الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحب من منظور إسلامي

محمد قانصو

2010 / 2 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الحبُّ من أسمى العواطف الإنسانية، وأرقى الغرائز التي جبلت عليها الفطرة البشرية، وهو إحساس وشعور نفسي ووجداني، ينجذب به القلب تجاه المحبوب بحماسة وعاطفة جياشة.
يقول الفيلسوف: الحبُّ ميلٌ طبيعي إلى المحبوب الملائم، ويقول الاجتماعي: الحبُّ صلة نفسانية متبادلة بين أليفين ورابطة متعادلة بين قلبين، ويقول العارف: الحبُّ قوةٌ خفية تصير المعشوق جزءاً من العاشق. وقد تحيلهما شيئاً واحداً لا يقبل التجزئة. ويقول الأديب: الحبُّ إشراقةُ الروح على الروح ومصافحة القلب مع القلب.
اختلف المفكرون والفلاسفة في تعريف الحب ومما ورد على ألسنتهم :
رؤية الحبيب جلاء العين (الإمام علي (ع))
ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً (شكسبير) .
الحبُّ أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً (سبنسر) .
الحبُّ هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحبّ (سانت بوف).
الحبُّ دمعة وابتسامة (جبران)
ما الحبُّ إلا جنون (شكسبير)
الحبُّ سعادة ترتعش (جبران)
وقد اهتمت الصحف الإنجليزية بمقال كتبه طالب في المدرسة الثانوية عن الحب وبعث به إلى (الصنداي تايمز) التي اهتمت بنشره ، وقالت إنّه من أفضل ما كتب عن الحبِّ عفويةً بساطة .
يقول الطالب الشاب : إنَّ الحب شعور يجعل شخصين معينين يعتقدان أنهما جميلان ، حتى ولو كانا غير ذلك ، أو حتى ولو ظنَّ الجميع أنهما ليسا كذلك . إنه الشعور الذي يجعلهما يجلسان على مقعد خشبي واحد وهناك عشرات من المقاعد في الحديقة، ويجعلهما يتحدثان بضع ساعات في لا شيء ويجعلهما يسيران تحت ثلوج الشتاء المنهمرة دون أن يشعرا بالبرد ، ويجعلهما يستمتعان بساندويتش من الجبن وهما معا ، رغم أن في إمكان كل منهما أن يأكل وجبة دسمة لو ذهب كل منهما إلى منزله . ويختتم الشاب الصغير مقاله بقوله : هذا ما أعرفه عن الحبَّ حتى أكبر وحتى أتزوج. "



موقف الإسلام من الحبّ :
الإسلام هو شريعة السماء التي أنزلت على رسول الرحمة محمد (ص) وهو دين يحاكي فطرة الإنسان وينطلق في تشريعاته وأحكامه مع ما يتناسب والفطرة أو الجبلّة التي جبل عليها ، وعليه فهو يعترف بكيانية الإنسان ويتبنّى احتياجاته ، كذلك فهو يعترف بما أودع فيه من مشاعر وأحاسيس اتجاه نفسه واتجاه غيره ، ولذلك فإنّ الحبّ شعور فطري تكويني بنظر الإسلام، بل هو أكثر من ذلك فهو يمثل الدافع نحو الخير والإحسان والتضحية والإيثار والفداء ، وهو يمثل خلاصة النبل الإنساني في مختلف أشكاله واتجاهاته ، ولا غرو أن نعتبر الإسلام بكلّه رسالة حبّ أرسلها الله لمخلوقه الإنسان عبر حبيبه النبي محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آل بيته الطيبين وأصحابه المنتجبين ، نعم فالقرآن الكريم هو كتاب هداية ومحبة وعندما نطالع آياته نجد أنَّ كلمة الحبّ تكررت في كثير من السور والآيات ، فقد أحصيت تكراراً لكلمة الحب في أكثر من عشرين آية كريمة أذكر البعض منها على سبيل الإستئناس :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }المائدة54.
{بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ }آل عمران76.
{ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }آل عمران134.
إنَّ الحبَّ الذي يتبنّاه الإسلام هو الحبُّ بمفهومه الكلي الذي ينطلق من حبِّ الإنسان لربِّه وحب ِّ الإنسان لنفسه ، وحبِّ الإنسان لوالديه ، وحبِّ الإنسان لأولاده ، وحبِّ الإنسان لزوجه ، وحبَّ الإنسان لأخيه الإنسان .
لقد أراد الله لك أن تعيش الحبّ لأنه بالحب وحده تنفذ إلى قلب الأخر وروحه ، ولا بدّ لك حين تحبّ أن تعبرّ عن حبك للأخر أولا ، لأنَّ لكلمة الحبِّ وقعها الأخّاذ في وجدان المحبوب ، ولقد شبّه القرآن الكريم الكلمة الطيبة التي هي كلمة الحب بالشجرة الطيبة حيث يقول تعالى :
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء{24} تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{25} سورة الجنّ.
ولعلّ أجمل ما قرأت في التعبير عن الحبّ قول الإمام الصادق (ع) :" قول الرجل للمرأة إني أحبك لا يذهب من قلبها ابدا ." ولهذا الحديث دلالته الواضحة على ضرورة التعبير عن الحب وأن لا يكتفي المحبُّ باختزان المشاعر بداخله ، أو أن يعبّر من خلال بعض اللوازم والإشارات عن حبه ، والتي يمكن أن لا تصل بوضوح إلى محبوبه فيشعره بالجفاء أو الخيبة ، وفي الحقيقة ومن خلال عملي الإجتماعي وملامستي لقضايا الناس ومشاكلهم فقد اكتشفت أنَّ ضعف التعبيرعن الحب سببٌ رئيسي في كثير من المشاكل الزوجية ، فلطالما جاءتني بعض النساء شاكيات باكيات تندبن حظوظهن لأنهن ابتلين بأزواج لا يجيدون التعبير عن مشاعرهم ، أو لا يعرفون لغة الرومانسية أو لم يتناه لأذهانهم أنَّ الطريق إلى قلب المرأة يمرُّ من أذنيها , وفي المقابل التقيت برجال كثيرين يشكون من زوجات لا يعرفن سوى لغة السؤال والطلب، أو أنّ بعضهن يتنكرن لمشاعر الرجل وحاجته إلى العاطفة والحبّ ويعتبرن أنّ الطريق إلى قلب الرجل يمرُ من معدته !. وقد غاب عن هؤلاء قول المسيح عليه السلام :" ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان ."
ثم أنّ التعبير عن الحب لا بد أن يتجاوز حدّه اللفظي إلى مرحلة التعبير الفعلي الذي ينعكس على سلوك المحبّ اتجاه حبيبه ، ففي حبّ الإنسان لربّه نرى أنَّ أجمل مظاهر الحب وتجلياته تكمن في الإنقياد والطاعة والعبودية المطلقة وقد قيل في ذلك :
تعصي الإله وأنت تظهر حبّه هذا لعمري في الفعال بديع
لو كان حبّك صادقا لأطعته إنَّ المحبّ لمن أحبَّ مطيع
وفي حبّ الإنسان لقائده وإمامه يكون الإلتزام والطاعة ترجمان هذا الحب حتى لو كان التكليف صعبا وما أروع هذا الحب الذي يجسّده ذلك الرجل الأسود حيث يروي الأصبغ بن نباته :" كنت جالساُ عند أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في مسجد الكوفة وهو يقضي بين الناس اذ جاءت جماعة ومعهم رجل أسود مشدود الأكتاف فقالوا : هذا سارق يا أمير المؤمنين، فقال (ع) : يا هذا أسرقت ؟ قال نعم يا أمير المؤمنين، قال (ع) له : ثكلتك أمك إن قلتها ثانية قطعت يدك قال : نعم يا مولاي ، قال (ع) : ويلك انظر ماذا تقول أسرقت، قال : نعم ، فعند ذلك قال أمير المؤمنين (ع) : اقطعوا يده فقد وجب عليه القطع، قال فقطع يمينه فأخذها بشماله وهي تقطر دماً وخرج من المسجد فاستقبله رجل يقال له ابن الكواء فقال يا أسود من قطع يمينك؟ قال: قطع يميني سيد الوصيين وقائد الغر المحجلين وأولى الناس بالمؤمنين ويعسوب الدين وقبلة العارفين وعلم الراشدين فارس بدر وحنين وأبو الغرّ الميامين وخليفة رسول ربِّ العالمين ، فعند ذلك قال له ابن الكواء : ويلك يا أسود قطع يمينك وأنت تثني عليه هذا الثناء كله ! قال ومالي لا أثني عليه وقد خالط حبّه لحمي ودمي، والله ما قطع يميني الا بحق أوجبه الله تعالى عليّ .
وهكذا في حبِّ الأبناء لآبائهم والذي يجب أن ينعكس إحساناً ووفاء وامتثالاً لقول الله عزّ وجل :
{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء23.

إنَّ مقتضى الحب للوالدين أن نبادل إحسانهم بإحسان وحبهم وعطفهم بحبٍّ وعطف ، وقد استوقفتني في هذا المجال قصةٌ معبرةٌ لعلّها تكون موعظة للذين يعيشون العقوق لوالديهم في الوقت الذي يدّعون الحبَّ والوفاء لهم : " كان هناك أب في ال 85 من عمره وابنه في ال 45 وكانا في غرفة المعيشة وإذ بغرابٍ يطير بالقرب من النافذة ويصيح فسأل الأب إبنه :
الأبّ: ما هذا ؟
الابن: غراب
وبعد دقائق عاد الأبّ وسأل للمرة الثانية :
الأب: ما هذا؟
الابن بإستغراب : إنه غراب!!
ودقائق أخرى عاد الأب وسأل للمرة الثالثة :
الأب: ما هذا؟
الابن وقد ارتفع صوته: إنّه غراب غراب يا أبي!!!
ودقائق أخرى عاد الأب وسأل للمرة الرابعة :
الأب: ما هذا؟
فلم يحتمل الابن هذا واشتاط غضباً وارتفع صوته أكثر وقال: مالك تعيد عليّ نفس السؤال فقد قلت لك إنّه غراب هل هذا صعب عليك فهمه؟
عندئذ قام الأب وذهب لغرفته ثم عاد بعد دقائق ومعه بعض أوراق شبه ممزقة وقديمة من مذكراته اليومية ثم أعطاها لإبنه وقال له : اقرأها !
بدأ الابن يقرأ : اليوم أكمل إبني 3 سنوات وها هو يمرح ويركض من هنا وهناك وإذ بغرابٍ يصيح في الحديقة ، فسألني ابني ماهذا ؟ فقلت له : إنه غراب، وعاد وسألني نفس السؤال ل 23 مرة وأنا أجبته ل 23 مرة، فحضنته وقبلته وضحكنا معاً حتى تعب فحملته وذهبنا فجلسنا."
ويصل بنا المطاف لنتكلم عن حبّ الزوجين الذي يجب أن يترجم عطاء وتضحية وإيثاراً ، وأن يعيش كلُّ واحد منهما الرحمة والإنسانية اتجاه الأخر ، وأن يتفانى كلُّ منهما في سبيل إسعاد الأخر وإدخال الفرح إلى قلبه والسكينة إلى روحه ، و بهذا يتحوّل البيت الزوجي إلى جنّة غنّاء ، ويعبر الحب عن ذاته بنقاوة وصفاء ، وعندها تكون كلُّ الأيام عيداً لهذا الحب المتأصّل والمتجدّد ، وتتحقق المودة والسكنى التي جعلها الله أساساً للعلاقة بين الزوجين .
إنَّ الله تعالى هو المحبُّ الودود وقد أراد لنا أن نعيش طهر الحبِّ ونقاوته ، الحبُّ الذي يعكس جمال إنساننا وطهارة فطرتنا ، الحبُّ الذي يجد له مسرحاً للعطاء ، كفّاً تمسح الدموع وتخفف الآلام ، ويداً تغرس الخير ، وبيتاً يوحّد قلبين وروحين متآلفين .
هذا هو الحبُّ الذي يراه الإسلام لائقاً بالإنسان ...


الشيخ محمد قانصو
كاتب وباحث لبناني [email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مدلس
الامبابي ( 2010 / 2 / 14 - 12:46 )
يا مدلس


2 - بدلا- من اهداء الورود
يوسف العراقي ( 2010 / 2 / 14 - 12:58 )
اورد الاخ الكاتب مثالا رائعا للحب من منظور اسلامي
امير المؤمنين جاءوه باسود!!!؟؟؟ موثق اليدين فساله هل سرقت قال نعم
قال له ان قلت نعم مرة اخرى قطعت يدك
ساله مرة اخرى هل سرقت
قال نعم
فامر بقطع يده
لم يسأله ماذا سرقت
ولماذا سرقت؟
هل كنت جائعا مثلا وسرقت طعاما لتاكل او لتطعم اطفالك؟
لا داعي
فهو اسود ....والا لماذا ذكروا لونه ؟
فخرج الاسود وهو يلهج بالحب لامير المؤمنين الذي قطع يده
والمطلوب اولا ان نقر ونعترف بان هذا قمة الحب
ثم ان نصدق ان الاسود المنكود وقع في غرام من امر بقطع يديه
هذا هو الحب من منظور اسلامي
اقطعوا ايادي الاخرين تعبيرا عن الحب
واحذروا من اهداء الورود الحمراء فهي بدعة ورجس من عمل الشيطان
وانا في انتظار تعليقات من سيتهمني بالجهل والغباء والحقد على الاسلام لاني لم ادرك المفهوم الرومانسي الجميل والمغزى الانساني الرائع من حادثة قطع يد الاسود


3 - مقولات الحب
يوسف العراقي ( 2010 / 2 / 14 - 13:15 )
والغريب ان المقالة هي عن الحب من منظور اسلامي
ومع ذلك لم يستطع الكاتب المحترم في بداية المقالة ان يضع بين 7 مقولات عن الحب الا مقولة اسلامية واحدة عن الامام علي
اما باقي المقولات فهي لشكسبير وسبنسر وسانت بوف وجبران خليل جبران
انت تتحدث عن الاسلام ياسيدي ،وهؤلاء نصارى كفار فكيف تستشهد باقوالهم
هل مقولاتهم لها دلالة على الاسلام؟
الم تجد في كل مصادر التراث الاسلامي وكتب الصحاح واقوال الصحابة مقولة ثانية ياسيدي تعبر عن الحب الا (رؤية الحبيب جلاء للعين)؟
شيء محير فعلا
من يفسر لي هذا اللغز


4 - مقولات الحب
يوسف العراقي ( 2010 / 2 / 14 - 13:15 )
والغريب ان المقالة هي عن الحب من منظور اسلامي
ومع ذلك لم يستطع الكاتب المحترم في بداية المقالة ان يضع بين 7 مقولات عن الحب الا مقولة اسلامية واحدة عن الامام علي
اما باقي المقولات فهي لشكسبير وسبنسر وسانت بوف وجبران خليل جبران
انت تتحدث عن الاسلام ياسيدي ،وهؤلاء نصارى كفار فكيف تستشهد باقوالهم
هل مقولاتهم لها دلالة على الاسلام؟
الم تجد في كل مصادر التراث الاسلامي وكتب الصحاح واقوال الصحابة مقولة ثانية ياسيدي تعبر عن الحب الا (رؤية الحبيب جلاء للعين)؟
شيء محير فعلا
من يفسر لي هذا اللغز


5 - ولكن
مواطن ( 2010 / 2 / 14 - 13:49 )
اخى المحترم
اذا وجدت عشرون اية تتكلم عن الحب ؟ فاينها ؟ الرجاء كتابتها لنا حتى نستفيد من مجهودك العظيم
ثم كل الرجاء لا تنسى ان تذكر كم من كلمة - اقتل - قاتل - ارجم - عاقب - اقطع الرقاب -
موجودة فى القران
لمعلوماتك جميع كلمات الحب فى القران مخصصة لمحبة الله ورسولة فقط وليست لمحبة البشر فى ما بينهم
شكرا


6 - شكسبير رضى الله عنه
youhana16 ( 2010 / 2 / 14 - 13:55 )
رؤية الحبيب جلاء العين (الإمام علي (ع))
ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً (شكسبير) .
الحبُّ أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً (سبنسر) .
الحبُّ هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحبّ (سانت بوف).
الحبُّ دمعة وابتسامة (جبران)
ما الحبُّ إلا جنون (شكسبير)
الحبُّ سعادة ترتعش (جبران)
_______________________________
يا اخى قانصـوه
هل قى إستطاعتنا فيما بعد ان نقول عن سيدنا شكسبير انه قال ؟؟؟؟
فيصير شكسبير من أهل العنعنات
أو نقدم الصحابى الجليل جبران كقدوه للإخوه فى الله؟؟؟
ومتى نعتبر سانت بوف من الراسخين فى العلم؟؟؟
اتمنى أن تجيبنى على أسئلتى يا اخى


7 - غريب
اسامة بفرنسا ( 2010 / 2 / 14 - 14:59 )
فى قصتك عن الاسود فهو قبل بحكم على لانة بمثالة ابة فقط اسالك سوال لو انت كابا ممكن ان تربى ابنك بنفس الطريقة يعنى لو جائك ابنك يعترف لك بسرقة اى شى هل تعاقبة وتقطع يدة لانك بذلك تربى ابنك وتطيع امر من تحبة اللة لان حسب ما ذكرت ان حب الالة يجعلنا نطيعة ونرضا بكل من هو صعب فى الاحكام بالحب....ثما لماذا تنتقى من القران هذا العدد الضئيل من الايات..وتجهل باقى القران كلة من ايات كرة وويلات ودعاء على غير المسلم وقتل وارهاب وظلم للمراةووووووو..فانت كاتب فعلان جرى حاولت ان تخرج فضيلة من العدم شكرا على شرف المحاولة ياليت تسمح لردى هذا بالنشر لانة لا يخالف القواعد


8 - يا محب التزم بوصايا مخلصك عيب عليك
العقل زينة ( 2010 / 2 / 14 - 15:06 )

مش كده يا محب حاول تكون مؤدب وتلتزم بوصايا مخلصك وتتبع الحق مع اي كان


9 - 1الحب جلاء العين بربك اين الرومانسية بما جئت
سعد العراقي ( 2010 / 2 / 14 - 15:52 )
لماذا لم تستشهد بالشعراء العذريين قبل وبعد الاسلام ام ثقافتك الدينية خانتك.اين الحب بالاسلام وهل محمد الصلعمي نكح صفية اليهودية عندما احبها ام عندما قتل ابوها واخوها وزوجها وكل ذويها وتجامع معها وكانت الجماع بقمة الرومانسية لم يكن اغتصاب اطلاقا ام الدخول بطفلةلم تتجاوز 9سنوات كانت تعشق الدمى واللعب ولاتعرف الحب والجنس ام حبه لثروة بنت خويلد التي تكبره ب15عاما.قل لي اين الحب في سورة النساء والانفال والتوبة لا بل انها قمةالحقد على الانسانية. هل راجعت ما كتبت في حادثة قطع يد الاسود والدم يقطر منها انها قصة رعب لامكان للحب فيهاوان افلام الخرج الفريد هتشكوك ليس فيهااية مقاطع بتر الاعضاء كما في فلم امير الموءمنين الذي حرق اكثر
اكثر من 18000رجل وهووابناءه قد احبوا الخلافة اكثر من حبهم لاي شي وحتى قتلوا جميعا بحب الخلافة. عزيزي الكاتب اذااردت الكتابة عن الحب مرة اخرى اكتب وانت خارج الحسنينة وكان مقالك خطب وموعظة في الحسينيات لقد سئم العالم من هذا الخطاب المخالف للحقائق .يا شيخنا الفاضل لقد جنيت علىقيس ابن الملوح بعدم ذكر ما كتب عن الحب وليلاه وكذلك على ابراهيم ناجي


10 - الحب جلاء العين اين الرومانسية بما جئت2تكملة
سعد العراقي ( 2010 / 2 / 14 - 15:59 )
صاحب قصيدة الاطلال وكذلك جنيت على الحب والشعر العربي بعدم ذكرك التونسي ابو القاسم الشابي ومعلقته في الحب صلوات في هيكل الحب وقارن ماذا كتبوا عن الحب وماذا انت كتبت ولك التوفيق.


11 - عشرين آية !؟
دانيال ( 2010 / 2 / 14 - 16:19 )
هل الحب الشامل هذا يطابق الحب الأشمل عند أبن عربي يصله إلى درجة يصبح المقدس والمدنس شيء واحد والمرأة طريق للإله .


12 - للأسف
منى ( 2010 / 2 / 14 - 21:15 )
إن من يقرأ التعليقات الواردة على المقال يستنتج بكل وضوح ضيق الأفق لدى المعلقين ويستشعر مرة جديد انه امام ببغاوات تردد الخطاب الحاقد على الإسلام ورسوله الأكرم محمد عليه الصلاة والسلام ، ولعل المضحك في الموضوع أن هؤلاء الذين لا يجدون الحب في الإسلام لم يفصحوا لنا عنمكانه فهل هو موجود في علمانيتهم أو يساريتهم أو إلحادهم أو ليبراليتهم ورأسماليتهم ولكل من هذه العناوين تاريخها الحافل في الظلم الاحق بالإنسان والتعاطي معه على أساس انه آلة أو سلعة أو رقما أو لحما أبيضا في سوق الجنس أو لحما أسودا في سوق النخاسة العالمية الجديدة وأني لأعذر من لم يفهم كيف يحب العبد من اقتص منه وقطع يده لأننا لم نتعود ان نحب حاكما او زعيما وانما أدمنا الخضوع والخنوع والمذلة والإنقياد الأعمى ولم نعش تجربة الحاكم العادل الذي يطبق القانون ويقيم العدالة في الأرض ،أما في الإستشهاد بأقوال الغربيين من النصارى وغيرهم فهذا يعكس صورة الإسلام التي تتبنى الحق والخير والجمال ولو كان على أي لسان نصراني أو غيره، ثم ان الذي يرى في الإسلام قتلا وعنفا وقسوة ولا يرى المحبة والإنسانية فأنصحه ان ينزع قناع الحقد وعندها سيرى بعين النصف


13 - نعم للاسف
يوسف العراقي ( 2010 / 2 / 14 - 23:36 )
تصفيق حاد للست منى على خطبة الجمعة
اذا قطع الحاكم العادل يد اخاك لانه سرق رغيفا- فستحبينه اليس كذلك؟
لو كنتم صادقين مع انفسكم لما وصلتم بتخلفكم الى هذا الحضيض
اما الاستشهاد باقوال النصارى ياسيدتي فليس سببه ان الاسلام يتبنى الحق والخير والجمال
حتى لو كان على لسان نصراني كما تدعين بل لان الكاتب المسكين لم يجد اية نصوص اسلامية عن الحب الانساني
تبني الخير والجمال حتى لو كان نصرانيا يسميه الاسلام بدعة وكل بدعة في النار
ولو كان الاسلام مثلما تقولين يتبنى الخير والجمال لما هاج دعاتكم وماجوا لان هناك شباب مسلمين يؤيدون ان يحتفلوا بعيد الحب
فمن اين تاتون بكل هذا النفاق والاكاذيب؟


14 - الى الاخ الفاضل صاحب العقل زينةتعليق رقم 9
محب ( 2010 / 2 / 15 - 05:03 )
اشكرك اخى الحبيب على الوردة الحمراء التى اهديتنى اياها فى عيد الحب وكل حب وانت طيب
سارد عليك اخى الحبيب بما علمنى الهى ومخلصى: ان كنت قد قلت رديا فاشهدعن الردى وان كان حسنا فلماذا تتهمنى وتقذفنى بقلة الادب مقبولة منك يا صاحب العقل
اصلى من اجلك ربنا يسامحك ويغفر لك واساله ان يلمس عيون قلبكلترى وتكتشف الحقيقة ،


15 - الى الاخ الفاضل صاحب العقل زينةتعليق رقم 9
محب ( 2010 / 2 / 15 - 05:20 )
الاخ الفاضل العقل زينة ارجوك الا تدع لابليس بروحه الشرير كى يتسلل الى عقلك ليخربه ويزرع فيه الافكار الشريرة التى يحاول بها ان يفقدك حياة الايمان والمحبة والفرح والسلام فينتابك الشك ثم تفقد الزينة والاتزان ،، ومن ثم تغضب وتنفعل ليتكلم وينطق على لسانك بما لا تود وترغب ان تنطق به ، ليتك تتعلم كيف تحب حتى اعداءك وتلتمس لهم العذر مهما صنعوا معك من امور شريرة فليس هم الذين يفعلون الشر بل ابوهم ابليس الذى يسكن فيهم بروحه الشرير ليمكر عليهم ويخدعههم ثم يخدرهم ويسلبهم لعقولهم ليقودهم ويدفعهم دفعا كى يصيروا عبيدا لفعل الشرور ويشربوا الاثم كالماء دون ان يدروا ويعوا ويدركوا ذلك فيظهرون للغير كشياطين فى اجساد بشرية
تحياتى وامنياتى الطيبة لك وللجميع. سلام


16 - ليس هو الأصلي
العقل زينة ( 2010 / 2 / 15 - 09:20 )
تعليق 9 إنتحل إسم العقل زينة وللاسف رقم تعليقه بالمصادفة معيب ويليق فعلا بشخص غير مسئول


17 - شكر ورجاء
العقل زينة ( 2010 / 2 / 15 - 09:48 )
الشخص الغير مسئول وينتحل أسم معلق آخر أو معلقة أخري وكما تابعنا في مقال للأستاذ كمال بالأمس و أيضا ينتحل أسم العقل زينة نحيل وضعه إلي هيئة تحرير الحوار المتمدن ونأمل أن ينال عقاب الحرمان مثله مثل المخالف بكتابة تعليقات خارجة علي أن يمنع نهائيا في حالة تكراره المخالفة ونشكر هيئة الحوار المتمدن لمجهوداتها وجديتها وإلتزاماتها الإنسانية والحرفية

اخر الافلام

.. الكنيست الإسرائيلي يمرر قانون استمرار إعفاء اليهود #الحريديم


.. كيف صعد الآشوريون سلّم الحضارة ؟




.. أبو بكر البغدادي: كواليس لقاء بي بي سي مع أرملة تنظيم الدول


.. 164-Ali-Imran




.. 166-Ali-Imran