الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تساؤلات ملحد من أصل إسلامي

صلاح يوسف

2010 / 3 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


(( لا أريد لأبني أن يجود القرآن، فأنا لا أريده إماماً ولا مقرئاً في سرادق الموتى – د. أحمد البغدادي ))
---------------------------
لماذا يفرضون القرآن بالقوة على أطفالنا في مرحلة رياض الأطفال ثم لاحقاً في جميع مراحل الدراسة ؟؟؟
لماذا أصبح تعليم الإسلام يعاني من تطرف ولا معقولية بحيث تفرض مواد الفقه والمذاهب الأربعة على أطفال المرحلة المتوسطة ؟؟؟ هل يفترض في أبنائنا أن يصبح الواحد منهم أبو حنيفة أو الشافعي أو حنبل ؟؟
ما الفائدة التربوية للقرآن سوى الغرق في الوهم ومعاداة العلم وكراهية غير المسلمين وبالطبع تخريج أفواج من الإرهابيين ليفخخون أجسادهم المجنونة في الناس الأبرياء ؟؟!
وما بالنا بالقرآن الذي يمتهن المرأة ويحرمها حقوقها في الميراث الكامل وفي التصرف كإنسان كامل الأهلية ناهيكم عن أحاديث محمد التي تعتبر المرأة عورة إذا أقبلت أقبل معها الشيطان ؟!
لماذا يلجأ ملايين البسطاء والجهلاء وحتى المتعلمين والأطباء إلى العلاج بالرقية من الحسد لطرد الأرواح الشريرة ( الجن )، بينما توصل الآخرون غير القارئين للقرآن إلى مراحل متقدمة جداً في زراعة الأعضاء والعلاج بالجينات وجراحة الليزر والخلايا الجذعية ؟؟!
كيف يفرض على عقول جميع الأجيال الإيمان بالغيب بقوة السلطة وتخلف التعليم وانقضاض أئمة المساجد المتخلفون على أهل العلم والفلسفة والفن والموسيقى ؟؟؟ ألا يربي الإيمان بالغيب وفرضه بالقوة إلى تغييب العقل وحرمانه من أبسط بديهيات التفكير الإنساني التي تعتمد أسس البداهة وقوانين المادة ؟؟!
لماذا يعتقد المسلمون أن الله لهم وحدهم من دون الناس وأن باقي البشر إنما هم كفار لا يصح الولاء لهم بينما لا تخلو بيوت أولئك الداعون إلى محاربة الغرب الكافر من الثلاجة والجوال والتلفزيون والغسّالة والميكروويف ناهكيم عن الجبنة الدانماركية ؟! إلى أحد حد ممكن تقبل نفاق المسلمين وانفصامهم وهوسهم حد الجنون بقرآن محمد الذي وضع المرأة بمرتبة الإتيان من الغائط ؟؟!
هل الله خالق مليارات الكواكب والنجوم والمجرات يهبط إلى مستوى التلاسن مع شخص مثل أبو لهب أم أن محمداً هو المؤلف الواضح للقرآن ؟؟!
لماذا تفرض على الملايين من أطفالنا يومياً معتقدات الإيمان بالكائنات غير المرئية دون أي دليل ؟؟؟ لماذا نحرم من الإلحاد بينما يجمع الفلاسفة والمناطقة على مبدأ أن جميع ما يقال بلا دليل يمكن نقضه بلا أي دليل أيضاً ؟؟؟
كيف يعتبر المسلمون أن عدم الإيمان بالغيب والسخرية من الخوارق والأكاذيب والأساطير هو جريمة تستحق العقاب ويصبح الفيلسوف مطارداً للغوغاء والجهلة ؟؟! متى ينتهي حكم المتخلفون والجهلاء ويتم إلغاء تعليم القرآن والمعتقدات البائدة للأطفال لكي نعلمهم المنطق وأسلوب التفكير العلمي وننمي لديهم الذوق والفن والإبداع ؟! يقول جيمس مادسن ( الأديان تقمع وتكبل العقول وتضعفها وتجعلها غير صالحة لأي عمل نبيل ) فإلى متى سوف يستمر هذا الانحطاط ؟؟!
متى يناقش المسلمون أخلاق النبي محمد بعقلانية دون تعصّب ؟؟ متى يناقشون قيامه باغتيال المعارضين للقرآن واعترافه بذلك في القرآن ( قتل الخرّاصون = المشككون )، وكذا حرقه للكروم وإعدامه للأسرى والأطفال وهوسه بالنساء حد الجنون ؟؟! هل حقاً أن محمداً قد استحق لقب ( إنك لعلى خلق عظيم ) كما وصف نفسه في القرآن ؟؟!
لماذا تخفي المناهج الإسلامية عن الناس حقيقة أن محمد قد مات قتلاً بالسم ؟؟! ألم ينسب محمد إلى الله الوهمي قوله ( والله يعصمك من الناس ) ؟؟! لماذا لم يعصم الله نبيه من الموت قتلاً بالسم ؟؟! لو أن كل مسلم سأل لنفسه هذا السؤال، فماذا ستكون النتيجة ؟!
لماذا كان الموت والتنكيل مصير كل من يفكر بألوهية القرآن ونبوة محمد ؟؟! لو كان محمد على حق، فلماذا فرض هو معتقداته بالقوة على الناس ( نصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم ) ؟؟!
هل يلاحظ المسلمون أن كل خطيب مسجد يوم الجمعة هو إله صغير، يتحدث باسم الله ويلوك كلامه ويفرض قوانينه ومنطقه ويبدي رأيه الخاص أحياناً ؟؟! إذا كان كل إمام ينوب عن الإله فكم نائب إله لدى المسلمين إذن ؟؟؟!
إلى متى سوف يصدق شباب المسلمين أكذوبة الإعجاز العلمي في القرآن بينما القرآن يعتبر أن السماء جسم مادي مرفوع بلا عمد ( محمد حياني ) وبأن الشمس تغيب في عين حمئة وأن مليارات النجوم والكواكب ما هي إلا مصابيح لتزيين السماء ؟؟! يقول القرآن أن ماء الرجل ينبع ( من بين الصلب والترائب ) بينما أبسط مباديء البيولوجيا تقر بلا جدال أن مصدر ماء الرجل هو الخصيتين ولا علاقة للصلب ( الظهر ) بالموضوع ( كامل النجار ).
ألا يحق لنا كبشر أن نتمتع بحرية التفكير والاعتقاد التي نصت عليها وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟؟! هل يعتقد المسلمون أن حرية الاعتقاد تعني حريتهم في الإيمان بدين عنصري همجي يلغي كل ما له علاقة بالإنسانية ؟؟!
لماذا لا يتحد الملحدون من أصل إسلامي ( هشام آدم ) بهدف تنظيم صفوفهم من أجل النضال والكفاح لنيل حقوقهم المشروعة في عدم الاعتقاد بالدين ؟؟! ما موقف الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان من الدول الإسلامية التي يحاكم فيها الإنسان على أفكاره وتمارس ضده أبشع صنوف التمييز فقط لأنه يرفض الولاء لدين الإسلام ؟؟!
هل هناك عقيدة في الدنيا كلها تقتل كل من يفكر بالخروج عنها ثم يأتي من يقول لك بكل وقاحة وصفاقة أن الإسلام لم يفرض بالقوة وبأنه لا إكراه في الدين ؟؟! إذا كان قرآن محمد لم يفرض بالقوة فكيف نفهم هذه الآية من سورة التوبة ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفورٌ رحيم – الآية 5 ) ؟؟! بالطبع ليس موضوعنا الخطأ اللغوي الفاضح في قول مؤلف القرآن ( فإذا انسلخ الأشهر ) لأن الأشهر كلمة مؤنث والصواب أن يقول ( وإذا انسلخت الأشهر )، ولو أن طالباً في الصف الخامس وقع في هذا الخطأ لأوسعوه ضرباً وتنكيلاً وتوبيخاً، ولكن عقولهم تتصحر وتضمحل وفهمهم يتجمد ويضمر عندما يتعلق الأمر بأقدس المقدسات ومعجزة المعجزات. الآية جد واضحة وصريحة ولا تحتاج إلى تأويل. خذوا المشركين ( غير المؤمنين بقرآن محمد ) واقتلوهم، فإن تابوا ( آمنوا بالقوة )، فخلوا سبيلهم، أي أن المسلمين لن يخلوا سبيلهم ما لم يتوبوا ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة، ثم يأتي من يصدق حتى يومنا هذا الكذب والنفاق الإسلامي الذي يحاول تبييض صفحة الإسلام باعتباره دين سلام ومحبة عرض على الناس فآمنوا به من تلقاء أنفسهم عن قناعة ورضى، خاصة وأن أخلاق محمد تدل بالفعل أنه ( صادق أمين )، وكيف لا وهو الذي اشتهى زوجة ابنه ونكح سبيته صفية اليهودية بين جملين واغتال المعارضين غدراً ونهب القوافل ؟؟!!
لماذا يطالب المسلمون الدول الغربية بحرية الاعتقاد في الدين العنصري بينما هم يحاربون الإلحاد وكأن ما جاء به محمد يمثل حقيقة وليس مجرد امتداد لمعتقدات قديمة ؟؟!
هل حقاً أن الكلب الأسود شيطان كما قال محمد ؟؟ وهل حقاً أن التثاؤب من الشيطان ؟؟! وهل صحيح أن الحمير تنهق عندما تشاهد شياطين بينما الديوك تؤذن عندما ترى الملائكة ؟؟! لماذا علينا الإيمان بسخافات محمد هذه بالقوة ؟؟! هل يعرف العالم المتحضر بأن الإرهاب والقهر والظلم الذي يعاني منه العقلاء في العالم الإسلامي أكثر بمليون مرة مما يعانوه هم من إرهاب هذا الدين وخطره الجسيم على البشرية ؟!
إلى متى نجبر على العيش مع أناس جل حياتهم ومعاشهم ومماتهم يتخلص في كلمات قليلة ؟؟ هل يمكن اختزال الحياة برمتها في مجرد كلمات قليلة مملة وقاتلة ؟؟!
تأملوا حديث المسلمين اليومي منذ 1400 عاما:
- اليوم صليت الفجر حاضر في المسجد !
- نلتقي بعد صلاة الظهر !!
- معك وضوء ؟؟؟ ليس معي وضوء .. معي وضوء !!! ( يتحدثون وكأن هذه هي الحياة ) !!
- متى تنوي الحج لإسقاط الفريضة ؟؟!
- هل تنوي ذبح أضيحة هذا العام ؟؟! بكم كيلو لحم العجل ؟؟!
- تفضل شاي: شكراً أنا اليوم صايم !!!
أما في شهر رمضان فإن الهوس يطفح ويدخل نطاق اللامعقول. جميع الإذاعات والفضائيات تستضيف الشيوخ لكي يعلمونا مستوجبات الصوم، وما هي الأمور التي تفسد الصيام. هل إبرة الطبيب تذهب بالصيام ؟؟ هل قطرة العيون تؤدي إلى الإفطار ؟؟؟ وكأن من يقطر في عيونه قد أكل نصف كيلو كباب !!! نفس الكلام الممل والممجوج والفارغ من أي هدف إنساني نبيل على مدار اليوم والساعة !!!
لا يمكن أن توجد الحريات في ظل الإسلام، فحرية العبادة مكفولة في آلاف المساجد والزوايا والحسينيات، ولكن حرية عدم العبادة غير مكفولة لأن تارك الصلاة كافر. حرية الصيام مكفولة تهتز لها الدولة ووسائل إعلامها ومنابر مساجدها، ولكن حرية عدم الصيام غير مكفولة بحجة أن المجاهرة بالإفطار مساس بمشاعر الصائمين، وكأن الصائمين وحدهم لهم مشاعر أما الملحدين وغير المؤمنين بهراء محمد فليسوا بشراً وليس لهم مشاعر. طيب لماذا يصوم المسلمون السنن والنوافل ويستطيعون مقاومة كل الإغراءات في غير رمضان في وضع يكون فيه أغلب الناس غير صائمين ولا يشعرون بهذه المشكلة إلا في رمضان ؟؟! إنها السفالة والاستبداد وفرض الطقوس على جميع الآخرين بلا مبرر. حرية الحب غير مكفولة إلا لمحمد نفسه عندما أحب زينب ووقع في هواها وهي زوجة ابنه. حتى الملحدين وهم أرقى في أخلاقهم من المؤمنين لم يتزوج الواحد منهم زوجة ابنه ولم يفاخذ طفلة في السادسة، ثم يأتي ويقول لك أن محمداً كان على خلق عظيم !!
الحل الوحيد للنهضة المنشودة هو إلغاء تعليم الدين في المدارس كمقدمة لعلمنة المجتمع وتقرير مواد حقوق الإنسان وبضمنها حق التفكير والاعتقاد وحرية اعتناق أي دين أو عدم اعتناق أي دين بعد بلوغ سن الرشد. لا يمكن أن تتحقق الحريات في ظل عقيدة الإسلام التي لم يمر على البشرية عقيدة تضاهي بشاعتها أو تضاهي سوء منظومة الأخلاق والقيم التي تؤسسها ومن لم يصدق عليه أن يدرس أخلاق النبي محمد وسيرته ليرى كم تنضوي تلك الشخصية على المجون والفسوق والإجرام والعنصرية.
=====================
إهداء خاص للقراء الأعزاء

فنانة تخلق بالرمال أجمل اللوحات. هذه الفنانة لم تحفظ القرآن ولا أحاديث محمد ولم تتعلم أحكام الترتيل ولا أحكام الحيض والنفاس ولم تحج إلى أوثان محمد وحجره الأسود، وهي تنفق وقتها في التعلم والإبداع والخلق ولا تنفقه في صلاة لأوهام وكائنات لم يوجد دليل واحد على وجودها.
تمتعوا:
http://www.youtube.com/watch?v=vOhf3OvRXKg&feature=player_embedded

شكراً للمتابعة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شريعة أم تكية
يوسف المصري-ابن النيل ( 2010 / 3 / 28 - 14:47 )
أعتقد ان الشريعة الاسلامية هى فى الحقيقة يمكن تسميتها بالتكية الإسلامية
حيث ينعم فيها الشيوخ والدجالين بما تدره عليهم هذه التكية من اموال وجوارى ونكاح مثنى وثلاث ورباع
وكان قبلهم رئيس عصابة التكية محمد صلعم
شكرا استاذ صلاح على التحفة الفنية الرائعة التى تزيل مقالك
تحياتى للجميع


2 - عن تسميتنا الحالية
رعد الحافظ ( 2010 / 3 / 28 - 14:54 )
تساؤلاتك رائعة ومعقولة وجامعة لآراء العقلانيين عموماً , أخي صلاح يوسف
الحل المطلوب فعلاً كخطوة أوليّة إلغاء تدريس الدين بل حتى ذكر إسمهِ للأطفال , كما هو الأمر هنا في أوربا
مداخلتي في الواقع تنصب على نقطة جوهرية حول تسميتنا نحنُ معشر العلمانيين الأحرار
خصوصاً بدعوتك الصادقة ..الى لمّ الصفوف والجهود
لماذا ياصلاح نقبل بتسميتهم لنا بالملحدين أو الكفار أو ماشابه ؟
أنا أختار لنفسي تسمية العقلاني مثلاً وعليهم إحترام تسميتي لنفسي مثلما يُسمون أنفسهم بالمؤمنيين وما شابه
لقد إعترض كثير منهم على وصفنا لهم بالظلاميين , فأحترمتُ رغبتهم وبدأتُ تسميتهم بالنورانيين , بدلاً عنها . وحتى لو كانت تهكماً مقصوداً فعلى الأقل نقول عنهم الإسلامويين أو النورانيين أو ماشابه
فلماذا هم يسمونا على كيفهم ويفرضون ذلك علينا ؟
كل فئة أو مجموعة تختار تسميتها بمزاجها وبما يلائم توجهاتها ودعواتها
لو نادوني بغير تسمية العقلاني أو العلماني الليبرالي أو ما يشبهها فسوف أردّ بطريقتهم
لكن حتماً بأدب أكثر , لأنّهم يفتقدوه كثيراً
تحياتي لكَ وللجميع


3 - سلم قلمك
سناء ( 2010 / 3 / 28 - 15:54 )
عمت مساء أيّها المصلح والعقلاني.أقول لك بكلّ مرارة:لا امل في هذه الامة طالما عقولهم متجمّدة والسّبب طبعا هيمنة شيوخ الأسلام على كل وسائل الإعلام ومنابر المساجد والمدارس لكي يِؤسلموا هذا المجتمع ويعيدوه لعهد التّخلّف .وقد أفلحوا في ذلك،فلم يعدالإنسان يستعمل عقله ليميز الصحيح من غيره.فكل فتوى صحيحة وكل شيخ مبجّل وكلامه لايرد.والمصيبة أن المتعلّمين هم من يصدّقون خزعبلات الإسلاميين


4 - شكرا أستاذ صلاح علي المادة مع مقارنة
العقل زينة ( 2010 / 3 / 28 - 16:47 )
فنانة تخلق وتبعث الدهشة من خلال تحريك الرمال... ورجل تفنن في غلق عقول تابعيه بمصدات تحميه من كل معرفة عدا ثقافة تقديس الرمال


5 - تساؤل منطقي استاذ صلاح
Nana Ameen ( 2010 / 3 / 28 - 17:49 )

تساؤل منطقي استاذ صلاح -لماذا يفرضون القرآن بالقوة على أطفالنا في مرحلة رياض الأطفال ثم لاحقاً في جميع مراحل الدراسة - لماذا يضيعون حياتهم وعقولهم
بوجود خالق يتحكم بالكون ووجود أشباح وملائكة وخرافات وأساطير
هذا الدين يسلب حريات أطفالنا.
هذا الدين يختن عقول اطفالنا
هذا الدين يقتل ابداعهم
هذا الدين يسرق طفولتهم , ويضع فيها افكار تسلب منهم احساسهم بالطفولة تسلب منهم ملكاتهم العقلية وتمنعهم من التفكير
هذا الدين يحرم اي متعة على مراهقينا ومن ضمنها متعة التفكير
هذا الدين حرمنا من اي متعة حتى حول مجتمعاتنا الى مجتمعات موتى ؛ يفكرون بالموت ليل نهار
هذا الدين حرم بناتنا من أرتداء ملابس جميله وتسريحات متألقه ورياضات بديعه وموسيقى تهذب النفس
هذا الدين حرم أطفالنا من مختلف الجنسين من اللعب مع بعضهم
نتيجة لهذا الدين اطفالنا تقع ضحية العقول المغلقه وسيطرة اناس يعيشون في عصر الجاهلية
هذا الدين معذب لطفولة باجبارها على الصوم والصلاة منذ سن 7 سنوات!!!!!
هذا الدين مدمر للحياة الجميلة بكل صورها.
سلب منا كل شيء افراحنا, ومسرتنا, عقولنا ,وهذه جرائم بحق الإنسانية


6 - عملية نصب واحتيال
محمد البدري ( 2010 / 3 / 28 - 18:04 )
يقول صاحب القرآن -ويعلمهم الكتاب والحكمة-. فهل هناك من شخص عاقل في امة الاسلام بعد ان تعلم الحكمة من كتاب صاحب القرآن. تحيه للاستاذ البغدادي وتحية للاستاذ صلاح يوسف وشكرا لكن فتح اعيننا علي اننا وقعنا في فخ نصبه العرب لضحايا كثيرين اصبح اسمهم المسلمين.


7 - تحية إلى صـلاح يـوسـف
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 3 / 28 - 18:12 )
استاذ صلاح.. قرأت مقالك عدة مرات.. ومن ثم تفرجت على اللوحة الإبداعية التي أهديتنا إياها. صدقني أنني لم أعرف إني كنت أتلذذ إعجابا أم أبكي. لماذا بقية البشر يبدعون؟ ونح نغرق في وحول الهلوسات والتفسيرات الغيبية اللامعقولة. لماذا العالم كله يتطور لخدمة الإنسان والجمال والصحة والفن والرفاهية والمسيرة نحو الآخر. ونحن نغرق في القتل والتفجير والغيبيات والصلاة والتكفير وبناء المآذذن والجوامع. بينما مستشفياتنا مهجورة ومدارسنا متأخرة تنقص كل شيء يخدم العلم والتعليم؟؟؟
كلماتك بداية بلسم وعزاء يا صديقي. أنه النقد الإيجابي الضروري من داخل الإسلام. هذه هي الخطوة الأولى للإصلاح. هذه هي الكلمات الضرورية لعلاج هذا السرطان الجاهلي الذي ينخرنا من سنين طويلة. ولا يجرؤ أحـد على تحليله وعزله وعلاجه.. كلماتك بداية الأمل.. من يدري؟؟؟ مع تحية مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة


8 - معاناتي .. 1
هشام آدم ( 2010 / 3 / 28 - 18:23 )
قبل يومين فقط يا عزيزي جلستُ أنا وحبيبتي على طاولة المفاوضات لمناقشة وإنهاء بعض القضايا العالقة بيننا منذ سنتين. هي تعرف أنني ملحد وتحترم لي هذا الخيار، وأنا أحترم قناعتها بالإسلام وأحترم طقوسها التي تؤديها بانتظام، وكنا لماماً نتحدث عن معتقدها ولامعتقدي ولكننا لم نتوقف يوماً عن أن يحب أحدنا الآخر. صرّحت لي مؤخراً بمخاوفها المتفاقمة لاسيما ونحن على وشك وضع اللمسات الأخيرة على إجراءات الزفاف. قالت إنها تخشى على أطفالنا من أفكاري، فقلت لها إنني أخشى من ذات الشيء، وأنه يتوجب علينا الاتفاق على أن نتركهم يختاروا طريقهم كما يشاءون، فرفضت متحججة بأن دورها الرسالي كأم هي أن ترشد أبناءها إلى الطريق الصحيح. قلت لها وما أدراك أن هذا الطريق هو الصحيح فعلاً؟ تجادلنا كثيراً، وعندما أحسست أن النقاش سيجعل الأمور تتفاقم، قررت التنازل لها عن تربية الأبناء وطلبت مني وعداً نافذاً مني بألا أتدخل [بتشويه] أدمغة أبنائنا بأفكاري [الهدامة] فقبلت، لأنني أعرف أن الأطفال إن عاجلاً أم آجلاً سوف يخرجون مسلمين متأثرين بمجتمعهم الذي سيعيشون فيه، فالإسلام في كل مكان خارج باب المنزل ... يتبع


9 - معاناتي .. 2
هشام آدم ( 2010 / 3 / 28 - 18:29 )
ولكنها جاءت بالأمس لتخبرني أنها لن تستطيع الموافقة على إتمام إجراءات الزواج لأن دينها يمنعها من الزواج بملحد! حاولت أن أوضح لها أن العلاقات الإنسانية لا يُمكن أن تخض لمقياس ديني على الإطلاق، وأن الله إن كان موجوداً فهو ليس بمأذون أنكحة، ولكنها رفضت بشدة. قالت إنها تعلم أن الرجال يُسمح لهم الزواج من كتابيات، ولكن ذلك غير مسموح للنساء .. وقبل أن أناقشها في ذلك تداركت الأمر وقالت إنها لا يعنيها التفكير بشأن لماذا حُرم ذلك على النساء، رغم عدم اقتناعها بذلك، ولكنها وجدت نفسها مضطرة إلى الموافقة [العميانية] والمضي قدماً في هذا الإيمان تاركة وراءها كل التساؤلات وعلامات الاستفهام التي وضعتها بنفسها، ولم أتدخل في وضعه. هذا الدين كان حائلاً بيني وبين أن أتزوج ممن أحب، رغم أنني كنت على استعداد أن أتزوجها على سنة الله ورسوله، أو في قداس إحدى الكنائس، أو في طقوس وثنية. هذا الأمر جعلني أتوقف كثيراً لأتأمل إلى أيّ مدى قد يكون الدين مُضراً بحياة الناس ويتدخل في خصوصياتهم. إلى أيّ مدى بإمكان الإنسان أن يخسر أحباءه وأصدقائه وأهله بسبب الاختلاف في المعتقد .. فحزنت كثيراً لذلك ... يتبع


10 - نـداء إلى مسؤولي الـحـوار
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 3 / 28 - 18:59 )
يا أهل الحوار. لماذا حرمتمونا من الفصل الثالث من مسلسل المعلق هشام آدم, بعنوان مـعــانـاتــي؟؟؟!!! إرحمونا رجاء, ودعونا نتمتع بهذا المسلسل الواقعي الوجودي الحقيقي من مجتمعنا. وبماذا أخطأ هشام آدم؟ وأي خط من الواقع تجاوز؟ دعونا نعرف الحقيقة عن قصته المؤلمة, حتى نستطيع ـ على الأقل ـ الحكم والتحكيم... ولكم كل شكري وتحياتي المهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الخقيقة الواسعة


11 - سيكون حكما بالأعدام
Nana Ameen ( 2010 / 3 / 28 - 19:02 )
رد على معاناة الاستاذ هشام :
من معاناتي مع زوج متدين ؛ دعني انصحك نصيحة وطبعا مش لوجه الله!!!
أجمل ما في هذه الحياة وليس هناك اجمل من وجود حب في حياتنا؛ لا استطيع ان اجد شيئا اخر يعادل ذلك وانا اعتقد لا احد يستطيع انكار ذلك. ولكن الزواج والحب شيئان مختلفان لا علاقة لشئ بأخر!
هذه هي الحقيقة يا عزيزي استاذ هشام
وأكبر لعنة وغلطة في حياتك ستكون اذا تزوجت من مؤمنة ؛ فهي ستصبح زوجة مؤمنة ولن تبقى فقط حبيبة مؤمنة
لن تكون المشكلة فقط تربية الاطفال والخرافات التي ستملئ عقل اطفالك بها
بل ان هذا الدين اللعين سيتدخل بمناقشاتك اليومية معها؛ بحياتك الحميمة معها هذا حرام وهذا عيب؛ او اذا اردت حتى اي متعة معها
لذلك اعتقد ان زواج الملحد بشخصيته المرهفة الحساسة بالطبيعة يحب الابداع والتفكير والفن الراقي سيكون حكما بالأعدام اذا تم من مؤمنة مغلقة العقل فاقدة للاحساس (والله اعلم)!!! تحياتي لك


12 - لمادا ازهار العقل عندنا قصيرة
اوشهيوض هلشوت ( 2010 / 3 / 28 - 20:38 )
-العزيز صلاح اهلا بعودتك الينا اولا- وهدافي حد ذاته مكسب ثمين
استاذ - وانا الممارس في ميدان التربيةمند حوالي 25سنة- اصطدم دائما بصخور الكرانيت( التدين) في حواراتي ودروسي مع التلاميذ سمك هده الصخور كبير يجعل زهور العقل والحرية تنمو قصيرة وتكون الوانها في الغالب باهتة
يا استاذ وانت عارف الدين هو السلاح الدي يملكه الحكام لضمان الحفاظ على السلطة وتوابعها وتثبيت ((الشرعية))
تحياتي الخالصة


13 - حل أوحد لجميع المعضلات
فاتن واصل ( 2010 / 3 / 28 - 20:39 )
مرجع واحد لكل المعلومات الدنيوية والأخروية على المسلم الرجوع له فى الرد على كل تساؤلاته كأنما وعلى مر العصور، الاسئلة والمخاوف والقيم والعلاقات والمعضلات والمشاكل ثابتة لا تتغير، وبالتالى الإجابات والحلول واحدة منذ 1400 عام علينا فقط أن نفتح الكتاب على صفحة المرأة أو على صفحة الأخلاق أو على صفحة المحرمات إلى آخره
أما ومع كل التعقيدات الحياتية والعلوم و التقدم التكنولوجي والقيمى و الاجتماعي والسياسي ومشاكل الاحتباس الحرارى والجوع ونقص المياه والتلوث البيئى فعلينا فقط تجاهلها، لأنها لا تضاهى بمشكلة الخلوة الغير شرعية بين المرأة والرجل فى العمل، أو تغطية الرأس فقط أم إستخدام النقاب لمنع أكبر قدر من الفتنة ، أو مبطلات الوضوء أو الصيام ..إلى آخره ، كيف ننتظر إبداع من وراء عقل تتم تربيته بكل هذه الأسقف المطبقة على رأسه والمانعة لتنفسه؟؟ كيف نتوقع حلول غير مألوفة لمشاكلنا التى باتت تؤرق الانسان فى كل أنحاء المعمورة عدانا ونحن بكل ضيق الأفق هذا؟؟ وليس لدينا إلا مرجعا واحدا ومجموعة من المشايخ ينصحونا وهم نبراسنا؟ لك ألف حق أستاذ صلاح فى حزنك العميق الذى نلمسه فى كلمات مقالك الرائع، مع الشكر


14 - شكرا
ناهد ( 2010 / 3 / 28 - 21:52 )
كالعادة مقالاتك قوية ومميزة وشكرا ايضا ع الفيديو الرائع ، كل الاحترام .
سلام


15 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2010 / 3 / 28 - 22:03 )
جمع الكاتب اكبر قدر من الاكاذيب حول الاسلام مع انه فى البدايه او من المفروض انه ملحد لكن تراه ينفث سمه وحقده الاعمى على الاسلام بلسانه تاره او بلسان باقى الملحدين تاره اخرى هو فى البدايه يسال لماذا نعلم ابنائنا القران وانا بدورى اساله وماذا تريد انت ان تعلمهم الالحاد ان لا وجود لله وهى فكره غبيه لا يصدقها الا من ليس له عقل ام تريد ان تعلمهم ان المسيح هو الله وان مريم العذراء انجبت الله القران شامل لكل امور الحياه ففيه تشريعات وامور دنيويه واخبار عن السابقين اى انه يوسع مداركنا ويجعلنا نتسائل اسئله منطقيه عن الكون والخلق بل انه يدعونا للتفكير واعاده النظر فى كل شىء اما قولك انه انه يخرج ارهابيين كلمه ارهابى اخترعتها امريكا الارهابيه والصقتها بالمسلمين هل من يدافع عن ارضه وعرضه وليس لديه قدره عسكريه لمواجهه العدو هل هو ارهابى فى نظرك ان فجر نفسه فداء لوطنه الم تسال نفسك ما الشىء اغلى من الروح نضحى من اجله لا ترهق نفسك بالتفكير انه الوطن ايا كان دينك راجع حركات التحرر فى العالم وماذا قدمت يتبع


16 - هذه دعوة للحياة
شوقي ( 2010 / 3 / 28 - 22:08 )
أستاذ صلاح
هذه دعوة أنسانية رائعة من أجل عودة أنسانيتناالمغيبة و المختطتفه من أربع عشر قرنآ
تعرف أجمل شئ عند اللادينين حبهم للأنسان مهما كان لونه ودينه و قوميته
تعرفت في حياتي على ثقافات و ديانات و لم أرى أكثر كرهآ للحياة و الآخر سوى هذه العقيدة البدوية
سأحكي لك القصة لماذا أكره أصحاب هذه العقيدة
في منتصف السبعينيات القرن الماضي قررت الرحيل لتكملة التعلم الجامعي ولكن زج بي في السجن بسبب الأفطار وبعد أنتهاء محكوميتي ويوم أخلاء السبيل كنا حوالي عشرون شخصآ ورجل الأمن يسأل
أسمك
أسم أمك
تهمتك

الأول..كسر و خلع
الثاني..أعتدأ جنسي علىطفل
الثالث ...مخدرات
الرابع..قتل سخصين
الجرائم مختلفة و عديدة و جرى الأفراج عنهم جمعيآبدون أي شئ يذكر الى أن وصل دوري في الأفراج و سألني رجل الأمن
تهمتك أجبت أفطار في مقهى عام ما أن سمعو كلمة في مكان عام حتى توحه جميع رجال الأمن بالضرب و الشتم ولم تحرك لهم ساكنآ كل الجرائم الذين أخلي سبيلهم
وهذه حقيقة ماجرى
هل هكذا عقيدة جديرة بالأحترام
شكرآ من القلب على اليوتوب وعلى حسك الأنساني الجميل


17 - الاسلام
بسيونى بسيونى ( 2010 / 3 / 28 - 22:15 )
انت تقول لماذا فرض الايمان بالغيب واين هذا الفرض الم تكفر انت انت تطلب اثباتا علميا لوجود كائنات غير مرئيه منذ متى استطاع العلم رؤيه مكونات الهواء او الجراثيم وهل استطاع العلم اثبات وجود كل الغيبيات العلميه او لنقل اماط اللسام عن كل الالغاز فى الحياه الا يوجد علماء بالغرب يؤكدون على وجود حياه فى مكان اخر من الكون ولديهم ادله الا توجد صور لاشباح تم التقاطها فى اماكن كثيره فى العالم هل تستطيع ان ترى انت والعلم عاطفه الحب او الكره او الحنان ومن اين اتيت بفريه ان النبى محمد لاحظ انك قلت النبى فريه انه حرق الكروم او اذى امراه لقد نهى النبى اصحابه عن التعرض للنساء والاطفال ولا العابد فى صومعته ولا من اغلق عليه بابه كما فى فتح مكه وان كنت تقصد تلك المراه عصماء فلقد تعرضت للنبى محمد باقذع الالفاظ واهدر النبى دمها لعدم توقفها عن التعرض له اما قولك ان النبى مات بالسم فلقد تم الرد على ذلك وانت لم تذكر ما جعلك تقول ذلك فلن نسهب فى الرد عليك


18 - الأستاذ بسيوني
Alal ( 2010 / 3 / 29 - 00:56 )
أرجو منك يا أستاذ بسيوني أن تخبرنا بهدوء عن أي منجز علمي أفاد البشرية أتى من فئة المؤمنين الناجية..هل تسمي علماء الفقه و التفسير والحديث و حفظة القرآن بعلماء؟ و أي عقل تتكلم عنه عندما تذكر الإيمان والذي ما هو سوى القبول بالأمر بدون دليل و برهان. أنت أكثر من ينتقد سخافات وخرافات المسيحية و اليهودية لبعدها عن العقل لكنك لا ترى أبداً أن ما تدافع عنه دوماً بشراسة شبيه كثيرا بما عندهم من حيث البعد عن العقل، لماذا علينا أن نصدق بأن فلان يحادث أو يتلقى رسائلاً من الإله و لا نصدق ادّعاء آخر بأنه أبن له؟ ألم يستطع الإله العادل أن يوصل رسالة واحدة للبشرية جمعاء على مر العصور بلغة الهية واحدة يفهمها كل الناس( لكي يحق له محاسبتهم إن لم يقتنعوا ) بدون هذا الكم الهائل من النصابين و الكذابين و مصاصي الدماء؟ أولم يكن هذا أعدل و أرحم ؟ فكم من الدماء التي هدرت في الحروب المقدسة كانت ستحقن و كم كنا مرتاحين من تفاهات الأديان و أشكال رجالها المقززة. واخيراً اقتباس من كاتب احترمه : كلما ازدادت الفكرة هشاشة كلما ازداد أصحابها شراسةً بالدفاع عنها


19 - ردود للأعزاء # 1
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 03:05 )
الصديق العزيز يوسف المصري: أتفق معك أن صلعم هو أصل الشر في الإسلام وأن أتباعه من الشيوخ والأئمة يقلدونه في مجونه وشهوانيته. شكراً للمرور وتقبل تحياتي.
--------------------------------------------------
الصديق رعد الحافظ: أعتقد أنني سأختلف معك قليللاً بالنسبة للتسمية. الكفر هو عدم الإيمان بفكرة، ومحمد كان كافراً بآلهة قريش. أنا كافر بالإسلام ولا أستحي من ذلك وأنا ملحد لا أؤمن بوجود إله وأنا حر في نفسي. ما شأنهم هم ؟؟ لماذا يفرضون علينا وعلى أطفالنا سماع القرآن وهراء محمد ؟؟ أليس من حقي أن اعيش بدون قرآن ؟؟؟ عموماً تسمية العقلانيين تبدو مقبولة ولا غبار عليها. تقبل تحياتي.
--------------------------------------------------
الكريمة سناء: بالفعل فإن انتشار الإسلام وخرافاته بين المتعلمين هو الطامة الكبرى، ولو أنهم قرأوا المقالات الناقدة للإسلام بحيادية لتغير الحال. شكراً للتشجيع ولك تحياتي.
--------------------------------------------------
الرائع العقل زينة: سعدت جداً بالمقارنة بين فنانة تخلق وتبدع من لا شيء وبين شخص مهووس نقل الجنون والهوس لأتباعه. شكراً للمرور. تحياتي.


20 - ردود للأعزاء # 2
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 03:22 )
العزيزة نانا أمين: النتيجة التي وصلت إليها من أن الإسلام هو جريمة بحق الإنسانية صحيحة ولا غبار عليها. السؤال إلى متى سوف يستمر الخضوع لهراء الإسلام ؟! ألا يمكن التوحد والتوجه بعريضة إلى الأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان ؟! أعتقد أن ذلك ممكن لو توحدت الجهود وتكثفت ويبدو أن مقالي القادم سيتناول الخطوط العامة لهذه العريضة. شكراً للمرور وتقبلي احترامي.
---------------------------------------------------
الأستاذ العزيز محمد البدري: المشكلة الأصعب عندما يصبح الضحايا متلذذون بسبب هزيمتهم الحضارية وانسحاقهم في ذيل الأمم. شكراً للمرور والتشجيع وتقبل تحياتي ومودتي.
---------------------------------------------------
الصديق العزيز أحمد بسمار: شكراً لكلماتك الجميلة والمشجعة كما أشكر لك الذوق الرفيع في تقدير المقال. نعم الحل لن يأتي إلا بنقد الإسلام من الداخل. تقبل مودتي.
---------------------------------------------------
الصديق الرائع هشام آدم: تعليقك يصلح بدوره كمقال مستقل وقد أضاف كثيراً للمقال. هذه هي مأساة الإسلام. التدخل في حيواتنا الخاصة والعامة. يتبع


21 - بسيوني
أحمد فرماوي ( 2010 / 3 / 29 - 03:28 )
أتمني أن تحاول التعبير بأفكار من ذهنك ومن إنتاجك بدلاً من إعادة ترديد الجمل التقليدية التي يمكن لأي فرد أن يتلوها لك بنفس الطريقة على شاكلة أن الملحدين أغبياء لأنهم يريدون أن يروا الله جهاراً ولا يقتنعون إلا بالماديات. وألفت نظرك إلى أن مشكلة الملحدين ليست في وجود أو عدم وجود الله, وإنما المشكلة الرئيسية أن يكون خالق الكون هو من أمر البشر بإتباع الأديان السماوية وبخاصة الإسلام؛ فالملحد لا يستطيع الاقتناع أن من صمم مليارات المجرات هو نفسه من ألف القرآن أو الإنجيل أو التوراة ............ فهمت أيها البسيوني,, أتمنى أن تبتعد عن الأفكار المعلبة والمنتجة في مصانع المشايخ وأن تنتج لنا شيء من بنات أفكارك.


22 - الأخ العزيز
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 3 / 29 - 03:35 )
أسئلة منطقية كعادتك في الطرح , اليهود والمسيحيون تخلصوا من عقدهم وانطلقوا نحو منابع الضوء وهم ما زالوا يحمدون ربهم على الرباط المقدس الذي ربط به الله على قلوب المسلمين , بدل حشو أدمغة تلاميذنا بقصائد أبي تمام ونزار ودرويش والسياب ليتجاسروا أن يدخلوا في مناهجنا ( الروض العاطر في نزهة الخاطر) للعارف بالله الإمام النفزاوي وليغمّقوا شوية فقط في ( الأغاني) كنا يا سيدي أيام الجامعة نتداولهم بين بعضنا كما يتداولون الآن الأشياء المحرمة فما فيها من إباحيات شيء لا يصدق , وقصيدة حسان شاعر الرسول التي هجا فيها هند بنت أبي سفيان بعد معركة أحد بتاع : هند الهنود ... _ أخجل من تسجيلها _ ليعلموها لأولادنا , إنها من عيون ورأس وبطن وقفا الشعر !, أزعجني من كل هذا أن يعتبروا الكلب الأسود شيطان , المسكين !هم الشياطين , ,يتعدون على ما خلقه الله فيصفونه بالشيطان ؟ أليس هذا حراماً ؟


23 - ردود للأعزاء # 3
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 03:38 )
تابع الزميل هشام آدم: المشكلة التي أثرتها اليوم تتعلق بكيفية زواج الملحدين وأعتقد أن فراقك لمحبوبتك مؤلم جداً ولكن هذا الألم لن يقارن بألم سماع القرآن من مذياعها كل صباح. رأيي أن الاسنجام الفكري مع الشريكة مهم جداً وانه لا يمكن التعايش مع عقيدة الإسلام. وجهة نظر شخصية أتفق فيها مع الزميلة نانا أمين. شكراً لمساهمتك البديعة وتقبل تحياتي.
----------------------------------------------------
العزيز اوشهيوض هلشوت: شكراً لترحيبك الجميل. تحالف الإسلام مع النظم الاستبدادية الحاكمة أصبح مفضوحاً وهذا يدل على أن النظم الحاكمة أكثر ذكاء وفطنة من المفكر العربي لأن هذا الاكتشاف أصبح متأخراً للأسف. علينا التسلح بالأمل والعمل الجاد لأجل الثورة التنويرية. شكراً للمرور وتقبل احترامي.
----------------------------------------------------
الوردة الفرعونية القديرة فاتن واصل: استنتاجاتك كلها دقيقة وصحيحة. في النهاية لدينا كتاب واحد لكل شيء. الشفرة الجينية والاحتباس الحراري وعلم الجينوم وكل العلوم الحديثة لا وجود لها في حياتنا. لقد تم اختزال حياتنا في هرطقات منافية للعلم. شكراً لتعليقك الإثرائي الجميل.


24 - ردود للأعزاء # 4
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 03:59 )
الأخ بسيوني: لماذا نعلمهم القرآن وهراء محمد ؟؟! ألكي يتعلموا السفالة وقلة الأدب على الآخرين المختلفون عنهم ؟؟؟ ( يعلنهم الله ويلعنهم اللاعنون - كالأنعام أو أضل سبيلا - عتل بعد ذلك زنيم - وامرأته حمالة الحطب ) أي هراء هذا ؟؟؟ أخبار السابقين مثل ذي القرنين الذي شاهد الشمس تغرب في عين حمئة ام مثل قوم ياجوج وماجوج الذين لا وجود لهم إلا في هراء محمد ؟؟؟! القرآن يلغي العقل ويعلم العنصرية والكراهية والحقد وقد حان الوقت للمطالبة بإلغاء تعليمه للناس. الهواء مادة ويمكن ضغطه ورؤيته والجراثيم أمكن رؤيتها وكل ذلك لا يقدم أي دليل على وجود خالق للكون بل لا علاقة لوجود المادة بخواصها المختلفة وبين مجرد افتراض وجود كائن وهمي يقول كلاماً سخيفاً يرسله عن طريق كائن وهمي آخر. القرآن هو سبب تعصبنا وهزيمتنا الحضارية ويجب وقف تعليمه. شكراً للمرور وتقبل تحياتي.
------------------------------------------------
العزيز شوقي: حتى أولئك الذين ذكرت جرائمهم من قتلة وسفاحين سوف يشاركون رجل الأمن في ضربك لأن الشك في هراء محمد جريمة اكبر من اغتصاب الأطفال ومن القتل. هذا ما قاله محمد في القرآن. شكراً لمداخلتك الجميلة.


25 - ردود للأعزاء # 5
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 04:09 )
الآنسة ناهد زهرة الحوار المتمدن: شكراً للمتابعة والمرور وتقبلي احترامي.
----------------------------------------------------
بسيوني مرة ثانية: ولنفترض أن العشراء الذين اغتالهم محمد جميعاً قد تعرضوا لمحمد وأصحابه بالهجاء والتشهير. هل لديك عقل يا بسيوني ؟؟؟ هل القصائد ( كلام في كلام ) تكون عقوبتها الاغتيال غدراً وغيلة في خسة ودناءة ؟؟؟؟ بعد ضربة نيويورك قام موقع أمريكي شهير بعرض صورة مركبة لابن لادن وهو يضاجع الرئيس بوش جنسياً وعارياً. هل قام بوش بقتلهم ؟؟ هل قامت النيابة بسؤالهم ؟؟ يا عزيزي محمد لم يتعلم تقبل النقد ولا حرية الرأي ولذلك قتل الشعراء بسبب كلام وهي جريمة اخلاقية في حقه ولكنك تغلق عقلك امام محمد ولا تسأل عن إعدامه لأسرى بني قريضة ومنهم أطفال ولا تسأل عن اغنصابه لصفية بعد أن قتل أباها وزوجها وأخاها ولا يهميك أن يشتهي محمد زوجة ابنه لأنه نبي صادق أمين وعقلك لم يرتقي بعد لرؤية جرائمه وانحلاله الأخلاقي. تقبل تحياتي مرة ثانية.


26 - رد إلى بسيوني بسيوني
غريب الحاج صـابـر ( 2010 / 3 / 29 - 06:34 )
ألا تكفينا مواعيظ الجوامع والمايكروفونات المتدلية في داخلها وخارجها. ألا تكفينا المحطات والمواقع الإسلاموية الاختصاصية في تفجير الكراهية نحو الآخرين, والتسميم بالتكفير والشتائم, حتى تأتي سيادتك ومشيختك الواعظة حتى تنفخنا بشتم من لا يؤمن مثلك.. حذاري يا رجل.. لا تبالغ في المجال الحر الذي يعطى لك في هذا المجال الديمقراطي الحر, حتى تحارب الديمقراطية وحرية الفكر وصحة التحليل.. سمعناك كفاية.. أنت لا تقنع اليوم حتى شخصك.


27 - مبروك الحادك
المترصد ( 2010 / 3 / 29 - 06:37 )
اخي الكاتب العزيز هل تعرفت على باقي الاديان هل قراتها ام اتخذت قرارك بالالحاد بناء على ما لمسته من تعاليم متناقضه في الاسلام انصحك بدراسة الاديان الاخرى وخصوصا المسيحيه لانك بعدها ستعزز الحادك لانها من اكثر الاديان منافاة للعقل هناك من يطبل ويزمر لكل مقال ينتقد الاسلام من الاخوة المسيحيين المتدينين متناسين بذلك سخافة معتقداتهم التي تخطى بها نبيهم المزعوم بوصف نفسه اله اعتقد ان الصلب قليل على ما اقترفه


28 - ما الذي لايعجبك في الإسلام
صالح الصويلح ( 2010 / 3 / 29 - 07:48 )
الإسلام ألغى التبني المعمول به في الجاهلية، والمعمول به في دول الغرب الكافر التي لا تراعي الأنساب كما في القبائل العربية: ادعوهم لأبائهم. وأباح ملك اليمين وأبقى على الاستعباد.وأباح الزواج بأربع وجعل شهادة الوزيرة أو القاضية أو الطبيبة لا تعدل شهادة الرجل الجاهل أو بائع الخضر، وأسقط شهادتها في الجنايات. أيضا الأسلام قدس الأمية طبقا للحديث الشريف: إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب. المسلم يشعر بأفضليته على غيره لمجرد إسلامه فالمشركون نجس وأهل الكتاب من أصحاب البلاد الموطوءة هم أهل ذمة عليهم الجزية والانصياع للعهدة العمرية. في الإسلام الحسنات يذهبن السيئات بغض النظر عن عدل الله الذي ضحى به القرآن عندما غفر للرسول ما تقدم من ذنب وما تأخر. الصلاة في الإسلام ترديد متكرر لسور سمعها الله ملايين المرات على مدى أربعة عشر قرنا وما زال يسمعها ولا نعرف الحكمة من وراء ذلك. الطواف بحجر وتقبيل حجر ورمي حجر هو شعيرة الحج التي تكمل بالوقوف على جبل أحجار.
ما الذي لا يعجبك أخي صلاح في الإسلام؟


29 - بعيداً عن صلاح يوسف قريباً من الله
هشام آدم ( 2010 / 3 / 29 - 09:33 )
الإسلام يا أخي صلاح ويا أيها الملحدون الأغبياء استطاع قبل 1400 سنة أن يوجد الحل الجذري والقاطع والناجع لمشكلة الفقر، ورغم ذلك يتخبط العالم كل العالم في سبيل معالجة هذه المشكلة. أغبياء وبلهاء هم الذين لا يقرءون القرآن ليقفوا على الحل الإلهي الجهنمي لمشكلة الفقر: {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب} فما بالكم أيها البلهاء لا تفطنون إلى هذا الحل الاقتصادي العبقري؟ الحل ليس في سياسة السوق الحر والمفتوح، وليس في الاشتراكية العلمية، وليس في أيّ نظرية كافرة فاجرة .. الحل في التقوى .. التقوى نظرية اقتصادية تضمن لك الحرية المالية والثراء الفاحش، فهل تعلمون ماذا يعني أن يرزقك الله من حيث لا تحتسب؟ تخيّلوا؟ تأتيك الثروة من حيث لا تحتسب، فقط خطوة واحدة نحو الثراء المضمون، ورغم ذلك يتخبط العالم في النظريات الاقتصادية المجنونة والقاصرة، يالبلاهة الإنسان المعاصر. اتقوى الله يا أخواني ودعوا الباقي عليه .. فسوف يفتح عليكم من [خزائنه] التي لا تنفد ومن طبق هذه النظرية الاقتصادية ولم تفلح معه ولم تأته الثروة فليراجع إيمانه، أو فليتأكد أن المال والثروة بانتظاره في عالم آخر فلا يستعجل


30 - ردود للأعزاء # 6
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 11:25 )
السيد Alal: شكراً لتعاملك العقلاني مع السيد بسيوني وشكراً لاهتمامك وللمتابعة . تقبل تحياتي.
------------------------------------------------
السيد أحمد فرماوي: أعتقد أن بسيوني يريد من الملحد من أصل إسلامي ان يوازن بين توجيه النقد للإسلام وللمسيحية على اعتبار أن كلتا الديانتين تؤمنان بالخوارق والمعجزات التي تنافي العقل. بسيوني وأمثاله لا يريدون رؤية بشاعة الإسلام وإرهابه وقمعه للناس. صحيح المسيحية كانت قديماً تمارس محاكم التفتيش والقمع ولكنهم الآن قنعوا بالعلمانية وكف رجال الدين أيدهم عن التدخل في السياسة وتنظيم المجتمع، فهل يكف الإسلام عن طرح نفسه نظاماً شاملاً وعادلاً بينما هو من أكثر أديان الكون قمعاً وكبتاً ومصادرة للحريات ؟؟؟ هذا هو السؤال. شكراً لاهتمامك وتقبل تحياتي.
-----------------------------------------------
العزيزة قارئة الحوار المتمدن: اليهودية والمسيحية تركتا التدخل في شئون الدولة والمجتمع والسياسة والاقتصاد وأصبح لجميع الناس دولاً علمانية ديمقراطية تفخر بالتعددية الفكرية والسياسية إلا الإسلام الذي يطرح نفسه كحل وحيد أمثل للتشريع والقضاء والسياسة والاقتصاد .. يتبع


31 - ردود للأعزاء # 7
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 11:35 )
تابع العزيزة القارئة: بينما أرض الواقع وموروث 1400 عاماً يؤكد أن الإسلام قد خلق الفتن والفرق والعداوات والكراهية والبغضاء وحلل اغتصاب النساء وسرقة أموال المهزومين في الحرب، وأن الإسلام لم يساعد المسلمين في حل أي شيء من قضاياهم بل إنهم مع الإسلام يزدادون تخلفاً وتطرفاً وعنفاً. شكراً لحضورك واهتمامك وتقبلي احترامي.
----------------------------------------------------
السيد غريب الحاج صابر: نعم لا تكفينا مواعظ وخطب ومنابر الشيوخ ليأتي بسيوني ويسمعنا نفس الكلام المكرر والممجوج وليدافع بهشاشة عن العقيدة البشعة التي فرضت نفسها وما زالت تفرض نفسها بقوة البطش والإرهاب والسحل وتقطيع الأطراف من خلاف. شكراً للمتابعة وتقبل تحياتي.
----------------------------------------------------
السيد المترصد: قرأت أسفار العهدين الجديد والقديم والكاتب لم يصبح ملحداً من فراغ، لكن لا توجد أي ديانة أخرى في الكون تفرض نفسها علي وتصادر حرياتي وتنمعني من التفكير سوى الإسلام لذا كان واجباً علينا انتقاد الإسلام وليس الديانات التي لا نعاني منها. شكراً لحضورك وتقبل تحياتي.
-----------------------------------------------


32 - ردود للأعزاء # 8
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 29 - 11:40 )
أخي صالح الصويلح: نعم ما ذكرته أنت هي من ( منجزات ) الإسلام للبشرية. شر البلية ما يضحك. شكراً لتعليقك الجميل وتقبل تحياتي.
--------------------------------------------
الزميل الرائع هشام آدم: الحل الإسلامي لمشاكل الاقتصاد مدهش فعلاً !!! تقوى الله !!! كيف غاب عنا جميعاً هذا الحل ؟؟؟ يبدو أننا بحاجة لإعادة دراسة الإسلام لكي نفهمه من جديد، فعشرات الألوف من الأئمة والمفكرين والفقهاء والمفسرين لم يفهموا الإسلام حتى الآن .. إنه دين ملغز مبهم غامض يحتاج دوماً إلى قادة أذكياء يرشدون الناس كيف يدخلون الحمام وكيف يضاجعون نساءهم. تحياتي لحضورك الرائع والمميز وتقبل عميق تقديري.


33 - حد الردة اللاإنسانى
أمجد المصرى ( 2010 / 3 / 29 - 12:09 )
شكرا للأستاذ الكاتب على هذا المقال القيم ، و للسادة المعلقين الرائعين الذين أثروه بتعليقاتهم العقلانية المهذبة المتحضرة ، و شكرا للأستاذ / بسيونى صاحب التعليقين 16 ، 18 الذى ساهم دون أن يدرى فى توكيد الفكرة و بلورتها ، و أكد أن العقل الذى تربى على الخرافة المصحوبة بالعنف ، يبغض العلم و يلفظ التحضر و يستنكر السلام و الجمال و الحرية ، و يدافع عن الارهاب و يبرر أعمال التخريبيين و لو بأكاذيب ، و كأن بن لادن ( السعودى ) و الظواهرى ( المصرى ) و الزرقاوى ( الأردنى ) يدافعون عن الوطن ( أفغانستان ) و كأن عمرو بن العاص ( الصحراوى) غزا مصر و روع أهلها و نهب ثروتها دفاعا عن وطن ، هل للإسلام وطن يا بسيونى ، و هل دعوة القذافى للجهاد ضد سويسرا دفاع عن الوطن أيضا ؟ لماذا يفرضون القرآن بالقوة على أطفالنا في مرحلة رياض الأطفال ثم لاحقاً في جميع مراحل الدراسة ؟؟؟ بل منذ لحظة الميلاد و حتى اللحد بموجب حد الردة اللاإنسانى ؟


34 - عـودة إلى بسيوني بسيوني
غريب الحاج صـابـر ( 2010 / 3 / 29 - 15:11 )
أعود إلى بسيوني بسيوني.. يا أخي.. يا عيوني! ألا ترى أن قراء هذا الموقع ليسوا من زبائنك؟ إذن لماذا تنفخ قلبك وبوقك تبشيرا. تعرف أن قراء هذا الموقع غالبهم من العلمانيين المنطقيين الذين يحللون كل كلمة حسب العقل والفكر السليم والمنطق المقبول. إذن يا أخ بسيوني بضاعتك في هذا الموقع غير قابلة للبيع, وقراء الحوار لا يبحثون لا عن حوريات ولا عن غلمان ولا عن أنهار في الجنة.. ولا تأمل منهم أن يفجروا أنفسهم في سبيل غيبياتك. كفاهم وكفانا أنه حتى في قريتنا النائية التي فيها ثلاثة جوامع وليس فيها مستوصف أو طبيب, تحمل مآذنها عشرات المايكروفونات بأصواتها التي لا تترك للعابرين أي مجال للتفكير..أتمنى لك أن تستيقظ يوما.. وتفكر.. عسى ولعل؟؟؟


35 - تحية تقدير
محمد حياني ( 2010 / 3 / 29 - 17:31 )
تحية للأخ وللكاتب الكبير صلاح يوسف، نعم ان الكفر هو عدم الإيمان بفكرة او دين ما، وان الكفر بالاسلام هو فخر لانه الكفر بالكذب والاحتيال والخرافات وانا ملحد لا اؤمن بوجود الله لانه لا يوجد اي دليل على وجود الله، اقولها باعتزاز وفخر وبدون خجل، وان المؤمن بخرافات الاسلام هو الذي يجب ان يشعر بالخجل
ولكن للأسف مازال الجهلاء يسطرون على زمام الامور منذ 1400 سنة ، يسطرون على القانون وعلى وسائل الاعلام ولكنهم غير قادرون على السيطرة على الانترنت التي ستقضي على الاسلام قبل نهاية هذا القرن
www.mohamedalmuhtal.com


36 - منع تدريس الدين
محمد حياني ( 2010 / 3 / 29 - 18:20 )
كما نعلم الجهلاء يسطرون على زمام الامور وان منع تدريس الدين الاسلامي شبه مستحيل في الوقت الحاضر، انا راضي بتدريس الدين الاسلامي ولكن بجانبه تدريس الديانات الاخرى والالحاد لكي يعلم الطفل ان الدين الاسلامي هو ليس الدين الوحيد و يجب ان يعلم الطفل بانه حر بالاختيار
www.mohamedtheliar.com


37 - واجه نفسك بما تواجه به الآخرين
محمود عبد الرازق جمعة ( 2010 / 3 / 29 - 21:34 )
قال أحد مفكري الغرب: إن مَن يؤمن بأن الكون خُلق بمحض الصدفة، كمن يصدق أن انفجار إحدى المطابع سيؤدي إلى نشأة معجم للمصطلحات الطبية.

صلاح يوسف، ذكرتَ اختلاقات وادِّعاءات حول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وقلت إن المسلمين لا دليل لديهم على وجود الله ولا سيرة رسوله. فهل أتيتَ أنت بدليل وحيد على ما جئتَ به؟ هل أتيتَ مثلاً بدليل على موته مسمومًا؟ هل لديك مثلاً شهود (لأنك بالتأكيد تشكك في الكتب، التي قد أستند إليها، ومثلها ما قد تستند أنت إليه)؟
وحتى الكتب، أنت لم تذكر كتابًا واحدًا (قديمًا بالطبع، فـ-العَجْن- كثير في الكتب الحديثة)؟ طبعًا تقول إنني أكرر الاعتماد على ما جاء في الأثر، وإنني أدعوك إلى هذا، ولكنني أدعوك إلى البحث في المصادر التي جاء منها ما قد تكون قرأتَه من كتب تقول بما ادّعيته.
واجه نفسك بما تواجِه به الآخرين.
المسألة لا علاقة لها بالقرآن، فلا أظنك أتعبت نفسك بقراءة ما جاء في تفسير هذه الآيات، ولا حتى بتتبُّع أسباب نزولها، ولو كان التفسير منطقيًّا، وسبب النزول كافيًا شارحًا، لما اقتنعت، ولبحثت عن ألف تفنيد ما بين قوي وضعيف له.
عمومًا: فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.


38 - كتبت فأبدعت
مصلح المعمار ( 2010 / 3 / 29 - 21:57 )
ارجو المعذره لأنه ليس لي وقت للتعليق وهذا لا يمنع من ان القي التحيه وآلسلام على الأستاذ المبدع صلاح يوسف ، اتمنى له الصحة وآلسلامة ومن حرصي ومحبتي الوافره له ، اوصيه ان لا يزيد الجرعة على كأسين في اليوم وليسأل مجرب مثلي ولا يسأل حكيم ، تحياتي للجميع


39 - مجرد سؤال
مجرد انسان ( 2010 / 3 / 29 - 22:15 )
لماذا تنشر حماقات البعض ودعايتهم للاسلام وتحذف تعليقاتنا التي تنتقد الاسلام وتطرفه بعقلانية؟
بسيني وغيره يحق لهم التهجم على الكل مسيحيين ويهود وملحدين ولكن رقابة الحوار المتمدن تسمح بنشر هذه التعليقتت ولكن اذا رد احد عليها يحذف تعليقه ويمنع من النشر لمدة 15 يوم بسبب -مخالفاته الكبيرة- وسلموا لنا على التمدن وحرية الراي.
واحذفوا هذا الرد ايضا او غيروا محتواه كما فعلتوا سابقا لتثبتوا كل ما قيل عنكم.

شكرا للأستاذ كاتب المقال



40 - كم هى عاقلة ياهشام
عمر عبدالله_الرياض ( 2010 / 3 / 29 - 22:20 )
هات لى اسهام واحد لمسلم استفادت منه البشرية.!؟
لو قلت مثلا ابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى سيقال لك ولكنه ملحد..!ولو قلت الرازى او ابن الهيثم او جابر بن حيان أو ابن رشد او غيرهم من علماء المسلمين(كثر)لقال لك الملحد اما انهم ملحدون او غير عرب!؟؟
هشام يسأل عن(ومن يتق الله يجعل له مخرجا)..ويتهكم.!وهل فهمك للمخرج انه المال فقط؟؟
مخرج تحتاجه لمعضلتك مع حبيبتك هو ان تسلم.!لاتستغرب
ألم تتنازل لها عن تربية الأولاد؟ماذا ستخسر ان أسلمت؟
فكما قال(باسكال)ولا ادرى ان كان هو من اساتذتك ام لا؟
ماذا يضيرك ايها الملحد ان آمنت؟فلو كان ذلك اسطورة لم تخسر شيئا وان كان حقيقة فزت فوزا عظيما..!كم هى محقة حتى وان آمنت بالوراثة_على الاقل لم تسلم نفسها لعبثية العقل الذى يقودنا الى التهلكة ان لم نضبطه ونحسن اعماله يجوز ان الحب ياخذ الالباب لكن ارادة الله اقوى_هنيئا لها!
سؤال لمن سأل ماذا فعل المسلم وأضاف للبشرية والحديث هنا قد يطول وهو يعلم الاجابة_بالمقابل ماذا فعلت انت ايها المتنور الملحد؟
اشهد لك باختراع وأكتشاف واحد:الكذب والغرور رغم انهما صفتان لكن(بالعقل) سنجد انهما بضاعة يحبها(صهيون)؟


41 - الأستاذ عمر عبدالله
Alal ( 2010 / 3 / 30 - 00:11 )
يا أستاذ عمر، العلماء الذين ذكرتهم هم فعلاً ليسوا عرباً و قد قام أئمتكم الأفاضل سابقا بتكفير معظمهم إن كنت تجهل ولكي تتأكد إسأل المشايخ في بلدك و ما أكثرهم حيث أنهم أهم منتج تساهمون به في المجتمع الإنساني. أما عن العقل فهو لا يقود أبداً الى التهلكة..أنظر الى الشعوب التي تبنت المذهب العقلي العلماني ووضعت الأديان جانباً أين هي الآن و أين غيرها، عندما تترك عقلك لأمثال ابن جبرين و عثيمن و غيرهم من المسوخ لكي يضبطه لك تتحول الى انسان عالة على البشرية، هؤلاء الملحدون هم من يقدم لكم أسباب الحياة..تخيل لو لم يأتوا ويكتشفوا بعلومهم النفط ثم يستخرجونه لكم فماذا سيكون حالكم اليوم، لو تسطيع التفكير بحيادية و تجرد ستعرف عندئذ من هو الكذاب و المغرور.


42 - محمود عبد الرازق جمعة
صلاح يوسف ( 2010 / 3 / 30 - 10:43 )
لقد نسبت إلى صلاح يوسف قولاً شططاً. أنا قلت أن وجود الله يقدم بدون أي دليل ولذلك يمكن نقضه بدون دليل أيضاً، ولكن أرني عبارة واحدة أقول فيها أن المسلمين لا دليل لديهم على سيرة رسولهم ؟؟؟
يا سيدي موت الرسول مسموماً معلومة ثابتة في جميع أمهات الكتب أذكر لك منها ( تاريخ الإسلام وطبقات المشاهير والأعلام للحافظ شمس الدين الذهبي - المجلد الثاني الترجمة النبوية: قال يونس، عن ابن أبي شهاب، قال عروة: كان النبي ( صلعم ) يقول في مرضه الذي توفى فيه: يا عائشة، لم ازل اجد ألم الأكلة التي أكلت بخيبر، فهذا أوان انقطاع أبهري من ذلك السمّ ).
انظر أيضاً صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب مرض النبي صلعم ووفاته.


43 - اخي صلاح يوسف المبدع
وليد ( 2010 / 3 / 30 - 11:24 )
هل رب محمد ديموقراطي ام دكتاتورا صداميا للنخاع عاجزا عن الدفاع عن هيبته ليخول لمرتزقته بالدفاع عن جبروته الوهمي بالقتل والاقصاء
وان كان ديمقراطيا وعادلا فعليه ان يتقبل دعوتي له بليلة من ليالي العمر كأس وقصيدة
انت فين والحب فين تقبلوا تحيات سكران حيران لا يميز بين الشران شر الدين وشر الوجدان


44 - شو ذنب السابقين
وئام عيسى ( 2010 / 3 / 30 - 15:01 )
شكرا كتير على هالحوار الشيق بس انا حابب وجه سؤال للسيد سيوني واصحابة
شو ذنب كل يلي عاشو قبل ظهور الاديان يعني قبل ظهور قصة أدم وحوة انو يدخلو جهنم ويكون لهم عذاب اليم
بعدين انت مسلم مو بالفطرة ولحالك صرت مسلم انت مسلم لانك وقت وصلت على هالدنية هيك لقيت أهلك مسلمين واليهودي هيك شاف اهلو والمسيحي والدرزي والعلوي والشيعي والبوذي مشان هيك ليش كل هالعالم لح تفوت النار وانت ركد عالجنة
بعدين اذا فكرت شوي بتلاقي حالك انت مجرد لعبة وحياتك لعبة اذا بدك تامن بهي المعتقدات
اذا الله خلقك شو الفائدة من انك تعبدو هل عظمتو لح تزيد مثلا هل نفسيتو بترتاح ومزال هوة خلقك ليش بدو يدخاك النار يعني انا بخترع لعبة وبرمجها متل ما انا بدي هل من الممكن انو تغير مسارها وحتى لو غيرت مسارها انا قادر انو اصلحها وخليها تعمل يلي انا بدي ياة بعدين كيف هوة الغفور الرحيم والظالم وشديد العقاب في مليون سوال لاقيلون جواب وتعال ناقش


45 - السيد هشام آدم تعليق 30
إدريس ( 2010 / 3 / 30 - 18:36 )
( و من يتقي الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب ) فقد ذذكرتني هذه الآية بأحد المؤمنين ، حيث كان يتحدث و يثني على ( فضل الله وكرمه) على عباده ، في إحدى الغرف الإسلامية على البالتوك ، حيث قال : كلما دعوته رزقني ، و كلما حمدته على عطائه الا و زادني عطاء .. و عندئد تبادر إلى ذهني على الفور : يوريكا يوريكا .. لقد وجدتها .. وجدت الحل السحري والدواء الشافي للفقر المدقع الذي يتخبط فيه المسلمون . ما على المسلمين جميعا الا ان يتوجهوا الى الههم بالدعاء و بكل خشوع ،ثم عندما يرزقهم ، ما عليهم الا ان يحمدوه و يسبحوه بكرة و اصيلا ،عندئد سيروا بأم أعينهم كيف سينزل عليهم المن و السلوى و يرزقهم من حيث لا يحتسبوا
شكرا


46 - الى عمر عبد الله 41
إدريس ( 2010 / 3 / 30 - 19:11 )
يذكرني تساؤلك : ماذا ستخسر ان اسلمت ؟ وكذلك تساؤل باسكال : ماذا يضيرك ايها الملحد إن آمنت ؟ يذكرني هذان التساؤلان بالآية 4 من سورة النساء ( وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الآخر ) وهنا يتساءل المرء : هل من يقول مثل هذا الكلام هو فعلا علام الغيوب ؟ ما هو الايمان بالنسبة لهذا الله او لباسكال او لحضرتك سيد عبد الله ؟ هل هو مجرد قول يقال ؟ هل هو شهادتان تنطقان ؟ هل هو فروض و سنن تؤدى ؟
الايمان يا سيد عبد الله هو احساس و اعتقاد قبل كل شيء . قد يجوز ان تسأل مثلا : ماذا ستخسر لو نطقت الشهادتين ؟ فأجيبك بانني لن اخسر شيئا واستطيع ان انطق لك ما لا نهاية من الشهادات ،تماما مثلما يمكن ان اشهد للمسيحي بما يؤمن به ولليهودي وللبودي ... ولكن ما ذا عن القلب ؟
شكرا لك


47 - Great work
victorya ( 2011 / 7 / 22 - 17:01 )
never stop writing,always relieve my horrible.help me to cure my self.