الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافة التوفيق بين العلم والإيمان

عبد القادر أنيس

2010 / 3 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هذه هي المقالة الثانية عشر والأخيرة حول كتاب محمد الغزالي " حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأمم المتحدة".

يحاول الغزالي في هذا الفصل أن يقدم لنا الغزالي عصارة (عقله) في شكل منافحة كلامية فضفاضة لا يقدر عليها إلا أصحاب لغة الضاد من الإسلاميين، لإبراز ما زعمه من أهمية عظيمة أولاها الإسلام للعلم، لكن مسعاه أفضى به إلى سرد ترهات ما كانت لتستحق الانتباه لولا سلطة هذا الرجل الفقهية و(العلمية) عندما كان حيا وبعد مماته، في الأوساط التعليمية والمؤسسة التي أقيمت لتقديم العلم والمعرفة للناس وما ساهم به في هيمنة الحركة الأصولية الإسلامية المعاصرة في تقهقر مجتمعاتنا في جميع الميادين.
إن العلم عند شيخنا يتحول إلى عبد مطيع بل ودمية لا حياة فيها في ساحة الدين، ليس أمامه سوى الخضوع لأوامره ونواهيه والوقوف عند الحدود التي رسمت له منذ أربعة عشر قرنا. لم يكفِ رجال الدين عندنا أن فرضوا مادة التربية الإسلامية في جميع مراحل التعليم وفي مختلف وسائل الإعلام بعد أن غزوا مثل الجراد كل المؤسسات التعليمية والفضائيات ومواقع انترنت، بل إن المناهج ودروس الفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والأدب واللغة لم تعد نظرياتها ونتائجها بمقبولة إلا إذا زكتها الآيات والأحاديث ومنحتها علميتها. بل حتى الحواسيب بوصفها معجزات القرن قد شحنوها بمعجزاتهم الوهمية فصارت تفتح بالسلام عليكم وتغلق بـ "في أمان الله".
من هنا تبرز خطورة هذا الفكر الإسلامي على مصير مجتمعاتنا وعلى عقول ناشئتنا، كما وتبرز أهمية كشف تهافته في سبيل تخليص من ضللهم هذا الفكر.
نقرأ للشيخ في هذا الفصل (ص ص 145-158): "إن البلادة الفكرية رذيلة نفسية قد تكون أخطر من بعض المعاصي الشائنة ومن ثم رأينا القرآن الكريم يلفت الإنسان إلى ما حوله كيف يعرف خصائصه وعجائبه، ثم ينتقل من ذلك إلى معرفة من صاغه وأبدعه..." وهو ما يعني أن الهدف النهائي الذي يتوجب على إنسان هذه البلاد البائسة هو " معرفة من صاغه وأبدعه..." وليس المساهمة في المجهود الإنساني الجبار لحل مشاكل البؤس والمرض والجهل وكل ما ساهم ولا يزال يساهم في عذابات هذا الإنسان رغم ما تحقق من الإنجازات العظيمة على يده في مسيرة شاقة رهيبة دامية في غياب بركات كل القوى الغيبية التي ادعتها الأديان لآلهتها منذ القدم.
الغزالي ها غير صادق حتى مع دينه، بل هو يتعمد المغالطة والانتقائية والخداع عندما يقول: " إن البلادة الفكرية رذيلة نفسية قد تكون أخطر من بعض المعاصي الشائنة"، ذلك أن الإسلام منذ فجره الأول لم يرحب بالذكاء الإنساني وشجع هذه "البلادة الفكرية" رغم كثرة كثيرة من الآيات التي تدعو إلى التدبر والتأمل واستخدام العقل تميزت بها الفترة المكية خاصة. فمؤسس الإسلام سرعان ما ضاق ذرعا بالأسئلة الذكية وعمل ما بوسعه لكي يبقى هو المصدر الوحيد للمعرفة إلى الأبد. وهو ما نلمسه من مفهوم الآية "لا تسألوا عن أشياء إن تُبْدَ لكم تسؤْكم" أو حديث "إذا ذُكِرَ الجدلُ فقوموا ما". ولعل السبب يعود إلى محدودية محمد المعرفية خاصة بعد أن استقر في المدينة يثرب وما بها من يهود يعرفون جيدا تاريخ الأديان الإبراهيمية ويلمون بالثقافة العامة السائدة يومئذ. بل لعل هذا ما يفسر حقده ضدهم أدى إلى تصفيتهم من المنطقة عندما تمكن من ذلك ثم توريثه إيانا هذا الحقد ضد كل من يخالفنا الرأي والمعتقد والمذهب وخاصة اليهود الذين ينسب إليهم المسلمون ببلاهة منقطعة النظير كل مصائبهم وخيباتهم ماضيا وحاضرا. ولعل هذا ما يفسر أيضا قول عمر: "اللهم ألهمني إيمان العجائز". والذي تحول فيما بعد إلى حرب حقيقية شنها رجال الدين على الفلاسفة والمناطقة والمتكلمين ومن من حاول الخروج من إيمان العجائز، وأخيرا على الحضارة الحديثة التي ما كانت لتحقق ما حققت لولا أنها شقت عصا الطاعة ضد الأديان وحررت العقل من سجونه.
محدودية مؤسس الإسلام المعرفية بسبب محدودية المستوى المعرفي لبيئته الأمية البدوية الصحراوية يومئذ أدت إلى اكتظاظ القرآن بمعارف خاطئة عن الأرض والسماء والكواكب والنجوم، فاعتقد أن الإنسان هو مركز العناية الإلهية وأن كل ما خلق الله مسخرله مثل هذه الآية التي أوردها الغزالي للتأكيد على هذه (الحقيقة):
"وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون" الأنعام 98.
سذاجة هذه المعرفة التي يعلي الغزالي من شأنها ويجعلها ندا للعلم الحديث بل يطالب أن يظل العلم تابعا لها مستهديا بها، بادية لمتعلمي اليوم ممن رفعت غشاوة الجهل عن عقولهم، بعد أن صاروا يعرفون أن الكون بنجومه وكواكبه موجود قبل ملايير السنين من وجود الإنسان على الأرض ولا علاقة لحركتها به، بل إن الأرض نفسها لا تعدو أ، تكون ذرة فيه.والصحيح هو أن الناس هم من استنبط ذلك من ملاحظة انضباط حركتها قوانين ساعدته فعلا على الاهتداء بها قبل اختراع البوصلة مثلا كما اكتشف مع الزمن علوما زادت من قدرته على تسخير هذه القوانين لصالحه .
كذلك تبدو سذاجة الصورة التي يرسمها القرآن للأرض والسماء بليدة لا ترقى حتى إلى علوم اليونان والصينيين والهنود قبل مئات السنين من ظهور الإسلام بله علومنا المعاصرة. الكون في القرآن يختصر في سبع أراضين وسبع سموات طباقا (كانتا رتقا ففتقناهما) والسماء الدنيا عبارة عن قبة مرفوعة فوق أرضنا "بغير عمد ترونها" بعد أن زينها الله بالنجوم والشمس والقمر. وهي فوق ذلك "سقف مرفوع" سميك لا يمكن اختراقه إلا بسلطان وهو ما يفهم من شرح الآية "يا معشر الإنس والجن.."، أما النيازك التائهة القادمة من الفضاء الخارجي المرتطمة بكل ما صادفها من كواكب ونجوم بما فيها الأرض فهي في ذهن محمد وعصره شهب جعلها الله "رجوما للشياطين" التي تحاول الاقتراب من السماء التحتية.
مع ذلك يقول الغزالي: "ومن هنا كان العلم والدين متلازمان، بل إن أحدهما – في منطق القرآن الكريم- سبب ونتيجة للآخر. ص 146". ولا بد أن يكون العلم تابعا للدين في ذهن الشيخ.
طبعا المتتبع لتاريخ الأديان يعرف أن الدين والعلم في فجر التاريخ كان متلازمين. بل كانا عبارة عن معرفة واحدة تمتزج فيها الخرافة بالحقيقة آمن بها الإنسان وهو يجتهد لمعرفة غوامض الطبيعة، فنسب ما كان يعجز عن تفسيره لقوى غيبية تقف وراء مظاهر الطبيعة المخيفة لكن هيمنة الدين بصفته المتعالية وعقائده الجامدة قد عرقل العلم وعاداه دائما وخاصة بعد أن بدأ العلم يستقل عن الدين بل ويشك في معارفه المتكلسة مما أدى إلى نشوب صراعات مريرة بين المؤسسات الدينية والعلماء كثيرا ما كانت تفضي إلى اضطهاد العلماء إرهابا ونفيا وحرقا لهم ولكتبهم بالإضافة إلى ما تسببت فيه من عرقلة لمسيرة الإنسانية المعرفية.
نحن اليوم نعرف أن الزلازل ظاهرة جيولوجية تتسبب فيها حركة تدافع القارات خاصة، لكن التصور الإسلامي للزلازل وغيرها من الظواهر الطبيعية أبعد ما يكون عن العلم وهو ما يعرفه الغزالي طبعا. ففي رواية: " عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله عز وجل يخوّف الله بهما عباده فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة". وأنا أتذكر هنا كيف احتفل العالم قبل عدة سنوات بالكسوف الكلي للشمس بينما جرى عندنا في الجزائر الحجر على الصغار في البيوت بعد أن أغلقت الأبواب والنوافذ وتعطلت المدارس وهرع الرجال إلى المساجد وتعال البكاء والعويل رغم أن الكسوف عندنا كان جزئيا !!!
و"في خلافة عمر بن عبد العزيز حدث زلزال فكتب إلى عماله (ولاته) في البلدان وأمرهم أن يأمروا المسلمين بالتوبة إلى الله والضراعة إليه والاستغفار من ذنوبهم. إنه ما نزل بلاء إلا بذنب، وما رُفِع إلا بتوبة، وصنائع المعروف تطفئ غضب الرب، والواجب على المؤمنين أن يكونوا على وِجلٍ من ذنوبهم كما قال الحسن البصري رحمه الله إن المؤمن لا يصبح إلا خائفاً ولا يصلحه إلا ذاك". (أي الخوف).
"وأكدَ أحد المفكرين الإسلاميين المعاصرين أن هذه الزلازل "لا شك أنها نذر وعقوبات، وفيها عبر وعظات، ودلالة على قدرة الله الباهرة، حيث يأذن لهذه الأرض أن تتحرك بضع ثوان أو دقائق فينتج عن ذلك دمار وهلاك وربما رعب وفزع، لعل الناس يراجعون أنفسهم لعلهم يتوبون، لعلهم يستغفرون. لعلهم يتضرعون ويكثرون من العبادة.. الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن معاصيه والندم، كما قال بعض السلف لما زلزلت الأرض: "إن ربكم يستعتبكم (من العتاب)."
http://www.saaid.net/Minute/285.htm
المتتبع للتراث الإسلامي قديما وحديثا يجد كما هائلا من هذه الترهات البليدة ومع ذلك يقول شيخنا الغزالي: "والمجتمع الذي يلده الإسلام أو يولد فيه الإسلام، هو المجتمع الذي يسود فيه جو صحو من الدراسات الأصيلة الحرة. ينمو فيها العقل الإنساني وتتوطد فيه أواصر الصداقة بين الإنسان وبين ما في العالم من عناصر قوانين".
فأين هذا الصحو وهذا العقل الإنساني الذي تتوطد فيه أواصر الصداقة بين الإنسان وبين ما في العالم من عناصر قوانين" عندنا منذ قرون؟ بينما واقع المجتمعات العربية الإسلامية عموما لا يعكس هذه المزاعم بل لا يزال المسلم يترعرع ضمن هذه التربية الترهيبية التي تنتزع منه ملكة الفضول والشك بوصفهما من خاصيات البحث العلمي والإبداع والابتكار.
لكن الغزالي لا يهمه الواقع في شيء، وهو يحسب أوهامه واقعا ملموسا لهذا نراه يكتب يسذاجة متناهية: "ما هي الميزة التي جعلت كفة آدم ترجح على غيره وجعلت الملائكة تشعر بتفوقه؟ ص 145.
ويجيب بثقة عمياء: "لقد أجاب (يقصد آدم) عن السؤال الذي عجز الآخرون عنه. عرف أسماء كل شيء وتبين أن له عقلا يدرك به ما حوله من مخلوقات.. ".
فأي فضل لآدم أو لعقله إذا كان الله هو الذي (علمه الأسماء كلها) ولم يعلمها الملائكةَ؟ هل يعقل أن يصدر هكذا سؤال عن ذي عقل؟
وتبلغ السذاجة أوجها في شرح ابن كثير لآية " وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ" وهي الآية التي قصدها الغزالي ليشيد، بغير حق، بموقف الإسلام من العلم والعقل لكنه يتعمد الانتقائية والخداع. لنقرأ مثلا شرح ابن كثير لها: "هذا مقام ذكر الله تعالى فيه شرف آدم على الملائكة بما اختصه من علم أسماء كل شيء دونهم وهذا كان بعد سجودهم له... قال: علّمه أسماء ولده إنسانا إنسانا والدواب، فقيل: هذا الحمار هذا الجمل هذا الفرس... قال علمه اسم الصحفة والقدر. قال: نعم، حتى الفسوة والفسية (؟) ...وقال مجاهد: وعلم آدم الأسماء كلها. قال: علمه اسم كل دابة وكل طير وكل شيء. وكذلك رُوي عن سعيد بن جبير وقتادة وغيرهم من السلف أنه علمه أسماء كل شيء وقال الربيع في رواية عنه: أسماء الملائكة . وقال حميد الشامي: أسماء النجوم . وقال عبد الرحمن بن زيد: علمه أسماء ذريته كلهم . ...عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون لو استشفعنا (طلبنا الشفاعة) إلى ربنا فيأتون آدمَ فيقولون: أنت أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء فاشفع لنا إلى ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا. فيقول: لست هناكم ويذكر ذنبه فيستحي. ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض . فيأتونه فيقول: لست هناكم ويذكر سؤالَه ربه ما ليس له به علم فيستحي . فيقول: ائتوا خليل الرحمن (إبراهيم) فيأتونه فيقول لست هناكم . فيقول ائتوا موسى عبدا كلمه الله وأعطاه التوراة فيأتونه فيقول: لست هناكم ويذكر قتل النفس بغير نفس فيستحي من ربه . فيقول: ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه فيأتونه فيقول: لست هناكم. ائتوا محمدا عبدا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فيأتوني فأنطلق حتى أستأذن ربي فيأذن لي فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله ثم يقال: ارفعْ رأسك وسَلْ تُعْطَهُ وقل يُسْمَعْ واشفع تُشفع فأرفعُ رأسي فأحمده بتحميد يُعَلَّمُنِيه ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود إليه فإذا رأيت ربي مثله ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم أعود الثالثة ثم أعود الرابعة فأقول ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود. هكذا ساق البخاري هذا الحديث".
فعلا هذه المعرفة الساذجة لا تليق إلا بإيمان العجائز، وهو إيمان كبل عقول الناس حتى وجدوا فيها إعجازا تُلَقِّنُهُ مؤسساتُنا التعليمية في جميع مراحل التعليم لناشئتنا، وتعقد له الجامعات مؤتمرات ترصد لها الملايين لبحث الإعجاز العلمي في القرآن بينما هم يتطفلون على موائد الغربيين من الباحثين والعلماء الحقيقيين. وهي معرفة لا علاقة لها بنشوء اللغات على الأرض كما استنتجها علماء اللغة من دراسة تطور اللغات.
ثم يقول الغزالي: "فمن عرف الحياة وتأدَّى منها إلى الإيمان بالخالق الكبير فهو إنسان، أما من لم يعرف هذا العالم أو عرفه بطريقة مقلوبة لا تصله بالله فهو حيوان أو شيطان" مسترشدا بآية: "إن شر الدواب في الأرض الذين كفروا فهم لا يؤمنون" الأنفال 55.
هكذا يتجلى العقل الإسلامي على حقيقته عند الشيخ بعد أن سَوَّدَ عشرات الصفحات حول حقوق الإنسان في الإسلام والتي جعلها أرقى من حقوق الإنسان كما صاغتها الحضارة الحديثة.
لكن من يعتقد مثله بأن "الدين- كما جاء من عند الله- هو الخلاصة النقية السهلة التي جمعت الحق كله في أسلوب من القول بعيد عن اللغو والتعقيد وهو الهدى المغني عن تجارب الخطأ والصواب ومتاعب العثور والنهوض" لا بد أن يكون له هذا الموقف العنصري المقيت.
فلماذا لم يهضم المسلمون هذه " الخلاصة النقية السهلة "؟ ولم تعصمهم هذه " الخلاصة النقية السهلة" عن الوقوع في لتلك الفتن والأهواء والأنانيات حتى عندما كان نبي الإسلام بينهم (يتلقى الوحي من الله مباشرة)، أما بعد أن رحل عنهم فلم تتوقف صراعاتهم الدموية إلى يوم الناس هذا؟ رغم "الخلاصة النقية السهلة التي جمعت الحق كله" التي وضعها الله بين أيديهم، وزودهم بـ" الهدى المغني عن تجارب الخطأ والصواب ومتاعب العثور والنهوض".
ويتمادى في هذه الحماقات وهو يكتب بتبجح زائد: "والواقع أن الله لما ارتضى لنا الإسلام دينا أراحنا من عنت المشي في الظلام والتردي في هاويات الأهواء والأوهام". يقول هذا وكأن العالم الإسلامي لم يمر بفترة انحطاط مظلمة طويلة تواصلت قرونا ولا تزال.
ولا شك أن خضوع الناس في هذا العالم الإسلامي البائس لهذا الحقن الأيديولوجي النرجسي قد تسبب في نفورهم من البحث والإبداع وركونهم إلى الزهد والقناعة والرضا بالقضاء والقدر خيره وشره لأن الدنيا متاع الغرور، ووقوفهم ضد المفكرين الذين حاولوا الخروج من هذه الشرنقة مثل المعتزلة والفلاسفة قديما والذين مازال الغزالي يناصبهم العداء حتى في كتابه هذا رغم تبجحه بحرية الفكر المطلقة التي منحها الإسلام كما قال، وضد كل الأفكار الجديدة في العالم بوصفها أفكارا مستوردة ما أنزل الله بها من سلطان، تريد بالإسلام شرا.
ويكتب: "إن الإيمان بالله هو أساس الفضائل ولجام الرذائل وقوام الضمائر وسند العزائم في الشدائد وبلسم الصبر عند المصائب...." 153.
ويكتب: "فالذي لا ريب فيه أن القرآن معصوم من الخطأ، وأن آياته هي لباب الحق وأن الاهتداء بها منار يقود إلى الدنيا والآخرة".
الغزالي بكلامه هذا يضعنا أمام خيارات عويصة مضحكة مبكية ونحن نشهد هذا الانحطاط المستفحل في بلادنا وفي جميع المجالات وعلى رأسها الأخلاقية:
إما أن ما يقوله صحيح، وهو ما يقودنا مباشرة إلى الحكم على شعوبنا وعلى رأسها متعلموها ونخبها بالبلادة الذهنية التي تقترب من العته والجنون لأن المسلمين بين أيديهم الدواء الشافي والحل المثالي لكل مشاكلهم بوصفهم أصحاب دين " هو أساس الفضائل ولجام الرذائل وقوام الضمائر وسند العزائم في الشدائد وبلسم الصبر عند المصائب...." وبين أيديهم كتاب جامع شامل مانع " معصوم من الخطأ، وأن آياته هي لباب الحق وأن الاهتداء بها منار يقود إلى الدنيا والآخرة". ومع ذلك لا يعملون به ولا يستفيدون منه وقد بلغ بهم الأمر درجة جعلتهم عاجزين عن تحقيق أمنهم القومي والغذائي والدوائي وحتى المائي بعد أن مروا بانحطاط طويل انتهى باستعمار بلدانهم.
وإما أن حالهم كحال المريض الذي التزم ببلاهة ما وصف له من دواء فراح يحقن بدنه وعقله به دون جدوى لأن الدواء الموصوف لا علاقة له بالمرض المشخص ولأن الطبيب مدلس.
ماذا نختار لحالنا؟ هل نحن معتوهون لا نعرف ما ينفعنا وما يضرنا أم نحن ضحية طبيب مزيف ودواء مغشوش؟
وفي كلتا الحالتين، نحن لسنا بخير بسبب هذا الفكر البليد الذي تحالف على فرضه علينا حكام الاستبداد ورجال الدجل الدين على طراز شيخنا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لا علاقة بين الدين والعلم
سناء ( 2010 / 3 / 24 - 08:37 )
صباحك منير ومؤنس أيّها الانيس.من يقرأ القرآن والاحاديث النّبويّة قراءة صحيحة بعيدة عن التّقديس،يخرج بنتيجة وحيدة وهو ان هذا التّراث ما هوّ إلاّ مجموعة من الخزعبلات والخرافات والمنثور المليئ بالاخطاء النّحوية والعلميّة ناهيك عن التّكرار الممل والّذي يتنافى مع أبسط قواعد البلاغة الّتي عرف بها المجتمع انذاك.وقراءة بسيطة في شعر عنترة وغيره تكشف ،لكل متبصّر،بشريّة القرآن.هل الله لا يعلم بكرويّة الأرض حتّى يقول انّ الشّمس تغرب في عين حمئة؟ومحمد نفسه يقول في حديث من احاديثه أن اللّه ينزل في الثلث الاخير من الليل إلى السّماء الدّنيا فيسأل هل من مستغفر فأغفر له.........هل يصدّق عاقل مثل هذا الكلام في هذا العصر؟إنّ شيوخ الدّين يخادعون النّاس موهمين إيّاهم أنّ الإسلام دين جامع،صالح لكلّ زمان ومكان إمعانا في تخديرهم محرّمين السّؤال الّذي هوذ خطوة في طريق المعرفة.إنّ عقدة النّقص الّتي يشعر بها المسلم في هذا العصر الزّاهي ،تجعله يتمادى في الكذب والخداع محاولين ضرب عصفورين بحجر واحد.الاوّل تسفيه الغرب الكافر الّسّارق من حضارة المسلمين والثّاني التّرويج لاكذوبة الإعجاز العلمي.شكرا لك ولكلّ متنوّر


2 - أستاذ أنيس
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 3 / 24 - 09:59 )
الحقيقة يعطيك العافية على هذه السلسلة التي ستكون مرجعاً ثرياً لنا لم تترك شاردة إلا وعالجتها بنفس الأستاذية حقاً .انطباعي بشكل عام يتلخص أن بلادنا ينوء كاهلها بمشاكل كثيرة, الزيادة السكانية التعليم الكفاءة الانتاجية هجرة العقول .. لقد انتهى عصر الكثرة والغلبة الآن للعلم والابتكار منذ الثورة الصناعية في أوروبا, وعلى القائمين على الاسلام اليوم أن يعتذروا لمسلمي الأمس الشجعان الذين وضعوا لنا اللبنات الأولى للانطلاق إلى اسلام متحضر ففرّط أبناء اليوم به. بين يدي مجلة( الرسالة) رئيس تحريرها كان الأستاذ أحمد حسن الزيات العدد809 سنة 1949, جاء فيها دراسة للأستاذ عطية الشيخ 1908~ 1975 طلع آنذاك برأي جريء لم يطعن به أحد يقول - علوم الاسلام هي الصناعة والزراعة وما يتصل بها أما علوم الكلام والفقه والأصول وما جاراها فليست من الاسلام في شيء..إن القرآن الكريم وهو الأصل المتفق عليه للاسلام لم يتعرض للبحوث التي سموها علوم الاسلام إلا بصورة محدودة حتى إن الصلاة وهي عماد الدين لم تتبين فيه طريقتها لا استهانة بها ولكن لأن أهم أركانها صفاء القلوب تاركها للذمة والضمير .- بحكم المساحة لا أستمر شكراً


3 - كتب التراث تفضح الخفايا
المترصد ( 2010 / 3 / 24 - 10:34 )
اغلب علماء المسلمين اتهموا فيما بعد بالكفروالزندقه ان الاديان ابعد ما تكون عن العلم فالمؤمن لا يحتاج للعلم حتى يتيقن من ايمانه لان الايمان يعتمد بالاساس على المسلمات والغيبيات الغير مرئيه اكثر من يقحم العلم في الدين هذه الايام هو الاسلام من بين كل الاديان فتجدهم يتحايلون على اللغه حتى يفصل المعنى على مزاجهم كل ايات القران كانت تصف الارض بانها مستويه وانا استغرب هنا الم يلاحظ محمد في معراجه ان الارض كرويه وان السماء ليست سقف غريب جدا هل وصل السقف في رحلته ام تعداه وطلع فوق السطوح مهما حاول المسلمون فلن ينجحوا في محاولاتهم لان الكل على اطلاع الان كتب التراث لم تعد دفينه كالسابق فهي تملا الانترنت


4 - تسجيل تقدير
سامى لبيب ( 2010 / 3 / 24 - 11:30 )
عزيزى عبد القادر

لا يملك المرء سوى أن يسجل إعجابه بالدراسات الرائعة التى تقدمها ..ويجلس لينهل من الأبحاث الجيدة التى تطرحها .
ليس هناك ما أستطيع أن أضيفه.. لأنك لا تترك للأخرين فرصة للإضافة أو النقد .

خالص مودتى .


5 - البلاهة الفكرية
رعد الحافظ ( 2010 / 3 / 24 - 12:10 )
سأعتبر هذه نقطة المقالة الأهم في نظري وأعلّق عليها فقط
مايسمون علماء الإسلام , والذين هم أبعد ما يكونون عن العلم وبحوثهِ وطرقه الصحيحة
ولا يفهمون سوى فيما يُسمى بعلم الكلام.. وهم شطاّر فيه , على عكس رأي أحد الكتاب الذي أوردته صديقتنا العزيزة / قارئة الحوار المتمدن أعلاه
أقول دائماً أنتبه الى أنّ المشايخ وأتباعهم الأذكياء يوجهون كلمات حادة ضد مخالفيهم خصوصاً من العقلانيين أو الليبراليين الأحرار في الفكر والحياة
يقولون عنهم كل صفات السوء ومنها طبعاً ... البلاهة الفكرية
وسؤالي هو : من هو الأشدّ بلاهة فكرية ؟
من يقول أنّ العلم والدين لايتناقضان فيما بينهم ؟
ومن يثبت كل جملة أو معلومة ركيكة له بواسطة آيه ثابته أو منسوخة ؟
ومن يستعمل مصطلحات رنّانة مثل/ الإعجاز العلمي في القرآن ؟
أم الناس التي تقبل بمناقشة كل الإحتمالات وتتقبل الآخر وفكره بمحبة وتسامح وهدوء ؟
من يدخل المختبر ليحلل الخلايا الجذعية والجينات والكروموسومات , ثم يحفر وينقب للوصول الى الآثار والهياكل العظمية ثم يأتي بها ليحلل الحامض الأميني لها ؟
فهل يحتاج الأمر للتفكير طويلاً لمعرفة من هو صاحب البلاهة الفكرية ؟
تحياتي


6 - أهنئك على هذه السلسلة
مايسترو ( 2010 / 3 / 24 - 15:12 )
بعد أن اكتملت سلسلتك هذه والتي امتدت لـ (12) مقالة، فندت خلالها كتاب محمد الغزالي بحرفية تامة قل نظيرها، فلا يسعني سوى أن أهنئك على هذا الفكر المتقد الذي تتحلى به يا أستاذ أنيس، أما بشأن ما طرحته اليوم فإن العلم والدين ، هما خطان متوازيان ولا يلتقيان مع بعضهما مهما امتدا، ولدى الاسلام تعرف واحد للعلم وهو علم الدين أو الشريعة كما يطلقون عليها، أما العلوم الحقيقية والتي تؤدي بالبشرية إلى التقدم، فهذا العلوم هي علوم الكفرة بالنسبة لمعتنقي الاسلام، وأشكر الطبيعة الأم أنها حررتني من هذا الدين ومعتقداته ومن كل الأديان وخرافتها، والآن أنا ديني هو العلم فقط وما لا يثبت براهنه بالدليل المادي، لا يسوي عندي قشرة بصلة،


7 - الإيمان
شامل عبد العزيز ( 2010 / 3 / 24 - 16:16 )
الأستاذ عبد القادر انيس تحياتي لك ولجميع المشاركين - تعريف الإيمان عند المسلمين هو - ما وقر في القلب وصدقه العمل - العلم شيء والإيمان شيء أخر - العلم يعتمد على التجربة والحس والمشاهدة - الإيمان هو التمسك بالنصوص وهناك بون شاسع بين الاثنين - دائماً ما أقول الخيبة والخسران ومقارنة انفسنا مع الأمم الأخرى هي التي تدفع بالمسلمين إلى أن يقارنوا بين ما في أيديهم من نصوص وبين ما وصلت إليه البشرية وعندما المقارنة يتبين لهم حجم الماسأة وبدلاً من الاعتراف بالحقيقة تراهم يراوغون ويبررون في سبيل إثبات العكس - للشاطبي في كتابه الورقات ما معناه - القرآن ليس كتاب فيزياء أو كيمياء أو رياضيات ولكن يبدو أنهم لا يشعرون فجهودهم ضائعة ومحاولاتهم سراب وبدلاً من تنقية العقول زادوا الطين بلة بهكذا تفسيرات ... تقديري واحترامي


8 - رذز
عبد القادر أنيس ( 2010 / 3 / 24 - 19:11 )
شكرا للجميع على مرورهم. التواصل مع ذوي العقول متعة وراحة.
سناء: ملاحظتك المنطقية صائبة لهذا تعشش الخرافات في بيئات الجهل والظلام.
قارئة الحوار المتمدن: مثال الزيادة السكانية هام جدا: بلداننا قضت على فرص التنمية بسبب هذه الكارثة التي وضعت الدول أمام مطالب إنسانية عويصة: التعليم، العمل، السكن ..... عدد السكان تضاعف عدة مرات في جيل واحد ودفع بملايين الشباب الحائرين إلى ركوب موجة العنف والمغامرة والانتحار. عدد سكان السويد كان في حدود 6 ملايين سنة 1900 وهو اليوم في حدود 10 ملايين. العبرة بالنوع وليس بالكم.
محمد البدري: آسف لحذف تعليقك، عاود بأسلوب آخر.
المترصد: هم يحاولون التنكر لهذا التراث الذي صار محرجا لهم بسبب لاعقلانيته، ولكن البلادة المتفشية في مجتمعاتنا بسبب مناهج التعليم وقمع الحريات لا تزال في صالحهم.
سامى لبيب: شكرا على المرور والتشجيع. فأنا أتمنى لو نهتم أكثر في كلما، سنحت الفرص، بالآداب والفنون ومتع الحياة لكن -مكره أخوك لا بطل- .
رعد الحافظ: المضحك أن علماءنا عندما يمرضون يحجون إلى الغرب ليعالجهم من ينعتونهم بالبلادة الفكرية. أليست هذه قمة البلادة؟


9 - ردود
عبد القادر أنيس ( 2010 / 3 / 24 - 19:51 )
مايسترو: التخلص من الاعتقادات الوهمية نعمة يا أخي رغم القلق الذي ينتابنا أحيانا بسبب أوضاع بلداننا البائسة نتيجة انحطاط مستوى العقلانية بين الناس. تحياتي
شامل عبد العزيز: محاولات التوفيق بين العلم والإيمان أدخلت أصحابها في متاهات وتناقضات مضحكة أسخفها ما يقوم به زغلول النجار الذي تلقى (اكتشافاته) العظيمة مستهلكين كثيرين بين المتعلمين للأسف. تحياتي


10 - تثمين
الحكيم البابلي ( 2010 / 3 / 25 - 07:51 )
صديقنا العزيز عبد القادر
لا أريد أن أعلق على الموضوع ، لأنك لا تترك أية ثغرة لنا لنضيف
وليس من باب المديح أو المجاملات لو قلتُ بأننا سعداء لأنك معنا ، حيث لا بد وأن يكون خلف هذا الفكر والتمكن والحجة التي في كل مقالاتك إنسان يعرف الكثير ويستنبط الكثير ولا يبخل به علينا ، وسعيد أنا أن يكون شخص مثلك في خندقنا وليس في الخندق المقابل
شكراً عزيزي ، وكما قالت الزميلة القارئة ، فستكون دراساتك هذه مرجعاً رائعاً لنا في قابلات الأيام ، أنا فخورٌ بك يا صاحبي
تحياتي


11 - تحية
Axel lAmazigh ( 2010 / 3 / 26 - 00:14 )
شكرا على السلسلة...... تمنياتنا أن يطلع الكثير من المسلمين عليها.... فان لم تغير فعلى الأقل سوف تطرح مجالا من الشك و التفكير العقلاني عند قارئيها....فالغزالي للأسف الشديد كان مشرفا و أستادا في جامعة الأمير عبد القادر بالجزائر تحت الرعاية السامية.....أما محمد أركون فكان في السربون .فرنسا.مع احترامي لاعتقاد الكثيرين أظن أن الاسلام مكانه المتحف....عدرا علي الأخطاء اللغوية فأنا لم أعتد أستعمال العربية عند الطبع

اخر الافلام

.. أجراس كاتدرائية نوتردام في باريس تقرع مجددا لأول مرة منذ حري


.. 1-Al-araf




.. نشرة الرابعة | قمة عربية إسلامية في الرياض.. ووفد عسكري سعود


.. إضاءات حضارية- حوار مع د. منجية النفزي السوايحي المختصة في ا




.. عظة الأحد - حياتك الروحية وعلاقتك بالله.. القس جورج عادل يوض