الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -4-

اسماعين يعقوبي

2010 / 1 / 24
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


يعقوب بن عبد الواحد بن محمد بن يوسف بن محمد بن يحيى بن عبد المومن بن سعيد بن داوود بن يحيى بن محمد بن إسحاق بن إسماعيل بن إبراهيم بن سعيد بن عبد الله بن عبد الخالق بن عبد العظيم بن سعيد بن عبد الله بن إدريس الأنور بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن سبط النبي محمد صلى الله عليه و سلم سيد شباب الجنة بن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين كرم الله وجهه و السيدة الجليلة فاطمة الزهراء بنت رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و ريحانته سيدة نساء الجنة.
وقد اطلع الامام الشريف الهمام أمين الرسول نقيب الشرفاء ذرية النبي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و آل بيته الطيبين النسل المبارك , قد اطلع على هذا النسب الشريف و التقعد المطيف للأصيل المنيف فوجد النسب المذكور أعلاه في كتب النسابين الأعلام الذين اجمعوا على هذا التأصيل و هذه الشجرة المباركة و اولئك النسابين الأعلام كثر و منهم : الشريف إدريس العلوي في كتابه المسمى الدرر البهية ومنهم ايضا المؤرخ النسابة أحمد العشماوي و العلامة البعقيلي في كتابه تبيين الأشراف و منهم قاضي قضاة الجزائيين في زمانه العلامة الشيخ حشلاف في كتابه المسمى سلسلة الأصول في نسب آل الرسول.
تم إصدار هذه الشجرة تحت إشراف نقيب العلويين في المغرب محمد بن عمر العلوي برعاية من الملك الحسن الثاني.
اذا قمنا بمقارنة هذه الشجرة مع الرواية المنتشرة في المنطقة, نجد اختلافات كبيرة:
= من حيث مكان الدفن حيث في الرواية الشفوية المكان هو قصر المصلى بأسول اقليم الرشيدية, بينما الاخر مدفون في رشيدة
= سيدي ابو يعقوب في الرواية الاولى هو الابن العشرون في تسسلسل الشجرة من علي بن ابي طالب بينما في الثانية هو الرابع والعشرون مع اختلاف كبير في اسماء الاجداد والاباء
= الرواية الاولى تتحدث عن يسر بن ادريس بن عبد الله في حين ان ادريس الاول وكما تؤرخ لذلك جميع الكتب التاريخية ترك ابنا واحدا قبل ولادته وهو المعروف بادريس الثاني صاحب الدولة الادريسية في المغرب الذي ترك بدوره احد عشرة ابنا حسب بعض المصادر واثنى عشر حسب اخرى, اللهم ان كان يسر بن ادريس هو ادريس بن ادريس,
= اسم الولي الصالح هو ابويعقوب يوسف, مما يفترض فيه ان يكون له اسم عائلي خاص وابن اسمه يعقوب, في حين وحسب الرواية الشفوية هو يوسف وابناؤه ليس فيهم أي واحد يحمل اسم يعقوب وفي الرواية الثانية هو يعقوب وليس ابو يعقوب. وهدا يفتح المجال لروايات اخرى تفيد بان سيدي ابويعقوب ليس هدا هو اسمه الحقيقي وانما كان سكان المنطقة يقولون عنه سيدي =انغان= يعقوب, و انغان الامازيغية من القتل, أي باللغة العربية سيدي الذي قتل يعقوب. ويعقوب هذا يقال انه يهودي بمنطقة كلميمة التي كانت تعرف حربا مع اليهود, وقتله هدا الولي ومن تم فر الى منطقة امجران أي اسول حاليا. وهاته الرواية هي التي تتبنى كون سيدي بويعقوب فر الى المنطقة ممتطيا فرسه وآثار حدوة الفرس دليلهم القاطع على ذلك.

يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ريبورتاج: مزارعون في الهند مصممون على إلحاق الهزيمة بالحزب ا


.. السباق إلى البيت الأبيض: حظوظ ترامب | #الظهيرة




.. ماهو التوسع الذي تتطلع إليه إسرائيل حالياً؟ وهل يتخطى حدود ا


.. ترامب: لم يتعرض أي مرشح للرئاسة لما أواجهه الآن | #الظهيرة




.. -كهرباء أوكرانيا- في مرمى روسيا.. هجوم ضخم بالصواريخ | #الظه