الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقارنة ما بين الانبياء /عيسى ومحمد

فراس سعيد

2010 / 2 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


من الجميل جدا ان نعقد مقارنة بين نبيين هما السيد المسيح والسيد محمد لما لهما من اتباع كثر , ولما احدثا من تغيرات فى التاريخ العالمى . فكلاهما له من الاتباع والمعجبين والمومنين ما لا يقل عن مليار او اكثر , مما يعنى بانهما احدثا ثورة فى الفكر العالمى وتغير لا يمكن ان نتجاهلة , والمتتبع لحياة كل منهما , لا بد ان يجد الفرق او الفروقات الكبيرة بينهما , من حيث طريقة ايصال الدعوة او حتى طريقة حياة كل منهما , او وصولهما لحالة الوحى , وبداية دعوتهما , والسوال الذى لا بد ان نسال بة انفسنا بعيدا عن اى استقطاب او تحيز او ظلم لاى منهما , اذا كان الله هو مرسلهما للبشرية , وايات وقوانين الله ثابتة لا تتغير ؟ فلماذا هذا الاختلاف الكبير فى ما بينهما من حيث العقيدة او اسلوب حياتهما على الاقل؟؟؟؟
انظر اخى القارى لهذة المقارنة , وعليك ان تحكم انت بنفسك -
1- الديانة اليهودية بشرت بمجى السيد المسيح.
الديانة المسيحية لم تبشر بمجى السيد محمد.
2- الديانة المسيحية لا تعترف بوجود ديانة اسمها الاسلام.
الديانة الاسلامية تعترف بوجود المسيح - المسيحية - ولكن لها على اتباع المسيح الكثير من الملاحظات.
3- توفى المسيح عن عمر يناهز ال 33 سنة , بينما محمد عن عمر يناهز ال 63 سنة يوم 13 نيسان سنة 634 م
4- المسيحية تقول بصلب المسيح , وانة مات على الصليب وقام فى اليوم الثالث.
السيد محمد مات بسبب المرض.
5- تعتبر الديانة المسيحية , نسخة محسنة ومتطورة عن اليهودية.
الديانة الاسلامية تتشابه مع الديانة اليهودية تقريبا بالكامل .
6- السيد المسيح قام بمعجزات كثيرة , تعترف بها الديانة الاسلامية.
معجزة السيد محمد هى القران الكريم .
7-تعتبر طريقة ولادة السيد المسيح - معجزة - باعتراف القران
ولادة السيد محمد كانت طبيعية وبشرية.
8- تكلم السيد المسيح بينما كان ما زال فى بطن امة . حسب القران
يقول بعض علماء المسلمين بان السيد محمد بقى اربعة سنوات فى بطن امة - لانة ولد بعد اربعة سنوات من موت ابية.
9- الشيطان ينخز كل مولود - ما عدا السيد المسيح وامة - حسب القران .
السيد محمد نخز من قبل الشيطان .
10- تعاليم السيد المسيح جمعت بالاناجيل وذالك بعد موتة باكثر من 130 سنة.
تعاليم السيد محمد جمعت فى القران - وتعتبر من قبل المسلمين كلام الله - وتم ذالك بعد موتة بثلاثون سنة .
11- السيد المسيح لم يقاتل طوال عمرة .
السيد محمد اشترك فى ما لا يقل عن 28 غزوة .
12- السيد المسيح لم يستعمل العنف لنشر دعوتة .
السيد محمد استعمل الشدة فى اقصى معانيها .
13 - السيد المسيح كان لة 12 تابع , او تلميذ . لم يتقاتلوا بعد موتة .

السيد محمد كان لة عدد غير معروف من الصحابة , وتقاتلوا بعد موتة , مع انهم جميعا مبشرين بالجنة.
14- تعاليم السيد المسيح تاخذ جانب التسامح والرحمة لحدودها القصوى .
تعاليم السيد محمد تاخذ الجانب القاسى لحدة الاقصى .
15- السيد المسيح لم يتزوج .
السيد محمد تزوج بما لا يقل عن 9 نساء , عدا عن ملكات اليمين .
16- السيد المسيح لم يتملك اى شى دنيوى , حتى انة ملك رداء واحد فقط , ولم يمتلك منزل او وسيلة مواصلات .
السيد محمد كان لة عدة منازل , لعدة زوجات , بالاضافة للثروة التى غنمها من غزواتة.
17- لم يغير السيد المسيح من اسلوب دعوتة , حيث انها من البداية حتى موتة تدعو للرحمة والتسامح والمحبة .
السيد محمد غير من اسلوب الدعوة , بحيث تتناسب والوضع القائم .ويتمثل التغير فى الدعوة المكية والمدنية.
18- السيد المسيح قال : انا البداية والنهاية / لا احد غيرى .
السيد محمد قال : الاسلام الدين النهائى .ولا انبياء بعدة .
19- السيد المسيح يعتبر ابن الله .
السيد محمد يعتبر نبى الله .
20 - السيد المسيح رفع للسماء , باعتراف كلا الديانتين .
السيد محمد , مرض ومات وقبرة موجود حتى يومنا هذا .

--- لك اخى القارى ان تقول رايك وتستنتج ما تراة مناسبا , لان كلا الاثنين , مرسل من اله واحد ,








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تبشير بالمسيحية
انسان عادي ( 2010 / 2 / 13 - 15:52 )
يا اخي باعتقد ليس هذا المكان المناسب للتبشير والتنظير للمسيحية ,,هناك مواقع او فضائيات تستطيع ان تنظر بها للمسيحية وتنشر دعوة سيدنا المسيح ,,,ارجو من ادارة الموقع حذف الموضوع لانه واضح به الانحياز الكامل


2 - عيسى رسول لا اله يادي الحيرة ياولاد
صلاح الدين المصري ( 2010 / 2 / 13 - 15:58 )

ومع ذلك لا يسع المسيح عليه السلام الا ان يكون تبعا لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وقال -صلى الله عليه وسلم-: والله لو أن موسى وعيسى حيَّان لما حل لهما إلا أن يتبعاني .
في هذا من الحديث السابق يقول: لقد جئتكم بها بيضاء نقية، والله لو أن موسى وعيسى حيان ما وسعهما إلا اتباعي وهذا صحيح، فإن الله تعالى أخذ الميثاق على كل نبي لئن بُعث محمد وهو نبي لتتبعنه، كل نبي أُخذ عليه عهد وميثاق لئن بُعث محمد -عليه الصلاة والسلام- وهو موجود ليتبعه. قال الله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ وقال الله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ .
بعدين عيسى رسول ولا اله يادي الحيرة ياولاد


3 - اضافه
sam ( 2010 / 2 / 13 - 16:16 )
المسيح اقام الموتى ومحمد قتل الاحياء
المسيح فتح اعين العميان ومحمد سمل اعين المبصرين
المسيح مات من اجل البشر ومحمد طلب منهم ان يموتوا من اجله
القائمه تطول
ولكن المسيح ومريم شخصيتان مختلفتان عن عيسى وامه فى القران ......وهذه ليست نكته
فمريم القران اخت هارون الذى عاش قبلها ب1500 عام والذى نفخ فى فرجها فاصبح عيسى هذا- حسب القران- ابن المنفوخه
لك حبى


4 - أحسنت وابدعت
أبو لهب المصرى ( 2010 / 2 / 13 - 16:25 )
شكرا اخى الكريم
هل المسلمين بعد هذه المقارنة سوف يتنصلون من آيات القرآن التى تؤيدها ....... أم يقرون بها ويقعون فى حيص بيص
ليتهم يردون بالحجة وليس بالسباب
تحياتى ودمت بخير


5 - الاخ المحترم- انسان عادى
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 16:29 )
الاخ انسان عادى
اغلب المعلومات ماخوذة من القران الكريم والاحاديث والسيرة النبوية
اذا كان عندك اى معلومات جديدة فتفضل لاغناء معلوماتنا
لك جزيل الشكر


6 - الاخ المحترم صلاح الدين المصري
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 16:43 )
اذا تفضلت واغنيت الموضوع بمعلومات جديدة ؟ سوف اكون لك شاكرا
دعونا نعمل مقارنة شاملة ووافية عن هذا الموضوع بدون اى تحزب او تحيز او تهكم
الرجاء من كل الاخوة ان نبقى كما كنا دوما حضاريين
ومثقفين وعلى مستوى امال هذا الموقع المحترم
مع خالص تحياتى


7 - مقارنة بين الديانات الهندوسية والدين المسيحي
عبد الرزاق حرج ( 2010 / 2 / 13 - 17:56 )
شخصية ..كرشنا .في الديانه الهندوسيه ..هي شخصيه لها وزن الانبياء والرسل ..الولادة ..مجد الملائكة ديفاكي والدة كرنشا وقالوا يحق للكون ان يفاخر بابن الطاهرة *(..المسيح الولاده ..دخل الملاك على مريم العذراء والدة المسيح وقال لها سلام لك ايتها المنعم عليها الرب معك* _كرشنا الهندوسي ..عرف الناس ان كرشنا من نجمه الذي ظهر في السماء ..يسوع المسيح ..عرف الناس ولادة يسوع من نجمه الذي ظهر في المشرق ...كرنشا الهندوسي ..لما ولد كرنشا سحبت الارض وانارها القمر بنوره وترنحت الارواح وهامت الملائكه فرحا وطربا ورتل السحاب انغاما مطربه *..يسوع المسيح لما ولد يسوع المسيح رتل الملائكه فرحا وطربا وسرورا وظهر من السحاب انغام مطربه*..كان كرشنا من سلالة ملوكيه ولكنه ولد في غار بحال من الذل والفقر ..كان يسوع كان المسيح من سلاله ملوكيه يرجع اصله الى الملك داود _ولكنه ولد في غار بحال من الفقر والذل


8 - مقارنه بين الديانه الهندوسيه والدين المسيحي
عبد الرزاق حرج ( 2010 / 2 / 13 - 18:17 )
تكمله ..وعرفت البقرة ان كرشنا اله وسجدت له ..وعرفت الرعاة يسوع وسجدوا له ..وسمع الحكيم نارد بمولد الطفل الالهي كرشنا فذهب وزاره في اكوكول وفحص النجوم فتبين له من فحصها انه معبود الهي بعيد ..ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهوديه في ايام هيرودس الملك اذ المجوس من المشرق قد جاؤوا الى اورشليم قائلين اين المولود ملك اليهود ...وسمع حاكم البلاد بولادة كرشنا الطفل الالهي وطلب قتله ولكي يتوصل الى امنيته امر بقتل كافة الاولاد الذكور الذين ولدوا في الليله التي ولد فيها كرشنا ..وسمع حاكم البلاد بولادة الطفل يسوع الالهي وطلب قتل الولد ولكي ان يتوصل الة امنيته امر بقتل كافة الاولاد الذين ولدوا في الليله التي ولد فيها المسيح ..وسمع ناندا خطيب امه ديفاكي والدة كرشنا نداء من السماء يقول له قم وخذ الصبي وامه لان الملك طالب بهلاكه ..وظهر ملاك الرب يوسف في حلم قائلا له قم وخذ الصبي وامه واهرب الى مصر لان الملك طالب هلاكه ...


9 - يادي الحير ياولاد هو واحدولاثنين ولاثلاثة
صلاح الدين المصري ( 2010 / 2 / 13 - 18:24 )

ذلك تلاعب بالالفاظ عليكم ان تحددوا هل هو اله ام رسول وهل هو واحد ولاثنين وثلاثه والحقيقة هنا
وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72) لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (74) مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75)


10 - الاخ عبد الرزاق حرج
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 18:30 )
نحن نقارن بين النبى محمد والنبى عيسى
اذا كان عندك اى معلومات تريد اضافتها على الموضوع فتفضل
لسنا هنا لمقارنة النبى عيسى بالسيد كرشنا
لك منى اجمل تحية


11 - مقارنه بين الديانه الهندوسيه والدين المسيحي
عبد الرزاق حرج ( 2010 / 2 / 13 - 18:40 )
كانت ولادة القديس راما قبل طهور كرشنا بزمن قليل وقد سعى ملك البلاد الى هلاك راما وكرشنا ايضا ..وكانت ولادة يوحنا المعدان قبل ولادة يسوع المسيح بزمن قليل وقد سعى الملك هيرودس لاهلاك يسوع المسيح واهلاك يوحنا الذي يبشر بولادة يسوع المسيح ..وفي احد الايام لسعت الحية بعض اصحاب كرشنا الذين يلعبون معه فماتوا فاشفق عليهم لموتهم الباكر ونظر اليهم بعين الرهبه فقاموا سريعا من الموت وعادوا احياء ..وبينما كان يسوع يلعب لسعت الحية احد الصبيان الذين كان يلعب معهم فلمس يسوع ذلك الصبي بيده فغاد الى حال صحته ..واول الايات العجائب التي عملها كرشنا شفاء الابرص ..واول الايات والعجائب التي عملها يسوع المسيح شفاء الابرص ..وثقب جنب كرشنا بحربه ..وثقب جنب يسوع بحربه ..وصعد كرشنا بجسده الى السماء وكثيرون شاهدوه صاعدا ..وصعد يسوع بجسده الى السماء وكثيرون شاهده صاعدا .....المصادر ..تاريخ الهند المجلد الثاني ..انجل لوقا الاصحاح الثاني انجل متي من الاصحالح الثاني


12 - النقطة الثامنة
شامل عبد العزيز ( 2010 / 2 / 13 - 18:59 )
الأستاذ الفاضل تحياتي لك ولجميع المشاركين فقط معلومة صغيرة وردت في النقطة الثامنة من المقال / تكلم في بطن أمه حسب القرآن / والصحيح / يكلم الناس في المهد وكهلا / وليس في بطن أمه / اعتقد هذا هو الذي ورد في القرآن
مع تقديري


13 - الى الأخ عبد الرزاق حرج
أبو لهب المصري ( 2010 / 2 / 13 - 19:03 )
بعد اذن الكاتب المحترم
ممكن يا أخ عبدالرزاق تتكرم وتضع رابط المرجع اللى استقيت منه معلوماتك عن الهندوسية ...
ولا ما ذكرته يندرج تحت بند التقية الاسلامية !!
تحياتى لكاتب المقال


14 - اين الجرزاوى ؟؟؟ واتباعة
مواطن ( 2010 / 2 / 13 - 19:21 )
الى جميع الجرزاوية
نداء اخير
الرجاء الرد على الكاتب


15 - الرسول محمد جاء بمنهج واقعي للحياة
نبيل راغب ( 2010 / 2 / 13 - 19:21 )
على كل حال ان كانت المقارنة بين رسول ورسول فان الله تعالى قال وتلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض وكل رسول قام بمهمة معنية في قومه وفق مقتضيات الزمان والمكان فالمسيح عليه السلام جاء بعد طمت المادية اليهود واستشرى حب الدنيا عليهم وايذاء الخلق وفساد الخلق فكانت رسالة المسيح روحانية هفهافه شفافه وبالمقابل كانت دعوة اخا عيسى في النبوة سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه الى قوم وثنينين مشركين استشرت بينهم امراض وادواء وعاهات اجتماعية وروحية فكان لابد ان تتدخل السماء برسول كريم يكون الرحمة المهداة لهم وللعالمين وعلى خلاف رسالة سيدنا المسيح الاخلاقية جاء الرسول الكريم بالاضافة الى ذلك بمنهج للحياة الواقعية ومتطلباتها فالبشر ليسوا محتاجين الى الروحانيات والمثاليات والاخلاقيات فقط ولكن الى مرجعية دينية تنظم حياتهم وتجيب على اسألتهم وتقدم الحلول لمشكلاتهم الاسرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية باختصار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جاء بمنهج واقعي للحياة ولكن سيدنا المسيح اكتفى بالروحانيات على اعتبار ان التوارة فيها حكم الله والمطلوب فقط تفعيلها ولكن اليهود لم يمكنوه ورحل في ريعان شبابه


16 - الاخ شامل عبد العزيز
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 19:28 )
شكرا جزيلا على ملاحظتك القيمة وعلى مرورك , ارجو من حضرتك ابداء الراى فى موضوع المقارنة , واذا تفضلت واغنيت الموضوع بنقاط جديدة
تقبل كل الاحترام


17 - الاخ ابو لهب
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 19:35 )
يسعدنى وجودك وملاحظاتك , انا لا اريد ان اقلل من احد على حساب اخر والموضوع هو مقارنة بعيدة عن كل تحزب او تحيز او عنصرية ولقد حاولت كل جهدى ان اعتمد على المصادر الاسلامية حتى اكون باقرب ما استطيع من طروحات اخوتنا المسلمين
ولكن الموجود موجود
لك اطيب التحيات


18 - دموية الصليب
صلاح الدين المصري ( 2010 / 2 / 13 - 19:38 )
مما لا شك فيه أن صلبان النصارى هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها النصارى رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للنصرانية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل المشين إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور الوثنى الظالم عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع دنىء من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة -بهذا تنتصر- فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء فهذا القسطنطين لم ير صليبا يأمره بالتقوى و بحقن الدماء بل رأى صليبا يقول له- بهذا تغلب- أى بهذا تسفك دماء أعداءك و تذبحهم


19 - ابو لهب الكسلان
طارق الهاشم ( 2010 / 2 / 13 - 19:49 )
http://www.religion-cults.com/Eastern/Hinduism/krishna.htm
اهو الرابط يا ابو لهب
قلت اوفر عليك تعب الجوجل يا حبيبي
بس يا ريت ينفع
حتتريق كالعاده
انا عارفك


20 - تصحيح
طارق الهاشم ( 2010 / 2 / 13 - 20:13 )
8 و10 غير صحيحات

تكلم المسيح بعد ولادته بايام و ليس في بطن امه
لا احد سني او شيعي يدعي باي حمل غير طبيعي للرسول هذا ان افترضنا حسن نيتك

القران جمع بعد وفاة الرسول بعام واحد و اعتمدت النسخه العثمانيه كنسخه وحيده كامله صالحه للنسخ بعد وفاة الرسول ب17 سنه تقريبا

الاناجيل كتبت في التاريخ الذي تتحدث عنه و لكن النسخ غير القانونيه الابوكريفا ظلت متداوله حت القرون السته بعدالمسيح ولم يتم التمييز بين النسخ من حيث الصوابيه الا العام379
المسلمون متفقون علي القران و سوره
المسيحيون مختلفون في عدد الاسفار
النسخه العثمانيه موجوده
اصول الاناجيل غير موجوده


21 - إلى طارق الهاشم
أبو لهب المصرى ( 2010 / 2 / 13 - 20:22 )
هو انت غيرت اسمك لعبد الرزاق ولا أيه !!
بخصوص الرابط المرسل .......... هذا الرابط مقارنة بين المسيح وكرشنة
اى واحد ممكن يعمل موقع ويضع ما يحلو له
اين دليلك عن ان هذا الرابط خاص بالديانة الهندوسية ...
طبعا لا يوجد ..... مش بقول لك .. هي التقية الاسلامية !!
تحياتى للكاتب


22 - مغالطات بكثرة المداخلات
الجرزاوي ( 2010 / 2 / 13 - 20:38 )
مقال سيادتك مثل الفضلات التي يتجمع عليها الذباب
لذلك لا عجب لكثرة الردود
ويمكنك قراءة مقالي اتوبيس 777 لتفهم أكثر


23 - السيد طارق الهاشم
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 20:52 )
اوافق معك بان الرواية الاسلامية تقول بان المسيح تكلم فى المهد وليس قى بطن امة
اذا حسينا عمر الرسول محمد مقارنة مع ابن عمة حمزة لان أبو محمد عبد الله تزوج آمنة فولدت محمد ؛ وجده تزوج هالة فولدت حمزة ؛ وكان زواجهما في يوم واحد. وبذلك يكون محمد وحمزة في عمر واحد
أو محمد أكبر من حمزة ؛ لان أبي محمد لم يمكث مع أمه إلا شهور قلائل على أكثر الروايات ثم مات ؛ أما إذا كان حمزة أكبر من محمد بسنوات فسيكون في الأمر أمر؟
الرجاء التاكد من ما اقول
ثم ان الكثير من الشيوخ فى وقتنا الحالى افتوا بجواز ان يمكث الجنين فى بطن امة لعدة سنوات
اقدم مخطوطة وجدت للاناجيل كتبت سنة 80 ميلادى
ويوجد الالاف من المخطوطات القديمة
لك كل الشكر




24 - المحترم الجرزاوى
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 20:59 )
كل الشكر لحضرتك على سمو ادبك وذوقك الرفيع
لماذا يا اخى العزيز لا نتناقش بصورة حضارية متمدنة ؟ لماذا الشتائم والتنقيص من الاخر ؟ اذا كنت انت صاحب رسالة وفكر ؟ يجب عليك تغير اسلوبك فى التعامل مع الاخر حتى تستطيع ايصال الفكرة التى تود ان تقولها
وغير ذالك يدل على انك وللاسف لا تحمل اى فكر او شى مفيد
جميع النقاط الواردة فى المفال ماخوذة من القران والاحاديث والسيرة النبوية
هل يعنى كلامك عن الفضلات والذباب بانك ضد الاسلام ؟؟؟
الرجاء ان توضح


25 - المصادر
عبد الرزاق حرج ( 2010 / 2 / 13 - 21:11 )
لك ماتريد اذ كنت قارئ نهم فاليك المصادر الهنديه
اسم المصدر تاريخ الهند المجلد الثاني ص 317 ..كتاب فشفو بورانا الفصل الثالث ..تاريخ الهند المجلد الثاني ص 316 ..نفس المصدر ص 343 ونفس المصدر 319 .كتاب ترقي التطورات الدينيه المجلد الاول ص 67 كتاب بها كافا تاكينا ....اعتقد تقدر ان تبحث عن تلك الكتب لو ادليك مع التقدير


26 - العزيز نبيل الراغب
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 21:16 )
اتفق معك فى ما تقول فى الكثير من النقاط
واختلف مع حضرتك فى القليل منها
وفقك الله


27 - لامقارنة
مرثا ( 2010 / 2 / 13 - 22:11 )
تحية استاذ فراس
رجاء من الأخوة الذين يكتبون نفس التعليقات للمجادلة فقط
مخطوطات الكتاب المقدس موجودة بالكامل وكتبت مرة ومرات في تعليقات سابقة ولم يفقد حرف واحد ومن يريد الاحتفاظ بكتب تحوي هذه المعلومات فله ان يقرأ كتاب وقرار اومن يقدر على تحريف كلام الله او ثقتى في الكتاب المقدس وغيرهم العشرات
مقارنة اخرى
المسيح قال بالحرف وبالكلمة كل ماسيحدث له تفصيليا بداية من من الذي سيخونه الى موعد القبض عليه الى طريقة موته الى عدد ايام دفنه الى موعد قيامته
وطبعا محمد لم يفعل
المسيح عرف افكار الناس قبل ان يقولوها وواجههم بها
طبعا محمد لم يفعل
المسيح قال ان حياته في يده له ان يضعها وله ان ياخذها وهذا ماحدث في موته وقيامته
محمد لايمتلك حياته


28 - مجددا قصص زكريا البتاع
طارق الهاشم ( 2010 / 2 / 13 - 22:25 )
ظننت انك راغب حقا في المقارنه الصادقه يظهر كنت غلطان
علي العموم اجابة سؤالك موجوده في النت لو رغبت في معرفتها
لو كنا نرغب في الاسفاف لذكرنا المراجع اليهوديه عن المسيح
فهم لديهم 100 زكريا بطرس شعالين علي ابن الرب يسوع


29 - الاخت العزيزة مرثا
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 13 - 23:26 )
تحية عطرة لك على هذة ا لملاحظاتك القيمة
ان السيد المسبح كان فريدا فى كل اعمالة , هو الحب المطلق , والعدل المطلق , والتسامح المطلق , والعطاء المطلق
شكرا مرة اخرى


30 - تحيه طيبه
Brader ( 2010 / 2 / 14 - 00:19 )
في اخر سطر من مقالك تقول ان كلا الاثنين مرسل من اله واحد ’فهل هذا صحيح؟


31 - مارأي يسوع في هذا نسوان وغلمان ؟؟؟؟؟
صلاح الدين المصري ( 2010 / 2 / 14 - 00:45 )
ذكرت صحيفة - لاريبيبليكا - الإيطالية أن الاعتداءات الجنسية والتي تورط فيها حوالي 4 آلاف كاهن وقسيس وكاردينال لم تعد تقتصر على الأطفال والقصر من النساء فقط ، بل شملت أيضا الراهبات ، حيث قام بعض القساوسة والأساقفة في الكنائس الكاثوليكية بالاعتداء الجنسي على الراهبات واغتصابهن وإجبارهن بعد ذلك على الإجهاض لمنع الفضيحة ، وشمل ذلك 23 دولة منها ، الولايات المتحدة ، البرازيل ، الفلبين ، الهند، إيطاليا ، وداخل الكنيسة الكاثوليكية (الفاتيكان) نفسها.ورغم أن بابا الفاتيكان بينديكت السادس عشر حاول منذ البداية التستر على تلك الفضائح ، إلا أن وسائل الإعلام كان لها الكلمة الفصل


32 - الى الاخ بتاع كرشنا
ابو الدحداح ( 2010 / 2 / 14 - 01:14 )
هل مقارنه المسيح وكرشنا سيخرج محمد من الورطه اللى هو فيها؟!!!!
ياراجل دافع عن محمدك باثبات عكس الكلام وليس باسقاط مقارنه خارج محمد
تحيه للكاتب والله يعوض تعبك فى البحث.


33 - قليل من العلم يفيد1
زين العابدين ( 2010 / 2 / 14 - 05:30 )
ما مصدرك العلمى لما تقول (على فكرة المصدر العلمى ليس واحدا من مؤلفات البشر المصدر العلمى يجب أن يكون برهانا مستمدا من واقع موضوعى) فأنت تقول :الديانة المسيحية لم تبشر بمجى السيد محمد فمن أين تحققت من هذه المعلومة بالرغم من أن أصدق وثيقة تاريخيا هى القرآن- شاء من شاء وأبى من أبى فالمسألة علم وليس هوى وأوهام- تقول أن المسيح قد بشر بمحمد ولتنظر إنجيل - إنجيل أهه - برنابا
تقول : الديانة الاسلامية تتشابه مع الديانة اليهودية تقريبا بالكامل فمن الواضح أنك لم تدرس إحدى الديانتين وتردد ما أسمعوك إياه فحاول أن تدرس الديانتين بدون موقف مسبق
تقول : يقول بعض علماء المسلمين بان السيد محمد بقى اربعة سنوات فى بطن امة - لانة ولد بعد اربعة سنوات من موت ابية - بذمتك ألا تشعر بالخجل وأنت تورد هذا الكذب القراح أية علماء مسلمين؟
أنت تقول : وتم ذالك بعد موتة بثلاثون سنة - من أين حصلت على هذه المعلومة هو العلم بالمزاج؟
أنت تقول : السيد المسيح لم يستعمل العنف لنشر دعوتة
عد إلى كتب التاريخ وأخبرنا بعدها بصدق كيف انتشرت المسيحية؟ وكم طائفة مسيحية موجودة وأيهما تقصد بالمسيحية ؟ والفروق التى بينها؟


34 - المحترم زين العابدين
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 14 - 07:02 )
الاناجيل لم تذكر النبى محمد وكذالك التوراة اليهودية , اما انجيل برنابا فهو مرفوض اسلاميا قبل ان يكون مرفوض من المسيحيين الرجاء التاكد من معلوماتك
الديانة الاسلامية واليهودية هما وجهان لعملة واحدة , حتى انة من الصعب التمييز ما بينهما
من ناحية النظرة لله وجميع التشريعات حتى تصرفات النبى موسى والنبى محمد متشابهة
----------------
- المغني - عبدالله بن قدامه ج 9 ص 116 :

( مسألة ) قال ( ولو طلقها أو مات عنها فلم تنكح حتى أتت بولد بعد طلاقه أو موته بأربع سنين لحقه الولد وانقضت عدتها به ) ظاهر المذهب أن أقصى مدة الحمل أربع سنين ، به قال الشافعي وهو المشهور عن مالك .

و روي عن احمد أن أقصى مدته سنتان وروي ذلك عن عائشة وهو مذهب الثوري وأبي حنيفة لما روت جملية بنت سعد عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل ولان التقدير إنما يعلم بتوقيف أو اتفاق ولا توقيف ههنا ولا اتقاق إنما هو على ما ذكر وقد وجد ذلك فان الضحاك بن مزاحم وهرم بن حيان حملت أم كل واحد منهما به سنتين .

وقال الليث أقصاه ثلاث سنين حملت مولاة لعمر بن عبد الله ثلاث سنين .

وقال عباد بن العوام خمس سنين .
--------


35 - السيد زين العابدين 2
فراس سعيد ( 2010 / 2 / 14 - 07:17 )
هذة المعلومات من المصادر الاسلامية وليس الكلام من عندى
الرجاء ان تبين لنا كيف استعمل السيد المسيح العنف
وهل كان عندة جيش او سلاح؟؟؟
شكرا جزيلا لاهتمامك


36 - استعراض تبشيري
حسن الناصر ( 2010 / 2 / 14 - 08:08 )
استقراء تبشير واضح الدلالة ..فالباحث في تاريخ الديانة المسيحية يجد الإكراه ديدن النشر والاحتواء بدءا من عصر قسطنطين الذي اعتنقها وبدء بنشرها بالقوة والعنف حتى انه أصدر أمرا بقطع آذان اليهود ونفيهم الى بلدان أخرى في حين أمر الإمبراطور فالنتاين بقتل كل من لا يعتنق المسيحية كديانة له وقد قتل الآلاف ممن رفضوا هذا الأمر وكذلك نجد أمرا مشابها فرضه قيصر روسيا فلاديمير على أبناء شعبه ونجد شبيهه في الدنمرك أيضا من قبل الملك كنوت وفي النرويج على يد الملك اولاف في حين فرضت المسيحية على السكسون بالإكراه من قبل الملك شارلمان ملك فرنسا اما الدماء التي أريقت على منحر الخلافات المذهبية بين الطوائف المسيحية فهي لا تنحصر بعدد او بتاريخ منها الحروب التي جرت في ايرلندا بين البروتستانت والكاثوليك والتي مازال صداها ماثلا حتى الان ومجزرة سانت بارتليميو ضد الكاثوليك في فرنسا بامر من الملك شارل التاسع ومباركة البابا وحرب الثلاثين عاما في المانيا سابقا والتي راح ضحيتها الملايين اما الحروب الصليبية فهي سفر دموي ضخم يوشم جبين المسيحية بالخزي والعار ويدحض فكرة المسيحية التي تدعو الى المحبة والتسامح .


37 - استقراء تبشيري 2
حسن الناصر ( 2010 / 2 / 14 - 08:26 )
ماقول الكاتب عن الايات العنفية التي وردت على لسان المسيح وهل بالامكان تخريجها وتبريرها وتفنيدها وفق الرؤى التبشيرية التي تجمل القبيح واورد بعضا منها :
متى:10 عدد34على لسان المسيح:لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.
متى :10 عدد35على لسان المسيح: فاني جئت لأفرّق الإنسان ضد أبيه والابنة ضد أمها والكنة ضد حماتها.
متى:10 عدد37على لسان المسيح: من أحب أبا او اما أكثر مني فلا يستحقني ومن أحب ابنا او ابنة أكثر مني فلا يستحقني
و في انجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح .. -أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي
في إنجيل لوقا 22: 37 على لسان المسيح -فَقَالَ لَهُمْ -يسوع-: لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً
وهذا غيض من فيض ومن اراد المزيد فمقالنا السابق المنشور على الحوار المتمدن بعنوان قدح الاسلام ونقد الاسلام السياسي وعنفية المسيحية الثلاثية الرائجة فيه من الاسهاب الشئ الكثير


38 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 2 / 14 - 11:34 )
الأستاذ العزيز .. تحياتي مرة ثانية .. تطلب مني نقاط للمقارنة .. سوف أقول لك ... الدعوة مرحلتين .. المكية والمدنية أي هناك سور مكية وسور مدنية .. السور المكية هي نسخة عن الأنجيل ... السور المدنية / حيث اليهود / نسخة عن التوارة ... هذا ما لا يستطيع أن ينكره أي متتبع ... آيات القتال في الإسلام في المدينة هي أضعاف أضعاف ما جاء في الإنجيل ... آيات الإنجيل أكثر محبة وسماحة ... العنف أكثر في اليهودية .. أنا لا أقارن بين نبي ونبي أو رسول ورسول ولكن أقول ليعتقد كل واحد منا ما يشاء بعيداً عن فرض الآراء .. المشكلة عندنا نحنُ المسلمين أننا نريد أن يكون العالم جميعه مسلماً وهذا ما لا أفهمه هل المسألة بالعد نحنُ الآن مليار ونصف .. ما هي الفائدة .؟ يا سيدي الكنيسة عرفت كيف تتعامل مع الدين ولذلك وصلوا إلى ما وصلوا عليه الآن .. نحنُ لا نعرف كيف نتعامل مع أي مسمى ؟ لماذا لا أدري كذلك
تقديري واعتزازي بك


39 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 2 / 14 - 11:35 )
الأستاذ العزيز .. تحياتي مرة ثانية .. تطلب مني نقاط للمقارنة .. سوف أقول لك ... الدعوة مرحلتين .. المكية والمدنية أي هناك سور مكية وسور مدنية .. السور المكية هي نسخة عن الأنجيل ... السور المدنية / حيث اليهود / نسخة عن التوارة ... هذا ما لا يستطيع أن ينكره أي متتبع ... آيات القتال في الإسلام في المدينة هي أضعاف أضعاف ما جاء في الإنجيل ... آيات الإنجيل أكثر محبة وسماحة ... العنف أكثر في اليهودية .. أنا لا أقارن بين نبي ونبي أو رسول ورسول ولكن أقول ليعتقد كل واحد منا ما يشاء بعيداً عن فرض الآراء .. المشكلة عندنا نحنُ المسلمين أننا نريد أن يكون العالم جميعه مسلماً وهذا ما لا أفهمه هل المسألة بالعد نحنُ الآن مليار ونصف .. ما هي الفائدة .؟ يا سيدي الكنيسة عرفت كيف تتعامل مع الدين ولذلك وصلوا إلى ما وصلوا عليه الآن .. نحنُ لا نعرف كيف نتعامل مع أي مسمى ؟ لماذا لا أدري كذلك
تقديري واعتزازي بك


40 - وهم
كاسب ( 2010 / 2 / 14 - 13:20 )
اتفق مع الاخ الذى طلب نقل هذا المقال الى اى موقع تبشيرى مسيحى ، كى يتسنى للمتطرفين من الجانب الاخر ان يردوا بنفس الطريقة اى تبشير تقابله دعوة الى الفاضل كاتب المقال ، هل انت اكيد من ان الاجزاء المختفية من الاناجيل لم تبشر بمحمد؟ السنا متفقين ان هناك عدد من الاناجيل لم يعد متداولا؟
لماذا ترى فى مقارنة كريشنا بيسوع ابتعاد عن الموضوع؟
انا ارى هذه المقارنة ببساطة هى صلب الموضوع، الهندوسية، البوذية ، اليهودية ، المسيحية ثم الاسلام و حتى الديانات التى لم تحظى بقبول و انتشار عالى كالبهائية و المورمونية ما هى الا نتاج بيئة و ظروف موضوعية تاريخية جعلت المسيحية متأثرة بالحضارات المتوسطية و الشرقية الاخذة بالتعدد بينما قبع الاسلام خلف مفاهيم البداوة و التناحر
كلكم موهمون و تظنون انفسكم علمانيون؟؟؟
لا تفرح لطبل الردود مثل الاخت مرثا التى رأتها فرصة للتعبير عن كل هذا الحقد
الحوار المتمدن يجب ان يمون متمدن و يخلصنا من خرافات المتافيزيقا
اتمنى لك رجاحة العقل و لك من محبة


41 - اسمحولي اضيف
مصلح المعمار ( 2010 / 2 / 14 - 15:17 )
شكرا لجهودك القيمه يا استاذ فراس لهذه المقارنة الرائعة المعتمده من مصادر معروفه للجميع . اضافه واحدة اود اضافتها وهي ان السيد المسيح قال في القيامة لا يتزاوجون البشر بل يكونون مثل آلملائكة في آلسموات ، اما السيد محمد ، فآلذي يفجر نفسه في سبيل الأسلام يكافأ ب 72 حوريه تجدد عذريتها بأستمرار، تحياتي للجميع


42 - محمد في ا لكتب القديمة يعرفه رهبان النصرانية
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 2 / 14 - 15:21 )

يبدو ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان معروفا باسمه ووصفه في الكتب القديمة
فقد بصر به بحيرا الراهب من بعيد وحذر عمه اباطالب ان يعود به من حيث اتى لان اليهود يعرفون صفته وقد يقتلونه كما قتلوا العشرات مالم يكن المئات من الانبياء وكما وشوا للحاكم الوثني بالنسبة للمسيح عليه السلام ليقتله لولا ان نجاه الله منهم ورفعه اليه ،كما ان يهود المدنية كانوا يعرفون الرسول وقد قالوا انهم يعرفونه اكثر ممن معرفتهم لاولادهم فمن اين جاءت المعرفة الا من الكتب القديمة كما ان سلمان الفارسي تعرف على الرسول الكريم وتوجه الى يثرب بناء ا على نصيحة راهب خدمه قال له قبل موته اذهب الى جزيرة العرب فسيظهر فيها نبي وصفته كيت وكيت ان المعاندين والمكابرين هم الذين يرفضون نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وينكرون دلائل وجوده لديهم حسدا وحقدا وغلا


43 - ردود على الجرزاوي وصلاح الدين وعبد الرزاق حرج
الكشاف ( 2010 / 2 / 14 - 18:01 )
لنبدا بالجرزاوي اولا انت تقوم من خلفية اسلامية متعصبة يستنتج من تعصبك من خلال مقالتك التي تنشرها في هذا الموقع ولا اعرف مهمة ادارة او لجنة المراقبة في هذا الموقع من السماح لامثالك بالكتابة مع العلم القواعد تدرج ان لاتكون عنصرية لاي معتقد او اتجاه وثانية من خلال قراتي لاحد مقالاتك وجدت انك لست مؤهلا ان كان علميا او دينيا على ان تحكم على معتقدات الاخرين وليس لديك القدرة حتى على المناقشة,اما بخصوص المصري فاعتقد جازما انك تنتمي الى جماعة


44 - تاكدوا قبل التعليق
مرثا ( 2010 / 2 / 14 - 18:06 )
اسمح لي استاذ فراس
اطلق اناس من الغرب اقوال غير مؤيدة وغير مثبتة عن ملوك وثنيين صلبوا وماتوا وقاموا وهي خرافات غير معتمدة
مثال هيجنز ولد عام 1773 في بريطانيا وكانت له افكار غريبة وخيال خصب وهو اول من كتب عن هذه الأمور الخرافية وتبعه كثيرين اهتبروا هيجنز وكتابه( انا كالبيسس ) مرجعا لهم واخذوامن افكاره التى ليس لها اي سند علمى او تاريخي، وقد اعدى هيجنز ومن تلوه ان 17 ملكا صلبوا وماتوا وقاموا وهي خرافات في خياله فقط
اما بالنسبة لكرشنا فهو لم يصلب ولكنه مات بسهم صياد كان يصيد غزال واصابه بالخطأ فمات
وكل المصادر التى ذكرها الأخوة المعلقين الذين يبحثون عن شبيه للمسيح مصادر ماخوذه عن هيجنز او من تلوه معتمدين على كتبه
رجاء التعليق في الموضوع بأدلة كتابية فقط وليس اجتهادات شخصية غير موثقة
شكرا اخي فراس
الرب يبارك حياتك


45 - كلا الاثنين , مرسل من اله واحد
عبدالله بوفيم ( 2010 / 2 / 14 - 20:07 )
صدقت ورب الكعبة يا فراس سعيد, لقد حقا بعتا من إلاه واحد فرد صمد هو الله رب العالمين, الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد
تستحق التنويه على خاتمة موضوعك, اما الاختلافات التي ذكرتها بخصوص طريقة الولادة, وطريقة الوفاة, والحياة والمعجزات فهي لدينا مصدقة إلا بعض النقاط التي رد عليها الأخوة, مشكورين, وهم ياسر الجرزاوي, عبد الرزاق حرج, طارق الهاشم, صلاح الدين المصري, نبيل راغب., وآخرين
بارك الله في جهودنا وجهودكم اخوتنا الكرام, ونطلب الله عز وجل أن يوفقنا لما فيه الخير لنا وللإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها, اما الاخوة النصارى الذين يكتبون ويعلقون في هذا المنبر الحواري, فيستحقون الشفقة حقا, لأنهم لايعقلون, إذ لو كانوا يعقلون, ما اللهوا من ياكل الطعام ويمشي في الأسواق, العاقل لا يمكن أن يعبد صنما لحميا يدهب للخلاء لقضاء حاجته, وإني لأستغرب حقا كيف يصدق النصارى نظرية تأليه عيسى بن مريم
صدق عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي استغرب بعد إسلامه كيف أنه كان مغفلا لدرجة أنه كان يصنع إلاهه من عجين وبعد أن يجوع ياكله, وكان يضحك غاية الضحك كلما تذكر ذلك