الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النرويج والدول العربية في تقرير التنمية البشرية ...

شامل عبد العزيز

2009 / 10 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الدول العربية ( الشرق الأوسط وأفريقيا ) . المجموع الكلي لمساحة الدول العربية 13,953,041 كم² وتشير إحصاءات 2007 إلى وجود 339,510,535 نسمة فيها حيث أنّ مجموع مساحة الوطن العربي يجعل مجموعها الثاني عالمياً بعد روسيا ومجموع سكانها هو الرابع عالمياً بعد الصين، الهند والاتحاد الأوروبي .
تستحوذ على إمكانات اقتصاديه وبشريه وجغرافيه هائلة فعل سبيل المثال فان الدول العربية تحتل مانسبته50.3% من مجمل الاحتياطي العالمي من النفط والذي يقدره الخبراء ب1.3 تريليون برميل و يتوزع ما يقارب أل 93 % من احتياطي الدول العربية على خمس دول عربيه منها على سبيل المثال السعودية بما نسبته حوالي 40 % لوحدها .

و تشير التقارير ألاقتصاديه الصادرة عن صندوق النقد العربي بان احتياطيات الدول العربية من الغاز مجتمعه من مجموع احتياطات العالم بلغت نسبتها 29.1 % أي ما يعادل حوالي حوالي 55 تريليون متر مكعب من مجموع الاحتياطي العالمي من الغاز هذه الثروات الطبيعية الهائلة يضاف لها الخيرات التي لأتقل أهميه عنها وهي المساحات الضخمة من الأراضي الصالحة للزراعة والغير مستغله في العديد من الأقطار العربية الأخرى والتي يمكن استثمار منتجاتها بشكل ضخم ولكل أسواق العالم وكذلك ما ينعم به العالم العربي من سوق استهلاكي ضخم لكل ما يمكن إنتاجه وتصنيعه وما يتمتع به العالم العربي من عدد سكان كبير وما يتوافر به من عماله متدنية الأجرة .
النرويج : المساحة 385199 كم2 أما عدد نفوسها حسب تقديرات عام 2005 فهو 4593041 .
الاقتصاد النرويجي الذي يتبع النظام الرأسمالي منتعش . الدولة ما زالت تتحكم بقطاعات عدة إستراتيجية كالنفط .
النرويج أكبر منتج للنفط في أوربا والثالث من حيث التصدير عالمياً بعد السعودية وروسيا ( تصوروا بعد السعودية وروسيا أي ليس قبلهما ) .
7,7 % من الناتج القومي للنرويج يذهب للتعليم ( أي ما يعادل 23 مليار دولار أمريكي ) . و7% للصحة ( أي ما يعادل 22 مليار دولار أمريكي ) .و8,2 للتقاعد ورعاية العجزة .( أي ما يعادل 24 مليار دولار أمريكي ). كم من الناتج القومي للدول العربية يذهب لهذه القطاعات الثلاثة ؟ النتيجة لديكم .
هل هناك مقارنة بين الدول العربية مجتمعة والنرويج ؟
فلماذا احتلت النرويج المرتبة الأولى في تقرير التنمية البشرية لعام 2009 والذي صدر قبل أيام ؟ من بين 182 دولة تلتها استراليا وأيسلندا وكندا وجاءت اليابان في المرتبة العاشرة .. هل من مُجيب ؟
جميع الدول التي احتلت المراكز الأولى أنظمتها رأسمالية ( عجبي ) . أليست الدول الرأسمالية تمص دماء الشعوب ؟ . أما الدول التي ترفع شعارات ( ..... ) . فلم تكن من ضمن التصنيف كذلك ( عجبي ) .
الكويت من ضمن الدول العربية جاءت في المرتبة 31 وقطر 33 . نسأل هل من مقارنة بين النرويج والدولتين العربيتين ؟
هل تعلمون لماذا قطر احتلت التسلسل 33 ؟ لان الجهود التي يبذلها ( صاحب السمو أمير البلاد المفدى ) في ترسيخ القيمة الإنسانية التي تؤمن بضرورة أن يعيش الإنسان في بيئة صالحة يسودها التفاهم والمبادئ والمثل الدينية والأخلاقية الفاضلة ؟ يا سلام ؟
لا حظوا الفرق بماذا تتفاخر قطر وبماذا تتفاخر النرويج ؟
ألم أقل لكم بأننا لا نمتلك شيئاً نتفاخر به سوى الكلام الفارغ ؟
النرويج تفخر بأنها أفضل دولة بالعالم من حيث جودة المعيشة .. أو أفضل بلدان العالم للعيش ..
هل نحنُ لدينا دولة تفخر بشيء ما ؟ وما هو هذا الشيء ؟
نفخر بأننا عرب ولدينا تاريخ وتراث وووووووووووووووووووووو ثم بعد ذلك ؟ ما قيمة تفاخرنا وهل شعرنا في يوم ما بأننا نمتلك شيئاً نفتخر به ؟ وإن وجد فما هو هذا الشيء ؟
منذ عام 1814 صدر القانون النرويجي ويعود بالأساس إلى الدستور الفرنسي ونحنُ في كل يوم لدينا قانون لكي نعزف عليه الحان الجهل والمرض والفقر والأمية ... ليس هذا فحسب بل كذلك لا نقبل أن يقارننا أحد مع أي دولة فكل حسنات العالم مأخوذة من تراثنا ومن أصالتنا وتاريخنا وعلماءنا ...
ما هي المعايير التي تم اختيار الدول المتقدمة لكي تكون الأفضل ؟
معايير متوسط العمر حيث بلغت في النرويج 82 سنة ..
التعليم – الانتساب إلى المدرسة – إجمالي دخل الفرد .
الناتج القومي للفرد في النرويج 64193 دولار أمريكي . ( عام 2005 ) .
أما الناتج المحلي الإجمالي 296 مليار دولار أمريكي . ( عام 2005 ) .
هل نسأل أم نستمر ؟ أين ثرواتنا أين مواردنا أين .................. ؟
أين الخلل ؟ أو ما هو السبب ؟
أعتقد أن السبب هو ( البطيخ المبسمر ) ؟ أو يمكن أن يكون السبب وجود الرداحين على صفحات الحوار ؟
أو ليس لكل منكم رداحيه ؟ فلماذا حلال عليكم حرام على غيركم ؟
هل حقاً لو كان هناك نخبة حاكمة سوف تستطيع انتشالنا من بعض ما نحنُ فيه ؟ مع بقاء الشعوب على ما هي عليه ؟
دائماً ما نقول ( ما فائدة الأعمار في أرض خراب ) ..
سوف نسأل ؟ لو أن الدول العربية مثل النرويج ( بالمشمش ) هل استطاع كاتب ما أو كاتبة أن يكتبوا حرفاً واحداً حول مهازلنا ؟
نعود للتقرير :
النيجر جاءت في المؤخرة بعد أفغانستان .
وسوف نستمر :
الصين كم كان تسلسلها وهي الدولة التي يقولون بأنها سوف تكون المنافس الأكبر بعد ..... سنة للعالم الغربي ( 92 ) . في عام 2008 كانت الصين في المرتبة 99 ولقد تقدمت 7 درجات في هذا العام ..
الأزمة المالية لم تؤثر إلا على أيسلندا حيث احتلت المرتبة الثالثة بعد استراليا علماً بأنها كانت الأولى في تقرير التنمية البشرية لعام 2008 .
في التقرير هناك ما يُسمى الأمية الجديدة .
فما هي هذه الأمية ؟
حسب التقرير الصادر عن الأمم المتحدة مؤخراً والذي أفاد بأن نسبة من يمتلكون أجهزة كمبيوتر في العالم العربي متدنية جداً إلى حد الفضيحة وأن نسبة المشتركين في شبكة الانترنيت لا تصل عندنا العشرة في المائة . في حين تتجاوز هذه النسبة التسعين في المائة في النرويج مثلاً .
فإذا كان هذا وضعنا مع أسهل وسيلة للحصول على العلم والمعرفة تلك الوسيلة التي تنقل لك كل ما يلزمك بل وأكثر من حاجتك بكثير من المعارف والعلوم إلى بيتك وحتى إلى غرفة نومك ,
فكيف سيتغير حالنا إذن ؟
خصوصاً إذا علمنا أن نسبة الأمية في بلداننا 60 % ( القراءة والكتابة ) .
من أين نبدأ لكي نصل إلى ما هو مطلوب ؟
أليس الدول العربية تملك كل شيء ؟ وإذا ما قلنا أن الحكام ( حفظهم الله ) هم السبب فكيف بالشعوب ؟
هل نبدأ بالاقتصاد أم بالتربية أم بالإعلام أم بالأسرة أم بماذا ؟ ولكن السؤال الأهم هو متى سوف نبدأ ؟
أو هل في النية أن نبدأ ؟
أعتقد لو تعلمتُ اللغة الفينيقية سوف نصل إلى ما هو مطلوب ( والمعنى في قلب الشاعر ) .
سوف نختم بعبارة الأستاذ صلاح يوسف والتي استخدمتها في الأسطر السابقة :
عجبي .........................








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اتفق ما شامل كل الاتفاق لا فائدة ولا وجه للمقارنة
متابع ( 2009 / 10 / 8 - 13:14 )
اتفق معك تماما كيف نتقدم ونحن امة تعودت علي الكسل والتكاسل والاعتماد علي الآخرين
نحن امة صعب ان تقارن بأي امة أخري لا من ناحية الفكر ولا الإنتاج ولا العلم ولا الأخلاق
شعوب تعودت علي الكلام بلا فعل
شعوب كل ما تفعله هو لملمة أعمال الآخرين فكرا وعلما وحتى الأكل
كيف نتقدم وكل ما نجيده هو الكلام والنقد والتباكي علي القديم
كيف نتقدم ونحن مشغولون بهدم أنفسنا بأنفسنا
كيف نتقدم ونحن دائما نبداء بعد ان ينتهي الآخرين ونصر ان نعيد بناء الهرم بعد هدمة ويا ليتنا نعرف كيف نعيد بناءة فننقل عن الآخرين تشوهات لأعمالهم بعد أضافت إبداعاتنا عليها
كيف وكيف وكيف
كيف نتقدم وكل ما نملكه لسان نتشدق به هنا وهناك حتى عندما نقوم بعمل شخصي مثل الكتابة لا يكون عندنا لا فكر ولا قدرة علي التخيل والخلق وكل ما نعمله ننقل ونمصمص الشفايف ونستعير عبارة من هنا وهناك ثم نكللها بعبارة جاهين عجبي
كيف نتقدم وكل ما نملك من راس مال علمي او حتى أدبي هو ما يقوله ويفعله الآخرين
كيف نتقدم ونحن من نلملم خلف الآخرين ونستعير ليس فقط أكلنا وشربنا بل عباراتنا وأفكارنا من الآخرين ونعيش بلا عقول
كيف وكيف وكيف
وعجبي
والله يرحمك يا جاهين
حتى الشعر نستعيره منك ومن زملائك
كيف نتقدم ولم يأت اي


2 - ما في الهم الا من يفهم!!!
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 10 / 8 - 14:52 )
السيد شامل عبد العزيز اتفق معك على طول واضيف:
لنا الثروة وليس لنا عقل ا ستغلالها على احسن وجه!!!؟
لنا اوهام الماضي وليس لنا حقائق الحاضر والمستقبل!!!؟
لنا الكلام وليس لنا الفعل!!؟؟؟
لنا وعي مفرط بالدين واهمال للدنيا !!!!؟؟؟؟
لنا مخدرين وليس لنا العدد الكافي من الأطباء!!!؟؟؟
)العيب كل العيب اننا نعتز بالمذلة!!!!)
ضاعفوا الترحاب للأوهام
سنؤدي سباتنا حسابا
ولن نجد نصيرا )
تحياتي استاذ شامل وشكرا على مقالك الملامس للجرح العميق الدي يؤلمنا وللسؤال الكبير الدي يبعثر احلامنا




3 - هل هنالك حوار نرويجي متمدن ؟
ماجد جمال الدين ( 2009 / 10 / 8 - 15:01 )
ألأخ شامل
أذا إستثنينا ألقلة ألقليلة ألمؤمنة ألصابرة فإن أغلبية ألناس في ألنرويج خاصة وباقي دول ألغرب ألكافر تائهون عمت بصائرهم فشاء الله أن يمتعهم بملذات ألدنيا إلى حين أليوم أليقين .
وحتى ليس هنالك حوار نرويجي متمدن يطرح فيه أساتذة ألجامعات للنقاش مسائل غاية في ألأهمية ألعالمية للبشرية جمعاء على غرار هل ألإنسان خليفة الله على ألأرض أم هو خليفة للجن وألعفاريت ألتي كانت تقطنها سابقا ؟
فلندعهم في جهلهم وضلالهم يعمهون ولو إمتد بهم ألعمر إلى مائة عام فنحن آلينا أن نلتقي الله شبابا لنستمتع بألحور ألعين في جنات ألخلد ، وزادكم الله إيمانا لنرث كل مساحات أليابسة ألقفراء في ألأرض بعون ألمهدي ألمنتظر .


4 - العلمانيه وآلديمقراطيه هي العلاج
مصلح آلمعمار ( 2009 / 10 / 8 - 16:20 )
شكرا جزيلا للأستاذ شامل وتحيه صادقه لجهودك الرائعة في تشخيص السلبيات وآثارة مثل هذه المواضيع المفيدة وآلمحفزة لأيقاظ المواطن العربي من الكسل
وآلسبات ، وبأعتقادي ان السبب الرئيسي الأول لتأخر الدول العربيه عن العالم هو عدم وجود الديمقراطيه في النظام السياسي للحكم وانفراد الحاكم (غير الضروره) الأستبدادي اوالعشائري في الحكم الذي يقيد ويعرقل اصحاب الكفاءات للوصول الى قيادة البلاد بشكل ديمقراطي عادل ، وطبيعي بوجود الحاكم الفردي يسهل على الدول الصناعيه ابتزازه بسهولة وآغراقه بديون الأسلحه القديمه وتحطيم اقتصادة ومن ثم آنهيار الهيكل التعليمي لبلاده ، اما السبب الثاني هو وقوف الدين الأسلامي ضد العلمانيه بفصل الدين عن الدوله ، وهذا السبب يؤثر بشكل بالغ حتى بوجود الديمقراطيه لأنه يهمش دورها عن طريق التفاف الأحزاب الدينيه عليها ، وهناك سبب ثالث مهم ايضا وهو احتقار وتهميش دور المواطنين من الأقليات الدينيه غير الأسلاميه ، وهذه الأقليات عادة تكون اكثر اخلاصا في حب الوطن وبناءة ولا تستغل المناصب لسرقته ، تحياتي للجميع


5 - يا سيد معمار القبطي
محمد محمد ( 2009 / 10 / 8 - 16:49 )
التهميش والتهويش والاقليات والاسلام السيء من الاقباط المتعصبين
حقائق يراد بها باطل
ولا كلام اخر مع انسان متعصب دينيا يتمسح بالعلمانية


6 - نسيت ميزة نتفوق بها على النرويج
عبد القادر أنيس ( 2009 / 10 / 8 - 17:10 )
شكرا سيد شامل على الفرصة والمجهود.
هناك ميزة تفوقنا بها على النرويج وكل البلدان المتقدمة. هي خصلة إنتاجية حطمنا فيها أرقاما قياسية في الخمسين سنة الأخيرة. لكن الفضل كل الفضل يعود في النهاية للغرب الذي وفر لنا الأدوية واللقاحات وزاد في متوسط عمر شعوبنا، ويا ليته ما فعل وترك الطبيعة تحد من هذا الإنتاج كما فعلت دائما عن طريق الأمراض والأوبئة والمجاعات.
إنه كابوس الانفجار الديمغرافي. لقد تضاعف عدد السكان في جيل واحد (بين 30 و40 عاما) حوالي أربع مرات في معظم البلدان العربية، ماعدا تونس، وربما دولة أخرى لست متأكدا منها.
هذه الكارثة التي قلما ينتبه إليها الملاحظون أصبحت اليوم تشكل عبئا ثقيلا يفشل كل مجهود تنموي.
النرويج استقر عدد سكانها منذ عشرات السنين، المواطن هناك يكتفي بأسرة صغيرة ويحرص كل الحرص على توفير كل الدعم للأبناء بالإضافة إلى دعم الدولة السخي. فكيف لا يخرج للوجود هناك مواطن ممتاز وناجح وسوي السيرة والسلوك والبنية الجسدية والعقلية؟ وحتى عندما تشجع الدولة الناس على الإنجاب فإن المواطن يرفض ذلك لأنه يعرف أن له حياة واحدة لا يريد أن يقضيها في الهم والنكد مع تربية الأولاد ورعايتهم والقلق بسببهم. أما نحن فنطبق علينا قول القائل: خليها على الله يا عبد الله.
عندنا المواط


7 - تمتع
حمورابي ( 2009 / 10 / 8 - 17:47 )
نعم كما قال السيد ماجد عندما ننتقل الى جنات الخلد سنكون شبابا للتمتع بحور العين .اما هم وقد بلغ بهم العمر عتيا فلا يستطيعون عمل شئ سوى النظر والتحسر .


8 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 8 - 18:47 )
الأستاذ أوشهيوض تحياتي سيدي الكريم شكراً على الإضافة وأقول نعم لن نجد نصيراً ما لم نجده من أنفسنا . بغير ذلك سوف يستمر الوضع على ما هو عليه لا بل إلى الأسوا وهذه حقيقة من يتغاضى عنها فمع احترامي له فهو يعيش خارج العصر وخارج الزمن ونقول في الأوهام غارق . مع تقديري سيدي الفاضل
الأستاذ ماجد جمال الدين شرفتني سيدي بتعليقك . أنا لستُ أقل منك مرارة وأشعربك من خلال تعليقك وكذلك السيد حمورابي ولذلك نأتي بالتهكم ولكن هل سينفع مع من هم مغيبين وغارقين في الظلمة ولايرون سوى خيالات تحياتي لك وللسيد حمورابي لانكما تحلبان في نفس الأناء والكثيرين معكم .
الأستاذ مصلح تحياتي نعم ما أوردته سيدي أنت في تعليقك هو عين العقل وما زال الطريق طويلاً وسوف لن نحظى بما نتمناه في القريب العاجل ولكن نتمنى للأجيال القادمة أن تكون أفضل حالاً وأتمنى عليك أن لاترد على بعض المهاترات لان ذلك يضيع فرصة الحوار والنقاش تقديري سيدي العزيز
الأستاذ عبد القادر أنيس تحياتي سيدي الكريم شكراً لجهودك أنت .. تكاثروا فإنني مباهي بكم الأمم يوم القيامة ولكن الأ ترى معي أننا غثاء تكاثرنا أم تناقصنا وأقول لك أغنى عشرة دول في العالم يقل عدد سكانها عن 5 مليون عدا السويد وأمريكا . نقطة مهمة ما أثرته في تعليقك سيدي الكريم تحياتي


9 - بالتسلسل
علاء اوسو ( 2009 / 10 / 8 - 19:23 )
نبدا من انفسنا ومن منطلق ان الحياة اصبحت خلفنا ونكتب للذين مازالت الحياة امامهم نبدا بتغير الاذان الذي اذنه بلال الحبشي وقدفعلت ذلك وتستطيع ان تقراه في الحوار بعنوان اذان العاشقين ثم الاسرى وطرق تاسيسها لا العادات التي تتحكم بتاسيسها ونشر ثقافة الحب بدلا من الكره الذي بات من مكونات الانسان الشرقي الى درجة وصل الى حد كرهنا لحياتنا فالجهل والتخلف الفكري والفساد المنتشر حتى في تلافيف ادمغة انساننا من جراء مئات العوامل التي في النهاية خلقت بل صنعت الانسان الخالي من الحس الانساني والمشكلة ان التاريخ لا يتغير اذا لنعمل على تغير الواقع او بالاحرى بعض العيون التي ترى هذا الواقع لاننا لا نملك سوى القلم ولا امامنا سوى طريقة سوى الكتابة وكما تقول فارقام الامية مخيفة كجميع الارقام الهامة
في عملية التغير ووووووو نحتاج الى ثورة فكرية قوامها الالاف امثالك ثورة تمحي هذا الماضي المخجل الذي نفتخر به ثورة تغير مفاهيمنا لكل شيء الفرد الاسرة المجتمع الدولة والوطن
مثلا الفرد هو ذلك الانسان الذي لا يستغل احدا ولا يسمح لاحد ان يستغله وليس هو ذلك الجسد الذي يقبل المذلة والاهانة وعديم الاحساس ويقبل البوط الذي داس على فمه
والاسرة هي كالمعادلات الكيميائية تتكون من انثى +ذكر متفاهمين ومتحابين


10 - الى السيد محمد محمد تعليق رقم ٦
مصلح آلمعمار ( 2009 / 10 / 8 - 19:39 )
مع اني لست قبطيا وآتشرف ان اكون من الأقباط فأنا عراقي مسيحي من تولد بغداد الحبيبه ، واكبت جميع المراحل السياسيه في العراق وشاهدت كيف احرقوا حكام العراق المستبدين لوطني وكيف حولوا الأفراح الى مآتم في كل بيت ، لذا يا سيد محمد اقول ان العلمانيه وآلديمقرطيه هي الطريق الوحيد لأنعاش الأقتصاد في الدول العربيه ، علما بأن المسيحيين مهما كانوا متعصبين لا يخافون من النظام العلماني لأن المسيحيه ليست نظام حكم كآلأسلام بل هي علاقة حب وصداقه مع الآب السماوي الذي لطخ نبيكم محمد اسمه القدوس وشوهه بأبشع الأسماء ، فتارة اطلق عليه بآلمضل وتارة اخرى سماه بخير الماكرين وتارة اخرى استخدمه كسمسار للجنس بقوله : وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك (يا حلاوة ) ، ويا سيد محمد انا على يقين لو سمحت الحكومه المصريه بتسلم الأقباط لمناصب حساسه في الحكم لجعلوا مصر جنه تضاهي الدول الأوربيه وجعلوا صادراتها تصل الى اقاصي العالم لأن المسيحي لا يسرق وطنه الذي هو بيته وهويته ، ومثال عندما كان المسيحيون يملكون الثقل السياسي الحقيقي في لبنان كانت صادرات لبنان تصل الى اقاصي الأرض ، فآلمسلم يستلم الكسل من تعاليم دينه ، فيبدأ يومه بأبريق الوضوء تم شتم اليهود وآلنصارى وآلكفار ودعوة الى الجهاد مما


11 - الأستاذ علاء ومصلح المعمار
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 8 - 20:34 )
تحياتي سيدي الكريم سوف أعود لكي أقرا آذان العاشقين ولكن قبل ذلك كان تسلسلك رائعاً وانا شاكر لفضلك في المرور والتعليق سيدي الكريم . أتمنى أن تتظافر الجهود من أجل ما تقول .. مع التقدير والاحترام
الأستاذ مصلح . تحياتي مرة ثانية أنا احترم رأيك جداً ولكن كنتُ أتمنى أن لا تنجر إلى الرد مع أن موقفك واضح وصريح وهذا ما نلمسه في تعليقاتك على الجميع .. مع الاعتزاز


12 - تحيا النرويج
رعد الحافظ ( 2009 / 10 / 8 - 20:58 )
مادمتَ أخي شامل ذكرت البطيخ المبسمر وصرف النرويج على التعليم والأطفال والبحوث العلمية ورفاهية المواطن , فقد ذكرتني بشعر للراحل القباني فتفضل بقبولهِ وذنبك على جنبك..يقول مخاطباً الأطفال
أيها الأطفال
من المحيط للخليج أنتم سنابل الآمال

وأنتم الجيل الذي سيكسر الأغلال

ويقتل الأفيون في رؤوسنا ويقتل الخيال
.............
لا تقرؤوا عن جيلنا المهزوم يا أطفال

فنحن خائبون

ونحن مثل قشرة البطيخ تافهون

ونحن منخرون منخرون كالنعال

ونحن جيل القيء والزهري والسعال

نحن جيل الدجل والرقص على الحبال

****

يا مطر الربيع يا سنابل الآمال

أنتم بذور الخصب في حياتنا العقيمة

وأنتم الجيل الذي سيهزم الهزيمة .
———————————————-
للمرة الألف .. من سيكسر الأغلال …..؟؟؟؟

مع تحياتي للجميع


13 - الى الأستاذ الفاضل شامل المحترم
مصلح آلمعمار ( 2009 / 10 / 8 - 21:03 )
صدقني يا استاذي الفاضل بأن توجيهاتك لي بعدم الرد اعتز بها بكل احترام ، الا ان الذي حصل وبكل امانه انني ارسلت تعليقي رقم ١١ قبل ان اقرأ ردودك على المعلقين فأرجو المعذره مع آالتقدير


14 - سامحك الله
سركون البابلي ( 2009 / 10 / 8 - 21:14 )
استاذ شامل لاتكن شموليا في احكامك لماذا كل هذا التنجي على الشعوب المعربة والتعريب باللهجة اليمانية كلمة غير جميلة ولكن ما علينا لماذا لاتقارن النرويج بالعراق الديمقراطي البلد الذي لايسرق فيه الحكام الجدد اقل من مئة مليون دولار مبلغ اقل من هذ يعتبر عار على من يسرقه . من اين يصرف الحكام العرب على الشعوب هو يبقى شئ من اموال الدولة حتى يصرفوها على شعوبهم , كل شئ في تقدم في الدول المنكوبة برجال الدين الاشاوس , الامية في تقدم سريع المرض فحدث ولا حرج حقوق المرأة في طور التعليب في اكياس الزبالةو تريد ان تقارن دولة متخلفة مثل النرويج لاسامح الله مثلا اليمن التعيس ام ببلد الواقواق الليبي حيث من طول جلوس القذافي على كرسي الرئاسي وقع الدود في الكرسي كن منصفا ياسيدي


15 - ملاحظة لا بد منها بين الدول العربية
سردار أمد ( 2009 / 10 / 8 - 21:31 )
رغم تخلف بلدان الشرق أو الدول العربية أو عدم وصولها للمستوى المطلوب لكن هناك ملاحظة هامة، وهي تقدم بعض الدول في بعض النواحي (بالمقارنة مع حالها السابقة) وتراجع بعض الدول الأخرى للخلف (بالمقارنة مع هالها السابقة)، والنتيجة اليوم هي ان الهوة حتى بين الدول العربية كبيرة وكبيرة جداً، بلد فيه إعلام لا بأس به وانترنت سريع واقتصاد جيد، وبلد فيه مواقع محجوبة وأنترنت ( انترزحف) وفساد حطم الأقتصاد ودوخ الشعب... النتيجة تكون فروقات كبيرة بين شعوب تلك الدول، اليوم عند الحديث عن الفساد مثلا او عن الحريات أو حتى عن حق المرأة لا اتوقع ان كل الكتاب العرب سيعبرون بشكل موحد او يشعرون بشكل متقارب.
عزيزي شامل دمت دائماً لتفتح عيون البعض ليقارنوا، وبالأرقام ليفهموا الحقائق.
لك مني الشكر والتقدير


16 - أو هل في النية أن نبدأ ؟
جهاد مدني ( 2009 / 10 / 8 - 21:40 )
السيد شامل عبد العزيز
هل لي أن أشارك بما يلي:
1) لولا الدول المتقدمة لما تم أكتشاف وضخ ثروة العرب, وحينما يتعطل جهاز ما أو يشب حريق في بئر ما, فالساتر هو الكافر
2) حتى حينما تتدعى إحدى الدول العربية بأنها مكتفية زراعياً ذاتياً, تسكت عن مصدر البذور المحسنة والمبيدات والأدوات والتراكتورات وحتى ثلاجات حفظ المحاصيل
3) جميع مستلزمات التعليم أبتداءً من الورق وانتهاءً بالكمبيوتر تأت من خلف البحار
4) بالنسبة لقطاع الصحة فالنبدأ من الحقنة ولننتهي بكل أجهزة الكشف والعمليات ومع ذلك فالمتنفذين سياسياً والمتنفذين دينياً يفضلون أختصار الطريق واجراء الفحوصات الدورية أوالعملية الجراحية في دار الكفر بالذات
5) لولا خبراء الأثار الذين أماطو اللثام عن الكنوز التي نفتخر بها {عالبارد} لما استطاعت عدة دول عربية إنشاء صندوق دخل قومي أصلاً لو لم يأت ملايين السواح الذين يصيبهم العجب حينما يكتشفوا بأن البون شاسع بين النظام الهندسي البديع والجميل للمباني وأنتشار النوافير وحمامات السباحة والبخار ومسرح للمصارعة وحلبة للسباق ثم مسرح أخر للرقص والدراما والكوميديا لتلك المدن البائدة وبين الحالية التي تئن تحت القمامة وسوء التخطيط والزحام
القائمة تطول وآه ياسفرجل...كل عضة بغصة
أسئلة السيد شامل


17 - تعجبني التوجيهات وسماع الكلام كتلاميذ المدرسة والعبيد الملقن
محمد محمد ( 2009 / 10 / 8 - 22:15 )
يعجبني سماع التوجيهات
ويعجبني عندما يشتد الوطيس ويضيق علي صاحبنا الخناق ان يرد مرحبا ومتجاهلا تكنيك ساذج يعكس مدي تاثر الشخص بما كتب
يعجبني ان يختباء متوشحا بوشاح التجاهل حتي يخفي به ضعف الحجة فانا لا ارد ليس لاني عاجز بل لاني متجاهل
والنتيجة ازدياد من يتم تجاهلهم لازدياد من يتخذ نفس الطريق
واعتقد الاسم اصبح 3 ف 10 ف100 وضمهم في اسم واحد ايضا تكنيك لكي تقولوا ده شخص وليس اشخاص ويزيدوا
يعجبني سذاجة الموقف ورد الفعل
لكن اشد ما يعجبني السمع والطاعة
الادلجة والتبعية والغاء العقل للتنفيذ امر الاستاذ
استاذ فعلا


18 - يا مصلح للاسف كنت اعتقدك مثقف لكن ما كتبت اليوم جعلني اغير ا
محمد محمد ( 2009 / 10 / 8 - 22:39 )
وعندما تصف هذه العلمانية مع المسيحية كما لو كنت لم تقراء كتاب واحد عن العلمانية ومطالبتها فصل الكنيسة عن الحكم الدين عن الحكم لان النظام الكهنوتي ودرجاته وتحكمه الشديد في الحكام طوال قرون هو ما دعي للعلمانية للتخلص من حكم الكنيسة قصة كده اتكلم فيها اصحابك كثير ولا داعي لتكرارها فان لم تفهمها طوال تلك المسجلات فلا داعي لاضاعة المزيد من الوقت معك
لكن راجع ما كتبت يمكن تفهم كيف تتناقض مع نفسك وكيف يعجب الاستاذ استاذ الاساتذة بكلماتك وهي تناقض كل ما كتبه سابقا لكن لكن نقول ايه
اما مقتطفاتك الهزلية فصعب الرد عليها
يا سيدي كل ما كتبت لانك كتبته في تعصب حدت به عن حتي ما تؤمن به او قلته وكتبته سابقا
وهذا يؤكد صحة ما قاله لك الاستاذ من ان لا ترد فلعلك تتعلم وتنفذ المرة القادمة حتي لا تقع في نفس الخطأ مرة اخري


19 - المنافسة فى مجالات التخلف
فاتن واصل ( 2009 / 10 / 8 - 22:52 )

تحياتى أستاذ شامل .. شكرا للجهد الكبير وقد ذكرت من خلال التقرير المساحات والتعداد ومجمل الدخل القومى ومجالات الإنفاق ولم تذكر حجم إستغلال الطاقات البشرية وما هى نسبة المرأة كعضو عامل فى المجتمع النرويجى مقارنة بمثيلتها فى المجتمعات العربية .. فلو أن هناك مجتمعا يستخدم كل طاقاته وآخر يهدر نصف طاقته ويختزنها وراء الجدران لأنه يتصور أن دورها الأمثل فى الحياة هو ان تمكث لخدمة زوجها وتربية أطفاله .. وأن هذا هو السمو بعينه للمرأة ومكانتها وتكريمها بأن ندخرها للسمنة والخمول والمرض والتفاهة والسطحية .. فماذا ننتظر .. وكما تتفنن الشعوب العربية بإهدار نصف قدراتها البشرية تتفنن أيضا فى إهدار ثرواتها فالأراضى ممتدة بلا صحراء زرع .. والشباب عاطل بلا عمل والجهود الكبرى ومجالات الإنفاق توجه كلها للأمن ليتمكن من إحكام السيطرة والحفاظ على أمن وإستقرار أنظمة الحكم المستبدة والتى تؤدى بدورها إلى الاستغراق فى الظلامية والحرص كل الحرص على العودة للخلف .. فأى أنواع التقدم ننتظر وفى أى المجالات نستطيع أن ننافس ؟


20 - المزيد عن النرويج
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 9 - 03:45 )
تحياتي أخي شامل .. حديثك اليوم عن النرويج ذكرني بما حدث لديهم عام 1999 حيث انخفض معدل قراءة الأطفال إلى نصف ساعة يومياً فقط ( ؟ ) مقابل ساعة ونصف للطفل السويدي والألماني. قامت قيامة الدولة والشعب والمؤسسات. مقالات في الجرائد لتحديد المسؤول عن ذلك. تساؤلات ما العمل ؟ تم رصد 1.5 مليار دولار بصورة طارئة لتنفيذ خطة عمل متكاملة. تم إطلاق 3000 موقع إنترنت وتم افتتاح ما يزيد على 20 فضائية. حتى الدعايات المتحركة على الباصات ولوحات البلدية الثابتة تم استئجارها لغرض الدعاية والإعلان عن خطورة الموقف وأهمية معدل قراءة الأطفال على مستقبل النرويج. قبل عامين كنت هناك في زيارة أخي الحاصل على جنسية نرويجية. أشياء عجيبة بحق. النصف الشمالي من النرويج شبه مظلم معظم شهور السنة، ولذلك فهم يستغلون الوقت في البحث العلمي. ( وليس في تحفيظ القرآن وتخاريف محمد للناس قسراً ).
لو تساءلنا، كم يبلغ معدل قراءة الطفل العربي ؟ لم يشر تقرير التنمية للأسف إلى هذا البعد الخطير.
في النرويج - بخلاف النفط - هناك تقدم علمي كبير في صناعة السفن العملاقة وناقلات النفط، فهم يستغلون البيئة وكثرة الجزر. كذلك في النرويج اكبر مزارع طبيعية للأسماك في المحيط، وكل ذلك يدر عليهم أموالاً طائلة.
إذا أردنا أن نبدأ فلتكن البداية


21 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 9 - 07:34 )
الأستاذ رعد تحيا النرويج وتحيا السويد ويحيا كل بلد يسعى من أجل الإنسان ومن أجل الخير للبشرية جمعاء ويحيا نزار قباني أما ذنبي على جنبي فما أعظم ذنوبي علماً بأنني أحبها ولكن سوف أقول لك بأن نزار كان يقصد الأطفال الذين سوف يولدون بعد مليون سنة ضوئية وليس الأطفال نحنُ لاننا ولدنا بعد نزار بزمن طويل وأنا أقول يا أيها الأطفال الذين لم تولدوا بعد عليكم بنصيحة شاعرنا العظيم نزار . تحياتي أبو سيف وسوف أكلمك اليوم لامر شخصي . شكراً
الأستاذ مصلح و لا يهمك فأنت أكبر من أن تعتذر سيدي الكريم ولكني أحببتُ أن لاينجر الموضوع من قبل المهاترين إلى ما لا ينفع شكراً للأدب الجم الذي تتحلى به مع الاعتزاز
الأستاذ سركون تحياتي سيدي الكريم تهكم رائع وعبارات جميلة في نقد لاذع أتمنى أن يستقر في أعماق من يعيشون في الخيال مع ماضي تعيس لحاضر أتعس . لو حاولنا أن نسترسل ونذكر كل الذي جاء في التقرير فسوف نحتاج إلى وقت وجهد وسوف يعاني القاريء الكريم منه ولكنني أختصرتُ الطريق من أجل توضيح الفكرة . شكراً لمرورك والتعليق مع التقدير
لنا عودة


22 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 9 - 07:45 )
برا كاكه أخي سردار تحياتي صديقي العزيز نعم ما تفضلت به صحيح لو حاولنا أن نقارن بين بعض الدول العربية فمثلاً الكويت 33 بينما مصر بعد المائة ولكن هذا لا يشكل مقارنة بين ما نتمناه شكراً سيدي الكريم أتمنوا أن يفهم الذين تقصدهم
الأستاذ جهاد مدني تحياتي وتقديري لشخصك الكريم وكيف لا تشارك ؟ من حسنات الحوار الكثيرة فتح باب التعليق والتعليقات المفيدة تعطي المقالة رونقاً ما ذكرته في الصميم و لا خلاف في ذلك وأنا أقول لك لولاهم لما استطعنا أن نستر عوراتنا واللبيب بالاشارة يفهم ومع ذلك نشتمهم ليل نهار ؟ الأ ترى كمية الحقد والبغضاء لكل ما هو جميل سيدي الكريم . أما بالنسبة وآه يا سفرجل كل عضة بغصة فأنا عندي غيرها ولكن لا استطيع أن اكتبها .. تحياتي مع الاعتزاز شرفتني سيدي الكريم
لنا عودة


23 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 9 - 08:05 )
الأستاذة فاتن تحياتي شكراً لمروركِ هذه المرة سوف أسألكِ أنا ؟ هل تتوقعين أن تصل النرويج إلى ما وصلت إليه بدون دور المرأة العظيمة والعظيم هي والدول الأخرى ؟ مستحيل سيدتي هناك لا فرق بين المرأة والرجل .. الفرق ها هنا آه أيتها المرأة في بلادنا لكِ أكثر من غصة ولكن من يسمع من يقرأ من يفهم ؟ تظافرت كل الجهود في سبيل الوصول إلى ما وصلوا إليه ليس هناك تعطيل التعطيل يسكن في اعماقنا وفي افكارنا وما حال بلادنا إلى خير دليل على ما نقول ولاحظي تعليق الدكتور صلاح فسوف تعرفين من هي النرويج ومن هي الدول التي تشبه النرو يج مودتي وتقديري سيدتي الكريمة
الدكتور صلاح تحياتي متى كتبتَ تعليقك ؟ هل يعجبك الليل إلى هذا الحد ؟ أنا نمتُ في الثانية صباحاً ولكن يبدو أنك تفوقت عليَ . المهم سيدي الكريم الإضافات التي اتيت بها رائعة والمقال لا بد أن يكون فيه جانب ويترك جانب ولكن وكما يقولون فإن الحديث ذو تفرعات ومنكم ومن الأخرين نستفيد . أتمنى لك الخير سيدي الكريم ومعلومة الدكتور التي لا تحب أن يناديك فيها أحد من التعليقات على مقالة الأستاذ رعد الحافظ . دمت لنا سيدي


24 - تحياتي مجدداً
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 9 - 09:33 )
العزيز عبد العزيز / تحية طيبة لك ولجميع المشاركين في هذا الحوار.
في الواقع أنا أخبرت الصديق العزيز رعد الحافظ في الإيميل عن قصة حصولي على الدكتوراه في الرياضيات من أستراليا، حيث كنت مبتعثاً للحصول على الماجستير، وقد حدث أنني أرفقت رسالة الماجستير بعدة حلول لسبعة مسائل مفتوحة ( لم يحلها أحد من قبل )، وهو ما أدى إلى أن تصدر لجنة التحكيم ( بعد الرجوع للمجلس الأكاديمي الأعلى في جامعة سدني ) قرارها بمنحي درجة الدكتوراه مباشرة تقديراً لجهودي. كثيراً ما فكرت ان هذا لم ولن يحدث في أي جامعة عربية.
أما لماذا أكره أن يناديني أحد بهذا اللقب فهو لأن لقب الدكتوراه أصبح يطلق على المتخلفين والأميين، فهذا دكتور في الشريعة وذاك في الفقه وآخر في الحديث، وأنا لا أريد من هذه الكلمة أن تربطني بهم. أفضل الاعتماد على قوة المنطق وحصيلتي الثقافية بدل التمسح بالألقاب، طبعاً مع احترامي الشديد لحملة اللقب من غير التخصصات الدينية.
في الواقع من الممكن إضافة مقالات كثيرة عن هذا البلد المتطور، فهم شعب متحضر جداً، والمرأة هناك جزء أساسي من العمل والإنتاج، وليست للبدانة وإنجاب الأطفال كما أشارت الأستاذة فاتن في تعليقها الجميل.
شكراً لك مرة أخى على موضوعك المهم جداً، فأنت كالعادة تضرب على المناطق الموجعة، ك


25 - مؤشرات ايجابية بالتقرير
مجدي ( 2009 / 10 / 9 - 10:45 )
حلّت اليمن في المرتبة 140 بين 182 دولة شملها تقرير التنمية البشرية 2009 الذي أصدره الاثنين الماضي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وجاءت اليمن في تقرير التنمية البشرية العالمي الذي حصل عليه -نيوز يمن- ضمن مجموعة الدول متوسطة التنمية حيث تليها مجموعة الدول منخفضة التنمية وتسبقها مجموعتا الدول ذات التنمية البشرية العالية جداً، والمرتفعة.
وحصلت اليمن على درجة 0.575 في مؤشر التنمية البشرية وبمقدار تغيّر 0.007 عن التقرير السابق0.007 عن التقرير السابق.


26 - مؤشرات ايجابية لا يجب اغفالها
مجدي ( 2009 / 10 / 9 - 10:52 )
لندن – حلت دولة الامارات العربية المتحدة وقطر في المرتبة الاولى بين الدول العربية في قائمة تقرير التنمية البشرية لعام 2009 الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وحلت دولة قطر في المركز 33 وجاءت الامارات في المركز 35 بين أكثر الدول تنمية في العالم، فيما لم تجد المنظمة اي معلومات عن العراق والصومال فتم استثنائهما.

وذكر التقرير الأممي الذي تم إطلاقه عالمياً ونشر على الموقع الرسمي للأمم المتحدة بعدد من اللغات من بينها العربية، أن العديد من الدول تعرضت لانتكاسة خلال السنوات الماضية نتيجة الأزمات الاقتصادية والنزاعات المسلحة وانتشار مرض الإيدز، وهي أمور سبقت تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

وجرى الاستناد إلى ثلاثة مؤشرات لدى إعداد التقرير: -الحياة الطويلة والصحية المقاسة بمعدل الحياة الصحية عند الولادة-. -إمكان الولوج إلى المعرفة-، ويُحدد هذا المعيار بحسب مؤشرات تعليم البالغين والمعدل الإجمالي لانخراط الطلاب في المدرسة.

أما المؤشر الثالث، فهو -مستوى عيش محترم-، ويقوم على أساس مؤشر حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ومعيار القدرة الشرائية (بالدولار).

وبلغ عدد البلدان الاقل في التنمية البشرية في العالم 18 دولة، لم يرد من بينها اسم إي دولة عر


27 - إلى السيد مجدي / ة
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 9 - 11:22 )
يبدو أنك من هواة الدفاع عن التخلف والعفن. أي تقدم باليمن ؟ في حرب الحوثيين ام في القات الذي يدمن الشعب بأسره من الرئيس وحتى الزبال ؟؟؟
عموماً آخر فقرة في القص واللصق بها خطأ رياضي واضح، وإليك الفقرة:
أما عدد البلدان متوسطة النمو فقد بلغ 75 دولة، وضم ثماني دول عربية، هي الأردن في المركز 96، بفارق مرتبتين عن تونس في المركز 98، والجزائر في المركز 104، وسورية في المركز 107 ومصر في المركز 123 والمغرب في المركز 130 واليمن في المركز 140 والسودان في المركز 150

السؤال، كيف يكون العدد الإجمالي 75 دولة بينما يكون ترتيب الدول المذكورة بأكثر من العدد الإجمالي ؟؟؟؟ والسؤال الأهم: هل من الضروري أن نقارن أنفسنا بساحل العاج وغينيا والدول الأكثر تخلفاً لكي نصبح متقدمين ( على المتخلفين ) ؟؟؟؟ المقال يطرح نموذج متقدم جداً وهو النرويج، فما العيب في أن نقارن بشاعتنا بهؤلاء ؟؟؟ ألسنا بشراً مثلهم ؟؟؟؟؟


28 - المجد
عيد ( 2009 / 10 / 9 - 12:29 )
المجد كل المجد لمن يقدس العقل والتقدم والتنميه التى تصب فى مصلحة الانسان والبيئه والخزى والعار للافكار العفنه المتخلفه ومن يحملها ومن يحلم بان يضطجع مع حوريه منقبه وينكح غلام فى نار الفردوس


29 - أهلاً وسهلاً دكتور صلاح
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 9 - 12:53 )
تحياتي مرة ثانية . بالفعل سيدي بالنسبة للكلمة فالكثيرين من أمثالك لا يكتبون أمام أسماءهم حرف د . ولكن الذين يشعرون بأنهم سوف يكبرون في نظر الأخرين تراهم في كل شاردة وواردة يضعون هذا الحرف ويتشدقون بالدكتوارة ولا نعرف هل هذه الدكتوارة في البطيخ أم في أشياء أخرى . أنا أثمن جهودك وجهود السادة من حملة الشهادات الذين لا يتفاخرون إلا بما يقدمونه والمنطق والفكر هو الحكم . بالفعل سيدي الكريم النرويج تحتاج إلى أكثر من مقال ليس كبلد فحسب بل كنظام وطريقة عيش والمرأة والسياحة والعيش الرغيد وكل ما يخص الإنسان السوي . سوف أقول لك ملاحظة لا جدال في الذوق فنحنُ يعجبنا أن تكون بلادنا مثل النرويج وهذا ذوقنا وهناك من يعجبه أن تكون بلاده مثل دارفور .. تحياتي سيدي الكريم شرفتني مرة ثانية وشكراً للجميع وللحوار المتمدن .
السيد عيد تحياتي أخي الكريم نعم المجد كل المجد للقيم التي ذكرتها وتعساً للأفكار العفنة . مع الاعتزاز


30 - نهاية درب البخت, عند قليلي البخت
سلام الشمري ( 2009 / 10 / 9 - 13:39 )
استاذي العزيز شامل
قبل مدة كنت اجادل احد معارفي من المتدينين المنفتحين, عن السر بشأن تقدم الغرب علمياً واجتماعيا ومعاشياً, وهو المتخلف ايمانياً مقارنة بنا, برر صاحبي الأمر, بان الغرب سينال على حسن عمله, حسنات دنيوية, لكنه لن ينال شيء لآخرته مثل مؤمنينا.
ومن هنا استطيع ان اطمأنك اخي شامل بأننا على مايبدوا سيجري تعويضنا في آخرتنا عن التفاهات الدنيوية التي لم, ولن ننالها, لقلة المؤهلين منا للاستفادة منها.
لكن مصائبنا, كما ارى, لا تقتصر على , حصصنا من موارد بلادنا, فقد سبق ان علمتنا قرون من الذلة للسلاطين على كل صورهم, على الأكتفاء بأعظم كنوز الدنيا, كنز القناعة الذي لا يفنى, فأن عززناه بكنز الايمان كان ذلك هو الفوز الابدي, ولايهم ان وجدنا آخرة بعدها ام لم نجد, قد كفا الله الحائزين على الدنيا شر القتال, وهكذا مرت علينا الدهور, بدون متاعب لنا اولأولي امرنا.
لكن الدنيا ومنذ اواسط القرن الماضي قد جلبت علينا, نحن الودعاء الذين قيل اكثر من مرة بأننا سنرث الارض (بالمشمش طبعاً), مشاكل لم تكن في الحسبان ولا الخاطر.
تبدأ المصائب يا أخي شامل, عندما يقرر احد انصاف المتعلمين بعد ان يسلك نفسه مع احد الفئات السياسية بان الدنيا لا تسيرعلى خير مايرام بسبب (الاستعمار, الصهيونية, الامبريا


31 - سلام الشمري
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 9 - 13:56 )
تحياتي سيدي الكريم . هذا ليس بتعليق هذا وسام أعلقه على صدري منك سيدي . يقولون عني بأنني أجامل الكثيرين أي أنني لا استخدم الرد العنيف ( قد يكون هذا صحيحاً ) ولكن معك بدون مجاملة تعليقك أكثر من رائع وأنا فخور بك . بالمناسبة أنا أحب ( الشمامرة ) وعندي منهم أصدقاء لا عدد لهم وقسم منهم يقرأون ما اكتب ولكنهم لا يعلقون . لا استطيع ان اضيف على ما أوردته من تشبيهات خشية أن أفسد تعليقك ولكن سوف أقول لك كلمة أخيرة هي ( لتعمير الشيشة ) . شكراً سيدي الكريم وسوف أقول لك وللأصدقاء الأعزاء انتظروني في مقالة هي نص مقابلة مع مفكر عظيم حول الشعارات التي اوردتها بين مزدوجين في تعليقك أتمنى أن تتطلع عليها . مع الأعتزاز سيدي الكريم


32 - يا صلاح
محمد محمد ( 2009 / 10 / 9 - 15:43 )
انت قلت قص ولزق فأسئل من كتب التقرير نفسه
اما ما وضعته هنا فهو البحرين والامارات لانهم بلدان تسعي فعلا
ولم اشاء ان انكر تخلف مصر ومن معها فمصر في القاع ولن يفلح معها شيء بنظام حكمها ونوعية شعبها وهذا اعتراف لا نهرب منه
واردت بما عرضت اظهر المؤشرات الاساسية التي وضع التقرير عليها وهي تظهر نوعية مأساتنا
الفخر لمن يستدعي الفخر به ومحاولةه الجادة للتقدم اما مصر وغيرها فلا خلاف علي تخلفهم والسبب واضح
اما العراق فهي مثال لاعمال الغرب الرائعة


33 - من قام بالقص واللصق يتحمل المسؤولية أيضاً - إلى المريضة خائر
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 9 - 16:31 )
ألا تستحين وأنت مثل الأطفال تحملين المسؤولية لكاتب التقرير وحده. أنا لم أقرأ التقرير في أي مكان بل قرأت ما قمت أنت بلصقه دون تفحص أو تمحيص. من يقوم باللصق فهو ناقل للمعلومات ويتبنى ما بها ويتحمل مسؤولية لا تقل عن مسؤولية من قام بتلفيق الأرقام كالشوربة.
ألا تستحين من كثرة الأسماء المستعارة ؟؟؟؟ ألا تخجلين من نفسك وأنت تتغوطين ( مع الأسف ) وتسممين كل جهد لنقد الواقع الأليم وتجاهدين للدفاع عن أكوام القمامة التي تملأ تلافيف دماغك ودماغ المغيبين والسذج ؟ أقول تتغوطين لأنه يبدو أنك لا تخرجين الكلام من فمك بل من مكان آخر !!!


34 - الدكتور صلاح
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 9 - 17:04 )
أنت أستاذنا ومكتشف الأسماء ومنك تعلمنا ألم تلاحظ أن التعليق 26 و27 بأسم وأن التعليق الذي رد عليك بأسم أخر وهو نفس الشخصية . ما معنى هذا ؟ إنه المرض ولذلك أقول لك دعك من هذه المهاترات فأنت أكبر من ان ترد على هذه الخزعبلات . أي قص وأي لزق التي يرمونا بها نحنُ ناقشنا التقرير ولكن هؤلاء المرضى لا يفرقون بين الفجل والبقل كذلك ألم تجدني ومنذ أكثر من 50 مقالة لا أرد ليس من باب التعالي ولكن من باب عدم مضيعة الوقت للحوار والقراء ولو حاولنا أن نحجب هذه المهاترات فسوف يقولون بأننا أصحاب الرأي الواحد لذلك أتمنى عليك سيدي أن تتجنب هذا المرض وسوف أكون لك من الشاكرين
تحياتي دكتور


35 - جين الحداته
عمر بن على ( 2009 / 10 / 9 - 21:02 )
اعجبتنى جدا المقارنه واثلجت صدرى فانا معجب تماما بالنظام الراسمالى البديع..السيد شامل لم يشر الى ان النرويج تضم اكبر نسبه من الملحدين فى العالم وهو احد اسباب تقدم النرويج..فكما هو معروف ان جين الايمان الذى يحمى المؤمنيين من متاهات العلم والذكاء فان جين الحداته او التفوق العقلى هو مرتبط تماما بالالحاد...بالمناسبه اين ياسمين؟


36 - العرب والحضاره
عمر بن على ( 2009 / 10 / 9 - 21:08 )
من صفات العربى العنجهيه والحمق تراه يمشى اويتحدت متعجرفا متكبرا وهو اكثر الناس حمقا وغباء لايقرأ واذا قرأ لايفهم..صعلوك طفيلى لاينتج ولايعرف الانتاج يعيش على مساعدات الاخرين ويجد لها كثير من المبررات..المجتمع العربى ملى بثقافة الحقد والكراهيه لايعرف الحضارة او التحضر ولن يعرفها ابد لم يساهم فيها يوما ولن يساهم فيها ابدا….مجتمع فاسد تبنى عقيده فاسده وعقيده فاسده انتجت مجتمع فاسد... دعنى اورد ادله علميه فهناك مواقع كثيره تهتم بمعدل الذكاء او مقياس الذكاء (المواقع العربيه لاتهتم بهذا المقياس فالامر لايعنيهم) ولن تفاجى عندما تعرف ان العرب هم فى ذيل القائمه بمتوسط ذكاء يساوى 80 نقطه فقط وهذا المتوسط هو اقرب الى الغباء منه الى الذكاء..واذا اردت ان تنشى مجتمع صناعى(يواكب الحداته) يجب ان يكون هذا المجتمع لديه متوسط ذكاء اكثر من 100 نقطه...قد نجد بعض العرب لديهم نسبة ذكاء عاليه جدا تقترب من العبقريه ولكن هذا لايكفى فانت بحاجه الى ايدى عامله تتميز بمهارات عاليه جدا اى يجب ان يكون متوسط الذكاء لكل المجتمع يتجاوز ال 100 نقطه (لناخد كوريا الجنوبيه مثلا وحتى لا اخد شركات التقنيه الحديته كمثل خوفا من الاعتراض ساخد شركات البناء وساسثتنى فئه المهندسين والخبراء واعطى مثلا على الايدى العامله الماهره فى


37 - احصائيات لا تهمنا
مصباح الحق ( 2009 / 10 / 10 - 06:18 )
التنمية البشرية لا تتطلب هيمنة سلطوية-دينية، فالدول التي تعلمت من حروبها تلاحمت وتصالحت مع بعضها لضمان ديمومتها واستمرارية الحياة على وجه الأرض. لذلك، نسمع عن دول مسعورة بتوجهها نجو المستقبل لدرجة أنها تضع حبوباً في أماكن آمنة تحسباً من المجاعة المستقبلية. ونسمع عن دول مصدرة لتلك الحبوب ولكن شعوبها تعيش دون خط الفقر وفي كفاف من المجاعة اليومية. وهذه الأمور أيضاً من (عجبي).


38 - اسف تاخر الرد كنت بالطائرة
محمد محمد مجدى ( 2009 / 10 / 10 - 06:47 )
التقرير منشور فى موقع اصدارة وما به مصدرة مسئول عنه
اما عن التغوط فلا انكررة وبعض الكتابات يفيدها وشككرا انك افهمتهم المعنيي المقصود


39 - التقدم يستند على المساوات
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 10 / 10 - 08:10 )
لن نتقدم بخطوة الى الامام ما لم تكن تلك الخطوة مقرونة بجلد الذات وانكار تاريخنا الدموي والاعتذار للشعوب التي كانت من ضحايانا .
والى الروزنمجية
اتفهم جيدا حقدك على الاقباط وكذلك باقي الاقليات
لأنه في حال تطبيق سيادة العلمانية على بلد الاقباط مصر بحذافيرها فعندها يمكنهم (اي الاقباط) ان يطردوك (بالقانون ) من بلدهم مصر كي تعودِ الى ارض اجدادك في الجزيرة واليمن السعيد
تحياتي للكاتب ولأخي في وطني مصلح المعمار


40 - يا فادى مصصر ام يحكمها قبطى قط
محمد محمد مجدى ( 2009 / 10 / 10 - 10:08 )
االعرب خرروها من 900 عام احتلال رومانى ورجعوا للاقباط البطريرق الخاص بهم بهد 30 سنةنفي وساعد القيط عمر في فتح الاسندرية من الرومان وا حلم كما نشاء فالمصريي مصرى برغم جهلك و عنصريتك


41 - يا فادي اتحداك وكل قبطي ان يياات باسم ايي قبطي حكم حتي يوم و
محمد محمد مجدى ( 2009 / 10 / 10 - 10:17 )
ات لي بباسم
اقراء التاريخ واترك جهلك مصر كاننت محتللة 900


42 - الأستاذ مصباح الحق والأستاذ فادي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 10 - 12:31 )
شكراً جزيلاً للمرور والتعليق . سيدي مصباح أي سلطوية مرفوضة وصدقني لو كان هناك سلطوية في النرويج أو الدول العشرة التي أحتلت المراكز الأولى لما استطاعت هذه الدول أن تحتل المرتبة الأخيرة . مع الأعتزاز أستاذي الفاضل
الأستاذ فادي . نعم لقد تم غزو مصر من فبل المسلمين وهل تدري أن وقوف عمرو بن العاص بجانب معاوية ضد علي في حرب صفين كانت جائزته مصر لعمرو بن العاص وألف عافية على الصحابة الأبرار .
شكراً لكما


43 - جاهل ومنافق يا شاامل
محمد محمد مجدى ( 2009 / 10 / 10 - 13:41 )
مصر حررهها عمر بشهادة التاريخ المكتوب اما ادعاءات الجهال فلا حرج عليها وهي كثيرة لكثثررة الجهال والمدعين اماا التاريخ فلا خلاف علية بين دارسية لا دنب لنا فى جهلك


44 - فقط لتعلم مدي قصور ما تعرف ومدي تعصبك للقبط وتناقضك مع نقدك
محمد محمد ( 2009 / 10 / 10 - 14:36 )
إقراء الكتابات التالية يا شامل بدل التشدق بكلام لا أساس له من الصحة, الأسقف يوحنا النقيوس وهو الذي أرخ لدخول عمر مصر في تاريخ الدخول برغم تحيزه للقبط كتب, وهو شاهد العيان -ان الله الذي يصون الحق, لم يمهل العالم, وحكم علي الظالمين, ولم يرحمهم لتجرئهم عليه, وردهم علي يد الإسماعيليين – (العرب المسلمين) ثم نهض المسلمون وحازوا كل مدينة مصر, وكان هرقل حزينا ... وبسبب هزيمة الروم الذين كانوا في مدينة مصر, وبأمر الله الذي يأخذ أرواح حكامها, مرض هرقل ومات, وكان عمرو بن العاص يقوي كل يو في عمله, ويأخذ الضرائب التي حددها, ولم يأخذ شيء من مال الكنائس, ولم يرتكب شيئا ما, سلبا او نهبا وحافظ علي الكنائس
وشهد ميخائيل السرياني فقال - لم يسمح الإمبراطور الروماني لكنيستنا بالظهور, ولم يصغ إلي شكاوي الأساقفة فيما يتعلق بالكنائس التي نهبت, ولهذا انتقم الرب منه, لقد نهب الرومان الأشرار كنائسنا بقسوة بالغة, واتهمونا دون شفقة, ولهذا جاء إلينا من الجنوب أبناء إسماعيل لينقذونا من أيدي الرومان وتركنا العرب نمارس عقائدنا بحرية وعشنا في سلام

بينما قيل: بينما اقترن انتشار النصرانية في أوربا – في القرن الرابع الميلادي – ببدايات العصور الأوربية الوسطي والمظلمة التي بدأت في القرن الخامس الميلادي, وامتدت ع


45 - تحديتك فادي واي قبطي عتيد ان يات باسم اي قبطي حكم مصر او ما
محمد محمد ( 2009 / 10 / 10 - 14:43 )
من ينكر ان الاقباط اهينوا علي يد الرومان فليات للرهانه
من يدعي ان العرب اخذوا مثر من الاقباط ياتوا برهانهم
من يدعي ان مصر لم يحتلها الرومان اكثر من 900 عام ما يقرب من 1000 عام وان الاسقف او البطريرق القبطي لم يكن منفي عند دخول عمر يقل لنا من كان هذا البطريرق
من ينكر ان عمرو والبطريرق بنجامين لم يكونوا اصدقاء وان البطريرق بنجامين غير مصور علي الايقونات وهو يدعي لعمر ان ينتصر في ليبيا ويحررها يات بالبينة
من ينكر وجود قبط في جيش عمر في تحرير الاسكندرية من الروما سنة 642 يات بالبينة
ومن ينكر قطع يد الرومان لوجهاء القبط عند سقوط حصن بابليون فليات بالبينة

ومن ينكر يات باسم المرجع والكاتب والمؤرخ والا فلتذهبوا بادعائتكم وتجلسوا لتفكروا بادعاء جديد من باب التغيير


46 - فهمت لم في كتابات تبدوا كالتغوط يا شامل وصلاح لانها علي كلام
محمد محمد ( 2009 / 10 / 10 - 14:49 )
عندما يتكتب المغالطات وعندما يكون الاستخفاف بالعقل
وعندما تصدر كلامات خارج الاطار لابد ان تكون الردود اشبه بما ذكرت
فلكل مقام مقال
ولك قدر ياخذه
عندما يكتب مثل صلاح وفكرة واقواله ويخرج الكلام عن الحوار تكون الردود كما شبته تماما فلا يجوز غيرهم علي كلامكم


47 - يا شامل انت اجهل من الجهل ففتح مصر كان في عهد عمر مال معاوية
محمد محمد ( 2009 / 10 / 10 - 14:52 )
لذلك ارسل لك دعوات صديقك صلاح وافكارة التي فعلا تجوز هنا

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. 154-An-Nisa




.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج