الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عيد الحب وعيد الكره

رشا ممتاز

2010 / 2 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقال أن عيد الحب أو ما يطلق عليه القديس فالنتين هو احتفالية رومانية الأصل , كانت تتم في منتصف شهر فبراير أو شهر الحب والخصوبة كما كان يطلق عليه في العصر الروماني , ثم انتقل إلى المسيحية وتم فيه تخليد ذكرى القديسين فالنتين شهداء الاضطهاد الديني والحب الإلاهي..
و أيا كان أصل أو جذور عيد الحب فما يهمنا اليوم انه تحول إلى عيدا للحب الرومانسي وساهم اسمه النبيل في انتشاره وعبوره للقارات , ليصبح مناسبة عالمية , تتجدد فيها المشاعر الإنسانية ويتبادل فيه الأحبة الورود الحمراء القانية والهدايا المبهجة وتعلو فيها همسات الغزل ورسائل الغرام ..
مناسبة رائعة توحد بين أقطار الكرة الأرضية وتجعل من الحب رسولهم ومن السلام رسالتهم ولو ليوم واحد !

ومع ذلك فهناك في نصف الكأس الفارغ من يطلق نعيق الكره ومن يأبى أن يجتمع البشر بكل أطيافهم وألوانهم ومعتقداتهم على الحب !

هناك من يعتبر توحد المشاعر والمشترك الانسانى بين المخلوقات البشرية جريمة تزلزل عرش خالقهم !

ففي الهند يخرج المتشددين المتعصبين من الهندوس لتحطيم وتكسير المحال التجارية التي تظهر احتفالها بعيد الحب حيث يعتبرون الاحتفال بالحب تقليدا دخيلا يتنافى مع عقيدتهم السليمة السامية التي يجب أن تسود العالم وفيرسا يلوث معتقدهم الطاهر النقى !

وفى بلاد الظلام تشتد هيئة الأمر بالمنكر والنهى عن المعروف وتقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه بعرض أو بيع كروت المعايدة والقلوب وغيرها من الهدايا الخاصة بهذه المناسبة , وتتأهب آلة الكره السلفية العنصرية الغاشمة لتغرق الشبكة العنكبوتيه برسائل التحذير عبر المنتديات و الاميلات من الاشتراك في الشرك والوقوع ضحية فيروس عيد الحب الوثنى النصرانى الفاسق! وبدلا من الكروت المبهجة المزينة بالقلوب والورود يرسلون لك جماجم تقطر دما أو شخصا يتعذب في قبره بسبب تعبيره عن مشاعر الحب لشريك العمر بهدية رمزية أو رقصة رومانسية !

فهل هؤلاء بما يعتنقونه وينشرونه من فكر مشوه بشر ؟؟
كيف يدعون التقرب إلى الله بإظهار وإشاعة الكره بين مخلوقاته !
كيف يدعون التقرب إلى الله بنشر الفتن الطائفية ودعاوى البغض العنصرية!
كيف يدعون التقرب إلى الله بحثك على غلقك الباب في وجه جارك القبطى ورفض مصافحته وانتم تعيشون سويا تحت سقف واحد ويشغلكم هم واحد ويجمعكم تاريخ واحد و وتتطلعون إلى مستقبل واحد !
كيف يمكن ان نتصور الخالق بهذه البشاعة والدمامة يسعد بشيوع الكره والفرقة بين مخلوقاته ويطرب عندما ينام طفل دامع العينين ومكسور الفؤاد والخاطر !! جريمته انه ولد مسيحي أو يهودي أو على أي دين آخر إذا ما عايره زملاؤه بمعتقده ورفضوا مصادقته ومصافحته !
كيف يمكن تصور الذات الإلهية تنتفض غضبا إذا ما تبادلت عبارات التهنئة الطيبة التي تشيع الرضي والسلام والتعايش الانسانى بين الناس !

تتخذ آلة الكره السلفية الغاشمة من فهمها المغلوط لبعض الآيات القرآنية والأحاديث المفتراه على رسول الله و من أفعال السالفين العنصرية الغريبة وقودا فيرفعون شعارهم الحديث الضعيف أوثق عري الإيمان الموالاة في الله و المعاداة في الله و الحب في الله و البغض في الله.
ويؤكد شيوخهم على ضرورة اظهار العداوة والبغض للمشركين والكفار حتى ولو نصروكم وساندوكم وساعدوكم !
محتجين بما كان يفعله امامهم احمد ابن حنبل حيث كان يغمض عينيه اذا ما نظر إلى نصرانى !!!!
وما نقل عن امامهم محمد بن عبد الوهاب (أن الإنسان لا يستقيم له إسلام - ولو وحد الله وترك الشرك - إلا بعداوة المشركين، والتصريح لهم بالعدواة والبغض ) والمعاملة بالظاهر من الفعل!

فا بالله عليكم عن أي إله يتكلمون وأي رب يعبدون ؟؟

كيف يمكن تصور الخالق بهذا الكم من الدنو الخلقي ليدعونا للكره
والبغضاء في سبيله حتى مع من أحسن إلينا وأعاننا وساعدنا !!!

كيف نتجرأ بعد ذلك على تسمية دين يحمل هذا الكم من بذور الحقد والكراهية والتعالي بالإسلام ؟

ومع ذلك ورغم التحذيرات الجهنمية لدعاة ما يسمى بالسلفية هناك من لا زالت فطرته الإنسانية سليمة ويفهم الإسلام على انه دين محبة وسلام , فيشارك الناس أفراحهم أيا كان معتقدهم ويحتفل معهم بكل ما يقرب بين القلوب ويرسم البسمة على الوجوه ويشيع التسامح بين البشر..

وبهذه المناسبة الجميلة المتسربلة برداء الحب الخالد أتقدم بأرق التهاني للجميع بمختلف عقائدهم وأطيافهم .......


و أدعو دعاة العنصرية المتقوقعين على عقائدهم وأفكارهم السقيمة ظننا منهم أنهم يمتلكون الحق المطلق وهم لا يمتلكون أى شئ حيث يستردون كل شئ من الإبرة للصاروخ من الغرب الكافر وهم مغمضي العينين على طريقة ابن حنبل !
لا يمتلكون سوى الوهم والحقد والكراهية, ادعوهم بالإعلان عن عيدا للكره يكون عيدهم الرسمي ينفثون فيه سمومهم وحقدهم على سكان الكرة الأرضية وعلى الإنسانية ..

ولكن رجاءا أن تكفوا عن الكره والبغض باسم الخالق , فالخالق أسمى من سمومكم العنصرية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 2 / 12 - 02:51 )
الأخت رشا المحترمة ، موضوع جميل وشكراً لك ، ومعك ندعوا الجميع الى محبة الإنسان والتعاطف مع قضاياه وهمومة اليومية .في مكافحة الجوع والفقر والمرض والجهل ، . ونشر ثقافة المساواة الإجتماعية والتسامح والديمقراطية . ومع ذلك يبدو لي أننا نعيش شهوداً على تحلل وتفسخ جثة النظام العربي بكافة موروثاته من رأس السلطة الى قاع المجتمع ، ومروراً بكافة أحزابة المعلنة يميناً ويساراً . إذا لم يلد الغد أشكال جديده من العمل الفكري والسياسي كبدائل لما هو قائم ، فإن المنطقة العربية آخذة بالتحول الى مجتمعات من الخردة ، سواء على الصعيد البشري ، أو المعرفي . نظرة واحدة الى برامج الفضائيات الدينية يكفي للدلالة على معارك شيوخ الجهل فيما بينهم على إقتسام وإدعاء تمثيل الإسلام ..؟ شئ محير ومؤلم أن نصل الى هذا المستوى ، والسبب الرئيسي هو غياب تطبيق العلمانية والديمقراطية في العالم العربي . مع التحية لك .


2 - الحب أعظم صلاة
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 2 / 12 - 03:17 )
أهديك حباً رغم اختلافي معك فأرجو لك حياة سعيدة .
منْ منا لا تزلْ قدمه في خطايا باهظة الثمن يخجل منها في داخله وتأبى عليه كبرياؤه أن يبادئ الآخر بالصفح ؟ لِنوقظ الضمير ولْنطهّر النفوس بالتسامح في يوم المحبة , الفضيلة الوحيدة المتألقة في حياتنا وسبب وجودنا , التي تعلمنا كيف نحاسب المختلف معنا حساباً جميلاً . أيتها المحبة , أخرجيني من ظلام نفسي عندما أقع الى ضيائك حتى لا أبوء بالخسران , لأني { لن أتمكّن من حب الله الذي لا أراه اٍذا لم أحب أخي الذي أراه ( يوحنا القديس ) } , اٍني عندما أحب أحتفي بالجمال عملياً في خلق الفعل الحياتي كل لحظة , أنا وأنتِ , أنا وأنتم .
الظهور بصورتك الجميلة أسعدني ولكن اسمحي لي : ايه والله : العين مغرفة الكلام ! ومع ذلك , شكراً لك ودعي الكارهين خلفك , دمت بخير


3 - المحبة ليست شعاراً بقدر ما هي تطبيق
الحكيم البابلي ( 2010 / 2 / 12 - 03:58 )
السيدة رشا ممتاز
بعد التحية
مقال جميل لولا بعض المغالطات في تسمية الإسلام بدين المحبة والسلام !! ، ولا أحاول العودة إلى النقاش في حلقة مُفرغة معك سيدتي حول أمور نوقشت معك مئات المرات من قبل الأخرين ، على الأقل إنك تحملين بعض حضارة تجعلك تتعايشين مع الأخر المُختلف بمحبة وسلام ، وهذا ليس من تعاليم الإسلام بشيئ ، ومهما قُلتِ وإدعيتِ فأنتِ لستِ مسلمة ، لأن المسلم حسب نصوص الإسلام هو الذي ينشر دين الإسلام بالقسر والعنف وبكل ما ملك الشرُ من وسائل ، ولن نعود لفرش كل مخازي الإسلام على طاولة التشريح ، يكفي أن نقول بأنه ممكن إختصار الإسلام في كلمتين : أسلِم تَسلَم
ما يهم الإنسان السوي هو ليس ما تعتقدينه في نفسك ، بل ما يبدر عنك من خير وشر ، يعني مجموعة السلوك والأخلاق والتصرفات الإنسانية ، وكلها تُصر على : لا تقل لي بأنك تحبني ... بل إثبت لي بأنك تحبني
لا شك عندي سيدتي في إنك تحبين الأخرين حتى لو إختلفوا ، ولكن الذي يضيرني فيك هو إنك تحاولين تجميل الوجه القبيح الدراكيولي للإسلام ، ولا تميزين أحياناً بأننا لا نكره المسلمين ، بل نكره الإسلام ، لأنه وجه الشر ، ولا أحد يحب الشر
تحياتي


4 - تحيه
عبدالعزيز السالم ( 2010 / 2 / 12 - 04:25 )
عزيزتي رشا هل نفهم من حضرتك انكِ ستفسرين القران بدلا من تفاسير كبار الفقهاء من ابن كثير ومرورا بالسعدي والقرطبي وغيرهم ؟؟؟ كيف يمكن لك الهرب من واقع بالادعاء بانهم لا يفهمون الاسلام او تفاسير القران ؟؟ ما هي الاحاديث المفتراه على الرسول لماذا لا تضعينها لكي نعرفها ؟؟؟ ان ما يفعله السلف هو تطبيق للاسلام الحقيقي دون لف ودوران واحترمهم كثيراً لاني اعرف صراحتهم والصراحة تكفي اما فكرهم فهو فاسد قذر...مثير للاشمئزاز وهذا هو الاسلام


5 - الحقيقة
jone ( 2010 / 2 / 12 - 06:07 )
ياآختاه حقيقة هذا العيد يعود الى النبي خدرياس او خضر حيث يصوم الناس في الموصل (3) ايام لطلب الرحمة وتحقيق الاماني وبعدها يكون فصل الشتاء قد قرب نهايته . اما رفضه من قبل الغير فانهم كالذي يملاء الغربال بالماء واذا لم يحبوا الحب كرهوا انفسهم .....


6 - صباح الخير للجميع
حازم ( 2010 / 2 / 12 - 06:15 )
في عيد الحب أتمنى ان يعم الحب بين الجميع وييختفي الكره الا الابد - يسعد صباحكم


7 - لا يبنى العالم و الحياة الا المحبين
المعري ( 2010 / 2 / 12 - 06:24 )
نعم يا سيدتي للأسف التقوقع الديني و الطائفي و المذهبي و...و وحتى الايديولوجي و السياسي هي من أهم عوامل ومكونات هذا العنف النفسي و التفكيري الذي يتترجم بسلوك همجي و الغائي تجاه الآخر و حتى تجاه البيئه و المحيط الطبيعي، إنها بالمحصله ثقافة اللاإحترام، اللاإنسانية اللاحياتيه إنها ثقافة الجهل و العدم و هذا ما انتج و كرس كل هذه الأنظمه الهمجيه العمياء وهذا الخراب الذي حول تلك المجتمعات و البلدان إلى مكبات قمامة و معتقلات و مداجن أحياء. ليكن الحب و الاحترام ديننا و سلوكنا. لا يبنى العالم و الحياة الا المحبين. هنيئآ لكل المحبين. مع خالص المحبة و الإحترام


8 - جميل ولكن
متفرج ( 2010 / 2 / 12 - 06:30 )
رغم جمال المقال ظاهريا ولكن سيدتى الاوقع ان تصلى للحقيقه العاريه فالاسلام لا يطيق الاخر ولا يعترف به ولا يريد ان يتعايش معه الا بشروطه...سيدتى رغم الصراع البادى فى كلماتك الجميله الانسانيه...فهناك عده اسئله يجب ان تطرح هل يمكنك طرح تفسيرك الخاص لتلك الايات والفكر الانسانى المتحضر بديلا لما يملكه المسلمون من افكارا سائده فى مجتماعاتهم حاليا؟...هل حقيقه لا توجد تلك النصوص وبتجذر داخل المتن القرانى والتاريخ والسيره والسنه والتفاسير وألاف الفتاوى و...و...و...؟ لا أريد ان تجاوبينى يا سيدتى بل جاوبى نفسك النبيله التى تحمل مشاعر الانسان المحاصر وتوصلى لقرار حتى لو كان مرا...ففيه الراحه الدائمه...تقبلى تحياتى واحترامى


9 - مقال جميل لكن ....
أبو أحمد ( 2010 / 2 / 12 - 08:14 )
الأستاذة رشا شكرا لك على هذا الفهم وهذا الحب للجميع لكن تذكري أنك لم تسبي الإسلام والمسلمين ومحمد والقرآن لذالك لن يرضى عنك كثير من المعلقين رغم باقة الحب التى تنشريها على الجميع ههههههه تحياتي .


10 - أقول نعم
معلق ( 2010 / 2 / 12 - 08:14 )
أقولها عاليا
نعم لهذا النوع من الكتابات المرتبطة بالأسلام والتي تريده عصريا متحضرا انسانيا مقطوعا عن جذور الأرهاب و الظلمة والتخلف حتى لو نسبت للنبي محمد مع تأويل متمدن حتى للايات القرانية
اعارض من يريد شدنا لأحقاده تحت مسمى هذا هو الأسلام الحقيقي
نريد أسلاما معدلا منقحا بكل أنواع الماكياجات الأنسانية
بهذه الطريقة وحدها وليس بالتهريج و الصراخ والشتائم والحقد التبشيري الأعمى تنزع أنياب الأسلام الأرهابية و المتخلفة ونراه قد حشر في المسجد ديانة للتعبد فقط خجلا من تأريخه الأنساني الأسود


11 - احلى وردة حمراء لاحلى رشا
مواطن ( 2010 / 2 / 12 - 09:29 )
كل عام والجميع بالف خير


12 - لن يرضوا عنك ولو عملتي البحر طحينه
صلاح الدين المصري ( 2010 / 2 / 12 - 11:57 )

صدقيني اختي الكريمة لو عملناهم البحر طحينه كما يقال في مصر لن يرضوا عنا هذه حقيقة ازلية لقد استكثر الفرنساوية على اركون رغم افضاله وخدماته ضد الاسلام استكثروا عليه لقب مفكر اسلامي . اما طار ق رمضان الذي قدم التنازل تلو التنازل من دينة عشان يعجب النصارى فقد وضعوه على قائمة الارهابيين ومنعوه من دخول جنة امريكا ؟!
المسيحية بامكانها ان تستوعب كل وثنية فقد اخذت من وثنيات الفراعنة والهندوس والاغريق والبابلين وغيرهم واضافته الى دينها الذي صنعه بولص واهداه الى الرومان الوثنيين ليجتاحوا به العالم القديم والجديد


13 - لن يرضوا عنك ولو عملتي البحر طحينه
صلاح الدين المصري ( 2010 / 2 / 12 - 11:58 )

صدقيني اختي الكريمة لو عملناهم البحر طحينه كما يقال في مصر لن يرضوا عنا هذه حقيقة ازلية لقد استكثر الفرنساوية على اركون رغم افضاله وخدماته ضد الاسلام استكثروا عليه لقب مفكر اسلامي . اما طار ق رمضان الذي قدم التنازل تلو التنازل من دينة عشان يعجب النصارى فقد وضعوه على قائمة الارهابيين ومنعوه من دخول جنة امريكا ؟!
المسيحية بامكانها ان تستوعب كل وثنية فقد اخذت من وثنيات الفراعنة والهندوس والاغريق والبابلين وغيرهم واضافته الى دينها الذي صنعه بولص واهداه الى الرومان الوثنيين ليجتاحوا به العالم القديم والجديد


14 - عيد الحب
فدى المصري ( 2010 / 2 / 12 - 12:47 )
تهنئة جميلة كيومك الجميل عزيزتي رشا بهذا العيد الذي يحمل معنى المحبة لاستيعاب الآخر
من عظمة الخالق انه أحكم سر بنا خلقه عبر هذا الكم الهائل المتنوع لألوان المعتقدات ، وتم إنتشار العديد من المفاهيم ، والاجمل منها نشر لغة السلام الذي يجسدها الاسلام وتقبل الآخر وتقبل كل المفاهيم لأن جميع البشر أخوة وهذا ما لا يقنع به الأنسان طالما أصبح عابدا للماديات ولغة المصالح ، ونزعة النفس في اكتساب المصلحة هي التي تطغى وتعاكس لغة الحب


15 - كل عام وعيد الحب بألف خير
زهير قوطرش ( 2010 / 2 / 12 - 13:04 )
أشكرك على مقالتك الجميلة والهادفة ,وكلي أمل أن يستوعب البعض الرسالة التي تسعين إيصالها إلى كل قراء هذا الموقع. ألا وهي رسالة الحب .
وحب الأخر ليس وقفاً على ديانة أو مذهب أو فئة ,الحب هو الشعور الإنساني الداخلي الذي يملأ كيانه ,ويحاول أن يعبر عنه بكلمات ,بهدية, بأغنية ,بطرفة عين . ولا يستطيع معرفة الحب إلا من كان حراً من
داخله ,غير مقيد بعبودية جمعية دينية كانت أو .... الخ؟
المليار والنصف من المسلمين الذي يعيشون حياة البساطة ,حياة الإيمان ,حياة ملؤها الحب للزوجة, للأولاد ,للجيران ,للأخر ,..هؤلاء تربوا على القيم ,تربوا على الحب الذي تواتر عن معتقدهم الديني ...لايمكن لفئة ظلامية أن تغير عناوين حبهم ورحمتهم . أما الذين يريدون أن أن يشوهوا معتقد هؤلاء الناس المحبين , بهجومهم على الإسلام والمسلمين , لا أدري أية ديانة يعتنقون ,لأن كل الديانات جاءت بالحب والرحة.


16 - شيء من الحقد
ابومودة ( 2010 / 2 / 12 - 13:32 )
عمتم مساء
الاخت رشا ممتاز
ان ديننايؤكد ويصر على رفض تقليدالكفار ( الكافر كل من اختلف معنا في ديننا)في اعيادهم ومناسباتهم
لايمكن أن نقبلها ونقلدهم بها .....وهم يتبادلون الورود الحمراء والانخاب
أن الخالق الحكيم يقول في كتابه
وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالفَحْشَاءِ
اننا يا ست رشا
نرفض الحب واعياده
ونريد الحقد ومأساته
لاننا الاعلون ولو بعد حين
.............................
happy new year every body
)))))))))))))))))))))))))
مع تحياتي


17 - الأخ ابو مودة
زهير قوطرش ( 2010 / 2 / 12 - 14:58 )
تحياتي لك ..... ديننا يختلف عن متدينينا .... ما ذكرته هو بدع من المتدينين الذين لاهم لهم سوى نشر فقه النكد ,فقه الكره ...حتى يحافظوا على عروشهم وامتيازاتهم.شكراً لك


18 - السيد سيمون خورى
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 15:05 )
السيد سيمون خورى المحترم شكرا على مرورك الدائم وعلى اضافتك القيمة واحييك على اخلاقك النبيلة واتفق معك فىيما ذهبت اليه وادعو لدعم التوجهات الجديدة حتى ولو اختلفنا معها فهى خيرا الف مره من العفن الذى نحيا فيه
تحياتى لك


19 - عيد الورد والجمال
رعد الحافظ ( 2010 / 2 / 12 - 15:17 )
في الواقع , من أجمل ما قرأت للكاتبة رشا ممتاز , وربّما يتناسب مع جمال صورة صاحبتهِ
ولن أكرر مفهوم زملائي الآخرين مثل صديقنا البابلي والقارئة ومعلق ومتفرج وآخرين
بأننا جميعاً نتمنى أن يكون صوتكِ هذا هو لسان حال الإسلام نفسهِ , لكن للأسف جميعنا يعلم
أنّ الحقيقة عكس ذلك ,ومانيل المطالب بالتمني , ولكن تؤخذ الدنيا ..عقلانيةً
على كلٍ , كلّما أقرأ عن عيد الفالنتاين أو عيد الحبّ .. اتذّكر ,تصرّفي مع الشابة الخارقة الجمال, التي قدّمت لي زهرة حمراء في محطة المترو الكبيرة في ستوكهولم , في السنة الأولى لي في السويد , ورفضتُ أخذها
كنتُ أشاهد العشرات من هؤلاء الفتيات الجميلات يوزعنّ الورود على المارة في ذلك اليوم
وتصوّرت أنّها طريقة لجمع التبرعات لجهةٍ ما , ولبخلي الشديد ساعتها إكتفيتُ بأبتسامة وشكر للفتاة
في السنوات التي بعدها عندما أصبح لي عنوان ثابت..فهمتُ تلك المناسبة وقيمتها عندهم
لكثرة الإعلانات والدعايات التي تصلني
واليوم أعطتني شابة في حينّا سي دي لأغاني سويدية عن (الشيرلك ) يعني الحب
وأعتقد أنّ موعدهُ بعد يومين
أبعث بمحبتي للجميع بهذهِ المناسبة , وللكاتبة أقول لاتصغي للكارهين


20 - المحترمة قارئة الحوار المتمدن
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 15:18 )
الاختلاف سنة الحياة وشخصيا اغلب اصدقائى اختلف معهم فى الفكر وفى العقيدة واستمتع بإتفاقى معهم فى المشترك والمشاعر الانسانية..
فمرحبا بالاختلاف الذى لا يفسد للود قضية
تحياتى ومحبتى


21 - السيدان الحكيم البابلى وعبد العزيز سالم
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 15:42 )
تحياتى وكل عيد حب وانتم طيبون
سيدى الكريم سبق وان اعلنت عن رفضى للموروث الاسلامى
ومطالبتى بنقده و تفنيده فلو فتحت كتب ما يسمى بالتفسير فستجد كل شئ موجود شعر و معاجم وعنعنات ولكنك لن تجد التفسير واقصد انك لن تجد منهج تفسير !!
فكيف اتبع تلك التفسيرات العشوائية اللامنهجية ؟؟
فهمى للاسلام يختلف عن ميراث الاجداد فهو فهما ممنهج يتفق مع الضمير الانسانى
تحياتى لكما


22 - ردود
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 15:56 )
الاخ جون شكرا على مرورك ولا يهم أصل عيد الحب فأصله قى قرار النفس البشرية وبحاجة لمن يبحث عنه ويستخرجه وكل حب وانت طيب
الأخ حازم شكرا على مشاعرك الطيبة وكل عيد حب وأنت بخير
الأخ المعرى لا يبنى العالم والحياة الا المحبين اختتم بجملتك الجميلة واشكر اضافتك القيمة .
تحياتى


23 - محاولة لفهم الكاتبة
T. khoury ( 2010 / 2 / 12 - 15:58 )
محاولة لفهم الكاتبة
تحاول الكاتبة ان تتخفى وراء فكرة الاختلاف بالفكر والعقيدة على انه حق انساني ولا يفسد للود قضية!!
هل اعتبار الاّخر كافرا ومن ابناء القردة والخنازير هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
هل اهانة المرأه واستعبادها هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
هل الدعوة لاستعباد الاّخر وسبي نسائه واستعباد ابنائه هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
هل الدعوة لارهاب الاخر وقتله هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
على حسب منطقك , يجب علينا ان نتسامح مع النازية والفاشية من منطلق الاختلاف بالرأي!!!
بالنهاية , اريد ان اهنئك على الصورة الجديدة, وانا متأكد بان اهل الحي الدي كنت تعيشين به لن يعرفوك, لان سخاء الغرب ورفاهيته واضحة بالصورة!!
انا متأكد لو عرضتي صورتك بالمسجد الدي يرتاده اهلك بمصر فسوف يظنون بانها صورة غربية كافرة!!
كفاك فصام وتصالحي مع الحقيقة والواقع!!

تحياتي


24 - محاولة لفهم الكاتبة
T. khoury ( 2010 / 2 / 12 - 15:59 )
محاولة لفهم الكاتبة
تحاول الكاتبة ان تتخفى وراء فكرة الاختلاف بالفكر والعقيدة على انه حق انساني ولا يفسد للود قضية!!
هل اعتبار الاّخر كافرا ومن ابناء القردة والخنازير هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
هل اهانة المرأه واستعبادها هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
هل الدعوة لاستعباد الاّخر وسبي نسائه واستعباد ابنائه هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
هل الدعوة لارهاب الاخر وقتله هو عبارة عن مجرد اختلاف رأي؟؟
على حسب منطقك , يجب علينا ان نتسامح مع النازية والفاشية من منطلق الاختلاف بالرأي!!!
بالنهاية , اريد ان اهنئك على الصورة الجديدة, وانا متأكد بان اهل الحي الدي كنت تعيشين به لن يعرفوك, لان سخاء الغرب ورفاهيته واضحة بالصورة!!
انا متأكد لو عرضتي صورتك بالمسجد الدي يرتاده اهلك بمصر فسوف يظنون بانها صورة غربية كافرة!!
كفاك فصام وتصالحي مع الحقيقة والواقع!!

تحياتي


25 - الحب
اسماعيل ( 2010 / 2 / 12 - 16:03 )
كل عيد وانت الحب.


26 - ردود
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 17:11 )
السيد متفرج
نعم يمكن طرح الافكار الوارده فى مقالاتى كبديل لما هو سائد حاليا وذلك بدعم القمر الاسلامى الحديث ورموزه
أعتقد ان افكارهم المتزنة الملائمة للفطرة الانسانية السليمة ستجد صدى كبير لو اتيحت لهم الفرصة ما يقوى شوكة السلفية والوهابية هو دعمهم الدائم وتمويلهم بالبترودولار
تحياتى
العزيز ابو أحمد شكرا على مرورك العطر
السيد معلق انا ايضا لا أرى حلا للخروج من النفق المظلم الا دعم الجديد الانسانى فى مواجهة القديم اللا انسانى
السيد مواطن كل عام وانت بخير
تحياتى


27 - الاسلام يلعن السافرة المتبرجة فعم تدافعين ؟
النيل نجاشي ( 2010 / 2 / 12 - 17:15 )
صورتك مع مقالك لا يقبلها الاسلام وفي حكم الاسلام سافرة مصيرها جهنم - سواء بحكم القرآن أو الاحاديث أو في رأي فقهاء الدين .. لمذا لا يكون الانسان بوجه واحد ؟
بمناسبة عيد الحب : كل عام وأنت صادقة مع نفسك


28 - كل عيد حب وحضرتك والقراء في حب وبخير
العقل زينة ( 2010 / 2 / 12 - 17:16 )
الللللللله علي الحب وعمايله بطريقه تصبح _أو يصبح_المؤمن ة ..حمامة سلام وديعة


29 - بعض الردود
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 17:20 )
السيد صلاح الدين المصرى لا ادرى ما هى قصة لقب مفكر اسلامى ولماذا تمنح فرنسا وهى بلد غير اسلامى هذا اللقب وما الحكمة فى ذلك وهل هى منحة ام لقب علمى وما هى شروط الواجبه للحصول على اللقب ؟!!
ثم هل نسعى لان يرضى عنا الغرب يا سيدى نحن نكتب ونعبر عن قناعتنا ولو لم يرض عنا كل سكان المعمورة
تحياتى
الصديقة فدى المصرى كل عام وانت بخير وسعادة
السيد زهير اسعدنى تعليقك ومرورك الكريم وكل عيد حب وانت محب للجميع
تحياتى


30 - تعليق
ادم عربي ( 2010 / 2 / 12 - 18:29 )
مقال جميل ورائع كرمال صحارينا العربيه ولكن انا لها ان تنبت الازهار
لو فتحنا جمجمة كل اعرابي لاراينا في داخلها صورة امراه
لماذا اذن هذا الهروب من واقع الحياه
اعتقد هذا واضح من حجم التعليقات على مقلنك ومنهم من نعتك بالصوره الجميله ملاطفتا
ااستبيحك غذرا لتعليقي


31 - السيد رعد الحافظ
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 18:30 )
كل عام وانت بخير واسعدنى تواجدك
للاسف فى باريس عاصمة الحب لم اجد من يوزع الورود المجانية احتفالا بتلك المناسبة ربما لارتفاع اسعارها بل اعتقد ان العكس هو الصحيح حيث تحول العيد الى فرصة للربح التجارى وترتفع فيه اسعار المطاعم والكازينوهات بشكل مبالغ فيه
ومع ذلك لا اجد اجمل من قضاء عيد الحب فى قارب نيلى شراعى مع من احب ونشرب كوب من الشاى الكشرى بالنعناع تخب حبنا وصوت السيدة ام كلثوم يصدح بأغنية الف ليلة وليلة ..
تحياتى ومحبتى


32 - الجمع بين النقائض
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 12 - 19:18 )
مهمة صعبة جدأ
تلك التي تتصدى لها الكاتبة
وهي الجمع بين جميع نقائض الكون
فعلا مهمة صعبة


33 - من هو المسلم رشا ممتاز ام حازم شومان
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 12 - 19:42 )
ايها المؤمنون في مشارق الارض ومغاربها
لا يغرنكم اقوال راهبات الليل وفرسان العلمانية في النهار
فالاسلام هو اسلام واحد لا غير
واي حديث عن اية علمانية او ديمقراطية او حقوق انسان انما هي بدعة
وكل بدعة ضلالة
وكل ضلالة في النار
لا تلتفتوا الى ما تقوله المتلونة بمليون لون ولون
واستمعوا بدلا عن ذلك الى الشيخ المجاهد الارهابي الجليل حازم شومان في الرابط التالي
http://www.youtube.com/watch?v=ANdMo0HsO78
لكي تكون على بيّنة من عيد الحب الذي يخص جميع البشر عدانا (وليس كما تدعي الكاتبة بأنه هناك من الهنود من يعادي عيد الحب)
بارك الله الشيخ على هذا العمل الرائع.اللهم اهد شباب المسلمين واهد بنات المسلمين وابعدم عن التشبة بالكفار النصارى وبناتهم الكافرات, اللهم البسهم ثوب الحشمة اللهم زينهم بالحجاب والجلباب والنقاب اللهم عليك بالنصارى وباعوانهم الذين يريدون نشر ما يخالف عقيدتنا بين المسلمين وزعزعته اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وجمّد الدماء في عروقهم ويتم اطفالهم وايّم ونساؤهم ..اللهم العنهم لعنا ابديا وارسل لهم عذابك الذي لا يرد.. اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، اللهم دمِّر الكفر والكافرين، اللهم دمِّر الكفر والكافرين،اللهم من أرادنا أو أراد المسلمين بسوءٍ فأشغِله بنفسه، واجعل تدميره في تدبيره يا رب


34 - هل الله يحب الانسان
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 12 - 19:55 )
كيف يدعون التقرب إلى الله بإظهار وإشاعة الكره بين مخلوقاته !

وكأن الكاتبة تريد ان تقول ان الله لا يريد اشاعة الكراهية بين البشر (يا رشا
البشر هم مخلوقات الله وفق وجهة نظرك وأعتقد بأن ادب الحوار يفرض عليك ان لا تقولٍ في هذا الموقع العلماني عن البشر انهم مخلوقات الله صنعهم كما تصنع الشركات التركية شوكولاتة الميترو) طيب اين كانت الكاتبة عندما جعل الله البشر فرقا ونحلا ومللا متصارعة على مدار التاريخ
اين كانت محبة الله عندما قام المسلمون بالفتوحات الاسلامية
اين كانت محبة الله عندما قام الاوربيون بالحملات الصليبية
اين كانت محبة الله عندما قامت المجازر بين الكاثوليك والبروتستانت
اين كانت محبة الله عندما قامت الحرب الدينية بين السنة والشيعة في العراق
ام انكم تريدون ان تضعوا (بكل ما آتيتم من غباء) مسؤلية جميع جرائم الله في عنق الشيطان


35 - النيل نجاشى وطلعت خورى وفادى الجبلى
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 20:13 )
أدعوكم لقراءة المقال والكف عن ترديد اسطوانات ثابته فى كل المحافل
اعتقد بأننى انتقدت الدعاوى السلفية بكل ما تحمله من كره للجميع
فأرجو البحث عن اسطوانة جديدة
تحياتى


36 - ردود اخيره
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 12 - 20:38 )
تحياتى اعتقد ان اغلب التعليقات هجومية ومن اسماء مألوفه اعتادت التعليق ولا اعتقد ان للصوره اى تأثير او تغيير
السيد اسماعيل تحياتى
والسيد العقل زينة المؤمن حق لا يمكن ان يكون الا حمامة سلام
تحياتى للجميع


37 - الصورة
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 12 - 20:51 )
بل اؤكد بأن لها تأثير
خصوصا على اللذين يلعبون على اكثر من حبل
واللذين يعتقدون بوجود لون ثالث اسمه رمادي


38 - كل الحب
ناهد ( 2010 / 2 / 12 - 23:20 )
مقال مميز وفيه دعوة للحب ، لكن يشوبه امر هو ان الاسلام لم ولن يكون ابدا دين حب وتسامح.
شكرا لك سيدتي الكاتبة على مشاعرك .
اتمنى الحب والسلام للجميع
سلام


39 - اتفق مع الحكيم البابلي
نزار النهري ( 2010 / 2 / 13 - 00:14 )
نعم ماقاله الحكيم البابلي صحيح .. ولكن المشكلة هي ان الكتاب امثال الكاتبة رشا ممتاز مصرون على رأيهم ولا يناقشون باسلوب واضح وصريح ويستخدمون دائما اسلوب الترقيع والهروب الى امام والى خلف. لا اعتقد ان اثنين يختلفون على تفسير آية واحدة من آيات السيف في سورة التوبة التي نزلت بدون حتى بسم الله الرحمن الرحيم، فاي رحمة تتكلمين عنها، وهل نحتاج في هذه النصوص الى مفسرين؟ انها لغة واضحة جدا، فهل تحتاج هذه الاية لعالم لغة عربية لتفسيرها؟ (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ).


40 - تعليق
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 13 - 00:27 )
العزيزة ناهد اشكر مرورك ودعواتك الرقيقة
السيد نزار
احيلك الى مقالى السابق ستجد اسماء بعض المفكرين اصحاب المناهج القرائية اذهب الى مواقعهم وتعرف على مناهجهم و قراءتهم القرآنية فلست هنا لأشرح الايات وافند التفاسير !


41 - تحية طيبة وبعد
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 2 / 13 - 07:37 )
فكرت مراراً في التعليق على بعض أفكارك لكني كنت أجد الآخرين قد سبقوني الى نفس الفكرة فأترك الساحة للأقدر واحتراماً مني لجهودك في الرد على النقاط ذاتها التي تستلزم وقتاً ليس بالقليل, سؤالك لي في صفحة المحترمة داليا علي دفعني الى اٍجابتك هنا مباشرة . سيدة رشا : كيف يمكنني أن أوفق بين مساحة من المرونة العقلية تتوق الى الحرية وبين مساحة من الجمود الفكري الذي يحتم علي أن أتقولب ضمن يقين متصلّب ؟ من الصعب التمييز بين الاسلام كدين والاسلام بتراثه وفقهه الى درجة استحالة الفصل بينهما, عندما نجعل الدين وأنبياءه حدثا تاريخيا لا متساميا ولا ميتافيزيقيا أو متعاليا عن الدراسة حينذاك يبدأ النقاش الفعلي . لا يمكن للمتدين أن يكون علمانيا كما تتفضلين ,الاسلام يرفض العلمانية لأن أول شروطها الحرية ولا يمكن أن تنجح أي عملية ديموقراطية ما دامت الأغلبية تعتقد أن الاسلام الدين الوحيد الصحيح الصالح لكل زمن ومكان ! اذاً, كان يجب أن نتوقع أن يكون أكمل من قوانيننا الوضعية وهذا غير متوفر فيه بالواقع , المساحة لا تسمح لي أكثر سأعود في مقالك القادم


42 - المحبة
john ( 2010 / 2 / 13 - 11:15 )
انت ممتازة يارشا


43 - شيء معروف
نزار النهري ( 2010 / 2 / 13 - 11:16 )
انتم عنا ليس لشرح الايات وليس للمناقشة المنطقية العقلانية، انتم هنا لتكتبوا وتكتبوا هذا هو الواقع اشكرك لصراحتك


44 - امل مفقود
صادق بو منجل ( 2010 / 2 / 13 - 12:22 )
ان تحب الكافر فسوف يحشرك الله مع الكافرين في الاخرة فكيف ياعزيزتي يستطتيع المسلم ان يحب الاخر ويخالف تعاليمه القرانية ويصبح مرتد
صدقيني لا امل في الحب مع الاسلام لابعيد الحب ولا بعيد الشياطين


45 - الحب هو الحياة
أبوصخر ( 2010 / 2 / 13 - 12:58 )
الحياة بدون حب لا تستحق أن نحياها


46 - ردود
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 13 - 13:05 )
السيدة قارئة الحوار المتمدن يسعدنى الحوار مع شخيصة محترمة ومتفتحة ومهذبة كشخصك الكريم أسمحى لى ان اعيد نقل تعليقك هنا حتى لا يضيع من الذاكرة
----------------------------------------------------------------
سيدة رشا : كيف يمكنني أن أوفق بين مساحة من المرونة العقلية تتوق الى الحرية وبين مساحة من الجمود الفكري الذي يحتم علي أن أتقولب ضمن يقين متصلّب ؟ من الصعب التمييز بين الاسلام كدين والاسلام بتراثه وفقهه الى درجة استحالة الفصل بينهما
----------------------------------------------------------------
لا بل من الواجب ان تميز بين الاسلام كتراث وبين الاسلام كدين لا يحوى سوى الفران ككتاب مقدس وما عدا ذلك فهى كتب تراثسة تاريخية بشرية منزوع عنها القداسة والعصمة
يمكن للمتدين ان يكون علمانيا ولكن السؤال هو اى متدين هل هو المتدين على طريقة القرضاوى واشعراوى ام المتدين على طريقة نصر حامد وشحرور وابن نبى
واركون وغيرهم من مفكرى العصر
تحياتى


47 - السيد نزار
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 13 - 13:15 )
اشكرك لصراحتك
---------
العفو


48 - إلى أبو منجل
أبو أحمد ( 2010 / 2 / 13 - 14:34 )
من قال لك يا أبا منجل أن الأستاذة رشا تكفر غير ( المسلم ) ومن قال لك أن القرآن يدعو لعدم محبة غير ( المسلم ) هذه خزعبلات تشربتها من إتباعك لرويات وحكاوي القهاوي ولم تكلف نفسك عناء البحث الذاتي وتكوين رأي خاص بك بطريقة علمية ومحايدة فالقرآن لا يقر الطائفية ولا يفرق بين إنسان وآخر لمعتقده و ( دينه ) فكل الناس سواسية في القرآن ومن يميز هذا عن ذاك هو العمل لأي كان ( مسلما أو مسيحيا أو ملحدا ..) ويارب نفهم بقه شوية بدل تضيع الوقت وتكرار الكلام .


49 - اخبرتك يا ست رشا
ادم عربي ( 2010 / 2 / 13 - 15:07 )
اخبرتك يا ست رشا انه للصوره دور في تعليق 30
واحد بدو يحلل شخصيتك وواحد يمكن بدو يعرف نمرة حذائك .............


50 - توم وجيري 1
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 13 - 15:09 )
تقول الكاتبة ان التعليقات هي هجومية
ولا اعلم ما الذي تتوقعه الكاتبة وهي تحاول الضحك على عقول القراء
من خلال الربط بين دموية الاسلام و شيء له علاقة بالحب
يا رشا اريد ان اقول لك شيء وهو
انه هناك العديد من الكاتبات يكتبن في الحوار المتمدن وهن ايضا يضعن صورهن عل مقالاتهن ، وأؤكد لك بأن صور بعضهن لا تبلغ ربع علمانية صورتك!!!! ومع ذلك فلا احد يهاجمهن وكل القراء يكنون لهن كل الاحترام والمودة
هل تعلمين ما هو السر وراء ذلك
سأقول لك
لأنهن يكتبن في مواضيع تحترم عقول القراء
انك تريدين ان تصنعٍ اسلاما علمانيا
اؤكد لك ان محاولتك هي كمن جرتها هي الغربال فأين لها ان تجمع بها الماء
نصيحة اخوية لك
وهي
ان امريكا بالرغم من ازدهارها وتقدمها الأ انها لا تخلو من بعض النقائص منها على سبيل المثال
ان مسلسل كارتونها المعروف (توم وجيري) مازال الى يومنا هذا فلم صامت وذلك لعدم وجود سينارست ينظم سيناريو المسلسل الكارتوني
لذلك انصحك بأن تقدمٍ بطلب الى وزارة الخارجية الامريكية(للأسف فأنه ليس لأمريكا وزارة اعلام!!!!) كسنارست لمسلسل توم وجيري
ونصيحتي الاخيرة لك ان فزت بعقد العمل مع الامريكان


51 - توم وجيري 2
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 13 - 15:14 )
نصيحتي لك عندما تفوزين بعقدك مع الامريكان
ان لا تجعلٍ على لسان توم المسكين ان الاسلام هو صديق العلمانية
لأنهم سيطردونك حتما
فألامريكان اذكياء ولايمكنك الضحك على عقولهم


52 - لحكمي عليكِ المسبق؟ معذرتاً
عارف الماضي ( 2010 / 2 / 13 - 17:10 )
استاذه.. رشا ممتاز0عندما شاهدت.. عدد الردود 52 رداً.. اصدرت حكما غيابيا.. على جموع اصحاب الردود..وقلت ان سبب هذه الردود الكثيره
قد تنطوي.. على طبيعة مجتمعنا الشرقي.. ونسبتهُ.بكل صراحه لكون الكاتبه امرأه صورتها توحي بالجمال .. معذرتا0
ولكن ماحملني لفتح الموضوع اصلا هو عنوانه الجميل والمثير....فانا لااحمل في حاسوبي الكثير.. من مقالات النساء... لنزعتي وتربيتي الذكوريه التسلطيه..وطبيعة المجتمع العام والذي نجملهُ.. بتسميت (محافظ) .. ولكنني اهنئكِ.. الان بعد قرأة الموضوع... على نجاح هذا المقال المُثير.. والذي يستحق الاهتمام فعلا0
الكاتب:عارف الماضيمن داخل العراق..


53 - من يحقد كمن يشرب السم و ينتطر غيره كي يموت٠)
دانا ( 2010 / 2 / 13 - 21:22 )
الغرب و أمريكا لديهم 360
يوم من أيام العيش في الحب فتقديراً لهذه المحبة جعلوا يوم واحد في السنة احتفالاً بهذه المناسبة....أما عند المسلمين ف360
يوم للكره من الصعب أن يقوموا بهذا الانقلاب ويحتفلوا يوماً بالحب
راح تتخربط الموازين عندون ...لهم الأن اهتمامات أخرى كآن لا علاقة لها بالحب..و لا أعرف حتى الأن كيف لم يطلعوا بفتوى جديدة تمنع الحب....من يشعر بمشاعر الحب يجب أن يهدر دمه.....لك كل الحب رشا


54 - اسعدنى مروركم
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 14 - 00:36 )
شكرا للكاتب عارف الماضى على الاهتمام وحقا قال فالعالم العربى محافظ فعلا محافظ على الكثير من التقاليد البالية والانتهاكات لحقوق المرأه والانسان.
السيدة دانا شكرا لمرورك وكل عام وانت فى حب دائم


55 - أخي الكريم السيد فادي يوسف الجبلي
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 2 / 14 - 06:11 )
شخصياً أحترم آراءك في المواضيع المطروحة , وأميل الى الكثير من أفكارك ولكن , في النقاش الدائر مع السيدة رشا وأنا أتابعه الآن وفي كل مقالاتها , أرى أنها لا تضحك على عقول قرائها وأنا منهم , أنا وهي على طرفيْ نقيض ولكن لو شعرت أنها تضحك علي فلن أتردد في قطع ورقتها من حسباني وهذا خير رد , هي تقدم رؤيتها للأمور من وجهة نظرها كما أنا وأنت نقدمها من موقعنا , ويجب أن نتحلى بالنفس الطويل كي نصل معاً الى نقاط متقاربة , الفكر اختلاف يا أخي وليس اتفاقاً , فان انعدم الاختلاف انعدم الصدام وانعدم معه الفكر , نحن نريد أفكارك الثرية يا أخ فادي فلا تحرمنا منها لصالح توم وجيري وغيرهم , وآسف أن وضعت يدي في الموضوع وأرجو ألا تلحقني مسبة في عيد المحبة تعال نختلف على محبة , ولك وللجميع محبتي وشكراً


56 - كل عام والجميع بخير
سكر ( 2010 / 2 / 14 - 10:14 )
الى رشا الحلوة كل عام وانتي بخير مقالة رائعة على غير العادة ولكني اؤيد الحكيم البابلي برأيه وايضا ارى ان فادي الجبلي على حق .

الاسلام له وجه واحد فقط ولايمكن ان يتجمل وانت انسانه جميله ورائعة الم تلاحظي ان الاسلام قد خدعك بقوله ( الاسلام كرم المرأه ) ؟ الم تلاحظي بعد كيف ان المرأه مهانة في الاسلام ؟ وهي عبارة عن شيء وليس عبارة عن روح ؟ والدليل ان الاسلام يبيح للرجل الزواج عليها مثنى وثلاث ورباع؟ الم تلاحظي بعد انه سمح للرجل والذي يفترض انه شريك لها في الحياة بان يضربها ان خاف نشوزها ؟ بينما ان خافت هي نشوزه فعليها ان تصبر ؟ وان تزوج عليها فعليها ان تصبر وترضى وفي الحالة هذه لها اجران ولها ان تدخل الجنة من اي باب تريده ؟ الم تلاحظي ان هذا الكلام لا يوجد له معنى ؟ لماذا تدخل الجنة وهي امرأه والموجود في الجنة هم الحور العين للرجال ؟ فبماذا استفادت من الاجران ؟

ارجوكي يارشا الجميلة ان تفيقي لهذا كله فانا مثلك مسلمة واتمنى ان تكون نظرتك صحيحة ولكنها للاسف ليست كذلك .

كل عام وانتي بالف خير


57 - فن الحوار 1
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 14 - 13:52 )
الاخت الكريمة قارئة الحوار المتمدن
بتعليقاتي التي اضعها على مقالات رشا ممتاز لا اسعى الى مناقشتها حول موضوع ما او حتى التحاور معها لأنها لا تجيد فن الحوار والتحاور بالحجة والبرهان ، اسألك هل وجدت رشا ممتاز دخلت في ذات مرة مع احد المعلقين
هل تعلمين ان رشا ممتاز قد قالت في ذات مرة لأاحد اصدقائها انها لا ترد على المخالفين بل تتسلى لأنها في يوم عطلة ، وهذا شأنها ولكن ما اريد ان تفهمه رشا ممتاز هو انها عندما تنشر مقالاتها في هذا الموقع فأن المقالة لا تصبح ملكها لأن زمن الملكية الخاصة قد ولى (ربما تكون هذه الملكية موجودة في بعض المدونات) ووفقا لذلك فأنه يحق لي ان اضع ما اشاء من التعليقات على هذه المقالات وبالطريقة التي تعجبني (ما لم تخالف قوانين النشر)
تقولين ان رشا ممتاز لا تضحك على عقول القراء...هذا رأيك وانا احترمه
تقولين بأنك من قارئات رشا ممتاز....هذا اختيارك وانا احترمه
اضحكني عبارتك (الفكر اختلاف اخي وليس اتفاق) لأنني لا اسعى ابدا الى ان يوافقني اي كان في ارائي ، ما يهمني هو ان اكون انا متفقأ مع ارائي ، ولو لم اجد من اختلف معه في الوجود فسأحاول التمرد على عقلي لأختلف معه ،


58 - ردود للمحبين والكارهين
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 14 - 13:54 )
قارئة الحوار المتمدن تحياتى وشكرا على رقى خلقك وموضوعيتك ولكن هناك من لا يستطيع الحياة إلا بفرض رأيه وتسفيه الرأى الاخر
فادى وطلال ومن لف لفهم لضعف معتقدهم فى نفوسهم لا يحتملون رؤية اخر مخالف تماما كما يفعل المتأسلمون انه التعصب والتطرف سيدتى والشفاء منه يبدو شديد الصعوبة
ملحوظه لتاء الخورى
لست انا من حذف ردك ولكنه المشرف على التعليقات ولم يصلنى ردك من اساسه
وما دمت ترى كتاباتى تائهة ومتخبطة وليس لها قيمة ولا معنى وترانى جاهلة فلماذا ترهق نفسك بالرد عليها وملاحقتى على الموقع والاميل هدأ من روعك وتنفس بعمق!!!


59 - فن الحوار 2
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 14 - 13:57 )
تكملة الرد على قارئة الحوار المتمدن

، انا لست من انصار (واعتصموا بحبل الله جميعأ)
احس من كلماتك انك تقللين من شأن توم وجيري
اما انا (وهذا رأي) فأقول ان من خلق توم وجيري لا يقل شأننا ممن ضرب الله قبل فترة بصاروخ(الصاروخ الذي ضرب به القمر للتأكد من وجود الماء على سطحه من عدمه...هذا رأي
لم استوعب الى الان قولك(وأرجو ألا تلحقني مسبة في عيد المحبة) فهل هذا هو ظنك بي وأنا الذي كنت اصفك بالمخاطبات بأختي القديسة !!!! عموما اشكرك على ظنك
اما رشا ممتاز فيجب ان تعلم جيدا بأنني لن ادع مقالة من مقالاتها ألا وامطرتها بوابل من صواريخي النقدية
ملاحظة اخيرة : انا لا يعني لي من تكون رشا ممتاز لأن هناك من يقول انها امرأة وهناك من يقول انه رجل وهناك من يقول انها شيء اخر، ما يعنيني هو فكرتها الساذجة التي تحاول بها فصل فستان العلمانية للأسلام


60 - لماذا تم حذف التعليق
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 14 - 14:44 )
رغم انى لم اخالف اى قواعد وتعليقى كان فى سطرين ذكرت لها انى نفضت عن نفسى خرافات الحور العين وغيرها منذ زمن !


61 - يا رشا معتقادتنا ليست فقط ضعيفة بل هي معدومة
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 14 - 16:32 )
الى رشا ممتاز
يا رشا كان يفترض بك ان تعلمٍ بأن من كان مثلي ليس له اعتقاد في نفسه لأنني لو اعتقدت بفكرة ولدت هذه الفكرة ايدلوجية ومتى ما (تألدجتُ) اصبحت عبدا لأعتقادي ، انا فوق الاعتقادات والايدلوجيات
انا انسان لي فكري ولكنني لست عبدا لفكري .


62 - وهل تصدق نفسك يا فادى
رشا ممتاز ( 2010 / 2 / 14 - 17:40 )
وهل تصدق نفسك ؟؟ انت الوجه الآخر للمتأسلمين بكل ما يحملونه من تعصب وتطرف وعنصرية !!
. نصيحة أنظر فى المرآة


63 - أخي العزيز فادي
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 2 / 14 - 17:51 )
لك مكانتك المحفوظة في نفسي أيها الأخ الكريم , عبارتي : أرجو ألا تلحقني مسبة , استعملتها كما نقولها باللغة العامية , ولا أقصد بها المسبة الشائنة , تعليقك 58 لا أخالفك به أبداً , أما الثاني : لم وابل الصواريخ يا عزيزي؟ أنا أرى أن لديك الحجة والبرهان القوي والقدرة على المناورة بدون هذا الهجوم الصاعق , لأن قراءة المساجلات النقدية ممتعة حقاً عندما يأتي كل فريق بما لديه في عرض فكري شيق , وهذا ما أتمنى أن أقرأه وأنت قادر عليه دون شك , في مقالاتك تبدو لي كالنهر الهادئ أمشي معك بكل سلاسة أما في تصديك للمخالف فأراك كالشلال الهادر , وأخيراً : عبارتي التي أضحكتك تفسيرك له هو بالضبط ما قصدته أنا أيضاً , تفسيرك لها لا غبار عليه , الاتفاق مع نفسي الاختلاف مع غيري , أهديك محبتي في عيد المحبة تقبلها من أختك وأتمنى أن ألتقي معك على أختلاف فاتفاق فاختلاف فاتفاق .. وهكذا هي الحياة لا يمكن أن يكون هناك اختلاف دائم أو اتفاق دائم , أدعو بالسلام لقلوبنا جميعاً ودمت بخير


64 - المرآة لا تخترق الفكر يا رشا
فادي يوسف الجبلي ( 2010 / 2 / 14 - 20:59 )
الى رشا
المرآة تعكس المظاهر الخارجية
وأنا لا ابحث في المظاهر
ولا التفت الى مظهري
بل اترك هذه الالتفاتة لمن يبحثون عن كاميرات دقتها 214528ميكا بيكسل
لكي يلتقطوا بها صورا على السين الخالد وهم يحجبون اعينهم بنظارة ام كلثوم التي غنت (علمانية ايه اللي انت جاية تقول عليه يا رشا انت عارفة قبلا معنى العلمانية ايه) كي لا يروا من يخاطبونهم
نحن لسنا اهل المرايا نحن اهل الحجة والمنطق والبرهان
تحية لأختي القديسة قارئة الحوار المتمدن

اخر الافلام

.. كاتدرائية نوتردام في باريس تعيد فتح أبوابها بعد خمسة أعوام م


.. -هذا النصر تاريخ جديد للمنطقة-.. شاهد كلمة الجولاني من الجام




.. لحظة دخول الجولاني المسجد الأموي في دمشق


.. كلمة قائد إدارة العمليات العسكرية أحمد الشرع في المسجد الأمو




.. الجولاني من داخل المسجد الأموي في دمشق: الأسد ترك سوريا مزرع