الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -5-

اسماعين يعقوبي

2010 / 2 / 6
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


وفي مدونات مكتوب على شبكة الانترنيت , كتب سيد عبد اللطيف الضعيفي في 1 نونبر 2007: مجلة الزهراء نسب الشرفاء اليعقوبيون الودغيريون الأدارسة, ما يلي:
لقب هؤلاء الشرفاء على اسم جدهم الشريف مولاي يعقوب بن عبد الله بن محمد بن قاسم سعيد بن عبد الله بن علي بن أحمد بن محمد بن مناصر بن رحمون بن مالك بن ميمون بن عبد الله بن علي بن مناصر بن عيسى بن مولاي الأمير الشيخ عبد الرحمان الجد الجامع لكل الشرفاء الودغيريين .
ويضيف ان الجد الجامع للشرفاء اليعقوبيين هو:
الشريف سيدي يعقوب بن عبد الله بن محمد بن قاسم سعيد بن عبد الله بن علي بن أحمد بن محمد بن مناصر بن رحمون بن مالك بن ميمون بن عبد الله بن علي بن مناصر بن عيسى بن مولاي الأمير الشيخ عبد الرحمان بن علي المكنى بيعلي بن إسحاق المكنى عبد العلي بن أحمد بن الإمام الخليفة مولاي محمد ابن الإمام الخليفة مولاي إدريس الملقب بالدر النفيس وبتاج المغرب وباني مدينة فاس، ابن مولانا الإمام الخليفة إدريس الأكبر والملقب بالفاتح والمبايع له بالخلافة بالمغرب في العام 172 من الهجرة النبوية الشريفة وهو ابن الإمام مولانا عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام، والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من أم حسينية وهي فاطمة بنت الحسين وهو ابن الإمام القدوة الحسن المثنى ابن مولانا الإمام الحسن المجتبى حليم آل البيت وريحانة الرسول وسيد شباب أهل الجنة نجل الخليفة أمير المؤمنين الأسد الغالب سيدنا الإمام علي بن أبي طالب من مولاتنا البتول وبضعة الرسول سيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء بنت مولانا وحبيبنا وقائدنا رسول رب العالمين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين نبي الله ورحمته المهداة محمد بن عبد الله الهاشمي صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً دائماً وعلى آله الطيبين الطاهرين وشرف وكرم وعظم ومجد آميـــن.
وهذه الشجرة, حسب الضعيفي دائما, مخطوطة ومطبوعة ضمن كتاب الدر النثير وكتاب بهجة الأبصار ونسخة من المشجرة بمكتبة آل الضعيفي بطرابلس – ليبيا,
والشرفاء اليعقوبيين منهم شعب من قصور الوادغير استقروا بولهاصة بالساحل شمال تلمسان ومنهم فريق في وجدة، ومنهم آخرون بالقطر الليبي أولاد الولي الصالح سيدي أحمد اليعقوبي بغريان.

اذا قمنا بمقارنة هذه الشجرة مع الرواية المنتشرة في المنطقة, نجد اختلافات كبيرة:


يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لا مكان لكم في ارض الافارقة
امازيغية ( 2010 / 2 / 7 - 20:53 )
الحقيقة بالنسبة للشرفاء هي ارض السعودية والوهم هو ارض المغرب, وبين الارضين هناك التيه. فهل انتهم تائهون. هاته الارض ارض امازيغية بامتياز


2 - كيف يعقل هذا
احمد ( 2010 / 2 / 8 - 20:36 )
تقولون بان سيدي بويعقوب واخوته اتوا من الينبوع بنور الهي وفي نفس الوقت والرواية نجد ان سيدي بويعقوب يمر نسبه ب ادريس بن عبد الله الذي كان مقيما بالمغرب منذ 172 ه حسب كل المراجع التاريخية الرسمية اي ان سيدي بويعقوب كان بالمغرب , فكيف تفسرون هذا التناقض في نفس الرواية ومع الروايات الاخرى التي تقول بان سيدي بويعقوب هو ابن مولاي عبد الله امغار صاحب تيط نفطر

اخر الافلام

.. كيف ردّ أسامة حمدان على سؤال CNN عن حالة باقي الرهائن الإسرا


.. حزب الله اللبناني..أسلحة جديدة في الميدان!




.. بـ-تجفيف القادة-.. إسرائيل في حرب غير مسبوقة مع حزب الله| #ا


.. فلسطينيون في غزة يحمّلون حماس مسؤولية جرّ القطاع إلى الحرب




.. الجيش الأميركي: تدمير زورق مسير وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين|