الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نوح ولوط

شامل عبد العزيز

2009 / 12 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في كل قرية يوجد شعلة – المعلم
ويوجد من يطفئها – رجل الدين
فيكتور هوغو ....
توجد طريقتان يمكن بهما أن يكون الكتاب المقدس مصدراً للأخلاقيات / أو قوانين العيش ,,,
الأول بالأوامر المباشرة – مثلاً عبر الوصايا العشرة ,,,
والثاني هو بالمثال – الله – أو أحد الشخصيات الإنجيلية الأخرى والذي يجب علينا اعتباره مثالاً أعلى ( بالتعبير الحديث ) ,,,
يقول ريتشارد داوكنز :
الطريقتين لو اتبعتا بتزمت ستقودنا لأخلاقيات معينة / أي شخص عصري متدين أم لا / سيعتبرها بغيضة ( ليس هناك تعبير ألطف ) ,,,
للعدل الكثير من الإنجيل ليس شريراً بشكل مقصود ولكنه مؤسي بشكل غريب ,,,
هل هو مفروض لكي يكون مصدراً للأخلاقيات ؟ أو طريقة حياة ؟
الأسقف / جون شيلبي سبونغ / في كتابه / آثام الكتاب المقدس / يقول بما معناه :
هؤلاء الذين يرغبون أن يؤسسوا حياتهم بحسبه لم يقرؤه أو يفهموه غالباً ...
الأسقف مثال لطيف لرجل الدين الحر وصاحب إيمان لا يعترف به الكثيرين ,,,
من خلال هذه المقدمة البسيطة سوف نحاول أن نأخذ بعض الروايات من / العهد القديم / لكي تكون مثالاً على ما قاله داوكنز من أن الأخلاقيات لا يمكن أن تأتي من الكتب المقدسة ,,,
وهل ما سنورده من الكتب المقدسة يعتبر أخلاقياً يحق لنا أن نتبعه ؟
هذا ما سنحاول تفصيله فيما يلي :
من أين نبدأ ؟
سفر التكوين والقصة المثيرة للإعجاب / نوح / ,,,
هي أسطورة بابلية لاوتانابشتيم / والمعروفة في أساطير أقدم عند كثير من الحضارات ,,,
قصة الحيوانات التي تذهب للسفينة زوجاً زوجاً جذابة جداً ,,,
لنمحص هنا أخلاقيات قصة / نوح / ,,,
نظر الله للبشرية نظرة ظلماء ,, وقرر ( طبعاً باستثناء عائلة واحدة ) أن يغرقهم جميعاً ,
ومن ضمنهم أطفال , وكذلك لأسباب جيدة كل باقي الحيوانات أيضاً ( المفروض أن لا عتب عليهم ) ,
بالرغم من اعتراض رجال الدين / سوف نختار بعض المقاطع وهي مقاطع رمزية / حكايات / ,
الغالبية من الناس تأخذ القصة بشكل حرفي ( وجميع الكتب المقدسة ) ,
50 % من المنتخبين في أمريكا والكثيرين من المتدينين الأسيويين ألقوا تبعة تسونامي لعام 2004 ليس على / التحركات التكتونية للأرض / ولكن على ذنوب البشر ,
ما هي هذه الذنوب ؟ / الشرب والرقص / في البارات حتى نقض بعض قواعد العمل يوم السبت / منقوعين بقصة نوح / ,
كل ثقافتهم تدفعهم للتفكير بأن الكوارث الطبيعية مرتبطة بأعمال البشر بدلاً من ارتباطها / بالحركات التكتونية للقارات / ,,,
من يلومهم ؟
لماذا يجب على الخالق والذي في عقله تكمن الأزلية والخليقة أن يكترث لتصرفات خاطئة تصدر عن إنسان تافه ؟
نحنُ البشر نهوى بل نعطي فخامة لتضخيم ذنوبنا الصغيرة لمستويات كونية ,
سأل ريتشارد داوكنز في مقابلة تلفزيونية / مايكل برأي / أحد الناشطين ضد الإجهاض عن سبب الهوس بأمور الجنس عند المتدينين الخصوصية كالمثلية والتي لا تؤثر على حياة أحد أخر ؟
أحتوى جوابه على شيء كالدفاع عن النفس ,,,
********************************************************
المواطنون الأبرياء يمكن أن يكونوا ضحايا غير مقصود ين عندما يقرر / الله / أن يضرب مدينة بكارثة طبيعية لأنها تحوي مذنبين ؟
في عام 2005 ضرب طوفان مدينة / نيو أور ليانز / الجميلة كنتيجة لإعصار كاترينا ,,,
على من تقع اللائمة ؟
/ بات روبرتسون / أحد المرشحين السابقين للرئاسة في الولايات المتحدة / ألقى باللائمة على إحدى الكوميديات / المثليات / التي تعيش في المدينة ؟
يقول ريتشارد داوكنز :
لابد أنك تفكر بأن إلها كلي القدرة سيتخذ أسلوباً أكثر تحديداً للهدف لو أراد عقاب مذنب ما ؟
/ سكتة قلبية مثلاً / عوضاً عن مدينة كانت لسوء حظ ساكنيها مكان سكن زوج من السحاقيات ...
هل رأيتم ؟ كيف يفكرون ؟ ومن يلومهم على هذا التفسير ؟
/ سوف نعود لقصة نوح من أجل المقارنة ولوجود الشبه / ,,,
صادوم وعامورة ,,,
المستقيم الوحيد من الرجال والذي قدر له النجاة مع عائلته أبن أخ إبراهيم والمسمى / لوط /
وهو الإنسان الموازي لنوح في تحطيم صادوم – عامورة ,,,
ملكان على هيئة رجال أرسلوا إلى لوط لتحذيره ودفعه لترك البلد قبل وصول الحريق ,,,
رحب لوط بالضيوف / الملائكة في بيته / ,,,
اجتمع رجال صادوم حول البيت وسألوه أن يسلم لهم الملائكة حتى يستطيعوا ,,,
( ماذا غير ؟ ) ممارسة الصادومين معهم ,,,
/ أين الرجال الذين أتوا إليك في الليل ؟ / أجلبهم لنا حتى نستطيع التعرف عليهم / التكوين 5 : 19 ,,,
نتعرف عليهم / معنى تلطيفي / ,,, ولو أنه يبدو مضحكاً في مثل هكذا موقف ,,,
كياسة لوط في رفض طلبهم / يقترح علينا ربما بأن الله يخطط لشيء ما / عندما أختار لوط من بين جميع الرجال كالرجل الوحيد والجيد في صادوم ,,,
تذهب الهالة التي على لوط وتتبخر عندما يعرض رفضه ,,,
كيف ؟ / أرجوكم يا أخوتي لا تفعلوا هذا الشر / أنظروا عندي أبنتان لم تعرفا الرجال من قبل / أرجوكم بأن أحضرهما للخارج إليكم وافعلوا بهم ما يحلوا لكم / ولكن لا تفعلوا شيئاً لهؤلاء الرجال / لأنهم تحت سقفي / التكوين 7 : 19 و 8 ,,,
ما هو رأيكم الآن ؟ ألم تتبخر الهالة التي على لوط ؟
المساومة التي يضحي بها لوط بعذرية بناته كانت غير ضرورية ,,,
لماذا ؟
لان الملائكة نجحوا في طرد اللصوص بأن جعلوهم عمياناً بمعجزة فجائية ,,,
وبعدها فوراً حذروا لوط أن يرحل مع عائلته لان المدينة ستدمر ,,,
/ طبعاً عدا زوجته المنحوسة والتي حولها الرب لكومة ملح لأنها ارتكبت معصية / ,,
( ربما بسيطة بالمقارنة مع العقوبة ) ,
التطلع للوراء لرؤية النار المستعرة ,,,
****************************************************
ماذا عن أبنتا لوط ؟
تحولت أمهما إلى كومة ملح / عاشتا مع أبيهما في كهف في الجبال / تحترقان على مصاحبة رجل / قررتا أن تسكرا والدهما / وتناما معه / ,,,
لوط لم يكن في وضع يسمح له بالملاحظة عندما اقتربت أبنته الكبرى من سريره أو عندما تركته ولكن لم يكن سكراناً بشكل لم يسمح له بجعلها / حامل / ,,,
وفي الليلة التالية اتفقت البنتان على أن دور الصغرى قد حان ومرة أخرى جعلها لوط حاملاً /
التكوين 31 – 6 : 19 ,,,,,,,,,,,,,
لو أن تلك العائلة المريبة هي أفضل الموجود في صادوم أخلاقياً / ربما يشعر البعض بالتعاطف مع الإله وقراره بإحراقها ,,,
أين نجد مثل قصة لوط مرة أخرى ؟
في الفصل 19 من كتاب الحكماء ,,,
إليكم القصة :
كان أحد القديسين مسافراً مع محظيته / أمضوا ليلتهم بضيافة رجل عجوز / بينما كانوا يتناولون العشاء / آتى رجال المدينة يقرعون الباب / يطلبون من صاحب المنزل أن يسلمهم الضيف الذكر ( حتى يتعرفوا عليه ) .....
ماذا قال العجوز صاحب المنزل ؟
نفس ما قاله لوط :
لا يا أخوتي لا أرجوكم بدون شرور ,,,
ترون أن الرجل قدم لمنزلي فلا تمسوه بحماقة ,,,
أنظروا هذه أبنتي العذراء / وتلك محظيته / سأحضرهما إلى الخارج ولتفعلوا بهما ما يرضيكم ولكن لا تؤذوا هذا الرجل بأي شكل ,,,
الحكماء 4 – 23 : 19
مرة أخرى الأخلاقيات الشريرة المضادة للنساء تحضر بكل قوة ووضوح ,,,
ما هو تفسيركم لهذه العبارات التي تصيب بالقشعريرة ؟
/ تمتعوا باغتصاب أبنتي ورفيقة القديس ؟ ولكن قدموا الاحترام لضيفي لأنه قبل كل شيء رجل ذكر ؟
( أي احترام للضيف ؟ ) ,,,
هل رأيتم التماثل بين القصتين ؟
/ في جميع الكتب المقدسة تظهر لنا نفس الأخلاقيات في قصة نوح / ,,,
ولكن ما هي خاتمة قصة الحكماء بالنسبة لرفيقة القديس ؟ / مخيفة / مرعبة / ؟؟؟
كانت خاتمتها أقل سعادة لرفيقة القديس من مثيلتها لابنتي لوط ,,,, لماذا ؟
لان القديس سلمها للعصابة التي اغتصبتها طول الليل ,,,
/ لنقرأ معاً ما جاء في الحكماء 6 – 25 : 19 /
/ تعرفوا عليها واستخدموها طوال الليل / وعندما حل الفجر تركوها تذهب /
/ ووصلت المرأة عند الفجر وسقطت على الباب / حيث كان سيدها حتى طلوع النهار / ,,,
وفي الصباح وجد القديس محظيته ساجدة على درج المنزل وقال :
انهضي ودعينا نذهب / ولكنها لم تتحرك / كانت ميتة / ,,,,
فاخذ سكيناً وقطع محظيته لاثني عشرة قطعة وأرسلها إلى كل شواطئ إسرائيل ,,,
مرة أحرى سيعترض رجال الدين بأن القصص الواردة في الكتب المقدسة لا يجب أن تؤخذ كواقعة / إذن ماذا تؤخذ ؟
إبراهيم وتضحيته لابنه / لوط / نوح / الخ
يقول داوكنز الإجابة لها شقان :
الأول : الكثير من الناس في عصرنا لا يزالون يأخذون الكتب المقدسة كأحداث واقعية حصلت وهؤلاء لديهم قوة وسيطرة سياسية على الآخرين ,,,
الثاني : لو لم نأخذ القصص كواقع فكيف علينا أن نأخذها ؟
فقط كحكاية ؟ ولكن حكاية عن ماذا ؟ بالتأكيد لا شيء يستحق التقدير فيها ,,,
أنأخذها كدرس في الأخلاق ؟ ولكن ما نوع الأخلاق التي يمكن أن نستوحيها من تلك القصص المروعة ؟
الخلاصة : لا نستقي أخلاقنا من الكتب المقدسة ,,, أو إذا فعلنا ذلك فإننا نختار ونبقي ما هو لطيف ونرمي ما هو عكس ذلك ,,,
ولكن يجب أن يكون لدينا تصنيفات مستقلة والتي بواسطتها نقرر ما هو التصرف الأخلاقي ...
تصنيف مهما كان مصدره / لا يمكن أن يكون من الكتب المقدسة ويجب أن يكون المصدر متوفراً للجميع سواء كانوا متدينين أم لا ,,,,,,,,,,,
/ ألقاكم على خير / ,,,,,,,,,,,,








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأخلاقي نسبي
فيصل البيطار ( 2009 / 12 / 13 - 17:31 )
وهو يخضع لجمله من العادات والتقاليد السائده في زمن معين، نحن لا نقبل هذه الأخلاقيات الآن وهناك ما هو ادهى واشر منها لكنها قد تكون مثل غيرها من زواج المحارم والتكسب من الزنا وتقديم الزوجه والأخت للضيوف ... الخ، مشرعه ومقبوله بحكم العاده، .... وهذا يؤكد أن الكتب السماويه ليست بسماويه بل وضعيه ارضيه لها علاقه بما هو سائد في ظرفه وزمنه من طرق للعيش .... شكرا لك ياعزيزي على الموضوع الجميل .


2 - هذا زبدة الكلام
مايسترو ( 2009 / 12 / 13 - 17:37 )
نعم يا سيدي الكريم ، هذا هو لب الموضوع، فالكتب المقدسة للأديان الابراهيمية الثلاث هي أبعد من أن تكون مصدراً للأخلاقيات، وإذا ما كانت الأخلاق ستستمد من هكذا كتب، فعلى الأخلاق السلام، فأي أخلاق تلك في الحكايا والقصص الموجودة في تلك الكتب، ويا سيدي إن الأمم التي تتبع أخلاقها للموجود في الكتب المقدسة لتلك الأديان، ينطبق عليها تماماً بيت الشعر المشهور.
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
وأتركك بخير يا سيد الأخلاق يا أستاذ شامل


3 - تعليق ج 1
محمد البدري ( 2009 / 12 / 13 - 18:39 )
كتاب ما قبل الفلسفة (مغامرة ما قبل العقل) به خمس ابواب رئيسية، وقام بتاليفه في نسخته الانجليزية خمسة من علماء الانثروبولوجي. وعندما ترجم الكتاب الي العربية اختصر الي اربعة ابواب فقط. كان الكتاب في حوزتي باللغة العربية واعتبرته مؤلفا رائعا. لكن عنما لاحت لي فرصة شرائه من الخارج باللغة الانجليزية وجدته مكونا من أقسام خمس هي : مقدمة – مصر – ما بين النهرين – اليهود – خاتمة. فلم يدرج الباب الخاص باليهود في الترجمة العربية حرصا من الثقافة العربية من كشف المستور عما تم الاستيلاء عليه من العبرانيين.


4 - تعليق ج 2
محمد البدري ( 2009 / 12 / 13 - 18:40 )
المدهش ليس فقط في عدم الامانة في الترجمة لكن في التدليس علي القارئ باخفاء حقائق ما نقلته الكتب المقدسة الثلاث عن اساطير البشر رغم تكذيب القرآن (ثالث الكتب اياها) لعرب ساخرا من عرب الجاهلية لانهم قالوا -إنها اساطير الاولين-. لكن المقارنة بين نصوص الديانات الثلاث بين بعضها البعض ونصوصها ونصوص الحضارات الاسبق لظهور الحضارات تكشف مدي النقل المباشر من تلك الاخيرة. فالديانة المسيحية علي سبيل المثال كل رموزها وشخوصها هي نفسها شخوص ورموز الاسطورة الاوزيريه القديمة بل ان قصة البقرة حاتحور بكاملها منقولة من الاساطير المصرية. في مصر نحن في حاجة الي من يعقد تلك المقارنة حتي لا نظل نجتر اقوال الجاهلية العربية باكثر مما رددناه طويلا. شكرا للاستاذ شامل وتحية جليلة لقلمك.


5 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 12 / 13 - 18:46 )
الزميل .. شامل .. شكر جزيلا لمقالك

ولو ان في المقال الكثير من التناقضات التاريخيه .. لا ننسبها الى مقالك .. انما انت نقلت هذا الموضوع..

الاهم في هذا الموضوع .. هو لماذا يهلك الله الابرياء والاطفال او يهلك من ليس اهلا للشر... متتاز ... جميع قصص الانبياء التي تتكلم عن الاقوام التي اهلكها الله ... لم يكن الله متشوق لهلاكهم انما هم الذين قدموه لانفسهم ...
مثال بسيط .. عندك صديق يقود السياره بسرعه فائقه ... وانت دائما تقدم له النصيحة ... بترك السرعه ... او التزم بقواعد المرور .. تجاهل ذلك الصديق كل التحذيرات .. وفي يوم من الايام قاد ذلك الصديق سيارته بسرعة فائقه وكان معه زوجته واطفاله ... وبالرغم من كل التحذيرات تجاهل عواقب سرعة ..
انقلبت تلك السياره واودة بحياة الجميع ... من الذي سبب بقتل هولاء اليس هو المتجاهل
كذلك الانبياء .. يبعثهم الله الى الاقوام .. يدعوهم الى الاعمال الصالحه ويحذرونهم من مخالفة امر الله..تتجاهل تلك الاقوام دعوة الانبياء فيصيبهم الهلاك
بما قدمت ايديهم


6 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 13 - 19:45 )
الأستاذ فيصل / أول المعلقين / شرفتني سيدي / المتدينين وهذه المقالة لهم لا يفكرون بطريقتنا / بل يفكرون بما ورثوه من الكتب دون تمحيص دون فهم / من المؤكد أنها أخلاقيات عصرهم / هذا مما لا شك فيه وحالياً هناك أخلاقيات أخرى أكثر فضاعة وأنا معك / المهم في الموضوع هو أن التعاليم الدينية أو الاصح الكتب الدينية لا نستمد منه أخلاقنا مهما كانت
تقديري واعتزازي بك
السيد مايسترو أخي الكريم تحياتي لمرورك والتعليق أنا شاكر لك وأتمنى لك كل الخير أيها المساند الهمام / دائماً تعليقاتك في الهدف
تقديري لك


7 - طلعت خيري
joseph Khayati ( 2009 / 12 / 13 - 19:52 )
أرجوك، قليل من الاحترام لعقولنا
يذكر قرآنكم أنّ ربكم عادل، و على كل شئ قدير
فهل من العدل أن يبيد البرئ، وهو ذو القدرة المطلقلة؟


8 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 13 - 19:52 )
الأستاذ محمد البدري / تحية وتقدير سيدي الكريم / عندي دفتر ملاحظات كنتُ قد سجلت فيه الأشياء المشتركة لو حاولتُ هنا أن أذكرها فسوف تجتاز الأحرف المقررة / كل شيء واضح وجلي لاصحاب العقول ولكن المشكلة تكمن في الذين ودعوا العقل / كيف السبيل ؟ / هذا هو المهم / أنا على يقين أن لا خلاف بين الكتب في أكثر القصص مع الاختلاف في جزئيات بسيطة / المقالة القادمة / ميدالية على صدر المسيح سوف يتبين نوع هذا الاختلاف البسيط في كون العهد الجديد كان أكثر اخلاقياً من الكتب الأخرى
تقديري واعتزازي بك سيدي وشرفتني بتعليقك


9 - الأستاذ طلعت
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 13 - 19:59 )
تحياتي سيدي الكريم / لو أتفقتُ معك في كون الموضوع منقول علماً بأنه قراءة في كتاب داوكنز وهم الإله وأنت تعرف ذلك جيداً وبتصرف من قبلنا أنا والأستاذ رعد إلا أنني لا اتفق معك في التناقضات لسبب بسيط هو أنك تنسف القرآن الذي تؤمن به أنت فما الفرق بين القرآن وبين غيره في روايات الأنبياء خصوصاً إذا رجعنا لتفسير القرآن عند المفسرين لوجدنا أننا نقرا نفس ما مكتوب عند المم الأخرى / أما مثالك فقد جعلتني اضحك من كل قلبي لسبب بسيط وهو أنك في واد ونحنُ في واد / هل المقال تناول فقط عقوبة الله للأمم أم أن المقال وكما جاء عند تعليقات السادة من قبلك هي أن الكتب لا يعتمد عليها في أخذ أخلاقنا منه لانها لزمانهم / اخشى أن يقرأ أهل القرآن تعقيبك فتدخل في حيص بيص معه أي الشدة والاختلاط / تحياتي لك مرة ثانية وأتمنى ان تكون أكثر دقة في فهمك لموضوع المقال
شكراً جزيلاً


10 - كبسة
علي ( 2009 / 12 / 13 - 20:34 )
السيد شامل .. مرحبة ، لماذا لم تكتب أجابة مايكل براي عن سؤال السيد ريتشارد دوكينز المتعلق بهوس المتدينين بأمور الجنس الخاصة.
القياس الذي جاء به السيد طلعت خيري غير صحيح ولا يطرحه إلا مدلس أو غبي فقط لا غير إذ كيف يسوغ قياس قيام إمرء بصطحاب أسرته وإهلاكهم بسبب تهوره في القيادة مع إهلاك الإلاه لأبرياء بسبب ذنوب آخرين ... لاشيء يفسر إجراء هكذا قياس غير التدليس أو الغباء المدقع


11 - الخرافة لا تجلب الأخلاق
شوقي ( 2009 / 12 / 13 - 21:06 )
أستاذ شامل
كما قلتم سيدي لا نستقي أخلاقنا من الكتب المقدسة صحيح و الدليل أن هناك الكثير من الشعوب لا تؤمن بهذه الكتب المقدسة . هل ?نقول عنها عديمة الأخلاق .أن تطور الأخلاق كان نتيجة لتطور العلاقات الأنسانية و العقل البشري نفسه وليس منزلة عبرالكتب المقدسة و هي مسألة نسبية تختلف من شعب لشعب ولكن أعتقد أن الحس الأنساني من خير وشر وحب كره ... الخ جاء من خلال ارتقاء الجنس البشري و تطورت مفاهيمه مع تطور السياق الأرتقائي للحياة و تغيرت و تبدلت إلا نحن مازلنا متمسكين بماهيم العصر الخرافي الحجري البدوي القاحل التي قدست ماهو غير أنساني و نجست كل فعل أنساني
أستاذي و عزيزي شامل تحية لقلمك المبدع و عقلك الحر مع كل محبتي


12 - هل لة عقل من يوءمن بهذة التراهات
الرصافي ( 2009 / 12 / 13 - 21:32 )
السيد شامل المحترم
مقال جيد ولكن اشد ما يدهشني ونحن نعيش في منتصف الربع الاول من القرن الواحد والعشرين هناك بعض من المفكرين والموءسسات تصرف مبالغ طائلة للترويج لهذة الترهات وهناك كثير من لا عقل لة يصدق بها


13 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 13 - 21:32 )
الأستاذ جوزيف / شكراً لمرورك والتعليق غالبية المتدينين لايفقهون ما تقوله لسبب بسيط جداً وهو البرمجة وعدم التفكير لذلك يتخيلون انفسهم على صواب / تحياتي سيدي الكريم
الأستاذ علي تحياتي سيدي الغائب / الجواب كان لف ودوران كعادة المتدينين علماً ان داوكنز عبر عن ذلك اما السيد طلعت فهو ينطلق من إيمانه الذي يعتقده ويراه صحيحاً بغض النظر عن مطابقته للواقع ام لا لذلك ترى تعليقه وتعليق الغالبية على وتيرة واحدة للسف ليس هناك فهم للموضوع من قبل المتدينين على وجه صحيح / تحياتي اخي الكريم الاستاذ شوقي / شكراً جزيلاص لمرورك / نعم كل شيء يسير نحو التطور بدون ادنى شك هل تعلم ان داوكنز يقول لا بد حتى من لغة جديدة تلائم العصر ولذلك الأخلاق حسب عصرها وكما جاء في تعليق الأستاذ فيصل
تقديري واعتزازي


14 - مع مودتي
afteem delavega ( 2009 / 12 / 13 - 21:41 )
استاذ شامل ماذنب هؤلاء الاطفال الابرياء حتى يغرقهم هذا الاله ولماذا ابونا نوح يعاقب حام ابو كنعان ان يكون عبدا لعبيد سام وزنبه الوحيد ان راى ابوه عريانا مع مودتي


15 - كل الاحترام
ناهد ( 2009 / 12 / 13 - 22:35 )
انا احترم بشدة فكر داوكينز وطريقة تعاطيه مع الامور ، ومنه انا احترم بشدة كونك تُذلل اراؤه تلك للجميع ، هو ليس بالامر السهل .
لك مني كل احترام وتقدير
سلام


16 - بهدوء وأخلاق علمانية.. بحث له مصداقية
جحا القبطي ( 2009 / 12 / 13 - 22:49 )
وعن تصرفات الآلهة وتوابعها من البشر.._ ما هو مكتوب بمقال الأخ عساسي عبد الحميد اليوم_ ما ذنب طفل ينزع من حضانة امه لأن أبيه قد تحول عن ديانة أمه وعليه يتم نزع الطفل غير الأخلاقي عن أمه حتي يستريح إله يوصف بأنه حسن الخلق؟ولذا طالما نتمسك بأخلاق آلهة كتبنا لا يمكن أن نتحرر ونتحضر و نتساوي بمن يُجنب كتبه أن تتحكم بأخلاقه


17 - تعليق
عبدالعزيز ( 2009 / 12 / 13 - 23:01 )
شكرا للاستاذ شامل

يا جماعه كيف هذا الله المزعوم ... يقول بماسبة اخرين بجريرة ذنوب بعض من يعيشون بهذا المنطقة المنكوبة؟؟ ان المثل الذي كتبه طلعت خيري فاسد فكريا وعقلياً .لأن الرجل هو المتسبب بوفاة اشخاص.اما ان كنت انا فاسد بمعنى الكلمة واعيش في بلد عدده الفين شخص .فأنا لم اقودهم لطريقي واجبرهم عليه .. فلماذا الله يهلكني ويهلك الف من ابناء مدينتي وهم لا يعرفوني ولا اعرفهم وربما يكونوا صالحين ومتعبدين وقانتين ؟؟؟ ؟؟؟؟

اريد ان اعرف اليس بوسع هذا الله المزعوم ان يعاقب كل شخص على مايقترفه من ذنوب بدل من ان يعمم الشر ؟؟اوليس هذا يا طلعت خيري مخالف للقران الذي يقول ولا تزر وازرة وزر اخرى ؟؟؟؟ ان كنت فاسدا فالله يعاقبني والواجب عليه ان يترك بقية قومي .لا ان يذكرهم به بهلاك المئات من الابرياء !!! ما اتفه الفكر الديني لا يصلح الا ان يقص كقصص اطفال او يلقى في القمامة!


18 - قصص بقصص
أبو هزاع ( 2009 / 12 / 13 - 23:45 )
تحية للكاتب على هذا الطرح المنطقي وقوله حول سرديات وقصص الكتب المسماة بالسماوية. كل قصص هذه الكتب السماوية كانت قصص بلاد الشام والعراق والهند وبلاد كثيرة لانعرفها ولكن تتشابه قصص الآلهة والأنبياء لديهم.


19 - ماذا تؤخذ إذن ؟
رعد الحافظ ( 2009 / 12 / 14 - 01:23 )
مرة أخرى سيعترض رجال الدين بأن القصص الواردة في الكتب المقدسة لا يجب أن تؤخذ كواقعة ... ماذا تؤخذ , إذن ؟؟
هل تشعرون بعظمة ريتشارد داوكنز الحقيقية ؟
إنّه يقّر بالكتب المسماة سماوية..يقبلها حسب قائليها مهما كانوا
يطرح الكلمة والجملة والآية المعينة للسماع والنقاش ثم يتسائل
لماذا يقبل الأله بهكذا حال أو كذا ظلم أو إبادة جماعية لمدن وقرى بأسرها لخطأ مفترض لشخص معيّن ؟
عندنا قصة النبي أيوّب الذي تحوّل الى شبه قنفذ من الجذام فقط لأثبات أنّ الصبر مطلوب من البشر , مع أنّه لم يأتِ بنتيجة ل أيوب شخصياً
وماذا عن قصة ذو النون في بطن الحوت؟ هل هي للعبرة ؟ أم واقعة فعلاً؟
هل تتصورون معي مقدار الفرق اللامتناهي بين قدرات العقل البشري..بين داوكنز العظيم مثلاً وأيّ نائب ضابط بين المُعلقين الكرام...مع حبّي وتحياتي للجميع وشكراً صديقي العزيز شامل على إخراجك وجهدك في المقالة


20 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 12 / 14 - 04:24 )
الزميل ... شامل عبد العزيز

المواطنون الأبرياء يمكن أن يكونوا ضحايا غير مقصود ين عندما يقرر / الله / أن يضرب مدينة بكارثة طبيعية لأنها تحوي مذنبين ؟
في عام 2005 ضرب طوفان مدينة / نيو أور ليانز / الجميلة كنتيجة لإعصار كاترينا ,,,
على من تقع اللائمة ؟
/ بات روبرتسون /؟
يقول ريتشارد داوكنز :

كان ردي على هذا المقطع من المقال .. اما باقي المقال لا علاقه لي بخرافات المقاله.. واضفت راي بهذا المثل الى القولين السابقين... جاء دوري حتى اضحك انا
مثال بسيط .. عندك صديق يقود السياره بسرعه فائقه ... وانت دائما تقدم له النصيحة ... بترك السرعه ... او التزم بقواعد المرور .. تجاهل ذلك الصديق كل التحذيرات .. وفي يوم من الايام قاد ذلك الصديق سيارته بسرعة فائقه وكان معه زوجته واطفاله ... وبالرغم من كل التحذيرات تجاهل عواقب سرعة ..
انقلبت تلك السياره واودة بحياة الجميع ... من الذي سبب بقتل هولاء اليس هو المتجاهل

دير بالك على علاوي... كبسه


21 - ليس نبيا ولا شريعة له
منتظر ( 2009 / 12 / 14 - 07:48 )
الأخ العزيز شامل،
أشكرك على المقال وعلى أسلوبك الهادىء، وأود أن أوضح أن هناك خلطا بين الأخلاقيات ومبادئها وبين تصرفات وسلوكيات البشر، هل يوجد ميدأ أخلاقي واحد في الكتاب المقدس بناقض أخلاقيات ومبادىء القرن الواحد والعشرين؟ أما عن البشر فيقول الوحي الإلهي: الجميع زاغوا و فسدوا معا ليس من يعمل صلاحا ليس و لا واحد (رومية 3-12)
أما من جهة لوط، فهناك ملاحظتان: أولهما أن لوطا إنسانا عادي ولم يكن نبيا، فهو لا كلم الله ولا جاءه وحي، وآخرهما أن لوط عاش قبل شريعة موسى بأكثر من أربعة قرون. هدف القصة هو إيضاح أن المعاشرات الردية تفسد الأخلاق الجيدة (أنظر سفر التكوين 13 : 7-11).
ولك كل مودة وتقدير


22 - تحيه سيد شامل
adam arabi ( 2009 / 12 / 14 - 07:54 )
كثير من الثقافات تعتبر ان الحياة الإنسانية لا تستقيم بدون دين وهذا مفهوم خاطئ بكل المقاييس، فهناك مجتمعات عديدة لا تتبع ديناً معيناً، ولكن لها أخلاقها وقيمها الخاصة بها كحاجة إنسانية لوجود ما يسمى بمفهوم (المجتمع )الذي لا يتحقق وجودة إلى بمجموعة من الأخلاق والقيم.
في الحقيقة ان القيم والأخلاق تنبع من احتياجات الشعوب ليعيش الناس في انسجام تام وأمان على المستوى الشخصي والمستوى الاجتماعي ، والسؤال الذي يطرح نفسه : هل هناك علاقة بين الدين والأخلاق؟ المشاهدات اليومية تدل ان هناك علاقة معينة وربما تكون محدودة بين الدين والأخلاق، بحيث ان الدين لا يضمن تبني المجتمع للأخلاق ولكن يعززها، فنرى مثلاً من يكون متمسكاً بالدين قد يتجاوز الأخلاق والقيم لمصلحته الشخصية كما أظهرت كثير من الدراسات الاجتماعية


23 - الدين والمنطق
عبد القادر أنيس ( 2009 / 12 / 14 - 11:06 )
سيد شامل، معالجتك تعتمد على المنطق بينما الأديان نشأت في بيئات لم يكن المنطق فيها متطورا، لهذا حفلت بكل هذا الزخم من التناقضات، ولهذا أيضا استمات رجال الدين في الدفاع عنها من خلال فرض التجهيل ومحاربة المنطق والفلسفة والتنكيل بالمشتغلين بهما.
من هنا نفهم قول القائل -من تمنطق تزندق-.
لو طبقنا المنطق على رأي السيد طلعت مثلا لبان تهافته. فالبشر عانوا من ظلم بعضهم البعض كما عانوا من الكوارث الطبيعية والأمراض وهي كلها بقدر الله من الناحية الدينية وكان الضحايا من الأبرياء أكثر من الأشرار وكان الله دائما عالما وقادرا ولكنه لا يفعل!!!!.
المنطق سلاح يهابه الدين ولهذا حرمه حتى لا تنكشف العورات (لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم)
تحياتي


24 - تعليق ج 1
Suzan ( 2009 / 12 / 14 - 11:25 )
انا متأكدة من ان الاخلاق التي جائت بالاديان لا تصلح ابدا لتكون اخلاق حميدة بل هي اخلاق خبيثة ولها اهداف مثلا:
ضرب الرجل لزوجته ( هي لتكريس دونية المرأة وتبعيتها للرجل) ومثلها مثل زواجه عليها ثلاث مرات ومثلها مثل شهادة المرأة يجب ان تكون امرأتان اذا ضلت احداهن .. الخ . جميع هذه الاخلاقيات لا يمكن ان تكون اخلاقيات ترضي البشر ولكن الهدف هو السيطرة على المرأه وجعلها حبيسة البيت .


25 - تعليق ج 2
Suzan ( 2009 / 12 / 14 - 11:26 )
وعلى صعيد اخر هل تعتبر قصة الاخضر الذي قتل الطفل وحيد اهله قصة للعبرة ؟ وعندما سأل لماذا قتله اجاب : عندما يكبر سيكون كافرا .. هل هذه اخلاق ؟ قتل وجريمة لطفل يلعب مع اصدقائه .. وهذه القصة في القرآن الكريم وليست في العهد القديم ولا الجديد ولكن ان بحثت انا متأكدة ستجد لها نسخة هنا فهذا اصبح واضح لنا بفضل منورينا الرائعين والذين يبذلون الكثير من الجهد لتعريفنا بان كل الاديان لها نفس الاساطير ونفس القصص الغير اخلاقيه.
ولا ازال اذكر قلة اخلاقيات محمد النبي عندما سمح لنفسه بالزواج من عدد كبير من النساء ولم يسمح ان يكون ضره لابنته فاطمة ..
شكرا على قلمك التنويري الرائع
سوزان


26 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 14 - 14:04 )
السيد الرصافي / تحياتي / نعم ليس له عقل من يؤمن بهكذا ترهات / ولكن لا مانع من الإيمان بها إذا لم تكن هي الشغل الشاغل للمجتمعات مع ملاحظة أن الموضوع حول أخذ الأخلاق من الأديان / شكراً جزيلاً لمرورك
الأستاذ أفتيم تحياتي أخي الكريم / لا أدري لماذا يعاقب الإله الجميع ؟ عليك بسؤال الأستاذ الزميل طلعت فلديه الإجابة الشافية حول ذلك مع تقديري سيدي الكريم خصوصاً أنه يجيد ضرب الأمثلة في سباق الرالي للسيارات والذي يقام على حلبة الأمارات ,,,
السيدة ناهد / قارئة الفجر / تحياتي / نعم صدقيني ليس الأمر سهلاً ولكن ماذا أفعل للسيد رعد الحافظ الذي ورطني مع داوكنز / الله يجازيه بالخير ويجازيكِ سيدتي الكريمة مع الاعتزاز
السيد جحا القبطي / تقديري لمرورك / لكل عصر اخلاقياته ولكن بعض الأخلاقيات القديمة تبقى تعشعش في عقول من لا زالوا يعيشون في الكهوف وما أكثرهم سيدي / تحياتي


27 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 14 - 14:18 )
السيد عبد العزيز / تحياتي أخي الكريم وشكراً على المتابعة / يبدو أن الآية / و لا تزر وزارة وزر أخرى / غير موجودة في القرآن أو أنها مرفوعة / ملاحظتك مهمة / لماذا العقوبة الجماعية ؟ يبدو أنها للعبرة ؟ ولكن لا أدري لماذا لا يطبقها من يؤمن بالقرآن ؟ شكراً لك مع تقديري
الأستاذ أبو هزاع تحياتي سيدي الكريم / الأديان قصص وكما قال كذلك الأخ عبد العزيز في نهاية تعليقه / وكما جاءت عندك قصص بقصص ولكن المصيبة أنهم يؤمنون بها كمبادئ وليس كقصص ويستقون منها الأخلاقيات / تحياتي لك سيدي الكريم
الأستاذ رعد الحافظ / تحياتي لك على جهودك المبذولة / هناك فرق كبير بين داوكنز وبين الكثيرين وهذا مما لاشك فيه / لغة داوكنز لغة عصرية وأخلاق تتماشى مع القرن الحالي وهي ترتقي للتعامل الحضاري والعصري وبمفهوم يلائم مفاهيم التطور التي تمر بها البشرية أما الذين يعيشون في كوكب غير كوكبنا فلديهم العذر لان كل شيء يختلف / تقديري



28 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 14 - 14:26 )
الأستاذ طلعت / تحياتي مرة ثانية / من خلال كلامك تقول أنها خرافات / ما معنى هذا ؟ القرآن تناول قصة نوح ولوط هل معنى هذا أن القرآن خرافات بنظرك ؟ أرجو مراجعة ذلك حتى يتبين لك الخيط الأبيض من الخيط الأسود من المقال / شكراً
السيد متظر / تحياتي / من وجهة نظرك صحيح ولكن هناك كتب اخرى مقدسة لدى أصحابها قد ذكرت أنهم أنبياء / أنا أتناول جميع الكتب مع الفرق بين الأسلوب / أنتظرني في الكتاب المقدس في المقالة القادمة لترى الفرق وماذا أقصد من خلال كتاب وهم الإله / تحياتي لمرورك سيدي الكريم ودمت لنا
الأستاذ أدم / تحياتي / شكراً لمرورك والتعليق / ليس من الضروري أن يكون هناك دين لكي يكون هناك أخلاق المجتمعات تحتاج إلى القيم ولكن ليس بالضرورة أن تكون مستقاة من الأديان فلكل عصر أخلاقه وهذا أكيد ... الدين شأن فردي يجب أن لا يتجاوز عقول من يؤمنون به مع ملاحظة أن يكون المتدين صاحب أخلاق ويكون غير المتدين بدون أخلاق فهذا مفهوم معكوس / تحياتي



29 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 14 - 14:41 )
الأستاذ صلاح يوسف / تحياتي أخي وصديقي / حذف الموقع تعليقك / لا أدري ما هو السبب ؟ / للجميع أقول تعليق الأستاذ صلاح يوسف هو كالتالي : في الصف الثالث الابتدائي سألتُ مدرس مادة الدين لماذا أخذ سيدنا نوح معه الحيوانات المفترسة إلى السفينة ؟ أليس أن يتركها أفضل فرد عليه المدرس صاحب اللحية الكثيفة المهيبة / لا تسألوا عن أشياء أن تبدو لكم تسوؤكم / ويقول الأستاذ صلاح ومنذ ذلك الوقت وأنا أسال وأبحث في مسائل الدين / هذا هو تعليق صلاح يوسف ولكن يبدو أن كبسة الزر للرقيب ذهبت إلى الحذف بدل النشر وهذا خطأ فني / أتمنى ذلك / فتحية للرقيب ولصلاح ...........
الأستاذ عبد القادر أنيس تحياتي سيدي الكريم / هل تعتقد أن من قصدته في تعليقك سوف يفهم ما تقوله ؟ أنا أشك في ذلك ؟ العقل الذي يفكر ويناقش بموضوعية سوف يصل لنتيجة وهذا مما لا شك فيه / الأديان معناها الاستسلام والانقياد والخضوع في كافة التعاريف اللغوية والفقهية / أي أن السؤال والعقل ممنوع / دمت لنا سيدي العزيز وأخي الكبير


30 - السيدة سوزان
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 14 - 14:43 )
السيدة سوزان / تحياتي لكِ وتقديري / أخلاق الأديان جاءت لعصرها وهي تتماشى مع ذلك العصر وكما جاء في تعليق السادة ومنهم الأستاذ البيطار ... اليوم هناك أخلاق أخرى ليس بالضرورة أن تكون من الكتب أو ما يشابهها في الكتب المقدسة المهم أن تصلح لنا ونحنُ نعيش في هذا القرن .... محبتي


31 - عندي سؤال للحوار المتمدن
Suzan ( 2009 / 12 / 14 - 14:48 )
اين مقالات الكاتب المحترم ( شاكر الشيخ سلامة) ؟
اتمنى ان اعرف ماذا حل بها ؟
تحياتي
سوزان


32 - جواب عن الحوار يا سيدة سوزان
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 14 - 15:23 )
تحياتي مرة اخرى / لو تعودي لمقالة الأستاذ سيد القمني والتي تحمل عنوان / درس في البحث العلمي واخلاقياته والمنشورة على صفحات الحوار بتاريخ 11 / 12 / 2009 سوف تعرفين أين أصبحت كتابات الأستاذ شاكر الشيخ سلامة مع تقديري


33 - تعليق خفيف
محمد الخليفة ( 2009 / 12 / 14 - 18:34 )
أهنئك يا أستاذ شامل على سعة صدرك وطول بالك وانت ترد على قراء مقالك القيم هذا ، لاشك أن من يحمل فكراً ناضجاً مثلك لابد أن يتحلى بخلق كريم ، في انتظار المزيد من طروحاتك الثرية التي تجلو صدا العقول ، اشكرك كثيراً


34 - السيد محمد الخليفة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 14 - 19:35 )
تحياتي سيدي الكريم , أين أنت يا رجل / أفتقدناك منذ مدة / لا أريد أن أقول سوى نعم تحتاج لصبر وسعة صدر خصوصاً إذا كانت بحجم وأفكار تعليقات السيدات والسادة على مقالاتي ولكن هذا أبسط شيء نقدمه مع الاعتزاز / شاكر لفضلك وحسن الظن كما أتمنى أن أكون عند حسن جميع من يقرأ لنا
مع تقديري واحترامي أخي العزيز


35 - تهنئة إلي الحوار وكل العقول الزين
العقل زينة ( 2009 / 12 / 14 - 21:12 )
أهنئ نفسي وأنا المدعو العقل زينة بهكذا موقع _الحوار المتمدن_ لمتابعته ومتابعة حوار وفكر ...حق هو متمدن ومداخلتي أننا في زماننا الحاضر نستمتع بقراءة ونقد أساطير واحدة من ديانة إبراهيمية وأصحاب كتبها يشاركوننا أيضا النقد والتشريح والتنوير ولا يستبيحوا دماءنا أما ما يقلقني فهو كتاب وتوابعه من الحكاوي كغروب الشمس في بئر من طين ودحدحة الأرض كمثال مبين.. علي معجزات كتابهم الأمين....!!!!؟؟وكم من الأشخاص الذين يخربطوا دون توضيح بالإثباتات والدليل وكل حجتهم.....!!!؟؟ آيات وأقاويل من كتابهم الممل ويماثل حواديت كتابات الأولين


36 - الأستاذ العقل زينة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 12 / 15 - 13:36 )
تحياتي أخي الكريم / فعلاً هناك فرق بين لغة الخطاب في الكتب المقدسة وهناك قبول ورفض من قبل المتدينين / هناك من لا يستطيع أن يرى القشة في عينيه بينما يرى الخشبة في عين اخيه / الحوار المبني على التفاهم هو الحوار النافع أما الحوار المبني على التعصب وإدعاء امتلاك الحقيقة المطلقة فهذا الخطاب هو الخطاب الكارثي / شرفتني بحضورك أتمنى لك المزيد
تقديري واعتزازي

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. 154-An-Nisa




.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج