الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نادر قريط أم كامل النجار تحليل تضادي

محمد أبو هزاع هواش

2009 / 10 / 30
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


نشر موقع الحوار المتمدن مؤخراً للأستاذ كامل النجار مقالاً عنوانه " إله أم صنم" وكذلك نشرت في قسمين مقال للأستاذ نادر قريط عنوانه " البدايات المظلمة للإسلام المبكر." تناول كلاً من السيدين فيما معرفتنا عن الإسلام ونقداها، كل بإسلوبه ولغايته. فلهذا فمن المهم أن نرى كيف بدأ كلا منهما مقاله ونتابع التطور ثم نرى كيف يتطابق/أو لايتطابق فكري هذين الأستاذين المهمين اليوم في منبر التتريخ والسرد المعرفي لما قد حصل فعلاً. الفرق المنهجي بين الكاتبين سوف يركز عليه لإسناد نقاط المناقشة

يبتدأ السيد نادر قريط مقاله بالشكل المعرفي الكلاسيكي: أي بالتعريف بالمصادر وماهي النقاط التي سوف تناقش وحسب أفكار من؟ مصادر السيد قريط واضحة ولكن ذلك لم يلغي إستقلالية فكره الي عرضها في المقدمة أيضاً.

مقدمة المقال هي مهمة لأنها ستعرفنا عن كيفية ونوعية الكتابة. لهذا ففي الجامعات الغربية يصرف الوقت لتعليم الطلاب كيف كتابة الباراغراف الأول.

يبدأ السيد النجار مقاله بنتيجة وليس بفكرة فيقول "أن محمد قد تشبع بتقديس الأصنام ولذلك خلق إلهاً صنماً." إختتم بهذه الفكره باراغرافه الأول والذي يجب أن يتضمن النقاط التي سوف سيناقشها حيث سيعطي نتيجته في نهاية المقال. لم يكن هناك أي مصدر في كل كلام السيد النجار الذي يخاطبنا وكأننا نسلم بأنه عراف بتلك الفترة التاريخية. هنا نتسائل، هل كان في مكة عند وقوع هذه الأحداث؟ وكيف عرف بأن النبي محمد لم يشذ عن عبادة الأصنام كما إدعى هنا السيد النجار. هذه النتائج الفورية في بداية المقال تذهب بالكثير من إستنتاج النهاية. لانرى المصادر الدعمة لهذه الفحوص السريرية من قبل السيد النجار.

بعد مقدمته القوية يذهب بنا السيد قريط لتقديم شخص (فرايتاغ) من بداية الحداثة الأوروبية والذي يشك بالكثير من الروايات الرسمية حول تلك الفترة المبكرة من تاريخ الإسلام. يتلكم السيد قريط هنا عن الأحناف وعن تشابه ذلك مع الإسلام وماهي الديانات الأخرى التي كان يمكن أن تكون في تلك المنطقة في ذلك الزمان. الشك في ماسمعناه ونعرفه عن تاريخ المنطقة والإسلام هو وقود السيد قريط الإبداعي. ثم يذهب بعد ذلك للغوص في ديانات المنطقة المتزامنة مع الإسلام وماهي وجوه التشابه، وبالطبع أحالنا السيد قريط إلى مصدره الأوروبي العلمي الحداثي.

هنا عند مقارنة هذه المرحلة في مقال السيد قريط بموازيتها في مقال السيد النجار نرى أن السيد النجار قد إعتمد الطريقة الشرق أوسطية في برهان نقطته: من دون مصادر تذكر سوى القرآن الذي طوعه لتدعيم نقاطه. قص مقاطع من القرآن ثم لصقها من قبل السيد النجار لتخدم غايته وتبرر نقاطه تضر مقاله. فمثال ثمود والناقة المبصرة هنا شرق أوسطي بإمتياز. أيضاً المصادر هنا مختفية.

موازيا لتلك النقطة في المقال نرى السيد قريط قد أخذنا إلى درس في الدين المقارن مع الإثباتات والمصادر وبعد ذلك إلى جولة في عالم الشك حيث يتلاعب السيد قريط بمهارة بجغرافيا الحدث ليعطينا إحتمالات لتفسير تاريخ متمشكل.

هنا في مقاله وفي هذه اللحظة يقودنا السيد النجار للتهكم من عقم النبي محمد فيتحدث عن عدد غير محدد من الزوجات وعن عدم وجود ذرية تذكر. يقول السيد النجار أن النبي محمد قد تزوج بأكثر من عشرين إمرأة. ماهو العدد الحقيقي للزوجات في هذه القصة؟ هل هو صحيح أنهم لم ينجبوا من الأولاد أحد؟ لانعرف ولن نعرف هذا وبالطبع ندور عن المصادر هنا ولانجدها.

يذهب السيد قريط بعد ذلك ويعطينا أفكاره الجديدة عن مايمكن لتلك الفترة أن تكون. يدعم أفكاره بأقوال لوليغ ولكنه لايفقد إستقلاليته كما كنا وأيضاً لم يفقد صبره.

في هذه المرحلة غضب السيد النجار يتعاظم. الغضب الذي يشعر به القارئ من البداية موجود في باطن النص. هذا الغضب في هذه المرحلة يقودنا إلى عبادة الأصنام وكيفية بناء الأصنام الكبيرة وعن مواصفات إلهية وغير إلهية. هنا يتكلم السيد النجار وكأنه يرتجل في محاضرة مما يفقد توازن نصه الكثير. لكن هنا حدثت معجزة لأن السيد النجار يقدم لنا مصدر كلام له وهو كتاب السيوطي ويقول لنا بأن مانقله هو من الجزء السابع؟ من أية صفحة لايقول لنا بالطبع وعلينا قلب الجزء السابع من كتاب السيوطي لندقق بصحة مانقله.

هنا في الطرف الآخر نرى السيد قريط يبدع فيقدم لنا في باراغراف واحد مختصر بأسماء أهم مترخي تلك الفترة في التاريخ الإسلامي. على القراء شكر كاتب مجد غير أناني كالأستاذ قريط لمشاركته البشر بعصارة عمله. هنا يتكلم السيد قريط عن المخطوطات الإسلامية الأقدم وعن علاقتها بالدين المسيحي. المصادر طبعاً موجودة.

المصادر تظهر في مقال السيد النجار في هذه اللحظة فهو يمطرنا بالأقوال السماوية لدعم نقطته حول الآلهة. يقودنا كل هذا بالطبع إلى الملائكة وقصة معركة بدر حيث يذكر السيد النجار عدد جيش المسلمين بدقة ويأتينا بإحصائية عن عدد الملائكة وعدد قتلى قريش وتخمين بعدد مقاتلي قريش. يذكر السيد النجار سيرة ابن كثير كمصدر له وبالطبع من دون ذكر صفحة أو كتاب ولامن يحزنون.

هنا في مقالته لايزال السيد قريط في تألقه ويعطينا درساً عن المخطوطات والمسكوكات ويقول لنا بأن التاريخ المعروف ممكشل من أساسه. في هذه المرحلة ينتقل السيد النجار إلى الخطابات الرنانة حول المأسي في العالم الإسلامي منهياً مقاله بموعظة مخلوطة مع عنترية ومشاكسة.

إنتهى مقال السيد قريط بنتيجة كلامه كله وجعلنا ننتظر إلى نهاية المقال لنرى ماستكون.

نتيجة هذه المعركة المعرفية بين هذين المقالين المتناولين لموضوعين متقاربين هي لصالح السيد قريط بوضوح.

الرابح الآخير هو القارئ....









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكرا سيد ابو هزاع علي وصف المباراة وفعلا القارئ هو الرابح لا
مجدي ( 2009 / 10 / 30 - 07:39 )
شكرا لما تفضلت به من تحليل شيق ينم علي خلفية علمية سليمة ويعرض بوضوح سطيحية وعدم موضوعية المقالين وافتقارهم للمرجعية


2 - تكامل لا تنافر
عبد القادر أنيس ( 2009 / 10 / 30 - 10:36 )
أنا قرأت المقالين وأعجبت بهما بنفس الدرجة. المقالان متكاملان، وقد شمت أو شم المعلق (ة) مجدي بحسه الرجعي الدور الإيجابي الذي يؤديه هذا النوع من الدراسات على تنوير العقول التي لا يريد لها الإسلاميون أن تتنور.
السيد قريط يتناول المسالة من الناحية التاريخية حيث تحاول الدراسة التي اعتمد عليها وقدمها لنا مشكورا استنطاق الآثار رغم شحها، للتشكيك في مدى صحة ما وصلنا من موروث قديم، وطبعا نتيجته معورفة وهي نزع القداسة عنه وتحرير الناس وجعلهم ينظرون إليها بعقول متفتحة بعد أن تزول هالة القداسة التي ألصقها التاريخ الغامض به.
السيد النجار همه هو ما يؤمن به المسلمون حاليا، سواء صح تاريخيا أم لم يصح، بوصفه واقعا موجودا مؤثرا طاغيا مستبدا معرقلا لأية جهد تنويري مع الناس إذا لم يدخل شيء من السك إلى عقولهم وفهمهم التسليمي، وهو من هذه الناحية محق إذا كان هدفه هو تخليص المؤمنين به من هيمنته من خلال كشف تناقضاته وتهافته منطقيا.
طبعا من حقك أن تعجب بأحدهما دون الآخر، ولكني أشم قدرا من التحيز غير المبرر يا سيدي
تحياتي على الفرصة


3 - ظلمت يابوهزاع
علي ( 2009 / 10 / 30 - 10:47 )
قد ظلمت السيدين يابوهزاع فهما أبعد مايكون عن مجالك ومآربك ولولا غمزت السيد مجدي بأن الموضوع عبث طفل لقلت كلاما آخر


4 - رأي
نارت ( 2009 / 10 / 30 - 11:24 )
الظلاميون يرددون وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم - وهم لا يتورعون عن استعمال أية وسيلة مشروعة كانت أم غير مشروعة بما فيها الكذب والاحتيال ولي عنق الآيات للوصول الى أهدافهم وهم يكسبون أرضآ جديدة كل يوم فما المانع أن يلجأ بعض كتابنا لاستعمال نفس النصوص التاريخية ومن مصادر المسلمين لكي يظهروا حجتهم؟
أهمية أعمال الأستاذ نادر قريط هي ايجاد مسار مواز في نقد الدين وموجه لشريحة مختلفة من الناس، كما أنها يمكن أن تنتج عنها في النهاية حجج جديدة يمكن أن نستعملها في صراعنا الطويل والمرير مع الظلاميين
أنا مشكلتي مع الكتاب الذين يستعملون لغة مبتذلة متشنجة منفرة عند تناول موضوع الدين ولا يتورعون عن مد يدهم الى صباطهم أي حذائهم - وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الصباط ترهبون به عدوكم
تحياتي


5 - محمد أبو هزاع هواش
T. khoury ( 2009 / 10 / 30 - 16:04 )
الاخ محمد,

باستقرائنا لكتاباتكم وتعليقاتيكم , مع احترامنا لكم, فانتم اغرب كاتب بهذا الموقع, ونشعر بان لديكم مشكلة بالاستيعاب. هذا ما حاول ان يقوله لكم السيد انيس (تعليق رقم 2) ولكن بطريقة غير مباشرة ولا اريد ان اكرر لك نفس الشئ .

تحياتي


6 - ردود
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 30 - 16:49 )
السيد مجدي تحية وأختلف معك بقولك أن المقاليين سطحيين وهما بعيدين عن ذلك ومرجعيات المقالين هما القرآن في مقال السيد النجار وأعتقد بأنه لاإعتراض لديك على ذلك ،والعلم في مقال السيد قريط.

الأستاذ عبد القادر تحية وشكراً على تفهمك لدور مقالين مهمين كمقالي السيدين النجار وقريط وأما عن التحيز فكل يطرب لموال معين وأنا مع تقدمية السيد قريط ومنهجيته كما ترى وشكراً على الإسهام

السيد على لم أفهم ماهو قصدك وتحية

السيد نارت لكل منهجيته في كتابة التاريخ وللقارئ والناقد الحق بخلق التساؤلات والتمشكلات لتقديم مستوى المعرفة الكلي. جماعة الصرامي والتكفير خطر على التقدم المعرفي لأنهم متشنجون في أغلب الأوقات.

التصدي للظلاميين من فكرهم نفسه مهم ولكنه يصبح ذو أهمية أكثر إذا قرناه بمنهجية دراسية مناسبة فبذلك فإن إفحام الظلاميين سيكون أسهل...

تحية لك


7 - تحية للجميع
سوري ( 2009 / 10 / 30 - 20:13 )
أؤيد الأستاذ القدير عبد القادر أنيس أنه تكامل وليس تنافر
كامل النجار يستخدم منطق بسيط جداً يقوم على نظرية: من فمك أدينك، حيث يحاول فتح الذهن النائم لتناقضات واضحة كالشمس لكن أكثر المؤمنين لا ينتبهون لها، وهو يحاول تنبيهم وإيقاظهم، ويخاطب الطبقة البسيطة والمتوسطة

شخصياً، أفضل النقد الديني المنهجي، رغم أنه يتوجه عامة للطبقات الأعلى ثقافة ووعياً، إلا أنه يؤثر بشكل أكبر على المدى البعيد

تحياتي لكاتب المقال وللأستاذين قريط والنجار


8 - رد
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 31 - 02:08 )
إلى السيد تي خوري أولاً تحية وأشكرك على إسباغ صفة الغرابة وقلة الإستيعاب علي. مع إحترامي لك هذا المقال أعلى من مستواك وأنصحك بالبقاء مع شلة النقاش الديني.


9 - رد إلي السيد السوري
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 31 - 02:15 )
تحية ياسيد سوري وضع المقالين في تضاد لايعني أنهما في متنافران. كلاهما ينقدان الفترة المؤسسة للإسلام ولكن كل بطريقته ومنهجه وكما ترى فإن هذين الطريقين والمنهجين لمختلفان. اسلوب السيد النجار كأسلوب الدعاة لايستند على الكثير من المصادر ومبدأ من فمك أدينك لايسرد تاريخ حقيقي. هل بإستطاعتنا الوصول إلى تتريخ علمي؟ هذا هو كل منطقي وعندما نصل لذلك فإننا نؤثر حتى في متوسطي الثقافة . مع التحية


10 - أبو هزاع رد 8
T. khoury ( 2009 / 10 / 31 - 11:12 )
اخي ابو هزاع,

هل تظن انك اذا كتبت مثل هذه المقالات البائسة حول الدكتورة العظيمة وفاء سلطان او المفكر التنويري نجار تصبح من مستواهم..... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا افتخر اني من مؤيديهم (سلطان ونجار).

تحياتي


11 - أبو هزاع
T. khoury ( 2009 / 10 / 31 - 11:48 )
اخي ,بو هزاع,

يبدو انك مرة اخرى لم تستوعب كلماتي, لذلك سادع لغة الارقام تتحدث اليك:
هذه نتائج الاحصائيات لمقالاتك حول الدكتورة العظيمة وفاء سلطان و المفكر التنويري نجار:

نقاط ممشكلة في مقال السيدة وفاء سلطان
النتيجة : 27% شارك في التصويت : 41

الملائكة، الأصنام، الجغرافيا والأستاذ كامل النجار
النتيجة : 35% شارك في التصويت : 22

تحياتي


12 - رد إلى السيد تي خوري
أبو هزاع ( 2009 / 10 / 31 - 12:43 )
هههههههههه تقول لي أن معيار كلامي هو تصويت بعض مشجعي السيدة سلطان أو السيد النجار على كلامي. من الواضح أنكم تتصرفون بشكل جماعي ضد كل من ينقد أصنامكم. لو كان ورائي الآلات الإعلامية التي وراء أصنامكم لكان التصويت مختلف. من الواضح أن معيشة فكر السيدة سلطان والسيد النجار يعتمد على ذوي الثقافة البسيطة.ههههههههههههههههههههههه

أقرأ تعليقاتك هنا وهناك ومستواك الفكري لايتعدى طائفتك ودينك وشتم كل من لايشتم الإسلام. فكرك مكشوف.

تعيرني بأن كلامي غير شعبي وأقول لك أن المفكرين الأوريجينال ياأستاذ تي خوري قليلون.

تتصرفون كالغنم وتمشون وراء أصنامكم من دون سؤالهم وبميكانيكية مرعبة. بصراحة لم تتخلوا عن طبعكم الشرق أوسطي الخانع.

مقالات بائسة هزت عروش أصنامكم وعرفت البشر بمستواكم الفكري والمعرفي ببساطة.

من إسمي تعرف أنني إختصاص تفكيك الأصنام.

هل لديك شيئ معرفي تضيفه لمحتوى المقال؟ أشك في ذلك

اخر الافلام

.. خبراء عسكريون أميركيون: ضغوط واشنطن ضد هجوم إسرائيلي واسع بر


.. غزة رمز العزة.. وقفات ليلية تضامنا مع غزة في فاس بالمغرب




.. مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة مدنية شمال غرب مدينة رفح جنوب ق


.. مدير مكتب الجزيرة في فلسطين يرصد تطورات المعارك في قطاع غزة




.. بايدن يصف ترمب بـ -الخاسر-