الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العربي كما يراه ابن خلدون

ادم عربي
كاتب وباحث

2010 / 2 / 24
المجتمع المدني


قال الشاعر العربي متفاخرا : اذا بلغ الفطام لنا رضيعا تخر له الجبابر ساجدينا
وقال اخر: ونشرب ان وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا
لعل هذه الابيات خير من عبر الثقافه العربيه السائده في جزيرة العرب , فالشعر عند الامم مراة الشعوب .
يتلذذ الشاعر بعقلية التسلط والاعتداء على ابناء جلدته , فهو يريد مصادرة حقوقهم في الماء , وليس في خياله الا منطق القوه ’ وكان هذا واضحا في تاريخهم : قبائل تغزو بعضها البعض وتسرق وتنهب كاسلوب حياه .
ربما ذاك الشاعر لم يسمع بحضارة الرومان في تلك الفتره والا لما استطاع ان يخرج راسه من باب خيمته
وقد كان ابن خلدون عالم الاجتماع المشهور خير من وصف العرب وطباءعهم في مقدمته حيث قال:




كلمة العرب تؤول أحياناً إلى العربان، وهم قوم يتميزون بالشراسة وسوء الأخلال والجهل، كما
تعني كلمة العرب الأعراب وهم قوم يتصفون بالغلظة والفظاظة، وإن كانوا فصحاء في لغتهم. وقد ورد في القرآن الكريم بشأن هذه الكلمة: (الأعرابُ أشدّ كفراً ونفاقاً وأجدرُ ألاّ يعلموا حدودَ ما أنزلَ اللهُ على رسولِه واللهُ عليمٌ حكيمٌ). [التوبة: 97].

وقال إن من عوائد العرب «الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة... فهم منافسون في الرئاسة وقل أن يسلم أحد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته، إلا في الأقل وعلى كره من أجل الحياء، فيتعدد الحكام منهم والأمراء، وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام فيفسد العمران وينتقص... فتبقى الرعايا في مملكتهم كأنها فوضى دون حكم.
ونربط هنا ما قاله ابن خلدون في مقدمته عن العرب ممع واقع ومجتمعات العرب في ظل الانقسام والتناحر بين دوله , فنجدهم ابعد ما يكون عن سياسة الملك.

قال ابن خلدون – هم الذين اختصروا «بالإبل وهي أصعب الحيوان خصالاً ومخاضاً فاضطروا إلى النجعة فأوغلوا في القفار فكانوا لذلك أشد الناس توحشاً (...) – إلى أن يقول – «فيتعدد الحكام منهم والأمراء، وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام فيفسد العمران «!
تلك هي صورة العرب – عند ابن خلدون – في طور «البداوة المتوحشة» الذين يفرون من الاستقرار والعمران، ويهدمون المباني لتحويل أحجارها إلى أثافٍ للقدور، ويهدمون السقف ليتخذوا من أخشابها أوتاداً للخيام.
باعتقادي هذا هو الواقع الاصيل للمنط العربي الجيني والذي يورث للاجيال , فحسب قول دوكنز فالثقافه ايضا تورث الى الاجيال جينات وراثيه .
وهذا يتناغم مع ما هو سائد من ثقافه في مجتمعاتنا , فمن لم يسرق او لم يتجاوز القانون لا يعد نفسه من الرجال , فهي من متطلبات الرجوله , وقد يجد الانسان العربي نفسه وهو مثلا لا يقف عن اشارة المرور فهو فوق القانون
.










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العربي
فارس ( 2010 / 2 / 24 - 08:27 )
في قرية يطّا من قرى الخليل في فلسطين الشاب الذي لم يسبق له أن سرق جحشاً لا يجد عروساً تقبل به !!!!؟


2 - تلك هي الحضارة العربية
Ahmed ( 2010 / 2 / 24 - 10:29 )
تلك هي الحضارة العربية امس, تلك هي الحضارة العربية اليوم . اما نحن البشر فليس لدينا حضارة لاننا لا ندمر,لا نخرب, لا نقتل, لا نستعمر, لا نسفك الدماء
1. الامازيغ يسمونهم بربر
2. اليهود يسمونهم ابناء القردة والخنازير
3. اللبراليون يسمونهم وحوش (قولهم : اللبرالية الوحشية)
4. اليساريون خرجوهم كذلك من انسانيتهم (قولهم: الشيوعية الا انسانية

مرحبا بالفكر العروبي في عالمنا


3 - عمرو بن كلثوم
رشاد ( 2010 / 2 / 24 - 10:32 )
بن كلثوم قال : إذا بلغ الفطام لنا رضيعٌ وليس رضيعاً


4 - هل اصبح ابن خلدون رسول ؟
علي الحسكي ( 2010 / 2 / 24 - 11:36 )
استغرب من حكايه ترديد ما قاله ابن خلدون ومحاولة اسقاطه علي العرب
كل العرب بما فيهم عرب الحاضر !

لقد كتب ابن خلدون ما كتبه متاثرا بالغزوات الهلاليه التي دمرت بلاده
وهي غزوات نعم سيئه ولكن من خصال العرب الحميده انهم يعمرون
ما يهدمونه فورا وليس ادل علي ذلك بنائهم بغداد والبصره والقيروان
وفاس والقاهره وانتعاش مدن كثيره بفضلهم .

الغريب ان البعض يردد ما يقوله ابن خلدون عن العرب ويتناسون
ما قاله هيرودوت ابو التاريخ عن العرب وكيف انه خصهم بالكثير من الصفات
الحميده .

ان التشبث براي ابن خلدون يشبه التشبث بما قاله فلاسفه الاغريق
كافلاطون وارسطو وسقراط حول همجيه شعوب اوربا وبربريتها
في العصور الخوالي

هل يبدون لك الاوربيين الان همج ؟


5 - ردود القراء الاعزاء
ادم عربي ( 2010 / 2 / 24 - 14:03 )
الاخ رشاد لم اجد في قواعد اللغه العربيه ما يمنع كتابة رضيع بالفتح على شكل رضيعا.
الاخ علي الحسكي ابن خلدون ليس رسولا بل عالم اجتماع وفيلسوف
ناخذ برايه وناخذ ايضا مما ورد في شعر العرب وتاريخهم


6 - احجاف
ناهد ( 2010 / 2 / 24 - 19:34 )
الكاتب دعنا لا نحكم على العرب السلف بمعايير اليوم وقيمه ، فهذا اجحاف واضح ، لكل زمان ومجتمع خواصه وظروفه .
لك مني الشكر .
شلام


7 - ناهد
ادم عربي ( 2010 / 2 / 25 - 08:09 )
شكرا لمرورك الكريم
نحن الان في 2010 هل تغيرت النظره الى الانثى منذ السلف لحد الان
نحن ضمن منظومة سلوك تورث عبر الاجيال اقرئي للعالم دوكنز
تحياتي لك وشكرا لمرورك مره اخرى

اخر الافلام

.. موفدة العربية ترصد تطورات التصعيد على الضاحية ومأساة النازحي


.. موجز أخبار الواحدة ظهرًا - ‏الأمم المتحدة تدين العدوان الإسر




.. بتوقيت مصر يناقش رفض مصر للتصعيد في المنطقة أمام الأمم المتح


.. تفاقم معاناة النازحين في لبنان




.. عشرات النازحين يفترشون الأرض في الحدائق ببيروت بعد أن فروا م