الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النبي الرؤوف العطوف ابراهيم ...أبو ألأنبياء

نادر عبدالله صابر

2010 / 4 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حينما كنت طفلا صغيرا كانت قصص ألأنبياء تستهويني وتطربني وكنت أندهش لما بها من اعجازات وفروسية ونبل وزهد... لكن كان هناك استثناء في هؤولاء الأنبياء وهو ورفض عقلي الصغير الغض ان يتقبل قصة النبي ابراهيم ابو الأنبياء ... وأتذكر انني انذاك طالما تمنيت الا يكون ابي على شاكلة ابو الأنبياء... ورغم كل التبريرات لم اهضم ولم استسغ بتاتا هذا النبي !!!
ابو الأنبياء عجز ان يكون ابا عاديا ذا عقل سوي فكيف يكون ابا للانبياء !!!!!!! تخيلو بالله عليكم كيف ترك هذا الأب امراته هاجر وهي تئن تحت ثقل الحمل وفي نفس الوقت تقود صغيرها اسماعيل ذو السنتين تحت هجير الشمس اللافحة في واد غير ذي زرع حيث لا ماء ولا كلأ.. نعم تركهم ابراهيم العطوف الرؤوف وقال لهم انه منطلق في سبيل ربه عابدا وداعيا ( يا سلام على هيك رب يرضى على هيك وضع !!! )..... حاولت زوجته ان تثنيه عن تركهم بكل الطرق وبالحاح يذيب الصخر وبدموع تلين قلوب اقسى البشر وقالت له : يا زوجي استحلفك بالله لا تتركنا هنا وحدنا للوحوش الضارية ولا تتركنا نموت جوعا وعطشا ورعبا او نموت جراء حرارة الشمس اللاهبة في هذا الوادي الموحش ..هل تتوقعون ان قلب هذا الاب لان ؟؟؟ لا لم يلن ابدا بل شرع بالمسير !!!! ركضت ورائه وقالت: يا ابراهيم انني حامل ولا قدرة لي بحمل اسماعيل على كتفي ... استحلفك بالله وبكل مقدس الا تتركنا لحتفنا ان لم تشفق علي فاشفق على طفلك الهزيل المريض ....عندها استدار اليها وقال لها بكل ثقة ( انا اسمي هذه الثقة اجرام ودناءة ): لا تخشي شيئا فالله لن ينساكم .... تخيلو هذا الاب النموذجي ..!!! وتخيلوا ايضا الهه النموذجي !!!! انتم بالطبع تعرفون نهاية القصة التراجيدية حينما ركضت سارة بين الصفا والمروة سبع مرات وهي تبحث عن الماء كيلا يموت اسماعيل عطشا حتى وجدت ماء زمزم !!!!! يا الهي ما اتعسها من قصة !!! ان من المخجل ان يسعى حجيج المسلمين الى مكة بين الصفا والمروة!!!! والأولى بهم ان يرموا الحجرات على ابراهيم وليس على الشيطان .
انا شخصيا اموت رعبا وانا اتخيل ان ابني ذو الثلاثة عشر عاما يهم بقطع الشارع حينما يغادر المدرسة ولا اطمئن الا اذا تكلمت معه بعد مجيئه
اما قصة ابراهيم الثانية مع اسماعيل ( لا ادري لماذا الله سلط ابراهيم على اسماعيل ) فهي ان مستر ابراهيم راى في منامه( يعني حلم يا مسلمين ) ان الله امره ان يضحي بابنه المسكين ( يا سلام على الله ويا سلام على ابراهيم ).. وبعد ان استيقظ شحذ سكينه وطلب من اسماعيل ان ينام ويغمض عينيه ( انا لا اصدق ان اسماعيل اغمض عينيه بل اتوقع انه نظر بعينين ابيه غير مصدق وكل هلع الدنيا يطل من عينيه البريئتين )..وبكل هدوء وبكل دم بارد استل هذا الأب المأفون السكين على عنق المسكين وشرع بذبحه حتى اسال دمائه ( طبعا لم ينسى هذا التقي البسملة وصيحة الله اكبر ).... بالنهاية _ جبرها- جبريل واتى حاملا كبشا سمينا ( انا اقدر ان وزن الكبش كان مساويا لوزن اسماعيل).......(كان لازم الله يختبر ابراهيم بهيك امتحان ها ها ها)
صدقوني يا احبتي ( مع تأكدي ان الكل على شاكلتي ) انني حينما اغلظ الكلام مع ولدي بهدف تربيته عندها اتعذب ولا يهدا لي ضمير
استحلفكم بكل مقدس أليس من المعيب والمخجل ان نحتفل بعيد الأضحى وبالسعي بين الصفا والمروة ؟؟؟ اليس من الدناءة ان ندرس ابنائنا هذه الأجرام ؟؟؟ يقولون في علم النفس ان عتاة المجرمين يدعون ان الله يطلب منهم تخليص البشرية من المومسات والاطفال وووالخ !!!! هناك اردني قتل عائلته عن بكرة ابيها (الزوجة وثلاثة اطفال ) وحجته ان هذا امر رباني كيلا يعانون في مستقبلهم كما عانى هو !!!!!
يا الهي كم اتمنى ان التقي مع اسماعيل كي يعترف لي بحقيقة شعوره انذاك!!!!
هذا هو ابراهيم ابو الأنبياء باني الكعبة وهو الذي كان محمد يمشي على هديه قبل ان تاتيه الرسالة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كف عن اغو الحديث
sam ( 2010 / 4 / 8 - 22:33 )
الله واكبر كيف تلفق الامور لو كان كلامك صحيح بانك ترعرعت في ظل قصص الانبياء لإحترمت خليل الله ولعرفت ان الأنبياء يتلقون الاوامر من الله مباشرة ولا يخضعون للعواطف والشهوات والله اني لاجد من العبث الاطالة في هذا الموضوع او حتى منحك فرصة نقاش هذا استغفر الله ان كنت صادق أما ان كنت مدسوس فعلم ان الله متم نوره ولو كره الكافرون.


2 - اسحق ام اسماعيل؟؟؟؟
سالم النجار ( 2010 / 4 / 8 - 22:35 )
مسيك بالخير يا حلو
ابراهيم نفسه لم يستجب لطلب الله مباشرة انتظر حتى وفاة والده ثم رحل و كسر وصية الله حين طلب منه الذهاب الى ارض الميعاد ذهب ابراهيم الى مصر. وحين دخل مصر لم يثق بالله وطلب من سارة ان تقول انها اخته لا زوجته, طبعاً خوفاً على نفسه لا عليها. حتى قصة الاضحية التوراة تقول اسحق لا اسماعيل


3 - قسوة رهيبة
رعد الحافظ ( 2010 / 4 / 8 - 23:01 )
أنا أيضاً يا عزيزي محمد , كنتُ في صغري أكره إبراهيم لقسوتهِ مع إبنهِ وهو يقوده الى المذبح كأنّه نعجة , والأم تشعر بذلك في سرّها ولا تحاول منع القاتل عن قتل إبنهِ ,لأنّه رأى منام وقفاه مكشوف
........
الغريبة حول هذه القصة البائسة أن اليهود يدعوون ان الولد كان إسحق وليس إسماعيل
بينما المسلمين يدعون العكس وكأنّ الجميع يريد التفاخر بهذا الحدث الإجرامي
...........
طبعاً علماء الآثار وعلماء مقارنة الأديان لم يثبتوا لحدّ الآن وجود مثل هذا المعتوه أصلاً
وحتى لو وجد وقام ببناء هذا البيت المكعب الغريب في وسط الصحراء فهو ليس حكيم ولا عاقل حتى , لأنّه بعد عدّة ألوف من السنين مازالت تلك المنطقة قاسية في جوهها رغم التقنية التي أدخلها ( أحفاد القردة والخنازير ) , على إفتراض الواقع أنّ خير أمّة أخرجت للناس ..مالهاش بالتكنلوجيا الحديثة , فهي رجسٌ من عمل الشيطان , لكن لا مانع من التمتع بها إذا جاءتهم جاهزة على طبق من ذهب , لأنّه في هذهِ الحالة ستنطبق الآية , وأمّا بنعمة ربّك فحدث..والمقصود هنا بالنعمة هي اموال البترودولار التي في أيدي الوهابية
تحياتي لك دوماً


4 - ملة ابراهيم
على عجيل منهل ( 2010 / 4 / 9 - 00:30 )
اخى محمد المحترم اسعدتم صباحا وتحية لك. لقد قراءنا قصة ابراهيم ونذهب الى ملة ابراهيم. وانى اكتب لك هنالك مشكلة كبيرة, وتوضح لنا الى اين يسير العراق الحديث .الوقف الشيعى قام بازالة الاثار والتراث العبرى فى مدينة الكفل الموجودة بين الحلة والكوفة محاها. والامين العام لمنظمة اليهود العراقيين داود موسى سليم وجه رسالة,, مؤثرة ,, الى الاخوة العراقيين الاصلاء,,, والى اصحاب الضمائر الحية فى العالم,, وافتتح نداءه بالسلام عليكم,, وقال ان اسلامين متنفذين فى العراق محت الكلمات العبرية وازالت الزخارف العبرية وتخطط لبناء مسجد فوقالنبى حسقيل ,, و كاءن العراق خلا من الاراضى الا البناء فوق مرقد الطائفة المظلومة والتى هجرت من العراق. وساكتب غدا مقالا حول الموضوع. ونطلب منك المعونة والدعم, وشوف الامور وين راح,, تتجه والى اين يقود العراق الاسلام السياسى. واسف جدا ان اقود مقالكم الى موضوع بعيد عنه, وكل هذا يتم باسم ايدلوجية الدين البعيد عن جوهره ,تحياتى وارجو قبول اعتذارى والسلام عليكم


5 - وضع مآساوي مخجل
AL ( 2010 / 4 / 9 - 01:08 )
وضع مآساوي مخجل. الانسان خلق الله على شاكلته. ولهذا تختلف صوره الله في الاديان الغير متصله ببعضها وتشابهت صورته في الاديان المتصله ببعضها كالاسلام واليهوديه اللتين تبلورت في الشرق الاوسط. اما المسيحيه فالمسيح جاء بافكارجديده وبالرغم من ذلك قال جئت لاكمل, ولكن المسيحيه تبلورت في الغرب حيث كانت ديانت مثرا مزدهره غيران الحاكم قسطنطين قرر توحيد الاديان لتوحيد
صفوف الشعب. ويقال ايضا انه اختار المسيحيه لان الوصول الى الجنه اسهل من باقي الاديان. المسيح اصبح اله ومثرا كان اله. المهم الكل خرافات وبعض الخرافات اعتنقها الناس واصبحت اديان
هذا السايت رهيب حيث يكشف كيف تحولت بعض الاديان

http://www.youtube.com/watch?v=PZTYTter0uQ


6 - النبي اسماعيل ياسين
الحكيم البابلي ( 2010 / 4 / 9 - 05:17 )
شوف يا عزيزي مح .... إنتَ يا رجل ليش ما بتبدل إسمك ؟
أنا راح أسميك ( أبو جاسم ) من الأن فصاعداً ، وهو الأسم الذي يُعرف به كل محمد في العراق ، و هي كنيتك منذ اليوم ، نرجع لكلامنا
شوف يا عزيزي ابو جاسم ، يقول الإمام علي رضي محمد عنه : حدث العاقل بما لا يليق .. فإن صَدَقَ فلا عقل لهُ
وبما إن الإمام علي لا يكذب ، لهذا يجب إن نعتبر كل مسلم مؤمن ( لا عقل لهُ ) وذلك حسب فذلكة الإمام علي ، حيث ليس هناكَ شيئ يُصدق في القرآن
، وأعتقد بأنهم كانوا من ال ( هوم لَسْ ) هؤلاء الملتحين .. ابراهيم وإسماعيل ونوح ولوط وإسماعيل ياسين
ماذا قلتَ يا أبو جاسم ؟ هل قلتَ من هو اسماعيل ياسين ؟ يا للخارق الحارق المارق البارق السارق لكل زندقات العالم ، يا أبو جاسم الحلو
المشكلة الحقيقية يا صاحبي إنه في تلك الأزمان القديمة ، لم تكن بعض الأغاني الخلاعية قد إنتشرت بعد ، ومنها أغنية : على مين .. على مين .. على مين ؟
والأن يا سيدي العزيز : هل فهمت التراث الشرقي المُشتق من كتاب الكذب العالمي
تحياتي أبو جاسم


7 - أسئلة أرجو الجواب عليها
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 4 / 9 - 05:18 )
بغض النظر عن الروايات التي تشكك بوجود ابراهيم فإني أسأل : أليست سارة كانت المحرضة له للزواج بهاجر لتنجب له ولدا؟ ولما ولدت هاجر اسماعيل وجدنا سارة بتدخل من الله حملت ورزقت باسحق , وكان ابراهيم يومها في المئة وسارة في الثمانين وهي كانت وراء تهجير هاجر بسبب غيرتها منها , هل سارة أيضاً نبية ومعصومة من مشاكل النسوان في الحمل والولادة ولاّ على راسها ريشة لأنها مرت نبي ؟ حسب الرواية اليهودية اسحق هو اللي رح يندبح , الرواية الاسلامية تقول بل اسماعيل , تمام؟ بين حانا ومانا ؟ ضاعت لحانا!وشوفة عينك هالاقتتال على مين كان القربان ؟ أما كان الله العليم كلي القدرة قادرا على حسم الخلاف بين الروايتين ليجنبنا كذا قرن من الاقتتال الدموي وإلى ( كذيات ) من القرون القادمة ؟ إذا كانت سارة المدردحة أم الثمانين وفعلت هذا فلو كانت أم الأربع وأربعين ماذا تفعل ؟ ولا تنس أن ابراهيم كان عمره مئة سنة يعني مهرهر وعلى آ~آ~آخر ( نفث ) نفس ! وراح قطع كل هالصحراء روحة جاية تحت شمس حارقة لا شجرة لا شمسية ؟ ما هذه القدرة الشمشونية ل ( ابن ) المئة و( بنت ) الثمانين ) ؟


8 - تحية يا حلو
سوري ( 2010 / 4 / 9 - 05:33 )
أنا أشفق على ابراهيم من كثرة ما أشيع أنه قاتل ومجرم وخلافه
لكنني أشفق أكثر على مليارات تأخذ بهذا التراث المبهدل وبعد آلاف السنين وتقدسه وتعتبره أنه حقيقة مثل الشمس في رابعة النهار، ولا يشك هؤلاء في ذلك

ابراهيم هو أسطورة محضة، ولم يتم إثبات وجود لا إبراهيم ولا اسماعيل ولا إسحاق
لكن العقل الديني المتخلف التعيس يقبل بروايات غاية في السخف وصلتنا بالتواتر منذ 6000 سنة وعبر رواة أكثرهم قتلة وسفاحين وشواذ جنسيين (ولا أقصد مثليين، بل عندهم شذوذ جنسي-عقلي، مثل أن ينكح كهل أو شيخ بنت عمرها دون العاشرة) لكن بعض هؤلاء لم يقبلوا للآن كروية الأرض

يبدو أن الإنسان، خاصة في شرقنا بحاجة لبضعة آلاف من السنين ولملايين الضحايا وبعدها، ربما ينتبه كم أن التراث الديني خطير على إنسانيته

وعزاؤنا وجود إنسانيين تنويريين مثل الكاتب ورعد وسيمون والكامل وغيرهم كثير وللعقل الحمد


9 - إلى قارئة الحوار المتمدن
سوري ( 2010 / 4 / 9 - 05:54 )
كلامك كله مردود عليك
لأن الذي يقبل كل الترهات الدينية، فلماذا لايقبل أن تحبل بنت الثمانين من أبو المئة
يا سيدتي
كلكم تخطئون حين تأتون بالمنطق الصحيح لتفندوا تفاصيل أساطير، لأن من كان من السذاجة الهائلة أن يصدق بتخريفات مضحكة لن يستمع للمنطق السليم للأشياء ويقبل به

ولاحظت أن الكثير من الكتّاب والمعلقين يضيعون وقتهم بمحاولة تطبيق المنطق لإقناع المؤمنين بخطئهم، لكن هؤلاء ينظرون لكم بازدراء على مبدأ: نحن نعلم ما لا تعلمون

الأفضل التركيز على بنية الفكر الديني كما فعل البروفسور ريتشارد دوكنز ونقل بعضه مشكوراً رعد الحافظ، وربما أيضاً ما يفعله كامل النجار من محاولة تسليط الضوء على التناقضات الكبيرة والأخطاء في صميم القرآن كما يورده أصحابه

تحياتي لك وللجميع


10 - دوختونا
ممدوح راشد ( 2010 / 4 / 9 - 06:40 )
بصراحة الواحد اصبح لا يعرف رأسه من رجليه .. طول عمرنا نقرأ القصص الدينى ولأنه دين ولأنه منزل من عند العليم الحكيم لم يكن يخطر ببالنا أبدا أن نفكر مثل هذا التفكير .. ابراهيم الذى ألقى فى النار وخرج منها سالما .. ابراهيم الذى كسر الأصنام .. ابراهيم الذى أمره ربه بأن يذبح ابنه ففعل .. ابراهيم الذى سأل ربه كيف يحى الموتى ورد عليه ربه أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى ..
اذا كان هذا النبى لم يطمئن قلبه واراد برهانا من ربه فكيف بنا نحن البشر ؟!!
ثم نقرأ هذه المقالة للأستاذ محمد الحلو
..اليس هذا كافيا لأن يزعزع ايمان شيوخ الأزهر أنفسهم


11 - علم الغيب
ابو هريره ( 2010 / 4 / 9 - 06:52 )
الاديان الثلاثة تدور حول محور ان الله يعرف ما في القلوب ويعرف مدى ايمان الانسان من عدمه ومستقبله ومصيره الابدي فلماذا اذا الله يجرب ابراهيم بتقديم ولده ايا كان اسمة كقربان وهذا يعني ان الله لا يعرف ما في القلوب ولا هم يحزنون فاذا كان كما يقال لما احتاج ان يختبر ابراهيم هو ان قصة ابراهيم هي مجرد اسطوره ملفقة واشكرك يا حلو يا وردة


12 - ميت أهلين أخي السوري
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 4 / 9 - 07:16 )
الحمد لله اللي ألهمت هذا التعليق لترد علي ونسمع صوتك , الحوار ناشف بلا تعليقاتك , المهم الحمدلله على سلامتك , نقطة عالسطر . أخي أنا معك مئة بالمئة وإذا مو معك بدي اجي معك , من فضلك اقرأ ثانية تعليقي سترى أني من وجهة نظرك , أنا أفند قول المؤمنين بهذا التراث , اللحظة اللي اختلف فيها اليهودي والمسلم على من سيأخذ شرف الدبح والقتل اعرفْ أنه حكي أساطير , ألا تكفي السطور الثلاثة الأخيرة من تعليقي السابق لتشفع لي ؟ معناتها من الآن فصاعداً كلما تغيبت سنطلع بتعليق هذا النوع , وشكراً لانتباهك إلى تعليقي


13 - العلمانية ليست افتراء
ريم شاكر الاحمدي ( 2010 / 4 / 9 - 07:28 )
صباحا جميلا
من الطريف ان نقرأ هذه الايام حديا لكاتب ما حول سيرة هو يقر بانه نبي ولكن في مناقشته او الكتابة عنه يجرده
من النبوة فاذا كان الكاتب يؤمن به نبيا عليه ان لا يغش في تحليله فليس له الحق ان يكتب عنه وكأنه رجلا عاديا ..ان تؤمن به نبيا فوجب عليك ان تسلم بالغيبيات التي تخص النبوه فقد تركها اي هاجر بأمر من الله واخبرها بانها ستلقى رعاية الرب وهكذا اقتنعت
ثم انك خلطت بين هاجر وساره
في موضوعك كتبت:
ركضت سارة بين الصفا والمروة سبع مرات وهي تبحث عن الماء كيلا يموت اسماعيل عطشا حتى وجدت ماء
وهذا غير صحيح فان التي ركضت هي هاجر
هذا دليل على تخبط الكاتب ليثير لدى القاريء الهدف الاخر جعله لا يميز بين هاجر وساره
ورايي من يتناول سيرة الانبياء اما يخضع لمنطق الغيب او الأفضل ان لا يتناول ذلك مادام هو اساسا لا يؤمن بوجود الخالق واذن من المسلم ان الذي لا يؤمن بالغيب عليه ان يتخلى عن الكتابة في امور هو اساسا لا يقرها ومادام كذلك اذن هو المقصود ان يتباها بجرءة تناوله لكنه منافية ومتناقضة مع المنهج العلمي الصحيح
العلماء حين يصلون الى نقطة يعجزون عن التفسير يمتنعون القول بالغيبيات
ا


14 - كرشنا
AL ( 2010 / 4 / 9 - 08:50 )
كرشنا ولد قبل ابراهيم بالف سنه واسس دينآ مسالمآ ولما جاء ابراهيم جاء معه الذبح والقتل. ترى لماذا لم يكلم الله كرشنا ويختار نبيآ مسالمآ منهم ليكون جد الانياء؟

http://www.mapsofwar.com/images/Religion.swf


15 - النبي أبراهيم
أشورية ( 2010 / 4 / 9 - 08:55 )
ابراهيم الذي اصطفاه الله ليكون ابا لقبائل تتبارك بها البشرية لانه من نسله يخرج المسيح مخلص العالم + أخذت ساراي عبدتها هاجر واعطتها لابرام. وولد له منها ابنا اسمياه اسماعيل. واصبح لابرام نسلا حقيقيا حيا، يمكنه من الوفاء بوعد الله. كانت هنالك مشكلة واحدة. لقد قاما بتحقيق ذلك بطريقتهما وليس بطريقة الله .فقال الله بل سارة امرأتك ستلد لك ابناء وتسميه اسحق، واقيم عهدي معه، عهدا مؤبدا لنسله من بعده. واما اسماعيل فقد سمعت قولك فيه وهاءنذا اباركه وانميه واكثره جدا جدا، ويلد اثني عشر رئيسا واجعله امة عظيمة. غير ان عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في مثل هذا الوقت من قابل. سفر التكوين 17: 19-21. قال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق، وامض الى ارض موريه واصعده عنده محرقة على احد الجبال الذي اريك. عندما تشير كلمة الله الى هذا الابن بالابن الوحيد لابراهيم، لا يعني ذلك انه لم يكن لابراهيم نسلا آخر. وكما قدم هابيل ضحية لكي تموت بدلا منه، ذبح الكبش بدل اسحق. ومثلما نظر الله الى ذبيحة هابيل بأنها مقبولة، رأى الله ان يوفر كبشا بدلا من اسحق ليكون ضحية مقب


16 - جقلومبة
أشورية ( 2010 / 4 / 9 - 09:01 )
أخي الحبيب محمد الحلو + عندما قرأت روايتك التي هي من فم الراوي صلعم وجدتها رواية مجقلبة ... مثلما كانت حياته كلها جقلومبات في جقلومبات , تشبه ليلته التي كان يقضيها بين نسائه أو الهايشات مثلما كان يصفهم ويقلل من شأنهم. وكل الشكر والتقدير


17 - هذا هو قدوتهم
مايسترو ( 2010 / 4 / 9 - 09:26 )
إذا كان زعيم القوم بالطبل قارعاً، فما على القوم سوى الرقص، وهكذا إذا كان الأسطورة ابراهيم هو قدوة هؤلاء الأدعياء، فلا نستغرب بعدها أي فعل أو ردة فعل تظهر من أدعياء النبوة وزعيمهم.


18 - samالى العزيز الصديق
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 09:30 )
عمت صباحا اخي سام
استغفر الله الذي لا اله سواه .. لقد اخفتني يا رجل وادخلت الهلع في قلبي من غضب الله وعذاب جهنم التي اعدت للكافرين امثالي .. هل لك ان تتقبل توبتي بالنيابة عن سعادته تعالى
لك كل محبتي واعجابي


19 - الى الصديق الرائع البار : سالم النجار
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 09:34 )
عمت صباحا اخي سالم
هناك اقاويل ( حسب الديانات ) بان تلك المراة كانت سارة وليست هاجر وان البن كان اسحاق وليس اسماعيل لكن المحصلة تؤكد لي ان ابراهيم لم يكن رجلا سويا مثل الهه
شكرا لك اخي سالم على معلوماتك القيمة وعلى مرورك الكريم ولك كل محبة واحترام


20 - الى المبدع الفذ : رعد الحافظ
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 09:46 )
عمت صباحا اخي صلاح
بالحقيقة اخي صلاح انني لا اصدق كلتا القصتين ( السلامية واليهودية ) لكنني اشمئز ممن يقدسها ويعتبر ابراهيم اب مثالي( ياريت اب مثالي بل اب جميع الأنبياء ها ها ها ) والمشكلة عندما يحجون لبت الله الحرام يقلدو تلك الأم المسكينة بالسعي بين الصفا والمروة ويضحون بخروف تذكرا وتيمنا بذلك الأب الرحيم وبخالقه الأرحم
لك دوما محبتي واعجابي بدون اية مجاملة


21 - الى اخي الحبيب : علي عجيل منهل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 09:53 )
عمت صباحا اخي الرائع المبدع
انا على احر من الجمر لقراءة موضوعك القادم ولك مني كل الدعم والمؤازرة
تعجبني بك عراقيتك الأيجابية وحبك لبني جلدتك وغيرتك على تراثك ...
هذا التراث هو هو كنز وليس لطائفة دون الأخرى ( لكن ليت بنو قومي يعقلون ويفهمون .. طبعا انا اقصد محو الكلمات العبرية عن الكنوز الأثرية ).... ه
لك كل محبتي واحترامي اخي علي


22 - alالى الصديق الحبيب
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 10:08 )
عمت صباحا ايها الجميل
انا مثلك تماما لا يمكن لعقلي ان يؤمن بمثل هذه الترهات والخزعبلات واعتبرها شيئا مقيتا يحط من ألأنسانية ويقلل من قيمة العقل
نعم يا صديقي ان كرشنا وبوذا وزرادشت وكونفوتشيوس هم اشرف واكثر خلقا من جميع انبيائنا ( يبدو ان االحكمة والعقل تأتي من اقصى اسيا !!! فمن يدري فقد تكون دياناتهم هي الصحيحة !!!وراحت على المساكين عندنا هاهاها ها) ها
شكرا لمرورك واتحافنا بهذه المواقع الشيقة التي استمتعت برؤيتها واستفدت منها ايما استفادة وانوي ان اكتب موضوعا حول ذلك بالقريب
لك محبتي واحترامي دوما ايها المستنير


23 - كل هذا وسأبقى مؤمنا
خضر ( 2010 / 4 / 9 - 10:21 )
الاحبة جميعا
انا مؤمن بالله ورسله اجمعين وبدون استثناء
ومن حق كل نبي ان يكتب كتابه حسب متطلبات حاجته الظروف التي يعيشها اهل قريته اي لكل نبي سياسته وتوجهاته
الا انني المؤمن بكل الكتب والدفاتر النبويه الشريفه الان يا اخوان حالي حال زميلي ممدوح الذي قال بدأت لا اعرف رأسي من رجليه
هل يعقل يا جماعة الخير ان يكون نبي بهذه القساوة وقلة الرحمه وانبياء اخرين يمارسون النفاق و والكذب .....؟
نريد الحقيقة من دفاتر ابا هريرة ولجان التوثيق ومن كافة المراجع الدينية رجاء
اما بالنسبة الى لحظة الذبح
ولابد ان يردد ابو الانبياء البسمله مثل المجاهدين في القاعدة لستوفي شروط الحلال والحرام و على سنة ربنا وانبيائه
..............
قبلاتي الى سليل الانبياء الحبيب سالم النجار
والمبدع محمد شفيق
الرائع دوما رعد الحافظ
والعزيز رعد عجيل منهل
وجميع معلقي صفحاتكم
واخيرا ............. لااحب الجميل دوما ابد ابدا
مع مودتي للجميع


24 - الى قارئه الحوار المتمدن
ابوسعود ( 2010 / 4 / 9 - 10:32 )
الاخت قارئه الحوار المتمدن المحترمه. كان على الله ان يرسل حكيما مختص باطفال الانابيب ليقنعنا اكثر . . . .


25 - ألأفيون له مفعوله
مراد ( 2010 / 4 / 9 - 11:05 )
الاستاذ الحلو:دار نقاش بين والدى و أحد الشيوخ حول أنً اليهود أبناء عم للمسلمين..أكدً والدى أنهم أبناء ذراير ( ضراير ) أيًهما أصح لغوياً لا يهمنى لانى أمقت الكلمة بغض النظر عن طريقة كتابتها..ومن هناك بداية العداء ، سأل الوالد عن الانسانية فى ترك طفل مع أمه فى الصحراء..جواب الشيخ طبعاً ،حكمة ربانية..!! لا سؤال بها..أثناء ذلك دخل موظًف عنده ( تأتأة ) فى الكلام..سأله والدى هل سمعت عن الرجل إللى تارك زوجته وطفل شرق المطار ، و وجدهم راعى بحالة يرثى لها..بعدها عينك ما تشوف إلاً النور ، وأذنيك لا تسمع إلاً كل كلام حلو يا حلو..لم يبقى شتيمة سيئة إلاً وكالها بحق الشخص المفترض ، والتمنيات بأن يلقى أشد عقوبة قانونية.. بعد إلحاح الموظف لمعرفة مين ، و ما نعرف عن الرجل ، ومن أين هو و أصله ..جاوبه الوالد هذا سيدنا ابراهيم الله طالب منه يعمل هيك. !!فعندها الموظف قال هذا مش إلآه و لا نبى إللى بعملوا هيك.!! بعدها لك يا حلو أن تتخيًل من تكفير وإستغفار وهات بعدها لتهدئة الاجواء ، من رغي الشيخ وغضبة وزبدة من جهه ، ومن تأتأة وتلعثم الموظف بعصبية من جهة أخرى ، وهات قطًبها لكن الوالد بحكمته لطًف الجوً وشكراً


26 - احترامي عزيزي الحلو
زمناكو ( 2010 / 4 / 9 - 11:45 )
هل كان الذبيح أسحاق أو أسماعيل ؟أرجوك الاخ العزيز أبحث في المراجع .اقصد التورات والانجيل و القران.. من هي سارا؟ زوجة أبراهيم خليل الله.شكرآ على المقالة الجميلة


27 - أخي أبو السعود
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 4 / 9 - 11:48 )
أكثر ما يبهجني في مقالات العزيز الحلو تعليقات قرائه الفنية المدهشة في مقاله زيارتي إلى الحجاز رقم واحد , ضحكت من أعماقي على تعليقات رائعة , من أين تأتون بكل خفة الروح هذه ؟ يا الله ما أجملكم يا ولاد بلدنا , أشكر كل منْ يساهم في إضافة بسمة على الوجه , شكراً لك ولهم


28 - محلل للانبياء ومحرًم على البشر
آمال ( 2010 / 4 / 9 - 11:59 )
الاستاذ الحلو : مقال رائع للذين يتفكًرون ولو لبرهة صغيرة ، ولا تحتاج لظنك فى التفكير..هو سؤال بسيط لماذا ما فعله الأنبياء عندما يفعله أى شخص عادى يكون منتقد وأحياناُ جريمة..لماذا نحاكم البشر الضًعاف وندينهم ونعتبر ما قام به الانبياء مسلًم به و من الله ..لا واحد شاف هذا الإلاه ولا عاينه على قولتك..الان بمناسبة مرور عيد الفصح سألنى أحد الزملاء ما الفرق بين الفصح اليهودى والفصح المسيحى..؟؟قلت رغم إيمانى فى العلمانية لكن سأجيبك هذه أعياد جاءت متاربة فى الزمن لكن اليهود فصحهم يشبه الاضحى الاسلامى لكن المسيحيين حمًلو الله مسؤلية خطيئة آدم وحواء لانً إبراهيم لم يستطع ان يقوم بالفداء بابنة سواء كان إبن الجارية أو إبن السيًدة سارة..لهذا قام الله بالمهمه وصلب إبنه الوحيد كفًارة عن خطيئة ألجد الاعظم آدم ومدامته حرمه المصون ، لكن جاوبنى انت الان لو ذهب زميل ليعمل فى الخليج ويقوم بالعمل الذى قام به نبينا ابراهيم مع إمرأته و فرعون بماذا سنصفه..؟؟ وسؤال آخر هل كان ضروى ( أبو الخلق العظيم ) لكى يحرًم التبنًى أن يطأ طليقة إبنه بالتبنى ويترك جرح نفسى به..؟؟ ماذا لو نسمع عن المانى أنه عملها شكرى الجزيل


29 - الحقوا بي
السومري ( 2010 / 4 / 9 - 12:14 )
رفاقي في السلاح, اليكم الرابط الاتي لقصة اخرى من التاريخ الكذبة الذي عشناه ونستمر بمعايشته, لو ان مشورع ابن رشد قد صادفه الحظ لكنا في عالم اقل خرافة واكثر علمانية , لذلك امتنا لازالت تعيش نكبة الاندلس الى اليوم, ادناه مشروع مشترك مع د. ابو الصوف لكشف المستور بطريقة علمية::

http://www.abualsoof.com/inp/view.asp?ID=78


30 - الى اخي الحبيب : الحكيم البابلي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 13:00 )
عمت مساءا ايها الحبيب الفذ
ان تسمية محمد بأبي جاسم مرده ايضا لمحمد النبي كون اسم ابنه الأكبر قاسم ولذلك لن يتغير شيء يا حكيم....ه
يا حبذا لو كان اسماعيل ياسين نبي لكن الله له مقاييس معينة باختيار الأنبياء
نحن بالفعل محظوظين بعدم ايماننا بهؤولاء المشردين الأفاكين الذين يصدقهم ويؤمن بهم السفهاء والبلهاء من الناس
لك كل المحبة والاعجاب ايها الحكيم الحباب


31 - نجمة الحوار المتمدن : قارئة الحوار المتمدن
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 13:10 )
عمت مساءا يا احلى واغلى واعلى نجمة
بالمناسبة ( سامحيني وأغفري لي تدخلي هذا ) انا اجد ان اسمك طويلا فهل لك باختصاره قليلا واقتصاره على قارئة او قارئة الحوار !!! ما رأيك دام فضلك؟؟؟؟ ....ه
ملاحظة : لقد سبق لي وألححت عليك ان تكتبي مقالات نظرا لأعجابي بأسلوب كتابتك وسعة ثقافتك !!!! فهل تفعلينها ؟؟؟.......... ه
اعجبني تعليقك ايما اعجاب !! شكرا لك لأدخالك البهجة لقلبي ... ما اكثر الخرافات التي نصدقها ونتداولها !!! فكيف لأبن المئة عام يسافر على قدميه ويهاجر ويتزوج وينجب !!!؟؟؟وبالنهاية يوجد اناس يتقاتلون من اجل هذه السخافات
دمت اختي القارئة مشعلا منيرا للحرية ومعولا مهدما للجهل والظلام
لك كل المحبة والأحترام


32 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2010 / 4 / 9 - 13:13 )
كما يقول - المعلم - الحكيم البابلي سوف نناديك أبو جاسم كما نفعل نحنُ في العراق لكل من يحمل اسم محمد - تحياتي لك ولجميع المشاركين - كما قالت القارئة بغض النظر عن وجود إبراهيم من عدمه فالمسألة لا تتعلق بهذا الجانب فأنت لست بصدده إنما انت ناقشت أفعاله - يقول داوكنز ليس من الأخلاق في شيء وهذا الكلام موجه للذين يعتبرون أن الأخلاق من الدين أن يقوم إبراهيم بذبح أبنه ولو فعلها فسوف نخرج من النطاق افنساني أما أن إبراهيم كان قد أمتثل لأمر ربه فهذا سياق أخر ليس محله هذه المقالة
تحياتي للجميع


33 - الى اخي المستنير : سوري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 13:15 )
عمت مساءا ايها المتنور
بالفعل اخي سوري ان كل ما تواتر وتوالى من تاريخ هؤولاء المشردين الأفاكين ( على قول الحكيم البابلي ) ما هو الا كلام موهوم وغير صحيح البتة
تخيل عشرات الملايين من الحجاج والمعتمرين يطوفون بالكعبة ابراهيم ويسعون بين الصفا والمروة ويذبحون الذبائح !!!! كم تكلفة تلك المناسك بالعملة الصعبة ؟؟؟!!!! بالفعل ان هذا لعمري شيء مضحك مبك معا !!! .. ه
لك كل محبتي وأعجابي


34 - الى الماجد الراشد القائد : ممدوح راشد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 13:25 )
عمت مساءا اخي ممدوح
ان الذي _ دوخنا _ وأفقدنا صوابنا هو تصديقنا لتلك الموروثات الغيبية على انها حقائق لا ياتيها الباطل ... منذ صغرنا وهم يحقنونا بأدوية _ مفاهيم _ معلبة جاهزة ممنوع فتحها وهم يعتقدون ان تلك المحقنات هي الحل الامثل والأكيد لكل معضلة وبها ايضا مادة مخدرة تجعلك تعيش باوهام طوباوية سعيدة هلامية سماوية بمجرد تصديق نجاعة هذه الأدوية
اخي ممدوح : شكرا لتعليقك الجميل الذي يخاطب العقول دون القلوب ولك وافر محبتي وعظيم اعجابي


35 - عمت مساء
سناء ( 2010 / 4 / 9 - 14:23 )
مسائك عسل أيّها الحلو: من أين تاتي بهذه الأفكار الحلوة؟صدّق أنّني لم انتبه أبدا لما طرحت بسبب البرمجة الّتي برمجونا عليها.لكن الشيء الّذي انتبهت له في قصّة إبي الانبيّاء إبراهيم هو الطّريقة البدائيّةالّتي إهتدى بها الى الله بعدما عبد النجوم والقمر والشّمس معتقدا انّها ربّه ،وكان كل مرّة يقول هذا ربّي هذا اكبر.ألم يكن يعرفها من قبل ام أنّه يكتشفها لأوّل مرّة؟ هذا ماحيّرني مرارا ولم أجد له جوابا شافيّا.تحيّاتي


36 - تحية واحترام
ناهد ( 2010 / 4 / 9 - 15:31 )
محمد تحية واحترام ، دوما متألق كعادتك والمعلقون من خلفك براقون ايضا ، استمر عزيزي .
سلام


37 - الى الفاضلة المبجلة : ريم شاكر الأحمدي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 16:58 )
عمت مساءا اختاه
اختاه : انا وبكل وضوح لا اؤمن بتلك القصص بتاتا واجدها مترعة بالخرافات والخزعبلات لكن المشكلة هي ايمان شعوبنا بها واستلهامها كنموذج للافتداء والتضحية !!!! وهذا جل ما في الأمر
لو تسنى لك الوقت لقراءة المقال لوجدت انني اقصد هاجر وليست سارة .. فمن بداية المقال ذكرت هاجر ولم اذكر سارة الا ان كلمة سارة سقطت سهوا في تلك الجملة ( وسامحيني لأجل ذلك ايتها العزيزة ) .. ه
لك اختاه كل مودة واحترام مع تمنياتي لك بالأجمل والأفضل


38 - الى النجمة الألمعية : أشورية
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 17:03 )
عمت مساءا ايتها المشعة والمتألقة المتأنقة الصادقة
شكرا لمرورك الجميل وشكرا لتوضيحك بالتفصيل... فرغم ما قد يقولونه وما قد قيل .. الا ان تاريخنا قد زوروه وبقي دون دليل
لك كل ما يكتنزه قلبي من محبة واحترام على الدوام على الدوام ودون ذلك هو موتي الزؤام


39 - الى المشع المبدع الألمع : ابو هريرة
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 17:08 )
عمت مساءا ايها الرائع البادع اللامع
بالفعل لقد اثبت وبشكل قطعي ان الله مغيب تماما ولا يعي ما يحصل حوله ولذلك وجب تغييره !!!! والأتيان باله آخر متيقظ متنبه متحوط لكل سؤال ولكل افعال ولكل ما سيؤول اليه المآل
شكرا لمرورك اخي ابو هريرة وتقبل مني كل محبة واحترام


40 - الى الأروع والابدع والألمع : مايسترو
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 17:26 )
عمت مساءا يا مايسترو الحوار المتمدن
نعم ايها الصديق .. لا فض فوك .. اذا كان ابو الأنبياء بتلك الاصفات فماذا تنتظر من ابنائه ؟؟؟ كلهم سواء !!! اجدر بنا ان نتوجه الى العقل والمنطق لنستجلي الحقيقة الماثلة امامنا والمغطاة بوهم ودجل وزيف لا يليق باصحاب العقول
اخي مايسترو : دمت مشعلا للنور وللعقل ودمت معولا مهدما للظلام وللجهل
ولك خالص مودتي وعظيم اعجابي


41 - الى الأجمل والأمثل والأعسل : خضر
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 18:02 )
عمت مساءا ايها الجميل الرائع
أغلب الأنبياء يا خضر هم من بنات افكارنا... زوقناهم وجملناهم واعطيناهم المثل العليا وبالأخير صدقنا ما عملنا بايدينا !!!! ...ه
انا شخصيا أأؤمن بنبي واحد واله واحد وهو العقل والمنطق فقط وغير ذلك لا يعنيني بتاتا
شكرا لك اخي خضر لمرورك الجميل الهادف والذي يعني لي الكثير
لك دوما اخي خضر كل محبتي وشديد اعجابي وعظيم احترامي


42 - الى العزيز الحبيب : ابو سعود
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 18:44 )
عمت مساءا
لا يمكنني ان ازيد عما قالته الرائعة _ قارئة الحوار المتمدن _ ولك جزيل الشكر والأمتنان لمرورك العابق بكل جميل وبكل ذي فائدة
تقبل مني حبي الكيد واعجابي الشديد


43 - الى اخي الرائع المبدع : مراد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 18:57 )
عمت مساءا ايها الصديق العتيد
ان لم تخنني ذاكرتي فلقد سبق لي وسمعتك تذكر لي هذه القصة منذ زمن !!! فهل كنت معلق في وكالة سرايا !!! فان كنت كذلك فانا ايضا كنت ذلك الشخص الذي كان انذاك يكتب ويعلق باسم اخر !!!! اعجبني تعليقك كثيرا ايها الرائع دوما
لك كل محبتي واعجابي ايها المستنير صاحب العقل الكبير


44 - الى الرائع المتميز : زمناكو
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 19:18 )
عمت مساءا يا صديقي العزيز
بغض النضر عن التضارب والتضاد بين اتباع الديانات الا ان الحقيقة هي ان الكل مخدوعين بهكذا تخاريف وخزعبلات وكلام سخيف لا يتقبله لا عقل ولا منطق
صدقني ايها الاخ اللطيف العفيف انني لست ادعي اني عالم بالتاريخ الموغل بالقدم !!! لا يهمني ان كان ذاك اسماعيل ام اسحق او كانت تلك المراة سارة ام هاجر !!! انما يهمني ان لا يصدق الناس ويؤمنون بتلك القصص بتاتا لانها تتعارض مع المنطق وتنافي مع العقل
لك كل محبتي وعظيم اجابي يا زمناكو


45 - هل يمكن الاستهزاء بمقدسات الاخرين ؟؟
محمد شفيق ( 2010 / 4 / 9 - 19:19 )

تحية طيبة

اهديك اجمل التحيات عزيزي محمد الحلو

انني متأكد بأنك سمعت كثيرا عن حرية الاعتقاد . اؤد ان اسئلك ايها العزيز هل يمكن لنا الاستهزاء بمقدسات الاخرين . اذا كنت لاتريد ان يقرأ اولادك او اولادنا هذه الاحاديث والقصص اطرحها بشكل علمي وجدي وبعيدان الاستهزاء . وتذكر طالما دعوتك للابتعاد عن هذه الامور والكتابة عن امور اهم بكثير

هذا وتقبل وافر الاحترام والتقدير مني


46 - الى الزمردة النفيسة: آمال
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 20:37 )
عمت مساءا ايتها الزمردة الثمينة الفريدة
للاسف يحق لأنبيائنا مالا يحق لغيرهم وما علينا الا تصديق اعجازاتهم وبطولاتهم بل وألأيمان بان شذوذهم هو حكمة وموعظة !!!!أليس هذا بغريب عجيب ؟؟؟ مع ان قصصهم وتاريخهم سفيه سخيف
لك يا امال كل محبة واعجاب ودمت نورا وضياء قي ظلمة ليلنا الحالك


47 - الى الرائع الجميل : السومري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 20:41 )
عمت مساءا ايها المتألق المتانق
لقد اعجبني وهالني وادهشني الرابط الذي اتحفتنا به !!! لله درك من مستنير عقلاني !!! ألأ بؤس المعتقد الهلامي الذي يؤمن به بني قومي
لك كل اعجاب ومودة ايها الألمعي


48 - الى العاقل الكامل : الصديق شامل عبد العزيز
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 20:54 )
عمت مساءا ايها الألمعي الفذ المبدع
شكرا لمرورك العابق بكل مثير
بالحقيقة يا شامل انني لا يمكن لي كصاحب عقل سوي ان اصدق هكذا تخاريف غير موثقة علميا !!! لكنني اردت تسليط الضوء على ماتمثل هذه الأعمال من لدن الأنبياء من اسقاطات على ابنائنا الذين يطيب لهم الأقتداء بهؤولاءالأنبياء ويستلهمون منهم معاني الفداء والتضحية!!! تخيل يا شامل لو ان ابنك قد قال لك انه لا يمانع بالتضحية بأبنه اقتداءا بسيرة ذلك النبي العظيم ؟؟؟ او تخيل لو ان ابنك قال لك انه لا يشعر بوخز الضمير لو ترك عائلته لوحدها بدون مأكل او مشرب وهاجر الى بلد اخر بحجة ان الله هو مدبر كل شيء !!!!! هذا ما اردت توصيله ايها الصديق العزيز وباقي ما تبقى هو خرافات بخرافات لا تهمني لا من بعيد ولا من قريب
اخي المبدع شامل : لك كل اعجاب وكل محبة ايها الرائع بحق وحقيق


49 - الى ابنة الضياء وأخت البهاء : سناء
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 21:00 )
عمت مساءا ايتها الزهرة الجميلة الخلابة الفواحة
كل ما قالوه لنا وارادوا افهامنا اياه بأن هؤولاء الأنبياء كانوا نبلاء وأسوياء لهو كلام دجل ورياء ليس اكثر
اختاه : دمت شعلة مضيئة للنور وللضياء ومعولا مهدما للجهل وللسفهاء البلهاء
لك كل محبتي واحترامي


50 - القصة الحقيقية وليس المغلوطة
مرثا ( 2010 / 4 / 9 - 21:00 )
سلام ونعمة لك استاذ الحلو : ليس لي هدف ان اناقشك في عدم ايمانك بوجود اله او انبياء ، فهذه حياتك ولكنى فقط اناقش صحة القصة كما ذكرها كتابي و باختصار : وعد الله ابراهيم بأن يكون له نسل من سارة زوجته لأن الله اراد رجلا واحدا لإمرأة واحدة ولم يقترح عليه زواجا آخر لينجب كانت فكرة سارة ان تزوجه من جاريتها ليكون لسارة الطفل وهذا كان مقبولا كعادات بيئية لأنها لم تستطع انتظار تحقيق وعد الله لها ، فقرار الزواج وتبعه انجاب اسماعيل هو قرار سارة وابراهيم وعليهم ان يتحملوا نتيجة قرارهم ومع هذا قال الله انه سيبارك اسماعيل ويجعله امه كبيرة فمسألة طرد سارة لهاجر هى محاولة بشرية لتصحيح خطأ ، فلماذا نحمل الله نتيجة اخطائنا ؟ وابراهيم وسارة بشر غير معصومين من الخطأ
اما موضوع اسحق فلم ولن يطالب الله ابدا بذبيحة بشريةولايمكن ان يقبلها وثقة ابراهيم في الله هى التى جعلته مستعدا للتنفيذ اذ كان داخله الايمان كما قيل عنه في رسالة العبرايين (بالإيمان قدم ابراهيم اسحق وهو مجرب ، قدم الذي قبل المواعيد ،وحيده ، الذي قيل له انه بإسحق يدعى لك نسل اذ حسب ان الله قادر على إقامة الأموات
هذا هو الحق الكتابي
تقديري لك


51 - الى الياسمينة الشذية : ناهد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 21:04 )
عمت مساءا يا ذات الاريج الفواح
صدقينني ايتها الرائعة انني منك استمد حماسي واستلهم عباراتي
شكرا لتشجيعك الذي يعطينني الدافع لأكتب واناضل في سبيل كلمة حق
لك دوما وابدا تسير مرغمة ايات المحبة والأعجاب


52 - الى الحبيب الصديق : محمد شفيق
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 9 - 21:19 )
عمت مساءا ايها المتسامق للعلا
اصدقك القول ايها الصديق ان الأمكر ليس استهزاءا ابدا بقدر ما هو استقراءا لتاريخ مزور يريدون ايهامنا بانه تاريخ ناصع البياض بل يريدون لابنائنا ان يستلهموا هذا التاريخ المشين ليكون بالنسبة لهم مثلا عليا يقتدون بها !!!! هل تتقبل ان يكون ابنك له نموذج حي مثل ذلك النبي الموسوس المأفون ويقتدي به ؟؟؟ هذا جل ما في الأمر وكلي احترام لمعتقدات اي كان بشرط الا يفرضها علي وكأنها الحق المطلق... كيف تريد اخي محمد ان يقتدي اطفالنا بأب ووالد ترك ابنه لوحده في وادي موحش مع امه الهرمة بحجة ان الله هو الحافظ والواقي !!!! كيف تريد لأجيالنا الأتية ان تتخذ من هذا النبي امثولة بالفداء والتضحية وذللك بذبح اطفاله بدم بارد ا !!!! ..... ه
واخيرا تقبل مني اعجابي الشديد وحبي الأكيد


53 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 4 / 10 - 01:58 )
اخي الحبيب محمد الحلو هل تعلم ان مقالاتك تجذب القراء اكثر من اي كاتب في الحوار المتمدن دع الانبياء وكتبهم ولنتمتع بالخمره التي فيها ننسى هموم العالم وانبياءه


54 - انا اومن بكل ما تومن به يا حلو
سعد الشروكي ( 2010 / 4 / 10 - 06:34 )
انا لا اخالفك بكل ما ذهبت اليه لا والاكثر من ذلك اذا كان موجود او مذكور في كتب الاسلامية فانا لا اومن بها اطلاقا.انا لا اومن لا بلوط ولا اسماعيل ولا ابراهيم ولا سارة ولا هاجر ولا الصديق ابا بكر.واذا كان محمد نبي يقود الى الجنة والى الله فانا لا اريد الاثنان احب ان اموت زنديق ولا اموت غبي ,


55 - الى زهرة التوليب : مرثا
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 10 - 09:44 )
عمت صباحا ايتها المحملة بحب البشرية والمملوؤة انسانية
لقد سبق لي وقلت لك ان اجمل الأيمان حينما يكون المؤمن على شاكلتك انت _ وهانذا اعيد واكرر لك هذا القول ..
والله اتني ايمان شخص ما لا يضرني بشيء بتاتا بل انني احترم ذلك
وخصوصا حينما يجد مثلا عليا وضوابط يمشي على هديها ويستلهم من ايمانه محبة الأخرين ....ألا انني لا اطيق من يريد فرض ايمانه بالقوة وبالاكراه
على الاخرين ويجعل ايمانه سببا للاختلاف وللكره والحقد
شكرا لمرورك الرقيق الرهيف وشكرا لحسك الأنساني الجميل كعهدنا بك دوما ايتها المتميزة والمتألقة
لك كل محبتي واعجابي واحترامي








... ا


56 - إسطوره خطره
فيصل البيطار ( 2010 / 4 / 10 - 10:05 )
هي مجرد أسطوره من التراث ... لكن عقول واضعيها شابها الكثير من الخلط . ألم يكن يكفي أن يرتحل إبراهيم بزوجته وإبنه عدة كيلومترات ليتخلص منهما بدلا عن تلك الصحراء الواسعه متجها إلى واد ليس بذي زرع ثم من أين جاء ابراهيم؟ من جنوب العراق أم من فلسطين أم من مصر ؟ وأين هم بذبح أبنه وكم كان عمره ؟ أسئله لا تجيب عليها الأسطوره الخطره والتي تقدم نموذجا لمن يريد قتل أهله إستنادا لوساوس وأوهام كما فعل الذي قتل عائلته خشية إملاق وهو مثل تكرر كثيرا في إسلاميات عده .
تحيه لك أخي العزيز .

سلام .


57 - الاله الواحد اله دكتاتوري
المترصد ( 2010 / 4 / 10 - 10:48 )
ايها الحلو مقالتك اليوم جميله باسلوبك الجميل الواضح وهي توضح مدى سخافة الاديان التي تنسب نفسها لابراهيم ان تفنيد هذه القصه كافيه بنسف الاديان الثلاثه التي تدعي بانها سماويه والتي ظهرت في نفس البقعة الجغرافيه الضيقه مما يثبت انها تسرق من بعضها البعض وتتعكز على بعضها البعض ان فكرة الاله الواحد هي فكرة استبداديه غير ديموقراطيه فالاله سيكون اشبه بدكتاتور متحكم متسلط لا منافس له وكونه غير مرئي اي غير موجود بيننا فلا بد من ممثل له بيننا ومن هنا تاتي فكرة الشيخ اوالبابااو الحاخام ليتحكموا بمصير الخراف انا برايي قصة واحدة مشتركه بين هذه الاديان كفيلة بنسفها ان عبادة الاوثان برايي ارقى واعلى من فكرة الاله الدكتاتور الواحد فقديما كان هناك اله الحب واله زراعه واله الجنس واله الحرب وغيرها من الالهه الديموقراطيه اما اليوم فنحن نعاني من ارتداد حضاري متمثلا بفكرة الاله الواحد لم نسمع في التاريخ بحروب ومجازر دينيه الا عندما اتى هذه الاله الواحد الذي امر اتباعه بالقتال باسمه


58 - الرقم 24 ابو سعود
ابو احمد ( 2010 / 4 / 10 - 11:15 )
الى ابو سعود ارجوا ان تفتح موقع محرك البحث جوجل ثم تكتب عبارة (( اطفال الانابيب عملية خاطئة ))وبعدها اعمل بحث في جوجل ثم اقرأ كم هي خاطئة عملية اطفال الانابيب التي ربما تفتخر بانها شيء عظيم او شيء خارق و لتعلم كم هي خاطئة هذه العملية من ناحية التطبيق والتنفيذ ... والله انا ضغط على نفسي جدا ل( اكاتب او ارد) على جاهل لا يعلم من علوم الدنيا اي علوم الطب والبايولوجي و الكيمياء الحيوية ولا يعلم من علوم الشريعة اي شيء لانه يردد الكلمات كما تردد طيور الببغاء ما تسمع وارجوا ان تقرأ الموضع اطفال الانابيب عملية خاطئة بتمعن ولمرات متككرة


59 - الى الصديق الصدوق المؤنس :يوسف حنا بطرس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 10 - 12:15 )
طاب مساؤك ايها الجميل
شكرا لمرورك اللطيف الخفيف الظريف
اسمح بان ادعوك لتشاركني قدحا باردا من الجعة الألمانية وفي حال تلبتك دعوتي هذه سيكون ذلك من دواعي غبطتي وسروري
لك كل محبتي واعجابي اخي يوسف


60 - الى الفطن اللبيب : ألأخ سعد الشروكي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 10 - 12:31 )
عمت مساءا اخي سعد
مرحى مرحى يا سعد فوالله لا يطيب الموت الا كموتك الذي اتمنى انا بدوري موتا مثله _ مع تمنياتي لك بالعمر المديد والخير العديد والحظ السعيد

لك كل محبتي واحترامي وطوبى لكل الذين يفكرون مثلك


61 - الى اخي المبدع الرائع : فيصل البيطار
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 10 - 12:43 )
عمت مساءا اخي فيصل
شكرا لتعليقك الموزون الصائب .. نعم ... هي كما ا تفضلت اساطير واوهام وليس لها من الواقع غير النزر الضئيل ..لكن هناك كل عام عشرات الملايين من الحجاج والمعتمرين الذين يقومون بتقليد الاساطير بتمارين حية وواقعية حينما يؤدون تلك المناسك .. وهؤلاء الحجاج هم ايضا قدوة لابنائهم وأطفالهم !!! اليست تلك مصيبة ؟؟كم من النقود تصرف ؟؟؟ وبالنهاية تصبح صورة هؤولاء الأنبياء الشواذ وكأنهم نموذج يحتذى به
اخي فيصل لك دوما محبتي واحترامي


62 - الى المبدع المغوار : المترصد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 10 - 12:54 )
عمت مساءا اخي المترصد الرائع دوما
اعجبني جدا تعليقك الجميل وخصوصا حينما حملت ذلك ألأله الجبان المتخفي سبب الصراعات الدموية !!! تخيل يا مترصد ان العرب الوثنيين كانوا وقت الجاهلية ( قبل ان ياتي اله لهم ) يعيشون ويتعايشون مع بعضهم البعض رغم ان لكل قبيلة منهم صنم !!! بل كانوا وقت الحجيج يحجون في وقت واحد ومعهم اصنامهم ولم يحدث ولو لمرة واحدة ان تنازعوا وتقاتلوا لأجل ذلك !!!! تخيل !! على عكس مما دروسونا وعلمونا !!! ...ه
شكرا لك بحق وتقبل مني كل اعجاب وكل محبة


63 - الى الاخ المحترم ابو احمد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 10 - 12:57 )
عمت مساءا ايها المبجل الجليل
شكرا لمرورك اللطيف وتقبل مني كل احترام ومودة

اخر الافلام

.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran


.. 72-Ali-Imran




.. 73-Ali-Imran