الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النقاب ... نفاية ما قبل الحضارات

محمد البدري

2009 / 10 / 18
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


النقاب كزي يدعي مرتديه انه يوفر الحماية من خطر ذكوري جنسي جسدي شهواني شبقي. معني النقاب إذن كامن في المكون الاساسي للبشر حيث العري التام من اي غطاء ومن اي دفاعات في مواجهه اي خطر جنسي. انه تعبير عن انعدام الامن منذ اللحظة الاولي للوجود الانساني الحضاري. فأين مكاسب مسارات التطور الحضاري الذي طال المسلمين وغير المسلمين طوال التاريخ؟
وسنبدا بتعريف للتحضر عبر مفهوم الامن تحقيقا وممارسة.
• هو توفير الحاجات باقل تكلفة وبأعلي كفاءة وباقل خسائر عبر صناعتها وتخليقها.
• هو حالة تعاونية يشارك الكل في صناعتها بكامل حضوره الاجتماعي.
• هو حالة قانونية يتساوي فيها الجميع امام القانون الواحد دون تفرقة.
• هو بناء سياسي يكون للجميع فيه اعتبارا بالمشاركة او بالراي.
• هو حالة تنتفي ويختفي فيها الخشونة والعنف بسبب توفر الحاجات الاساسية للتعايش.
المشترك إذن بين هذه التعريفات هو ان التواجد السلمي الآمن دون اي انتقاص لصالح اي طرف أخر فردي او جمعي. فاين موقع النقاب إذن في هذه المنظومة؟
ولأن الانسان ليس سوي راسب تاريخي للمكونات البيولوجية والفسيولوجية والنفسية والاجتماعية والسياسية كل حسب ترتيبها زمانا ومكانا عبر التطور من الصيد الي الرعي الي الزراعة الي الصناعة الي الحداثة الي ما بعد الحداثة، فان تطوره هذا ليس سوي تعبير اكثر مرونة لمدي القدرة علي بناء سواتر امنية او تذويب لاخطار قديمة عبر تشكلات اجتماعية وانماط عمل واطوار انتاج، وفر فيها حاجته التي ينتفي معها الفقر ومن ثم الحاجة وبالتالي الخطر والخوف. التحضر إذن هو مدي تحقق الامن.
لكن الوعي به يختلف بمدي وجوده علي ارضية سياسية تسمح له بحق التجلي لما يعيشه الانسان كل في عصره وليس ما هو مدفون في اعماق لا وعيه. هو إذن ممارسة وليس مجرد هواجس وتوهمات في العقل الباطن. فعندما ينحط واقعه السياسي ولا يجد ظهيرا للحماية تبرز نظم الحماية المدفونه في اعماقه او في لا وعيه الموروث منذ زمن البربريات وفترات التوحش وانعدام الامن بشكل مطلق. فالنظام السياسي المتخلف والجاهل يدفع الي إعادة ابراز كل امراضنا الحضارية التي هي ماضينا وماضي غيرنا ويمنع حق جني وقطف نتائج الانجازات البشرية الحديثة. فلا حاجة بنا لان نعدد مدي رقي القيم الخلقية لدي المصريين القدماء او في بلاد أخري كثيرة ذات حضارات عريقة جائت الاديان العبرانية الثلاث لتردم انجازاتها دون ان توفر بديلا اكثر رقيا مما كان سائدا فيها.
فبعد 1400 عام من التوحيد بالله والصلاة والسلام علي نبيه الكريم واقامة الصلاة وإيتاء الزكاه وصوم رمضان وحج البيت للمستطيع وغير المستطيع او علي حساب الدولة اليه سبيلا، بعد كل هذا فاجأنا الجميع بانهم يتحدثون عن صحيح الدين ويبحثون عنه ويتباكون علي ضياعه عند الناس بينما يدعي المشايخ بانهم له حافظون وعليه مقيمون وبه مفتون.
أخر تقليعات البحث في الصحيح اتت في فزورة النقاب. هل هو من صحيح الدين ام بدعة ام انه عادة او فريضة، بعضهم ذهب الي انه من المعلوم من الدين بالضرورة. وهؤلاء هم الاكثر جهلا وتسطيحا لكل انجازات البشرية. اما بعض المشايخ والفقهاء الاقرب الي التحضر فتساءلوا: هل هو مستحب ام مكروه؟ وافرغ كل من هب ودب بدءا من مشايخ الاسلام والمواطنين انتهاءا الي موزعي انابيب الغاز، افرغوا جميعا ما في جوفهم من آراء بحثا عن شرعية له من نصوص قرآنية او احاديث نبوية. وحاول البعض ممن وقعوا في بيت العنكبوت الديني التملص من اقحام الدين فقال بانه حرية وإختيار شخصي. وابدي اكثر الناس ذكاءا رايا بانه خاضع لتصورات كل فرد عن صحيح الدين. ومع ذلك لم تحل القضية وبدأت المحاكم في تلقي دعاوي متعاكسة كلها عن النقاب.
فبعد اكثر من اربعة عقود من الدعوة للعودة الي الله، أصبح اسلام المصريين عاريا وفاقدا للقدرة علي توفير اي امن للاناث. وقبل الخوض في مسألة النقاب فان سؤالا منطقيا بات ملحا، هل المدافعين أو اصحاب شعار " الاسلام هو الحل" سعداء باسلام المصريين وما يصاحبه من كل هذا الفساد والفوضي والمشاكل شرعية وغير شرعية؟!! والاجابة بالقطع نعم. فالفاسد لا يريد الا فسادا من حوله والا فكيف يمكنه الهروب بافعاله؟
لم يكن هناك نقاب في مصر او حتي حجاب بطريقته الحالية زمن حفلات ام كلثوم وزمن اغاني بتساليني باحبك ليه؟ في هذا الزمن لم تكن الجوامع مكتظة كعلب السردين ولم يكن بها مشايخ بوجوه عابسة مكفهرة وكأن الطيرعلي رؤوسهم. وقتذاك كان معظم الناس حريصة علي اداء صلاة الجمعة وكفي. ومع كل هذا كان هناك خلق رفيع لدي المصريين فاسموه بالزمن الجميل.
مع الاسلمة بدأ الحجاب كغطاء للشعر من أعلي وظلت الملابس القصيرة من اسفل ثم شيئا فشيئا بدات عمليات الاخفاء حتي وصلنا الي اشباح تمشي في الشوارع وصاحبها ايضا اختفاء اهم قيم حضارية واخلاقية عن المصريين. في زمن السؤال عن الحب. كانت الشوارع تعج بفساتين السوارية وما فوق الركبة والصدر المفتوح والشعر المنسدل واجمل التسريحات، كانت معاكسة البنات تجري باجمل الالفاظ واعذبها وكانت تقابل بالابتسامة مع تسريع الخطو دليل الحياء والعفة من البنات. أما بعد الصحوة الاسلامية وزمن النقاب والعودة الي الله فاصبح التحرش والاغتصاب الجماعي مع تسريع الخطو ايضا في اتجاه قسم الشرطة للابلاغ عن فقدان العذرية وسرقة الشنط.
كان المطرب الجميل عبد المطلب يشدو بان حبيبه ساكن في الحسين وهو ساكن في السيدة، ويلومه علي سؤاله لماذا يحبه. اما في زمن التقوي والورع والصلوات الخمس التامة والتصميم علي الحج ولو مات بسببه من انفلونزا الخنازير فان السجون هي الماوي المحاكم هي الملاذ وعيادات ترقيع البكارة هي الامل بعد فتاوي مشايخ صحيح الدين.
في برامج فتاوي علي الهواء وما اكثرها في زمن صحيح الدين نسمع شكاوي كلها عن زنا محارم او سرقة نفقة او خطف ابناء او طلاق معلق ثم زواج سري متعدد الازواج. كم هي متجهمة وعابسة وجوه مشايخ صحيح الدين في هذه البرامج. تاتيهم المشاكل كالماء البارد علي رؤوسهم فلا نجد الا فتاوي كالثلج او كالنار لا تحمي احدا ولا تحل مشكلة. فمن اين أتي النقاب ومن اين اتت كل القيم التي يمكن قياسها كما وكيفا بقدر عدد محاضر الشرطة ودعاوي القضاء ومفساد الاحكام والفتاوي؟
لو عدنا الي التوراه التي هي اصل الاسلام ومصدر نصوصه (فمصدرهما واحد وانه لا تبديل لكلماته) فان قصة ذهاب يعقوب النبي الي خاله ليخطب إحدى بناته تقول بالكثير. كان يعقوب يعرف مدي جمال الابنة الصغري لهذا اختارها دون اختها... لكنه اكتشف خدعة خاله عندما اختلي بزوجته فاتضح انها الكبري الاقل جمالا. فعاد وساوم الخال ثانية ليزوجه الصغري. وقد كان بعد وعد بدفع المطلوب. هكذا وكما تقول التوراة فقد جمع نبي الله بين الاختين. إضافة الي ان الخال قام بعملية غش باستخدام النقاب وحتي لحظة المعاشرة.

كان هذا قبل الاسلام باكثر من الفي عام تقريبا لكن المشترك في الحالتين ان البيئة الرعوية الصحراوية القبلية هي المشترك بينهما مما يعطي الحق بان القيم الاجتماعية ستكون متشابهة وربما النصوص ايضا حسب ما يؤكده القرآن بانه تأكيد لما هو مكتوب عندهم في التوراة والانجيل.
في الصحراء حيث يفتقد الامن بشكل لا حدود له بدءا من ندرة الماء والغذاء فان تواجد النساء مع الرجال هي حالة اضعاف للقدرة الدفاعية. عن كلا الاثنين. فما ان يتعرض رجل ومعه زوجة او جارية الي غرباء فان رصيده يقل بمقدار ما يجيش في نفوس المغيرين من رغبة في حيازه ما معه من ثروة جنسية. المراة بالنسبة له في هذا الموقف عامل ضعف عبرت عنها الثقافة العربية بانها عورة. اي انها الجزء المكشوف من ضعف الرجل. ولهذا قال المسلمين للنبي اثناء تحريضهم للذهاب من اجل القتال : وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَاراً {13} سورة الاحزاب.
فالموروث الجاهلي الممتد معهم وعندهم هو ذاته ما حاجوا به النبي بان بيوتهم وبالتالي نسائهم وممتلكاتهم عورة لو انهم تركوها وذهبوا للجهاد اي للقتال من اجل نشر الاسلام. ترك ممتلكلتهم ونسائهم مكشوفين ضعف ووهن لان الامن الذي هو صنوان للتحضر لا وجود له. هنا نجد تلازم مفهوم العورة ومفهوم الامن عند هؤلاء القوم، هو يختلف تماما في مجتمعات لا تذهب للحرب أو تمترس العنف كوسيلة لكسب العيش. فالعدو عند العرب دائم الحضور لان الجهاد قائم الي يوم الدين. فواجبات الغزو لبلاد االكفار تتطلب استدامة العورة في الخطوط الخلفية وبيوت المجاهدين. فنسائهم ستظل عورة طالما ان الرجال بحجة فروض العين يداومون علي الحرب للحصول علي الثروات تحت ما يسمي نشر الدين الحنيف. هنا تتطابق قيم مجتمعات الصيد والرعي والبداوة والحرب والجهاد. حيث الامن مفقود بشكل دائم لغياب التحضر.
لكن الامر يختلف جذريا في مجتمعات الاستقرار بالزراعة او الصناعة يختلف جذريا ولا يتفق مع ما جاء توراتيا او اسلاميا. مجتمعات الاستقرار وضعت العدو او قل الاخرين خارج حدود الوطن بينما مجتمعي الصيد والرعي والجهاد المفتوحة للتنقل والامتداد يكون العدو دائما حاضرا وحاملا لعدم الامان بشكل دائم. بهذا تظل قيم العورة وبالتالي محاولة الاخفاء عن الاعين قائمة في عقول وشريعة هؤلاء الناس. وما النقاب سوي ستر اكبر قدر من ثروة الحسن والجمال في المرأه املا، إما في تحجيم وتقليص نوايا العدو الهجومية او امكانية غشه وخداعة لو احتاج الامر للخداع والتضليل. نفي الوطن حيث لا مكان للعدو الا خارجة ينفي قيم العورة داخليا. أما القول بان الاسلام وطنا يجعل الجميع في وضع العورة والضعف.
فقضية النقاب وجعلها اشكالية تطفو كلما ذهبت البداوة والبدائية الي اي مجتمع اكثر رقيا من الناحية الحضارية لزرع قيمها باعتبارها من المعلوم من الدين بالضرورة. بينما التحليل البسيط لتاريخ البشرية يقول بان ما يتم نشره هو المعلوم من البربريات بالضرورة، وهو ذاته السبب في وجود النقاب والحجاب كراسب في الوعي العقلي لهؤلاء الناس علي وجه التحديد لانهم من سلالة ثقافية فاقدة لمعني الامن وامكانية توفره. لكن ما يحير فعلا هو لماذا ظل هذا الراسب قائما عندهم رغم ان النصوص التي آمنوا وعتبروها نافية لقيم جاهليتهم قد نهتهم عن اعتباربيوتهم ونسائهم عورة حتي في زمن الحرب مما يستلزم إخفائها بالنقاب علي طريقة الاجداد تاريخيا وفي زمن يعقوب وخاله.
هنا سنعيد قول "رالف لينتون" شيخ الانثروبولوجيين القائل بان ظهور جين وراثي جديد اسهل كثيرا من تبدل او تغيير قيمة ثقافية موروثه. لقد فك الرجل اللغز، لان نفس النص الذي نفي قيمة العورة ولو مؤقتا لصالح الحرب لتؤمن موارد وثروات مجلوبة أعاد وثبت الحجاب او النقاب فيما بعد نافيا القول القرآني السابق فقال في آيه الحجاب: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن" 31 سورة النور
فرغم ان الالفاظ المستخدمة لا تفي بقدر من الفهم الدقيق لمعني الشعر او الرأس او اي شئ مما هو متعارف عليه حاليا لتغطيته الا ان الفهم الجمعي لهؤلاء الناس ومعهم جمهور من المفسرين والفقهاء الغافلين عن اي علوم انسانية او بيئية جعلوا النقاب هو المقصود بهذه الايه. وكان استدعاء الجين الثقافي منذ الجاهلية بوتيرة سريعة اثناء التفسير والشرح هو ما سيدفع بمزيد من الارتباك والفوضي والعجب من امر هؤلاء الناس ونصوصهم المقدسة.
فكيف يكون الاخفاء في زمن الحرب شريعة للبداوة الجاهلية مع نفيه اسلاميا حسب الاية الاولي ثم يستعاد مع الاعتبار لدونية المرأة كعورة في داخل المجتمع المسلم الذي يعج بالمؤمنين الاتقياء الخاشعون والذاكرون له قياما وقعودا وعلي جنوبهم المفشون و الملقون للسلام بغزارة حسب الاية الثانية؟
كيف يكون الامن المفقود بالضرورة زمن الحروب والجهاد هو ذاته الحاضر في مجتمع الامان المسلم حيث يفشي فيه الجميع السلام ويسود الورع والتقوي، ورجاله كالبناء المرصوص، واهله خير أمة اخرجت للناس. ألآية الثانية اقرت بوجود التحرش حاضرا الي الحد الي ان يعاد الاختباء مرة اخري من وراء حجاب علي طريقة الجاهلية العربية او البربريات الاقدم تاريخا. اما السؤال الاكثر الحاحا هو: هل لو ساد الاسلام الذي هو دين السلام سيجعل من العدو حاضرا دائم من اجل نص لا نعرف حقيقة هل تم نسخها ام أعيد لها الاعتبار لاننا قبلنا العروبة بجذورها الجاهلية؟
وماذا عن التعريفات عن معني التحضر الواردة في اول المقال وهل تحقق ايا منها اسلاميا علي سبيل المثال وليس الحصر عبر ثقب اسلامي واحد اسمه النقاب.










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كرهت الاسلام
صبري افندي ( 2009 / 10 / 18 - 11:01 )
انا محروق قلبي !

محروق لانه في نفس الوقت الذي تزداد فيه موجات الغلو
في بلادنا تقل مظاهر التزمت في السعوديه

تصور دلوقتي بالسعوديه في جامعه جديده انفتحت فيها
اختلاط بين الجنسين بل ومسابح عامه تستحم فيها
الطالبات بالمايوه ؟

تصور قبل امس قرئت عن مدارس مختلطه بين الجنسين
في جده لاول مره في التاريخ السعودي !

المراره الحقيقيه هي ان رجل الدين في مصر يصول ويجول
ولا احد يجرء علي اخراسه بما فيهم النظام نفسه بينما في
السعوديه تم اقالة الشثري وهو احد كبار علماء هيئه العلماء
الوهابيه لمجرد انه قال ان الاختلاط حرام في الجامعه !

بعد ان دمروا بلادنا باسلامهم ثم بوهابيتهم وعاداتهم الباليه
بعد كل ذلك ينفتحون !

والفضل كله يعود للديمقراطية التعيسه التي لم نجني من ورائها
سوي صعود الاسلامي الاخواني وتسيه علي البرلمان والاعلام
ومحاربته لمختلف اشكال الحريات

ان الحل يا استاذ محمد هو تبني نظام علماني ديكتاتوري لا نريد
ديمقراطية خلاص كفرنا بالديمقراطيه بل نريد نظام علي شاكلة
العظيم زين العابدين في تونس فهو الوحيد القادر علي الحفاظ
علي ما تبقي من حريات بل واعاده البلد الي زمن حريتها المفقود


2 - النقاب فصل وليس فضل
منير محمد صلاح الدين ( 2009 / 10 / 18 - 11:16 )
دائب الشيوخ ومريديهم ومؤيديهم من اعتبارالنقاب علي انة فضل يطول من تلبسة ونسي هؤلاء والنساء المنقبات الذين قبلوا قهر الرجال والآخريات الذين اتخذن النقاب لغرض فى نفس يعقوب انة يفصل بينهن وبين المجتمع فى كل شىء وان كن يرديدن التقوي علي مذهب العزل الجمعي فليزمن بيوتهن ولا يفرضوا ثقافتهن علينا ولا يعطلوا آية من آيات القرأن كالتي تقول (قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن.. وقل للرجال ان يغضوا من ابصارهم فعلي اي شىء يغض الرجل عن بصرة فالأمثلة كثيرة والأيات التي تخص المؤمنين والمؤمنات علي التساوي فى النواهي والمبيحات كثيرة
لكن التقوي تأتي فى المقام الأول في فى الذين هم علي صلاتهم يحا فظون والذين هم لعهدهم وأمانتهم راعون الي آخر الأية )


3 - تونس البلد الوحيدة التي وضع القانون فيها احد المستشرقين المؤ
وائل ( 2009 / 10 / 18 - 11:37 )
فلتتاكدوا من المعلومة القانون التونسي القانون العربي الوحيد الذي امتزج بالشرع الاسلامي وبعد ان تتاكدوا سوف اكتب لكم اسم المستشرق الذي قام بوضعه فيا من تكره الاسلام وتنادي بقانون تونس مرحبا لكن العبرة مش بالمكتوب لكن بالفهم والتطبيق لعلك تفهم انت وغيرك هذا بعد ان تتاكدوا مما كتبته وتتاكدوا ان الفهم التونسي لروح الاسلام هو ما جعل تونس الواحة التي تنظروا لها


4 - الي صاحب التعليق 3
صبري افندي ( 2009 / 10 / 18 - 14:19 )
من فضلك احترم عقولنا !

اي شريعه موجوده في قانون تونس ؟؟

في تونس الرجل لا يتزوج سوى واحده
في تونس الحجاب ممنوع في دوائر الحكومه والتعليم
في تونس النقاب ممنوع تماما

في تونس هناك حريه كبيره في ان البس وافعل واقول ما
اشاء شريطه ان لا اتعرض للقانون

في تونس الحكومه تعترف بالابناء المولودين
بعلاقه غير شرعيه وتضع لهم اسماء اباء حتى يندمجوا
بالمجتمع !

وغيره وغيره ...

هل يبدو لك كل ذلك من الاسلام ؟؟

ان سبب ازدهار تونس رغم فقرها للثروات الطبيعيه فيما
تنهار جارتها الجزائر الغنيه يعود لان تونس حمت نفسها من
الاسلام وكبلته بقوانين عديده عكس جارتها الجزائز التي تركت الحبل علي الغارب فكانت النتيجه صعود جبهة الانقاذ ثم ارهاب اسلامي حصد 200 الف ضحيه !


5 - ملاحظات
عبد القادر أنيس ( 2009 / 10 / 18 - 14:57 )
ليسمح لي الأخ محمد بهذه المداخلة حول الموضوع، لعلني سأتوسع فيها يوما ما وأنشرها في موضوع أطرحه للنقاش العام.
إن فرض الحجاب وحتى النقاب مثلا في فجر الإسلام كان سببه ما طرأ على جماعة المسلمين المؤسسين (النبي وصحابته) من رخاء ونعيم نتيجة الغزو والسبي. امتلأت بيوتهم بالزوجات والجواري والإماء، وفي نفس الوقت حدث تمايز طبقي بين الغزاة المحاربين وهم أنواع، فرسان ومشاة وحصصهم من الغنائم تتباين بناء على هذه الوضعية وبين فئات من الفقراء والشباب الذين كانوا يحاولون التحرش بنساء السادة، ومن جهة أخرى كانت نساء السادة في حاجة إلى هذا التحرش لأن السيد لم يكن قادرا على تلبية رغبات نسوة كثيرات أغلبهن شابات كثيرا ما ينشغل عنهن النبي وصحابته بعد أن شاخوا ونتيجة ما كان يتطلبه بناء وتدعيم أسس الدولة الجديدة من عناء وتفكير وحروب وصراعات تأخذ حصة الأسد من جهد الرجل، الذي طولب بالعدل بين نسوته فنراه يوزع نفسه عليهم طوال أيام الأسبوع ولا يستطيع. لهذا طالب الصحابة وعلى رأسهم عمر بن الخطاب فرض الحجاب على نساء المسلمين من غير الجواري والإماء حتى لا يطمع فيهن الطامعون ثم فرض الحجر في البيوت بعد إقامة الكنيف (المرحاض) في البيت وانعدمت ضرورة الخروج لقضاء الحاجة ليلا في الخلاء، لنلاحظ الآيات: ( يَا أَيُّهَا الن


6 - الحريه والخرافه
اياد العراقي التركماني ( 2009 / 10 / 18 - 15:29 )
اؤيد الكاتب بما كتب حرفيا وكذلك السيد صبري افندي وتحيه واحترام شديدين لقوانين تونس الانسانيه الاسلاميه الصحيحه الذي ارسى دعائمها الحبيب بورقيبه واكملها زين العابدين بن على ونتمنى ان يكون كل رئيس دوله عربيه( دكتاتورا) مثله ليقودهم بعيدا عن مخالب وافكار المتاجرين باسم الله ونتمنى ان يوصلهم الى طريق الحداثه والعصرنه والاسلام الصحيح مثل ماهو الحال بتونس اليوم


7 - المستشرق العلامة الايطالي دافيد دي سانتيلانا هو الذي درس ووض
وائل ( 2009 / 10 / 18 - 18:24 )
ولد بتونس وتخرج من جامعة روما واحرز درجة الدكتوراة في القانون وتفقه في القانون الروماني والقوانين الغربية والفقة الاسلامي وخاصة مذهبي الامام مالك والشافعي
وهو الذي درس ووضع القانونين المدني والتجاري لتونس, وفق الشريعة الاسلامية وبالاتساق مع القوانين الاوربية في حقبة الاستعمار الفرنسي لتونس سنة 1896 ومن بحثة في القانون والمجتمع شهد بان الاسلام دين ودولة دون ان تكون في دولته كهانة كنسية تحكم بالحق الالهي كتلك التي عرفتها المسيحية وان الشريعة الاسلامية متميزة بالقانون الجامع بين الاحكام وبين منظومة القيم والاخلاق الدينية والربط بين المنفعة والمصلحة الدنياوية وبين الدين والجزاء الاخروي
 


8 - يا عبد القادر لما نزلت ايات الحجاب كان المسلمين هم السبايا و
وائل ( 2009 / 10 / 18 - 18:30 )
يا سيد عبد القادر القران كله نزل قبل كل الفتوحات وكان المسلمين مطرودين من مكة وفي المدينة ولم يكن هناك حروب ولا سبايا والكلام الذين ذكرته التاريخ ملخبط شوية معاك وفي خلط ولم يكن لا في ملكيه خاصة ولا املاك ولا جاه ولا سلطان ولم يكن يخاف علي الزوجات وما تدعي
ونحن في انتظار ما ستكتب واضح ها يكون شيق


9 - اعتقد جانبك الصواب يا عبد القادر
محمد ( 2009 / 10 / 18 - 19:23 )
عندما نزلت الايات للحجاب وكل القران لم يكن هناك لا جواري ولا سبايا فقد كان الميلمين مهاجرين من مكة الي المدينة ويعيشوا عالة علي اهل المدينة وكل الحروب التي دارت مع قريش لم يكن فيها لا سبي ولا غنائم تذكر
لم يات في كل من ذكر السبايا والخلافة ان الرسول او الصحابة اي منهم كان عنده جارية واحدة فلم نري لا في كتب السيرة ولا غيرها
اما عن الايات التي ذكرتها فاعتقد نترك التفسير لاهله وان كان هناك مداخلة بسيطة هنا فالايات لزوجات الرسول كلها وعلاقته بهم وليست لاي امراة اخري لتقمع وتكما تقول واعتقد لم تطلب اي منهم الطلاق
اما الايات الاخيرة للامة فهي واضحة ولن اناقش فيها وهي خاصة بالحجاب لا غير فاي قمع واقع هنا
ثم هل هناك جزاء لمن لا تلبسه في الدنيا هل تقطع يدها اما عن التهديد بالعذاب فاشياء كثيرة نحاسب عليها وهل لا نحاسب علي اشياء كثيرة في الدنيا من الحكومات والقوانين ونحترمها وماذا يضيرك ان احترم المسلم دينه او المسلمة وهل اشتكوا لكم ولمن يشتكي فله الحرية في الرفض واعتقد ان في كثير من البلدان الاسلامية لا يفرض علي المرأة الحجاب ولكنه اختيار شخصي حتي ان لم تقتنعوا بهذا, اما مسئلة الملكية الخاصة فاعتقد ان نظرة الرجل للمراة كملكية خاصة ايضا نظرة شخصية سواء من الرجل او المراة لنفسها فلم


10 - إلى وائل
عبد القادر أنيس ( 2009 / 10 / 18 - 19:47 )
الرجاء من السيد البدري أن يتسع صدره لهذا الحشر الذي هو أنا ويسمح لي بالتحاور هنا.
أولا، القرآن، يا سيد وائل، (نزل) في مدة 23 سنة. وهو في الواقع ألف ولم ينزل دفعة واحد مثلما تنزل الكتب من المطابع اليوم.
وثانيا، القرآن كان ينزل حسب المناسبات والحاجات ويكتب على العظام والجلود وسعف النخيل قبل أن تحفظه الصدور، ولهذا يشرحه الشراح حسب أسباب النزول، وأسباب النزول باب مهم في علم التفسير. وعليه فالقرآن كان ينزل تحت الطلب وقد تنسخ آياته تحت الطلب أيضا للتراجع عن موقف واتخاذ موقف جديد تمليه الضرورة. بل تحكي التفاسير أن القرآن نزل مرة تلبية لرغبة عمر بن الخطاب (راجع تفسير آية الحجاب).
وثالثا، المسلمون لم يكونوا أبدا سبايا لا في مكة حين كانوا أقلية، ولا في الحبشة حين هاجر إليها بعضهم هربا من مضايقة قريش ولاقوا ترحيبا من النجاشي المسيحي، كما تقول الروايات. في مكة ظل محمد يدعو إلى دعوته 13 سنة قبل أن يهاجر إلى يثرب (المدينة)، ولم يتعرض لا للتعذيب ولا للقتل، ما عدا الصدود والمضايقة والسخرية أحيانا التي كانت تلاقيها آياته وبعضها كان يسفه آلهة قريش.
مكة كانت بلدا ديمقراطيا بمفهوم اليوم، تمارس فيها العبادات والأديان في سلام، قبل الإسلام.
ورابعا، عندما استقر محمد في المدينة وتمكن من تكوين


11 - إلى محمد
عبد القادر أنيس ( 2009 / 10 / 18 - 20:16 )
سورة الأحزاب نزلت بعد غزوة الخندق حين هاجمت أحزاب قريش ومن تحالف معها المدينة في السن الخامسة بعد الهجرة.
أي بعد غزوات كثير قام بها المسلمون وانتصروا وجمعوا السبي، ما عدا أحد التي خسروا فيها.
وليس في بداية الهجرة كما تعتقد.
تحياتي


12 - صعب اناقش ما قلته لان الاخطاء التي به اكثر من القدرة عل المن
وائل ( 2009 / 10 / 18 - 20:58 )
فكل ما قلت للاسف خطأ يا عبد القادر وتفسيراتك انت اللي حسب المقاس والشكل واللون الذي تريده واعتقد ان لا حاجة لمناقشتها فلو لم تقتنع بمناقشتها سابقا فلن تقتنع اليوم لوذلك توفيرا للوقت والجهد اقول لكم دينكم ولنا دينا لكم تفسيراتكم ولنا ما يقبله عقلنا ومنطقنا فلسنا سفاحين ولسنا اغبياء ولسنا داعرين لنقبل هذا في دين ونتبعه فلو كان فيه ما قلت ما قبلناه وما قبله الكثيرين وخاصة من يدخلونه قناعة بعد قراءته واستيعابه كله ولذلك بما ان الشق بعيد وكبير فلنتركه لنترك الشق كما هو انت تري ديننا كما تراه عينك ونحن نراه بعين الرضا وبما شرح به الله قلوبنا وشكرا علي محاولتك تفسير ديننا لنا شكرا علي اي حال


13 - لا نقول غزوات كثيرة ولا نقول اخذوا السبايا نحدد اسماء وارقام
محمد ( 2009 / 10 / 18 - 21:20 )
بمعني الضرب يمين وشمال لمجرد الضرب مش متمدن ولا يليق بمن يتعامل مع موقع متمدن مثل هذا لا يقصده ناقصي العقل بل من يريد استخدام عقلة والجملة التي كتبتها ديه ترفيص مش حتي ضرب الحروب الاسلامية معروفة ومعدودة وعدد القتلي وحتي الغنائم معروفة اما عن السبايا فيا ريت تقول لنا عن اسم حتي واحدة ويا ليت نعرف النبي والصحابة بالاسم كده لان هذا لن يكون لو حص غير معرف بالاسم كده مين منهم اخذ مين امراة من السبايا بالاسم وده لو كان حصل كان زمنا سمعناه لما زهقنا مثل الكلام الاخر لكن موضوع الاستهلاك المحلي هذا ينفع في قصص الاطقال لكن في حوار متمدن اعتقد يبقي نوع من الهزل كلنا في غني عن تضييع الوقت فيه ومسئلة علي ما اعتقد ديه اعتقد تدعوا لعدم الثقة تماما يا ريت تكون معتقد ومتأكد مما تقول
وشكرا وتحياتي لك


14 - وماذا عن هؤلاء؟
كريم منصور ( 2009 / 10 / 19 - 06:12 )
جويرية اخذت ضمن السبايا في غزوة بني المصطلق. وصفية بنت حيي ابن اخطب في غزوة خيبر، وريحانة في غزوة بني قريظة. وماذا عن افعال خالد ابن الوليد الذي ضاجع زوجة مالك ابن النوير ومزق جسد نساءا اخريات رفضن مضاجعته. هذا مجرد تعقيب علي الاستاذ محمد المتسائل عن تحديد الاسماء. وانظر لماذا خص النبي بهم نفسه. كلهم بسبب جمالهن كما جاء في كتب التاريخ. فهل هناك كتب اخري لديك؟


15 - لم نسمع بهذه لو ممكن تكتب الكتاب الذي اتيت بالمعلومة منه يا
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 06:40 )
وهل رايتهم لتحكم علي جمالهم يا ريت بس الكتاب وانا سوف اتيك بباقي المعلومة وليكن في علمك لم يكن في حاجة اسمها المصطلق اما خيبر فاعتقد انهم من المدينة وبني قريضة دول اليهود اما من تزوجهم النبي ولن اطيل عليك في موضوع زواج الارامل حتي ان ارملة تزينت لتببحث عن زوج قبل العدة 4 اشهر ديه عادة عربية التزين للبحث عن زوج بعد الترمل
لكن لننتظر الكتاب الذب حصلت منه علي المعلومة فانا لا اتعامل غير مع المعلومات الموثقة
وشكرا علي الاهتمام
ولا ادري لما محمد مهتم اوي بالسبايا لم لم يتزوج مع خديجة وقد عاش معها 23 عام وهي عمره من 25 عاما عمر النضوج والرغبة
ولم كانت نصف من تزوجهم ارامل عواجيز
والاهم كم عدد الزوجات اللاتي كان مسموح بها قبل الاسلام يا ليتك ترد علي هذه
ويا ليتك تحدد من منهم كن سبايا اي ملكات يمين ولم يتم زواجهم
وارجوا ان تكون معلومة موثقة مش ضربة في الهواء ولك جزيل الشكر


16 - مكتوب في ابن هشام وكل كتب السير
كريم منصور ( 2009 / 10 / 19 - 07:34 )
أمر جويرية بنت الحارث
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أصاب منهم سبيا كثيرا ، فشا قسمه في المسلمين وكان فيمن أصيب يومئذ من السبايا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار ، زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال ابن إسحاق : وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة بن الزبير ، عن عائشة قالت لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا بني المصطلق وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسها ، وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه في كتابتها ; قالت عائشة فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها ، وعرفت أنه سيرى منها صلى الله عليه وسلم ما رأيت فدخلت عليه فقالت يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار ، سيد قومه وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك ، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسي ، فجئتك أستعينك على كتابتي ، قال فهل لك في خير من ذلك ؟ قالت وما هو يا رسول الله ؟ قال أقضي عنك كتابتك وأتزوجك ; قالت نعم يا رسول الله قال قد فعلت .

قالت وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار ، فقال ا


17 - حرام عليكم
بثينه ( 2009 / 10 / 19 - 07:52 )
متي ستتوقفون عن الكلام عن المرأة . اقرؤا هذا الاقتباس من قصيدة مي القيسي التي ستغفر لي ما اضفته من عندي بعد كل هذه الجرائم التي ترتكبونها باسم جسدي وباسم الجمال تبريرا لمشاعركم المريضة

من تكون؟؟
يامن زرعت بداخلي بذورا من الشك
وجعلتني أحصد أشواكا داميات
هدمت بداخلي جبالا من الحب
وأحرقت أشجاري الخضر اليانعات
سنة مرت أذبلت بريق عيني
اقتحمت عمري وأخذت أيامي الباقيات
وفي الذكرى بدل ان أوقد شمعة
انطفأت كل أنوار روحي المضيئات
وتتحداني الدنيا من جديد وتشهر سيفها
وأنا لم تعد ترهبني المعارك الداميات
خسرت أم ربحت لن أبالي بنتيجة
فمشاعري ماتت وأصبحت من ... الكافرات


18 - اقراء لتري بنفسك زواجه بمن قلت وبما كتبت زواجه كان سبب عتق ب
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 08:39 )
فلتعمل عقلك كده وتسئلة لم حدث كل هذا لم عتقه القبيلة ولم اسلم اهلها
وفائدة كل هذا علي الدين نفسه وعلي من كان يعيش في نفس الوقت وجعله هذا يسلم هل لانه مزواج ... اما لو كان مزواج فهل انكر احد انه بشر هل انكر احد انه يمثل الرجال ولو كانت هذه خصلة الرجال فهي خصلة فيه وخاصة اذا لم تكن فيها حرمانية دينية فهل فيها حرمانية دينية اليس الزواج اشرف من البغاء والمتخذات اخدان اليس زواج السبايا اشرف من معالتهم معاملة ملك اليمين والبغاء
شكرا للمعلومة وشكرا لنصرة الدين ومحمد دوم ان تدري

لو لم يتزوج محمد لكانت الكتابات هنا كما قال صديقكم وحاول الادعاء عليه بالشذوذ في كلا الحالات سوف تجدوا المبرر لكم لتكتبوا لكن هل تري اي عاقل او اي مؤمن يصدقكم انظر حولك لتري
انتم تكتبوا عن النقاب والحجاب لم يا تري لانكم ترونه في كل مكان وهذه هي الاجابة فكر قليل ها تفهم ما اريد قوله


19 - لو كان الله انثى كانت حستجب الرجال
Narmer ( 2009 / 10 / 19 - 10:16 )
هذا هو تعليقى: لو كان الله انثى كانت ستحجب الرجال


20 - شكرا سيدة بثينة كلماتك كانت كالخناجر لعلها توقفهم
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 10:25 )
شكرا لك وللكاتبة فهم يتاجروا بالمراءة وحتي بامهاتهم ليصلوا لغرض لو راجعوا التاريخ لعلموا انهم لاقبل لهم به
يتاجروا بالمراءة وهي امهم وابنتهم فقط ليقولوا القول الباطل وليثبتوا لانفسهم سلامة عقولهم المريضة


21 - هل سمعت عن الاذعان
بثينه ( 2009 / 10 / 19 - 10:51 )
ان يقتل اهلها ويسبي النساء ثم يتزوجها (يضاجعها حلالا طيبا) فما نوع هذا الفعل وخاصة ان من قام به تاتيه الاوامر من فوق سبع سماوات وليس من رجل شهواني مثله. فهل انتشر الاسلام بهذه الطريقة في ايامه الاولي بان يضاجع النبي نساء من غزاهم فيقبلوا الاسلام؟ لقد جاء في تعليق كريم منصور الا تجعلوا الناس تضحك عليكم، فلماذا تصمموا علي جعل انفسكم اضحوكة.


22 - انت نفسك قلتها زوج رسول الله اي انها زوجة وزوجات النبي امهات
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 11:24 )
نعم لكن هل يعاملهم المسلمين معاملة السبايا هل يغتصبون ويكرهون لا يا سيد بل يكرمون فتتزوج من الرسول هذا تكريم واعتقد عندما سئل الرسول عند تحديد العدد من يريد ان تسرح فلها الحرية لم تطلب اي منهم لم لانهم كن مكرمات معززات وامهات المسلمين
اما المثال الثاني فلقد احسنت باخنتيارة ولتقراء ما كتبت وتفهمه
قالت وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار ، فقال الناس أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرسلوا ما بأيديهم قالت فلقد أعتق بتزويجه إياها مئة أهل بيت من بني المصطلق فما أعلم امرأة كانت أعظم على قومها بركة من
ولتفهم الحرية في كونها دخلت علي الرسول لتكاتبه اي حرية للسبايا
وحتي لو كانت احب زوجات الرسول كرهتها فلم تمنهعا اي كرم واي تعمق وفهم


وترجونا ان لا نجعل الناس تضحك علينا اقراء ما كتبت كله فما اجمله
اقراءة لعلك تفهم قلت لك يا سيد ان المسلمين من ايام الرسول حتي اليوم لم يكونوا اغبياء او شواذ او داعرين او لصوص ليروا في دين ما تدعون ويتبعوه
ولم يكن المستشرقين واهل العلم ومنهم ابن رشد من الاغبياء ليري ما تقول ويتبعه فلم تكن انت اول قارئ او اول من فهم لتعلمنا ما فهمت فكل العلماء السابقين قراءوا ما كتبه المسلمين


23 - لم تخاف يا محمد وتحجب التعليق هل لاننا نشكره لشرح ما يعود عل
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 11:27 )
لم تحجبه هل لانه يبطل ما تتقولون به لكن هل تفتكر حجبك سيحجب ما في عقول العقلاء لا اعتقد فلتكونوا بالشجاعة اللازمة لتلقي الرد علي ما تدعون


24 - الاذعان لو طلبت ان تخلي عندما طلب محمد من زوجاته ان يخلي بين
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 11:32 )
الاذعان وهل تعتقد ان لو كان فيها اذعان وكانت تظهر الشهوانية هل تعتقد ان كتب المسلمين كانت لتكتبه وبعدها يتكلم المسلمين عن فضائل هذا النبي ويقراءها الغرب والشرق ثم يتشرفوا بالدخول في هذا الدين هل انتم فقط من تحسوا بالحمية والغيرة علي المرأة وما تقولون وجميع الباحثين والفقهاء واهل العلم واولهم ابن رشد اغبياء بحيث يقراءوا ما قراءتوا ولا يفهموه ويتبعوا انسان بكل الصفات التي تنسبونها اليه يا سادة من يضحك هنا يضحك علي نفسه ليس الا


25 - ثم ما يشغل بالكم في كل هذا هل تريدوا ان تعرفونا ديننا ام تري
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 11:43 )
لا افهم فعلا الغرض من كل هذه الحكاوي, الم تدركوا حتي اليوم انها لم تمنع انتشار الاسلام طوال 1400 سنة وان سيرة هذا الانسان الذي تحاولوا ان تشوهوها بكل الصور لم تشوه وبرغم ان ما تقولوه لا يفرق عما قاله السابقون ولم يزيد عليه قيد انمله وبالرغم من هذا يزداد المسلمون ليس فقط بالولادة ولكن بالاقتناع والقراءة اكثر واكثر فيما تنقبوا فيه وتفهموه حسب مستوي فهمكم والذي لم يعرفكوا ن ما تقوموا به لا فائدة منه الا اضحاك الاخرين عليكم, هل تعتقد ان المئة وعلي راسهم محمد مبدي حتي عن المسيح الذي يؤمن به من كتب هذا الكتاب كان لكل ما تروه فيه او يمكن ما تقولونه عنه هو ما جعله علي راس المائة وفي الحالتين هو يستحق ان يكون علي رائي المائة في تاريخ البشرية  


26 - ل تعتقد ان المئة وعلي راسهم محمد مبدي حتي عن المسيح الذي يؤم
محمد ( 2009 / 10 / 19 - 11:49 )
هل تخاف لهذه الدرجة فلا اعتقد بعد كلمة نفاية التاريخ في عنوانك اي شيء مخالف للقواعد لكن المشكلة في الخوف من كلمات الاخر ومن معرفتنا بنقائصنا وضعفنا


27 - لا فض فوك
عابر سبيل ( 2009 / 10 / 19 - 12:50 )
الله عليك يا بدرى
لا فض فوك


28 - فعلا عابر سبيل وبيمسي علي الحبايب
مجدي ( 2009 / 10 / 19 - 13:02 )
طب حتي قل لنا فض فوك علي ايه بالظبط يمكن يعجبنا ونري ما رايت ولا هي كلمات تشجيع للتشجيع حتي لو كان نشجع بس فين الضربة الحلوة بالظبط
ده حتي لا يضع منطق لاكن ماشي لا فض فوك يمكن علي عدد المداخلات المرة ديه


29 - للكاتب محمد البدري انت جسم غريب في مجتمعنا
سعد فتحي ( 2009 / 10 / 19 - 13:57 )
فعلا يا استاذ محمد انت حسم غريب في مجتمعنا العجيب
الذي لا يعي ما تقوله خصوصا انك تمتلك منهج علمي في التحليل و الرصد مكنك من التوصل الي اصول العلة و الداء و من ثم وضعت الحلول في صورة تساؤلات ربما نعي اهمية ما تقدمت به تحليلا و رصدا - وهو ما ادهشني حقا في انك في محاولتك تلك تصورت اننا نمتلك القدرات الذهنية والعلمية مع جزء من التحضر الانساني الذي سيمكننا من فهم او اسيعاب ما تقول (!!!) ولهذا كتب لحضرتك انك جسم غريب نتمني ان يصبح كل الجسم (المجتمع بنفس القدر من غرابتك العلمية المتحضرة .
تحياتي و تقديري يا يا جسم يا غريب


30 - فعلا عابر سبيل بس نفهم لا فض علي ايه بالضبط ولا هي تحية وعاب
مجدي ( 2009 / 10 / 19 - 16:39 )
طب حتي قل لنا فض فوك علي ايه بالظبط يمكن يعجبنا ونري ما رايت ولا هي كلمات تشجيع للتشجيع حتي لو كان نشجع بس فين الضربة الحلوة بالظبط
ده حتي لا يضع منطق لاكن ماشي لا فض فوك يمكن علي عدد المداخلات المرة ديه

اخر الافلام

.. زهرة اللهيان.. أول امرأة تترشح لانتخابات الرئاسة في إيران


.. امرأة تتقدم للترشح على منصب رئيس الجمهورية في إيران




.. كلب هجــــ م علي طفــــ لة فأصبحت ملكة جمال


.. التحالف الوطني يطلق مبادرة لتعليم صناعة الخبز بأنواعه لدعم و




.. رئيسة رابطة سيدات الشويفات السابقة والناشطة الاجتماعية ابتها