الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -3-

اسماعين يعقوبي

2010 / 1 / 9
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


قبل الاستمرار في المقال الثالث, اود التطرق الى بعض الردود التي وردت على المقالين السابقين من موضوع الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا واعطاء بعض التوضيحات بشانها.
جاء في احد الردود ما يأتي:
اسمحوا لي بالتذكير بالحديث القدسي:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ قَالَ : (مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ....)
شكرا على بحثك في هذا الموضوع الحساس في المنطقة خصوصا .
ملاحظات:
1- مثل هذه البحوث تتطلب مصادرا مشهودا لها بمصداقيتها، لم تشر إلى أي منها!!!
2- لم تشر إلى ممارسات "غريبة" بمناسبة الموسم : "أيدود" ك التبرك بالتربة، و استضافة مجموعات غنائية بجوار الضريح.....و لا أعتقد أن "سيدي بويعقوب" أوصى بها قبل موته.
3- لا أعتقد أن الساكنة لها أجوبة على الأسئلة المطروحة والغير المطروحة.

اجمالا, يمكن تقسيم هذه الملاحظات الى ثلاث خطوط رئيسية اظنها محور هذا البحث:
اولها وقد سبقت الاشارة الى ذلك ان هدفي ليس التشكيك في هذا الولي او ذاك, فهذا مجال اخر وله اصحابه, واتمنى ان يبقى الحديث (مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ....) في نطاقه, ولا نصادف في طريق البحث احدا ينصب نفسه خليفة لله في الارض, وهنا خطورة الحرب وخروجها عن سياقها وعن مضمون الحديث وان كان ذاك منتظرا من اطراف همها الوحيد حجب الحقيقة كيفما كان الحال وباي ثمن. وجوابنا قوله صلى الله عليه و سلم : من أبطأ عمله لم يسرع به نسبه. و قوله تعالى : يا ايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير. صدق الله العظيم
اظن ان الحديث والاية صريحة, فعمل المرء هو المعيار, فلا النسب ولا الجنس ولا العرق...تحدد شيئا عند الله, ولكن ما يهمنا نحن هو انها تحدد عندن الانسان والاكثر من ذلك قد تتعارض المحددات بعضها البعض وهنا لب الموضوع. فالانتماء لنسب سيدي ابي يعقوب له تبعات اقتصادية جمة لما ينطوي عليه ذلك من اراضي واموال تفترض الحكمة انها لابنائها الحقيقيين وليس لمن تثبت جميع الوثائق الرسمية انه غريب عن المنطقة. فعوض ان يتسابق الناس لاثبات اصليتهم في المنطقة ويدافعوا عن احقيتهم في تملك اراضيهم, نراهم يتسابقون الى نسب لا يجدي نفعا مع الله في حين يجديه مع العباد ويمكنهم من غنائم الدنيا.
ثانيها تتعلق بالمراجع وبامكانية ايجاد اجابات لبعض الاسئلة التي تم طرحها في المقال الثاني, في هذه النقطة اريد الاشارة الى اننا وبواسطة البحث والعلم استطعنا تملك معلومات عن تكون الارض, عن الحضارات الضاربة في القدم, عن اليونانيين والفنيقيين والوندال, وما بالك بمن يمكن حصر تارخه على ابعد تقدير في عشرة قرون, ولو رفع الحصار عن بعض الوثائق الخاصة به لعرف تاريخ ازدياده وتاريخ وفاته باليوم والساعة, وساقدم معلومات عن ذلك في حينه, مع العلم ان هناك مراجع ولو على ندرتها تمكننا من معرفة ذلك ولكن المنهج الذي اخترته للبحث يفترض الانتظار قليلا والا وجب تغيير العنوان.
ثالث الملاحظات, تخص الممارسات التي تتم بمناسبة موسم سيدي بويعقوب, واظن ان هاته النقطة سنقف عندها في حينها كما سنقف عند ايام ايدود التي تقام فيها الاحتفالات لنرى ان كان لها ارتباط بايام الاحتفال الشيعي ام مجرد صدفة. وفي هذا الصدد يجب التذكير بالحديث الذي يقول ما معناه ان المرء, عندما يموت ينقطع عمله الا من ثلاث. ومن بين هذه الثلاث ولد صالح يدعو له. فهل نحن ابناؤه, هل نحن صالحون, هل ندعو له... ام ان كل ما يهمنا الارتماء في احضانه قصد ضمان نصيبنا من قطعة ارض تعود ملكيتها الحقيقية لغيرنا؟
وحتى نتقدم في البحث قليلا, وفي اطار البحث في شبكة الانترنيت, وجدنا في منتديات المغرب الملكي موضوع: الشرفاء اليعقوبيين الأدارسة العلويين مؤرخ بيوم الأحد 25 مايو 2008 لكاتبه جلال الولي وفيه مايلي فيما يخص نسب الشرفاء اليعقوبيين الأدارسة العلويين:



يتبع










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اعتزاز
لحسن ( 2010 / 1 / 9 - 22:55 )
نشكركم على اختياركم لهذا الموضوع -الاجتماعي- الديني- التاريخي- الذي لم يتطرق اليه احد بعد بهذه الجرأة والشجاعة،وانني كابن المنطقة معتز بوجود اقلام مثل قلمكم يبحت في الكشف عن الحقيقة،خاصة اننا لا نعرف اصلنا،عرب ام امازيغ؟ وهل نحن مع الشلحة التي يتكلمها الجميع ابا عن جد، الى حدعلمنا. لهذا نطالب ايادي اهلنا وقبيلتنا في الكشف عن المستندات و الشجرة حتى نعلم من نحن؟وعندها سنقررفي اتجاهاتنا.


2 - انتهى عهد الحجر
احمد ( 2010 / 1 / 10 - 01:26 )
موضوع شيق سيضع حدا لتسلط المجرمين الذين يجدون في اخفاء الوثائق ارضية خصبة للاغتناء الفاحش. وسيكشف حقيقة الوضع بالمنطقة الذي دام لسنوات عديدة


3 - من نحن؟
لحسن ( 2010 / 1 / 10 - 17:22 )
وهذه دعوة كل من يمتلك أية معلومات أو أوراق أوشواهد عن ذاكرة شرفاء سيدي بويعقوب .. يمكنه أن يشارك بها ضمن هذا - المشروع : المفتوح لذاكرة تاريخ المنطقة،لان الاخرلا يمكنه الاعتراف لنا بلقب الشرفاء الادارسة العلويون بدون دراسة وصحة المستندات او شجرة الشرفاء.


4 - المغرب كان ملاذ الهاربين
عبد الله بوفيم ( 2010 / 1 / 10 - 17:29 )
في نهاية العهد الأموي وبداية العهد العباسي, كان المغرب ملاذ كل الهاربين من العذاب والقتل الذي يتهددهم من الحكام في المشرق العربي, وقد كان اليعقوبي رحمة الله عليه من أول الهاربين, وكذا وجاج بن زلو وأبو عمران الفاسي, وغيرهم من كبار العلماء الذين وجدو في بلادنا ملاذا آمنا, وكذلك الحال لليوم والغذ. فالمغرب لايستقبل من الأجانب إلا كبار العلماء والفقهاء الهاربين من جحيم حكامهم, وخير مثال هم السوريون والأكراد الذي وجد العديد منهم في المغرب الأمان إلى أن وجدوه في أوطانهم, فعادوا إليها
يمكن أن يكون اليعقوبي شيعيا, ولا حرج في ذلك, فقد كان المغرب عموما يعرف حكم دولة برغواطة وصنف البعض دولة الأدارسة على أنها دولة شيعية, لكن ذلك الزمن ولى, وأصبح المغاربة ولله الحمد كلهم سنة, إلا القليل رغم تواجد بعض البقايا من المعتقدات الشيعية ما تزال راسخة في أدهان العجائز, لمست بعضا منها, وهن يحاولن إخفاءها


5 - لا تخلط الاوراق
اب اسول ( 2010 / 1 / 11 - 10:58 )
اننا ابناء سيدي بويعقوب الحقيقيون وهناك من يريد الانتماء في احضاننا للاستفادة من اراضي اوداش وعائدات الزاوية التي هي ملك لنا. اما الحديث عن الكتب والوثائق فهي وان وجدت طالها التزوير لان الاصلية منها تم اتلافها من طرف المستعمر , فلا تحاول اثبات ما لا يثبت

اخر الافلام

.. الجيش الأميركي يستعد لإزالة الرصيف العائم بسبب سوء الأحوال ا


.. مسؤولون أميركيون: الضربات التي شنتها إسرائيل داخل لبنان قد ت




.. منتخب_ألمانيا يفتتح يورو2024 على أرضه بفوز كاسح على اسكلتندا


.. المستشفى العائم الإماراتي يجري أكثر من 600 عملية جراحية لمرض




.. مظاهرة في صنعاء تضامنا مع الفلسطينيين وقطاع غزة