الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وفاء سلطان لم تات بجديد

ادم عربي
كاتب وباحث

2009 / 10 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لعلها من الشخصيات الاكثر جدليه في هذا القرن واستطاعت هذه الكاتبه والطبيبه السوريه لفت انظار العالم كاملا حتى انها حطمت الرقم القياسي في عدد القراء وفي اهم الشخصيات المشهوره في العالم0 ْ كان ذلك بسبب خروجها عن المالوف والذي يعتبر الاقتراب منه من الكبائرعند كافة المثقفين وخصوصا المسلمين منهم فهى احدثت كما يسمى في العلوم البحته ثوره علميه اي قلبت المفاهيم راسا على عقب. واعتقد ان هذه الكاتبه في تلك الصوره وتلك الشخصيه قد عبرت عن مشاعر و نفسيات الاف المثقفين عبر العصور. مثل الزنادقه في العصور الاسلاميه والمثقفين في العصور الحديثه من امثال الرصافي و طه حسين..............................الخ
رسالتها تقول ان للعقيده اثر في سلوك الفرد ولذلك فهي تعزي سبب تاخر المسلمين هو الاسلام الذي الذي يعبر عن عقيدتهم منذ ظهور الاسلام الى اليوم وبالتالي هي تشرح هذه العقيده وتقارن نصوصها وتعاليمها مع سلوك المسلمين لتجد التطابق وفق العقيده الاسلاميه وهي طبعا تاخذ الجانب السلبي ولا تاخذ الجانب الايجابي على اعتبار ان اي دين يحتوي جوانب ايجابيه وهذا ما لا يستطيع اي انسان انكاره. تصب جل غضبها على الاسلام ونبيه كمعلم المسلمين الاولوقدوتهم الحسنه . وتهتم بالاسلام بالذات من دون الاديان لان الاسلام لا يعترف بالكهنوت في الدين فلا يوجد رجال دين في الاسلام بل ان كل مسلم هو رجل دين وبالتالي هو نظام حياه ودوله ومما يعقد الموضوع نجاح المسلمين في تشكيل اعظم امبرطوريه في التاريخ في فتره وجيزه جدا غير مسبوقه بسسب الاسلام وتعاليمه مما رسخ هذا في نفوس المسلمين عبر العصور حتى ان في الفترات التي تراجعت بها المسلمون في فترة الحروب الصليبيه استعمل صلاح الدين الايوبي عامل الدين لتجميع المسلمين وطرد الصليبيين الغزاه. هذهالعوامل تجعلنا لا ننكر اثر الدين في وعي هذه المجتمعات فهي لم تجرب غيره اضافه انه لا يوجد كهنوت في الاسلام وبالتالي لا يوجد فصل الحياه عن الدين وهذا اختلاف عن التجربه الغربيه وما تبع ذلك من نمزج حالي ديموقراطي علماني غربي.
لعل وفاء سلطان تفهم هذا وهي الافدر على الفهم لانها عاشت وتربت كمسلمه لمدة ثلاثين عام في طائفه علويه اكثر تطرفا من باقي الطوائف الاسلاميه. اما بالنسيه الى نظر الطوائف الاخرى سنيه ام شيعيه متعتبر كافره في نظرة هذه الطوائف واعتقد ان هذا اثر فيها من ناحيه طائفيه وعجل في ابعاثها وخروجها عن النص كاملا فالطائفه العلويه عانت الكثير من ظلم واستبداد طائفي عبر التاريخ.
من ناحيه واقعيه الدكتوره لم تات بجديد فكما اسلفنا هناك العديد من المثقفين كانت لهم افكار مشابه ابتداء من الزنادقه وانتهاء بالحليين. فقد كتب طه حسين انه يمكن ان ياتي بنص ابلغ من القران ثم تراجع عن ذلك. وقال الرصافي انه يوجد في القران ثلاث مستويات من البلاغه ايات بليغه جدا و ايات وسطية البلاغه وايات دون الضعيف من ناحيه بلاغيه وشكك ان النبي امي
الشيء الجديد الذي اتت به الدكتوره هو الصراخ الدؤوب وهذا ما لم يجرؤ احد على فعله سابقا
من وجهة نظري ان هذا الكلام في هذا الموضوع لا يجدي ولا يغير ثقافات بدليل انه موجود منذ مئات السنين . ما يحرك الثقافه هو التحرك الاقتصادي للمجتمعات فالاقتصاد هو محرك مهم للثقافه ففي المجتمعات الاسلاميه ليس للمراه اي علاقه في العمليه الانتاجيه وبالتالي هي مهمشه وان كان هناك حالات فرديه استطاعت النجاح.
المسلمين في اوروبا وافريكا . في هذه الدول المتقدمه اقتصاديا وتكنولوجيا يختلف سلوكهم وقافتهم عن الدول الاسلاميه المستهلكه غير المنتجه وهذا ما دفع علماء المسلمين الى اعطاء فتاوي لهم بالسماح بالربى وكذلك الحجاب عدم لبس الحجاب من هنا لا يوجد شيء مقدس وكل شيء قابل للتغيير حتى لو ورد فيه نص. ولكن تحت اي ظرف ؟ هل الكلام؟ طبعا لا بل هو التغير الحتمي بتغير وسائل الانتاج
لماذا سيطر الرجل على المراه عبر العصور؟ لانها لم تكن جزءا من العمليه الانتاجيه خصوصا في مرحلة الاقطاع بل كانت مهمتها فقط في البيت واحسن فتره للمراه هي عندما كان الانسان صيادا
ان تطور المجتمعات الاسلاميه علميا وتكنولوجيا وانتاجيا وماديا سوف ينتج ثقافه غير مشوهه وغير مشوشه وهل يمكن ان ننتظر من دول لها اقتصاد مشوه غير تقافه مشوشه؟
الناس لا يعنيهم الصراخ ولا يعنيهم الاسلام ولا غير الاسلام بل تعنيهم لفمة العيش فهى اساس سلوكهم واعط مثالا كثيرا ما يحدث حتى في ظل اكثر الثقافات انغلاقا وهو مخالف عقائديا ومقبول اجتماعيا بسبب وحه الاقتصادي. قد نجد في اسره فقيره مسلمه متزمته امراه من هذه الاسره تخرج الى العمل وهي المعيل الوحيد للاسره لا احد يتخيل كم هو هامش الحريه التي تتحرك به فلا يوجد حلال ولا حرام يوجد فقط انتج واقتصاد وبالتالي سلوك وتغيير












التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - واي مسلم يتبع منهج الاسلام
محمود قيس ( 2009 / 10 / 25 - 20:31 )
وفاء سلطان لم تخرج عن المالوف -- بل انها فضحت المستور مع التحية لدكتورة وفاء سلطان
وشكرا للكاتب


2 - مقال شبق ولكن
فراس سعيد ( 2009 / 10 / 25 - 21:29 )
اتفق مع الكاتب بان العامل الاقتصادى يلعب دورا كبيرا فى التغيير
ولكن الا تعتقد ان الثورة المعرفية هى عامل قوى جدا فى هذا الزمن ويكاد ان يكون اقوى العوامل , فمثلا / اذا كان الرصافى قد كتب فى نقد القران والسيرة النبوية ؟ فكم مواطن مسلم قرا ما كتبة قبل حصول ثورة الانترنت ؟؟؟ كذلك طة حسين وغيرهم
ان سرعة الحصول على المعلومة قد غيرت التاريخ والانترنت سوف يدخل كل بيت عاجلا ام اجلا / لذلك سوف تصبح المعلومة هى المحرك الرئيسى للتاريخ
وشكرا


3 - و ماذا عن النقاب في الدول الاسكندنافية
أحمد التاوتي ( 2009 / 10 / 25 - 23:26 )
تحية للكاتب..
ماذا تقول في التطور الاقتصادي الذي قذف بالحجاز و الخليج الى أسلمة كل شيء، من الشورى-قراطية الى البنوك الاسلامية. حتى الكوكا صارت -مكة كولا- . وماذا عن تنامي الاسلام البترودولاري الذي ارعب العالم بتنظيماته الدولية الاخوانية و الارهابية، و ضيع عقول الشباب بفضائياته التبشيرية؟.
برأيي ان عوامل و وسائل الانتاج تنمي و تبلور الطموحات و المطامع و لا علاقة لها بتنمية الفكر و لا بتهذيب السلوك. مهما كبر العالم الاسلامي اقتصاديا و حتي لو ملك القوة -لا قدر المطلق- و قهر العالم فانه يبقي في عيون انسان اليوم طفلا كبيرا.


4 - اباطيل واسمار
زائر ( 2009 / 10 / 26 - 00:02 )
:تزعم الكاتبة أن الدين مسئول عن الجهل والعنف.. بسبب
القرآن ؟؟ وهو قد برمج شيفرتهم على الغزو والقتل.. السؤال هل يُوجد إختلاف بين القبطي والمسلم على المستوى الجيني، هل تقدم الأقباط وأخترعوا الذرة، .. في أثيوبيا أقدم مسيحية على الأرض .. بماذا تختلف الخريطة الجينية الأثيوبية ... في رواندا يعيش 60% كاثوليك ، 38% بروتستنانت وفي أسبوع واحد ذبحوا من بعضهم أكثر من مليون بالسكاكين .. هل علمهم القرآن كل هذه الوحشية ؟
خامسا:الكتاب المقدس مليئ بالعنف أكثر من القرآن ألف مرة ..هل تريدي أمثلة
:
سفر اللاويين 20: من لعن أباه وأمه يُقتل ودمُهُ على رأسه، وإن ضاجع أحدٌ ذكرا مضاجعة النساء فكلاهما يُقتلان ودمُهما على رأسيهما، وإن أخذ أحدٌ إمرأة وأمّها، فيُحرق هو وهي في النار ( وإن ضاجع أحدٌ بهيمة، فيقتل هو والبهيمة قتلا.
اما في ما يتصل بالقرآن الكريم والزعم بان به اخطاء قواعدية فمن اكثر معرفة قريش والعرب عموما ام وفاء سلطان ؟! لو انهم اكتشفوا وجود اخطاء في لغة الوحي كانوا اتخذوها وسيلة للتشهير بالرسول الاعظم اليس كذلك


5 - تصحيح للكاتب
سوري ( 2009 / 10 / 26 - 05:13 )
أوردت خطأ أن الطائفة العلوية أكثر تطرفاً من غيرها، والعكس هو الصحيح، فالعلويون عامةً ليسوا متطرفين دينياً أبداً، والمرأة معفاة من الكثير من التفاصيل المفروضة على الرجل. كذلك العلويون بسطاء عموماً ومن السهل جداً التعامل معهم ولا يقيمون وزناً للخلافات الدينية

أنا لا أدافع من أي منطلق، كوني لا ديني، لكنني وددت أن أذكر الحقيقة بوضوح


6 - واخيرا
احمد ( 2009 / 10 / 26 - 07:41 )
مقال اكثر من رائع ينم على فكر راقى تحليلى جاد وبسيط ويستحق ان يطلق عليه فعلا مفكر
هكذا بدون فوضى كتابية
فعلا هناك بصيص امل
احييك


7 - بالمناسبة
احمد ( 2009 / 10 / 26 - 08:06 )
بالمناسبة مقالك جعلنىابحث عن مقالاتك الاخرى
وفعلا وجدت فيها ماابحث عنه
وهو البحث عن كاتب جاد ومفكر يعنى بشان هذه الامة المحصورة بين الخليج والمحيط والتى تعانى الويلات من المستبدين واشباه المثقفين سحرة الكلام وكهان الثقافةالمستوردة
وفقك الله لما فيه خير امتنا
ملاحظة:الامه(بجميع طوائفهاالدينية والقومية هذا مااقصد)


8 - ماتقوله وفاء وغيرها...
مصرى وبس ( 2009 / 10 / 26 - 12:28 )
البابا نديكت قال فى جملة واحدة كل ما قالته وفاء سلطان وغيرها أيضا, قال: الجيد الذى أتى به الإسلام ليس جديدا, والجديد الذى أتى به الإسلام ليس جيدا... جفت الأقلام ورفعت الصحف.


9 - ادم
adam arabi ( 2009 / 10 / 26 - 14:02 )
تحيه للاخوه القراء جميعا
الواقع هو من يحدد الوعي الاجتماعي فتغيير الواقع الاقتصادي في بلادنا هو من يغير البنيه الفوقيه حيث ان الواقع المادي هو من يغير ويحدد مستويات الوعي الانساني والذي يثبت ما اقول هي النظره الموحده للمراه مثلا على اختلاف الثقافات القديمه حيث نمط الانتاج المتشابه
مثلا الاشوريون اول من فرض الحجاب على المراه وفي الهند تحرق نفسها بعد موت زوجها ووصف فلاسفة اليهود المراه باتها لعنه وفي القرن الخامس تسائلت المسيحيه هل المراه انسان ام غير انسان ما عدا ام المسيح والاسلام اعتبرها ناقصه عقل ودين وفي انجلترا كان يحظر على المراه قراءة الكتاب المقدس حتى1880 العام هذه امثله
هنا على مكانة المراه الوضيع في عصر الاقطاع 


10 - البركة الاسنة
نادر عبدالله صابر ( 2009 / 10 / 26 - 14:04 )
نعم انا مع الكاتب بان وفاء سلطان لم تأتي بجديد ,, لكنها امتلكت كل شجاعة الدنيا لتنفض عن عقولنا الغبار المتراكم منذ دهور ,, نعم وفاء لم تاتي بجديد لكنها قدرت وبكل تطاول ان تحرك المياه الاسنة العفنة التي كنا اجبر على تجرعها بحجة القداسة ,و وفاء سلطان قالت لنا بكل بساطة رسولكم محتال كاذب وقذفت بحججها في وجهنا ,, وفاء سلطان بمبضعها البسيط شرحت التابو المقدس وبينت لنا اننا كنا نحلم حلما طويلا ظننا ونحن مستغرقين بالنوم اننا نحن دون كل الامم نمتلك سند تسجيل بقطعة ارض وشقة في الجنة ,, تحية تعظيم واجلال لصاحبة البأس والصبر وفاء سلطان ,,,, بالمناسبة في يوم الجمعة الفائت وانا اتمطى في نومي وكنت مجبرا على سماع خطيب الجامع وهو يزعق بصوته النشازي طالبا من الله ان يمحق الكفرة في الكون كنت انا ادعو الله ان يثبت وفاء سلطان على طريقها الصعب الذي تشقة بأناة وصبر لان النتيجة ستكون حينها عشرات الملايين من وفاء سلطان


11 - T.khoury
adam arabi ( 2009 / 10 / 26 - 14:28 )

تحياتي لك سيد تكوري رعم هجومك الحاد علي
ماذا تريد؟ هل تريد وضع الكلام في فمي
انت منظارك طائفي للاسف بينما انا انظر الى تغير اجتماعي ثقافي لكل الطوائف
شكرا لك


12 - لغم تحت المخــــــــدة
كنعان شماس ايرميا ( 2009 / 10 / 26 - 17:53 )
استاذ ادم محق ان الاقتصاد وتغير الظروف هي التي توجب السلوك اللاخلاقي لكني اظن وفـــاء سلطان محقه في اسقاط وخلخلة تعاليم كراهية المختلف من البشر ولايجاهر بذلك الا الشجعان الافــذاذ


13 - الجديد هو النقد العلني
قاريء ( 2009 / 10 / 26 - 18:21 )
قد يكون كل ما قيل عن الإسلام وتعاليم الإسلام ونبي الإسلام ليس جديداً وقد قيل قديماً بالفعل، ولكن متى نشر ومتى كانت له فرصة بالظهور ؟ المسلمون يعدمون من يرتد عن الإسلام ويشكك في أي معلومة أو مسلمة من مسلماته، وفكر التنوير جديد، وهو جديد وفاء سلطان وكامل النجار وكوكبة من الكتاب والنقاد الرائعين أمثال عبد القادرأنيس وصلاح يوسف وشامل عبد العزيز وحامودي عباس ورعد الحافظ والحكيم البابلي. حفظهم الله جميعاً من كل سوء ونصرهم على الظلم والتخلف.


14 - وفاء سلطان لم تأت بجديد!!!!! الجواب
ج ح ( 2009 / 10 / 27 - 02:57 )
الد.وفاء لم تدعي أنها عالمة فيزياء أو كيمياء أو عالمة ذرة لتأتينا بالشيء الجديد...
فهي صاحبة رسالة أرادت بها توعية المسلمين الرجال قبل النساء للخطر المتجلي في الإسلام وتعاليمه...فهي بجرأتها النادرة إستطاعت أن تنقد الإسلام المهين للبشر
{{{ سيد آدم: }}}
تقول أن ---كل دين يحتوي على إيجابيات... وهذاما لا يستطيع أحد إنكاره---- رجاءي الشديد لك أستاذ //آدم عربي// أن تعطي أمثلة أو( مثالاً واحدا )عن الجوانب الإيجابية في الإسلام
تحية إلى السيد محمود قيس(1) وإلى مصري وبس (8) وإلى ت.خوري (12)وإلى سوري(5) نعم إن العلويين في سوريا أكثر مرونة والمرأة عند هم ليست مسحوقة )


15 - ج ح
T. khoury ( 2009 / 10 / 27 - 12:22 )
عزيزتي ج ح

وأود أن أشكر لكم التعليق.

يا عزيزتي.. وأنا أتفق معك بأننا بحاجة إلى 1000000 شخص مثل الدكتورة وفاء سلطان من أجل زعزعة تمثال قثم (نبي الإسلام)


16 - رجاء
adam arabi ( 2009 / 10 / 27 - 12:59 )
بعض الاخوه المعلقين اخرجوا الموضوع عن هدفه واخذوا ينظرون لدين على حساب الاخر مع العلم ان موضوع مقالي ليس كذلك
يا متنوريين لا يوجد دين افضل من دين الكل سواء وانما كل دين جاء في ظروف محتلفه عن الاخرى كانعكاس للحياه وطبيعتها في كل فتره
الديانه اليهوديه فيها ايجابيات وكذلك المسيحيه والاسلاميه
ففي المسيحيه التسامح وفي الاسلاميه الصدقوالوصايا العشره في اليهوديه
هل تريدون الحوار طائفي ومذهبي انتم من تريدون ذلك اخطر من ابن لادن


17 - المقال نشر سهوا في الحوار المتمدن
عانم نباتي العراقي ( 2012 / 1 / 24 - 18:18 )
الم يكن الاجدر ان ينشر المقال في احد مواقع السلفيين


18 - الحمير الحمير نريد الحمير
المستحلص غاتم ( 2012 / 1 / 27 - 23:15 )
رجاء ارجع الى الحمير العربية وثوراتهم احسن من مناقشة كهذه


19 - الحمير الحمير نريد الحمير
المستحلص غاتم ( 2012 / 1 / 27 - 23:22 )
رجاء ارجع الى الحمير العربية وثوراتهم احسن من مناقشة كهذه


20 - ماراءيك في حمير فصل الربيع العربي
المستحلص غاتم ( 2012 / 1 / 27 - 23:28 )
يريدون حكومات حميرية من جنسهم

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مدينة صفد ال




.. تغطية خاصة | عمليات المقاومة الإسلامية ضد الاحتلال مستمرة |


.. 80-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت