الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العلم حجاب ؟

شامل عبد العزيز

2010 / 1 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يوعز البعض من السادة / كَتاب الحوار المتمدن / وكذلك نقرأ من / البعض من أصحاب التعليقات / بأن لا أثر سلبي للدين في حياة المسلمين ؟
ويقولون بأن هناك أسباب أخرى كثيرة هي التي تقف عائقاً ومانعاً أمامهم ؟
/ من وجهة نظر شخصية أرى بأن الدين قد لعب دوراً كبيراً فيما نحنُ فيه / ...
هؤلاء السادة يستدلون على صحة رأيهم بأن هناك دولة – دولتين – أفريقيتين – تنتميان للدين المسيحي ولكنهما لا زالتا في حالة يرثى لها ؟
/ كذلك من وجهة نظر شخصية أقول أن ما أصاب المسيحيين في الشرق – سببه نحنُ المسلمين – نحنُ الأغلبية – أي بصورة مباشرة وغير مباشرة تأثروا ..........
لو أن الحالة معكوسة / أي أن غالبية الشرق الأوسط من المسيحيين فمن المستحيل أن تكون أوضاعنا بما هي عليه الآن .. هذه الآراء غير ملزمة ... لكي يتبناها من يقرأها ..
نعود للدين ونسأل :
هل ما وجدناه من تراث ( بكافة مسمياته ) كان له الأثر السلبي على حياتنا أم لا ؟
هل تم ترسيخه في النفوس وأمنا به وصدقناه كحقيقة مطلقة أم لا ؟
كذلك هناك أقوال ( لا تسمن و لا تغني من جوع ) منها : أن الحديث / السنة النبوية / مرفوضة وأنها قيلت بعد وفاة النبي بفترة طويلة ؟
ويقال كذلك أن الإسلام براء مما ينسب إليه ؟
وكذلك يقال أن الإسلام دين محبة – عدل – مساواة ؟
هذا القول من الممكن أن يكون صحيحاً 100 % لو أن القرآن كان مكياً فقط ؟
ولكن ماذا نقول في القرآن مجتمعاً ؟ أي سور مكية وسور مدنية وعلى امتداد 23 عاماً ؟
هل من الممكن أن ننتقي من القرآن ما نراه ضرورياً لعصرنا ؟
بمعنى أخر هل من الممكن أن نرفض ما نراه لا يصلح لعصرنا ؟
أم أنه يصلح لكل زمان ومكان ؟ وبدون أي نقاش ؟
كثيرة هي الأسئلة التي في الذهن ...
رأي شخصي / وما أكثر الآراء هذا اليوم في مقالتي / هناك فرق بين نقد الدين / أي دين / وبين شتم أصحابه والاستهزاء بهم – يجب أن يكون هناك نقد علمي بعيد عن التجريح حفاظاً على المشاعر الإنسانية والتي من المفروض أن يكون هناك مراعاة لأصحابها ..
سوف ندخل في صميم ما نريد أن نقوله :
/ روى الحاكم وصححه / أن الرسول قال :
/ لا تنزلوا النساء الغرف و لا تعلموهن الكتابة واستعينوا عليهم بالمغزل وسورة النور / ...
مرَ علي بن أبي طالب بامرأة تعلم الكتابة فقال : أفعى تسقي سماً / ...
روي عن النبي أنه قال : إن البيان والبذاء من النفاق / وان العي والبذاذة من الإيمان / ...
كذلك قال : إن الله يكره البليغ من الرجال ...
كان عمر بن الخطاب يمنع من قراءة كتب الأوائل وقراءة التوراة والإنجيل ويعاقب على ذلك ..
كثيرة هي الروايات التي وردتنا والتي تتحدث بهذا الشأن ,,,
في كتاب / المفكر عبد الله القصيمي / هذه هي الأغلال / هناك فصل بعنوان :
العلم حجاب / الجهالة أم الفضائل / أكثر أهل الجنة البله / هكذا قالوا ..
سوف ندخل في صميم الموضوع لكي نكمل فكرتنا ولكي نرى هل أثرت فينا كتب التراث أم لا ؟
تكلم السابقين كثيراً في تحريم المنطق والفلسفة وألفوا كتباً كثيرة في ذلك ..
/ أقوال أهل المشرق في تحريم تعلم المنطق / الأسيوطي ..
هناك إجماع على التحريم ...
أبن الصلاح والنووي حرما تعلم المنطق ...
لقد شنعوا على الخلفاء العباسيين واعتبروها من مثالبهم ... لماذا ؟
لأنهم وجهوا عنايتهم إلى تعريب كتب الأقدمين .. كذلك لماذا ؟

لأنه في زعمهم نقلوا إلى المسلمين علم / الكفار / وساعدوا الزندقة والإلحاد على الانتشار ...
هناك شبه إجماع على ما يلي :
كل ما يسمى علماً مما ليس / في الكتاب و لا في السنة / ومما ليس من علوم المسلمين فهو لا يخلو من أحد احتمالين :
أن يكون غير علم وأن تكون تسميته بالعلم من تسمية الجهل بالعلم خطأ .
أن يكون علماً حقيقة ولكن علم ضار غير نافع فلا يجوز للمسلمين تعلمه و لا قبوله ..
هناك كتاب ديني يتناول تقسيم الأفكار وعلى الشكل التالي :
تقسيم الأفكار إلى جيدة – رديئة ...
من الأفكار الرديئة وهي ضارة / الأفكار في الصناعات الدقيقة التي لا تنفع بل تضر كالفكر في الشطرنج والموسيقى وأنواع الأشكال والتصوير والسينما والانترنيت وكل شيء ...
وكذلك في دقائق المنطق والعلم الرياضي وأكثر علوم الفلسفة ...
كل هذه الأفكار مضرتها أرجح من منفعتها ... يكفي في مضرتها شغلها عن الفكر في ما هو أولى وأعود عليها بالنفع عاجلاً أم أجلاً ,,,
كتبَ أبن عربي – الشعراني – وغيرهما وحتى في العصر الحديث / في مذمة العلم والتعلم / وهناك قول مشهور / العلم حجاب /
هناك قول منسوب للنبي محمد / المؤمن غر كريم – المنافق خب لئيم /
/ إن الله يدخل قوماً الجنة قلوبهم قلوب الطير / أي في السذاجة / ؟


هل أثر هذا التراث أم لا ؟ ما هي الفائدة في رفض البعض لهذه الأفكار في سبيل الدفاع عن ما يعتقدون ؟
هل يستطيع أحد منا أن يلغي حرفاً واحداً مما قيل وعلى امتداد أكثر من ألف عام ؟
من هو ؟ من يستمع إليه ؟ من يأخذ برأيه ؟ هل يوجد لديكم جواب ؟
من خلال ذلك نستطيع أن نقول وبصورة مختصرة : أن مصابنا هو / فساد فكري / وكان فساداً أصيلاً ...
يقول القصيمي :
لقد سرت هذه الأفكار والآراء وغيرها في البيئات الإسلامية سرياناً عجيباً ..
غزت معقل الاعتقاد ومعقل التوثب الفكري حتى أضحت روحاً عاماً / للخاصة والعامة /
إذا استثنينا القلة وعلى مدى أكثر من ألف سنة تقريباً ...
ظل المسلمون الذين يعيشون بهذه الروح طوال هذه العصور ينظرون إلى العلوم التي لا تتصل بالعبادة الحرفية الشخصية بعين الجفاء والاستهزاء والبغضاء ؟
وحتى نلحق بركب الآخرين ظهر لنا الشيخ / زغلول النجار / فأوعز كل العلوم إلى القرآن علماً بأن أول ما يصدمنا هو مفهوم / نظرية دوران الأرض / والتي جاءت عكس ما مذكور في القرآن .. زغلول النجار ومن يؤيده مصابون بالعجز والفشل لذلك نراهم يلهثون وراء كل علم مكتشف من قبل / الكفرة / فينسبونه للقرآن ... مع العلم بأن العلم ظني قابل للتجديد في حين أن النصوص الدينية قطعية لا مجال للخوض فيها إلا حسب ما جاءت .. لله في خلقه شؤون ..
إن من يشتغل بالعلوم الأخرى في نظر غالبية المسلمين / إلا من رحم ربي / هم من ملاحدة – زنادقة – فساق - علوم الإغريق علوم ملاحدة / لا حاجة لنا بها / ؟
الحسن بن الهيثم – جابر بن حيان – الرازي – الكندي – والقائمة تطول .. محاربون مكروهون وهم لا يذكرون حينما يذكر علماء الإسلام وأعلامهم ورجالهم البارزون .. أما كتبهم فلا توجد في المكتبات / وخصوصاً في الوقت الحالي / بل و لا يسمع بها و لا تذكر إذا ذكرت كتب المسلمين ؟
فقط أوربا هي التي أخرجتهم من الظلمات والنسيان وعكف علماء أوربا على دراسة كتب هؤلاء الزنادقة ؟
أما نحنُ فقد رفضنا كل ما جاء في كتبهم وإلى اليوم ,,,
نهضت أوربا – ونأبى أن ننظر إلى من حولنا وما حولنا ...
نحنُ مأخوذين – متأثرين – مخدرين – مسحورين – بماذا ؟ بكتب تراثنا وكتب شيوخنا المدمرين الذين كتبوا لنا وخلفوا وراءهم هذا العداء الكريه المرير للعلم ولا سيما طبعاً / علوم الكافرين والآخرين من الأمم الغربية / ,,,,
من خلال ذلك نستطيع أن نقول أن الدين أثر في حياتنا وإلى درجة كبيرة بل كان العامل الرئيسي فكيف لا يتأثر المسيحيين الذين يعيشون معنا وهم شركاء وأخوة في الوطن ؟
لقد بقينا نحنُ وبقوا هم هكذا – يعلمون ونجهل – يقوون ونضعف – يأخذون ونعطي – يزيدون وننقص – حتى قامت هذه النتيجة المروعة المخزية – وهي أننا فقدنا كل شيء وأخذوا هم كل شيء ( ألف عافية وفي صحتكم ) ؟
نتيجة واحدة أخذناها من تراثنا تتلخص فيما يلي :
نحنُ تعلمنا كيف نبغض العلوم وكيف ناباها وننفر منها بينما كانوا هم يتعلمون كيف يبغضون الجهل وكيف ينفرون منه بل كيف يقاومونه ويدمرونه ويهزمونه ...
ألم يكن للتراث دور في تدميرنا ؟ يا سادتي الأفاضل ,,,
هل تعلمون ما هي أمانينا ؟
أمانينا لو أنهم أبيدوا وعلومهم وذهبوا إلى غير رجعة ؟
وهذه هي أمنيات العاجز الفاشل ....
ما زلنا نسمع هذه الأماني والآمال تنشد فوق منابر المساجد ومنصات الخطب والمحاضرات في النوادي والجمعيات واكتملت بالفضائيات المخزية التي تبث العداوة بين أبناء البلد الواحد ,,,
فهل تم تدميرنا وفق ذلك أم لا ؟ يا سادتي الأفاضل ..
كيف لم يكن للدين دور في تأخرنا ؟ وما هو دليلكم سادتي الأفاضل ؟
ألا تنظرون إلى حولكم وما حولكم أم أن هناك أشياء أخرى عصبت أعينكم على أن لا ترى الحقيقة ؟
/ جميع المكتبات التي ارتادها وعندما أسال عن كتب أبو حيان التوحيدي – وغيره ينظرون بعجب وكأنني ارتكبت جريمة شنعاء ؟ هناك بن تيمية – الشعراوي – الغزالي – الشعراني – بن – بن – بن الخ ... مع الأدعية والأذكار ووووووووووووووووووووووووووو ,,, والتي بمجرد أن تقرأها تصاب بالغثيان ... لما فيها من كراهية وحقد ..
في العاصمة الأردنية عمان وعلى مدى يومين وأنا أبحث في المعرض الذي أقيم في آب 2009 عن نوعية من الكتب ولكن للأسف الشديد لم أحصل على كتاب واحد .. جميعها تسقى من ماء واحد . حصلتُ على أربعة كتب وهي ليست بالمستوى المطلوب ولكن ؟
سوف نختم معكم وعن القصيمي وبتصرف :
أعظم أسباب هذا وأظهر عوامله هو / هذا الميراث / الثقيل الوبيل الذي ورثناه والذي لم يكن فيه شيء كثير من / العقل أو العلم أو النظر السديد أو الاستقراء النافع ...
فهل نحنُ عل حق أم لا زلنا من الفئة الباغية ؟
/ ألقاكم على خير / ...........









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تنويه
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 15:50 )
كثيرة هي الرسائل التي وردتني عن سبب حجب التصويت / في الحقيقة ما يهمني حالياً التعليق لكونه تلاقح فكري / ولكن من أجل الذين يرغبون بالتصويت فتحنا الباب مرة ثانية / شكراً جزيلاً للجميع


2 - القوي وغير منظور يثبت ذاته.. هل يمكنهم؟؟؟
العقل زينة ( 2010 / 1 / 19 - 16:59 )
المبدع الأخ شامل كل مشاكل العرب والإسلام أنهم سمحوا المدعو إله... يتدخل بكل أمور حياتهم لدرجة أنه لا يمكنهم التحرك دون مصاحبته حتي في ولوج دورة المياه وأصبح المدعو ..ملازما لكل حركة أو كلمة أو فكر ؟؟؟وبمجرد أن نقول لهم أن كلمات المدعو إله سببا رئيسيا في تخلف مجتمعاتكم .....الرد معلب وملفوف وجاهز ...؟؟ العيب في الإنسان المسلم وليس في ملازمة وهيمنة ووجود كلمات المدعو إله حتي بغرفة ممارسة واجبات التزاوج لا تتم إلا بمباركة وبسملة المدعو إله ....!!!!يا عالم... لتصدقوا أهل الفكر والعلم حتي يمكنكم التقدم عليكم إرجاع المدعو إله إلي أصوله الغير منظورة وتعاملوا مع الحاضر بعيون الحضارة من علم وثقافة وإبداع وعندها لو كان الغير منظور فاعلا حقيقيا...؟؟عليه أن يؤكد و يثبت ذاته... أما إن كان أوهام وخرافات... ستنالوا راحة وتتخلصوا من كل خرافات وأتاوات وديكتاتوريات أدعياء الإله


3 - أخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعُمً
سردار أمد ( 2010 / 1 / 19 - 17:56 )
تعاليم الإسلام المنتشرق بالشرق أثرت على الشرق إجمالاً، والمسيحيين الموجودين بالشرق من المؤكد بانهم أيضاً تأثروا، مثلاً الطبيب المسلم الذي درس الطب في ألمانيا هو ليس بنفس سوية الطبيب المسيحي الذي درس في بلاد الإسلام، و القبطي المصري الغير مستقر وغير المرتاح نفسياً، سيفكر في حاله وصراعه، على حساب التقدم والعلم.
وكذا مثلاً لا توجد حدود بين الدول الأوربية، لكن دولة مسيحية في الشرق من المؤكد بانها تعطي أولوية متميزة للحدود على حساب تنمية المجتمع.
أفكار المسلمين أغلبها ضد العلم وضد الآخر، وكما قال العقل زينة: أنهم سمحوا المدعو إله... يتدخل بكل أمور حياتهم لدرجة أنه لا يمكنهم التحرك دون مصاحبته حتي في ولوج دورة المياه.
وهذا يجعلهم دائما آآخر الناس، ويجعل الآخرين يعانون من وجودهم المفعم بالجهل والكراهية.

تحياتي الكثيرة للزميل العزيز شامل على الموضوع القيم


4 - تعقيب1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 18:10 )
السيد العقل زينة / تحياتي وتقديري / لو أن هناك فهم لمعنى الدين كهوية أو رمز أو فلكور فلا بأس / أما أن يكون هو الشغل الشاغل وكما جاء في تعليقك / في كل شيء فهذه هي الطامة الكبرى / الذين يقولون بأن لا أثر سلبي للدين في حياتنا يحملون فكرة لا أفهمها لعلهم يبتغون من وراءها شيء ما / ؟ على كل حال هذا شأنهم وللأخرين شأن أخر / دمت أخ كريم سيدي
مع الاحترام
الأستاذ الصديق برا سردار / تحياتي / شكراً جزيلاً لمرورك والتعليق بالرغم من الصعوبات / نعم سيدي هي حقيقة المسيحيين في الشرق أصابهم الشيء الكثير بسببنا نحنُ وهذا / حسب رائي / لا يتناطح فيه عنزتان / تقديري لك


5 - كل مصيبة وسببها الدين
ناهد ( 2010 / 1 / 19 - 18:28 )
مشكلة الدين الاسلامي انه خلق ازمة ثقة عارمة ، المسلمون بدايه لا يثقون ببعضهم البعض فالزوج يحجب زوجته ، والاختلاط حرام ، وحج المرأة تحتاج به الى محرم ، والامثلة كثيرة ، وهم ايضا حملوا ازمة الثقة للعالم الخارجي فلا يأمنوا الا لمن تبع دينهم !!! بالتالي غير المسلم بالضرورة هو على ضلال ولا يريد الخير للمسلمين ، فكرهوا غيرهم ودعوا عليهم بالزلازل والبراكين والعقاب من عند الله وبذلك نبذ المسلمون انفسهم عن العالم وانعزلوا بجهل عما يحيط بهم من علوم ، فتقدم الركب وبقيوا في الخلف .
كل الاحترام لك سيدي الكاتب
سلام


6 - السيدة ناهد
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 19:09 )
تحياتي وتقديري لكِ سيدتي / شكراً للمرور والتعليق / هناك سلسلة من المقالات سوف أتناولها فيها الكثير من النقاط الواردة في تعليقكِ ومنها عن المرأة / مع الاحترام سيدتي


7 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2010 / 1 / 19 - 19:35 )
الزميل .. شامل .. شكرا جزيلا لك

فعلا نقلت الكثير من الحقائق ما كان للدين ان يتدخل بها ... وهذا بسبب جهل المسلمين في معرفة حقيقة دينهم ... كان عليهم ان يستنتجوا امر دينهم من كتاب لله ويترك غيره ... ولما اصبح المسلمين جهله باتوا فريسة سهله بيد المرجعيات الدينيه يملون عليهم دين بما تشتهي انفسهم ..


8 - الأستاذ طلعت
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 19:48 )
تحياتي وتقديري / شكراً للمرور والتعليق / هل تدري سيدي الفاضل أين تكمن مشكلتنا وما هي مصيبتنا ؟ / أننا ندعي أننا الأفضل بينما الوقائع على الأرض تقول أننا الأسوا كذلك سيدي نتهم الآخرين بما ليس فيهم / أي كما يقول الشاعر / يا من يُعيب وعيبه متشعب كم من عيب فيك وأنت تُعيب
تقديري سيدي مع الاحترام


9 - علم الكلام
رعد الحافظ ( 2010 / 1 / 19 - 20:25 )
في الواقع علينا الإعتراف أنّ العرب المسلمين شاطرين في علم واحد
أسموه علم الكلام
وهو يركز على الدلائل للتوحيد والعقائد والاصول
أدى علم الكلام إلى انقسام المسلمين عقائدياً إلى فرق شتى ، منها الجهمية والمعتزلة والماتريدية والأشاعرة والاباضية والامامية والزيدية وغيرهم كثير
والخلاصة , حتى هذا العلم البائس مزق وفرق أكثر مما جمع المختلفين أصلاً
ثم يأتيك اليوم زغلول الجعار النجار ويقلك الدين والعلم لا يختلفون أبداً
زين هاي أيش تخليلها وتطيب؟؟؟
تحيّاتي لجهدك يا صديقي شامل


10 - الدائرة المغلقة
اوشهيوض هلشوت ( 2010 / 1 / 19 - 20:42 )
العزيز شامل الحقل الثقافي الاسلامي يشكل مصدر غداء اساسي في لفكير المسلمين لايستطيعون استبداله انهم يشبهون من دخل بيتا واقفله عليه ورمى بالمفتاح الى الخارج مكتفيا بالنظر من النافدة اليك مثال:
يقول محمد بن عبد الله الصفار التطواني في رحلته الديبلوماسية الى فر نسا خلال القرن 19 عن الأوربيين
(( ...والله فليست لهم قوة في ابدانهم ليست لغيرهم..... وانما الدي لهم الاعتناء والترتيب الحسن ووضع الأشياء في محلها ويبنون امورهم كلها على اصح اساس ويستعدون للامورقبل وقوعها))
هنا يعترف المبعوث بتفوق الغرب لكن سرعان ما يعود الى كهفه ويحن الى ثقافته الاسلامية فيقول((.... واستغفرلله ما جنته يداي وابصرت هناك عيناي من المناكر الشنيعة وسمعته اذناي من الاشراك والكفريات الفضيعة ومن مخالطة اهل الضلال واساله سبحانه الانتظام في سلك اهل الكمال))
محمدبن عبد الله الصفار التطواني
الرحلة الى فرنسا ص53-54 من مخطوط بالخزانة الملكية رقم 113 تحياتي الخالصة


11 - تعقيب2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 20:45 )
الأستاذ مرثا / تحياتي سيدي الكريم شكراً لمرورك / أنا أسف جداً الموقع هو الذي حذف تعليقك / فكرتك وصلت / أتمنى أن أكون عند حسن ظنك
تقديري واعتزازي بك
الأستاذ رعد الحافظ / تقديري لمرورك / أيش تخليلها وتطيب / هو أن يكون هناك اعتراف صريح وإجماع على أن الدين شأن فردي / وعلى أن يكون هناك إجماع على إزالة الكراهية من النصوص / وعلى أن يكون هناك / الدين لله والوطن للجميع / كثيرة هي الأشياء أخي وصديقي العزيز
دمت لنا جميعاً


12 - ..حكومات المستقبل علمانية ...بعد الف
ابومودة ( 2010 / 1 / 19 - 20:51 )
عمتم مساء
تسير الامتين العربية والاسلاميه من جهل الىجهل ومن هزيمة الى هزيمة ومن ذل الى ذل وتكتويان بنار التخلف المزمن
ولكن الايام القادمة حبلى بالمفاجأت وسيعم بعض دول الامتين البائستين نور العلمانية .......... وسيولد عهد جديد ...يولد معه فجر جديد لتاتي حكومات علمانية تفصل الدين عن الدولة لتحرر الشعوب من سلطة رجال الدين الذين اذاقوا شعوبهم سوء التخلف والعذاب لاكثر من الف واربعمائة سنة
............
يا امة ضحكت من جهلها الامم ........انظروا للحضارة الغربية التي تجاوزت تفكيرنا واحلامنا واكتسحت العلوم بعد ان تخلت شعوبها عن الاديان ورجالاته والتفوا حول العلمانيين المتنورين ومبادئهم الانسانية ومناهجهم الحضارية
........................
لعل وعسى ان تتحقق هذه الامنية
بعد الف عام ام شهر ام يوم ام ...
مع مودتي


13 - العزيز اوشهيوض
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 20:51 )
تحياتي واحترامي لك سيدي / ليس محمد بن عبدالله الصفار / فقط هو الذي يقول ويكتب بل الجميع ... هذه هي التربية التي ورثوها وهذا هو التراث الذي أخذوا عنه ليس باليد حيلة هم أعجز من أن يفكروا لسبب بسيط هو أنهم يملكون الحقيقة وكل من يدعي أمتلاكه الحقيقة فمصيره مزبلة التاريخ صدقني أخي الكريم وجميع الوقائع على الأرض تثبت ذلك
مع الامتنان


14 - والجهل نجاة
فيصل البيطار ( 2010 / 1 / 19 - 20:54 )
وكيف يحافظون على مراكزهم الدينيه إن أعمل الإنسان عقله فيما يقولون ؟

حظر التفكير والتعلم هو الذي يضمن تسيدهم عقول البسطاء من أقوامهم وسوقهم أنى يريدون .

شكرا لك سيدي على هذا الموضوع الهام .


15 - السيد أبو مودة
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 21:00 )
تحياتي / شكراً جزيلاً / هذه حقيقة مهما كان الألف يوم شهر سنة مثل أغنية عبد الحليم حافظ / في يوم في شهر في سنة وهي في نفس المعنى / تهدا الجراح وترتاح / سوف ترتاح الأجيال القادمة بعد طول عناء لأجيالنا
تقديري مع الود


16 - كلام جميل
أبو هزاع ( 2010 / 1 / 19 - 21:01 )
هل هناك مرتبة أعلى من العلم والتجربة. ماهو الفكر الغيبي التكفيري من العلم؟ مقالك قوي ياأخ شامل وبالطبع بلاد لايوجد فيها كتب جيدة لن تتقدم. مقالك مليئ بالنقط الصغيرة المهمة كمسألة الكتب هذه ولكن لايهمك قل لي ماهو الكتاب الذي تريده وأنا أحصل لك عليه بطريقة أبو بأخرى من دون مزاح...مع التحية راجياً أن تأخذ هذا العرض جدياً..مع التحية


17 - شكرا لكم
مرثا ( 2010 / 1 / 19 - 21:05 )
عجبا على موقع يحذف تعليق ليس به اساءة لأحد وينشر تعليقات مهينة ومسيئة بكل معنى الكلمة
الحوار المتمدن هو ان تنشر التعليق مهما اختلف معك في الراي طالما لايهين ولايسب واترك الحكم للمعلقين
فهناك من هم معروفون بالإسم وفي كل مقالة يسبون ويهينون الآخر ولا من مجيب
شكرا لكم


18 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 21:11 )
الأستاذ فيصل البيطار / احترامي لشخصك الكريم / شاكر لك المرور والتعليق مع معرفتي بانشغالك وكتاباتك / ما تقوله حقيقة ساطعة / العتب كذلك على من يقبل أن يبقى قابعاً في دياجير الظلام / اليد الواحدة لا تصفق كما يقولون / لابد من تظافر الجهود من أجل مجتمعات أفضل
مع خالص الاحترام
الأستاذ محمد أبو هزاع / أنا شاكر لك كل هذا الأهتمام / لا أريد أن أحملك فوق طاقتك / أنا تستهويني القراءة من الكتاب أكثر / الانترنيت عوضنا جزءاً كبيراً مما نفقده في بلادنا من أخر الكتب / المشكلة أن الثقافة السائدة ثقافة بالية لكتب عفى عليها الزمن موجودة في مكتابتنا / ومن يسأل عن كتاب يعتقدون أنه غير مهم في نظرهم يتعجبون من ذلك
شاكر لك مسعاك في كل ما تقدمه
ولك مني كل الأحترام


19 - حتى المرافق الصحية
عراقي ( 2010 / 1 / 19 - 21:21 )
العالم يا سيدي يقفز ويختصر الزمن ونحن لازال تفكيرنا بالحلال والحرام . هل سمعت بالفتاوي التي تحرم استعمال المرافق الصحية الغربية ؟ هناك الكثير من المصابين بداء المفاصل مجبرين على استخدام الحمامات الشرقية لان ( الغربية ) كفر ! احترامي


20 - السيد عراقي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 21:29 )
تحياتي وتقديري / نعم ومن دون أن أسمع / من المؤكد أنهم ولفشلهم ولعجزهم يتخبطون علماً بأننا لولا الغرب الكافر لما استطعنا أن نستر عوراتنا / والكلام يطول
تحياتي وتقديري


21 - الأستاذ مرثا
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 19 - 21:34 )
كنتُ أتمنى أن تعيد كتابة تعليقك الأولي / أي تحاول ثانية / لعل خطأ ما قد حصل / على كل حال / وجهة نظرك في التعليقات تم نشرها وبتحكم من الكاتب / أرجو أن تتقبل اعتذارنا مرة أخرى / لك مني كل التقدير


22 - التفكير
فارس اردوان ميشو ( 2010 / 1 / 20 - 01:42 )
الاخ العزيز شامل
صدقني ان رجال الدين يعرفون كل الحقائق العلمية وهم اذكياء وليسوا اغبياء غايتهم الاساسية ان يبعدوا اتباعهم عن التكير بصورة صحيحة لان التفكير بداية للشك والشك بداية لاكتشاف الحقيقة واكتشاف الحقيقة بداية للابتعاد عن الدين وتحرر العقل من الخرافات والاساطير وهنا الطامة الكبرى بالنسبة لهم لان ذلك معناه فقدان مصدر الرزق والهيبه والسطان والسيطرة والقوة
تحياتي


23 - حضرة الكاتب العزيز
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 1 / 20 - 02:30 )
هل كل منْ قال : أنا النجار , خال نفسه الفتى ؟ أنت أمام نجّاريْن , الفارق بينهما كالثرى والثريا . أما من نجار آخر شبيه للكامل ( ينجر ) المفاهيم البالية من العقول ؟؟ أخي شامل : يعطيك العافية , كفيت ووفيت , نعم ! نحن المسيحيون رحْنا بين الأرجل . أصبت ولك الشكر


24 - للدين أثر كبير ومباشر في شخصية الفرد والمجتمع
الحكيم البابلي ( 2010 / 1 / 20 - 04:19 )
العزيز شامل
.رغم عدم إيماني بالديانات ولكن هناك فوارق في تعاليم كل من الديانتين المسيحية والمسلمة في الولاية الأميركية التي أعيش فيها توجد مجاميع كبيرة من المسلمين والمسيحيين العراقيين ، ويمكن حتى للأعمى أن يلاحظ الفرق المُخجل بين الأثنين وفي كل شيئ ، السكن ، النظافة ، التربية ، إحترام القانون والدولة ، الأخلاص ، المحبة ، الفكر ، نوعية الثقافة ، الملبس ، سوء التصرف في الأماكن العامة ، العمل وعدم الأتكال على الدولة المضيفة ، العنف ، طريقة السياقة ، التحرش الجنسي ، إستغلال أهل البلد ، الطبخ ، علو وتيرة الصوت ، إنتهاك حرية وحرمة الأخرين ، القسوة مع النساء ، التزوير بشتى أنواعه ، سرقة التوافه لمجرد السرقة ، وساخة المطاعم والمحلات التجارية ، التلاعب على قوانين الدولة من أجل منافع شخصية ..الخ
وهذا لا يعني بأن المسيحي العراقي كامل الأوصاف ، بقدر ما يعني إن للتعاليم الدينية أثر مباشر في تقويم الأنسان إجتماعياً وتحضيره لكي يتعايش مع بقية البشر كبشر
الجالية العراقية المسيحية هنا وصلت إلى مراحل متقدمة ومدهشة يفتخر بها أي عراقي ، بينما الجالية المسلمة لا زالت تعيش في قرية من صنعها
تحياتي


25 - الدّين هوّ سبب تخلّفنا
سناء ( 2010 / 1 / 20 - 06:40 )
لقد خدّر الّدّين العقول ،فمع إنتشار وسائل الإعلام الدّينيّة من إذاعات وفضائيّات زاد الجهل والخرافة ،والدّليل على ذلك هو الإقبال المتزائد على الكتب الدّينيّة الصّفراء مع إنتشار المساجد الّتي غزت كلّ مكان وأصبحت منابر للتّخلّف تدعو لإلغاء كل جميل من حياتنا مثل الموسيقى والغناء والرّسم ..والتّشبّث بكل ماهوّ بائد من حجاب ورقية وصيام النّوافل ووو.لذلك لا أمل في هذه الأمّة ما لم تنفض عنها رداء الموروث الدّيني وتحاول الأخذ بأسباب العلم والتّقدّم


26 - الميراث!
احمد ( 2010 / 1 / 20 - 08:44 )
هذا الميراث الثقيل
كلنا نعلم انه لاعلاقة لنا بهذا الميراث الذى تنسب اليه تخلفنا
وما هو الا تاريخ وتاريخ فقط لاحقاب متفاوتة
نحن لانبغض العلوم ولا المعرفة ياسيادة المثقف
والامثلة كثيرة منهم اباءنا الذين رغم فقرهم وعوزهم يبذلون الغالى والنفيس فى سبيل تعليمنا وتدريسنا ولك فى مصر المثال
نحن ابناء القرن الواحد والعشرين لنا مالنا وعلينا ماعلينا
لانعلق تخلفنا على ماضى له ماله وعليه ماعليه
يجب النظر من هذه الزاوية ان كنتم حقا تريدون النهوض بهذه الامة
غير ذلك ماهو الا كلام فى كلام


27 - تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 20 - 11:42 )
الأخ فارس تحياتي لك شكراً جزيلاً للمرور والتعليق إذا كان رجال الدين أذكياء فلماذا نقبل أن نكون أغبياء / الشك بداية الطريق الصحيح / نعم هذه حقيقة فهل سوف نشك ؟ أم سوف نبقى مطئمنين على أننا على الطريق الصحيح ؟
تقديري واعتزازي بك صديقي العزيز
سيدتي قارئة الحوار / شكراً للمرور والتعليق بالرغم من تعب السفر / ألم تجدي في المطار وطريقة التعامل مثالاً لما جاء في مقالتي / ؟ الجواب لديكِ / لا أختلف معكِ ابداً فيما ذهبتِ إليه وأنت تعرفين رائي مسبقاً تمنياتي لكِ بالخير عزيزتي
الأستاذ الحكيم / شكراً للمرور والتعليق بالرغم من غنشغالك بمقالتك ... يقولون في تعريف الأدب : أنه المرآة التي تعكس طبيعة المجتمع فهل تعتقد أن مجتمعاتنا تربت على أن تتعامل بصورة أفضل وهي تعيش في الغرب وخصوصاً / جماعتنا / لك مني كل الود سيدي الفاضل
السيدة سناء / تحياتي مع اعتزازي / شكراً جزيلاً للمرور والتعليق / أنا أقرا تعليقاتكِ على مقالات الأخوة وأعرف كيف تحررتِ من هذا الوباء القاتل / لن نختلف في رأينا حول التدمير الذي حصل لنا من جراء طريقة تعاملنا مع موروثنا/ شكرا مع الود


28 - دائماً تضع يدك على الجرح
مايسترو ( 2010 / 1 / 20 - 12:41 )
وهذا ما يميزك ميجعلك ونخبة الكتاب الذين لا يستطيع المرء أن يتجاهل ما يكتبون، وفي العودة إلى ما ذكرته اليوم، فقد صدقت في قولك أن الدين هو السبب في كل التأخر الذي يلحق بنا، ونحن إذ ننقد الدين ليس لمجرد نقدنا له كيفما اتفق، بل نحن ننتقد النتائج التي أوصلنا إليها الدين، ومن أهم نتائجه هو أنه جعلنا في مؤخرة الأمم قاطبة، فيا سيدي حتى الوثنيين في أدغال الأمازون وإفريقيا، باتوا يتقدمون علينا في كل شيء، وكما قلت حضرتك إذا ما كانت هذه الأمة معجبة بما كتبه شيوخ الجهل عبر التاريخ الاسلامي، وتنتقد ما كتبه الفلاسفة المميزين والذين نعتوا بالزنداقة والملاحدة، فلن ننتظر إي إيجابيات تخرج من هكذا أمة، وإنا للعقل وإنه إليه لراجعون، ودمت لنا أيها المبدع.


29 - جارتي
Suzan ( 2010 / 1 / 20 - 14:10 )
لي جارة جديدة ترتدي الحجاب ولديها طفل وفي يوم من الايام تقابلنا وتعرفت عليها ولكنها كانت متحفظة معي نظرا لانني لا ارتدي مثلها الحجاب وليس السبب عدم ارتدائي للحجاب بل لانها لا تستيطيع ان تعلم ما هي ديانتي لكي تستطيع ان تكلمني وتفاجأت بانها وجهت لي ا لسؤال مباشرة : هل انت مسلمة ؟ فقلت لها نعم .. وابتسمت وشعرت بالرضا فلقد اصبحت بنظرها مجرد عاصية قد يهديها الله ولكني لو كنت مسيحية فلن توجه لي كلمة .

هذه هي اخلاق المسلمين الذين يتمسكون بالقشور ولا يتقبلون غيرهم وهم على قناعة بانهم الوحيدون الذين سيدخلون الجنة

تحياتي للكاتب
سوزان


30 - السيد أحمد
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 20 - 14:34 )
تحياتي للمرور والتعليق / نحنُ ذكرنا إلا من رحم ربي وأنت من هؤلاء / تعليقك له مغزى سياسي وأنا لا أفهم في السياسة لسبب بسيط هو أنني غير مثقف بل هاو يعبر عن رائه بكتابات / إغفال دور التراث في عدم التأثير جناية / سوف أسالك كم عدد اليهود في العالم 14 مليون كم عدد المسلمين في العالم مليار ونصف . كيف تعامل اليهود مع التراث ؟ كيف تعاملنا نحنُ مع التراث ؟ كم عدد العلماء اليهود ؟ كم عدد العلماء المسلمين ؟ عندما تجد الجواب سوف تعرف ماذا اقصد
مع التقدير والاحترام سيدي الكريم


31 - تعقيب5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 20 - 14:47 )
السيد مايسترو / تقديري لمرورك / من المؤكد هناك فرق بين النقد وبين التهجم على الأديان / أنا أميل إلى تشخيص الظواهر السلبية وحسب وجهة نظري وقد يخالفني البعض / من المستحيل أن لا يكون دور للدين في تأخرنا / النتائج على الأرض هي أكبر دليل لكل من له عينان / شاكر لك تشجيعك أخي العزيز ودمت لنا
السيدة سوزان / شكراً لكِ / على جارتكِ أن تقرأ المقالة لعلها تجيب على بعض أسئلتنا / ولكن يا سوزان لماذا أنتِ غير محجبة ؟ حتى تكوني مسلمة عليك فعل ذلك .................... طبعاً أنتِ تعرفين أنني أمزح معكِ يا سيدتي العزيزة ... محبتي


32 - السيد أحمد
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 20 - 15:07 )
في الحقيقة أرسلتُ تعليقاً للرد على السيد أحمد ولكنه لم يظهر حتى في بريدي ولذلك سوف أعيده / شكراً سيدي للمرور والتعليق / جاء في المقالة إلا من رحم ربي / أي هناك استثناء / تعليقك فيه غرض سياسي وأنا لا أفهم في السياسة / أنا لستُ مثقف بل قاريء هاو أعبر عن وجهة نظري بالكتابة / من ينكر دور التراث له غاية وكما جاء في إحدى تعليقاتي / سوف أسالك كم عدد اليهود في العالم ؟ 14 مليون كم عدد المسلمين في العالم مليار ونصف ؟ كيف تعامل اليهود مع التراث وكيف تعاملنا ؟ كم عدد العلماء اليهود وكم عدد علماءنا ؟ عندما تجد الجواب سوف تفهم قصدي من المقال
شاكر لك المرور والتعليق مع التقدير


33 - لماذا؟
عبد القادر أنيس ( 2010 / 1 / 20 - 16:23 )
اسمح لي يا أخ شامل أن أبدي ملاحظة:
عندنا في الجزائر، وتقديري أن الأمر نفسه في جميع البلاد العربية والإسلامية، تمكنت الجامعات منذ الاستقلال من تخريج عشرات بل مئات الآلاف من التقنيين والمهندسين والدكاترة في جميع التقنيات والتخصصات العلمية وبناء على مناهج دراسية مستوردة من الغرب والكثير منهم درس فعلا في هذا الغرب، ومع ذلك فإن أداء هؤلاء المتخرجين أو العائدين ضعيف جدا لماذا. أداء جامعاتنا ضعيف جدا في البحث العلمي وهي تحتل ذيل الترتيب العالمي. لماذا؟
رأيي أن هناك سببان:
- افتقادنا لميزة الفضول التي هي وراء كل اكتشاف بحيث لا تلعب هذه التربية على بث هذه الملكة في نفس الناشئة، وهنا أؤيدك في كون الدين قتل هذه الميزة عن طريق التربية التي اعتبرت على مر العصور أن كل محدثة بدعة (أو إبداع) وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم تولت الأسرة خنق هذه الملكة.
- هناك عامل ثان وهو المحيط السياسي الاستبدادي الذي خنق أهم عامل في الإبداع وهو الحرية.
نرى أن الكثير من العرب والمسلمين الذين يرحلون إلى الغرب يبدعون عندما تتوفر لهم الشروط وأهمها الحرية.
تحياتي


34 - الأستاذ عبد القادر أنيس
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 20 - 18:48 )
تحياتي وتقديري سيدي الكريم / هناك ملاحظة أريد أن أقولها لك / أين عبد القادر أنيس الكاتب ؟ / لم نقرأ لك منذ زمن / لعل المانع خيراً / أنت من الذين أحب أن أقرا لهم / أتمنى أن نقرأ لك قريباً
نعم سيدي أنا هنا ركزتُ على الجزء الأول من تعليقك والذي يخص تأثير التراث / الدين / في قتل مواهبنا والليل على ذلك عندما نتححر من قيده يكون لنا شأن أخر / هذا صحيح أستاذي الفاضل
تقديري واعتزازي بك أخي الكريم


35 - أسف جداً
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 20 - 18:53 )
الأستاذ أنيس / أنا أسف جداً هناك كلمتين لابد من تصحيحهما / الدليل / نتحرر /ولكن وردتا في التعليق / الليل / نتححر /
أمنياتي بالخير للجميع
مع الاحترام


36 - يا امة ضحكت من جهلها الامم
عصام ( 2010 / 1 / 21 - 11:46 )
أفكار المسلمين أغلبها ضد العلم وضد الآخر، وكما قال العقل زينة: أنهم سمحوا المدعو إله... يتدخل بكل أمور حياتهم لدرجة أنه لا يمكنهم التحرك دون مصاحبته حتي في ولوج دورة المياه.
وهذا يجعلهم دائما آآخر الناس، ويجعل الآخرين يعانون من وجودهم المفعم بالجهل والكراهية.
تحياتي الكثيرة للزميل العزيز شامل على الموضوع القيم


37 - السيد عصام
شامل عبد العزيز ( 2010 / 1 / 21 - 13:48 )
تحياتي وتقديري لشخصك الكريم / شكراً جزيلاً للمرور والتعليق / هذا من المؤكد ولكن الغريب ومن على صفحات الحوار المتمدن هناك من يقرأ بصورة معكوسة ويقرأ بصورة تبرر أن لا علاقة للدين بكل ما نحنُ فيه / أمر غريب حقاً ؟ يبدو أن هناك أشياء أخرى لا نعلمها نحنُ ويعلمها الأخرين هي السبب ...
مع تقديري واعتزازي

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. 154-An-Nisa




.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج