الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تقسيم الإسلام : هل النبي محمد مسؤول عن سلوك المسلمين اليوم؟

ثائر الناشف
كاتب وروائي

(Thaer Alsalmou Alnashef)

2010 / 1 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قبل الشروع في عملية تقسيم الإسلام ، ثمة نص قرآني يؤكد أن سلوك الأفراد لا تتحمله الجماعات ، ويتلخص هذا النص في سورة الزمر : " ولا تزر وازرة وزر أخرى " لعلنا نستنتج ، أن الأفعال السلبية التي تقوم بها فئة من الناس لا تنسحب ولا يندرج أثرها على الفئات الأخرى ، وهذا يدفعنا إلى التساؤل ، عما إذا كان النبي محمد مسؤولاً عن أفعال المسلمين اليوم ، بسلبها وإيجابها .
إذا كان الجواب بنعم ، فإن غيره من الأنبياء يتحملون مسؤولية الأفعال التي صدرت وتصدر الآن عن المؤمنين بهم في الدنيا والآخرة .
أما إذا كان الجواب بالنفي، فإن ذلك السؤال، يقودنا بكل الأحوال إلى الدخول الحقيقي في عملية تقسيم الإسلام والنظر إليه بعينين اثنين، لا بعين واحدة.
إن عملية التقسيم، لا تستهدف التطرق إلى المذاهب، فالتقسيم المراد، ليس تقسيماً مذهبياً، فكيفي ما لدينا حتى الآن من مذاهب بعضها ينحل من البعض الآخر، وبعضها يصارع الآخر، بل أن المراد، هو تقسيم الإسلام تقسيماً نهائياً إلى قسمين اثنين.
التقسيم الأول ، وهو الإسلام المعاصر ، الذي يأخذ بنص الآية السالفة ، ولا ينظر كثيراً إلى الماضي ، إنما عينه نحو الحاضر ، والإيمان بالحياة ومنافعها ولذائذها وحتى شهواتها التي لا تتعارض مع الأخلاق العملية والنظرية ، كما يؤمن بالآخرة ، كدار قرار واستقرار أبدي ، بحيث لا يتسرع في بلوغها على حساب مقارعة الحياة ، ولا يضخم مباهجها وثمراتها ، إلا بالقدر الذي يجعل سلوكه قويماً وسليماً ، يتجنب إلحاق الأذى بالآخرين أو الإضرار بهم .
التقسيم الثاني ، وهو إسلام الماضي ، ليس المقصود بهذا المعنى ، الإسلام السلفي ، فإذا كان التوصيف الفعلي للسلفية ، هو العودة إلى الماضي والتشدق بتراثه ، فإن إسلام الماضي ، لأشد رجعية من السلفية ذاتها ، لأن أنصار الماضوية ، ورغم محدودية انتشارهم الجغرافي ، فإنهم الأكثر غرقاً في محاكاة الماضي والعيش في جنباته ، واستنهاض الولادة الأولى للإسلام ، وما رافقها من صراع مرير دام في مرحلته الأولى ، أكثر من أربعين عاماً هجرية ، أي المرحلة التي شهدت عصر الخلافة الراشدية ، وما تخللها من اغتيالات سياسية وحروب ردة ، إلى جانب المؤامرات السياسية التي أعقبت وفاة النبي ، لذلك فإن العودة بالإسلام إلى الماضي الغابر ، وكل ما تنطوي إليه تلك العودة من مخاطر سياسية ، هو الأساس الذي ينطلق منه الماضويون في تفعيل تصوراتهم ومعتقداتهم على الأرض ، لذا تراهم يسبقون الحياة الآخرة ، على الحياة الدنيا في سبيل بلوغ تلك العودة .
إن الانتقادات الشديدة التي يوجهها أنصار الديانات الأخرى ، وعلى الأخص أنصار الديانة المسيحية إلى الإسلام عامة ، وإلى النبي محمد خاصة ، هي في مجموعها انتقادات شخصية ، أو مواقف شخصية ، تفتقر إلى الأساس المنطقي لأي انتقاد ، نتيجة لظروف سياسية داخلية ، كما يفعل بعض مسيحيي الشرق احتجاجاً على أوضاعهم السياسية في معظم البلدان العربية ، أو لظروف اجتماعية ، كما هو حاصل الآن في الغرب ، على خلفية التغلغل الإسلامي بين ظهرانيهم ، وانعدام سبل الاندماج والانصهار بقيم مجتمعاتهم .
وبالرغم من كونها انتقادات شخصية ، إلا أنه لا يجب التهوين من شأنها ، فهي تؤسس لولادة وعي جمعي يمتد تأثيره من جيل لآخر ، الأمر الذي يكون رأي عام ، له مواقفه المسبقة من الإسلام والمسلمين في كل زمان ومكان .
في المحصلة ، تبقى مجرد انتقادات ، لا نقول إنها تفتقر إلى الدقة أو الموضوعية في تحديد مراميها النهائية ، لكنها تفتقر افتقاراً كاملاً إلى الأدوات المعرفية التي من شأنها أن تساعد على فهم الإسلام فهماً عميقاً ، وبالتالي تحليله ، وربما تقسيمه كما نفعل ، إلى إسلامين ، إسلام معتدل وآخر متشدد ، يختلفان كل الاختلاف في الشكل والجوهر ، ولو أن مفهومي التشدد والاعتدال ، ينالان نصيبهما في السياسة ، أكثر منه في الإسلام .
فمن باب الانتقادات تلك ، لا بد من الدخول إلى تقسيم الإسلام ، ليس تقسيماً سياسياً بين معتدل ومتشدد ، ولا تقسيماً مذهبياً أو مثالياً ، بل تقسيماً براجماتياً ، ينظر إلى الإسلام بعين الواقع والحقائق ، لا بعين الخيال والأوهام ، تقسيماً يضع الحدود ويرسم الخطوط النهائية بين الماضي والحاضر ، وذلك من خلال الدعوة إلى القطع الكامل بين زمانهما .
بغير ذلك التقسيم، ستستمر نظرة الآخر إلى الإسلام بعين من الريبة، كما ستستمر نظرة المسلم إلى إسلامه، بعين ملؤها الشك، والسؤال الذي يطرح على نفسه تكراراً، أي إسلام يقنع، وأي إسلام يختار ؟ .
من هنا ، فإن الدعوة إلى التقسيم في أساسها ، ما هي إلا إجابة على السؤال ، هل النبي محمد مسؤول عن سلوك المسلمين اليوم ، أم أن كل إنسان مسؤول عن سلوكه لوحده ، أياً كان هذا السلوك ؟









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الجواب
صادق بو منجل ( 2010 / 1 / 16 - 20:07 )
نعم ياسيد ثائر محمد هو المسؤول عن تقسيم الاسلام واضيف اليك وسلوك المسلمين كذلك وتعاليمهم التي استمدوها من كتبهم واصبح اليوم والحمد لله كل مسلم مفتي وكل مفتي عالم وكل المسلمين علماء افليس نحن خير امة اخرجت

وللناس، فأرجو ان تكتب ليصحو جماعتنا من سباتهم الطويل


2 - إقرأ هذا الخبر و احكم بنفسك
زيــاد محمود كســاب ( 2010 / 1 / 16 - 20:57 )
الخبر منشور اليوم السبت 16/1/2010 - و اليك الرابط
http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/16/97504.html
و الموضوع عن زواج رجل يربو عمره على ال80 سنه من طفله قاصر لا يزيد عمرها عن 11 سنه و ذلك بالمملكه العربيه السعوديه مما أثار حفيظة هيئة حقوق الإنسان التى شكلت لجنة عاجلة للتحقيق مع كافة أطراف الزيجه النكراء


3 - تقسيم الإسلام : هل النبي محمد مسؤول عن سلوك ا
ELIAS THE ASSYRIAN ( 2010 / 1 / 16 - 21:11 )
السيد ثائر المحترم
أنا أحترم آراء ومعتقدات كل الناس، على أن لا تؤذي هذه المعتقدات فئة
من الناس لاتؤمن بها، ياأخي آمن بالحجر ولكن لا ترميني بها. ياريت يكون هناك اسلام يستغني عن كل الأحاديث والآيات التي تحض على القتل والكراهية وعدم قبول الآخر، حينئذ يعيش الجميع في سلام، لأنهم جميعا خلقهم الله ويستحقون كل محبة بعضهم البعض.
الياس من السويد


4 - بينا صلى الله عليه وسلم خير البشر
مسلمة وربي اصطفاني لاكون من اهلة ( 2010 / 1 / 17 - 06:36 )
نحن نتعلم من احاديث ذو سند صحيح
وبعض الاحاديث نسبت الى نبينا وهي ليست صحيحة تلفيق
وبعض الناس يحللون ويحرمون لكي يكون لهم حجه وهذ منبع الفساد

أما يازياد :ان الخبر الرجل عمره80 وهذا رجل كلكوح تزوج 11 هذه فكر شاذ وليس اقتداء بالنبي (النبي تزوج هو عمره 40 في شبابه بعائشة رضي الله عنها ذات العمر12


5 - بل هو المسئول
sawsan ali ( 2010 / 1 / 17 - 08:40 )
أ محمد أقنع صحابته و عشيرته أن من يشرب بوله ونخامته فجسده لن يرى فسادا لذلك كانوا يتسابقون للحصول عليها.
وأقنعهم بأن من يخالفه ستحل عليه لعنات الله
أقصد بذلك أنه عبث بعقول أتباعه إلى أبعد الحدود لدرجة أن بعضهم قتل ذويه لينال رضا الرسول و إلهه.
فكيف لا يكون مسئولا عن جرائم و إرهاب أتباعه اليوم؟؟؟؟؟؟


6 - ليس كل نبى من عند الله
Zagal ( 2010 / 1 / 17 - 09:59 )
يا اخ ثائر المقارنه التى تستخدمها تنقصها الدقه لتتبع الحقائق المنطقيه...

بالفعل ليس كل نبى مسؤل عن اتباعه .... ولكن فى حاله واحده فقط وهى انهم ان لم يفعلوا ما امرهم به ....

بخلاف هذه الحاله فقط فهو غير مسئول ..

سؤال : هل محمد و القران امر بقتل المخالفين لمحمد (بأعتبار ان محمد و الله مشتركين فى القرار) الله ورسوله.

.الاجابه : نعم ... و هذا مايفعله اتباع محمد الان اكراما له..

هل ارهاب الناس لايؤدى الى سب اله الاسلام !!!
بالفعل يؤدى الى سب اله الاسلام بقدر الظلم و المصيبه الواقعه على الشخص من جراء همجية المسلمين... و لكن المسلم لايهمه سب الاسلام بقدر ان يهمه الايسب محمد .. فقط

الاديان وجدت لتهذيب النفس و الخلق و الروح ... عدا الاسلام
كل مايهمه هو السيطره على العالم حتى و ان كره الجميع الاسلام كما يكرهه العالم الان ...

يكفى ان الاسلام لايحتوى على الثبات على المبداء ( المطبق فى المسيحيه) ... .الا و نسخ

اما بخصوص تقليد محمد فى اقعاله فهذا يظهر بداء من لباس الجلباب القصير الى محبة القتل .. حتى و ان قتل ابرياء.


7 - الحقيقة المرة
محب ( 2010 / 1 / 17 - 17:25 )
ليت كل مسلم يعود الى المصادر الاسلامية ويتحقق من اقوال وتعاليم وحدود وفروض وافعال وتصرفات محمد وصحابته،التى يشيب من هول سماعها الولدان،تلك التى تجعل من يطلع عليها ويعرفها يقول بكل ملء الفم ان كل من يؤمن بمحمد ويطيعه كطاعته لله ويقوم بالتنفيذ لكلامه هو ارهابى رعديد سافك لدماء الابرياء، وكل من لا يجاهد فى سبيل نصرة محمد ودولته الارهابية الاستبدادية الدموية المريعة ، هو ليس مسلما، ولا نصيب له فى جنة الحور، ويموت ميتة الجاهلية اى يموت كافرا. لهذا ان الارهاب الاسلامى لن يتوقف بل سيتوحش الا بكشف وفضح واظهار عورات الاسلام للتخلص من كل ما قاله وجاء به محمد باطلا ونسبه الى الرب الاله الحى الحقيقى .


8 - الحقيقة المرة 2
محب ( 2010 / 1 / 17 - 17:49 )
، لو سأل جميع الاخوة المسلمون انفسهم، لماذا يفعل الكثيرون منهم ويتصرفون بعكس ما يخدع به الشيوخ الشعب المسلم لقولهم ان الاسلام دين محبة وسلام وحرية العبادة تجاه الآخر المسالم، ولا يستطيعوا الاجابه. فمحمد(ص) بزكائه الحاد كتب للاخوة المسلمين قرآنين،1- القرآن المكى: يحتوى على النصوص السلمية كى يستخدمه المسلم فى وقت الضعف والاستكانة، وللدفاع لستر واخفاء عيوب وعورات الاسلام وتصرفات المسلمين المشينة،او ليدعو وينشر الاسلام بالترغيب،( بالنعم والبركات على الارض وبالحور والغلمان فى الجنة الماجنة). اذ يقدم الداعية الاسلامى الاسلام فى صورة جميلة، ولفافة براقة، كى ينخدع فيها الانسان الطيب الساذج الذى لا يعرف شيئا عن حقيقة الاسلام . وحينما لا يقبل او يحاول ان يرتد عنه اذا اكتشف حقيقته فيما بعد يتم استخدام نصوي القرآن المدنى


9 - الحقيقة المرة 3
محب ( 2010 / 1 / 17 - 17:50 )
2- القرآن المدنى: الذى ينسخ ما ورد فى القرآن المكى من نصوص تدعو للتسامح، لفرض الاسلام بالترهيب( من اله الاسلام المنتقم الجبار السريع والشديد العقاب الذى يبتلى البشر بالشرور، ويضلل من يشاء ويهدى من يشاء ، يرحم من يشاء ويعذب من يشاء، ومن الفزع الاكبر وعذاب القبر ومن عذاب النار .متبعا نصوص القتال التى سرقوها من العهد القديم من الكتاب المقدس الواردة بالتفصيل فى سفرى التثنية والعدد للدخول الى ارض الميعاد، حيث كانت ليس لنشر الدين اليهودى، استخدمها محمد وصحابته بمنتهى القسوة والعنف والارهاب، لفرض الاسلام بقوة السيف بالجهاد فى سبيل نصرة محمد والاسلام، ليغطى كل الكرة الارضية حتى نهاية العالم.


10 - الى السلفية او السلفي رقم5
سارة ( 2010 / 1 / 17 - 21:05 )
اذا كنت سلفية فالتقرئي تفسير علماء الاسلام لايات تعدد الزوجات التي نزلت في اليتامى وايات ملك اليمين وهل تقبلي ان يتزوج عليك زوجك ب3 وملك يمين غير محدود العدد؟
نريد منك تفسيرا لتلك الايات وكيف سيكون حالك عندما يطبق الاسلام بحذافيره عليك وعلى عامة الناس 100 بال 100
فان لم تكوني زوجة فستكونين سبية وجارية يبيعونك في سوق النخاسة مع الغلمان العبيد
وينادون هكذا ---جارية حسناء بدينار من يشتري
هذا هو الاسلام الذي طبقه السلف الصالح فهل يعجبك هذا؟
اما اذا اعترفت وقلت انهم شوهوا ديننا وفسروه على كيفهم وكيف السلاطين
فلك العذر وانت على علم بخطيط اهل الصحوة او الذين ينادون باقامة الخلافة
ربما يعجبك نظام طالبان وشباب المجاهدين في الصومال والاخوان في غزة والسودان
ذالك هو الاسلام الذي طبق حتى جاء الينا الاستعمار الغربي
مزيدا من القراءة في تاريخنا المشوه ايها الاخت المستخلصة


11 - إلى زاغال، كل الفكر الديني مسؤول
سوري ( 2010 / 1 / 18 - 07:10 )
وللمرة الألف: المسيحية تم تقليم أظافرها بالقوة، وكانت تقتل وتسحل بيديها حين استطاعت
والكنيسة في الولايات المتحدة تؤيد وتبارك قتل حكومتها للشعوب التي تختلف معها، وهذا يتم بالملايين، ولاتبرر لي أن صدام وغيره هم المسؤولون، لأنهم من نفس طقم السفلة، أي كلهم مسؤولون، والطغاة المحليون معهم
ومحمد وغيره مسؤولون
لأنهم أتوا بتعليمات ادّعوا أنها من آلهة سادية
ومن المستحيل تطبيق هذه التعليمات
مما يعني أنها غير عملية وتضييع وقت ولعب على الشعوب لتنييمها في حين يجهز الحاكم على البلاد وثرواتها بمعونة الكهنوت، خدم الأنظمة القذرة منذ فجر التاريخ

وكل من يصرعنا بمشاحنات: هذا ليس الإسلام الصحيح، أو هذه ليست من المسيحية بشيء، هو يحاول تزييف الواقع وليّ عنق الحقائق الدامغة
الكتب الثلاثة للأديان الثلاثة تحمل تعليمات يصح تسميتها جرائم ضد الإنسانية
وفيها من العهر ما يصلح لأفلام بورنو سيئة مثل قصة زنى إبراهيم مع ابنته كمثال، وابراهيم هذا هو أسطورة وتزييف

والروايات التي بين أيدينا كلها ملفقة وكذب بكذب، وترينا كم هي نرجسية هذه الشعوب كلها حيث كل منهم يظن أنه الفرقة الناجية وهو الصح حتماً 100% وغيره خطأ 100% حتماً


12 - Zagal الي
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 08:57 )
الاقانيم الثلاثة وتحويل التوحيد الي عبادة الله والمسيح وحبريل (الروح القدس) اقوي دليل علي ثبات المسيحية علي مبدأها

وهذا قول المسيح
واخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد وامرّهم في اتون الآجرّ وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون.ثم رجع داود وجميع الشعب الى اورشليم (SVD)
القاتل يقتل


قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب. (SVD)

اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي (


ايكفي هذا ام تحبون ان اعرض بعض اجزاء من الكتاب المقدس الذي يامر بقتل

الاطفال والنساء والحيونات التي نهي عن قتلها النبي محمد


13 - تعدد الزوجات
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 09:00 )
لتعدد في الديانة اليهودية:
تبيح تعدد الزوجات بدون عدد محدود، ولم يرد في التوراة نهي عن ذلك، وإنما ورد أنه مباح ومأثور عن أنبيائهم فقد ورد في العهد القديم:
1- في سفر الملوك الأول، الإصحاح الحادي عشر، فقرة رقم (3) [وكانت له سبع مئة من السيدات وثلاث مئة من السراري].
2- سفر التكوين، الإصحاح الثامن والعشرون، فقرة (9) [..فذهب عيسو إلى إسماعيل وأخذ محلة بنت إسماعيل بن إبراهيم أخت نيابوت زوجة له على نسائه].
3- وعند الحديث عن يعقوب بن إسحاق يذكر سفر التكوين، الإصحاح الثاني والثلاثون، فقرة (22) [..ثم قام في تلك الليلة وأخذ امرأتيه وجاريتيه وأولاده الأحد عشر .....]
وقد ذكر في الحديث الصحيح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ما يؤكد التعدد في الديانة اليهودية فقد روى أبو هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال: -قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة على سبعين امرأة كلهن تأتي بفارس يقاتل في سبيل الله-. (البخاري 4/135) ومسلم 1654 في باب الاستثناء.
أما في الديانة النصرانية:
فإنه لم يرد في الأناجيل نص يمنع التعدد، بل ورد في بعض رسائل بولس ما يفيد أن التعدد جائز فقد قال: -يلزم أن يكون الأسقف زوجاً لزوجة


14 - تعدد الزوجات2
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 09:02 )
يذكر العقاد في كتابه المرأة في القرآن: أن وستر مارك العالم الثقة في تاريخ الزواج يقول: -إن تعدد الزوجات باعتراف الكنيسة بقي إلى القرن السابع عشر، وكان يتكرر كثيراً في الحالات التي لا تحصيها الكنيسة والدولة-.
ومما يعرف عن مارتن لوثر زعيم الإنجيليين أنه أول من أقر تعدد الزوجات واحتج على كراهية الكهنة للزواج لدرجة أنه تخلى عن رهبنته وتزوج من راهبة، وكل هذا ليرسم طريقاً جديداً في التفكير حتى أصبح يتكلم في مناسبات شتى عن تعدد الزواج.
ويقول الدكتور مصطفى السباعي في كتابه (المرأة بين الفقه والقانون): -المسيحيون في أفريقيا يتخذون تعدد الزوجات وسيلة لنشر رسالتهم التبشيرية بعد أن وجدت الإرساليات التبشيرية نفسها أمام واقع اجتماعي وهو تعدد الزوجات لدى الإفريقيين الوثنيين، ورأوا الإصرار على منع التعدد يحول بينهم وبين الدخول في النصرانية، فنادوا بوجوب السماح للإفريقيين المسيحيين بالتعدد إلى غير حد-.
ويقول أيضاً –رحمه الله- في نفس الكتاب: والشعوب الغربية النصرانية وجدت نفسها تجاه زيادة في عدد النساء على الرجال –وبخاصة بعد الحربين العالميتين- إزاء مشكلة اجتماعية خطيرة، لا تزال تتخبط في إيجاد الحل


15 - الإسلام نظام واقعي
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 09:05 )
فكيف نعالج هذا الواقع

عندئذ نجد أنفسنا أمام احتمال من ثلاثة:
1- أن يتزوج كل رجل صالح للزواج امرأة صالحة للزواج وتبقى واحدة أو أكثر بدون زواج.
2- أن يتزوج كل رجل صالح للزواج امرأة واحدة زواجاً شرعياً ثم يخادن أو يسافح واحدة أو أكثر فلا يعرفن الرجل إلا خليلاً في الحرام.
3- أن يتزوج الرجال الصالحون امرأة أو أكثر وأن تعرف المرأة الأخرى الرجل، زوجة شريفة، في وضح النور لا خليلة في الحرام والظلام.
الاحتمال الأول: ضد الفطرة وضد الطاقة ولا يندفع هذا باشتغال المرأة عن الرجل بالعمل والكسب كما يدعي البعض فهناك مطالب للجسد والغريزة كما هناك مطالب للروح والعقل من السكن والأنس بالعشير.
الاحتمال الثاني: ضد اتجاه الإسلام النظيف وضد قاعدة المجتمع الإسلامي العفيف، وضد كرامة المرأة والذين لا يكترثون أن تشيع الفاحشة في المجتمع هم أنفسهم الذين يتعالمون على الله ويتطاولون على شريعته.
الاحتمال الثالث: هو الذي يختاره الإسلام، يختاره رخصة مقيدة لمواجهة الواقع الذي لا ينفع فيه هز الكتفين


16 - الإسلام نظام واقعي2
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 09:06 )
ومن الحالات الواقعية ما نراه أحياناً من رغبة الزوج في أداء الوظيفة الفطرية، مع رغبة الزوجة عنها مع رغبة كليهما في امتداد العشرة الزوجية وكراهية الانفصال فكيف نواجه هذه الحالات؟

نجد أنفسنا أمام احتمال من ثلاثة:

الاحتمال الأول: أن نكبت الرجل ونصده عن مزاولة نشاطه الفطري بقوة التشريع وقوة السلطان ونقول له عيب يا رجل أن هذا لا يليق ولا يتفق مع حق المرأة.
الاحتمال الثاني: أن نطلق هذا الرجل يسافح من يشاء من النساء.
الاحتمال الثالث: أن نبيح لهذا الرجل التعدد ونتوقي طلاق الزوجة الأولى.
أيهما تختار بالطبع هو الاختيار الثالث الذي قال به الإسلام ومن كل ما سبق يتبين لنا أن ما يحاولون الطعن به هو موطن إعجاز.


17 - الكنيسة الإنجيلية تجيز للمرأة أن تكون -قسًا-
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 09:49 )
هذا هو وضع المرأه في المسيحية:


في المقابل، شنت الكنيسة الأرثوذكسية هجومًا على القرار واعتبرته مخالفًا لروح الإنجيل كما يؤكد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة الذي رفض الأمر جملة وتفصيلاً،

مؤكدًا أن المرأة مخلوق غير طاهر -في كل الأوقات- فكيف يسمح لها بإقامة القداس.

وشاطره الرأي الأنبا أبولو أسقف جنوب سيناء الذي أكد أن الإنجيل لا يوجد فيه نص واحد يؤكد أن المرأة تصلح لتدخل سلك الكهنوت، فالمرأة لم تقم بالتعلم داخل الكنيسة، كما أن الرجل هو رأس المرأة حسب تعليم الكتاب المقدس، و الكاهن يمثل المسيح نفسه، فضلاً عن أنه لم يسبق في التاريخ أو التقليد مثل هذا الكهنوت للمرأة.


ولم يختلف موقف الكنيسة الكاثوليكية كثيراً عن سابقتها، إذ أكد الأب بولس جرس راعى الكاتدرائية الكاثوليكية بمدينة نصر ومدير المركز البطريركى أن التقليد الكنسي والإنجيل لم يذكر أن امرأة دخلت سلك الكهنوت وقوانين الكنيسة تشدد على قصر الكهنوت على الرجال فحسب، ولذا فالأمر ليس عرضة للنقاش أصلا لنطرح أفكار جديدة نضيفها للإنجيل.


18 - كيف يخاطبون الله في الكتاب المقدس ؟
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 12:16 )
في سفر الملوك الأول أن إيليا ( إلياس ) النبي خاطب الله _ يقول السفر :

(( وصرخ إلى الرب وقال : أيها الرب إلهي ، أأيضاَ إلى الأرملة التي أنا نازل عندها أسأت باماتتك ابنها )) [ 17 : 20 ]

في سفر الخروج [ 5 : 22 ] أن موسى النبي خاطب الله _ يقول السفر :

(( فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى الرَّبِّ وَقَالَ : لِمَاذَا أَسَأْتَ إِلَى شَعْبِكَ يَارَبُّ؟ لِمَاذَا أَرْسَلْتَنِي؟ فَمُنْذُ أَنْ جِئْتُ لأُخَاطِبَ فِرْعَوْنَ بِاسْمِكَ، أَسَاءَ إِلَى الشَّعْبِ، وَأَنْتَ لَمْ تُخَلِّصْ شَعْبَكَ عَلَى الإِطْلاقِ )) .

في سفر إشعياء [ 63 : 17 ] أن إشعيا النبي خاطب الله قائلاً :

(( لماذا أضللتـنا يا رب عن طرقك ؟ قسيت قلوبنا عن مخافتك )) .

_ في مزمور [ 10 : 1 ] أن داود النبي خاطب الله قائلاً :

(( يارَبُّ : لماذا تقف بعيداً ؟ لماذا تختفي في أزمنة الضيق ؟ )) .

ونحن نسأل :

إذا كان الأنبياء بهذه الوقاحة ، وهم حملة كلمة الله الهادية ، فماذا بقي للفساق والسفهاء ؟