الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ذهبت أخلاقهم فذهبوا ...

علي جديد

2010 / 1 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني




أصبح من المؤكد أن كل الثقافات تتفق على قبح نكران الجميل .. إلا أن العرب الذين ناذرا ما يحضر الوازع الأخلاقي في معاملاتهم ملتزمون بالسير في الاتجاه المعاكس .. والأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى ..
فقد لا نضطر للذهاب بعيدا لذكر أحد الأمثلة الأكثر فضاعة ألا وهو معاملتهم السيئة للأمازيغ السكان الأصليين لشمال إفريقيا الذين استضافوهم و اثروا على أنفسهم ولو كان بهم خصاصا .. فأنكر عليهم العرب كل تلك التضحيات الجسام وانقلبوا عليهم كأن شيئا من ذلك لم يكن .. فاندفعوا نحو شعاب الجبال حفاة عراة غير أبهين بسم العقارب فقد يكون أرحم من ظلم الأقارب مصداقا لقول الشاعر׃ " ظلم ذوي القربى أشد مضاضة // من وقع الحسام المهند " .. ولاستئصال جدورهم من عمق هذه الأرض يمنعونهم من تسمية ذريتهم من بأسماء أجدادهم .. ويحرمونهم من قناة تلفزية تحافظ على لغتهم و ثقافتهم من الإنذثار ..ويستهزئون من موسيقاهم و لباسهم .. ويضربون الحصار على تاريخهم و حضارتهم ليظهروهم أقل شأنا من العرب .. بل أقل شأنا حتى من الحيوانات و الحشرات حين يتعمدون بوقاحة منقطعة النظير الإصرار على تسميتهم ب"البربر" و نعت لغتهم ب "اللهجة البربرية" في حين يتحدثون باعتزاز عن "لغة النحل" و "لغة النمل " و " لغة الطير " و "لغة الفيلة " و " لغة برايل " و " لغة الإشارة " .. مما يعد خرقا سافرا لمبادئ القران الكريم الذي لم يفضل لغة على أخرى ولا عنصرا على آخر بل فعل ذلك العرب لإعلاء شأنهم بين الأمم ..

أما الطريقة المخجلة التي عومل بها البطل الأمازيغي طارق بن زياد الذي أوصل الإسلام إلى الأندلس فيندى لها الجبين .. وكيف لا يذوبون من العار عندما يتم تذكيرهم بتعمدهم عدم بناء قبر لبطل عظيم كيوسف بن تاشفين الذي مدد في عمر الوجود الإسلامي بالأندلس أربعة قرون أخرى بعد أن كاد ينتهي بسبب الممارسات اللاأخلاقية للحكام العرب هناك في حين يحيطون قبر المعتمد بن عباد ( العربي ) بهالة من البذخ و التعظيم و العلام وهو الذي تسبب في فقدان الأندلس إلى الأبد .. فيا لها من مفارقة ! ولكن ما يدمي القلوب أكثر هو حرمان أسد الريف عبد الكريم الخطابي من شبر من الأرض التي طالما زأر فوقها رغم أنه الآن لم يضق درعا من وجود قبره غير بعيد من قبور أجداده الفراعنة الأمازيغ من الأسرة الواحدة والعشرون و الرابعة و العشرين بأرض مصر أصبحت " عربية " بين عاشية و ضحاها ..

و من أبشع مظاهر نكران العرب للجميل أيضا إدارتهم ظهرهم للحبشة .. فالجميع يعلم الخدمة الجليلة التي أسداها هذا البلد للعرب أيام اشتد بهم الأذى في مكة فأرسلهم النبي (ص) إلى النجاشي ملك الحبشة قائلا لهم : " لو خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكا عادلا لا يظلم عنده أحد حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه " .. و الآن بعد أن جعل الله لهم فرجا مما كانوا فيه و رفعت راية الإسلام إلى النجوم و رق الله بلادهم و أهلها من الطيبات ( البترول و عائدات الحج ) تنكروا لأهل الحبشة / إثيوبيا مضيفيهم و تركوهم للجوع و العطش تنخر أجسادهم النحيلة و العارية حتى أصبح القاصي و الداني يضرب بهم المثل في قلة ذات اليد .. ولا يتأثرون إلا " بمعانات " أخوانهم ( العرب) بفلسطين ولبنان والعراق .. ولا يستهويهم إلا الإنفاق في سبيل بناء مساجد تذك ر فيها أسمائهم رياء .. ما أعظم هذا الدين ! و تبا للذين يستغلونه لتعريب العجم !

كما تنكرت الشعوب معظم العربية كذلك لجميل الولايات المتحدة الأمريكية التي أطعمتهم من الجوع الذي سببته لهم ديكتاتورياتهم العربية و آمنتهم من خوفها .. وتنكرت لها حين ضحت بحيات أبنائها و أموال ضرائب الأمريكيين في سبيل إنقاذ (مسلمي) البوسنة من التطهير العرقي الممارس ضدهم من طرف القوميين الصرب .. تنكر لها العرب وهي التي أخرجتهم من ظلمات الجهل و التداوي ببول الإبل ألى نور العلم و أنزلتهم من على ظهور الجمال و بطء تنقلاتها إلى فخامة السيارات و الطائرات وسرعتها .. و خلصتهم من بطء بريد الحمام الزاجل إلى سرعة الإتصالات السلكية و اللا سلكية عبر الأقمار الصناعية .. نسي العرب كل هذا الجميل فقط لأن أمريكا ساهمت في الإطاحة بالديكتاتور "صدام" الذي يبدو أن العرب أبرموا معه اتفاقا ضمنيا لإبادة كل من قاوم أيديولوجية القومية العربية الإقصائية .. واعتبروا مصاص الدماء هذا شهيدا رغم كونه استغل الدين الإسلامي الحنيف إيديولوجيا في عز " عاصفة الصحراء " بإضافته لعبارة " الله أكبر " على العلم العراقي .. لاستمالة السدج في العالم الإسلامي و ما أكثرهم ..

من المؤسف جدا أن أوروبا نفسها لم تسلم من الأذى حيث لم يعترف لها العرب بجميل إيوائها للآلاف من جياعهم و مرضاهم و لاجئيهم .. وما من دولة أوروبية إلا و على العرب إيذائها .. فعندما أطلقت اسكوتلاندا سراح الليبي المكراحي بطل معركة " لوكربي " لأسباب إنسانية بحتة إستقبلته جماهير الجماهيرية إستقبال الأبطال ضاربين عرض الحائط بمشاعر ذوي الضحايا كأنهم أعجاز نخل خاوية .. و قبل اسكوتلندا حاول " زعيم" جماهيرية الحشود الهائجة النيل من بلد أوروبي اخر واتهم الممرضات البلغاريات بتلقيح بعض الأطفال الليبيين بالدم الملوث بفايروس السيدا .. والتفت أطال الله في عمره إلى سويسرا واتهمها بكونه ا أكبر نصاب في العالم .. أما ألمانيا فقد كانت مسرحا لتفجيرات إرهابية في الثمانينات .. كما شهدت باريس فصلا آخر من فصول الإرهاب العربي بقيادة جورج إبراهيم عبد الله .. أما إنكلترا و إسبانيا فجراح تفجيرات المسلمين العرب ما زالت لم تندمل بعد ..
و رغم أن العالم أجمع على شجب هذه التصرفات التي تدل على الإنحطاط الأخلاقي عند العرب و بعض المسلمين فلا زال مسلسل نكران الجميل مستمرا و لازال العرب يتفننون في اكتشاف أنواعا مختلفة من الإرهاب الأعمى .. فقطعوا رأس المتطوعة الأمريكية في العراق .. و قتلوا معظم طاقم مكتب الأمم المتحدة دون أن يشفع له كونه المكتب الوحيد الباقي لمساعدة العراقيين .. واختطفوا أهالي نشطاء الجمعيات الغير الحكومية التي تخرج دائما في تظاهرات في كل عواصم أوروبا تضامنا مع القضايا العربية عادلة كانت أو غير عادلة .. وهنا أجدني عاجزا عن إيجاد تعبير بليغ لوصف هذا التنكر العربي لجميل كل الذين احتضنوهم و أكرموهم سوى قول الشاعر: "إذا أنت أكرمت الكريم ملكته // وإذا أنت أكرمتا اللئيم تمردا".

تلكم كانت بعض الأمثلة عن مظاهر نكران العرب للجميل .. ولا أجد من تفسير لذلك التصرف الشاذ سوى كونها ردة فعل للصدمة القوية الناجمة عن التقدم التكنولوجي و القانوني و الأخلاقي الباهر للأمم الأخرى .. فهم في حاجة ماسة إلى تغييرات جذرية في معاملاتهم للآخرو فيما بينهم و إلاسيبقون أبد الدهر بين الحفر..













التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صدقت في البعض وفي البعض لا
عبد الله بوفيم ( 2010 / 1 / 15 - 17:51 )
بخصوص ذكرك لطارق بن زياد, وكونه لم ينل التكريم الذي يستحقه لكونه فاتح الأندس وقائد الجيوش الاسلامية بها, فقد كان مصيره نفس مصير قائده موسى بن نصير, الذين عاقبهما سليمان بن عبد الملك بن مروان على كونهما لم يدعنا لطلبه بأن يقسما ما كان يوجه لأخيه الوليد بن عبد الملك, من خمس الغنائم, وبعد أن تولى الخلافة بعد أخيه انتقم منهما, واتهمهما بالسرقة وألزمهما بتسديد مبالغ لم تكن في مستطاعهما, حتى أنهما باعا كل ما يملكان ,حتى باع طارق بن زياد سيفه ليجد ما ياكل, ويقال أنه مات هائما بالشام, بعد أن حرض عليه الخليفة العامة, ولم يجد ما يقتات به. لكن صبره وبلاءه هما الذين مكناه في التاريخ, ورفع الله ذكره في العالمين, يذكر إسمه إلى أن تقوم الساعة, لأنه ظلم وسيم الخسف, وكذلك حال العظماء’ ولك أن ترجع إلى مجلدات المرحوم عبد الله كنون, حول علماء المغرب- نسيت عنوان الكتاب- فقد ذكر فيه جميع علماء المغرب وترقياتهم, لكنه يختم دائما مسار كل منهم بالموت متسولا بباب مقبرة من مقابر المغرب
أما ما ذكرته عن كون العرب أجلو الأمازيغ إلى حيث العقارب في الشعاب والجبال, فتجد التتمة


2 - تتمة
عبد الله بوفيم ( 2010 / 1 / 15 - 18:22 )
أما عن قولك أن العرب أجلو الأمازيغ عن السهول ودفعوهم إلى الجبال حيث العقارب, فإني أقول لك أن الأمازغي, يعقوب المنصور الموحدي, هو من أجلى اخوانه من السهول ودفع بهم نحو الجبال ليستقر العرب من بني هلال وبني وسليم, بها, وجنب بذلك المغرب من الخراب الذي حل بتونس, بفعل المواجهات بين العرب والأمازيغ بها, وقد كان الملك يعقوب المنصور ووزراؤه عباقرة بحق, ووطنوا العرب الذين ضاقت به الجزيرة العربية في بلاد المغرب, توطينا سلميا ووديا وسلم الأمازغي من الغزو الذي كان سيحل بهم دمارا وخرابا.لم يكن زحف القبائل العربية زحفا دينيا ولكن كان زحفا اقتصاديا يرمي إلى الحصول على العذاء لهم ولماشيتهم, فمنهم الشاوية من قبائل بني هلال المهتمة بكسب الماعز, ومنهم بني معقل الذين كانوا من عرب اليمن, وكانوا أقل عددا وقدرا من اخوانهم العرب الأخرين, ولم يكن من نصيبهم غير الصحراء يستقرون بها, وهم بها لليوم محافظون على لغتهم, ولهم اليوم مطامح في بناء دولة عربية كما لكم مطامح في بناء دولة أمازيغية, فمن من الدولتين سيكون لها البقاء؟ أم أنهما سيتقاتلان أو يتصالحان ويبقى الوضع على ما هو عليه؟


3 - السيد الكاتب
ادريس ( 2010 / 1 / 15 - 20:47 )
اجدادنا يا سيدي اسموا انفسهم امازيغ اي احرار , وفي منطقتنا شرق المغرب نصف احد انواع القمح فنقول imendi mazigh اي قمح عالي الجودة.لا عاش من يستهزئ بنا فيصفنا بالبربر. اذا ارادوا ان يعرفوا البربر بحق وحقيق ما عليهم الا ان يراجعوا القران ,ستخبرهم ايات محكمات فيه عن القوم الذين كانوا يقومون بواد بناتهم والذين كانوا يقتلون اولادهم خشية املاق والذين كانوا يطوفون حفاة عراة حول الكعبة. واذا لم كفيهم ذلك فليراجعوا مقدمة ابن خلدون ستخبرهم عن القوم الذين اذا تغلبوا على اوطان اسرع اليها الخراب.وليعودوا الى التاريخ الاموي والعباسي سيعرفون جيدا , منهم البربر بحق.
يا سيدي الكاتب انت تبالغ قليلا فانت تصور الامازيغ وكانهم مخلوقات لا حول لهم ولاقوة , نحن لا نستجدي الاحترام من احد , نحن في بلادنا وقادرين على ان ندافع عن حقوقنا ,ثم عن اي عرب تتحدث اصلا اذا كان اغلب المغاربة الناطقين بالعربي هم في الاصل امازيغ استعربوا .
واخيرا اود ان اخبرك بانني لم ارتح لهذه المقالة ,فانا انفر من الكلام الذي احس فيه بضعف صاحبه وشكواه .مع احترامي لشخصك الكريم.


4 - السيد بوفيم
ادريس ( 2010 / 1 / 15 - 21:07 )
عادة وخلال جميع تعليقاتي احاول قدر المستطاع ان لا انزل الى مستوى توجيه الشتائم مهما استفزني احدهم ,اللهم اذا طفح الكيل في بعض الاحيان , واظن انك تتدكر بانك شتمتني منذ اكثر من شهر, في اول رد لي على كلامك ولكنني لم ارد لك الشتم بمثله. اقول انني هذه المرة ساحيد عن القاعدة وانا اقرا رديك 1 و 2 , فاقول لك انك فعلا نمودجا وضحية للاستلاب الفكري ولقد بلغ التزمت الديني بك مستوى يصعب بعده رؤية اي ضوء يلوح في الافق. كنت قلت لك في ردي الاخير على المقالة السابقة للسيد علي جديد , انني ساضل انتقد في الاسلام كل ما اراه يستحق النقد ,فاقول لك الان , اذا كان امثالك هو ما سيفرخه لنا الاسلام ,فانا مصر اكثر من قبل على نقد الاسلام ما دام لي قلب ينبض


5 - الى بوفيم -الى ... الله على الكاذبين- ا
مماس ( 2010 / 1 / 15 - 23:17 )
كيف تدعي ان الشاوية من عرب بني هلال؟، والحقيقة ان الشاوية امازيغ تعرب القسم القاطن بالمغرب بسبب اختلاطه بالعرب الوافدين تدريجيا، فيما بقياخوانهم بالجزائر يتحدثون امازيغيتهم الى اليوم رغم تحالف قادتهم مع النظام العروبي هناك؟.لماذا تتعمد مغالطة القراءهل من اجل الاسلام الذي يمج الكذب؟ام من اجل من تخدمهم من اسيادك العرب المصابون بالهلع من الامازيغ ؟ام انك لا زلت تحت تاثير عقدة الاحساس بالدونية امام العنصريين العرب الذين يعتقدون انهم يشكلون طفرة بيولوجية تميزهم عن سواهم من البشر؟.
ادعوك لمراجعة معلوماتك،فعرب بنوهلال وبنو سليم لم يضعنوا الا الى مصر، ولانهم ازعجوا الحكم الفاطمي بالسلب والتخريب،اجلاهم الخليفة الفاطمي الشيعي الى بلاد الامازيغ في ق 11م،حتى يتخلص من فتنهم و بداوتهم و يصفي حساباته ايضا مع دولة الزيريين الصنهاجيين،التي غير زعيمهاالرابع انذاك المعز بن باديس ولائه لهم وارتد عن المذهب الشيعي واعادالامازيغ الى مذهب السنة.ومعلوم ان استقرارتلك القبائل المخربة تركز بشكل كبير في ليبيا وتونس، في حين لم تصل منهم الا اعداد قليلةالى الجزائروالمغرب،وليس لهم اي وجود بالصحراءالمغربية و موريتانيا


6 - الى بوفيم ... رد اخير
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 00:53 )
حتى لا اطيل،لان لساني ليس طويلا كما هو الحال عند اصحابنا،اسأل بوفيم هل مثلا استعراب ايت ياسين و ازافاضن وهم ابناء عمومة ايت حماد الامازيغين يجعلهم عربا حسب التحديد العرقي؟. ثم هل الاستعراب التدريجي لقبيلتي ايت بوهو و ايت زكري اللتان تتحدثان اللهجتين الحسانية و الصنهاجية اليوم،اذا ما انتهى الى استعراب شامل ولو بعد نصف قرن او قرن كامل سيجعلهم ذوي اصول عربية و باقي بني عمومتهم من ايت النص لا يزالون محافظين في اغلبهم على لسانهم الامازيغي الاصلي ؟ هل حولت الانجليزية و الفرنسية شعوب افريقيا التي تتحدثها الى ادعائهم الانحدار من الفرانكيين السلت والنورمان الجرمان؟مع الاخذ بعين الاعتبارالفروق بين الحالتين طبعا والتي من بينها فروق الاوضاع التاريخية والاجتماعية بين تلك الشعوب والشعب الامازيغي.
لابد ان سياتي اليوم الذي ينتهي فيه الاستعراب بانتهاء مبرراته،يكفينا فخرا اننا امازيغ.
بالمناسبة انا بلا شهادات ولا تخصصات ولا رتب ،الا اني رغم اني لا اتنكر لامازيغيتي،و اؤمن ان الامازيغ،مرابطوا الزوايا لن يفرطوا في الاسلام كما لن يفرطوا في لغتهم
اخيرا اوجه بوفيم الى ردي عليه على صفحة مقال الكاتب السابق


7 - لماذا حذف المراقب تعليقي : رقم 6
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 06:28 )
اين خالفت القواعد ؟ لماذا حذفتم التعليق الذي يعد استرسالا مهما في الرد على بوفيم ، مع احترامي لأدبيات الحوار و قواعد النقاش . اين تجدون قذفا او تجريحا او اهانة .... عجيب امركم ، هل اختلط لديكم بالتعليق رقم 7 حيث بعض المزاح الثقيل لا اقل او اكثر؟؟ ام ان وراء الاكمة ماوراءها؟؟؟
انا متأكدة من خلو التعليق رقم 6 من اي مخالفة للقواعد ، لذلك اطالبكم بان احذفوا من التعليق ما رأيتم انه غير لائق(رغم اني سارغم نفسي على الشك بنفسي) ،و اعيدوا نشره لأن به معلومات تاريخية مهمة ، و بعض معطيات البحوث غير المطروقة والتي تفيد القارئ

ان لم تفعلوا ساعتبر ، ماوقع سلوكا تمييزيا بخلفيات شوفينية ضدي كأمازيغية ، وساتوقف عن التعليق نهائيا -بسبب التتحيز غير المبرر و غير الحيادي بخصوص عملية نشر التعليقات او طمرها -على موقعكم الذي ظننا انه الثغرة الوحيدة التي ينفذ منها الضوء الينا على امتداد هذه الخرائط المعتمة

و شكرا على كل حال/ تانميرت


8 - صدقت مماس في بعض ما قلت
عبد الله بوفيم ( 2010 / 1 / 16 - 11:36 )
نعم قلت أن قبائل تكنة تعربت وهي كانت في الأصل قبائل أمازيغية, لكنك لم تذكري كيف تمزغت قبائل عربية في الأصل وأصبحت اليوم قبائل امازيغية اللسان
نعم قبائل تكنة كلها كانت قبائل أمازيغية عريقة, مثل ايت ياسين, وايت بوهو وأيت لحسن وازوافيط ونفس الشيء تعربت قبائل أيت اوسى, وكلها كانت أمازيغية أصيلة إلى حدود منتصف القرن التاسع عشر
بالمثل قبال بعقيلة وسملالة وهشتوكة والمعدر وأولاد جرار وأولا برحيل, وأولاد تايمة, وأولاد النومر وأهل أكلو وأهل تيزنيت, ومجاط, وأولاد بلفاع, وغيرها كثير من قبائل سوس, كلها كانت قبائل عربية في الأصل لكنها اليوم معقل الأمازيغ. إذن أقول للذين يقولون أن الأمازيغية ستزول في بلاد المغرب أنهم واهمون, وبالمثل اقول للذين يدعون أنهم سيرجعون العرب إلى الشرق واهمون أيضا. والله ما يدافع عن الأمازيغية اليوم, إلا ابناء القبائل العربية الأصيلة, والذين تمزغوا مند قرون, وبالمثل تجدين أبناء القبائل الأمازيغية في الأًصل هم أكثر عنصرية للعربية, ودفاعا عنها ورفضا للسان الأمازيغي بالمرة. هل يقبل اليوم أبناء ايت لحسن أن يكونوا أمازيغ؟ بالطبع لا


9 - الى الاخت مماس
عبد الله ( 2010 / 1 / 16 - 12:42 )
الاخ ادريس قال ان الامازيغ تعفي احرار لا عبيد اتفق معه لان العرب واسلامهم ما زالوا يتشبتون بنظام الرق الموروث عن عصور البربرية الولى ولم لم يمنعه اي قانون بشري دينيا كان او مدنيا حتى جاء الاعلان العالمي لحقوق الانسان المبني على فلسفة الانوارالاوربية ونصوصهم مدونة فاين هي نصوص فقهاء العرب والمسلمين . ماموقفهم عندما منعت فرنسا بيع الرقيق في الاسواق المغربية لماذا لم نجد في ديننا قبل غيرنا ما يسمح بتحرير الانسان ليس للتكفير عن دنوبنا التي لن تنتهي بل فقط لانه كائن يستحق الحرية.الامازيغ يعرفون العقلية العربية جيدا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون..


10 - اصل المشكل
امغناس ( 2010 / 1 / 16 - 12:55 )
ان شعر -العروبة و الاسلام- شعار قومي وضعه العرب وفي في المغرب استعملته ما يسمى ب -الحركة الوطنية- عن شكيب ارسلان وفاستعملوه في التخطيط لدولة الاستقلال .وذلك لان معضمهم من اسر رباطية و سلاوية الفاسية التطوانية يعتبرون انفسهم عربا اقحاحا من اصل اندلسي ولهذا يحاولون محو كل ما له علاقة ب-البربر- وتهميشهم واستعبادهم ان امكن فاين الاسلام والانسانية من هذا التصرف الذي ينم عن عقيدة عنصرية متاصلة في العرب.


11 - تنبيه الى الأخت مماس
اوشهيوض هلشوت ( 2010 / 1 / 16 - 14:19 )
الأخت مماس احي فيك غيرتك الكبيرة على هويتك الأمازيغية وانوه بجودة تعليقك وفائدتها
ما اود الاشارة اليه هو ان حدف تعليقك رقم6 قد يكون ناتجا عن خطا تقني كما حدث لي مرارا الى ان نبهني الي دلك الأستاذ شامل عبد العزيز
فارجو الا تعتبري الحدف اقصاء ضدك وتحرمينا من تعاليقك
عاودي ارسال التعليق مرة اخر
ملحوظة : تعليقي هدا ليس دفاعا عن الموقع

تحياتي الى جميع الاخوة


12 - ظلم ذوي القربى أشد مضاضة
ابومودة ( 2010 / 1 / 16 - 15:47 )
العزيز الاستاذ علي جديد
عنت مساء
لك كل احترام وحب أيها الامازيغي الحبيب
رغم ان الامتين العربية والاسلامية وقليل من مسلمي الامازيغ أجموا على رفض التغيير الذي حصل في العراق وخلاص شعبنا من اعتى وارذل ديكتاتورية اجرامية ارهابية في التاريخ المعاصر وتصرفاتهم التي تدل على الإنحطاط الأخلاقي عند العرب و بعض المسلمينولازالوا يتفننون في اكتشاف أنواعا مختلفة من الإرهاب الأعمى .. قتلوا وقطعوارؤوس العراقيين ومنهم الفقيدة المتطوعة الأمريكية و قتلواالاطفال والنساء واختطفوا أهالي نشطاء الجمعيات الغير الحكومية التي تخرج دائما في تظاهرات في كل عواصم أوروبا تضامنا مع قضايانا
.. وهنا أجدني عاجزا انا وشعبي الجريح عن شكر من سعى لخلاصنا من حزب البعث الارهابي وما هو التعبير البليغ لوصف جميل من انقذ شعبنا ..وانتم تشاهدون ما يفعل اولاد القحاب الاسلاميين المتطرفين بنا
اخي العزيز
الشعوب العربية ضحية لحكامها المستبدين الطغاة
ابنائها يهربون الى بلاد الكفر لان فيها العدالة والرحمة والحرية والانسانية هربا من ارهاب ورعب بلاد المسلمين

اخي عليشكرا لك اعجبني مقالك ولك كل الحب والتبجيل


13 - ابو مودة أنت بلا شك مشارك
عبد الله بوفيم ( 2010 / 1 / 16 - 17:49 )
أبو مودة, هو ربما الناطق الرسمي باسم المجرمين المنفذين لعمليات القتل والفتك في حق الشعب العراقي, ويصم الوهم بأنه الفاعل. شعب العراق محاط ومستعمر من طرف القوات الصليبية لأزيد من عشرين دولة, مزقته وقسمته إلى مناطق معزولة. ورغم ذلك يتحدث أبو مودة بصفته الناطق الرسمي, عن مجموعات نسبها للبعث وللإسلاميين يقول عنها أنها هي من تفجر وتدبح وتقتل. والحقيقة يعرفها ابو مودة ويعرف أن الذين لديهم مصلحة في التفجير والقتل هم الغزاة أنفسهم ليبرروا بقائهم مستعمرين لتلك البلاد الاسلامية. وما قتل تلك الأمريكية التي تشارك متطوعة في بلاد الرافدين, ربما إلا لكونها مؤمنة, أو أن قتلها يراد منه تحريض الاعلام العالمي على المسلمين, البريئين براءة الذئب من دم يوسف, من كل ما ينسب إليهم, زورا وبهتانا, وينبري ملتمون هم المنفذون الحقيقيون للجرائم, وهم من مخابرات الصليبيين, ليقولون ويهددون, ليلفقوا التهمة, وتنطلي الكذبة على البلداء, لكنهم كل يوم تناقصون, ويدركون أنهم مخدوعون, من إعلام يرونه عربيا, وهو في لبه صهيوني, يدجنهم ويحشر عقولهم بالأكاديب عن دينهم وشعوبهم
شتيمتك تنطبق عليك يا ابو مودة


14 - الى بوفيم ... استعادة للرد رقم6
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 19:28 )
حتى نكمل نقاشنا،من المعلوم ان دخول بني هلال وبني سليم الى تامزغا فرض على قبائل زناتة بتونس وقبلها بليبيا مقاتلة الاعراب الفوضويين وتم القضاء على اغلبهم ومابقي منهم لجأالى الصحارى النائية.وبعد سقوط دولةالزيريين خلال منتصف ق ق 12م بسبب هجمات النورمان الذين كانواقد احتلوا صقلية.وبعد4 سنوات فقط مدد الحكم الموحدي الناشئ نفوذه حتى ليبيا،وبسبب ازعاج ماتبقى من قبائل هلال وسليم اضطر الموحدون لمقاتلتهم وتشتيتهم فاستقراغلبهم بسهول الشاوية والغرب ووصلت مجموعات من السليميين الى سهول سوس الشمالية والجنوبية كماوصلت اعداد قليلة جدا من الهلاليين الىمنطقةايت باعمران .
اذن يجب على بوفيم الا يقلب الحقائق،ويصور زحفة الهلاليين والسليميين على انها شبيهة باحتلال المغول للعراق والشام.كما يجب عليه ان لا ينفخ في اعداد العرب الوافدين من الهلاليين والسليمين لدرجة تعميم ان قبائل سوس كلها عربية والحقيقة ان سوس كان معمورا بالامازيغ على امتداد التاريخ وان استعراب بعض القبائل وتحديدا التي تبدأ باولاد من مثل اولاد جرار و اولاد تايمة واولادبرحيل تم بسبب امتزاجهم باقلية من السليميين وقدكان اثر الزوايا عاملاحاسما تعريبهم


15 - مالك
محمود من سوريا ( 2010 / 1 / 16 - 20:09 )
مقالتك شيقة صراحة ولكن بالله عليك اخي علي عرب عرب كل مرة مفيش في الدنيا إلا العرب إنت مين بالضبط. إسرائيلي. . .


16 - متابعة
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 20:11 )
واسترسالا في التصحيح،نؤكد مرةاخرى ان الهلاليين والسليميين الذين تم دفع اقلية منهم الى الجنوب توقفت حركتها عند سوس وايت باعمران حيث استقروا،فيمابقي اغلبهم مستقرا بسهول دكالةوالشاويةوعبدة وبمناطق شمالي وشمال شرق مراكش بن جريروقلعةالسراغنة،حيث ان هذه المناطق هي التي عرفت تركزا كبيرا للقبيلتين العربيتين وهو ماأدى الى استعراب تدريجي لسكانها الامازيغ بعد انصهارهم بالعرب.طبعا نحن لاننفي امتزاج العرب والامازيغ ولكن نلح على ان المعطيات التاريخية واللسانية والاثنوغرافية تؤكد ان استعراب الامازيغ فاق بشكل لا يقارن تمزغ اقليةمن العرب وهذا مايبينه فقدان اغلب فروع الهلاليين والسليميين لتسمياتهاماعدا فخذات قليلة من بينها السراغنة مثلا وهذه الاخيرة نجدها تحمل نفس الاسم الى اليوم بكل من تونس وليبيا :تحت مسمى السراحنة.هذا فيمايخص قبائل بني هلال وبني سليم والتي لم يتعدى تواجدهاالاطلس الصغير الغربي.اما قبائل معقل فلم تدخل كمجموعات كبيرة الى تامزغاانطلاقا من مصرالا في 15وق16 وقد انقسم هذا العنصر الى 3 اقسام هي، بني عبيد الله وبني منصور وبني حسان.وفي حين ذاب القسمين الاولين بالكامل في المكون الامازيغي


17 - للكاتب
اريفي ( 2010 / 1 / 16 - 20:23 )
تابع فنحن معك .تقول مالا يودون سماعه.الحقيقة مرة يا علي و لكنها ضرورية لشفاء الجراح. تنمرت اطاس.


18 - متابعة ماقبل أخيرة
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 20:42 )
اواستقروا في الشمال،نزح القسم الثالث:بني حسان نحو مجالات واد نول والصحراء المغربية المعروفة جغرافيا بالصحراء الغربية/غرب الصحراءالافريقية الكبرى.وقد ساهم احتفاظ بني حسان على طابع الترحال في مواصلة اغلبهم الحركة نحو اقصى الجنوب.في حين استقرت اعداد قليلة منهم بمنطقة جزولة الصنهاجية وكان اثرهم واضحا في الساحل الغربي لواد نول حيث ساهم تركز اعداد قليلة منهم في استعراب قبائل ايت الجمل:ايت لحسن ويكوت وايت موسى اوعلي،وكذلك ظهر اثرهم بنفس الدرجة في شرق واد نول حيث استعربت تدريجيا كل فخدات ايت اوسى ولاحاجة لتبيان اصول اغلب تلك الفخذات فتسميات من مثل:ايت اوشن،و إداو رقية كفيلة بشرح ذلك.فيما كان تواجدها ضعيفا وسط قبائل ايت براهيم وايت بلااوعثمان لذلك ضعفت عملية الاستعراب.الا انه على العكس شكل نزوح اغلب الحسانين نحو الساقية الحمراء وبوجدور والداخلة والسمارة الى استعراب سريع وشامل تقريبا للقبائل الصنهاجية هناك التي كانت قبائل زاوية لا تمارس العمل الحربي بسبب انتقال اغلب قبائل الحرب نحو الشمال مع بناء الدولةالمرابطية،حيث استعرب اولاد تيدرارين و ايت تيمكراد (المسمون لاحقا بالرقيبات) و توبالت و تجاكانت


19 - الامل
العمراني ( 2010 / 1 / 16 - 20:52 )
عندما اقرا بعض التعاليق احس بنوع من الأمل في المستقبل . الجيل الجديد من العرب بدؤوا يومنون بحق الإختلاف و التعايش بينهم وبين الأمازيغ و الأكراض ....


20 - استسمح على تعليق 19
امازيغي 19 ( 2010 / 1 / 16 - 21:09 )
لم أقصد الإساءة لأحد. وليس من شيمنا. أقصد أنه لا يليق بالعرب الذين أنرل القران الكريم بلغتهم أن لا لا يتعاملوا بالحسنى مع العجم. شكرا لهذا المنبر العزيز و للكاتب و المعلقين و مزيدا من التألق و الإ نتشار لأفكار التقدمية و التسامح.


21 - الى مماس و بوفيم
مهتم ( 2010 / 1 / 16 - 21:28 )
يبدو انك و عبد الله بو فيم مطلعون وكذلك أصحاب التعاليق الأخرى على تاريج جنوب المغرب. ممكن تزودونا بمعلومات عن الاماكن التي تحمل ما زالت تحمل اسماء امازيغية . ليس ضروري الان .ولكم منا جزيل الشكر


22 - متابعة للنقاش
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 21:39 )
في حالة الامتزاج بين مجموعات قبلية مختلفة عربية وامازيغية،التي اضطرتها الى تبني اسم روحي راجع الى اصغر عنصر فيها كما هو الحال لقبائل ايت تيمكراد وعرب حسان الذين توحدوا تحت اسم الرقيبات الذي يرجع الى اسرة الصوفي الوافد احمد الرقيبي،فيما اختاربعضها الآخرتمييزتركيبتها المتنوعة بمسمى طوبونيمي ك:صبويا بايت باعمران،وهذه الحالة ايضا تنطبق على العريب الممتزجين بالسود و ادوبلال الممتزجين بالبيض باقليم طاطا،وعلى العكس من ذلك ظلت قبائل امازيغية ضعيفة الامتزاج بالعنصر الحساني محتفظة باسمائهاصافيةاو معدلةوهي في الغالب قبائل زوايا او قبائل تمتهن التجارة والصيد من مثل قبائل:ايت يعزى ويهدى باساوالشناكلة ومجاط بطرفاية وميارةو فيلالةو لفويكات بالصحراء.وبالمقابل تميزت القبائل التي حقنت باغلبية حسانية باسماء سلالية من مثل: طركز وايت ادريس وهي احدى فخذات يكوت الامازيغية،وكذلك كان الشأن بالنسبةلقبائل العروسيين واولاد بن السبع ذات الاغلبية العربية.في حين ان قبيلة الانصار يرجح اصلها الامازيغي بسبب تواجد احد فروعها في مالي كجزء من قبائل الطوارق الذين تعيش وسطهم قبائل مختلطة كالرقيبات وكنتة :


23 - اش نقول
هند ( 2010 / 1 / 16 - 21:42 )
كم هو جميل ان نقرأ مقالات التسامح و تعليقات يستسمح فيها أصحابها للأخرين بكل روح رياضية و بكل أدب و أخلاق هذا هو المجتمع الذي يشرف الإنسان أن ينتمي اليه بكل فخر و اعتزاز.


24 - الحقيقة الضائعة
ابو نصال ( 2010 / 1 / 16 - 21:58 )
ان كانت هذه المعلومات عن الامازيغ صحيحة - وهي كذلك بلا أذنى شك- فمن المنطق أن تسمى هذه المنطقة بتاطغرب الأماويغي عوض المغرب العربي الذي يطلق عليها الان.فقط خدمة لمنطق الاشياء و الحقيقة أيضا. نورتونا اليوم.


25 - لصاحب المقال
الدكجة ( 2010 / 1 / 16 - 22:11 )
احسدك على اهتمامك بهذا الموضوع لانك سوف تجد دائما ما تكتب لان هذاذ الشعوب لا اناهي مشاكلهم ابدا واتمنى أن أكون مخطئا و احسد صاحب التعليق 19 على اماله


26 - لأبو نضال
تهيا ( 2010 / 1 / 16 - 22:20 )
المعلومات صحيحة و تاريخية يا اخي المشكل ان البعض لا يومنون بها كما لم يومنوا باشياء لا يسمح الوقت للخوض فيها. لا يعرفون معنى الحقيقة و سيندمون حين لا ينفع الندم.


27 - متابعة
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 22:31 )
ومايؤكد ان لاعلاقة للانصار بالصحراء وكل انصارالطوارق غرب مالي، ببني منصورالمعقليين،والامرشبيه بتواجد 3فروع لقبيلة البرابيش بوطن الطوارق وكذا بمنطقة الصحراء غ و ايت باعمران.ويبقى هنا ان نشير الى ان دليلنا على دينامية الاستعراب احتفاظ فخدة إزرقيين شتوكة بالساقية الحمراء بلسانها الامازيغي الى حدودمنتصف ق20.في حين يبدو واضحا ان القبائل التي تبدأ بأهل هي عبارة عن قبائل صغيرة ناشئة من اسرهاجرت ثانية الى الصحراء المغربية من موريتانيا ك:أهل ماء العينين واهل بارك الله واهل عبد الحي واهل بوعيطة وهي على العموم مزيج من مكونين امازيغي وعربي.وطبعالاتخرج موريتانيا عن طبيعة وشروط الاستعراب التي كان وراءها عوامل عديدةسنأتي عليها فيما بعد،ففيمايخص امازيغ موريتانيا تطورت بينهم ظاهرة الاستعراب بعد وصول العنصر الحساني على الارجح في نهاية ق16مع ذلك بقيت قبائلهم التي شكلت كما في الصحراء الغربية ازيد من ثلثي السكان على اقل تقديروان استعربت بنسبة 99/100بسبب عامل العصبيةالسياسيةالذي ادخلهالعرب علىالنظام الاجتماعي،الاانهاظلت مميزةباصولهاسواء قبائل الزاوية الصنهاجيةالاصلية او قبائل لمطة التي هاجرت اليها من وادنون


28 - مخطئة
لمكفي ( 2010 / 1 / 16 - 22:32 )
مخطئة يا الدكجة في ظنك ان الوضع سيبقى هكذا دائما و التاريخ مليء بالشعوب التي تخلصت من الظلم وتعايشت معا في سلام بعد زوال اسباب التوثر.


29 - مداخلة ماقبل أخيرة
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 23:17 )
قلنا انه رغم الامتزاج المحدود بين امازيغ موريتانيا خصوصا العنصر الزناكي/ الصنهاجي والجزولي/ كدالة/لمتونة والزناتي/المسوفي،الا انه مع ذلك بقيت كثير من القبائل الامازيغية الخالصة رغم استعرابها تعرف باصولها كما انها ظلت مسيطرة على مجالات محددة من اقليم شنقيط خصوصا وسطه و شماله و جنوبه الغربي ، وحافظت على ادوراهاالاجتماعية السابقة قبائل الزوايا / الطلبة و قبائل الغرمة / الرعاة.و نورد هنا قبيلة ايت بوتلميت /ايت بوتوميت التي ينحدر منها اخوال اول رئيس لموريتانيا المستقلة المختار ولد دادة كمثال.ورغم انه من الواضح ان عاملا يتعلق باللاوعي الجمعي للامازيغ الموريتانيين هو ماظل يمنعهم عن استعادة هويتهم و بالمقابل استبدالها بادعاء الانتساب الى عرب حسان،الا انه لا تزال هناك لحد الان اقلية تتحدث باللسان الامازيغي في مناطق الشمال والوسط والجنوب.وان كنااوردنا هذه المعلومات فليس دافعنا نزوعا قوميا شوفينيا كما ليس هدفنا اي تمييزبين مكونات شعب تامازغا على اسس رجعية ،فاننا سنورد بعضا من عوامل الاستعراب ونوجزهاكالتالي:1ادى دخول العنصر العربي الى تامزغا الى اول ظهور لنظام طبقي ذوتراتبية مبنية على اسس عرقية،


30 - خلاصات 1
مماس ( 2010 / 1 / 16 - 23:46 )
1ادى دخول العنصرالعربي الى تامزغا الى اول ظهور لنظام طبقي ذوتراتبية مبنية على اسس عرقية 2 ادخال عاملي العصبية القبلية والدينية الى مجال الصراع السياسي 3 ادخال ظاهرة استرقاق الافارقة السود والمحافظة عليها الىاليوم في المجتمع الموريتاني وفي قصور الاسرة الحاكمةبالمغرب 4 ادخال ثقافية عنصرية تمييزية رجعية ضد الامازيغ و السود و المولدين السمر من تزاوج الامازيغ البيض والافارقة السود واليهود .4 ادخال نزعات وطنية شوفينية كانت وليدة مؤامرات بين الامبريالية و الاقليات العربية الحاكمة بالبلدان الخمس لفرض تقسيم شعب واحد ووطن واحد5 في الوقت الذي يشكل فيه الامازيغ عنصر وحدة قبل التعايش و يدعو الى انهاء الاستعمارالاسباني لجزر الكناري الامازيغية / الغوانشية وسبتة ومليلية وجزر الشمال ، وكذا تحرر واستقلال الطوارق / ايموهاغ/ايموجاغ على ارضهم ازواد واير عن الاستعمار المالي و النيجري ، نجدالانظمة القومية العربية تتامر ضد طموحات الشعبين و لا تهتم بقضاياهم التحررية بسبب كونها تنفذ سياسات الاستعمار الجديد و تضع العراقيل حتى امام وحدة البلدان الخمس ،كما تصرف صراعاتها حول الثروات باذكاء نزعات الانفصال والتمزيق


31 - خلاصات3
مماس ( 2010 / 1 / 17 - 00:45 )
نجد النظام الليبي يفرط في سيوة الامازيغية بدوافع ايديولوجية عروبية رجعية يزج بشعبه في حرب مجانية عدوانية على التشاد .
اذن هنا تتوضح الفروق بين حماة الدويلات العروبية العميلة للاستعمار و المطبقة لسياساته التمييزية و التمزيقية، والامازيغ دعاة حق كل مكوناتها الواقعة تحت نير الاستعمار في تقرير مصيرها لاستكمال وحدة الشعب والاتجاه نحو بناء وطن كبير يضم كل ابنائه:امازيغ،عرب ،سود، يهود،مسيحين .
انطلاقا من الايمان بحق الشعوب في تقرير مصيرها وبناء نظام فيدرالي يضمن خصوصيات كافة المكونات ضمن نظام تقدمي ديمقراطي تحرري ولا يهمهم اي اسم يتخذه سواء كان:موريتانيا او ليبيا او كرامانتيا او نوميديا او جيتوليا
بالنسبة لمن سأل عن اسماء الاماكن ليتأكد من امازيغية تامزغا،التي يدعي بعض الشوفين العرب ان جزئها الصحراوي لم يعمره الامازيغ الا بعد اجلاء الرومان لهم في القرن 3 م ،لتزييف التاريخ -الذي تبقى شواهد كتابات تيفيناغ ورسوم تاسيلي فاضحة لها-وتبريرعروبة الصحراء الكبرى الامازيغية بنفس منطق ارض بلا شعب الصهيوني.
اقدم شواهد طوبينمية امازيغية للصحراء الغربية المغربية ومورتيانيا تشهد على امازيغية الارض، .


32 - الى مهتم:المستعربون قبليون والامازيغ اميسيون
مماس ( 2010 / 1 / 17 - 04:07 )
الدلائل الطوبينميةالتي تبين امازيغيةموريتانيا:اولااسم موريتانيامشتق من تمورت اوثان اي ارض اصحابها،والمورهوشعب غرب تامازغا:المغرب وموريتانيا،تكانت(معقل امارة اداوعيش الصنهاجيةالتي هزمت اماراتي الحسانيين الترارزة والبراكنة)،نواكشوط،نواذيبو،أدرار،تيجكجا،أطار،إنشيري أكجوجت،أزويرات،تيرس،زمور،الاك
طوبونيمياالصحراءالغربيةالمغربية:تيرس،تفاريتي،تيشلا،أبطيح،زمور، أفتاس،إكيدي،تين اولمي،موكركور،إخف ن إير،تادوت، تايسا
اسماء البشر:نيته،فنه،دحان،حما،دادا،بيدا،بيبا.اسماء انثربولوجية:تيدينيت،تاسوفرا،اراكاج/اركاز،اكوابير/إكابران،تيفلواتين/تيفليوين،اطلاق اخضرعلىاللونين الازرق والاخضرمعا كمشترك بين امازيغ وعرب الصحراء
اسماءالقبائل والفخذات والفروع:الرقيبات:أهل اتناخ،اهل افرياط
اهل دادا،اهل دح،اهل دا علي،اهل بلا
قبيلة ايت اوسى:ايداوتيا،ايت ايدر،إيد أومليل،ايت واعبان،انفاليس،اكوارير،اجواكين
اولاد بن السبع:فخذة إيد ميسات
يكوت:ايت حمو،اهل محنداوسعيد
ايت ياسين:اداورقية،ايت بوتيزوا،ايت بي امزكان
اولاد تيدرارين:اولاد بوغنبور
موريتانيا:قبيلتي إدوعلي،اهل بلا.ولدىكل مستعرب شجرةنسب الى الشرق الاوسط


33 - الاستعراب حقيقة قائمةèالتبربر نادر
إسماعيل_ النمامشة ( 2012 / 4 / 15 - 23:31 )
السلام عليكم.أنا من قبيلة النمامشة الشاوية الجزائرية الموطنة بأوراس،لوقت قريب كنت أعتقد أن فرعنا القبلي ينتمي لبني سليم، لكن العنصر الأشقر يغلب على تكويننا الجيني،ولهجتنا العربية تحوي الكثير من الكلمات الشاوية(غنجاية-..........كثيرة)كذلك بعض العروش تتحدث الشاوية خاصة كبار السن،واقتنعت بالاستعراب خاصة أنه حقيقة ماثلة أمامي.نحن لا نتطلع لطرد الأقلية العربية،لكن نتطلع لاستعادة اللغة الليبية مع حفاظان على عربية القرآن،وهذا لا يتم إلا بعكس وجة الاستعراب،وتطوير لغتنا الأمازيغية الغنية بالمفردات،فهي معجزة أ تنجو دون سند سياسي و ديني يدعمها،والكثيرون يتطلعون لاتنقانها على استحياء،لكن البعثيين و أشباه المتدينين يُحاربونها بدعاوى واهية. الآن عرفت سر استعراب موريتانيا و المغرب الأقصى،إنه نشاط الزوايا و وجود بعض العرب بيننا.أدام الله لنا الإسلام دينا و القرآن دليلا،و الوحدة بين كل المسلمين.وعاشت تمازغا حاملتنا وموطننا في الحياة الدنيا،فهي هامورثناغ.
.أعجبني الطرح الذي يقدمه القراء،تحية لكم من أرض الشاوية الشماء،محررة الجزائر من الاستعمار الكافر.ثنميرث و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته