الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


السنة والشيعة ...

ياسمين يحيى

2010 / 2 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عندما بدأت أشك في الدين كانت هناك بعض العوائق التي تقف حائلا بيني وبين اليقين ، مثلا كنت أقول لنفسي هل انا العبقرية الوحيدة التي على حق وكل الناس على باطل بما فيهم الاستاذ الجامعي والدكتور ورؤساء الدول وكل أصحاب التعليم العالي ! ولكن بما أن عقلي بدأ بالأشتغال لم أستسلم لهذا العائق وبدأت اسأل نفسي مره أخرى فقلت : ولكن أليس يوجد في المذهب الشيعي من هو استاذ جامعي ودكتور وحتى خريجي جامعات غربية وغيرهم من كبار المتعلمين ورغم ذالك هم يتبعون مذهب باطل ومشوهه جدا في اعتقادي السني فلماذا لايكونوا هولاء المتعلمين والمثقفين السنة الذين وقفوا حائلا بيني وبين يقيني على باطل أيضا ! فهم بنفس المستوى الثقافي والتعليمي لنظرائهم الشيعة ! وهكذا تخلصت من هذا العائق.
وهناك عوائق أخرى تخلصت منها أيضا بسرعة كبيرة ولا أريد ذكرها هنا لأنها لا تتعلق بموضوع مقالتي هذه التي هي بخصوص السنة والشيعة فقط .

كان سبب تلك العوائق التي وقفت بوجهي هو أنني لم أكن أقرأ ولم أكن أعرف شيئا عن التاريخ الاسلامي والانساني وأن كل مافي الاديان هي مجرد أساطير كانت موجودة أصلا قبل ظهورها وأيضا لم أكن أعرف الا الشيء الجميل عن السيرة النبوية أو مايصورونه لنا على أنه جميل ونحن نصدقه بسبب عدم الوعي والتخدير العقلي . وبالرغم من عدم معرفتي بكل هذه الأمور الا أنني عندما قرأت القرآن بتمعن بحثا عن مكانة المرأة في الاسلام وجدت فيه ما أثار حزني ثم غضبي ثم رفضي لأنه لا يتفق مع فطرتي كأنثى وانسانيتي كأنسانة كاملة الأهلية .
ولأنني لم أكتشف هذه الخدعة عن طريق القراءة للكتاب والمفكرين اللادينيين التنويريين الذين لم أكن أسمع بهم أصلا ، بدأت أتسائل بما أن السنة تعتبر الشيعة على باطل والشيعة تعتبر أيضا السنة على الباطل فلماذا لايكون الأثنين على باطل ! فهم بنفس المستوى في جميع المجالات ومن ذات العرق واللون والقومية والثقافة سواءا كانوا عرب أو فرس أو افغان وباكستانيين فكلهم بهم السني وبهم الشيعي رغم أنهم من ذات البلد واللغة والثقافة وليس بينهم فارق كالذي بين دين الاسلام والاديان الأخرى فلما لا يكون الدين باطلا من أصله ؟


هنا أصبحت أرى عيوبهم وباطلهم بشكل أوضح وبفهم أعمق فقلت بيني وبين نفسي هل ما يفعله الشيعة من طقوس دينية في مناسباتهم الدينية التي تقشعر لها الأبدان تدخل عقل أنسان عاقل ؟ ومع ذالك يوجد الملايين من الذين يعدون من العقلاء وكبار القوم يؤمنون بهذه الطقوس ويعدونها عبادات مقدسة يتقربوا بها الى الله وتنجيهم من النار وبها يفوزوا بالجنة .

ثم قلت وهل السنة أفضل حالا منهم ! فمعظمهم يعتبروا مايفعله بن لادن والظواهري والزرقاوي هو نصرة لدينهم وأرضاء لربهم وسبيلهم الى الجنة والحور العين حتى وأن قتلوا في طريقهم أبناء دينهم أو حتى تعمدوا في قتلهم لأنهم ليسوا على الدين الصحيح في اعتقادهم وحتى لو حرموا الفتيات من التعليم وشوهوا وجه من تحدتهم وذهبت الى المدرسة لطلب العلم فكل هذا لايعنيهم ولا يحرك ضمائرهم ولا يثير مشاعرهم الانسانية ماداموا يقولوا وهم يقوموا بأجرامهم (أشهد أن لا إله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله ) فهذا يكفي بالنسبة لهم لصدق أيمانهم وحسن نيتهم وهم بهذه الافعال سيدخلوا الجنة لا محاله حتى وأن كانت أيديهم ملطخة بدماء الابرياء ، لأنهم يؤمنوا بأن الجهاد بمفهومه الحقيقي هو قتل كل من لايؤمن بدينهم حتى يؤمن ومحاربة الشر والفساد المتمثل بجنس المرأة وكل مايتعلق بحقوقها وكل مايراه فقهائهم بأنه شر وفساد . أما عقولهم التي لم يستخدموها في انتقاد هذه الافعال وغيرها من أمور مثل أرضاع الكبير وبركة منتجات البعير وفوائده الطبية ومعجزاته العلمية ، فعليها السلام لأنهم لو استخدموا عقولهم لعرفوا بأنهم لا يختلفون عن الشيعة في شيء سوى نوعية التخلف والجهل .

هذه بعض الاختلافات الاعتقادية بين المذهبين :

السنة يقدسون محمد والشيعة يقدسون علي .

السنة يقدرون الصحابة ويعتبروهم قدوة لهم في الحياة والشيعة يسبونهم ويقللون من شأنهم .

السنة يشهدوا أن محمد رسول الله فقط بينما الشيعة يضيفوا عليه أن علي ولي الله . ( هل يقصدون بأن علي ولي أمر الله ؟ ) جائز .

السنة لا يزورون الائمة والقبور ويعدون هذا الفعل كفر وشرك أكبر ولكنهم في نفس الوقت يزورون الكعبة ليقبلوا حجرا أسود ويرجموا بالحجر شيطانا لايرونه في عيونهم ( لا أعرف كيف يعرفوا أن الحجر يصيبه وهم لايرونه) ؟ بينما الشيعة يزورون الائمة والقبور ويعدون فعلهم هذا قربه الى الله واستجابة للدعاء .

السنة يعدون المرأة صالحة للزواج من عمر الست سنوات اما الشيعة فهم على عجلة من أمرهم لأن المرأة لديهم تصلح للزواج من سن الرضاعة . ( هذا ليس شذوذ صحيح ؟ ) لأنه جائز في الدين .

السنة يؤمنوا بالاحاديث النبوية والشيعة يؤمنوا بأقوال علي بن أبي طالب.

السنة اخترعوا زواج المسيار أما الشيعة فقد كانوا اكثر صراحة ووضوح فأخترعوا زواج المتعة . ( ويقولوا عن الغرب فجار ) على الاقل الغرب يسموا الأشياء بمسمياتها ولا يجيدوا لعبة اللف والدوران .

السنة يذهبوا الى المساجد لأداء الصلاة أما الشيعة فيذهبوا الى الحسينيات .

السنة يسبوا ويلعنوا الشيعة ليل نهار ويشوهوا مذهبهم ويكفروهم والشيعة كذالك . ( قناة الصفا السنية وقناة أهل البيت الشيعية خير مثال الى الذي يحب أن يتفرج ) .

السنة هم على الحق في اعتقادهم والشيعة كذالك .

كل هذا وهم أبناء دين واحد ورسول واحد وإله واحد فكيف يكون الأثنين على الحق أو على الباطل الا أذا كان الدين نفسه باطل .

تسائلت لماذا المرأة الشيعية لاتعترض على زواج المتعة ولاتعده أمرا قبيحا يحط من انسانيتها وقدرها لأنه يعتبرها مجرد متعة يتمتع بها الرجل ثم يرحل فتأتي في بالي المرأة السنية التي هي أيضا لاتعترض على زواج المسيار الذي لايختلف عن زواج المتعة الا في الأسم ، فأجد الاجابة على تساؤلي تقفز من عقلي لتقول أنه الايمان الأعمى الذي يحجر على العقل ويحجب عنه التفكير بمنطقية وانسانية هكذا زواجات .
في حين أجد أن السنية تنتقد زواج المتعة والشيعية تنتقد زواج المسيار وهذه الانتقادات ليست بفضل استخدام عقولهن بل لأنه ليس موجودا في مذهبهن ولم يجيزه شيوخهم . فمن هي التي على الصواب السنية أم الشيعية ياترى ؟ طبعا الاثنتين على باطل .

تسائلت هاهم الغربيات والغربيين يدخلون الاسلام على المذهب السني فتفاجأت بأنهم أيضا يدخلونه على المذهب الشيعي ويدخلون أيضا أديان أخرى كالبوذية وغيره . فهل نحن أصح من الشيعة والمذهبين لهما زبائنهم من المعتنقين ؟

تسائلت لماذا يصمت الله على هذا الانقسام والأختلاف الكبير بين المسلمين ولا يوحدهم على المذهب الصحيح ! فهم مساكين لايعرفون بأنهم ليسوا على الصواب فلماذا يتركهم هكذا على عماهم ثم يقذف بهم في النار يوم القيامة فما ذنبهم مادام الأيمان لايستند على العقل وهم لم يختاروا أن يكونوا شيعة أو سنة لأنهم ولدوا صفحة بيضاء وأهاليهم هم من غرسوا الأيمان فيهم . فهل صعبا على الله أن يوضح للمسلمين جميعا مذهبه الصحيح بأي طريقة تعجبه وهو القادر على كل شيء .

تسائلت أيضا لماذا يريد السنة من الشيعة أستخدام العقل في مذهبهم ولا يستخدموه هم أيضا في مذهبهم ؟ وفي نفس الوقت هم لا يعترفوا بالعقل في موضوع الأيمان .

ولكن العقل هو الذي يدل الانسان على الحقيقة والصواب فكيف يعرفوا أن دينهم ومذهبهم صحيح وهم لا يحكموا فيه العقل وبدلا من أن يخضعوا الدين للعقل أخضعوا العقل للدين فأصبحوا يروا العقل من مجهر الدين ورؤيته الضيقة والمحدودة .

السنة والشيعة دينين في دين واحد لا أحد أحسن من الآخر ولا يوجد اختلاف بينهم في الجهل والدجل والخرافات والاعتقادات البالية المقرفة . ولكنهم مادامهم لايستخدمون عقولهم في مذهبهم فمن المستحيل أن يعرفوا بأنهم على باطل مثلهم مثل أتباع المذهب الآخر الذي يرون باطله فقط .
لأنهم استخدموا عقولهم في مذاهب وأديان الآخرين رأوا الحق بوضوح أما مذهبهم ودينهم فلا مجال للعقل التدخل به لأنه في اعتقادهم لا يأتيه الباطل من بعيد أو قريب ولكن الآخرين الذين يؤمنوا بنفس الاعتقاد يطالبونهم بأستخدام عقولهم في مذاهبهم وأديانهم .


أهدي هذه المقالة الى اسوء زميل في موقع الحوار المتمدن الذي ارغمني هذا الموقع الجميل على زمالته وهو: محمود الشمري الذي يعتبر حالتي مضحكة وبما أنه شيعي فمن المؤكد أنه عندما يرى منظر الرجال في طقوسهم الدينية وهم يضربوا أنفسهم بالسلاسل الحديدية حتى تخرج الدماء من اجسادهم من المؤكد بأنه لا يضحك على هذه السخافة والقبح وهذا دليل على أن حالته مزرية جدا تستحق الشفقة عليه لذالك أهديه هذه المقالة فلربما يهتدى على يدي وأكون قد أرحت القراء من مقالاته ( القيمة ) جدا جدا ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الى ..
محمود الشمري ( 2010 / 2 / 6 - 16:58 )

.. ان أكون أسوأ زميل لياسمين ومعلمتها وفاء من قبلها وأمثالهما فهي شهادة أعتز بها , بل وأفخر بها , وأتمنى من أمثالهما ومشجعيهما أن يقوموا بنفس الأعتراف ويذموني كما فعلت وفاء وياسمين حتى يكون شهادة لي من قبلهم جميعا ((بأني كامل )) وأقصد كامل في مخالفة أعداء الله ورسوله


2 - وما الجديد فيما تقولين تفكير سطحي للغاية
عبود ( 2010 / 2 / 6 - 17:06 )
تفكيرك سطحي عقيم, طفولي منفعل, يحدد اتجاهه العاطفة فتمثلي كل ما يقال عن نقص العقل للمرأة وتملك العاطفة في انفعالاتها وتفكيرها


3 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2010 / 2 / 6 - 17:18 )
الزميله ... ياسمين

هذا قولك

وبالرغم من عدم معرفتي بكل هذه الأمور الا أنني عندما قرأت القرآن بتمعن بحثا عن مكانة المرأة في الاسلام وجدت فيه ما أثار حزني ثم غضبي ثم رفضي لأنه لا يتفق مع فطرتي كأنثى وانسانيتي كأنسانة كاملة الأهلية .

انت غير متاكده مما تقولين .. لقد ابتعدت عن الرد على قولك هذا حتى لا نعود الى حالة الاحتقان كما حصل من قبل .. الرجاء .. الارجاء... الابتعاد عن العباراة او التعبيرات التي تنسبيها الى القران وانت غير متاكده.... شكرا لك .. تحياتي


4 - تحية و نصيحة
معلق ( 2010 / 2 / 6 - 17:30 )
قبل كل شيء أنا علماني الهوى و المشرب
قرأت مقالك بتمعن يا عزيزتي فما راقني البته رغم خطورة و حيوية الموضوع و جديته
قد اتفق معك في الأستنتاجات العامة لكني أراها قد ركبت قسرا على مقالك ولم ترد بمنطقية التحليل و سلاسته و موضوعيته
انبهك الى أن الفروقات التي زعمتيها بين السنه و الشيعه مضحكة و ضحلة و غير دقيقة والفروق العقدية أعمق و اشمل واوسع
أشد على يدك لتقرأي و تتركي الكتابة الى حين حتى تنضجي
مع التقدير


5 - المبدعة الاخت ياسمين يحيى
سالم النجار ( 2010 / 2 / 6 - 18:02 )

عمت مساءاً
الشعور بالظلم والاستبداد يخلق داخل الانسان ثورة جارفة , هذه الثورة التي اشتعلت بداخلك ثقي تماماً انها تزداد حدة وضراوة في أعماق نساء اخريات ولابد أن تنفجر في يوم من الايام لتحرق كل رموز الجهل والتخلف, التي تعتبر المرأة مخلوق يشبه الانسان, وفي أحسن الاحوال يعتبرونها صديقة الانسان. ولك مني كل التحية والاحترام


6 - تسجيل مرور
سالوم حاحو ( 2010 / 2 / 6 - 21:12 )
المعلق4 قال كل شئ.


7 - في الصميم
عبد القادر أنيس ( 2010 / 2 / 6 - 23:04 )
تحليلك في الصميم، لهذا عجز منتقدوك عن مجاراتك في منطقك الفتاك فراحوا يتعالمون ويتحذلقون بكلمات كبيرة خاوية دون تقديم نقد في صلب الموضوع.
لا يجب أن ننخدع بالكثرة فنصدق ما هي عليه من ضلال وتيه. ما يتحكم في الناس عادة هو نوع من الغريزة القطيعية. وليس كل الناس مؤهلين للخروج عن القطيع إلا من بذل جهودا مضنية وتحلى بالشجاعة الكافية. بناة الحضارة هم من هذه الطينة النادرة.
منتقدوك ليسوا في مستوى يؤهلهم للخروج من قطعانهم. الناس عبيد ما تعودوا وهم أعداء ما جهلوا.
لقد استمتعت بقراءة مقالك فشكرا لك


8 - لا تقيمي لهم وزناً
صلاح يوسف ( 2010 / 2 / 7 - 00:00 )
الأخت ياسمين
عندما اكتشف نيوتن جاذبية الأرض كانت مليارات البشر تدوس على الأرض دون أن يفطنوا إلى ذلك. المبدع لا يسير خلف القطيع بل العكس هو الصحيح. المبدع ينتقد الخطاب السائد بينما أصحاب الخطاب في غيهم وضلالهم يعمهون. لا تلقي لهم بالاً واستمري، فأنت بذكائك وعطائك الرائع أقوى من ملياراتهم.


9 - الكل باطل1
زين العابدين ( 2010 / 2 / 7 - 02:10 )
ليس فى الإسلام مذاهب أو فرق إنما هى تحريفات فكرية أدخلها المسلمون على دينهم ظلما لأنفسهم وافتراء على دينهم خضوعا لسطوة أوهام ابتدعها الأوائل وصدقها من تلاهم وتحزب لها الأتباع عصبية وجهلا
لقد نهاهم رب الكون فى رسالته عن التفرق نهيا صريحا فما أطاعوه
{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }الأنفال46
{وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }الأنعام153
ولا يتحمل المسلمون الأوائل وحدهم جريرة ذلك فالمعاصرون يتحملون خطأين خطأ التفرق وخطأ الاتباع فقد وجه الله اللوم للكافرين أنهم يتبعون اباءهم بلا تعقل أو علم فكيف يقع المسلم فى نفس الخطا
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }البقرة170
يتبع


10 - الكل باطل2
زين العابدين ( 2010 / 2 / 7 - 02:46 )
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }المائدة104
وللإسلام صراط مستقيم يحده القرآن الكريم من جهة ويحده من الجهة الأخرى ما بلغنا بيقين وعن تواتر عن النبى صلى الله عليه وسلم والعلم هو دليل السير على هذا الصراط {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً }الإسراء36
فما كان خارجا عن هذا الصراط فليس من الإسلام فى شيء
وليس للمسلم سوى توصيف وحيد هو أنه مسلم
والفرق والمذاهب كلها حادت عن أصول الدين وأما الذين يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة فهم فى حقيقة أمرهم بخاريون انساقوا وراء مؤلفات تنسب إلى الرسول أقوالا لم يأت {أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }النمل64وا ببرهان عل صدقها وقد قال تعالى {أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا


11 - السفالة لا تتجزأ
محمد البدري ( 2010 / 2 / 7 - 03:28 )
خرج القيئ السني والشيعي من رحم الاسلام. والاسلام خرج من رحم القبيلة وبداوة الناس في تلك البقعة الفقيرة. فهل جشعهم الجنسي واجرامهم في حق البشرية والحضارة يمكن اعتباره دينا. لا أعرف خطيئة أعظم من اضطهاد برىء باسم الله - هكذا قال غاندي. فهل سمع المسلمون بقيمة هذا القول النزيه؟ فمعاملة المرأة والكافر والملحد وغير المسلم ضمن ما يقول به السنة والشيعة لهي السفالة بعينها.


12 - مقارنة جائرة
م . ش ( 2010 / 2 / 7 - 04:37 )
عقدتها الكاتبة بين السنة و الشيعة الانحياز فيها للسنة واضحة كالشمس.....افترائات غير صحيحة ضد جميع الشيعة تعمدتها الكاتبة للانتقام من فرد شيعي


13 - أسئلة الأذكياء
فاتن واصل ( 2010 / 2 / 7 - 05:24 )
العزيزة ياسمين، الاسئلة التى دارت فى رأسك، هى أسئلة تدور فى أذهان الأذكياء فقط من الناس .. وهى أسئلة كفيلة بتغيير مسارات حياة، واعتقد أن من يفكر بهكذا عقلية، وهكذا منهج، لابد فى النهاية أن يساهم بطريقة أو أخرى فى تغيير محيطه ( على الأقل )، إن لم يكن مجتمعهبالكامل، فأرجو ألا تتوقفى عن طرح التساؤلات لمن حولك، وفى مقالاتك، فأعظم الأفكار الانسانية، بنيت على أسئلة منطقية كأسئلتك، ورفض لواقع موروث لا يتوافق مع الحياة المعاصرة له.. استمرى عزيزتى


14 - الاديان كالاوطان ارث من الآباء ـ 1
سميح الحائر ( 2010 / 2 / 7 - 05:59 )
لم يكن تشيعنا اوتسننا ناتج عن دراسة وتمحيص بل هو وراثة ورثناها من آبائنا ويقول المثل من شب على شيء شاب عليه. لوسالت الشيعي او السني ما هو دليلك على ان محمدا رسول الله وبينك وبينه 14 قرنا لقال ابي قال لي هكذا استنادا على ان القرآن هي المعجزة الخالدة التي تحدى بها العرب وهذا المنطق تتحذه كل الاديان لتبرير اعتقادها بان كتبها تحدت من انزلت فيهم بمعجزات من نوع بيئتهم كاحياء عيسى للموتى.لكن اين الحقيقة؟؟.الحقيقة هي ان الاديان اعتقاد وراثي لذا لا يستطيع احد ان يدعي بان دينه او مذهبه هو الصحيح وما هذه الخلافات الا خلافات خلقتها السياسة لتبرير من هو احق بالحكم لذا ترى الحكام الديكتاتوريون وبالتعاون مع دهاقنة الدين يستغلون العقول السذجة كما هو حاصل في البلدان الاسلامية وبالاخص في السعودية والتبرير بان آل سعود هم ظل الله في ارضه مهما ارتكبوا من آثام وعلى هذا فقس. اما اذا رجعنا الى الخلاف بين الشيعة والسنة وهو خلاف سياسي بامتياز الا ان الشيعة يقولون بان لكل زمان حجة والحجة الآن مختف لاسباب يجهلونها ولنا ان نسالهم لماذا لا يظهر لحل هذه الخلافات بين المسلمين ورفع المبررات


15 - الاديان كالاوطان ارث من الآبآء ـ 2
سميح الحائر ( 2010 / 2 / 7 - 06:01 )
التي تتخذها طالبان والقاعدة بان ما يقومان به هو جهاد في سبيل الله استنادا على المذهب السلفي وما هو ذنب السني او الزيدي او الاسماعيلي اذا كانت مذاهبهم باطلة وهي ارث ورثوه عن آبآئهم. اما الطقوس الذي يقوم بها الشيعة لاحياء المناسبات الدينية بهذا الشكل ما هو الا تقليد للفرس ومتاجرة باسم الدين والا ماذا يعني التطبير وضرب الزنجيل وجلد الذات وماهي فوائدها في احياء الذكرى.ان العظماء وعلى راسهم البطل الخالد الحسين بن علي اسمى وارفع من هذه الطقوس العبثية التي تقام باسمه. ان تخليد ذكرى العظماء هو استذكار بطولاتهم واخذ الدروس والعبر منها بما يليق ومقاماتهم السامية كالحسين بن علي وليس التمسك بالقشور.ولكن وبغض النظر عن سماوية الاديان او ارضيتها او اقامة طقوس لا معنى لها فالانسان حر فيما يعنقد ولا يجوز هتك حرمته تحت اي مبرر.


16 - العقل والضمير
متفرج ( 2010 / 2 / 7 - 06:18 )
قد اتفق مع بعض التعليقات فى عدم شموليه وكثافه الافكار او عمقها ولكن من قال ان الفكر هو سابق على العقل؟...ذلك العقل الواعى المسير بضمير نقى وذهن صاف يمكن له بل ويمتلك القدره على تبين صحه الطريق وعفن المعتقد...سيدتى تحياتى لمقالك البسيط والواضح ولا عزاء لاسوأ الزملاء


17 - الى معلق رقم 2
مشعل السالك ( 2010 / 2 / 7 - 06:47 )
تعليقك لا يرقى لتفكير مثقف . نرجو الرد على ما جاء في مقالها برد يدحضه كي نزن الاشياء باضدادها ولك منا الشكر.


18 - لا علاقة بين الدين والتحصيل العلمي
سمير البحراني ( 2010 / 2 / 7 - 07:10 )
ان في الهندوس من يحمل شهادات عالية بل فيهم علماء ذرة وفلاسفة ولكن يقفون خاشعين اما صنم صنعته ايديهم فحصول الشهادات العليا على المؤمنين بالاديان لا تعني شيء ولا يجب ات يتخذ كمنطق لمعرفة الصحيح من السقيم لان الاديان تسليم وكفى ولو نعارضت تعاليمه مع العلم والعقل ولو كان غير ذالك لاصبحنا كلنا يهود لان اكثر المغترعين هم من اليهود وعلى راسهم اينشتاين.ان الشعب الايراني العطيم ذو الحضارات الغارقة في القدم تراه اليوم يؤمن بولاية الفقيه ويعتبره منصبا من الله ولا يحب الرد عليه وما يجري في ايران اليوم شاهد على ما نقول .اين العقول من هذه المهزلة؟؟. انه الدين الذي لا يجب التفكير فيه بل خلق المبررات لترسيخه في العقول.


19 - مقال في الصميم
سناء ( 2010 / 2 / 7 - 07:15 )
واصلي كتاباتك ولا تأبهي للأقلام المستفزّة


20 - تحية و نصيحة
معلق ( 2010 / 2 / 7 - 08:29 )
أعجبني هدوء السيدة و تأملها فيما يجري حولها وذاك امر حسن
شعرت بالقرف و الحسرة على المطبلين و المواسين وأصحاب البذاءات الجاهزه ضد كل من لا يطبل معهم ناهيك عمن يختلف معهم
أنها علمانية الشرق البائسة التي لايشرفني الأنتماء اليها و التي غدت دينا للبعض مرادفا لبقية الأديان في التكفير و التحقير وحتى في الطقوس الدعوية
تعال الى الغرب لتتعلم علمانية الحب و أحترام ألمخالف والمنطق والأدب
كلنا يعلم ألأرهاب الأسلامي في الغرب لكنك في تعاملك اليومي معهم كمسلم وحتى لو كنت متشددا فأنت بريء حتى تثبت أدانتك
اما مع غوغاء العلمانيين هنا فقولك بالأسلام يوجب عداوتهم وصريخهم كأشد ما يكون التخلف و الهمجية


21 - السيد معلق
صلاح يوسف ( 2010 / 2 / 7 - 17:03 )
أنت تهجو علمانية الشرق وكأنك من كوكب آخر ولذلك شعرت بالقرف، لكن لم يهمك القرف الذي شعر به الآخرون جراء نصيحتك للكاتبة بأن تتوقف عن الكتابة. هل حقاً هناك مختل وعصابي أكثر من إنسان يطلب بكل وقاحة من الآخر أن يسكت ؟؟؟ لا تستخدم الطوب لرجم الآخرين ثم تشتكي من ذلك. كن متحضراً وناقش ما كتبته السيدة بموضوعية دون أن تخترق الحواجز الحمراء وتجاهر بطلبك الهمجي لها بالتوقف عن الكتابة.
تحياتي


22 - الاديان كلها وما تفرع عنها من مذاهب باطلة
صهبان اليمني ( 2010 / 2 / 7 - 18:07 )
اولا احييك ايتها المناضلة الجسورة ياسمين واشد على يديك واهنئك على كثرة منتقديك في التعليقات فهي شهادة على انك تنجحين في رسالتك التنويرية والتحريرية واتوقع لك مستقبلا باهرا في ساحة الحوار المتمدن كفكر وقلم متميز واذا كان لي من مساهمة في هذا التعليق فهي ان الاديان باطل ابتكره الانسان لاضفاء صفة القداسة على اطماعه ونزواته والاسلام اكثرها باطلا لانه في الاساس ليس دينا بقدر ما هو مشروع سياسي هدفه اقامة دولة للعرب ولذلك فلاغرابة ان كان انقسام المسلمين الى مذاهب قد جاء انعكاسا لتعارض المصالح والمطامع السياسية واني استغرب من يستنكر هذا الانقسام من المسلمين بدعوى انه ليس من الدين في حين يقول رسولهم انهم سيفترقون على اثنين وسبعين شعبة كلها في النار الا واحدة - وهو ما جعل كل فرقة تعتقد انها الفرقة الناجية وغيرها في النار . ان الحل يا سيدتي هو في مقارعة الاديان وبيان زيفها وبطلانها وما جرته على البشر من مصائب والام وكوارث ، وهذا ينطبق على كل تفرعاتها ومذاهبها فكلها باطلة بطلان الدينة نفسه وتمنياتي لك بالمزيد من العطاء الرائع


23 - موضوع رائع وعرض شيق بسيط
ام محمد ( 2010 / 2 / 7 - 19:10 )
أختي العزيزة ياسمين
تحياتي الفلبية لك لقد ابدعت في تساؤلاتك المشروعة فعلا فالمذاهب وضعها من وضع الاديان ليستكمل السيطرة على الناس
شكرا لك واستمري في اسلوبك الرائع واسئلتك المشروعة عسى أن تطرق العقول المقفلة فتفتحتها وتحيي الحقيقة التي دفنتها الأديان
شكرا لك وإلى المزيد يا رائعة


24 - الحقيقة المُرة عن الإسلام
الحكيم البابلي ( 2010 / 2 / 7 - 19:37 )
عشتُ 28 سنة في العراق ، السنة والشيعة كانوا حولنا ومعنا ، المعقولين منهم كانوا الذين لا يشترون دينهم بعقب سيكارة ، أما المؤمنين ( أعوذ بالله ) فكانوا آلة غبية لا تُحسن إلا إيذاء الأخرين وتسميم حياتهم
، مما أعطاني كل الحق في التفكير بأن كل كل فرق الإسلام تقود إلى الجهل والعنف والكراهية ، وكما نقول في المثل الشعبي العراقي : ما ينعرف شعيطها من معيطها من شداد خيطها
رأيتُ عدة دول في حياتي ، وكثير من أقوام الأرض ، لكنني لم ولن أجد أجهل من المسلمين الذين يتبعون نصوص كتابهم المسموم
في المدرسة المتوسطة كنا 3 أصدقاء ، باسم وسعدون وأنا ، فجأةً سعدون بدأ ينسحب من صداقتنا إلى أن وصل الأمر به إلى مقاطعتنا والتهرب حتى من السلام علينا
إتضح فيما بعد بأن أخوته أدخلوه معهم في ( تخلف ) الأخوان المسلمين ، ولقنوه بأنني مسيحي وباسم شيعي وإننا نجس وكفار ومأبونين ونضاجع أمهاتنا وأخواتنا ... الخ
بعد مرور سنوات رأيت سعدون ، وكانوا قد تحولوا من محلتنا ، سلمتُ عليه ، أجاب على سلامي ببرود وإعتذر عن عدم مصافحتي وعن كونه مستعجل .. ومضى وكأنه يهرب من عقرب أو أفعى
لا زلت أحب سعدون ، وأعرف بأنه كان ضحية


25 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 2 / 7 - 20:04 )
لا أعتقد أن السيدة ياسمين كتبت موضوعها وأنتصرت لطائفتها السنية على حساب الطائفة الشيعية بل على العكس فهي أوردت كلامها بصورة عامة ولم تنتصر لطائفة على أخرى بل كان الوصف للطائفتين بنفس المستوى أي أنها لم ترجح طائفتها السنية على الطائفة الشيعية هذا بالإضافة إلى أن ياسمين لا تؤمن بهكذا طوائف على العموم
مجرد رأي
شكراً جزيلاً للجميع


26 - أوسكار أسوء فلم
رعد الحافظ ( 2010 / 2 / 8 - 01:26 )
رائعة أفكاركِ ياسمينا ,صادقة وواقعية , غير متكلفة ولا متحرجة من قول الحقيقة , حتى لو كانت مرّة حنظل , علقم , تصفعين بها وجوه شاهت من كثرة النفاق والدجل والرقص على الكلمات
ذكرتني عبارتك أسوء زميل ...بجائزة أوسكار يقدم سنويا للأسوء فلم وطبعا يتبعه أسوء بطولة رجالية ونسائية وأسوء إخراج وقصة وهكذا
غايتهم من تلك الجوائز ليس التشهير بالأسوء..بل تقديم الهدايا لهم لجلب إنتباههم لأجل تحسين مستواهم مستقبلاً
طبعاً مع جماعتنا النورانيين هنا لن تنجح هذهِ الطريقة , فأحد العباقرة كتب ..بالعكس لايوجد طوائف ولا ملل في الإسلام ونسى حديث نبيهم الذي يقول ستتفرق امتي عن بضعٍ وسبعون فرقة كلّها في النار ..إلاّ الفرقة الناجية( وأتوقع أنه ضحك في سرّهِ) , لانه سيضمن تقاتلهم الى أبد الدهر ليفوز كل منهم بلقب الفرقة الناجية...البائسة
طريقة قراءتكِ يا أختي الصغيرة صحيحة جداً ومقارناتكِ رائعة فعلاً ومفهومة للجميع
حتى لطيور الظلام لكنهم يكابرون ويخادعون الناس وما يخدعون إلاّ أنفسهم
تحيّاتي لكِ دوماً يا عطر الياسمين..حلوة هذهِ ولي أمر الله


27 - هناك فرق من الأرض للسماء
أبو هزاع ( 2010 / 2 / 8 - 02:20 )
هناك فرق من الأرض للسماء بين السنة والشيعة. على الأقل ليس لدى الشيعة ابن تيمية وأتباعه


28 - اشكرك
سالم اليمني ( 2010 / 2 / 8 - 12:04 )
اشكرك اخت ياسمين فقد اصبتي في مقالك


29 - عزيزتي ياسمين
ليلى ( 2010 / 2 / 8 - 19:12 )
اولا مقال رائع جدا ثانيا لافرق بين شيعه وسنه او اي مذهب اسلامي اخر فالاسلام عموما يهين المراه ويقدس الرجل


30 - من نصبك حكما
عاشق الاسلام من جديد ( 2011 / 11 / 9 - 02:27 )
بسم الله والسلام والصلاة على رسول الله محمد بن عبد الله النبي العربي الامي الامين أما بعد
مقالتي وباختصار شديد من نصبكي حكما
باختصار شديد جدا مدام ياسمين انتي وبكل بساطة لا تعرفين الابعاد العقائدية والتاريخية
بين السنة اهل الحق والشيعة اهل الباطل هداهم وهداكي الله تعالى أنه على كل شيء قدييييييير
لو أنزل الله القران والسنه النبوية من أجل ان نعبد ال البيت ونقدسهم لكن حبيبه صلى الله عليه وسلم اولا الناس بهذا التشيع لأل البيت
حديثك عن المرأة هوا هوا مع أني بدأت أشك هل أنتي أمرأة ام رجل فأنتي تفتقدي الحس الانثوي وبكل قوة
الذهاب للكعبة والطواف بها هو عبادة كركوع والسجود منها ما هو فرض ومنها ما هو سنة...الخ الله حرمكي هذه النعمه لذلك من السهل عليكي نكرانها
أما بنسبة لزواج المسيار والمتعة أما انك قرأتي عنهما ولم تفهمي الفرق أما انكي لا تريدي ان تفهمي او تعرفي الفرق ولكن لن اتعب اصابعي بأفهام من لايريد ان يفهم واتعبي انتي عقلكي العلماني اما حبنا لرسول الله هو بدرجة الاولى امر ألهي نأجر عليه
بلنسبة للمقارنة لحملة الشهادت لأهل السنة والجماعة مع الشيعة
لا أعرف كيف ستكون بلسبة للقدماء منا ومنهم.ء