الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التفكير / تعليق قارئة الحوار المتمدن / ...

شامل عبد العزيز

2009 / 11 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تعليق السيدة قارئة الحوار المتمدن على مقالتي / الفرق في السلوك / والمنشورة على موقع الحوار بتاريخ 28 / 11 / 2009 وبالعدد 2842 ,,,, سوف نختار منه عبارة وننطلق منها /
جاء في تعليقها بالنسبة لليابانيين ما يلي :
/ إذا كانت الطبيعة اختارت لنا هذه الجغرافيا المعقدة فإننا سنقلب مفاهيم الطبيعة بأيدينا /
ما أروعه من قول ,,,,,,,,,,,
ما معنى هذا ؟ معناه أن اليابانيين / فكروا / خططوا / نفذوا / فعلوا / وصلوا / ,,,,,,,,,
في كتابه / كبرياء التاريخ في مأزق / يقول المفكر السعودي الكبير / عبد الله القصيمي / :
هل للتفكير تأثير على حضارة الإنسان أو سلوكه ؟
هل يمكن أن يكون الجمود أو التخلف الفكري سبباً لآية نقيصة أو آفة اجتماعية أو فردية ؟
بالمقابل سوف نقول :
من هي الأمم التي تفكر ؟ ومن هي الأمم التي لا تفكر ؟ وما الفرق بينهما ؟
نعود لمفكرنا الكبير :
الإنسان هو :
إرادة – فكر – فعل ,,,,,,,,,,,,,,,,,
مهما كانت الشكوك في الترابط بين واحد وواحد من هذه الثلاثة وفي قيمة كل منها ,,,,,
الآن بدأت معالم الصورة تتكشف لديكم ,,,,,,,,,,,,,
سوف نأخذ الترابط الذي أورده مفكرنا الكبير بين المسميات الثلاثة لكي نصل فعلاً إلى تعليق قارئتنا العزيزة فيما يخص اليابانيين / وكذلك سوف نصل إلى ما يخصنا وما يخص شعوبنا وبلادنا ومجتمعاتنا ,,,,,,,,,,,,,
يقول مفكرنا :
الإنسان يريد / ولكن إرادته لا تحدده أو تحدد اتجاهه / لماذا يا سيدي الكريم ؟
لان الإرادة إطلاق / أي ليست إيجادا / وهناك فرق ,,,,,,,,,,,,
الإرادة هي : كمجرد وجود القدرة أو الحياة / أو وجود الماء في باطن الأرض ,,,
ثم يخطو الإنسان الخطوة الثانية ألا وهي / التفكير / ,,,,,,,,,,,,
فيفكر ؟ في ماذا ؟ يفكر في إرادته وفيما يريد ,,,,,,,,,,,,,
ماذا نطلق على هذا / نطلق عليه / التحديد الذهني / ,,,,,,,
التفكير يحدد الإطلاق الذي هو الإرادة ,,,,,,,,,,,
بمعنى أخر : أسلوب من أساليب وضع العلامة على الهدف ,
بعد ذلك نأتي ويخطو الإنسان إلى الخطوة الثالثة ,,,,,,,,,,,,
ألا وهي / الفعل / ,,,,,,,,
إذن / إرادة – تفكير – فعل / ,,,,,,,,,,,
انتهى كل شيء وليبدأ بالأفعال ,,,, ( أي الإنسان ) ,,,,,,,
ولكن قبل ذلك ما هو الفعل ؟
يقول مفكرنا :
عملية تحديد خارجي لأنه متى وجدت الإرادة والفكر المتحدد ( لا الفكر المتوزع ) ,,,,
فلا بد أن يوجد الفعل أو توجد محاولته ( وهي فعل أيضاً ) ,,,,
هناك سؤال يطرح نفسه من خلال هذه الفلسفة / المزعجة لكم / أتمنى أن لا تكون كذلك ؟
هل ينطبق على الشعوب الإسلامية عموماً والعربية خصوصاً ما ورد أعلاه ؟
إذا كان الجواب / نعم / فلماذا لم نصل إلى النتائج ؟
وإذا كان الجواب / لا / فلماذا الكلام على أننا ............... ( وعلى عناد الأستاذ صلاح يوسف في مسألة النقاط ) ,,,,,,,,,,,,,
المهم / نعود خوفاً من أن تنهال علينا المسميات ,,,,,,,,,,,,,,,,,
نعود لمفكرنا الكبير :
الفكر : هو جهاز التحديد في سلوك الإنسان ,,
وأين يقع ؟ هل تعلمون ؟
بين الإرادة والفعل ,,,,,,,,,, وأصل ما بينهما / ولولاه لما قام للإنسان تاريخ حضاري ,,,
هل أعجبتكم طريقة الربط ؟
ولكن هناك أسئلة سوف نتناولها لكي ( تشعروا بالدفء ) ,,,,,,,,,,, ؟؟؟
ماذا يفعل التفكير في حياة شعب أو فرد متأخر تجمع حياته كل نقائص الحياة ؟
سؤال ؟ على من ينطبق هذا الكلام سيداتي / آنساتي / سادتي / ؟ الجواب لديكم ,,,,,
ماذا يفعل المجتمع أو الفرد في هكذا حالة ؟
سوف أقول لكم :
إنه يفكر أولاً فيما يعاني / هذه المعاناة لها أسباب معروفة ,,,,,,,,,,,,,,
هل يمكن الانتصار عليها ؟ نعم / يمكن ,,,,,,,,,,,,,
ثم بعد ذلك بماذا يفكر ؟ يفكر بأن هناك ( واقع أو احتمال ) حياة أخرى أفضل ,,,,,,,,
فماذا عليه أن يفعل ؟ إنه يجب بلوغها ,,,,,,,,, كيف ؟ لها وسائل معلومة ,,,,,,,,,
بعد ذلك بماذا يفكر ؟
سوف يفكر في أن من لا يريد تلك الحياة أو من لا يستطيع بلوغها فهو ناقص / الذكاء / القدرة / الكرامة / ,,,,,,,
ثم ينتقل من تفكير فيما عنده وفيما ليس عنده مما يجب أن يكون عنده إلى الخطوة التالية الفاعلة ,
يقول مفكرنا الكبير :
بهذا التعاقب عبر الإنسان تاريخه الطويل العقيم ,,,
ونحنُ نسأل إذا كان الإنسان هو الإنسان فلماذا يختلف ومن جميع الجوانب ؟
الإرادة – التفكير – الفعل / جميعها تختلف بين المتقدمين والمتحضرين عن ( المفجوعين ) ؟
سوف نأتي للمقارنة :
لماذا نقر الهون والفساد والآلام النازلة بنا / ونصمت عن بلادات الطبيعة وعما فيها من دمامات ؟ ما هو السبب ؟
إما لأننا جاهلون أو لأننا عاجزون ؟
ونحنُ نكون جاهلين ونبقى جاهلين إذا كنا لا نفكر ,,,,,,,,,
إذ أننا حينئذ لن نحاول أن نعلم و لا نستطيع أن نعلم لو حاولنا / ,,,,,,,,,,,,,
ونكون عاجزين إذا كنا لا نفكر في عجزنا وفي أسبابه ووسائل الخلاص منه ................
وإذا كنا لا نفكر أيضاً في أسباب تفوق من تفوقوا وهوان من هانوا ؟؟؟؟؟
إن الحاكم أو العدو أو الكون ليظلمنا ويسحقنا ويتفوق علينا ( لماذا لم يتفوق على الآخرين ) إذا كنا عاجزين عن الرد ,,,,
ولكن متى نكون عاجزين عن الرد ؟ أليس هذا بسؤال يُسأل ؟
نكون كذلك إذا لم نعرف ما هو الحاكم والعدو المعتدي والكون ,,,,
ونكون عاجزين أيضاً ؟ ولكن متى ؟
إذا كنا لا نحاول المقاومة ,,,,,,,,,,,
ثم ماذا ؟
إذا كنا لا نعرف كيف نجمع قوانا للتفوق والانتصار وعلى الهوان والضعف والظلم ,,,,,,,,,
هل بالشعارات أم بالدبابات أم بالتراث أم بالبطيخ ؟
إذن ما هو السبيل ؟
يقول القصيمي :
سبيل هذا التجمع هو الفكر وحده ,,,,,,,,,,,,,
نستمر مع مفكرنا :
الشعوب المفكرة لا يمكن أن تظل مستودعاً للظلم والهوان والهزائم والشقاء ,,,
( بلاد الكفار هل ظلت مستودعاً لذلك ) ؟؟
هل هناك ظلم وهوان وهزائم وشقاء إلا في مجتمعاتنا وشعوبنا وبلادنا ؟
نسأل ولكن متى لا تظل ؟
عندما توجد شعوب مفكرة ؟ لماذا ؟
لان مثل هذه الشعوب لن تتخذ حينئذ من ضعفها وهوانها أفكاراً مقدسة ,,,,,, أو آلهة أو معابد أو مذاهب أو قدراً طبيعياً أو إنسانيا لا يمكن الانتصار عليه ,,,,
ولكن متى سننتصر ؟ هذا هو السؤال الأهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إن التفكير يرفض الغباء / إذن هو يرفض الضعف والاستسلام ,,,,,,,,,,,
بالمقابل ما هو حال الشعوب الغير مفكرة ؟
إنها لن ترفض أي هوان أو شقاء , لماذا ؟
لأنها لن ترفض أي غباء ,,,,,,,,,,,,
إنها سوف تركع فوق كل الأطلال تذرف العبرات / وتعفر الجباه في ضراعة وانكسار وعبادة ,
بالله عليكم على من ينطبق كل هذا الوصف ؟ هل تعلمون أم أنكم غافلون ؟
ما هو الشيء الذي يعصمها من كل ذلك ؟
إنه القوة والكرامة ,,,,,,,,,,,,,,, ولكن من الذي يصنع القوة والكرامة ؟
إنه الفهم ,,,,,,,,, ولكن ماذا يصنع الفهم ؟؟
إنه التفكير ,,,,,,,,,,,
سوف اختم معكم خوفاً من نفوركم ؟
من هي هذه الشعوب ؟ ألا يحق لنا أن نسأل ونقارن ؟
الجواب :
هذه الشعوب المؤمنة بماضيها وبقيم تاريخها / اللابسة لأسمال أسلافها بكبرياء / ترهب وترفض أن تنظفها أو تغيرها / ستصبح أعلى مستوياتها ( الفكرية – القومية ) ,,,,,,, أن تتألم وتتمنى وتنشد الأناشيد في امتداح أربابها ومعلميها وآبائها ولن تصنع كلما تزاحمت عليها الآلام والمظالم غير أن تحول ألآمها ومظالمها إلى تفسيرات تهبها الشرعية والأخلاقية لترضى عنها وتباركها,
ألان ماذا تريدون ؟ هل تريدون المزيد ؟
كلا ليس هناك مزيد ,,,,,,,,,,,,
( ألقاكم على خير ) ,,,,,,,,










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي لصديقي شامل ولقارئة الحوار المتمدن
سردار أمد ( 2009 / 11 / 30 - 20:09 )
/ إذا كانت الطبيعة اختارت لنا هذه الجغرافيا المعقدة فإننا سنقلب مفاهيم الطبيعة بأيدينا /
حتى نقلب هذا الواقع يجب أن نفهم أننا:
لسنا خير أمة أخرجت للناس، حيث ينقصنا العلم، وتنقصنا المعرفة، ونحن ادنى منهم درجة.
واخلاقنا لم تتطور منذ عصور الحروب من أجل الجواري والسبايا وسرقة القوافل.
تحياتي لصديقي شامل ولقارئة الحوار المتمدن.


2 - التفكير حرام
رعد الحافظ ( 2009 / 11 / 30 - 21:06 )
يا عزيزي شامل , ألا تدري أن التفكير في شرعنا مكروه غالباً.... ومحّرم أحياناً؟
تقول المشايخ , هناك آية بهذا الخصوص وتحدد سبب خلقنا الأهم..إنّه العبادة وليس التفكير
وما خلقتُ الجنّ والإنس إلاّ ليعبدون...لم يقّل ليفكرون
وأن يفهم المرء أنه عبد مأمور على طول الخط هو سرّ الأسرار
وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم
قُتِلَ الأنسان ما أكفره.....وكان الأنسان أكثر شيء جدلا...هذا نقد وليس مديح
التفكير والنقد والجدل والنقاش يقود الى إقتحام المجهول وطرق أبوابه ثم فتحها تدريجياً
الطبيعة البشرية الأهم في الواقع هي التساؤل والتفكير والبحث عن المجهول
وتلك الطبيعة هي سرّ تطور البشر
بينما الآيات التي تدعو الى التفكير مثل وليتفكروا في خلق السماوات والأرض , يستعملها المشايخ لأيقاف النقاش والجدل عن الخالق وصفاتهِ ووجودهِ
تحياتي لجهدكّ أيّها الصديق العزيز


3 - تحياتي للاخ شامل
محمد حياني ( 2009 / 11 / 30 - 21:29 )
ان عقيدتنا وطريقة تفكيرنا جعلتنا اسؤ امة اخرجت للناس


4 - إما الله وإما الإنسان
صلاح يوسف ( 2009 / 11 / 30 - 21:47 )
في مقالتي اليوم ناقشت نفس القضية تقريباً .. نحن نؤمن بأن الله بيده التغيير وهو على كل شيء قدير .. هذا الوهم القاتل يدمر إرداة الإنسان .. سنظل نكتب في هذا الموضوع حتى يفهم ال ............ !!
في مقالتي السابقة لفت ننظري تعليق بسيوني بسيوني وزياد من السعودية وهما إسلاميان فقالوا ( كيف يعتبر اختراع الدواء تحدي لإرادة الله ) ؟؟ أليس الدواء من عقل الإنسان وعقل الإنسان من الله ؟؟؟؟
لقد فتحت لي هذه الملاحظة بوابة جديدة ... الناس تعتقد بأن الدماغ brain هو العقل mind !!
سأعيد باختصار ..
الدماغ هو المادة الموجودة في تجويف الرأس وهو ما يعرف بالجهاز العصبي brain
أما العقل mind فهو وهمي وليس مادي. المصطلح أتى من الربط ( عقل الناقة أي ربطها )
والمقصود هو القدرة على ربط المعلومات .. أي بمعنى أدق .. القدرة على التفكير. العقل نفسه فطري ومكتسب .. لكنه مكتسب بنسبه حوالي 90 % وفطري فقط بنسبة حوالي 10 %.
العقل صناعة بشرية محضة تتم في المدارس وفي الجامعات. كلما كانت المناهج علمية ومنطقها سليم كلما اكتسب الناس قدرة على التفكير السليم واكتسبوا مقدرة على اتخاذ القرار السليم، والعكس، كلما كانت المناهج مكتظة بالخرافات والأساطير والغيبيات، كلما كان العقل مكبلاً وبعيداً عن التفكير العلمي.


5 - مع مودتي
afteem delavega ( 2009 / 11 / 30 - 21:50 )
استاذ شامل هل الطبقه السياسيه الحاكمه والمتحالفه ضمنا او علنا مع رجال الدين تسمح لنا بالتفكير الحر والسوي وهل تترجى من طبقه فاسده متعفنه ان تصرف على البحث العلمي فلكي تطلق العنان للتفكير لا بد من فضاء حر وبيئه نظيفه وحره وبوجودهما الشرطي يتحرر العقل والتفكير


6 - هذه الأمة ( الأنتيكة ) المُضحكة
الحكيم البابلي ( 2009 / 11 / 30 - 23:40 )
يا عزيز الروح ويا بعد عيني الأخ شامل
تحية وهجع
تقول السيدة سعاد العمري في كتاب ( بغداد كما وصفها السواح الأجانب ) ما يلي
وقد ذكر السائح ( ولشتات ) ، إنه عندما وصلت أخبار الطاعون الى بغداد سنة 1831 (قدمت من الهند عبر إيران ) ، بذل القنصل البريطاني جهوداً جبارة لأقناع الوالي بأتخاذ التدابير الأحتياطية ضد تفشي الطاعون ، وذلك بأعلان الحجر الصحي ، ولكن رجال الدين منعوا الوالي من ذلك إعتقاداً وإيماناً منهم بأنه مُخالف لأحكام القرآن ( إنتهى ) . وطبعاً لأنهم يؤمنون بالمقدر والمكتوب وبلوح المصائر الذي كان يؤمن به أجدادنا السومريين والبابليين قبل خمسة الى سبعة آلاف سنة خلت ، ومعناها إننا لم نتقدم بسبب الدين خلال خمسة أو سبعة آلاف سنة سيدي شامل
============
نارك قلبي نارك
تحياتي


7 - عنده فكر
فاتن واصل ( 2009 / 12 / 1 - 05:43 )
أستاذ شامل .. يوجد لدينا تعبير يقال عن الانسان حين يرى الناس أن تصرفاته هوجاء فيقولون - العقل زينة - دليل على أنه ليس لديه عقل يزين دماغه - مع الاعتذار للمعلق المحترم صاحب هذا الاسم -... و أطلقنا النكات بعد ذلك نقول أن العقل وجد ليكون مجرد زينة توضع على الرف كالفازة ويقال أيضا أصحاب العقول فى راحة .. حيث لا يتكبدون مشاق الحياة كالحمقى ويوفرون الكثير من المتاعب برجاحة عقلهم .. ولكن على الجانب الآخر وفى نفس الوقت حين كان الناس يجدوا شخصا شاحبا معتلا .. يتداولون مقولة أن السبب فى ذلك أن عنده شوية فكر.. وكأن الفكر نوع من المرض .. سيدى أن من إزداد علما إزداد حزنا وعزلة وهذا قدر المفكرين .. فقلبى معك فى مهمتك الشاقة .. ألا وهى تنوير العقول وحثها على التفكير .. تحياتى أستاذ شامل


8 - في تكفير التفكير
مصباح الحق ( 2009 / 12 / 1 - 05:57 )
بوركت على هذا الطرح وأصبت في اقتباسك للعملاق الهام عبد الله القصيبي، وأتوجه بالشكر لكل المعلقين والكتاب الأفاضل وأجزل الشكر للأساتذة رعد الحافظ وسردار أحمد وصلاح يوسف على مقالاتهم ومداخلاتهم الحثيثة. ويا سلام عليك أيها الحكيم البابلي الرائع بملاحظاتك ومتابعاتك. ومعك كل الحق يا afteem delavega فيما ذهبت إليه، فبدون منصة (وليس غصة) لا يمكن البناء.
تحياتي للجميع


9 - السيد شامل المحترم
قارئة الحوار المتمدن ( 2009 / 12 / 1 - 07:05 )
شكراً لاختيارك هذه العبارة العميقة المعنى التي يفاخر بها اليابانيون ثم تلقفتها عنهم دول الجوار الآسيوي , فأبدعوا وأذهلوا , أخي شامل , ليس في الأمر معجزات , فقد ولى زمنها , كل ما في الأمر التركيز على الانسان والاستثمار فيه كما تفضّل السيد مصباح الحق يوم أمس في تعليقه الصائب , ثم التركيز على المؤسسات التعليمية والعلمية وتخليق التكنولوجيا , وهم يأخذون بل يقتبسون أفكار البلاد التي سبقتهم بمراحل ويطوعونها حسب رؤيتهم دون الاحساس بعقدة النقص , نقمة الطبيعة وقسوتها أعطتهم من نجاح مبهر ما لم تعطِه لنا النعم الخرافية المسبغة علينا من نفس الطبيعة , بلاش كوريا واليابان , اذهبْ يا سيدي اٍلى فيتنام واضرب كفاً بكف ! ألمْ يستعمروا ؟ يحرقوا بالنابالم ؟ يبادوا ؟ يذلوا ؟ أخي شامل , في مجال الرياضة عندي ثقة شبه مطلقة أن العرب لن يحصّلوا اٍلا ميداليات التنك , لأنهم يجرون ( وراء ) هدف هو الآخر للحاق به بينما الآخر يجري و ( أمام ) عينيه هدف التفوق وهذا ينطبق على كل المجالات في الحياة تحياتي لك ولكل المشاركين الأفاضل


10 - تعليق
سيمون خوري ( 2009 / 12 / 1 - 07:52 )
اخي شامل العزيز ، ومع ذلك كل عام وأنت بخير . السؤال الدائم هو من أين تنبع الأفكار ..؟ عندما يتوصل المرء الى معرفة منبع الفكرة ، وجذرها ، تصبح النتيجة واضحة . فتلك المقدمات تؤدي الى ذات النتائج . عبر التاريخ كانت هناك بشكل دائم حركة مفاهيم جديدة تحل محل غيرها القديمة . إنسجاماً مع روح عصرها الخاص . لكن عندما تتحول الأفكار القديمة الى عائق أمام التطور ، فإن الواقع المادي يتجاوزها ، ولا تبقى سوى في رؤوس أصحابها . مجرد عبارات جوفاء لا معنى وجودي فاعل لها . مع التحية لك بعد فوز برشلونه الجديد على ريال مدريد . كذلك إسمح لي بإستغلال صفحتك لتحية أخي رعد والحكيم ومصباح الحق والسيدة فاتن وصلاح . وللآخ عبد القادر الذي طال غيابه ، . حيث أني على سفر الى بروكسل لإيام معدودات . مع التحية


11 - الدنيا دار ممر وليست دار مستقر
Suzan ( 2009 / 12 / 1 - 08:18 )
صباح الخير استاذ شامل ،
اؤيد رأي الاستاذ رعد الحافظ بان الاسلام امر المسلمين بالعبادة وهذا في القرأن واضح وصريح ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) . ويوجد ايضا احاديث بهذا الخصوص ومنها : الدنيا دار ممر وليست دار مستقر . ومن هذا المفهوم يعتبر المسلمين باننا في هذه الدنيا زوار ولسنا دائمون وبالتالي ما الفائدة من التفكير والتدبير ؟ وكل امور الدنيا زائلة والاخرة خير وابقى .. وهذا هو سبب عدم التفكير حيث انه لا جدوى من ذلك ..
ولكن نجد ان المسلمون يستخدمون منتوجات الغرب الكافر والذي يقوم بعملية التفكير عنهم حتى بالرغم ان الغرب يعلم انه ايضا سوف يموت لا محالة ولا احد مخلد في الحياة .. وبالتالي اصبح العقل العربي في اجازة دائمة فهو ليس مطلوب منه التفكير اولا وثانيا يوجد من يفكر عنه ويخترع وينتج ...
للاسف هذا هو حال المسلمين ولكن بفضل الحوار المتمدن اتمنى ان يزيد عدد المتنورين كل يوم ويعوا ما هي فائدة تفكيرهم وتطورهم.
كل الشكر لك استاذ شامل على المقالة المبدعة كما هي مقالاتك دائما
سوزان


12 - التفكير حرية
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 12 / 1 - 09:58 )
حين ندهب الى المدرسة لنستهلك اشهى اطباق الطير الأبابيل محشوة بوحي جبرائيل وعذابات عزرائيل.....
حين يصيبنا مكروه فنقول انه امتحان من الله
حين نسافر محملين بدعاء السفر خوفا من طارئ اوخطر
حين يشتد الجفاف ونلجؤ الصلاة الاستسقاء ضمانا للبقاء
حين.....
حين.....
حينها نعرف اننا عاجزون عن التفكير وحسن التدبير
التفكير السليم يفترض الاستقلالية والجراة
تحياني استاذي العزيزشامل وسلام على كل حملة مصباح العقل


13 - الشكر الموفور لك
مايسترو ( 2009 / 12 / 1 - 12:40 )
لا يسع المرء سوى أن يقول شكراً لك أيها الكبير، فقد أفضت في كل شيء ولا يمكننا أن نضيف أي شيء على ما ذكرته أيها التنويري .


14 - الحريه
متفرج ( 2009 / 12 / 1 - 20:56 )
مساحه الحريه التى تسمح بها ظروف الانسان له هى التى تحدد له مدى انطلاق الفكر وتحليقه...ومن ثم تكون القوة الدافعه له لتطوير نفسه والمجتمع والوطن...وهذه الظروف فى شرقنا السعيد الغارق لاذنيه فى الخزعبلات الاسلاميه تحدد هذه المساحه بالقول الساخر الشهير -لا تفكر ولا تجادل ياعلى-...والقاعده القائله-من تفلسف فقد تزندق - وسيادتك تعرف عقاب الزنادقه...وجميع الامثله التى تذخر بها الكتب التاريخيه من المعتزله الى سيد القمنى ومرورا بالحلاج ووحتى ابن رشد وطه حسين وفرج فوده ونصر حامد ابو زيد...تؤكد هذه القاعده...ياسيدى تكلم وأكتب فنحن لا نزال على مشارف انقشاع الغمه...تكلم حتى توقظ النائمين دهورا ...حتى تشجع الصغار ومنكسرى القلوب...الى ان يجىء النور من شمس الحريه...وحتى يفىء النيل فى أرضنا...ساقف هناك وأنتظرك حتى ولو زام الالاف خلف الامام من ذوى الجلاليب القصيره واللحى ...سأظل أخر من يفيض


15 - الحريه
متفرج ( 2009 / 12 / 1 - 20:56 )
مساحه الحريه التى تسمح بها ظروف الانسان له هى التى تحدد له مدى انطلاق الفكر وتحليقه...ومن ثم تكون القوة الدافعه له لتطوير نفسه والمجتمع والوطن...وهذه الظروف فى شرقنا السعيد الغارق لاذنيه فى الخزعبلات الاسلاميه تحدد هذه المساحه بالقول الساخر الشهير -لا تفكر ولا تجادل ياعلى-...والقاعده القائله-من تفلسف فقد تزندق - وسيادتك تعرف عقاب الزنادقه...وجميع الامثله التى تذخر بها الكتب التاريخيه من المعتزله الى سيد القمنى ومرورا بالحلاج ووحتى ابن رشد وطه حسين وفرج فوده ونصر حامد ابو زيد...تؤكد هذه القاعده...ياسيدى تكلم وأكتب فنحن لا نزال على مشارف انقشاع الغمه...تكلم حتى توقظ النائمين دهورا ...حتى تشجع الصغار ومنكسرى القلوب...الى ان يجىء النور من شمس الحريه...وحتى يفىء النيل فى أرضنا...ساقف هناك وأنتظرك حتى ولو زام الالاف خلف الامام من ذوى الجلاليب القصيره واللحى ...سأظل أخر من يفيض


16 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 2 - 13:10 )
الأستاذ سردار تحياتي وتقديري / حتى نفهم يجب علينا أن نعتبر التراث فلكور كمل فعلت الأمم المتقدمة وأن ننظر إلى مقتضيات العصر الراهن وماذا يتطلب وبعكس ذلك سوف يبقى الإصلاح في المشمش كما يقولون مع الاعتزاز برا سردار,,,,,,,,,,,
الأستاذ رعد / شكراً جزيلاً لك / لابد من اقتحام المجهول وتجاوز الخطوط الحمراء أسوة بباقي الأمم وعند ذاك سوف يكون لكل حادثة حديث / تقديري لجهودك مع التحية ,,,,,,,,,
الأستاذ محمد حياني / شكراً جزيلاً لك / شرفتني بحضورك / نتمنى أن نقرأ لك مع الاعتزاز
الأستاذ صلاح المحترم / أخي العزيز / النقاط التي وردت في مقالك أيضاً تحوي الكثير من التشابه وبهدف واحد وبأسلوب مغاير / تفريقك لمفهوم الدماغ والعقل في محله وهو الصواب / شكراً جزيلاً لمساعيك / مع خالص الاحترام ,,,,,,,,,,,,,
الأستاذ أفتيم / تحياتي سيدي / إذا لم يسمحوا لنا بالتفكير وهل التفكير إلا فعل إرادي يختص بالإنسان وحده / التفكير هو الإرادة التي لا بد أن يمتلكها كل إنسان وكما جاء في التصنيفات الثلاثة في المقال / شرفتني بحضورك مع التقدير ,,,,,,,,,,,,,,,,
الحكيم الرائع / تقديري / مقابل نارك قلبي نارك / دك عيني دك / أليس كذلك / سوف أقول لك / في إحدى الأيام أراد مجموعة من الشباب الهرب خارج البلاد فاستقلوا سيارة


17 - اخي شامل...
زهير دعيم ( 2009 / 12 / 2 - 16:43 )
لقد اعطانا الربّ الاله العقل والفكر لنفكّر
والتفكير هو الذي يقودنا الى الخَلْق والابداع ...انظر الى الامم المتحضرة فهي تعتنق الفكر وتجلّه وهذا لا يتعارض مع المحبة التي تتجلّى من خلال الاله المتجسّد.
دمت اخي شامل مفكرًا ومبدعا ويسعدني ان اكون من قُرّائك


18 - الأستاذ زهير
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 2 - 17:10 )
تحياتي أخي الكريم أنا الذي يسعدني أن أقرا لك وأن اعلق عندك / نعم إذا منحنا الرب نعمة العقل لكي نفكر أو منحتنا الطبيعة / المهم أن نفكر ثم في نفس الوقت أنا لا اعترض على كلامك أو أي متدين أخر المهم أن نفكر / الدول التي أشرت اليها لم توعز تفكيرها إلى أحد بل الإنسان هو الذي فكر وسعى وعمل سواء بناءا على تعاليم الرب أو التعاليم والمفاهيم الحديثة,,,,,,,,,,,, شكراً مرة ثانية لتشريفك مع الاعتزاز

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟




.. 154-An-Nisa


.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي




.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا