الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءات سابقة في دفاتر قديمة 1

شامل عبد العزيز

2010 / 4 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أوردت الدكتورة شذى أحمد في مقالها " خدك أحمر " والمنشور على موقع الحوار المتمدن بتاريخ 30 / 3 / 2010 بما معناه "
يقوم الأستاذ أحمد الصراف بنشر مقالة كاملة في جريدة القبس كل يوم سبت ويذيل مقالته بكلمة " من قراءاتي "
أورد الأستاذ سيمون خوري في تعليقه على مقالتي هناك – هنا – والمنشورة على موقع الحوار بتاريخ 8 / 2 / 2010 قولاً للعبقري " أينشتاين "
" من أنا ؟ أنا طفل في مكتبة لا يعلم ماهية الكتب ..
***********************************************************
من أعظم الفلاسفة على الإطلاق – فولتير – وُلد عام 1694 وتوفي عام 1778 . لا يعادله في عظمته إلا – هيجل –
لم يتخذ من الفلسفة مهنة له ولم يستخدم مصطلحاتها وتعتبر كتاباته جزء من تاريخ الأدب الفرنسي في القرن الثامن عشر . ويتم تدريسها في كلية الآداب مع العلم أنه من – فلاسفة التنوير – ( تراث الإنسانية – المجلد الثامن – آذار 1970 ) .
من أهم أعماله التاريخية والأدبية والفلسفية ( القاموس الفلسفي ) .
وهو قمة ما وصل إليه عصر التنوير من تقدم فكري وحضاري .
فيه نقد الطغيان وكراهيته للتعصب وإدانته للحروب ودعوته للمساواة .
كتابه – القاموس الفلسفي – عبارة عن مقالات تم نشرها في – دائرة المعارف الفلسفية – التي هي دستور عصر التنوير .
يستعمل فولتير اللغة العادية ويُعبر عن أفكاره بالرواية والمسرحية والمقال .
يستعمل أسلوب السخرية والمدح على سبيل الذم والعكس صحيح .
بقراءة مجموعة من مقالاته تتوضح للقارئ أفكاره .
فولتير يقول " أفضل الكتب هي ماقُرئت حتى منتصفها وما تركت في نفوس القراء نواة للتفكير ينسجون حولها ما يشاءون .
يدعو فولتير للتحرر العقلي بمشاركة القراء ( على عكس مثقفينا من أصحاب الحقيقة المطلقة ) .
كان التنوير في القرن السابع عشر منهجاً للمعرفة وفي القرن الثامن عشر – ثورة اجتماعية –
( إن الناس لا يقرؤون على الإطلاق – يعملون ستة أيام في الأسبوع – حالياً خمسة أيام – ويذهبون إلى الملهى في اليوم السادس أو السابع ) .
***********************************************************
هدف – القاموس الفلسفي – هو رفض كل ما يتعارض مع العقل في ميدان العقائد .
هدم الفلسفات الميتافيزيقية والمناداة بالمعرفة الحسية .
أما هدفه الثالث فهو " الدعوة إلى السلام . ومهاجمة الحروب وشجب التعصب الديني .
أما غاية - القاموس الفلسفي – فهو " إعادة بناء الدين على أساس عقلي ( مشروع الفلسفة الحديثة ) . وهدف هذا المشروع هو القضاء على الأسطورة .
لا يفرق – فولتير – بين الديانات السماوية وبين الديانات الأرضية .
يعتبر فولتير" أن الأديان منشأها عوامل تاريخية وجغرافية وهي التي خلقت عقائدها ".
يسأل فولتير " من هو إبراهيم ؟ الذي تُنسب إليه الأديان ؟
يرى فولتير " أن حياة إبراهيم قد خضعت لنفس العوامل التي يخضع إليها البشر أجمعين .
أنبياء أم غير أنبياء .
يرفض فولتير فكرة التسلسل الوراثي فيقول "
لا العرب من نسل إسماعيل ولا اليهود من نسل يعقوب .
ويقول " إذا كان المتدينين يعتزون بذلك ويعتبرونه من الفضائل فأنا لا أرى فيه إلا إثارة للرذائل . ويقول " أن الشعوب القديمة كانت تقوم على الغزو والسلب والنهب واحتلال الأراضي .
عُرف إبراهيم باسم – برام – و – إبرام – في الهند وفارس ومنه خرجت لفظة – براهما – عند الهنود .
إذن لا فرق عند فولتير بين دين الوحي ودين التاريخ .
ينبثقان من بناء إنساني واحد هو – التأليه – ومن أساس نفسي واحد هو – الأسطورة – من هذا يمكن القول – لا سيادة لشعب ينتمي لدين معين على شعب أخر ينتمي لدين أخر .. وهذه أهم نقطة فمن المستحيل أن تتم السيادة بالدين وإن حدثت في ظرف ما فمن المستحيل أن تكون علامة مميزة في التاريخ .
لا مكان لسيادة الأديان على جميع البشر وعلى المتدينين أن يتخلصوا من هذه الأوهام .
هناك عوامل كثيرة هي الأفضل للسيادة أو غير السيادة للبشرية في تعاملها فيما بينها ومن الأكيد أن الأديان ليست من ضمن هذه العوامل لسبب بسيط جداً هو عدم وجود إنسان اختار دينه فجميعنا وُلدنا – ملحدين –
عند فولتير ليس اليهود – شعب الله المختار – والشعائر اليهودية هي شعائر مقتبسة من المصريين – الكلدانيين - الأشوريين – الفينيقيين .
عند الهنود أن – أديمو – يعني الذي يولد – هو أول الخلق – وهذا يذكرني ببت شعر للمعري "
هذا آدم على إثره آدم من قبله آدم . وأن – بوكريني – وتعني الحياة هي امرأته ( خُلقت من ضلعه ) . واعتقد أن هناك ترابط بين هذا القول وبين حديث منسوب للنبي محمد – أن حواء خُلقت من ضلع آدم الأعوج . والسؤال هو لماذا من الأعوج ؟ ألا يوجد أضلاع صحيحة فلماذا اختار الله ذلك الضلع ؟ أنا لا ادري ؟ لعل بعض المتدينين يكون لديهم الجواب ؟
لعب التشبيه والتجسيم عند أهل الأديان دوراً كبيراً في تصور إلههم فهو ذو لحية كبيرة أو ذو قرنين وعند الشيعة على رأسه تاج من نور؟
الصيني يقول أن " السماء هي الله "
بينما في الديانات الإبراهيمية " الله هو خالق السموات والأرض "
" معظم الديانات هي نسيج من الأساطير القديمة "
الأديان لا يجب أن تكون مفهومة أكثر من الدعوة إلى " الإحسان والعدل "
بينما عند البعض " تتطاير الرقاب إذا أخطأت الرؤوس في الجواب "
المناقشات حول العقائد تضر أكثر مما تنفع .
لقد دعا يسوع إلى " الأخلاق الفاضلة " هذه الدعوة تبنتها البروتستانتية الليبرالية في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين . والتي ينتسب إليها – كل مسيحي عقلي –
إن الأخلاق تشجب كل جدل . إن كل مناقشات مجمع نيقية حول طبيعة المسيح لا تساوي شيئاً لأنها لم تهدف إلى الشيء الحقيقي وهو الأخلاق – ولَما كان من المستحيل أن يعرف أحد الإجابة عن هذه الأسئلة التي تدور جول طبيعة المسيح فكفانا من المسيحية أن يكون كل إنسان – عادلاً عاقلاً –
يقول فولتير " هل تريدون أن يكون الدين مجرد خليط من السفسطة ؟
أمن اجل هذا أتى المسيح ؟
يعتبر فولتير كل ما قيل عن الأنبياء في العهد القديم من قبيل – الأساطير الشعبية – أنصاف آلهة يقتلون ويسرقون ويخدعون ويخطفون نساء الغير .
قتل داود أحد أصدقائه للاستيلاء على امرأته . – حاك المؤامرات للإطاحة بمنافسيه .
إن بني إسرائيل عاملوا أنبيائهم بنفس القسوة .
خلع الملك اماسياس أسنان النبي عاموس – جلد النبي حزقيال – نشر النبي اشعيا .
لقد نشأت العقائد بطريقة تاريخية محضة وتطورت .
يقول فولتير " لفظ مسيحي لم يظهر قبل أواخر القرن الأول وأوائل القرن الثاني ."
المسيحيون يُسمون جليليين من ( الجليل ) وناصريين من ( الناصرة ) .
الدين الشامل هو دين العقل . دين الطبيعة البشرية – دين القانون الطبيعي .
لا وجود للعقائد الأسطورية في الدين .
في اليهودية قانون – الترغيب والترهيب وكذلك في الإسلام .
في المسيحية الحب والدعوة إلى " العدل والإحسان "
الدين الأخير هو – فلسفة التنوير – التي لا يحتاج الإنسان إلا لعقله و لا يعتمد فيها إلا على فعله .
الخرافة أصلاً من أصول التدين عند العامة .
المعراج إلى السماء أقرب إلى الخرافة وهي من أساطير القدماء .
الإيمان هو الاعتقاد بأشياء مستحيلة أو بأسرار تستعصي على الفهم / لا ميراندول / .
الحية تتكلم – الحمار يتحدث .
إن الإيمان على هذا النحو هو الجنون / إيراسم / .
كل من يريد أن يعلمني شيئاً لا بد أن يستخدم عقله .
ينكر فولتير وجود الملائكة . هذه الموجودات المتوسطة بين الله وبين البشر .
نحنُ لا نفهم على وجه الدقة أين توجد الملائكة ؟
في الهواء أم في الخلاء أم في الكواكب ؟
لم يشأ الله أن يخبرنا بذلك ؟
السماء هي إله القدماء بينما هي في الحقيقة موضوع لعلم الفلك . القول فيه ليس – لهومير – بل لكوبرنيك والفصل فيه ليس لموسى بل لديكارت .
أما المعجزة عند فولتير فيقول عنها "
ظن المؤمنون أن للرسول قدرة على تسيير مظاهر الطبيعة ؟ يُسيَر السحاب ويُسقط المطر .
المعجزة لا تتعدى كونها مجرد تشنجات عصبية تدعو للعجب ؟
المتدينون الذين يقصدون أنها خرق لقوانين الطبيعة وتحويل الحجر ذهباً والعصا ثعباناً على ما يقول – حجة الإسلام – الغزالي فذلك تناقض , لأن قوانين الطبيعة ثابتة لا تتغير .
المعجزة تُظهر ضعف الله لا قوته , إن التصديق بالمعجزات إلحاق للعار بالإلوهية .
التصديق بالمعجزات لا يتم إلا عند شعب أمي , المعجزة لا فائدة منها . لقد احتاجت إليها البشرية قديماً ولكنها بالتأكيد لا تحتاجها اليوم .
هناك العشرات من المعجزات في هذا العصر من الصعود إلى القمر وحتى الشبكة العنكبوتية .
الخرافة مقرونة بالتعصب كل منهما يغذي الأخر ويثبته .
الدين ليس زاداً شافياً بل يتحول إلى سم في الرؤوس المريضة .
الذي يدعو للتعصب يدعو للاضطهاد . يدين كل من يخالفه بالرأي ويقوم بتعذيبه .
أما رأي فولتير بالإلحاد فهو كما يلي "
إن كل من يظل على رأيه الحر أو يأتي بجديد يوصف بالإلحاد ؟
عندما قال – انكساجوراس – بأن أبولو لا يقود الشمس وصفوه بالإلحاد ؟
وعندما أعلن أرسطو عن فكره العلمي وصفه – رجال الدين – بالإلحاد ؟
وعندما حاول – سقراط – تعليم الشباب وصفوه بالإلحاد ؟
كل من يفكر أو يخرج عن الموروث – ملحد –
ديكارت – أوتو – باسكال – نيقول – مالبرانش . والقائمة تطول .
في قاموس بيل " أن الوثنية أكثر خطورة على الإيمان من الإلحاد "
لأن الوثنية جهل بالله أما الإلحاد فهو تصفية لمظاهر الخرافة في الإيمان الموروث .
التعصب يؤدي إلى الجريمة .
الإلحاد يؤدي إلى التنوير .
المتعصبون جهلة والملحدون علماء .
يرفض فولتير كل المظاهر الخارجية في الدين من لباس وطقوس وشعائر .
القسيس عند فولتير " ليس كل من حلق رأسه إعلاناً منه الدخول في نظام الرهبنة . أو من لبس ياقة بيضاء أو سوداء أو من لبس معطفاً طويلاً أم قصيراً . أو من وضع حبلاً على جانبه الأيسر.
بل هو – الأب الروحي – هو الفقير الذي لا يملك شيئاً .
لا ذلك الأب الذي يزيد دخله على دخل أكبر الإقطاعيين ؟
لقد أقسموا قَسم الفقر ولكنهم أغنياء . لقد أقسموا قَسم العفة ولكنهم يعاشرون النساء ؟
يصرخ فولتير "
أنتم على حق – أيها السادة ؟ استأثروا بالأرض فإنها مُلك القوي أو المخادع الذي يستولي عليها ؟ لقد استفدتم من زمن الجهل والخرافة والخداع لكي تنتزعوا منا ميراثنا ولكي تطئونا بالأقدام ؟ حتى تُتخموا بلحم الأشقياء ؟ ولكن أحذروا من أن يأتي يوم يسود فيه العقل ...
ولقد تحققت نبوءة فولتير في الغرب .. فمتى سوف تتحقق نبوءة أنبياءنا في الشرق بعد أن نتخلص من اللباس الشرعي الخاص بالنساء والرجال ؟ واللبيب بالإشارة يفهم ؟
فهل سيأتي ذلك اليوم ؟
ما أسعد الغرب بفولتير وأمثاله ,, وأتعس الشرق بدون فولتير وأمثاله ؟
الصدفة هي التي قادتني للعثور على هذه القراءات من دفاتر قديمة بعد الانتقال إلى سكن جديد . سوف اختار ما أراه مناسباً من وجهة نظري بعد - إضافة وتنقيح لها - لعلها تنال رضاكم .
/ ألقاكم على خير / ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وجبة دسمة ومركزة وسهلة الهضم .
سامى لبيب ( 2010 / 4 / 11 - 00:37 )
تحياتى عزيزى شامل ..

وعدت فأوفيت.. وهاهى باكورة قراءاتك فى دفاترك القديمة تطل علينا بوجبة فكرية سلسلة ومركزة وسهل التعاطى معها .
لى بعض الأراء التى شدتنى وسيكون لى تداخل عليها ..ولكنى أحببت أن أكون أول المهنئين بهكذا دفاتر قديمة ..وأأمل بالمزيد فى المقالات القادمة .

خالص مودتى وجزيل شكرى ..


2 - أخو الجهالة
المنسي القانع ( 2010 / 4 / 11 - 04:40 )
العزيز بحق شامل ----- لقد ذكرتني (لا أدري لماذا ) بمفارقة قديمة وذلك في سنة 1973عندما وقع الإنقلاب الفاشي بقيادة سيء الذكر بينو شيه في شيلي ضد خالد وطيب الذكر سيلفادور أليندي والذي قتل وهو يقاوم الإنقلابيين . كنت عصر ذلك اليوم عائداً وصديق لي الى البيت في سيارة أجرة وعند وصولنا الى جوار معهد الفنون الجميلة وجدنا إزدحاماً من شباب قسم منهم نزل الى الشارع يشيرون الى سيارة الاجرة بل كادوا ان يرتمون عليها فإستأذننا السائق بالوقوف وأخذْ بعضهم معنا حيث الجو الحار قد أخذ منهم مأخذه , فلم نمانع . وصعد الشباب الى السيارة ولم أعدهم خمسة كانوا أم أكثر لأننا انحشرنا ولم نعد نطيق حراكاً . سأل السائق عن سبب هذا التجمع , فرد عليه أحدهم قائلاً بأنه للإحتجاج على ما يحصل في شيلي , فسأل السائق وما هي شيلي . رد الشاب على السائق قائلاً ,أتعرف أليندي ,قال لا , أتعرف فكتور هارا (جارا) , قال لا , أتعرف بابلو نيرودا , قال لا . فقال له الشاب ( روح خلصان من حرها وبردها) . وفعلاً أسعد الناس هو الجاهل . فلماذا يا شامل تريد تنوير الناس وتجلب لهم ولنا الشقاء وتحرم الجميع نعمة الجهل التي حبى الله أمتنا بها.
محبتي


3 - حضرة الكاتب العزيز
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 4 / 11 - 06:06 )
نحن أيضاً عندنا رغم كل القمع فولتيريون وسبينوزيون وبوبريون ,من الماضي إلى الحاضر , وأوروبا قامت على تعاليم ابن رشد ورفاقه الصانع الأول للخط التنويري للنهضة الغربية التي قادت إلى ثورات غيرت النظام الحاكم للسياسة والانسان , طريق نهضتنا لا يتم إلا ببتر العلاقة مع التراث وهذا صعب في مجتمع قبلي كالمجتمع العربي ولا أعرف الشروط التي تساعد على التغيير أو أني أعرفها ولا أتمكن من فهم طريقة تطبيقها . الثورات تغير الأوضاع والظروف وهذا ما هيأ للعقول المستنيرة في أوروبا لتشق مجراها في تغير طريقة تفكير الناس , ورغم كل الصورة القاتمة ما أسعدنا بالتنويريين أمثالكم من حولنا يضفون بعض البريق على السواد الذي يلفنا من عقولنا إلى أخمص أقدامنا . دمت بخير


4 - الشامل القدير
شذى احمد ( 2010 / 4 / 11 - 06:11 )
تحية وتقدير لشخصك المثابر .. ولاختياراتك الملهمة
سابدا وكل ما كتبته يحتاج ان يفرد له مساحة للحوار بقدر مقالات لاهميته سابدأ من
يصرخ فولتير -
أنتم على حق – أيها السادة ؟ استأثروا بالأرض فإنها مُلك القوي أو المخادع الذي يستولي عليها ؟ لقد استفدتم من زمن الجهل والخرافة والخداع لكي تنتزعوا منا ميراثنا ولكي تطئونا بالأقدام ؟ حتى تُتخموا بلحم الأشقياء ؟ ولكن أحذروا من أن يأتي يوم يسود فيه العقل
هناك من يهمه ان لا يسود العقل لان بسيادته نهاية له .. انهم عصابات تتمتع وتثرى على الجهل وتحقق به كل اهدافها
الشامل القدير.. اما لما المرأة من ضلع اعوج فللحديث بقية .. وهو ان اردت اصلاحه انكسر.. يعني هي كلها عوج ام كما ينسب لعلي بن ابي طالب المرأة كلها شر.ومن هنا تتضح المعادلة . لكن اختياراتك بمنتهى الاهمية والدقة وبنا ايضا التنويرين امثال خضرتك والاساتذه الذين لا يولون جهدا في بث وتحريض الناس على التفكير واستخدام العقل وهو وسيلة خلاصنا من الخرافة , والجهل والتخلف

لك منا ابلغ التقدير وبحق الموضوع رائع نتمنى ان تمن علينا بالمزيد


5 - محسنت
jone ( 2010 / 4 / 11 - 06:17 )
هذا القديم عندك هكذا مقدرة والله خلينا عل القديم احسن واصبح عمل هذه الاديان وبال كلهم يقولون خصنا الله بفوز عظيم ولكن الله لم يقل لنا سوى انه تابع لدين الانسان تحياتي للشامل في الانسانية والانسان .....


6 - الرجاء التصحيح
jone ( 2010 / 4 / 11 - 06:42 )
الكلمة الصحيحة احسنت وليس محسنت واسف جدا


7 - في النهايه لا يصح الا الصحيح
المترصد ( 2010 / 4 / 11 - 07:31 )
اغلب علماء المسلمين اتهموا بالكفر والزندقه كل من استخدم العقل والمنطق اتهم بالكفر وهنا تكمن قوة الاديان فهي تعتمد بالاساس على القداسه وحرمة السؤال والترهيب ولذلك تم بناء المعابد العملاقه حتى تكون لها هيبه ووقار وتجعل الفرد يخضع ولا يتجرا على السؤال المشكلة في الشرق هنا معقدة ومركبه لان الجهل سيد الموقف نسبة كبيره من الاميه والفقر التي تعيق مسيرة التنوير التعصب الطائفي حاضر بقوة وهو ايضا يعيق التنوير حتى الطبقه المتعلمه في الشرق بعضها يحاول ان يقحم العلم عنوة في محاولة يائسه لتفسير معتقد معين الموضوع صعب وشاق هنا ولا تجد الا نسبة قليله من الناس من يسمح بمناقشة مسالة الاديان الا اني ارى بان المسيرة قد بدات بالفعل ولكنها قد تاخذ وقتا طويلا


8 - إذا كان هذا هو القديم ..؟
سيمون خوري ( 2010 / 4 / 11 - 10:02 )
أخي المبدع شامل الورد تحية لك ، إذا كانت هذه الروائع من الأزهار والوان الطبيعة الجميلة التي أوردتها من دفاتررك القديمة ، فكيف هي الجديدة ، للحقيقة بحثت عن كلمات مناسبة أعلق بها.. بيد أني لم أجد سوى أن أقول لك شكراً هذا الصباح وأنا أستمع الى أغنية للمغني اليوناني يانيس باريوس ، يغني للبحر للنساء ، للريح ، للصيادين الفقراء ، لنصف سيكارة مع أخر ما تبقى من نبيذ في كأس قديم من أيام الصبا . أخي شامل تحية لك ممزوجة برائحة البحر ، وبأصوات طيوره ، وبمويجاته الصغيرة .


9 - الإحسان والعدل
آمال ( 2010 / 4 / 11 - 11:47 )
أقراء لكم..لكنى إنتظرت مقالكم هذا على ضؤ تعليق لكم على مقال للاستاذ سامي الاستاذ شامل : فى موقع الحوار كتاب مفضًلين عندى ، وحقيقة أنت منهم...قراءات جميلة وعبارات وجمل ترسخ فى عقل كل متنوًر بسلاسه....الاديان ومفهومها يكون الدعوة الى الاحسان والعدل ، واى دين يناقض ذلك يقول للنازية ( شقيقتى ) وكثيراً ما أقول أنً المسيحيًة قاعدتها العدل والاحسان كما ذكرت..ولهذا نجح التنوبر فى اوروبا ، حيث كان سهل عندهم فصل الدين عن الولة إستناداً لوقف المسيح للشرائع ، واعطى ما لقيصر لقيصر وما لله لله ، هذا ساعد إنتشار الثورة الثقافية فى اوروبا..لكن المصيبة عندنا فى موضوع توأمة الدين والدولة...أؤكد أنه لو ترك فلاسفتنا وعلماءنا ولم يتم إتهامهم بالزندقة تارة وبالردًة تارة أخرى ، أقلًها سنكون سرنا فى ركب الحضارة..واتمنى ان ينتشر الالحاد ليؤدى الى التنوبر..وبأتى يوم ويسود فيه العقل كما ذكرت..ولكم منى كل إحترام وتقدير مع الشكر


10 - بل هي الجديد كله
مايسترو ( 2010 / 4 / 11 - 13:56 )
وليت المرء يملك دفاتر قديمة بهذه الروعة دائماً، فلا فض فوك يا أستاذ شامل ونحن بانتظار فتح بقية دفاترك التي تزيدنا تنويراً ومعرفة ، ويا سيدي كفانا أننا استزدنا اليوم من فكر الفيلسوف الكبير فولتير والذي ألهمت أفكاره قيام الثورة الفرنسية، على أمل أن تهلم هذه الأفكار الناس في هذه المنطقة ويبدأوا برمي كل الخرافات والهذيانات إلى مزابل التاريخ الذي لا يرحم أي جاهل.


11 - أهمية الفلسفة في ايقاظ البشر
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 4 / 11 - 14:57 )
رائع جدا ما تشير اليه ايها الكاتب المبدع الألمعي ......كان الفلاسفة الأوروبيون في القرون الوسطى والحديثة لهم الدور الأعظم في اشعال نور العلم والمعرفة وايقاظ العقل من سباته الكهنوتي مما ولد الحضارة الغربية العظيمة ... والعكس تما ما حصل في بلادنا الأسلامية حيث الغينا الفلسفة بجرة قلم وسميناها هرطقة وزندقة ( حتى باللغة العامية كلمة فلسفة تعني كلام سفيه وغير ذي معنى !!!)... طبعا السبب الرئيسي لذلك هو تعارض الفلسفة مع الدين بشكل قطعي
هناك حالات نادرة كان للحرية النسبية في بعض فترات العصر العباسي( وفي الأندلس) دورا في ظهور فلاسفة على استيحاء مثل ابن رشد وابن المقفع والغزالي ( مع ان الغزالي يعد فيلسوف متاثر بالأسلام )... الخ
لكن بالمجمل لم يكن هناك لدينا فلسفة ابدا
شكرا لمقالك الرزين الموزون الثمين وهذا ما عهدناه بك دوما ايها المتألق المتأنق


12 - الفلسفة عدوة الدين
رعد الحافظ ( 2010 / 4 / 11 - 16:30 )
نعم عزيزي شامل
الفلسفة عند الأوربيين مشتقه من محبة الحكمة وإعمال العقل في أمور حياتنا
بينما عندنا الفلسفة تعني / شيء خطير ضد الدين , هكذا حتى بدون تعريف
العلم والعقل عندنا هم أعداء خطرين للدين والدنيا أيضاً
...............
هناك جملة في العبارة التالية من مقالك المحترم
يقول فولتير - لفظ مسيحي لم يظهر قبل أواخر القرن الأول وأوائل القرن الثاني .-
المسيحيون يُسمون جليليين من ( الجليل ) وناصريين من ( الناصرة ) .
الدين الشامل هو دين العقل . دين الطبيعة البشرية – دين القانون الطبيعي .
لا وجود للعقائد الأسطورية في الدين .
.............
لم أفهم سبب تواجد الجملة الأخيرة هنا / لايوجد عقائد إسطورية في الدين ؟
هل أن فولتير يعلن ذلك ؟
أم يتمنى أن تكون الأديان كذلك ؟
أعتقد هذا تعريفه الخاص للدين وليس واقع الحال , أليس كذلك ؟
تحياتي لك َ ولجميع الاخوة المعلقين


13 - تعقيب1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 4 / 11 - 17:53 )
الأستاذ سامي - تحياتي - بدأتُ في القراءة بتسجيل كل قول أو فكرة تعجبني .. بمرور الأيام زاد العدد - لم اكن اتوقع ان ياتي يوم وأشارك معكم في طرح ما أومن به . الدفاتر تحوي المتناقضات - الإيمان مع الإلحاد - الشعر مع الفلسفة - فيها من الدب ومن الأقوال ومن الحكم وتستطيع ان تقول فيها كل شيء لكنه غير مرتب .. هكذا هي الصدفة مع تقديري لجهودك وشكراً سيدي على التهنئة
الأخ المنسي - تحياتي شكراً على الرسائل - طريقة الحادثة مع ربط فكرتك رائعة ولكن سؤالك فيه نغزة للأمة فهل حقاً تريدها أن تبقى في الجهالة أم أن هي لا تريد أن تعرف معنى التنوير ؟ شكراً اخي العزيز ودمت لنا جميعاً
القارئة العزيزة تحياتي - سوف اكتب مقالة عن - الاوربيون أخذوا منا العلوم ولكن السؤال هل نبقى نتفرج عليها ونبكي على طلل الماضيين ؟ أما أنكِ وضعتينا مع الكبار فهذا شيء كثير عزيزتي . مع التقدير
الدكتورة العزيزة شذى . تحياتي . أنتِ من المساهمين بحق في دور رائع بالكتابة عن المرأة التي خلقت من ضلع اعوج وانتِ كذلك تنادين بأن تكون المرأة في عالمنا في المقدمة وهذا ما نتمناه ولذلك أنا أقدم لكِ شكري وتقديري سيدتي وأتمنى ان أكون عند حسن الظن


14 - تعقيب2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 4 / 11 - 18:03 )
السيد جوني - تحياتي - أحسنت أنت كذلك . شكراً لمرورك . هناك قول لفيلسوف يقول - إذا ذهبت إلى المعبد واخترت الإله الخاطيء ففي كل مرة سيغضب عليك هذا الإله .. مع تقديري لك
السيد المترصد تحياتي - هناك مقالة سوف يكون عنوانها قوة الفكر الديني والأسباب خمسة عند اكتمالها سوف تكون رابط مع تعليقك سيدي .. شاكر لفضلك وتعليقك في الصميم
الأستاذ سيمون - تحياتي بدون مجاملة مرورك هو التعليق فما عليك سوى الاستمتاع بالقهوب والكاس والبحر والأغاني - ما حدش واخد منها حاجة - كما يقولون أحبتنا المصريين .. شكراً عزيزي ويوف أحاول الربط بين القديم والجديد مع تقديري
السيدة آمال - تحياتي لمروركِ - أنا متابع لتعليقاتكِ عند الزملاء وأعرف وجهة نظركِ كذلك أقول لكِ هناك مقالة تقريباً سوف تدور حول ما جاء في تعليقك .. الديان كما قال سابقاً الزملاء سيمون ورعد - لتكن فلكور - لم تقدم لنا شيء .. لا نعمل على نبذها بالقوة بل بالنقد والتحليل لأن العنف يولد العنف .. ولكل فعل رد يساويه في القيمة ويعاكسه في الاتجاه كما تعلمين سيدتي العزيزة مع خالص التقدير وشكراً للتشجيع
ولنا عودة


15 - تعقيب3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 4 / 11 - 18:25 )
السيد مايسترو - تحياتي - سؤال أين سوري ؟ بالعراقي نقول عندما يطلب منا شخص شيء - أدلل - وأنت تدلل سوف أكتب عن بيكون وفولتير وغيرهم وبشكل مفصل مع تقديري
الحلو والعسل أبو جاسم محمد - تحياتي - كأنك في عقلي المقالات القادمة تدور حول فكرتك وفكرة المعلقين من السيدات والسادة وهذا شيء عظيم أن تتلاقى وتتلاقح الأفكار - أبو جاسم شكراً لمجهوداتك ولرسائلك يا وردة مع تقديري
الأستاذ العزيز رعد - تحياتي اخي - هل تعلم أن غالبية فلاسفة عصر التنوير وجميعهم ملحدين من وجهة نظر رجال الدين كانوا يفرقون بين الدين التاريخي والدين الطبيعي فهم يؤمنون بالطبيعة ويستمدون أفكارهم منها و لا يؤمنون بالمعجزة ولا بالخرافة ولا بالنار التي لا تحرق لانها خرق لطبيعة الأشياء ولكنهم يقولون بأن هناك حياة اخرى ليست الحياة التي يتكلم عنها المتدينين
مع تقديري


16 - 11
محتاره ( 2010 / 4 / 12 - 01:21 )
اقرا فأزداد حيره


17 - إن الناس لا يقرؤون على الإطلاق
maria ( 2010 / 4 / 12 - 06:38 )
الصدفة هي التي قادتني للعثور على هذه القراءات من دفاتر قديمة بعد الانتقال إلى سكن جديد . سوف اختار ما أراه مناسباً من وجهة نظري بعد - إضافة وتنقيح لها - لعلها تنال رضاكم
ممكن استاذ شامل عبد العزيز طلب
تضع أسماء بعض الكتب بعد كل مقال لتنويرنا
يعني مقال اليوم عن فولتير
رشح كتاب من كتب فولتير ولك كل الحب والتقدير
كان اخر كتاب من مكتبة الحوار
الامير لواسيني الاعرج
إقتباسات من الكتاب
نحتاج إلى وقت كبير لكي ندرك أننا من أرض واحدة ولو كنا من قبائل شتى وأن
مستقبلنا الكبير في تكاتفنا وتعضدنا وليس في تقاتلنا
كان يدرك جيدآ أن إخراج الناس من دائرة القبيلة ومن منطقها ولغتها يحتاج إلى زمن وإلى تجربة في الساحة
لقد كلفته الحروب القبلية جراحات لم يشف منها ولكنه لا يمكنه أن يوقف
المسألة عند هذه الحدود
تربية شعب تعود على الغزوة والنهب والتفكير في الحصول على مال جاره
ليس أمرا هينا قد نموت ويأتي من يخلفنا ولا يتغير الأمرإلا قليلا هذا النمط
متاصل في النفس كما يقول ابن خلدون ويحتاج للانتفاء إلى تدمير أسسه الأساسية
الطمع والجشع وغياب الاستقرار


18 - مكتبة الحوار المتمدن
maria ( 2010 / 4 / 12 - 06:40 )
دخلنا المدينة وخرجنا منها بدون أن يخسر رجلا واحدا قال الجنرال كلوزيل هناك
حروب سهلة وأخرى معقدة ولكن هذه تبدو بدون طعم صامطة
ماذا كان يجب أن نفعل يا سيدي
أن نجد على الأقل من يعطينا مبرر هذه الحرب
والكلاب واليهود والعرب الذين شنقناهم
لا أدري ولكني لا أشعر بطعم إلا بطعم الرماد الذي خلفه الأمير وراءه لا أكثر

كانت أعواد المشانق التي نصبت وعلقت عليها أجساد العرب الباقين واليهود
تبدو من بعيد وهي تتدلى كالعناقيد الجافة تحيط بها الكلاب الصغراء التي
خرجت فجاة من مخابئها على الرغم من البرد والجوع والمطر تنظر لها باشتهاء
بينما الكواسر تقتحم الأدخنة العالية تخترقها بعنف لتحوم دفعات دفعات على رؤوس الأجساد
المتاكلة الأطراف والتي بدأت تتصلب وتتجمد من قوة البرد حتى أن النقرات
الأولي لم تأت بأي شيء إذا أنها ارتفعت عاليا بمناقير فارعة فأستعدت لمعاودة
الكرة أمام كلاب زاد عددها وذئاب تنظر من وراء الاشجار والحيطان المهدمة
إلى المشهد الذي بدأ جمهوره يزداد عددا وكثافة وتنوعا
حتى الموت يا سيدي لم يعد يثير أحدا


19 - تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 4 / 12 - 11:46 )
السيدة محتارة - تحياتي - القراءة بدون أحكام مسبقة سوف تجعلكِ لا تحتارين - مع تقديري
السيدة ماريا - تحياتي - كما جاء في تعليقي على الأستاذ سامي لبيب .. لم يكن يخطر على بالي يوم أن أشارك .. كنتُ أكتب لنفسي .. وأسجل ملاحظاتي بطريقة صبيانية .. في بعض الأحيان أكتب لمن القول وغالباً لا أكتب ولذلك كنتُ صريحاً في ما كتبته وقلتُ أنه قراءة سابقة .. في بعض الأحيان أنظر للقول و لا يعنيني القائل ولذلك تعتبر مقالتي من القراءات .. وكما جاء في بدايتها .. بعد عدة قراءات لفولتير أعتقد أن الرسائل الفلسفية والقاموس الفلسفي فيه جميع أقوال فولتير العظيم .. تعليقكِ أضاف الكثير للمقالة شاكر لكِ فضلكِ في المرور والتعليق
مع التقدير


20 - كتبوا ونكتب وسيكتبون
مازن فيصل البلداوي ( 2010 / 4 / 12 - 16:59 )
لو لاحظت يا عزيزي شامل،ان فولتير البديع قد عاش84 عاما مما يفيد بانه قد مر باحداث متنوعة كثيرة ومتنوعة أخلصته لما قاله وبقي عليه،،لاندري ما كان يقول الأخرون الذين قالوا قولهم في بداية حياتهم الحقيقية بعد الــ40 عاما،،عموما اني أؤمن بانهم كانوا سيغيروا الكثير مما قالوه لو عاشوا فترة اطول.
ولو تنازل الكثيرممن يحملون افكارا ترجع الى اولاءك الذين قالوا سابقا ماقالوا وقبلوا بمناقشة الواقع بعيدا عن النظريات الفكرية لكان وضعنا الآن مختلف جدا جدا
تحياتي


21 - الأستاذ مازن
شامل عبد العزيز ( 2010 / 4 / 12 - 17:14 )
تحياتي وتقديري - ملاحظة ذكية جداً .. فعلاً ما تقوله وليس فيه شك .. حسب رأيي كذلك .. القناعات بالتجربة تتغير والإنسان الذي لا يستطيع ان يتغير نحو الأحسن يهلك كما الحية التي لا تغير جلدها تهلك هكذا قال نيتشه ..لو تخلصنا وهذه أيضاً صحيحة ؟ ولكن هل سوف يتغيرون ؟ الجواب متروك لأهل الشأن .. شكراً اخي العزيز وأتمنى لك كل الخير

اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس