الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا نبيّ من نسل إسماعيل- رابعاً

رياض الحبيّب

2009 / 9 / 27
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


لقد قمت في القسم الثالث من هذه المقالة بعرض غلط لغـوي وقع به مؤلّف القرآن في الآية القرآنية السادسة في سورة الصفّ بقوله (ومبشّراً برسول من بعدي) فقلت ممّا قلت أنّ التبشير يكون بشيء قد حصل فعلاً أي في الزمن الماضي ولا يجوز لغويّاً إطلاق الكلمة (مبشّراً) على حدَثٍ ما قد يحصل في المستقبل وقد لا يحصل! واقترحت كلمة بديلة لها وهي مُنبئاً برسول أو مخبراً- ولو كان الإخبار عن شيء من هذا القبيل أوالإعلام به أو الإنباء عنه يصبّ في مفهوم النبوءة والعلم بالغيب أيضاً ولكنّه لا يصبّ في مفهوم البشرى. فضربت مثالاً- لا حصراً- عن نبوءة النبي أشِعْياء 14:7 حول الولادة العذراوية ومجيء المخلّص:
{وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَة: هَا العَذرَاءُ تَحْبَلُ وتلِدُ ابْناً وتدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ}
وذكرت أنّ هذه النبوءة- وغيرها- عن مجيء السيد المسيح قد تحققتْ حتـّى طاف تلاميذه والرسل يبشّرون المسكونة بها.
ومن المفيد بهذه المناسبة أنْ أذكر نبوءة أخرى من نبيّ آخر من أنبياء بني إسرائيل لأنها تزيد في توضيح معنى النبوءة؛ تلك التي تنبّأ بها النبي ميخا المورشيتي والذي أتى الكلام عنه في سِفـْر الملوك الأول 22: 8-9 وقد تنبّأ بها في أيّام يوثام وآحاز وحزقيا- ملوك مملكة يهوذا:
ميخا 2:5 {وأنتِ يا بيت لحم أفراثا ولو أنّك صغيرة لتكوني في ألوف يهوذا. فمنكِ يخرج لي الذي يتسلّط في إسرائيل وخروجه من القديم منذ أيّام الأزل}

وقد ورد ذِكـْر هذه النبوءة في الإنجيل بتدوين متـّى وبتدوين يوحَنـّا:
{مت-2-4: فجَمَعَ كلّ رؤساء الكهنة وكتبة الشعب، وسألهم: أين يولد المسيح؟
مت-2-5: فقالوا له: في بيت لحم اليهودية. لأنه هكذا مكتوب بالنبيّ:
مت-2-6: وأنتِ يا بيت لحم، أرض يهوذا لستِ الصغرى بين رؤساء يهوذا، لأنّ منك يخرج مُدبّـر يرعى شعبي إسرائيل}
يوحنّا 42:7 {أَلَمْ يَقُلِ الْكِتَابُ إِنَّهُ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ، وَمِنْ بَيْتِ لَحْمٍ، الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَ دَاوُدُ فِيهَا، يَأتِي الْمَسِيح؟}
ترجمة فاندايك (1)
والجدير ذكره إن الكتاب المقدس مليء بالنبوءات فهو حقاً كتاب الله وكلامه. ولقد حسب أحد دارسي الكتاب المقدس عدد نبوءاته فوجد أنها 10385 نبوءة ولهذا سمّاه الرسول بطرس (الكلمة النبوية 2بط1 :19) علماً أنّ أهم النبوءات كانت عن السيد المسيح إذ وردت في العهد القديم 333 نبوءة قد تحققت في العهد الجديد، سواء شاء اليهود الإعتراف بأنّ يسوع هو المسيح الذي قاموا بصلبه في أيّام حُكم الرومان أم أبَوا (2)

--------------

أمّا بعد فقد اقترف مؤلّف القرآن في سورة الأعراف غلطة قرآنيّة فظيعة- سأشير إليها في سياق هذا الموضوع- شبيهة بمدلولها الذي في سورة الصفّ: 6 والتي تناولتـُها بتفصيل وتدقيق في الحلقتين السابقتين. وهنا نصّ الآية القرآنية 157 في سورة الأعراف:
(الَّـذِينَ يَتَّبعُونَ الرسولَ النبيّ الْأُمِّيَّ الَذي يَجدُونَهُ مكتوبًا عندهُمْ في التوراة والْإنجيل يأمرهم بالمعروف وَيَنْهَاهُمْ عن الْمُنـْكَر وَيُحِلّ لهم الطـّيـّبات وَيُحَرِّمُ عليهم الخبائث ويضع عنهم إِصْرَهُمْ والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النور الذي أُنزِلَ معه أولئك هم المُفلحون)

وسوف أركّز على قوله (الرسولَ النبيّ الْأُمِّيَّ الَذي يَجدُونَهُ مكتوبًا عندهُمْ في التوراة والْإنجيل) لأنّ قوله هذا هو المتعلّق بموضوع مقالتي؛ لكني- كما جرت العادة في جميع مقالاتي- أستعين أوّلاً بتفاسير مفسّري القرآن ثمّ أدلي بآرائي وتعليقاتي. فلقد بحثت في تفاسيرهم عن مواصفات هذا (الرسول النبي) لأجد له ولو محلّاً واحداً من الذكر في التوراة أو في الإنجيل، أي ما هو الدليل الذي يتحجّج به مؤلّف القرآن والمُفسّرون ما يدلّ حقيقة، لا مجرّد ادّعاء وتزييف وافتراء وعنتريّات- مع شديد الأسف، على أنّ هذا (الرسول النبي) مكتوب عنه شخصيّاً في التوراة والإنجيل؟ وهنا بعض التفاسير والأقاويل:

أوّلاً- تفسير الجلالَين، أي جلال الدين المَحَلّي ت 864 هـ وجلال الدين السيوطي ت 911 هـ/ 1505م:
“الذين يتبعون الرسول النبي الأمّي” محمدًا ص “الذي يجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والإنجيل” باسمه وصفته “يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويُحلّ لهم الطّيّبات” مما حُرّم في شرعهم “ويُحرّم عليهم الخبائث” من الميتة ونحوها “ويضع عنهم إصرهم” ثقلهم “والأغلال” الشدائد “التي كانت عليهم” كقتل النفس في التوبة وقطع أثر النجاسة} انتهى

[تعليقي على قول الجلالين (باسمِهِ وصِفتِهِ) هو 1 لا وجود لاسم أحمد ولا محمد في التوراة ولا الإنجيل 2 أمّا قولهما (مما حُرِّم في شرعهم) أيّ الخبائث فمذكورة جميعها في التوراة والإنجيل وليس في القرآن من جديد سوى التجاوز على شرائع الله- إله أهل الكتاب- تجاوزات غير إنسانية قد أصبحت معروفة لكلّ باحث مُنصف]

ثانياً- تفسير الطبري ت 310 هـ حديث 11822
{حدثني ابن المثنى....... عن عطاء بن يسار, قال: لقيت عبد الله بن عمرو, فقلت: أخبـِرْني عن صفة رسول الله (ص) في التوراة! قال: أجَلْ والله إنه لموصوف في التوراة كصفته في القرآن: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً) الْأَحْزَاب: 45 وحرزاً للأميّين, أنت عبدي ورسولي, سمّيتك المتوكل, ليس بفظّ ولا غليظ ولا صَخَّاب في الأسواق, ولا يجزي بالسيّئة السيّئة, ولكن يعفو ويصفح ولن نقبضه حتى نقيم به الملّة العوجاء, بأن يقولوا: لا إله إلا الله, فنفتح به قلوباً غلفاً وآذاناً صمّاً وأعْيناً عُمْياً} انتهى

[تعليقي: 1 حديث رواه البخاري أيضاً، مدوّناً ضمن تفسير القرطبي للآية المذكورة 2 هل يتفق حديث الطبري مع تعريف النبوّة الذي تناولت في القسم الأوّل من هذه المقالة مقارنة مع الأخلاق المحمّدية في القرآن وسيرة ابن هشام وغيرها؟ الجواب قاطعاً: لا 3 هل الحديث الذي أورده الطبري يتفق مع أسلوبَي النبوءتين المذكورتين أعلى؟ الجواب قاطعاً: لا 4 بقوله (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً) ما الدليل على النبوّة ومن ذاك الذي أرسلهُ وما هي شهادته وبماذا بشّر وبماذا أنذر وأين ومتى؟ فلنذهبنّ مرّة أخرى إلى تفسير الطبري لسورة الأحزاب: 45 لعلّنا نجد جواباً يشفي الغليل:
{القول في تأويل قوله: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا) يقول تعالى ذكره لنبيّه محمد (ص) يا محمد (إنـّا أرسلناك شاهدا) على أمّتك بإبلاغك إيّاهم ما أرسلناك به من الرسالة، ومبشرهم بالجنـّة إن صدقوك وعملوا بما جئتهم به من عند ربك (ونذيرا) من النار أن يدخلوها, فيُعَذ َّبوا بها إنْ هُمْ كذ َّبوك, وخالفوا ما جئتـَهم به من عند الله, وبالذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: 21772 - حدثنا بشر....... عن قتادة (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا) على أمّتك بالبلاغ, ومبشـِّرا بالجنة, (ونذيرا) بالنار} انتهى.
وتعليقي: لكنّ هذا ليس موضوعنا، إنما الموضوع: أين المكتوب عن هذا (الرسول النبيّ) في التوراة والإنجيل؟ وقطعاً لا جواب لدى المرجعِيّات الإسلاميّة.


إلّا أنّ الجواب مؤكّد عند أهل الكتاب! نعم إذ توجد شخصيّتان اثنتان [وليست واحدة- كما ظنّ مؤلّف القرآن في الأعراف: 157 ناسباً إيّاها لشخصه- وهذا ما قصدت بقولي سلفاً: غلطة قرآنية فظيعة] إحداهما في التوراة تـُنبئ عن {المسيح المخلّص} والأخرى في الإنجيل وهي {الروح القدس المُعَزّي} قد ذكرها السيد المسيح لتلاميذه.

وهنا- أوّلاً وباختصار- فضيحة من فضائح التزييف إذ قام محمد بانتحال الشخصيّة المذكورة في سِفـْر التثنية وهو الخامس في التوراة {أي الأخير} والتي حاول بعض الإسلاميّين- في المواقع الإسلاميّة والمسيحية- إقامة الحجّة بها للدفاع عن الرسالة المحمدية مقتطِعاً الآيات من سياق النـّصوص:

وردت الآية الأولى في سِفـْر التثنية- الأصحاح أو الفصل 18 والآية 15:
{يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ}

ووردت الآية الثانية في في سِفـْر التثنية الأصحاح 18 ذاته والآية 18:
{أُقِيمُ لهُمْ نَبيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثلكَ وَأَجْعَلُ كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بهِ}

وهنا النص كاملاً حول النبيّ المزمع أن يقيمَ اللهُ من وسط إسرائيل من إخوته مع علامة النبوّة وشرطها:
تث-18-15: {يقيم لك الرب إلهك نبيّاً من وَسَطِك من إخوتك مثلي. له تسمعون.
تث-18-16: حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلاً: لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت
تث-18-17: قال لي الربّ: قد أحسنوا في ما تكلموا.
تث-18-18: أقيمُ لهم نبيّاً من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه فيكلّمهم بكل ما أوصيه به.
تث-18-19: ويكون أنّ الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه.
تث-18-20: وأمّا النبيّ الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاماً لم أوصِهِ أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي.
تث-18-21: وإن قلتَ في قلبك: كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب؟
تث-18-22: فما تكلّم به النبيُّ باسم الرب ولم يحدث ولم يصِرْ فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلّم به النبي فلا تخف منه}

وقد أكّد العهد الجديد {الإنجيل} على هويّة النبيّ المذكور في الآيتين اللتين في التوراة- وهو ما دوّن لوقا الإنجيلي نفسه في سِفـْر أعمال الرسل من عظة الرسول بطرس أحد الإثني عشر:
أعمال الرسل- الفصل 3 والآية 22:
{فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ: إِنَّ نَبيّاً مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ}
وهنا النصّ كاملاً:
{اع-3-18: وأما الله فما سبق وأنبأ به بأفواه جميع أنبيائه أن يتألم المسيح قد تممه هكذا.
اع-3-19: فتوبوا وارجعوا لِتـُمْحَى خطاياكم لكي تأتي أوقات الفرج من وجه الرب.
اع-3-20: وَيُرْسِلَ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُبَشَّرَ بِهِ لَكُمْ قَبْلُ.
اع-3-21: الذي ينبغي أن السماء تقبله إلى أَزْمِنَةِ رَدِّ كُلِّ شَيْءٍ التي تكلم عنها الله بفم جميع أنبيائه القديسين منذ الدهر.
اع-3-22: فإن موسى قال للآباء: إنّ نبيّاً مثلي سيُقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم. له تسمعون في كل ما يكلّمكم به.
اع-3-23: ويكون أنّ كل نفس لا تسمع لذلك النبي تباد من الشعب.
اع-3-24: وجميع الأنبياء أيضاً من صموئيل فما بعده جميع الذين تكلموا سبقوا وأنبأوا بهذه الأيام
اع-3-25: أَنْتُمْ أَبْنَاءُ الأَنْبِيَاءِ وَالْعَهْدِ الَّذِي عَاهَدَ بِهِ اللهُ آبَاءَنَا قَائِلاً لِإِبْراهِيمَ: وَبِنَسْلِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ.
اع-3-26: إِلَيْكُمْ أَوَّلاً إِذْ أَقَامَ اللهُ فَتَاهُ يَسُوعَ أَرْسَلَهُ يُبَارِكُكُمْ بِرَدِّ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَنْ شُرُورِهِ}

وكذلك في أعمال الرسل- الفصل: 7 والآية 37:
{هَذا هُوَ مُوسَى الَّذِي قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: نَبيّاً مِثلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ}
ويمكن مراجعة النصّ كاملاً وهو من عظة الشهيد استفانوس أمام مجمع اليهود. واستفانوس- بالمناسبة- هو أوّل شهداء المسيحيّة بعدما قام اليهود برجْمه، لكنّ الجدير ذكره أنّ الرسول بولس نفسه كان راضياً بقتله- قبل أن يهتدي إلى المسيح!


وهنا- ثانياً وباختصار أيضاً- فضيحة أخرى إذ قام محمد بانتحال الشخصيّة المذكورة في الإنجيل هذه المرّة- وهي شخصيّة الْمُعَزِّي، الرُّوحُ القدُسُ- والتي حاول أيضاً بعض الإسلاميّين إقامة الحجّة بها عَبْر اقتطاع الآيات من سياق النـّصوص والتي يمكن لأيّ باحث مُنصِف العودة إليها، لأنّ الكتاب المقدّس كلّه قد أصبح متوفراً في المواقع الالكترونية المسيحية. وهنا كلام السيد المسيح في الإنجيل بتدوين يوحنا- الفصل 14 والآية 26:
وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ القدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قلتُهُ لَكُمْ.
يوحنا- الفصل 15 والآية 26:
{وَمَتى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي}
يوحنا- الفصل 16 والآية 7:
{لَكِنِّي أقولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلَكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ}
إلى أن يقول:
يو-16-12: إِنَّ لِي أُمُوراً كَثِيرَةً أَيْضاً لأَقُولَ لَكُمْ، وَلَكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ
يو-16-13: وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بأُمُورٍ آتِيَةٍ.
يو-16-14: ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.
يو-16-15: كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهَذَا قُلْتُ إنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.

ولقد قمت في مقالة سابقة بإيضاح معنى {وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ} ردّاً على أحد الكتّاب الأفاضل إذ قام باقتطاع آية من سياق النص الكتابي المقدّس في إحدى مقالاته. وذلك عَبْرَ الحوار المتمدن- العدد: 2752 - 2009 / 8 / 28 وهنا الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=182598



أمّا بعد فلا يمكن لأيّ عاقل أنّ يُصدّق كلام مؤلّف القرآن الوارد في سورة الصفّ: 6 وفي سورة الأعراف: 157 بعد أن يقرأ تعاليم السيد المسيح المدوّنة في الإنجيل بشهادات شهود كثر على أقواله وأعماله والذين بذلوا الغالي والنفيس لكي يشهدوا بها. فمن المستحيل أنْ يبشّر ربّ المحبّة والرحمة والسلام والعفـّة- وحاشا- بشخص يقول، مثالاً لا حصراً:

وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا – النساء (٣)
أي يأمر (الله) بنكاح عدد لا نهائي من النساء- وليس الزواج الذي تزوج به محمد زينب بنت جحش بقوله {زوّجناكها} لمّا قضى زيد منها وطراً أي حاجته كما في سورة الأحزاب: ٣٧ (وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا)

فشريعة الإله الحقيقي بالزواج من امرأة واحدة لا تناسب دعوة محمّد؛ لأنّها اضطرّته إلى تأسيس جيوش وتنظيمهم للقتال باسم ربّه وبدعم ملائكته. وهنا أضرب مثالاً آخر من سورة الأحزاب:٥٠ (يا أيها النبيّ إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما)

حتى المرأة المؤمنة سواء أكانت متزوجة أم لا قد وَهَبَتْ نفسها لهذا (النبي) فأين أمثلة هذه الأخلاق في التوراة أو الإنجيل؟ علماً أنّ أخطاء الأنبياء في العهد القديم ليست بأمر من الله إنما هم الذين تحمّلوا أعباءها وأوزارها إذ قام الله بمعاقبتهم عليها!
التوراة:
تثنية-5-21: ولا تشتهِ امرأة قريبك ولا تشتهِ بيت قريبك ولا حقله ولا عبده ولا أمَـته ولا ثوره ولا حماره ولا كلّ ما لقريبك.
الإنجيل:
متـّى-5-27: قد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تزنِ.
متـّى-5-28: وأمّا أنا فأقول لكم: إنّ كلّ مَنْ ينظر إلى اٌمرأة ليشتهيها، فقد زنى بها في قلبه.

-------

ويسألونك (لماذا تدافع عن دين على حساب دين آخر) فبربّهم الذي يعرفون أو لا يعرفون، ألا يحقّ للإنسان أن يدافع عن بيته من اللصوص والقتلة ولو بالقلم لا بالسّيف؟ ألا يحقّ للمضطهد التصدّي لمن جاءه بالذبح أو جاء الناس به من قبل ولو بالقلم لا بالسّيف؟ وهنا مثالاً: (أتسمعون يا معشر قريش، أما والذي نفسي بيده، لقد جئتكم بالذبح) - السيرة النبوية لِاٌبن هشام» حديث ابن العاص عن أكثر ما رأى قريشاً نالته من رسول الله (ص)

وأيّ عاقل- سواء أكان مؤمناً بالله أم غير مؤمن- يرضى على نفسه والإنسانية بتصرّف شخص ينتحل شخصيّة نبيّ مدّعياً أنّه جاء لكي (يتمّم مكارم الأخلاق) لكنّـه في الواقع قام بتشويه صورة الله وشرائعه التي في كتاب أهل الكتاب، بل وصل به الصّـلف إلى الإدّعاء بأنـّه (على خلـُق عظيم وخاتم النبيّين)! كيف يُحـسّ إنسان سَويّ وهو يقرأ التالي في ويكيبيديا وغيرها: روى البخاري عن عائشة أنّ (رسول الله) لمّا رجع يوم الخندق ووضع السلاح واغتسل، أتاه جبريل فقال: قد وضعتَ السلاح! والله ما وضعناه (أي الملائكة) قال: “فإلى أين؟” قال: ها هنا، وأومأ إلى بني قريظة، قالت: فخرج إليهم رسول الله (ص)
علماً أنّ الغزوة المذكورة قد شنـّها محمد في السنة الخامسة للهجرة على يهود من بني قريظة في المدينة (بذريعة نقض عهد) وبعد حصارهم 25 ليلة استسلموا بشرط التحكيم فحَكمَ عليهم سعد بن معاذ أمير الأوس قائلاً: فإني أحكم فيهم أن يُقـتـَلَ الرجالُ- وكان عددهم ما بين 600 إلى 700 رجل ضُربـَتْ أعناقهم- وتـُسبى الذرّيّة وتقسم الأموال. فقال (نبيّ الرحمة) لسعد بن معاذ: لقد حكمتَ فيهم بـ (حُكْم الله) من فوق سبع سموات!(3)

-------

وللحديث بقيّة- أستعرض بها نصوص التوراة التي تفنـّد مزاعم أيّة نبوّة لإنسان من نسل إسماعيل.

___________________


(1) يمكن لأيّ باحث-ة مُنصِف-ة قراءة الكتاب المقدّس كلّه ابتداءً بالتوراة وانتهاءً بالإنجيل، عَبْر موقع الموسوعة العربية الالكترونية التالي، لكي يتحقق بنفسه من المصداقية في كلامي: http://www.albishara.org ويمكنه أيضاً وضع أيّة آية في الكتاب المقدس- صعب عليه فهمها- في محرّك البحث google وسيجد لها تفسيراً في أحد المواقع المسيحيّة المعنيّة بتفسير الكتاب المقدّس.

(2) هنا عدد من نبوءات الإنجيل عن أنبياء كذبة ومُسَحاء حذ ّر منهم السيّدُ المسيح تلاميذه وسائر أتباعه:
متـّى-7-15: احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة!
متـّى-7-16: من ثمارهم تعرفونهم. هل يجتنون من الشوك عنباً، أو من الحسك تيناً؟

مت-24-11: ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين.

مت-24-23: حينئذ إن قال لكم أحد: هوذا المسيح هنا! أو هناك! فلا تصدّقوا.
مت-24-24: لأنه سيقوم مُسَحاء كذبة وأنبياء كذبة ويُعطون آيات عظيمة وعجائب، حتى يضلّوا لو أمكن المختارين أيضا.
مت-24-25: ها أنا قد سبقت وأخبرتكم.


وأمّا لو شاء القرّاء الكرام أنْ يعرفوا ما هو المكتوب بالضبط عن محمّد من نبوءة في كتبنا فهي ما ورد في السِّـفـْر الأخير من الإنجيل:
رؤيا يوحـَنـّا، الفصل السادس والآية الثامنة:
رؤ-6-8: فنظرتُ وإذا فرَسٌ أخضرُ، والجالس عليه اٌسمُهُ الموت، والهاوية تتبعُهُ، وأعطـِيا سُلطاناً على رُبْع الأرض أنْ يَقـتـُلا بالسّـيف والجوع والموت وبوحوش الأرض.


(3) قيلتْ العبارة الأخيرة (فوق سبع سموات) بلسان الشاعر الجاهليّ أُمَيَّةَ بنِ أَبي الصَّلْتِ:
لهُ ما رأَتْ عَيْنُ البَصِـير وفوقَهُ *** سَماءُ الإلَهِ فوْقَ سَبْعِ سَمائِيا
وقد عثرتُ على هذا البيت في معجم ”لسان العرب“ لمؤلفه ابن منظور خلال بحث عن معنى كلمة سماء

-------

* وليسامحني أحبّائي فإني- فيما تبقى لي من العمر ومنذ نعومة أظفاري- قد نذرت قلمي لكتابة الحقيقة، لمجد الربّ يسوع لا لمجد آخر لأنه هو مَنْ وهبني مواهب متنوّعة واستخدمني أداة بسيطة مثلما غيري. فما طأطأت رأسي لإنسان ولا خدعتني مباهج الدّنيا، رضيت بالقليل وتنازلت عن كثير. وأتمنى عليهم أن يحفظوا مقالاتي لأجيال قادمة لعلّها تنفع يوماً ما في الدفاع عن الحق فقد دققتُ في كلّ كلمة- لغة وموضوعاً- إلّا ما سقط مني سهواً وهو قليل جدّاً. كتبت هذا لكي تصلّوا من أجلي.
صلّوا أيضاً من أجل أسرة الحوار المتمدن التي أنصفتنا إذ أفسحتْ لنا في المجال كما أفسحت لغيرنا، لكي يعلو صوت الحق العادل، يتكسّـر صنم الباطل، حتـّى يُلقى به وبآثاره في المزابل، طوبى لصانعي السلام الشامل، إنـّي بالمستقبل متفائل.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأديان خرافات
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 27 - 15:16 )
كلامك فاضي أخ حبيب ومن دون زعل. لاتحاول إعراب القرآن لأنك لست مؤهل لذلك. القرآن كما نعرفه منقط والقرآن الأصلي بدون نقط ولهذا فلن نعرف ماهو الأصلي وماهو تشكيل الكلمات أو ماهي الكلمات الواردة في القرأن. أما عن إحالتك لنا إلى ويكيبديا فهذا منافي لقواعد التحقيق العلمي. أما عن الحوار المتمدن فرجائي منع التبشير الديني في هذا المكان لأن الأديان التي نعرفها خرافات بخرافات . يدعوا الكاتب أصحاب العقول للتحكيم واصحاب العقول يقولون بأن الأديان هي مجموعة من الخرافات.


2 - المدعو أبا هزاع
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 27 - 16:56 )
يبدو أنك تسرعت في كتابة تعليقك على مقالة كهذه لأنك لم تفهم منها شيئاً. فأتمنى عليك قراءتها عشر مرّات في الأقل مع التأمل والبحث والتحليل والتدقيق. شكراً لك على مرورك-
مع التقدير


3 - بليت
سعد الخير ( 2009 / 9 / 27 - 17:37 )
هل رفضنا خرافات الفقهاء والاسلاميين لنقع بما هو ادهى واضل سبيلا اكرمنا بكسر قلمك وارحنا من خرافات المقدسات وان كان هناك ادلة على وجود محمد فان المسيح وحوارييه مشكوك في وجودهم فوفر علينا خرافاتك الطائفيه المقيته وكفايه علينا حزعبلات زكريا بطرس ووجدي غنيم وزغلول النجار واترك الحوار المتمدن للمتمدنين


4 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 27 - 17:49 )
الزميل رياض

هذا قولك

لقد قمت في القسم الثالث من هذه المقالة بعرض غلط لغـوي وقع به مؤلّف القرآن في الآية القرآنية السادسة في سورة الصفّ بقوله (ومبشّراً برسول من بعدي) فقلت ممّا قلت أنّ التبشير يكون بشيء قد حصل فعلاً أي في الزمن الماضي ولا يجوز لغويّاً إطلاق الكلمة (مبشّراً) على حدَثٍ ما قد يحصل في المستقبل وقد لا يحصل! واقترحت كلمة بديلة لها وهي مُنبئاً برسول أو مخبراً- ولو كان الإخبار عن شيء من هذا القبيل أوالإعلام به أو الإنباء عنه يصبّ في مفهوم النبوءة والعلم بالغيب أيضاً ولكنّه لا يصبّ في مفهوم البشرى. فضربت مثالاً- لا حصراً- عن نبوءة النبي أشِعْياء 14:7 حول الولادة العذراوية ومجيء المخلّص:
{وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَة: هَا العَذرَاءُ تَحْبَلُ وتلِدُ ابْناً وتدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ}

الناقض الاول
تبشير المسيحيه بان الرب غفر لكل خطيا بني ادام اليس تبشير للمستقل ... لو ازدواجيه بالمعاير...
في اي كتاب ذكر نبي اشعياء نبوؤته عن مريم وحملها ... اذا قلت الانجيل فهيه مصيبه لان الانجيل نزل على عيسى ...والحدث الذي ذكرته قبل نزول الانجيل ...فكيف يكون الاحدث موجود بالانجيل قبل نزوله ... لاتنسى انك تذكر الروايه قبل ولادة عيسى



5 - ردود 1
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 27 - 18:13 )
أتقدّم في البداية بجزيل الشكر لأسرة الحوار المتمدن الحبيبة على تعب محبتها ورحابة صدرها-
مع فائق الإحترام والتقدير
______________

1 سعد الخير
أدعوك إلى توفير تعليقاتك لتقتصر على المقالات الخالية من الخرافة. ففي الحوار المتمدن 53 محوراً مميّزاً و33 ملفّاً ساخناً ولكنك أحسنت بنبذ الخرافات والمقدسات، علماً أني أكتب للذين يؤمنون بها وللّاتي يؤمِنّ- شكراً لمرورك مع التقدير

2 طلعت خيري
لقد أسديت إليك نصيحة مخلصة قبل قليل وتحديداً في حقل التعليقات على مقالتي السابقة، أتمنى عليك مراجعتها وأخذها بنظر الإعتبار- شكراً لاهتمامك مع التقدير


6 - النبي الكاذب يعرف من اقواله وافعاله
صباح ابراهيم ( 2009 / 9 / 27 - 19:03 )
يكفي ان تعرف النبي الصادق من الكاذب من قول السيد المسيح
متـّى-7-15: احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة!
متـّى-7-16: من ثمارهم تعرفونهم. هل يجتنون من الشوك
عنباً، أو من الحسك تيناً )؟
قال المسيح : من نظر الى امراءة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
قال محمد : انكحوا ما طاب لكم من النساء
فمن هو النبي الحقيقي ومن هو الكاذب


7 - أين الأنصاف يا أبا هزاع؟
رعد الحافظ ( 2009 / 9 / 27 - 19:13 )
قل لي بربك الذي تعبده , هل كلام الأخ رياض الحبيب في بحثه الراقي هذا هو كلام فاضي؟
ما أفضاك وأفرغك إذن ؟ألا تتعلم كلمة جديدة الى أن تموت؟
هل لاحظت العلم والتأريخ والتراث والنحو على أصوله والأملاء وقواعده
والحجة والمنطق وقوة الاقناع في كلام الباحث الجليل وتقول كلام فاضي؟
هي روحكَ الفاضية والمهتزة والحرجة ولا تعرف أين المفر
أنا غير مؤمن بما يؤمن به الكاتب ..لكن كلامه موزون بالذهب ومن مختلف المصادر , كيف لمنصف أن يقول عنه كلام فاضي ؟
هل التعليق في الحوار هو مجرد لصق الاسم مع جملة مكررة آلاف المرات؟
هل القصد إغاضة الكاتب والقراء؟ هل هذا مستواك يا رجل؟ألف عافية عليك


8 - مداخله
مصلح المعمار ( 2009 / 9 / 27 - 19:30 )
تحية للأستاذ المبدع رياض الحبيب وآلحقيقه يا اخ رياض كلما سلطت الضوء على مخابئ السرقات وتناقضات الأسلام ، يقوم المعارضون بآلأستنجاد بحكاية خرافة الأديان كلها لغرض خلط الأوراق وآلنجاة من ورطة هذه التناقضات ، نرجوا الأستمرار بهذه الخدمة المباركة للأخوه المسلمين لأنقاذ ما يمكن انقاذه لخلاص النفس البشريه ، وتحية خالصة لأسرة ادارة الحوارالمتمدن لجهودهم الرائعة في خدمة البشريه ، مع التقدير


9 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 9 / 27 - 19:36 )
الزميل ابراهيم

نضع المقارنه على ارض الواقع

هذا قولك
متـّى-7-15: احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان، ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة!

المفروض عندما يحذر الانجيل من نبي على اتباع الانجيل ان يخالفوا النبي و يلتزمون بالتحذير .. لماذا امن اهل الكتاب ن قبل

{لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }المائدة82

اذن ما قاله الانجيل هو باطل

++++++++++++++++++++++++++++
هذا قولك

متـّى-7-16: من ثمارهم تعرفونهم. هل يجتنون من الشوك
عنباً، أو من الحسك تيناً )؟

هذه ثماركم

{أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75

{مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا


10 - ليتشدد وليتشجع قلبك ...وانتظر الرب
متفرج ( 2009 / 9 / 27 - 19:46 )
مقاله جميله وموثقه جيدا ....ولكن لماذا التشاؤم فى النهايه....الرب ات الرب قريب ...ماران اثا


11 - ظهر الحق وزهق الباطل
Sonitta ( 2009 / 9 / 27 - 20:12 )
سيدي رياض
أشكرك على تعب محبتك وإخلاصك في كل ما تكتب
بوركت سيدي وأنحني اجلالاً واحتراماً لشخصك ولقلمك
أتمنى لعميان القلوب أن يبصروا الحقيقة التي غيبت عنهم منذ أكثر من 1400 سنة. ألف شكر والكثير ينتظر إبداعاتك النثرية والشعرية..وشكري ومحبتي للحوار المتمدن لإحتضانه لمبدعيين مثل حضرتك. الى الأمام.


12 - إلى رعد الحافظ
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 27 - 21:19 )
أولاً لاعلاقة لأي إنسان بما هو ديني، هذا إذا كان لي دين. الدين هو سبب تخلف الشرق الأوسط. محاولة إرجاعنا اليوم إلى من دينه أفضل من الآخر كلام فاضي وإذا كان لديك وصف آخر أعمق أرجوك أن تزودني به. أنا شخصياً مصر على إستخدام وصف كلام فاضي لأن هذا من حقي أن أكرر ماأشعر به من دون لف ولا دوران. متى ستتعلموا اللغة الدقيقة؟ أرى أن معظم كلامك شتم بشتم ومفرداتك ومعانيك تتكرر فلا تحاول أن تظهر نفسك بشكل المجدد! ليس إغاظة الكاتب مقصدي وإن كان البعض يفسر إسلوبي بطريقة تدل على نية لدي لتعصيب الكاتب، اسلوبي غريب عن أمثالك فلا تعاديه إذا كنت لاتوافق معه. لك الحق بإستخدام أية لغة فلا تحدد للآخرين مايكتبوه. لاحظ كم مرة شتمتني في كلامك ولاحظ كم مرة شتمتك أنا. هناك فرق أخلاقي كبير بينك وبين عمك أبو هزاع. أرجوا أن تشرب كأساً لصحتي هذا المساء ياأستاذ رعد ففي نهاية الأمر عسى أن تفهم أنني أشاكسكم من المملل وليس لدي نوايا سيئة كما تظن. طول بالك يازلمة الحياة ابتسامة هنا وهناك ومشاكسة فلان وعلان ببراءة ليست نهاية الإنسانية.


13 - الرب يبارك تعبك..
زهير دعيم ( 2009 / 9 / 27 - 21:24 )
اخي رياض لا يسعني الا ان انزل لك قبعتي احتراما على جهودك الخيّرة والمباركة في اثبات الحق ودفع الباطل الى الجحيم
لك محبتي من الجليل


14 - قناعات نسبية
الحكيم البابلي ( 2009 / 9 / 27 - 21:56 )
العزيز رياض الحبيب ، تحية وتقييم عميق للجهود الكبيرة في سبيل إعداد هذا المقال الكشاف ، وإن هي إلا جهود إنسان مؤمن وصابر ومُثابر ، ويستطيع أن يدركها أي إنسان يملك بعض معرفة
هل أستطيع أن أسأل عن عمرك ، وهل أنت كلداني عراقي أم لا ؟ ، وإذا كنتَ كذلك فدعني اُمازحك بلغتنا الكلدانية التي نحكيها ولا نستطيع كتابتها - والعتب على أبو جاسم - طبعاً ..( خِشتُخ زيلِتْ بيشِتْ قاشَة ؟!! ) .. أضحك
أعتقد بأنك تعرف بأني مُلحد ، وعندي أن كل الأنبياء كانوا بشراً ، وكل واحد منهم كانت له أغراضه وطرقه في إدعائه النبوة والتبشير بوجود الوهم الأكبر .. الله
وإختلاف الأغراض والطرق التي لجأ إليها الأنبياء واضحة حتى للأعمى ، فبينما يرشد المسيح الناس الى الألتزام بالأخلاق والأنسانية والمحبة والرحمة والتسامح والسلام ، نرى قُثم ( محمد ) يدعوا الى القتل والغزو والسلب والسبي والعهر ، ويستخدم رسالته المزعومة للحصول على كل ما كانت تشتهيه نفسه القلقة المضطربة الأنانية ، ويروح ينسب كل تلك القباحات بأسم الرب المزعوم ، وكأن الرب كان قواداً له !!! ، رهيبٌ هو هذا الرجل
والمقولة الشهيرة للسيدة سلطان ( لايهمني لو كُنت تعبد الحجر .. ولكن لا تضربني به ) بدأت تأخذ حيزاً كبيراً في طرح نفسها على الكثير من نقاشاتنا ، و


15 - الى أبي هزيع
رعد الحافظ ( 2009 / 9 / 27 - 22:01 )
وهل نحن في ملعب مراجيح الاطفال لتشاكسنا فيه؟
تقول لاعلاقة للأنسان بما هو ديني...مامعنى هذه الجملة ؟ هل تفهمها حضرتك
الدين يؤثر حتى على الجينات وعلى السلوك الفردي والجماعي , فماذا تقول أنت ؟
ما علاقة ما أكتب أنا شخصياً بتهجمك على رياض الحبيب بالقول عن جهده الرائع كلام فاضي ؟
إن كنت سأشرب كأساً نخبك , سيكون لطلب تطورك قليلاً ولو بكلمة جديدة
إضافية...فليس من المعقول أن ينهي الأنسان حياته بأستعمال كلمة واحدة تثير الغثيان والتقزز لدى الجميع..تقول عمكم ..إحترم نفسك قليلاً لنعتبرك عمنا
ونحترمك ..يابو كلام فاضي


16 - متعصب مسيحي ينتقد دين غيرة ما الجديد ..؟؟
واحد عايف دينه ( 2009 / 9 / 28 - 00:56 )
ليس غريبا اطلاقا ان ينتقد المتعصبون من اتباع دين معين ديانة اخرى، فهذا ما يفعله النتعصبون المسيحيين ضد الاسلام، وما يفعله المتعصبون المسلمين ضد المسيحية .. !! وهكذا هم كل المتعصبين
لذا عمنا ابو هزاع لا تستغرب ما يهرف به المبشر الحافظ واتباع الكاهن زهير دغيم والقمص رياض الحبيب
ما تجده هنا امور طبيعية فلن تتوقع عندما تدخل كنيسة الا ان تسمع اشادة وتمجيدا بالمسيح .. كما انك لا تتوقع عندما تدخل مسجدا الا تمجيدا وتهليلا للرسول ..
وما اكثر المواقع التي يقصف فيه المسيحيون المتعصبون ونظرائهم المسلمين بعضهم بعضا ..
وجل ما نتمناه ان يضرب المتعصبون من كل نوع بعضهم بالقنابل النووية ويخلصوا على بعض ويريحونا منهم ومن اديانهم العفنة
ويريحوا الحوار المتمدن وقرائه من الكلام الهايف بتاع ربنا ده سواء كان دين ناكج النساء او دين ابن المنكوحة من خالها النجار


17 - إلى رعد الحافظ
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 28 - 02:19 )
إسمي هو أبو هزاع وليس أبو هزيع وإذا كانت هذه محاولة منك لإزدرائي فدعني أقول لك بأنها محاولة بائسة لأنها بلا معنى. أما عن مالم تفهمه من كلامي فكما يبدو أنك لاتفهم العربية جيداً ولهذا فعمك أبو هزاع سوف يبسطها لك. قلت أنه ليس لأحد علاقة بديني. أي ليس لأحد علاقة بماأؤمن به شخصياً. يبدو أنها صعبة عليك لأنك يومياً تتدخل بدين الآخرين وتحاول أن تغير مايعتقدونه وهذا هو قمة الكلام الفاضي. الكلام الفاضي ياأستاذ هو الكلام الديني التبشيري. هل فهمتها أم تريد إيضاحا أكثر. ماقاله السيد رياض الحبيب ليس بحثاً علمياً كما نعتته حضرتك. ليس هناك علم يتدخل بالطبري وبأبو هريرة والإنجيل. يهرب العلم من هذه الامور الخرافية. أليست حضرتك ذو رسالة تقدمية كما تدعي، فلماذا تطبل لمبشر ديني؟ التبشير الديني هو عودة للوراء لأننا سنرجع إلى الماضي. كما يبدوا أن البعض ذهبوا بلا عودة.


18 - الخرافه والاسطوره انتجت الاديان
سمير احمد ( 2009 / 9 / 28 - 07:01 )
الخرافه تنتج خرافه وتخرف عقول اذا لم تدرس على انها اساطير وخرافات انتجت لظروف ومقتضيات وقتها
فالتوراة والانجيل والقران هي سلسله خرافيه متصله ولايمكن فصلها عن بعض لانها تغرف من نفس الوعاء الخرافي القديم ومن اساطيرها


19 - ردود 2
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 28 - 09:56 )
الأخ الكاتب صباح ابراهيم
صدقت أخي الغالي بقولك (النبي الكاذب يعرف من اقواله وافعاله) لأن السيد قد نبّهنا {من ثمارهم تعرفونهم} فلولا ثمارهم ما عرفناهم ولا استطعنا أن نكشف عن حقائقهم. شكراً لاهتمامك والرب يسوع يباركك وأسرتك وقلمك-
مع فائق التقدير

--------------

الأخ الكاتب رعد الحافظ - ذهبيّ التعليق
أحسنت وأنصفت ووصفت وصفاً يسرّ الصديق والرفيق ويغيض الجاهل والمنافق بما يليق.

دعني أخي والصديق أتوقف عند ثلاث مسائل ممّا تفضلت به؛
بقولك (أنا غير مؤمن بما يؤمن به الكاتب) أعرف ما قصدت وأودّ أن أطمئنك بأنّ ما تؤمن به هو من ثمار مّنْ أؤمن به فأيّاً كان إيماننا فالمهمّة بمكان ما وزمان هي ثمار الإيمان، إن كانت إنسانياتنا وأخلاقيّاتنا واحدة فالثمار عائدة إلى الشجرة ذاتها: شجرة المحبة والخير والسلام وسائر حقوق الإنسان. ولعلّك- من جهة أخرى- مررت بما دُوِّن من كلام للسيد المسيح حين قال {مرقس 17:2 - لا يحتاج الأصحّاء إلى طبيب بل المرضى. لم آتِ لأدعو أبراراً بل خطاة إلى التوبة} لذا أرجو أن تسمح لي بأن أهنئك على ثمار الروح التي في مقالاتك وتعليقاتك

وأمّا قولك (هل التعليق في الحوار هو مجرد لصق الاسم مع جملة مكررة آلاف المرات؟) فهذا هو الواقع- مع الأسف- من بعض ا


20 - ردود 3
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 28 - 12:52 )
سيدتي الغالية Sonitta

شكراً جزيلاً على اهتمامك وصدقت بقولك ابتداءً بالعنوان (ظهر الحق وزهق الباطل) وأعاهدك على الإستمرار في تكسير صنم الباطل بمعول الحق. وأصبت بالقول (وشكري ومحبتي للحوار المتمدن لإحتضانه لمبدعين مثل حضرتك. الى الأمام) فلولا أقلام المبدعين والمبدعات في موقع الحوار المتمدن لما وصلت إليّ روابط المقالات المبدعة في هذا الموقع فهو موقع الفكر الحرّ الإنساني والديمقرطي وساحة القلم الملتزم والإبداع المميّز. والرب يباركك وأسرتك وقلمك-
أرجو التواصل مع فائق التقدير

--------------

الأخ الكاتب زهير دعيم
شكراً جزيلاً لك أيها الفتى الجليلي الأصيل أبادلك المحبة وأرفع قبّعتي أمام تعب محبتك سواء في الكتابة والتعليق. والرب يسوع يباركك وأسرتك وقلمك-
مع فائق التقدير

--------------

الأخ الغالي الحكيم البابلي
شكراً جزيلاً لك على اهتمامك وثنائك الكريم وأبادلك التحية والمحبة وأحاول الرد على بعض ما تفضلت به- وعفواً إذ لا أقصد نصحاً ولا وعظاً إنما الحوار طالما كان له سبب وهدف.

أمّا عني فعراقي آرامي وعمري يُقدّر بآلاف السنين- كما تعلم بما أنك كلداني- وقد أدّت الجديّة في سعيي وبحثي مدة طويلة بطريقتين علمية وأدبية إلى نموّ معرفتي بحقائق الأمور


21 - إلى رياض الحبيب
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 28 - 14:57 )
أين هو الحب في تعاليمك إذا نعتت حضرتك مخالفي رأيك بالسفهاء. أين هي السفاهة في قولي أن الأديان خرافات واساطير؟ حضرتك قمعي عالناعم كما يبدو ولاتختلف عن المطبل رعد وشلته. تقول حضرتك بأنه علي إحترام المذاهب والأديان إلا المذهب الذي يهدد وجودي وبرأي الشخصي الذي كررته عليك أن أديان الشرق الأوسط هي تهديد للإنسانية وجميعاً تتشارك بالتهديد لإنسانيتي. الدين خرافة. وإلى الأخ عايف دينو تعليقاتك قوية وتهدد أنصاف ناقدي الدين مثل الرعد وشلته الذين هم في نهاية الأمر الوجه الآخر للعملة الدينية التبشيرية. تحية اليك ياعايف دينو وارجو ان لاينضب قلمك كي نواجه المد الديني في هذا العالم المتحضر الذي يحتاج إلى أشياء كثيرة ماعدا الدين بالطبع. أرجو أن تقرأ مقالي المعنون بكلام فاضي وقل لي رأيك...مع التحية ياعايف دينو


22 - المدعو أبا هزاع- التعليق 21
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 28 - 16:17 )
1 هل أعدت قراءة مقالتي وهل عرفت الهدف منها؟

2 بماذا هدّدك الإنجيل؟

3 هل قمت بتوجيه سطر واحد من النقد إلى هذه الشلّة أوّلاً- أقوال محمد وأفعاله التي في القرآن والسيرة وخلفائه المحتلّين وقتلة المعارضين والمرتدين والذين سبوا النساء واستعبدوا الرجال والإماء وإلى أفعال ابن لادن والظواهري والزرقاوي وإلى أولئك الذين قاموا بقتل الأقليات وتهجيرهم وحرق كنائسهم وهدمها وتحويلها إلى معابد إسلامية في العراق وفلسطين وسوريا وتركيا ومصر وغيرها على مرّ التاريخ وإلى شيوخ الإرهاب في العالم الذين يدعون إلى هيمنة الإسلام وإلى مضطهدي المرأة بوسائل شتى؟ فإنّ القرآن الذي أقوم بتفنيده هو دستور الجرائم المذكورة أيّها المحترم!


أنتظر منك جواباً واضحاً على ما تقدم- بدون لف ودوران- قبل الخوض في تفاصيل أخرى!


23 - تنويه لطفاً
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 28 - 17:10 )
يبدو أن التباساً ما قد حصل- كالعادة- لدى بعض السادة المعلّقين غير المدققين في موضوع هذه المقالة بأقسامها والهدف منها.

ليس هدفي بهذه المقالة التبشير بالمسيحية إطلاقاً ولو كان هذا من حقّي ومن حق جميع المبشرين بأية ديانة أو مذهب أو عقيدة أو كتاب في محور الدين والعلمانية وسائر محاور الحوار المتمدن.


إنما قام المدعو محمّداً قبل 14 قرناً ببناء دعوته على أساس تزييف التوراة والإنجيل فقال بأن السيد المسيح جاء (مبشراً برسول يأتي من بعده اسمه أحمد) - سورة الصف: 6 وبأن اسم محمد (وصفاته- كما ادّعى المفسّرون) مذكورة في التوراة والإنجيل- الأعراف: 157
إذاً لا بدّ من العودة إلى التوراة والإنجيل لإثبات محمد كاذباً ومزيّفاً الحقائق والشرائع ولا توجد وسيلة لفضح دعوة محمد {من أساسها} وتفنيدها بأدلّة دامغة سوى التوراة والإنجيل!-

لذا اقتضى التنويه مع محبتي وفائق التقدير


24 - إلى رياض الحبيب
أبو هزاع ( 2009 / 9 / 29 - 04:15 )
كل مرة تطالبني بقراءة مقالك العظيم وأذهب لقرائته عسى أن أكتشف شيئاً جديداً وبالنهاية لاأجد سوى الخرافات هنا وهناك. ياأستاذ رياض كلامك فاضي تماماً لأنه غير علمي. دعني أكررها لك مرة أخرى: كلامك فاضي لأنه غير علمي ومعتمد على خرافات. من قال لك بأنني أصدق ماقاله موسى مثلاً. ماأدراك أنت في القرن الواحد والعشرين بما قاله موسى أو بما فعله محمد. كله قيل وقال. سألتني إذا هددني الإنجيل وأقول لك أنني لاأهتم بذلك الكتاب الأسطوري. أما عن المجرمين أمثال بن لادن والظواهري فالقانون كفيل بعقابهم وكما نعرف أن العدالة تحاول الإمساك بهما. الزرقاوي المجرم مات وشبع موت فالحديث عنه لايهم لأنه نال مايستاهله. أما عن العنف الذي تفضلت به حضرتك فلا تحاضرني عنه لأنني إبن أقليه وأعرف ماهو العنف الديني ولهذا فأنا مصر على محاربة كل من يجلب ذكر الدين. هذا هو ردي على نقاطك الواحدة تلو الآخرى وأرجوا أن تكون لديك شجاعة مماثلة وأن ترد على سؤالي المهم: هل يثبت العلم ماأتى في الأديان أم لا؟ أيضاً محاولتك لإزدرائي بإستخدامك كلمة المدعو قبل إسمي بائسة في أحسن الأوقات. ملاحظة لتفنيد القرآن يجب أن تكون على مستوى ثقافي ولغوي أعلى وعليك أن تبتدأ كما قال لك عمك أبو هزاع بالنظر إلى القرآن من غير نقط كي نستمع إليك. ا


25 - أضم صوتى لصاحب التعليق رقم 10
mama ( 2009 / 9 / 29 - 09:13 )
أيضا ليتشدد وليتشجع قلبك
الرب سندك وعزك وترسك أخ رياض ..مشكورررررر على تعبك وجهدك وشجاعتك ليس منا فقط بل من الله المكتوب عنة فى الانجيل (ملك الملوك ورب الارباب) ..العجب كل العجب لخلط
المفاهيم غير قادرين على التفرقة بين النبوة والبشارة
كالعادة مفاهيم مختلطة وعشوائية ترسخت فى الاذهان
غير قادرين على القراءة بذهن مفتوح وعقل متحرر وقلب
نقى..معارضين فقط لكل من يوضح حقيقة الاسلام
لا يعلمون أنهم يريدوا البقاء كما هم دون أدنى تقدم
وما اتمناة لمثل هؤلاء ليس أن يصيروا مسيحيين بل ان يرقوا بفكرهم وعقولهم وسلوكهم وقتها فقط يستطيعون الفهم وادراك الحقائق كما هى
لك كل تقدير اخ رياض وليباركك الرب


26 - مهلا أيها العبقري
عاطف ( 2009 / 9 / 29 - 15:07 )
واكتشف العبقري اللغوي خطأ لغويا في القرآن !! أين كان أيها العبقري كفار مكة ومن بعدهم من الفصحاء البلغاء أهل اللسان العربي عن هذا الاكتشاف الخطير ؟ََ هل غاب عن أهل اللغة جميعا وأصحاب العربية من كفار مكة وغيرهم ممن يترصد للنبي محمد أدنى خطأ حتى يبرهن به على أنه ليس بنبي ، هل غاب عنهم ما تبين لك أنت بعد أكثر من 1400 سنة ؟ أما والله إنه لا عقل لك نصيحتي أن تذهب وتبحث عن عقلك في كنيستك عسى أن تجده تحت أقدام قساوستك ، وحينئذ فأخبرني حتى أدلك على إسكافي ماهر يصلحه لك ويرقعه لك بقطعة من جلد خنزير


27 - ردود 4
رياض الحبيّب ( 2009 / 9 / 29 - 17:39 )
سيدتي الأخت mama

سلاماً ونعمة وجزيل الشكر لك على تعب محبتك وتواصلك مع مقالاتي في الحوار المتمدن، إني أتشرف بمرورك دائماً وأسعد. والربّ يسوع يباركك وأسرتك ويبارك قلمك الكريم-
مع محبتي وفائق التقدير

--------------

السيد أبا هزاع

1 في قولك المكرّر (لتفنيد القرآن يجب أن تكون على مستوى ثقافي ولغوي أعلى وعليك أن تبتدأ كما قال لك عمك أبو هزاع بالنظر إلى القرآن من غير نقط كي نستمع إليك) جانبان؛
الأوّل: يمكنك عرض هذه المقالة بأقسامها السابقة واللاحقة على أستاذ متخصص في اللغة العربية لكي يطلعك على مستواها الثقافي واللغوي.
ثانياً: ماذا تقصد بقولك (وعليك أن تبتدأ بالنظر إلى القرآن من غير نقط كي نستمع إليك) هل القرآن الذي بين يديك اليوم محرّف ولا يجب القياس عليه؟
إنّ الكلام لو كان من عند الله فغير قابل للتحريف! من جهة أخرى، لقد تناولت تفاسير مفسّري القرآن للآيات القرآنية كالطبري والقرطبي وابن كثير- وهؤلاء الأئمّة نقلوا لنا أخبار الصحابة وأقوال السيدة عائشة- ثمّ قمت بعرض وجهات نظري المعرفيّة في التفاسير. وهذه في نظري هي الطريقة العلمية الصحيحة في البحث والتحليل.


2 وعودة إلى بداية مداخلتك، لا يهمّني بشيء اليوم تصديقك لموسى فهذا يعتمد على بحثك، لكن

اخر الافلام

.. بعد زيارة بوتين للصين.. هل سيتحقق حلم عالم متعدد الأقطاب؟


.. كيربي: لن نؤيد عملية عسكرية إسرائيلية في رفح وما يحدث عمليات




.. طلاب جامعة كامبريدج يرفضون التحدث إلى وزيرة الداخلية البريطا


.. وزيرة بريطانية سابقة تحاول استفزاز الطلبة المتضامنين مع غزة




.. استمرار المظاهرات في جورجيا رفضا لقانون العملاء الأجانب