الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هكذا قرأتُ القرآن 3 سورة المُزَّمِّل

رياض الحبيّب

2010 / 1 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قرأتُ اليوم سورة المُزَّمِّل المرقمة 73 في المصحف العثماني وهي الثالثة في ترتيب التنزيل القرآني الصحيح وفق الرابط المذكور أدنى والذي دلّنا عليه الكاتب صلاح الدين محسن مشكوراً في خلال مقالته التي كتبت رابطها في الحلقة الأولى من قراءتي في القرآن:
http://www.yabeyrouth.com/pages/index929.htm

ذلك بعدما حاولت قراءة السورة الأولى- العلق- وترتيبها 96 في المصحف المذكور وقراءة السورة الثانية- القلم- المرقمة 68 هناك. ومن حق كلّ قارئ مسلم وكلّ قارئة مسلمة بل من حق كل شخص مدعوّ إلى اعتناق الإسلام ديناً أنْ يتساءل عن معنى قوله في الفقرة الأولى: يا أيّها المُزَّمِّلُ! أي 1. ما معنى هذه الكلمة: المُزَّمِّل؟ 2. لماذا أعطى المنادي صفة التزمّل للمنادى دون غيرها من الصفات؟ 3. ما سبب هذه المناداة أو المخاطبة؟ فمعلوم أنّ “يا” حرف نداء 4. ما الهدف من ذلك النداء 5. ماذا استفاد الإنسان- وغير الإنسان- من النداء المذكور وماذا سيستفيد؟ تلكم هي أسئلتي وأنا أقرأ السورة فلم أعثر على جواب؛ لكنّ معجم “لسان العرب” أسعفني فاقتطفت التالي:
{زَمَّل الشيءَ: أخفاه؛ أنشد ابن الأَعرابي: يُزَمِّلون حَنينَ الضِّغْن بَيْنَهُمُ *** والضِّغْن أَسْودُ أَو في وَجْهه كَلَفُ [العروض: بحر البسيط]
وزَمَّله في ثوبه أَي لَفَّه. والتَّزَمُّل التلفُّف بالثوب، وقد تَزَمَّل بالثوب وبثيابه أَي تَدَثَّر، وزَمَّلْته به؛ قال امرؤ القيس:
كأنَّ أَباناً في أفانين وَدْقِهِ *** كبيرُ أُناسٍ في بـِجادٍ مُزَمَّل [بحر الطويل] وأَراد: مُزَمَّل فيه أَو به ثم حذف الجارِّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول.
وفي التنزيل العزيز: يا أيُّها المُزَّمِّل؛ قال أبو إِسحق: المُزَّمِّل أَصله المُتزمِّل والتاء تدغم في الزاي لقربها منها، يقال: تَزَمَّل فلان إِذا تلفَّف بثيابه.
وكل شيء لُفِّف فقد زُمِّل. وفي حديث قتلى أُحُد: زَمَّلوهم بثيابهم أَي لُفُّوهم فيها، وفي حديث السقيفة: فإِذا رجل مُزَمَّل بين ظَهْرانَيْهم أَي مُغَطًّى مُدَثَّر، يعني سعد بن عُبَادة} انتهى

أمّا في تفسير الإمام الطبري:
{يعني بقوله «يَا أَيّهَا الْمُزَّمِّل» هو الملتف بثيابه، وإنما عُنِيَ بذلك نبيّ الله (ص) واختلف أهل التأويل [كالعادة] في المعنى الذي وصف الله به نبيه (ص) في هذه الآية من التزمّل، فقال بعضهم: وصفه بأنه مُزّمّل في ثيابه، متأهّب للصلاة. ذكر من قال ذلك: حديث27257 حدثنا بشر... عن قتادة: «يَا أيّهَا الْمُزَّمِّل» أي المتزمل في ثيابه. وقال آخرون [مما يأتي في تفسير القرطبي بعد قليل]: وصفه بأنه مُتزمّل النبوة والرسالة. ذكر من قال ذلك: حديث 27258 حدثنا محمد بن المثنى... عن عكرمة، في قوله: «يَا أيّهَا المُزَّمِّل قُمِ الليل إلّا قلِيلًا» قال: زُمِّلْت هذا الأمْر فقُمْ به. قال أبو جعفر: والذي هو أولى القولين بتأويل ذلك، ما قاله قتادة؛ لأنه قد عقبه بقوله: «قمِ الليل» فكان ذلك بياناً عن أن وصْفه بالتزمّل بالثياب للصلاة، وأن ذلك هو أظْهَر مَعْنَيَيْهِ} انتهى

تعليقي: الوصف “مُتزمّل النبوة والرسالة” لامعنى له في تقديري، لأنّ للتعبير صورة وبلاغة حتى ما كان منه مجازيّاً فأين البلاغة في التلفف بالقرآن أوالتزمّل وكيف؟ إنما أصبحت بعد ما تقدّم أشدّ استغراباً؛ ألمْ يختر الإله مناسبة أخرى لمناداة رسوله بدلاً من مناداته وهو في تلك الحالة؟ ما نوع الثياب التي كان الرسول متلففاً بها، هل كان لها تأثير على نزول الوحي، أي هل عاقت الوحي؟ وهل هي ثياب تقي من البرد أم تقي من حشرة ضارّة ربّما حاولت التسلّل إلى شعَر الرسول أو ناحية من أنحاء جسمه؟ وما علاقة الثياب برسالة إله يُريد توجيهها إلى رسول والإله ينتظر من الرسول أنْ يتزمّل وربّما كانت الأمّة تنتظر؟ وهل بات مصير الأمّة مرتبطاً بالحالة التي كان عليها الرسول سواء أكان متزمّلاً أم عارياً؟ فإنْ قبلنا بأنّ الإله يمكن أن يُخاطب الرسول وهو بتلك الحالة من التزمّل- على أنّ التزمّل بات على هذه الدرجة من الأهميّة- فلا يرتابنّ أحد في اختيار الإله حالاً أخرى ربّما حاول أنْ يُخاطب بها رسوله، كأن كان الرسول خلالها عارياً من الثياب أو متعرّياً- مثالاً لا حصراً. وهذا الإستنتاج ليس نابعاً من فراغ؛ لقد كان الوحي يأتي الرسول وهو في لحاف السيدة عائشة؛ ففي صحيح البخاري، كتاب المناقب، باب فضل عائشة (رض) حديث 3491 حدثنا ‏عبد الله بن عبد الوهاب‏... ‏حدثنا ‏هشام ‏عن ‏أبيه‏ ‏قال:‏
‏{كان الناس يتحرّون بهداياهم يوم ‏عائشة.‏ ‏قالت ‏عائشة:‏ ‏فاجتمع صواحبي إلى‏ ‏أمّ سلمة ‏فقُلن: يا ‏أم سلمة ‏والله إن الناس يتحرّون بهداياهم يوم ‏عائشة‏ ‏وإنّا نريد الخير كما تريده‏ ‏عائشة، ‏فمُري رسول الله ‏(‏ص)‏ ‏أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار. قالت: فذكرت ذلك‏ ‏أم سلمة للنبي (ص)‏ ‏قالت: فأعرض عني فلمّا عاد إليّ ذكرتُ له ذاك فأعرض عني فلمّا كان في الثالثة ذكرتُ له فقال: ‏يا ‏أم سلمة‏ ‏لا تؤذيني في ‏عائشة‏ ‏فإنه والله ما نزل عليّ الوَحْيُ وأنا في لحاف اٌمرأة منكنّ غيرها} انتهى.

وفي رواية أخرى- قال: (‏لا تؤذيني في ‏عائشة ‏ ‏فإن الوحي لم يأتـِني وأنا في ثوب امرأة إلّا‏ ‏عائشة) وهنا نصّ الحديث 2393 كاملاً في صحيح البخاري، من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض- الهبة وفضلها والتحريض عليها:
{حدثنا‏ ‏إسماعيل ‏قال حدثني ‏أخي‏ ‏عن سليمان‏ ‏عن ‏هشام بن عروة ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏عائشة ‏(رض) أنّ نساء رسول الله (‏ص)‏ كُنّ حِزبين فحِزبٌ فيه ‏عائشة ‏وحفصة ‏وصفية ‏وسودة، ‏والحزبُ الآخر ‏أمّ سلمة ‏وسائر نساء رسول الله (ص) ‏وكان المسلمون قد علِموا حبّ رسول الله ‏(ص) ‏عائشة ‏فإذا كانت عند أحدهم هديّة يريد أن يهديها إلى رسول الله (ص)‏ ‏أخـّرَها حتى إذا كان رسول الله ‏(ص) ‏في بيت‏ ‏عائشة، ‏بعث صاحبُ الهدية بها إلى رسول الله (ص) ‏في بيت ‏عائشة ‏فكلّمَ حزب ‏أمّ سلمة‏ ‏فقلن لها كلّمي رسول الله (ص)‏ ‏يكلم الناس فيقول من أراد أن يهدي إلى رسول الله ‏(ص) ‏هديّة فليهده إليه حيث كان من بيوت نسائه فكلّمَته ‏أم سلمة ‏بما قلن فلم يقل لها شيئاً فسألنها فقالت: ما قال لي شيئاً فقلن لها فكلّميه، قالت فكلمته حين دار إليها أيضاً فلم يقلْ لها شيئاً، فسألنها فقالت: ما قال لي شيئاً، فقلن لها كلميه حتى يكلمك فدار إليها فكلمته فقال لها: لا تؤذيني في ‏عائشة ‏فإنّ الوحي لم يأتِني وأنا في ثوب امرأة إلا ‏عائشة. ‏قالت فقالت أتوب إلى الله مِنْ أذاك يا رسول الله. ثم إنهن دعون ‏فاطمة بنت رسول الله ‏(ص) ‏فأرسلت إلى رسول الله ‏(ص)‏ ‏تقول إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت‏ ‏أبي بكر، ‏فكلمته فقال: يا بُنيّة ألا تحبّين ما أحب؟ قالت: بلى، فرجعت إليهن فأخبرتهن فقلن ارجعي إليه فأبتْ أن ترجع، فأرسلن ‏زينب بنت جحش ‏فأتته فأغلظت وقالت إنّ نساءك ينشدنك الله العدل في بنت ابن ‏أبي قحافة [أي بنت أبي بكر- الكاتب]‏ ‏فرفعت صوتها حتى تناولت ‏عائشة ‏وهي قاعدة فسبّتها حتى إن رسول الله ‏(ص)‏ ‏ليَنظر إلى ‏عائشة ‏‏هل تكلم قال فتكلمت ‏ ‏عائشة ‏تردّ على ‏زينب ‏حتى أسكتتها، قالت فنظر النبي (‏ص)‏ ‏إلى ‏عائشة ‏وقال: إنها بنت ‏أبي بكر} انتهى.

ليس ذلك فحسب؛ ففي صحيح البخاري عن السيدة عائشة: {ان النبي (ص) كان يتكئ في حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرآن} - ج1 ص 44 كتاب الحيض، باب قراءة الرجل في حجر امرأته وهي حائض وصحيح مسلم ج 1 ص 169 كتاب الحيض ومسند احمد ج 6 ص 68 و 72

وفيه عن السيدة عائشة أيضاً: {كان النبي (ص) يقرأ القرآن ورأسه في حجري وأنا حائض} - ج 4 ص 204 كتاب التوحيد- باب قول النبي الجاهر بالقرآن ومسند احمد ج 6 ص 117 و 135 و 190 و 258 وسنن أبي داود ج 1 ص 33 وفي غيرها.


ومن اللافت في سورة المُزّمّل عجز لغوي واضح في مسألتين- في الأقلّ- أمّا الأولى: قوله “قليلا” ثلاث مرّات كفواصل بين الفقرات المسمّاة آيات، كأنّ في لسان العرب أزمة في القوافي أو في فواصل الفقرات السجعيّة-
قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قلِيلًا (٢)
نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قلِيلًا (٣)
وذرْنِي والمُكذِّبين أُولِي النَّعْمَةِ ومَهِّلْهُمْ قلِيلًا (١١)
وأمّا الثانية في نظري فالعجز من الإتيان بفواصل في جملة طويلة لافتة ومختلفة عن سائر جمل سورة المزمّل، لا فاصلة بين فقراتها وهي الجملة المرقمة 20 في السورة والتي لم أعثر على توقّف بين كلماتها، ما يحتاج مُرتّل القرآن إلى نفس طويل لتلاوتها كاملة. وقد نوّه الرصافي عن موضوع "فواصل القرآن" في كتابه الموسوم “الشخصيّة المحمّديّة” ابتداءً بالصفحة 551 وهو ممّا عرضت في الحلقات الأولى من سلسلة- تأليف القرآن- في ضوء كتاب الرّصافي:
{كان محمّد يراعي الفواصل كلّ المراعاة ويعتني بها كلّ الإعتناء، لأنها هي الطابع الذي امتاز بها أسلوبه. ولا يُنكَر أنّ عنايته بالفواصل قد جاءت بكثير من المحاسن، لكنها مع ذلك لم تخلُ أحياناً ممّا يُعاب} وقوله: {من هذه التي وقعت في سبيل الفاصلة، يظهر لك جليّاً كيف كان محمد يعتني بالفواصل التي لم تكن آياتُ القرآن آياتٍ إلّا بها، ومن مزيد اهتمامه بها نراه في بعض الأحيان يرمي بالفاصلة لمجرد الفصل من دون أن يلتفت إلى ما تقدّمَها من الكلام، فتأتي الفاصلة قلقة في مكانها غير مستقرة ولا مطمئنة} وقوله: {ثمّ قسّم آيات القرآن إلى أقسام مختلفة في الطول والقِصَر، وسمّى كلّ قسم سورة! ولم يُراعِ- في تقسيم هذه الآيات إلى سُوَر- شيئاً من موضوعها ولا من زمان نزولها أو مكانه، بل قد تكون السورة الواحدة مشتمِلة على آيات مختلفة من الأمور التي يتكلم عنها القرآن. وقد تكون في السورة الواحدة آيات متقدمة في الذكر وهي متأخرة في النزول وبالعكس! وقد تكون في السورة الواحدة آيات نزلت في مكة وأخرى نزلت في المدينة. وهكذا جاء ترتيب الآيات والسّوَر على هذا النحو بتوقيف من النبي، أو الذين جمعوا القرآن بعد وفاته هم رتبوه على هذا الترتيب بلا توقيف منه. والظاهر أنّ المقصود من تقسيم الآيات إلى سور متعددة هو تسهيل قراءتها وحفظها على القرّاء والحُفّاظ ليس إلّا} انتهى، علماً أنّ المقصود بالفواصل: ما يماثل القوافي في القصيدة العموديّة.

وأكاد أجد ضالّتي في تفسير القرطبي فاقتطفت التالي:
{مكّيّة. وقال ابن عباس وقتادة: إلا آيتين منها: "واصبر على ما يقولون" - المزمل: 10 والتي تليها؛ ذكره الماوردي. وقال الثعلبي: قوله تعالى: "إن ربّك يعلم أنك تقوم أدنى" - المزمل: 20 إلى آخر السورة؛ فإنه نزل بالمدينة.

تعليقي: إذاً قيل من هذه السورة سبع عشرة فقرة في مكّة ثمّ تمّت لملمة ثلاث فقرات من المدينة فأصبح عدد الفقرات عشرين. ولكنّ في الطريق مفاجأة- ممّا يأتي بعد قليل!

قوله تعالى: "يا أيها المزمل" هذا خطاب للنبي (ص) وفيه ثلاثة أقوال:
الأول- قول عكرمة: "يا أيها المزمل" بالنبوة والملتزم للرسالة. وعنه أيضاً: يَا أيّهَا الّذِي زُمِّلَ هَذا الأمْر أَيْ حَمَلهُ ثمّ فترَ، وكان يقرأ: "يا أيها المُزَمَّل" بتخفيف الزاي وفتح الميم وتشديدها على حذف المفعول، وكذلك "المُدَثَّر" والمعنى المُزَمِّل نفسه والمُدَثِّر نفسه، أو الّذِي زَمَّلَهُ غَيْره.

تعليقي- يذكّرني الإختلاف في القراءات بفقرة سورة النساء: 82 التي حكم بها مؤلّف القرآن على زيف دعوته بالقول:
أفلَا يَتدبَّرُون القُرآَن ولو كان مِنْ عِندِ غيْرِ اللهِ لوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافاً كَثِيرا

الثاني- "يا أيها المزمل" بالقرآن، قاله ابن عباس. [ولقد علّقت على مثل هذا القول بعد كتابة تفسير الطبري أعلى]

‎الثالث- المزمّل بثيابه، قال قتادة وغيره. قال النخعي: كان متزملا بقطيفة. عائشة: بمِرْطٍ طوله أربعة عشر ذراعاً، نِصْفه عَلَيَّ وأنا نائمة، ونصفه على النبي (ص) وهو يصلي، والله ما كان خَزًّا وَلَا قَزًّا وَلَا مِرْعِزَاءَ وَلَا إِبْرِيسَمًا وَلَا صُوفًا، كَانَ سَدَاه شَعْرًا، وَلُحْمَته وَبَرًا، ذَكَرَهُ الثَّعْلَبِيّ.

قلت- أي قال القرطبي: وهذا القول من عائشة يدلّ على أن السورة مدنية؛ فإن النبي (ص) لم يَبْنِ بها إلّا في المدينة. وما ذُكِرَ مِنْ أَنَّهَا مَكِّيَّة لَا يَصِحّ. وَاَللَّه أَعْلَم .

تعليقي: 1. إذاً صدق البخاري في حديثه عن محمد إذ قال: (‏يا ‏أمّ سلمة‏ ‏لا تؤذيني في ‏عائشة‏ ‏فإنه والله ما نزل عليّ الوَحْيُ وأنا في لحاف اٌمرأة منكنّ غيرها)
2. إذاً سورة المزمل مدنيّة بحسب تحليل القرطبي وليست مكيّة كما هو مدوّن في المراجع الإسلاميّة. وهذا التخبط حول لملمة “الآيات” المحمدية هو ما أشرت إليه في الحلقة الثانية، أي في معرض قراءتي سورة القلم. وهنا ما قصدت بالمفاجأة!

وقال الضَّحَّاك: تزمّل بثيابه لمنامه. وقيل: بلغهُ من المشركين سُوء قولٍ فيه، فاشتدّ عليه فتزمل في ثيابه وتدثر، فنزلت: "يا أيها المزمّل" - المزمل: 1 و"يا أيها المُدّثّر" - المُدّثر: 1

تعليقي: إذاً لا علاقة لأيّ إله بموضوع ما أوحِيَ للرسول وهو مُزمّل ومُدّثر. فكثرما أوحِيَ إليّ- أنا الكاتب- شعراً ونثراً حين كنت في الفراش وحين دخنت سيجارة في الهواء الطلق ولكنّ أكثر الوحي أتاني حين كنت في الحمّام ولا أخفي أنّ في الحمّام أحسن ما يُوحى إليّ! ولي من الأصحاب من يدقق حساباته في الحمّام وهناك من يُغنّي ويُلحّن.

وقيل: كان هذا في ابتداء ما أَوْحَى إليه، فإنه لمّا سَمِعَ قوْل الْمَلَك ونظر إليه أخذته الرعدة فأتى أهله فقال: (زمّلوني دثروني) رُوي معناه عن ابن عباس. وقالت الحكماء: إنما خاطبه بالمزمّل والمدّثر في أول الأمر؛ لأنه لم يكن بعد ادثر شيئاً من تبليغ الرسالة .
قال ابن العربي: واختلف في تأويل "يا أيها المزمّل" فمنهم من حمله على حقيقته، قيل له: يا من تلفف في ثيابه أو في قطيفته قم؛ قاله إبراهيم وقتادة. ومنهم من حمله على المجاز، كأنه قيل له: يا من تزمل بالنبوة؛ قاله عكرمة. وإنما يسوغ هذا التفسير لو كانت الميم مفتوحة مشددة بصيغة المفعول الذي لم يسم فاعله، وأما وهو بلفظ الفاعل فهو باطل.
قلت- والكلام للقرطبي: وقد بيّنا أنها على حذف المفعول: وقد قرئ بها، فهي صحيحة المعنى. قال: وأمّا من قال إِنَّهُ زُمِّلَ القرآن فهو صحيح في المجاز، لكنه قد قدّمْنا أنه لا يحتاج إليه.
[ها هم الصحابة والعلماء قد اختلفوا فكيف بالعامّة؟]

قالَ السُّهَيْلِيّ: ليس المُزمّل باسْم من أسماء النبي (ص) ولم يُعرَف به كما ذهب إليه بعض الناس وَعَدُّوْهُ في أسمائه (ع) وإنما المُزمّل اسم مشتق من حالته التي كان عليها حين الخطاب، وكذلك المدثر.
[شكراً للسّهيلي الذي أجاب على أحد تساؤلاتي. ومن جهةأخرى، ها هم الناس الذين عاشوا في زمن مؤلّف القرآن وقد اختلفوا إذ عَدّ بعضهم المزمّل من أسماء "النبي" فكيف بالناس الذين ماتوا وهم لم يعلموا وبالناس الذين يقرأون وهم لا يعلمون ولا يسألون... إلخ. ويُلاحظ القارئ النبيه أني وضعتُ كلمة النبي بين مزدوجين صغيرين لأني أتساءل: يا ليت شعري ما هي نبوءته لكي يُسمّونه نبيّاً، هل النبوّة ألعوبة أم مسخرة أم ماذا؟]

وفي خطابه بهذا الاسم فائدتان: إحداهما الملاطفة؛ فإن العرب إذا قصدت ملاطفة المخاطب وترك المعاتبة سمّوه باٌسْم مشتق من حالته التي هو عليها؛ كقول النبي (ص) لعليّ حين غاضب فاطمة (رض) فأتاه وهو نائم وقد لصق بجنبه التراب فقال له: ( قم يا أبا تراب ) إشعاراً له أنه غير عاتب عليه، وملاطفة له. وكذلك قوله (ع) لحذيفة: (قم يا نومان) وكان نائماً ملاطفة له، وإشعارا لترك العتب والتأنيب. فقول الله تعالى لمحمد ص: "يا أيها المزمل قم" فيه تأنيس وملاطفة؛ ليستشعر أنه غير عاتب عليه.

تعليقي: إذاكان “تعالى” يلاطف ويؤانس كما الإنسان فما الفرق ما بين “تعالى” والإنسان، أي كيف اشتركا في حدث واحد بالصفة عينها؟ وهذا ما يذكّرني ببيتين- في بحر الطويل- للمتصوّف الحلّاج وهناك من ينسبه لشاعر آخر:
إلهِيَ قلْ لي مَن خلا من خطيئةٍ *** وكيف تُرى عاشَ البريءُ من الذنب ِ؟
إذا كنت تجزي الذنبَ مني بمثلِهِ *** فما الفرق ما بيني وبينك يارَبّي؟

والفائدة الثانية: التنبيه لكل متزمل راقد ليله ليتنبه إلى قيام الليل وذكر الله تعالى فيه؛ لأن الاسم المشتق من الفعل يشترك فيه مع المخاطب كل من عمل ذلك العمل واتصف بتلك الصفة.

تعليقي: وهل يحتاج «تعالى» إلى ذكر في وقت دون آخر والصلاة في وقت محدد دون آخر وتأدية سائر الفرائض، بالإضافة إلى عمل الحسنات؟} انتهى. وشكراً للإمام القرطبي

____________________________

شكراً لجميع السيدات والسادة من القرّاء الكرام الذين تفضلوا بالتعليق على المقالة السابقة وعلى التفضل بالتصويت:

1.شكراً أخي الكاتب زهير دعيم على الثناء والدعم المتواصلين. والربّ يباركك والجليل
2.السيد الفاضل أبا الحسن: (اذا لم تعرف اللغه [اللغة] فتلك مشكلتك وليس [ليست] مشكله الله كف عن نعيقك هذا واترك القران لمن يعرفه) يدلّ قولك هذا، في فهمي المتواضع وبصفتي قارئاً للقرآن، على أنّ الذي يقرأ القرآن- في رأيك- ينعق لأنه لا يعرف اللغة، فبما أنّها ليست مشكلة الإله الذي أوحى بلغة ملتبَسَة وغير مفهومة لملايين من البشر، وإن كان رياض الحبيّب (المهتم باللغة وبأدب العصر المسمّى بالجاهلي) لا يعرف اللغة فمَنْ في رأيك يعرفها؟ وما تعليقك على اختلاف علماء المسلمين وفقهائهم على لغة القرآن؟
3.الأخ الكاتب أمجد المصري: إذنك معك. فإنّ المادة التي يكتب الكاتب وتُنشَر تصبح ملك القرّاء الكرام، مع الإشارة لطفاً إلى إسم المؤلّف.
4.السيد الفاضل عبدالله الداخل: أرى تكراراً في مضمون مداخلتك وهو ما تفضلت به معلّقاً على بعض مقالاتي السابقة ولقد أجبت على مداخلات كهذه من قبل! فإن كان التكرار عندك من البلاغة فالأمر مختلف عندي. والدليل على ذلك: قولك (الأمثلة التالية من تعليقاته تجعلني أسأل الحوار المتمدن [مجدداً] إعادة النظر بشأن هذا الكاتب وتأثيره على سمعة الموقع) فكيف تدّعي بالعلمانية وفي ذهنك محاولة لإلغاء الآخر- المختلف؟ ألمْ تقرأ في صدارة الموقع: "من أجل مجتمع مدني علماني ديمقراطي حديث يضمن الحرية والعدالة الاجتماعية للجميع"؟
6.الأخ الكاتب س . السندي: شكراً على هذه المداخلة لقد كانت في وقتها ومحلّها ويسرّني أنْ أبادلك أطيب التحيّات
7. السيد الفاضل طلعت خيري- هذا قولك وليس قولي:
(هل تعلم على من نزلت هذه الايات على امثالك عندما كنت تسطر الايات وتقول انا اكتب مثل ما يكتب محمد او مثل ما يقول القران)
8. الأخ الكاتب فيصل البيطار: صدقت وأحسنت، شكراً على الثناء وعفواً إذ لا شكر على واجب
9. الأخ الفاضل العراقي: قوله “اضربوهنّ” في سورة النساء: 34 كان كارثة إنسانيّة في حق المرأة خصوصاً وحقوق الإنسان عموماً ولا تزال. سآتي على ذكرها في معرض قراءتي سورة النساء
10. الأخ السيد AL: شكراً لك على هذا التوضيح وعلى موقفك النبيل بقولك الكريم: {انا لا أدافع عن الاسلام طالما يكفر غير المسلمين} فلقد أحسنت. أمّا الدليل على نبوّة موسى وألوهيّة السيد المسيح فموجودة في الكتاب المقدس، لك أن تقرأه على صفحات الإنترنت إن أحببت.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اذا كانت اصولك مسلمة
حاحو حاحو ( 2010 / 1 / 9 - 22:05 )
قد لا اتفق معك و ليست هذه هي المشكلة.لكن قد تصبح مشكلة اذا كنت متدين باي دين .


2 - استفسار
عراقي ( 2010 / 1 / 9 - 22:22 )
تحية لك ايها المبدع , لا ادري لماذا ينزعج الاحبة المسلمين من كتاباتك وانت لم تأتي بشيء من عندك كما انك تفكر كما فكر من قبل مفسري المسلمين. استفساري : كما تفضلت, ما الذي يدعو الله الى ارسال جبريل تحت لحاف عائشة؟ وايضا لماذا هذا الالتباس الذي حصل للمسلمين عندما رأوا جبريل وهو على هيئة دحية الكلبي ؟ يقولون ان دحية كان جميلا بينما تخبرنا المصادر ان صفوان بن المعطل كان اجمل العرب!, هل الله صاحب مزاج؟ الرجاء التكرم باجابتي فاخوتنا المسلمين ينزعجون من هذا السؤال . احترامي


3 - الكتابة الطائفية والنقد العلماني
عبدالله الداخل ( 2010 / 1 / 10 - 00:28 )
النقد اللاعلمي المفصل لأي دين ٍ من الزاوية الضيقة المنحازة لدينٍ آخر، مهما تكن أسبابه وأغراضه، ومهما يكن الناقد مخلصاً، هو نشاط طائفي عميق.
إن الكتابة في نقد مبادئ دين ٍمن الأديان بالإعتماد على الإيمان بمبادئ دينٍ آخر، مهما تكن دواعيها وأهدافها، ومهما كان الكاتب أميناً، هي كتابة طائفية جديرة بالحجب والإدانة في الحوار المتمدن وغيره من المواقع التقدمية.
أرجو من الجميع، خاصة المسؤولين الأعزاء في الحوار المتمدن، والقرّاء عموماً، الإنتباه إلى أن كتابات السيد رياض الحبيّب في نقد الإسلام إنما تحذو حذو كتابات رجال الدين اليهود والمسيحيين، المكشوفين والمقنـّعين، التي تزدحم بها مكتبات الغرب، وهي كتابات لاعلمية، ولا علاقة لها بالعلمانية غايتها تعميق الكراهية، بين منتسبي الأديان في العالم، شأنها شأن كتابات كثير من رجال الدين المسلمين الذين يعرفهم الحبيب جيداً
شعورنا بالمسؤولية إتجاه تطور شعوب الشرق، حاصة في العراق ومصر وغيرهما من الشعوب الفقيرة والبلدان المهمة، يشير علينا بضرورة إيقاف هذه المهزلة على الفور
لستُ رجلَ دين مقنـّعا َ، بل لستُ مسلماً، لذا آمل أن تكون كتاباتنا جميعا معقولة وحكيمة


4 - ي تنتقد الكل يبلاش
سارة ( 2010 / 1 / 10 - 01:33 )
نفسي الاقي كاتب ينتقد القران وفي نفس الوقت ينتقد الانجيل والتوراة
اما نقد احادي ما ينفعش
يعني انا افضل اقراء للدكتور كامل النجار ورعد الحافظ وشامل عبد العزيز
ولا اقراء لمن يؤجج الطائفية
وانت كلك مفهومية


5 - لايحق لاحد مهاجمة من يعبدون البقره
AL ( 2010 / 1 / 10 - 02:20 )
ان مهاجمة الدين الاسلامي ليس بسبب الاخطاء في القرآن بل بسبب الارهاب للاخرين الذين لا يؤمنون بالاسلام. فمثلا لايحق لاحد مهاجمة من يعبدون البقره او التمييز ضدهم لانهم مسالمين. القانون الغربي يحاسب اي شخص يفرق بسبب الدين. الاديان السماويه كلها مصدر للتخلف


6 - الدول الاكثر تدينا اكثر تخلفا
AL ( 2010 / 1 / 10 - 04:15 )
الاديان السماويه كلها مصدر للتخلف. هذا ليس دفاع عن الاديان اللاسماويه فهي كذلك ايضا, الا انها ليست منتشره في منطقتنا والهتها تختلف بسبب ان الانسان خلق الاله كما يتصورة ولقضاء حاجته وليس العكس, ولهذا تنوعت الالهه بتنوع المناطق
الخوف من الموت خلق الاعتقاد بوجود حياة اخرى ولهذا خلق البشر الله ليآخذ دور المهيمن على هذه الحياة وياخذ صفة الرحيم
وخلق الشيطان ليآخذ دور الشرير. والحياة الاخرى هو المهم وليس الله, ولو لم يعد الله بالحياة الابديه لفقد منصبه وانقرضت ديانته
الدول الاكثر تدينا اكثر تخلفا, امريكا الجنوبيه متخلفه عن امريكا الشماليه والدول الاسلاميه متخلفه عن الجميع
نعم ان الله ذو مزاج و صبياني. ومزاجه واضح عندما يقول انه يخلق الانسان على شاكلته وباحسن تقويم ثم يترك الاطباء منهمكين بعلاج الولادات الغير طبيعيه. يترك الجميع ويتحيز الى عائله واحده ويرسل منها جميع الرسل ما فرقه عن الرؤساء العرب. يقول للشيئ كن فيكون ويطلب من النا س نصرته. يؤلف القصص التي لايقبلها حتى الاطفال. الانسان بتصرفه الجيد وعمله المفيد وليس بعبادته وكل اله لايقر هذا هو اله مرفوض مرفوض مرفوض


7 - تحيه وإعجاب
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 10 - 04:29 )
كالعاده تخوض في البرك العميقه بحرفيه نادره ونزاهه موثقه ومدعومه بالأسانيد .. ثم الإستخلاصات الصائبه والمقنعه .
إستمر في قراءتك سيدي فنحن لك متابعون وعلى نهجك سائرون ولو أبى المتدينون .


8 - سارة
AL ( 2010 / 1 / 10 - 04:44 )
ان قراءة الكتب السماويه مضيعه للوقت والكتاب, يعرف من عنوانه تذكري ايضا الدين يورث من قبل الاهل وليس شهاده جامعه الدارس يفكر بتخصصه بعد ان يكمل الثانويه في سن الثامنه عشر, لهذا 100% من الناس يقررون مصيرهم العلمي ولكن لايتجاوز 5% او %10 من يقرر دينه. المصيبه ان كل طرف يتهم الاخر بالجهل وعدم رؤية الحقيقه الواضحه كعين الشمس. ليس من الحكمه احتقار الاديان المسالمه والكل حر في عقيدته. ولكن ان الاديان او رجال ان حرضو على العنف يجب ان يحاسبو اشد من الذي اقترف العنف


9 - على المسلمين العقلاء ان يشكروك
عراقيّة ( 2010 / 1 / 10 - 12:22 )
انك تقدّم لهم بطبق من ذهب معلومات وتفاسير وادلّة قاطعة على اخطاء موجودة في القران لا يختلف عليها اثنين . ثم سوال الى السيد ابو الحسن كم عدد المسلمين في العالم اللذين لا يعرفون حرفا- من اللغة العربية وهم ينتمون الى هذا الدين النحيف عفوا- الحنيف, كيف يطبقّون وصاياه وشروطه وهم لا يجيدون قرائته, وكثيرين يقراْونه ولا يفهمون شيئا- منه وهذا ما سمعته من اناس مسلمة كثيرة انهم يتلون الايات بدون فهم لصعوبة البلاغة(رغم الاخطاء التي لا تعد ولا تحصى),هل ينقلها الاجداد على شكل حواديت وقصص الاطفال, حقا- انها كانت قصص وروايات رعب والا لما كان المسلمون اللذين يطبقون القران محنكين ومتخصصين بفعل الشر والارهاب بهذا المستوى العالي من الوحشيّة والاجرام.
بوركت يداك يا سيدي الفاضل المحترم رياض على هذه الدراسة والمعلومات القيّمة وعافاك الله وقوّاك على هذا التعب المضني .


10 - الى الاخ و الاختAL
سارة ( 2010 / 1 / 10 - 12:38 )
خلاص فظوها سيرة احنا اتعبنا من موال الدين وملينا واكرهنا عيشتنا


11 - سارة
وليد ( 2010 / 1 / 10 - 13:25 )
لا يعنيني اي كتاب في العالم الاهيا كان او ارضيا ما لم يدعوا الى قتل البشر وتدمير هذه الحياة كما هو موجود في القرأن ولهذا نجد ان التركيز يدور حول الشر القرأني وتبعاته
والاسلام ابتدعى كل مسلم حلال والعالم الاخر حرام
تحياتي لسارة وصاحب القلم الحر المبدع رياض الحبيب


12 - سارة
AL ( 2010 / 1 / 10 - 13:36 )
انت على حق

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah