الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الفرق بين المرأة المسلمة والكافرة2

يونس حنون

2010 / 3 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


وصلتني الرسالة التالية من السيدة العنود التي كانت رسالتها عن الفرق بين المرأة المسلمة والكافرة موضوع مقالتي الماضية تقول فيها :
الأستاذ يونس
قرات مقالك في موقع الحوار المتمدن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=208221
ولم اعرف انك علّقت على رسالتي الا بعد ثلاث ايام من كتابة مقالكم بعدما وصل الي , ودعني اولا اخبرك ان عنوانك لم اكن اختاره انا بل اعطاني اياه وعناوين اخرى من زميل داعيه وقال لي راسلي هؤلاء لنشر الدعوه ولا يوجد مسلم يحرم نفسه الأجر .انا لم اعرف ان حضرتك لست مسلماً او بالاحرى مسلما ولكن علمانياً وان رسائلي الدعوية تثيرك وتزعجك ولم اكن اعرف ان بقية العناوين هي لأناس علمانيين وغير مسلمين سببت لهم ازعاج وليس من طبعي وعليه فألتمس منكم العذر والسموحة وارجو تقبله..
انا يا استاذ مسلمة واعتز بذلك و الاسلام قد كرمنا وما اراه بالاسلام عكس ما ترونه انتم فبينما تجدون حديث النساء فتنه او عورة هو مسيء انا اراه قمة في الرقي ويلامس الحقيقة وارض الواقع فنحن نساء فتنه هذا صحيح فأنا فتاة جميلة طبعا لا امتدح نفسي ولكن اتحدث الصراحة اخشى ان ابرز جمالي للاخر الرجل فينفتن بي ويذهب لممارسة الجنس بالحرام ومن ثم اتسبب بإدخاله النار والعذاب.وانا اؤمن بما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم بشأن المرأة حتى لو أمر الرجال ان يجلدوننا ليل ونهار فانا اتمنى دخول الجنة وطريقها صعب اما طريق النار لا يوجد اسهل منه. لا احد ينكر ان المرأة في بلادنا تمر بظروف صعبة واضطهاد لاننا لم نطبق شرع الله كاملاً والعيب ليس من الدين حتى من يزعم ان يطبق الدين فهو لا يطبقة بصحيحة ,ختاما اقول ان الغرب لديهم المراة مضطهدة هذه حقيقة فهناك نساء بالغرب كفرنسا يعرض انفسهن في المحلات بجانب المانيكان !! فهل هذا هو التكريم ؟؟ واين حقوق الانسان والمرأة من هؤلاء النساء ؟ هذا سؤال اوجهه دائما لدعاة تحرير المرأة ولم اجد جواباً له .
------------
انتهت الرسالة
حسنا .....انا اولا اريد ان اشكر الاخت العنود على ادبها الجم ، والحمدلله انها لم تتكلم بلغة الدعاة الذين تحب ان تصدق كل مايقولونه لها.....فاولئك الشيوخ اصحاب الفضيلة لو خاطبوني لأنزلوا علي كل لعنات ربهم شديد العقاب ولأطلقوا علي من الاوصاف ما لا يخطر الا على بال المؤمنين الصائمين المصلين الذين لايتنابزون بالالقاب الاعندما يخاطبون علمانيا" مثلي ، فعندها يكون من حقهم شموله بالقاب مثل العلمانيين الفجار المحرفين والمدلسين......
اختي المسكينة....اذا كانت رسالتك الاولى قد سببت لي الانزعاج فليس منك بل عليك .....لانك بكل بساطة تسلمين مقاليد عقلك ( الذي لايقل شعرة عن عقل الرجل لو استخدمته بعيدا عن سطوة ذكور القبيلة ) الى كل دجال اطال لحيته ولبس عمامة وادعى علما" زائفا" ليس سوى مجموعة نصوص اقصائية تحث على كراهية وتكفير الاخرين والانتقاص منهم باكاذيب وافتراضات مخزية كافتراض ان كل نساء الغرب بدون شرف او اخلاق
فهل تستطعين ان تجزمي ان كل نساء الغرب بدون شرف او اخلاق؟
اذا قلت نعم فاحلفي بالله تعالى على ذلك ، واذا قلت لا سأسالك اليس هذا هو مايدعيه شيخك عائض القرني ؟ فهل انت غير موافقة على كلامه ؟
لست ادري ياسيدتي باي منطق تفترضين انك اذا كشفتي جمالكي للرجل فسيفتن بك ويذهب لممارسة الجنس بالحرام وتتسببين بادخاله النار والعذاب ؟
الست تعيشين في السعودية ؟ حيث الكل مسلمون...مؤمنون....حافظون لفروجهم.....فأي بشر هذا الذي سيسارع لممارسة الجنس الحرام لمجرد رؤيته وجه جميل ؟ هل ايمان رجالكم بهذه الهشاشة واخلاقهم بهذا الفلتان بحيث سينسون نواهي دينهم ومحرماته وشرائعه لانهم شاهدوا جمالكي ؟ هل تصدقين انتي ما تقولينه ؟ ثم مع من سيمارس من يشاهد جمالكي الجنس الحرام ؟ هل هناك نساء في الفترينات في السعودية كما تحبين ان تقولي عن دول الغرب؟ ام ان الجنس الحرام في متناول اليد ؟ اهذه حقيقة بلادك وحقيقة رجالها؟
ثم تقولين انك تؤمنين بما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم بشأن المرأة حتى لو أمر الرجال ان يجلدوا النساء ليل ونهار فانا اتمنى دخول الجنة وطريقها صعب اما طريق النار لا يوجد اسهل منه.....
اذن لو شاهدت ابنتك الشابة او اختك الصغيرة وزوجها يجلدها ليل نار وهي تصرخ مستغيثة وتقول انا لم افعل شيئا فسوف يستمر ايمانك هذا الذي تدعينه ...........اتمنى ان تشاهدي مثل هذا المنظر فربما عندها قد تتساءلين اي تعاليم هذه التي تعطي الرجال الحق بجلد نسائهم بدعوى التاديب حتى لو كان هؤلاء الرجال اكثر البشر استحقاقا للتاديب واسوأهم خلقا ونوازعهم العدوانية لاتهدأ الا بالايذاء والعنف، فما اسعدهم بوجود نساء مثلك يرضين بان يجلدن ليلا ونهارا كي يدخلوا الجنة المفترضة التي اقنعوك انك لن تدخليها الابسوط الرجل وعصاه.....
ثم تقولين لا احد ينكر ان المرأة في بلادنا تمر بظروف صعبة واضطهاد لاننا لم نطبق شرع الله كاملاً والعيب ليس من الدين ....
هل من الممكن ان تحددي لي بالضبط بالضبط ماهو الذي لاتطبقونه من الدين وادى الى اضطهاد المرأة؟
اموت واعرف
سيدتي المرأة في بلادك لم تضطهد الا لان رجالكم طبقوا الشريعة بحذافيرها .....فاخدعي نفسكي ماتريدين باكاذيب القرني والعثيمين والفوزان وغيرهم ....فلن تتخلص المراة من الاضطهاد في بلادكي الا بالموت فقط...
ناتي الى جملتك الاخيرة ، تقولين : ان الغرب لديهم المراة مضطهدة هذه حقيقة فهناك نساء بالغرب كفرنسا يعرض انفسهن في المحلات بجانب المانيكان !! فهل هذا هو التكريم ؟؟ واين حقوق الانسان والمرأة من هؤلاء النساء ؟ هذا سؤال اوجهه دائما لدعاة تحرير المرأة ولم اجد.....
لم تجدي الاجابة؟ من سالتي من دعاة تحرير المراة ياسيدتي ؟ وهل سمحوا لك ان تخاطبي احد منهم كي تساليه ؟ الم يقل لك احد لا يجوز ان تخاطبي رجل حتى عبر الانترنيت ؟ الم تسمعي بفتوى الشيخين عثمان الخميس وسعد الغامدي في تحريم الانترنت على المرأة بسبب ( وهذا نص كلامهم)خبث طويتها ولايجوز لها فتحه إلا بحضور محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها؟ فلماذا تخالفين فتواهم ؟ هل لانك لا تصدقينها؟ انتي التي كنتي مستعدة ان تجلدي ليل نهار تطبيقا" لما يضحكون عليك به من احاديث؟
على اية حال اليك الاجابة التي تدعين ان دعاة تحرير المراة عجزوا عن قولها لك :
ان عرض المرأة بالفترينة موجود في بلاد مسلمة مثل تركيا واندنوسيا ....والتي تقبل ان تكون سلعة للرجال لن يمنعها لادينها ولا جنسيتها ....ومن لاتقبل ان تكون حرثا" للرجل ياتيها انى شاء فلن تسلم نفسها له حتى لو كانت (كما يحلو لكم ان تطلقوا عليها ) كافرة.....وفتيات الرذيلة موجودات في كل بلد واولها بلادك حتى لو اخفيتم الحقيقة وعظمتم انفسكم بالتغاضي والانكار.....وما الخادمات الاندنوسيات الا فتيات متعة لسادتهن شئن ام ابين...فكفى اتهاما" للاخرين .....لو كانت المراة في فرنسا كما تقولين فكيف ربت الذين صنعوا هذا التقدم والتحضر الذي جعل 10 ملايين مسلم يتركون بلادهم ويهاجرون اليها.....وجعلت شيخكي الدجال القرني يعترف صاغرا بقوله:
قد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم فأجد رقة الحضارة ، وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ، أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة ، أما نحن العرب فقد سبقني ابن خلدون لوصفنا بالتوحش والغلظة ،.
نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله ، فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ، حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر ، الجندي يمارس عمله بقسوة ويختال ببدلته على الناس ، من الأزواج زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء
هذا كلام شيخك عائض القرني عن اخلاق من تتهمين نساءهم بانهن يعرضن انفسهن بالفترينات مقارنة باخلاق من تتمنى نساءهن ان تجلد ليل نهار كي تدخل الجنة......فما هو الذي نسيتموه من الدين وطبقه الغرب ؟
والسؤال الاهم ...لماذا حصل ذلك ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكراً لدكتورنا العزيز
سلام مسافر ( 2010 / 3 / 25 - 06:42 )
أشكر من قلبي صديقي الذي بعث لي رابط الجزء الأول من المقال، فقرأته وبدأت بقراءة المقالات الأخرى. أتشرف يا دكتور بأن أكون زميلاً لك وأخاً في تراب العراق الغالي. شكراً على كل ما تكتب. ودير بالك على نفسك الله يخليك.
كل الحب والتقدير


2 - بيع
حمورابي ( 2010 / 3 / 25 - 09:42 )
اخي يونس ...ليت هذه السيدة تفهم ان النساء المعروضات في الفترينات في بعض مدن اوروبا جاء بمحض ارادتهن ولسن مجبرات .اما المراة المسلمة فتباع وتشترى اجبارا وليس لها ان تختار .تحياتي


3 - امراءة عجيبة
سارة ( 2010 / 3 / 25 - 11:15 )
هو الواحد يتزوج ليستانس بشريك حياته او ليظطهد؟
اين المودة والرحمة التي وردت في القران وامساك بمعروف او تسريح باحسان؟
حلوة هذه -سياط الرجل طريق الى الجنة
لا اصدق ان صاحبة الرسالة امراءة
انتبه ايها الكاتب


4 - شاهد
كامران ( 2010 / 3 / 25 - 11:57 )
اكتب كشاهد هذه المره وليس كمعلق
للاخت العنود .. اعيش في مملكه السويد منذ 15 عاما ولي من الخبره والتجربه
ما يؤهلني ان اكتب سطرين عن حياه الناس في هذا البلد ( الكافر ! ) ا
لو فتشتي كل المملكه طولا وعرضا فلن تجدين ولو فتاه واحده معروضه في الفترينات
فالامر ببساطه... ممنوع ممنوع ممنوع !! حسب دستور البلد ..!ا حفاضا لكرامه المرأه
اما عن فكره كون الغرب ( يمارسون الرذيله اينما كان ومتى ماكان ومع من كان ) كما
يروج له في بلداننا .. فهذه اكاذيب لا صحه لها اطلاقا .. !ا
خلال هذه السنين تعرفت على اناس سويديين ومن بينهم نساء لاتعرفن ماهو شكل( الديسكو )ا
صدقي او لاتصدقي !! فهذه حقيقه.. !ا


5 - هيلاري كلينتون وكونداليزا رايس
الامين ( 2010 / 3 / 25 - 12:10 )
لو احضرنا السيدة هيلاري كلينتون - على فرض انها مسلمة - الى المحكمة لرفضوا شهادتها بحجة انها تعادل نصف شهادة ذكر امي جاهل لا يقرا ولا يكتب و لن تقبل الشهادة الا عند حضور كونداليزا رايس حتى يستوي الميزان بين هاتين المراتين وذلك الذكر الجاهل - عجبي كما اود ان انوه للاخت صاحبة العقل المستريح والتي تركت الاخرين يفكرون عنها واقول: عزيزتي لو كنتي تعيشين في ذلك الزمان الذين تتباكون عليه وتعضون بالنواجذ حتى يعود اقول لو كنتي تعيشين في ذاك الزمان وفي قبيلة من قبائل الجزيرة العربية هل عرفتي ماذا سيكون مصيرك؟ ومن نصيب من من الصحابة الاجلاء الاجلاف ستكونين؟
عزيزتي الاخت التي تظن انها قد انصفت وبنات جنسها ارجو ان تطالعي كتبا بعيدة عن التفخيم والتبجيل وتسليط الضوء المبهر على زوايا معينة والتعتيم على ما لو جاز للاخرين الاطلاع عليه لبكوا على حالهم وكيف تم خداعهم. اتمنى التوفيق للكاتب الرائع على هذه المقالة .


6 - عاشت ايديك
ليث ضرغام ( 2010 / 3 / 25 - 13:21 )
والله انت فضفضت الي بقلبي.... بس اني يمكن الوحيد الي ما يتمنى ان يسافر الى بلاد الغرب بعد... لانو ما شفت فرق بين مشاكلهم و مشاكلنا و بالاخص بعد ما سكنت فتره طويله في امريكا.... والله نفس العيشة الله شاهد بس فرق الماركات

سلام حار من مواطن عراقي مهجول(الحزن و الشوق هدنا نرد يمتى لبلدنا)؟


7 - شاطر
اغصان مصطفى ( 2010 / 3 / 25 - 13:40 )
استاذي العزيز الدكتور يونس المحترم
شاطر ياعيني شاطر...... شعر كلامك ساحر
كل اشعارك حلوه.........رسام بفنك ماهر
سمعني شعرك ياشاعر...... خليني اشبع ياساحر (ولو شيشبعني اني من مقالاتك؟!!!)
شاطر شاطر شاطر
(هذه مقتطفات من اغنية لديانا حداد والي اكيد غنتها الك) رائع ردك للست!!! عنود

اما للعنود فاقول لها الحمد لله انه اني مو جميله مثلها ولو البعض يطلق عليه (اغصان جميلة الجميلات!!!) بس الظاهر يقصدون روحي مو شكلي!!! لأنه مافتنت احد لحد الآن (هو هم حظ!!!)
وعيني انتي هاي الأغنية الج
بالله يابنت الناس ابعدي عن دروبي.....لا انتي وليه عليه و ثوبج مهو بثوبي
الراس ما ينحي الا لمولاه............ خليج بغيضج موتي مالج امل صوبي
كلتها بكل اعتزاز ..... ما الج بكلبي قبول
انتي في وهم وخيال...... تبنين قصر في الرمال
كولي عني ماتكولي.......... صوبي كم صعب الوصول
والي مايطول العنب ........ حامض عنه يكول!!!
وأبقي انجلدي من القشامر عسى ولعل فد جلده منهم تجي براسج حتى تصحيج من الغفله الي انتي بيها وحتى تعرفين ذاك الوقت شلون تطبقين شرع الله الي تجورون عليه انتي وجماعتج من !!!!الزملاء!!!!!!

تحياتي دكتور


8 - للامانة
Um Abboudi ( 2010 / 3 / 25 - 14:18 )

الجزء الذي تمت الاشارة له في هذه الفقرة

الم تسمعي بفتوى الشيخين عثمان الخميس وسعد الغامدي في تحريم الانترنت على المرأة بسبب ( وهذا نص كلامهم)خبث طويتها ولايجوز لها فتحه إلا بحضور محرم مدرك لعهر المرأة ومكرها؟ فلماذا تخالفين فتواهم ؟ هل لانك لا تصدقينها؟

وأنا أرجو التنبيه إلى أنا هذا الموضوع ليس بصحيح حيث روج الخبر قبل عدة سنوات وكذب تماماً في حينه

ودمتم للحوار


9 - تحية لشخصك ومواساتى لها
مرثا ( 2010 / 3 / 25 - 14:30 )
سلام ونعمة لك استاذ يونس : اسمح لي ان اتفق مع تعليق رقم 5 واضيف انه حتى لو اتت السيدتان للشهادة ومعهما مثلا قاضيتان فلن يعترف ايضا بشهادتهم فلابد من وجود رجل مع امرأتان لتكون الشهادة معتمدة
سيدي وصل الأمر الى درجة الفتوى بضرورة وجود محرم للمراة وهى تستعمل الانترنت واكثر من هذا يمكن للزوج تطليق زوجته برسالة على الموبيل فهى كلمة يقولها متى واين يشاء
كل تقديري واحترامي لشخصك
وكل مواساتى لصاحبة الرسالة الالكترونية


10 - تعليق 8
يونس حنون ( 2010 / 3 / 25 - 14:55 )
الاخت ام عبوودي
اذا كان الخبر غير صحيح فانا اقدم اعتذاري
و ارجو ان تعذريني اذا كنت قد صدقته
فبعد فتاوي ارضاع الكبار وشرب بول الابل وحرمة الجلوس على الكرسي لانه يسبب الشهوة الحرام .....وكلها فتاوي صحيحة لم ينكرها من نسبت اليه
وبوجود امراة لاتمانع ان تجلد من قبل زوجها ليل نهار لان ذلك سيدخلها الجنة(ولا اعرف ان كانت ستبقى على رايها بعد ان تذوق اول جلدة)؟
اقول بعد كل هذا
هل من الصعب تصديق وجود ا فتوى بحرمة جلوس المرأة الى الانترنيت لوحدها؟
مع التقدير


11 - التعليقين 3 و4
يونس حنون ( 2010 / 3 / 25 - 15:07 )
الاخوة سارة وكامران
ارجو الانتباه الى اني لست من حذف تعليقكما بل كان قرار رقيب الحوار المتمدن
ليتكم تعيدون ارسال تعليقيكما مع التقدير


12 - دكتور حنون
ميريام ( 2010 / 3 / 25 - 15:20 )
تقول الست اخشا ان ابرز جمالي فينفتن بي معناتها : الحرامي كمان مد يده على مال الرجل الماشي امامه لان شاف كيس النقود ظاهر فسرقه لكاذا هو ما يكسر نظره ؟ القرآن يقول لا تطلعوا وغضوا الابصار , ثم من قال لها انا الست كمان ما أفتن بالرجل ؟ انا ايضا احب ان انظر للرجال وبحلق فيهم كمان خلي الرجل يتغطى , خلوا الحق عليكي وانت راضية بهذا الموقف لماذا ؟ رجالكم ما ممكن يسيطروا على شهواتهم ؟وأول ما ينظروا للبنت تلاقيهم يسمعوها كلام من الزنار ونازل هذا دليل عقد نفسية الرجل الذي يستعمل هذه العبارات الجنسية لانه على المستوى العاطفي فاشل فيعوض بهذه الطريفة وياما في رجال يظهر عليهم الادب والرزانة تلاقيهم مثل الخيخة يصبحوا لما يقفوا امام وحدة حلوة يصبحوا مثل الخرقة على الارض , يجب ان الرجل يغض نظره ابضاً. شكراً يا قريبي


13 - تحية ملؤها الحب والاخلاص لك يادكتور يونس
ابو عصام ( 2010 / 3 / 25 - 15:56 )
دكتور يونس كم انت رائع في افكارك وكتاباتك

لا تعليق على كلامك يا سيدي الكريم وعلى قول اخوتنا المسلمين الله يهدي اختنا العنود كي تتعرف على حقوقها من المراة الغربية وشكرا

هذا الرابط للدكتور يونس
http://www.youtube.com/watch?v=iW36SvkybFA
شي مضحك يا دكتور يونس ....سترى الدوبلاج والمؤثرات الصوتية والتقنية الرقمية كي يضحكوا على السذج...


14 - شكراا استاذ يونس
الولايات المتحده اسامه الفرطوسي ( 2010 / 3 / 25 - 16:32 )
السلام عليكم استاذ يونس وشكراا جزيلا على هذا المقال والرد الرائع


15 - يونس تاج الراس وبلسم الجروح
جمعية المهندسين العراقيين في الدنمارك ( 2010 / 3 / 25 - 17:34 )
رائع ردكم على العنود وتعليقكم على ام عبودي تمام التمام لان الاسلاميين قد افتوا بفتاوى أسؤ من ذلك بكثير وقد اورد الدكتور بامثلة لا يمكن انكارها
لكن دعونا نعبر عن المنا وحزننا للافكار المحبطة التي تؤمن بها العنود( مع الاسف الشديد) وخالص أملنا ألا يكون مثلها كثير من النساء في العالم العربي والاسلامي فقراءة العنود تصب في قناة الشعور الغريب الذي يتلبس النساء المسلمات في استمتاعهن بالامتهان لكرامتهم الانسانية شبه اليومية في المجتمعات الاسلامية والعربية مع الاشارة الى تحفظنا حول كون العنود أمراة كما اشارت القارئة سارة فقد تعودنا على الاساليب المخجلة والقذرة التي يتبعها الاسلامويون في طرق الدعوة الاسلامية الكريمة والشريفة جدا فلا ينسى العراقيون النجباء تنكر بعض الارهابيين بزي نساء في اكثر من مناسبة دامية ضد الابرياء في العراق
والف تحية للبلسم الشافي دكتور يونس


16 - الغرب
Sarmad ( 2010 / 3 / 25 - 18:26 )
ليس من السهوله الرد على السيده او الانسه العنود لان المشكله انها تطلق الاحكام والاستنتاجات بشكل عمومي ودليلها الوحيد هو ماتسمعه عن الغرب وماتستنتجه من مشاهده لفلم او صوره. فتحكم على هذه الحضاره العظيمه بأنها ساقطه اخلاقيا وان كل شئ يأتي منها هو الشر بعينه. وانا لا الومها لأن هناك الكثير ممن يعيشون في الغرب ولا يعرفون عمق واصالة هذه الحضاره. ببساطه نحن ننظر الى الحريه من الزاويه الجنسيه بينما ينظر اليها الانسان الغربي على انها من مقومات حمايته وحماية المجتمع من الجهل والتخلف والفساد الاداري والمالي والسياسي. انها الركن الاساسي الذي يتيح للاخلاق ان تقف امام الظلم والاستبداد والاستغلال. اريد ان اعطي دليلا على ماقلته اعلاه وهو, ان القوانين في هذه البلدان تمثل ضمير الامه. ولقد طورتها هذه المجتمعات بالتدريج وحسب حاجاتها نتيجة للحريات وليس بقلم حاكم او ولي امر. لذلك ترى القوانين هنا تهتم بالحقوق اولا وتحمي الاضعف في المجتمع. ولذلك اوجدوا قوانين صارمه لحماية الطفل ثم المرأه ثم البيئه. ولا تنسى هذه القوانين حماية حتى الغرباء والاجئين واعطائهم نفس حقوق المواطنه التي يتمتع بها ابناء البلد.


17 - همسة بصوت مسموع
دَوسر ( 2010 / 3 / 25 - 18:29 )
السيد يونس حنون
كلمة ( جمالكي ) خطأ .. وصحيحها ( جمالكِ ) ، كذلك كلمة ( أنتي ) .. صحيحها ( أنتِ ) ، كذلك كلمة ( بلادكي ) .. صحيحها ( بلادكِ ) ، كذلك ( شيخكي ) .. صحيحها .. شيخكِ )
أما قولك : ( هناك نساء بالغرب يعرض أنفسهن .. ) فالصحيح أخي هو ( يعرضنَ ) ، فقط أردت لفت انتباهك ، والأعمال بالنيات
كذلك أود أن أقول للمعلقة الأخت ( حجي قلبالغ ) اغصان مصطفى بأنني لست ضد مجاهرتها علناً وبالقلم العريض في عشقها للكاتب حنون ، لأن العشق حرية ، لكنني ضد الأبتذال
يعني خلي بجيبتك شوية حصو وحجار ، الخفة حمق
وما في نيتي غير النصيحة ، حتى لو قسوتُ
شكراً لو أصغيتم


18 - الدليل الاخر
Sarmad ( 2010 / 3 / 25 - 18:30 )
والدليل الاخر هو ان كل الانتخابات التي تجري هنا, تخوضها الاحزاب على ثلاثة برامج لاغير وتجعل المواطن هو الحكم في اي حزب قدم احسن خطه للبرامج الثلاث. والبرامج هي التعليم وتطويره, التأمين الصحي وزياده فرص العمل. عندما قدمت ماركريت تاتشر برنامجها الاقتصادي للناخبين ارتكزت على نظريه اقتصاديه لتسخير اثنين في المائه من الدخل القومي وتحويله لدعم ارباب العمل لتطوير منتجاتهم وبذلك اتاحت لهم المنافسه فتحرك السوق وقضت على البطاله. عرب وين طمبوره وين. لأني اعرف تفاصيل كثيره عنهم فأني اخجل حتى من المقارنه, لأن المقارنه تكون بين ندّين وليس بين اناس في عصر الدينصورات وبشر يركبون الفضاء.


19 - شكد احب أغنية احلام
اغصان مصطفى ( 2010 / 3 / 25 - 20:06 )
دوسر وهم بدون سلام
أوافقك الرأي بالتأكيد على ابداء عشقي الشديد جدا!! بفكر الدكتور يونس ولعلمك هذه ليست المره الأولى وياريت اكو كم واحد مثل الدكتور كان الدنيا بخير وعمار! ولو كل الناس خير وبركه (اقصد الي نيتهم طيبه!)
ولأزيدك علما انه انا من الوزن الثقيل بس دمي خفيف جدا هيجي الله خلقني وخلق عكسي مثل البعض الي يحاولون يطيرون لكن للأسف بالرغم من وزنهم الخفيف ثقل دمهم يجعلهم يتهاوون وبسرعة الضوء الى اسفل قيعان الأرض!! عود شيل الحجار والحصو الي بجيبك وارجع حاول يااستاذ اللغه العربية ممكن تكولي شنو يعني (حجي قلبالغ).. عربي ده يا دوسر؟!!
وعلى مايبدو من تعليقك المتنور!! انت زميل من الجلادين !! (يعني الست عنود تناسبك هوايه!!)
وبهذا تكون اغنية احلام هدية مني الك ايضا لأنه ماتستاهل ادورلك على اغنية ثانية
بس اريد اضيف مقطع جديد
بالنهاية والختام.. راح تعلن الأنهزام
الفعل غير الكلام... صارع امواج السيول
وبالمناسبة اذا انتوا (العنود ودوسر) من النوع الي تتحسسون من تقرأون للكاتب ولتعليقات القراء فأحسن الكم تروحون على موقع ثاني متكولوي انتوا والتمدن شجابكم؟!!
ومافي بنيتي غير النصيحة حتى لو قسيت عليكم


20 - مسكينة يالعنود
زيد ميشو ( 2010 / 3 / 25 - 21:10 )
تخيلت نفسي وأنا أجلد زوجتي وهي تقول ( كمان ) أجلدني كمان وعجل بدخولي الجنة
فأحسست بشعور حيواني رهيب لم أشعر به من قبل
ولم أنهي تخيّلي حتى نادتني زوجتي ( يازيد ياإبن ميشو ) فخفت أن تكون قد حصلت على جهاز يكشف نوايا الزوج وتخيلاته ، وأقسمت على أن لاأتخيل مجدداً
عزيزتي عنود
أنصحك ، أن لاتقبلي بالجلد ولاالسعي إلى الجنة
فحرام على الإنسان أن يقبل الظلم أو أن تهان كرامته ، ومِن مَن ؟ من ذويه
كما لاأنصحك بدخول الجنة ، فهو مكان موبوء وفاسد ، فقد سمعت عن مايجري هناك في العلن ، حيث النكاح بالجملة وعلى مدار الساعة
الأخ الأمين ، تعليقك جميل جداً
الأخ عصام ، لقد أستفاق هذا الأميركي من أصل إسباني من تأثير المخدرات ، وأنتحر
السيد دَوسرويه ، إن يونس حنون يستحق نار جهنم ، لأنه قد أساء إستخدام اللغة العربية ، فأرفع تقريرك إلى حراس الجنة وأنا شاهد


21 - الاخ دوسر
يونس حنون ( 2010 / 3 / 25 - 23:15 )
هل تعتقد اني لا اعرف كيف تكتب كلمة (انت المكسورة) عندما نخاطب الانثى او ان كلمة (جمالك) يجب ان تكتب بدون ياء؟ هذه الياءات الزائدة في مواضع معينة من مقالتي كانت مقصودة لاني لا امتلك الكسرة في حاسوبي وشعرت ان علي ابراز مخاطبتي لسيدة في هذه المواضع ،لذا فقد استعضت عنها بالياء لكن ليس عن جهل...وتستطيع ان تجد ان ( ضمير المخاطبة انت ) في المواضع الاخرى مكتوب بشكله الصحيح
اما كلمة (يعرض) التي يفترض ان تكون (يعرضن) فوردت في سياق رسالة السيدة العنود وقد استنسختها كما هي دون تغيير ،واعتقد ان خطؤها هذا حصل سهوا- لا اكثر
كنت اتمنى يا سيدي ان تكتب رايك بكلام السيدة العنود وهل تؤيده ام تعارضه بدلا- من اطلاق القاب غير لائقة على معلقة وتانيبها على طريقة تعبيرها التي تخصها لوحدها ....الم يضايقك وانت ضد الابتذال كما تقول ان تدعي سيدة ان الرجل اذا شاهد جمالها فسيفتن بها ويركض لممارسة الجنس الحرام وتكون سبب دخوله النار؟؟؟؟ وبالمناسبة (حجي قلبالغ) خطأ...وصحيحها (الحاج ضوضاء)!!!...مع التحية


22 - اعتذار
يونس حنون ( 2010 / 3 / 25 - 23:47 )
ورد في سياق تعليقي للسيد دوسر جملة
،واعتقد ان خطؤها هذا حصل سهوا
وقد حدث خطأي هذا سهوا ايضا، والصحيح هو (ان خطأها )لان كلمة خطأها هنا هي (اسم ان ) ويجب ان تكون منصوبة


23 - وافق شن طبقه
الكاشف ( 2010 / 3 / 26 - 00:15 )
انها فعلا عنود بكل ما للكلمة من معنى عن سائر نساء العالم وبالاخص نساء الشرق الاوسط اللواتي يطالبنَ بتحررهن ومساواتهن وحقوقهن(نكتب بالفصيح حتى ليزعل سيبويه القرن والذي يعني اسمه الجمل الغليظ) بان ترتضي لنفسها بهذه المهانة وتكون قناعتها التامة عن وجوبها لتنطبق مع عقيدتها ولو كلفت نفسها قليلا من المراجعة لوجدت ان هنالك من النساء الكثير منذ بدأ الاسلام ممن كان لهن مكانة اجتماعية،ارجو المعذرة من الكاتب لما ساقول بحق(دَوسر انكَ طبيبا لغيركَ وأنت عليلُ حتى كلمة قله بالغ مكدرت اتدبرهَ وجاي اتصحح للدكتور يونس بس تعرف شنو انت والعنود متوالمين من كل الصفات لان اسمه يعني الناقة المنعزلة واسمك يعني الجمل الغليط وهي يعجبه يكون واحد متسلط عليه وانت يعجبك اتشوف نفسك فيا حبذا لو تتزوجه وهكذا ينطبق عليك المثل وافق شن طبقه) معذرة مرة اخرى للكاتب مع محبتي وتقديري لكم ولمقالتكم الجميلة


24 - لاادري ؟
كامران ( 2010 / 3 / 26 - 00:38 )
الاخ المحترم الدكتور يونس
لاادري مالذي جرى بالضبط .. ؟ فبعد كتابه التعليق تركت المنزل فورا ولم اعد الا بعد 12 ساعه , ولكنني لا ارى اي حذف الان ! ا
ان كان قد حذف هذا التعليق ( الخطير ! ) فهذا يمكن ان يكون
لخطأ فني من قبل الرقيب , او .. ان السيد الرقيب مش عاجبه هذا الكلام ..!ا
كما هو معروف ان هناك قواعد ونظام علينا الالتزام به كمعلقين فلابد ان يكون هناك
ضوابط يعمل به رقيب الحوار ايضا .. ! فالمسأله ليست مزاج صاعد .. انشر !ا
مزاج نازل .. لاانشر ..!ا

مع تقديري لك
وللمزيد من روائع المقالات


25 - يا حضرة الاخ دوسر
ميريام ( 2010 / 3 / 26 - 02:38 )
اضم صوتي الى صوت الاخت اعصان مصطفى في حبها للدكتور حنون برافو اغصان , والتقل ليس بالاحجار والحصا نصيحة الاخ ليست قاسية بل بلا معنى , هذا من جهة من جهة ثانية : الاساتذة الذين يكتبون هنا بالحوار مستواهم في الغة العربية عالي بالنسبة لي , لاني بنصف تعليم يعني ثانوية فقط , والآن احاول متابعة دراستي ولا اخجل من خطأي ابدا ولكن احيانا اتشتت في فهم جمل كثيرة عند غير كتاب لان ما فيها ضمة وفتحة وكسرة فاتركها غير آسفة ولعلمك يا سيد دوسر انا دوما اعلق عند الكاتبة الكبيرة ذات الغة العربية الصافية ودايما اخطئ في كتابني معها ولا مرة تكبرت علي وعيرتني ما هذا التكبر , الذين يقرءوا القرآن يخطأون دوما عذه التعقيدات البلا معنى لمتوسط التعليم نحنا عاوزين نفهم لا نريد دروس بالقواعد ,وانا تاسفت يا قريبي ان رديت عليه وتصلح خطأك من اجله نحن نريدك عل بساطة اللغة الله يخليك حتى نفهم ما بكفي انكم عقدتم اولادنا بالمدرسة لاحقينا إلى هنا لتعقدونا ؟ تحياتي اغصان و تحياتي يا مشاركين و ويا استاذ غصبا عن الجميع يونس


26 - إن العبودية عند البعض نعمة ...!؟
سرسبيندار السندي ( 2010 / 3 / 26 - 02:44 )
شكرا عزيزي الكاتب على المقال ... حقا إن العبودية عند البعض لنعمة ... فمبروك على هؤلاء نعمة الجهل والإصرار على العبودية ... لأنه من العسير جدا أن تحرر عقلا لايؤمن أصلا بالتحرير ...ويدين الأخرين دون بحث أو أو برهان أو دليل للتبرير .....!؟


27 - 1اراء ومشاهد من الشرق والغرب
احمد ناجى ( 2010 / 3 / 26 - 05:30 )
ما الذى يسعد الانسان رجلا كان ام امراة واين مكمن السعادة ياترى ؟ هل نساء الشرق تعيسات ؟ ونساء الغرب يرفلن بالسعادة ؟ اى القوانين يجب ان تطبق ؟ اين هو الاكسير الشافى لشقاء الانسان وما شكله ؟ ذاكرتى تزدحم بصور الشقاء النسوى فى بلد كبلدى العراق لا ولن انسى عندما كنت اعمل على مقربه من معمل للطابوق فى اوائل التسعينات وانا ارى منظرا لنساء يقمن بملا عربات تجرها الدواب بالطابوق تحت لهيب شمس لاترحم ورائحه دخان المازوت تكتم الانفاس وصغارهن شبه عراة وحفاه يركضون خلف تلك العربات تلك الصور لم تبرح ذاكرتى رغم كل تلك السنين وتساءلت يومها هل هنالك شقاء اكبر مما ارى بام عينى عندما تقوم النساء بدور اله ميكانيكيه هل يمثل هكذا عمل مضنى شقاءا لهن ام متعه ؟ واترك هذا المكان الى حوار صوتى مطول جاء بالصدفه على شبكه الانترنت مع ثلاث نساء شابات اولاهن كانت طبيبه من عائله ميسوره والثانيه محاميه والثالثه طالبه كليه المرحله الثانيه قسم الاجتماع وكنت انا البادىء فى الحوار والناقد العنيف للاسلام وما خص به المراة من قيود مست كرامتها وكيانها كبشر الغريب فى الامر دفاع تلك النسوة اللواتى حاورتهن عن الاسلام


28 - اراء ومشاهد من الشرق والغرب 2
احمد ناجى ( 2010 / 3 / 26 - 05:58 )
ومحاولاتهن المستميته فى تفنيد ما طرحته من قضايا السبى والعنف ضد المراة وامور اخرى بلغة مثقفة واسلوب مهذب رغم انطلاقى كالبركان فى سيل لاينتهى من حمم التهم وتساءلت ايضا فى حينها ايعقل هذا من نساء بلغن مستوى علمى وثقافى ممتاز وهل حقا قد انصفهن الاسلام فهن يتحدثن عنه عن قناعه ؟ الصوره الاخرى التى اود الحديث عنها صورة للمراة فى الغرب حيث اعيش حاليا حيث تقف كل التشريعات لصالح المراة والطفل لكن ما اراه لاينم عن صورة للنسوة السعيدات الهانئات قبل ايام اخبرنى صديق عراقى هنا انه قد تلقى رساله صوتيه على السيل فون بالحضور فورا لان زوجته الاميركيه قد تناولت كميه كبيره من الحبوب المهدئه وقامت بتقطيع جسدها بالسكين وقد صدم الزوج العراقى حينما عاد الى المنزل ليرى بقع الدم فى كل مكان وصورة اخرى لجارتى الشابه التى تخرج كل ليل الى عتبة منزلها لتدخن بشراهه وتنطلق فى حديث مع نفسها عن امور شتى والاخرى التى تسكن فى شقه اسفل شقتى عندما تنطلق فى الصراخ والشتم والسب لزوجها الذى هجرها ولن انسى تلك الساعات الاولى عندما استيقضت على صراخ وهى تتكلم عبر السيل فون لتنطلق بعدها خارج البنايه فى درجه حرارة متدنية جدا


29 - اراء ومشاهد من الشرق والغرب 3
احمد ناجى ( 2010 / 3 / 26 - 06:34 )
كانت ساعات الصباح الاولى والريح تعول خارج البنايه حينما خرجت واطلقت العنان للسانها شتما ولعنا لربما تصور القارىء لكلماتى هذه انها من بنات افكارى لكنها الحقيقه فالمجتمع يعج بالامهات العازبات اينما توجهت تلتقى حتما باحداهن تلك ايضا تعاسه من وجهة نظرى لاتقل عن تعاسه الشرقيات مكائن التفريخ البشرى هل استطاعت تلك القوانين الوضعيه الحديثه فى الغرب ان تعطى المراة دفقا من السعادة والحبور هل جعلت منها الصورة المثاليه التى يجب ان تكون عليها اى امراة فى العالم حسبما ارى لا استطيع القول ان شيئا ما بامكانه ان يحيل حياة الانسان الى نعيم وهناء مهما تشدق البعض بقوانين مستمدة من شريعه الاسلام او شريعه غاب او قوانين وضعيه فى كل دول الارض فالكل قد فشل فى ان ياتى بالاكسير الشافى للقلق الانسانى الابدى وللمعاناة والشقاء فلم يحل اطلاق الحريات للمراة فى الغرب والمحاباة الصارخه لها فى كل تشريع فى ان تظل المراة الى الان تشكو التعاسه النفسيه وشعور الوحدة واذا رجعنا الى مجتمعاتنا الشرقيه فهل انصفت قوانين السماء النسوة ياترى فبتن يعشن حالة من الرضا الكامل عن مسيرة حياتهن الشبيهه بقطار لايستطيع تغيير مساره


30 - انفصام
شذى احمد ( 2010 / 3 / 26 - 07:26 )
مؤلم هذا الانفصام الكبير في الشخصية الاسلامية عموما والعربية على وجه التحديد . فهي تقضي معظم وقتها تتغنى وتستمتع بما ينجزه الغرب برجاله ونسائة .بفنونه وادابة وبافلامه ثم على حين غره يتحولون الى خطاب مشاهدات ابن بطوطة التي لم يلحظها سواه .. من كون نساء الغرب مقهورات مبتذلات معروضات ..الخ. ثم ادعو السيدة وكل مجتهد ومجتهدة مستقبلاً وهم يستلمون مثل قائمة السيدة موضوع المقال ان تبدأ بالبحث والتقصي الشخصي عن صحة معتقدها وما تسلم به كحقائق قبل المباشرة بالدعوة الى الاصلاح . فاصلاح النفس من شوائب وشرور الافكار اولى من اصلاح الاخرين لاننا نبدأ عادة بانفسنا قبل الغير.. اشكرك ياطبيبنا الماهر انت دوما في المقدمة في انسانيتك والدفاع عن الانسانية في احترامك للمرأة كل تقديري


31 - لنكن موضوعيين
احمد ناجى ( 2010 / 3 / 26 - 08:08 )
عندما يتكلم الاسلاموى يحاول ذكر الجوانب المشرقه فى التاريخ الاسلامى وفى التشريع والتركيز عليها ويغفل عن عمد ذكر كم الاخطاء والسلبيات ويمتنع عن اخضاع مابين يديه من نصوص للعلوم الحديثه كعلم النفس وعلم الاجتماع خوفا من افتضاح حقائق قد تتسبب لهم بالاحراج الشديد اما مايخص الغرب الذى يدار من ماكنة دعايه عاليه الضجيج تطغى على ما بجوارها من حقائق كما هو مجموع البرامج التلفزيونيه المفبركه من الفها الى الياء التى تبدء بصرخات المعجبين الحضور وتنتهى بصرخاتهم وياتى تسليط الاضواء على باقى جوانب المجتمع خافتا ضئيلا نعم لا احد ينكر ما حققته المراة هناك من تقدم فى مختلف الميادين لكن بجانب ذلك الم ترصد اخطاء او سلبيات هل اتسمت المسيرة بالكمال وهل يجب علينا حينما ننظر للغرب ان نفعل فعل الاسلاموى فى رفضه للنقد الموضوعى السليم وان نصر على الاخطاء ونلبسها ثوب الصحه رغما عنها ارى ان الجهل ونقص الفهم والفصام مكمنه هنا ولافرق بين اثنين كل متحجر الذهن متبلده


32 - شكر وتقدير لدكتور يونس
اغصان مصطفى ( 2010 / 3 / 26 - 10:57 )
حلوه دكتور عجبني هوايه تعليقك رقم 21 عدا كلمة سيدي لأنه انت سيدنا وتاج راسنا ولو انت سبقتني بسؤالك عن ما اذا كان ضايقه الأبتذال والذي صرحت به العنود لأنه كان هذا سيكون ردي عليه عندما يتجرأ بتعليق ثاني بس يللا اني وياك واحد!!! اما عن تعليق 22 فقد اغشانى من الضحك مما اضطرني ان اقول لك همسا (بس لا دوسر ديسمع) اني معجبة بفكرك وبخفة دمك مثلما !!وللأمانه!! يعجبني معظم تعليقات الأخوه القراء!!! من ذوي النوايا الطيبة والفكر النير(اويلي الله العالم هسة شلح يكول عليه بس يللا شيريد يكول خلي يكول المهم مابقي حسىره بقلبي) ودكتورعندي طلب ممكن تكتبلنا موضوع عن التمدن لأنه وبصراحة الأجتهادات هوايه بهذا الموضوع وانا لا املك المقدره اللغويه واني كايلتها قبل انا انسانه جاهله لكن جهلي لايمنعني ان اكون متنوره فحبيت افهم معنى التمدن منك انت شخصيا لأنه انت بكتاباتك تخاطب المتعلمين والجاهلين من امثالي و ستصل المعلومه اسرع فكل الذي اعرفه عن التمدن هو الرقي الداخلي قبل الخارجي وان يكون عقلنا متفتح ونتقبل الأخر بدون اهانات الا اذا اضطرنا!!! لذلك وبحدود معينة لا نستطيع تجاوزها وأكيد بالعلم وبالمعرفة التي نكتسبها


33 - ميريام واحمد
اغصان مصطفى ( 2010 / 3 / 26 - 11:06 )
ميريام شكرا لضم صوتج لصوتي واكيد اكو هوايه غيرنا هم يحبون الدكتور يونس بس علمهم وخبرتهم الداهية يساعدهم على اخفاء حقيقة مشاعرهم (موفقه ياميريام بانهاء تعليمج الي ملح ينتهي لأنه لو شكد ماوصلنا بالتعليم لح نبقى نتعلم والحياة هي اكبر مدرسه للتعليم .....بالمناسبة اسمج كلش حلو...... موسيقي)

الأخ احمد ناجي لااستطيع ان امرعلى تعليقك القيم بدون ان اقول لك شكد انت رائع (أعجاب!!!) بكتابتك وحابه اكولك ان السعاده واكيد انت تعرف شي نسبي فقد يكونوا النساء الي تكلمت عنهم وبرغم شقاهم وتعبهم في بلدنا و يامكثرنا!!! من اسعد النساء بعدم قبولهن الأهانه وجلد الزوج وعلى العكس سيكون الوضع للأخريات. اما بخصوص بعض النساء الغربيات ومايعانين من اضطهاد او معاناة فياأخي ليس هناك مقارنه اصلا لأنه ومثل ماتفضلت حضرتك هناك من سيساندهم حتى ولو بالكلام فقط!!! على عكس مجتمعاتنا الجلفة
واخيرا ياأخ احمد احب ان اقول لك انا لم ارى اي عدم موضوعية من قبل الدكتور يونس ولا من قبل معظم الأخوه والأخوات القراء لأنه موضوع المقالتين هو رد لرسالتين جاءت للكاتب والضروره حكمت علينا ان نستنكر ماجاء بالرسالتين


34 - تكمله لأحمد واعجاب بزيد
اغصان مصطفى ( 2010 / 3 / 26 - 11:18 )
واؤكد لك ياأخي ومن خلال متابعتي الدائمة لكاتبنا وبالرغم عدم اتفاقي معه باحد مواضيعه لم الاحظ او اقرأ له يوما انه متعصب للغرب وانما على العكس شرقيته هي الغالبه بدليل ادبه وحسن تعامله ورده المقنع والمحايد مع من يتفقون او لا يتفقون معه........ ولا كمال الا للخالق.

واخيرا تقبل فائق تقديري واحترامي وارجوا ان تكون متابع دائمي لمقالات السيد حنون لنستمتع ونتعلم منك اسلوبك الحلو بالكتابه

ونرجع لدوسرويه حسب ماتفصل السيد زيد بتعليقة الحلو !! شاطر وذكي ولماح !! (انشاء الله تكون هدنه!!! وماتفتهمني غلط) مثل دوسر الي ما اريد استبق الأحداث بس شكله في النهاية لح يعلن الأنهزام واتمنى لا (بعد وكت)

السيد الكاشف رأي من رأيك ...........ولو احنا مامعزمين!!

تحياتي للجميع عدا مستر جرامر


35 - الاخ احمد ناجي
يونس حنون ( 2010 / 3 / 26 - 11:46 )
شكرا لك ياابن بلدي على مرورك وتعليقاتك
اود ان اكد هنا اني لم ادعي مطلقا ان المرأة الغربية كاملة وترفل بالسعادة ولا مشاكل في حياتها ...فليس هذا اعتقادي ولامحور نقاشي ....بل المفاهيم الجاهلية التي يتم بها قهر المرأة في بلادنا والتي تتمسك بها السيدة العنود
اردت ان اناقش خديعة يريد الدعاة الذكوريون ان يمرروها على المرأة في الشرق : وهي ان تحرر المرأة تعني ان تصبح بلا شرف....ودليلهم ان المرأة الغربية بلا شرف!!!ولم انفي الاعراض الجانبية للحرية والتي تصل الى حد التعاسة احيانا.... نعم السعادة تتاتى من الرضا عن النفس، لذا سنجد امثال السيدة العنود سعيدة راضية عن نفسها عندما تتخيل انها ستدخل الجنة بسبب قبولها ان تكون ممسحة اقدام لزوجها....القوام عليها بمرسوم الهي لكني لن اسكت عندما تدعي ان ذلك هو مايحفظ الشرف


36 - سطر مفقود
اغصان مصطفى ( 2010 / 3 / 26 - 11:47 )
مااعرف وين راح بس هاي التكملة مال تعليق 32

من خلال أختلاطنا بكافة الناس ومن مختلف بقاع العالم وايا كان عبادتهم وعدم الأشمئزاز منهم او استنكارهم


37 - تحيه طيبه
salar ( 2010 / 3 / 26 - 23:25 )
شكرا يا استاذنا الرائع على كل ما تكتبه من مقالات
ونرجو منك المزيد


38 - تحيه طيبه
salar ( 2010 / 3 / 26 - 23:30 )
شكرا لك استاذنا الرائع على كل مقالاتك
ونرجو منك المزيد

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah