الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سليمان والهدهد

كامل علي

2009 / 10 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قصّة النبي سليمان من اكثر قصص الانبياء اثارة وغرابة وهي مليئة بالاحداث والشخصيات الميتافيزقية (ما وراء الطبيعة) ومعظم ابطالها من الجن والعفاريت والشياطين والحيوانات والحشرات. اصبحت هذه القصّة فيما بعد مصدر الهام للعديد من قصص الف ليلة وليلة كقصّة علاءالدين والمصباح السحري وبساط الريح السحري.
لنلقي اولا نظرة على ملّخص هذه القصّة كما وردت في الكتب السماويّة قبل مناقشتها ومحاولةتحليلها: سليمان احد انبيّاء بني اسرائيل وملك من ملوكها، يَذكُر جلال الدين السيوطي في كتابه ( لباب النقول في اسباب النزول ) عند ذكر سبب نزول الاية القرانية ((وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)) ..... سورة البقرة، الاية 102، انَّها نزلت كردٍّ على اليهود الّذين قالوا:
(انظروا الى محمّد يخلط الحق بالباطل، يذكر سليمان مع الانبياء، اما كان ساحرا يركب الريح؟).
ورد في تفسير الجلالين حول تفسير الاية ((وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ...)) مايلي:
"وَاتَّبَعُوا" عُطِفَ عَلَى نَبَذَ "مَا تَتْلُو" أَيْ تَلَتْ "الشَّيَاطِين عَلَى" عَهْد "مُلْك سُلَيْمَان" مِنْ السِّحْر وَكَانَتْ دَفَنَتْهُ تَحْت كُرْسِيّه لَمَّا نُزِعَ مُلْكه أَوْ كَانَتْ تَسْتَرِق السَّمْع وَتَضُمّ إلَيْهِ أَكَاذِيب وَتُلْقِيه إلَى الْكَهَنَة فَيُدَوِّنُونَهُ وَفَشَا ذَلِكَ وَشَاعَ أَنَّ الْجِنّ تَعْلَم الْغَيْب فَجَمَعَ سُلَيْمَان الْكُتُب وَدَفَنَهَا فَلَمَا مَاتَ دَلَّتْ الشَّيَاطِين عَلَيْهَا النَّاس فَاسْتَخْرَجُوهَا فَوَجَدُوا فِيهَا السِّحْر فَقَالُوا إنَّمَا مَلَكَكُمْ بِهَذَا فَتَعْلَمُوهُ فَرَفَضُوا كُتُب أَنْبِيَائِهِمْ قَالَ تَعَالَى تَبْرِئَة لِسُلَيْمَان وَرَدًّا عَلَى الْيَهُود فِي قَوْلهمْ اُنْظُرُوا إلَى مُحَمَّد يَذْكُر سُلَيْمَان فِي الْأَنْبِيَاء وَمَا كَانَ إلَّا سَاحِرًا : "وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَان" أَيْ لَمْ يَعْمَل السِّحْر لِأَنَّهُ كَفَرَ "وَلَكِنَّ" بِالتَّشْدِيدِ وَالتَّخْفِيف "الشَّيَاطِين كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاس السِّحْر" الْجُمْلَة حَال مِنْ ضَمِير كَفَرُوا.....انتهى.

الله مَنحَ سليمان ثروة هائلة من المال وسلطة وقدرات لم يمنحها لاي نبيّ وسخّرَ له العفاريت والجن والحيوانات، كلُّ هذه المخلوقات كانت تحت امرته ولا يعصون له امرا، كما وهبه موهبة معرفة لغة الحيوانات ((حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرونَ* فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ*))....سورة النمل الاية 18 و 19 ، فكان سليمان يُكلّم الحشرات والجن والعفاريت ويسخّرهم لتحقيق اغراضه كمعاونة الجن له في القتال واستخدام الهدهد كجاسوس يجمع اخبار الاقوام المجاورة لمملكته او يبحث له عن مصادر المياه في البراري اثناء تنقّلاته.
في احدى الايام تفقّد سليمان حاشيته من الطيور فلم يجد بينهم الهدهد ((وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ))....سورة النمل الاية 20، بعد فترة حضر الهدهد الى مجلس سليمان واخبر سليمان عن مشاهداته اثناء تحليقه فوق اليمن وقال: ((إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ))....سورة النمل الاية 23، يذكر ابن كثير في تفسير الاية " إِنِّي وَجَدْت اِمْرَأَة تَمْلِكهُمْ " مايلي:
قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَهِيَ بِلْقِيس بِنْت شَرَاحِيل مَلِكَة سَبَأ وَقَالَ قَتَادَة : كَانَتْ أُمّهَا جِنِّيَّة وَكَأَنَّ مُؤَخِّر قَدَمَيْهَا مِثْل حَافِر الدَّابَّة مِنْ بَيْت مَمْلَكَة وَقَالَ زُهَيْر بْن مُحَمَّد وَهِيَ بِلْقِيس بِنْت شَرَاحِيل بْن مَالِك بْن الرَّيَّان وَأُمّهَا فَارِغَة الْجِنِّيَّة وَقَالَ اِبْن جُرَيْج بِلْقِيس بِنْت ذِي شَرْخ وَأُمّهَا بَلْتَعَة...انتهى.
اخبر الهدهد سليمان بانّ قوم بلقيس يعبدون الشمس، لذلك قرر سليمان اخضاع بلقيس وقومها لسيطرته وفرض دينه عليهم، وقبل انْ يشن سليمان حملة عسكرية على مملكة سبأ طلب من الهدهد تسليم رسالة الى بلقيس وقومها يطلب فيها منهم انْ يُسلِموا ويستسلموا له، ثمّ ارادت بلقيس رشوة سليمان فارسلت له هديّة ولكن سليمان سَخِر منهم وقال انّ ما اتاه الله خير مما اتاهم وطلب من حاشيته انْ يجلبوا له عرش بلقيس، فانبرى عفريت من الجن متطوعا للمهمّة وقال: ((قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ))...سورة النمل، الاية 39، هنا تدّخل احد العلماء الجهابذة وقال: ((قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ))... سورة النمل، الاية 40، وفعلا تمكّن الّذي عنده علم من الكتاب من احضار العرش في لمح البصر ( يذكر ابن كثير في تفسيره أَنَّهُ آصَف بْن بَرْخِيَاء وَكَانَ صِدِّيقًا يَعْلَم الِاسْم الْأَعْظَم).
بعد هذه الاحداث استسلمت بلقيس وقومها وخضعوا لسليمان وحضرت بلقيس الى مملكة سليمان ودخلت الى قصر سليمان وعند دخولها كشفت عن ساقيها حتّى لا تبتل ملابسها لانّها حسبت انَّ ارضية القصر المعمولة من الزجاج الازرق لُجّةٌ ((قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))....سورة النمل، الاية 44.
هذه ملخّص قصّة النبيّ سليمان، ولنحاول الان تحليل ومناقشة هذه القصّة المثيرة:
اوّل سؤال يتبادر الى الذهن هو: لِمَ سخّرَ الله الجن والعفاريت والطير لخدمة الاغراض التوسعية لسليمان، الا يكفي ظلم البشر حتّى يُسلِّط الله على الشعوب العفاريت والجن والحيوانات؟ ولِمَ كان معظم الانبياء المعروفين فقراء ومعدمين بينما ثروة سليمان لا حدود لها؟
محمّد وموسى كانا فقيرين وكانا راعيين للغنم وعيسى كان نجّارا ومُعدَما. اِنَّ الانبياء عبر التاريخ سعوا الى تحقيق العدالة والمساواة ومحاربة ظُلم الطغاة والاغنياء الّذين كانوا يهضمون حقوق الفقراء، وقد كان العبيد والفقراء يُشكّلون مُعظم طليعة المؤمنين بمحمّد.
يقول علي بن ابي طالب في خطبته المعروفة ب(القاصعة) مايلي:
اِنَّ الانبياء واتباع الانبياء مُستضعَفون يُعانون البلاء دوما، وأنَّ هذا هو دليل تمسكهم بالحق، ولو كان الانبياء ملوكا مترفين لاتّبعهم معظم الناس ولتساوى عند ذاك طالب الحق وطالب المنفعة.
وسؤال مُلِح اخر: كيف كانت الحيوانات والجن والعفاريت يتفاهمون مع قوّاد وجنود سليمان اثناء المعارك؟ هل كان هناك مُترجم ضليع بكل هذه اللغات؟
تساؤل اخير: كيف احضر الّذي عنده علم من الكتاب عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين في ثانية واحدة او اقل منها؟ هل كانت العلوم والتكنولوجيا متطوّرة في عصر سليمان ونحن لاندري؟ نحن نعلم انّه حتّى في عصرنا هذا وبالرغم من التقدم الهائل في العلوم، فانّ العلماء لم يتمكنوا لحد الان من نقل الاشياء من مكان الى اخر بتحويل المادّة الى طاقة ثمّ اعادته الى سابق عهدها، قد يحدث هذا في المستقبل وقد لا يحدث.
يدعّي بعض المٌفسرين الّذين يحاولون اثبات اعجاز القران بربط مثل هذه الايات بالعلم انّ هذه الاية اشارة الى تكنولجيا نقل الاشياء من مكان اخر بلحظات وهناك ايات عديدة في القران يحاول هؤلاء تفسيرها تفسيرا علميا.
قبل فترة صدر كتاب بعنوان(اسرار القران الكريم) للكاتب التركي عمر جل اكيل، يحاول الكاتب فيه انْ يُقنِع القاريء بانَّ القران قد تنبّأ بتواريخ بعض الاختراعات والمكتشفات الحديثة، وخلاصة طريقته في الاثبات هي انّه يقوم بجمع كلمات بعض السّور القرانية مع الرقم الّذي يدل على تسلسل السورة ورقم الاية التي وردت فيها اشارة الى الاختراع او الاكتشاف للحصول على تواريخ بعض المخترعات والاكتشافات العلمية، كتاريخ اختراع التلفون والطائرة، كما يذكر الكاتب بانّ العدد الذّري لعنصر الحديد مذكور في سورة الحديد كما انّ عدد كروموسومات النحل مذكور في سورة النحل وباتبّاع نفس الاسلوب الّذي ذكرناه، وسنحاول مناقشة هذا الكتاب بالتفصيل في مقالة لاحقة وتحت عنوان( اسرار القران).
يقول الدكتور علي الوردي في مؤلفه(مهزلة العقل البشري) مايلي:
اخذ المسلمون في عهودهم المتأخرة يفهمون القران على غير حقيقته، فهم اعتبروه سجلّا للعلوم والفنون على اختلاف انواعها. ففيه اسرار الذرّة والفلك، وفيه الادوية والعقاقير، وفيه الجغرافية وعلم طبقات الارض، وهم يُناشدون كلَّ عالِم انْ يقتبس علومه من القران، واذا عَجِزَ العالِم عن العثور عمّا يطلبه فيه كان ذلك دليلا على قصور ذهنه، فهو لو صَبرَ على البحث لوجد في القران كلَّ ما يروم.
قد يصح ان نقول أنَّ هذه افكار سلطانية نشرها بين المسلمين اولئك الكهّان الّذين عاشوا على فضلات موائد المترفين، اِذْ هي افكار تُخدّر عقول المسلمين وتجعلهم يرضخون لجور حكامهم ويهملون ما جاء به القران من مباديء الحركة والتدافع الاجتماعي، ولو فهم المسلمون مقاصد القران حقَّ فهمها لما استطاع السلاطين انْ يستغلّوها باسم الدين او يتلذذوا بامر الله......انتهى.
بعد استلام سليمان التقرير الاستخباراتي من الهدهد( نسي الكاتب عمر جل اكيل استخراج تاريخ اختراع طائرة التجسس اواكس وطائرات التجسس الّتي تطير بدون طيّار من سورة النمل)، شكَّ سليمان في مصداقية الهدهد ((قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ)) فقرر ارساله في مهمّة اخرى للتأكد من صدقه، والسؤال هنا، هل الكذب من طبيعة الحيوانات؟ طبعا لا نستطيع الاجابة على هذا السؤال لانّنا لا نعرف لغة الحيوانات ولكن العقل والمنطق يقول بانّ الحيوانات لا تَكذِب.
واخيرا يَذكُر ابن كثير في تفسير الاية 44 من سورة النمل ((قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) ما يلي:
( وَذَلِكَ أَنَّ سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام أَمَرَ الشَّيَاطِين فَبَنَوْا لَهَا قَصْرًا عَظِيمًا مِنْ قَوَارِير أَيْ مِنْ زُجَاج وَأَجْرَى تَحْته الْمَاء فَاَلَّذِي لَا يَعْرِف أَمْره يَحْسِب أَنَّهُ مَاء وَلَكِنَّ الزُّجَاج يَحُول بَيْن الْمَاشِي وَبَيْنه وَاخْتَلَفُوا فِي السَّبَب الَّذِي دَعَا سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى اِتِّخَاذه فَقِيلَ إِنَّهُ عَزَمَ عَلَى تَزَوُّجهَا وَاصْطِفَائِهَا لِنَفْسِهِ ذُكِرَ لَهُ جَمَالهَا وَحُسْنهَا وَلَكِنْ فِي سَاقَيْهَا هُلْب عَظِيم وَمُؤَخِّر أَقْدَامهَا كَمُؤَخِّرِ الدَّابَّة فَسَاءَهُ ذَلِكَ فَاِتَّخَذَ هَذَا لِيَعْلَمَ صِحَّته أَمْ لَا ؟ هَكَذَا قَوْل مُحَمَّد بْن كَعْب الْقَرَظِيّ وَغَيْره فَلَمَّا دَخَلَتْ وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا رَأَى أَحْسَن النَّاس سَاقًا وَأَحْسَنهمْ قَدَمًا لَكِنْ رَأَى عَلَى رِجْلَيْهَا شَعَرًا لِأَنَّهَا مَلِكَة لَيْسَ لَهَا زَوْج فَأَحَبَّ أَنْ يُذْهِب ذَلِكَ عَنْهَا فَقِيلَ لَهُ الْمُوسَى فَقَالَتْ لَا أَسْتَطِيع ذَلِكَ وَكَرِهَ سُلَيْمَان ذَلِكَ وَقَالَ لِلْجِنِّ اِصْنَعُوا شَيْئًا غَيْر الْمُوسَى يَذْهَب بِهِ هَذَا الشَّعَر فَصَنَعُوا لَهُ النَّوْرَة وَكَانَ أَوَّل مَنْ اُتُّخِذَتْ لَهُ النَّوْرَة قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَمُحَمَّد بْن كَعْب الْقَرَظِيّ وَالسُّدِّيّ وَابْن جُرَيْج وَغَيْرهمْ ).... انتهى.
هل يٌمكن انْ يصدّق هذه الخزعبلات عاقلٌ؟
المهندسون المعماريون من الشياطين (خريجوا الدورة الاولى من قسم الهندسة المعمارية / جامعة تل ابيب) يُصممون ويبنون قصرا من زجاج ويُجرون من تحته ماءاً( بعض المفسّرين يذكرون بأنَّ الاسماك والحيتان كانت تسبح في الماء)، والسبب الّذي دعا سليمان لبناء هذا القصر الفخم هو ليكتشف صحّة كون مؤخِّر اقدام بلقيس كمؤخِّر الدابّة لانّ امّها كانت جنيَّة، وبعد انكشاف الكذبة وملاحظته وجود شعر على رجليها لانها ملكة ليس لها زوج، اقترح احد العقلاء استعمال الموسى لازالة الشعر ولكن بلقيس رفضت هذا الاقتراح لذلك امر سليمان الجن بصنع شيء اخر، فصنعوا له النَّورة لازالة الشعر الموجود في سيقان بلقيس.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مافيش فايدة
مرنبتاح ( 2009 / 10 / 6 - 09:35 )
و الله إنت بتدن في مالطة - المسلمون مغيبون لدرجة ان معرفتهم بالقرآن قد لا تتعدي هذه القصص و الحواديت التي ألفها محمد لتسلية أصحابه ساعة العصاري
و قد يدعو أحدهم الله في ليلة القدر ليرسل له خاتم سليمان ليحقق به أحلامه في ظل الكسل و التنبلة التي يحياها
عندما يفكر المسلم أن حلاقة ذقنه من الكبائر ( كما أفتى شيوخ النفط) و بدون النقاب لن تدخل إمرأة لجنة النكاح فمعنى ذلك إن مافيش فايدة


2 - رجاءا العمل على ازالة الوساخات اولا باؤل
طارق سليمان ( 2009 / 10 / 6 - 22:14 )
نأمل من ادارة الحوار المتمدن ان تعمل على فلترة التعليقات المسيئة هذه ليست حرية تعبير ولكنها سقوط اخلاقي مريع


3 - الى طارق سليمان ـ اختلاف الراي لا يفسد للود قضية!!!!
باحث عن الحقيقة ( 2009 / 10 / 7 - 04:35 )
بعد التحية اقول لك كما قا قال شاعر المعرة يرحمه الله.
ارائيك فليغفر لي الله زلتي **** فديني ودين العالمين رياء.

لا داعي للفلترة ابها الاخ الكريم اقرع الحجة بالحجة بدون تعصب وعندها تعم الفائدة للجميع. اما السب والشتم فهذا من شيم الجبناء ولا يليق بحوار متمدن.
يقول عبد الله القصيمي يرحمه الله
-قتلي لعدوِّي عدل، وقتلُ عدوِّي لي ظلم. رأيي وديني صواب، ورأيُ المخالفين ودينُهم خطأ. هذا منطق كلِّ الأذكياء – وكلِّ الأغبياء-

مع التحية-

اخر الافلام

.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة