الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقاط ممشكلة في مقال السيدة وفاء سلطان

محمد أبو هزاع هواش

2009 / 10 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بعدما قرأت مقال السيدة وفاء سلطان الأخير والمعنون "أين نساء مصر،" خرجت خائباً مرة أخرى. أتت الخيبة من منطق ومعرفة السيدة سلطان في مقالها الذي لم يكن سوى منشور تجاري وردح ديني غير فعال ومكرر ودعوة لزيارة موقعها الجديد. وعندما زرت موقعها أتاني وزارني الإحباط مرة أخرى لأن ماقرأته ذو مستوى متوسط ولايليق بمن يدعي النبوة.

تبدأ السيدة سلطان مقالها بالدعوة لضرب شيخ الأزهر بالحذاء وعنتريتها واضحة من خلال كلماتها التي نقطت عنفاً ولامنطق. هل هذا منطق؟ هل هذه هي الطريقة لمعالجة الخطأ ومامدلول هذا إذا كان آتياً من طبيب نفسي؟ بعدما فعل الشيخ عملاً معقولاً تريد السيدة سلطان مكافئته بضربه. سؤالي هنا حول ماكانت ستفعله إذا كان لديها بالون ماء مثلاً أو طماطم أو مدفع رشاش. يعبر البشر عن غضبهم في بعض البلدان بقذف المرشحين بالطماطم ويقوم السلفيون التكفيريون بتفجير خصومهم أما عن ضربهم بالأحذية فهو مثير لأنه منزلة بين المنزلتين.

دعتنا السيدة سلطان للتعلم من اللاندمارك فورم وقالت بالحرف الواحد : "كم من لاندمارك فورم" نحتاجه في بلادنا. هذه النقطة فاجأتني لأنه كان من المفروض على النبية الجديدة القول: "كم من هارفرد نحتاج في بلادنا." بالطبع خبر إعتبار هارفرد الجامعة رقم واحد في العالم لن يثير السيدة سلطان بقدر مايثيرها أي خبر ذو صفات ردحية كخبر شيخ الأزهر. اللاندمارك فورم الذي بهر السيدة سلطان ليس سوى مؤسسة تجارية يقول أعدائها الكثر بإنها من الديانات الجديدة وتعتبر طريقة دينية. يدعونها بالكلت. يصفها آخرون على أنها "حركة دينية في فترة مابعد المضادات الحضارية." يقول آخرون بأنها ديانة ويصر مؤسسوها على أنها مؤسسة تعليمية. خلاصة الحديث هو أنا لسنا بحاجة للاندمارك فورم بقدر مانحن بحاجة إلى هارفرد وكولومبيا وبيركلي. نصيحة السيدة سلطان لاتعكس فهماً حقيقاً للمجتمع الأمريكي وخصوصاً أنها تلمح إلى معرفتها وتخصصها ببلاد العم سام.

في موقع السيدة سلطان ركن لتقديم "أخبار مثيرة" من بلاد العم سام. ماهي الأخبار المثيرة التي تريد تقديمها لنا بعد وصلة ردحها ضد كل مسلم؟ بالطبع ليس هناك سوى قص ولصق من قبل أحد مشجيعيها عن الرئيس لينكولن. الأنكى من كل ذلك أن السيدة سلطان قد صرحت بأنها سوف تغسل العقول العربية من وصف أمريكا التي حشرها في دماغهم القوميون والماركسيون! مادامت السيدة سلطان ضد الماركسية فلماذا تكتب في موقع يعتبر ماركسياً نوعاً ما وماهي كتاباتها حول الماركسية لنتنور؟ ولماذا لانرى في قسم رسائلها سوى رسالة يتيمة عن شخص تحول من الإسلام إلى المسيحية يسألها النصيحة. هل نحن هنا في مجلة طبيبك الديني؟ لمن لايعرفها كانت طبيبك مجلة مشهورة وفيها ركن للأسئلة والتي كانت لحسن حظنا حول الجنس وليست حول الدين ومكتوبة تحت أظرف الأسماء المستعارة. أتمنى لوجمعوا تلك الإستفسارات الجنسية في كتاب لأنها مثيرة ومسلية ومهمة للحياة اليومية أكثر من أي نقاش ديني.

هذا يأخدنا إلى ركن كتب السيدة سلطان والتي هي في الواقع مقالاتها بالإضافة إلي كتابها الجديد الصادر باللغة الإنجليزية والذي لم تكتبه هي شخصياًبالكامل بالطبع لعدم قدرتها على إنتاج ذلك النص باللغة الإنجليزية ببساطة. هل هذا هو إحترام السيدة سلطان للحقيقة؟ ليس لدى المثقفين الكاتبين باللغة العربية إحترام لقرائهم ومحاولة خداعهم معروفة وواضحة.

وللكلام بقية...









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وفاء سلطان لا افهم لماذا تتخبط
سارة ( 2009 / 10 / 14 - 22:57 )
وهي ترى سيد القمني الباحث العلماني كيف يبدع وينور من غير تجريح
وبكل ثقة -لدينا تراث مشوه فنحن امة لم نقدر على تحريف القران الكريم
فاوجد سلفنا كتبا صفراء فاقع لونها للاستر.اق وللاسترقاق
وكذالك الاخوة العلمانيين كلهم في مواقعهم ينادون بفصل الدين عن الدولة
من غير طعن في شخص من شخوص الانبياء
الذي لا يؤمن بان نبيا عربيا اسمه محمد قد بعث من 1400 سنة
هذا شانه فلماذا يدعوا عامة المسلمين في مقالاته لعدم الايمان به
الطنطاوي طلعت معه لانه يعرف وهذا شغله ان الفتاة المسكينة
قد غسل دماغها فهي صغيرة وليست بها مواصفات الجمال التي تدعوا للفتنة
والاثارة لان المتاسلمين يدعون للحجاب والنقاب على اساس ان جمال المراءة
لا يقاوم فالاجدر ان لا تبديه
غير ان الطنطاوي لم يتلطف ولا اعرف مالذي دعاه لتجريح الفتاة
انا مع الوسطية واحترام الاخر اما اسلوب التجريح هذا لا ينفع وتبقى حالة استثنائية تلك التي يصبح فيها الكاتب الذي يدعو للاصلاح مهددا في شخصه
هنا يجب عليه ان يتصرف ويدافع عن نفسه لان الطرف الاخر قد تمادى الى حد انهاء حياة كل تنويري
وشكرا


2 - اسلوب .... للوصول الى شهره
Zagal ( 2009 / 10 / 15 - 01:23 )
اسلوب النقد لاينبغى ان نسميه ردحا الا اذا كان للمعايره وليس للبناء.... مثل اطلاق لفظ -احفاد القرده والخنازير - على اليهود والنصارى ...

السيده وفاء سلطان تنتقد من خلفيه علميه لانها تعرف الخلل وتقدم العلاج للاسلام ...
اماالبعض الاخر فيقذف بالحجاره لانه يظن انه الطريق الوحيد للشهره ...
لو كنت طبيبااين العلاج ياطبيب


3 - مقال بلا معني ولا هدف له
محمد البدري ( 2009 / 10 / 15 - 02:06 )
لماذا يشغل الاستاذ هزاع نفسه بكتابة مقال لا معني له ، ولماذا يتورط فيما لم يفهمه من مقالة السيدة وفاء سلطان؟ كم من مرة قلنا -فلنقرأ قبل ان نكتب- فالكتابة قبل القراءة هي الجهل بعينه


4 - ردود
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 15 - 02:30 )
إلى السيدة سارة تحية. طريقنا وحلنا هو فصل الدين عن الدولة ووضع القوانين لمحاربة الكراهية الدينية واللادينية. وإلى السيد مفتي اليونيسيف أوافقك بأن الموضوع كلام فاضي ولكن ياصديقي الكريم من الأفضل أن ننتقد بدلاً من التخوين وبذر الكراهية.


5 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 15 - 02:38 )
السيد زاغال تحية والنقد يصبح ردحاً إذا تكرر أكثر من اللازم وإذا سادت العشوائية والتعميم علي صفات ذلك الردح. من يستخدم ألفاظ مثل ماأتت به حضرتك من مثال أحفاد القردة والخنازير غير منتمي لهذا العصر ويجب وضع قوانين لمحاكمة مستخدمي هذه الألفاظ الغير لائقة. تقول حضرتك بأن السيدة وفاء سلطان تنتقد من خلفية علمية لأنها تعرف الخلل وأقول لك بأن هذا خطأ لسبب بسيط وهو أن العلم يقول بعدم صحة أو عدم وجود القصص التي تنبشها لنا السيد وفاء سلطان. لمحاكمة رسول الإسلام علينا الرجوع إلى أيام رسول الإسلام وليس إلى المصادر والوثائق الغير متفق على صحتها. مافائدة طبيب ترك الطب وأصبح خبيراً بأبو هريرة. هل هذا هو العلم الذي تقصده حضرتك. لاأقذف حجارة وإنما أنتقد وأشك وهذا هو السبيل الوحيد للوصول للحقيقة. وإذا سألتني عن الحل أقول لك حل ماذا؟ هل هو حل مسألة تشدد بعض المسلمين؟ أم هو الحل للعنف الموجود في الإسلام؟ أرجوا التحديد لأدلي لك برأي المتواضع الذي لايمثل سوى نفسي في هذا الحوار.


6 - المعرفة القليلة شيئ خطر
عماد العراقي-العمارة ( 2009 / 10 / 15 - 02:40 )
هكذا قال الكسندر بوب الشاعر الانكليزي المشهور هل تعد هذه مقالة؟واين هو تفنيدك ودلائلك لدحض اراء وفاء؟ من هو النبي؟وما هي صفاته؟وما هي دلائله؟وما هي معجزاته؟ العلم الناقص قد يضلل المرء وقد يورده موارد التهلكة يا سيد هزاع
اتمنى لك مقالات اخرى ولكن للفهم وليس للاطلاع
تحياتي


7 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 15 - 02:43 )
السيد محمد البدري. إسمي ليس بهزاع. مقالي ذو معنى ولاتتبطرك علينا وتعطي صكوك المعنى هنا وهناك. أما عن وصفك لكتابتي ونقدي بالتورط فهذا مشكوك في صحته. أما عن كم مرة قالت حضرتك بأنه علينا أن نقرأ قبل أن نكتب فهذا تهويم لأنه من الواضح عدم قدرتك على الرد على النقاط الموجودة في مقالي. نفي رأي الغير ولغيه لن يفيد الحوار. مقارعة الكلمة بالكلمة والفكرة بالفكرة إغناء للحوار وإرتفاعاً به إلى فضاءات معرفية جديدة.


8 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 15 - 03:07 )
إلى السيد عماد العراقي ياصديقي الكريم إعتبر ماكتبته أنا مثلما تريد. إعتبره إهزوجة، إعتبره هتاف، إعتبره همسة عتاب، إعتبره خربشة. كل هذا لايهم. المهم هو ماأضافته حضرتك معرفياً بدلاً من التصفيق والهتاف لنبيتك. تسألني ماهو تعريف النبي؟ هل ترى في حديثي أنني من المؤمنين بالإنبياء أو بعصمة الأنبياء أو هل الأنبياء غير البشر العاديين، أو هل أهتم بموضوع الأنبياء؟ الأنبياء والأديان خرافات بالنسبة لي ونبشها ووضعها في وجهنا كل يوم من دون دعم علمي مزعج. أما عن العلم الناقص فكلنا ناقصوا العلم بما فيهم نبيتك فلا تعير علي شخصياً عدم إكتمال علمي الذي مع مستوى نقصانه سوف يرد عليك بمقولة الكسندر بوب والتي أرجوا أن يكون لديك المعرفة الكاملة يابحر العلوم بها والقائلة: من الصعب القول إذا كانت الموهبة تظهر في الكتابة أو من الحكم السيئ. فياأستاذ النقد ليست معرفتي قليلة كما تظن وأحياناً قلة المعرفة بأشياء ضعيفة معرفياً نعمة.


9 - لقد وصلت الى فكر الاستاذه وفاء سلطان
Zagal ( 2009 / 10 / 15 - 06:45 )
استاذ محمدأبوهزاع انت تقول -من يستخدم ألفاظ مثل ماأتت به حضرتك من مثال أحفاد القردة والخنازير غير منتمي لهذا العصر ويجب وضع قوانين لمحاكمة مستخدمي هذه الألفاظ الغير لائقة-

وهذا ماتقوله الاستاذه وفاء سلطان ... اعبد الحجر ولكن لاتلقنى به.

انت وصلت لنفس الفكره .. انه يجب محاكمة من يستخدم مثل هذا الاسلوب الرخيص .اذا عليك بمحاكمة الشيوخ..
وايضا عليك ان تعيد النظر الى قداسة القران وانه ليس بكلام من عند الله و- لاينفع لكل مكان او زمان- كمايقول د.سيد القمنى... ويجب محاكمة محمد ومن يعبده - الله - وكل من يتبعه يعتبر عضو فى عصابة - محمد والله -


10 - هيا للعمل
نادر عبدالله صابر ( 2009 / 10 / 15 - 09:00 )
اخوتي واحبتي : نعم نحن متفقون مع طروحات وفاء سلطان بطريقة وباخرى , لكن ما هي الخطوة التي تليها ؟؟؟؟؟ هل هدفنا هو ان نظل نتكلم لاجل الكلام واثبات ان الشمس موجودة مع انها موجودة ,, ان حقيقة وارث الاسلام قد ظهرت بشكل لا لبس فيه كالشمس الساطعة ,,, انا برأيي انه قد حان العمل كل بما يستطيع داخل مجتمعة وليبدا باسرته ,,و لا يجب ان نظل متقوقعين بأفكارنا ونخاف ان نظهرها خوفا من ارهاب المجتمع ,, المجتمع سيسير خلف المتنوريين حتما,,,,, يذكرني هذا بحديث نبوي شريف ( ضع خطا تحت كلمة شريف !!!!) بما نعناه من راى منكم اعوجاجا او خطلا فليقاومة بسيفه او بلسانه وهو اضعف الايمان ولذلك يجب المباشرة بالعمل على هدم هذه الصروح الخرافية الكرتونية الخزعبلاتية بأنفسنا وبلساننا وهو اضعف الايمان ,,, هيا اخوتي للعمل ,,,, شكرا لملهمتنا وفاء سلطان


11 - هيا للعمل
نادر عبدالله صابر ( 2009 / 10 / 15 - 09:07 )
اخوتي واحبتي : نعم نحن متفقون مع طروحات وفاء سلطان بطريقة وباخرى , لكن ما هي الخطوة التي تليها ؟؟؟؟؟ هل هدفنا هو ان نظل نتكلم لاجل الكلام واثبات ان الشمس موجودة مع انها موجودة ,, ان حقيقة وارث الاسلام قد ظهرت بشكل لا لبس فيه كالشمس الساطعة ,,, انا برأيي انه قد حان العمل كل بما يستطيع داخل مجتمعة وليبدا باسرته ,,و لا يجب ان نظل متقوقعين بأفكارنا ونخاف ان نظهرها خوفا من ارهاب المجتمع ,, المجتمع سيسير خلف المتنوريين حتما,,,,, يذكرني هذا بحديث نبوي شريف ( ضع خطا تحت كلمة شريف !!!!) بما نعناه من راى منكم اعوجاجا او خطلا فليقاومة بسيفه او بلسانه وهو اضعف الايمان ولذلك يجب المباشرة بالعمل على هدم هذه الصروح الخرافية الكرتونية الخزعبلاتية بأنفسنا وبلساننا وهو اضعف الايمان ,,, هيا اخوتي للعمل ,,,, شكرا لملهمتنا وفاء سلطان


12 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 15 - 09:50 )
إلى السيد زاغال: تحية. كلام السيدة سلطان شيئ وأقوالها الحالية بضرب الشيخ بالحذاء شيئ آخر. السيدة سلطان تحشر نفسها في دين الآخرين وتعمم عليهم شاملة الكثير من البشر الذين هم مسلمون بالإسم فقط. قبل أن نتكلم عن محاكمة الشيوخ علينا أن نحدد من هم هؤلاء وماهو الفكر الذي يجب محاكمته وماهو القانون المرجو إتباعه في هذه الحالة. من أهم مشاكلنا الحالية هي الفراغ القانوني لحالات كهذه. هذا مايجب علينا التركيز عليه وليس صب الزيت على النار وإتباع ثقافة الحذاء بدلاً من المحاورة. أما عن محمد ومحاكمته التي تتكلم حضرتك عنها فهي أولاً لاتعنيني وإذا أخذت رأي الشخصي أقول بأنه علينا الإتفاق أولاً عن ماذا حدث في عصر محمد قبل أن نبدأ كلام كهذا. لكن هذا لايعني أنه علينا ترك من يدعوا إلى الكراهية تحت إسم دين محمد أن لايذهب إلى المحكمة. كلمة عصابة محمد التي إستخدمتها حضرتك يذهب بجريرتها أشخاص مثلي لاعلاقة لهم بدين محمد لمجرد تشابه الأسماء. علينا التركيز على القانون وبناء قانون يحاسب كل أعمال الكراهية والعنف.


13 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 15 - 09:53 )
إلى السيد محمد الحلو تحية. كلامك منطقي وأنا شخصياً أنقد أفكار السيدة وفاء سلطان لمجرد إغناء الحوار. بالطبع نحن متفقون على طروح كثيرة من آراء السيدة سلطان ولكن القليل من النقد سيفيد الجميع. تحية أخرى لك


14 - لكي لا اكرر نفسي انقل ما كتبته في مداخلة اخري بنفس الصدد عن
معلق ( 2009 / 10 / 15 - 10:48 )
فلم اقراء في حياتي لا في كتابات ولا مداخلات كم الالفاظ الغريبة والاساليب الغير حضارية في القول وحتي امثلتها وقصصها التي تذكرها لا تخلوا من فجاجة تثير معجبيها الباحثين عن الشذوذ الفكري لما له من جاذبية علي انه تقدم وتحرر فكري, كما لو كنا في ناد خاص من النوادي التي تضم مجموعات بعينها من البشر نوعيات تتجانس وتجد متماثليها من النوع في نفس المكان فيستخدوا لغات وتصرفات خاصة تميزهم عن غيرهم من اسوياء البشر لكنني لم اصادق في اي مقال اي معلومة او اسناد علمي او حقيقة علمية مما جعلني اتوقف تماما عن القراءة للموضوع وبعض المعلقين الذين اعرف مسبقا نوعية الافاظ والافكار والتي لا ابغي باي حال من الاحوال ان اتعرض لها متجنبا التعب النفسي المصاحب للتعرض لمثل هذه الفجاجة الفكرية العقلية اللفظية
فاي علم تتكلموا عنه واي نقد واي غيرة قد تكون من هذه فجاجة
فمن يريد ان يوصل فكر او معلومة او حتي ينقد شخص ولا اقول نبي ودين ولا اقول عادات وفكر شعوب وامم من يريد ان يقوم بهذا العمل ان كان صاحب علم حقا فلن يلجأ لمثل هذه تجريحات فلا يلجأ للتجريح الا الضعيف, فلا يلجأ لاضافة البهارات للطعام الا من يريد ان يغطي سء المادة المستخدمة في اعدادة فلا يلجأ لتكل الفجاجة الا من يريد ان يغطي ضعف المادة وقلة المعلومة وصحته


15 - كلام فاضي
بشار شهاب ( 2009 / 10 / 15 - 12:55 )
هذه عبارتك التي تكتبها على كل مخالف لك حتى دون أن تقرأ مقالته وبما أننا في منبر حر فأقول لك . مقالتك كلام فاضي . أعتقد من حقي ذلك لانني اؤمن بالقول ( من فمك أدينك ) كلام فاضي


16 - السبد محمد أبو ...
شوقي ( 2009 / 10 / 15 - 19:31 )
أين أنت من القامة العلمية و التحليل العلمي العميق لدى وفاء سلطان
أكتب بشكل علمي و سنقرأ لك بكل أحترام الكلمة بالكلمة الفكرة بالفكرة و قرائ الحوار المتمدن أذكى مماتظن


17 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 15 - 23:47 )
السيد معلق أشكرك على مرورك وبالطبع أوافقك على موضوع الأساليب الغير حضارية.

السيد بشار شهاب يقول بأن كلامي فاضي. طيب إذا وافقنا أن كلامي فاضي فلماذا لم ترد حضرتك وتفند أية نقطة أوردتها في مقالي. كلامي فوق مستواك بوضوح وأتمنى أن تضيف حضرتك أمراً واحداً معرفياً. بالطبع من حقك وصف كلامي بالفاضي ولكن عليك أن تبرهن أنه فاضي. تعال وناقشني في أية نقطة أوردتها في مقالي.

السيد مفتي اليونسكو أرجوا التوضيح.

السيد شوقي ماهي المنجزات العلمية للسيدة وفاء سلطان؟ أرجو منك إرشادي إلى منشوراتها العلمية؟ كل ماأراه منها هو حشر الدين وشتم الدين وجر الدين إلى كل نقاش والتعميم على رهط من البشر. أين هي العلمية؟ منهجيتي علمية ياصديقي الكريم وأنا لاأكتب لأكسب إحترام البعض. كما هو واضح أن خطي الفكري جديد عليكم ومنهجيتي وأخلاقياتي جديدة عليكم. كما تلاحظ أنني أقارع الكلمة بالكلمة والفكرة بالفكرة والمنهج بالمنهج. صدقني كلامي وتحليلي للتاريخ هو علمي وسأكتب لكم شيئاً قريباً. ولكن ياصديقي الكريم إنظر إلى صدق كلامي وقارنه بالأمثلة التي أتيت بها من كلام النبية الجديدة قبل أن تتهمني.


18 - مثلا لا للحصر
عماد العراقي-العمارة ( 2009 / 10 / 16 - 02:21 )
اصبحت كل المدارس الابتدائية في العراق تنشد قول اللهم صلي على محمد وال محمد بدلا من النشيد الوطني وبدلا من اناشيد الاطفال ...هنيئا للاخ هزاع بهذا الجيل التقدم على كل تكنلوجيات البشرية...فالصلاة على محمد تساوي 1000 نظرية من نظريات دارون
هذا ما تحاربه وفاء فاشكرها قبل ان يكون سلم امتكم اقل من سلم القرود في الرقي والتقدم


19 - كلام فاضي
بشار شهاب ( 2009 / 10 / 16 - 07:23 )
من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة . كم مقالة أنت ناقشتها ؟ دائماً تكتب كلام فاضي وتخرج ومن الآن فصاعداً سوف نمر عليك ونقول كلام فاضي
مقالتك كلام فاضي


20 - ردود تكملة
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 16 - 08:40 )
إلى السيد مفتي اليونيسكو أعتذر ياحضرة المفتي على خلط اليونيسكو واليونيسيف.

السيد عماد العراقي من قال لك أنني مع الطرح الديني. يبدو أنك لاتقرأ كلامي ياأخ. الصلاة لديك على نبيتك أعمتك عن رؤية طرحي اللاديني.

السيد بشار شهاب من حقك وصف كلامي بأي شيء تريد وهذا حقك ببساطة. لكن عندما كنت شخصياً أصف كلام البعض بأنه فاضي كنت أبرهن لماذا هو كلام فاضي. يبدو أن نقاط مقالتي أعلى من مستواك كي تناقشها قبل التطبيل لنبيتك الجديدة.


21 - أين ما تقول
بشار شهاب ( 2009 / 10 / 16 - 10:08 )
في أي مقال كتبت غير كلمة كلام فاضي دائماً تكتب كلام فاضي وسوف أبقى ارى مقالتك كلام فاضي هذه هي الديمقراطية وهذا هو الرأي الأخر
مقالتك كلام فاضي أنت لا تستطيع أن تناقش احد فقط تكتب كلام فاضي
ومن حقنا ان نرد عليك بالنبية الجديدة او بدونها


22 - إلى بشار شهاب
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 16 - 20:49 )
آلا ترى بأن كلامك فاضي بقوة يابشار شهاب. آلاتعلم بأنكم هربتم من مناقشة عمكم أبو هزاع ونقده لنبيتكم؟ ماهو ردك على نقاطي في مقالي؟ هل بإستطاعتك إضافة شيء إلى الحوار؟ حقك أن تصف كلامي مثلما تريد وكما ترى أنني لاأحجب أية تعليق وصف كلامي مثلما تريد وهذا جيد. أنا مع النقد مهما كان وبرافو عليك لإخراجك مابنفسك تجاه ماأكتبه.

اخر الافلام

.. أول موظفة يهودية معيّنة سياسيا من قبل بايدن تستقيل احتجاجا ع


.. البابا فرانسيس يعانق فلسطينياً وإسرائيلياً فقدا أقاربهما على




.. 174-Al-Baqarah


.. 176--Al-Baqarah




.. 177-Al-Baqarah