الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنا .... والقمص زكريا

نادر عبدالله صابر

2010 / 5 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مصادفة غريبة ومفارقة ملحوظة!!! ذلك ما حصل معي هذا الأسبوع ّ!!!,, حيث طلب مني شخصان متباينان ومتناقضان ولكل منهما هدف يتعاكس مع الأخر أن اتابع قناة الحياة القبطية وأشاهد حلقات القمص زكريا !!!! ...
ألأول وهو من اقربائي_ وممن يسمون انفسهم رجال اعمال_ وقد طلب مني هذا أن اخفف غلوائي وتطرفي ضد الدين الأسلامي( هو دوما يدعونني بالملحد ) الذي يواجه ( يقصد الدين الأسلامي ) بحملة دولية صليبية تستهدف كل عربي مسلم وتريد ان تزعزع ايمانه ومبادئه من جذورها !!!ولكي يثبت لي رأيه العظيم طلب مني ان اشاهد القمص زكريا القبطي وهو يوجه طعناته المسمومة الحاقدة لديننا العظيم !!!!!! .
أما الشخص الأخر فهو صديق لي مسيحي الديانة ومؤمن بها .. هذا الصديق الذي يعرف عدائي للأسلام راوده الأمل بان يستميلني لديانته المسيحية وليؤكد لي رايه طلب مني متابعة القمص زكريا .
ولذلك احببت ان اشارككم بري على ألأثنين :
كان ردي على الأول ما يلي : أن هذا القمص ما كان ليتحدث بهذه الطريقة لو وجد نفسه في الهند مثلا بين الهندوس!!! لكنه وهو المصري الصميم وابن الطائفة التي تمثل كل تاريخ مصر ولا يستطيع اي كان ان يطعن في عراقة مصريته ووطنيته كقبطي وجد نفسه وكأنه غريب في بلده ويدافع عن كينونته ضد الجهلة الذين استكثروا عليه صلاته بحرية في كنيسته ,, وتمننوا عليه بأنهم تركوه بدون جزية !!!! هذا القمص انتفض بطريقته الشجاعة ليفند ذلك الموروث الذي يفرق بين الأخ وأخية وليوضح خطل وجهل المحيطين به ,,,,( ما زلت مستطردا بكلامي ومحاورا ذلك القريب) ,,, لماذا تخاف كلام ذلك القمص ان كنت تثق بصوابية دينك و كذبة صلاحيته لأبد الأبدين ؟؟؟ لماذا تخشى ذلك والله بنفسه تعهد بسيادة الأسلام ولو كره الكارهون ؟؟لماذا يسوؤك كلام القمص والقران منزل من عند الله مصداقا لقوله تعالى : انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون ؟؟؟ ثم اننا كمسلمين ما زلنا نطعن بدينهم ونتهم انجيلهم بالتحريف في كل لحظة ! وندعو عليهم بالضلال والكفر وننتهمهم بعدم الرضى عنا حتى نتبع ملتهم !! أليس كذلك ايها القريب؟؟ أذن لماذا نستكثر عليهم ذلك حينما يدافعون عن دينهم بتبيين خطل ديننا ؟؟؟..
صدقني ايها القريب (لا زلت متكلما مع قريبي ) ان القمص زكريا يفعل خيرا ولو انه يريد ذلك لمصلحة دينه !!! انني اؤيد كل كلمة يقولها بحق الأسلام ولا اختلف معه الا بانني لا اؤمن باي دين ولو كان الأمر بيدي لحولت كل الكنائس والمساجد والمعابد الى مدارس ومصانع...
أما كلامك عن انني اعادي الأسلام فقط دون الأديان الأخرى فذلك مرده انني اعاني منه ولا اعاني من تلك الأديان .. فتلك الأديان لا تختط طريقا ومنهجا وتفرضه على الأخرين,, فأنا اعرف أن كل الأديان تحتوي على خزعبلات واساطير تتنافى مع العقل والمنطق,, لكن ذلك لا يضرني الا اذا حاول معتنقيها غرس مفاهيمهم واعتقادهم عنوة في راسي رغما عني.
أما جواب لصديقي المسيحي فكان على النحو التالي : والله يا صديقي انني لا احب ان اضيع وقتي الثمين على مشاهدة مناظرات واطروحات القمص زكريا فما يقوله هذا القمص المبجل لهو معروف لدي منذ كان عمري خمس عشر عاما .!!! وانا لست ضد ارائه بل على العكس تماما فاتمنى ان تسنح الفرصة لملحد من جذور اسلامية ليتحدث على منبر فضائية ما بحرية مثلما يتحدث القمص زكريا...
يا صديقي : انا احترم واجل دينك المشذب المهذب ( تشذب وتهذب بفضل الأصلاحيون والمفكرون والفلاسفة الأوروبيون الذين حيدوه ووضعوه جانبا بعدما قضى على ثلث سكان اوروبا ) مثلما احترم واجل الدين البوذي واليهودي....الخ وكذلك احترم واجل الدين الأسلامي فيما لو تشذب وتهذب
لكنني كشخص ( سامحني لصراحتي وفضاضة اسلوبي ) عاقل واحترم عقلي واحترم نفسي لا اسمح لكاهن ارعن او شيخ ابله ان يدلني على الطريق نحو السماء فانا ( وبكل غرور) امتلك الخلق القويم والعقل السليم
ما رأيكم احبتي في ردي ؟؟ فهل ترونني مخطئا ؟؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ محمد الحلو
علي عجيل منهل ( 2010 / 5 / 1 - 17:21 )
أطلعت على المقال ولا تعليق لي وأنما أرغب بأرسال تحياتي لكم وأحترامي لرأيكم .أتمنى لك الصحة والعافية وأسعدتم مساءا .


2 - اين المبشرين
Hussain ( 2010 / 5 / 1 - 18:09 )
تحية طيبة لك ايها الكاتب الشجاع محمد الحلو وانت تقول بما تعتقد وكلنا مثلك نحاول الوصول الى حقيقة الوجود, ولكن الم تلاحظ ان المطبلين والمزمرين من المبشرين بالدين المسيحي لا يعجبهم هذا المقال لاعتقادهم من خلال مقالاتك السابقة انك لقمة سهلة باتباع ديانتهم ولم يفهوا لنك فوق كل هذة الخزعبلات.فلا تعليقات منهم على هذا المقال وانهم التزموا صمت القبور.مع تحباتي


3 - صديقى الحبيب محمد الحلو
يوسف المصري ( 2010 / 5 / 1 - 18:18 )
اتفق معاك فيما ذكرته مع صديقك الأول والثانى
وأتعجب من صديقك المسيحى الذى يدعوك لمشاهدة القمص زكريا بطرس لتدخل المسيحية فهو ينتقد الاسلام اكثر منه يبشر بالمسيحية !!
وأتعجب منه أكتر عندما يوجه كلامه لشخص مثقف مثلك
انا كمسيحى استحى أن أدعو اصدقائى العلمانيين او الملحدين المثقفين لدينى لأنه واضح للعيان وأصبحت المعرفة سهل جدا الوصول اليها وعلى رأي إله صلعم -من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر-
أنا لى صديق أحبه حبا جما وهو ملحد ومع ذلك اتعايش معه بكل صدق وأخوية دون أن ألمح أنا أو يلحظ منى هو أنى ادعوه للمسيحية بالرغم من اننى أتمنى من كل قلبى أن يصير مسيحى وأصلى لأجله ليل نهار .
شكرا اخى الغالي


4 - انا من افهم الدين
محمد شفيق ( 2010 / 5 / 1 - 18:29 )

تحية طيبة

العزيز محمد الحلو تحية حب واجلال لك .. وشكرا على دعوتك لي بزيارة مكة المكرمة ( اتمنى ذلك )
عزيزي الحلو .. علينا ان نفرق قليلا بين الاسلام والمسلمين . انا اعتقد وحسب رايي الشخصي ان الاسلام فيه افكار واطروحات عظيمة وهذا ما فهمته . علينا نحن ان نفهم الاسلام .. لا ان نفهمه عبر الشيخ الابله كما تفضلت . كذلك باقي الاديان . وانا اعتقد بان الاديان تدعو الى المحبة والتسامح . صحيح هناك بعض الاممور السلبية في الدين . وصدقني انا المحبين دوما للديانة المسيحية واليهودية .. صدقوني انني اول مقال كتبته عند دخولي لعالم الكتابة كان عن الاخوة المسيحيين الكرام . كما انني من المعجبين بالسيد المسيح ورسالته . انا فهمت الاسلام على حقيقته حسب تصوري كذلك فهمت اليهودية والمسيحية والانبياء والائمة والسلف الصالح ..... اذن لا يهمني ما يقوله فلان واو علان من معتنقي تلك الديانات
تقبل احترامي وتقديري


5 - لقد عرفت ان الاديان خرافات
nana ameen ( 2010 / 5 / 1 - 18:38 )
استاذ محمد ردك على صديقك وقريبك يدل على انسان استطاع البحث بحدية وعقل منفتح ، وبدأت الحقائق تترى أمامه بأن الأديان خرافات

ايضا قل لي ماذا عملت كل الاديان سوى التفرقة بين البشر والحروب وقتل معاريضيها ونشر الأوهام والخرافات والأكاذيب!!!!

اذاً استاذ محمد رأيك هو الصواب يا اخا العرب!!!!


6 - كفيت ووفيت
سالم النجار ( 2010 / 5 / 1 - 18:42 )
الاخ الحبيب محمد
يسعد مساك
كفيت ووفيت لا تعليق, وعلى كل حال اثبات عدم صحة ديانة ما لا يعني بالضرورة صحة الديانة الأخرى, النقاش الديني اغلب الاحيان يبدأه المحاور بالطعن بديانة المقابل بكل موضوعية وعقلانية وحين يأتي الدور على ديانته يتخلى عن العقل والموضوعية ويبدأ النقاش بأساطير وغيبيات وكأنها اشياء مُسلم بها لا يجرء احداً على انكارها أو الطعن بها , وعندما يعجز عن استيعاب فكرة ما أو لا يريد ان يستوعبها يقوم بنفيها مباشرةً دون ان يقدم اي دليل مادي ملموس أو برهان


7 - الى اخي الرئع علي عجيل منهل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 18:45 )
عمت مساءا ايها العراقي الشهم النبيل
شكرا لمرورك ايها الصديق اللذي يجلب ليس البهجة والسعادة دوما
اتمنى لك ولعموم عائلتك كل خير وسؤدد ويمن طالع
دمت ايها الحبيب


8 - أنت مسلم وإن كنت ملحداً
شكري فهمي ( 2010 / 5 / 1 - 18:45 )
ﻻ أعرف إن كان السيد الكاتب يعيش في بلد إسلامي أم لا؟ فإذا كان الجواب باﻹيجاب فليسمح لي بالقول أن طرحه وقناعاته، في ضوء الشريعة اﻹسلامية ،ﻻ قيمة لها طالما أنه لم يشهر عدم إسلامه، ويطالب بعدم تطبيق قانون اﻷحوال اﻹسلامية على شخصه. ذلك ان اﻹسلام ﻻ يهمه ما يعتقده الشخص في داخله طالما أنه لم يعلن خروجه علناً من اﻹسلام. ولهذا السبب فإن إلحاد الشيوعيين وغيرهم، في مجتمعاتنا اﻹسلامية، ﻻ يعتبر إلحاداً حقيقيا ﻷنهم من الناحية القانونية ﻻ زالوا مسلمين. وعليه، أرجو من السيد الكاتب أن يتوقف عن إدعائه اﻹلحاد إذا كان يعيش في بلد إسلامي. مع اﻻحترام والتقدير


9 - hussainالى اخي الرائع
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 18:50 )
عمت مساءا اخي النبيل الجليل
صدقني ان كل ما اتمناه في حياتي هو أن نبقى اصدقاء حين نختلف في الأراء ... أن من المستحيل ان يتطابق اثنان تماما في القناعات والرؤى
شكرا لمرورك ولك مني كل محبتي واعجابي


10 - يا عيني عليك
ناهد ( 2010 / 5 / 1 - 18:52 )
احلى رد وافصح رد وأءدب رد ، جزء من ذاك الموقف قد تعرضت له ، وكان صديقي المسيحي يشدني بقوة نحو القمص والمسيحية وكنت ما انفك من طرح التساؤلات فأنا لم يمض بي 15 عام من المعرفة مثلك ، ولا ضير ان يكون عندي معلومات حول الاديان ، لكني معك في ردك ، كل منا يملك العقل ليجمع المعلومات باسلوبه ويقرر .
كل الاحترام محمد ، احييك وكل عام وانت بالف خير .
سلام


11 - أرجو التواصل مع الكاتب
Amir Baky ( 2010 / 5 / 1 - 18:53 )
الملحدين أحترمهم لأنهم ليسوا دعاة قتل و حروب و سفك دماء وبالعكس أحب أن أناقشهم وأتعرف على أفكارهم فربما أكون مغيب بتعاليم دينى ولا أستطيع أن أفكر خارج نطاق المفاهيم المغروسة فى اللاوعى لدى دون أن أشعر. وعلى حسب علمى المتواضع فالملحدين نوعان نوع يؤمن بوجود الله و لكنه يرفض فكرة الأديان. ونوع ينكر وجود الله من الأصل. وأتمنى أن أتواصل مع الكاتب عن طريق البريد الإلكترونى الخاص به. لأنى مؤمن بمقولة أفضل للإنسان أن يكون مضللا بوجود الله فى الدنيا عن أن ينكر وجوده و يكتشف إنه موجود بعد الموت.


12 - الى الحبيب دوما : يوسف المصري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 18:56 )
عمت مساءا ايها الحبيب
اسمح لي بان اختلف معك قليلا .. فانا اجد ( بغض النظر عن الديانة ) ان القمص زكريا هو شخص مفيد للجميع بغض النظر عن اهدافه الدينية .. ان حرية الفكر وحرية الدعوة يجب ان تكون للجميع بدون اي استثناء ,و ويتبقى الخيار لكل من يملك عقله و ارادته الحره
شكرا اخي يوسف ( وأن كنت افضل بان اناديك باسمك القديم المحبب لي ) ولك كل ما يختزنه القلب من محبة وأعجاب


13 - اهانة
حمورابي ( 2010 / 5 / 1 - 19:01 )
اخي الحلو....لا يهمني ما يعتقد كل انسان او يؤمن به من اديان ,ولكن احارب من يهينني او يدعوا على او يستل سلاحه لاجباري على اعتناق دينه او دفع الجزية والا فالقتل او التهجير ..تحياتي


14 - الى اخي الحبيب الرائع محمد شفيق
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 19:02 )
عمت مساءا ايها الحبيب المتميز
احيي بك نظرتك الموضوعية الأنسانية للجميع
لا مشكلة نهائيا مع المتدينيين حينما لا يدسون انوفهم في شأن الأخرين .. فالدين حينما يبقى علاقة خاصة بين الفرد وخالقه , فانه يحقق الأحترام والتبجيل
شكرا لمرورك الجميل ولك مني كل ما يختزنه فؤادي من محبة وأحترام


15 - nana amin الى زهرة الجلنار
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 19:20 )
عمت مساءا ايتها الزهرة اليانعة المورقة المزهرة ذات الأريج على الدوام
نعم اختاه : ان الأديان جميعا كما وصفت: موغلة بالخرافات ولا تتماشى مع العلم والمنطق ,, لكن احترامها هو بالمحصلة احترام لمعتنقيها اذا لم يحاولوا فرضها علينا
شكرا لمرورك كما مرور النسيم العليل ذات يوم قيظ تموزي
لك كل محبتي واحترامي لما تملكين من خلق وألق


16 - اخ عزيز وانسان حر
مواطن ( 2010 / 5 / 1 - 19:30 )
الاخ محمد الحلو
انت اخ عزيز وانسان حر
لك كامل الحرية في ما تعبد او تومن , ولا يستطيع اين كان فرض راية على انسان حر وعزيز مثلك
نحن نقدر مدى اعتزازك بحريتك
وهذة اهم صفة اعطانا اياها الله
لا يمكن ان تكون صاحب دين وانت عبد
كل الاحترام لك ولافكارك


17 - الى الرائع : شكري فهمي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 19:35 )
عمت مساءا اخي الحبيب
شكرا لمرورك الجميل
نعم انا مسلم وذلك لأن والدي مسلمان ولو كانا يهوديان او بوذيان او مسيحيان لكنت مثلهما تماما كما ان ديانتك مثل ديانة والديك
ان اعلان ألألحاد في مجتمع مسلم له عواقبه التي تعرفها جيدا ايها الصديق
انني اؤمن بالعقل ايمان لا حدود له
لك كل محبتي واعجابي


18 - القمص زكريا
عراقي ( 2010 / 5 / 1 - 19:39 )
الاخ الحبيب محمد , انا مسيحي ولكنني لا اكرهك لانك ترفض ديني بل احترمك واحترم عقلك . اما بالنسبة للقمص زكريا فهو لم يأتي باية حجة على الاسلام من مصادر غير اسلامية , كما انه يتكلم من بضع سنوات فقط بينما احبتنا المسلمين يشتمون المسيحية وبقية الاديان ليل نهار منذ 1400 عام . المسيحية لم تكفّر احدا كما انها لاتمنع اتباعها من نقدها . مع التقدير


19 - الى ابن الأطهار الأبرار الأخيار سالم النجار
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 19:39 )



عمت مساءا يا ابن الأنبياء الطيبين
لا استطيع الا ان ابصم وأؤيد كل ما تفوهت به ...ما كانت الديانات عندنا في الشرق الظلامي الا اداة تفرقة وتناحر على ملكية الله
شكرا لتعليقك الشافي الوافي
ولك مني كل احترام واعجاب ومحبة


20 - ردك في الصميم
عبد القادر أنيس ( 2010 / 5 / 1 - 19:42 )
أتبنى ردك بحذافيره. شخصيا أعتقد أن مهمة تعرية الدين الإسلامي ورجاله تقع على عاتق المسلمين أو المسلمين سابقا خاصة السنة مثلي، فأهل مكة أدرى بشعابها. كفانا حروبا دينية تحرف وعي الناس. طبعا دون أن يعني هذا أنه ليس من حق القمص زكريا نقد الإسلام،فهذا قليل من كيثر مما يجب أن يقوله لكنه يقول بذلك خدمة لدينه وكأننا لا نعرف التاريخ. يكفي أن نعرف أن المسلمين وفي نفس الوقت الذي يدعون فيه نفاقا أنهم يعترفون بعيسى وموسى وبكل الأنبياء فهم يحكمون على كتبهم بالتحريف ولا يرون الحق إلا مع كتابهم. وهو ما يعني تسفيه كل الأديان ما عدا الإسلام.
تحياتي


21 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 5 / 1 - 19:57 )
اخي الحبيب محمد الحلواطلالتك علينا مبعث بركه وخير وانا شخصيا استمتع بمقالاتك الهادفه صدقني يا اخي انا كنت مدمنا المقهى في سان ديكو وعندما تعرفت على برامج الاب الفاظل القمص زكريا بطرس قدس الله سره وحفظه الله ورعاه ادمنت على برامجه واعتكفت الدار منذ اكثر من خمس سنوات وكلما يتكلم افتش المراجع لكي اتاكد من حقيقه ما يقول وقد التقيت به ثلاث مرات في عده مناسبات وشكرته على ما يقدمه خدمه للاسلام لكي يتعرفو على خبايا معتقدهم ومخازيه التي لا يعلنها الشيوخ للمسلمين حاول اخي الحبيب ان تشاهد برنامجه قد اكون على خطا ..اعتذر لاني قد علقت متاخرا لفرق الوقت ..مع تحياتي


22 - لى ياسمينة المدينة المقدسة : ناهد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 20:14 )
عمت مساءا يا رمز السلام ويا حبيبة الأنام
شكرا لكلماتك الدافئة الدافقة بالمحبة والسلام
كل امريء يتحمل مسؤولية ما يعتنقه من فكر ( أو كفر ) وعقله دوما هو الذي يقوده
جميل جدا ان نعطي المنطق والعلم موطئا ليحكم بيننا
ما اجمل العقل اللذي تمتلكينه يا ابنة االقدس
لك كل المحبة وألأحترام


23 - amir bakyالى ذا العقل الراجح
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 20:18 )
طاب مساؤك ايها الفطن اللبيب
ما اظنك الا ذي عقل كبير وصاحب ادب جم لأنك اخترت طريق المنطق والعقلانية ,,, أنه من دواعي سروري ومبعث بهجتي ان اتواصل معك ولا مانع لدي بتاتا بان يحصل لي الفخر بمراسلة من هو بقامتك المديدة
لك كل اعجاب ومحبة


24 - موضوع لانهائى
شرق عدن ( 2010 / 5 / 1 - 20:30 )
عزيزى محمد الحلو,هذا موضوع شائك بدون جدال وايضا معقد للغايه,اننى ارى الاب زكريا بطرس على قناه الحياه واقر انه حجه فى القران والاحاديث والتفاسير الاسلاميه وهو كفيل بان يناظر كل علماء المسلميين مجتمعين ويسحقهم تماما بغزاره علمه,المسيحيه كدين لاغبار عليه وفى الانجيل لانجد ايات الذبح والسرقه والنكاح والسطو المسلح ولكن المشكل فى المسيحيه انها ديانه فضفاضه وغامضه وبها معضلات عقليه مثل تجسد الاله على صوره انسان وكذلك صلب الاله وضربه وتعذيبه والبصق على وجهه واخيرا قتله لكى يدفع ثمن خطيئه ادم وعلى العموم اكبر معضله فى المسيحيه هى ان يسوع طيب جدا وضعيف جدا ولايستطيع حمايه اولاده من المجرمين والقتله وخير دليل على هذا عندما هجم السفاح عمرو ابن العاص وعصابه الحفاه قطاعى الطرق والقتله على مصر وبداوا فى مذبحه تاريخيه مروعه لااهل مصر,اغتصبوا مصر وسرقوها وكانت الدماء كالانهار ,اغتصبوا النساء وقتلوا الاطفال وذبحوا الرجال واجبار اهل مصر على اعتناق الاسلام بحد السيف,الاشكاليه هنا كيف يسمح يسوع بهذه المجزره واجبار اولاده المسيحين على اعتناق ديانه اخري وبهذا يفقدوا ابديتهم ويكون مصيرهم جهنم


25 - الى اخي الرائع على الدوام : حمورابي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 20:34 )
لك اجمل وارق تحية
نعم الراي رايك .. وهذا عهدي بك يا حمورابي .. كلنا جئنا لهذه الدنيا ولم يكن لنا انذاك الخيار لنختار ديننا وعرقنا ووطننا ... ولذلك طوبى لكل من ملك عقله واختار المحبة للأخرين ولنفسه
لك كل ما يختزنه الفؤاد من اعجاب ووداد


26 - أخي الرائع الجميل : مواطن
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 20:40 )
طابت ليلتك ايها الجليل النبيل
شكرا لمجاملتك الدافئة الرقيقة
اعجبني جدا تذمرك من كلمة عبد !!! فكيف يريدنا الله احرارا وهو يستمتع بتسميتنا بالعبيد
لك كل ما يحويه القلب من اعزاز ومحبة واحترام


27 - الى النبيل الرائع الجميل : عراقي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 20:48 )
لك اجمل وارق تحية
صحيح انني لا اكن الود للأديان لكنني بالتأكيد اكن لك كل المحبة وكل الأحترام لأنك رائع ولأنك انسان قبل كل شيء
لكن بنفس الوقت انا احترم المتدينيين وأحترم دينهم مهما كان غرائبيا وخرافيا بشرط ان لا يحاولوا فرض دينهم عنوة وبالأكراه على الأخرين
لك ولعائلتك ولديانتك كل محبتي واحترامي ايها الأخ الحبيب


28 - أناوالمعلق رقم 2 والحبيب الحلو؟
الدكتورأدريانوس ( 2010 / 5 / 1 - 20:50 )
أخي الفاضل حسين لم تقل لنا عن ماذانطيل ونزمر؟ ثم من قال لك أن هذا المقال لم يعجبنا؟؟ومن قال لك أننا نلح على أخونا الحبيب أن يدخل ديننا؟؟؟لا يا صديقي نحن لا نبشربالمسيحية بل نحب أن يعرف الجميع من هو المسيح ؟وطبيعته وحياته وأقواله وأعماله؟وهذه ليست بخزعبلات؟أما أخي الحبيب الرائع والراقي ألحلو له مني كل تقدير واحترام ويكفي أن أقول ما علمني إياه السيد:أحبوا بعضكم بعضا كما أنا أحببتكم وأيضا:أحبب قريبك كنفسك.والقريب هنا الإنسان بغض النظر عن لونه وعرقه ودينه .أخي الحلو بارك الرب فيك وبكل ما تحمله من حب ومودة وأخلاق عالية أعذرني إنقطعت عنك قليلا والآن عدت لك كامل محبتي


29 - الى اخي المبدع الكبير عبالقادر انيس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 1 - 21:10 )
طابت ليلتك اخي واستاذي الكبير
اصدقك القول انني لست بأكثر من تلميذ في مدرسة ألقك وخلقك وصدقك ايها الألمعي ,, فلقد سنحت لي الفرصة ( لحسن حظي ) ان اقرأ جميع مقالاتك هنا وبأثر رجعي ..ولا يمكن لك ان تتصور مدى انبهاري واعجابي بما كتبت ايها الفذ
شكرا لمرورك الجميل وتقبل مني اعجابي الدائم وحبي الملازم


30 - أبسط من البساطه
أيمن قـدرى ( 2010 / 5 / 1 - 21:48 )
إذا كان الإله لم يجبر أحدا على إتباعه
وترك الحريه لكل بنى البشر لتحصيل قناعاتهم الشخصيه
فلماذا يجرى أحدهم ورائى بالسيف مخيرا إياى إما ............وإما............
وهو حتى لا يحمل توكيلا يتضمن سلطانا على قلبى هل يتبع هذا الإله أويكفر به


31 - لم تصبح بعيدة
مرثا ( 2010 / 5 / 1 - 23:33 )
الصديق العزيز الحلو سلام لك ونعمة : المعرفة لم تصبح بعيدة او صعبة عن الإنسان بل في متناول يده وهو في مكانه بفضل كل التتقنيات العالية التى تحيط بنا ونصل اليها بأصابعنا واذا اراد الإنسان البحث والتنقيب عن
موضوع او معرفة ما سيعرف الى اين يلجأ وكيف يحصل مايريد من مصادر موثقة وصحيحة
لك تقديري واحترامي العميق


32 - عزيزى الحلو
مازن ( 2010 / 5 / 1 - 23:44 )
عمت مساء واى مساء مساء الكادحين مساء قطرات العرق المنسكبه من الجباه السمراء والبيضاء والصفراء على امتداد الارض واتمنى عليك ان تستأذن لى من صاحبيك ان امربينهم والوح لهم بالمطرقه والمنجل واصرخ بهم باعلى صوتى انا ابنى وازرع وانتم استمرو بحقن ذواتكم بالحقد والكراهيه واذكركم صناعة دميه جميله تفرح طفل ما فى هذا الكون خيال سوى محسوس وزرع باقه ورد يهديها عاشق لعشيقته اجمل واروع وافيد بكل ماتستميتوا من اجل اقناعنا به لانكم خلفى انا على الاقل


33 - شكر للأخ الحبيب محمد الحلو على رأيه
أشورية ( 2010 / 5 / 2 - 00:03 )
يا أخ هوسيين ياللي بطنك ومصارينك مليانة من هبات وأعانات الصليب والكنائس ولكنك نكرة وتنكر وتعض اليد التي تعطيك , المسيحيين لأ يخافون شىء لأنهم عالمون بمن أمنوا , أمنوا بأله حقيقي حي... وليس شيطان جسدي شهواني قاتل , وأنت مؤمن بترهات وخزعبلأت خرافات و تتفاخر بها . السيد المسيح والتعاليم السامية التي جاء بها تدعو للمحبة والتسامح والسلأم وديننا ليس دين أنما هي حياة ودعوة الأخر الخاطىء والزاني والمجرم والقاتل أمثالكم للرجوع لأنسانيته الحقيقية لكي تحب وتسالم الأخر , وليس ككتابكم الداعي للقتل والسلب والأغتصاب شتان بين هذا وذاك , من يسقط على الكنيسة الصخرة يترضض...ومن تسقط عليه كنيسة المسيح تسحقه سحقا + ومهما كتب الأخ محمد الحلو فهذا لن يضير ربنا وألهنا ومخلصنا بشىء لأنه أعطى لكل أنسان مقدار لحرية الأرادة ولنا الحق والحرية أن نفعل الخير أو الشر أو نأخذ طريق التوبة أو الخطيئة , وأنا أحترمه وأقدره لأنه يجمعنا أنسانيتنا + ومسيحنا لم يعلمنا أن نكره ونبغض ونقتل ونسلب من ليس منا , الرب يبارك الأخ محمد الحلو وله جزيل الشكر على رأيه .


34 - لماذا لا تغير اسمك من محمد الى ماركس مثلا
عابر سبيل ( 2010 / 5 / 2 - 00:27 )
إن كنت حقا حر وشجاع الى هذا الحد لماذا لا تغير اسمك من محمد الى ماركس أو يهوذا أو بودا... لماذا تتشبث باسم رسول الاسلام. ألا تخجل من نفسك عندما ينادى عليك بمحمد. انت من الذين قال الله تعالى فيهم
وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
المنافقون:4)


35 - الاديان جميعا مرفوضه لانها تعرقل التقدم
AL ( 2010 / 5 / 2 - 00:50 )
عزيزي محمد الحلو طاب يومك .انا اؤيدك جدآ في رايك ولكن مع ملاحظه صغيره. انت تقول - وانا لست ضد اارائه- ان الجمله تحتاج الى ان تكون واعتقد انت تقصدها - وانا لست ضد اارائه فيما يخص الاسلام- لان من ارائه ان جبل المقطم نقل باعجوبه الى مكانه الحالي اضافه الى قصص الاطفال الفداء والمعجزات الذي هو يؤمن بها كمسيحي. اننا نهتم بنقد الاسلام بسبب انتهاجه العنف وليس لاننا ندعوا الى دين اخر. والاديان جميعا مرفوضه لانها تعرقل التقدم. نعم يجب ان تحول المعابد الى مصانع لخدمه الناس. اي منا يفضل اولاده ان يبنوا معبد لتمجيدنا كآباء على ان يبنوا مصانع ومستشفيات لخدمه الناس فلماذا هذا الاله لايحذو حذونا ويتصرف بعقل ولا يتصرف كما يتصرف الحكام العرب


36 - missunderstanding
saad mosses ( 2010 / 5 / 2 - 04:39 )
my dear mohamad al helo the point in everything not to accept this religiong or that religion this is not the point but the point to see which religion try to kill your humanity or to to your brain or try to push you to kill others because the god want that this is the right point i think this is the point and i see all all the world religions can work to serve this world accept islam religion is against the humanity 100 percent


37 - missunderstanding
saad mosses ( 2010 / 5 / 2 - 04:39 )
my dear mohamad al helo the point in everything not to accept this religiong or that religion this is not the point but the point to see which religion try to kill your humanity or to to your brain or try to push you to kill others because the god want that this is the right point i think this is the point and i see all all the world religions can work to serve this world accept islam religion is against the humanity 100 percent


38 - يا نبع الماء الصافي
وليد ( 2010 / 5 / 2 - 05:34 )
اخي محمد الحلو يا طليق اللسان يابذرة الامل في بناء الانسان حرا وليس عبدا اسير الاوهام سيدي اني اعبد ما تعبد وسلامي لجميع العقلاء


39 - صباح الخير للجميع
حازم ( 2010 / 5 / 2 - 07:13 )
اخي محمد
كم هي مظلومة الاقليات في بلاد المسلمين.! فهم يوصوفون بالكفار كل يوم فلا عجب ان يكون دفاعهم عن معتقداتهم هجوم .يسعد صباح جميع الطيبين


40 - تحية طيبة للجميع 1
عيساوي ( 2010 / 5 / 2 - 07:47 )
تحية طيبة للاستاذ محمد الحلو
مئــــات السنين وفقهاء العقيدة المحمدية يلعنون ويكفرون والى اخر الاسطوانة كل من لايؤمن بما يؤمنون، فقط لهذا السبب. مليار وزيادة مسلم لهم الاف مؤلفة من هؤلاء الفقهاء ويعلنون لعنهم في كافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.
مليار مسيحي وزيادة لهم انسان واحد فقط في قناة واحدة فقط يشرح ويوضح لبعض المتابعين ماهو مكتوب في الكتب المحمدية لكي يعرفوه على حقيقته. لماذا تقوم الدنيا ولاتقعد؟ لماذا لاتقوم الدنيا على المجموعة الاولى؟! غريب.
المجموعة الاولى تتكلم كذبا وتلفيقا والملايين يقولون آمــين، هل نستكثر على قائل واحد للحقيقة وعلى حفنة متابعين ان يكشفوا الحقيقة؟! فعلا غريبة.


41 - تحية للجميع 2
عيساوي ( 2010 / 5 / 2 - 07:48 )
Hussain
الرد رقم اثنان
انت ثاني شخص علق، واعتقد بانك حين كتبت لم يكن المعلق الاول قد نشر رده، فمهلا.
يوسف المصري التعليق رقم ثلاثة
انا ايضا استغربت ان قصد الصديق المسيحي، لان البرنامج لايتحدث عن المسيحية الا في الاخير وعبارات قليلة, اعتقد لضرورة تنسيق المقال فان الكاتب كتب تلك العبارة، لايهم.

لانفهم الدين –اي دين- من خلال سلوك اشخاص او مجموعات، من المؤكد ان سلوك هؤلاء يعطي انطباعا على ذلك –الدين-، لكن فكريا ومنطقيا علينا دراسة تعاليم ذلك –الدين- من خلال مصادره المعتمدة والمعترف بها... ثم نحكم.
لايوجد –فهمي، فهمك- للدين، الدين واضح من خلال نصوصه ومن خلال التفسير المعتمَد لتلك النصوص، لكن يبقى بعض الاراء في تلك التفسيرات واختلافاتها نسبيا مع انه لايتم المساس بالجوهر.
لو قلنا ان فكرا معينا يدعو الى الامر الفلاني –محبة كراهية تسامح عدائية اشتراكية رأسمالية والخ- ندخل في نصوصه وندرسها ونستخلص منها.
قرأتُ هنا ان كل الاديان تدعو الى المحبة والتسامح... هذا الاعتقاد يحتاج الى اعادة دراسة كلية.
اما ان –الاديان، بصيغة الجمع- خرافات وفرقت البشر وسببت الحروب وما الى ذلك- فاني اعتقد ان


42 - الدّين الحق
سناء ( 2010 / 5 / 2 - 07:52 )
الحلو لا يقول إلاّ حلوا.لا اختلف معك،فحريّة المعتقد هيّ حق لكلّ إنسان شريطة إحترامه للأخر المختلف عنه.لكن هذا الشّرط مفقود ،فالمسلم يرى أنّه على الطّريق المستقيم وصاحب الحقيقة المطلقة لانّه من اتباع محمد خاتم الانبيّاء.ومن لا يؤمن بمحمّد كافر.وكذلك اليهوديّة والمسيحيّة .كلّ يعتبر أنّه الاحقّ بالإتّباع.تلك هي المشكلة.أمّا انا فديني هوّ دين الفيلسوف محي الدّين بن عربي القائل:أدين بدين الحبّ أنّى توجّهت ركائبه فالحبّ ديني وإيماني.تحيّاتي


43 - نقد الاسلام لا يعني مدح المسيحيه
المترصد ( 2010 / 5 / 2 - 08:24 )
احسنت يا صديقي وابدعت ردك جميل النقطه هنا ليس المفاضله بين دين واخر المهم هو هل فعلا ان هذه الديانات سماويه انا برايي انها جذورها عميقه في هذا الكوكب ولم ترتقي يوما الى السماء نحن ننتقد الاسلام لانه يصرح علنا بقتل وتكفير الديانات الاخرى وهذا لا يعني باي حال من الاحوال ان الاديان الاخرى هي الصحيحه فهي تناقض العقل والمنطق وتؤمن بالخرافات على حساب العلم


44 - واعي بين مكًار وأبله
آمال ( 2010 / 5 / 2 - 08:27 )
عزيزي الحلو : ( بلعون ) عرفوا مين يختاروا ليغيًروا مساره..!! كلاهما فكًر حاله إستهدى على الرأي..!! المسمى رجل الاعمال ، حسب حساباته بالاعمال المبنيًةعلى الخداع ، فكًر إذا شاهدت زكريا بطرس أن تتحرك بك الغيرة على الاسلام و الدًين ، وأن تغيًر رأيك وتصبح المدافع الاول عن دين الحق الذي يعريه بطرس من خلال مراجعه..!! والمسكين الثاني على الهبلات فكًر إنك ملحد بالاسلام ، و بهذا يكون سهل تنصيرك ويكسبك للمسيح ..!!لم يدرك كلاهما أنً عصر التلقين ولىً بلا رجعة ، و عصر الإنقياد وراء حكواتي ودجًال و نصًاب قد غرب عند كل ذى عقل سليم...!!أطمن نفسي و أطمنك معي ، إذا الله موجود لا يمكن أن يضر إنسان ما آذى إنسان ، وكان على خلق قويم وعقل سليم كما ذكرت ، وخدم البشريًة بفكره ، واختراعه ، وصناعته وعلمه وطبه وهندسته وتقدمه في جميع مجالات الحياة..!! ملاحظه ( بلعون ) الواردة بداية التعليق تعنى : ما شاء الله...!! للتنويه فقط تحياتى لأروع الرائعين مع الشكر الجزيل


45 - الى اخي المتميز : يوسف حنا بطرس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 10:04 )
طاب يومك ايها الجميل الرائع
لا اختلف معك في الدور التنويري اللذي يقوم به القمص زكريا تجاه اخوته المسلمين وأن كان هدفه مصلحة دينه !!! كل من يوقظ احبتنا المسلمين من غفوتهم التي طالت هو مثار اعجابي
شكرا لتعليقك الجميل ولك كل محبتي وأعجابي


46 - الحلو جلس مع الله
من اليمن ( 2010 / 5 / 2 - 10:19 )
الحلو قد طلع الى السماء السابعة وجلس مع صاحب الفخامة الله الروح القدس

لا داعي للقمص وغيره من الاقماص ان يدلوه على السماء


47 - دكان رزق لايمكن ان يغلقه اصحابه
ابو مودة ( 2010 / 5 / 2 - 10:34 )
الجميل دوما محمد الحلو
طاب مساؤك
اية جدران تشاكس برأسك المتصدع بغيبيات الدين وخزعبلاته
يا صديقي من المستحيل ان يقوم من حصل على الجاه والسلطة والاموال بتشذيب وتهذيب هذا الدين من اساطير الخرافة والغيبيات التي يعيشون ويتسلطون بسببها
وما تريده انت ويريده الاسوياء يعني هذا غلق دكان رزق رهيب
لانستطيع الا ان نقول لا شأن لنا بالدين ورجاله
نقرأ ما نريد ونكتب ما نحب مثلما نقرأ عن تجار الف ليلة وايات شيطانية
ربماعندما تؤمن بهذه الافكار سيقودك رجل دين اعورالى الجنه الموعودة والتي ربما يكون الشيطان نائما في احد فنادقها
وفي المساء تحضر مع اتباعهم حفلة رقص جماعي تجمع المؤمنين والمؤمنات وهم يسبحون سوية في نهر الخمر


48 - يا خيي يا أبن اليمن
أشورية ( 2010 / 5 / 2 - 10:57 )
يا أبن اليمن المصون أبن ذاك المدعو القذافي أبو كذيلة وشعر خنافس , لأ تخف يا خيي ما دمت تحت سيطرة رئيس تابع للشيطان كل يوم يصحى برأي مرة شمال ومرة جنوب ورعيته نامين ومتمددين وهويلعب بيكم مثل الطوبة مرة يقذفها رأس خيمته ومرة أخرة خيمته أقصد قصره المتواضع واولأده يتمتعوا على حساب الشعب , وهو يدعي بأن لأ يخرج من أصالته أقصد خيمته لكن متهندس ومتهندم ومبرقع عيونه بنظارات جدتي السوادء من صنع الكفار ليش ما بيرجع لأصالتوا ما داموا هيك أصيل ومعاها يبدل مسح الأماكن بثلأث حجيرات صغيرات بدل السيفونات والتواليتات وكل ما من الصنع الغربي للأقوام الكافرة ويرجع للمحلي من براق بدل الطائرة ومن شرب الماء المصفى ومعلب من الكفار الى شرب .... البعير العجائبي .


49 - غلطة
أشورية ( 2010 / 5 / 2 - 11:41 )
غلطة بين الرئيس القذافي الليبي معمر القذافي واليمني علي عبد صالح أسفة


50 - صديقتي المسيحية
Suzan ( 2010 / 5 / 2 - 11:43 )
عزيزي محمد الحلو
لي صديقة رائعة مسيحية ودائما نجلس ونتكلم ، لقد وجهت لي سؤال وانا بدوري اوجه لك واتمنى ان اجد الاجابة عندك.

السؤال هو : في دينك الاسلام تعترفون بالمسيحية واليهودية ؟ بل وتوجد سورة اسمها مريم ولا تنكرون ان المسيح نبي مرسل من الله وان التوراة ايضا من عند الله ؟ ولكن لماذا تسموننا كفار ؟ اليس الكافر هو من يؤمن بالله ؟ ولكننا نؤمن عن طريق ادياننا بالله والذي هو نفسه الخالق للجميع ؟ اذن لماذا تكرهوننا وتكفروننا وتطالبون بقتلنا حيثما وجدنا؟

لا ادري عزيزي ؟ اريد ان اسمعك رأيك او رأي احد والمساعدة في الجواب على هذا السؤال؟

تحياتي

سوزان


51 - عابر خطير
هيثم ( 2010 / 5 / 2 - 12:46 )
صاحب المشاركه 35 طبعكم التحريض على القتل لانكم لاترو الى مابعقولكم المغلفه بستار حديدى تذكرت احدى قصائد احمد فؤاد نجم اصحى يامحمد انتو مين احنا المتدينين اه ياحبيبتى انتو دود الارض والافه المخيفه انتو جيفه انتو سيوف المظالم والمأسى انتو عله بجسم شرقى جوابكم سكتوه ابن الكلاب سففوه من التراب مش حايسكتونى ياحبيبتى لان عواراتكم بانت من تحت لحاكم بكل خرافتكم لن تعيدوا التاريخ الى الوراء مايكرو سوفت جهزت اخشاب نعوشكم ونحن نعدكم بدق الاف المسامير الى نواريكم الثرا انا لحرية التعبير و للعقل وانا اليه راجعون ا


52 - أفلحت أيها السكر
مايسترو ( 2010 / 5 / 2 - 13:51 )
فردك كان مفحماً ومقنعاً للاثنين معاً، فمن هو العاقل مثلك الذي يحتاج إلى شيخ أو كاهن أو حتى نبي، كي يدله على درب السماء، فأنت تملك من العقل والفهم ما يزيد بكثير على هؤلاء جميعاً وحتى على ربهم الأعلى، وتابع دربك يا كبير.


53 - الى عابر سبيل
حازم ( 2010 / 5 / 2 - 13:55 )
دفاعا عن الاخت سوزان
اولا - الاخت سوزان قالت انها مسلمة لو كنت تعرف ماذا تقرأ
ثانيا - عيب يا رجل لو كنت رجل واللي بيته من زجاج ما بيرمي حجار عالناس واكيد انت ما بتعرف شي عن الاسلام ونبي الاسلام ولو بتعرف لخجلت من نفسك وتصرفات نبيك واخلاقيات دينك - الاناء ينضح بما فيه - تحياتي للطيبين فقط


54 - منتهى العدل ياهيئة الحوار
مرثا ( 2010 / 5 / 2 - 13:55 )
منتهى العدل ياهيئة الحوار ان تسمحوا بنشر تعليق رقم 54 فعلا غير مخالف لقواعد النشر ،
تعيلق قي منتهى الإحترام فعلا للفاضل الكاتب وللأخت سوزان وللمعلقين
ولا ايه رأيكم
ليس ذنب الجميع ان تفكيرك وخلفيتك لاتستطيع ان تخرج من نطاق النجاسة التى لاتعرف غيرها
الإنسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح والإنسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر
وهذا ماعندك وبالتأكيد لاتعرف معنى هذا الكلام
عذرا اخي الحلو كل احترامي لك


55 - يا مضيع السبيل
أشورية ( 2010 / 5 / 2 - 14:50 )
يا عابر سبيل ... الأغتصاب هي من عقر عقيدتك وألهك الخرافي الوهمي هو أوصى راكبه الذي ركبه وساد عليه أي نبيك ورسولك أن يغتصب الأطفال الرضع وحتى المسنات كخديجة وحتى الميتة أغتصبها , وللأسف تعبدون نبي كذاب كل رسالته تتكلم عن الفرج والنكاح وأقصد ألهكم بالأولى سموه أله الفرج والنكاح أحلى من اله الخرافات والخزعبلأت ولو الأسميين يليق به وببعض أتباعه السائريين على نفس خطاه وسبيله وأنت واحد منهم , وسر على سراط الفرج والنكاح المستقيم والحوريات قريبا بأنتظارك على أحر من الجمر أقصد أنت والحوريات والغلمان سيشويكم الأله الحقيقي بالجمر والنار والكبريت وألف عافية .


56 - اكثر المتدينين يرثون الدين ويقبلونه
AL ( 2010 / 5 / 2 - 14:51 )
عزيزي سالم النجارتعليقك رائع. ان اغلب المتدينين في جميع الديانات لم يفكرو لحضه انهم امنوا بديانتم بالوراثه وليس بالاختيار ولو ولدو بديانه اخرى لفعلو نفس الشيئ وامنو بالديانه الاخرئ وهاجمو البقيه. رايت فلم عن يهودي يتعرف على مسيحيه وذهبو الى مطعم ليتعرفو على بعض وطلبت البنت لحم الخنزيروهو لايطيقه وانقطت علاقتهم. بعد مده وصلت رساله له انه بنتيجه خطآ بالمستشفى نسب الى عائله اخرى وابوه الحقيقي هو مسيحي صاحب مزرعه للخنازير. لقد قلبت مفاهيمه راس على عقب. لهذا اكثر المتدينين يرثون الدين ويقبلونه وتصبح الخرافات معجزات. المهم هو التعامل مع الناس واحترام معتقداتهم ان لم يعادو الاخرين او يقفو ضد التطور


57 - عزيزي الحلو
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 5 / 2 - 15:21 )
لا يوجد دين على وجه الأرض يستحق أن تترك كل شيء من أجله وتلحقه , اذا كان على التعاليم الأخلاقية فكلها تدعو إلى نفس المبادئ تزيد هنا قليلاً أو تنقص , ليس الديانات التي اتفقوا واصطلحوا على تسميتها السماوية فحسب بل جميع ديانات الأرض لها نفس القاعدة الأخلاقية , ماذا تبقى ؟ أن أؤمن بواحد أو ثلاثة ؟؟ وعشرة كمان يا سيدي ! ما المشكلة ؟؟ زيادة الخير بركة وخير , وكل ما زادوا يمكن أشعر بالأمان أكثر فخلّي كل مين على دينو الله بعينو ثم إنه ؟ من ذا الذي يدّعي أن اليهودية والمسيحية والاسلام فقط لا غير سماوية ؟؟ هناك ديانات في العالم لا ترى إلا نفسها الوحيدة الصحيحة الآتية من عند الله قسموه أربعين خمسين شقفة وعم يتخانقوا عليه بالعالم كله , والله نايم مو فارقة معه , أنا شخصياً ممنونة للمسيح الذي ما لبّسني الحجاب وسمح لي بالخمر وسمح لي أحكي مع الرجل دون أن أحسب حساب الشيطان أن يكون ثالثنا , وبعدين قولوا عنه ما تريدون حتى تشبعوا , إنه عقدتهم الأزلية . شو ؟؟ الأزلية , يحرام


58 - رائع يا عزيزي
رعد الحافظ ( 2010 / 5 / 2 - 15:25 )
ما أروع جوابك يا عزيزي محمد الحلو لكلا السائلين
ولم أكن لأضيف شيئاً فوق كلامكَ المقنع
فعلاً هذا الرجل يدحض الإكاذيب من كتب القوم وتراثهم ولا يضيف إليها إلاّ روحهِ المرحة وطريقتهِ بالنكتة الخفيفة , ففي داخله ككل الأحبة المصريين , إنسان محب للضحكة والطرفة وخفة الدم والروح
حتى أنتَ يا محمد أشكّ أحياناً حول أصولك وأقول ربّما هو مصري ولايعلم , لانّ خفة روحك شيء مميز ويسيطر على جميع القراء بسهولة , مع أنّك اليوم جاد جداً
تحياتي لكَ دوماً


59 - جدا أسفة أخوتي
أشورية ( 2010 / 5 / 2 - 15:42 )
أسفة لأزعاجكم أخوتي ألأحباء في الحوار المتمدن + ما دام قد الغيتم ما كتبه عابر السبيل فالغوا أيضا لو سمحتم تعليقي , ولكم جزيل الشكر والمحبة والأحترام , لأنه مثل هؤلأء البشر الأرهابيين لم يتركوا منفذ للأخرين حتى لو أختلفوا في كل الأشياء أن يتلأقوا لأننا جميعا يجمنا أنسانيتنا الواحدة .


60 - مساء الخير
حازم ( 2010 / 5 / 2 - 16:56 )
وانا ايضا اضم صوتي لصوت الاخت أشورية واطلب حذف ردي ل عابر سبيل بما انه تم حذف تعليقه - اشكركم ويسعد مساكم


61 - للحلو صراحة؛ كنت امقت المدعو زكريا ولكن
سعد الشروكي ( 2010 / 5 / 2 - 17:13 )
لان طريقته والقاء الكلام تكون قريبة من طريقة شيوخنا الدجالة ولكن دعوة اتتني لكي اشاهد برنامجه بالكامل ولم اكن متصورا انه ملم بالعربية بهذا القدر ولم اكن اتصور ان القران فيه سورة الانفال وما ادراك ما فيها من حقد وكراهية وانها قطعا لا تتناسب مع قرننا الحالي وحقوق الانسان وانها احتقار للبشرية جمعاء ولا زلت لا احب القمص زكريا ولكن انه جدير بالاحترام على شدة الجراة. لقد عرى شيوخنا المتعريين والجاهزين للنكاح وفضح كل الكذب والدجل ولكن لازلت لا اومن ان كل ما يقوله الرجل من الكتب الاسلامية ام من عنده ولماذا لم يخبء المسلمين هذه الكتب انا ب حيرة يا اخي الحلو.


62 - الى اخي الحبيب : شرق عدن
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 17:46 )
عمت مساءا ايها العدني الطيب اللبيب الحبيب
شكرا لكلامك المنطقي الموزون .... اتمنى ان اصحو يوما واجد الكون بلا اديان وخصوصا ديننا الحنيف
اشاركك في كل ما تفضلت به لا فض فوك
لك كل محبتي وعظيم اعجابي


63 - اخي الحبيب الدكتور ادريانوس
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 17:49 )
عمت مساءا ايها اللبيب الحبيب القريب
شكرا لمرورك الجميل وتعليقك الموزون
لأنك انسان انت اخي وباقي ما تبقى لم يكن لنا يدا به
لك كل محبتي وعظيم اعجابي دوما وابدا


64 - الى الأخ المتميز ايمن قدري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 17:54 )
عمت مساءا ايها الجميل
اوافقك الرأي بأن هناك كثيرون من يدعوا ان بحوزتهم وكالة خاصة من الله ويريدون ان يقوموا مقامه في الأرض وهؤولاء لا يتبعهم الا السفهاء البلهاء
شكرا لمرورك العابق بكل طيب
تقبل احترامي ومحبتي ؤ


65 - الى نبع المحبة المتدفق حبا : مرثا
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 18:03 )
عمت مساءا اختاه الجميلة النبيلة
شكرا لكلامك الرائع ... نعم اختاه لا يوجد صعوبة في استقصاء واستسقاء المعلومة بفضل التكنلوجيا التي بين يدينا... انت تذكرينني بشخص دائم القول ان ابن حنبل (صاحب المذهب الحنبلي ) هو عالم عزير العلم لا يشق له غبار !!! وقد ضحكت كثيرا حينما قلت له ان ابني ذو العشر سنوات يستطيع بكبسة زر ان يصبح اعلم منه واغزر كتابة !!!! ها ها ها
شكرا لمرورك ولك دوما تنحي الأشجار الباسقات وتخفت من عاليها السماوات احتراما وتبجيلا وحبا لك


66 - الى اخي اليساري الصميم : مازن
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 18:15 )
كل عام وأنت وكل كادحي العالم بالف خير
شكرا لمرورك الجميل وتذكيرك ايانا بالكادحين من العمال والفلاحين المساكين الذين يحملون الكون على اكتافهم وبنفس الوقت يدفعون ثمن كذب وزيف الألهة ووكلائهم من الحكومات ورجال الدين
لك كل حبي وعظيم اعجابي


67 - الى اختي الحبيبة : اشورية
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 18:50 )
عمت مساءا يا ايتها المشعة الساطعة اللامعة المبدعة البارعة
لا اختلف معك في نظرتك الواقعيه للفروقات ما بين الدينين
شكرا لمرورك الجميل الذي يشبه مر السحابة المثقلة بالمطر حينما تلقي ثقلها في ارض يباب
لك كل محبتي واعجابي


68 - الى المبجل المحترم : عابر سبيل
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 18:58 )
عمت مساءا
اصدقك القول انني لا اخجل من اسمي لأنني لم اختره ولو كان امر الأختيار بيدي لأخترت اسما اعتز به مثل انيشتاين او نيوتن او جبران خليل جبران او غاندي او مانديلا ... الخ من الأسماء التي صبغت بالعلم والأنسانية .. صدقني ان اخر اسم كنت سأختاره كارها هو اسمي الحالي
لك كل الشكر لمرورك مع تمنياتي عليك تقبل رأيي بسعة صدر مع ايماني بانني اتحمل وزر ذنبي لوحدي بدون اشراك اي كان معي


69 - alلى صديقي الصدوق الخلوق
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 19:03 )
عمت مساءا ايها الأخ الحبيب الدائم
اجدني مؤيدا لكل كلمة تفضلت بها ... كل الأديان تحمل من الخزعبلات والخرافات الشيء الكثير لكن لا يوجد مثل ديننا الذي يريد اتباعه ان يغرسوه في دواخلنا عنوة ويريدون ان يقنعونا بالأيمان به رغم العلم ورغم العقل ورغم المنطق
شكرا لمرورك ايها الحبيب
لك كل محبتس واحترامي


70 - saad mossesالى اخي الرائع
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 19:08 )
طاب مساؤك ايها الحبيب الرائع
ما تقوله ايها الجميل منطقي وعقلاني وأنا مؤيد لك 100% واتمنى ان ياتي يوما يستيقظ به بني قومي من غطيطهم الذي طال
شكرا لمرورك الجميل وتقبل مني حبي واعجابي


71 - مجرد تبجح ونفاق
نبي دجال ( 2010 / 5 / 2 - 19:55 )
لدي سؤال واريد من السادة الذين يدعون العلمانية الاجابة عليه,نحن نعرف ان لكل مذهب او حزب او حركة مبادئ واهداف فما هي مبادئ واهداف السادة العلمانيين؟ واذا لم تكن لهم اهداف ومبادئ يستندون عليها فهذا بحث اخر والحياة هنا تصبح مجرد فوضى . وانا بانتظار الاجابة علني اهتدي واقتدي بهم وانظم اليهم مع الشكر الجزيل للجميع وخاصة الي شعاع الموقع الاخ محمد الحلو


72 - الصديق الرائع المتميز بحق : وليد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 19:59 )
لك اجمل وأرق تحية يا صاحب الأطلالة الجميلة البهية
شكرا لكلامك الرقيق ايها الصديق .. صدقني انني اتمنى ان استحق هذه الثقة التي اعتز بها ايما اعتزاز واعتبرها وسام سأحرص مدى العمر ان احتفظ به
لك كل محبتي وعظيم احترامي واعجابي


73 - الى اخي الحبيب الرائع : عيساوي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 20:08 )
طابت ليلتك ايها الخلوق الصدوق
كلامك جميل ورائع ومؤثر !! فنحن _ اذا كنا نعتقد ونؤمن بصوابية وصحة ديننا وخصوصا انه رباني_ فلا يجب اذن ان نغضب من اي طعن به !!أليس كذلك ؟؟؟من حق القمص زكريا كما من حق اي شخص اخر مهما كان دينه ان يغالط ويفند بالاديان كما يشاء والرأي بالمحصلة للجمهور الواعي
شكرا لتعليقك العقلاني المنطقي ودمت بكل محبة وود واحترام





74 - الى صديقي العتيد الرائع : حازم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 20:13 )
لك اجمل وأرق تحية يا جالب الأمل يا صاحب العقل ويا ناثر الحرية
لا استطيع الا ان ابصم بكلتا يدي على كلامك المنطقي العقلاني
نعم ان الأسلام ينادي بستخيف وتكفير كل شيء ما عداه
شكطرا لمرورك وتقبل مني حبي المؤكد واعجابي المؤبد


75 - الى رسولة الحب ونبية العطاء : سناء
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 20:19 )
عمت مساءا ايتها الوضاءة المعطاءة
مرحى مرحى لك فوالله انك احسنت الختيار
لا دين الا دين الحب والعطاء
شكرا لمرورك الجميل ودمت نورا وهاجا ونبع حب متدفقا


76 - الى النبيل الرائع الجميل : المترصد
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 20:42 )
طابت ليلتك الجميله ايها الجميل
ان الصحيح والصواب هو ما يدلك عليه عقلك .. نعم صديقي انا مثلك تماما اؤمن بالعقل بلا حدود وغير ذلك هو مضيعة للوقت والجهد
شكرا لكلامك الصائب الموزون وتقبل مني حبي الأكيد واعجابي الشديد


77 - الى منبع الأماني وموطن الأمال : آمال
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 20:47 )
طابت ليلتك ايتها الرائعة بكل المقاييس
ان كلمة بلعون هي كلمة مألوفة لدينا ونرددها كيثرا فيما مضى .. ولك جزيل الشكر والأمتنان لتذكيرك ايانا بها ثانية
شكرا لكل كلمة من كلامك الذي يحوي المنطق والرقي والخلق
تقبلي مني اعجابي المؤكد وودي المؤبد


78 - شذرات ... ماقل ودل ...!؟
سرسبيندار السندي ( 2010 / 5 / 2 - 20:53 )
شكرا ياعزيزي محمد الحلو على المقال الحلو والسلام ... وأتمني أن يكون الكل مثلك عند الكتابة دون سيوف أو سهام ... والكثرة التعليقات من شدة الزحام ... أثرت شذرات عسى اللبيب تكفيه الإشارة بدل القيل والقال وسفيه الكلام ... !؟

تحياتي للجميع مسيحي كان أم مسلما أم ملحدا ... أم من عباد البقر كان أو ألأصنام ...!؟

يقول فيثاغورث : كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك

يقول سنيكا : رأيك بنفسك أهم من رأي الآخرين فيك

  يقول سولون : أعظم الأسباب لدفع إساءة المسيء عنك هي أن تنسى إساءته إليك

   يقول أفلاطون : قمة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه

يقول غاندي : الإختلاف في الرأي ينبغي ألا يؤدي إلى العداء وإلا لكنت أنا وزوجتي من ألد الأعداء
*** *** ***
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسر...
العين التي لا تبكي لا تبصر الواقع ...
ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء.....!؟


79 - الى اخي الحبيب الرائع : المنسي القانع
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 20:53 )
عمت مساءا اخي الرائع الجميل
لحسن حظي قد قرات تعليقك الموزون الصائب !!! ولقد تملكني العجب لأنه قد تم حجبه !!!!! نعم سيدي ان رحلتي الحجازية قد تم وقفها بدون اي داع اللهم الا لأرضاء المتدينيين الذين يسوئهم نشر غسيلهم
شكرا لك ايها االحبيب ولك كل ما بقلبي من حب واعجاب


80 - الى اخي الرائع على الدوام :من اليمن
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 20:59 )
طاب مساؤك يا ابن سبا ومعين وحمير ومأرب
للأسف ايها اليمني العريق ان الله الذي كنت قد تشرفت بمجالسته قد توفاه الله بعد مؤامرة دنيئة من الأوباش المحيطين به !!! فلذلك تجدني هنا يتيما ومحبطا ها ها ها ها
لك كل محبتي واعجابي مع شكري الخالص لك لمرورك الكريم


81 - الى اخي الحبيب المتميز الجميل: ابو مودة :
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 2 - 21:38 )
لك ايها الحبيب اجمل وارق تحية
شكرا لتعليقك الذي يحاكي العقل ويتماشى مع المنطق... نعم الكلام ما قلته انت اخي ابو مودة
بالنسبة لي انت تعرف انني شاهدت الله ميتا بام عيني ولذلك لن اصدق اي كلام يتفوه به الأنبياء ووكلائهم الأحياء بيننا !!! ها ها ها
لك عظيم محبتي وشديد اعجابي


82 - المتنبي
المنسي القانع ( 2010 / 5 / 2 - 22:22 )
الرائع الرأي السلس القلم المفكر محمد الحلو الكلام
يقفون منا موقف العداء وكأنهم قناة الناس ---
لم أفهم مسألة حجب التعليق فما دام لايحمل كلمات تنم عن قلة أدب كأن تكون جنسية (تخدش حياء العوائل --- هذا التعبير كان يستعمل في تلفزيون صدام حسين )
ورغم كل هذا العداء والإستعداء ما زلت أحب الحوار وأصادق مسؤوليه (مقص الرقيب المعمم) . ولكنه يا عزيزي يصيبني بالحزن وأحس النكد .
وقد تذكرت المتنبي الكبير عندما سئل يوماً -- على من تنبأت -- قال على الشعراء -- قالوا لكل نبي دالّة فما دالّتك -- أجاب هذا البيت ---
ومن نكد الدنيا على المرء أن ---- يرى عدواً ما من صداقته بدُّ
دمت عزيزي ودام معولك لهدم جدار الخوف والخزعبلات
ولنعطي بعض العذر للا ساتذة أصحاب الحوار المتمدن فقد يكونوا متدينين ونحن لا نعلم !!!؟
سوف يحجب هذا التعليق أيضاً ولا يهم فقد خزنته هذه المرة .---- دم رائعاً أخي


83 - تاني !!!
عبد الآمر بالفسق ( 2010 / 5 / 3 - 00:14 )
جاء في التعليق رقم 82 لكاتبنا محمد الحلو في رده على المنسي القانع ما يلي:




نعم سيدي ان رحلتي الحجازية قد تم وقفها بدون اي داع اللهم الا لأرضاء المتدينيين
الذين يسوئهم نشر غسيلهم



خسارة كبيرة للقراء ...دستور يا أسيادنا القائمين على موقعنا المحبوب
اللهم اجعل كلامي هذا خفيف عليهم



84 - الى درة الوقع النفيسة : suzan
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 16:29 )
عمت مساءا ايتها الدرة المتلألأة الفريدة
قد تكون تكون صديقتك المسيحية محقة فيما يختص بما تسمعه من افكار المتخلفين المعتنقين للدين قلبا وقالبا لكن عامة الناس مثلي ومثلك ومثل الكثيرين منا ( وحتى لو كانوا متدينيين مثل اهلي واهلك ) لا يعتقدون بذلك الكلام ولا يؤمنون الا بحسن التعامل والتواصل مع اخوتهم المسيحين
من النادر ( انا اتكلم عن مجتمعنا في الأردن على الأقل ) ان تجد شخصا يطالب بقتل او ترحيل جيرانه المسيحين حتى بالكلام !!! أليس كذلك يا سوزان ؟؟؟ قولي لصديقتك : برغم ان ديننا يبدو شاذا وغير مقبول الا ان شعبنا( بأغلبيته ) طيب ولا يمكن له ان يكون مجرما وبالتأكيد هي تشعر بذلك من خلالك وخلال ذويك
شكرا لمرورك يا سوزان واتمنى في المرة القادمة ان تقفي الى جانبي في انقلابي القادم
لك كل ما يحتويه قلبي من حب واحترام ولك ولكل عائلتك وخصوصا سيفو اجمل وافضل وارق تحياتي وتمنياتي بالجاه والمال والعمر المديد


85 - الى اخي الجميل : هيثم
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 16:32 )
عمت مساءا اخي المتميز الرائع
شكرا لمرورك الجميل وشكرا لردك المقنع المدحض المفحم
دمت نبراسا منيرا
تقبل حبي واعجابي


86 - الى مايسترو الحوار المتمدن الرائع : مايسترو
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 16:37 )
عمت مساءا ايها المتميز المتنور الجميل
لا استطيع الا ان اصرخ بأعلى ما امتلك من صوت قائلا : ما ارووووووووووووووووووووووووووعك يا مايسترووووووووووو
لك دوما الشكر والأمتنان لما تتحفنا به من تعليقات رائعة جميلة
كم اتمنى ان ارى مقالاتك تزين شاشة الحوار !!! فهل ننتظر طويلا يا ترى ؟؟؟؟.ه
لك على الدوام كل حبي واعجابي


87 - نجمة الحوار المتمدن : قارئة الحوار المتمدن
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 16:44 )
عمت مساءا يا نجمتنا المشعة المتلألأة على الدوام
شكرا لكلماتك التي تدخل القلب وتقتحم العقل بدون استئذان لأنها تحاكي المنطق وتستلهم الفكر السديد
بالمناسبة : هل حفظت تلك القصيدة السلسة المبسطة ؟؟؟
لك دوما انحني احتراما ومحبة لما تملكين من الق وخلق
بأنتظار جديدك كما وعدتني !! وألا ؟؟؟


88 - اخي الحبيب رعد الحافظ
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 16:53 )
عمت مساءا ايها الحبيب العزيز
شكرا لمرورك الجالب للسعادة والبهجة والفخر
كم يكون لي الشرف والفخر لو كنت امتلك جذورا مصرية او عراقية
لكنني ولسوء حظي ولدت بدون تلك الجذور
اسمح لي اخي ان اعبر لك عن عظيم اعجابي الحقيقي بك وشديد محبتي لك
ودمت شمعة ابدية الأشتعال في دنيا العرب


89 - الى الر ائع بدون شك : سعد الشروكي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 17:05 )
عمت مساءا اخي الحبيب سعد
من حق القمص زكريا ان يتحدث كما يشاء وأنا اشهد له بألمامه بالديانة الأسلامية ومعرفته باللغة العربية .. ولا ضير من ذلك لأن من مصلحتنا جميعا تهديم اركان الأسلام ومعه بقية الأديان ( يعني فخار يكسر بعضه ) ...ه
لك خالص محبتي وعظيم اعجابي


90 - الى نبي الخلق والألق والصدق : نبي دجال
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 17:18 )
عمت مساءا اخي الحبيب الخلوق الصدوق الشفوق
قد لا استطيع اجابتك بشكل صحيح حول العلمانية التي تدعو الى فصل الدين وجعله علاقة خاصة بين الفرد وخالقه ( هذا اذا كان خالقه بجد !!! ) لكن العلمانية لا تحارب الدين انما تتناقض معه مع العلم ان الدين( وخصوصا الدين الأسلامي) ينظر الى العلمانية كنقيض معاكس ومعادي له
العلمانية الحديثة قد تنجح في بيئة اوروبية او اسيوية او امريكية او افريقية لكنها تواجه بمقاومة شرسة جدا في بيئة اسلامية ولذلك يجب ( قبل اقامة العلمانية ) مقاتلة الدين بلا هوادة واجتثاثة من جذوره الواهية وتوضيح هلاميته وسخافته وشذوذه بكل عزم وصبر
لك كل المحبة وعظيم الأعجاب ايها النبي الصادق الأمكين ( صدقني انني أؤمن بك اكثر من اولئك الأنبياء الجهلة الأفاكين المضللين الدجالين ) ..ه


91 - الى اخي الفذ المبدع : س السندي
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 17:25 )
عمت مساءا ايها الألمعي المفكر الملهم
يا الهي لكم شدتني واعجبتي عباراتك الجميلة والتي اعتبرها دستورا لكل ذي عقل وبصيرة
شكرا لمرورك العذب الندي
وتقبل مني اعجابي اللامحدود وودي اللامتناهي


92 - الى الأجمل والأفضل والأمثل : عبد الأمر بالفسق
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 3 - 17:38 )
عمت مساءا ايها الأثير المستنير المنير
شكرا لك ايها الرائع لتعاطفك النبيل ولشعورك الجميل تجاه حرية الرأي والمعتقد
للأسف ايها الحبيب ان اصحاب الفكر اللاديني يواجهون المتاعب والمصاعب في كل مكان
لك كل محبتي وعظيم اعجابي


93 - فقط اختلاف بالزمن
نبي دجال ( 2010 / 5 / 3 - 19:01 )
الاخ محمد الحلو والاحلى من العسل تحياتي والشكر الجزيل لاعطائي بعض من وقتك الثمين للرد على استفساري....ومن ردك اتضح بما لا يقبل الشك ان العلمانية حسب وصفك قد اسسها السيد المسيح قبل 2000 عندما قال اعطي لقيصر ما ليقيصر وما لله لله. اما ما فعله رجال الدين المسيحي عبر العصور فهو مجرد اجتهاد شخصي وانت سيد العارفين ان الامور تؤخذ من الجوهر وليس الجذور.واكرر شكري واحترامي