الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ليتكِ ناقشتي أفكاري ... بدلاً عن من أكون ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 11 / 16
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


قبل أن أبدا بطرح رسالة السيدة رداً على مقالة الكاتبة ( داليا علي ) ..
والمنشورة على موقع الحوار المتمدن بتاريخ 14 / 11 / 2009 بالعدد 2829 بعنوان ( ردي على رد السيدة المجهولة المعروفة في الرد على مقالتي السابقة المنشورة باسم شامل ) ..
أحب أن أوضح النقاط التالية :
ليتسع لنا صدر الحوار المتمدن فيما سنورده من نقاط ...
أنا على يقين بأن كل كاتب ( وأنا لستُ بكاتب ) أو صاحب تعليق عندما يكتب أية فكرة وينشرها تكون من حق المتلقي .. بمعنى أخر تخرج من حوزته لكي تصبح مشاعاً عاماً يتناوله القراء ويحق لهم الرد عليه اختلفوا معه أو اتفقوا ... ولكن ضمن الأصول المتبعة ...
أنا لا أبغي شهرة أو مال من جراء ما أكتبه ... وكذلك لا أحب أن يستضيفني أحد في قناة فضائية أو يتم تسمية شارع أو بناية أو حتى دكان باسمي ...علماً بأنني أكتب في موقع الحوار المتمدن فقط ...
الموقع ينشر في اليوم الواحد ما بين 100 – 200 مقالة بإمكان السادة المنزعجين أن يقروا 199 مقالة ويتركوا مقالتي .
أنا لا أطالب بتكميم الأفواه ... وفي نفس الوقت أنا لا أنظر إلى من يكتب ولكن أنظر ماذا يكتب.
تعددت الأسماء – اختلفت – تحولت من ذكر لأنثى أو العكس .. كل ذلك ألقيه وراء ظهري.
أنا أبحث عن الأفكار وهذا اجتهاد شخصي ولكل مجتهد نصيب .. أنا غايتي أن أتعلم فقط لا غير .. أما باقي المسميات فأنا لا ألتفت إليها و لا تعنيني لا من قريب ولا من بعيد مهما كانت .
أنا شخصياً لا أقرا أكثر من 5 مقالات في اليوم الواحد ولأسماء معينة وهذا رأي شخصي ...
علماً بأن جميع الذين أقرا لهم لا يتجاوزن عدد الأصابع ...
أنا أحترم الجميع ولكن في نفس الوقت لا يهمني أحد ...
أنا لا أفرض رائي على الآخرين بالمقابل لا أحب أن يفرض أحد ما رأيه علينا ...
متى ما شعر أي كاتب أنني قد دخلتُ على مقالته وعلقتُ عليها وانزعج من تواجدي عند ذلك يكون له الحق في الرد علينا وسوف أقدم اعتذاري له ..
كافة محاولات الالتفاف والتشويه للآخر نتيجة الإفلاس والضياع أتمنى من أصحابها أن يتخلوا عنها لان النار تأكل بعضها البعض ..
أتمنى أن لا نجد من يعتبر نفسه وصياً على الحوار المتمدن يطلب كيف تكون الكتابة ؟ وما هي وما نوعها ؟ وكيف نعبر عن أفكارنا بالطريقة التي يراها صاحب الوصايا ؟ وكأنه يمتلك زمام أمور الكون والناس عبيد لديه وطوع بنانه ..
الحوار المتمدن لديه قواعد وأصول متبعة للنشر وهو الوحيد المسئول عن النشر بدون وصاية من أحد ..
إليكم رسالة السيدة كما وردت دون تدخل مني ومن خلالها سيتبين لكم بعض النقاط التي سألتم عنها في التعليقات السابقة ... شاكر لكم سعة صدركم أيها القراء الأعزاء الذين علقتم على مقالتي السابقة وأبديتم أرائكم ..... وشكري وتقديري للموقع البيت الثاني ...

الأستاذ شامل عبد العزيز
تحية طيبة اسمح لي أن احل ضيفه مرة أخرى علي موقعك ومقالاتك واسمح لي أن أرد علي السيدة داليا ،ولكن قبل أن افعل دعني أوضح أمرا هاما لماذا لجأت إليك ولم أنشر باسمي الصريح أو باسم مستعار ؟ أنا سيده عربيه من بيئة متشددة ترى أن كتابة المرأة عن المرأة تستوجب القتل ... لأنها تعني الانحلال ... والقتل هنا لا يعني القتل المادي وإنما المعنوي ولهذا لا استطيع أن اكتب باسمي الصريح ، ولأني لا أجيد التخفي ولا الكذب واستخدام التعدد الذي يبدو انه هواية لدى البعض حتى في انتحال الأسماء والشخصيات .. أنا أرى وقد أكون مخطأة أن من يقرا لي سيتعرف على فكري فله كامل الحق أن يتعرف على شخصي ولا يجب أن أعطيه اسما زائفا أغيره وأبدله كما أبدل ثيابي ... قد أكون مخطأة ولكن هذا رأيي ... ولذا لجأت إليك وقبل أن انتقل إلى مقالة ألسيده داليا فاسمح لي أن أقول لها وللسيد مجدي باني لست الفاضلة فاتن واصل ... لقد خانهم ذكائهم رغم أني أتشرف أن أكون بمثل فكرها الرائع الذي يعجز هؤلاء أن يستوعبوه .
الآن دعني انتقل لمقالة السيد/ة داليا الذي لا اعرف ماذا أناديها لان الأسماء تتغير ولأني واعتذر لها مسبقا لا اعتقد بأنها امرأة وسأذكر خلال المقالة لماذا وصلت إلى هذه القناعة ولكنها اختارت أن تكون أنثى وسيدة فلأناديها احتراما لرغبتها بما لقبت نفسها به . واعترف أني لم أعاني في فهم مقالة مثلما عانيت في محاولة فك طلاسم مقالة السيدة داليا .. أولا لتشوشها وانتقالها بين الأفكار دونما ترابط فتطرح أمرا ثم دون أن تكمله تطرح أمرا أخر فلا تنهيه لتعود للأمر الأول وهذا جدا مربك ،كما أن مقالتها تشعبت وتفرعت في نقاط اعتبرها خارج ما طرح وترويج لشعارات كنت أتمنى أن لا تلجا لها وتحاورني ...............
أولا إني أسال السيدة داليا لماذا قامت السيدة بتخصيص هذا الوقت لي لتناقشني في أرائي طالما أنها تقول أن مقالتها هي حوار بين أصحاب قناعة واحده ( هل يحتاج أصحاب القناعة الواحدة أن يتحاوروا وهم يؤمنون بذات الرأي ) ؟؟ ولكن السيدة داليا أضافت كلمة قد يكون فيها تعريف لأصحاب القناعات الأخرى وهذا في رأيها سيؤدي إلى تعريفهم بذاتهم والتعايش والقبول للآخر وهو ما اشك أن السيدة تسعي له فالسيدة عندما طرحت الأسباب التي تدعوها للرد وضعت ثلاثة أسباب كلها تدور علي المساعدة والتصويب ووو أي أحكام مسبقة بأنها الأصح والأعلم والأفضل وبهذا فهي تلغي الآخر وتلغي قبوله وتريد أن تجبره أن يقتنع أنه مخطئ وهي الصواب .
أستاذ شامل إن الكاتبة في ظل تركيزها علي من أكون وليس ما طرحت وقعت في عدة أخطاء نتجت ربما أنها لم تقرأ جيدا ما كتبت أو قرأت أول السطور وتركت إكمالها ، أنا تساءلت في ما طرحت هل النموذج الأول هو نموذج غربي أم فطري ؟ بمعني هل هو نموذج قادم من الغرب أي انه نموذج تواجد في عدة مجتمعات حتى قبل أن تولد الحضارة ألغربيه وضربت مثلا بمجتمعات قديمه كان الابن والابنة ينسبان إلى الأم ولم اقل لماذا الغي هذا الأمر .. هو مثل فقط ضربته لكي أوضح أن النموذج الأول المطالب بالمساواة في الحق والواجب والمطالب بعدم إلغاء الأنثى والاعتراف بآدميتها ... هو نموذج نابع من فطرة الإنسان التي تنزع دائما أن يتساوي بغيره في الحق والواجب ،ثم تساءلت بناءا علي قراءتي لما كتبت السيدة هل لو نزعنا الأيديولوجيات بمعنى كلمة الغربي والإسلامي الذي أوضحت السيدة انه يطالب بالمساواة وأسيئ تطبيقه وهو قولها وليس قولي ... ألا يؤدي كلا النموذجين لذات الغرض ؟؟ سؤالي كان بمعنى أخر يهدف إلى أن يقول أنا كأنثى أتعرض للظلم والاضطهاد لن يهمني مسمي النموذج الذي سيحقق لي العدل والمساواة بقدر اهتمامي بتحقيق مطلبي .....................
الأمر الثاني :إني اسأل الكاتبة هل هناك إثبات علمي وأرجو أن يأتي الرد محددا وبالأدلة العلمية ما يؤكد ويثبت أن الفطرة الحقيقية هي القائمة علي التفرقة بين الذكر والأنثى ؟ قد يكونا مختلفين شكلا لكن جوهرا وقدرة ووظائف ... اشك في أن الأنثى تعجز عن تقوم بأي عمل لا يقدر أن يقوم به الرجل بل وتتفوق في وظيفتين لا يقدر عليهما الرجل ألا وهما الإنجاب والرضاعة .. أما ما عدا ذلك ونظرا للتطور الحديث فكلا الجنسين يقوما بأي عمل يكلفا به مادام قد توافر لهم العلم والتدريب .. حتى القتال الذي ترى أن الرجال فقط المكلفين به ولم تعطني السيدة دليلا علي مثال القتال الذي أصرت عليه (بين قوسين حتى في عصر النبوة استطاعت سيده أن تقف وتدافع عن الرسول ،عندما انهزم المسلمون في معركة احد وهذه هي السيدة نسيبه بنت كعب ) في هذه النقطة وقعت السيدة داليا في خطأ قاتل أوضح أهدافها الحقيقية واسمحوا لي أولا أن أصحح لها معلومة حول مملكة النحل فالملكة والشغالات هن إناث والفرق هو أن الملكي أنثى تستطيع التبويض وإنتاج النحل بينما للشغالات مهام أخرى يقمن بها مثل الحضانة .. بناء الخلية الدفاع .. ولكن في حالات معينه تقوم بدور الملكة إن غابت ولكن تبقي كلاهما أنثى ويبقي هناك ذكر وعندما ذكرت مملكة النحل تحديدا كان ردا على استخدام الكاتبة للمثال النابع من مملكة الحيوان .. أما خطا السيدة القاتل فهو غباره الملكة تبقي بالعش لتفرز ولا تخرج ولا تحارب وهو المنطق الحقيقي والهدف الذي يرغب فيه من تمثلهم السيدة داليا ... إبقاء المرأة في المنزل كالملكة (استعاره مكنيه ) فلا تخرج ولا تعمل وتكتفي بالإنجاب ................
ثالثا وهو موضوع القوامة سيدتي اسمحي لي أن اعتذر منك فلم استطع فهم ما أردت أن تطرحيه رغم محاولاتي المتكررة ولكن ما توصلت إليه انك تكررين نفس الحجة وتوزيع العمل والفطرة وقد أجبتك علي هذا وسأضيف إن نظرتي إلى ما حولك في المجتمعات السوية أيا كانت ستجدين أن هذه التفرقة بين الرجل والأنثى غير قائمة إلا في عقولكم انتم .. بينما الفطرة تقول أن أداء المهام والوظائف يكون وفقا للقدرة الناتجة عمن يمتلك العلم الأكثر والخبرة والكفاءة وهذه سمات تختلف من فرد لفرد سواء أكان أنثى أم ذكر وليست استثناء كما ترين حضرتك وتغفلين دور العلم والكفاءة والخبرة .................
في هذه النقطة تكررين قصة الرياده والقيادة وكأن العلاقة بين الرجل والمرأة هي علاقة تصارع وتضاد وخلاف ... فهل الحياة لديكم هي معركة لها قائد ومنقادين ،ألا يتقبل منطقكم كلمة حب ،تفاهم ، ود،التقاء في المنتصف،رأي مشترك نابع من ظروف وواقع الحياة ،واسمحي لي أن الفت انتباهك سيدتي إلى خطا أخر هو مثال مجلس الشورى ... نعم يجب أن يكون لمجلس الشورى قائد لان عدد أعضائه بالمئات ولكن رأي الرئيس يكون مرجحا في حالة تساوي عدد الأصوات ... ولكن في الحياة الزوجية القائمة علي الحب والتفاهم لا نحتاج إلى القيادة ،والقوامة سيدتي لها شرطان بما فضل الله بعضكم علي بعض والإنفاق وأسألك وانتظر إجابتك في ظل عصرنا الحالي اكرر عصرنا الحالي بماذا يتفوق الرجل علي المرأة ؟؟؟ وبالتالي يكتسب الأفضلية .. هل هو أكثر علما .. ذكاء .. عملا أنتاجا .. أم كلاهما إن لم توضع العوائق أمامه متساويين ،أما الإنفاق فسأسألك واترك لك الإجابة ماذا عن المرأة العاملة التي تنفق علي نفسها أو تنفق علي منزلها ؟وماذا عن حالة المرأة التي لا ينفق زوجها عليها فكيف ستكون القوامة هنا ؟
الخطأ الثاني والذي أطالب السيدة إن كان لديها شجاعة أن تعتذر لي عنه هو قولها أنني أدافع عن سياحة الدعارة وأنني أدعو إلى فكر منحل ،سيدتي هنا احد أمران : إما انك تجهلين القراءة وهنا أنصحك بان تتعلميها من جديد .. أو أن عجزك عن الرد جعلك تتهميني بهذا الاتهام وتصمتين عجزا ... أنا قلت هل هم فقط المنحلون أم نحن أيضا ؟؟؟ وهذا سؤال استنكاري ناتج عن محاولتك وصف الأخر بالانحلال ؟؟ وإنكار أننا نعاني من هذا الأمر ... أنا لم أدافع عن سياحة الدعارة ... أنا الفت انتباهك .. أننا نعاني من ذات المشكلة .. فقط مشكله الدعارة وبيع الجسد ولهذا سألتك استنكارا لماذا تنكرين أننا نعاني من نفس المشكلة ؟ ،أما اعتراضي علي استخدام كلمة المنحل فهي نابعة من وصف .. أي مطالب لتحسين أوضاع المرأة بأنها منحله تخويفا وإرهابا للناس من أن يؤمنوا بان التغيير مطلوب .. والتغيير هنا يعني الاعتراف بالمرأة وبحقوقها ... ولكنك وأشكرك اثبت دون أن تقصدين صواب رفضي لاستخدام الكلمة فأستخدمتي معي عندما عجزتي عن الرد ذات المعني بكلمات مرادفة أخرى .. فكر منحل ويدعو للدعارة وليتك ناقشتي فكري واثبتي أنني دعوت لهذا ،سيدتي سؤال بين قوسين هل أنا أدعو للدعارة أم من يحلل ويأصل لزواج المتعة والزواج العرفي والمسيار ولمساعدتك في الإجابة سأقول لك أن تعريف الدعارة هو بيع الجسد بمقابل مادي سرا ولفترة محدودة أرجو تطبيق هذا التعريف علي أنواع الزواج المقبولة من حضرتك وفقا لما تنادين به وتعترفي ويكفيني بينك وبين نفسك من ينادي بالدعارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سيدتي أضحكتني حتى بكيت عندما قرأت ردك علي ما أصابنا من شذوذ ؟ لن أطيل .... ولكن سأسألك سؤال أتمنى أن تبحثي فيه وسأساعدك .. بين من ينتشر هذا النوع من الشذوذ ؟؟؟ هل المثقفين – المتعلمين - أم الطبقة الجاهلة الأمية ؟ التي لا تعرف عن الغرب ولا عن أفكاره ولا تشاهد أفلامه ؟ أرجوك أن تبحثي عن الإجابة من خلال قراءة الصحافة اليومية في الدول العربية والإسلامية وستجدين حتما ولابد إجابة وان كنت اعتقد انك ستبررين ما ستجدين بيد الغرب التي تسللت إلى صحافتنا واشترت كتابنا كي يختلقوا مثل هذه القصص.
ختاما عزيزتي أنا لم أتخفى وراء الأستاذ شامل .. أنا فقط احترمت القارئ وذكاءه بان لم أشأ أن اخدعه كل يوم باسم وبشخصية وأتخفى ورائه عندما افشل أو يستطيع غيري أن يثبت عجزي وإفلاسي الفكري ،سيدتي من يخدع من ؟؟ أنا أم انتم ؟؟ ،أنا لم اطمع يوما إلى أن أصبح كاتبه ،أنا اطمع أن أصل إلى مكان في مجتمعي كشريكه فيه ولهذا خاطبت السيد شامل الذي أتابع ما يكتب واحترم وجهة نظره وعندما تناقشنا رأى أن يستفيد القراء من هذا النقاش علنا نصل إلى الحقيقة ،اعلم لن تصدقين .... وكيف تصدقين وأنتي كل يوم باسم وشخصية ونوع مرة سيدة ومرة سيد ...











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لا يستوعبون فكرة وجود رأي آخر
سردار أمد ( 2009 / 11 / 16 - 20:54 )
صديقي شامل
لقد وضعت بعض النقاط على بعض الحروف وانا معك مؤيداً ومسانداً، وأعرف أن عملك الدؤوب دائما سيضع المزيد من النقاط على المزيد من الحروف، والبنود التي ذكرتها مهمة وأرجو أن يفهموها، حيث أن هناك الكثيرون لا يفهمون ولا يستوعبون فكرة وجود موقع ينشر الرأي الآخر، ولا يستوعبون فكرة وجود الرأي الآخر.

لك جزيل الشكر على الجهود وعلى العمل الجميل


2 - ربما تكون السيدة داليا رجلا
سارة ( 2009 / 11 / 16 - 23:22 )
في اخر مقال لها احسست انها اوشكت ان تعترف-من هي
وكلامها عن الانحلال وتشجيع الدعارة والمراءة الملحدة التي تسمح لابنتها بالخروج للسهر
مع صديقها الذي يدعوها في الهاتف -هو عبارة عن نداء بحبس المراءة في البيت فالدين يقول هكذا ولكن يسمح للرجل---
هذا ليس كلام امراءة --
روحي الله ينور عليك هو احنا ناقصين امراءة لتظطهدنا ما يكفي الرجل
الله تعالى يعلم بسرائركم ولماذا تتلونون ولا تستقرون على راي ولا تريدون قول الحق ان الله حق


3 - إعقلها وتوكل .... على العقل طبعاً
الحكيم البابلي ( 2009 / 11 / 16 - 23:49 )
العزيز إبن العزيز ... شامل
تحية طيبة زميلي الورد
يا صاحبي أن هذا الميت لا يساوي هذا البكاء ، ودع الموتى تدفن موتاها
أنا لا أعطي كل الموضوع هذه الأهمية وخاصة عندما يتعلق بشخصيات شبحية لا وجوه لها ، أما عن قولك : وكذلك لا أحب أن يستضيفني أحد في قناة فضائية أو يتم تسمية شارع أو بناية أو حتى دكان بأسمي
فعلى هذا أجيبك بانني لن أعمل أية واحدة من التي قلتَ عنها ، لكنني سأسجل أسمك اليوم في قائمة الأصدقاء القلة الطيبين ، لأن اليوم هو يوم الصديق ، فما رأيك ؟
أما عن السيدة التي تكتب من خلال صفحتك فلها مني سلام وتحية لأن أسلوبها الكتابي والفكري والأخلاقي بدرجة تستحق تقييمي وإحترامي
تحياتي


4 - أخي الكريم السيد شامل
قارئة الحوار المتمدن ( 2009 / 11 / 17 - 03:00 )
أرجو العودة اٍلى تعليقي في المقال السابق رقم17 لأؤكد لك الآن مرة أخرى اعجابي الكبير بلغة السيدة الراقية والمتزنة , وأنا لم أقف في تعليقي الماضي عند الاسم الوهمي أو المستعار , ها أنذا أمامك باسمي المستعار , اتمنى لمثل هذا الفكر أن يطلع علينا بحججه المتماسكة لدرء شوارد مستعطفي ( نكلة ) تأييد ,أنا معها يا أخ شامل ويسعدني أن أقرأ لسيدة رغم صعوبة ظروفها هذا الفكر الراقي وأستخسر أن يحجر عليه فنبوء نحن بالخسارة . من جهة أخرى لم أرض لك بما جاء بين قوسين في السطر السادس من مقالك ( لست بكاتب ؟؟ ) وجهت لك تحية في مقال أخينا الكريم السيد رعد الحافظ _ الأخير _ ذكرت فيها أننا نتعلم على ( أياديكم ) البيضاء التي تكتب ما تبحث وتمحص وتسجل هذا تواضع الكبار فشكراً لك أيها ال (( الكاتب القدير )) أم أنك لم تقرأ تحيتي ؟؟ دمت بخير


5 - رأي عام
مصباح الحق ( 2009 / 11 / 17 - 05:23 )
الأستاذ شامل الصديق: جهودك الكتابية قطرة دائمة لها أن تكون بركة عذبة يرتوي منها العطشان.

تحياتي


6 - كلام لا يقنع اطفال الروضة
مجدي ( 2009 / 11 / 17 - 07:36 )
اي بيئة التي تقتل امرأة معنويا لانها تكتب باب الفضول يقتلني
لو فرض اني صدقت هذا فهل هذه البيئة تسمح لك:
1- هل المكتوب هنا باي شكل ولون او حتي رائحة لا يعتبر كتابة ويشر لك مباشرة فهل تتقبلي به القتل المعنوي
2- هل كتابتك هنا والتي قلت فيها وقال فيها صديقك انكم تحاورتم وتواصلتم ديه في بلادكم لا تعرض للقتل
3- لم لم تختاري امرأة علي الاقل تمثلك ولا تمثل تبعيتك لرجل من ناحية ويمكن تخفف حكم القتل
4- هل بيئة تقتل المرأة معنويا لو كتبت تسمح لها بالتعلم والتثقف والحرية التامة في النت والاتصالات والمحاورات مع الاخرين

بالله عليك هل يتقبل هذا عقل طفل في الحضانة وهم ماشاء الله النت مخلياهم عفاريت
سيدتي لن اقول تحترمي من لكن علي الاقل احترمي الاخرين واحترمي عقولنا
اما باقي المقالة فهي طويلة واعتقد لن تخرج عن السابقة وافضل اقرأ لمن يقدر ان يعرض امس مستعار اسم مستلف اسم بتاع جده المهم يعرض ما يؤمن به ويدافع عنه شخصيا ولا يتخفي وراء ستار ولذلك عندما قرات العنوان بكيت من الضحك فهل ناقشة الاخري من انت يديه كتبت لك مقالة رد علي نقاطك التي تردي عليها الان ولا الرد الطويل ده برضوا علي من انت
سيدتي احترمي من سيقرأ علي الاقل


7 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 11 / 17 - 08:18 )
الأخ العزيز شامل ، تحية ، حسناً فعلت بنشر رسالة السيدة ، وهي الأن تستحق كل التقدير والإحترام . أما أنت فمقامك كبير . لقد قرأت مادة السيدة داليا المحترمة ، وراعني إستخدام بعض التعابير مثل الخازوق ، وبعض الشتائم الأخرى كالخنازير . ترى أخي شامل لماذا لم يتابع ( الإله ) تحويل المعاصرين من الملاحدة الملاعين ، وأتباع العقائد الأخرى الى قردة وخنازير ..؟ في العصر الراهن ، أم أن آلة ( الإله) قد أصابه العطب ..؟ ومع التحية لك


8 - ملاحظة
صلاح يوسف ( 2009 / 11 / 17 - 12:07 )
العزيز شامل تحية طيبة .. جهودك رائعة وقيامك بنشر رسالة تلك السيدة هو همل محترم ويستحق التقدير. أما السيدة التي نشرت رسالتها من خلالك فهي على وعي عميق بقدراتها كمرأة وهي تسعى للتحرر من أسر الحصار الفكري والعقائدي السميك الذي ما زال يغلف عقول البعض فتتوقف لديهم القدرة على التفكير. هؤلاء يعبدون النصوص، ومن كان يعبد نصاً فلا عقل له ولا روح، مع تحياتي للأخ سيمون.


9 - سؤال إلى العزيز شامل ؟
مايسترو ( 2009 / 11 / 17 - 12:24 )
إذا لم تكن أنت الكاتب، فمن يا سيدي يستحق أن نطلق عليه لقب كاتب، واسمح لي أن أعارضك هذه المرة ، فالكتاب إما يكونوا مثل شامل عبد العزيز أو ليجدوا لأنفسهم مهنة أخرى غير الكتابة التي لا تليق إلا بمقام شخص مثل (شامل عبد العزيز).


10 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 17 - 12:49 )
الأستاذ سردار تحياتي أخي الكريم .. هل تعلم أين العجب ؟ العجب أنهم يدعون أو في الحقيقة يتوهمون أنهم يكتبون وهم أصحاب الحقيقة المطلقة وعلى الآخرين أن ينقادوا لهم فيسرحون في خيالهم المريض ويكتبون من أجل أن نسير وراءهم .. ياللعجب يا صديقي مع العلم وفي كل مرة نطالبهم ان لا يقراوا ما نكتب ويبحثوا عن من هم في مستواه ولكن .. قد اسمعت ... شكراً سيدي الكريم
السيدة سارة تحياتي في تعليق سابق لي سألتكِ هل تتوقعين أن يفهموا هؤلاء ما تكتبين ؟؟؟ ياسيدتي ليس هناك تغييب في الكون مثل تغييب الدين المروث الذي أوقف عقولهم عن السؤال والبحث .. إنهم فرحين بما لديهم مع أن الأوهام معششة في عقولهم .. أقرأي ماذا يكتبون وكيف يفهمون ؟ عند ذلك سوف تكتشفين أنكِ أمام جدار من الكونكريت بسمك الف عام ؟ فهل تتوقعين أن يصلوا إلى شيء .. تحياتي لكِ سيدتي
ولنا عودة


11 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 17 - 13:22 )
الحكيم الرائع تحياتي ... الشطر الأول من تعليقك أقول لولا ان السيدة ناشدتني وكتبت لما تعرضت لهكذا موضوع ولو رجعت لمقالتي الأولى .. كفى أنا لستُ أنثى لوجدت أنني قد ذكرتُ أنني لا افرأ لهؤلاء .. ثانيا أيها الرائع والطيب أنتِ أيضاُ مع كثيرين على قائمة الطيبين اخي ومعلمي .. بوركت سيدي
القارئة البرشلونية كما أتفقنا حيث سأناديكِ هكذا دائما .. تحياتي أقول لكِ كل ما يتعلق بي وبمن أقرا لهم لا يفوتني .. انا شاكر لفضلكِ أما بالنسبة للسيدة التي تكتب لي فأنا على العهد وكا وعدتكِ بأنني سوف أنشر لها كل ما ينفع من وجهة نظرنا حول المرأة تحياتي وتقديري لكِ سيدتي الكريمة
المعلم مصباح الحق تقديري واعتزازي بالرغم من أنك قد وعدتنا أن لا تطيل الغيبة وتكتب لنا إلا أني اراك قد أطلت ... أتمنى أن أكون ومعك ومع الآخرين في إرواء من هو عطشان بالماء العذب
تحياتي للجميع
ولنا عودة


12 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 17 - 13:32 )
الأستاذ سيمون تحياتي أيها المعلم الجليل .. ماذا تتوقع أن يكتبوا سيدي ؟ هل هناك أدنى فكرة في عقولهم المغيبة ؟ مقالتك هذا اليوم أجابت عن كثير من التساؤلات وفيها طرح كثير من المفاهيم ولماذا نعاني ؟ نعاني منهم سيدي ومن المغيبين الذين لازالوا في اوهام الماضي وسطوة الخيال بوركت معلماً وأستاذاً لنا جميعاً مع الاعنتزاز وشكراً لحسن ظنك وأدبك الجم ..
الأستاذ صلاح تحياتي سيدي أنت أيضاً جهودك أكثر من رائعة فأنت لك دور كبير وهذا لا يستطيع أحد أن ينكره ومقالاتك تشهد على ذلك أخي الكريم .. السيدة صاحبة الرسائل فعلاً لديها أفكار رائعة ولهذا نشرتها لاني على يقين من فائدتها
شاكر لفضلك ولتشريفك سيدي
السيد مايسترو العزيز تحياتي القلبية لك أنت والسادة المعلقين دائما هم السند واعون الدائم لي وأنا بدونكم لا اكون شيئاً .. هذه هي الحقيقة ... انا ممتن لك ولحضورك شرفتني اخي الكريم


13 - لا ادري لم احس كلماتك تقطر غضب وكأن ثار بايت
مجدي ( 2009 / 11 / 17 - 14:15 )
اخريا ايتح لي الوقت لقراءة المقالة,, اله من غضب وكأن الموضوع شخصي بينكم, غريب حقا هذا الاستنفار الواضح والغضب,,,, والغريب انك ضيعت وقتك الثمين مرتين ومطولا في تفاصيل شيديدة وكأنه ثار بايت,,, غريب حقا وقد راجعت مقالة الاخري لاتأكد فقط من انها استنفرتك لبحثها عمن انت الصراحة لم اجد هذا وان كنت انت الذي يضغط عليك هذا الموضوع بشدة,,,, و مازلت لا افهم البيئة الخاصة بسيادتك التي تسمح لك بمناقشة الرجال وتقتل لكتابة الله واعلم فين او كيف مع ان كل كلمة في مقالتك تقول من انت ومن يعرفك لن يغلب في معرفة من انت وانت تكتبي باسم شامل وتذكري في كل سطر انه لك وانت سيدة من بيئة تقتل للكتابة بالله عليك واما حجج التي سقتيها غريبة حقا هل حقا تفهمي ما تقرائي او تكتبي استحلفك باي عزيز عنك ترجعي تقرائي تناقضاتك بنفسك يمكن تشوفيها وان كنت اشك وعلي راي شامل صديقنا وجملته الاسيرة المركررة في كل رد سابق لي سألتكِ هل تتوقعين أن يفهموا هؤلاء ما تكتبين ؟؟؟ ثم التغييب والموروث والالف عام الخ يا ريت ترجعي تشوفي اللي كتبتيه يمكن تهدي كده ويزول الغضب


14 - مجدي الله ينور عليك
سارة ( 2009 / 11 / 17 - 17:39 )
الاخطاء كثيرة ومتنوعة في تعليقك لم افهم
حاول اتركز شوي نفسي اعرف في شو ملتهي؟
اخي مجدي انت مصري هذا امبين من بعض الكلمات؟
واسفاه شو سووا بيكم الاخوان يا حسرة على مصر منين كانت
كم تمنيت ان ازور القاهرة ولكن راحت مني هذه الرغبة تماما مثل ما حصل معي عن اداء الحج
والكل بسبب الدشاديش واللحي المقرفة والعمامة المطرزة وعود المسواك والزبيبة
والمسبحة--مظاهر مقرفة لا تدل عن مدى تقوى تلك الجموع التي تمشي لا لا ابدا
هي مظاهر كذابة او تقليد او ناس مغيبة
خاصة هنا في اوروبا حيث يشتد البرد في فصل الشتاء فيلبسون فوق الدشداشة معطف
ولكن لازم واقول لازم الدشداشة والجواريب القصيرة والا لن يتقبل منهم ------
وهذا يعتبر لا شيئ بالنسبة للمحيا حيث ان وجوههم عابسة مكفهرة
وخاصة اذا مروا بجانب ناس مبسوطين والله ابقى اطلع في الواحد منهم واقول
شو لصايبهم هؤلاء-وبعدين اتذكر حالي لما تدينت ولكن لم اكن يوما عبوسة انا من النوع البشوش ولا اعرف احكي الا والبسمة على شفاهي وهذا يعتبر خطر كبير علي حسب مفهوم التدين الموضة حيث لازم امشي وباين علي النكد--
اعيد مرة ثانية الله ينور عليك يا مجدي على فكرة انت مش وحدك في الميدان
فزياد وابوفيم يشدان ازرك
اتمنى لك كل الخير من صميم قل


15 - رجاء
مواطن عربي ( 2009 / 11 / 17 - 18:18 )
رجاء إزالة الياء من العنوان أما المقال فممتاز كعادتك


16 - روائع
العقل زينة ( 2009 / 11 / 17 - 18:36 )
كم أنت رائع أخينا شامل إطروحاتك تحرك الفكر والعقل حتي لو كانت من خلال الرسائل أو المقالات تزيل عنا غمة دائرة الطباشير علي رأي أخونا محمد الحلو ..حقيقة متمتعا بما تطرحوه أهدي تحياتي إلي جميع الاخوة والأساتدة سيمون صلاح.. رعد.. مصباح.. الحكيم ودون سهوا أو نسيان جميع من يشاركنا هبة إعمال العقل.. نقدر مجهوداتكم الفكرية متعكم السلام والعلم والعقل بكل ما هو نافع ومفيد لحملة مباخر التجهيل


17 - حجج ذكية
عبد القادر أنيس ( 2009 / 11 / 17 - 20:47 )
قدمت صاحبة الرسالة حججا دامغة أنقل منها: ((في هذه النقطة تكررين قصة الرياده والقيادة وكأن العلاقة بين الرجل والمرأة هي علاقة تصارع وتضاد وخلاف ... فهل الحياة لديكم هي معركة لها قائد ومنقادون ،ألا يتقبل منطقكم كلمة حب، تفاهم، ود، التقاء في المنتصف، رأي مشترك نابع من ظروف وواقع الحياة؟))
هنا لابد أن أنوه إلى أن نظام الأسرة الهرمية في المجتمعات الشرقية هو تمهيد لا بد أن يفضي إلى ترويض الفرد على قبول السلطة الهرمية التي يتبرع على رأسها حاكم أوحد يجسد الاستبداد.
نعم القائد ضرورة سياسية، ولكنه تغير مفهومه اليوم ليصبح مجرد منسق وناطق باسم شعب ينتخبه ويغيره إذا أساء التصرف.
الترويج لهذا النوع من الأسرة الإسلامية يقدم خدمات للاستبداد ويعطل بروز المواطنة الإيجابية.
شكرا شامل على الجهد،


18 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 18 - 11:11 )
السيدة سارة / تحياتي مرة ثانية / الحمد لله الذي نجاكِ من ورطتك وأتمنى أن تمر عليك بسلام .. أتمنى أن تفهمي قصدي سيدتي شكراً
السيد مواطن عربي / تحياتي / شكراً على المرور والتشجيع وأقول لك / سبق السيف العذل / مع تقديري
السيد العقل زينة / أخي الكريم / الجميع يتمنى أن تزال هذه الغشاوة ولكن لا أعتقد في الوقت القريب ما دام فينا ....................... شكراً لك ودمت لنا سيدي
الأستاذ عبد القادر أنيس / تقديري واحترامي لك سيدي / هناك الكثير من الأمور التي تم طرحها في رسالة السيدة وهي فعلاً حقيقية وجديرة بالتساؤل .. مجتمعاتنا تحتاج إلى جهود أكبر من جبارة في سبيل أن تعي ما يدور حولها سيدي الفاضل
تحياتي للجميع وتقديري


19 - الانسانيه
متفرج ( 2009 / 11 / 18 - 13:41 )
ما هذه المناقشه التى أضعنا فيها وقتا طويلا الا مثالا لما يريده البعض الان فى هذا الموقع كى يوقفوا عجله الزمن....الموضوع جلى وواضح لكل ذى عينين المرأه فى مجتمعاتنا العربيه مكبله بقيود عفنه صنعنها الثقافه الذكوريه والدينيه الاسلاميه...وتستطيع السيده (أو السيد) داليا ان تقول ما شاءت فلن تجد طفلا يتمتع بضمير طاهر وحى يقبل فى قرارة نفسه تلك الحجج البلهاء عن القوامه والفساد الجنسى فى الغرب...الخ...أما أستاذنا شامل فبرغم من شكرى له هو والسيده صاحبه الخطاب الذى أورده فأنى أرجوه الا ينساق وراء الردود على تلك التفاهات لانها معطله....ياساده قيل ان أحد تعريفات الانسانيه الا يكون الانسان محتاج لان يطلب من الاخرين أعطائه احتياجاته الاساسيه و الطبيعيه....والان وبعدأكثر من 2000 سنه بعد المسيح لا تزال صرخات المرأه العربيه بصفه خاصه تنادى الحريه ...المساواه ...العدل....أفلا نسمع ولا نستجيب ...ان كنا سنظل نتحاور مع كل مدعى فى أمثال هذه المواضيع فقدنا مصداقيتنا....سيدى الفاضل أكمل المسيره ودع الملتاثين بلا رد


20 - السيد متفرج
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 18 - 14:40 )
تحياتي أخي الكريم / انت غائب منذ فترة / أهلاً بك .. كما جاء في مقالتي السابقة أنا لا اقرأ هكذا كتابات و لا أرد عليها لانني على يقين بإفلاس أصحابها ولكن هي رسائل من السيدة التي تبلورت ثم أرتينا النشر .. انا هنا أعدك واعد القراء الأعزاء بأن هذه هي أخر مقالة حول هؤلاء الذين يحاولون تشويه الحوار وقد ذكرنا ذلك سابقاً ..ولكن هيهات .. شاكر لفضلك سيدي مع تقديري
أتمنى لك التواصل


21 - كلمة اخيرة للسيد متفرج فعلا لن يصدقه طفل
مجدي ( 2009 / 11 / 18 - 16:58 )
مؤكد لان كل الاطفال مشغولة حاليا تلبي دعوة صلاح الذي سيصدر تشريع عالمي لالغاء القران والاسلام وسمعت انه بيخطب في اقرانه لتحرير العالم ولذلك كل اطفال العالم عنده يهتفوا ورائه فعلا مقالات مفيدة مش تشويه الحوار بكلام فارغ زي كلام السيدة المصونة هنا لا ده في ماهو اكبر حملة الغاء الاسلام او في مقولة ان ها يبدءوا بتعديل بعض بنود الدستور اسف القران ليفصلوه علي مزاج كبار كتابنا ومثقفينا ويمكن السيدة تبلور لها فكرة السيد شامل يعرضها لنا مشكورا بس اخاف يكون في تشتيت لقوي انهاء الدين بين هذه المعارك الكثيرة


22 - رد ذكيٌ جدا من السيدة الفاضلة التي أجابت دالي
ج حايك ( 2009 / 11 / 18 - 17:20 )
القارئ الباحث عن التنوير العقلي لايهمه أبدا إن تخفٌى وراء فلان أو علتان
نبحث عن الحقيقة فقط لأننا بها نتحرر من العبودية
عبودية الجهل...والتأخر...والمرض...عبودية المرأة التي هي أصل المشاكل
في بلادنا المتأخرة
سيتي الفاضلة أشكرك لهذا الرد الموضوعي العقلاني...كما أشكر أستاذ شامل الناقل
لموضوعك ، والذي لا يقل تفكيرا ووعيا عن ما تتمتعين به..شكرا لكما


23 - ج حايك سيدتي الفاضلة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 18 - 17:34 )
تحياتي / شرفتيني بتعليقكِ .. مهم جداً ما جاء في تعليقكِ الباحث عن التنوير العقلي فعلاً لا يهمه ابداً أي شيء .. أنا شاكر لفضلكِ والمرور والتعليق وسوف أقوم بتقديم شكركِ للسيدة المعنية . أتمنى لكِ التواصل مع التقدير

اخر الافلام

.. ورشة عمل في الرقة لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة


.. غادة عبد الرازق: المرأة القوية ليست بالضرورة أن تكون بلا مشا




.. غادة عبد الرازق: المخرجون يطلبونني في شخصية المرأة القوية وا


.. كوباني تحتضن مهرجان زيلان الثالث




.. -الشهيدة زيلان رمز للمرأة الكردية المناضلة-