الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ليس دفاعا عن دين/2

تانيا جعفر الشريف

2009 / 10 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



نحن نكتب في موقع يضمن وإن (بشروط) حرية التعبير عن الرأي ..وهذا الأمر لاينبغي أن يكون سببا للنيل والطعن والتشويه للآخر أو معتقده . وللأسف هذا ما يحصل الآن . صحيح إننا نقرأ ونكتب في موقع يساري علماني وبعضنا ليسوا يساريون ولا علمانيون أحيانا ولكن وحيث إن الموقع ديمقراطي فيكتب هؤلاء على هذا الأساس..إن اختلاف الآراء لايجب أن يكون سببا للنيل من الآخرين وحتى تستطيع كقاريء أوكاتب أن يحترم رأيك وتقرأ مقالتك عليك أن يتسع صدرك للآخرين ..
أنا مع من يقول هناك أسلاميون متشددون (حد الثمالة) ولكن أجد أن الأمر ينطبق أيضا على (المتحررون) من الأديان وعلى غير المسلمين ايضا فهم كما بدا لي خصوصا من التعليقات أكثر تشددا من متشددب المسلمين..
من المستحيل أن يتجرد أي كاتب أو معلق من خلفيته(معتقده) وهو يكتب ولكن بأي كيفية يتمسك بذلك ؟ المفروض أن يكون بالحجة والطرح الموضوعي في إبداء الطرح وليس الشتم والتجريح والطعن والإساءة ..
في كرة القدم يقولون أفضل وسيلة للدفاع هو الهجوم والبعض للأسف يطبق هذه القاعدة في دفاعه عما يؤمن به .ألأولى به أن يغلق مرماه قبل أن يشرع بهجوم عشوائي وبلا خطة مدروسة ..(هنا اشير إلى بعض التعليقات) فما معنى القول إن الشربيني قتلت لأنها مسلمة فيقول معلق ومن قال لها أن تكون مسلمة .هل هذا منطق عقلاني؟ وآخر يقول أتركوا الغرب لإهله في دعوة مفتوحة (كما يبدو) لإخراج كل المسلمين من بلدان الغرب . هذا ليس طرحا بل هو هراء فارغ لم يجد صاحبه ما يبوح به فأفاضت به سليقته المتواضعة وأبى أن يسكت ..
لايمكن لي بأي وقت من الأوقات أن أتوقف عن نقد مسلمين ولكن ليس كل المسلمين ولا كل أحكام الإسلام ليس لإنه ديني ولكن لم أجد بعد في غيره أو بدونه ظالتي أتراني أتبع من يسب على رائحة الإسلام كل المسلمين وربهم وكتابهم ونبيهم ..
أنا أقرأ لكتاب لامعين وأحترم آرائهم وأتأثر بها وأدرسها مع نفسي كتاب (أسميهم) متحررون من السلطات الدينية (هذا إعتراف مني بإن بعض أحكام الأديان) مقيدة للفكر وحتى الإرادة..
لنفترض جدلا إن الإسلام ليس دينا بل هو فكر إلحادي مبني على ماهو عليه الآن ...أترانا سنشتم المنظوين تحت معتقداته بنفس الكيفية التي يمارس البعض ذلك؟؟ الجواب لا ..والسبب كما يبدو لي إن المقصود الدين وليس سلوكيات البعض من أتباعه وتلك جناية لكل معتدل إسلامي ولكل محاسن الإسلام(وسينكر الكثيرون إن في الإسلام محاسن ومناقب) ..
يا إخوتي إنتقدوا مابدا لكم مما لايعجبكم من تعاليم هذا الدين ولاتثنوا على ما يعجبكم ولكن لاتحرقوا الأخضر بذريعة اليابس فتفقدون موضوعية الطرح إن وجدت فليس من المنطقي القول إن الإسلام كله شر وله مليارا نصف مليون تابع ! قولوا لو شئتم إن كثير بل أغلب المسلمين (أشرار) ولكن لاتلقوا بتبعيات شرهم كلها على ربهم ونبيهم وكتابهم ودينهم (أتعمد عدم الإشارة هنا إلى آيات من القرآن) لكي لا أتهم بأني أكتب بخلفية ديني وليس أفكاري وقناعاتي الراسخة إلى الآن..
ما وجدته في الحوار المتمدن إن ذوي الخلفيات الإسلامية هم أكثر من ينال من الإسلام لماذا..؟
في حين إن غير الدينيين أصلا أو غير المسلمين لايطعنون بالإسلام مثلهم ..وتلك مشكلة حقيقية في تصوري .
أقول بتواضع الكاتب الناجح هو من يناقش قرائه ولا يعنيه أن يتفق معه القراء أو يخالفوه .أنت تستطيع ككاتب بأسلوبك المهذب أن ترضي قارئك وتحضى باحترامه وأنت تخالفه الرأي في حين إنك نفسك قد تفشل في نيل رضاه وإن اتفقت رؤاكما فالأمر منوط بالكاتب وكياسته وأسلوبه في الطرح والأهم في معرفته سلفا إنه يكتب لأناس متباينون في خلفياتهم الثقافية والدينية والعلمية وفي (وهذا الأهم) ردود افعالهم ..
البعض يكتب ليستفز مخالفه لا ليقنعه أو يكسب رضاه ومودته ومثل هذا الكاتب تفرحه التعليقات التي تمجد وتطري على مقالته وإن كانت لا ترقى أحيانا لحق النشر (ربما) ..د/ كامل النجار كاتب لامع.لم يسبق لي أن علقت على مقالاته(ربما إلا مرة واحدة) .. فالرجل ملحد بجدارة وقناعة ولديه حججه التي أخشى أن يوجهني بها فأتحاشى الإصطدام به ولكن هناك (كتابون) همهم وهدفهم وغايتهم أن ينشر ما يكتبون وأن يحضوا بقدر من المؤيدين والمصوتين بتقدير عال على ما يكتبون مما لاأجد نفسي قادرة أن أقول من (مقالات) ..
موقع الحوار المتمدن.. وهذا لاأنكره هو أرقى المواقع التي أحرص على زيارتها كل يوم وأغلب أوقات وجودي على النت تكون صفحة الحوار مفتوحة ..ولكن ينبغي بي أن أشير إلى أن أكثر رواده هم من اللادينيين والعلمانيين المتشددين(مثلي) أقصد إنني علمانية متشددة لعلمانيتي وإن كنت متشددة لإسلاميتي أيضا ولكن بحدود علاقتي الخاصة بالله ليس إلا ..وعليه فأغلب المعلقين هم أما لادينيين أو (متنورون ) كما يحلو للبعض) إطلاق هذه اللفظة على ذوي الخلفيات الدينية وخصوصا الإسلامية..
وخلاصة القول إن التعليقات تصب في محصلتها على هذا الأساس والنتيجة تجد إن من يكتب في نيل الأديان (خصوصا الإسلام)يحصل على الإمتياز في التقييم ..هذا الأمر المفروض أن لايفرح الكاتب الناجح قدر أن يناقش التعليقات الموضوعية المخالفة ..فالآراء المتشددة تولد تشددا لدى المختلف معك ..(أحد القراء غير الأعزاء يصر كثيرا وفي كل مرة يكون تقييم مقالاتي سلبيا إلى إرسال النتائج كتعليق منه) ألأمر لايعني كثيرا فلو كان تقييمي 25% فالأمر رائع لأن 75%من قرائي من المختلفين معي وتلك (ملحة )الحوار المتمدن الحقيقية في رأيي. وإذا كان البعض يؤاخذ الإسلامي لكثرة حراماته وحلالاته فإني وجدت البعض هنا على يعتبر وإن لم يفصح إن محاورة المسلم حرام ويتجاهل(عاجزا) تعليقاته مدعيا إنها غير جديرة بالرد وهذا هروب ضمني وأعتراف شبه صريح بالعجز .
الحوار المتمدن موقع يساري علماني ديمقراطي وليس موقع إلحادي كما يروج له البعض وبالتالي فمن المؤسف حقا أن نجد دعوات من هنا وهناك إلى احتكار حق الكتابة فيه إلى غير الدينيين فقط وليعلم الأخوة الداعين لهذا التوجه أن لو كان الكتاب والقراء كلهم من طيف واحد يفقد الموقع إنسيابته بين القراء ويمسي موقعا لايختلف عن القنوات الإسلامية المتشددة وما أكثرها وبالتالي يفقد (حلاوته)
ألموقع أسمه الحوار المتمدن ومن هذا ينبغي أن يفهم رواده إنهم ملتزمون بأدب الحوار رغما عنهم ومن يؤيدك في طرحك لا يضيف لك شيئا كمن يخالفك .هذا إذا كنت تريد أن تسمع رأيك لا فقط أن تقوله وتنشره عبر الموقع ..أحيانا يجد البعض إن مابه تجاه مقال وكاتب معين يفوق قدرته على التعبير عنه فيلجأ إلى التجريح والإساءة الشخصية وهم قليلون ..وحتى مثل هذا بإمكانه إنتهاج أساليب أكثر كياسة من التشهير بالكاتب أمام القراء ..بالإمكان الكتابة عبر البريد الألكتروني لصاحب /ة المقال أو عبر المحادثة الكتابية(الماسن) ذلك أكثر رقيا وأقل إساءة لمن ضاقت به سبل التعبير عن نفسه.وشكرا لكل القراء...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اهل مكه
سلوم ( 2009 / 10 / 26 - 15:04 )
تحيه وسلام للسيده تانيا**تقولين بأن كل ذوي الخلفيات الاسلاميه هم اكثر المتهجمين على الاسلام فنقول (اهل مكه ادرى بشعابها) ثم ان قناعتك الكامله بما يكتب الدكتور كامل النجار لاينطبق مع افكاركِ كذلك تقولين بأن يكون حوارنا متمدن ولايحوي علىالتجاوز وما شابه وفي نفس الوقت تقولين (كتابون)همهم وهدفهم...الى اخر****اخيرا سيدتي مع الاحترام والتقدير يوجد كثير من المفارقات فيما تكتبين والسلام


2 - حق النشر
معلق ( 2009 / 10 / 26 - 15:57 )
تقولين الموقع يساري علماني ديمقراطي، وكل ذلك يكفل حرية الرأي بما فيها الإلحاد وانتقاد الأديان، فأين الغلط ؟ تقولين أن بعض المقالات لا ترقى ( ربما ) لحق النشر، فهل أعطيت نفسك سلطة لتقرير حق النشر من عدمه ؟ كل مقال ينتقد الإسلام لن ينشر، وهو بعيد عن أنفك وأنف الإسلاميين. مدحتي كامل النجار وهو ملحد ( غريبة ؟ ) بينما الآخرون ( كتابون ؟ ). لفظ مهذب جداً.


3 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 10 / 26 - 17:09 )
السيدة تانيا المحترمة ، أتفق معك حول العديد من الملاحظات الواردة في مادتك ، ونختلف في بعضها الأخر . أعتقد هناك غالباً خلط عبثي بين الوسيلة والغاية من الحوار . فإذا كان الهدف هو مناقشة الظواهر الدينية على إختلافها ، فإن هذا بالتأكيد لا يعني سوء إستخدام اللغة للدلالة على المعني المطلوب . وعلية فإن الآلفاظ التي لا تليق بمادة الحوار ، وبإحترام المحاور تدل على عقلية متخلفة . وبتقديري أننا لن نخطو خطوة واحدة الى الأمام دون قبول الآخر ، قبول التعدد والإختلاف .وهنا بودي أن أشير الى أزمة متوارثة وهي أننا أبناء منطقة تعاني أزمة حوار مع ذاتها أولاً ، حيث إعتمد الحوار دائماً وتاريخياً صيغة نفي الآخر من هنا كما سبق وأشرت في تعليق لي على إحتفال زميلنا شامل العزيز ، أنه ساهم بتشكيل إطار للحوار , بمعنى أنه علينا أن من هم من المستحيل إقناعهم ، إشعارهم بأن الباب ليس مغلقاً أمام التطور بل مفتوح للجميع . وإذا كان شعار رفض الآخر هو السائد ، علينا إستبداله بشعار قبول الآخر ، وقبول الحداثة وهو عنوان المرحلة القادمة شئنا أم أبينا . وأمر آخر هو قبول النقد القائم على المنطق والعلم والحجة . في اوربا جرى تفكيك لما يعرف بالنص المقدس ولا زالت عملية التفكيك جارية حتى الأن ، السؤال هنا أن النص والرمز في منطقتنا لا


4 - ما هذا التناقض ؟
قاريء ( 2009 / 10 / 26 - 17:29 )
تقولين: ولكن لاتلقوا بتبعيات شرهم كلها على ربهم ونبيهم وكتابهم ودينهم (أتعمد عدم الإشارة هنا إلى آيات من القرآن) لكي لا أتهم بأني أكتب بخلفية ديني وليس أفكاري وقناعاتي الراسخة إلى الآن..

ما هذا التناقض ؟! إذا كان المسلمون لا يملون من الصلاة على الله والنبي ولا من قراءة فضل جهاد الكفار والمنافقين الذين لا يؤمنون فما هي أسباب الشر لدى المسلمين إذن ؟ حسب رأيك أسباب هلامية لا يمكن تشخيصها ولا معرفتها .. قولوا ما شئتم ولكن ابتعدوا عن الله والنبي. كيف ذلك ؟ كيف ينتقد الكتاب تعاليم الإسلام بحرية بينما تعاليم الإسلام هي نفسها تعاليم الله والنبي ؟ تناقضات عجيبة بالفعل.


5 - اختاري واحدة
المتابع ( 2009 / 10 / 26 - 18:33 )
السيدة تانيا دعوتك لان يكون الحوار المتمدن موقعا ديمقراطيا واسعا هي بالتاكيد دعوة لااظن ان الكثير سيختلف عندها معك ومطالبتك ان لايكون الموقع سببا للطعن والتشويه بالاخر ومعتقده هو مطلب اخلاقي ايضا مع ملاحظة ان مقالك هو الاخر لم يسلم من بعض عبارات الطعن ايضا 0لكني اجد تناقضا فكريا فاضحافي المقال نفسه فانت تعترفين ان بعض احكام الاديان يقيد الفكر والارادة بحسب عبارتك ومع ان نتيجة مثل هذه لاتعتمد صحتها على اعترافك لكنها لايمكن الا ان تؤشر على خطل المنظومة الفكرية التي تتبناها الاديان وبديهيا ان اية منظومة فكرية او اخلاقية يمكن ان تقيد العقل والارادة هي منظومة فاشلة لايمكن لها الصمود امام ارادة العقل الانساني وبالتالي لايمكن لتا ان نتصور ان الهنا السماوي النتعالي لايقدر على انتاج غير هذا ثم فجاة تكتشفين ان للاسلام محاسن وطبعا ستكون معدودات وكانك تنسين سيدتي الفاضلة انك تتحدثين عن دين سماوي الاهي ويتضح ان موقفك الاعتقادي تم بنيانه باليقين بعد ان اغرتك جموع المسلمين بمليارهم والنصف يؤسفني ان اقول لك ان حجة مثل هذه لايمكن لها ان تصمد امام العقل العامل والا فسنكون عرضة لمغريات الجموع البوذية والهندوسية انت تستغربي ان يكون ذوي الاصول الاسلامية اكثر من غيرهم نيلا من الاسلام وهذه م


6 - نحن والاخر
سهام فوزي ( 2009 / 10 / 26 - 18:54 )
عزيزتي تانيا تحياتي الك واتمني ان تكوني بخير وبعافيه، تانيا الدين هو علاقة شخصية بحته بين الانسان وخالقه لا ينبغي ان نفرضها علي الآخرين او ان نتناقش معهم فيها لانها تبقي نطاق المجال الخاص ،وعندما نكتب فنحن نطرح افكارا تناقش بالافكار وبالرغبه في اثراء النقاش بما يفيد وليش لكي نتجادل جدلا لا طائل من خلاله .لذلك فعلينا كاصحاب قلم نريد به الاصلاح ان نكون مثلا وقدوة لمن يقرا لنا حتي لا نقع في تناقض بين ما نطرح وبين ما نفعل نحن جميعا نطالب بالاصلاح والاصلاح والديموقراطيه تتطلب القبول بالاخر ومناقشه فكره لا ان نهاجمه ونخترق خصوصياته لاننا بذلك نفرغ افكارنا من مضمونها ونتجه بها اتجاها اخر
نختلف نعم ولكن لنتحاور بحب وقبول واعتراف بالاخر ولحقه في ان يكون مختلفا
تقبلي مروري واحترامي


7 - تيار كنسي والحادي حقود يتخفى تحت قناع العلمانية والعقلانية
زائر ( 2009 / 10 / 26 - 19:05 )
اظن موقع الحوار المتمدن الذي تعرفت عليه مؤخرا مختطف من لدن الكنسيين والملاحدة والعلمانيين المتطرفين والذين يستغلون حرية التعبير للاساءة الى الاسلام والمسلمين ويكتبون عبارات لا تليق بمثقف او حتى انسان ويعاقب عليها القانون الوضعي اظن ان على الموقع ان يكون اكثر احكاما واكثرضبطا لتعليقات وكتابات هذا التيار الفكري المتطرف البعيد عن اخلاق المسيحية واخلاق العلمانية لابل الالحاد


8 - متى يخلص موضوع الدين ومعاهم قضية فلسطين
سارة ( 2009 / 10 / 26 - 19:48 )
وعينا على قضية فلسطين حتى مللنا سماع اخبارها وهذه حقيقة ولست انا الوحيدة التي اشعر بذالك ثم ظهر على الساحة موضوع الدين وصدقوني
سيمل الناس كذالك
مع احترامي لمجهود الكاتبة


9 - جانبتِ الحقيقة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 10 / 26 - 20:25 )
سيدتي . تحية طيبة . علق الأستاذ طلال الخوري على مقالتكِ في الرد على مقالة ألأستاذ عبد القادر انيس بتعليق واحد مكرر أورد فيه التصويت والتعليق على مقالتكِ ومقالة الدكتورة وفاء ومقالة الأستاذ انيس .. نشر الموقع التعليقين . أنتِ حذفت التعليقين . انا رددتُ عليكِ انكِ إنهزامية لان التعليق لا يدعو إلى الحذف ثم أنطلق بعد ذلك السيد الخوري بأقتراحهِ المنشور على مقالتكِ المذكورة في تعليقي هذا وذكرتِ أنكِ من أجل شامل نشرتِ التعليق . أنا شاكر لفضلكِ ولكن أنتِ ركزتِ على موضوع ليس فيه أي إساءة سوى عنوان تعليقه تان / يا أفهموا ... نعم أنا معكِ ولكن ماذا تقولين عن من يكتب في عنوان التعليق أربعة أسطر لانه يستفيد من هذه الثغرة التي تكلمنا عنها سابقاً حتى إذا حذف الحوار والكاتب تعليقه فإنه قد أوصل فكرته وهناك اكثر من 50 تعليق على كل مقالة من مقالاتي لنفس الشخص وفيها شتائم وتجريح ولكن هل وجدتِ رداً واحداً من قبلي .. يحق للجميع الرد ولكن دون التجريح ودون المسائل الشخصية مثل ما فعلتِ بمقالتكِ عن الدكتورة وفاء وطلبتِ منكِ مناقشة الأفكار لا الأشخاص ..من يريد أن يرد وبدلاً من 50 تعليق وفي كل تعليق العنوان أربعة أسطر ان يرد بمقالة مثلماً تفعلين أنتِ والآخرين . التعليقات المسيئة لا أحد يقبلها أما التعرض للدين ف


10 - رد أول
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 10 / 27 - 07:37 )
ألسيد سلوم....
شكرا لمرورك الكريم أولا..وعليك السلام والتحية النبيلة ثانيا.وثالثا أخي العزيز قولك إن اهل مكة(المسلمين) أدرى بشعابها لا أظنه حجة كافية لك في النيل من(كل مسلمة ومسلم) وبخصوص الدكتور كامل النجار فشهادتي إنه كاتب كبير وإن خالف أفكاري نعم هو كبير بطروحاته وحججه وما الضير أن أعترف بإمكانية كاتب أختلف معه .. قولي كتابون هو إستعارة لفظية لمن يكتب لأجل أن ينشر وبدون فكرة حقيقية .. أو هدف أو غاية نبيلة هل تشك إن أمثال هؤلاء موجودون على صفحات الموقع جل ما يقولونه تشويه للحقائق وهم من كل الأطياف لم اقصد من غير الإسلاميين أو عديمي الأديان .. تقبل سيدي الكريم إمتناني لجمال دخولك ورقة إسلوبك وكياستك..
ألسيد معلق......
تحية وشكرا لوجودك وبعد فيبدو سيدي إنك لم تفهم مرامي من القول .. أولا لايجود غلط أو تناقض بين الواقع وما اقول .الموقع علماني يساري ديمقراطي وهذا يكفل حق التعبير عن الرأي بمنتهى الحرية ولكن ألا ترى إن ذلك يجب أن يقيد بشرط إحترام الآخر والآخر هنا قد يكون ملحدا أو مسلما أو بوذيا أو من غير هؤلاء هذا ما قصدته حصرا . المشكلة إنك تخاطبني لأنك تعرف إسلامي .. مدحت النجار وصلاح يوسف ونورا محمد ورعد الحافظ وسيمون وشامل وكل لاديني أو ملحد يحترم الآخر ما المشكلة ولماذا ال


11 - هجوم
حمورابي ( 2009 / 10 / 27 - 08:30 )
السيدة تانيا....لا احد يهاجم الاسلام بدون سبب واكرر بدون سبب سوى جاهل او متعصب او من تاذى او انه يتوقع ان يتاذى من بعض تعاليمه .تصوري نفسك غبر مسلمة وتسمعين من يقول لك كافرة وابنة قردة وخنازير,او يدخل عليك احدهم حاملا سلاحه ويخيرك اعتناق الاسلام او الجزية او ترك منزلك بما يحويه او القتل ,وهذه كلها واردة في تعاليم الاسلام ,فماذا سيكون موقفك من الاسلام؟


12 - حجه وبرهان
سلوم ( 2009 / 10 / 27 - 10:38 )
تحيه خالصه للاخت تانيا....نود ان نعقب على ما قصدنا ب (اهل مكه...)وهو ان الانسان الذي ترك الاسلام بسبب معرفته عن كثب ماهية التعاليم الاسلاميه وحسب الاخلاق الانسانيه لايضمر المقصود اى سوء للمسلم او المسلمه وانما التعاليم الاسلاميه اما الجانب الاخر حول كامل النجار فأن قولك (كبير بطروحاته وبحججه)لايفهم اللا بأنه افحمكِ بالحجه والبرهان...اما بخصوص الساده الكتاب لا اعتقد ان من حقكِ ان تضعي لهم العلامات لان ذلك هو تحصيل حاصل يتلمسه جمهور القراء والمعلقين ومااعتقده لايصح ان يقول كاتب اوكاتبه عن انه كذا وذاك كذا ..شكرا للتواصل وسلام للجميع


13 - الجمل وسنم امثاله
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 10 / 27 - 13:23 )
ما ورد في الأربع اسطر االأخيرة من نصائح لم تلتزمي بها في مقالك حول السيدة وفاء سلطان!!!!!!؟؟؟؟


14 - رد ثاني
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 10 / 27 - 14:24 )
ألسيد حورابي....
--------------
شكرا لما سقته من صراحة في بداية تعليقك شكرا من القلب .. يا سيدي لو تعرضت لما اشرت إليه جنابك على إنه بمقتضى الإسلام لكفرت به بلا أدنى تردد أما أن يملى علي إن تلك التعاليم المتعجرفة التي يسوقهاالمتفيهقون(الفقعاء)فلدي عقلي الذي أوزن به الأحكام وليس إملاءات الجهال وصدقني يا حمورابي أنا إنسانة قبل إسلاميتي وأتصرف بهذا المقتضى وحقك شكري لمرورك اللطيف
ألأخ سلوم ثانية......
--------------
سيدي فهمت قصدك وقلت لك يجب أن يفهم الإنسان تعاليم الإسلام كما يقصدها الله لاكما يفسرها(ألذين يسمون أنفسهم فقهاء) وحول ما جاء في إشارتك عن الدكتور النجار نعم (وهذا ليس عيبا) بل هو أمر رائع فالنجار يستعمل الحجة وباسلوب رائع ومهذب ولا يسب أو يشتم أو يلعن وعن رأيي (وتقييمي) للكتاب يا سيدي أنا لم أقصد الكتاب بل الفضولييون الذين همهم النشر والنيل من المحاور ليتك تبعث لي بريدك لأرسل لك بعض ما علقوا مما أحتفظ به إلى الآن لعلك تبرر إطلاقي وصحة لفظة الكتابون بحقهم لأن ما كتبوه وأنا سيدة لايصح قوله حتى في الملاهي الليلية وبعد ذلك لتتقن إنني لا أكيل الأحكام جزافا وبكل الأحوال ألأعم الأغلب من كتاب الموقع محترمون جدا تقبل فاضلي العزيز خالص احترامي وشكري لتواصلك المثمر
أ


15 - صبرا اختنا الكريمة, تانيا جعفر الشريف
عبد الله بوفيم ( 2009 / 10 / 27 - 19:07 )
بارك الله جهودك اختنا الكريمة, صبرا على البلاء اختنا ولا تنهزمي أمام السابين الشاتمين, فذلك دليل على أنهم رجعوا إلى أنفسهم فقالوا لهم اف لكم ولما تعبدون, تم نكسوا على رءوسهم فلم يجدوا غير السب والشتم للتنقيص من الكاتبة
إن الرعاع السابين الشاتمين, يستعملون ذلك الاسلوب الوقح لأبعاد كل صادق وصادقة عن موقع الحوار المتمدن وماهم بمتمدنين, فاننا لهم ومعهم قاعدون معلقون وكاتبون ولن ننهزم, وسنصم آذاننا عن سبهم وشتمهم, نقول ونكتب قناعتنا ونكف على السجال مع من لا يستحقه
صبرا صبرا اختنا الكريمة, وليبارك الله جهودك ويحفظك من بعض الرعاع السابين الشاتمين, فعما قريب سليتحق بالموقع فتية المسلمين ليجد السابون اندادا لهم ليسمعوهم مثل ما يعشقون من الشب والشتم, لينهلوا من ذلك القاموس المتعطشين له


16 - تنبيه للسيد بوفيم الافنيوي
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 10 / 27 - 21:54 )
السيد بوفيم لقد اخطات عنوان موقعك فهدا موقع علماني يساري..... و لامجال فيه للدعوة المحمدية او خرافات الآولين
اردت ان انبهك لكوني عرفتك في مواقع اخرى خصوصا دلك المغربي الدي غزته مؤخرا جحافل الخونجة الضالين والقومجيين الفاشيست


17 - المطبلين
بشرى ( 2009 / 10 / 28 - 03:15 )
تانيا هؤلاء الذين ينتقدون مقالتك تجديهم في كل مقال اما مدحا اوذما اذا كان ضد الاسلام فالمقال جيد واذا كان ينصف الاسلام المقال سيئ واذا كان ينتقد الدين المسيحي فانت جاهله فكر وقادمه من الصحراء, هؤلاء وان اختلفت اسمائهم هم نفس الاشخاص من المبشرين الى دين المحبة !!!!! اتريكهم لان فكارهم كلها حاقدة على الدين الاسلامي من خلال قمصهم اللعين


18 - رد ثالث
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 10 / 28 - 12:31 )
ألسيد عبدالله...
---------------
بوركت اخي الفاضل أهلا بمن يدخل ولكن لغرض ان يقارب بيننا شعورك النبيل عزيز علي أتمنى بحق أن يكون المحاور متفهما غرضي من الحوار وهو توضيح حقيقة إن الإسلامي المحمدي دين المحبة والألفة والسلام ألتطرف هو من يباغضنا مع من نختلف وبقدر تعلق الأمر بي فلم ينال المتطرف المعارض(إن وجد) مما بقلبي من محبة للجميع شكرا ثانية سيدي الكريم.ز
ألأخ الكريم هاشوت....
------------------
نعم هو موقع علماني يساري ولكنه (لاتنسى) ديمقراطي وهو أحب المواقع لنفسي لأن رقابته محدودة ومحددة فقط بما ينافي الأدب العام وبالتالي من حق كل ذي رأي أن يبديه وأبواب الموقع مفتوحة على كل الجهاة .. شكرا لك دائما..
ألأخت بشرى.....
-----------
أعتقد إنك تدخلين مقالتي لول مرة فأهلا بك .. يا أختي العزيزة لقد مر على وجودي هنا زهاء شنتين يكفيني إن أغلب (نزلاء) الموقع يحبوني ويحترمونني رغم تناقض آرائنا أما من تقصديهم فهم لن يقللوا أو يزيدوا في الأمر شيئا أتمنى لك متابعة كتاباتي اللاحقة .وحقيقة سعدت بوجودك

اخر الافلام

.. رفع علم حركة -حباد- اليهودية أثناء الهجوم على المعتصمين في ج


.. 101-Al-Baqarah




.. 93- Al-Baqarah


.. 94- Al-Baqarah




.. 95-Al-Baqarah