الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أيتها المرأة أي عصر تفضلين ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 11 / 18
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


كثيرا ما نسمع ونقرأ بأن المرأة في الإسلام قد وصلت إلى أعلى المراتب .. وأن النصوص الدينية قد وضحت ذلك ... وكذلك نسمع ونقرأ بأنه لا يوجد دين أرضي أو سماوي قد أنصف المرأة مثلما أنصفها الإسلام ؟ بالمقابل هناك أسئلة لا بد من أن نطرحها حول هؤلاء السيدات والسادة الذين يدعون أن النصوص الدينية قد كفلت لها الحق في كل شيء وخصوصاً إذا ما قارنا بين هؤلاء المدعين والواقع الذي نعيشه .. فحال البلاد الإسلامية عموماً والعربية خصوصاً تسر العدو و لا تفرح صديق وبدون ضرب الأمثلة ولكلا الجنسين .... سوف أحاول هنا سرد بعض المرويات عن حال المرأة في الجاهلية ومقارنتها مع واقع المرأة المسلمة حالياً خصوصاً إذا تماشينا مع القاعدة الوهمية إذا صح التعبير بأن المرأة في الإسلام ( تعيش في سبات ونبات وأنها أخر حلاوة ) ....
أول الأسئلة التي لا بد من أن نطرحها كيف كان عصر الجاهلية ؟ وكيف كان حال المرأة فيه ؟ المصادر المكتوبة ( قليلة ) عن تلك الفترة ربما لطبيعة الحياة البدوية التي لم تكن لتهتم بتدوين تلك الأمور وإنما تهتم بتدوين الغزوات والحروب .. أو لعل السبب يرجع إلى أن هناك تعتيم متعمد حصل علي هذه الفترة فلم يذكر سوى القليل عنها حتى لا نعرف ماذا كانوا وكيف أصبحنا ؟ ولكن رغم هذا التعتيم إلا أن العديد من جوانب هذه الحياة قد تسرب إلينا ليدفع العقلاء منا للتساؤل من الذي يعيش في عصر الجاهلية والتخلف هل نحن أم هم ( المرأة تحديدا ) ؟؟؟
سنبدأ من نقطه هامه وهي انه لا يوجد عصر يحتوي علي الايجابيات فقط أو يحتوي علي السلبيات فقط وقولنا بتفوق عصر علي أخر يكون نتيجة لرجحان إما كفة الايجابيات أو رجحان كفة السلبيات ... أول السلبيات التي نسبت للعصر الجاهلي كما يطلق عليه هو ظاهرة وأد البنات ..... وهي ظاهره أخذناها نحن كقضية مسلم بها ولم نبحث ورائها ... ولم نناقش ... أو نجادل .. أو نسال ؟ هل هي حقيقة مؤكده أم أنها حالات حدثت غالبا نتيجة للفقر؟ وليس لكونها أنثى ...وكانت هذه الظاهرة تلقي نفورا من الطبقات الميسورة ولم يذكر التاريخ المكتوب سوى عدد من الحالات التي تم وأدها ولم استطع الوصول سوى إلى مثال واحد يؤكد أن الموسرين كانوا يقومون بافتداء من تقرر أسرهن وادهن وهي حالة صعصعة بن ناجية جد الفرزدق الذي كان يفتدي كل مؤدة يسمع بها .....
ظاهرة بيع المرأة هي أيضا من السلبيات التي تنسب للمرأة ولكن هل انتهت هذه الظاهرة بعد الإسلام ؟ أم أنها اكتسبت أطرا شرعيه ؟؟؟ وإلا ماذا نقول عن تزويج صغيرات السن من شيوخ طاعنين .... أنا أتعرض لما يحدث حاليا من بيع للفتيات الصغار ، أيضا .... ألا يعد قبول المرأة لأنواع الزواج المؤقت والسري هو نوع من أنواع البيع لها وبقبول الشرع ......؟؟؟
ظاهرة توارث الزوجة من الظواهر السلبية التي كانت سائدة وتم تحريمها في الإسلام هذا ما تعلمناه ولكننا تعلمنا جزءا من الحقيقة وليست الحقيقة كاملة .... لكن الجزء المكمل للحقيقة ... بان توارث المرأة منع فقط فيما يتعلق بزوجة الأب ... أما زوجة الأخ مثلا فلم يحرم وكنتيجة للسكوت عن التحريم المطلق نرى المرأة في عصرنا هذا في المناطق المتشددة والمتعصبة للعادات والتقاليد تجبر المرأة بمعني كلمة إجبار بالزواج من شقيق زوجها المتوفى ولا يحق لها الاعتراض ............ سيقول البعض بان الإسلام لم يجبرها على ذلك وإنما العادات والجاهلية المستمرة ............. حسنا اتفق في ذلك لكن لماذا لم يحرمها الإسلام ؟ ولماذا وهو الأهم نضع هذه الظاهرة علي أنها من أسوء عيوب عصر الجاهلية ونسكت عنها في عصر ما بعد الإسلام ؟؟؟ ملحوظة صغيره اكتشفتها بالمصادفة وهي جزء من خطة إخفاء الحقيقة لسبب آو لأخر بان زواج المرأة القائم علي الوراثة كان مكروها عند العرب وكان يطلق عليه زواج المقت ....
تلك كانت السلبيات التي يتفق عليها .... وألان لنطرح جوانب للمقارنة ونرى من الأفضل ؟ ومن يعيش في جاهليه ؟ ومن يعيش في نور ؟ أنا سأكتفي بعقد المقارنة واعد باني سألتزم الصمت ولن أقول رأيي ....
الزواج :كان هناك وفق حديث عائشة أربعة أنواع من الزواج أولهما زواج المخادنة : وهو اجتماع رهط من الرجال مادون العشرة فيدخلون علي المرأة كلهم يصيبها .... فإذا حملت ووضعت ومر عليها عدة أيام أرسلت إليهم فلا يستطيع رجل منهم أن يمتنع ... فإذا اجتمعوا عندها تقول لقد عرفتم ما كان من أمركم وقد ولدت فهو ابنك يا فلان تسمي من أحبت فيلحق به ولدها ولا يستطيع أن يمتنع منه الرجل ،زواج غير مقبول ؟ نعم ... لا اختلف .... لكن ؟؟؟ واضع تحت لكن ألف خط ... أي قوة تمتعت بها المرأة العربية في ذلك العصر لتجبر الرجل العربي البدوي المعتز بشرفه أن يعترف بابنها ولا يستطيع أن ينكر ؟ سؤالي الثاني ( سؤال هام ) هو : هل تستطيع المرأة التي تتزوج الرجل عرفيا أن تجبره إن رفض الاعتراف بابنها ؟؟؟؟؟
النكاح الأخر كان اجتماع أناس كثيرون علي المرأة ........... زواج البغايا وإذا حملت إحداهن ووضعت يلحقون ولدها بالذي يرون ........... ( يقال أن عمرو بن العاص ولد نتيجة لذلك فقد اجتمع علي أمه أبو لهب ،وأمية بن خلف الجمحي وهشام بن المغيرة،وأبو سفيان ،والعاص بن وائل السهمي واختارت هي أن تلحق ولدها بالعاص نتيجة لثرائه ولم يقتلها احد ولم يقتل مولدوها أو يترك في الشوارع مجهول النسب .............................................................................................................
النكاح الثالث وهو زواج المقت وقد تكلمت عنه ...........
النكاح الرابع هو نكاح الشغار أو المقايضة فيزوج الرجل ابنته أو أخته علي أن يزوج الأخر بنته أو أخته للأول ولا زال هذا الزواج موجودا بل وتجبر العادات أن يتم معاملة المرأتان معاملة واحده فإذا طلقت إحداهن وجب تطليق الأخرى ...
في هذا العصر كان للمرأة حرية اختيار الزوج فيحكي أن هند بنت عتبه قالت لأبيها إني امرأة ملكت أمري فلا تزوجني رجلا حتى تعرضه علي ( هل تستطيع فتاه أن تقول ذلك لأبيها الآن دون أن تعاقب) ؟؟ وقد استجاب لها والدها عندما تقدم لها سهيل بن عمرو العامري وأبو سفيان بن حرب ،وكانت نساء العرب تجالس المتقدم لخطبتها فتحاوره فان قبلت به تزوجته وان رفضته ،روي أن امرأة من العرب تدعي مأوية ذات جمال وكمال وحسن ومال فالت ألا تزوج نفسها إلا كريما ولئن خطبها لئيم لتجدعن انفه فتحاماها الرجال حتى انتدب إليها زيد الخيل وحاتم الطائي و أوس بن حارثه وكلهم من رؤساء طي ،وعندما جاؤها خطابا اختبرتهم فتنكرت في زي سائلة تتعرض لهم فدفع لها زيد واوس شطر ما حمل كل منهم فلما صارت إلى حاتم دفع إليها جميع ما يحمل ولهذا اختارت حاتم وقالت له زوجتك نفسي ..... مثال أخر كانت الخنساء وساترك لكم البحث عن الكيفية التي كانت تحكم بها الخنساء علي خاطبيها كل تلك الأمثلة تثبت مدي رجاحة عقل المرأة العربية في تلك الفترة .....
من الأمثلة الأخرى قصة الحارث بن عوف بن أبي حارثه الذي قدم إلى اوس الطائي طالبا احدي بناته فاستشارهن فرفضته الكبرى والوسطي بينما قبلته الصغرى وتدعي بهيسه وتزوجته ولما حملها لأهلها لم تشأ .... أي رفضت أن يمسها قبل أن يصلح بين العرب ففعل ... ( هل تستطيع امرأة الآن أن تفعل ذات الشيء بعد سنوات من الزواج دون أن تطرد من الجنة الأرضية اشك في ذلك هل رأيتم كيف كان الرجل يحترم زوجته ويقدر رفضها له حتى يلبي ما تطلب هل هذه مكانه متدنية أم ماذا ؟؟
وكانت المرأة لا تتحرج في تلك الفترة من الأرداف ( الزواج بعدة أزواج الواحد بعد الأخر) إذا طلقت أو مات عنها زوجها وأشهرهم كانت عمرة بنت سعد البجليه المعروفة باسم أم خارجه وكانت إذا ملت زوجها تطلقه وتتزوج بأخر وكان يضرب بها المثل فيقال أسرع من نكاح أم خارجه .....
قبل أن انطلق إلى نقاط آخرى أريد أن أؤكد لمن سيهاجم ما أقول ويتهمني بالإباحية والرغبة في تعدد الرجال والانحلال وأخر القاموس المستخدم أنا لا أقول أن هذا الزواج صحيح أو خاطئ أنا استنبط من هذه الأمثلة مدي قوة شخصية المرأة العربية في تلك الفترة ومدي احترام الرجل لها ....
أما الطلاق فكان يكفي أن تحول المرأة باب خيمتها من الشرق إلى الغرب فيفهم الرجل انه قد طلقته زوجته ،هي من كانت تطلق ويكفي تحويل باب الخيمة ليعرف بوقوع الطلاق دون أن يقدر علي ظلمها أو تعليقها أو حرمانها من أطفالها .....
النقطة الأخيرة هنا هو قضية تعويض المرأة بالمهر إن تركها خطيبها التي كنت أظن أن الإسلام وضعها لكي يطيب خاطر المرأة فالبحث قد دلني علي أن هذا المبدأ مأخوذ من قانون حمور ابي الذي كان ينص علي أن يفقد الخاطب المهر الذي دفعه إن ترك خطيبته .............
لننتقل إلى أمر أخر هو مدي اعتزاز العربي بالمرأة فالحروب كانت تقع من اجل المرأة ،موقعة ذي قار ،حرب البسوس ،بل تثبت لنا قصة عمرو بن هند وعمرو بن كلثوم مدي اعتزاز العربي بأمه وأخته وزوجته والمرأة عموما ،بل أن بعض القبائل العربية تسمي بأسماء أمهاتهن مثل قبيلة مزينة وبجيله وبأهلة ،وكان لبعض النساء مكانة لا يضاهيها مكانه فعلي سبيل المثال تزوجت فاطمة بنت ربيعه بن بدر بن عمرو والمعروفة بأم قرفه من مالكا بن حذيفة بن بدر وولدت له ثلاثة عشر ولدا أولهم قرفة وبه تكني وكل أولادها من الرؤساء في قومهم وكانت من اعز العرب وفيها يضرب المثل في العزة والمنعة ،فيقال اعز من أم قرفة وكانت إذا تشاجرت غطفان بعثت خمارها فينصب بينهم فيصطلحون وكانت المرأة العربية تشارك في حل النزاعات بين القبائل وإثارتها وتأجيجها مثل البسوس بنت منقذ التميمية وكانت العرب تتحاكم عند بعض النساء مثل صحر بنت لقمان بن عاد فيما بينها من مشاجرات في الأنساب ،وعبد العرب قبل الإسلام المؤنث من الآلهة مثل اللات والعزى ومناة .....
ولو نظرنا للشعر الجاهلي فنجد انه يحتوي علي ما يؤكد صدارة المرأة في الحياة الاجتماعية للعرب وكانت المعلقات دائما ما تبدأ بأبيات مخصصة لذكر الحبيبة .....
وكان للمرأة أن تباشر أعمالها التجارية بنفسها فقد كانت خديجة تمارس التجارة وتعمل بها وكذلك كانت قيلة الانمارية وهند بنت عتبه وهي نماذج تسللت إلينا عبر التاريخ ...
وشهدت الجزيرة العربية نجاح حكم سيدات حكمن ممالك كبلقيس ملكة اليمن وزنوبيا ملكة تدمر ولا يستطيع احد أن ينكر نجاح تلك النماذج ....
هذه لمحة سريعة استطعت أن أتوصل إليها وسط كل التعتيم السائد علي هذه الفترة التي امتدت آثارها إلى الخمسين سنة الأولى من عمر العصر الإسلامي ثم اختفت وظهر الوضع الحالي للمرأة الذي لن اعلق عليه ولكني سأطرح سؤالي التالي وانتظر الإجابة بالدليل دون شعارات أي عصر تفضلين أيتها المرأة العيش فيه ؟ عصرهن ؟؟؟؟ أم عصرنا نحن ؟؟؟؟











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قرات اول مثال لكن لم اجد المرجع يعني لو مافيش
مجدي ( 2009 / 11 / 18 - 18:36 )
من غير تعب بس المرجع لحديث العشرة الاوائل اللي ذكرته فقط لتفتح نفسي اقراء الباقي ويا ريت لا تتاخر لاني ها اسافر واحب ارد قبل ما اسافر يعني بس عرفنا مين وامتي افتينا ماهو احنا بنتفرج وبنتعلم علي ديننا علي ايديكم افيدونا


2 - رأي
نارت ( 2009 / 11 / 18 - 18:56 )
برأيي أنه من الصعب جدآ إجراء مثل هذه المقارنة بين وضع المرأة قبل الاسلام وبعده لأن ذلك سيكون معتمدآ على ما وصلنا من كتب وسير التاريخ التي لا يمكن الاعتماد عليها
ولكن منطقيآ فإن تعاليم القرآن شديدة الوضوح بكونها تسيء للمرأة وتحط من قدرها وتنتقص من حقوقها وبالتالي يمكن الاستنتاج أن وضع المرأة قبل الاسلام كان أفضل
باعتقادي أن المجتمع العربي لو ترك لعوامل التطور الطبيعية التي يخضع لها أي مجتمع إنساني وبدون تعاليم الاسلام لكان وضع المرأة أفضل بكثير
بالمناسبة أنا رجل والله العظيم لا أدري لماذا يعتقدون أنني سيدة
تحياتي


3 - عاجبني اساليب الزواج ديه ما تبروا بناتكم عليه
مجدي ( 2009 / 11 / 18 - 19:43 )
اعتقد بما انك تعظم المرأة قبل الاسلام فانت معجب بهذه الاساليب في الزواج وانا اوافقك مائة في المائة ولتبدءوا بانفسكم فكل من له بنت يدخل عليها عشرة ولتختار وتنسب ابنائها لمن تريدا او ليبداء بزوجته فيرجع يلاقيها قلبه الخيمة يبات هو بقي عند الجيران, ولما تجيب له ابنته اولادها ابيض واصفر وعلي كل لون ما عليه غير ان يحترم رغباتها فلتبدءوا بانفسكم وتربوا ابنائكم بنات واولاد علي هذه المبادئ الرائعة فهي فعلا تليق بافكاركم الجبارة وسيبونا احنا في تخلفنا احنا بصراحة رضيين بيه لو كنت امراة لقلت كما قلت صديقتك الخفية يا شامل احنا يا مسلمين بنحب تخلفنا وحيائنا وادابنا وسلوكنا ربوا انتم بناتكم كده واهو بقي نشوف اولادنا ها يعملوا ايه واعتقد ان اغلب من في الحوار هنا واغلب من يدعوا بصوت عالي للتغيير قادر علي السعي في بلاد الله الحرة الجميلة ويطلق بناته هناك يعيشوا كما يفكر شامل كده بصوت عالي باخلاق الحرية العالية وليه لا يمكن لما نشوف نجاحاتكم نغير ونقلدكم يعني اضربوا لنا المثال وابداءوا بنفسكم بزوجاتكم وبناتكم حرروهم يمكن باقينا نغير منكم ونشارك ببناتنا في هذه الحرية الكبري لكن حتي هذا سيبوانا في حالنا زوجتي تضحك بجانبي وتقول لك شكرا انتم اولي


4 - الأخ شامل يكتب عن تاريخكم فهل تنكرون؟
العقل زينة ( 2009 / 11 / 18 - 21:38 )
غريبة الأخ.. ت.. مجدي..ة.. تقوم بعمل المفتي وترد نيابة عن كل المسلمين؟وهل ما كتبه الأخ شامل من بنات أفكاره؟أليس هو تاريخ العرب الدين يتشدق عبدة اللات سابقا بإنتسابهم إليهم؟وهل تعليقات هكدا تليق بحوار متمدن ؟وهل يمكن لمثل كاتبي هكدا تعليقات التعايش والتوافق مع الآخر و المختلف؟وهل يمكن لعاقل أن يقبل حوارا متمدنا مع هكدا عقليات؟وهل عقليات هكدا منغلقة يمكنها التحضر والتفتح وتحمل مسئوليات التقارب ما بين الثقافات ؟


5 - أخي الفاضل
قارئة الحوار المتمدن ( 2009 / 11 / 18 - 23:04 )
أرجو أن تكون قد قرأت مقال السيد ( أحمد محمود القاسم ) عدد 2783 جاء فيه شرحاً وافياً لأنواع الزواج المشروعة في دول الخليج وأقرتها السعودية , أرجو التكرم بالعودة اٍلى المقال للاطلاع على اختصاص كل نوع منها , ( زواج المصواب , زواج المسيار , زواج المصياف , المسفار , المطيار , المصياع , المحجاج , المسياق , المهراب , المقراض , المخناث , . شيء مؤسف وكما قال السيد الكاتب _ القاسم _ كلها زيجات من نوع التحرر الجنسي بتغطية دينية مشبوهة ) . حتى الزواج مرشح ليكون له 99 اسماً


6 - تكفي كلمة واحدة
رعد الحافظ ( 2009 / 11 / 18 - 23:15 )
كلمة واحدة يا عزيزي شامل من الفترة الاسلامية الايلة للأندثار بعون العقل , تكفي لمعرفة
مكانة المرأة
ألا يقولون أنّ كلمة نكاح تعني الزواج الشرعي ؟ أوكي موافقين
هل هذهِ كلمة مناسبة لوصف العلاقة الاجتماعية لمؤسسة الزواج ؟
إنكحوا ما طاب لكم...إنّي مباهي بكم الأمم...حلوة هذه العبارات ؟
تناكحوا تناسلوا إني مكاثرُ بكم الامم ...حلوة ؟
ناهيك عن مقارنة المرأة بالكلب والحمار والغائط ...الخ القائمة
لكن يا شامل , عندما قرأتُ جملتك أن المرأة تعيش في ظل الاسلام في سبات ونبات ضحكتُ كثيراً...فهل تقصّدت ذلك ؟ لغرض في نفسك ؟أم فلتَ حرف بالصدفة؟
هي تعيش في تبات ونبات (حسب المثل المصري), ولا تسألني عن معنى تبات فربّما من الثبات أو السعادة , فتّش عنها وأخبرنا ياعزيزي
الخلاصة في ظني : لا يوجد شيء أذّل المرأة مثلما فعل الاسلام والدليل مجدي..وشكراً


7 - للمنقب شامل نريد إحصائيات حديثة عن عدد هذه
مجدي ( 2009 / 11 / 19 - 09:13 )
بما انك منقب همام وبتأتي بالتياهة وقدرت تطلع ما حاول الشريرين طمسه هات بيانات حديثة بأرقم وأعداد تثبت بها ان اكتشافك الهام والهمام مطبق وانه لم يتحول لبترول ها تقول لي قار مجلة هات حالات فعلية طبق فيها اي مما أشرت له والمصدر لتتبعه اما انك ترمي كلام شمال ويمين وتعمل منقب وباحث في الآثار حتى بدون رخصة اعتقد شيء مضحك لكن انا لا اشكك في مصداقيتك ولا أقول انك تكذب او تدعي او تؤلف او حتى ر تأتي بشئ اثري لا يعرف ولا يعمل به احد ولذلك بما انك تتحدي وتطلب الإجابات بدليل فلتعط المعلومة بدليل ولا تقل لي كان وكان قل لي ما يحدث الان وما يطبق وفين ومن بالأدلة والبراهين مش قصص او روايات او حكاوي القهاوي اعتقد من العيب ان نتكلم بدون بينة وكما قلت في مقالك السابق الكاتب عندما يكتب ويخرج المقال او الشيء يكون ملك للقراء فهل أنت أمين في ما تعرض وتعطيه لقرائك ام ان كان للاستهلاك المحلي وللتنفيس اليومي عن غضب كبت من تكونوا ضع المقالة في باب المقالات الساخرة وننتظر في شوق بياناتك وأدلتك الحديثة عن تطبيق اكتشافاتك القيمة ويا ريت عبر التاريخ كده بما انك منقب همام لأكن لا تنسي اسم محترم يؤيد كلامك


8 - افضل عصر الجاهلية بقوة
Suzan ( 2009 / 11 / 19 - 10:51 )
لقد ارسلت تعليقي الاول ولا ادري اين هو حتى الان ؟

لقد قلت في تعليقي انني افضل عصر الجاهلية الرائع والممتليء حب ومشاعر واكبر دليل هو الشعر الجاهلي الممتليء غزل وحب.

وذكرت في تعليقي ايضا انن ارفض زمن الاسلام بكل ما فيه من ذل للمرأة وارفض ان اتساوى بالكلب والحمار وارفض ان اكون ناقصة عقل او دين وارفض ان اعير بالحيض وارفض ان يتزوج زوجي 3 غيري وارفض ان يهجرني في المضجع ويذهب للزوجة رقم 2 وارفض ان يضربني ويؤدبني في حيث انني انسانة ولي كرامتي وحتى ان اخطأت ... وارفض الحجاب على رأسي وعقلي واعشق الحرية والحب والجمال واعشق الهواء الذي يلعب بشعري ويجعله يتطاير حيث ان هذه الصفة لا تحصل عليها المحجبة او المنقبة الملغية من الوجود .
وشكرا شامل لاتاحة الفرصة لاذكر ماذا افضل وماذا ارفض

سوزان


9 - الى الاخ ت مجدي
Suzan ( 2009 / 11 / 19 - 10:55 )
ما مشكلتك يا اختاه ؟ لماذا دائما تبحثين عن اي شيء لتدخلي وتخالفي؟ الكاتب هنا يقول : هو لا يؤيد زواج المرأة باكثر من رجل ولكنه يوضح فقط قوة المرأة في زمن الجاهلية (الرائع ولكنك تاتي وتستفزيه وتقول ابدا بزوجتك وابنتك؟
ما هذا الكلام؟ نحن هنا نتحاور في الحوار المتمدن ولسنا في حارة نردح لبعضنا؟ لماذا تتجاهلي ما يقول وتصري على السلبيات التي ذكرها بان يقوم بها مع اخته ام ابنته ؟
انا استغرب نشر تعليقك الغير لائق والذي به اهانات .
غريب حقا

سوزان


10 - مقاطعة
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 11 / 19 - 11:13 )
للأسف فأن قيء المدعو مجدي افسد متعة الحوار المتمدن
سأحاول ان اتغيب لفترة من الزمن عسى ان تكون هذه الجرثومة قد غادرت الحوار المتمدن بعدها
كما غادرها الحائرة والروزنمجية ورشا ممتاز


11 - ولم لا الم تفضل حياة الجاهلية فلتعيشوها كاملة
مجدي ( 2009 / 11 / 19 - 11:16 )
الا تفضليها وشامل يفيدنا بالمعلومة لنستفيد منها ام للتسلية فان كانت للاستفادة فلتستفيدوا منها ولنري قوة المرأة الجاهلية الجديدة ولنتمتع جميعا بحياة الجاهلية الجميلة ولم لا وما الاعتراض عليها
لن افض ديني عليكم ولا تفرضوا جاهليتكم علينا ولنتعايش معا انتم منطلقين ولنستمتع بكل ما ياتي به الانظلاق ولم لا احيي حياة المرأة في الجاهلية الجديدة


12 - تحية
عبدالعزيز ( 2009 / 11 / 19 - 11:34 )
تحيه للاستاذ شامل
*****
الزميلة مجدي لا يتواجد الا بمقالات معينه وهنا نشعر بأنهم وكأنهم حاقدون على كتاب معينيين مع انهم لا يسيئوا للأديتان ككتاب اخرين تحتفي الزميلة مجدي عنهم ولا تعلق عليهم بالرغم انهم ينتقدون الاسلام بقوة !! اف اف رائحة الصلاعمة والمصابين بالانتفصام تزعجني .!!!


13 - الغضب يا شامل جعلك تخطئ في كل كلمة
مجدي ( 2009 / 11 / 19 - 12:27 )
وبالمثل ليس فقط في الحروف لكنك كتبت المقالة كلها في غضب وللرد علي ما اصاب السابقة ولذلك فيه كلها اخطاء وبصراحة تعكس حاجات كثيرة عليك ان تجدها بخلاف طبعا الرائحة خاصة ون رائحة الصيدقة اكلة الكلاء مازالت تعم في الكلمات والخلفية مما تزكم الانوف فعلا وعنك في الافافه فهي واضحة وصريحة جدا في كل حرف وفكرة رائحة !!!! 


14 - جواب سؤالك -أي عصر تفضلين-؟؟؟ طبعا الجاهلية
ج ح ( 2009 / 11 / 19 - 14:50 )
المقارنة التي قمتَ بها أستاذ شامل ، المرفقة بالأمثلة الحية
لو سُئل القارىء أو القارئة في أي عصر كان حال المرأة أفضل
سيجيبان بالتأكيد أن
حال المرأة قبل الإسلام أفصل بكثير.... وإن
إصطلاح/// العصر الجاهلي//// إصطلاح إختلقه الإسلام
إدعاء وأد البنات كما أوضحتَهُ حضرتك في مقالك كان ليس عادة وإنما مرتبط بوضع العائلة الإقتصادي
أما الوأد الحقيقي للمرأة المسلمة بدأ مع ظهور الإسلام.... يبدأ من حين ولادتها
إلى أن تموت وحظها كبير إن ماتت موتة طبيعية
أي لم ترجم حتى الموت...أو تقتل بإسم الشرف...وفي جميح أحوالها ((((( المسكينة ))))هي مقبورة حية
شكرا أستاذ شامل لأن أمثالك من الرجال الأحرار أصحاب الضمائر يستطيعون إنقاذ المرأة المسلمة
الذي لا يوجد لمأساتها شبيه في جميع الكرة الأرضية لا سابقا ولا حاليا
أستاذ شامل إني أعتز وأتشرف لكونك موافق على تعليقي ...شكرا جزيلاً


15 - أستاذ شامل الجواب على سؤال ..أي عصر تفضلين؟؟؟
ج حايك ( 2009 / 11 / 19 - 15:12 )
سيكون عصر الجاهلية حتما
إن موضوعك الذي بيٌنت فيه بالأمثلة المتعددة االواقعية
أن المرأة في العصر الجاهلي وضعها أفضل بكثير منه من المرأة بعد أن أتى الإسلام
كل قارئ وقارئة سيقولان
إن وضع المرأة المسلمة هو الأسوأ وبكثير
الإسطوانة المعهودة المكررة ملايين المرات التي هي أن البنات كُنٌ يؤدن (وأد البنات)في عصر الجاهلية
كما تفضلتَ وأد البنات كان مرتبط مع الوضع الإقتصادي للعائلة....أي كان نادرا
وإلا من أين أتى محمد بهذا الكم الهائل من الزوجات!!!!والصحابة أيضا
ثم إصطلاح العصر الجاهلي هو إصطلاح إختلقه المسلمون ليرفعوا من قيمة الإسلام
شكرا أستاذ شامل لتعاطفك الإنساني مع المرأة المسلمة غير مبالي بالإغراءات
التي منحها الإسلام للرجل الأرضية والسماوية
إغراءات وهمية تغش الجاهل فقط
أخيرا أستاذ شامل قرأت كلماتك في 191934 أشكرك جدا بل أ
أفتخر وأعتز بكل كلمة طيبة قلتها


16 - ومن قال لا نريد المرأة الجاهلية من قال لا
مجدي ( 2009 / 11 / 19 - 16:08 )
لا يا سيد حايك نحن نناشدكم ان تملئوا الكون بهذه المراة الجاهلية ولم لا فعلا انتم تحترموا المرأة فعلا ولذلك فلتدعوا نسائكم للعودة لقوة المرأة في الجاهلية ولترونا تلك القوة الجميلة وكل السيدات المقدامات الذين يتبنوا كلمات السيد شامل والسيدة المسيكينة التي ستقتل معنويا للكتابة لتصبح من اقوياء الجاهليات الجدد لا انفك اري مل سيدة تكتب هنا بقوة الجاهلية الجميلة هذه هنيئا لكم لا تقلق سيد خايك اعتقد الجميع سيؤيد ان تحرروا نسائكم وتعودوا للجاهلية


17 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 11 / 19 - 16:44 )
الأخ / ت مجدي تحية ، ، لقد قرأت كافة تعليقاتك ، أتمنى أن تكون محاوراً على قاعدة الإحترام المتبادل بينك وبين الكاتب . فإذا لم تتيح لك الظروف لسبب ما الإطلاع على الأدبيات المتوفرة في مكان إقامتك ، فهذا لا يعني أن الكاتب على خطأ ، بل هي مشكلتك في عدم السعي نحو المعرفة .ما أثرته في تعليقاتك لا يشكل حواراً بل ردحاً على طريقة الرداحات التي تعرفها ، كم من الكلام دون معنى مجرد ألفاظ لا تسئ للكاتب بل تسئ لك شخصياً . فهل تعتقد أن كلمات مثل بما أنك منقب ...الخ هي لغة حوارية أم لغة ( صيع ) مع أسفي لهذا التعبير. ثم لكي لا يفرض أحدهم عليك رأية هناك مخرجان الأول هو عدم الدخول الى صفحتة ، والثانية القراءة دون تعقيب . أما إذا شئت التعقيب فهناك أصول علمها لكم دينكم وجادلة بالتي هي أحسن . وهنا يبدو أنك تجادل بالتي هي اسوء . بمعني فأنت تخرج الوجه الذي نهى عنه دينك حسب معلوماتي . أي أنت محامي فاشل لقضية ربما كان بإمكانك كسبها بلغة محترمة . أخيراً يقال اللغة مرآة صاحبها . للجاحظ قول بليغ في كتاب لن أذكر لك مصدره ، لأن هذه مهتك في البحث والتنقيب عن غذاء العقل ، يقول الجاحظ العقل سمي عقلاً لأنه يزم اللسان ويخطمه عن أن يمضي فرطاً في الجهل والخطأ كما يعقل البعير .. مع التحية


18 - الي متي
ملاك ( 2009 / 11 / 19 - 16:48 )
الاستاذ شامل
تحياتي لكل ما تقوم به من اجل ان تنهض باحوال المراة والمجتمع ،ولكن دعني اخبرك بان الطريق طويل لان ما تعرضت له المراة علي مدار قرون نجد اليوم العديد من النساء تنكره وتدعي ان المراة بخير حال وان كل من يكتب مطالبا بالاصلاح فهو يدعو الي عصر الجاهلية كل عاقل سيختار عصر الاهليه ليعيش فيه ،ولكن فيما يبدو ان هناك ندرة في العقلاء
اتمني ان يحاور كل من ينكر سوء اوضاع المراة ان يراجع مقالتك ويتمعن في الامثله الوارده فيها وهي امثله موجوده في كتب التاريخ ويسال نفسه عن اي انصاف يتكلمون
كل سالت اي عصر تفضلون وساجيبك افضل عصر الجاهليه فعلي الاقل سيضمن لي هذا العصر ان اعامل كانسان ولست كوعاء


19 - سيد خوري لكل مقام مقال
مجدي ( 2009 / 11 / 19 - 17:46 )
لكل مقام مقال سيد خوري ومن يكتب مقال يفتح باب التعليقات ثم الم تقراء تعليق شامل الوحيد اقراءة لتعرف من فتح باب المقال


20 - فرق شاسع
عبد القادر أنيس ( 2009 / 11 / 19 - 18:55 )
أرى أن هناك فرقا شاسعا بين أخلاق الجاهلية وأخلاق الإسلام، ليس من حيث النوعية والدرجة بل من حيث النسبية.
الأخلاق الجاهلية كانت تحتكم، عادة، إلى العادات والتقاليد والأعراف وهي بهذا المعنى نسبية يمكن مناقشتها وردها واختلافها حسب البيئات والعصور، وقد أمكن فعلا إبطال الكثير منها على يد مؤسسي الإسلام، أما أخلاق الإسلام فهي تزعم لنفسها مصدرا إلهيا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهنا خطورتها وسبب استعصائها على التغيير والنقد، إلى اليوم، في المجتمعات الإسلامية.
ولعل الأخلاق الإسلامية التي تنظم العلاقة بين الرجل والمرأة هي أكثرها ظلما وإجحافا لأنها عكست ميزان قوى كان في صالح الرجل بسبب سطوة المجتمع الذكوري يومئذ.
عندما يؤمن الناس بأن الحجر على المرأة ومنعها من التعليم وممارسة تعدد الزوجات وإبقاء الطلاق بيد الرجل يمارسه بمجرد كلمة يتلفظ بها، قلت عندما يؤمنون أن هذا حق إلهي ورد بنص إلهي ولا اجتهاد مع النص فهي الطامة الكبرى، وهو السبب في صعوبة تغيير الأوضاع عندنا
تحياتي لك أخ شامل على الفرصة والجهد


21 - شكراً للأحبة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 19 - 20:25 )
السيد نارت المحترم / تحياتي سيدي الكريم / قرأت لك سابقاً وأنا أعلم بأنك رجل / لا داعي لكي تحلف لنا فنحنُ نصدقك / التراث / التاريخ / السيرة ...... وجميع المسميات الأخرى هي التي بين أيدينا والتي نتعامل معها / أثباتها أو نفيها موضوع طويل / أنا أشك في الكثير الذي وصلنا / ولكن هل تعلم أن ذلك ينطبق على الكتب السماوية أيضاً . الخلاصة هي أن المرأة حالياً عبارة عن مسخ للأسف الشديد نتيجة ما ورثناه من هذا التراث والذي تعامل معه الرجل على أنه الحقيقة المطلقة فزادها وبالاً .... مع التقدير
السيد العقل زينة / تحياتي / الأسئلة الواردة في تعليقك تخص أصحاب العقول ولكن الذين تقصدهم خارج هكذا مسميات . نحنُ نكتب للذين يفكرون – يعقلون / أما الذين يهذون فلا حاجة لنا بهم أخي الكريم ولذلك تجدني أترك كل ذلك وراء ظهري / دمت لنا
البرشلونية العزيزة / تحياتي وتقديري / سوف أعود للمقال المذكور واطلع على أنواع المسميات علماً بأنه لدي فكرة كاملة عن الموضوع . مشكلتنا هي المعاناة وخصوصاً في الخطوط الحمراء الثلاثة والجنس إحداها – كبت – قمع – باسم الدين والشرف وهم لا يعلمون أي معنى لأي مسمى .. آل 99 سوف تنطبق على مجتمعاتنا في كل شيء ما دام فينا من هؤلاء آل 99 . شرفتيني سيدتي الكريمة ..
الأستاذ رعد الحافظ .....


22 - الأستاذ عبد القادر أنيس
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 19 - 20:41 )
تحياتي أخي الفاضل / عندما كتبتُ تعليقي لم تكن مشاركتك موجودة / شكراً على الحضور والتعليق / قد يفهم البعض أن غرض المقارنة هو للتبجح أو الدعوة إلى ما يدور في بعض روؤس المغيبين / المقالة لها غرض واحد وكما جاء فيها هل المرأة في ظل التعاليم التي شوهتها تكون صاحبة إرادة وقرار مثلماً كانت المرأة قبل الإسلام ..... هذا هو السؤال الجوهري والمهم في صلب الموضوع / النصوص الدينية أنا ارأها بالعكس بالنسبة للمرأة / لقد كبلتها ومسختها وتتباهى المراة المغيبة وهذا ديدن الكثيرات بأن النصوص جاءت من أجلهن وهذه مغالطة فظيعة
تحياتي سيدي شكراً جزيلاً لتشريفك ودمت لنا


23 - مالك ومالهم مغيبات او غير لكن سعيدات
مصحح ( 2009 / 11 / 19 - 21:17 )
ولا تدعي عليهن بانهن اغببياء لا يفقهن فلا تسب المرأة يا من تدعي احترامها والسيدات التي تدعي عليهن منهن المربيات الفاضلات والاطباء والمهندسات والوزيرات والمديرات وغيرهن فهن لسن مغيبات او اغبياء ويحتاجوا لوصاية من كاره للدين لتعرفهم ان كن مغيبات او مهينات اما النوعية التي تتكلم هنا وتتكلم عن مهانتها فهي من اهانت نفسها وقبلت الاهانة لكن ليس لهن ان يتكلمن باسم الجميعات وليس لك انت ان تتكلم باسم المسلمات وهن من هن ولا تتعرض لمن هن من اكثر المشاركات في المجتمع والمحترمات لتهينهم انت بدعوي تحريرهم فلو كن يرون انهم عبيد مثل السيدات اللتي يتكلمن هنا لبحثن عن حريتهم بنفسهم دون حاجة لان تسبهم وتهينهم بدعوي انك تساعدم فهن لسن بغبيات ولسن مهمشات ولست بحاجة لمن يدافع عنهم باهانتهم وتحقيرهم فهن سادات واشراف في كل مكان يحللن به سواء شئت او ابيت ايها المدافع عن الجاهليات ومن يبعن انفسهن وتشبههن او تقومهن علي سادات المسلمات من العيب ما تخوض فيه انت ومن معك فانت تتكلم عن نساء محترمات فلا تشببهنن بهاؤلاء الجواري والاماء وبائعات الهوي في الجاهلية اعتقد ان الحوار مهما كان لا يبيح لك التعرض لامة كاملة ونسائها باي شكل من الاشكال


24 - لا عصرهن ولا عصرنا
فاتن واصل ( 2009 / 11 / 19 - 21:55 )
كلاهما سئ أود أن أعيش بعد مائة عام فتكون الأفكار المتخلفة إندثرت وأصبح عصرهن وعصرنا تاريخ ومضى بسلبياته وسلبياته وبدأ عصر نظيف مضئ فيه المرأة والرجل كائنين متساويين يحتسبا على الانسان وليس على الأديان أو النوع أو أى شكل من أشكال التمييز .... دمت لنا أستاذ شامل وقلمك الذكى اللماح


25 - لا ادري من جعلك عليهم وكيل
مصحح ( 2009 / 11 / 19 - 22:31 )
ولا تدعي علي المسلمات بانهن اغببياء لا يفقهن ولذلك تتكلم باسمهم فلا تسب المرأة يا من تدعي احترامها والسيدات التي تدعي عليهن منهن المربيات الفاضلات والاطباء والمهندسات والوزيرات والمديرات وغيرهن فهن لسن مغيبات او اغبياء ويحتاجوا لوصاية من ليس من دينهم ليتكلم بالنيابة عنهم وعن وضعهم في دينهم ولا افهم لم تصر علي انهم كن مغيبات او مهينات اما النوعية التي تتكلم هنا عن نفسها وعن كيف هي مهانة فهي لا تمثل غير نفسها ولا تمثل المسلمات علي اجماعهم حتي تتعمد اهانتهم باسم مساعدتهم ولتبحث كل من تتكلم عن مهانتها لم تتحمل ولم لكن ان تتعمد اهانة المسلمات باسم تحريرهم فاعتقد انك تجانب الصواب بفعلك وقولك ومن تقبل الاهانة او تري نفسها بوضع مهين مثلها مثل الكلاب والحمير كما تقولون فهي تتحمل رؤيته ورؤيتكم لها هكذا لكن من العيب والخطأ ان تعمم هذا علي سيدات افاضل لهن مكانة في المجتمع في جميع البلاد الاسلامية حتي السعودية التي تدعي بعض السيدات انهن مهانات فيها لا اعتقد ان حتي من تدعي هذا تقبل ان تشببها انت او من يحاورك بالتشبيهات المنحطة التي لا تعكس غير رؤيتكم الشخصية للمرأة اعذرني ان قلت لك ان العديدات من السيدات لا يقبلن تشبيهاتك وهي تعصبية سواء ما تقولة او معلقيك دونية وتعدي حدود اي حوار متحضر, حتي يبلغ


26 - أصبحوا 100 إسم ,إفرح ياشامل
رعد الحافظ ( 2009 / 11 / 19 - 23:55 )
بأضافة إسم مُصحح لل 99 إسم السابقة للرزنمجية يصبح الأسم مائة ( تُقرأ مئة ) ,بالتمام والكمال...ولسان حالها (مجدي ), يقول اليوم أكملتُ أسمائي وشتتُ عليكم أفكاري كي أستحق لقب الصحابي ((البليد بن المُشتت القثمي )),وإنّا لله وإنّ إليه راجعون


27 - الحمد الله علي السلامه خلصت تلخيص
محمد حسين يونس ( 2009 / 11 / 20 - 04:56 )
عظيم انك رجعت تكتب مش تلخص مقال في مكانه تماما وتاكيدا لقد اختارت السيده خديجه زوجها بنفسها ولم يستطع ان يتزوج عليها حتي وفاتها لقد كانت امراه عظيمه وهي التى تستحق الاحترام وهو ما يثبت نظرتك.. السيده صاحبه التعليق 8 نموذج اخر عصرى للسيده التي تحترم نفسها عن وعي وانا اعجب للسيدات اللائي باسم الدين يوافقن ان تكون احداهن وزيره وتقف في الصلاه في اخر صف بعدالفراشين وصغار الكتبه والموظفين كيف لا ترى ما تراه السيده سوزان السيده مجدى هذه فرضت علي نفسها ان تكون مواطنا من الدرجه الثانيه بأرادتها فهنيئا لها ما اختارت


28 - الأستاذة فاتن والأستاذ رعد
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 20 - 08:05 )
تحياتي سيدة فاتن / شكراً لمروركِ والتعليق / بعد مائة عام ؟ كثير ذلك سيدتي ؟ ما قصدته وسوف أكرره أن المرأة في الجاهلية كانت صاحبة قرار ... أما المرأة المسكينة الحالية فهي كالريشة في مهب الريح مع بعض الاستثناءات ولكن الغالبية في جور وظلم وحتى التي هي في أي منصب أو مهنة ... الرجل سيدها ويمتهنها فلا تستطيع الحراك وهذا ما نعيشه ونرأه في مجتمعاتنا / شكراً للمشاركة أتمنى لكِ التواصل مع التقدير
الأستاذ أبو سيف / شكراً لمرورك أكثر من مرة / تعددت الأسماء والهذيان واحد / قد اسمعت لو ناديت حيا // سيدي الكريم ولكن ... الباقي عليك فأنت تعرف أحسن مني ووالدك أستاذ في النحو
تحياتي سيدي الكريم


29 - الأستاذ محمد حسين يونس
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 20 - 11:00 )
تحياتي سيدي الكريم / شكراً جزيلاً لمرورك والتعليق / الله يسلمك / ليس باليد حيلة / أقول لك ليس هناك أي أعتبار ذو قيمة للمرأة إذا ما تم مقارنتها مع الرجل في النصوص الدينية / هي تتبع الفراش وتتبع من هو أقل منها شأناً ما دام ذكر / المعايير التي تقصدها لا تتوفر في مجتمعاتنا / بل تتوفر في المجتمعات التي وصلت إلى ما وصلت إليه / شكراً لحضورك مع تقديري سيدي الكريم


30 - تأييد
مصباح الحق ( 2009 / 11 / 20 - 13:28 )
الأستاذ شامل المعطاء: ذكرتني بمقال قديم لي أعقب به على مأساة نجود محمد وأذكر شاكر النابلسي بمكانة المرأة في الفترة قبل الجاهلية التي أطلق عليها هذا الاسم لأسباب لا تخفى على أحد.
وتزامناً مع مقالك الراهن، استلمت الإيميل أدناه من أحد أصدقائي ويسعدني أن أضعه بين أيديكم، علماً بأنني لا أعرف الكاتب الحقيقي ولكن ما تخمض عنه ينم عن خلفية واقعية ومعاشة ساعدته على وضع بنات أفكاره بهذه الطريقة!!!

أنواع النكاح المشروعة في دول مجلس التعاون حاليا

المصواب
نكاح عادي مع عقد ونفقة وشهود عيان ،،
ويصلح لمن وصل سن البلوغ وصار يتلفت يمنه ويسره،،

المسيار
نكاح تتنازل فيه الزوجة عن كل شي حتى النفقة
ولا يلزم الزوج أداءها إن طلبت الزوجة ذلك
هذا الزواج يساعد من لم تتزوج مبكرا للحصول على زوج،،

المصياف
نكاح يعقد في بداية اجازة الصيف دون تحديد وقت للطلاق
طبعا وينتهي هذا الزواج بالطلاق عند انتهاء الاجازة تقريبا
ويصلح هذا النوع لمن هو ميسور الحال
اومن يسافر كثيرا للعمل التجاري،،

المسفار
نكاح تم اقتراحه مؤخرا لتتمكن المبتعثات من الحصول
على محرم خلال فترة الدراسة في الخارج
يستفيد من هذا الزواج المبتعثا
وطالبوا الزواج والتمتع بالسفر بالخارج


31 - اخلاق الكاتب
الحكيم المشاغب ( 2009 / 11 / 20 - 14:07 )
اسمحوا لي ان احيي دماثة اخلاق الكاتب ورفعتها حيث انه لم يجاري المعلق/ة مجدي بسفاهة كتاباته. مثلا كان بامكانه ان يقول لمجدي مارس رضاعة الكبير الاسلامية على زوجتك او مارس علاقة قثم وزاهر الاسلامية مع افراد عائلتك


32 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 11 / 20 - 15:12 )
الأستاذ مصباح الحق / تحياتي أخي العزيز / سوف أبقى أطالبك والاحقك حتى ارى مقالتك على صفحات بيتنا الثاني الحوار المتمدن / لقد أشارت القارئة البرشلونية إلى هذه الأنواع من الزنا الإسلامي والذي تتفاخر بها أم 99 ومن معها ... أنا شاكر وجودك والتعليق على مقالتي ودمت أخي الكريم
الحكيم المشاغب / تحياتي / للتفريق بين الحكيمين الرائعين / البابلي / المشاغب / شكراً سيدي على تعليقك أتمنى أن أكون عند حسن ظنك . أنا استخدم مع هؤلاء بيت الشعرر الذي يقول : لو أن كل .... عوى القمته حجراً ... لذلك لا التفت إلى خزعبلاتهم وهذيانهم ... دعهم فإن الحسرة سوف تأكلهم صدقني أخي العزيز وبدون مكابرة أنا اترفع عن الرد على هكذا مهاترات ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه
مع تقديري واحترامي سيدي


33 - لقد اخترت الاسم حتي لا يكون هناك لبس
99 ( 2009 / 11 / 20 - 20:11 )
بما انكم تحبوا هذا الاسم وبما اننا تشاركنا مجدي فلنلبي طلبكم ونجتمع تحت هذا الاسم الجميل
فلا تحتاروا رجل او امرأة ومن وانا اؤيد مجدي في كل كلمة جاء بها واحييكم علي شجاعتكم ورجوعكم لحياة الجاهلية, واشكركم كثيرا علي ما تعدعونه علينا كمسلمين وخاصة انك لا تثبتوا به شيء غير انكم ترمون الغير بما ليس فيه فقط لانك لا تقبلوا الاخر, وخاصة انك تقولوا ما لا يعرفه او يطبقة من تدعون انه به, بينما انتم تعظموا مبادئ الجاهلية التي لا يختلف عليها اثنين فهنيئا لكم بها لتعملوا علي تعميمها واوافق مجدي 99 علي كل ماقاله ومصحح 99 في كل كلمة قالها
معلق 99 

اخر الافلام

.. ورشة عمل في الرقة لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة


.. غادة عبد الرازق: المرأة القوية ليست بالضرورة أن تكون بلا مشا




.. غادة عبد الرازق: المخرجون يطلبونني في شخصية المرأة القوية وا


.. كوباني تحتضن مهرجان زيلان الثالث




.. -الشهيدة زيلان رمز للمرأة الكردية المناضلة-