ) أم لا ؟
هذا ما سنحاول معرفته من خلال الآراء والأقوال التي وردت عنهم عند كبار علماء المسلمين الذين يرفضون هكذا مبادئ وهكذا أفكار ( علماء الشريعة ) .
كان يقول ( أي أبن سينا ) بنفس المبادئ التي نادى بها الفارابي من قبله بأن العالم قديم أزلي و غير مخلوق ، ( سوف لن اعلق على هذه الجزيئية لأنه من المحتمل أن تفسيري لها تفسير غبي لا ينم عن معرفة مع العلم أن المفردة واضحة وضوح الشمس .. غير مخلوق ) . كذلك أتمنى أن يتم تفسيرها من قبل الذين يحاولون التركيز على هؤلاء العلماء بطريقة عبثية ودون وعي لما يطرحونه في سبيل تأييد أرائهم .( كتاب وأصحاب تعليقات ) . يقول أبن سينا أن الله يعلم الكليات لا الجزئيات ،
ما معنى قول أبن سينا أن الله يعلم الكليات لا الجزئيات ؟ أليس الله هو العليم الخبير ويعلم كل شيء فكيف نوفق بين النص القرآني وبين قول أبن سينا ؟ هل هذه المقولة تعتبر زندقة أم لا كما يقول المسلمين ؟ سوف نستمر مع أقوال أبن سينا : و نفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة ( كم من النصوص القرآنية تحتاجون لكي نوردها لكم من القرآن دون السنة لكي نصل بالسيد أبن سينا إلى جهنم ويئس المصير ) ؟ هل نحتاج إلى ذلك أم أن الأمر مقطوع به ولا يحتاج إلى كثير من الذكاء ؟ سوف نورد أقوال علماء المسلمين في حق أبن سينا وهم من العلماء المعتمدين في علم الشريعة ولا يتناطح في هذا عنزتان ولنبدأ أولاً : . و قد كفره نتيجة أفكاره هذه الغزالي في كتابه "المنقذ من الضلال" ، و أكد نفس المعلومات ابن كثير في البداية و النهاية (12/43) . وأكد ابن عماد في شذرات الذهب (3/237) أن كتابه "الشفاء" اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين . أما شيخ الإسلام ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية الباطنية الذين ليسوا من المسلمين أو اليهود أو النصارى. ( الله عليكم أيها اليهود وأيها النصارى لا نستطيع إلا أن نتغنى بكم ) .. حتى عندما نريد أن نشبه أحداً ما فإننا نتذكركم ؟
هل هذه الأقوال التي أوردناها عن أبن سينا ذكرها ( الحكيم البابلي أم صلاح يوسف أم عبد القادر أنيس ) حتى يضعوهم في خانة الحاقدين على الإسلام والمسلمين ؟ أفتونا أجاركم الله ...
أنا استغرب من بعض الكتابات والتعليقات حتى أن حيرتي زادت عن حدها ودهشتي أوصلتني إلى اليأس .
تقول مجمل التعليقات وخاصة على مقالات الأستاذ عبد القادر أنيس أو الأستاذ صلاح يوسف أو الأستاذ محمد ألبدري أو غيرهم بأنكم مأجورين للأمريكان ( أيش دخل الأمريكان بالموضوع ) . وكذلك تقول هذه التعليقات أن العلماني الحق هو من يعترف بالنبي محمد وكذلك على العلماني المتنور أن يقول بأن القرآن صالح لكل زمان ومكان وبعكس ذلك ( يقول السادة أصحاب هكذا تعليقات أو كتابات ) فإن العلمانية صهيونية وأنكم حاقدين على الإسلام والمسلمين وأن الإسلام ينتشر رغم أنوفكم أيها العلمانيين الكفرة ..
طيب يا سادتي الكرام ...
هل الغزالي –أبن كثير – أبن عماد – أبن تيمية من العلمانيين ؟ لله في خلقه شؤون ...
إذا كنا لا نقرأ ؟ ثم لا نفهم ؟ ثم نكتب من البرمجة المسبقة ؟ فإلى أين المصير ؟ في ظلمة الدرب العسير ؟ طالت ليال بنا والعمر لو تدرون قصير . ( مع الاعتذار للراحل عبد الحليم ) ...
نعود إلى عالم أخر من علماء المسلمين ولكن هذه المرة نظماً وشعراً وليس قولاً :
وقال فيه ابن القيمُ في كافيته:
وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه * عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني .
العرش والكرسـي والأرواح و * الأملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ .
والأرض والبحر المحيط وسائر * الأكوانِ من عرض ومن جثمانِ .
كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا * يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ .
ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً * محض الوجـود إعادة بزمانِ .
هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى * جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ .
هـذا الذي قاد ابن سينا والألى * قالـوا مقالته إلى الكفرانِ .
إلى الكفران يا بن سينا ؟ لا حظ لك إلا النار والتكفير كما يتم تكفير الكثيرين وعلى مرأى ومسمع من الحوار المتمدن ؟
لندع كل أقوال هؤلاء العلماء ( لأنه من المحتمل أن يكونوا علمانيين دون أن ندري ؟ ) بحق أبن سينا ونسأل سؤالاً بسيطاً لتلميذ غبي ( من أمثالي ) . ماذا تقول بحق من يقول إن الله يعلم شيئاً ولا يعلم شيئاً أخراً ؟
ماذا تتوقعون أن يكون الجواب من قبل التلميذ الغبي ؟ سوف أترككم تفكرون ؟
سوف نستمر مع ذكر المصدر :
لاشك أن الرجل كان ذو شبهات دنيوية، ولكن كان يتوجه نحو هدفه بحذر وروية. فقد روي عنه تلميذه المخلص ابن أبي أصيبعة الذي صحبه 25 سنة: أن ابن سينا تناول حظه من شهوات الدنيا، وأنه أسرف في الجنس إسرافا كان من أسباب تدهور صحته، وأنه كان إذا فرغ من دروس الطب الليلية أحضر الشراب والآلات الموسيقية واستمر باللهو ساعات .( عيس الحسن : تاريخ العرب من الحروب الصليبية إلى نهاية الدولة العثمانية . فصل الأحوال العربية قبل الحروب الصليبية ط 2008 ) .
لنقرأ معاً :
تناول حظه من الشهوات – أسرف في الجنس – أحضر الشراب – الآلات الموسيقية – اللهو بالساعات .
هل جاء النبي محمد من أجل ما ذكرناه سابقاً ؟ هل بُعثَ أبن أبي كبشة ( لقب الرسول قبل النبوة ) من أجل الآلات الموسيقية واللهو بالساعات ومن أجل يا ليل يا عين ؟
أين أبن سينا الآن ؟ في جنات الخلد مع الجواري والغلمان أم في جهنم مع هامان وقارون وفرعون ؟
علماً بأن الجنة والنار غير مخلوقتان لحد الآن ؟ هكذا يقولون ؟
عجبي ؟ كيف نفكر ؟ كيف نفهم ؟ كيف نكتب ؟ كيف نحاول تمرير أفكارنا ؟ ثم ما هي الغاية من كل ذلك ؟
لماذا لا نسمي المسميات بإسماءها الحقيقية ؟
من المستفيد من كل هذا التعميم ؟ ( والتغني بأمجاد الماضي التليد ) . هل جنينا فائدة ما ؟ لماذا لا نقرأ بالبصيرة ونصر على القراءة بالبصر دون وعي ودون رؤية ودون تساؤلات ؟
سوف نعود لنقول :
من تأثر به ؟ بعد أن تأثر هو بالفارابي و ابقراط – أرسطو – جالينوس – أفلوطين ..
لنذكر لكم أسماء العلماء الذين تأثروا به :
أبو الريحان البيروني – عمر الخيام – أبن طفيل – أبن رشد – نصير الدين الطوسي – أبن النفيس –
ومن الغربيين :
البيرتوس ماغنوس – توما الأكويني – غاليلو غاليلي – وليم هارفي – رينيه ديكارت – باروخ سبينوزا .
الغربيين أخذوا حظهم وارتقوا إلى ما هم عليه الآن ؟
ولكن نحنُ ؟ إلى ماذا ارتقينا ؟ هل سألنا أنفسنا ؟
يقول عني الدكتور عدنان عاكف في تعليقه على مقالتي : هل الإبداع .... بأنني قبل أيام وفي إحدى المقالات نظفتُ الجنة من أصحاب العقول ...
أنا نظفتُ الجنة يا دكتور أم أصحاب الماضي التليد ؟ من العلماء الأفاضل ابتدءا من الغزالي وانتهاء بزميلك أبن عثيمين
نعم يا دكتور العلماء الذين تركز عليهم أنت دائماً وخاصة الغزالي ومن جاء قبله ومن أتى بعده هم الذين نظفوا الجنة من أصحاب العقول وليس العزيز أبن عبد العزيز ؟
لا علم إلا علم الشريعة ؟ كل علم خالف الكتاب والسنة علم هرطقة ؟ أو بمعنى أخر علم لا ينفع وجهل لا يضر.
عليك أن تبحث جيداً عن ذلك .. أنا لا أعرف ما هي الفتوى ؟ و لا أشتري الفتاوى من أولها إلى أخرها بقشر ( بطيخ ) .. ثم أنني لا أعرف ما هو الوضوء ؟
أنا اعرف أشياء أخرى لا محل لذكرها الآن ...
سوف نختم مع عمر الخيام أحد الذين تأثروا بعالمنا الجليل أبن سينا ..
للخيام عدة مؤلفات في الرياضيات والفلسفة .
ملحد – زنديق – أحرقت كتبه .
سوف أهديكم هذه الرباعية لشاعرنا عمر الخيام لعلها تكون منسجمة مع فكرة المقال :
صاحب من الناس كبار العقول وأترك الجهال وأهل الفضول
وأشرب نقيع السم من عاقل وأسكب على الأرض دواء الجهول
أتمنى أن تكون الفكرة وصلت لأصحاب العقول ولأصحاب ؟
من المؤكد بأن الفقرات الأخيرة من المقال لا أقصد بها شخص ما . إنما هي خاتمة الموضوع . وأنا دائماً أركز على الفكرة ولا تعنيني الأسماء ...
تنويه : الآلية الجديدة للحوار المتمدن فيما يخص نشر التعليقات يتحكم فيها الحوار – الكاتب . سوف أترك الخيار للحوار للمتمدن في نشر التعليق من عدمه ولن أتدخل في أي تعليق لذا أقتضى التنويه .











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بل القلوب سواقي
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 25 - 14:26 )
كنت سأكتب مقالاً في أصل الوقاحة لدى بعض البشر، وكما قال الفيروز آبادي في قاموسه المحيط أن للوقاحة علاقة بالبهائم وثمة متعلقات أخرى قد نأتي عليها لاحقاً.
ابن سينا لم يكن ثمة شك في إلحاده وقد بينت ذلك من قبل في بعض التعليقات كلما أثرنا موضوع إلحاد المبدعين، ولكن يقول ويلسون ( الغربي القواد ؟ ) في تعريف الوقاحة: بأنها إنكار لحقائق المنطق. سوف أعيد شيئاً مما كان يفكر به ابن سينا لعل البهائم تفهم من جديد:
تساءل ابن سينا: لماذا خلق الله الكون ؟ هل كان الله يعوض نقصاً لديه بهذا الخلق ؟ الله - لو صح وجوده - كامل، إذن الكون غير مخلوق !!!!
هل من يفسر لنا قول ابن سينا لأن التفسير من اختصاص بعض العباقرة ( الأميين بجدارة حتى في قواعد الإملاء ) ؟؟؟؟؟؟؟
كيف يؤمن ويتوصل إلى أن الكون غير مخلوق ؟؟؟؟؟
تحياتي لك أخي شامل وشكراً للرباعيات التي أرجو ألا ترهق نفسك بها من الآن فصاعداً.


2 - كلام عشوائي
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 25 - 15:08 )
ابن سينا شيعي والشيعة في زمنه كانوا من المشتغلين بالفلسفة ولم تتعارض مع اسلامهم. كذب الكاتب في أول مقاله عندما قال بأن أصل ابن سينا لايهمه لأن الكاتب نفسه في معرض ردحه حول العروبة والإسلام تسائل مرات عديدة حول ماقدمه العرب إلى الحضارة. أي بمعنى آخر يأتيتنا الكاتب اليوم بمفهوم متناقض مع تكوينه نفسه. الكاتب يدور بحلقة مفرغة وذلك للضعف المعرفي والمنهجي. يضع الكاتب ابن سينا مقابل الإسلام ككل ونحن نعرف أن فئة محددة في الإسلام السني هي من تناقض ابن سينا. ثنائيات الكاتب الذي اسبغ على نفسه لقب العزيز وكأنه في العصر الفاطمي، غير مقنعة. قناعته بأن إستخدامه للقب إبن كبشة هو إنقاص بحق شخص ما هو قمة التناقض إلى مايدعوا إليه العزيز في مقدمة وصلة الردح هذه. ابن قيم لايمثل الإسلام ياحضرة المعمم ولست بالمعمم. منطق ضعيف في نهاية الأمر


3 - يكذبون على الأجيال
سردار أمد ( 2009 / 9 / 25 - 15:19 )
منذ السنة الدراسية الأولى للطفل في المدرسة الابتدائية يلقنونه بأن كل أسم يذكر لمفكر أو عالم هو مسلم وينسبونه للحضارة الإسلامية، وينسبون نجاحه للإسلام، وتكون الحقيقة بأن النسبة الساحقة منهم تعرضوا للويلات واحرقت كتبهم من قبل الإسلام والمسلمين أو أحرقوها هم أنفسهم خوفاً من القتل.
الأخ شامل أشكرك دائماً على جديدك الذي لا ينتهي


4 - اهزوجه
سلوم ( 2009 / 9 / 25 - 15:33 )
شامل يا شامل****ياشامل  كلك احساس****ياشامل والادب عالي ****ياشامل نياله الرباك**** ياشامل وفيت بوعدك****ياشامل يوم والثاني****ياشامل كشفت الحقيقه****ياشامل وكسرت الروس****ياشامل هذه اهزوجه من الادب المحلي لمدينتي لا تخضع للوزن او القافيه في بعض الاحيان اقدمها هديه بسيطه للسيد شامل وقلمه التنويري ونشكره على الوفاء بوعد يوم امس اجمل تحيه


5 - محنة العقل
عبد القادر أنيس ( 2009 / 9 / 25 - 16:04 )
من فتاوي الإمام الشهرزوري أنه سئل عمن يشتغل بالمنطق والفلسفة فأجاب : الفلسفة أس السفه والانحلال ، ومادة الحيرة والضلال ، ومثار الزيغ والزندقة ، ومن تفلسف ، عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المؤيدة بالبراهين ، ومن تلبس بها ، قارنه الخذلان والحرمان ، واستحوذ عليه الشيطان ، وأظلم قلبه عن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، إلى أن قال : واستعمال الاصطلاحات المنطقية في مباحث الأحكام الشرعية من المنكرات المستبشعة ، والرقاعات المستحدثة ، وليس بالأحكام الشرعية - ولله الحمد - افتقار إلى المنطق أصلا ، هو قعاقع قد أغنى الله عنها كل صحيح الذهن ، فالواجب على السلطان أعزه الله أن يدفع عن المسلمين شر هؤلاء المشائيم ، ويخرجهم من المدارس ويبعدهم .)
هذا الموقف شاركه فيه ابن الصلاح والغزالي وغيرهم كثير. وحتى الإمام مالك قبلهم، كان قد نهى عن الكلام في صفات الله ومنها الاستواء (الرحمن على العرش استوى)، فقال لأحد جلسائه: (-الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا ضالا -، وأَمَر به أن يخرج من مجلسه. )
تحياتي


6 - أسئلة
Mazin ( 2009 / 9 / 25 - 16:22 )
الأخ صلاح يوسف
الجواب واضح وأخترت الأجابة القصيرة العميقة...أبن سينا لم يكن وقحا تجاه نص القرآن! صح؟

الأخ شامل عبدالعزيز
أولا_ هل ترى بأننا نحتاج الى فلاسفة مسلمين ام من غير الممكن وجود فيلسوف مسلم؟
ثانيا_ هل نستنتج ان من يعمل في مجال العلم سيصل الى مرحلة الفلسفة ويبدأ بالألحاد نظرا لما قد يتبين له من حقائق تخالف النصوص القرآنية؟
ثالثا- هل يحق للأخوة القرّاء ممن ليس لديهم أطلاع ثقافي او معلومات واسعة عن الفلسفة والمنطق والتاريخنان يعلقوا على مثل هذه المقالات؟
رابعا_هل ان ابن سينا عربي ام أجنبي مسلم؟ وما هي أصول الفارابي وابن الرومي وأبن رشد وابن النفيس وغيرهم من علماء التاريخ السلامي،، وهل كانت علومهم قد رجحت كفّة الميزان العلمي لصالح الأمة الأسلامية(في ذلك العهد)،وهل لنا ان نشكرهم على ماأورثوه من معلومات ومؤلفات؟

ارجو ان تعذرني لكثرة السئلة،،ولكني أقصد الفائدة

تحياتي


7 - الأخ مازن
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 25 - 17:00 )
لماذا لا ترد على ما قاله ابن سينا ؟؟؟؟؟؟ هناك من ينكر إلحاد ابن سينا وقلت أنا أن إنكار المنطق هو الوقاحة بعينها، ما رأيك ؟؟؟؟ من أين لك بسيرة القرآن ومن اتى على ذكرها ؟؟؟؟؟؟؟ تخصص لف ودوران ؟؟؟؟


8 - نص القرآن - الأخ مازن
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 25 - 17:04 )
هل تقصد ان كل من ينتقد نص القرآن وقحاً ؟؟؟؟ وما رأيك بوقاحة القرآن عندما يسب غير المؤمنين بمحمد ويقول ( أولئك كالأنعام بل أضل سبيلاً ) - أليست وقاحة أن تحشر موضوع القرآن في مناقشة جمل قالها ابن سينا حول خلق الكون ؟؟؟؟؟؟


9 - حكمت المحكمة بإحالته إلي المفتي....!!!!؟
العقل زينة ( 2009 / 9 / 25 - 17:55 )
كان رمضان وأتناقش مع برعم إخوانجي وجاءت مناسبة كيف ينضبط صيامه في الدول الإسكندنافية ؟تزبهل وآه...و طبعا سوف أسأل المفتي فقلت له لمادا تسأل إنسانا مثلك مثله ألم يكن علي علم سبحانه وتعالي بالإختلافات ما بين القارات وكان عليه أن يختار طريقة أخري للتعبير له عن الطاعةبدلا عن طاعة العبد الدي هو المفتي؟وهكدا أستاد شامل عن إبن سينا نحيل أمره إلي المفتي وهل هو مبدع أنتجته العقيدة الإسلامية؟أم مبدع في تحريك المياه الآسنة والرابضة في العقول الإسلامية


10 - الأخ صلاح
Mazin ( 2009 / 9 / 25 - 20:03 )
لم أكن أتصور بأنّك ستنعتني بـــ(تخصص لف ودوران) وبعد ذلك بالوقاحة؟ هل ترى من ضرورة لهذا النعت؟وعلى ماأعتقد فنحن وسط حوار! وليس عراك! على كل حال ،،مقبولة من شخص يكتب على صفحات الحوار المتمدن
أنا قلت بأن أبن سينا لم يكن وقحا أمام النص القرآني بأعتبار أن النص القرآني قد جعل كمال الله منطقا بموجب القدرات وكمال الصفات لخلق السموات والأرض، ولم يذكر كلمة الكون في أي من كلماته(أتحدى من يؤتي بكلمة الكون من النص القرآني) ولذا ياعزيزي فهو لم يكن ضد هذا المنطق حسب مدلول حقائقه.
ولكنّك ذكرت بانّه(أبن سينا) قد آمن.....سؤالك ..(كيف يؤمن) ولم تذكر دلالة ايمانه؟ بل ذكرت وحسب ما ماكتبت بانه قال او تساءل... لماذا خلق الله الكون؟ وهل يريد تعويض نقص بهذا الخلق على أعتبار كمال الله(كما ذكر ابن سينا) ولهذا فانا لم أؤت بجديد غير مذكور؟
وعلى اعتبار وجود كلمة الكون،فهل أستخدمها ابن سينا عوضا عن السموات والرض؟ ام أنه توصّل علميا بأن الكون يمثل محتوى أكبر مما تعنيه السموات والأرض؟
اضافة بااخ صلاح.........فأن الكمال من كمال الصفات وحسب المفهوم من النص القرآني وليس كمال البنية وهاتان الحالتان مختلفتان كما تعلم ،وعليه فلايجوز المقارنة بين كمال الصفات ونقص الكينونة الألهية حسب وصف النص القرآني الذي ذكر


11 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 9 / 25 - 23:02 )
الاخ العزيز شامل دون (عبد العزيز ) من النحية اللغوية فقط ، المقال جيد إسمح لي بإضافة بسيطة ، عرف الإسلام نوعان من النقد تاريخياً . الاول تمثل في النقد السياسي الذي حمل لواءه القرامطة ، والثاني كان النقد العلمي الذي يعتبر إبن سينا والمعري والفارابي وغيرهم من ممثلي فلسفة الشك والنقد والبرهان . هذه الفلسفة كما تعرف إستمدت من نتائج ترجمة الفلسفة اليونانية الى العربية ، وايضاً من معرفة هؤلاء العلماء باللغة الفارسية. ونظراً لان الإسلام الرسمي أو الإتجاه المحافظ يعارض فلسفة الشك والسؤال ، يصبح تحصيل حاصل كل من يقترب من التابو الممنوع هو زنديق وكافر. وهي حالة تشابه ما آل اليه حال ديكارت أو غاليلة . عندما يرفض الدين المحافظ لغة العقل والمنطق ، يصبح الجميع في معرض الاتهام . حيث من المسموح للكاهن بالفتوى بالقتل لكن غير مسموح لصاحب العقل ان يفتي بعقله بطرح السؤال ابن سينا وغيره طرحا تساؤلات هامة ، الدين لا يوفر لها الإجابة الشافية وهنا ربما جوهر الموضوع في فلسفة الشك وعدم اليقين . مع الشكر لك .


12 - عندما يقرأ المرء بـ ( تك عين )
عدنان عاكف ( 2009 / 9 / 26 - 02:55 )
الأستاذ شامل المحترم
منذ فترة وأنا أقرأ بـ ( تك عين ) لأسباب طارئة بسبب حسد بعض الحساد، ولذلك قد تكون معلوماتي غير دقيقة لذا أطلب العذر مسبقا في حالة حصول أي خطأ، وانت تعلم ان تك العين يمكن ان تجعل من شخصين يفصل بينهما زهاء قرنين من الزمن صديقين حميمين.
شخصيا لم أسمع إلا بأبي أصيبعة واحد وهو مؤلف الموسوعة الطبية المعروفة - عيون الأنباء في طبقات الأطباء -. وابن أبي أصيبعة حسب معلوماتي ولد في دمشق وزار القاهرة وتوفي في سوريا أيضا. والمعلومات التاريخية المتواضعة التي بين يدي تشير الى ان ابن سينا لم يستطع القيام بزيارة سوريا أو مصر بالرغم من المحاولات المستميتة التي بذلها. وكان السبب يعود الى ان النظام السوري الحاكم آنذاك رفض منحه فيزا لدخول سوريا.
وللعلم فقط للعلم لا غير ان ابن سينا ولد في سنة 370 هـ وتوفي في 427 هـ. أما صديقه الحميم ابن أبي أصيبعة فقد ولد في سنة 600 هـ ( سنة ستمائة أو ستمئة للهجرة ) وتوفي سنة 668 هـ. رحم الله ابن سينا وألف رحمة على صديقه الذي ولد بعد وفاته ب173 سنة
بالمناسبة ان كنت لا تصدق ما أقول فليس عليك إلا ان تسأل المفكر الكبير صلاح يوسف، صاحب الأخلاق الرفيعة، فهو خبير كبير بالوقحين الأشرار من أمثالي
لو حصلت هذه المرة على علامة أكثر من 7 % فهو دليل


13 - الأخ مازن
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 26 - 03:01 )
محاضرتك الطويلة لا علاقة لها بملاحظة ابن سينا ولا بما طرحناه. أعطيني أنت فيما نقلته أنا عن ابن سينا كلمة ( قرآن ) ؟؟؟؟ ثم إن إنكار ابن سينا لخلق الكون لا يتنافى مع كون المادة لا تفنى ولا تخلق من عدم كما يفترض القرآن. حتى نظرية الانفجار الكوني لا تعني أن المادة وجدت من عدم ( كن فيكون ).
نعود إلى استنتاج ابن سينا الذي قال بأن الكون غير مخلوق، هل ترى أنت أنه ينسجم مع القرآن وحتى مع وجود الله ؟؟؟؟؟؟ إذا كنت منطقياً فقد تراجعت عن اللف والدوران، أما إذا عارضت أصول المنطق فتلك لا شك وقاحة بحسب كولن ويلسون وليس من عندي.


14 - السيد الدكتور عدنان عاكف
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 26 - 03:30 )
أسعدني تحرشك الجميل بي رغم أني لم انسب إلى نفسي لقب مفكر كبير، فنحن نتعلم يومياً وسوف نظل كذلك ولولا قراءة ما كتبه الآخرون لما استطعنا حتى كتابة تعليق. معلوماتك التاريخية التي تتحدى بها السيد شامل ليست مهمة وغير ذات علاقة بمضمون المقال مطلقاً ويمكن الحصول عليها بأقل من دقيقة من وكيبيديا. أكرر: ابن سينا توصل إلى أن الكون غير مخلوق، وبصرف النظر عن صحة أو عدم صحة استنتاج ابن سينا، فإنني أتساءل ( والرجاء عدم التهرب أو المماحكة أو محاولات الزوغان ): هل استنتاج ابن سينا يوحي بأنه كان مؤمناً بالله وبمحمد وبالقرآن أم أنه ملحد كافر فاجر مثلي ؟؟؟؟


15 - تُرى من منا الوقح ؟
عدنان عاكف ( 2009 / 9 / 26 - 04:59 )
الأستاذ شامل
- كنت سأكتب مقالاً في أصل الوقاحة لدى بعض البشر، وكما قال الفيروز آبادي في قاموسه المحيط أن للوقاحة علاقة بالبهائم وثمة متعلقات أخرى قد نأتي عليها لاحقاً.
ابن سينا لم يكن ثمة شك في إلحاده وقد بينت ذلك من قبل في بعض التعليقات كلما أثرنا موضوع إلحاد المبدعين، ولكن يقول ويلسون ( الغربي القواد ؟ ) في تعريف الوقاحة: بأنها إنكار لحقائق المنطق. سوف أعيد شيئاً مما كان يفكر به ابن سينا لعل البهائم تفهم من جديد - .
هذه الفقرة وردت في تعليق السيد صلاح يوسف على مقالك لهذا اليوم.يوم أمس عبرت عن تضامني معك في نقد التعليقات التي لا تصب في صلب الموضوع. هذا التعليق لم يبتعد عن صلب الموضوع بل ابتعد عن أساسيات ومبادئ الأخلاق التي ينبغي ان يتمتع بها المحاور على موقع يتحدث باسم التقدمية والفكطر العلمي والديمقراطي. لا شك اني من بين المقصودين الأوائل بالوقاحة والبهائم التي يتحدث عنها الكاتب، إذ كنت من بين الأوائل الذين أشاروا عكس ما ذكره بشأن ابن سينا.
سأترك الموضوع لك ولتقديرك، لأن أخلاقي تمنعني من الإنحدار الى مثل هذا المستوى التقدمي الرفيع
مع الشكر


16 - مبروك هذاالتوافق بين فتوى ابن تيمية وفتاوي القرن الـ ( 21 )
عدنان عاكف ( 2009 / 9 / 26 - 06:35 )
السيد صلاح
مع اني لا أستحي ولا أخجل من الإستعانة بمعلومات اليوكوبيديا والانترنيت بشكل عام، لكني ومن سوء حظك سبق ان نشرت أكثر من عشرة دراسات عن التراث العلمي، كان ابن سينا المحور الأساسي لهذه المقالات. وبوسعي ان أهدي لك البعض منها وشيئا عن سيرة هذا العالم العبقري الكبير.
وبمناسبة الحديث عن المعلومات الطيارة. سأهديك هذا المقطع من مقال قرأته اليوم لكاتب سعودي يحاول فيه ان يكفر من يكفر ابن سينا. وقد استعان بمصادر تراثية تكفيرية، أرجو ان تدلني ان كان هناك اختلاف كبير بين الوثائق التكفيرية التي قدمها الأخ الكاتب السعودي وتلك التي قدمها الكاتب شامل. وأتمنى ان تقارن بين موقفك وموقف الكاتب السعودي
- ومن أشهر علماء المسلمين العباقرة أيضاً -ابن سينا- الذي عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف نحو 200 كتاب في مواضيع مختلفة، عديد منها يركّز على الفلسفة والطب. كما يعد ابن سينا من أوائل المسلمين الذين كتبوا عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب الشفاء وكتاب القانون في الطب.

لكن نظراً لانشغاله بالفلسفة والنظريات الطبية ونتيجة لبعض أفكاره فقد كفره الغزالي في كتابه -المنقذ من الضلال-، و أكد المعلومات نفسها ابن كث


17 - keep going
Suzan ( 2009 / 9 / 26 - 09:51 )
Dear Mr. Schameel,
Another wonderful Article as usual … we used to learn at school that the Arabs and specially Muslim were always the beginner in science and physician and only when Muslims were away from Islam and they were busy in life more than praying for Allah this was only the reason they were in the back ground but the first good Muslims where in the front only because they were good Muslims but thank God we have now the Modern Discussions so we can meet people like you and Mr. Hakim Al Babli, Salah Yousef and the great Saradar Ahmad so now we can open our eyes and understand what is going on exactly and why we are in the back from the whole civilization …
Please Mr. Schameel keep going and give us more lights to show us the right way which of course not the way Profit Mohammad gave us.
Thanks again
Suzan


18 - الأخ صلاح
Mazin ( 2009 / 9 / 26 - 10:03 )
أولا،أرجو ان لاتتصور بأني أدافع عن أيمان أبن سينا،لا فهذا ليس موضوعي
أني أحاول ان اكون واضحا في تحليل تفكيره بموجب مفهو العبارة التي ذكرتها انت نقلا عنها وسألت .....كيف يؤمن وكيف ينفي خلق الكون؟
وهذا الأمر وكما من المفروض ان تعلمه يدخل ضمن مرحلة تحليلية فلسفية تدريجية لدى الأنسان عندما يبدأ بتحليل مايؤمن به وما يراه ويربط بين حقائق المنطق الغيبي المستحصل نتيجة القراءات او المعارف المتأتية عن طريق الدين وبين حقائق المنطق الوضعي الدنيوي،وكلنا نمر بهذه المقارنات ،وأما سؤالك عن كيفية تواجد كلمة القرآن في سياق الأجابة،فأجيبك،لأنها الوسيلة التي عن طريقها كان ايمان ومعرفة(حسب قولك وكما ذكرت أنت)بوجود الله وكماله(كمال الصفات وليس كمال آخر) كما ذكرت في اجابتي.
أخ صلاح.....ارجو ان تكون محاوراتك بعيدة عن مفهوم الغضب واستخدام النعوت غير الصحيحة وان تكون مثالا للشخصيات التنويرية على صفحات هذا الموقع، وارجو ان يفسح الزمن لنا يوما لنلتقي ويتبين لك مدى استعجالك في الحكم على الآخرين نتيجة لقراءة قد تكون غير صحيحة
وفي كل الأحوال فأن أيمان او الحاد ابن سينا او غيره لن ينفعنا في الوقت الحالي ،،ماينفع البشرية اليوم هو في كيفية فصل الدين عن السياسة والأخذ بيد المجتمعات على طريق التقدم والنفتاح


19 - الى الاخوة المعلقين رجاءا
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 9 / 26 - 11:36 )
ارجو الابتعاد عن روح الحوار المتشنج واستخدام كلمات لاتليق بثقافتكم العالية مثل كلمة الوقاحة . حقا حواركم راقي وجميل وانا ارى انكم متفقين في كل شئ الا اشياء صغيرة لاتستوجب هذا الشد والتشنج وهذا هو الحوار الديمقراطي الذي تعودنا على سماعه ولكن يجب ان يعرف الجميع انه ليس من المنطقي ان لايكون هناك اختلاف ولو بسيط . صراع الافكار وفي جو هادئ وخاصة اذا جرى بين مثقفين بثقافة جيدة فانه سيكون دافع لتطوير الافكار نحو الافضل والاحسن ويستطيع القارئ ان يستفاد من هذا الحوار. انا ارى حواركم مثمر وانا اعتقد ان الشخص الذي لم يمتلك الثقافة العلمية والحجج المقنعة فانة يلجأ للسب والشتم والتدليس والكذب وهذا اراه عند الاسلامين لانهم اناس فارغين ومعلوماتهم محددة ولاتتعدى الاجوبة المعلبة مسبقا
تحية للكاتب ولجميع الاخوة المعلقين
اخوكم اسماعيل الجبوري ابو الربابة


20 - الدكتور عدنان
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 26 - 11:51 )
تحياتي للجميع . الأستاذ عدنان من قال أبن أبي أصيبعة هو نفسه موفق الدين الطبيب .. وأين وجدت ذلك ..؟ هل هناك أسم واحد يحمله طبيبنا أم أن هناك أسماء متشابهة . نحنُ ذكرنا تلميذه فقط هذه الكلمة وردت في المصدر المذكور في المقالة . ثانياً شكراً جزيلاً لدفاعك عني في مقالة الأستاذ فادي حول التعليقات بالرغم من أنني لا أرى سوى السلبيات كما جاء في تعليقك على مقالة الجبلي . التكفير كما سبق وأن ذكرتُ أنا لا علاقة لي بهكذا مواضيع أنا فقط أنقل رأي الإسلام حسب أدلته ولنقرب لك المثال في حالة احتياجنا لفتوى شرعية نسأل الحكيم البابلي أم شيخ الأزهر ؟ وفي حالة وجود مسألة عويصة ومشكلة لدى أحدهم حول عوامل الآنتاج نسأل أبن باز حولها ؟ فقط هذا هو السؤال ؟ نعم هم مسلمين وبأي طريقة أمنوا بالسيف أم بالفكر فهذا لا يهم ولكن موضوعي هو هل تعتبر فلسفتهم من النصوص ومطابقة للشرع .. هذا هو غرض المقالة الأولى والملحق أتمنى أن تلاحظ ذلك . بالنسبة للأستاذ صلاح في تعليقه لم يذكرك شخصياً فأنا لا استطيع أن احكم على النوايا ؟ أنت بدأت معه علماً بأنني لا أحب هكذا مساجلات وكذلك أقول للأستاذ صلاح أعتقد أنك أسات فهم الأخ مازن على كل حال . أرجو وهذا ما أتمناه كذلك من كل قلبي أن يكون تبادل الآراء هو الغرض الرئيسي من أجل حوار أكثر دي


21 - هيئة الحوار المتمدن الموقرة
ندى ( 2009 / 9 / 26 - 12:50 )
اني استنكر بشدة ماجاء في تعليق السيد صلاح يوسف من نعت بعض الاشخاص الافاضل بالوقحين او البهائم !! وحتى ان كنا على افتراض اننا على اختلاف معهم . كلام ومنطق السيد صلاح ونعوته تدل على مدى الغضب والاهتياج وهذا ليس في صالحه وليس هكذا تدار الحوارات المتمدنة . نحن هنا في هذا الموقع نقرا لكي نفهم بطريقة حضارية , فكيف تريدونا ان نكون كذلك اذا كنا نواجه هكذا كتابات من اشخاص نؤيد علمانيتهم . ولكم جزيل الشكر


22 - شكرا
سناء ( 2009 / 9 / 26 - 14:28 )
منذ أن بدأت أقرا لك في الحوار المتمدّن،وأن معجبة بكل ما تكتب لانّه يتّفق مع العقل السّليم الّذي لم يعمه التّعصّب الدّيني عن رؤية الحقائق النّاصعة.إنّ الإسلام كدين إنتهى ولم يعد صالحا لملائمة العصر.فالدّين،أيّ دين،يجب ان يبق علاقة شخصيّة بين ألإنسان وخالقه.أمّا الأغنيّة الّتى تُردّد دائما، ابأن المسلمين أصحاب فضل على الحضارة الغربية ،هي اكذوبة.تلك الكوكبة من العلماء لم يكونوا مسلمين بل كانوا للإلحاد أقرب.لقد كنت، وانا شابة،أعتز كثيرا باننا أصحاب حضارة.لقد زيّفوا التّاريخ وشوّهوا الحقائق وأغرقونا في بحور من الاوهام .فنحن أصحاب المجد التّليد والتّاريخ المجيد....اكتب أستاذ عن أكاذيبهم وإدّعاءاتهم وزيفهم.لاتستطيع أن تتصوّر كم أستمتع بمقالاتك النّيّرة الّتي تنير الدّروب المظلمة في مجتمعاتنا الّتي تغلغل فيها التّيّار الدّيني وأعماها فصارت لا تسمع إلاّ ما يقوله شيوخ الظّلام.شكرا ومزيدا من التّنوير


23 - عن ابن أبي...لماذا رفض نشره؟..
المعلم الثاني ( 2009 / 9 / 26 - 15:57 )
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7#cite_note-.D8.AA.D8.A7.D8.B1.D9.8A.D8.AE_.D8.A7.D9.84.D8.B9.D8.B1.D8.A8-0


نقلت الويكيبيديا عن نفس المصدر الذي استخدمه الأستاذ شامل بأن ابن أبي أصيبعة لازم ابن سينا لمدة 25 عاما متتلمذا على يديه

وذكرت المصدر:
عيسى الحسن. تاريخ العرب من الحروب الصليبية إلى نهاية الدولة العثمانية/فصل الأحوال العربية قبيل الحروب الصليبية. الطبعة الأولى 2008. الأهلية للنشر والتوزيع عمان الأردن

قد يكون اختلط الأمر على الاستاذ عيسى الحسن وقد يكون مصيبا..


24 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 26 - 16:11 )
تحياتي للجميع . الأستاذ صلاح يوسف قد يفهم من كلامك وهو هنا على العموم غير مخصص بأنك تقصد شخصاً ما علماً بأنك نقلت عن علماء وهذا مما لا حرج فيه ولكن نتيجة فهم البعض لكونهم من المخالفين أنك تقصدهم . في الحقيقة سيدي تبادل الأفكار ووضع النقاط على الحروف يجدي أكثر أتمنى أن تتعزز أواصر الصداقة مع الجميع من أجل حوار علماني ديمقراطي شكراً سيدي العزيز
الأستاذ والصديق سردار كيف الأحوال أتمنى أن تكون مهمتك أسهل شكراً سيدي على التواصل كما أتمنى لك دوام الخير تقديري
الأخ سلوم شكراً جزيلاً على الأهزوجة أتمنى أن أكون عند حسن ظنك سيدي
الأستاذ عبد القادر انيس تحياتي : أتمنى أن لا تحرمنا من كتاباتك أو تعليقاتك فأنت من الذين نحتاجهم في كل وقت مع الأعتزاز
الأستاذ مازن تقديري أسئلتك تحتاج إلى مقالة وليس إلى تعليق سوف أحاول مستقبلاً إذا سنحت الفرصة لهكذا مواضيع وأما السجال بينك وبين الأخ صلاح فأعتقد أن سوء الفهم هو الذي أدىأإلى بعض التشنجات التي أتمنى أن لا تكون موجودة على صفحات حوارنا المتمدن مع اعتذاري وتقديري
لنا عودة


25 - تعقيب ثان
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 26 - 16:24 )
العقل زينة تحياتي هو محرك المياه الآسنة وهذا مما لا شك فيه ولكن من يقرأ أو ينتبه لذلك هم القلة سيدي العزيز
الأستاذ سيمون أنت يحق لك أن تناديني كيفما تشاء إضافتك كانت في محلها موضوع القرامطة موضوع جيد ولكن القرامطة أيضا من الزنادقة ؟ ألا ترى معي أن محركي المياه الآسنة كما جاء في تعبير الأخ العقل زينة جميعهم من الزنادقة كما يحلو لك أن تطلقها على زمانها . شكراً وسوف ننتظرك مع موسى وأخناتون
السيدة سوزان تحياتي يبدو أن لديك حظوة لدى الحوار شكراً سيدتي على التشجيع وأتمنى لك دوام التواصل في كل مرة أتلقى منكِ كلاماً مشجعاً أـمنى أن أكون قد قدمتُ شيئاً ما ... محبتي
إلى صاحب الربابة الجبوري تحياتي أخي الكريم أنا متابع لتعليقاتك شكراً لحضورك وللوقوف بجانبي أتمنى أن لا تحرمني من تشريفك سيدي وتحية من أبو القنابل لشخصكم الكريم وأضم صوتي لصوتك من أجل حوار متمدن وكما جاء في تعليق سيدتي ندى وشكراً لحضوركِ سيدتي أتمنى لكِ التواصل مع التقدير
السيدة سناء إطلالة مشرقة منكِ سيدتي أتمنى أن أكون عند حسن ظنكِ شكراً على التشجيع أتمنى لكِ دوام الحضور مع مودتي
الأستاذ المعلم الثاني تحياتي : فينك يا زلمة أقرا تعليقاتك على بعض الأخوة شكراً لمجهودك في الرابط المذكور وأعتقد أن تشابه الأسماء هو المشكل


26 - comment
لميس ( 2009 / 9 / 26 - 16:55 )
إلى الكاتب المحترم شامل عبد العزيز،ولن أقول المبدع هذه المرة حتى لا أكون روتينية في التعليق على المقالات والمواضيع التي تتناولها أيها المتألق دوما،هذا التعليق فقط للاطراء بما تخطه يداك من كتابات وتفسيرات وتوضيحات نحن بأمس الحاجة لها لكي نتواصل فكريا مع منهم أمثالك وأمثال أصحاب الفكر المتنور الوضاء اللذين نفتقر لوجودهم على الساحة العربية الضحله للمعرفة والثقافة والعلم بالاشياء .ملاحظة أريد أن اكتبها لحضرتكم ،ردود فعلك أو لنقل الرد الذي تكتبه لقرائك سواء المؤيد أو المخالف هي بمنتهى الرقي وإن تدل على شيء ما هو إلا للثقافة والبيئة الراقية المنحدر منها .


27 - مبدئئيا يا شامل التعبير سيكون كما نشاء وعليك انت او غيرك ان
مجدي ( 2009 / 9 / 26 - 17:13 )
هذا مبدأيا يا شامل وللاسف عليك ان تتعلم ان لا تفرض شروط علي القراء وكما لك حق التعبير لنا حق الرد, ولك الحق في ان تقراء الرد او تتجاهلة اما عن الرد المؤدب والمهذب وعدمة فهذا يرجع لك ولثقافتك وتكوينك وما تعلمته


28 - اما عما جاء في المقال
مجدي ( 2009 / 9 / 26 - 17:26 )
فلا افهم لم تكرر نفسك يا شامل, وبالتالي لا افهم ماذا تريد اثباته بالتالي
فاي مسلم, قد يكون شارب للخمر, متشكك متقلب وكل ما تريد ان تقول, لكن عليك ان تقراء البداية اي مسلم, ؟؟؟, تفتكر لو كان كل المسلمين بالمسطرة وكلهم كما قال الكتاب بالضبط تفتكر كال الايات الخاصة بافعل ولا تفعل كانت ها تكون ليه بالعقل كده, البني ادمين اشكال والوان وافعال وقلوب وفي النهاية في مقابل للصواب والخطأ, دخلت امتحان جاوبت علي سؤال صح والاخر خطاء هل معني هذا شطبك من سجل التعليم , لا يا اخي وكذلك المسلم هناك سيرة الانسان الممتاز وسيرة السيء ولن يكون الممتاز بلا مساوئ ولن يكون السيئ بلا مميزات
فسواء قال وكتب وفعل ابن سينا فهو في الاخر مسلم قال وفعل وعمل الجيد والسيء
كما ان هناك ملحد سارق وقاتل ومغتصب وملحد عنده مبادئ وقيم هل لو الملحد كان انسان بمعني الكلمة اصبح مسلم تفتكر السيت فاتن بمقالة صلاح لن تشرب الخمر ولن تزني والله واعلم يعني بافتراض ولن تكذب ولن ولن هل معني هذا انها ها تكون مسلمة لا ها تكون كافرة لا تشرب الخمر ولا تتكذب ولا ولا

يا شامل فكر كده وركز وفهمنا انت عايز تقول ايه ولتفهم ان هناك فارق بين الاخلاق والمبادئ ووو بين الدين والايمان بالله او عدم الايمان به

ولم اجتمعت كل المساوئ


29 - شيء اخير
مجدي ( 2009 / 9 / 26 - 17:33 )
اكثر ما يعجبني في تعليقات قرائك انها منبهرة من الواضح انها لم تكن مثقفة تماما وبدأت تتثقف ولذلك تنبهر بكل كلمة كما لو كانت لم تقراء كتاب من قبل نماذج غريبة جدا وانبهارها يعكس قلة معرفتها السابقة فتري كل شيء رائع بطريقة ساذجة جدا, , واضح ان امريكا علمتنا كل شيء سريع من الوجبات للثقافة


30 - السيدة لميس
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 26 - 17:45 )
شكراً جزيلاً لمروركِ والتعليق وفي حقيقة الأمر أنا لا أستحق كل هذا الثناء لا نني أومن بمقولة :
و لا يسكر النفس خمر كالثناء
تحياتي سيدتي العزيزة . أتمنى لك دوام التواصل مع التقدير


31 - الأستاذ العزيز شامل
المعلم الثاني ( 2009 / 9 / 26 - 18:06 )
أتابع كل كلمة بقلمك وكذا ما يكتبه الأساتذة عبد القادر أنيس و رعد الحافظ وصلاح يوسف و فادي جبلي وكتابنا العمالقة كامل النجار ووفاء سلطان وابراهيم عرفات وكثيرون غيرهم فهي توافق ما في ذهني وتعبّر عنه بامتياز..

مقالاتكم قوية شاملة يجتمع فيها العلم الصحيح مع قوة الحجة وفصاحة اللسان...ولا أذكر جملة واحدة فيها تثير اعتراضي..أعجز عن كتابة تعليق يضيف جديدا فاكتفي بالقراءة والاستفادة من غزيرعلمكم ثم بالاشتراك في التقييم بكل تواضع

شكرا لكم وللحوار المتمدّن


32 - معك حق يا مجدي بس ديه طعمية مش همبورجر
عادل ( 2009 / 9 / 26 - 18:36 )
معك حق تعلمنا الوجبات السريعة حتي في الثقافة فاصبحت ثقافتنا من النت وهي بالتالي نعمة للكثيرين ليحصلوا علي مثل ما ينبهر به السادة هنا بس للاسف ياليتها همبورجر ولكنها طعمية وكلها وجبات سريعة برضوا بس علي قد ما يتحمل ويدفع يتلقي ولذلك ما يتاح هو الطعمية


33 - تعقيب ضروري - الدكتور عدنان المحترم / الأخ مازن
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 26 - 21:03 )


34 - الإخوة في الحوار المتمدن ... أين التعليق ؟؟؟؟
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 27 - 00:48 )
حتى لم تنشروا أنه منع من النشر ؟؟؟؟؟ هل هي سياسة جديدة. عملاً برية النشر والتعليق الذي لا يتعارض مع قواعد النشر أرجو نشر التعليق للأهمية وشكراً.


35 - وأترك لكم الحوار
الحكيم البابلي ( 2009 / 9 / 27 - 04:18 )
الأخ السيد شامل المحترم ، تحية وبعد
قبل أن أبدأ تعليقي أرجو من القراء الكرام الأطلاع على هذا الخبرالذي له علاقة بالتعليق
عالمة سعودية تكشف تقنية تخترق الجسم البشري بلا عمل جراحي
كشفت العالمة السعودية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية ، غادة المطيري ، بعض تفاصيل نجاحها في اختراع تقنية تمكّن من إجراء عمليات طبية داخل الجسم البشري عبر الضوء ودون أي أضرار ، وذلك في سياق حديث أدلت به لـ-العربية.نت- الخميس 24-9-2009
وكانت البروفيسورة غادة مطلق عبدالرحمن المطيري، 32 عاماً ، قد حصلت منذ يومين على جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في أميركا ، وقيمتها ثلاثة ملايين دولار، وتمنح لأفضل مشروع بحثي من بين 10 آلاف باحث وباحثة

ويقوم بحثها على معدن صغير يمكّن أشعة الضوء الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى الفوتون، ثم الدخول إلى الخلايا دون الحاجة إلى عمليات جراحية

وشرحت الدكتورة المطيري لـ-العربية.نت- تفاصيل الاختراع الجديد ، وقالت إنه -يساعد على التحكم بأعضاء داخل الجسم دون الدخول إليه ، كما يتحكم أيضاً بوقت العملية ، وذلك من خلال استخدام نوع من الضوء من أسهل وأرخص أنواع الأشعة ، يدخل إلى الجسم والأعضاء ولكن الجسم لا يمتصه

وأضافت -إذا كان هناك شخص ما


36 - شكرا ايها الحكيم البابلي
عادل - الحائرة الرزنمجية ( 2009 / 9 / 27 - 06:28 )
شكرا لما كتبت, لانه الفكر بعينه, التعميم غبي ومضلل, لكن عندما يكون النقد بناء وهدفه التنوير وليس الهدم لا نستطيع الا ان نحترمة
ورايك نحترمه وما كتبته يفصل بين ما يقوله الكاتب وما يدعيه وبين الحقيقة
ليس كل مسلم متاسلم وغير مبدع والاسلام لا يحرم الانسان من نعمة الفكر والابداع والابداع لا يحرم المسلم من اسلامة
شكرا مره اخري


37 - النصوص المقدسة تقتل الإبداع
صلاح يوسف ( 2009 / 9 / 27 - 09:12 )
في الفيروز آبادي: وقح: الحافر - وقح الرجل: قل حياؤه. وفي علم النفس المعاصر فإن الوقاحة تعني التنصل من نتائج المنطق.
ابن سينا توصل إلى أن الكون غير مخلوق وهو ما ينسف العقيدة الإسلامية من أساسها.
أبو حيان التوحيدي توصل إلى أن الله لا يمكن أن يكون شيئاً. فهو إذن لا شيء !!!!
ابن الرواندي تهكم على نزول الملائكة في معركة بدر !!!
أبو بكر الرازي لم يؤمن طيلة حياته بالجن ولا بالملائكة !!!!
السؤال كيف يمكن أن يعتبر هؤلاء مسلمون وهم يدمرون وهم العقيدة من أساسه ؟؟
الغباء الحقيقي هو اعتبار ما يقوله هؤلاء المبدعون الملحدون مجرد مخالفة كشرب الخمر.
جميع أساتذة الفيزياء والكيمياء الذين قابلتهم في حياتي هم ملحدون أو لا دينيون كحد أدنى. النص المقدس يمنع التفكير ويرهب العقل، والمؤمنون به أقرب إلى الوحشية والعدوان لأنهم يعتقدون أنهم حزب الله أو جند الله أو جند الرب ويكتسب كلامهم صفة المقدس غير القابل للنقد.
الذين ينكرون دور الدين التخريبي على تكوين العقل العلمي، لماذا لا ينظرون إلى الابتكارات والاختراعات وعلوم الفضاء ؟ ألاف العلماء الأجانب وليس من بينهم مسلمون. حتى علماءنا الذين نتبجح بهم في العصر العباسي كانوا ملاحدة وبعدما سيطر الدين مجدداً وحدثت الردة الثقافية، تم قتلهم وسحل


38 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 9 / 27 - 11:47 )
الأستاذ يوسف العنوان فقط هو الموجود في تعليقك وهذا واضح وأنا شاكر لفضلك في الرد على المرضى والمعوقين والمشتتين فكريا والذين لا يفرقون بين ما كتبه الحكيم وبين تعليقاتهم لله في خلقه شؤون شكراً سيدي
الأستاذ صلاح شكراً على المتابعة تعليق 35 - 36 - 39 هي تعليقاتك لم نحذف منها شيء تعليق واحد أنا كنتُ المتحكم به هو تعليقك علماً بإنه عنوان فقط دون نص أو متن شكراً على الإضافات الرائعة والتي أعطت الموضوع حيوية أكثر
الحكيم البابلي : يا سيدي لقد تجاوزك أبن يوسف في مقالته ولكنه تدارك الأمر ثم لحق بك مع القائمة . موضوع غادة رائع وأكبر دليل على أن النصوص تقتل الإبداع وليس هناك مبدع إلا وخرج عن النصوص ولو أنطبقت السماء على الأرض تحياتي سيدي الكريم أتمنى أن لا تحرمنا من إبداعك سيدي الكريم


39 - فقط احاول ان اري الابداع حسب التعريف الذي وضعه الكاتب واشاد
مجدي - الحائرة الرزنمجية ( 2009 / 9 / 27 - 12:31 )
اين الابداع في تكرار المقالات ماذا تبدع وتضيف لنا هنا
يشتكي البعض من كثرة التعليقات علي المقالات
اوليست كثرة الكتابة في نفس الموضوع ايضا تكرار وتكرار والغريب ان المقال يتكلم عن الابداع فماذا يبدع صاحبنا هنا ما الجديد الذي لم يتكرر في مقالاتك السابقة اين الفكر الابداعي في شيء جديد شيء يكون وليد فكرة لك مثل مثلا السيدة الكاتبة المحترمة تانيا او فاطمة ناعوت او رشا او الكتاب المبدعين مثل حقي والعضم
اين ما ياتي به عقلك ويكون وليد فكرك حتي الشعر تستعيرة من المسلم المبدع الخيام
اين شيطان الابداع عندك يا سيد شامل
اين الجديد اين الفكر ولا تقل لي قرات بحث وقرات كتاب وهذا قال وذاك حكي
اين انت من كل من تنقل منهم
اين عقل شامل من عقول من ينقل عنهم

يا سيد شامل نريد ان نري ابداعاتك في غير التنقيب في ابداعات الاخرين


40 - زميلتكم فاطمة ناعوت لها اكثر من مقال في اليوم واتحدي ان لا ي
مجدي - الحائرة الرزنمجية ( 2009 / 9 / 27 - 12:37 )
كل مقال فريد ومبدع وحوي فكرة مختلفة وفي مجالات مختلفة يا تري الا تروا هذا ابداع
ام الابداع التكرار والتكرار والخوض في الفكرة الواحدة يوما بعد يوم ومن ثم نشتكي
لو انكم تريدوا فعلا ان تتعلموا معني الابداع قلبوا بين مقالات الكتاب الحقيقيين للتعلموا علي الاقل الابداع في الكتابة ولن اطمح ان تكونوا مبدعين في اي مجال علمي اخر علي الاقل ما تكتبوه اتوا بفكرة مبدعة جديدة غير ما يكتبه الاخرين وتنقلونه عنه

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟




.. 154-An-Nisa


.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي




.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا