الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل جاع - محمد - ومات فقيرا ؟

فيصل البيطار

2009 / 12 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عن عائشه : ( ماشبع آل محمد من خبزشعير يومين حتى قبض رسول الله ) .
وذكرت انه كان يأتيها فيقول : أعندك غداء؟ فتقول لا فيقول : إني صائم .
وعن قتاده : أن النبي ما ( رأى رغيفا مرققا حتى لحق الله ولا رأى شاة سميطا بعينه قط ) .
وعن عائشه انه كان يمر اربعون يوما دون ان يوقد في بيت النبي نارا فقيل لها ( ماكانت معيشتكم ؟ قالت : الأسودان، الماء والتمر ) . وقد رُوي انه كان يربط حجرا على بطنه من الجوع !!! وانه مات ودرعه مرهونا، وانه كان مدينا لواحد من يهود المدينه عند موته . الأحاديث عن فقر وجوع محمد وآله كثيره، هل كان هذا صحيحا وأين ذهبت ثروة زوجه خديجه إذن ومعها لاحقا أموال الفيئ والخمس ؟؟؟

هي خديحه بنت خويلد بن اسد، ابوها من سادات قريش واغنياءها، تزوجت من اثنين قبل محمد على قدر كبير من الثراء وورثت اموالهما عنهما وايضا تجاراتهما في رحلتي الشتاء والصيف وبين مكة موطنها والمدينه موطن زوجها من بعد، خديجه كانت كأي تاجر لا يرتحل مع امواله، تودع بضائعها واموالها لدى بعض المختصين من التجار ليتجروا ويضاربوا بها مقابل جزء من الأرباح، ومن تجارتها هذه راكمت اموالا عظيمه زادتها ثراء فوق ما تركه لها زوجاها المتوفيين واصبحت من تجار مكه الكبار والمشهورين . في واحده من قصص التمويه والتعميه التي تكتظ بها كتب ومقالات مؤرخي الإسلام الرسميين، جاء ان خديجة وبعد أن طرق اسماعها ما تردده قريش حول أمانة محمد قد إستأجرته للإتجار بأموالها المتجهه للشام مع إحدى القوافل وبرفقته خادمها " ميسره " . القافله الميمونه ذهبت الى حيث أُريد لها في الشام، وهناك إتّجر محمد بأموال زوجته القادمه بعد قليل، وعاد الى مكه وقد حقق أرباحا تساوي عشرة أضعاف قيمتها ( بعض الأرقام تتكرر بشكل ممجوج في التراث الديني الإسلامي ) مما دفع بخديجه للإعجاب بأمانته ومن ثم عرض نفسها عليه . خديجه الإمرأه التاجره تعلم قبل غيرها أن الأمانة وحدها لا تكفي لتحقيق الأرباح التجاريه، وعلى أهميتها يجب أن تقرن بخبرة السوق، اين تبيع ومتى وطريقة العرض ثم ماذا تشتري وبأي الأسعار .... الخ خصوصا في بلد عُرف بالتجاره منذ قبل هذا الوقت بكثير وعُرف تجاره بالمرواغه والدهاء المر والذي استمر حتى الآن، وهو الأمر الذي لايمكن لمحمد أن يفك له طلسما، الرجل لم يتجر بحياته قط، بل لم يمارس طيلة عمره وحتى ذلك الوقت اية مهنه او عملا ولوكان مؤقتا ( " ووجدك عائلا فأغنى " .... بزواجه من خديجه ) . كل علاقته بالعمل والإنتاج تتلخص في أنه قد رعى الغنم وهو صغير وهو القائل عن أبو هريره ( مابعث الله نبيا الا رعى الغنم ) وكان يرعى الشاة الواحده بقيراط واحد، ويخطر ببالي الآن أن يهود يثرب قد امتلأت قلوبهم قهرا وغيظا وهم يسمعون محمدا يؤرخ لملوكهم وانبياءهم، داوود وسليمان برعي الغنم . نحن لانعّير أحدا بالفاقة والفقر، كل ما نقوله أن تاريخ محمد في علاقته مع وسائل الإنتاج لايشجع خديجه ولا غيرها من التجار على إئتمانه على اموالهم ليتجر بها، ولنا ان نقول ونحن مطمأنين أن خادم خديجه " ميسره " هو من أشرف على أموال سيدته وهو من باع واشترى وربح العشرة أضعاف تلك، إن كانت قد تحققت، أما محمدا فقد أُرسل ضمن هذه القافله لسبب آخر له علاقه بنبوته القادمه، وهذا ليس من شأننا الآن .
عاش الرجل مع أولى زوجاته عمرا مديدا يصل الى ربع قرن من الزمان، وظل طيلة هذه المده بعيدا عن ممارسة أي عمل ولم يكرر تجربة الإتجار تلك مره ثانيه رغم انها حققت بفضله ارباحا تساوي عشرة أمثالها ( لماذا لم يكررها !!!!! ) وبشهادته هو وعلى لسان ربه اصبح من الأغنياء بعد ان كان عائلا على هذا وذاك من المتفضلين عليه بدعم حياته وأمور معيشته، ومنذ ذلك الزواج الحزبي لم يعرف محمد طعم الفقر من جديد، ثروة زوجه خديجه كانت من الضخامه بحيث مكنته من ان يعيش في ظلها ومعهم سبعة من الأبناء والبنات من ازواج مختلفين و جيش من الجواري والعبيد، عيشة جيده وهنيئه . توفيت خديجه قبل هجرة محمد الى يثرب بثلاث سنوات على اصح الروايات ومن الطبيعي ان تخلف وراءها ثروتها تلك بين يدي زوجها محمد .

عند هجرته الى المدينه استدان محمد من رفيقه ابو بكر ثمن راحلته ولو لم يكن يعلم الأخير ان صاحبه يملك المال لما اقرضه ثمنها بل كان قد وهبها له على الأرجح، وقد عرض محمد فور وصوله شراء قطعه من الأرض ليبني عليها مسجده، وان كان المدينيين قد رفضوا قبض مال محمد الا انه قد اشترى قطعة اخرى تحيط بمسجده الذي بناه وبنى عليها بيوتا لأهله، والذي يبدو ان تلك القطعه من الأرض كانت على قدر من الإتساع مما مكنه لاحقا من بناء بيوتا جديده فوقها مع كل زوجه جديده . إذن كان محمد يملك من المال الشيئ غير القليل ساعة وصوله الى المدينه مما ممكنه من شراء عقارا وتوسيع بناءه، ومن المؤكد ان تلك الأموال كانت اموال زوجته المتوفيه خديجه إذ لم يكن له من مال خاص وقتها ولم تكن رحلة قتل الناس وسرقة اموالهم ونساءهم وممتلكاتهم قد بدأت بعد، ونحن لا نعلم للأسف الشديد إن كان اولاد خديجه هند بن ابي عتيق وهند وهاله لوالدهم ابي هاله بن زراره قد نالهم نصيبا من إرث والدتهم، إذ لم يتطرق مؤرخي الإسلام لهذا الأمر على حد علمنا ولم نجد له ايضاحا فيما اطّلعنا عليه، بل كان هناك تعتيما مقصودا على حياة خديجه قبل زواجها من محمد وعلى مصير اولادها عدا ان هند بن ابي هاله كان وصّافا من شيعة عليّ بن بن ابي طالب وانه قتل معه في معركة الجمل، كما لم نعرف عن محمد نفسه في مكه بقدر ما عرفنا عنه في مدينته الجديده .

ستة غزوات كانت لمحمد قبل غزوة يهود المدينه من بني قينقاع ولم تأتي له من الأموال ما كان يشتهيه ويرجوه وكانت جميعها خارج مدينته، ألا يبدو إذن ان هدف الغزوه السابعه لبني قينقاع كان هدفا سهلا وأكثر جدوى؟ فهم يعيشون داخل المدينة نفسها ولديهم من الأموال الشيء الكثير، ذلك الذي راكموه من عملهم بصياغة الذهب والمتاجره به، تم طرد هذه القبيله اليهوديه بأكملها من المدينه شر طرده متوجهين الى فلسطين دون أموالهم ليقيموا هناك وليفعل احفادهم مع الفلسطينيين عام 1948 ما فعله محمد مع اجدادهم قبل أربعة عشر قرنا من الزمان ( وهو الذي نستنكره بشده الآن ... لماذا لانستنكر اذن إجلاء محمد لليهود عن ديارهم ؟؟ ) ، صادر محمد كل سلاح واموال بني قينقاع وكان له خُمس الغنيمه الشهيه، أما سبب هذه الغزوه السرقه وتشريد قوم عاشوا لمئات السنين في ديارهم، فلا يخطر على بال عاقل من الناس ... رجل من المسلمين قتل يهوديا لتعرضه لإمرأه مسلمه ثم جرى قتله على يد اليهود . هل يبرر هذا فعلة محمد تلك ؟ وهو القائل : العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم، المهم في الأمر ان خُمس محمد دخل جيبه واختلط حابله مع نابل اموال المرحومه خديجه . حدث هذا على رأس عشرون شهرا من دخول محمد لمدينته الجديده، اي في السنه الثانيه للهجره .

ما بين غزوته هذه وغزوة بني النضير، وهم ايضا من يهود المدينه، خمسة غزوات واقل من سنه ونصف من الزمان لم يدخل فيها جيب محمد شيئ من اموال الغير، لكنه سيعوض عن هذا خير تعويض، وسيكون من الأسهل له والأكثر جدوى في حساباته الماليه ان يغزو يهود يثرب من بني النضير، وكما فعل مع بني قينقاع من قبل، حاصر محمد القبيله اليهوديه الثانيه ثم صالحهم على ان يخرجوا من المدينه الى فلسطين ومناطق اخرى مخلفين وراءهم سلاحهم واموالهم ومزارعهم التي اصبحت كلها اموالا خالصه له وحده ولم يخمسها هذه المره بحجة انها جاءت دون حرب يشارك بها اصحابه من المسلمين ( هكذا !! وكأنه ذهب لمحاصرتهم وحده دون شريك ) مما اثار اعتراض عمر بن الخطاب وغيره من المسلمين واثار لغطا شديدا بين المسلمين اضطر بعده لتوزيع شيئا مما ناله على بعض صحابته من المهاجرين واثنين فقط من الأنصار، وكان وحي ربه جاهزا كالعاده ) ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ) وهو بالطبع الذي يحدد من هم اليتامى والمساكين وابناء السبيل وكم سيعطيهم من هذا الفيئ وكم سيضيف الى حسابه، وكانت كل اموال قبيلة بني النضير وكل اراضيهم المزروعه نخلا فيئا له، ألم أقل انه سوف يعوض خير تعويض .....

ومن دومة الجندل حصد نبي الإسلام خُمس الإبل ومواشي الناس المسروقه من مراعيها كما فعل بعد قليل مع بني المصطلق في سرقة اموالهم ومواشيهم ونساءهم، وكانت حصته من بعد الخمس، تلك الفتاة الجميله التي اصبحت زوجته ... جويريه بنت الحارث، وكما فعل مع بني قريظه من اليهود، حيث عيناه دائما نحو مراكز المال والأنعام والجميلات من النساء، تلك كانت واحده من مجازر محمد العظيمه في التاريخ، تُحفر فيها الخنادق التي يذبح فيها الأسرى ممن نبتت شِعرة عانته ثم تردم فوقهم وكانوا أكثر من سبعمائة إنسان ذبحوا صبرا ذبح الخراف، ومن بعد، سرقة اموالهم وسبي اطفالهم ونسائهم وبيعهم في اسواق نجد والشام لحسابه وتوزيع ما تبقى
منهم على صحبه وخُمسه حاضر دائما مع واحده من الجميلات، وهذه المره ... ريحانه بنت عمرو . خيبر واحده من التي نفخت جيوب محمد بالمال، فبعد مناوشات وحصار، صالحهم على ان يأخذ اموالهم ويقبلهم عمالا بأراضي خيبر يزرعونها ويعطون محمدا نصف ما تغله من اموال، وخرج باقي أهالي الحصون ( الى اين ... فلسطين ؟ ) وليس على المرء منهم الا الثوب الذي عليه لاغير، ومع الخُمس .... كانت الجميله ذات السبعة عشر ربيعا، صفيه بنت حيي ابن اخطب، ثم حاز فيئا مزرعة يهود فدك خالصة له مخلصه، وصالح يهود وادي القرى وتيماء على ما صالح عليه يهود خيبر .

حاز محمد على كل اموال واملاك واراضي يهود المدينه وما جاورها، وتركهم مهاجرون عرايا، ولا يخفى انها كانت اموالا عظيمه سال لها لعابه وأغنته حتى يوم مماته . وبذا تكون تلك الأحاديث عن جوعه وفقره وخصوصا ذلك الحديث الذي يقول انه مات وهو مدينا ليهودي، ليست اكثر من مزحه لا تريد منها عائشه ولا أنس وقتاده وابوهريره سوى أن نضحك قليلا ... جزاهم الله خيرا .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكاتب ؟
مواطن ( 2009 / 12 / 2 - 15:38 )
هل انت تتكلم عن رسول جاء ليتمم مكارم الاخلاق ويدعو بالموعظة الحسنة
ام انك تتكلم عن احد زعماء المافيا ؟؟؟
ارجو التوضيح


2 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2009 / 12 / 2 - 16:44 )
اين ذهبت اموال الغزو والنهب والسلب يا رسول الله هل مات احد زعماء العرب او المسلمين من الجوع اعطني مثلا واحدا اقتدي به اين ذهبت اموال خديجه النصرانيه ثم لماذا يقترض المال للسفر هل ركب طياره ام باخره ام سياره كلهم على الاقدام سائرون او على البعران راكبون ببلاش


3 - دراساتكم وابحاثكم فيها اصالة
T. khoury ( 2009 / 12 / 2 - 16:56 )
الكاتب العزيز فيصل البيطار

هذه المقالة الثانية التي اقرأها لكم والفضل يعود الى الصديق العزيز والكاتب صىلاح يوسف الذي قام بتذكية مقالاتكم مشكورا!
مقالاتكم تدل على سعة علمكم وتبحركم .
مما لا شك به ان دراساتكم وابحاثكم فيها اصالة ولم يسبقكم لها احد من قبل!
نشكركم جزيل الشكر على هذه الابحاث التي ترقى الى درجة الدكتوراة الاكاديمية

تحياتنا لكم وللاستاذ صلاح يوسف


4 - المنطق والمنطقيه
رضوان الخضير ( 2009 / 12 / 2 - 18:13 )
ما هذا يا ابن البيطار ؟ ورب الكعبة ، قد لقمتنا بدل الحجر اثنين .


5 - تحية لأبن البيطار
مصلح المعمار ( 2009 / 12 / 2 - 20:29 )
رغم اني مشغول جدا في الفترة الأخيرة وآكتفي بآلتصويت فقط ، لكن مقالاتك الرائعة يا استاذ فيصل احتوت على تحليل رائع وذكي اجبرتني للتعليق واكتب لك كلمة شكر وتقدير واحيي قلمك التنويري ، تحياتي لك وللجميع


6 - شكرا
عبدالعزيز ( 2009 / 12 / 2 - 20:57 )
اخي الكريم الرسول قال اغنموا تستغنوا !!

الرسول ماوصلتنا سيرته بمعنى طمعه وجشعه بل صوروه لنا انه مسكين لا تهمه الدنيا وهكمذا حال الصحابة والتابعين ..صوروهم لنا.

========
سافروا تصحوا ، واغزوا تستغنوا
الراوي: أبو هريرة و عبدالله بن عمر و ابن عباس و أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3352
خلاصة الدرجة: صحيح


7 - تحليل رائع
بسمة العمر ( 2009 / 12 / 2 - 21:09 )
لا أملك ان أقول سوى ابدعت... ابدعت وابدع عقلك العبقري فى الدراسة والبحث والتحليل
استمر ونحن متابعون
ودمت فى خير وسلام


8 - الكذاب
بسيونى بسيونى ( 2009 / 12 / 2 - 21:18 )
الكذب والغش والتضليل من اسوء الصفات التى تصيب بعض البشر ويبدو ان الكاتب اصابته تلك الامراض وخلط الامور عن عمد فهو يورد ما يقول انه احاديث عن عائشه وقتاده ويقول ان النبى مات ودرعه مرهونه عند يهودى وهو يتسائل ان كان ذلك صحيحا اقول لك جزء صحيح وجزء كذب اما الصحيح فهو انه كانت هناك ايام وفترات لا يجد فيها النبى الطعام ككثير من اهل المجتمع فى ذلك الوقت اما كونه مات ودرعه مرهونه عند يهودى فهو كذب انت تقول ان السيده خديجه تركت ثروه عظيمه للنبى محمد ومع ذلك انت تقول ان النبى محمد استدان من ابو بكر ليشترى راحله فاين ذهبت اموال السيده خديجه المزعومه ؟ولماذا لم ينفق منها النبى محمد على رحلته ؟ وانت تكذب وتدعى ان النبى محمد قام بغزواته من اجل الغنائم فاين اموال السيده خديجه ؟ولماذا لو كان يريد الاموال رفض عرض قريش له ان يصبح ملكا او يجمعوا له الاموال ليصبح اغنى قريش لماذا رفض ؟موضوعك كله كذب وكلام لا يصدقه عقل


9 - الأخ رقم 5 السيد مصلح المعمار
قارئة الحوار المتمدن ( 2009 / 12 / 3 - 04:08 )
الحمد لله على سلامتك أخي , افتقدناك كثيراً , أرجو لك التوفيق , حضرة السيد الكاتب المحترم , مهنية في الكتابة وفي التفكير . شكراً لك


10 - الأخت الفاضلة قارئة الحوار المتمدن
مصلح المعمار ( 2009 / 12 / 3 - 05:39 )
انا لا ازال اتابع مقالات هذا الموقع العزيز وأشترك في التصويت ويسرني دائما قراءة تعليقاتك المعبرة وآلذكيه وآشكرك جدا على شعورك الأخوي تجاهي وقد اعود للتعليق وآلمداخلة حسب وقت فراغي لأنني مشغول جدا في عمل يجب ان انجزه قبل نهاية هذا العام مع الشكر وآلتقدير


11 - اقسم بالعقل أنك مبدع
صلاح يوسف ( 2009 / 12 / 3 - 05:49 )
بمنهتى الذكاء والقدرة على إضافة الجديد، قمت بنسف خرافة أن محمداً قد مات مديوناً وهو الذي كان يحصل على خمس الغنائم من المسروقات والمنهوبات. لدينا الآن احتمالين لا ثالث لهما:
1- صحة كل ما ورد عن المنهوبات والخمس والتي أوردها محمد في قرآنه بشكل واضح وقاطع ثم صحة ما نقل قتادة وأبو هريرة عن عائشة، وهنا نكون قد وصلنا إلى تخبط وتناقضات لا حل لها إلا برمي التراث بأكمله في سلة القمامة.
2- وهذا ما أميل إليه، أن محمداً كان يغزو بهدف السبي والغنائم واقتناص الحسناوات وقد حصل على من ذلك على مال لا تقتلعه الفؤوس، وبالتالي تصبح رواية قتادة وأبو هريرة هي رواية شاذة ضعيفة أو ربما مزحة كما استنتجت تماماً في نهاية البحث.
دمت قلماً تنويرياً وضميراً نابضاً بحب الإنسانية


12 - مقالة مميزة
testarda ( 2009 / 12 / 3 - 07:39 )
اشكر السيد فيصل البيطار على المقالة الرائعة .. فطريقة سرده للتناقضات الموجودة بالسيرة النبوية وتحليلها بشكل واضح وبسيط اظهرت حقيقة
الاسطورة .. مازال علماء الدين يحاولون بشدة اظهار الرسول بمظهر الضعيف الفقير المسكين الذي يفكر في الاخرين على حساب نفسه (الايثار) وهذه مجرد عبارات تقال فالانسان بطبيعته الفطرية يفكر بنفسه قبل الاخرين ويحاول محمد ان يجعلنا نتناقض مع انفسنا وطبيعتنا ..
عموما انا مازلت في بداية طريق البحث عن الحقيقة .. وكنت طوال عمري مسلمة بالوراثة رغم التساؤلات الكثيرة التي تدور في ذهني بسبب التناقضات والتمييز العنصري والكثير من الامور الانسانية التي ابى عقلي ان يقتنع بها وبحجتها .. ولست اقول بأني كفرت او اصبحت ملحدة ولكني كما قال احدهم مازلت جالسة على السور بين جبهتين ولم اختر بعد اين استقر فالمسألة ليست سهلة مطلقا .. صعب جدا ان اتخلى على ماربيت عليه ونشأت به
دمتم جميعا بخير


13 - اليوم المفرح باين من أوله
رعد الحافظ ( 2009 / 12 / 3 - 09:38 )
أوّل رسالة فتحتها اليوم كانت من العزيز صلاح يوسف وفيها ذكر لهذه المقالة الرائعة الفظيعة
في الواقع كل المعلومات الواردة فيها صحيحة ودقيقة من كتب المسلمين وكما قرأتها شخصياً..فقط معلومة ((جويرية)),التي كان إسمها{ برّه بنت الحارث} , فهي لم تكن من حصة النبي من غزوة بني المصطلق لكنها كانت من حصة الرفيق( ثابت بن قيس الأنصاري), وذلك بعد قتلِ زوجها (مسافع بن صفوان ) , وهي كانت جميلة وصغيرة وتوّسلت من مالكها الجديد إفتداء نفسها بالمال , فوافق( ثابت) مقابل 9 دراهم ( ما أرخصها ), فذهبت الى النبي لتسألهُ إقراضها المال , فقال لها ما معناه : عندي لكِ عرض رائع ومغري , ما رأيكِ أن أدفعَ عنكِ
وتكونين لي زوجة ؟؟
طبعاً رفضت ..فصدر القرار أنّها أصبحت جارية لهُ ( كما توّقعت عائشة عند مشاهدتها لها),ا وتمّ تبديل إسمها من برّه الى جويرية
كتصغير لصفة الجارية وذلك لصغر سنّها ووجود أخرى يطلق عليهم لقب الجارية
يعني نقطة التعديل في هذه المقالة لا يتجاوز كون جويرية هي في الاساس ليست من حصتهِ بل كانت من حصة ثابت بن قيس..أمّا باقي المعلومات فدقيقة وموثقة آلاف المرّات
فشكراً لصلاح الذي دلّني على كاتب رائع ك ((فيصل البيطار)), الذي ناقش أمر فقر وجوع نبي الأسلام بمنتهى الهدوء والحيادية , تلك الصفة


14 - السيد رعد الحافظ
فيصل البيطار ( 2009 / 12 / 3 - 10:54 )
كل التحايا لك ولكل من علق على الموضوع قبولا او دفعا
اشكر اهتمامك سيدي والقاء الضوء على ما تعلق بأمر جويريه ، وكالعاده يندر ان تجد ماهو متفق عليه في التراث الإسلامي... ففي سيرة ابن اسحق انه قال عن محمد ابن جعفر ابن الزبير عن عروه ابن الزبير ما مختصره ان محمد قد تزوجها واصدقها 400 درهم وهناك بالطبع من يقول انها رفضت الإسلام وظلت جاريه لمحمد على دينها اليهودي وقول آخر انها اسلمت ولم تتزوج محمد ... الأقوال كثيره في كل صغيره وكبيره في هذا التراث وهذا الدين

اكرر شكري لكم ولكل من علق وصوت


15 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 3 - 10:59 )
الأستاذ فيصل تمنياتي لك بالخير / النقاط الواردة في الحقيقة جديدة والأسئلة مهمة ولقد توضحت الكثير من نقاط الربط في الموضوع / مبارك قلمك التنويري ودمت ومن خلال مقالتك إذا سمحت لنا أقول أين أنت يا مصلح المعمار ؟ سألنا عنك يوم أمس أنا والأصدقاء الموجودين على المقالة والآن علمنا أنك مشغول / البرشلونية / مسبع الكارات / في العراق نقول / سبع صنائع ولكن فيها تكملة وهي / والبخت ضائع /
تحياتي للجميع


16 - السيد الكاتب
قارئة الحوار المتمدن ( 2009 / 12 / 3 - 13:53 )
تحية طيبة , أرجو أن تسمح لي بمخاطبة أخي السيد شامل عبد العزيز , من بعد اٍذنك , أخي شامل هل يمكن أن تزودني بمراجع أخرى _ غير البرقوقي _ للبحث في مسألة : اشتد ساعده ؟ وشكراً سلفاً ( بس عاوزة أفهم كيف وضعت يدك عليها ؟؟؟؟ تاري في أوهام كتير غير وهم الاله لازم نكشف عنها , والدليل { المَحْصَل الفَيصل في مسألة _ جاع ومات فقيراً _ في المقال الأفضل للسيد المحترم البيطار فيصل } ) هل أصبتُ ؟ أرجو أن تزودنا دوماً بمثل هذه الطلعات غير المتوقعة وشكراً


17 - قارئة الحوار البرشلونية
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 3 - 14:51 )
تحياتي لكِ وللجميع / أهم مصدر تناول هذه المسألة هو كتاب / لسان العرب لابن منظور / وهو من أمهات الكتب المتخصصة بهذه المسائل علماً بان عبد الرحمن البرقوقي في كتابه شرح ديوان المتنبي وهو بعدة أجزاء في الهوامش قد أشار بذلك / في التسعينات من القرن الماضي تحققنا منها 100% عن طريق المراجع وفي حينها كان في بغداد رجل دين اسمه جلال الحنفي كتب عدة مقالات في جريدة الجمهورية للتوضيح وقال أن الصحيح بعد مراجعة أمهات الكتب هو أستد لان الشين معجمة وهي ليست بشيء وهذا هو الذي يخطر في بالي وسوف أبحث لكِ عن عدة مصادر أخرى / تحياتي للجميع
مع التقدير


18 - أيتها البرشلونية إليك المصادر
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 3 - 15:04 )
بعد أذن السيد فيصل الذي أثقلنا كاهله إلا أنني لابد ان ازود البرشلونية بالمصادر المطلوبة / مجمع الامثال ج2 ص200 / لسان العرب ج3 ص 207 / كتاب العين ج7 ص183 / تصحيح التصحيف ج1 ص24 / هل يكفي ام لا سيدتي علناً بانهم جميعاً يقولون بأن الشين معجمة وهي ليست بشي
تحياتي وبالعراقي / أدللي / شكراً للجميع


19 - ألف شكر
قارئة الحوار المتمدن ( 2009 / 12 / 3 - 15:26 )
يعطيك العافية , ممنونة جداً لك ولكاتبنا العزيز


20 - ننتظر منكم الكثير شكرا
امــــازيــغ ( 2009 / 12 / 3 - 16:17 )
تعدر علي بالأمس اتمام تعليق على مقالة للأخ نضال نعيسة لأسباب تقنية. وحيث انني و جدت في مقالتك مبتغاي فانني اجد نفسي مضطرا لأن استرجع ما كنت اود اثارته بشان تعقيب عن رد اورد فيه صاحبه ان الأسلام ينتشر في المانيا واورد عدد معتنقيه بالأرقام و هي ارقام اثارت شكوكي و ان الرجل يصرح انه يمارس مهنة طب التوليد وان لا ناقة له ولا جمل فيما اورده في تعليقه و كان الآتي بعده مقتطفا من تعقيبي ارى ايراده هنا لعلاقته بموضوعك,/من تكون الفئة المستهدفة من قبل العاملين على نشر هده العقيدة؟ بلغني عن الألمان انهم شعب ديناميكي يعشق العمل و قليلوا المرح و هده الحالة غالبا ما تؤدي الى الأنعزال و الوحدة فيقتنص مبشروا الأسلام ضحاياهم من هده الفئة و الفآت المستضعفة الأخرى سيرا على ما كان عليه محمد نفسه من امثال بلال العبد و غيره ممن هم في وضعه الأجتماعي دون نسيان الطفرة النفطية وما اعدت له عائدتها من تمويل لبناء المساجد في كل اقطار المعمورالى جانب تمويل الكتاتيب القرآنيه لينتهي الأمربها في تمويل الأرهاب ان الفايروسات تبحث لنفسها عن البيئة الملائمة لبقائها والأسلام باعتباره الفايروس المستعصي عن المعالجة و الأستئصال يبحث بدوره عن البيئة المناسبة للأنتشار و التوسع,وحيث ان المسلمين يحلون لأنفسهم ما يحرمونه على الغ


21 - الى الأساتذة الأفاضل رعد الحافظ وشامل عبد
مصلح المعمار ( 2009 / 12 / 3 - 17:33 )
اشكركم جدا لأهتمامكم بآلسؤال عني ـ أنتم الأساتذة الكبار في هذا الموقع السباقون دائما بأسلوبكم الراقي الرفيع وخلقكم الكريم بنسج رابطة المحبة وآلأحترام بين الكتاب وآلقراء ـ آمل ان اعود للتعليق بآسرع وقت بعد ان انتهي من العمل الذي يتعلق بمعيشة عائلتي وتحياتي لبقية اعضاء الشله المحترمه مع الشكر وآلتقدير





22 - نعم الدراسة
محمد بودواهي ( 2009 / 12 / 3 - 22:43 )
تحية تقدير للكاتب المتنور فيصل
كم نحن في حاجة إلى أنظمة سياسية متنورة تشجع البحث والتنقيب على التاريخ الحقيقي للإسلام وفضح كل الحقائق والأحداث المخزية والإجرامية التي تمت ممارستها في حق الناس والشعوب أثناء حملات الغزو العربي الهمجي التي بدأت مع ظهور الإسلام ابتداء من محمد وهجرته إلى المدينة وما قام به من فضائع -كما تفضل الأستاذ ووضحه في مقاله مشكورا - مرورا بالخلفاء غير الراشدين الدمويين وحملاتهم التوسعية الاستعمارية وصولا إلى الغزوات الكبرى التي كشرت فيها الدولة الأموية الإرهابية عن أنيابها باسم نشر الدعوة الاسلامية . إننا في حاجة إلى أنظمة تدرس هذا التاريخ الأسود إلى التلاميد في المدارس عوض التاريخ الاسلامي المزيف والتربية الاسلامية المنافقة التي ما فتئت مدارسنا الرجعية الحالية تطمس به عقول أجيالنا .مع التحية


23 - شكرا للتذكره
حيدر النجفي ( 2009 / 12 / 4 - 00:25 )
صديقي العزيز فيصل اولا اود ان اسالك سؤال كيف تقول القران من عند مسيحي بالاصل وبعدها هنا تتعترف بان الله قال له الم يجدك يتيما فاغنا وهنا نطرح سؤال اذا كانت المسيحيه بهاي الدرجه من التطور لدرجة بدا يكتشفون امور حديثه موجوده بكتاب ورقه القران ومنه اكتشاف النجم الطارق والجواري الخنس والاجنه لماذا لم تصل لاوربا قبلنا اذا ورقه خائن لقومه او هو مخلوق عجيب او الكتاب من غير البشر واما موضوع الجوع والارث لماذا اوصانا الاسلام بالتقشف والزهد بالحياة والتي معناها اذا اتتكه اتركها وهو يعيش غير ذالك هنا يوجد تناقض بين من يسن القانون وكيف هو عيشه
على كل حال شكرا لهذه المقوله والتي علمتني اهمية مانؤمن ونملك


24 - ونعم الدراسة الموثقة
مايسترو ( 2009 / 12 / 4 - 09:11 )
لا يمكن لأي شخص مهما كان أن ينكر ما جاء من حقائق في هذه المقالة، فالكاتب الكريم استعان باللبراهين من أمهات الكتب الاسلامية ولم يأتي بشيء من عنده ولم يأتي بأمثلة من كتب دانتي وغيره من المؤلفين الغربيين الذين كتبوا في الأديان، فكل ما جاء به موجود في بطون الكتب الاسلامية، ولا يحاول أحد إنكار ما قاله أو بالدفاع عن محمد بوسائل اعتدنا عليها ، وما على هؤلاء سوى الرجوع إلى كتبهم الاسلامية وقرآتها بتمعن فقط.


25 - الكذابون
بسيونى بسيونى ( 2009 / 12 / 4 - 11:35 )
الى المدعو مايسترو اين هى الحقيقه فيما كتبه الكاتب ؟ هل تتكلم عن نفس المقال اعلاه ؟الم تقرا تعليقى عليه ؟ ام انك انتقائى وغير موضوعى ؟الرجل يهذى يقول كلاما وينفيه فى نفس المقال منتهى التخبط ؟ليبارككم الرب


26 - ادعاء الفقهاء
mohamed ( 2009 / 12 / 4 - 11:39 )
لقد ادعى بعض المتفقهين أن قواعد العربية نشأت على يد سيبويه (ت 795 م) ، الذي وضع قواعد اللغة العربية متخذا القرآن مصدرا ، وبالتالي لا يصح أن نحكم على القرآن بقواعد اللغة العربية التي وضعت بعد القرآن وعلى مثال القرآن نفسه ، ولكن مع الأسف هذا يضع النص القرآني في مشكلتين أساسيتين :

المشكلة الأولى : أنه بما أنه لا يجوز أن نحكم على القرآن بقواعد اللغة العربية التي أنشأها القرآن ، فإنه بالمثل لا يصلح أن نقول باعجاز القرآن اللغوي ، فلا يمكن أن ندعي أن نص القرآن هو أساس اللغة العربية ثم نقيّمه بها ، فهذا في علم المنطق هو خطأ ما يسمى بالمنطق الدائري ، فكيف يكون القرآن معجز عربيا بقواعد اللغة التي وضعت على أساس القرآن ؟... هذا يدخلنا في معضلة البيضة أم الفرخة ، أيهما يسبق الآخر و يحكم عليه ، القرآن أم اللغة العربية.

المشكلة الثانية : أنه إذا كانت قواعد اللغة العربية قد قيست على مثال القرآن كان يجب أن يكون القرآن ملتزما بالقواعد التي وضعها ، فلا يصح أن ينصب إله القرآن المرفوع في أماكن ثم يرفعه في أماكن أخرى ، أو العكس ، فهل كان إله القرآن عاجزا عن اتباع القواعد التي وضعها هو بنفسه ... ألا يناقد إله القرآن نفسه بذلك

رفع المعطوف على المنصوب

جاء في ( سورة المائدة 5: 69)


27 - الى بسيونى بسيونى
امــــازيــغ ( 2009 / 12 / 4 - 15:34 )
هل حقا كدب الأخ فيصل يا بسيوني ؟هيا ا يارجل اوضح لك ما غاب عن دهنك بشان تصرفات محمد فيما يتعلق بالمال و اسألك عما ادا كنت ستقبل عرض اهل قريش ولو كنت مكانه ؟ فادا كان جوابك سيدي بالأيجاب فسوف انعتك بالبلادة لا شيء غير دلك ان محمدا كان من الدكاء بمكان فقد كان يعلم انه بقبوله للعرض المدكور سيكون كمن حفر قبره بيده فيقضى على افكاره في المهد ويصير بعد دلك اضحوكة اهل قريش و غيرهم و يعيش كالشاة المنبودة بل اكثر من دلك قد يسلب منه ما قد يعطاه اد ما الضامن على خلاف دلك هدا و يكون محمد قد خسر تلك الثلة من اتباعه فيصبح كالسمكة التي اخرجت الى اليابسة اما اقتراضه من الغير رغم اموال خديجة فهو تصرف ان وجد حقا لا يخرج عما اتصف به من مكر وخداع و تدليس محمد هدا سيدي كانت غايته السلطة والمال لأن بهما سوف يشبع رغباته الشادة كمفاخدة صبية و امتصاص لسان رضيع الى قوله لست ابا لأحد و اعتقد انك تعرف القصة


28 - المتخبطون
بسيونى بسيونى ( 2009 / 12 / 4 - 18:12 )
يا امازيغ اهدا شويه علشان تعرف تكتب صح اذا ما كنتش عارف تكتب صح اسمح لى اسالك انت فهمت المقاله ؟عرفت تقرأها؟

اخر الافلام

.. تجنيد يهود -الحريديم-.. ماذا يعني ذلك لإسرائيل؟


.. انقطاع الكهرباء في مصر: -الكنائس والمساجد والمقاهي- ملاذ لطل




.. أزمة تجنيد المتدينين اليهود تتصدر العناوين الرئيسية في وسائل


.. 134-An-Nisa




.. المحكمة العليا الإسرائيلية تلزم اليهود المتدينين بأداء الخدم