الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


زواج صلعمى موديل القرن الحادى و العشرين

زياد كسَّاب

2010 / 1 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الخبر نقلا عن العربية نت 16/1/2010

في تفاصيل الخبر الذي نشرته صحيفة "الرياض" السبت 16-1-2010، فإن هيئة حقوق الإنسان بالمملكه العربيه السعوديه قد شكلت لجنة عاجلة لمتابعة قضية زواج رجل سعودى يربو عمره على الثمانين عاماً من طفله قاصر فى الحادية عشره من عمرها , بدأت اللجنه تحقيقاً موسعاً مع كافة الأطراف المرتبطة بهذا الزواج.

قال الزوج الثمانينى في حديثه: أنا لم أخالف الشرع، بل تزوجت زواجاً شرعياً، في حين قالت والدة الفتاة أن الزوج قدم لها دُمى وألعاب من أجل اغرائها بالموافقه.

وتحدث مأذون الأنكحة، الذي نال نصيب الأسد من الانتقادات بتغاضيه عن عمر الفتاة وأنه كان سبباً رئيساً في إتمام الزواج، وقال: لا توجد تعليمات واضحة وصريحة تنص على عدم عقد نكاح أي فتاه دون سن الثامنة عشرة، مشيراً إلى أنه استدعى الفتاة أمامه، وسألها عن رأيها الشرعي في الزواج ومدى قبولها بالزوج، ووافقت برضى تام منها؛ ووقعت على ذلك بالموافقة. وأضاف: لم أشترط على الزوج أن يتم الدخول بعد عام كامل، لعدم امتلاكي الصلاحيات، موضحاً أن والدها لم يشترط ضمن شروط العقد هذه المدة.

وأشار إلى أن والدها، يوم إبرام عقد النكاح (في 19/9/1430هـ)ـ ذكر أن عمر الطفلة 13 عاماً وشهورا، "واكتفيت بحديث أبيها، وأن البينة تأخذ من جميع الأطراف"، مؤكداً على أنه لم يأخذ ريالاً واحداً مقابل عقد النكاح، وأنه "محتسب الأجر من الله سبحانه".

وعن مدى إحساسه بتأنيب الضمير عندما اكتشف الفارق الشاسع بين العروسين، قال إنه لا ينظر لذلك مطلقاً طالما أن الزوجة موافقة، مضيفاً أن عقد النكاح تم تصديقه في محكمة المذنب.

وتتواصل الغرابة وارتفاع سخونة الحوار، مع والد الطفلة الذي أدخل طفلته القفص الذهبي مقابل مهر قدره 85 ألف ريال، إذ يقول "زوجت ابنتي بناءً على بنيتها الجسدية لا على عمرها، ولا يهمني رأي والدتها".

وعند سؤاله عن دافعه لتزويج طفلته أجاب "ابنتي بالغة من سن الحادية عشرة، وزواج الصغيرة ليس جديداً في مجتمعنا، فهو موجود من قديم الزمان ولا أرى حرجاً فيه لا شرعاً ولا عرفاً"، مؤكداً على أن العمر ليس مقياساً على الزواج.

من ناحيته أكد الزوج الطاعن فى السن أن والد الطفلة هو من خطبه لابنته، وأنه تعرض لهجوم من قبل والدة الطفلة عند تقديمه دعوة خاصة لها، موضحاً أنه لديه ثلاث نساء على ذمته، وهذه الفتاة هي الرابعة، وجميعهن صغار في السن أسوة بها، ولهن أطفال.

وعن كيفية خطبته من الفتاة، قال "ابن عمي هو والد الطفلة، وهو من خطبني لابنته وقال لي "عندي ابنة لن أزوجها إلا لك أنت". فجئت بالشهود وكتبنا العقد، ووافقت البنت، وسلمنا المهر، وتم تحديد مكان الزواج في محافظة الغاط لأني أسكن في منطقة برية قريبة، وتمت مراسم الزواج. هذا هو الموضوع باختصار شديد، ولم يكن يخطر في بالي أن الموضوع سوف يصعّد إعلامياً وحتى رسمياً، وأن هناك انتقادات ستأتي علي أو على أسرتي من هذا الزواج"، مؤكداً على أن الزواج من الفتاة البالغة بغض النظر عن عمرها جائز شرعاً، "ونحن لم نعمل ما يغضب الله، بل هو زواج اكتملت أركانه وشروطه وتمت المصادقة عليه ووقع، فلماذا كل هذا الانتقاد؟!".

من جهته، أكد الوكيل الشرعي لوالدة الطفلة، التي كانت أول من صعد الموضوع إعلاميا وأن هيئة حقوق الإنسان تفاعلت مع قضية الطفلة، ووجه رئيس الهيئة بندر العيبان بتشكيل لجنة عاجلة من أعضاء مجلس الهيئة ذوي التخصصات الشرعية لمتابعة هذه القضية، وستبدأ اللجنة أعمالها صباح السبت بمنطقة القصيم للوقوف على كافة الظروف والملابسات المرتبطة بالقضية، إضافة إلى الالتقاء بمأذون الأنكحة الذي أبرم عقد زواج الطفلة بالرجل الثمانيني والاجتماع بالأطراف ذات العلاقة.

من جانبها تحدثت الطفلة باكية وهي تناشد المسؤولين، قائلة: "أنقذوني لا أريده"، ولم تستطع إكمال الحديث بعد أن أنهمرت دموعها... الى هنا انتهى الخبر.
-------------------------------------------
تعقيب من كاتب المقال:
--------------
سؤالى هو التالى: على من يقع اللوم فى مثل هذه الزيجه العجيبه؟
هل يلام العريس ؟
هل يلام ولى أمر العروس(الطفله القاصر)؟
هل يلام المأذون؟
أرى أن هؤلاء جميعاً -رغم مسئوليتهم الظاهره بحسب القوانين الوضعيه-إلا أنهم أبرياء لم يرتكبوا جرما بحسب شريعة الاسلام , فقد أورد البخارى فى صحيحه
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تزوج عائشه وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعاً (4738), و لا ننسى أيضاً حديث الأرجوحه :
"‏تزوجني النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنا بنت ست سنين فقدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏فنزلنا في ‏ ‏بني الحارث بن خزرج ‏ ‏فوعكت فتمرق شعري ‏ ‏فوفى ‏ ‏جميمة فأتتني أمي ‏ ‏أم رومان ‏ ‏وإني لفي أرجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار وإني ‏ ‏لأنهج ‏ ‏حتى سكن بعض نفسي ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ثم أدخلتني الدار فإذا نسوة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏في البيت فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر فأسلمتني إليهن فأصلحن من شأني فلم يرعني إلا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ضحى فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين (البخارى 3605).فالأرجوحه فى حديث عائشه كدلاله على أن العروس مازالت طفله هو وثيق الشبه بالدمى و اللعب التى قدمها الزوج الثمانينى فى الخبر بأعلاه لعروسه الطفله!!.
سؤالى التالى :هل نستطيع أن نطعن فى أخلاق هذا الزوج الثمانينى لكونه قد حرم طفله من طفولتها؟
أترك لكم إجابة سؤالى الأخير.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لانستطيع أن نطعن فى أخلاق هذا الزوج الثمانينى
ahmed ( 2010 / 1 / 17 - 08:13 )
السيدة مريم العذراء حينما كانت متزوجة (أو مخطوبة) بشهادة النصارى من يوسف النجار وولدت السيد المسيح.. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية


لماذا لا تطبقون ذات المعايير بمعنى نحن لم نسأل لماذا ارتكب النبيون في الأسفار تلك الجرائم والوصمات والزنا والغدر والكذب وغيره نحن لانسال عن ذلك نحن نسال إذا كان مجرد الزواج بصغيرة جعلكم تطعنون بصدق النبوة ؟فلما لا تشكون في نبوة أنبياء العهد القديم تماشيا مع ذات المعيار اكرر لا تجيبونا بنظرية الخطيئة نحن لانسال لماذا ؟ولكن نتساءل عن تطبيق ذات المعيار هل ممكن أن نطبقه على أنبياء العهد القديم ؟؟؟
ملوك الاول اصحاح : 11
{ واحب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موآبيات وعمونيات وادوميات وصيدونيات وحثّيات
من الامم الذين قال عنهم الرب لبني اسرائيل لا تدخلون اليهم وهم لا يدخلون اليكم لانهم يميلون قلوبكم وراء آلهتهم. فالتصق سليمان بهؤلاء بالمحبة.


هل عبادة سليمان للاوثان غير مسقة للنبوه


2 - شبهة الزواج بعائشة
ahmed ( 2010 / 1 / 17 - 08:20 )
من الثوابت أن الزواج نظام اجتماعي يخضع لكثير من التقاليد الاجتماعية السائدة ..والى عديد من الأعراف الأخلاقية التي تكن بين أفراد المجتمع ويتميزون بذلك عن غيرهم من المجتمعات.. والثابت في التاريخ التشريعي النبوي عبر رسالات الأنبياء أن الله سبحانه وتعالى في أمور الزواج كان ينظم لعباده عبر الوحي لأنبيائه ما لا يتعارض مع الفطرة البشرية النقية الربانية التي خلقنا الله عليها ويأمر بتحريم ما عدا ذلك .

الحاقدون باستمرائهم المخادعة والمغالطة وكأنهم رأوا السيدة عائشة ومعاصرين للأحداث وأنها لم تكن مكتملة النمو الأنثوي و يستدلون أنها كانت بنت التاسعة من عمرها عند زواجها ؟ وهؤلاء فعلا لا يملكون سوى الجهل الحاد المصحوب بالتهاب خداعي مزمن والا

لماذا يتعمدون إغفال المجتمع العربي المحيط لهذا إن كان صحيحا ؟

لماذا يتعمدون إغفال كيف أنها رضي الله عنها كان سبق خطبتها؟ وكيف خطبها الجبير بن مطعم وهي لك تكن مكتملة الأنوثة؟

لماذا يتغافلون مع ما ذكره الإمام النووي : قال الداودي: - وكانت - رضي الله عنها
- قد شبت شباباً حسناً)


3 - اسوة يالشيخ الكبير والجليل يوسف القرضاوي
سعد جعو العراقي ( 2010 / 1 / 17 - 08:26 )
اطال الله بشهيته الجنسية ابو الفياكرا الذي نكح طفلة جزائرية وادخلت المستشفى وقدوةالمسلمين سيد الخلق واشرف المرسلينالمصطفى علبه اشرف الصلوات تزوج من الطفلة عائشة ذات الستة اعوام وتوفي هووالاعضاء التناسلية لعائشة لم تكتمل .ميروك لقباحات هولاء يا امة ادمعت اعين الامم من الضحك لجهلها.


4 - شبهة الزواج بعائشة2
ahmed ( 2010 / 1 / 17 - 08:26 )
أسباب زواج الرسول للسيدة عائشة يظهر جليا في عدة أمور أهمها:

1- لأمر أنساني نبيل وهو ترميم الجرح النفسي الذي وقع على السيدة عائشة وأبيها الصديق أبي بكر بسبب معايرة خطيبها الجبير بن مطعم لها إسلامها وإسلام أبيها وفسخ خطبتها على اثر ذلك...
2- لأمر دعوى فالسيدة عائشة صغيرة السن وستتعلم الكثير من زواجها من نبي الأمة وستكن المرجعية لكثير من نساء الأمة في كثير الأمور التشريعية بعد النبي ص وقد كان وها نحن نرى كم الأحاديث الهائل الصحيحة التي رويت من طريق السيدة عائشة رضي الله عنها.. أضف لذلك إن السيدة عائشة من تنحدر من طريق بني تيماء أي قرشية تميمية وهم الذين ساعدوا النبي وأبا بكر عند الهجرة وزودوهم بالخبز والماء عند فرارهم من أمام سيوف الغدر .
- لأمر الهي فقد كان الزواج بوحي من الله لنبيه بالإيماء والإلهام من طريق الملك ، ففي صحيح البخاري ‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : - ‏‏رَأَيْتُكِ قَبْلَ أَنْ أَتَزَوَّجَكِ مَرَّتَيْنِ رَأَيْتُ الْمَلَكَ يَحْمِلُكِ فِي سَرَقَةٍ‏ ‏مِنْ حَرِيرٍ فَقُلْتُ لَهُ اكْشِفْ فَكَشَفَ فَإِذَا هِيَ أَنْتِ فَقُلْتُ إِنْ يَكُنْ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِه


5 - اخيرا
ahmed ( 2010 / 1 / 17 - 08:27 )
محمد بن عبد الله النبي الكريم صلى الله عليه وسلم دعنا نراجع سيرته تاريخيا في ضوء تلك الافتراء ..هل كان يحب النساء أو له ميول نحو ذلك ؟هذا هو الشاب العربي الذي اشتهر بحسن الخلق والحياء والأمانة والصدق يتزوج بالسيدة خديجة وهي التي تكبره ولم يتزوج علها حتى وفاتها وقد تعدى حينها الخمسين من عمره وانقضت فترة الشباب العفوي الذي يمكن أن يكن فيه الشخص متهم بمثل ذلك والأمر الذي يؤكد هذا بعد وفاة خديجة هل ذهب وتزوج بكرا أو جميلة ما أو صغيرة ما؟كلا بل تزوج بعد السيدة خديجة بسودة بنت زمعة العامرية وهي العجوز الضعيف الفقيرة وتحتاج للعون والجبر خاصة بعد أن توفي عنها زوجها وليس لها عائل وليس لديها ما يرغب فيه الرجال ولكنه النبي ولكنها الدعوة وتلك كانت هي التي تسيير الأمور وتحت كنترول الوحي الإلهي لإرسالية النبي محمد الخاتمة وكأن النبي بزواجه من أمنا سودة بعد زواج استمر لأكثر من خمسة وعشرين عام مع السيدة خديجة وبعد وفاتها يؤكد ويرد على الحاقدين أن زواج النبي لم يكن إلا لأغراض دعوية وتشريعية وإنسانية وتحت مظلة الوحي الرباني


6 - لاحظوا الأسماء
رعد الحافظ ( 2010 / 1 / 17 - 09:42 )
الصديق الرائع زياد كسّاب
أشكركَ على كل كلمة حق تنصف بها طفلة أوسيدة أو أي إنسان
عزيزي هذه الجريمة , هي طبيعة عادية عند البعض كما اوضح وأفاض المعلّق الأوّل ,النكرة أحمد,هؤلاء الجبناء لايكتبون حتى أسمائهم , لانّهم يعرفون أنّ ما يدافعون عنه هو العار بعينهِ
لاحظ أسماء المحكمة والأماكن في القصة نفسها , لتقيس بشريتهم منها
محكمة المذنب / محافظة الغاط / منطقة برية / مأذون الأنكحة ...الخ
عزيزي زياد , أقسم لك هؤلاء البشر (وهم ليسوا بشر على الاطلاق إلاّ بالتسمية ),لاينفع معهم
حوار ولا جدال ولا نقاش
تنفع معهم طريقة دينهم نفسها
كانوا يسملون العيون في بعض الحالات , أو يقطعون عضوه ويضعوه في فمهِ في حالات أخرى...اعتقد هذه العجوز الثمانيني ووالد الطفلة الشاذ والمعلق الاول هنا , لاينفع معهم سوى تلك الطرق العتيقة
تحيّاتي لجهدكَ الإنساني الرائع


7 - التركيز على الجسد
عبدالعزيز ( 2010 / 1 / 17 - 12:13 )
الذين علّقوا في موقع العربية يوجد يؤيد هذا الزواج وانه شرعي واستشهد البعض بزواج الرسول من عائشة والاخرين استنكروا هذا الزواج لاسباب انسانية وكان بالاولى ان يتحلوا بالشجاعه ويستنكروا زواج صلعم من عائشة لنغس الاسباب على الأقل .

اقتباس
تتواصل الغرابة وارتفاع سخونة الحوار، مع والد الطفلة الذي أدخل طفلته القفص الذهبي مقابل مهر قدره 85 ألف ريال، إذ يقول -زوجت ابنتي بناءً على بنيتها الجسدية لا على عمرها، ولا يهمني رأي والدتها-.

قلنا مرارا ً وتكراراً ان الاسلام لا يحكم على المرأة ولا ينظر لها الا من خلال جسدها وبناءاً عليه يزوّجوها لأي شخص انه اهتمام بالجسد لا اكثر من ذلك

الاستمتاع بالزوجة الصغيرة ...... رؤية شرعيّة :

وفيما يتعلق بموضوع سؤالك، فإنه لا حرج في تقبيل الزوجة الصغيرة بشهوة والمفاخذة ونحو ذلك ولو كانت لا تطيق الجماع، وقد بين العلماء رحمهم الله تعالى أن الأصل جواز استمتاع الرجل بزوجته كيف شاء إذا لم يكن ضرر، وذكروا في ذلك استمناءه بيدها ومداعبتها وتقبيلها وغير ذلك
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId


8 - الى احمد 5
عبدالعزيز ( 2010 / 1 / 17 - 12:16 )
اي انسانيه يرحم والديك ؟؟ ولماذا انسانية صلعم جعلته يترك سودة بعدما عجّزت وكبرت ؟؟؟ ؟؟؟؟؟ كفاكم اقناع انفسكم بأكاذيب كفى كفى كفى


9 - ردود للساده القراء
زيــاد محمود كســاب ( 2010 / 1 / 17 - 13:18 )
ربنا يشفى..أحيلك لتعليق السيد/سعد جعو العراقى:ahmedالى السيد
الى السيد/سعد جعو:بالحق نطقت حين قلت:(أمة ضحكت من جهلها الأمم)ه
الى الصديق العزيز و كاتبنا الكبير الأستاذ/رعد الحافظ :أثلج صدرى مرورك المُشرق و إضافاتك القيمه,لا شك أن تلك الزيجه الشنعاء قد تأسى أطرافها و مرتكبوها بأسوتهم(الحسنه!!!)و يكونون بذلك قد أقروا أن الذنب و الوزر يقع على (قثم) الذى شرع لهم هذه الشريعه الشاذه و المتخلفه
الى الأستاذ/عبد العزيز:أقدر لك مقولتك(ان الاسلام لا يحكم على المرأة ولا ينظر لها الا من خلال جسدها وبناءاً عليه يزوّجوها لأي شخص انه اهتمام بالجسد لا اكثر من ذلك)أشكر مروركم الكريم




10 - مسلم نيجيري يواجه خيار الإبقاء على4فقط من86
زيــاد محمود كســاب ( 2010 / 1 / 17 - 13:37 )
نيروبي،أبوجا- د ب أ
طلب المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية فى نيجيريا الخميس 21-8-2008 من رجل (84 عاما) متزوج من 86 امراة أنجب منهن 170 طفلا خفض عدد زوجاته إلى أربع زوجات أو مواجهة عقوبة الإعدام. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن محمد بيلو أبوبكر، وهو مدرس وخطيب مسجد سابق، يمكن أن يواجه عقوبة مشدده. وقد أجرت وسائل الإعلام النيجيرية مقابلات مع أبو بكر قبل أسبوعين عندما أكد أنه لا توجد عقوبة بالقرآن لمن يتزوج أكثر من أربع نساء,أضاف إن الله منحه القوة للسيطرة على زوجاته الكثيرات إلا أن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيريا شن هجوما عنيفا على أبو بكر باعتباره مهرطقا لزعمه أن بإمكانه التحدث مباشرة إلى الله. وقال الأمين العام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لصحيفة (بانش) النيجيرية إن رئيس المجلس، شعر بالحرج من سلوك أبو بكر. وأضاف إنه حث المسلمين على تجاهل استخفاف بيلو أبو بكر الوقح بالشريعة الاسلامية التي تحدد عدد زوجات الرجل باربع فقط. لكنى أرى أنه لم يستخف بالشريعه بل تأسى بأسوته الحسنه جداً


11 - سؤال محير فعلا
lamini453 ( 2010 / 1 / 17 - 15:52 )
يظهر جليا عدم موافقة السنة النبوية لزماننا هذا و كان على محمد أن يعلم مسبقا بما أنه يشرع مع الله أنه بعد 1430 سنة أن بنات التسع سنوات أنهن مجرد طفلات غير قادرات على الزواج .


12 - هل هذا صحيح ؟
عابر سبيل ( 2010 / 1 / 17 - 18:37 )
اقتبس
السيدة مريم العذراء حينما كانت متزوجة (أو مخطوبة) بشهادة النصارى من يوسف النجار وولدت السيد المسيح.. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية
انتهى الاقتباس
مامدى صحة هذا الكلام ؟


13 - الى الأستاذ الفاضل / عابر سبيل
أمجد المصرى ( 2010 / 1 / 17 - 18:59 )
ردا على عبارتكم المتسائلة : انتهى الاقتباس ، مامدى صحة هذا الكلام ؟
و الإجابة تمتد لتطرح نفس التساؤل عن الكثير من الشائعات و الأكاذيب و الأباطيل التى أطلقها محمد صلعم سواء فى قرآنه أو فى أحاديثة أو فى سيرته ، ثم اتخذها حجة على الآخرين و كأنها الحقيقة ، ثم انطلق يقتل و يسرق و يغتصب ، ويقطع الطريق على القوافل وغير ذلك من المخازى التى تمت بادغاء الانتقام عن جرائم لم ترتكب بل افترى فبها ليبرر أفاعيله ، و هكذا وضع سنة خبيثة لأتباعه مازالوا يطبقونها حتى اليوم ، و هاهم أتباعه لا يجرؤون على تجريم اغتصاب طفلة تحت مسمى الشريعة


14 - عمر العذراء عندما خطبت
يوسف ( 2010 / 1 / 17 - 19:08 )
العرف اليهودي كان ان الفتاة تصبح مؤهلة للزواج عندما تبلغ 12 عاما وستة اشهر لانها تكون كاملة الانوثة ...وبعدها تبقى مخطوبة لعام كامل قبل اتمام الزواج
وهذا من موقع المنتدى الكاثوليكي

http://forums.catholic.com/


15 - اقتدى بمن هو على خلق عظيم
ابومودة ( 2010 / 1 / 17 - 20:14 )
الاستاذ زياد كساب
عمت مساء
لماذا تترك لنا الاجابة عن سؤالك
ان الرجل الثمانيني على حق وله الاجر والثواب
ولانستصع ان نطعن في اخلاقه لكونه مسلم ملتزم بسيرة النبي وجهادة في هذا المجال وقلد نبيه القدوة
ومن اقتدى بمن هو على خلق عظيم فلا جناح عليه ولو يفترض به ان يتزوجها قبل سنتن او ثلاث لتكون كمثل ام الافك
.........................................
مع مودتي





16 - ماذا سيعطي هذا العجوز لفتاة مازالت تلعب
سارة ( 2010 / 1 / 17 - 21:39 )
الا يستحي من نفسه وهو في غرفة نومه مع حفيدته
يا لطيف شيئ مقزز
وعندما يرحل عن هذه الدنيا ما مصير هذه الفتاة التي ستنضج في تلك السنوات التي سيعيشها معها؟ الرجل حالما يعبر الخمسين صحيح لا يفقد الرغبة لكنه يدخل مرحلة العجز
فما بالك بسن الستين والسبعين والثمانين
تترمل وهي في عز شبابها
رحمتك يا رب


17 - ماشعورك؟
مرثا ( 2010 / 1 / 17 - 23:47 )
هذا مافعله النبي ياسارة اخذ طفلة من على الأرجوحة في عمر 6 سنوات ولو حتى 9 سنوات وكان هو في الخمسينيات وماعلينا فيما فعله في الفترة السابقة لزواجه بهذه الطفلة ، وعندما مات كانت في مرحلة المراهقة سن 18 سنة وهو كان فى اوائل الستينيات مارأيك ؟
هل شعرتى بالاشمئزاز وقلتى الم يستحى من نفسه وهو مع حفيدته فى غرفة النوم ؟ مارأيك فيمن يفاخذ طفلة قبل الزواج بها قبل ان تتم حتى العاشرة ؟
ربنا يرحمنا


18 - مريم ويوسف النجار
عابر سبيل ( 2010 / 1 / 18 - 08:04 )
اقتبس
السيدة مريم العذراء حينما كانت متزوجة (أو مخطوبة) بشهادة النصارى من يوسف النجار وولدت السيد المسيح.. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية
انتهى الاقتباس
مامدى صحة هذا الكلام ؟

وكان أن جاوب السيد أمجد المصرى
اقتبس
ردا على عبارتكم المتسائلة : انتهى الاقتباس ، مامدى صحة هذا الكلام ؟
و الإجابة تمتد لتطرح نفس التساؤل عن الكثير من الشائعات و الأكاذيب و الأباطيل التى أطلقها محمد صلعم سواء فى قرآنه أو فى أحاديثة أو فى سيرته ، ثم اتخذها حجة على الآخرين و كأنها الحقيقة ، ثم انطلق يقتل و يسرق و يغتصب ، ويقطع الطريق على القوافل وغير ذلك من المخازى التى تمت بادغاء الانتقام عن جرائم لم ترتكب بل افترى فبها ليبرر أفاعيله ، و هكذا وضع سنة خبيثة لأتباعه مازالوا يطبقونها حتى اليوم ، و هاهم أتباعه لا يجرؤون على تجريم اغتصاب طفلة تحت مسمى الشريعة
انتهى الاقتباس
---------
هل هذا صحيح ؟
أم إشاعة ؟
واذا كان إشاعة فلماذا لاتكون مصادر المسلمين مليئة بمثل هذه الاشاعات؟


19 - الكنيسة الإنجيلية تجيز للمرأة أن تكون -قسًا-
ahmed ( 2010 / 1 / 18 - 10:47 )
هذا هو وضع المرأه في المسيحية:


في المقابل، شنت الكنيسة الأرثوذكسية هجومًا على القرار واعتبرته مخالفًا لروح الإنجيل كما يؤكد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة الذي رفض الأمر جملة وتفصيلاً،

مؤكدًا أن المرأة مخلوق غير طاهر -في كل الأوقات- فكيف يسمح لها بإقامة القداس.

وشاطره الرأي الأنبا أبولو أسقف جنوب سيناء الذي أكد أن الإنجيل لا يوجد فيه نص واحد يؤكد أن المرأة تصلح لتدخل سلك الكهنوت، فالمرأة لم تقم بالتعلم داخل الكنيسة، كما أن الرجل هو رأس المرأة حسب تعليم الكتاب المقدس، و الكاهن يمثل المسيح نفسه، فضلاً عن أنه لم يسبق في التاريخ أو التقليد مثل هذا الكهنوت للمرأة.


ولم يختلف موقف الكنيسة الكاثوليكية كثيراً عن سابقتها، إذ أكد الأب بولس جرس راعى الكاتدرائية الكاثوليكية بمدينة نصر ومدير المركز البطريركى أن التقليد الكنسي والإنجيل لم يذكر أن امرأة دخلت سلك الكهنوت وقوانين الكنيسة تشدد على قصر الكهنوت على الرجال فحسب، ولذا فالأمر ليس عرضة للنقاش أصلا لنطرح أفكار جديدة نضيفها للإنجيل.


20 - الى كل من يقتبس
مرثا ( 2010 / 1 / 18 - 18:20 )

مامعنى بشهادة النصارى ياسادة ؟ هل هو حوار على قارعة الطريق سأل فيه الأخ احمد او غيره بعض الناس وقالوا هذه الفتوى ؟ الكتاب المقدس لم يذكر سن مريم وسن يوسف تحديدا وهو مرجعنا الوحيد بل وبكل ثقة كانا فى سن الزواج لانهما كانا مخطوبين وقت بشارة الملاك لمريم وكما تعلمون ليس عندنا نظام الفتاوي ، ونحن نعبد اله لايكسر القوانين التى وضعها بل يحترمها ويحترم عقولنا التى خلقنا بها لأن الطفلة فى هذا السن تكون اعضائها غير مكتملة النمو ولا يصح زواجها فى هذا السن أما الاله الذي امر بزواج رسول فى الخمسينيات من طفلة فى التاسعة لأسباب لا اعلم كيف استطعت يا أحمد ان تخرجها من فمك امر انسانى ياللمصيبة هل مداواة جرح من فسخ خطوبة طفلة يكون بزواجها من
شيخ ؟ وامر الهي ؟ وامر دعوي ؟
وماشأن سليمان بزواج الأطفال الذي يحلله ويبيحه الهكم؟ وماعلاقة وضع المراة فى الكنيسة بما تقول وماذا يضيرك فى هذا وماعلاقة هذا الخبر بالعقيدة
اصحى وفوق يا استاذ احمد

اخر الافلام

.. ترمب يغازل المانحين اليهود بالورقة الفلسطينية ويطلق سلسلة من


.. حلمي النمنم: فكر الإخوان مثل -الكشري- | #حديث_العرب




.. 40-Ali-Imran


.. 41-Ali-Imran




.. 42-Ali-Imran