الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من الآخر - هل القرآن محرف ؟

زياد كسَّاب

2010 / 1 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


منذ بدأ الدعوة وخلال إحدى وعشرين سنة تقريبا كان(الوحي)يتنزل، وكان الرسول(ص) يتلو، وكانت هناك ثلة قيل بأنها مباركة تحفظ ما تستطيع، والبعض الآخر قيل أنهم كانوا يجيدون الكتابة، يحتفظون بالآيات مسطورة، وكان منهم علي بن أبي طالب، وأبي بن كعب، وعبدالله بن مسعود، وعبدالله بن عباس، وزيد بن ثابت . وبعد أن تم النزول كان الرسول(ص) يقرؤه على المسلمين من الصحائف المكتوبه.

عقب وفاة الرسول (ص) شغل المسلمون بحروب الردة، وفي معركة اليمامة كان عدد الشهداء من حفظة القرآن كبيرا جداً، فما أن هدأت نار الفتنة حتى فزع عمر بن الخطاب الى الخليفة أبو بكر الصديق راغبا في أن يجمع القرآن قبل أن يدرك الموت والشهادة البقية القليله الباقيه من القراء والحفاظ. شاور الخليفه صحبه , ثم دعا زيد بن ثابت وأمره أن يبدأ جمع القرآن مستعينا بذوي الخبرة.
نهض زيد (َض) بالمهمة , يقابل ويعارض ويتحرى حتى جمع القرآن مرتبا منسقا. وقال زيد في ذلك:(كنتُ أتبع القرآن أجمعه من الرّقاع والأكتاف والعُسُب وصدور الرجال). وأنجز المهمة فجمع القرآن في أكثر من مصحف.

‏حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عمر ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏و عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت: ‏‏لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشراً ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏ ‏فأكلها.

كان حديفة بن اليمان يقود غزوة شمال بلاد الشام بعد تسعة عشرة سنه من وفاة الرسول (ص) ,و كان جزء من جيشه متكَوِّنا من أهل الشام وجزء آخر من أهل العراق. فلم يمر وقت طويل حتى اختلف الفريقان حول طريقة قراءة القرآن. بعض هؤلاء قدم من دمشق و حمص و البعض الآخر من الكوفة و البصرة و في كل واحدة من تلك المناطق كان سائدا مصحف معين. على سبيل المثال نذكر أن أصحاب الكوفة كانوا يتُّبِعون مصحف عبد الله بن مسعود في حين كان أهل الشام يعملون بمصحف أبي بن كعب. أقلق هذا الأمر حذيفة فتشاور بشأنه مع سعيد بن العاص و أبلغ على إثر ذلك الخليفة عثمان بن عفان . جاء في حديث البخاري ما يلي :-
حدثنا موسى حدثنا إبراهيم حدثنا ابن شهاب أن أنس بن مالك حدثه أن حذيفة بن اليمان قدم على عثمان وكان يغازي أهل الشأم في فتح إرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة فقال حذيفة لعثمان: يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب , فأرسل عثمان إلى حفصة بنت عمر بن الخطاب أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت بها حفصة إلى عثمان فأمر زيد بن ثابت وعبدالله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها في المصاحف وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف , رد عثمان الصحف إلى حفصة وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق" (صحيح البخاري‚ كتاب فضائل القرآن رقم 4604).

هذه أول مرة نجد فيها تلميحا لوجود مصاحف غير مصحف زيد بن ثابت في نصوص الحديث المعترف بها رسميا. يشير الحديث كذلك إلى أن هذه المصاحف كانت معروفة و مقبولة لدى المسلمين ربما أكثر من مصحف زيد الذي كان آنذاك بحوزة حفصة. كانت بعض النصوص مجرد مقاطع من القرآن في حين كانت نصوص أخرى موجودة على شكل مصاحف قرآنية كاملة.

ما الذي دفع عثمان إلى تعميم مصحف زيد في جميع الأمصار و إحراق باقي المصاحف؟ هل السبب هو كون تلك المصاحف كانت تتضمن أخطاء بخلاف مصحف زيد الذي اعتبره عثمان نصا كاملا لا غبار عليه. ليس في الروايات القديمة ما يوحي بهذا. لمعرفة الظروف و الملابسات التي جعلت عثمان يقرر فرض مصحف زيد بن ثابت على جميع الأقطار التي كانت تحت إمرته نورد هذه الرواية التي جاءت في كتاب المصاحف لبن أبي داوود:
قال علي بن أبي طالب "ياأيها الناس لا تقولوا في عثمان و لا تقولوا له إلا خيرا في المصاحف و إحراق المصاحف‚ فوالله ما فعل الذي فعل إلا عن ملأ منا جميعا ‚ فقال ما تقولون في هذه القراءة؟ فقد بلغني أن بعضهم يقول إن قراءتي خير من قراءتك و هذا كاد أن يكون كفرا. فقلنا فما ترى؟ قال نرى أن نجمع الناس على مصحف واحد فلا تكون فرقة و لا يكون اختلاف‚ قلنا فنعم ما رأيت. قال فقيل أي الناس أفصح و أي الناس أقرأ؟ قالوا أفصح الناس سعيد بن العاص و أقرأهم زيد بن ثابت فقال فليكتب أحدهما و ليملي الآخر ففعلا و جمع الناس على مصحف واحد" (كتاب المصاحف‚ ص 22).

تنص هذه الرواية بوضوح على أن السبب الذي دفع عثمان إلى اتخاد قراره هو رغبته في فرض إجماع حول نص قرآني واحد. لم يكن قرار إحرق المصاحف الأخرى كونها غير جديرة بالثقة بل كان الدافع هو الرغبة في تجنب الشقاق بين المسلمين حول القرآن. هذه المصاحف كانت كاملة و أصيلة على السواء لكن قرار الإحراق كان مبرره فقط الرغبة في تجنب الإختلاف في قراءة النص. يظن كثير من الباحثين أن النص الزيدي -نسبة لزيد بن تابث- كان يُعَدُّ نصا رسميا و أن غيره من المصاحف جُمِع بمبادرات شخصية فقط. أما اختلاف القرءات فهو لا يعتبره دليلا على عدم صلاحية هاته المصاحف بل هو حسب ظنه خير مثال على أن القرآن نزل على سبعة أحرف كما ورد في الحديث (انظر فصل 5). يقول ديزاي : "أبسط طريقة لضمان هيمنة مصحف عثمان هو إحراق المصاحف الأخرى" (نفس المرجع‚ ص 33)
لقد كان هذا هو الدافع الحقيقي لإحراق المصاحف لأن عثمان كان يريد توحيد المسلمين على نص قرآني واحد وهذا هو السبب الذي جعل حديفة بن اليمان يشعره بضرورة الأمر لأنه هو الذي كان وراء ذلك كما ذكر بن أبي داود. (كتاب المصاحف‚ ص 35) يضيف ديزاي : "الغرض من إحراق المصاحف و الإحتفاظ بمصحف زيد كان الغرض منه تجنب الإختلاف في قراءة القرآن" (نفس المرجع‚ ص 33) المشروع الذي قام به أبو بكر اقتصر على جمع القرآن من مصادر متعددة في حين حاول عثمان فرض هيمنة هذا المصحف على المسلمين على حساب المصاحف الأخرى التي كانت تكتسي يوما بعد يوم مكانة كبيرة في الأمصار.
لكن ما الدافع لاختيار مصحف زيد ليكون هو المصحف الرسمي؟
الرواية التي قدمنا سالفا تبرز أن هذا المصحف تم جمعه تحت الرعاية الرسمية للخليفة أبي بكر لكن هذا لا يدل على أنه أصبح بذلك نصا رسميا أو لكون المصاحف الأخرى تم جمعها بمبادرات شخصية اتخذها بعض الصحابة (نفس المرجع‚ ص 32). إنَّ كون هذا المصحف أُخْفِي مباشرة بعد جمعه و بقي قابعا في الظل لمدة معينة و لم يتم إشهاره لدليل كاف على أنه لم يكن ليعتبر نصا رسميا.

على عكس المصاحف الأخرى التي كانت تكتسب شهرة كبيرة و إقبالا بالغا في مختلف الأمصار كان مصحف زيد غير معروف لدى المسلمين في هذه المناطق و لهذا السبب لم يكن ليعتبر مصحفا منافسا.

لقد كانت الغاية الحقيقية من فرض مصحف زيد هو القضاء على السلطة السياسية التي كان يتمتع بها بعض قراء القرآن في الأمصار التي كان عثمان يفتقد فيها شيئا من مصداقيته بسبب السياسة التي كان ينهجها حيث أنه كان يعين كعمال أقرباءه من بني أمية أعداء الرسول(ص) على حساب الصحابة الذين ظلوا أوفياء لمحمد طيلة حياتهم.

يمكننا أن نستنتج مما سبق أن مصحف زيد لم يتم اختياره لأنه كان يتميز على المصاحف الأخرى من حيث الكمال و لكن لأنه كان يخدم الأهذاف السياسية التي كان يبتغيها عثمان من توحيد نص القرآن. لقد أخرج عثمان هذا المصحف من الظل و جعل منه مصحفا رسمياً لكا المسلمين بعدما بقي لمدة طويلة في الخفاء.

إجراء من هذا القبيل لم يحاول لا أبو بكر و لا عمر خلال مدتي خلافتيهما أن يقوما به. فلا يجوز إعطاء مصحف زيد أي امتياز مقارنة مع المصاحف الأخرى رغم ما كان يعرف عن جامعه من دراية بالقرآن لأن الإطار الرسمي الذي جمع فيه هذا المصحف تجلى فقط في كون الخليفة هو الذي أعطى الضوء الأخضر لجمعه. فلو كان محمد نفسه هو الذي رخَّص و أشرف على عملية جمع القرآن لصح نعت المصحف بالرسمي الأصيل.

لقد حاول عثمان أن يجمع نصا أقرب ما يكون للكمال على قدر مستطاعه تاركا لنفسه حرية اختيار ما وجب إدخاله وما وجب إسقاطه من نصوص القرآن.

لم يحاول أبو بكر الصديق فرض أحد المصاحف بعد جمع القرآن كما فعل عثمان لاحقاً, فالقرآن لم يصبح نصاً رسميا الا على يد عثمان بن عفان.

ما قام به عثمان كان فعلا قاسيا و هذا هو أقل ما يمكن قوله في هذا الصدد حيث أنه لم ينج من قرار الإحراق أي مصحف من تلك التي كانت متداولة آنذاك. لا مفر إذن من الإعتراف بأن هذا الخليفة لم يكن يملك بديلا غير هذا نظرا لكون الفروق كانت شاسعة بخصوص طريقة قراءة القرآن. كون لا أحد من المصاحف تمكن من النجاة من الإحراق يُظهر بجلاء أنه لم يكن هناك توافق كامل فيما بينها.

لقد كانت هنالك بالفعل تعارضات كبيرة بين هاته النصوص وجب بسببها اتخاد قرار حازم بتدميرها جميعا و الإحتفاظ بمصحف معين ألا و هو مصحف زيد الذى سمى فيما بعد بمصحف عثمان. لا يمكن للإنسان أن يعتقد أن النص العثماني الذي ظل في الخفاء لمدة معينة أصبح النص المثالي في عشية و ضحاها و أنه كلما ظهر اختلاف بينه و باقي المصاحف وجب نعت هذه الأخيرة بالخطأ.

إن الإختباء تحت هذا القناع من أجل إخراج مصحف عثمان من إشكالية الإختلافات القرائية لا يمكن قبوله إذا اعتُبِرت المسألة بقدر كاف من الموضوعية. لم يكن مصحف زيد إلا واحدا من عدد من المصاحف التي جمعت من قبل الصحابة و كانت تختلف فيما بينها . الشيء الوحيد الذي يمكن أن يميزه بالنسبة إليها هو كونه مُسْتَمَدٌ من سلطة الخليفه . كون هذا المصحف لم يكن مشهورا عند عامة المسلمين جعله يبقى خارج نطاق النقاشات التي أُثيرت حول المصاحف الأخرى.

زيادة على هذا لم يكن مصحفا رسميا كما رأينا بل لم يكن سوى نص قام شخص واحد بجمعه ألا و هو زيد بن ثابت بنفس الطريقة التي جمع بها عبد الله بن مسعود و الصحابة الآخرون مصاحفهم. لم يكن هذا أبدا النص الذي أَذِن به محمد (ص) شخصيا ,بل لم يكن إلا واحداً من بين عدة نصوص مختلفة كانت منتشرة آنذاك.

أُعْطِيت صفة الرسمية لهذا المصحف باختيار الخليفة عثمان الذى أراد له أن يكون مصحف كل المسلمين بقرار انفرادي.

يَعي العلماء المسلمون المعاصرون‚ الذين يزعمون بتهور أن نص القرآن الذي بين أيدينا يتميز بكمال مطلق‚ يعون كل الوعي أن وجود قراءات مختلفة للنصوص الأولى للقرآن لا محالة ستجعل مزاعمهم مجرد هراء لذلك نجدهم يقولون إن الإختلافات لم تكن في النصوص نفسها و إنما في طريقة التلفظ بها فقط.

ما يُقال هنا من زعم اختلافات بين القراءات فإن مرجعها هو فقط طريقة "تلفظ" أو "ترتيل" النص القرآني. هذا النوع من الإستدلال يستند كليا إلى مقدمات فاسدة لأن التلاوة و التلفظ و الترتيل ليست لها علاقة سوى بالنص المنطوق و لا يمكن للإختلافات بخصوصها أن تظهر في النصوص المكتوبة لكن عثمان أمر بإتلاف نصوص مكتوبة.

يجب كذلك أن لا ننسى أنه في الفترة التي كان يُجمَع فيها القرآن على شكل مصاحف لم تكن الكتابة العربية مشكولة و لا الحروف منقطة. لذلك فالإختلافات لم تكن لتظهر في النصوص المكتوبة. فلمذا إذن قام عثمان بحرقها؟ هناك جواب منطقي واحد لهذا السؤال ألا و هو أن الإختلافات كانت في النصوص ذاتها و ليس فقط في طريقة نطقها و سنحاول في الأجزاء التالية أن نُظْهِر إلى أي مدى وصلت هذه الإختلافات النصية. قام عثمان بإرغام المسلمين على قبول مصحف معين على حساب مصاحف أخرى و لن يكون لقراره هذا أي مبرر إذا كانت هذه النصوص لا تختلف فيما بينها إلا في نقاط بسيطة و تافهة تخص التلاوة فقط لأن هذا القرار المتشدد لا يمكن يأتي إلا نتيجة لوجود اختلافات جوهرية عديدة بين النصوص المكتوبة.
يجب على المسلمين أن يفكروا و يتمعنوا بجدية فيما قام به عثمان بن عفان. لقد كان القرآن يعتبر و لا زال يعتبر كلام الله المنزل على رسوله محمد أما المصاحف فقد كتبت من طرف صحابة محمد المقربون. ما القيمة التي كانت ستعطى للمصاحف التي أحرقت بأمر من عثمان لو بقيت حتى يومنا هذا؟ حاول الصحابة الذين كانوا يعتبرون بشهادة الأحاديث الصحيحة من ذوي الدراية العالية بالقرآن (عبد الله بن مسعود‚ أبي بن كعب.. ) أن يكتبوا المصاحف هاته بأيديهم و بذلوا في ذلك كل جهدهم لكي تكون أقرب ما يمكن إلى الكمال. هذه هي المصاحف التي أمر عثمان إحراقها‚ مصاحف جمعها صحابة أجلاء لا غبار عليهم. فإذا لم تكن فيما بينها اختلافات عميقة فلماذا قرر عثمان إحراق ما كان عزيزا على كل المسلمين يعتبرونه كلام الله المنزل على رسوله؟ لا يمكن قبول الطريقة التي يحاول بها علماء الإسلام المعاصرون تبرير ما قام به عثمان و على الخصوص إذا افترضنا كما يزعم الصديق أنه لم تكن هنالك أبدا اختلافات بين النصوص. ماذا سيعتقد المسلمون لو قام أحد في عصرنا هذا بإحراق مصاحف عزيزة على قلوبهم؟ ليس هناك إلا تفسير واحد لكل ما جرى ألا و هو وجود اختلافات نصية عميقة بين المصاحف استوجب معها حل واحد و هو الإحتفاظ بأحدها و تنحية المصاحف الأخرى.

تعترف قله من علماء الاسلام بوجود اختلافات في النصوص الأولى تجلى بعضها في "تغيرات نصية" (المرجع السابق‚ ص 22) و كذلك حين يعترفون بأن بعض المصاحف لم تكن مماثلة للمصحف الذي قام زيد بن ثابت بجمعه (ص 23).

لقد أذن عثمان بتنحية ستة قراءات مشروعة لفائدة قراءة واحدة فقط لأنه رأى أنه من الصعب قراءة المصاحف الأخرى بالرغم من أنه كان بالإمكان تصحيح و تدوين كل هاته المصاحف كما حصل مع مصحف زيد. لا يمكن للمرء إلا أن يستغرب من الطريقة التي يحاول بها بعض المسلمين تبرير ما قام به عثمان من إحراق مصاحف كانت لها قيمة عالية في نفوس المسلمين دون أن يخدش هذا التفكير أحاسيسهم. إنه لمن المشوق معرفة ما سيكون رد مشايخنا لو قام أحد في عصرنا الحاضر بإحراق أجزاء من القرآن تحت نفس الذريعة التي قدمها في النص المذكور أو لو قرر أحدهم تصوير شريط حول ما قام به عثمان.

إن قرار إحراق مصاحف قرآنية كالذي اتخده عثمان لا يمكن تفسيره بهذا الإستخفاف لذلك وجب على الباحثين المسلمين أن يُقَيِّموا بجدية هذه المسألة. سَتُتاح لنا الفرصة لكي نرى أن رد فعل عبد الله بن مسعود إثر سماعه قرار عثمان كان جد قوي. كذلك كان هذا القرار من بين الأسباب التي دفعت بعض الصحابة إلى إعلان معارضتهم لعثمان لأنه "محا كتاب الله عز و جل" (بن أبي داود‚ كتاب المصاحف‚ ص 36). الكلام هنا خَصَّ كتاب الله بعينه و ليس فقط النصوص التي كانت موجودة قبل قرار الإحراق و الغرض منه إبراز المعارضة الشديدة لهؤلاء الصحابة لقرار الإحراق.

و الآن آن لنا أن نشكك فى صدقية الآيه التاليه: {إنا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون}.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ولكن كيف
علي ( 2010 / 1 / 26 - 11:33 )
السيد زياد إذا كان عثمان قد حرق نسخ أحرف القراءات الأخرى فكيف إستمرت حتى الوقت الحالى القراءات السبعة المتفق عليها للقرآن ناهيك عن وجود السبعة المختلف فيها


2 - خذوا نصف دينكم من الحميراء
Zagal ( 2010 / 1 / 26 - 12:24 )
يظهر ان عثمان لم يطيع الله و رسوله ولذلك حرق مصحف اهل البيت.

ومازال الى الان يوجد فرق بين القران السنى و القران الشيعى.


سلم لى على الحميراء


3 - ماذا يريد ان يقول الكاتب؟
سارة ( 2010 / 1 / 26 - 13:20 )
هل فعلا القران الذي بين ايدينا تنقصه خاصة واقول خاصة ايات الرجم ورضاع الكبير
يعني كل الايات التي نزلت في عقاب الزاني والزانية وفي عقاب نساء الرسول ان اتين بفاحشة يضاعف لهن العذاب كل هذه الايات غير كافية ينقصها الرجم
كيف سنرجم ازواج النبي مرتان حتى الموت؟
شيئ غريب
هو احنا ناقصين هكذا مقالات
عندنا هموم ياما


4 - بالتأكيد
مايسترو ( 2010 / 1 / 26 - 13:29 )
يمكننا ان نشكك بالآية التي ذكرتها حضرتك في آخر المقالة، حتى أنه يمكننا أن نشكك بالقرآن كله، وبمؤلفيه الكثر الذين تابعوا تأليفه بدءً من ورقة بن نوفل وانتهاء بعلي بن أبي طالب، وهذا أمر لا يتنطح به عنزان.


5 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2010 / 1 / 26 - 15:29 )
الزميل... زياد
مجموعة هذه الايات سوف تبطل ادعاءك وتثبت ان القران جمع مع التنزل واصبح كتاب في عهد النبي
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2
{وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ }الدخان2
{تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }الجاثية2

{كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }فصلت3
{تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ }الشعراء2
{طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ }النمل1


6 - أتفق مع الأخت سارة رقم 3
أبو لهب المصرى ( 2010 / 1 / 26 - 15:29 )
الزميل العزيز زياد كساب
مقال ممتاز لخصت فيه حالة الإنفصام التى يعانيها اخوتنا المسلمين فى بحثهم وأرائهم فى حرق المصاحف والإبقاء على مصحف عثمان !!
لكنى أتفق مع تعليق الأخت سارة رقم 3
والتى قالت ما معناه ..
إذا كان القرآن الموجود هذه الآيام زفت .... سيكون القرائين الباقيين قطران !!
تحياتى وشكرا لمقالك


7 - آن الآون يا استاذ زياد
سالم النجار ( 2010 / 1 / 26 - 15:43 )
مساؤك كتاب مبين مليء بالحب والتقدير
خالي من الشك والتزوير
آن لنا وآن من زمان أن نشكك بالقرآن , حجتك قوية ومقنعة لكل ذو لب حكيم, اقترح على شيوخنا الافاضل بإعادة دراسة القرآن بعين ناقدة, شكراً على هذا المجهود المميز .وتقبل فائق احترامي ومحبتي


8 - تمضغ الماء يا زياد
عبد الله بوفيم ( 2010 / 1 / 26 - 18:29 )
واصل مضغ الماء لعلك تنال منه زبدا. أما أن تقنع مسلما واحدا بأن كتاب الله عز وجل الذي بين ايدينا والذي نقرأ منه ما يغيضك ويغيض أمثالك, ونسمعك أياه ورغم أنفك في كل مكان. يحرق قلبك بتناسقه ويقينه الذي يلج إلى قلبك ورغما عنك , فذلك المحال يا زياد كساب
حاول التشكيك وزدنا من النقول, وذكر أسماء الصحابة, وشوق المسلمين للنهول من تاريخهم العريق, وأنصحك أن تطبق معيارك هذا على أناجيلكم الغير المقدسة والتي كتبت بعد ثلاثمائة سنين من رفع سيدنا عيسى عليه السلام, وهي في الحقيقة اشبه بكتب التاريخ والسيرة التي كتبها رجال سمعوا عن أخبار سيدنا عيسى, واندس بينهم بعض أعداء الله, ممن حرفوا عقيدة التوحيد التي جاء بها عيسى عليه السلام, واصبح النصارى يؤلهون نبيهم سيرا وراء أعداء الله وأعداء عيسى والذين حرفوا وزوروا الانجيل عمدا كي يدلسوا على أتباع عيسى, وقد أفلحوا في ضلالهم, وصدق الله إذ وصف النصارى بالضالين, لأنهم حقا ضالين ومتبعين أحبار اليهود الذين دخلوا في المسيحية وحرفوا لهم عقيدتهم
اناجيلكم يا رجل بمقياسك, لا تستحق أن تقرأ لكونها حررت من أعداء المسيح


9 - رد على الأخ عبدالله بوفيم تعليق 8
أبو لهب المصرى ( 2010 / 1 / 26 - 20:08 )
عندما كتب الزميل زياد مقاله
كان يأتى بالدليل والبرهان بجوار كل تعليق منه
أما اتهاماتك هذه ... لا تعدوا إلا بتقول بأشياء دون سند أو دليل ..
اين حجتك ... ومن سيصدق كلامك بدون دليل !!!
يبدوا ان المقال آثار حفيظتك فأتيت بأى كلام !!!
تحياتى


10 - الى عبدالله بوفيم
سارة ( 2010 / 1 / 26 - 20:29 )
ونحن ان لم يحرف القران الكريم فقد شوهوه بالسنة المكتوبة بعد 100سنة
من وفاة الرسول الكريم والتي عبارة عن مهزلة وفقه استحي ان اسميه باسمه--
اما ان تقول ان الله تعالى قد وصف النصارى بالضالين فذالك افتراء على الله تعالى
لتكون فاكر ان سورة الفاتحة التي هي عبارة عن دعاء ورجاء
لتكون صدقت ان الضالين فيها هم النصارى
استغفر الله العظيم انت مش شايف مسلمين ضالين؟
لعلمك حتى ولو ان للكاتب هدف غير نبيل فهو لم ياتي بشيئ من عنده كله في امهات
الكتب عندنا-
انت اعمل الي عليك واترك نية الكاتب المبيته حسب فهمك


11 - عقل متفتح
ابو الدحداح ( 2010 / 1 / 26 - 22:01 )
بصراحه لم اجد شجاعه وعقل متفتح لفهم الامور على حقيقتها غير الاخت ساره ..ربنا يباركك ويعطيكى حكمه عقليه وقلبيه اكثر...
هذا ليس اطراء ولكنها الحقيقه فعلا.


12 - من اين جئت بهذا الكلام؟
عمارة ( 2010 / 1 / 26 - 22:36 )
اسأل الكاتب من أين جئت بقصة جمع القرآن وما حدث مع زيد رضى الله عنه وما دار بين عمر وابى بكر وحذيفة وعثمان رضى الله تعالى عن الجميع؟سيقول من كتب المسلمين .هذا عظيم وكتب المسلمين التى استدللت بها تاريخياً على الجمع هى نفسها التى تتحدث عن حفظ القرآن الكريم واستحالة تحريفه بزيادة فيه او نقصان منه .فقد أخطأت إستك الحفرة, وما حالك وهذا المرتقى الصعب الا كما القائل الشاعر:يا ناطح الجبلَ العالي ليَكْلِمَه *** أَشفق على الرأسِ لا تُشْفِق على الجبلِ
وكما قال: كناطحٍ صخرةً يوماً ليوهنَها *** فلم يَضِرْها وأوهى قرنَه الوعِلُ
يا مسكين اذهب استمتع بالحديث عن النساء ووصفهم فى نشيد الانشاد فانه يغنيك تماماً عن الدخول الى المواقع الاباحية,ولا تقترب من القرآن الكريم يا بابا حتى لاتضحك الناس عليك.


13 - 2
زينهم عبد الفتاح ( 2010 / 1 / 27 - 01:14 )
حتى تهدأ نفسه التى تتقلب فوق جمر الكراهية و يكبلها الخوف من معرفة أن الأباء كانوا على خطأ ويكبلها الخوف من اكتشاف أن جماعته التفت حول أباطيل وأوهام فينكب انكبابا فوق أوراق التاريخ يستنطقها ما يريد أن يسمع وتهدأ به نفسه ويتكلم بما يوحى أنه استخرج من أوهام التاريخ علما ويلتف حوله الذين اكتووا بنفس نار الكراهية يهللون له ويصيحون ويصرخون تأييدا محاولين كبت صوت الحق الذى يصرخ داخلهم ويقلقهم رغم أنهم أهالوا عليه كل أتربة الوهم التى استطاعوا جمعها ولا ضرر من كلام الكاره إذا تلقاه الكارهون أو كلام الواهم إذا تلقاه المخدرون بالوهم فكل امرئ حر فيما يعتقد
تكمن المشكلة فى أولئك الذين لم تتوافر لهم المرجعية العلمية والقدرة على التحليل العلمى عندما يتدثر ذو هوى بلباس ذى علم ويستنطق التاريخ أكاذيبه ويستعرض هذا فى كلام ظاهره المنطق والعلم وباطنه الهوى والجهل
نقول لهم - ولهم فقط - للإسلام حدود ثلاث ماوقع داخلها فهو دين واما ماوقع خارجها فليس دين ولكنه أقوال بشر عن الدين قد تكون صادقة أتى قائلوها ببرهانهم على صدقها أو لغو لاقيمة له لكذبه أو عدم وجود برهان على صدقه وهذه الحدود
أولا : القرآن وهو ال


14 - كثر المتذاكون وهم للوهم أتباع
زينهم عبد الفتاح ( 2010 / 1 / 27 - 02:49 )
مقدمات فاسدة
لشد ماتعجبنى العبقرية
لقد كانت الكتابة بدون نقط أوتشكيل فتكتب شذا هكذا سدا وتكتب سداٌ هكذا سدا
فكيف كان يتم قراءة كل منهما قراءة صحيحة يستحيل أن يتم ذلك بدون مسموع كل منها فكان لابد أن يقترن المكتوب بالمقروء سمعا ومادام هناك اختلاف فى القراءة فستتغير الكتابة عند الاملاء كذلك كان المنقول كتابة قد تم نقله دون مراجعة رسمية وبمجهود شخصى دون رقابة فإذا قام عدة أشخاص بنسخ مسرحية لشكسبير نسخا يدويا -والكتابة الآن منقطة ومتظبتة وفل الفل
وسافر كل إلى بلد بعيدة فكيف تستطيع أن تضمن توحد النسخ ومطابقتها للنسخة الأصلية دون زبادة حرف إو نقصانه
مقدمات فاسدة
لشد ماتعجبنى العبقرية




15 - بالدليل والبرهان
زينهم عبد الفتاح ( 2010 / 1 / 27 - 03:08 )
فكرة لما يبقى الدليل سهل كدة
أروح لكتاب حلبسة بن فتكات واهو الراجل كاتب أنه مؤرخ معتبر وسمع من عكروت النكروت بن عزيزة اللى كان حاطط ودنه على باب خيشة المقمع اللى قال إنه سمع جده شهقة بيقول انه شاف الهرم بينزل تحت الأرض بليل عشان بيخاف من الضلمة
واروح ماسك بأدية وسنانى واصرخ وأقول بالدليل والبرهان الهرم كان بيخاف ودا اثبات على إن خوفو جواه
هذه هى الحجة والدليل فأين حجتم.......... قاتل الله الجهل
وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ


16 - الى السيد المشرف
زينهم عبد الفتاح ( 2010 / 1 / 27 - 04:06 )
هناك انتقاء شخصى أنا على يقين من أنك لاتملك سببا واحدا لحجب التعليق إلا إذا كانت هناك حاجة فى نفس يعقوب ليس من المهم معرفتها ولكنها بالتأكيد تدل على تحيز تضيق معه مساحة الحرية التى كنت أتمنى أن تكون متاحة للجميع وليس للذين يحقرون من الأديان


17 - زعلانة ليه يا سارة؟
عمارة ( 2010 / 1 / 27 - 04:55 )
زعلانة ليه يا سارة وهل هناك ضلال اكبر من ان يعبد الانسان انساناً مثله حملت به امه فكان بين الدم والغائط تسعة اشهر وخرج من الفرج ككل المواليد ورضع الثدى وبال وتبرز وبصق فى وجهه واهين ووضع على رأسه الشوك وصلب ومات وقبر كل هذا حدث له ورغم ذلك يعبد ؟وهل هناك ضلال اكبر من تحميل كل من يولد خطيئة ابيهم آدم باكله من الشجرة فهل هذا هو العدل ؟ واين الرب الرحيم لماذا لم يغفر لآدم دون ان يحمل ذريته كل هذه المشقة ثم بعد ذلك يبحث عن اطهر دم فيذبحه ويصلبه لاجل الزناة والسراق وشاربى الخمر ؟فهل هناك ضلال بعد ذلك؟وهل هناك ضلال اكبر من تعظيم النصارى للصليب رمز اهانة إلاههم فبدل ان يحطموه ويكسروه عظموه ووضعوه على صدورهم وكأنهم يباركون فعله بالرب؟اما ضلال المسلمين الذى تتحدثى عنه فهو ضلال الذنوب والمعاصى وقد قال المسيح :من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر.وعندنا كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.


18 - اذا تكلمت فانصف
سلّوم ( 2010 / 1 / 27 - 09:07 )
بسم الله الرحمن الرحيم اخي الكاتب هل تعلم ان علي ابن ابي طالب اذ يقول سلوني قبل ان تفقدوني سلوني عن طرق السماوات والارض وعن الايات هل نزلت بليل او بنهار


19 - حمدا لله وشكرا
عبد الله بوفيم ( 2010 / 1 / 27 - 09:10 )
بوركتما أيها الرجلين المؤمنين, زينهم عبد الفتاح, وعمارة, بوركتما أخوتي الكرام, فقد ولله الحمد, اختشى الملحدون والنصارى, بعد أن وجدوا في هذا المنبر الحواري المتميز, من يسمعهم الحق, ويسفه اضاليلهم
إنهم أخوتي الكرام, ضالين, وغير عارفين بالحق, أغلبهم جاهلون ومغيبون, وبهم أوصنا ربنا أن نكون بهم رحيمين, نعلمهم من ديننا, وهم أقرب الناس مودة إلينا, وربنا يقول عنهم أن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون, عكس المغضوب عليهم
لذا من واجبنا أن نواصل الجهاد بالكلمة الحسنة, ونعرف الناس عامة بديننا الحنيف, الذي أرسل للعاليمن, جميعا, ونصبر ونشفق ونتحمل منهم الأذى, لأنهم لا يعلمون
واصلوا اخوتي الكرام, المجادلة بالتي هي أحسن, ولا بأس من تقريع من يتجاوز كل الخطوط, كي يعلم علم اليقين أن المسلمين لا يخافون من أحد ولو كان فوق دبابة, ويفضلون الموت تحتها, كما فعل رجال صادقون في ما عاهدوا الله, من الجهاد في سبيله وتحرير أرضهم (إنهم رجال البطل الشهم, الشهيد عمر المختار الليبي, رحمة الله عليه) اللهم جاز الأخوين أعلاه خير الجزاء في الدنيا والآخرة, وأحفظهما من مكر وكيد الكائدين


20 - قران عثمان نسخه من مصحف حفصة
ahmed ( 2010 / 1 / 27 - 10:10 )


في الاول علشان تستريح سيدنا عثمان بعت للسيده حفصة وطلب نسخة القران الي سيدنا عمر كان سيبها عندها ونسخها ورجعها تاني ليها لنسخه في عدة نسخ وبعتها للبلاد

وامر باحراق باقي المصحاف الي هي مع بعض الصحابه او التابعين والي كانت بتحتوي علي قرءة الصحابي بس من غير بقية القرات

وبعض الصحابة كانو بيضيفو الاحاديث القدسية مع المصحف

طبعا هو مش عايز نبقا زي النصاري نضيف الكلام في الهامش وبعدين بعد كام سنه يبقا جزء من النص

الاهم في الموضوع والي بيدحض كلامك ان القرأت السبعة موجوده لحد دلوقتي ولو تعبت نفسك وقعدتلك يومين قدام اذاعة القران هتعرف ان القرات موجوده وبالمرة تعرف يعني ايه قرات علشان الموضوع بتاع حفص بالمرة

* انا المرة دي ما جبتش ادلة علشان الموضوع ده بالذات بيتكرر كتير ومش كل مرة هقعد اكتبلك كام تعليق علشان اشرح الموضوع

ولقيت الاجابه طبعا انت لو حسن النيه كنت عملت بحث صغير علي النت بس انت الي يهمك تساوي القران بالكتاب المقدس

المشكلة انك فاكر ان مشكلة النصاري في كتابهم بس مع ان المشكلة الرئيسية في العقيده


21 - الى الاخ عمارة
سارة ( 2010 / 1 / 27 - 13:09 )
يا اخي انا اردت ان اقول ان سورة الفاتحة هي عبارة عن دعاء ورجاء بمعنى لماذا
عندما يقول الواحد منا اللهم لا تجعلني من الضالين نفهم ذالك ان القصد النصارى
ولش النصارى فقط؟ اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم
غير المغضوب عليهم ولا الضالين -دعاء لله تعالى ان لا احيد فيغضب عني او اضل
-خليك محظر خير- انا لا اتمنى لاي انسان ان يشرك بالله تعالى وكنت اتمنى من الاخوة المسيحيين ان يقلعوا عن فكرة الاب والابن والثالوث فهو لا يليق بذات الله تعالى
ولكن يجب ان لا ننسى ان كهانهم ورهبانهم هم من ابتدعوا هذا التفسير ويلقن الطفل المسيحي من الصغر فيصبح كالختم في الدماغ ويقبل ذالك وان سالت اي اخ مسيحي سيقول لك انه يدرك تماما ان الله تعالى لم يلد ولم يكن له ولد بالمفهوم المادي
وقس الامور علينا
انظر الى نفسك انت لماذا تقول عن الذين عاصروا النبي -رضي الله عنهم؟
انت شفت انو الله رضي عنهم ؟مش الرسول توفي واندلعت حروب الردة وهي حروب بسبب عدم دفع البعض للزكاة فمن يجبرك على ان تقول ابا هريرة رضي الله عنه؟
لانه طبع على دماغك من الصغر انا ايضا كنت مثلك
ولكن لن اقولها بعد


22 - لا يا ابو لهب انا اقول كل شيئ الا
سارة ( 2010 / 1 / 27 - 16:49 )
الا ان اقول على كتب اتفق الجميع على انها كتب سماوية فاقول عنها زفت لا لا يا عزيزي
التوراة والانجيل والقران فوق راسي ولا نظلم بعضنا البعض بهم
واضح؟ ما تزعلش
هل تقبل ان اقول عن الانجيل زفت -استغفر الله العظيم
نحن ايظا شوه ديننا بالبخاري مثل ما ذكر الكاتب ان هناك عدة مصاحف اخرى حرقت
وايات اكلتها النعجة والدجاجة---شفت الخيبة الي احنا فيها
بس بردك عملت طيب النعجة والدجاجة--ربما سيشهدان يوم القيامة على من يفتي برجم انسان حي وغالبا ما تكون امراءة -الرجل يهرب ويقول يا فكيك وكذالك رضاعة الكبير
محلاني وانا ارضع السواق بتاعي وزميلي في العمل------


23 - حدود الإسلام
زينهم عبد الفتاح ( 2010 / 1 / 28 - 01:26 )
أكمل فأقول
- للإسلام حدود ثلاث ماوقع داخلها فهو دين وماوقع خارجها فليس دين ولكنه قول بشر عن الدين قد تكون صادقة أتى قائلوها ببرهانهم على صدقها أو لغو لاقيمة له لكذبه أو عدم وجود برهان على صدقه وهذه الحدود
أولا : القرآن وهو الكتاب المنزل الوحيد الذى تم توثيقه (تسجيله فى وثيقة)على يد الرسول المبلغ للرسالة السماوية وكان المحورلجماعة المسلمين وتغيير أي حرف فيه يهدم الجماعة لأنهم آمنوا بأنه كتاب منزل تحفظه السماء وأقر بصحة نقله الجماعات المتواترة عليه من المسلمين ولايملك أى إنسان حاكما أو محكوما تغيير حرف فيه لأنه مراقب من الجماعة كلها
ثانيا : ما تم توثيقه _ كتابة أو عملا _ من سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم -على يد الرسول وأقر بصحة نقله الجماعات المتواترة عليه من المسلمين
ثالثا : العلم المتمثل فى الحقائق التى يكتشفها الإنسان ولا يكذبها واقع ويطمئن الإنسان إلى ضعف احتمال أن يناقضها واقع فى المستقبل وقد يصرخ أحد الكارهين مبتهجا كيف يكون العلم المتغير أحد حدود الإسلام التى من المفترض أن تكون ثابته فأفول له لقد أن التكليف فى الإسلام على قدر المستطاع


24 - حدود الإسلام2
زينهم عبد الفتاح ( 2010 / 1 / 28 - 01:39 )
وكل من يريد أن يعلم الإسلام فليعلمه مما هو داخل حدوده أما أن يقول قال فلان وقوله من الإسلام فهذا لا يكون تناولا علميا ولنأخذ ما ذكر فى هذا المقال مأخوذا من كتاب المصاحف فهل ذكر الكاتب - إذا كان تناوله للموضوع علميا-أن واضع هذا الكتاب قال عنه أبوه -ابنى كذاب- لا ولكنها القراة المغرضة للتاريخ


25 - الحقيقة المطمورة مند اجيال
علي ( 2012 / 4 / 25 - 14:53 )
نعم القران فبه (اما تحريف .اخطاء والله اعلم بما هو مستور) والدليل الدي لا يقبل النقاش الا من كل شيطان لعين 1- قصة موسي مع فرعون (قال الملا من قوم فرعون ()قالوا ارجه واخاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحريف وخطا واضح وضوح الشمس والحقيقة موجودة في سورة الشعراء فتاملوا يا من تسمون انفسكم مستسلمين ربما للشيطان وزمرته والطامة الكبري اية سورة التكوير (وادا الموؤدة سئلت باي دنب قتلت) والحقيقة (المودة سئلت باي دنب قتلت) الله لا يرحم من فعل دلك وله سوء العداب ومن سار علي دربه والدليل الساطع الدي خلفه لنا رسول الله هو السبب الدي جعله (الله) ليكون اية علي عظيم الجرم المقترف في حق اهل بيت الرسول الاكرم محمد وهو زواجه من العديد من النساء ليبرهن للناس اليوم ان كدبة ان قرش كانت تاد البنات ولو كان الامر حقيقة لانقرضت النساء في قريش ومن حولها من البوادي والامصار والرسول سيسال الجميع ومعه سيف الانتقام الالهي وجنود السماوات والارض فاحدروا وقد قالها (لا اسالكم اجرا الا المودة في القربي) وقد بدا الامر والويل لمن تصله الحقيقة ويخفيها فاحدروا الله القادر المقتدر


26 - الحقيقة المطمورة مند اجيال
علي ( 2012 / 4 / 25 - 14:56 )
نعم القران فبه (اما تحريف .اخطاء والله اعلم بما هو مستور) والدليل الدي لا يقبل النقاش الا من كل شيطان لعين 1- قصة موسي مع فرعون (قال الملا من قوم فرعون ()قالوا ارجه واخاه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحريف وخطا واضح وضوح الشمس والحقيقة موجودة في سورة الشعراء فتاملوا يا من تسمون انفسكم مستسلمين ربما للشيطان وزمرته والطامة الكبري اية سورة التكوير (وادا الموؤدة سئلت باي دنب قتلت) والحقيقة (المودة سئلت باي دنب قتلت) الله لا يرحم من فعل دلك وله سوء العداب ومن سار علي دربه والدليل الساطع الدي خلفه لنا رسول الله هو السبب الدي جعله (الله) ليكون اية علي عظيم الجرم المقترف في حق اهل بيت الرسول الاكرم محمد وهو زواجه من العديد من النساء ليبرهن للناس اليوم ان كدبة ان قرش كانت تاد البنات ولو كان الامر حقيقة لانقرضت النساء في قريش ومن حولها من البوادي والامصار والرسول سيسال الجميع ومعه سيف الانتقام الالهي وجنود السماوات والارض فاحدروا وقد قالها (لا اسالكم اجرا الا المودة في القربي) وقد بدا الامر والويل لمن تصله الحقيقة ويخفيها فاحدروا الله القادر المقتدر

اخر الافلام

.. 102-Al-Baqarah


.. 103-Al-Baqarah




.. 104-Al-Baqarah


.. وحدة 8200 الإسرائيلية تجند العملاء وتزرع الفتنة الطائفية في




.. رفع علم حركة -حباد- اليهودية أثناء الهجوم على المعتصمين في ج