الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


آلية الفتوى تفكيك الخطاب 1 من 2

سيد القمنى

2009 / 11 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فى يوم 9/7/2009 أرسل موقع صحفى على الانترنت يسمى نفسه ( المصريون ) رسالة من صاحب الموقع جمال سلطان إلى مفتى الجمهورية الدكتور على جمعة على الإيميل الإلكتروني ، وكان نص السؤال كما سجلته الفتوى الرسمية من المفتى كالتالى : " اطلعنا على الايميل الوارد بتاريخ 9/7/2009 المقيد برقم 1262 لسنة 2009 والمتضمن : ما حكم الشرع فى منح جائزة مالية ووسام رفيع لشخص تهجم فى كتبه المنشورة والشائعة على نبى الإسلام ، ووضعه بالمزور ووصف دين الإسلام بأنه دين مزور ، وان الوحى والنبوة اختراع اخترعه عبد المطلب لكى يتمكن من انتزاع الهيمنة على قريش ومكة فى الأمويين ، وان عبد المطلب استعان باليهود لتمرير حكاية النبوة على حد تعبيره ، فهل يجوز ان تقوم لجنة بمنح مثل هذا الشخص وساما تقديريا تكريما له ورفعا من شأنه وترويجا لكلامه وأفكاره بين البشر ، وجائزة من أموال المسلمين رغم علمها بما كتب فى كتبه على النحو السابق ذكره ، وهى مطبوعة ومنشورة ومتداولة ، وإذا كان ذلك غير جائز فمن الذى يضمن قيمة هذه الجائزة المهدرة من المال العام ؟ "
وجاءت إجابة الدكتور على جمعة على جمعة كالتالى نصيا : " قد أجمع المسلمون أن من سب النبى صلى الله عليه وسلم أو طعن فى دين الإسلام فهو خارج عن ملة الإسلام والمسلمين ، مستوجب للمؤاخذة فى الدنيا والعذاب فى الآخرة ، كما نصت المادة 98/و من قانون العقوبات على تجريم كل من حقر أو أزدرى أحد الأديان السماوية ، أو الطوائف المنتمية إليها أو أضر بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى ، أما بخصوص ما ذكر فى واقعة السؤال ، فإن هذه النصوص التى نقلها مقدم الفتوى – أيا كان قائلها – هى نصوص كفرية تخرج قائلها من ملة الإسلام إذا كان مسلما ، وتعد من الجرائم التى نصت عليها المادة سالفة الذكر من قانون العقوبات . وإذا ثبت صدور مثل هذا الكلام الدنيء والباطل والممجوج من شخص معين ، فهو جدير بالتجريم لا بالتكريم ويجب أن تتخذ ضده كل الإجراءات القانونية التى تكف شره عن المجتمع والناس وتجعله عبرة وأمثولة لغيره من السفهاء الذين سول الشيطان أعمالهم وزين لهم باطلهم ، قال تعالى : قل هل أنبأكم بالأخسرين أعمالا ؟ الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا . واللجنة التى اختارت له الجائزة ان كانت تعلم بما قاله من المنشور فى كتبه الشائعة ، فهى ضامنة لقيمة الجائزة التى أخذت من أموال المسلمين ، والله سبحانة وتعالى أعلم " .
وفى يوم الثلاثاء 21 يوليو 2009 نشر موقع (المصريون) السؤال والفتوى بصحيفته الرئيسية ، واضعا صورة الكاتب سيد القمنى إلى جوار صورة فضيلة المفتى ليحيل الفتوى المجهولة
ضد مجهول ، ويحددها ويشخصها بجعلها موجهة لشخص بعينة بالذات
وبالخصوص .
هذا إضافة إلى ما تم نشره بذات الموقع من مقالات تكفيرية إقصائية اعتمادا على تلك الفتوى ، تجاوزت كل الحدود المتعارف عليها فى أدب الاختلاف .
***************
مع السؤال والإجابة نعمل جدل التفكيك والتحليل بحثا عن التكنيك المتضمن فيهما والأهداف المطلوبة والتأثير الجانبى على العقول وهو المخفى وراء الكلمات الظاهرة ، والملاحظة الأولى أن المستفتى والمفتى لم يأتيا على ذكر اسم الشخص المُراد تكفيره ، ربما حتى يمكن التنصل مستقبلا من التبعات القانونية ، فهى لا تتهم شخصا بذاته وبعينه ، إنما جاءت فى شكل فروض افترضها الطرفان وتصورات تصوراها حسب التوصيف القانونى للواقعة . وأنه لون من الاستفتاءات والفتاوى التى كان يمارسها الفقهاء وقت الفراغ للتسلية كلون من الألغاز والأحاجى اختبارا لإمكانات الفقيه واستعراضاً ولعباً معرفياً ، وتجد مثل ذلك كثير فى الفتاوى المشهورة كالفتاوى البجاوية والفتاوى البزازية وغيرها ، ستجد حواراً حول كم ملاك يمكنه أن يقف على رأس الدبوس ؟ حواراً آخر حول حكم من كان لقضيبه فرعان ، فأولج فى قُبل وفى دُبر فى آن ، هل يغتسل غسلا واحداً أم غسلان ؟ .... لكن إذا كانت لعبة الألغاز والأحاجى تجوز مع عوام المفتين المحليين والقرويين ، فإنها لا تجوز مع مفتى الديار ، فتاوى مفتى الديار لابد أن تتصدى لمشاكل عامة تتعلق بمصالح المسلمين ودينهم وديارهم ، ولا تتعلق بمسألة شخصية تتعلق بشخص بعينه بالذات ، لذلك عمد السؤال والفتوى إلى جعلها تظهر كذلك اللون من التمارين المتخيلة لهواً فقهيًا ، والتى تتسم بعمومية القضية وعدم تشخيصها ، وهو الأمر الذى لم يعد صالحا فى زمننا ، لأن هناك لهواً آخر بأدوات حديثة وأجهزة فائقة التكنيك وخيال هوليودى لم يصل إليه بعد مشايخنا بلهوهم المخفى .
ان السائل معلوم لدى الناس كناشط إسلام سياسى سلفى معروف هو الأستاذ جمال سلطان وموقعة ( المصريون ) ، ومعروف أنه معارض إسلامى شديد التطرف ، ويكتب وينشر كصحفى مشتغل بالشأن الإسلامى السياسى ، ويسعى لإقامة دولة الخلافة الإسلامية التمامية ، فكيف به وهذا شأنه ، مع قدرته الاحترافية واطلاعه على تفاصيل دينه ... يسأل سؤالا كهذا ؟ وهلا يعلم الرجل المحترف حُكم الشرع الذى طلبه فى سؤاله ؟ هل كان عاجزاً عن إبداء الرأى فى مسألة واضحة كشمس ظهيرة صيف ؟ أم تراه أراد من سؤاله أن يسلك السلوك النموذجى المطلوب من المسلم الصالح الطيب . وأن يقدم القدوة والمثل للمسلم المسلوب العقل العاجز عن التفكير ؟ الذى لا يقدم على شأن مهما صغر شأنه إلا بعد أن يرجع لمشايخه ، فهل أراد الأستاذ سلطان أن يقدم صورة النموذج المطلوب للمسلم ، فذهب ليسأل مفتى الجمهورية بكل شانه وشنشانه فى شأن بدهى لا يحتاج إعمالا لعقل أو تفكير ولا يجهل به حتى المسلم الأمى ؟ ! . إن العقل البسيط يقول إن التهجم على مواطن عادى بالقذف والسب هو أمر يعاقب عليه القانون الوضعى والأخلاقى والعرفى والدينى ، فكيف بمن سب النبى والله والدين ؟ إن من لا يمكنه إدراك الإجابة هو شخص يقدم نفسه كإنسان فاقد للإدراك والأهلية وأبسط مباىء التعقل ، سؤاله فضيحة لنموذج المسلم المثالى المطلوب ، لكن الأسناذ النموذج لا يرى ذلك لأنه مشغول بتكريس قيمة الطاعة العمياء وإسكات العقل. فيقدم نفسه للمسلمين نموذجا ومثلا للمسلم المطلوب ، الجاهل الأمى بأبسط المعارف ، الذى يطلب من شيخه الكبير أن يتولى تعريفه بحكم الشرع فيمن سب النبى والله والدين ، كما لو أن علماء السلف جميعا لم يعرفوا بهذه المسألة ، ومكثوا طوال تلك القرون حتى يظهر الشيخ جمال سلطان ليلفت نظر المسلمين إلى هذه المسألة المستعصية ويستفتى أهل العلم عما يجهله ؟ إن السائل يريد من تفاهة سؤاله أن يعلن على المسلمين أنهم ممنوعون من إصدار أحكام من أنفسهم حتى فى التوافة ، وأنهم ممنوعون من أعمال العقل مهما بلغت مكانتهم ، المتخصص فى الشأن الإسلامى والمُتبحر فية ، يسأل فى التوافه الهيَنات نموذجاً للعامة المسلمة لإعدام الشخصية وإيقاف عمل العقل .
لقد أراد السائل أن يجعل نفسه قدوة للمسلمين فى جمود العقل وشلل ملكة التفكير ، وأن عليهم أن يحذوا حذوه ليستفتوا فى البسائط والهيئات التوافه ، لتعويد العقل المسلم على عدم العمل أو اتخاذ أى قرار دون الرجوع للزعامات الدينية التى ستفكر له لأنها هى التى تعلم وحدها العلم الربانى وما عرفه الأسلاف الصالحون منذ أكثر من ألف عام مضت ، ألا ترون المفتى ذاته يضرب نفسه بنفسه مثلاً فى الاتباع ، فلا يجيب السائل بجديد إنما بما سبق وأجمع عليه علماء الأمة ؟
إن لجوء المستفتى بسؤاله إلى كبير دار الإفتاء فى تفاهة كتلك هى مهزلة ، والإجابة علية هى أم المهازل ، تفاهة لو سألت فيها طفلا لأجاب بدلا من المفتى ، هو كمن يرسل لأحمد زويل يسأله عن حاصل جمع 5 + 5 ، سيكون سائلا أهطلا ، ويستهزئ بقيمة زويل ويراه أهلا للصغائر ليجره من يده لمنحدر التفاهة والسخافة ، وكله فى سبيل استصدار فرمان بحكم مقرر سلفا ، مع إهدار كل قيم العدالة دفعة واحدة ، مما يساعد فى مزيد من سقوط هيبة دار تحكم بالهوى والكيف والمزاج .
يبدو منطلق السائل هو الغيرة على الدين ورغبة فى معرفة ما يجهله بشأن مُعتدى على هذا الدين ، فذهب لزميل له أكفأ منه يسألة : هذا رغم المفترض فى الغيور على الدين أن يتعالى على التوافة والصغار ، وأن يكون هذا التعالى صفة دار الأفتاء بالأولى بحسبان هذا الترفع يجعلها تجسد أبسط قيمة فى أي دين ( الارتفاع فوق الثارات الشخصية والتوافة الهينات )
فإذا كانت المسألة المعقدة التى عرضها السؤال تفترض عدم وجود الإجابة عليها فى فقهنا ، فهذا اتهام رخيص لفقهنا بتقصيره فى تعريف المسلمين بحكم من سب الله والرسول والدين ، رغم أن السؤال يبدو للجميع كمن يسأل المفتى عن الجهة التى تشرق منها الشمس .
وفى واقعة السؤال هناك حادثة قد وقعت ، وجائزة قد منحت ، وشخص قد نالها ، وهو ما جاءت الفتوى به كامل العناصر عدا اسم هذا الشخص الذى هو الموضوع الرئيس ، شيىء أشبه بلعب الأطفال ويذكرنا بمن سأل فقيها أين تكون قبلتنا عندما تصعد إلى القمر ؟ ناسيا أن المتخلفين لا يصعدون إنما يهبطون ، إن التسلى بالفروض المستحيلة فى ألعاب فقيهة جائز لتمضية وقت الفراغ فى سمر شرعى فيتخيل أحد المشايخ قضية افتراضية صعبة ، ثم يأتى الشيخ الثانى فيتخيل حلا لهذه القضية ، لكنها أبداً لا تجوز إذا أصاب هذا اللهو أبرياء من الناس أو أصاب البلاد بالضرر . وهو ما أزعم أنه المقصد الأساسى للسائل والمجيب معا ، يقصدان إصابة أبرياء بالضرر ولو مع تهديد السلم الوطنى بالفتن ، وهو ما ستقدم الأدلة عليه فى شكل تساؤلات .
****
هل المسألة موضوع الفتوى هى المسألة الوحيدة فى ديننا التى غمض على السائل فهمها حتى يقيم بسببها الدنيا ولا يقعدها على مدى ثلاثة أشهر متتالية ، ملزماً نفسه ومفتيه بتوضيح هذا الشأن العظيم لأمة المسلمين بزفة غطت الأرضين السبع ؟ وهل اطمأن السائل والمسئول إلى أن كل أركان الإسلام معروفة ومستوفاة ومطبقة حتى يذهبا إلى هذه الصغيرة يقيما منها هولاً عظيما ، بمشاركة غير حميده من مشايخ الفضائيات وخطباء المساجد بطول مصر وعرضها ، ناهيك عن المشاركات الخارجية من الأخوية العربية الداعمة من الخليج للمحيط ، ومن الأخوية الإسلامية الداعمة من أمريكا إلى الصين فى هذه الزفة الكارثة .
ان من يقيمون كل هذا الصخب بهذا الشأن الهيَن لا شك أنهم قد استوفوا كل شروط الدين الأهم والأجدى ، وأنه قد تم تطبيق كل أركان الإسلام ولم يبق سوى استعادة مال الجائزة لخزانة أموال المسلمين من ( سيد القمنى ) ؟ وقد أكد السائل والمسؤول أن المال المأخوذ للجائزة هو مال المسلمين ، وهو ما يعنى أنهم يعتبرون الأموال العامة فى مصر هى أموال المسلمين وحدهم ، وهو ما يعنى أن تكون وزارة المالية هى بيت مال المسلمين المنهوب لصالح الجائزة ، وما دام المفتى وهو رأس كبير فى جهاز الحكم ، ورأس أكبر فى المؤسسة الدينية ، ويعتبر أن مال الدولة هو مال بيت المسلمين ، فهل تراه قد أدى الزكاة لهذا البيت كركن إسلامى لا يصح إسلام المسلم دونه ، ودونه الردة والقتل والقتال وأسر الرجال وسبى الذرية واستنكاح النساء وسمل العيون والذبح صبرا والتنكيس فى الآبار ؟ فإن كان قد دفع زكاتة فعليه أن يبرز لنا إيصال الإيداع الذى يفيد باستلام بيت مال المسلمين لزكاته الشخصية ، ليثبت لنا أن غيرته على الإسلام حقيقية وليست غيرة تجارية ونفعية وسلطوية ، ولنطمئن إلى صحيح إسلامه وسلامة يقينه ، وحتى يكون له المبرر فى طلب رد قيمة الجائزة لبيت مال المسلمين ، هذا مع التساؤل : كيف يتحدث مولانا عن بيت مال المسلمين ولايرى فداحة الجرم الشرعى المُفظع ممثلا فى ذمى خازنا لبيت مال المسلمين ، صاماً أذنية عن الخليفة عمر عندما عين أحد الولاة ذميا ليجرى لة الحسابات لأنة شخص أمين ، صرخ عمر : ثكلتك أمك ، والله لاأدنيهم إذ أبعدهم الله ولا أرفعهم إذ أذلهم اللة ، فكيف بمولانا يسكت عن هذة الفظائع مع تعطيل الركن الركين فى أركان الإسلام . ثم يزأر هصوراً من أجل جائزة لمفكر ؟ هكذا ترون الشأن كلة لوناً من المسخرة المُقرفة والمُقززة ، فكيف بإمامنا الأعظم الذى يفتى للأمة وقد أسقط أهم وأكبر أركان إيمانه ؟ هل يحق له أن يفتش فى إيمان الآخرين ، بل ويجروء على نفيهم من حظيرة الإيمان !!؟ هل لدى القارىء تعريف آخر غير المسخرة بكل تفاصيل معانيها ؟ .
أما الأخطر فهو أن صاحب الفضيلة قد سكت حتى الآن ولم يطلب يوما منذ تم تنصيبة تقنينا واضحا لأداء الزكاة ، هذا الركن الإسلامى العظيم ، وذلك بالفرض والإكراه اقتداء بسيدهم أبى بكر ( أنا لاسيد لى سوى الله وحدة ) ، فإن كان السائل والمسؤول يعلمان أن دولتنا دولة مدنية فلهما إسقاط هذة المطالب ونحن معهما ويجوز حينئذ ان يتولى أى مواطن أرفع المناصب ما دام أهلا لها ، أما عندما يعتبران مال هذه الدولة للمسلمين فقط فلا تصبح الدولة هنا دولة مدنية ، وتصبح وزارة المالية هى بيت مال المسلمين ، ففى هذه الحال لابد من تفعيل القواعد البكرية بشن القتال على ما نعى الزكاه والذبح والحرق ، على الأقل لإعادة الحقوق المسلوبة من المسلمين للمسلمين ، بعد أن توقف نكاح السبابا والإماء واستعباد الذرية ، واختفى من بلادنا سوق العبيد بقوانين أُممية عالمية صادرة عن هيئة كُفرية ، وهو الحلال الذى حُرموا منه بقوانين ليست من ديننا ولا من شرعنا ، وبذلك نراهما قد أسقطا ركنا إسلاميا دونه الكفر ، وحرموا المسلمين حقوقا أفاءها الله عليهم حلالا أحل من لبن الأم ، وتركوا بيت مال المسلمين بيد خازن ذمى ، أم أن مال الدولة المدنية يصبح بيت مال المسلمين فقط عندما يأخذ منه ( سيد القمنى ) جائزة على أبحاث علمية تصيب وتخطىء وليست محل كفر أو إيمان ؟ أبحاث معيارها الصح والخطأ وليس الحلال والحرام ، ولا دخل لأبحاثه بالدين فى حد ذاته.
ما أفهمه كباحث يعيش فى دولة حديثة مدنية أن الجائزة هى من مال وطنى قومى ، يتم الصرف منه لمصالح المواطنين مسلمين أو مسيحيين أو بهائيين من أي لون أو ملة ، وأنه ليس مالا خاصا بالمسلمين وحدهم . بينما يصر السائل والمسئول على كونه مال المسلمين، وهما يعلمان ما يترتب على هذا الفهم من موجبات شرعية وهو ما يشككنا فيهما وفى صدق إيمانهما ، حتى نكاد نرى إسلام البعض منهم إسلام جاه ووجاهه اجتماعية ومناصب رفيعة وكراسى عالية منفوخة ، ألا ترون فضيلة المفتى يفضل كرسيه ووظيفته على إقامة حدود الله كتحصيل الزكاة ، مع عدم إعلانه الحرب على الممتنعين عن أداء حقوق الله بحسبانها ردة جماعية وليست فكرة لباحث ،!!! وهو الأوضح والعلنى والمسكوت عنة ، هو الأشنع على المذاهب كلها باتفاق ، وعن جوارة يجلس الخازن الذمى وزيراً مبجلا موقراً من المسلمين ؟ ، ومن ثم عليهم بعد عزل الذمى عن بيت مالنا ، إعادة زماننا الذهبى بجواريه وعبيده ، بشن الحرب على مانعى الزكاة حتى يمكن سبيهم واستعبادهم ، وتطبيق شرع الله بالعقوبات البدنية كالقطع والسمل والذبح صبراً ، إن مفتى الديار يجلس ساكتاً فى ديار لا تطبق الدين ، لكنة ينفر نفرة لله وللأمة ضد شخص واحد لا يعرف اسمه ولا ما كتبه ، إذن هو يريد الوظيفة وليس الله ولا الدين ، ثم يجرؤ على تكفير رجل من خيارالمسلمين ؟
يا عينك .. يا مولانا !!
ياجبايرك .... يامفتى الديار !!.
كان جديراً بالسائل والمسئول اللذين يبكيان مال المسلمين ، أن يقيما مندبة على الصدقات والتبرعات والزكاة التى يدفعها الصالحون سراً وطوعاً وحباً فى أداء حقوق الله ، فلا نعلم كيف تذهب لتفخيخ السيارات وقتل الأبرياء وتشويه سمعة الإسلام وتجريسنا عالمياً بمخازى ضد الإنسانية ، لا أن يبكيا جائزة لباحث لتفوقه العلمى الذى يسهم به لنهضة وطنه وأهله فى هذا الوطن .
إنهم يشترون للإسلام بمال المسلمين مذمة الإرهاب بمليارات تصرف للتخطيط والتدريب وشراء الأسلحة والخبراء والتخفى والانتقال عبر البلدان وشراء سيارات التفخيخ وإعالة أُسر الإنتحاريين .... الخ . إن جائزتى كانت من مال ضرائب مختلف شرائح الشعب المصرى مسلمين ومسيحيين وبهائيين وقديانييين وشيعه وسنة ولادينيين ، من المال الطاهر الذى لا يزكى نفسه بتزيين الطريق إلى الله بدماء الأبرياء ، إنما يجمع ضرائب تصرف لصالح الوطن والمواطنين .
إن معركتهم من أجل بيت مال المسلمين تذكرنا بأحداث تسوؤنا ، فبينما سيد القمنى لم يسرق من هذا البيت حتى يهبوا له هذه الهبه المُضرية ، فإن هذا البيت قد تقاتل عليه الصحابة رضى الله عنهم ، فلم يكتبوا كلاما لا يرضى ذوق مولانا ، إنما قتلوا خليفتهم سيدهم عثمان رضى الله عنه ، وكان على رأس المتآمرين والقتلة سيدهم محمد بن أبى بكر رضى الله عنه ، لعدم عدلة رضى الله عنة فى توزيع الغنائم والفيوء ، ومن أجل هذا البيت والسلطان أمر سيدهم معاوية رضى الله عنه بقتل الحسن الحفيد النبوى عليه السلام بالسم ، كما أمر أيضا بقتل سيدهم محمد ابن بكر رضى الله عنه ثم حرقوة فى جوف حمار ميت ، كذلك قام سيدهم يزيد من معاوية رضى الله عنة بقتل الحفيد النبوى الثانى الحسين عليه السلام والقضاء غلى البذرة النبوية المطهرة ، وقبلهم حاربت السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه ، ثم فتنة سيدهم بن الزبير رضى الله عنه وحرق الكعبة المشرفة ، ووقعة الحرة المخزيه التى حبلت فيها ألف عذراء من بنات الصحابة رضى الله عنهم بقرار وفعل صحابة آخرين رضى اللة عنهم أجمعين ، وكل هذة الويلات كما نعرف جميعا فى صحاح تواريخنا كانت من أجل السلطة ومال بيت المال المنهوب من السادة الكبار ، ولا يصح هنا القول أن أياً مهم كان كل منهم يحارب الآخر فى سبيل الله ، لأنه ما يعنى أن الطرف الآخر كافر ، بينما كلاهما ( القاتل والمقتول) صحابة كرام رضى الله عنهم أجمعين .
زمن الخليفة عمر رضى الله عنه تمت سرقة بيت المال من الخزان أنفسهم وكلهم صحابة رضى الله عنهم ، ومن ثبت عليه ذلك كان الخليفة عمر رضى الله عنه يعاقبه بمصادرة نصف ما أخذ ( يشاطره أياه ) ، وممن شاطرهم الخليفة : سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه وأبا موسى الأشعرى رضى الله عنه وأبا هريرة رضى الله عنه والحارث بن كعب رضى الله عنه وعمرو بن العاص رضى الله عنه متهماً إياهم بأنهم "يجمعون العار ويأكلون الحرام ويورثون النار" بسرقتهم مال الله ، يقول أبو هريره : " ولما عزلنى عمر عن البحرين قال لى : ياعدو الله وعدو كتابة سرقت مال الله " .
فالمفتى والمستفتى لا يرون هذه العظائم ، بل ويأمروننا بتقديس كل من رأى الرسول ولو لحظة لأنة صحابى ولذلك هم أسيادنا !!! ، ويقفون مع جائزة العبد الفقير إلى الله منادين بالويل والثبور وعظائم الأمور ، أم تراهما يخوضان كل هذه المعركة اقتداءً بالخليفة عمر رضى الله عنه ليتمكنا من مشاطرتى الجائزة وأخذ نصفها منى ؟ سيكون هذا جائزاً لو كنت سارقا لكنى للأسف لم أسرق فلا تجوز لهما المشاطرة حسب قوانين شرعنا ، فعلى مستوى الشريعة الإسلامية لا يجوز لهما مجرد طلب رد قيمة الجائزة ولو كانت من بيت مال المسلمين .
إن خزان بيت المسلمين الكرام هم من سرقوه ، وضبطوا متلبسين وقبلوا بغرم المشاطرة والعزل اعترافاً عملياً منهم بارتكاب الجرم ، وأنا سادتى لم أسرق أحداً ، ولو كان زمن الخليفة عمر توجد معرفه بضرورة تشكيل اللجان الفاحصة لأعمال الولاة ، مثل اللجنة التى فحصت أعمالى ، لما تمكن الخازن من السرقة ، لذلك فأى سرقة وفساد فى أيامنا هو أقل مما كان يحدث فى زمننا الذهبى الماضى بما لا يقارن ، لوجود آليات المراقبة والمحاسبة ناهيك عن الفضح الإعلامى بكل صنوفة ، وإذا ما أراد السائل والمسئول استرداد جائزتى فلنسمع منهم فتوى أولى تأسيسية بشان الخزنة التاريخيين لبيت مال المسلمين ، وحكمهم بشأن الدم المسفوك طوال تاريخنا الأسود اقتتالا على حيازة بيت مال المسلمين ، حتى نصدق تحريهم للعدل أساس الدين والملك .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حلال أم حرام ؟وفنون التفكير في قضية التحرير
جحا القبطي ( 2009 / 11 / 14 - 14:04 )
سؤال ينتظر إجابة للداعية سلطان والمفتي ما هو حكم الشرع في من يقبل عقدا للعمل بمصلحة حكومية أو شركة وشروط العقد العمل لمدة ست أو سبع أو ثمان ساعات عمل ولا يقوم بإتمام عدد ساعات العقد كاملة نظرا لتضييع نصف وقت العمل ما بين التجهيز للصلاة من وضوء ومن بعده الصلاة .. ويقبض مرتبه بالكامل دون خصم الوقت الضائع بلا عمل ؟؟ كان من الممكن أن يقنعونا بكذا أسئلة وفتاوي لمساعدة مصر النهوض وليس تركيعها بمحاربة كل من يحاول تعليم شعبها_أ. سيد القمني مثلا_ أصول فنون التفكير وهدايتها سبل التحرير من غمة التجهيل ؟؟؟؟؟؟


2 - انهم ينقنقون كالغربان
بودواهي ( 2009 / 11 / 14 - 14:41 )
ان كل هذا النقيق الذي يطلقه هؤلاء المتخلفون الجهلة في كل وقت وحين ضد كل اصحاب العقول النيرة والاصوات الحرة لاخراسهم على قول الحقيقة والحق واسكاتهم على فضح المتلاعبين بالدين والمتاجرين به وثنيهم على تنوير عقول الناس وتثقيفهم بما يتماشى و تطورات العصر ومستجدات العلوم والثقافة بل واكثر من ذلك لترهيبهم واجبارهم على الانطواء والركون الى الزاوية وبالتالي اخلاء الساحة الفكرية والثقافية وتركها مرتعا لخفافيش الظلام يصولون ويجولون نافتين فيها ايديولوجيتهم المسمومة واسلامهم الضال وافكارهم الرجعية وثقافتهم المتخلفة ليتمكنوا بعد ذلك من الوصول الى السلطة والسيطرة عليها واقامة دولتهم الظلامية الارهابية وما يتبع ذلك من تدمير للحضارة وابادة للراي الاخر وقتل وتصفية للمعارضين بالجملة , وهو ماحذث في فترات متعددة من تاريخهم الاسود كما ذكر جزء منه الاستاذ القمني .والله انك يا استاذ القمني لاشرف واعلم واثقف وانبل واعظم واقوى وانفع واجدر منهم , فلا تبالي بهم ولا تلتفت الى ترهاتهم واتركهم ينقنقون كالغربان واستمر في تزويد قرائك بكتاباتك القيمة والنيرة حول مواضيع تعالج فيها مشاكل المجتمع الراهنة كالعلمانية والفساد السياسي والقتصادي والدموقراطية وازمة الراسمالية والبدائل الممكنة ....الخ ومع كامل التقدير والاحت


3 - ان كان هذا هو حال العلماء فما هو حال الجهال ؟
رشا ممتاز ( 2009 / 11 / 14 - 15:30 )
حقا شئ محزن ومقرف ومثير للغثيان ان من يطلق
موقع اسماه المصريون
جاعلا قضيته
بدلا من رفع الظلم الواقع على اكتاف الشعب المصرى ومحاولة اظهار مشاكل مجتمع تفشى فيه الفقر والبطاله وارتفع فيه نسبة الاطفال المشردين وحوادث الطرق وأخرها حادث قطر الصعيد الرهيب
اطنان من الفساد والمشكلات يغرق فيها المصرييون يوما بعد يوم وكل
يشغل هؤلاء المرتزقه هو حكم من يقول هذا او يفعل ذاك ما
و
الاسخم والاضل سبيلا هو ان كل منهم امامه سلسلة طويله من الالقاب والدرجات العلميه والمناصب فماذا تركو للجهال !!!


4 - الأستاد ومدرسة الأستفساق........!!!!؟
العقل زينة ( 2009 / 11 / 14 - 19:08 )
بعد إدن الأستاد مرحبا بعودة السيدة ممتاز إلي لقبها القديم سالمة..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟


5 - الحقيقة الغائبة
shaker ( 2009 / 11 / 14 - 19:16 )
اندهش ان اصحاب الجريدة وهم وهابيون يسمون الجريدة المصريون من الواجب ان تحمل الجريدة اسما يتواكب مع هدف الجريدة وكتاباتها فانا شخصيا اطلق علي الجريدة الكذابون او المنافقون او المتعصبون او الوهابية او الاسلاميون فارجو تعديل اسم الجريدة لان المصريين متبررين من اصحابها


6 - لقد اسمعت لو ناديت حيا
سعد الخير ( 2009 / 11 / 14 - 19:21 )
يجمع كل هؤلاء منذ عهود الطلقاء رضي الله عنهم والى يومنا هذا شئ واحد هو طمس الحقيقة فان تعذر ذلك فالتمويه او باللغه الدارجه السهمدة من قبيل قتل سيدنا يزيد سيدنا الحسين وتقاتل علي رضي الله عنه مع معاوية رضي الله عنه ايضا.وخرجت امنا عائشه مع الزبير وطلحه رضي الله عنهم اجمعين لمحاربة الامام علي رضي الله عنه ايضاواذا مااراداحد ان يعرف اين يقف جاءت التهم سراعا جدلي شيعي خارجي معتزل ثم كافر مرتد واذا كان مفكر معروف مثلك تم تجييش فضائيات الضلال والبتردولار الشرس الذي يقف وراءها لارهابه وتسقيطه ويقوم خازوق الحسبه الباسل وحكوماتنا الخانعة او المتواطئة تقف موقف المتفرج ا والمشارك غالبا في تلك الحملات والجمهور مخدر او يجري وراء لقمة العيش ..ولا حياة لمن تنادي ..وانا للعقل وانا اليه راجعون


7 - زدنا علماً
فريد ( 2009 / 11 / 14 - 20:14 )
حسب هذه المعلومات
الصحابة يسرقون ويعترفون وآخرون يشاطروهم السرقة ولا تقطع يد أحد منهم .
.
يبدو إن الفقراء في كل زمان هم وحدهم من يطبق فيهم القوانين


8 - التأريخ المزيف
بحراني ( 2009 / 11 / 14 - 22:06 )
كلهم رضي الله عنهم حتى الحرامية و اللصوص و القتله !!؟؟
و لأن السيد القمني ليس حرامي و لا لص فقد غضب الله عليه!!!
هذا هو التأريخ المزيف..
يهمني أن أنقل هذا عن أبى هريرة ( و طبعا رضي الله عنه)
نقل ابن سعد في طبقاته 4/90، وابن حجر العسقلاني في - الإصابة - وابن عبد ربه - العقد الفريد - الجزء الأول، كتبوا: أن عمر حينما حاكمه قال له: يا عدو الله! لما وليتك البحرين كنت حافيا لا تملك نعالا، والآن أخبرت بأنك شريت خيلا بألف وستمائة دينار!!
فقال أبو هريرة: عطايا الناس لي وقد أنتجت.
فغضب الخليفة وقام وضربه بالسوط على ظهره حتى أدماه! ثم أمر بمصادرة أمواله، وكانت عشرة آلاف دينار، فأوردها بيت المال.


9 - المفكر الكبير سيد القمني
سارة ( 2009 / 11 / 14 - 22:25 )
بالنسبة لوقعة الحرة =دخلت بعض المنتديات والمعروفة بتفاهتها في التصميم اولا وعدم توخي الامانة والصدق في نقل المعلومة الصحيحة ثانيا
قرات في احد المواقع ان هذه الواقعة ملفقة لتشويه تاريخ صحابة النبي
يعني يزيد ابن معاوية صحابي
الا ترى القرضاوي عندما يذكر اسم معاوية -يقول رضي الله عنه
قمة النفاق
-انا ادعي عليهم------------ولا بلاش
انت عمرك سمعت عن انسان تاب عن الكذب والنفاق هذا مستحيل
انا اعتبر هؤلاء الخفافيش مرضى ويلزمهم علاج
الله يعينك عليهم والله يكون في عون المخلصين من ابناء مصر


10 - القمني هــــرم من اهرام مصر
كنعان شماس ايرميا ( 2009 / 11 / 15 - 00:02 )
من يتناطح معة ينخســـــــــف لقد افحمتهم في كل جملة من مقالك هذا . ان كان فيهم حقا من يغار على مصالح المسلمين لوجه الله وصالح مصر فليتقدم لقد هتكت نفاقهم بارك الله في الضمائر النقية التي كرمت هذا الهرم المصري النبيل رغم انف هذا الرهـــط الميت من كارهي المبدعين . كان هذا حال المصلحين في كل العصور . الشجرة المثمرة وحدها يهزها الناس ويضربونها بالحجارة . لاتلتفت الى عــوائهم ولغوهم انهم يكذبـــون هم ظاهرة صوتية تحية محبة وتقديرللسيد القمني الكبير


11 - فتاوي للبيع
فلة ( 2009 / 11 / 15 - 08:50 )
مبروك عليك الجائزة سيدي الكريم فانت تستحقها وتستحق أكثر منها لدورك الكبير في انارة العقول . ويبدو انهم لا يريدون مقاسمتك بها وانما يسعون للهطها كلها باعتبارها غنيمة حرب .. حالنا مع الفتاوي سيدي الكريم كحال شخص ألمت به وعكة فراجع احد الاطباء فنصحه بالجراحة فورا والا ستزداد الحالة سوءا وقد توصله للموت .. و من خوفه قام باستشارة طبيب اّخر واذ به يسفه رأي الاول ويعلمه بان مرضه لا يحتاج الا لبعض الادوية وان الجراحة غير مضمونة ونتائجها قد تكون قاتلة ... وبسبب الحيرة التي وقع بها استشار طبيب ثالث فاذا به يرفض الرأين السابقين ويصف له بعض الاعشاب الطبية والنقوعات النباتية ويحذره من الادوية والجراحة . . ولحيرة المسكين لجأ لطبيب رابع فاذا به يرفض كل العلاجات السابقة وينصحه بالعلاج الفيزيائي والرياضة .. اما الخامس فوصف الكي .. بينما السادس اصر على الابر الصينية ..والسابع نصحه بتغيير بلدته والسفر لمنطقة دافئة .... ومازال صاحبنا يتنقل من طبيب لاخر يحمل اوجاعه وحيرته معه ولا يعرف أي وسيلة بها الشفاء وايها تؤدي للموت .. هذه حالنا مع فتاوي هذه الايام كل يفتي حسب ثقافته وعلمه ورؤيته والأهم حسب مصلحته !!!!! ويختلط طريق الجنة مع جهنم و بشكل غريب . يتهمونك سيدي الكريم بالاساءة للذات الالهية والدين .. و


12 - علي مين والناس نايمين
الشعفاطي ( 2009 / 11 / 15 - 13:56 )
كاتب المقاله هنا فاته شيئ أن ليس كل مولود ولد. لا أعلم هل مقالك هنا لتجريم موقع المصريين أم لتحسين ما أوردته من تضليل وتزوير. يا أستاذ أنت ومن والاك من أمثال المعلق بحراني وغيره, الامانه العلمية تستقضي منك البحث في مراجع أهل السلف قبل التهجم علي السلفيه لا من مراجع الشيعة واتباع بول. لقد امتلأت الساحات من أمثالك المزعومين بالمثقفين الذين تشرب واياهم من مناهل التحريف والتضليل وتقذفون بدلوكم (علومكم)السافره في ساحة المعرفة طلبا للشهرة باسم الثقافة, أي علم هذا الذي يستند الي مراجع الجهل والضلال. العديد من المنتديات الضاله قد ذكرت مراجع لأحاديث مرفوضه من جهة وضعيفة من جهة أخري تم الصاقها بأرقام صفحات وهمية لكتب السنة كالبخاري وغيره. الغريب بالموضوع أن الكاتب وأمثاله ليسو حتي علي استعداد للعودة الي تصفح الحقيقة الا من خلال اقتباس ما أوردته مواقع الضلال. أتمني منك يا قمني ان كنت حقا من أتباع المصطفي عليه الصلاة والسلام أن ترجع الي رأي السنه قي مواقع ومراجع أهل السنه في ما أوردت من حوادث باطله عن الصحابة. أما بخصوص حادثة معاوية فارجع الي ما أورده الالباني رحمه الله عساك تعقل وتتدبر الامور ويكون قلمك هو نبراس لكتابة الحق لا لاقتباس أراء وافتراءات أتباع بول وأحفاد الاسود بن فارس. أنا لا أدافع


13 - الأستاذ الشعفاطي
بحراني ( 2009 / 11 / 15 - 15:00 )
تريد الحق.. لقد وضعت ذلك في تعليقي و أنا أعلم بأنه (( ضعيف بحسب كتبكم )) .. لكي يأتي شخص مثلك ليتهجم و يكشف عن أخلاقكم الغير سوية ، كانت مصيدة و نجحت!!
بالرغم من أني لا يهمني أن أقرأ لكم.. و لا لهم .. و لا أؤمن بربكم و لا ربهم..
فكلما خرج شيء من ((علم الحديث .. علم الحديث ؟؟ نحن الأمة الوحيدة التي لديها هذا العلم أي سخرية)) يكشف عورتكم قلتون هذا ضعيف و ذلك ملفق و ذاك إسرائيلي ( وذاك شاهد ما شفش حاجة) .. إلى متى هذا التجهيل و النوم بين كتب لا نعلم عن صحتها شيء... و كلما حاول شخص أن يحاوركم و يكشف شيء أهدرتون دمه كما هو واضح مع قضية السيد القمني..
شكرا سيدي الفاضل.. لمعلوماتك أنا شيوعي و لست شيعي.. و أعتبر نفسي متطفل على ( علمكم .. علم الحديث)!! يا سيدي أتركونا نعيش


14 - لماذا؟
عبد القادر أنيس ( 2009 / 11 / 15 - 20:12 )
لماذا هذه الحملة ضد سيد القمني؟
تقديري أن الهدف منها ليس الدفاع عن شرف الصحافة وقائدهم وليس لأن سيد القمني جاء بأكاذيب في حق هؤلاء ولعل أكثرهم يعرف هذه الحقائق ولو استطاعوا لمحوها من الوجود، وإنما السبب الحقيقي يكمن في كون القمني يهدد بأفكاره تجارة هؤلاء الدينية الراهنة. رأسمالهم الكبير يرتكز على عمليات البيع والشراء الرائجة في سوقهم الدينية، وأي تشكيك في قيمة بضاعتهم لا بد أنه يهدد هذه التجارة ومن ورائها نفوذهم بين الناس وما يستمدون من هذا النفوذ من حظوة لدى الحاكم. ولهذا فالمسألة بالنسبة إليهم مسألة حياة أو موت. هم لا يريدون أن تعرف عامتهم بوصفها المستهلكة الغافلة لبضاعتهم نتانة هذه البضاعة لهذه الأسباب فهم مستعدون للقيام بكل شيء بما فيها التهديد والترهيب والكذب: إنها الغاية تبرر الوسيلة في أقبح صورها.
تحياتي


15 - أي دولة
الشعفاطي ( 2009 / 11 / 16 - 02:09 )
أي دولة تلاطمتها أمواج الفجور تسمح بمكافئة امثالك ياقمني وأي نظام يستبيح بث أكاذيبك. لم أجد أي حديث أو سند صحيح أو حتى حادثة لكل ما أوردت من فجور ضمن سياق طرحك الوهن الممتد والممول من الشريان التاجي المستفحل داخل نظام فاسد. أود الاضافه هنا للتنويه بأني لا ادافع عن معتنقي الأزهر وأقول الأزهر ولا أقول الاسلام وعلي رأسهم الطنطاوي عدو الطهارة وعندنا مثل شعبي يقول (هيك مصطبه بدها هيك ختم).....هه


16 - الحوار المتمدن
الشعفاطي ( 2009 / 11 / 16 - 06:04 )
القمني يطلب الرد ومن العيب كل العيب اعتبار ونشر مقالة القمني التي لا تحوي الا الضلال والكذب وحذف مقالتي لمخالفتها القواعد, أطالب وبشده السماح لتعليقي السابق بالمرور دون التوقيف. فهو أقل بكثير مما أورده ويورده العديد ممن سمحتم لمقالاتهم بالمرور من ناحية حدة اللهجه


17 - الى الشعفاطي مع الاحترام
ناجي ( 2009 / 11 / 16 - 11:27 )
ردا على ما كتبه الشعفاطي تعليقا على مقالةالسيد القمني الكاتب والمفكر الكبير وباعتراف كل مثقفي الامة العربية على رغم من ما قيل فيه من اصحاب المذاهب التي زعزع كيانها السيد القمني ويكفي قراءة كتاب واحد من كتب السيد القمني لتعلم اية قامة سامية يشكلها هذا المفكر,ان التطاول على هذة القمم من قبل الجهلة السفلة المنحطين من امثال هذا الذي اطلق على نفسه اسم الشعفاطي والذي لا يسطيع تركيب جملة مفيدة واحدة ناهيك عن انة يعرض بكلام سوقي رخيص لا يصلح الا للغة الشوارع النتنة القذرة , وهو يتطاول من خلالة على السيد القمني صاحب كتاب الاسطورة والتراث ,الذي يعد من احد المراجع المهمة لا غنى عنة لكل باحث في بابه.انا اعلم ان هذا الطفيلي الذي يقول للسيد القمني ارجع الى المواقع السلفية لتستقي منها الحقيقة انما يدل على كم هذا الغباء الذي يحمله هذا الشعفاطي فالحقيقة لا تاخذ من المواقع على الانترنيت ومن المواقع السلفية وانما من المراجع التاريخية والفكريةمن امهات الكتب وهذا الذي يفعله السيد القمني.ان هذا المتطفل على الحوار المتمدن و الذي يحشر نفسه في دفاعه عن السلفية وانا اعتقد انة لا يعرف معنى مصطلح السلفية ,اما تهجمك على الشيعة انما يدل على الحقد لانك حشر الشيعة حشرا بالموضوع والسيد القمني بعيد كل البعد ع


18 - الى السيد الشعفاطي
بودواهي ( 2009 / 11 / 16 - 15:29 )
ان منبر الحوار المتمدن منبر شريف وغيور وجاد اخد على عاتقه نشر ثقافة الحوار المتخلق الراقي والمترفع على كل العبارات والخطابات السوقية الرديئة من اجل رفع الذوق العام الفكري والخطابي والسياسي والثقافي وفتح باب التواصل والتفاعل والتثاقف في وجه كل الفاعلين السياسيين والثقافيين والمفكرين المحاصرين والمضايقين في اوطانهم من طرف السلطات الظالمة والقامعة ذات التوجهات السياسية والاديولوجية الاستبدادية . واعتبار الحوار المتمدن كذلك فانه اثبت اسفل الاطار المخصص لكتابة التعليقات تنبيها او ملاحظة اسماها -ملاحظة هامة -يرجو فيها شاكرا كاتبي التعليقات والمصوتين التزام قواعد نظام التعليقات والتصويت والا سيكون مضطرا لحذف اي تعليق يتضمن اهانات اواو او...او حتى يمنع من يتمادون في الاستمرار في الاساءة من المشاركة في التعليقات بشكل دائم ( يمكنك الرجوع لتلك الملاحظة لقراءتها ) . لدى لا يليق بك او بغيرك ان يلجا الى اسلوب الابتزاز لفرض نشر تعليقه ولو خالف القواعد . اماالقول بان تعليقك اقل مما يورده الكثيرون من ناحية حدة اللهجة , فلعلمك ان المطلوب هو الالتزام بما تم تسطيره في الملاحظة الهامة فقط اما لهجة الكتابة في التعبير عن الراي والنقد فاخرج كل ما في جعبتك وحظ سعيد . مع التحية ...

اخر الافلام

.. السيدة انتصار السيسى تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بحلو


.. تكبيرات العيد في الجامع الازهر في اكبر مائدة إفطار




.. شاهد: في مشهد مهيب.. الحجاج المسلمون يجتمعون على عرفة لأداء


.. 41-An-Nisa




.. 42-An-Nisa