الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الثالوث المقدّس في عقيدة المسلمين

صلاح يوسف

2009 / 10 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يعيب المسلمون على المسحيين تقديسهم للثالوث ( الآب – الابن – الروح القدس ). لست في الواقع في معرض الدفاع عن عقيدة التثليث في المسيحية، فكاتب السطور كما هو معروف لا يؤمن بالأديان ويعتبرها من مخلفات العصور الحجرية وأنها كانت سبباً في مآس وأحقاد وضغائن كثيرة بين الإنسان وأخيه الإنسان. هذا لكي لا يتهمنا أحد بأننا نكتب للدفاع عن عقيدة بعينها ضد عقيدة أخرى.
لكن لو فكرنا بعمق في قصة الثالوث المقدس، سنجد أن هذا الثالوث موجود بوضوح في العقيدة الإسلامية، بل وأكثر من ذلك، ويتعداه إلى تقديس آلاف البشر تحت بند " علماء الدين والفقهاء "، وهو موجز ما أود توضيحه في مقالتي المتواضعة هذه.

يؤمن المسلمون بالمقدسات التالية بالترتيب:
1- الله
2- محمد
3- إجماع العلماء
أما الشيعة ( الروافض - بالتعريف السني ) فيؤمنون بنفس الترتيب، مع تحويل خبيث لموضوع إجماع العلماء إلى المهدي المنتظر المعصوم ووليه الفقيه على الأرض وجوقة علماء الحوزة التي يقابلها الإجماع عند أعدائهم ( النواصب – بالتعريف الشيعي ).
يقدس المسلمون الله الذي يعرفونه من خلال كلامه الثابت والأزلي المنقوش في اللوح المحفوظ، وهذا الكلام هو القرآن الذي نزل على محمد في غار حراء بداية، ثم تواصل نزوله حسب المناسبات ومقتضيات وحاجات مجتمع المسلمين، ( وأحياناً حسب مزاج وأهواء ومصالح محمد الجنسية ). يصلي المسلمون لله خمس صلوات في اليوم الواحد. هذه الصلوات في اعتقاد المسلمين كان عددها خمسين صلاة، ثم بعد مفاوضات مرجعيتها النبي موسى في السماء الرابعة، تنازل الله عن طلبه، وقلّص عدد هذه الصلوات إلى خمس فقط. ( تخيلوا لو أن محمداً قد وافق على كلام ربه ولم يستمع لنصيحة موسى وتم تقرير خمسين صلاة. هل يكفي اليوم الواحد لجميع الصلوات الخمسين ؟ ). ما علينا سنكمل. تقديس المسلمين لكلام الله ( قرآن محمد )، جعلهم يطبقون أحكامه في حياتهم الأولى، فكان السلب والنهب حلالاً زلالاً لهم، كما مارس محمد وأتباعه شهوتهم الجنسية في نكاح ملك اليمين من السبايا واغتصاب نساء المهزومين في الحرب.
( النساء: 19 – والمحصنات من النساء ). قالها محمد استجابة لطلب أصحابه الذين اشتكوا من حجة يتذرعن بها سبايا أهل الكتاب والمشركات وذلك يوم غزوة خيبر، فجاء الوحي جبريل بالموافقة الفورية على طلب صحابة محمد، وذلك بجواز إتيان السبايا حتى لو كانت متزوجة، وجاء في التفسير أن السبي يسقط ويبطل الزواج الأصلي. ( كل زوج إتيانها زنا إلا ما سبيت ! ). كذلك في حكم الميراث يقول الله ( للذكر مثل حظ الأنثيين ) ولذلك يلتزم المسلمون التزاماً حديدياً بهذا الأمر، كما يؤمنون بتعدد الزوجات ( انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع أو ما ملكت أيمانكم ..)، ولذلك نجد أغلب المتدينين يعددون النساء تطبيقاً لأحكام الله، وكذلك اقتداء بسنة أشرف الخلق الذي عدد النساء وملك اليمين من الجواري والسراري.
يفتتح المسلمون يومهم صباحاً بتلاوة القرآن، فتجد جميع إذاعات الوطن العربي، تفتتح يومها الإذاعي بآيات ( عطرة من الذكر الحكيم ) تيمناً وطلباً للبركة والرزق، وكأن الثورة الاقتصادية في العالم الآخر من اليابان لأوروبا للنمور الآسيوية، ليست أمام المسلمين، وكأنهم عميان لا يرون منتجاتهم وإبداعاتهم وأرزاقهم التي تتم دون قرآن ودون أدعية ودون خزعبلات.
إن تأثير تقديس ( القرآن ) في حياة المسلمين بالغ الأثر والعمق، فقد أثر القرآن على أخلاق المسلمين، فاستباحوا الأمم الأخرى، التي فرضوا عليها اعتناق الإسلام أو دفع الجزية وهم صاغرون. يعتقد المسلمون كذلك بأن كتاب الله قد احتوى بين طياته علوم السابقين واللاحقين، فترى لهذه المسألة آلاف مؤلفة من الجنود والمرتزقة الذين يقضون سنوات عمرهم في تفصيل هذه الآية أو تلك لتصبح ملائمة لاختراع أو ابتكار علمي حديث كالاستنساخ أو إنزال الحديد وأن الزجاج من مكونات النمل، بدليل كلمة ( ليحطمنكم سليمان ). الأطباء المسلمون، كلهم يمارسون الكذب والتدليس وعدم الاعتراف بالحقيقة، وهي أن القرآن يمثل امتداد لثقافات سابقة، وتكرار لأساطير الأولين، ولا يجرؤون على مصارحة المسلمين بأن السائل المنوي للرجل يأتي من الخصيتين وليس من الظهر ( من بين الصلب والترائب ) كما يقول القرآن.

المقدس الثاني عند المسلمين هو محمد وكلام محمد وتصرفات، حبيب الله، ونبي الهدى والرحمة، وصاحب الخلق العظيم، وخاتم المرسلين وسيدهم أيضاً، بل وسيد الخلق أجمعين، وثمة رواية صحيحة تقول بأن الله قد خلق الكون برمته لأجل عيون حبيبه محمد !!! الآخرون بخلاف محمد، ألم يخلقهم الله أيضاً ؟؟ لماذا يفضل الله بشر من خلقه على الآخرين ؟؟؟ إله غير عادل ومنحاز بشكل استفزازي واضح.
لو قلنا أن المسلمين يعبدون محمداً لاستنكروا ورفضوا وههللوا وكبروا، ولكننا نسألهم بإصرار: ماذا يعني أن الله – بجلالة قدره وشأنه – وملائكته أجمعين، يصلون على النبي ؟ الآن سأثبت بطلان ادعائهم من خلال ما يأتي: لو سألنا أي مسلم، لمن تصلي، سيجيب فوراً: لله الواحد القهّار. ولكن أثناء الصلاة التي يؤديها المسلم لله الواحد القهّار، ماذا يقرأ أثناء التشهّد في الصلاة ؟ ألا يقول أثناء الركعة الثانية والرابعة حرفياً: ( اللهم صلي وسلّم وبارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) ؟ كيف تكون الصلاة لله وحده بينما هو – أثناء نفس الصلاة – يقرأ كلمات التقديس لمحمد وآله ؟؟؟ إذا لم تكن تلك عبادة لمحمد، فماذا تكون العبادة ؟؟؟
من ناحية أخرى، يتناقض المسلمون ويختلفون ويتناحرون، حول ماهية الأحاديث المحمدية، هل كانت تعبيراً عن فهمه الخاص للأمور، أم أن كلامه العادي هو الآخر ( وحي يوحى ). تنقسم الأحاديث بدورها لدى المسلمين إلى مراتب، فهذا متفق عليه، وذاك حسن، والآخر ضعيف حسن، ولدينا قائمة لا تنتهي من الأحاديث التي تم تصنيفها على أنها باطلة ومدسوسة. جميع هذه ( الخلطبيطة ؟ ) هي جزء لا يتجزأ من عقيدة المسلمين.

أما المقدس الثالث في عقيدة المسلمين، وهو الأكثر خطورة، فهو إجماع العلماء ( ؟ )، مثل ابن تيمية وابن القيم والشافعي ومالك وأبو حنيفة وابن حنبل .. وهلما جرا، إلى أن نصل لفقهاء اليوم مثل ابن باز وابن عثيمين ونبيل العوضي والقرضاوي. فتاوى هؤلاء مقدسة وواجبة الطاعة لدى جمهور عامة المسلمين، لأن هؤلاء، وحسب الاعتقاد وما يشاع، إنما يمثلون امتداداً للمقدسات الأولى والثانية ( القرآن – محمد )، وهم لا يتحدثون بناء على أهوائهم الشخصية، بل يشتقون الرأي والقرار من القرآن ( وصحيح ؟؟!؟! ) السنّة المحمدية ! هذا القرآن الذي ذبح الصحابة بعضهم أثناء جمعه وتدوينه، كما ذبحوا بعضهم لأجل تفسيره، وقد اعترف علي بن أبي طالب بأن ( القرآن حمّال أوجه، وفي رواية أخرى، حمّال معانٍ). وهكذا أصبح للبشر وأصحاب القرار، حصتهم ونصيبهم من التقديس مثلهم في ذلك مثل الله ومحمد !!

لكن هذا المقدس الثالث، وهو كما قلنا، الأكثر خطورة، ينشطر بدوره إلى ملايين المقدسين والمعصومين، من خطباء المساجد، الذين ينقلون بدورهم، رأي الإسلام ( رأي الله )، في هذه المسألة أو تلك، ورغم أن مؤلف القرآن قد أقر بشكل واضح في آية له بأن الله قد استكمل هذا الدين من تحريم وتحليل ( اليوم أكملت لكم دينكم )، إلا أن هؤلاء، ممثلي الإرادة الإلهية، يرفضون ذلك بشدة، ومن ثم، فهم يقومون باستكمال دور الله والنبي محمد، في تحريم هذا الأمر وتحليل ذاك.

وهكذا عزيزي القاريء / ة، فإن عقيدة الإسلام، ومن الناحية الواقعية والعملية، تقوم على مقدسات ثلاث رئيسية. هذه المقدسات تلتهم حياتهم منذ الفجر وحتى صلاة العشاء، فلا أدب ولا ثقافة وعلم، إلا أدب القرآن وأخلاق وكلام محمد وفتاوى الفقهاء. لقد كبّل هذا الثالوث عقول المسلمين فأصابها بالتحجر والتكلس والضمور، فتجاوزتهم الأمم، فالله في القرآن سخّر للمسلمين الخيل والحمير والبغال، بينما الإنسان في العالم المتقدم تفوق على إله المسلمين باختراع السيارات والطائرات والغواصات ومركبات الفضاء والصواريخ. المسلمون يلتهمون حبوب " الفياجرا " لكي يضاعفوا من قدرتهم على مضاجعة الحريم، بينما يكتب المشائخ عن فوائد التمر والزنجبيل. الغرب وحضارته المتقدمه يتعالجون بالجراحة الليزيرية وباكتشاف المورثات السيئة وتربية الخلايا الجذعية، بينما المسلمون يتبعون وصفات محمد من الحبة السوداء وحتى العسل والرقية الشرعية وطرد الجن بالأحذية.
ألف مبارك للمسلمين على ثالوثهم المقدس ( الله – محمد – الفقهاء )، وليتهم يتوقفون عن الاستهزاء بعقيدة التثليث لدى المسيحيين، فالكل في الهمّ سواء.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - للسقف
يوسف حنا بطرس ( 2009 / 10 / 16 - 16:36 )
اخي العزيز صلاح يوسف مقالتك رائعه ولكن من يسمع او يفكر وقد نسيت ان تذكر صيدليه الرسول بول البعير ونخامه الرسول وجناحي الذبابه والكم الهائل من التناقظات في القران التي لا يسمح المجال لذكرها في الموقع ..لو كان الاسلام من عند الله اليس من واجب الله ان ياتي بشريعه افضل مما جاء به السيد المسيح ولكن الاسلام جاء بكل الموبقات ولغى الوصايا العشر فاعادالبشريه الى عصر التخلف والدليل ماذا قدم الاسلام للعالم غير الارهاب اليهود اقل من 20 مليون وقدمو للبشريه اكثر من دين اخر واستحوذو على جوائز نوبل اكثر من كل البشريه لماذا لا يفطن الاسلام لذلك لان محمد استحوذ على عقولهم ..لا تسالو عن اشياء تبدي لكم تسئكم ..
شكرا للحوار المتمدن انه فعلا متمدن وللاخ الكاتب .
تقبل تعازينا اخي المسلم بدينك عاجلا ام اجلا


2 - الأستاذ صلاح
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 16 - 17:03 )
الأدلة المعتبرة في الإسلام هي القرآن - السنة - الاجماع - القياس . عند الشيعة هناك دليل أخر وهو العقل هذه الأدلة يضاف لها وهي غير ملزمة عند الأكثرية أجماع اهل المدينة وقول الصحابي وأنا لا اريد ان ادخل في هكذا موضوع فقهي علماً وهذا ما لا يعرفه احد عني فقد درستُ في كلية الشريعة 5 سنوات وعلى حسابي الخاص من عام 98 - 2003 وكانت النتيجة ( فالصو ) وكنتُ أعتقد بأنني سوف أجد ما يقلل حيرتي فخرجتُ اكثر حيرة.
خلاصة الكلام الدين لا يستطيع ان يقدم لنا حلولاً وهذه حقيقة ولكن ماذا تفعل للمكابرين الذين يعتبرون ان الكلام في الدين كفر وخروج من الملة .
تحياتي


3 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 10 / 16 - 17:32 )
الزميل... صلاح

لااحد يصدق .. على ما تقول..

{شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18

محمد رسول

{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ }آل عمران144


اما الامه او اجماع العلماء هم اناس على شاكلتك


4 - مقالاتك وتعليقاتك لذيذة
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 10 / 16 - 17:42 )
تحية لك دكتور صلاح
اقرا كل كتاباتك وتعليقاتك الممتعة واللذيذة والجريئة والصريحة وبدون تملق ومجاملة.
دكتور اتمنى ان تكتب لنا بحث عن موقف العلوم والاكتشافات المعاصرة وما ورد في القران من خرافات اثبت العلم عدم صحتها كما ورد مثلا على ذلك في مقالتك اعلاه والذي اثبت العلم بأن السائل المنوي للرجل يأتي من الخصيتين وليس من الظهر ( من بين الصلب والترائب ) كما يقول القرآن وان يتناول البحث ظاهرة او ظاهرتين في كل مقالة وبشكل مبسط ومدعوم بالادلة والقرائن العلمية وانا اراك متمكننا على ذلك
تقبل تحياتي.


5 - تخاريف من عندهم ومن..... ؟؟
العقل زينة ( 2009 / 10 / 16 - 17:47 )
أستاد صلاح مساء الفل حقيقة تكتب اليوم بحسب هواياي المتواضعة_أري أن الله يستجيب لهواي أنا أيضا...!!!_ وقد أنعم سبحانه وتعالي علي بهدا المقال حتي يمكنني أجد مدخلا لسؤالي؟ أسألك سؤال ...من يصلي عليه بالوضوء أولا أي بعد الوضوء الصلاة فهل الله قبل صلواته علي محمد يقوم هو أيضا بالوضوء؟ وإدا لم يتوضأ هل تقبل صلواته علي محمد ؟وأخيرا لمن تكون صلواته؟


6 - اكتشاف
لجين ( 2009 / 10 / 16 - 18:26 )
هذا اكتشاف جديد يسجل باسم الكاتب المبدع صلاح يوسف له منّا كلّ التقدير
ومع أننا نرى التثليث الاسلامي مرتباً على النحو التالي:1- الله 2- محمد 3- القرآن . فإنّ الجزء الثالث (إجماع العلماء) الذي أورده الكاتب بدلاً من القرآن يفي بالغرض أيضاً
وليسمح لي الكاتب الرائع أن أوجه بعض السؤال إلى السيد طلعت خيري:
الآية {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } 1- في هذه الآية يشهد الله لنفسه ويشهد له ملائكته وأولو العلم (أولو من دون ألف) ولكنّ إلهي لا يشهد لإلهك، فهل تستطيع أنْ تثبت أنّ شهادة إلهك أصدق من شهادة إلهي؟ 2- من هم أولو العلم، وليس في الإسلام عالم إلا ناله التكذيب والطعن.
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ } 1- يقول إلهك إنّ من ينقلب على عقبيه لا يضرّ الله، فلماذا يعاقب المرتد بالقتل في الدنيا وبالنار في الآخرة. 2- ما الفرق بين الموت والقتل؟ وبأيّ منهما قضى محمد؟


7 - محمد شريك الله في كل شئ
صباح ابراهيم ( 2009 / 10 / 16 - 18:36 )
هل تعلم استاذ صلاح ان المسلمين يشركون بالله والقرآن هو الذي يدعوهم لهذا الشرك ، ان محمدا نبي الاسلام هو شريك الله في كل شئ ، عند البحث عن كلمة الله ورسوله في القرآن وجدت 48 آية تشرك الرسول محمد مع الله في واجباته الالهية ، فمن دون الشهادة لمحمد انه رسول الله لايكمل الايمان بالاسلام ، (اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ) . فمحمد جاء لا ليدعو الناس لعبادة الله وحده لا شريك له بل جاء بدعوة الناس الى عبادته شخصيا شريكا لله في كل شئ . فبدون محمد لايستطيع الله ان يفعل شيئا
وهذه بعض الامثلة من القرآن.
• فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ (البقرة – 279 )
• وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ(13- النساء)
• وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ( النساء-14)
• وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيما ( النساء100)
• انما وليكم الله ورسوله ( المائد-6)
• يا ايها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله (


8 - غضب الثالوث الأسلامي
مصلح آلمعمار ( 2009 / 10 / 16 - 18:41 )
صدقني يا استاذنا الفاضل صلاح حتى لو آمن المسلمون ليس بثالوثهم وحجرهم الأسود فقط بل لو رجعوا وآمنوا بثالوث اجدادهم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى فهذا لا يقلل من احترام بقية الأديان لهم لأن العبادة هي حريه شخصيه ، لكن المصيبه انه من لا يؤمن بآلثالوث الأسلامي لا يقبل منه وهو من الخاسرين او الكافرين (يعني تهديد بدفع الجزية ) وبآلعراقي يعني (حرشه ) ، فآلثالوث الأسلامي يشكل خطر حقيقي على السلام وآلمحبه مع الآخر ، لكن يبقى الأمل وبفضل اقلامكم التنويريه ان يعاد الشيوخ تفسير الآيات لتلائم العصروآحترام معتقدات الآخرين ليعيش الجميع بمحبه وسلام مع التقدير لجهودك الرائعة


9 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 10 / 16 - 19:15 )
الزميل ... صباح

هذا الاشراك ....

{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء171

{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة17


{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَ


10 - بصحتكم جميعاً
رعد الحافظ ( 2009 / 10 / 16 - 19:23 )
تحية طيبة إستاذ صلاح , خلال قراءتي لمقالتك البديعة هذه فكرتُ أولاً بقضية الصلب والترائب , فوجدت الاستاذ الرائع إسماعيل الجبوري قد سبق وسأل عنها , ولابد أنه كان مثلي في صغره مرتاداً للمساجد وخطب الجمعة وسمع الخطباء يزفون البشرى لنا يوماً بأن العالم الغربي الفلاني إكتشف هذا الاعجاز العلمي في القرآن صدفةً بأكتشافهِ أن حيامن الرجل تنزل من أعلى ظهر الرجل... فكنا كمراهقين نتهكم على الشباب المتزوجين من أقاربنا فنقول هذا سينثني ظهره وذاك طوخها سيكسر ظهره ..وهذا يشبه الايميل الذي وصلني أخيراً عن إكتشاف خطير لطبيب أمريكي (لا أعرف من أين يخترعون إسماء هؤلاء), وقد إكتشف هذا الدواء للميكروب في جنح الذبابة الثاني وهذا تحقيق لأعجاز الحديث النبوي
إذا وقعت ذبابة في سائل تشربونه فأغرسوا الاخر ففي احدهم الداء وفي الاخر الدواء...أو ما يشبه هذا التهريج
أمًا عن إيرادكَ لقصة خلق الكون كلهُ لأجل قثم , فهناك روايات في التراث الأسلامي أفظع من أي فلم هندي قديم , ومنها واحدة تشير الى هبوط آدم في الهند بعد غضب الرب عليهِ(ولا تسأل هل هبط بالبرشوت ؟لأن القضية جد),ا
وقد كان طوله ستون ذراعاً يعني 40 متر تقريباً , بينما أمنا حواء هبطت في جدة ...وبقي كل منها يبكي الآخر 100 عام قبل أن يتكرم جبريل بالقدوم وسؤا


11 - إعادالترتيب
عبد القادر أنيس ( 2009 / 10 / 16 - 19:29 )
أخي صلاح لو سلمنا باجتهادك الطريف ولو نظرنا إلى واقع الممارسة الدينية عند المسلمين وحاولنا تصنيفها لتوجب علينا إعادة ترتيب هذا الثالوث حسب الأهمية التي لكل عنصر فيها في عقول الناس.
الناس لا يعرفون الدين إلا خلال الفقيه أو (العالم الفلاني) أو شيخ الزاوية والمسجد والدرويش. هؤلاء الوسطاء تمكنوا بالتدريج من احتلال المرتبة الأولى، ولا خلاف في أن الدين الذي في عقول الناس هو عبارة عن نسخة منقحة عن الأصل بعد أن صادره رجال الدين وأحاطوه بسور من الممنوعات واللامفكر فيه وحاصروا وأرهبوا كل من يريد الخروج عن هذا الإجماع المقيت. وهذا هو سبب محنة علي عبد الرازق وطه حسين وفرج فودة وحسين مروة ونصر حامد أبو زيد وأخير سيد القمني وغيرهم كثير تجد أمثالهم في كل قطر.
ثم يأتي في المرتبة الثانية محمد. فعندنا مثلا تباع كتب الإلحاد التي تنفي وجود الله بل كان أساتذة الفلاسفة إلى فترة متأخرة يدرسون مسألة وجود الله وبعضهم ينفيه، ولكنك لن تجد كتبا تشكك في نبوة محمد ولا في مدى إعجاز قرآنه.
في المرتبة الأخيرة يأتي الله هذا الغائب الحاضر الذي ترتكب باسمه كل الشرور وتنسب إليه كل الأخيار وتتوجه إليه كل التضرعات ولا من مجيب، وهو ساكت أبدي مع أنه يصف نفسه بكلي القدرة والوجود والرحمة والمحبة والعدل وهو الذي لا ت


12 - تعقيب أولي
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 16 - 19:45 )
الأخ يوسف حنا بطرس: شكراً لاهتمامك وكذلك للإضافات الرائعة.
أخي العزيز شامل:
لا خلاف حقيقي فيما أوردته.
هذا قولك ( على طريقة الأخ طلعت الذي أتنمى أن يهذب ألفاظه قليلاً ):
القرآن - السنة - الاجماع - القياس
لا فرق بين الله والقرآن
لا فرق بين محمد والسنة
أما الإجماع ( سواء شيعي أو سني ) فهو يستخدم ضمناً مفهوم القياس، وبالتالي ضمناً لا قياس دون عقل.
تبقى إذن المقدسات ثلاثة:
الله = القرآن كلام الله
محمد = أحاديثه وأفعاله
الفقهاء = اجتهاد يتضمن القياس والجهود العقلية = إجماع فقهاء
أخي اسماعيل: شكراً لاهتمامك بما أكتب، ونزولاً عند رغبتك فإنني سأكتب مقالاً يحتوي بعض تناقضات القرآن مع العلم، وسأحاول أن أقدم الجديد، فالموضوع قتل بحثاً.
العقل زينة: أين انت يا رجل ؟ مرحباً بك. هل يقوم الله بالوضوء قبل الصلاة على محمد ؟ في عقيدة المسلمين يفسرون ذلك بأن الله يطلب الرحمة لمحمد وليست صلاة عادية بها ركوع وسجود. لكن حتى هذه بها تناقض. الله يطلب الرحمة لمحمد ممن ؟ من نفسه هو ؟؟؟؟؟ كلام لا يدخل عقل صرصار.
السيد / ة لجين: أهلاً بك، وشكراً للإطراء. أعتقد أنك والأستاذ شامل تطرقتم لنفس المضمون، وهو ماهية الثالوث المقدس في الإسلام، وأعتقد أنني قمت بتوضيحه في ردي على


13 - جميع الاديان
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 10 / 16 - 20:44 )
الى كاتب التعليق رقم 1
وسنستقبل التعازي قريبا بوفاة جميع الاديان بما فيها خرافة الولادة بالبلوتوث
لا تنسى يا يوسف ان المسيحية ايضا تتحمل مسؤلية جرائم الاسلام
لأنه لولا المسيحية لما كان هناك ورقة بن نوفل
ولما كان هناك اسلام
تحياتي لأخي الكاتب


14 - بالإجماع
فاتن واصل ( 2009 / 10 / 16 - 21:09 )
الأستاذ صلاح يوسف أتفق تماما معك فى خطورة - إجماع العلماء - فالإجماع فى نظرى أشبه بالمؤامرة .. وفيه سحق لعقل المتلقى ونفى له .. إجماع العلماء كلمة خطيرة فعلا .. فالإجماع ..لا يدع مجالا للشك ..أو النقد .. أو المزيد من الأسئلة وفى هذا كله حجر على العقل .. لا مزيد من التفكير .. ولا مزيد من التساؤلات .. فقد أجمع العلماء ..( قضي الأمر ) ولو تأملنا هؤلاء العلماء وسألنا أنفسنا ( وأستغفر الله لى ولكم من غي الأسئلة ) هل إستمع يوما هذا العالم لمقطوعة موسيقية هل زار متحفا أو معرضا للفنون هل قرأ للفلاسفة والأدباء والمؤرخين هل شاهد باليه أو حضر مسرحية .. هل تحلى بأى قدر من الثقافة أو لامس التحضر من بعيد أو قريب .... لكان الجواب لأ بالثلث .. فكيف ومتى أصبح عالما .. ولو إقتصر على علمه بالدين فكيف يرقى لمستوى النصح والارشاد الذى يستطيع به أن يقنع ( وحاشى لله من هذه الكلمة – يقنع -) حتى متواضعى الثقافة .. وكذلك فلن يستطيع أن يتفق مع باقى العلماء لدرجة أن يجمعوا على رأى واحد .. فلا يمكن الإجماع على أفكار واسعة مطاطة فسرها الأئمة بعدة تفاسير فكيف يكون الإجماع .. المشكلة أن العقل المسلم لا يسأل وهو عقل يقبل إجابات فقط دون مناقشة ولا يقلقه شئ فهناك عدة قواعد إلتزم بها فستدخل الجنة ... لا تسأل لماذا لل


15 - لسيد طلعت هذا هو الشرك الحقيقي
صباح ابراهيم ( 2009 / 10 / 16 - 21:18 )
الزميل طلعت
من قرآنك ادينك ، رغم كثرة التناقضات في القرآن

ِ( نَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ )
الشرك يتم حين يتم نسب شئ ما الى الله غريب عنه وبعيد عنه مثل الشرك الاسلامي بمحمد وجعله شريك لله في كل شئ .
لكن المسيح وحسب القرآن يقول هو كلمة الله وروح منه ، اي ليس غريبا عن الله وليس بعيدا عنه انما هو كلمة الله الازليه التي تجسدت وحل بها روح الله القدوس فصارت بشرا هو المسيح بن الله لانه لا أب بشري له , وهو الله الظاهر بالجسد , والقرآن الذي كتبه محمد ارتكب خطأ كبيرا بقوله (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) لن تجد مسيحي واحد يقول ان الله هو المسيح بن مريم ، بل الصحيح ان المسيح هو الله الظاهر بالجسد لانه قال انا والاب واحد .وانتم تقولون ان المسيح ديان العالمين فمن له سلطة الديان غير الله ، والمسيج وجيها في الدنيا وفي الاخرة ومن المقربين .
فمن له صفات وسلطة الخلق واقامة الموتى وغفران الخطايا وان يكون ديان العالمين غير الله . فالمسيح كلمة الله وروحه ليس غريبا عن جوهر الله ، لكن محمد بشر ولد من اب وام وعاش بالذنوب التي انقظت ظهره وطلب المغفرة من الله .


16 - عجباً
رعد الحافظ ( 2009 / 10 / 16 - 21:30 )
مع أني نسيت كلمات تعليقي التي قد تكون تسببت في حجب التعليق , كوني ملتزم بقاعدة داخلية عندي هي عدم السب ...لكن قد تكون جملة تفهم على أنها سب لقثم ...والواقع هي سرد للتراث من كتب التراث الاسلامي
على كلٍ ماعلينا ..أردتً شكر وتأييد الأخ عبد القادر أنيس بترتيب الثالوث المقدس عمليا وليس فقط نظريا كما كتب صلاح بأتقان وحرفنه
النقطة الثانية كانت ملاحظة للأستاذ صلاح عن طريقة صلاة الله ومايقول فيها
ولن أكررها فقد تكون هي سبب حذف التعليق السابق مع أنها من الطبري ومن الطبقات لإبن سعد
تحياتي للجميع


17 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2009 / 10 / 16 - 22:40 )
انت تقوليؤمن المسلمون بالمقدسات الاتيه الله محمد العلماء فماذا تعنى كلمه مقدسات وهل الايمان بالله يقتصر على المسلمين فقط ثم من قال لك ان العلماء مقدسون عند المسلمون الم تقرا قول الامام مالك فى ان كل الناس يؤخذ من كلامه ويرد عليه الم تقرا التاريخ الاسلامى الملىء بالانتقادات لعلماء مسلمين الا تعلم انه لا قداسه لبشر فى الاسلام حتى النبى محمد كان يقول عن نفسه انه بشر يخطىء ويصيب فى امور الحياه اليوميه وكان يقول انه ابن امراه من قريش تاكل القديد وانه ينام ويصحو ويصوم ويفطر ويتزوج النساء فلماذا تبدا مقالك بكذبه فكيف نصدق ما بعد ذلك اليست كلها اكاذيب اما باقى مقالك فهو تجميع لهرطقات سبق ورايناها ليس على هذا الموقع فقط ولكنها فى مواقع اخرى مجرد تدوير للقمامه كما قلت لك كلام كذب ومكرر وممل مجرد هرطقات ومناقشه بيزنطيه وسفسطه لا جديد اكاذيب فى اكاذيب وكلام مشتت وقص ولزق فقط ليس الا وكما بدات مقالك بالكذب فلقد انهيته بالكذب حتى التعليقات يخيل اليك انها لشخص واحد يكتب نفس التعليقات مع تغير كلمه هنا وحرف هناك اقولها لك مره اخرى ايها القس صلاح يوسف لا انت ولا كل البشر لو كفروا ولا كل الجن لو كفروا ليفيدوا الله او يضروه وكذلك لن تقدروا ان تطفئوا نور الله بافواهكم وكثيرا ما كنت اسال نفسى كيف يحاول


18 - الحقيقة الغائبة
shaker ( 2009 / 10 / 17 - 02:01 )
انارت الموقع ياسيد يوسف ارجو الاستمرار للتنوير الجميع اعتبرك مصلح فلابد ان نشكرك علي هذه المعلومات القيمة والتي تحتاج اليفكر العقل وليس عاطفة القلب انت تقول الحقيقة وتوضح الحقائق شكرا لك واتمني ان اقرأ لك باستمرار


19 - هذا الأله العجيب
الحكيم البابلي ( 2009 / 10 / 17 - 03:19 )
عزيزي الأخ صلاح ... تحية وسلام
لقد كان الدين بالنسبة لي موضوعاً يدعو الى التندر دائماً ، وأول مرة واجهتُ الدين بسخريتي كان في سن السابعة ، يوم قالت لنا أمي بأن الله يستطيع مراقبة كل الناس ، حيث كانت تعلمنا ، إخوتي وأنا مغبة السرقة ، وأذكر انني قلتُ لها وبكل براءة : ليش كم ألله أكو ؟ وحسب مداركي البسيطة يومذاك فأننا نحتاج الى ( اللات ) كثيرين لمراقبة كل هؤلاء الناس
خلال آلاف السنين قام ملايين الناس بتطوير وتحديث وصيانة الأديان ، وأوجدوا للسائلين جواباً على كل سؤال - هكذا يعتقدون - ومع هذا تبقى هناك عشرات ومئات الثغرات المضحكة ، وبالنسبة لي أبقى أنظر لكل الأشياء الدينية من وجه كوميدي ساخر لا أستطيع إبعاده عن مخيلتي
وأكثر ما يدعوني الى السخرية من الأديان هو عندما يصورها خالقيها بصورة بشرية محضة ، وكمثال من عشرات الأمثلة نورد ما يلي
تقول الكتب المقدسة بأن موسى صعد ألى أعلى الجبل ليكلم ربه !!!! ، ولماذا يصعد الى أعلى الجبل ؟ أوليس الله على كل شيئٍ قدير ؟ فلماذا لم يخاطب موسى مباشرةً . تصوير بشري مُضحك
في واحدة من صلاة المسيحية يقولون عن المسيح : فصعد وجلس عن يمين الله الأب !!! . لاحظ هذا التصوير البشري الساذج ، الله جالس كأي ملك أرضي على عرشه وعلى يمينه يجلس ثاني أهم رج


20 - سيدى هذا غير دقيق
محمد حسين يونس ( 2009 / 10 / 17 - 03:26 )
التثليث انواع اقدمها هو التثليث الدينى القديم الذى مارسه المصريون وكان يجمع بين اله وزوجته وابنه فى وحده مثيولوجيه كانت فى بعض الاحيان تتضاعف لتصبح تاسوع اىتثليث التثليث. هذا يختلف عن التثليث الفلسفى اليونانى مثل الحق والخير والجمال او كما ذكر ول ديورانت فى قصه الحضاره عن ثالوث افلاطون الواحد والفكر والنفس الذى اخذ عنه الاب سنيسيوس السكندرى الثالوث المسيحى عام 403 م بعد ان تزوج من امرأه مسيحيه وكان يدرس الرياضه والفلسفه قبل ان يعتنق المسيحيه. ثالوث الاب سنيسيوس يضم ثلاث ارباب ذكور فى وحده واحده تشبه اضلاع البريزم الكريستال بحيث لا ينفصل ايهم عن الاخرين ويكون ثلاثتهم اله واحد المفاجأه ان الاله الواحد هذا هو امون كبير ارباب مصر - الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امون الثوالث السابقه تختلف عن الثوالث التعتيميه مثل -الاتحاد والنظام والعمل الذى اطلقه ضباط الانقلاب فى مصر او حريه واشتراكيه و وحده شعار عبد الناصر ما قدمه الكاتب ينتمى الي هذا النوع من الثواليث الارشاديه.


21 - ردود
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 17 - 04:45 )
أخي وصديقي العزيز رعد الحافظ: شكراً لمرورك وكذلك لإضافة خرافة هبوط آدم إلى الأرض ( لم يكن أيامها براشوت ؟ ). طول آدم ستون ذراعاً. هذا صحيح في جميع المصادر الإسلامية بينما جميع حفريات علم الآثار لم تعثر على ما يشير بأن طول الإنسان القديم أكثر من معدل طوله اليوم.
الأستاذ عبد القادر: أتبنى اقتراحك دون تردد، وهو ما جعلني أصف إجماع العلماء بالأكثر خطورة. لا ارى في اجتهادك بإعادة الترتيب إلا فكرة متألقة صادرة عن عقل يفكر. شكراً لمساهمتك الرائعة وكذلك لشعر محمود دوريش، وأضيف من عندي لدرويش - لعله يعجبك -، شيئاً قاله أيام حصار بيروت عام 1982، حيث كان يهاجم السعودية وموقفها السلبي من العدوان:
قال درويش:
هل نحتل مئذنة
ونعلن في القبائل
أن يثرب اجرت قرآنها ليهود خيبر
هذه آياتنا فاقرأ
باسم الفدائي الذي خلق
من جزمة أفقاً
تحياتي لك
================
الأستاذ فادي الجبلي: لا تتخيل كم هي سعادتي برؤية كلماتك وتعليقاتك النارية تزين صفحات الحوار مرة أخرى. معك حق بالطبع. المطلوب انتهاء الأديان كلها، ولكن الأولوية للأديان الضارة، أما المعتقدات التي لا ضرر منها ولا كراهية، فأنا شخصياً أفضل الحياد معها. لقد عشت طوال حياتي في العراق ولم يؤذيني مسيحي ولم يحاول إكراهي على عقيدته


22 - ويعلم ما في الارحام
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 10 / 17 - 06:55 )
الاستاذ صلاح
عندما ذكرت في احدى مقالاتي اسم مبدعتين(من فريقنا!!!!) الانساني
اتهمتتني بالتحيز
وفي الحقيقة لم اكن متحيزأ بل القضية هي ان فريقنا زاخر بالمبدعين المتألقين
ولو ذكرت اسماؤهم جميعا لتطلب الامر مقالة كاملة
اما الفريق الاخر فأن عددهم محدود جدا
يمكن تعدادهم مع الاشارة الى انهم لا يواجهون الانسانيين بصورة مباشرة بل يلجأون الى الاقنعة
فمثلا الاستاذ طلعت خيري ينكر الحديث ويتبرأ من افعال الرسول وثقله الوحيد هو القرأن
والسيد محمود الشمري يلعن السنة جهرأ ويؤمن بالتشيع فقط
ورشا ممتاز ترتدي قناع العلمانية (وهذا اشد فتكأ من جميع الاقنعة ) لتبث من خلال هذا القناع سمومها حول صداقة الاسلام مع العلمانية عسى ان تخدع بذلك بعض المغفلين
عموما اتمنى من حضرتكم وكذلك من الباحث الاستاذ رعد الحافظ وكذلك الكاتب المبدع شامل عبد العزيز ، التركيز على نقطة مهمة وهي هزيمة القرأن امام العلوم الحديثة ، وفضح الدور الخبيث للمفسرين العصريين اللذين يسعون الى تحريف تفسير المفسرين الاقدمين كي تتناسب مع روح العصر ومنها على سبيل المثال
الاية(ويعلم ما في الارحام) فأن غالبية المفسرين القدماء كانوا يفسرونها على ان الله يعلم ان كان في الرحم ذكر ام انثى ولكن بعد اكتشاف (السو


23 - الأخ فادي
رعد الحافظ ( 2009 / 10 / 17 - 08:11 )
تحية صديقي العزيز...لكن يا معود..سويتني باحث وإستاذ ؟خلف الله عليك
أغاتي..هو الوصف المضبوط عني قاريء ومعلق جيد لا أكثر ولا أقل
على كلٍ لأنك أضحكتني سأهديك هذه المعلومة عن صلاة الله , التي ربما حجب تعليق سابق لي بسببها
عند وصول قثم الى سدرة المنتهى في رحلة المعراج بواسطة البراق ذو الوقود النووي..أوقفه جبريل قائلاً : تريث يا قثم فأن الله يصلي ( يقصد لاتدخل عليه فهو مشغول بصلاتهِ), فقال قثم : وهل يصلي الله وماذا يقول ؟
فأجاب جبريل
يقول : قدوس صبوح..رب العرش والروح
وهذهِ ربما ليست الصلاة التي ذكرها الرائع صلاح في مقالته هذهِ ,بأن الله وملائكتهِ يصلون على النبي
أمًا عن دعوتكَ بالكتابة عن هزيمة القرآن أمام العلوم الحديثة ,فأنا أرى لم يتبق غير تكفين الميت ودفنهِ..لأن الأطباء الكبار مثل وفاء سلطان وكامل النجاروغيرهم قد شًرحوا الجثة كثيراً وأعلنوا الوفاة العقلية والجسدية والناس اليوم تمشي في الجنازة لذلك نسمع اللطم العالي من المتضررين والخطوة القادمة بعون العقل هي الدفن في المساجد الكثيرة مع ملاحظة ضرورة تقليل عددها الى العشر...تحياتي لك أخي وللجميع


24 - ردود
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 17 - 08:46 )
أخي الحكيم البابلي نورت المقال. ملاحظاتك عن تاكسي السماء بين السموات السبعة رائعة ومثيرة للمرح. عندما قرأت تفاصيل رحلة الإسراء والمعراج، كنت آنذاك في الصف الثاني المتوسط. سألت نفسي كيف يطلب الله خمسين صلاة من المسلمين ثم يتراجع ويقلصها إلى خمس، وكأن خمس قليلة !!!
الإنسان القديم كان يعتقد بأن الله في العلياء، ولذلك لابد أن يصعد له مكاناً مرتفعاً لكي يخاطبه. هكذا صعد موسى إلى الجبل، وهكذا يصعد المسلمون جبل عرفات، ولنفس السبب كان الإنسان القديم يقدس النيازك باعتبارها قادمة من حيث عرش الإله، وهو سر تقديس الحجر الأسود، فهو مجرد نيزك، والمعروف أن النيازك تحترق عند دخولها الغلاف الجوي للأرض بفعل الاشتعال الناجم عن حرارة الاحتكاك العالية مع وجود الأكسجين، وبذلك فإن جميع النيازك هي أحجارٌ سوداء.
شكراً لحضورك المثمر والبديع
=================
الأخ شاكر: شكراً لمرورك الكريم ولك أجمل تحياتي.
================
السيد محمد حسين يونس:
أشكر لك المرور والمشاركة. ملاحظاتك في محلها عدا تصنيفك لنوع الثالوث المقدس. ما يهمنا هو التثليث والتقديس. القوميون أمثال صدام كان يختمون برامج التلفاز بعبارة ( الله - الوطن - القائد ) أم جلالة المغفور له الملك حسين فكان يختتم بثه التلفزيوني بعبارة


25 - أخي رعد أتفق معك وأختلف
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 17 - 09:01 )
صباح الفل ،،،
بمجرد قراءتي لصلاة الله وما يقول فيها ضحكت حتى بانت نواجذي ( تعبير صحابة قثم ).
أما عن هزيمة القرآن امام العلوم الحديثة فمن المبكر باعتقادي إعلان هذه الهزيمة، فالخطاب التنويري لعشرات الباحثين، ومنهم بالطبع كامل ووفاء، لم يصبح خطاباً شعبياً متداولاً بعد، وطالما استمرت ألاعيب زغلول النجار وعصابته يجب أن يستمر النقد وتستمر التعرية بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
لو لاحظت أن السيد اسماعيل الجبوري قد طلب مني مقالاً حول التناقضات العلمية للقرآن، وقد وعدته بذلك وسأحاول أن أضيف جديداً بل أعدكم بذلك، أما ملاحظتك أخي فادي حول التعسف في تفسير يعلم ما في الأرحام فقد تناولته بعمق شديد الباحثة المصرية بنت الشاطيء، وقد أقتبس من بحثها في مقالي القادم.
للجميع جزيل الشكر على مساهماتهم واقبلوا فائق التقدير


26 - السيد صلاح تحية طيبة
قارئة ( 2009 / 10 / 17 - 09:15 )
رمونا بما وقعوا فيه . اسمحْ لي أن أكرر تصوري لمفهوم التثليث , نحن يا أخي نفهمها كصور مختلفة للحقيقة الواحدة وهي أشبه بالصفات أو الأسماء ال 99 التي يطلقها المسلمون على الذات الالهية الواحدة , الفارق ليس صورة أو صورتين , هم بارعون في عمليات الطرح , فلْيحسبوها ! ليس هناك شعب مارس عمليات الطرح والاجهاض والنفي كما مارسه الاسلام .ولا تأتينّ الحمية بالبعض ردّاً للتهمة بالاشارة اٍلى الهنود الحمر والصفر , اٍليك يا أخي سهم آخر يرمونا به عالرايحة والجاية : حسب مفهومهم نحن عبدة أصنام وصور ( أي الأيقونات ) طيب , حجركم الأسود ؟ التمسّح والتبرك بالقبور ؟ ماذا تسمونه ؟ وأما عن الأيقونات فماذا لو جاؤوكم بالرسومات الموجودة للنبي محمد في المخطوطات الاسلامية منذ القرن الثالث عشر , والصور موجودة على موقع معروف ؟ وبالنسبة لصور الصحابة فمتداولة بشكل عادي في ايران والعراق الشيعي . أنتم تقولون صحابة أولياء صالحين نحن نقول القديسين, نحن نزيّن كنائسنا بالأيقونات والزخرفة الملونة على النوافذ , أنتم تزيّنون مساجدكم بالزخرفات القرآنية الجميلة على الحيطان والأعمدة , مسيحنا طلع عالس


27 - نشكرك ونشكر الزملاء جزيل الشكر لتفسيركم الاسلام لنا فقد غاب
متابع ( 2009 / 10 / 17 - 09:48 )
جزيل الشكر علي المجهودات العظيمة الفقهية وتفسيرات الجديدة للاسلام لكن للاسف لولا الثالوث ولوا ما ذكرته من ضم العلماء للالوهية لافاد ما كتبت الكثيرين من المغيبن المسلمينو لكن الشكر الجزيل للافتاءات والتفسيرات اليومية للاصدقاء لا ادري لولا جهود العلماء هنا لاستمر الكثيرين في الفهم الخاطئ
لولا مجهودات المفسيرين الجدد لاستمر الكثيرين علي تفصيلات وموضات التفسير القديمة ولكن علي كل عاقل متحضر يسعي وراء التمدن ان ياخذ بالموضات الجديدة خاصة التي تصدر من اصحاب العلم والتبحر مثل الدكتور العظيم صلاح هنا شكرا وشكرا للقراء الاعزاء فكل فكرة تنطق بالحكمة التي سهي عنها اغلب المسلمين
لقد ابدعت وابدع المعلقين في وصف الثالوث وتاريخة وتغلغلة بحيث لم يدع مجال لاي شك في التشكك في هذه الكلمات المنيرة


28 - السيدة قارئة
صلاح يوسف ( 2009 / 10 / 17 - 09:49 )
طاب صباحك
لا خلاف معك مطلقاً بأن الهدم يلزمه عملية بناء، ولو تابعت من قبل جملة مقالاتنا وتعليقاتنا على موضوعات التنمية وضرورة تغيير المناهج، كنت لاحظت بالفعل اننا طالبنا باعتماد بنود الوثيقة العالمية لحقوق الإنسان، وكذلك الاهتمام بالتربية الوجدانية كاعتماد الموسيقى والفنون من تمثيل ونحت ورسم. لدينا تربية فاسدة جداً وقد ناشدت زملائي الكتاب أكثر من مرة ضرورة التوجه للضغط بخصوص حاجتنا الملحة لتغيير مناهج الطلبة، ودون ذلك فإننا نتسلى هنا، وقد نمرح أحياناً، لكن الأمر أشد ما يكون مؤلماً وجارحاً.
تحياتي وشكراً للمرور والتعليق


29 - برغم اختلافي مع القارئة في المضمون لكني احييها واحيي كل المس
متابع ( 2009 / 10 / 17 - 10:02 )
برغم اختلافي معك سيدتي لكني معجبة بشدة لوفاءك لما كان لك دين في يوم من الايام فخروجك واكتشافك اشياء اخري لم تستبدله بحقد عليه فاحتفظتي بطهارة ومبداء للاسف المسلم يفتقدها في كثير من الاحيان وهو مسلم وفي كل الاوقات عندما يلحد


30 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2009 / 10 / 17 - 17:05 )
السيد صلاح هداك الله انت تقول اننى لم اذكر اكذوبه واحده لك لنتناقش فيها الم تقرا تعليقى جيدا انت يا صديقى تكذب على المسلمين حين تقول ان لديهم مقدسات ثلاثه الله محمد اجماع العلماء ولقد بينت لك ان الله قاسم مشترك فى كل الديانات وليس الاسلام فقط اما النبى محمد فلقد تكلمت عنه وافضت انه فى كلامه الخاص بامور الدنيا ليس مقدس ونحن لا نعبد محمد من كان يعبد محمد فان محمد قد مات ومن كان يعبد الله فالله حى لا يموت فاذا كنا من احد الوجوه لا نقدس النبى فكيف نقدس العلماء وان كنا نقدسهم لماذا تعرضوا للمحن والمشاكل نحن لا نعبد الا الله ولا قدسيه لاحد فى الاسلام اما بالنسبه لموضوع العلم وان الحيوانات المنويه تصنع فى الخصيه وغيرها من الحقائق العلميه اسمح لى ان اسالك هل العلم ثابت ام انه متطور وهل ما وصل اليه العلم من حقائق ونظريات الان هو نهايه العلم اى انه لا علم بعدها وهل تثق بعقلك ثقه مطلقه وتؤمن ان العقل لا يخطىء ابدا وشكرا


31 - اٍلى أخي الكريم السيد متابع
قارئة ( 2009 / 10 / 17 - 18:11 )
أشكرك على التحية وأردّها بالمثل , نعم يا أخي ليس مبادئ المسيحية وتعاليمها فحسب بل أنا مستعدة لتقبّل كل تعليم رفيع وعلينا جميعاً أن نطرح كل ما يؤدّي اٍلى الفرقة والاستعلاء على الآخرين , في ديني أمور لم تعد مقبولة ونحن في عصر الفضاء لكن فيه أشياء جميلة وصالحة تعينني على مشقّات الحياة . أتمنى لك حياة سعيدة ودمت بخير


32 - اربع على نفسك يا يوسف
عبد الله بوفيم ( 2009 / 10 / 18 - 10:11 )
الحمد لله رب العالمين, الذي كرم المسلمين بعبادته عز وجل من غير إشراك مخلوق في عبوديته
أما عن قولك أن المسلمين يؤمنون بالتثليث فانت في هذه كاذب ومسخف لعقول القراء
أما ما ذكرته من تركيز المسلمين على ما جاء في القرأن الكريم, والسنة النبوية لرسول الله صلى الله عليه وسلم, محمد بن عبد الله, فذلك صحيح نعتبر نبينا موحى له من رب العالمين, ولا نضعه في مقام الخالق, بل هو بشر ياكل مما ناكل ويشرب وينكح وحاشا لله أن يكون في مقام خالقنا وخالقك ورغم أنفك
أما إجماع المسلمين, فهو ذونب رتبة السنة لكنه بمنطق العقل يكون رأي الأغلبية من العاقلين رأيا صحيحا, وفي حالة وجود مسألة لم يحسمها القرأن ولا السنة النبوية فإن الرجوع فيها يكون لإجماع المسملين
أما حديثك عن كون رسولنا وجيشه والمسلمين من بعده نشروا الاسلام بالسيف والاكراه, فينفيه وجودك أنت بالذات ومن هم على شاكلتك لليوم في بلدان العرب والمسلميبن
لو كان المسلمون يفرضون الاسلام بالسيف ويعتدون على غير المسلمين ما بقيت لليوم في مصر والشام قبائل مسيحية تدين بالمسيحية لليوم
أما التثليث الذي دافعت عنه لدى النصارى فهو تثليت يجعل الثلاثة في نفس المقام ويضع سيدنا عيسى عليه السلام الذي هو نبي ورسول في مقام خالقه عز وجل ويجعل


33 - أين تعليقيي
مايسترو ( 2009 / 10 / 18 - 10:14 )
لقد بعثت بتعليق منذ البارحة ولم أجده حتى الآن، فعسى أن يكون المانع خيراً، وأعود وأعلق لأقول، إن هذا الثالوث يجب اطلاق اسم ثالوث الرعب عليه، وقد بت أكره الرقم ثلاثة لارتباطه بهذا الثالوث الذي يجعل المرء يفقد صوابه.


34 - العنوان غلط
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 10 / 18 - 11:17 )


السيد بوفيم من خلال تعليقك يبدو انك اخطات العنوان
حيث دخلت الموقع اعتقاد ا منك ان -متمدن -تحيل الى ماهو اسلامي فقط -حسب فهمك-!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
ارجوك قبل ان تغامر بدخول هدا الموقع مرة اخرى سبح باسم عقلك واترك اساطير الأولين في كهوفها انهم كانوا في ضلال مبين

تحياتي للسيد صلاح على مجهوداته التنويرية الجريئة


35 - سلمت سيد بوفيم تعليقك رائع
ماجد ( 2009 / 10 / 18 - 12:28 )
تعليق رائع وبالطبع لا بد ان يلقي رد ضبابي ولا يجرؤ اي ان يرد علي الكلمات ولكن شجب عام
رائع سيد بوفيم ازدنا


36 - اختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية
أروى التركستاني ( 2011 / 11 / 4 - 05:24 )
عندما بدأت في قراءة المقال ظننت أنك انسان متفتح الذهن يدعوا فعلا للحوار بين الأديان ولكني وجدت بعدها هجوما قاسيا خالي من الصحة و المنطق لأحد الأديان السماوية ..
اعذرني يا سيدي فلست بمكانتك العلمية ولكني مسلمة مؤمنة بوجود الواحد الأحد و الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله و باليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ..
فكوننا نصلي ونسلم على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ليس شركا بالله أبدا . لأن الرسول محمد تحمل آلام الدعوة وعذب في حياته و ناضل في سبيل تحقيق وإيصال رسالته مثلما فعل عيسى عليه السلام و موسى وغيره من الرسل و الشهادة التي نتشهد بها في صلاتنا هي (التحيات لله و الصلوات و الطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام عليك وعلى عباد الله الصالحين) إننا فقط نصلي ونسلم عليهم شكرا وجزاء لما تحملوه من ألم في إيصال الدعوة لنا .. وردا على الاخ الذي تفضل بذكر الوضوء فإن الوضوء طهارة لنا ونفعله لنقابل ملك الملوك بهيئة نظيفة .. ليس لدي المساحة لأقوم بالرد على مقالتك كاملة ولكني أرجو منك احترام حرية رأي وعرضه فالإسلام عانا ولا زال يعاني من صورة ذهنية سيئة و شكرا


37 - الاسلام دين العقل
محمد جمعة ( 2012 / 11 / 2 - 05:18 )
ان كلامك يأيها الانسان كاتب المقاله غير منطقى بالمرة فنحن المسلمون لانقدس ولا نعبد غير الله الواحد الأحد الفرد الصمد بسم الله الرحمن الرحيم {قول هو الله احد الله
الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد } صدق الله العظيم
وان كنا نحب رسولنا الكريم ونبجله ونوقره فذلك لانه هو من اتى بتلك الرساله المحمديه التى هى الشريعة الاسلاميه ولان ادخل معل فى جدل دينى بحت لانى اعلم تماما انك لن تذغى الى فمن الواضح ان الله قد طبع على قلبك ولا فائده من النقاش الدينى معك لذلك سأـخطابك بلغة العقل ان كنت تسمع او تعقل هل تعلم ماذا تعنى كلمة كافر باللغه العربيهالكافر هو الذى ستر وجود الله وكأن الله هو فى الاصل موجود ولكن الكافر هو الذى يريد يستر وجودهولن اقول لك بأن الصنعة لابد لها من صانع وكذلك الخلق لابد لهم من خالق فكل نواميس الكون من المجرات الضخمة والكويكبات والنجوم التى تدور فى فلكها الى اصغر ذره والالكترون الذى يدور حولها تدل عى ان لهذا الكون خالق واحد وان كان الامر كذلك فلتدلنا انت على خالق هذا الكون ايها المتحذلق ثم انك تتحث عن ايه الصلب والطرائب ونسيت ان اتتحدث ان القرأن الكريم قد اثبت بما لا


38 - الاسلام دين العقل بقية المقال
محمد جمعة ( 2012 / 11 / 2 - 09:33 )
انك تناولت موضوع الثالوث عند المسلمين كما اسميته بكل جهل وخطأ كبير لانك خلطت خطا واضحا بين ما نؤمن به نحن كمسملين وبين مصادر التشريع فى الشريعة الاسلاميه فلو مامعنت النظر قليلا ايها المتحزلق وقرأت احد كتب علم اصول الفقه
لعلمت ان ماذكرته ثالوثا لايعدو الا ان يكون مصدر من مصادر التشريع المرتبه عند كل علماء الاصول الى كتاب سنه اجماع قياس
هذه مصادر اصليه الكل مجمع عليها وهناك مصار مختلف فيها بها بين الائمة وهى قول الصحابى المصالح المرسله شرع من قبلنا الاستصحاب الاستحسان سد الزرائع واظن افك ضيق جدالانك لو قرأت وأمعنت النظر فى الاسلام لارحت بالك وارحت نفسك من كل هذا العناء واسلمت ولكن قلت لك مسبقا ان الله قد طبع على قلبك
ولقد اخذت من الاعجاز العلمى للقراءان الكريم ايه الصلب والترائب وتنسيات معظم ايات الاعجاز العملى من ان الارض كرويه ومنها انه قال تعالى والارض بعد ذلك ضحاها اخرجها منها ماءها ومرعها ودحها بمعنى كورها وهى مايقال عنها فى الفلاحين الدحيه اى البيضه وبالفعل فالعلم اثبت ان الارض غير كاملة الاستدارة فهى مفرطحة عند خط الاستواء ومنبعجه عند القطبين واخيرا وليس اخرا لايضرنا من ضل اذا ا