الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نفاق العراقيين .. طبع او تطبع

نوري جاسم المياحي

2010 / 3 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كنت اشاهد ندوة حوارية على فضائية الحرة شارك فيها المثقف الاسلامي جابر الجابري والمفكر اليساري الاستاذ الكبير الفريد سمعان وغيرهما .. انا لن اناقش محور الندوة لانه خارج موضوعنا هذا .. لكن ما لفت انتباهي هو ما ذكره الاستاذ الفريد عن حضوره مؤتمر او ندوة ثقافية وقد شاركت في الاحتفال فرقة موسيقية .. فما ان بدأت ألفرقة بالعزف .. حتى لوحظ ان البعض من المحسوبين على التيار الاسلامي تركوا القاعة حيث يعتبرون ان الاستماع الى الموسقى حرام .. توقفت عند هذه الحركة وتساءلت مع نفسي عن الدوافع الحقبقبة وراء مثل هذا التصرف والسلوك من هؤلاء الاشخاص ( علما انني لا أعرفهم ولا أعرف من خرج ومن بقي ) .. اهو تصرف طبيعي ؟؟؟ ام نفاق اجتماعي ؟؟؟ فتوالت علي ذهني صور عديدة .. سواء شاهدتها او سمعتها او قرأتها .. اقنعتني ان االغالبية العظمى من العراقيين هم منافقين بطبعهم كما يبدو لي .. وقد يصفهم البعض بالانتهازية واخرون يعيرهم بالتقية .. وقد ننصف ونبرر للعراقيين هذه السلوكية .. عندما نعرف ان تاريخهم وعبر قرون مضت لم ياتهم حاكم عادل ومنصف انصفهم .. قتل وذبح والضرب بيد من حديد سواء اثناء الحكم الاموي والعباسي والعثماني والفارسي الصفوي واخرها الحكم الصدامي و حكام اليوم صنيعة المحتل والذين لم نلمس منهم لاذمة ولا رحمة بالفقراء .. ويؤكد ذلك هذه الايام ومانشاهده من حملات انتخابية ووعود ما انزل بها من سلطان .. كلام منمق يشرح القلب وعود تبهج النفس وتخدع المحرومين .. ولكنخم في الحقيقة ودواخل نفوسهم الركض وراء الجاه والسلطة وابتلاع ونهب اموال الشعب .. وللوصول الى هذه الغاية عندهم الاستعداد الكامل لاستخدام المناصب التي اتمنهم عليها الشعب .. وقوى المليشيات التي يقودونها لتصفية اعدائهم وخصومهم والمال لشراء الذمم والقدرة على تزوير ارادة المواطنين .. ان ما يؤلم ان هذه التصرفات تصدر من اناس يسخرون الاسلام بعظمته ونقاوة جوهره لاغراضهم الدنيوية الخاصة والتافهة ...
ما معنى النفاق ؟؟ النفاق هو اظهار المرأ او السياسي (في مثل هذه الايام) غير ما يبطن .. واما ما يظهره المرأ زمن الحكام الظلمة والجائرين خوفا من بطشهم فهو ما يطلق عليه بالتقية ..اما من يركض مع كل ناعق ويبدل جلده ليماشي كل حزب يستلم الحكم للاستفادة من الوضع الجديد فهذا انتهازي ملعون بالدنيا والاخرة .. وهذه الايام مجتمعنا مليء بهذه النماذج .. حباً لحسن الذكر والجاه ، او مقدمة للوصول الى متاع الدنيا بواسطة الوجاهة بين الخلق.. ومن دوافع ذلك أنه يرى ان باطنه لو انكشف على الخلق لفروا منه ، وعليه فإنه يضطر دائما لتصنع الصلاح والتقوى .. ووينطبق هذا الوصف على من ترك القاعة لان الالحان الشجية ستصدح في ارجاء القاعة .. كما ذكر الاستاذ الفريد سمعان .. او يسارعون لتهديم نصب اللقاء او قوس النصر ولم يكتفي الدجالون بذلك بل يخططون لازالة نصب ثورة العشرين في النجف الاشرف عنوان شرف العراقيين لوقوفهم بصدورهم العارية ضد الاحتلال الانكليزي للعراق وانا متاكد ان ازالة النصب تنفيذا لاوامر استلموها من عمتهم بريطانية .. وربما غدا سيزيلون نصب عروس مندلي تلبية لاوامر ايران ان لم يكونوا قد ازالوه فعلا ..
ان شعبنا اليوم يمر بأ تعس ما مر به سابقا لان قادتنا وسياسينا ابتعدوا عن وصايا الائمة المعصومين ودعوتهم لخوف الله في اعمالهم .. لو كانوا فعلا يؤمنون بنهج الائمة لطبقوا ما روي عن امامنا الامام علي ابن ابي طالب (ع ) عندما قال في الصادقين في طاعة الله (عظم الخالق في انفسهم ، فصغر ما دونه في اعينهم) ..وبالبرهان المنطقي نعلم أن من كبر ما دون الله في عينه ، فقد صغر الخالق في نفسه!..ألاتتفق معي اخي القاريء .. ان سياسينا اليوم ينطبق عليهم الوصف لايعملون بهذا القول وانما ينطبق عليهم الوصف التالي .. عيون لاتدمع وقلوب لاتخشع وبطون لاتشبع ؟؟؟
ولكي لا اطيل فيمل القاريء الحديث سادرج ادناه قصة ترويها رسائل تبودلت بين المرحوم الملك حسين (شريف مكة)والمرحوم عبد الرحمن النقيب نقيب اشراف بغداد عند الاحتلال البريطاني للعراق وتعليق المس بيل البريطانية التي كانت تعمل في السفارة .. وهذه القصة تؤكد ان النفاق ليس جديدا مع الاسف الشديد وربما طبعا من طباع العراقيين ...
في 14 حزيران 1921 اعلن وزريرالخارجية البريطانية المستر تشرشل في مجلس العموم البريطاني عن نية بريطانية اجلاس حاكم عربي على عرش العراق واختاروا فيما بعد الاميرفيصل بن الحسين لهذه المهمة ..وتبادلوا رسائل عديدة حول هذا الموضوع .. المهم فيها المغزى !!!!
وعندها ابرق الملك حسين الى نقيب بغداد هذه البرقية
بغداد: فرع الدوحة النبوية, فضيلة السيد الاجل , حضرة النقيب
ضروري بلغكم توجه ابني فيصل الى طرفكم , بناء على طلبات الاهالي المتعددة ,ولامتزاج عائلتنا بكم , فلا احتاج ان ابحث عما يجب لسعيكم جميعا فيما يستلزم راحة البلاد , ومضاعفة الرغبة , وتامين مستقبل الكل. هذا ما أنتظره من همم نجابتكم , والحسية الدينية والقومية , والله يتولانا واياكم بالتوفيق.
عن مكة المكرمة في 17 حزيران 1921
التوقيع : حسين
وقد أسرع "نقيب بغداد" فرد على برقية الحسين بما يلي :
لحضور صاحب الشوكة والعظمة , جلالة الملك حسين , سلطان الحجاز ’ أيد اللة شوكته.
لقد اخذت بيد التكريم والاجلال ,برقية جلالتكم المشعرة بتوجه سمو الامير , ذي القدر الخطير,الامير فيصل حفظه اللة الى العراق . وقد ابتهجنا سرورا من هذه البشارة , ودعونا له بالسلامة , وصرنا ننتظر قدومه ساعة فساعة شوقا للقياه . فبمنه تعالى عند قدوم سموه نبادر الى القيام بالواجب علينا , من خدمته , حيث اتحاد النسب والحسب القديمين يقضيان بذلك على الداعي . واما الامر السامي الملوكي لهذا الداعي , بالسعي جميعا فيما يستلزم راحة البلاد , فهو واجب الامتثال , على كل حال , لاقتضاء الحس الوطني , ونسأل أللة التوفيق.
عن بغداد 19 حزيران 1921
نقيب اشراف بغداد

في المذكرة كتبتها المس بيل الى حكومتها البريطانية في شباط 1919 , ونشرها السر تي .تي ولسن في ص340 من كتابه a .of clash loyalties انها سألت السيد عبد الرحمن الكيلاني نقيب أشراف بغداد ذات يوم عن رأيه في اسناد عرش العراق الى احد انجال الشريف حسين أمير مكة المكرمة ؟ فرد عليها قائلا:
"أما بالنظر الى الحكومة العراقية فان مقتي للادارة التركية الحالية معروف لديكم الا أني افضل عودة الترك ألف مرة على أن أرى الشريف أو أحد أنجاله يحكمون هذه البلاد" .
فلما سألته "بيل" قائلة : واذا قضت المصلحة البريطانية بمجىء فيصل الى العراق ؟ رد عليها : انه رجل درويش لاشأن له بالسياسة , ولايريد أن يقف ضد رغبات الحكومة البريطانية . وكان في رده هذا مثال الحكمة والتعقل .
هذا هو النفاق السياسي العراقي ..في تلك الفترة لم يكن اي من الحسين او عبد الرحمن الكيلاني يحملان الجنسية البريطانية ... فما بالنا اليوم ومعظم سياسينا يحملون اكثر من جنسية .. ؟؟؟ الامريكية والبريطانية والايرانية وجنسيات كل دول العالم ؟؟؟
اللهم اجرنا من النفاق والمنافقين, اللهم لا تجعلنا منهم , اللهم اشفنا واعفو عنا وارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين
اللهم احفظ العراق واهله
المرجع :-
تاريخ الوزارات العراقية – الجزء الاول – ص 42
تاليف عبد الرزاق الحسني








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سلوك طبقي
صبحي حسين ( 2010 / 3 / 3 - 17:37 )
النفاق والتذبذب وعدم الثبات في الموقف هي سمة غالبة عند جميع الشعوب ذات المنشأ القروي، صحيح ان الأغلبية الساحقة من العراقيين هم من سكنة المدن ، لكن ثقافة القرية وسلوك الفلاح الأنتهازي المتلون الجاهل هي التي تغلب على طباع الناس حتى ولو بعدت المسافة بينهم وبين مضارب القبيلة
انظر الآن كيف يتصرف فلان الفلاني هذا الذي خلع بذلة الأفندية وتوشح بالعقال مع انه صاحب مؤهل علمي لابأس به
هذا لم يأت من فراغ ، انما هو سلوك كامن في الشخصية العراقية والعربية على العموم ، وهو بالتالي سلوك طبقي ، سلوك البرجوازية الصغيرة ، التي تهيمن على مجتمعاتنا ، في ضل غياب الطبقة العمالية الواعيةوالتي هي على تماس مباشر مع المعطيات الحضارية، والتي عادة ماتكون بعيدة عن التأثيرات الجانبية للأديان والولاءات العشائرية


2 - مهمة لدراسات اكثر عمقا
د. رياض الأسدي ( 2010 / 3 / 3 - 18:41 )
موضوع جيد سيدي الكاتب وحان الوقت لمصارحة نفوسنا ومكاشفتها بكل الوسائل من اجل الوصول إلى تشخيص ادق.. ولدي ملاحظة حول النفاق: ان هذه الكلمة جاءت من انتفاق الجربوع بعصا وما لهذا الاخير من طرق متعددة للهرب هذا من حيث مرجعية اللغة. والنفاق من طبع الشعوب التي تسكن السهول غالبا وتكون محصورة بين حضارات كبيرة وتعاني من غزوات متعددة طوال تاريخها. حقيقة لا بدّ لهذا الجيل(العراقي) ان يدرس حقيقة وجوده في هذا المكان من العالم. ولابدّ من تحليل طبقي جديد يعتمد طريقة الانتاج الآسيوي لماركس وليس نسخا ببغاويا للوصول إلى البترياركية في المجتمع العراقي. شكرا لك ثانية


3 - النفاق والتقية الاسلامية
سركون البابلي ( 2010 / 3 / 3 - 20:50 )
اعتقد بان الاستاذ نوري قد شخص احد الاسباب الرئيسية في الازدواجية ( اذا كنا دبلوماسيين في كلامنا كما الشيخ الكيلاني اي منافقين بعض الشئ كما هي عادة العرب) في المعايير والاخلاق , اعتقد بان هناك اسباب تاريخية ادت الى هذا الانفصام في شخصية العراقي والانسان الشرق اوسطي على العموم , لقد مارست هذه الشعوب الشعوذة في كل شئ من الدين الى الاخلاق وتلاعبت بالتاريخ والجغرافية لقد احتلت بلدانها على مدى الثلاثة الاف سنة وكانت الطريقة الوحيدة لانقاذ حياة الفرد وعائلته هي النفاق والتملق للحاكم مهما كان هذا الحاكم فاسدا وظالما حتى ان هذه الشعوب غيرت اديانها على دين المحتل والفاسق والظالم اما قولك ان شعبنا اليوم يمر بأ تعس ما مر به سابقا لان قادتنا وسياسينا ابتعدوا عن وصايا الائمة المعصومين ودعوتهم لخوف الله في اعمالهم . اعتقد بانك تظلم الاسلام بهذا الكلام لان النفاق هو من الاسس الرئيسية لهذا الدين وانك تمارس نفس التقية التي قال بها الرسول


4 - تكملة
سركون البابلي ( 2010 / 3 / 3 - 20:54 )
اخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي صلى الله عليه وآله وذكر آلهتهم بخير ثم تركوه فلما اتى رسول الله صلى الله عليه وآله قال ما وراءك قال شر يا رسول الله ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال كيف تجد قلبك قال مطمئن بالايمان قال ان عادوا فعد
فهذا رسولك يدعوا الى النفاق والكذب فيسب المسلم رسوله والله واكبر ولا حرج عليه
اذا اردت ان تحارب النفاق عليك بالغاء التقية والنفاق من كتاباتك
مع احترامي الشديد لشخصك


5 - رد على نصيحة
نوري المياحي ( 2010 / 3 / 4 - 01:17 )
الاخ سرجون .. التقية هي سلاح الضعيف وانا ضعيف فلا مال ولاسلطة ولا حزب يحميني .. وهذا ليس عيبا ولا عارا اخجل من الاعتراف به .. وكما تعلم قيل (قبل اليد التي لاتستطيع قطعها ) .. وحتى في يومنا هذا وقوى الشر متربصة بك .. لكي تخطفك وتقطع راسك وترميك بالزبالة .. واذكرك بالمثل الذي يقول (من تعضه الحية يخاف من مسحالها ) .. التلميح افضل من التصريح وبالتأكيد افضل من الصمت المطلق .. وامل ان لا تقارن بين من عاش عمره قي العراق وبين من يعيش امنا في بلاد المهجر ..
اما نصيحتك بترك النفاق .. فيا سيدي لو كنت منافقا فثق لاصبحت وزيرا من وزراء الدولة الحالية.. بدلا من اعيش براتب تقاعدي يعادل نصف راتب شرطي او جندي هذه الايام ..
اشكرك على مداخلتك وتعليقك وذكرتني بمزايدات ايام زمان الثورية التي اوصلتنا الى ما نحن فيه ..

اخر الافلام

.. صاحب مقولة روح الروح جد الطفلة الشــ ـهيدة ريم يُرزق بحفيدة


.. 167-An-Nisa




.. رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت: نتنياهو لا يري


.. 166-An-Nisa




.. موكب الطرق الصوفية يصل مسجد الحسين احتفالا برا?س السنة الهجر