الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إمام العاشقين أم سلطان الهالكين ؟

شامل عبد العزيز

2010 / 3 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ابن الفارض هو عمر بن علي بن مرشد الحموي، من حماة في سوريا .. أبو حفص شرف الدين ابن الفارض. يعرف بسلطان العاشقين وهو من أشعر المتصوفين. قدم والده من حماة وولد بمصر سنة 576 هـ الموافق لـ 1181م. ولما شب اشتغل بفقه الشافعية، وأخذ الحديث عن ابن عساكر. ثم سلك طريق الصوفية ومال إلى الزهد. رحل إلى مكة في غير أشهر الحج، واعتزل في واد بعيد عنها. وفي عزلته تلك نظم معظم أشعاره في الحب الإلهي وفي شعره فلسفة تسمى وحدة الوجود. عاد إلى مصر بعد خمسة عشر عامًا. توفي سنة 632 هـ الموافق لـ1235 م ( الموسوعة الحرة ) .
*****************************************************
بعيداً عن السياسة والسياسيين والروس واليابانيين والناس أجمعين إلا الذين أمنوا بالحب والعشق ووصف الخمر كما آمن شاعرنا أبن الفارض وكما وصفها ... كانت هذه المقالة ...
تنتشر الصوفية في العالم الإسلامي بشكل كبير علماً أنها تعتبر خارجة في أصولها وطرقها ومذاهبها على مبادئ الإسلام الحقيقية حسب ما يقوله المخالفين لها وهذا ليس موضوعنا ..
سوف لن أتطرق إلى وحدة الوجود – العلم أللدني – الاتحاد والحلول - وكافة المصطلحات التي تشتهر بها الصوفية. إنما سوف أختار أبيات من شعر عمر في الحب – الخمر حتى ننتقل بكم من الجدل إلى راحة للقلوب لان القلوب إذا كلت عميت .. ( ولكن أريحوها بالصلاة ) ؟
والصلاة هنا هي الحب – الخمر ....
أتمنى أن استطيع أن أنتقل بكم إلى ما هو مطلوب في زحمة النقاش والرد واختلاف الآراء وعدم اتفاق الأفكار. ( وأيهما أفضل البطيخ أم الخيار ) ؟
من الأسئلة التي تحيرني دائماً كيف يستطيع شاعرنا وصف الخمر وهو لم يشربها ؟ ( هكذا يقول هو عن نفسه بأنه لم يشرب الراح أبداً ) .
من يستطيع أن يصف شيئاً لم يراه ؟
ومن يستطيع أن يصف طعم شيء لم يتذوقه ؟
هذه مشكلة بالنسبة ليَ على الأقل ...
ثم ما هي العلاقة الجدلية بين وصف الخمر ومحبة الله عند أبن الفارض ؟
كذلك كيف يصف لنا الحب والمحبة والعشق والهيام ويضع شروطاً قاسية لكل المحبين وطريقاً لا بد أن يسلكه من يعشق وبعكسه فالعشق منه براء ؟
لنبدأ بالخمر .. يقول أبن الفارض :
يقولون لي صفها فأنت بوصفها خبير .. أجل عندي بأوصافها علم
صفاء و لا ماء ولطف و لا هوى ونور و لا نار وروح و لا جسم
تقدم كل الكائنات حديثها قديماً و لا شكل هناك و لا رسم
وقامت بها الأشياء ثم لحكمة بها احتجبت عن كل من لا له فهم
وهامت بها روحي بحيث تمازجا إتحاداً و لا جرم تخلله جرم
فخمر و لا كرم وآدم لي آب وكرم و لا خمر ولي أمها أم
ولطف الأواني في الحقيقة تابع للطف المعاني والمعاني بها تنمو
وقد وقع التفريق والكل واحد فأرواحنا خمر وأشباحنا كرم
هكذا يذهب شاعرنا في وصف الخمر في فلسفة هو اختارها لنفسه في عزلته ؟ فهل شرب الخمر أبن الفارض أم لا ؟ وإذا لم يشربها فكيف وصفها ؟ أليس هذا هو الإعجاز بعينه ؟ أعتقد أن الإعجاز العلمي للقرآن عند زغلول النجار أفضل ؟ أليس كذلك ؟
أم أن أبن الفارض كان يقصد شيئا أخراً ؟ لا أدري ؟
سوف استمر معكم في وصف أبن الفارض للخمر :
شربنا على ذكر الحبيب مدامة سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم
ثم يستمر في نفس القصيدة فيقول :
ولو نظر الندمان ختم إنائها لا سكرهم من دونها ذلك الختم
ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت لعادت إليه الروح وانتعش الجسم
ولو طرحوا في فيء حائط كرمها عليلاً وقد أشفى لفارقه السقم
ولو عبقت في الشرق أنفاس طيبها وفي الغرب مزكوم لعاد له الشم
***********************************************************
يا الله / كل هذا من الخمر ؟ وأي خمر يقصد ؟ بالنسبة ليَ / ليس في الأرض خمراً كالذي تسكبين من عينيكِ ....
ثم يستمر:
تهذب أخلاق الندامى فيهتدي بها لطريق العزم من لا له عزم
ويكرم من لم يعرف الجود كفه ويحلم عند الغيظ من لا له حلم .
الهداية – الجود – الحلم ... أفي الخمر كل هذا ؟ ما هذا يا أمام العاشقين ؟ هل أنت كذلك ؟ أم أنك سلطان الهالكين ؟ ( أسالوا علماء المسلمين ) ؟
هذا شاعرنا أبن الفارض لم يشرب الخمر ؟
ثم يقول :
وقالوا شربت الإثم كلا وإنما شربتُ التي في تركها عندي الإثم
هنيئا لأهل الدير كم سكروا بها وما شربوا منها ولكنهم همسوا
عليك بها صرفاً وإن شئت مزجها فعدلك عن ظلم الحبيب هو الظلم
إلى أن يصل فيقول :
فلا عيش في الدنيا لمن عاش صاحياً ومن لم يمت بها سكراً فاته الحزم
كيف ذلك ؟ دلوني .. هل هو خروج عن المألوف ؟ أم لا ؟
هنيئاً لسيمون والحكيم وأنيس ورعد وصلاح – مع الاحتفاظ بالألقاب ..
******************************************************
أما عن الحب فقد قال :
هو الحب فأسلم بالحشا ما الهوى سهل فما اختاره مضنى به وله عقل
وعش خالياً فالحب راحته عنا وأوله سقم وآخره قتل
ولكن ( وهذا هو بيت القصيد والأبيات التي تليه ) لدي الموت فيه صبابةً حياة لمن أهوى علي بها الفضل
نصحتك علماً بالهوى والذي أرى مخالفتي فأختر لنفسك ما يحلو
فإن شئت أن تحيا سعيداً فمت به شهيداً وإلا فالغرام له أهل
فمن لم يمت في حبه لم يعش به ودون اجتناء النحل ما جنت النحل
تمسك بأذيال الهوى واخلع الحيا وخل سبيل الناسكين وان جلوا
***********************************************************
كيف يصور شاعرنا الحب وما هذه الشروط الصعبة ؟ فإن شئت .... أن تحيا ... فمت به ... ؟ وإلا ... ( أنا وغيري لا نعرف للحب معنى ؟ ) .
بعد ذلك يقول في قصيدة أخرى :
نسخت بحبي آية العشق من قبلي فأهل الهوى جندي وحكمي على الكل
وكل فتى يهوى فأني إمامه وأني بريْ من فتى سامع العذل
ولي في الهوى علم تجل صفاته ومن لم يفقهه الهوى فهو في جهل
ومن لم يكن في عزة النفس تائهاً بحب الذي يهوى فبشره بالذل
**************************************************
العزة – الذل ؟ الفقه – الجهل – ما أروع أن يجمع هكذا نقائض .. هذه هي الدكتاتورية ( ما أحلى هكذا دكتاتورية ) وليس دكتاتورية الحكام الأشاوس ... وخصوصا الثوار ؟
إلى أن يصل فيقول :
لعمري هم العشاق عندي حقيقة على الجد والباقون منهم على الهزل
هنا أيضا الجد – الهزل ؟
هل يقصد أبن الفارض العشق الآلهي ؟ أم العشق بصورة عامة ؟ وهل نستطيع أن نقول : أن العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب وهذه قاعدة فقهية يتعامل بها علماء المسلمين ...
ويرفضها الزميل ... طلعت خيري ؟
فلا بد أن يكون جميع العاشقين مثل أبن الفارض ؟ فمن يستطيع ؟
بعد كل هذا سوف تصابون بالدهشة ونعرج بكم إلى زندقة أبن الفارض من وجهة نظر الشريعة ( ليس الأمر بيدي ؟ لا استطيع أن اترك المشاكسة والمشاغبة كما يقول عني الأستاذ مصباح الحق ) .
فقد رَمى ابن الفارض بالزندقة – بشهادة الكتب الموثوق بها – نحو من أربعين عالماً , هم دعائم الدين من عصره إلى عصرنا وهم :

1. سلطان العلماء عز الدين ابن عبد السلام الشافعي .
2. والحافظ الفقيه الأصولي تقي الدين ابن الصلاح الشافعي .
3. والإمام الفقيه المحدث الصوفي قطب الدين القسطلاني الشافعي .
4. والإمام نجم الدين أحمد بن حمدان الحنبلي – وقد شرح التائية وبين عواره فيها بيتاً بيتاً - .
5. وأبو علي عمر بن خليل ألسكوتي المالكي .
6. والشيخ جمال الدين بن الحاجب المالكي.
7. وقاضي القضاة تقي الدين ابن دقيق العيد الشافعي.
8. وقاضي القضاة تقي الدين عبد الرحمن ابن بنت الأعز الشافعي.
9. وقاضي القضاة بدر الدين ابن جماعة الشافعي.
10. والشرف عيسى الزواوي المالكي.
11. والسعد ألحارثي الحنبلي.
12. والإمام أبو حيان الشافعي .
13. وأبو أمامه ابن النقاش الشافعي .
14. والحافظ شمس الدين الموصلي الشافعي .
15. وشيخ الإسلام تقي الدين ألسبكي الشافعي .
16. وشيخ الفقهاء الزين الكتاني الشافعي .
17. والشيخ تقي الدين ابن تيمية الحنبلي .
18. الكمال جعفر الأدفوي الشافعي.
19. والبرهان إبراهيم السفاقسي المالكي.
20. والشهاب أحمد بن أبي حجلة الحنفي .
21. والحافظ شمس الدين الذهبي الشافعي.
22. والحافظ عماد الدين ابن كثير الشافعي .
23. والعلامة شمس الدين محمد العيزري الشافعي .
24. وشيخ الإسلام سراج الدين عمر البلقيني الشافعي .
25. وعلامة زمانه علاء الدين محمد البخاري الحنفي .
26. وقاضي القضاة ولي الدين العراقي .
27. وقاضي القضاة حافظ عصره شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني الشافعي .
28. وقاضي القضاة بدر الدين محمود العيني الحنفي .
29. وقاضي القضاة شمس الدين ألبساطي المالكي .
30. وعلاّمة اليمن بدر الدين حسين بن الأهدل الشريف ألمنذري الشافعي .
وممن كفره من شيوخ المذاهب هم :
31 . قاضي القضاة سعد الدين ألديري الحنفي .
32. وقاضي القضاة محقق زمانه شمس الدين القاياتي .
33 . ونادرة وقته عز الدين بن عبد السلام القدسي الشافعي .
34 . والعلامة علاء الدين القلقشندى الشافعي .
35 . والشيخ يحيى العجيسي المالكي .
36. والعلامة شمس الدين البلاطنيسي الشافعي شيخ الشاميين في وقته .
37 . وشيخ الإسلام عبد الأول السمرقندي الحنفي .
38. والعلامة كمال الدين ابن إمام الكاملية الشافعي .
39. والعلامة شهاب الدين ابن قر الشافعي .
40. والعلامة أبو القاسم النويري المالكي .
هل تريدون أكثر من أربعين من علماء المسلمين وليس من علماء الحوار المتمدن الجدد ؟
هؤلاء العلماء يمثلون وجهة نظر من ؟ هل يمثلون وجهة نظر الفاتيكان مثلاً ؟ أم وجهة نظر الإسلام انطلاقا من النصوص الشرعية ( الكتاب – السنة ) .
يعتقد بعض السادة أننا ومجموعة من الزملاء الأعزاء نحاول تكفير العلماء والفلاسفة والشعراء وكذلك نحاول أن نشوه صورة الإسلام والمسلمين ؟ مع العلم أن تصنيفنا ملحدين ؟
إذا كان أبن الفارض في جنان أم في لظى فالأمر عندي سيان ... ؟
الخلل في ......
وليس في ......
سوف أترككم تضعون بدل النقاط ...... الحروف المناسبة .
ثم أعود فأقول :
هل هو أمام العاشقين أم سلطان الهالكين ؟
من المؤكد هو أمام العاشقين ... ولكن :
لله في خلقه شؤون .
/ ألقاكم على خير / ...
.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ومن النساء / رابعة العدوية
رعد الحافظ ( 2010 / 3 / 1 - 13:55 )
أشهر إسم نسائي في التصوّف , حتى أنّها إبتكرت طريقة العشق الألهي على حدّ زعمها
يقول بعض المتزمتين أنّ الفلم المصري في السبعينات بأسمها والذي تقوم بدورها الفنانة نبيلة عبيد وتشدو كوكب الشرق بصوتها العذب أشعار رابعة , هو مبالغة عن حياة مجونها في بداياتها الأولى
بينما يقول المخالفين لهم , إنّ رابعة شبعت من حبّ الجميع ولم يعد يرضيها أحدّ
لذلك رفضت حتى الأقتران من الحسن البصري الذي طلب ودّها وقالت لهُ
لايكفيني سوى عشق الله
وهذا بعض شعرها
عرفتُ الهوى.. مذ عرفتُ هواكَ .. واغلقت قلبي عمن سواكَ

وكنتُ اناجيك يامن ترى .. خفايا القلوب ولسنا نراكَ

احبك حبّين... حبُ الهوى .. وحبا لانك اهل لذاك

فاما الذي هو حب الهوى .. فشغلي بذكرك عمن سواك

واما الذي انت اهل له ...فكشفك للحجب حتى اراك
يعني كانت تريد رؤية الله أو تتصور أنّها رأتهُ
...
ولذكرى إبن فارض / إمام العاشقين , يا عزيزي شامل
فأقول سأشرب كأس نبيذ أبيض وليس أحمر كما أوصاني البابلي بصحتك وكل الزملاء والاصدقاء والمعلقين الرائعين
ومليء الفراغ سيكون / الخلل في..في تفكيركم
وليس في محبتنا للجميع
تحيًاتي لكم



2 - كنت أسمع عنه فقط
مايسترو ( 2010 / 3 / 1 - 14:37 )
لكن الآن وبفضل الأستاذ شامل تعرفت أكثر على ابن الفارض، وقرأت له للمرة الأولى ما أجادت به قريحته من كلام معسول، وإذا كان لم يتذوق الخمر على حد زعمه وتمكن من وصفها بهكذا ابداع فكيف لو أنه تذوقها وعرف ما يمكن أن تفعل الخمر بالشخص وخاصة إذا ما كان عاشقاً، وأشكرك يا أستاذنا الكبير على إفادتنا أكثرحول هذا الشاعر والعاشق المبدع.


3 - الصوفية
شذى احمد ( 2010 / 3 / 1 - 15:34 )
لم تزل الصوفية ومدارسها الشرقية سواءا في المجتمعات الاسلامية العربيةام الشرقية كما هو الحال في الهند والصين وباقي الحضارات القديمة من المواضيع التي لم تشبع فضول الكثيرين لما خلفوه من نتاج فكري وفلسفي وانساني يستحق التقدير والبحث والمثابرة ..ولا ننسى عمر الخيام وقصائده العذبة ومحاججاتها الفلسفية البديعة.شكرا لانعاش ذاكرة الناس بالصوفيةالتي لاتمل عزيزنا الشامل في المعرفة والاطلاع


4 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 3 / 1 - 16:13 )
أخي العزيز شامل العزيز ، تحية لك على هذه الأشعار التي تناجي القلب ، فإذا كان إبن الفارض سيد العاشقين لم يتذوق الخمر ، إلا أنه تذوق معنى حرية الإنسان ، ومعنى أن يخرج المرء من إسار سطوة النص أياً كان .إبن الفارض سيد العاشقين ، وأنت إمامهم في محراب الإنسانية والجمال وإحترام المرأة . تحية لك وبصحتك وبصحة كل أصدقاء الحياة .


5 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2010 / 3 / 1 - 17:56 )
الأستاذ رعد - أخي الكريم - تقديري لك - - الصوفية الخالصة التي لا يشوبها جزء من الأساطير تسموبالإنسان إلى درجة عالية جداً - مهما كان حال رابعة العدوية والتي يقولون عنها رابعة في النصف الثاني ويقصدون تصوفها فهي مناجاة رائعة مهما كان المخاطب - مع خالص الاحترام ..
السيد مايسترو - عازفنا الجميل - تحياتي - شكراً لك - جهدي أن أقدم ما أجده جديداً - هي محاولات بسيطة ولكن مع أبن الفارض هناك معاني إنسانية راقية لذلك أحببتُ أن أكتب عن هكذا معاني - شكراً لك عزيزي
السيدة شذى - تقديري لمروركِ والتعليق - الإضافات في تعليقكِ أضافت للمقالة حول الصوفسة شيء مهم - بالنسبة للخيام فلقد كتبتُ عنه مقالة تجدينها في أرشيف مقالاتي وسوف أهديكِ هذه الرباعية ..
علام تأسى للذنب ياعمر
ماذا تفيد الهموم والفكر
لا عفو عمن لم يجنِ معصية
العفو عمن عصى فمما الحذرُ
شكراً لكِ مع التقدير
الأستاذ سيمون - تقديري لمرورك أيها الأخ الفاضل - نعم التحرر من سطوة النص وهذا هو الذي يجعل الإنسان في إبداع أما الذي كبله النص فهو في مكانه - أنت الإمام سيدي العزيز
مع التقدير


6 - طاقات مهدورة
الحكيم البابلي ( 2010 / 3 / 1 - 18:50 )
العزيز إبن العزيز شامل الورد
الناس أذواق كما نعرف ، ويؤسفني أن أقول بأن الصوفية تُضجِرُني ، لأنها خيال ووهم وحب سرابي رغم جمال الكلمات التي في أشعارها
الصوفيون يذكروني بالرهبان الكاثوليك ، وكلاهما نمط حياة ميت لا طعم فيه وليس ضرورياً بالمرة وإهداراً غبياً لحياة من المفروض بصاحبها التمتع بها لأن لا حياة بعدها
ولكن ما العمل والوهم الألهي والقدسي قد ركب أغلب الناس منذ إرتقاء الإنسان من الأشنة ولحد الأن ؟ . حياة الرهبنة والتصوف حياة عقيمة وسباحة سلبية عقيمة وغير مُنتجة ضد التيار لأناس أقل ما يمكن أن يوصفوا به هو تنابلة ويائسين ودراويش
اؤمن بتنوع الأشياء في الحياة ، لكنني أرفض أن يهدر الإنسان نعمة الحياة بهذه الطريقة التي ليس فيها من الحياة شيئ
ولا يهمني ما كتبوا من شعر أو فلسفة لأنني لستُ بصدد شعرهم أو فلسفتهم ، بل بصدد طريقة عيشهم ، وسبق لي أن قرأتُ بعض أشعار رابعة العدوية وغيرها وأصابني النعاس والملل
وكما قلتُ في البداية : الناس أذواق ، وذوقي يرفض كل ما يعلو على مرتبة البشر ، لأنه سراب ، وليس في السراب ما يُثيرني
تحياتي


7 - الحكيم البابلي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 3 / 1 - 20:30 )
تحياتي سيدي الكريم وأخي العزيز - لا خلاف فيما ذهبت إليه بالنسبة لطريقة العيش ولكن كان الغاية هي النفس الشعري لأبن الفارض وكان هناك سؤالان محوريان ؟ كيف يستطيع إنسان أن يصف شيء دون أن يرأه أو أن يصف طعم شيء دون أن يتذوقه - شكراً عزيزي الورد الحكيم الرائع - شكو ماكو - تحياتي وتقديري


8 - الايمان
فارس اردوان ميشو ( 2010 / 3 / 2 - 00:10 )
الاخ العزيز شامل
مقال جميل
اؤيد الحكيم البابلي بكل ماجاء بتعليقه
انت تتسائل كيف يستطيع انسان شئ دون ان يراه او ان يصف طعم شئ دون ان يتذوقه
وانا اسئل كيف يستطيع انسان ان يؤمن بشئ دون ان يراه . وكيف يؤمن بجنة ونار دون ان يراهما هل الوصف الالهي كافي
تحياتي


9 - لم يشرب صدقني
زيد ميشو ( 2010 / 3 / 2 - 03:43 )
الأستاذ شامل عبد العزيز
قد يكون الخلل في القفل
وليس في المفتاح
وماهي إلى بعض تراكمات من مخلفات الزمن أبت بسببها الأقفال على استقبال المفتاح خوفاً من مواجهة العالم الجديد ونبذ الأسر الذي وضع فيه العقل
عملية تنظيف التكلسات من على القفل ليس صعبة ، لكن الصعوبة في مواجهة الذات مع الحقائق
ومع ذلك ، فأنا أقسم بعزّة مار ... لبورو ، بأن إبن القارض لم يعرف الخمر ولا مداعبة الفتيات

مع كل التقدير للكاتب الكريم


10 - من بلغ الغاية استقل الوسيلة
عبد القادر أنيس ( 2010 / 3 / 2 - 06:52 )
قرأت في أحد المصادر أن البعض من نُعِتوا بغلاة الصوفية كان شعارهم: -من بلغ الغاية استقل الوسيلة- والغاية عندهم معرفة الله أما العبادات فهي وسيلة للتقرب من الله ومعرفته، ومن عرف الله فهو ليس في حاجة إلى ممارسة هذه الطقوس العبادية بل ذهب بعضهم إلى إباحة الخمر وغيرها من المحرمات لأنفسهم. طبعا عندهم مراتب مغلقة لا يجوز إشراك العامة في الاطلاع عليها.
أما من الناحية النفسية والاجتماعية فيبدو أن التصوف عموما هو تعبير عن البؤس والشقاء واحتجاج ضد البؤس والشقاء. أغلب شعر التصوف قيل في مراحل متأخرة من حياة الشعراء بعد أن تجف فيهم منابع الحياة، شأن أبي العتاهية وغيره.
ومع ذلك فقد أبدع الكثير من المتصوفة بتبني مواقف غاية في التسامح والتفتح على الغير، كابن عربي القائل:
لقد صار قلبي قابلا كل صورة
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
و بيـت لأوثان و كعبة طائف
وألواح توارة ومصحف قرآن
تحياتي


11 - حلو كتير
سكر ( 2010 / 3 / 2 - 08:14 )
لقد قرأت لرابعة العدوية وكنت اشعر انها تتكلم وتعشق رجل معين وليس الله لانها دائما كانت تخاطبه بصيغة المذكر ولا ادري لماذا ؟ ولكني الان بفضل كاتبنا الرائع تعرفت الى سيد الشعراء إبن الفارض والمضحك انه لم يتذوق الخمر ويوصفها بكل هذه الصفات الدقيقة .. لا ادري ربما يكون تذوقها ويحتفظ بهذا السر لنفسه وربما تكون عدوية عاشقة لرجل وتريد ان تحتفظ ايضا بهذا السر لنفسها فنحن لم نعش زمنهم لنتأكد هاهاها ربما ( من يعلم )


12 - كان بودي ان اعلق
سارة ( 2010 / 3 / 2 - 11:36 )
اتمنى ان استرجع نشاطي باذن الله لاستمتع بالقرائة
الصوفية تجد فيها كل شيئ حتى ان الصوفي يكون على غلط ويعتقد انه على صح 100-100
مش بيده كانه سكران- الصوفية تجد فيها كلمة هايم وسكران بحب ---
وشكرا


13 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 3 / 2 - 12:12 )
الأستاذ فارس - تحياتي - سؤالك في الصميم ؟ ولكن أعتقد وكما جاء في تعليق السيدة سكر يجوز أنه شرب الخمر كما أحبت رابعة شخص . - مع جزيل الشكر أخي الكريم
الأستاذ زيد - خالص تحياتي - القفل والمفتاح تشبيه جميل خصوصاً مع موضوع التكلسات - ولكن يمينك باطل يا سيدي فمن حلف بغير الله فقد .... هل تريد التكملة أم أنها معروفة عندك ؟ تحياتي زيد
الأستاذ عبد القادر - شكراً أخي ومعلمي للمرور والتعليق - فعلاً الصوفية هكذا تؤمن ولم أتناول موضوعهم لأنني ركزتُ على شعر الحب والخمر عند شاعرهم هل تعلم بأن أبن عربي في نظر الشريعة خارج عن الإسلام ؟ تحياتي وتقديري
السيدة العزيزة سكر - شكراً لمروركِ والتعليق - من يعلم ؟ ربما وأنا معكِ في هذا التساؤل لكل فترة أعرافها وعلمها وتقاليدها ... مع خالص المودة
السيدة سارة - شكراً لكِ وسلامات يا سارة .. نتمنى أن تكوني بخير - مروركِ هو التعليق - أتمنى أن تكوني بخير
شكراً جزيلاً


14 - الأستاذ العزيز
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 3 / 2 - 12:44 )
أشبّه التصوف الاسلامي , بطائفة( زن ) الأهم والأشهر في ميدان التصوف البوذي , فهي تضع المعرفة الحدسية في المقام الأول ,وإن كان المنهج العلمي يقضي في دراسة الواقع بموضوعية وعلى أسس صارمة فإن التصوف البوذي يدعو الى الدخول في الموضوع ذاته ورؤيته بطريقة إبداعية وتحاول استعادة الموضوع وومعايشته عن طريق التفكير والتجريد , فشرب الخمر مثلاً ليس كافياً لا بد للمتأمل أن يدخل في الشيء ذاته ويشعر به من الداخل ويحياه بوعيه الباطني وكلما غاص كلما أبدع , والصوفية بكل أشكالها اسلامية مسيحية بوذية تحول الحياة الرتيبة الخالية من الالهام الى حياة فن وإبداع , والحقيقة أن نهضة شرق آسيا الجبارة قامت على هذه الأسس الثقافية التي تركزعلى أمور عدة أهمها برأيي أنه مهما كان الطريق شاقاً ومرهقاً فإني مصمم على المضي فيه ليتم بلوغه كاملاً , كلنا رأينا أفلام جاكي تشان عندما يذهب الى أستاذه العجوز لتدريبه وتقويته نفسياً قبل تعليمه فنون الدفاع , انتاجهم الفني مبهر حقاً وما فعله ابن الفارض شيء من هذا القبيل وإن كنا لا نقتنع بهذه الطريقة من الحياة


15 - إذا كنت لم تسكر ولم تحب ....!؟
سرسبيندار السندي ( 2010 / 3 / 2 - 22:50 )
مقال جميل وكاتب أجمل ومعلقين ممتعين وهذا ما يسر القلب قبل العين ... ولكنني أقول في سياق الموضوع ( إذا كنت لم تسكر ولم تعرف طعم الهوى ... فما حياتك إلا صنج يطن وجرس يرن وقلب لم يعرف ما نوى ... ويبقى سؤال صديقي محمد الكردي رحمه الله في الذاكرة إذا أردت معرفة ألأصيل شربه عرق مو زنجبيل ... وسترى أصله إن كان ذهبا أم ناكر جميل ومع كل هوى يسرح ويميل ... مع تحياتي لك ياعزيزي شامل ولكل القراء والمعلقين... مع دعائي لكل عشاق الخمرة بالتقليل .....!؟


16 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2010 / 3 / 3 - 16:38 )
قارئة الحوار المتمدن العزيزة - تقديري لمروركِ والتعليق - الإضافة أعطت للمقال رونقاً خاصاً بالمقارنة بين الصوفية في الإسلام والصوفية في البوذية - شكراً جزيلاً أتمنى لكِ التواصل مع التقدير
س . السندي العزيز - نعم يا سيدي هذه هي الحياة بكل أصنافها وليست على وتيرة واحدة - - إذا كنت لم تسكر ولم تحب كما جاء في تعليقك فما هي حياتك ؟؟؟ شكراً جزيلاً أخي الكريم تحياتي وتقديري
السيد يوسف بغدادي - تحياتي - تعليقك يخص الانتخابات وكنتُ أتمنى أن تكتب موضوعاً لقائمتك فنحنُ على الأبواب في الانتخابات والتي نتمنى أن تكون من أجل العراق الجريح - شكراً لك سيدي الكريم مع تقديري لمرورك


17 - مغالطة
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 7 / 4 - 23:21 )
اولا
ذكرتي 40 من فقهاء الاسلام السني هاجموا ابن الفارض
ولكن نسيتي من دافع عنه
خاصة من فقهاء وعلماء الصوفية
ثانيا
امر طبيعي ان تجد من ينتقد فقيه مسلم
والا ما كان فقيه مسلم
مثال
ابن تيمية
تم انتقاده بل تكفيره من تقي الدين السبكي ومن ابن حجر الهيثمي
وقد كتبوا فيه كتب يتهمونه بالكفر والالحاد وترك الاسلام والتجسيم والتشبيه وغيرها
ثالثا
وفي نهاية المطاف لم تسألي السؤال الاهم والاخطر
هل كان ابن الفارض يرى نفسه مسلما
وهذا لب القضية
والا هو يتبع طائفة اسلامية
كما يفعل السلفي او الاشعري او الماتريدي او الصوفي بحسب طائفته لانها كثر
او المعتزلي او الجهمي او الشيعي الامامي او الشيعي الاسماعيلي او الشيعي الزيدي
او الشيعي الواقفي او الكيساني او الاباضي وغيرهم


18 - مو صحيح
ابو ازهر الشامي ( 2023 / 4 / 24 - 10:23 )
-
فقد رَمى ابن الفارض بالزندقة – بشهادة الكتب الموثوق بها – نحو من أربعين عالماً , هم دعائم الدين من عصره إلى عصرنا وهم :
-
اولا لا اعلم لماذا قرات كتب موثوق بها وبعض هذه التهم هي جمع من الحنابلة لا اكثر
اي ليست من كتب
ثانيا
كيف دعاة الدين من عصره الى عصرنا !
ثالثا
وماذا عن من دافع عن اسلامه مثل السيوطي
وابن حجر الهيثمي
رابعا
واليس هو شيخ مسلم صوفي له طائفة صوفية باسمه لها اتباع
فاذن التكفير الذي تعرض له
مثل تكفير السنة الشيعة وهكذا
خامسا
والم يكن هو نفسه يرى انه مسلم
سادسا
بنفس منطقك ابن تيمية كافر لانه كفره بعض شيوخ زمانه


19 - احمد علي الجندي
احمد علي الجندي ( 2024 / 2 / 20 - 17:20 )
الرد :

1 ابن الفارض نفسه كان يرى نفسه مسلما ويؤمن بان القران كتاب الله ويقول لا الاه الا الله
2 ابن الفارض اتباعه كانوا يرونه مسلما بل سموا طائفة صوفية باسمه
3 التكفير الذي نقلته هو تكفير طائفي لا اكثر ولا اقل وعقائدي ايضا مثل تكفير الاشاعرة للسلفيين وتكفير السنة للشيعة وتكفير الشيعة للسنة وقيسي عليها
4 نعم هنالك من كفر ابن الفارض من الشيوخ ولكن هنالك من دافع عن اسلامه مثل السيوطي وابن حجر الهيتمي وزكريا الانصاري وأكدوا أنه مسلم بل ومن اولياء الله الصالحين
5 التكفير الذي تعرض له ابن الفارض كشيخ من شيوخ الاسلام امر عادي او طبيعي فقد تعرض لمثل هذا التكفير ابن تيمية ( كفره ابن حجر الهيتمي والسبكي) وابو حنيفة النعمان
حتى ادعى البعض الاجماع على كفر ابو حنيفة النعمان وما تسعمينه اليوم من شهرة عن ابي حنيفة النعمان هي شهرة اكتسبها بالوقت
6 قولك بان من كفره اعمدة الدين قول غير صحيح فمن حكم باسلامه ايضا من أعمدة الدين مثل زكريا الانصاري وابن حجر الهيتمي والسيوطي !
7 اذا كانوا كفروه فلم يبق مسلم اذن ابن تيمية ليس مسلم لان هنالك من كفره


20 - التنبيه
احمد علي الجندي ( 2024 / 2 / 20 - 17:22 )
-هل تريدون أكثر من أربعين من علماء المسلمين وليس من علماء الحوار المتمدن الجدد ؟
هؤلاء العلماء يمثلون وجهة نظر من ؟ هل يمثلون وجهة نظر الفاتيكان مثلاً ؟ أم وجهة نظر الإسلام انطلاقا من النصوص الشرعية ( الكتاب – السنة ) .
يعتقد بعض السادة أننا ومجموعة من الزملاء الأعزاء نحاول تكفير العلماء والفلاسفة والشعراء وكذلك نحاول أن نشوه صورة الإسلام والمسلمين ؟ مع العلم أن تصنيفنا ملحدين ؟
إذا كان أبن الفارض في جنان أم في لظى فالأمر عندي سيان ... ؟
الخلل في ......
وليس في ......
-
وهل السيوطي وابن حجر الهيتمي وزكريا الانصاري
واتباع ابن الفارض بل وابن الفارض نفسه
كانوا يرونه كافرا ام كانوا يرونه شيخا من شيوخ الاسلام
هؤلاء الذين كفروه امر طبيعي او تقليدي للاسف في التراث الاسلامي
اي شخص يكفر شخص
والا فقد حدث مع ابن تيمية وابن حزم الاندلسي وابو حنيفة النعمان وابو حامد الغزالي وفخر الدين الرازي وغيرهم الكثير
ان يكفرهم احد

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa