الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأقباط والمسيحيين في الإسلام ؟

شامل عبد العزيز

2010 / 5 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لم تكن هناك حروب دينية بين أتباع المسيحية وأتباع الإسلام في حياة النبي محمد أو الأصح بين النبي محمد والمسيحيين والممتدة 23 عاماً – فترة الدعوة - بل الحروب الدينية كانت مع اليهود في المدينة – يثرب – ( 3 قبائل رئيسية ) ؟ السبب الحقيقي لعدم وجود هذه الحروب ليس لأن الإسلام كما يقولون أقرب إلى المسيحية وأن النصوص التي وردت بشأن الرهبان تؤيد ذلك , لا . السبب لأن المسيحيين لم يكونوا من سكان تلك البلاد وبشكل كبير والتي عاش فيها نبي الإسلام ( مكة والمدينة ) . وكان عددهم قليل مقارنة مع الوثنيين وهو الدين السائد وإلا فما هو الفرق بين اليهود والمسيحيين من وجهة نظر صاحب الدعوة ؟ فالتوراة محرفة والأناجيل مزورة ؟ و لا بد لأتباعهم أن يؤمنوا بما قاله النبي وإلا فالسيف هو الفيصل . ما جرى لليهود في المدينة يؤيد صحة الرأي الذي نقوله . مع ملاحظة أن الإسلام أقرب إلى اليهودية وليس إلى المسيحية في المجمل العام من سور القرآن وخصوصاً السور المدنية .
الإسلام جاء من أجل الناس أجمعين ؟ هل هذه العبارة صحيحة ؟
سوف لن نتناول أي نص من النصوص التي تعتبر المخالفين للإسلام مواطنين من الدرجة الثالثة أو العاشرة . و لا النصوص التي تتحدث عن الجزية و لا أهل الذمة ولا المغضوب عليهم ولا الضالين ولا أحفاد القردة والخنازير, وكذلك سوف نتجنب العهدة العمرية وشروط التعامل معهم والذين لم يكونوا من صميم المجتمع , بل كانوا في منزلة اجتماعية وسياسية ثانوية .. ولكن سوف نختار لكم بعض الوقائع التي حدثت وفي مصر تحديداً خلال المائة سنة الأولى عندما سيطر المسلمين على البلاد لكي يتبين للجميع على أن المخالف للدين الإسلامي كان في وضع مأساوي لِما تعرض له في تلك الفترة وعلى أيدي أصحاب الدين الجديد الذين جاءوا من أجل إنقاذ البشرية من القهر والاستعباد إلى الحرية والمساواة وكذلك من أجل إخراجهم من الظلمات إلى النور ؟ والمصيبة هناك من يقول " جاء الإسلام من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية " ؟
قد يقول قائل " لقد تعرض المسلمين إلى أبشع من ذلك " سوف نوافق .. ولكن بعد أن نقول "
ديننا هو الحق ودينهم مزور ومحرف وفيه خرافات وأساطير وفيه دم واغتصاب وخمر ونساء ؟ وديننا دين العدل وفيه وصايا التعامل بالحسنى مع الأخر فمن الطبيعي أن نعاملهم وفق النصوص ولكن الغريب هو أننا تعاملنا معهم بالعكس ؟ فعن أي معاملة وعن أي نصوص نتحدث ؟ اخبرونا أجركم الله ؟ لو توفرت الفرصة للمسلمين ماذا سوف تكون النتائج ؟ حوادث التاريخ منذ اليوم الأول ولحد الآن هي الشاهد .
كيف يعيش المسلم حالياً في العالم المسيحي ؟ مقابل "
كيف يعيش المسيحي في بلده الأصلي في العالم الإسلامي ؟ مصر – العراق على سبيل المثال .
هذه النقطة بالذات هي الجواب على كل من سوف يعترض على ما سوف نورده لاحقاً .
ساد الإسلام في تلك الفترة فكيف تعامل مع المخالف ؟
وسادت المسيحية اليوم - العالم الغربي- مع ملاحظة أنهم لا يحكمون بلادهم وفق تعاليم الإنجيل أي ليس هناك نظرة دينية ؟ وهذا هو المطلوب , لا بل أن المسلم الذي هاجر من بلاده والذي لا يستطيع أن يتنفس فيها يصول ويجول في شوارع العواصم الغربية ويطالب بتطبيق الشريعة ؟ ماذا تُسمون ذلك ؟ سوف أترك التسمية لكم ؟ المسلم يتمتع بحقوق وامتيازات لا تتوفر له في أي بلد إسلامي حتى لو كان القرآن هو الحاكم وعلى رأس السلطة اعدل خليفة ؟
على المعترض أن يقارن ويفهم وجه المقارنة ثم بعد ذلك من حقه أن يقول رأيه .
فهل يصلح الدين الإسلامي لكل عصر من العصور لكي يحكم الناس أجمعين ؟
أما بالنسبة للعصر الحالي وفي هذا الوقت بالذات فيكفي أن نقول " إن ما يتعرض له الأقباط في مصر والمسيحيين في العراق وسوف نتجاهل باقي الدول يندى له جبين كل مسلم وسوف لن أزيد حرفاً واحداً "
سوف يعترض أخر ويقول " أن النظام السياسي العلماني – الديمقراطي – الليبرالي - اليساري هو الكفيل لإنهاء المأساة " ولكني سوف أسال " متى سوف يتحقق ما تحلمون به ؟ أبوس أيديكم ؟ أين ذهب نضالكم ؟ أين ذهبت كتاباتكم ؟ أين ؟ أين ؟ .. أعتقد أنكم بانتظار ثورة اشتراكية وتغييرات اجتماعية وصراع طبقات وتطبيق الليبرالية والدخول في العلمانية ؟ أليس كذلك ؟
أو أنكم بانتظار حاكم عادل – يرعى البلاد والعباد على ما تشتهون ؟
**********************************************************
" لنرى الآن عندما حانت الفرصة للمسلمين في عصورهم الذهبية ماذا قدموا للمخالف لهم " ؟
بعد غزو مصر بسبعين عاماً " بدأ الأقباط يقاسون السلب والاضطهاد إلى درجة أن كثيراً منهم لجئوا إلى السلاح محاولين الدفاع عن حقوقهم .. ولِم لا أعزائي القراء ؟ غير أنهم هزموا بعد مذبحة كبيرة .. وفُرض على كل راهب ديناراً ( جرية سنوية ) وكان جامع الضريبة يسم يد كل راهب يقابله بختم من حديد ,, بعد ذلك يقطع يد كل شخص من هذه الطبقة يكتشفه غير موسوم ويأخذ عشرة دنانير من كل مسيحي أخر ليس معه إيصال من الحكومة يُثبت دفعه للجزية وقد وُجد كثير من الرهبان فيما بعد بدون وسم .. فضرب عنق البعض ؟ ( من أجل عشرة دنانير )
يقطعون الرقاب ؟ سوف لن أكتب أي مداخلة على هذه الأعمال الوحشية والإجرامية ؟
أما الذين لم يقطعوا رقابهم فلقد ضربوهم حتى الموت ( مثلما يفعلون الآن في السجون العراقية ) . وبدون استثناء .. وهُدمت كنائسهم وأتلفت صلبانهم وصورهم وقد حدث ذلك عام 104 هجرية في حكم الخليفة يزيد بن عبد الملك ..
أين الفقهاء ؟ لماذا لم يعترضوا ؟ ماذا كان يشغلهم ؟ أحكام الحيض والنفاس وإتيان المرأة ؟
أين أصحاب الرحمة الذين صدعوا رؤوسنا بأن تاريخنا كان ناصع البياض ؟ من أين استمد هؤلاء الحكام أحكامهم ؟ أليس من الشريعة ؟ هل هذه هي الشريعة التي تؤمن بالتسامح والعدل والحقوق والواجبات المتساوية لأنها شريعة الله وليست شريعة البشر الضال الكافر الذي يُشرع القوانين ؟
أين " كلمة حق عند سلطان جائر أفضل من مليون شهيد ؟ أين جارك ثم جارك حتى ظننتُ أنه سَيُورثه ؟ الخ .. لماذا لم يتصدى أهل الجنة للحاكم , هذا إذا كان الحاكم هو السبب وليس النصوص الدينية وتطبيقها ؟ أليس الجنة هي هدف كل مسلم , وهل هناك جنة نحصل عليها أفضل من أن ندافع عن المظلومين والمنتهكة حقوقهم ؟ ونفوز في الدنيا والآخرة ؟
أم أن الجنة بانتهاك وقتل واغتصاب وتشريد وقمع المخالف ؟
بعد ذلك بسنوات قليلة عمل – حنظله بن صفوان – حاكم مصر على وسم يد كل قبطي بختم حديدي يحمل صورة أسد وعلى زيادة بؤسهم زيادة شديدة .. ولذلك ثار كثير من سكان الريف مرة أخرى ولجئوا إلى السلاح ولكن بدون جدوى وتبع ذلك اضطهاد فظيع .
في عهد – هشام بن عبد الملك – كان يتم التلاعب في ملكية كنائس مصر كلها – مرة يتم تمليكها لليعاقبة ومرة بتمليكها لأتباع العقيدة الملكية – المسيحية –
هذا في المائة سنة الأولى ؟ والإسلام في أزهى عصوره ؟ أما بعد ذلك وفي العصر العباسي "
أمر المتوكل " أن تتخذ ملابس الأقباط ( مميزات مُذلة ) فألزم الرجل بلبس عباءة وقلنسوة ( عسلية اللون ) وأنواع خاصة أخرى من الملابس , كما ألزم النساء بارتداء ثوب من نفس اللون وكان الأقباط يُجبرون على وضع تماثيل خشبية تمثل الشيطان عند أبواب منازلهم أو عليها .
هذا الخليفة هو حامي السنة والجماعة ؟
قََدم الوزير علي بن عيسى بن الجراح مصر فألزم الأساقفة والرهبان والضعفاء بأداء الجزية فأدوها ؟
أما في أيام الحاكم بأمر الله فلقد قبض على عيسى بن نسطورس وضرب عنقه , ثم قبض على فهد بن إبراهيم النصراني وضرب عنقه كذلك , وتشدد على النصارى وألزمهم بلبس ثياب الغيار وشد الزنار في أوساطهم ومنعهم من عمل الشعانين وعيد الصليب والتظاهر بما كانت عادتهم فعله في أعيادهم من الاجتماع وقبض على جميع عائداتهم في الكنائس والأديرة وأدخله في الديوان وكتب بتعميم ذلك على عماله في باقي البلاد ؟ هذا يحكم بأمر الله ؟ فماذا لو كان يحكم بأمر الشيطان ؟
ثم قام بعمل أخر إلا وهو " إلزام اليهود والنصارى بالخروج من مصر إلى أرض الروم "
سوف نكتفي بهذه الروايات ولن نتطرق عن العصور الحديثة ( لأنها أخر حلاوة ) ؟
هل هذه الروايات من تأليف " الحوار المتمدن " ؟ أو من حاقد على الإسلام والمسلمين ؟
ربما ؟
هنالك كتابات لبعض السيدات والسادة ترافقها تعليقات على قسم من الكتابات التي تقوم بنقد الإسلام , تبدو وللوهلة الأولى " أن أصحابها إما يعيشون في كوكب أخر أو أن لديهم مأرب أخرى " فجميع كتابات هؤلاء تسير باتجاه واحد ألا وهي الانتقائية وينطبق عليهم معنى الآية التي تقول " و لا تقربوا الصلاة ... دون أن يكملوها ؟ إن الإنصاف هو قول ما لك وما عليك ويستشهدون على رأيهم بالآيات التي تقول " لا أكراه في الدين ... لكم دينكم ... لم تعد هذه الآيات تُقنع أحداً لأن القرآن ببساطة إما أن يؤخذ كله أو يترك كله ثم أين نذهب بالآيات التي تقول عكس ذلك ؟ وهي معروفة للجميع ... إذن التجميل والترقيع لا محل له من الإعراب سيداتي سادتي ؟
قد يعترض أخر ويقول " أن الكاتب كان انتقائياً ؟ وهناك كثير من الروايات التي تتحدث عن المعاملة الحسنى لليهود وللمسيحيين ومنها جار النبي وجار الصحابي الخ ؟
سوف يكون الرد عليهم بما يلي " النصوص الدينية واجبة التطبيق ؟ أم لا ؟ مثلاُ " هل يتفاخر المسلم لأنه يصلي ويصوم ويقوم بأداء كافة المناسك ؟ الجواب لا ؟ لا يتفاخر .. ولكن لماذا تتفاخرون إذا أحسنتم إليهم ؟ أليس المعاملة بالحسنى واجبة التطبيق فأين النص وأين التطبيق ولماذا حدث العكس وعلى مر التاريخ ؟ هل العبرة بالأقوال أم بالأفعال ؟ علينا أن نكون صريحين مع الأخر ونقول " إن تطبيق النص الديني واجب علينا ومن لم يعاملهم بهذه الطريقة فهو غير ملتزم بالإسلام ؟ هذا هو الحق وهذا هو الصحيح وهذا هو الإسلام الذي جاء من اجل الناس أجمعين ؟ بغير ذلك نكون منافقين لأننا نُظهر لهم شيء ونفعل العكس . وعندما تحين لنا أي فرصة فالتطبيق جاهز والويل لهم إذا ظفرنا بهم ؟
هناك فترات تعايش وفي جميع البلاد الإسلامية وخصوصاً العربية بين المسلمين والمسيحيين , هذا التعايش ليس سببه إتباع تعاليم الإسلام بل سببه العكس , عدم تطبيق الإسلام , أما إذا ظفر الإسلام بهم فحدث و لا حرج ..
يجب أن نفهم معنى " أن هؤلاء شركاء في الوطن ؟ هم السكان الأصليون ؟ نحنُ الدخلاء ؟
العراق سوف لن يبقى فيه مسيحي واحد بمرور الأيام ؟ ما حدث مع طلبة جامعة الموصل المسيحيين – 84 - طالبة وطالب في أقل من دقيقة رقدوا في المستشفيات ؟ هذا أقل تسامح معهم ؟
بعد سنين طويلة وعندما تسود الديمقراطية ويتحقق العدل من قبل الأحرار والوطنيين الشرفاء أصحاب المبادئ العظيمة الذين جاءوا من أجل حرية المواطن سوف ينال الأخوة المسيحيين حقوقهم وهم في بلاد المهجر ؟
فهل سوف نجد من يتفاخر بعد ذلك بسماحة الإسلام ؟ ( ليه لا ) ؟
العاقبة للعقلاء ..
/ ألقاكم على خير / ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
ادم عربي ( 2010 / 5 / 7 - 10:12 )
تحيه للكاتب
اي تعصب او تطرف حتى التعصب اليساري لا يمكن ان يكون ايجابيا
يا اخي فلنترك الاديان جانبا كما فعلت اوروبا ونتبع المدنيه
عندما تقرا الاديات فانت تفسرها كما يحلو لك وهنا التطرف بعينه, لا شك ان الدين شعور روحاني عظيم ولكنه بين الفرد وخالقه ويجب ان يتحصر دوره في دور العباده, انت تغتح الانجيل او القران او التوراه هناك نصوص عنصريه منطرفه في جميع الاديان وجميع الاديان لا تقيل الاخر , المشكله في التمترس خلفها وفهمها كماهي


2 - شكرا
عبد الآمر بالفسق ( 2010 / 5 / 7 - 10:28 )
مقالة شجاعة صريحة صادمة كاشفة للأكاذيب التاريخية التي خدعوا بها عقول المسلمين

إلى رقم واحد أقول إن اتهام الأستاذ شامل بالتطرف وعدم فهم النصوص سخيف...فالأستاذ شامل عبد العزيز لا يفسّر بل يأتي بما جاء من أحداث في كتب التاريخ التي كتبها مسلمون مثلك لكنهم أعرف منك لمعايشتهم الأحداث والأهوال والجرائم التي جلبها الاجتياح الاسلامي..راجع ضميرك يا سيد!


3 - صباح الخير لجميع الطيبين
حازم ( 2010 / 5 / 7 - 10:36 )
صدقني اخي شامل ان عيناي دمعت وانا اقرأ مقالتك
أيمكن ان يبلغ الكره للبشر هذا الحد ؟
سينتصر الحب ولتذهب كل الديانات الى الجحيم بلا عودة


4 - شكرا..ثانية
عبد الآمر بالفسق ( 2010 / 5 / 7 - 10:39 )
مقالة شجاعة صريحة صادمة كاشفة للأكاذيب التاريخية التي خدعوا بها عقول الجهلاء

إلى رقم واحد أقول إن اتهام الأستاذ شامل بالتطرف وعدم فهم النصوص سخيف، فالأستاذ شامل عبد العزيز لا يفسّر بل يأتي بما جاء من أحداث في كتب التاريخ التي كتبها مسلمون أعرف منك لمعايشتهم الأحداث والأهوال !


5 - الخ الامر بالفسق
ادم عربي ( 2010 / 5 / 7 - 10:50 )
ربما لم تدرك ما رميت له في التعليق , انا لم اتهم من احترم واتابع مقالاته باستمرار
شكرا لطريقتك في التعليق


6 - تعقيب1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 10:51 )
الأستاذ آدم - تحياتي - شكراً لمرورك - كأنك لم تقرأ المقالة ؟ أنا من الذين يؤمنون بفصل الدين عن الدولة راجع مقالاتي والتدين شأن شخصي و لا اعترض عليه - مقالتي هذه واضحة الإدعاء بأننا الفضل ولقد وضحتُ فيها كل شيء وأنا لا أتعصب ولا اكتب بالعصبية و لا أومن بها مع خالص تقديري
أخي عبد الآمر - تحياتي عزيزي - شكراً للتشجيع وشكراً للرد بدلاً عني أتمنى أن أكون عند حسن ظنك .. مقالتي لا لبس فيها من ناحية فقرة واحدة هل نحنُ فعلاً أفضل الأديان ؟ الوقائع تقول غير ذلك .. الذين يحتجون على المسيحية أو اليهودية احتجاجهم باطل لسبب الآن هم الذين نعيش في أكنافهم وبأفضل حال وليكن الدين شأناص شخصياً وما علاقتنا بالأمر .. مع فائق الاحترام عزيزي
السيد حازم - تحياتي - شكراً لمشاعرك الإنسانية فعلاً هي أعمال وحشية و لا نستطيع ان نصفها بغير ذلك .. ليسود الحب بين جميع البشر ودمت لنا اخي الكريم


7 - تعقيب
ادم عربي ( 2010 / 5 / 7 - 11:23 )
جيد وشكرا للتعقيب
ما رميت له هو التمترس خلف اي مرجعيه او دين لا يوجد دين جيد اذا طبق بنصوصه
الم يقتل متدين متطرف اسق رابين معتقدا بذلك ارضاء الله, الم تكن الحروب الصليبيه من اجل ارضاء الله وتقيدا بالنصوص, لا يا سيد شامل نريد ان نتخلص من هذا الشيء وفقط المدنيه


8 - الحالة العكسية
رعد الحافظ ( 2010 / 5 / 7 - 11:45 )
فحوى مقالتك الصريحة هذهِ عزيزي شامل , لاخلاف ولا نقاش عندي فيها
كلّ ماقلتهُ تواً هو غيض من فيض قرأنا عنهُ ونعيشهُ حالياً ونشاهدهُ على الشاشات ولا داعي لإنكار تلك الحقائق الواضحة
لكنّي سأكتفي بمداخلتي بذكر الحالة العكسية وأقصد بها حال المسلمين في بلاد الصليب كما يدعوها القوم
***
أنا شخصياً أعرف في السويد حالياً ثلاث رجال مسلمين عراقيين إثنان منهم متدينيين والثالث يدعي أنّه تقدمي .. ماعلينا
هؤلاء تجاوزت ثرواتهم المسروقة من السويد عبر التهرب الضريبي والتشغيل الأسود والحصول على الأموال البلدية بإسم الجالية العراقية ...الملايين
إثنين منهم يملكون بيوت وفلل في عواصم عربية متعددة عدا الأرصدة بأسماء أولادهم أو أقارب لهم يثقون بهم
أمّا عن شيخ أحد المساجد هنا والذي رأيته قبل يومين يقود سيارة آخر موديل , فسوف أحكي لكم عنه لاحقاً
تحياتي لكَ عزيزي شامل لجهودكَ التنويرية ولجميع القرّاء الاعزاء


9 - شهادة فارس من فرســـان الحوار المتمدن
كنعان شماس ايرميا ( 2010 / 5 / 7 - 12:18 )
ياسيدي شامل عبد العزيز اذا كان ذلك الخليفة من خلفية خليفة جـــز ازلامه راس الحسين حفيد محمد وغـرز فيه رمــــح وطاف قرى المسلمين في العراق لينشــرالهـــلع في عظامهم فماذا تتوقع من تربية هكذا ســــرســـري . هناك الكثير من الكلام الغليـــظ الذي يجب ان يقال بحق هولاء المحتالين لكن ... تحية لشهادة شامل عبد العزيز تحية لهذه الطلقة الشجاعة تحية لكل من يفــــور ضميره امام الحقيقةالممتهنـة


10 - الحق يعلو ولا يموت
صباح ابراهيم ( 2010 / 5 / 7 - 12:59 )
اخي العزيز الاستاذ شامل ، من له ضمير حي ، ينطق بالحق ، ويحارب الباطل وها انت تكشف التطبيقات الخاطئة لما جاء به الاسلام وما اثبته عمر بن الخطاب بعهدته العمرية الجائرة التي كانت دستورا لارهاب المسيحيين واضطهادهم وكانت هي القاعدة التي يطبقها حكام المسلمين من بعده على الاقباط وغيرهم . اي منكم سمع او قرأ على مر الزمان من اعتداء قام به مسيحيوا الشرق الساكنين في العراق او سوريا او فلسطين او مصر على المسلمين ؟
انهم شعوب مسالمة لاتنشد غير السلام والمحبة والوئام ولاتطمع بسلطة او جاه او حكم رغم ان بلادها الاصلية محتله بايد الغرباء القادمين من صحراء الجزيرة العربية وهم تحت الاحتلال والاضطهاد المستمر .
شكرا لك اخي شامل على نطق الحق لانه يعلو ويظهر مهما طال الزمان .


11 - تعقيب2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 13:18 )
الأستاذ آدم - تحياتي شكراً سيدي الفاضل وأنا بالمقابل أحترم الجميع غرضي من المقالة لا الحروب الصليبية و التطرف الديني ؟ غرضي نحنُ ليل نهار نقول بأننا أفضل الأديان -؟ الغرب المسيحي يعاملنا أفضل من معاملة أفضل خليفة بالمقابل كيف نعاملهم نحنُ ؟ هذا هو قصدي .. وشكراً لك سيدي وللسيد عبد الامر للرد
الأستاذ رعد - تقديري واحترامي أنت واحد من ملايين يعيشون في الغرب والمقارنة لديك واضحة .. للأسف نحنُ فقط أصحاب شعارات .. التقدمي صاحب الملايين في السويد يتفاخر بأنه يسرق أموال الكفرة ويصولون ويجولون ثم يلعنونهم هذه مصيبة سيدي الفاضل ولا زلنا نقول بأن الدين الإسلامي دين محبة وسلام ؟ والأمر يومئذ ... وعليك التكملة تحياتي أخي العزيز
السيد كنعان تحياتي وتقديري - على كيفك بينا كما نقول في العراق أنا لستُ فارس ؟ انا إنسان عادي جداً ولكن في النفس غصة قاتلة لما يحدث وفوق هذا وذاك نتفاخر بديننا ولا نخجل .. مع تقديري عزيزي كنعان
الأستاذ صباح - تحياتي اخي الكريم - الان الفرق شاسع بين تعامل الغرب المسيحي مع المسلمين وبين تعاملنا مع اخواننا الأقباط والمسيحيين .. وهذا ما يحز في النفس .. السكوت أفضل ولكن ..


12 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2010 / 5 / 7 - 13:20 )
الزميل ... شامل عبد العزيز .. حياكم الله

هذا قولك

ولكن سوف نختار لكم بعض الوقائع التي حدثت وفي مصر تحديداً خلال المائة سنة الأولى عندما سيطر المسلمين على البلاد لكي يتبين للجميع على أن المخالف للدين الإسلامي كان في وضع مأساوي لِما تعرض له في تلك الفترة وعلى أيدي أصحاب الدين الجديد الذين جاءوا من أجل إنقاذ البشرية من القهر والاستعباد إلى الحرية والمساواة وكذلك من أجل إخراجهم من الظلمات إلى النور ؟ والمصيبة هناك من يقول - جاء الإسلام من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية - ؟

كلامك غير صحيح لأنك لا تملك الدليل على ما تقول غير كلام من التاريخ ..والدليل على ذلك تحديد المائة عام تحديد عشوائي دون استخدام أرقام تاريخيه حقيقية.. يؤكد صحة ما قلناه


13 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2010 / 5 / 7 - 13:23 )

بعد غزو مصر بسبعين عاماً - بدأ الأقباط يقاسون السلب والاضطهاد إلى درجة أن كثيراً منهم لجئوا إلى السلاح محاولين الدفاع عن حقوقهم .. ولِم لا أعزائي القراء ؟ غير أنهم هزموا بعد مذبحة كبيرة .. وفُرض على كل راهب ديناراً ( جرية سنوية )
الحمد لله..ليس المسلمين فقط عندهم أناس قليلين (عرفة)كما نقول بالعامية.. إنما كذالك عند العلمانيين .. الجزية ليس نظام إداري أو قانوني أو قضائي .. الجزية هي استراتجيه عسكريه ولا علاقة لها بالنظام المدني .. فرضها جيش الإسلام في تبوك على جيش الروم ... لإنهاك مركز التمويل المالي من الكنيسة .. بقيادة الأحبار والرهبان... ولذالك جاءت الايه بصيغة القتال ...قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ{


14 - السيد طلعت
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 13:30 )
تحياتي - عام 104 هجرية المذكور في المقالة تاريخ أم جغرافيا وشكراً على الشتيمة .. بارك الله فيك ؟ مع الاحترام والتقدير لمرورك الذي استفدنا منه كثيراً


15 - كشف المستور
آمال ( 2010 / 5 / 7 - 13:32 )
الاستاذ الفاضل : يتوقف دماغ القاريء عن التفكير ، ويعجز اللسان عن التعبير عند قراءة هذه المآسي ...!! أأمل أن يلقى مقالكم آذاناً صاغية ، وعقول تدرك حجم المصائب ، التى سببها ما يدعوه بالسلف الصصصالحححح وأن يضعوا حد للتفكير الخرافي ...!!إستمر في تعرية التاريخ المزوًر...!!تحياتي مع الشكر


16 - كم انت صريح وجريء...
زهير دعيم ( 2010 / 5 / 7 - 13:40 )
و - حقّاني - واعني بها ان تحبّ الحقّ وتقف الى جانبه..كنا نتمنى ان يكون نصف العرب امثالك

لك محبتي


17 - تعقيب
ادم عربي ( 2010 / 5 / 7 - 13:44 )
ماذا تنتظر ممن لا يزالون يعيشون الف سنه فرق حضاري عن الامم
لماذا نكتب ..........اليس من اجل التغيير والتنوير؟
لقد تخطت معظم الامم موروثها الثقافي بتعبير اخر الجهل لحساب العلم والتمدن


18 - شريعة المحبة
مرثا ( 2010 / 5 / 7 - 13:50 )
سلام لك ومحبة استاذ شامل : ماكتبته حقائق واقعية لازالت حتى اليوم ، ومن ينكرها يخدع نفسه ، ليكن الوطن للجميع والعلاقه مع الله امرا شخصيا وسوف تدل حياة وسلوك كل شخص على الإله الذي يعبده ، ورجاء من الأخوة الذين يضعون المسيحية في اطار كلمة جميع الأديان رجاء مراعاة الدقة والأمانة في التعامل مع كلمة اديان ، ( وكما يقول السيد آدم عربي لايوجد دين جيد اذا طبق بنصوصه) اين هي النصوص المسيحية التى اخذتها مرجعا لكلامك ؟؟
المعاناة التى نعانيها كمسيحيين معروفة ومكشوفة امام الجميع ، عرب وغرب
سيدي شكر وتقدير لمحايدتك وتكلمك بالحق مهما عرضك ذلك للهجوم والتعليقات غير اللائقة
شريعتنا المحبة والقبول ومسالمة الناس قدر المستطاع
ان كان ممكنا حسب طاقتكم سالموا جميع الناس
تقديري واحترامي


19 - تعقيب3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 14:12 )
السيدة آمال - تحياتي وتقديري لمروركِ - إذا كانت العيون لا ترى والاذان لا تسمع والعقول لا تفكر فكيف يكون الحال ..عزيزتي عندما نقبل أن نضع انفسنا مكان الآخر ونرى ماذا يحدث عند ذلك نستطيع أن نقول أننا بدأنا نفكر بطريقة صحيحة .. مع الاحترام سيدتي
الأخ زهير البرشلوني العزيز - تحياتي وتقديري - حزني على برشلونة في عدم التاهل للنهائي كان كبيراً واخشى عليهم الدوري أمامنا اشبيلية وبلد الوليد ولكن هذا الحزن ترف بالنسبة لمقارنته لما يحدث .. اما ان يكون نصف العرب من أمثالي فأعتقد سوف تصلك التهم الجاهزة ولكن معليش بدنا نمشيها مع خالص تقديري
السيد ىدم تحياتي الآن توضحت الصورة وهذا هو المراد شكراً عزيزي
السيدة مرثا - تحياتي وتقديري ها أنا وفيتُ بوعدي لكِ المهم كل الحديث حول المعاناة للمخالف في عالمنا وهو الشريك في الوطن بسبب التمسك بالنصوص الدينية التي لم تعد تصلح حتى للقراءة فكيف للتطبيق - تحياتي سيدتي


20 - لماذا العزف على الاديان
ادم عربي ( 2010 / 5 / 7 - 14:23 )
يا سيد مرثا لا اريد ان اسرد مقال خاص وجمع جميع النصوص من جميع الاديان ومحاكمتها, لا تقل لي اين النصوص فالنصوص مليئه من العهد القديم الى القران , اساسا القران لم يات بجديد من تلك النصوص
لك كل الاحترام ودينك دين المحبه والسلام اذا اردت انت ذلك واذا اراد المسلم ذلك واذا اراد اليهودي ذلك واذا اراد من يغبد الحجر الشجر ذلك . اتفق معك ولك كل المحبه والتقدير


21 - عفوا تعليق 13
مرثا ( 2010 / 5 / 7 - 14:31 )
سامحنى استاذ شامل
اذا كانت الجزية استراتيجية عسكرية كما تفضل صاحب تعليق 13 ، فهل ورد في القرآن استراتيجيات عسكرية اخرى ؟ وهل هذه الإستراتيجية العسكرية تناسب كل الشعوب حتى لو افترضنا انه لاوجود إلا للشعوب العربية ، هل تناسبهم هذه الأيام ؟ وفي عصرنا الحالي ؟ ولماذا يدفعوها وهم صاغرون
هل لابد من المهانة والإذلال مع الدفع ؟
شكرا وعفوا لتدخلي بالرد استاذ شامل


22 - الأخ العزيز شامل
عبد المذلّ عبد المهين ( 2010 / 5 / 7 - 14:36 )
أعتذر عن إعادة كتابة تعليقي حيث كان تعليقي الأول محجوبا -لمخالفته القواعد- ثم فاجأني بالظهور -بقدرة قادر- !


23 - تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 14:40 )
السيد آدم تحياتي - النصوص ؟ النصوص المكية في القرآن أو السور كانت مليئة بالتسامح لماذا ؟ لأنهم يقولون بأن هذه النصوص مستمدة من المسيحية .. النصوص المدنية حيث اليهود كانت من أعنف النصوص والقرآن يؤخذ بأجمعه وفيه ناسخ ومنسوخ وآية السيف لوحدها نسخت 48 أو 52 آية وللسيد سامي لبيب مقالة حول ذلك وأنا عندي مقالة ولكن بصيغة اخرى أعمل عليها الان .. نعم ولكن ألم ياتي تعليقك بان كثير من الأمم تجاوزت موروثها .. مع العلم حتى مع وجود بعض الآيات في الناجيل إلا ان المحبة والسلام عند يسوع فقط وهذا رأيي مع ملاحظة انني لا اعترض على الإيمان من أي كان بشرط عدم افكراه ..
مع التقدير
السيدة مرثا تحياتي هذه مقالة الجميع ومن حق اي شخص ان يكتب مداخلته أما صاحب التعليق 13 فلديه ستراتيجية لا يعلمها إلا الله والراسخون بالعلم ونحنُ لسنا منهم
مع الاحترام سيدة مرثا


24 - عبد المذل عبد المهين
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 14:44 )
تحياتي ليس هناك تعليق محذوف في هذه المقالة لا من قبل الحوار ولا من قبل الكاتب عليك مراجعة الصفحة للتأكد مع التقدير


25 - البارسة ...تبقى المجد والفنّ والذوق الرفيع
زهير دعيم ( 2010 / 5 / 7 - 14:44 )
اخي شامل ..
لا تخف فلا اشبيلية ولا الريال سيقف امام البارسة.
تمنياتي لك وللجميع بعرس ولا اجمل ، عرس حزيران الكروي والعالمي


26 - الى مرثا
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 7 - 14:53 )
سيدي الفاضل وان اكتب لك لفت تعليقي ما كتبه مرثا حول شريعة المحبه التي يزعم وجودها
اين هذه الشريعه
الم يأمر رب موسى بابادة كل الامم المجاوره
بل الم يأمر بابادة كل شيء حتى حيواناتهم وامر باتلاف ذهبهم وفضتهم وزروعهم واثاثهم
الم يعاتب انبيائه لان جنودهم اخذوا شيئا من اثاثهم ولم يحرقوه بالنار
اين المحبة في قلب هذا الرب
اين المحبة المزعومه
عجبي


27 - إلى السيد الكريم (أو السيدة) صفاء
عبد المذلّ عبد الآمر بالفسق ( 2010 / 5 / 7 - 15:30 )
هناك عهد الشريعة الموسوية وهي ما قد ذكرت وأنت محق فيه...

أما المسيحية فقد جاءت ل(تكمل) أي للسير بالانسان إلى الكمال الذي أريد له منذ البدء (إختيار الخير ونبذ العنف والشر بكامل الحرية)

كلنا نتفق على تطوّر الإنسان بحسب داروين
ففيما كان الإنسان يميل إلى الحيوانية جاءت شريعة موسى لتهذبه وترفع من مستواه..وجاء المسيح ليرشد إلى طريق الحق والكمال ...يظهر ذلك عندما علّم أن شرع موسى سمح بالطلاق (لغلظة قلوبكم) أما أنا فأقول...وهلمّ جرا

إن كنت صادقا جادا فلا تصدق هؤلاء المتعصبين مقططعي الآيات من سياقها الذين يدعون أن المسيحية دعت إلى العنف بتسول كلمة من هنا وآية من هناك...إبحث لتفهم معنى:(لا تظنوا إنني جئت لألقي على الأرض سلاما بل سيفا....) و (أما أعدائي فأتوني بهم والقوهم في النار...) فكل من يستشهد جهلا أو بسوء نية متلاعبا باللفظ محرّفا لا يستحق سوى الازدراء


28 - تعقيب5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 15:42 )
السيد / ة صفاء تحياتي أولاً السيدة مرثا ليست رجل ثانيا أنت تتكلم عن شريعة موسى العهد القديم ثالثاُ نحنُ هنا لسنا بصدد المقارنة بين النصوص قديماً ؟ نحنُ بصدد الإدعاء بأننا افضل الأمم .. إذا كانت اليهودية محرفة والأناجيل مزورة سوف نتفق ولكن ما هو الحال بالكتاب الذي لا ياتيه الباطل .. وهذا هو الفرق .. المقالة واضحة وليست معرض للمقارنة بين الأديان من ناحية النص المسيحي أفضل أم النص التوراتي .. نحنُ بصدد التعامل مع الأقباط والمسيحيين في عالمنا أما العودة للماضي فهذا ليس موضوعنا .. خالص شكري وتقديري
السيد عبد الآمر تحياتي - والله اسمك ذبحنا ذبح .. شكراً للرد مع تقديري سيدي الكريم


29 - تعليق شخصي حيادي بسيط
عبد الجبار الـيـائــس ( 2010 / 5 / 7 - 16:12 )
مقال هام ودراسة تاريخية جدية, يستحقان القراءة عدة مرات والتحليل والتفكير. والأستاذ شامل عبد العزيز يستحق كل الشكر والتهنئة على صراحته وشجاعته. حيث أن هذا النوع من المواضيع الدينية والتاريخية قلائل هم الكتاب المسلمون الذين يتجرؤون الكتابة عنها بكل صدق وإيجابية. ولا أفهم كلما تطرق كاتب إلى حقيقة تاريخية عن التناقضات في الإسلام, يعود لنا المعلق الإسلاموي المحترف السيد طلعت خيري شاهرا اعتراضاته المحفورة سلفا مرددا كالببغاء نفس الكلمات التي لم تعد تقنع أحدا.


30 - الأديان الشرق أوسطية المعروفة لاتحترم العقول
محمد ( 2010 / 5 / 7 - 16:21 )
الأديان الثلاثة الشرق أوسطية المنشأ لاتحترم العقول وتقوم على الغيب. العنف موجود بهم واستخدم العنف بإسمهم. لاأحد ينكر هذه المقولة العقلانية. هذه الأديان معاكسة للعقل والتنوير. هذه الأديان تفصل بين البشر وتفرقهم . هذه الأديان الغيبية تعلم الإنسان الإتكال على اللامعروف .

عندما أرى طقوساً دينية أتذكر سندباد أو علاء الدين والفانوس السحري: قصص خيالية لصغار العقول.

مع تحيتي للكاتب الجيد...


31 - المحبة والسلام عند يسوع فقط
سامي المصري ( 2010 / 5 / 7 - 16:26 )
السيد صفاء إبراهيم والأخت الفاضلة مرثا؛
كما قال أستاذنا العظيم الأستاذ شامل - إلا ان المحبة والسلام عند يسوع فقط-. هذا هو الواقع على ممر التاريخ سواء التاريخ القديم أو الحديث. كثيرون يحاولون أن يتصيدوا كلمة تثبت عكس ذلك ومن أهمها عبارة السيد المسيح التي يقول فيها -لم آتي لألقي سلاما بل سيفا على الأرض-. ولكن من سياق الحديث نفهم ما قصده المسيح وهو أن العالم يرفض المحبة ويرفض الفكر المسيحي بعنف، لذلك تتعرض المسيحية للسيف من جيل لجيل منذ ألفين عاما حتى اليوم، مما يوضح رؤية المسيح الثاقبة لمستقبل كل من يؤمن بالمحبة. لذلك يقول السيد المسيح لمن يريد أن يتبعه، -من لا يحمل صليبه ويتبعني لا يستطيع أن يكون لي تلميذا- وذلك يعني أن من يريد أن يتبع طريق المحبة المسيحية يكون معرضا للاضطهاد والموت والصلب والسيف. سلوك المحبة يوبخ أعمال الناس الشريرة مما يحركهم للبغض. كما يقول السيد المسيح -من يفعل السيئات لا يقبل إلى النور بل يبغض النور حتى لا توبخ أعمله-. المحبة المسيحية توبخ العالم لذلك يبغض العالم المسيح والمسيحية ويضطهدهم بالقتل والسيف؛
تحية عطرة لأستاذي العظيم الأستاذ شامل


32 - إلى عزيزتي مرثا
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 5 / 7 - 16:45 )
أخي الكريم شامل : موضوع ترحيب المسيحيين بالمسلمين للخلاص من نير الظلم والاضطهاد الروماني لا دليل عليه سواء في مصر أو في بلاد الشام , أو نشالله في بلاد الواق واق , هذه حجة واحدى أكاذيب المستعمرين الغزاة أو الفاتحين والمؤرخ بتلر يؤكد ذلك, اذا كان بابا الأقباط في عهد محمد علي رفض تدخل روسيا لحماية الأقباط ! اذا كان المسيحيون رحبوا بالمسلمين حقاً للتخلص من نير الرومان كان الأجدر بهم أن يرحبوا بالمستعمرين الآخرين للخلاص من مصيبتهم العظمى من ظلم العرب , كتب التاريخ تحدثنا عن الاتاوة الكبيرة التي فرضت على الأقباط , ويا عزيزتي مرثا أخطأت في كتابة ( الجزية ) هكذا تُكتب : الخزية بالخاء لا بالجيم , والاعانات التي يأخذونها من الحكومات الغربية هي الجزية عفواً الخزية بالمعنى الحديث وشكراً


33 - تعقيب6
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 16:58 )
الأستاذ عبد الجبار - تحياتي وتقديري اتمنى ان لا تيأس مع العلم ان الواقع يُشير إلى ذلك - مشكلة الزميل طلعت يتصور انه الوحيد الذي يمتلك الحقيقة المطلقة وهذه خرافة لكل من يعتقدها ويصدق نفسه .. من لا يقبل الحوار لا يجوز الالتفات إليه نحنُ بصدد نصوص وتعارضها مع أرض الواقع وهل هي صحيحة مع ملاحظة انني لم أتعرض لديانة احد كشخص ولكن من حق كل واحد ان يناقش نصاً معينا ولكن بطريقة علمية ومؤدبة بعيداً عن التشهير والتجريح لاعتقادات الناس .. مع خالص تقديري
السيد محمد - تحياتي - النصوص وما أدراك ما النصوص ؟ نحنُ هنا بصدد وكما ذكرتُ سابقاً في صدد النص وتطبيقه على أرض الواقع - المسلمون يصيحون ليل نهار واعتقد ان البؤس والمفارقة هي السبب يجدون انفسهم أبعد الأمم وفي كل شيء ولذلك يتمسكون بأشياء لم تعد صالحة لأي شيء مع تقديري
الأستاذ سامي - تحياتي وتقديري - رجاءاً عدم مخاطبتي بالأستاذ العظيم فأنا لستُ كذلك وهذا ليس تواضعاً كما قد يفهمه البعض ولكنه حقيقة فأنا أبعد عن ذلك بكثير .. المهم سيدي الكريم شكراً لتعليقك الغني حقيقة وللتفاسير التي وردت فيه فقد أضافت لنا الشي الكثير مع خالص مودتي


34 - حقيقه العربان
شرق عدن ( 2010 / 5 / 7 - 17:14 )
استاذ شامل شكرا لهذه المقاله الصادمه العاريه لحقيقه العربان وماضيهم الاسود الدموى,كفى تزييفا للتاريخ ويجب تسليط الاضواء الساطعه على حقيقه هذا الدين الارهابى البربرى,الغريب هذا المدعو طلعت خيرى ويدس نفسه مع جميع الكتاب العلمانيين بتعليقاته البلهاء ويامل هذا المعتوه بان يهديكم الى دين الحق,فى اعتقادى انه عميل سعودى ويندس فى الحوار المتمدن وبالطبع له مرتب وعمولات,لقد اصبح الحوار المتمدن خطر على مملكه ال سعود,مملكه الخراب والنكاح واللواط ,اكرر شكري لك


35 - شكرا للإنسان والمبدع العزيز الشامل
العقل زينة ( 2010 / 5 / 7 - 17:32 )
سألت زبون وهو في نفس الوقت دكتور في قانون الملاحة العالمية _ وكما قال هو تخصصه وكان سؤالي هو بحكم خبرتك القانونية حتي لو كانت بمجال مختلف هل تعتقد في أن يأتي يوم تقوم هيئة دولية بمحاكمة ومنع تداول الكتاب المنزل حيث أنه يحتوي عبارات تحريضية وعنصرية مثله مثل مبادئ النازية وعندها تفكر وتريث وقال لا أعتقد في زمننا الحالي ولكن ربما بعد خمسين سنة يتحقق هذا الفرض ومثال قال أنهم بجنوب إيطاليا منذ خمسن سنة أو أكثر قليلا كان الرجل هو المهيمن علي مقدرات المرأة كما وهو اليوم يتم تداوله ما بين شعوب خير أمة وشرح لي أنهم متأخرين عن الغرب بمدة زمنية تقارب المائة عام ..و..لم أراجعه في وجهة نظره فهو أكثر خبرة قانونيا أما عمليا فأنا مصري مواليد الخمسينات وعاصرت مصر عندما كانت دولة آدمية وأقول آدمية لأنه اليوم أصبحت دولة إسلامية.. في كل مكان ولحظة وموقع صوت النداء الإسلامي سيان كان قرآن أو دستور أو حجاب أو زبيبة أو نقاب أو ثقافة أو حلول ...؟؟ وشتان ما بين آدمية خمسينات وستينات القرن العشرين ومابين إسلامية اوأئل القرن الواحد وعشرون _تخلف وعنصرية ومن له تعليق وعاصر الزمن الجميل ومصر المحروسة يكذب


36 - لأقباط لم يرحبوا بالغزو العربي
سامي المصري ( 2010 / 5 / 7 - 17:54 )
الأخت الفاضلة قارئة الحوار المتمدن أتفق تماما معك فيما تقولين، الأقباط لم يرحبوا بأي شكل بالغزو العربي فقبل الغزو العربي بعشر سنوات تعرضوا لغزو فارسي بشع وهم يعرفون تماما أن كل المستعمرين واحد. المشكلة في التاريخ الكاذب الذي يسجله المستعمر ليبرر جرائمه. البيزنطيون الذين فشلوا أمام الغزو العربي كان من مصلحتهم الاتفاق مع الإدعاء العربي بأن المصريين رحبوا بهم ليبرروا خزيهم وفشلهم. لكن البيزنطيين لم يتراجعوا أمام العرب في مصر وحدها بل في سوريا والعراق وكل المنطقة العربية، حتى أن القسطنطينية نفسها تحولت لاسطنبول مقر الخليفة العثماني. أما عن بطريرك الأقباط الأنبا بطرس الجاولي فلم يرفض الحماية الروسية ثقة في العرب، لكنه رفض استبدال حماية بأخرى عندما قال مقولته الرائعة -الذي لا يحمينا لا يموت (أي الله)- تلك المقولة التي صدر عنها كتاب روسي يمجد الأقباط والبطريرك الوقور ترجم لعدة لغات؛
تحياتي للجميع؛


37 - تعقيب7
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 17:59 )
القارئة العزيزة - تحياتي -مليون ما شاء الله عليكِ في كل واد لكِ أثر - حتى عندما افتح صفحة الحوار قبل الانتقال للمقالات أجد تعليقاتكِ .. الجزية والخزية تشبيه رائع ولا أضيف شيء أخر تحياتي اختي العزيزة
السيد شرق عدن - تحياتي - خيرني الحوار بالحذف والنشر فوافقتُ على النشر ولكن عندي رجاء ؟ الاتهامات ليس لدينا عليها دليل ولكن النقاش هو المطلوب الزميل طلعت وكما جاء في تعليقي يعتقد أنه العالم النحرير وهذه مشكلته ومشكلة كل من يتصور انه يمتلك الحقيقة وهذا مرض فكري إذا جاز لنا التعبير - شكراً سيدي الكريم
العقل زينة - تحياتي - مصر في الخمسينات ومن خلال ما نقرا ونشاهد كانت الأفضل وتحولت بفعل الدين والحزبية الجاثمة إلى بلد شكل ثاني كما يقولون ومع الأسف الشديد تقديري لمرورك اخي الكريم


38 - عندما يتخفى الإستبداد
سيمون خوري ( 2010 / 5 / 7 - 18:31 )
أخي شامل العزيز تحية لك وعلى هذه المادة الجريئة في إنصاف التاريخ . لكن ما أود التعليق عليه ؟، هو أن الإستبداد عادة يتخفى في كل شئ ، وحتى يمكن أن يمارس باسم الحب ، وباسم الدين ، وباسم الديمقراطية . عدا عن كونه في جوهره هو إستبداداً . كافة العقائد عندما تتاح لها الفرصة كما حدث في هذا التاريخ تمارس بدورها وباسم الإله الذي - تمثله - دورها في فرض عقيدتهاو ربما دفعت القارة الاوربية ثمناً باهظاً للحروب الدينية بين ابناء العقيدة الواحدة . تماما مثلما دفعت شعوب الشرق ثمناً أيضاً باهظاً لعقلية الإستبداد ومنها الطائفة القبطية والكلدانية والأشورية والصابئة ، وحتى أصحاب كافة المعتقدات الأخرى . وحتى أيضاً داخل الطائفة الإسلامية ذاتها وأنت تعلم أكثر مني ذلك . عندما تغيب عقلية التسامح وإحترام الرأي الأخر تسود عقلية الإستبداد . وأعذرني إذا قلت أن العقائد السومرية كانت إحدى أرقى الأشكال في عصرها إحتراماً لحق الإنسان في إختيار ما شاء من عقيدة أو - إله - أو أي شئ أخر . نحن نختار إله الحب والخمر وسعادة الإنسان الدنيوية . الإستبداد الديني دائماً يبحث عن غطاء يخفي به وجهه البشع اخي شامل تحية لك


39 - البدو البرابرة
شوقي ( 2010 / 5 / 7 - 19:09 )
أستاذ شامل
لقد أزلت القداسة عن هذا التاريخ الغير مشرف
تعرف تمامآ أن الحركة التنويرية عندما أخضعوا الدين و التاريخ للنقد جرت التحولات من الظلامية و القداسة ألى العلمانية لبناء حضارة و قيم أكثر أنسانية
تصور أحفاد هذا التاريخ هذا حالهم اليوم ماذا كان حياتهم وحالهم قبل أربع عشر قرنآ؟ تاريخ مشرف أكيد ؟
أن المسيحية هو الدين التوحيدي الذي لم ينتشر بحد السيف بعكس الديانتيين الأسلام و اليهودية عل كل الميتيولوجيا هي نفسها بفارق البعض يدعو للمحبة و السلام و الآخر مازال عنده عقيدة الغزو غزوتي الحادي عشر من أيلول أنموذجآ
مع محبتي و تقديري لقلمك و عقلك الحر
ملاحظة صغيرة دين تشكل من حضارة الشرق الجميل بلاد الرافدين مثلآ
الآخر من البدو البرابرة ماذا نتتظر من هكذا عقيدة؟


40 - لنترك الماضي وأسراره...!؟
سرسبيندار السندي ( 2010 / 5 / 7 - 19:11 )
لنترك الماضي السحق وكل رجاله ... ولنتأمل واقعنا المريرا أليس مخزيا رغم ثواره ... فهل غير جاهل يصر على حجب الحقيقة بغربال والتاريخ أسراه ... أليس ألإسلام سبب كل مآسينا بسبب عفونة أفكاره ... فمهما جمل القبيح لن يتجمل مادام التاريخ شاهد عليه وزواره ... وليغرد من يغرد فأن شمس الحقيقة تزداد سطوعا فلاسيف سيوقفها ولا من مدعي أن للإسلام أنواره... تحياتي لك ياعزيزي شامل ولكل ألأحبة المعلقين ... ولمن سيتنير بالحق هنياله .....!؟


41 - شكر من القلب
مرثا ( 2010 / 5 / 7 - 19:30 )
محبة واحترام استاذ شامل والعزيزة قارئة الحوار وأخي سامي المصري والسيد آدم عربي فذكر اسمي في تعليقاتكم شرف لي وشكرا جزيلا على كل اضافي وتوضيح تتفضلون به
استاذ صفاء :لاأزعم انني اعرف كل شئ او انني افهم كل طرق تعاملات الله مع الإنسان ، في العهد القديم لكن .....مجئ المسيح بكل هذا الكم والكيف من المحبة غير المشروطة للإنسان ، ملفت للنظر احب واكرم الإنسان كإنسان بغض النظر عن جنسه ولونه وعرقه ، لم يفعل خطية ولم يوجد في فمه مكر او غش ، لو لم يستطع ان يعلمنى ان احب الإنسان أي انسان واقبل الآخر حتى لو رفضت معتقداته ،هل من قال صلوا لمن يسئ اليكم يدعو للعنف
ان تحب من يحبك وتكره من يكرهك فهذا عادي ويعتبر في مقاييس الأخلاق اتزان ولكن ان تحب عدوك ولاتطلب له الشر بل تصلي من أجله فهذا فوق مستوى الأخلاق بكثير
لو لم يغير المسيح التاريخ ويؤثر فيه ماكنت احببته وتبعته
شكرا لكم ولكم كل محبتي


42 - تعقيب8
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 19:32 )
الكبير والعزيز الأستاذ سيمون - تحياتي لمرورك قبل قليل وصلني تقرير وباللغتين العربية والانكليزية عن الأزمة العالمية ومن خلالها اليونان كنتُ أتمنى أن تطلع عليه .. المهم إذا غاب العقل فماذا تكون النتيجة ؟ أنت الأفضل في الجواب .. لماذا أعذرك والحضارة السومرية هي التي قدمت الكثير وكلامك صحيح .. ليس هناك شك وخاصة إذا اخترنا إله الحب والخمر .. تحياتي أيها العزيز
الأخ شوقي تحياتي عندما أقرا عصر التنوير وماذا حدث أقف إجلالاً أمام هؤلاء العظماء .. نقدهم رائع خالي من التجريح والشتائم وبخلاف ما نفعل .. ونتهجم ونحنُ نمتلك الحقيقة .. الخ .. المهم عصر التنوير حدث بعد تعاقب عدة ثورات علمية .. ولكن ... ؟ تحياتي اخي الكريم
السيد س . السندي تحياتي أين انت يا رجل - هاي وينك - تحالف الإسلام مع بعض الثوريين أو الذين وقفوا يدعمونه فازادوا الطين بله .. لك مني كل الاحترام


43 - مسيحييو العراق وسوريا
عراقي ( 2010 / 5 / 7 - 19:37 )
استاذي العزيز , لقد حارب مسيحييو العراق وسوريا مع المسلمين ضد الفرس والبيزنطيين ( المسيحيين ) على التوالي , فاذا بعمر ابن الخطاب يفرض عليهم الجزية بدل ان يكافئهم ! واقصى ما اعطاهم , ان سمح لهم ان يخرجوا من ديارهم ويدخلوا الامبراطورية البيزنطية! احترامي


44 - العلمانية هي الحل
عبد القادر أنيس ( 2010 / 5 / 7 - 20:44 )
السيد طلعت شكك في حجية مقالك. المضحك في الأمر أن المسيحيين ليسوا وحدهم من ابتلوا بالإسلام. فحتى طوائف المسلمين من غير السنة في بلد أغلبيته سنية مثلما هو وضع الشيعة في السعودية مثلا، أو العكس يلاقون من المعاناة والتهميش والتهديد المتواصل عبر التاريخ ما لا يوصف. هل يمكن إنكار هذا؟
المواطنة الحقة مستحيلة في مجتمعات يهيمن عليها الدين.
تحياتي سيد شامل


45 - تعقيب9
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 7 - 21:12 )
السيد عراقي - تحياتي اخي الكريم - تنفيذ النصوص الدينية تُقربهم إلى الله هكذا هو الفهم الديني .. من يقتل لا يشعر إلا أنه يُنفذ اوامر ربه - النصوص التي جاءت حول الأخر أفقدتنا الصواب وجعلتنا في غيبوبة لا يستطيع أن يخرج منها إلا من رحمهُ عقله .. تحياتي اخي الكريم ..
معلمي وأستاذي عبد القادر انيس - تقديري لجهودك سيدي وشكراً لمرورك - السيد خيري وكما ذكرنا لديه الحقائق التي تربى عليها منذ نعومة أظفاره ومن الصعب ان يرى غير الذي يراه .. هيمنة الدين حقيقة ساطعة والتي جاءت في تعليقك .. السعودية مثالاً وإيران بالمقابل .. الحل في العلمانية ولكنها كفر بواح .. هذا قولهم .. متى سوف نفهم ذلك .. ؟ لا ادري خالص تقديري عزيزي انيس


46 - أخوتي المعلقين كونوا صادقين أثناء المقارنة
أشورية ( 2010 / 5 / 7 - 21:56 )
مهما طبلنا وزمرنا في أذان القتلة والدخلأء المحتلين القادمين من شبه الجزيرة , لأ ينفع لعقولهم أي شىء كأنه حجر جبلي قوي ,فقط يحتاجون الى شىء قوي ليهشم هذه العقول ويعيد بنائه من جديد وهذا يحتاج ألغام ومتفجرات لتفتيتها. وأقول لأخوتي المعلقين الأحباء رسالة السماء التي هي المحبة والسلأم والتسامح تجسدت في شخص السيد المسيح له المجد+والفترة التي بقى فيها على الأرض هل حمل سيفا أو أخطىء لأحد حاشا لم ينافس الحكومات أنذاك ليصل للسلطة ولم يجالس السياسين الأغبياء المنافقين بل جاء لأجل المظلوم والمريض والخاطىء والزاني والمجروح روحيا وجسديا وشفاهم وبلسم جروحهم وسمع لأناتهم والأمهم ,ولأ زال ليومنا هذا يعمل ولحد مجيئه الثاني للدينونة هو عامل فقط للذين يدعونه ويثبتون ويتمسكون به, وللبعيدين عنه والمتمسكين بمفاسد العالم ومغرياتها الباطلة التي لن تشبعهم أبدا وهم الخاسرين ,لو تمسكوا بها مدى حياتهم الأرضية ستبقى أفواههم مفتوحا دائما طالبة للمزيد والمزيد وجوعهم وعطشهم لن ينتهي أبدا.


47 - الدين والسياسة
سامي المصري ( 2010 / 5 / 7 - 22:40 )
الأخ الفاضل الأستاذ سيمون
مشكلة الاستبداد تكمن في استخدام السياسة للدين. تسيس الدين هو أكثر ما يضر بالإنسان. ظلت المسيحية بعيدة عن السياسة في الثلاثة قرون الأولى عندما كانت تحت الاضطهاد المروع. وبسبب الانتشار الشعبي للمسيحية والأمر الواقع اضطر الأباطرة لقبول المسيحية وتبنيها، فاستبدلوا الديانة الوثنية في تأليه الإمبراطور بصبغه مسيحية مسيسة. وهنا فقط بدأت المسيحية في الخروج عن مضمونها وعن النص الديني عندما ركبتها السياسة. وباسم المسيحية قام الاستعمار الروماني بإذلال الشعوب ومنها مصر التي تعرضت لأقصى صور الاضطهاد أيام الدولة الوثنية والمسيحية. فمسيحية الدولة الرومانية لم تغير من استبدا الاستعمار الروماني، فالمشكلة ليست في الدين لكن في استخدام السياسة للدين أيا كان هذا الدين. لكن هناك إشكال آخر فهناك بعض الأديان تقوم أساسا على السياسة فباسم الله تنشر الاستبداد والظلم وقهر الشعوب. وهنا التمايز بين دين وآخر بحسب النص والفكر الديني. فليس ذنب المسيحية أن استخدمتها الدولة الروماني في أغراضها الاستعمارية


48 - من ثمارهم تعرفونهم
مصلح المعمار ( 2010 / 5 / 7 - 22:56 )
احسنت يا استاذ شامل في قول الحقيقه ، فهذا ان دل على شيئ فأنما يدل على خلقك الراقي وسعة ثقافتك العاليه وجرأتك في قول الحق ، الحقيقه يا اخ شامل ان قوة دفاع الأسلام عن صحة نبؤة محمد ومنذ بداية الدعوه الأسلاميه ارتكزت على مبدأ التشويش على الأديان الأخرى ان لم يكن الدعوه لأبطالها ، لذا نرى شيوخ الأسلام يزرعون في عقل المسلمين الدعوه لتهميش وعدم احترام الأديان الأخرى بحجة انها محرفة وآتباعها من المشركين لتسهيل الأعتداء عليهم ، فأن كانت كتب الآخرين محرفه فهل كان محمد يغش المسلمين حين قال التوراة وآلأنجيل نور وهدى للمتقين ؟ ان دم الأبرياء لا يذهب سدا ولا بد للتاريخ ان يكشف ويدين الظالم المعتدي ورغم مرور قرون عديدة على حادثة قيام محمد بقتل مثقف قريش النضر بن الحارث الا انني قرأت اليوم مقالة الكاتب الأستاذ احمد القاضي احيت للذاكره وكشفت ابعاد ابشع جريمه تحدث لأسير حرب …..تحياتي للأستاذ شامل وللجميع


49 - تكملة ...وشكر خاص للحوار المتمدن
أشورية ( 2010 / 5 / 7 - 23:11 )
كل الذي حل من أضطهاد وأذلأل وقتل وتهجير للمسيحيين منذ 1430 سنة وليومنا هذا في مشرقنا وبلداننا الحبيبة , هل رأيتم أخوتي االمعلقين الأحباء مسيحيا مشرقيا وأحدا رفع سلأحا بوجه مسلم ؟ بالرغم هو الدخيل والغريب والقاتل والرافع يده وسلأحه فوق أعناقنا لكننا أنحنينا للصعوبات ولكل الأهانات , فالنكن صادقين في تعليقاتنا وكتاباتنا وشكرا . تحية وشكر للكاتب والرب يباركه+ ويبارك جميع المعلقين.


50 - سؤال علي المصريين الاجابة عليه
محمد البدري ( 2010 / 5 / 8 - 03:13 )
لم يدرك المصريين جميعا مسيحين ومسلمين انهما لم يقوما بنقد تاريخ المرحلتين المسيحية والاسلامية بشكل علمي وصادق. فلان كلا المرحلتين اصطبغتا بالدين فبات النقد ممتنعا منذ البداية. لكن ولان لكل شئ نهاية لعدم امكان استمرار التخلف والدونية والتبعية بهذا الشكل المهين تحت قياده وزعامة نصوص الدينيين ومؤسساساتهم الكهنوتية ازهرا وكتدرائية فلا بد من حدوث ما يخشاه الجميع في مصر. اتفق الدينين الاسلام والمسيحية علي تجريم الفترة الفرعونية وتلك هي الجريمة الكبري التي ارتكبها المصريون في حق انفسهم فوقعوا في براثن من لا يرحم. فالسؤال الاشد قسوه لاتباع الديانتين: ما العائد علي المصريين من المسيحية والاسلام؟ الم يصبح المصريون شعبين ووقع احدهما كاهل ذمة في براثن الاخر وانهزموا جميعا امام العلمانية ممثلة في حملة نابليون ثم الانجليز ثم هزموا مؤخرا من اسرائيل التي يتشدق كلا من الدينين بانها هي الاصل رغم ان الفرعونية كانت اكثر وطنية في طرد موسي. السؤال متي سينتهي التهريج والمسخرة الدينية علي ارض مصر؟ شكرا للفاضل المحترم شامل لاهتمامه بما لم يهتم به اهل ارض وادي النيل.


51 - أختي مرثا وأخي سامي المصري
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 5 / 8 - 04:48 )
أيتها المحترمة أتشرف بك أيضاً يا عزيزة , تحياتي القلبية لك , أخي سامي لقد أنبت عني فأوضحت , ألف شكر لك , يسعدني اتفاقك مع وجهة نظري التي يؤكدها التاريخ ويعميها العربان , ليه ؟ واضحة متل عين الشمس في رابعة النهار , لكنه منطق القوة عندما يُفرض على الضعاف , لا حول ولا قوة إلا بالمغتصب المستبد الذي يضع السيف على رقبتك ويقول لك : اعترف أني سيدك وتاج راسك فإن اعترفت ضربك على قفاك بالعصا وقال غصباً عنك وعن أجدادك . أليس هذا ما اعترف به تاريخنا بعظمة لسانه ؟؟ نحن نحاكمهم مما نقرأ , ولا نأتي به من عقولنا وبطوننا . شكراً أخي شامل آمل ألا أكون مزعجة في تعليقاتي هنا وهناك , كتاباتكم تسحب النوم من عيوني وتقول لي فيقي واكتبي , وها أنذا أكتب ثانية , بس هالمرة لأسلم على مرثا وسامي .. وعليك أيضاً


52 - بصراحة ده افتراء
سليمان ( 2010 / 5 / 8 - 05:26 )
يا استاذ شامل لا يوجد فى القران ولا السيرة ولا السنه ما تقول وما كتبته . الاسلام دى سماحة ومحبة والدليل غزوة الخندق خيبر والمصطلق . ففي خيبر قتل رسول الرحمه كل الرجال ونكح صفية فى نفس اليوم بعد ان نكحها دحيه الكلبى . وفى المصطلق قتل محمد ينبوع الحنان المرسل رحمة للعالمين بيدة اكثر من 800 يهوى عزل بدون سلاح مقيدى الايادى. وارى واسمع حتى ايامنا هذه من يشبهون البنى ادميين يخرجون علينا بشعاراتهم خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود. انه تذكير للعالم بجرائم ذاك السفاح مدعى النبوة.
واما عن ان اليهود والنصارى احفاد قرده وخنازير فانا مذكرا فقط للاخوة اياهم ان السفاح اياه نكح من اليهود جوريه وصفيه ومن المسيحيين ماريا فهل جمع هو بين الفصيلتين اسف على حدة التعليق شكرا عزيزى شامل..


53 - رائع ايها الرائع
لطيف شاكر ( 2010 / 5 / 8 - 08:01 )
المسلمون دائما اعداء حتي لانفسهم والدين يشجعهم علي الكراهية وكل همهم تطبيق القاعدة الذهبية النبوية لايكون دينان في مصر وأملهم يفرغون المنطقة من المسيحيين وماحدث في العراق هو البداية وصدقني اذا لم يجدوا احد يحاربوه سيقتلوا بعضهم بعضا والتاريخ خير شاهد لذلك واحني هامتي لشجاعتكم المعتادة ياسيد شامل


54 - تعقيب10
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 8 - 08:07 )
السيد أشورية - تحياتي - شكراً للمرور والتعليق - قول الذي لك والذي عليك مهم جداً أي الإنصاف وهذا ما جاء في تعليقكِ الذي تشرفتُ به .. ما حصل وما ذكرتيه صحيح .. الإسلام كان دخيلاً على البلاد وتعامل وفق نصوصه الذي يراها مناسبة علماً بأنها لا تصلح كمعاملة إنسانية .. الذي نتمناه ان تكون هناك عقول متفتحة لدينا لكي نفهم الأخر وفق معطيات العصر وليس وفق مفاهيم القرون الوسطى ولكن نحتاج للكثير بسبب الجدار العازل الذي خلقناه بأنفسنا .. شكراً سيدتي وأتمنى لكِ التواصل مع التقدير
للسيدة مارثا وللقارئة العزيزة وللسيد سامي كل الشكر والتقدير للمداخلات الرائعة أتمنى لكم المزيد .
الأخ مصلح تحياتي كيف الحال غائب من زمان .. رجال الدين يتحملون جزءاً والجزء الأخر يتحمله الاتباع المغيبين وجميع ذلك مستمد من النص الديني .. السيرة والوقائع لم تُثبت لنا صحة المعاملة الحسنة للجميع مع العلم أن الإسلام من أجل البشر جميعاً وجاء للناس أجمعين .. هذا قولهم ولكن الوقائع تختلف ..
شكراً لك عزيزي
ولنا عودة


55 - تعقيب11
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 8 - 08:18 )
الفاضل الأستاذ محمد البدري - تحياتي وتقديري لك أيها الكبير - متى ستنتهي ؟ عندما يكون هناك عقلاء ومفكرون وادباء ينتهجوا طريقاً صحيحاً خالي من الانانية والحقد ويكون على طريقة فلاسفة التنوير الذي قدموا لبلادهم خدمة جليلة سوف لن يمحيها الزمن .. لا زلنا نحتاج للكثير ولكن لا بد من خلق قاعدة فكرية لا تقتصر على المثقفين من امثلكم وامثال الأخوة في الحوار بل لا بد أن تكون القاعدة مهيأة لكي نتقبل أفكاراً حديثة تخدمنا وبجهود جبارة سيدي الكريم .. نحنُ في الهم سواء مصر العراق والجميع سيدي الكريم
السيد سليمان - تحياتي ليس هناك حدة في التعليق لا أبداً .. سخرية التعليق فيها الشيء الكثير - النص هو الذي طغى على مر العصور والنقل طغى على العقل ولذلك لم ننجو من المأزق الخطير وتحولنا إلى عبيد في الفهم دون تفكير حقيقي ومنطقي .. شكراً عزيزي لك مني كل تقدير
الأخ لطيف تحياتي عزيزي شكراً للمرور صحيح إذا لم نجد من نحاربه فسوف نحارب أنفسنا ووقائع التاريخ من السقيفة إلى حد الآن خير دليل
مع الاحترام عزيزي


56 - إلى عراقي
أمازيغي ( 2010 / 5 / 8 - 10:29 )
ممكن يا اخي عراقي ان تعطيني أدلتك ما اذا كان المسيحيون حاربوا مع المسلمين وثم انقلب عليهم عمر بن الخطاب؟

انا أمازيغي مسلم وبالاسم ومرتد ايضاً , لقد ضيّع الاسلام هويتنا وتاريخنا وعرّبنا غصبا عنا وحرمونا من التسمي بأسماؤنا لقرون طويلة وازدرونا واهانونا كوننا لسنا عرباً , اقرؤا كيف دخل الغزاة العرب بلادنا.ليس فتحاً بل غزو ظالم سبوا نساءنا وجدّاتنا وباعوهن على العرب ليمارسوا الجنس معهن باسم الله ورسولة ..واكثر ما يستفزني ويجرحني بنفس الوقت ه ادعاؤهم ان مافعلوه فتحاً ولا يعتذروا ولا يرون جرائمهم بحقنا , كل ما يدّعية المسلمين ان حروبهم لم يرى العالم والبشريه مثلها كلها اكاذيب كتب التأريخ الاسلامي فهم يجيدون الكذب والتلميع ويصدقهم العوام ... ...

شكرا يا سيدي شامل


57 - الاديان تفرض بالقندرة والشبشب وليس بالاقتناع
المترصد ( 2010 / 5 / 8 - 10:40 )
اديان الشرق الاوسط هي اديان دمويه شئنا ام ابينا تاريخ اليهوديه حافل بالقتل وتصرح التوراة بذلك وتاريخ المسيحيه دموي وتم فرض المسيحيه بالقوة والسيف تماما كالاسلام عندما ظهرت المسيحيه في فلسطين هل تدافعت الشعوب المجاورة من مصر والعراق والشام وجنوب اوروبا على اعتناق هذه الديانه التي تخالف العقل والمنطق في اساسها ام ان المسيحيه تم فرضها كدين وحيد في كافة انحاء الامبرلطوريه الرومانيه بامر من قسطنطين لنكن منطقيين هنا هل ذهب تلاميذ المسيح لمصر والشام والعراق وجنوب اوروبا وقالوا لهم بان الله نزل من السماء وتمثل ليخلصكم من خطاياكم وهو اله وديع محب فامنوا به فاستجابوا ما هذه السذاجه ام ان الامر تم بالقندرة والشبشب والسيف على قطيع الخراف من الحكام الذين يركبون موجة الاديان لتنفيذ اجندتهم الاسلام فعل نفس الشيء مشروع سياسي من الاساس لا يمكن ان تقوم له قائمه الا بالسيف والغزو والقتال وتم له ما اراد ما اريد قوله ان سكان الشرق الاوسط عانوا من الاستبداد والاضطهاد من هذه الاديان ومجرد الدفاع عنها يبرر ويعزز سطوتها المسيحيون وقسم كبير من المسلمين الشيعه والبهائيين وغيرهم مضطهدين والحل رمي الدين في مزبلة


58 - سلمت يداك
مايسترو ( 2010 / 5 / 8 - 11:58 )
ماذا عسانا أن نقول ، بعد أن سرد الأستاذ شامل حل هذه الحقائق عن دموية الاسلام وتعامله مع الذين يخالفونه بالتعاليم، وما ذكره أستاذنا هنا هو غيض من فيض لما يتمتع به الاسلام من أخلاق لا تدحض سوى على القتل والعنصرية تحت المخالفين له، وها قد جاء الأستاذ شامل بما لديه وأقنع، فهاتوا ما عندكم أيها المدافعين عن اسلامكم وردوا على شامل إذا كنتم قادرين، وتحياتنا لك أيها الشامل الكبير.


59 - المحبة فوق كل شىء
أشورية ( 2010 / 5 / 8 - 13:04 )
أخي في الأنسانية المترصد + أراك ملىء بالحقد والكراهية والبغضة جدا للمسيحيين مهما حاولت أن تتغطى بأنك تدين الأديان الأخرى فأن قناعك يتساقط دائما ( أشبهك بالقذافي وحقده الدفين للسيد المسيح وأتباعه, دائما يتكلم كلأم شيطاني وبعدها يجمله بتفاهات لأن الأفعى ستظل أفعى وسمها قاتل ), قلتها لك سابقا وأقولها مرة أخرى لأ تخلط الأوراق وتتكلم بلسان أسفة أقولها أنسان فيه روح غريبة ووحشية, أولأ المسيح ظهر في المشرق ومسيحيي المشرق لأ تخلطهم بأي أحد لو سمحت, أقرأ ما شئت من كتب تأريخية وسياسية أو دينية هل كتب أحد الكتاب والمؤرخين بأن مسحيي الشرق قاموا بحمل السيف والقتل للدخيل والغريب والمحتل الأتي من هناك وهنالك . ولأ تقل الصليبين ولأ أعرف من أيضا ...لماذا تنظر القذى التي في عين أخيك وأما الخشبة التي عينيك فلأ تفطن بها . وحضرتك أخي بماذا ستنفع الأخرين وأي شىء ستقدمه لهم وأنت بهذه الحالة الميئوس منها ندعي الأنسانية ولكننا ندوس على مشاعر وأحاسيس الناس التي لطالما عانوا الأمرين منكم . لكن أقول لك السيد المسيح يحبك والرب يباركك


60 - تعقيب12
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 8 - 13:08 )
السيد أمازيغي تحياتي وتقديري جاء الإسلام من أجل إلغاء القوميات ولو أنهم يقولون أن العرب مادة الإسلام جاء بشعار واحد - الإسلام - لذلك كانت الأفعال ضد جميع المخالفين وبدون استثناء محاولة ربط الإسلام بالعرب فيه نوع من العنصرية التي يتبجح بها العرب .. تعليقك المحذوف من قبل الحوار لا أدري لماذا ؟ علماً انه رابط لأحدى المواقع .. شكراً سيدي الكريم
السيد المترصد تحياتي وتقديري - تعليقك فيه تحامل وكأنك لم تفهم مغزى المقال - نحنُ ذكرنا أن الإسلام يعتبر دين المخالف محرف ومزور وأنا لستُ بصدد مفاضلة دين ودين فقط كان غرضي أن أقول أن الدين الذي جاء من اجل الناس أجمعين لم يكن كذلك ووقائع التاريخ هي الشاهد موقفي من الأديان معروف و لا يحتاج تبرير ولكن أنا بصدد الذين يتفاخرون من المسلمين أتمنى أن تكون أكثر إنصافاً فيما تكتب وهذا هو المعروف عنك .. الغرب الحالي مسيحي يتعامل مع المسلمين بأفضل طرق التعامل دون ان يمس كرامة أحد من الذين يعيشون هناك ومن كافة الأديان بينما المسيحي والقبطي الذي يعيش في بلده الأصلي يلاقي الأمرين .. تحياتي وتقديري


61 - تعقيب13
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 8 - 13:21 )
العزيز مايسترو - تحياتي - هذا غيض من فيض نعم كثيرة هي الأحداث التي تُثبت عكس الإدعاء - لم تكن أعمال المسلمين أعمال رحمة وإنسانية ولقد استمدوا من النصوص كل الدلة والمبررات لأفعالهم المصيبة أننا نقول عكس التاريخ وعكس الأحداث - من المستحيل ان يقبل الإسلام المخالف دون شروط القرآن التي يعرفها الجميع أما من يقبل القبطي والمسيحي على أساس أخ ومشارك في الوطن فهو من الضالين وهذا هو فهم الإسلام أما الذين يحاولون تجميل الدين من المسلمين فسببه الخيبة والخسران .. تحياتي مايسترو العزيز
السيدة أشورية تحياتي مرة ثانية عندما كتبتُ تعليقي للمترصد كان تعليقك غير موجود نعم الأخ المترصد اليوم لديه تحامل وذهب بعيداً في أفكاره ولم أعهده هكذا ولكن .. أتمنى أن يكون الطرح ضمن ما جاء في المقالة وهي مقارنة المسلم في الغرب مع المسيحي في الشرق وهل أن الدين الإسلامي يقبل المخالف ويتعامل معه بانسانية العصر أم ان النص هو الحاكم .. من لديه الجواب سوف نكون بانتظاره مع التقدير سيدتي


62 - شامل عبد العزيز واشوريه
المترصد ( 2010 / 5 / 8 - 13:31 )
فهمت مغزى مقالك ولكنني اردت ان اوضح نقطه لمن يطبل ويزمر من الاخوة المسيحيين المتدينين بان اديان الشرق الاوسط تجنى كل منهما على الاخر واقتص كل منهما من الاخر حتى نذكر باننا ننكر هذه الاديان مجتمعه لانها بالاساس تستند الى خرافات اليهود وعنصريتهم مقالك واضح وصريح وهو يصف الواقع الحالي لكنني اردت التذكير بان المسلمين ايضا مضطهدين في بلدانهم بسبب التعصب الديني والقبلي هم ايضا ضحية استبداد الاديان وارجو منك اخي شامل ان تكون منصفا بنقد الاديان الشرق اوسطيه نعم الغرب يحترم الانسان بغض النظر عن ديانته والمسلمون هناك يستغلون هذه النقطه ولكن بعض المسيحيين المتعصبين كاشوريه وغيرها يتهجمون فقط من اجل التشفي وهذا اكثر ما يثير اشمئزازي نحن نحارب الفكر الاسلامي كما نحارب الفكر المسيحي واليهودي لانها بالاساس لا ترتقي الى العقل والمنطق المسيحيون يروجون بان ديانتهم انتشرت بالسلم وهذا كذب وتضليل هل تخلى الاشوريون والبابليون مثلا عن دين اباءهم واجدادهم طوعا ام تم اجبارهم على اعتناق المسيحيه اترك لهم الاجابه النقطه الاساسيه من ردي هذا هو ان الكل عانى من اضطهاد الاديان ولا بد من الوعي والحقيقه وليس المجامله


63 - لأخي المترصد أقدم له مطلبه
أشورية ( 2010 / 5 / 8 - 14:01 )
أسفة جدا أخي شامل عبد العزيز لأني خرجت عن الموضوع ولكنها كل كلأمنا يصب في نهر واحد في الأخرة.وأسمحلي لأرد للمترصد لو حضرته كان بقارىء وقرأ العهد القديم قد أوعز يهوا الى نبيه يونان بن أمتاي أن يتوجه الى مدينة نينوى العظيمة لينادي فيهم بأن يتوبوا ويترفعوا عن شرورهم وآثامهم، حتى لا تُدمّر مدينتهم بالكامل على رؤوسهم قائلا: - قُمِ اَذهَبْ إلى نينَوى،المدينةِ العظيمةِ ونادِ بأنَّ أخبارَ شُرورِها صَعِدت إليَّ فقامَ يونانُ وذهبَ إلى نينَوى كما كلَّمَهُ الرّبُّ، وكانت نينَوى مدينةً عظيمةً جدُا يستَغرِقُ اَجتيازُها ثلاثةَ أيّامِ. فدخلَ يونانُ إلى المدينةِ، وسارَ فيها يومًا واحدًا وهو يُنادي ويقولُ: «بَعدَ أربعينَ يومًا تُدَمَّرُ نينَوى» فآمنَ أهلُ نينَوى باللهِ ونادوا بصومِ ولَبِسوا مُسُوحًا، مِنْ كبـيرِهِم إلى صغيرِهِم يونان-(3 , 3-5 )
وبلَغَ الخبَرُ مَلِكَ نينَوى ألأشوري، فقامَ عَنْ عرشِهِ وخلعَ عَنه رداءَهُ ولبِسَ مِسْحًا وجلسَ على الرَّمادِ. وأمرَ أنْ يُنادَى ويُقالَ في نينَوى: «يأمرُ المَلِكُ وعُظماؤُهُ أن لا يذوقَ بشَرٌ ولا بهيمةٌ شيئًا وأن لا يَرعَى بقَرٌ ولا غنَمٌ شيئًا، ولا يشربُ ماءً


64 - اشوريه
المترصد ( 2010 / 5 / 8 - 14:11 )
هذا امر ليس بغريب عن يهوا اما ان تؤمنوا او ادمر المدينه على رؤؤسكم يا له من اله محب وهل امن صحيحا اهل نينوى بعد هذا التهديد ام انه من خرافات الكتاب المقدس الا توجد عندك اي روايه تاريخيه محايده توضح فيها كيف اعتنقتم المسيحيه لا تحاولي يا عزيزتي فانت وانا وكل الناس ضحية هذه المشاريع السياسيه التي سحقونا بها


65 - المترصد العزيز
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 8 - 14:17 )
السيدة أشورية ردت عليك بما تعتقده وأما ما يخصني فسوف أقول لك أن لا أجامل في ما اكتبه وعليك العودة لمقالتي المسيح يستحق ميدالية لكي تعرف كيف هو موقفي من الديان وأما إذا أردنا مقارنة نصوص يسوع مع اليهودية والإسلام فهي أرحم بكثير حتى لو جاء فيها آية السيف التي فسرها السيد سامي في تعليقه هنا على مقالتي .. انا موقفي واضح وكثيراً ما اتعرض لنفس المفهوم وأذكر كلمة الأديان و لا أحدد دين مع ملاحظة أن القرآن في مكة كان يسوعياً وفي المدينة كان توراتياً ولكن مصيبتنا أننا لا بد أن نأخذ بجميع القرآن و لا يجوز الفصل وخصوصاً مع الناسخ والمنسوخ أما تعرض المسلمين في بلادهم فلا أعتقد أن المسيحيين هم السبب ؟ تقديري واحترامي


66 - استدراك اشوريه
المترصد ( 2010 / 5 / 8 - 14:18 )
حسب الكتاب المقدس ويهوا اله اليهود يعني المفترض الان ان تكونوا يهود اليس كذلك فكيف اعتنقتم المسيحيه


67 - العزيز شامل عبد العزيز
المترصد ( 2010 / 5 / 8 - 14:29 )
العزيز شامل عبد العزيز ردي لم يكن ابدا على مقالك ولم يكن مخالفا للواقع نعم هناك اضطهاد في الدول العربيه للاقليات المسيحيه وغيرها وهي نسبيه في الاردن مثلا لا يوجد اضطهاد يقارن بالموجود في العراق او مصر ولكن لا اريد ان تصبح المقالات التنويريه مكانا لتصفية الحسابات ولا منبرا لنقد الاسلام من اجل التشفي فهذا لن يحل الاشكاليه


68 - أخي المترصد
أشورية ( 2010 / 5 / 8 - 14:34 )
أخي المترصد لو رأيت عفوا أقولها أبنتك أو أختك تسير في طريق معوج ( مثل بنات الهوى) وتعمل أخطاء منافية للأخلأق والكثيرون يتكلمون عليها كلأم غير لأئق أتتركها ماشية على حلى شعرها ولأ تنصحها وتعرف الخطأ من الصح , وأن لم تسمع ستسجنها وتغلق الباب عليها لفترة لترجع لرشدها وتتوب .


69 - يرضى القتيلُ .. ولا يرضى القاتلُ
الحكيم البابلي ( 2010 / 5 / 8 - 18:04 )
العزيز إبن العزيز شامل الورد
الموضوع المطروح جميل وكبير جداً ، ولو قرأ الناس كل المصائب التي مورست بحق المسيحيين من قبل مواطنيهم المسلمين عبر التأريخ لوصل الأمر لحد الغثيان عند القارئ
ولا أعرف لماذا يطلع لنا دائماً أحد المعلقين من نوعية ( زعيب وخراب اللعيب ) لينحرف بالحوار ويقوده إلى توجه آخر مدروس من قبله ليغير الموضوع ويُهمش فكرة الكاتب كما يفعل المعلق ( الراصد ) وغيره من المُبرمجين والمنومين بآيدلوجية الإسلام
رصدتُ تأريخ المسيحية في العراق ، وهالني وأحزنني ودمرني وأغضبني ما قرأتُ
وحتى بدون قراءة ، رصدتُ تجربتي الشخصية في العراق ، ولا زلتُ أحمل الكثير من الندوب والخدوش والجروح ، فحتى الزمن لا يستطيع أن يلحم الجروح الكبيرة
ممكن للمقموع أن يُسامح كما فعلنا ، ولكن لا يستطيع بعض مُسطحي الفكر كالراصد أن يطلبوا مِنا أن ننسى ، والأدهى إنه يحاول أن يلومنا ، ويصر على العدوانية ، وبدون أن يستحي أو حتى يُشرع في الخجل ، ولو اُتيح لمثله أية فرصة اليوم ، فلن يتردد في قمعنا كما فعل آبائه وأجداده
والمصيبة إنه يتجرأ على الكلام في حين إضطهاد المسيحيين لا زال جارياً وعلى أشده في العراق
تحياتي


70 - الحكيم الرائع
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 8 - 18:56 )
تحياتي وتقديري - شكراً لمرورك - يرضى القتيل و لا يرضى القاتل - نعم هذا هو الواقع - ما يتعرض له مسيحيو العراق فوق الوصف وكأننا في صراع ديني وعلى أشده مع العلم ان طرفاً واحداً هو المتضرر ألا وهو المسيحيين - بالنسبة للأخ المترصد رأيه أن الأديان كانت بنوعية واحدة وهو أراد وحسب وجهة نظره أن لا تكون المقالات من نوعية التفاخر بين الأديان - المترصد وليس دفاعاً عنه عزيزي الحكيم ينطلق من تصور واحد و لا يريد أن يتم التعامل في الأفضلية بين الأديان ولكننا هنا كنا في معرض أخر وجميع كلامه كان موجهاً للسيدة أشورية وجزء منه للكاتب - لقد وضحنا وجهة نظرنا جميعاً وأعتقد أن الأمر أصبح واضحاً للجميع - دمت لنا حكيمنا العزيز مع خالص تقديري


71 - عملية خِتان للعقل الديني
الحكيم البابلي ( 2010 / 5 / 8 - 19:29 )
العزيز شامل
كما تعرف ويعرف البعض ، فأنا لستُ متديناً ، ولو كان المسيحي هو الذي يضطهد المسلم لكان موقفي هو نفسه لا يتغير ، الشجب لكل معتدي
أُرفق مع تعليقي هذا آخر حادث تفجيري أو هجومي على مسيحيي العراق وتحديداً قبل أيام ، والذي إستهدف باص الكنيسة في مدينة الحمدانية الموصل نينوى العراق
وبعد أن تُشاهدوا الفلم ، ليقل لي من يريد أن يُدافع عن الإسلام السلفي ويبرر ما لا يُبررهُ ضمير ، ماذا كانت جريمة هؤلاء المسيحيين من أخواننا الأشوريين ؟
طبعاً الفيديو كان للناجين من الحادث فقط
تحياتي
http://www.youtube.com/watch?v=YJI6xg4-7B8


72 - ناكرين الجميل
أشورية ( 2010 / 5 / 8 - 19:32 )
صدقني أخي المبارك شامل عبد العزيز + بالعكس الغرب يطبقون الدين بحذافيرها للذي يريد أن يفهم التعاليم السمحاء السامية الذي جاءنا بها رب المجد يسوع المسيح القدوس :اطلبوا تعطوا اقرعوا يفتح لكم ( طبعا هي روحية أكثر مما هي للأحتياجات الجسدية ونطلبها من الرب مباشرة يقصد بها , لكنها تطبق حرفيا في الغرب للأخر الغريب )ألم يفعلوا بحسب هذه الأية الكريمة+هم فتحوا أبواب دولهم لملأيين المسلمين؟ ألم يعطوا من خزائنهم ودفعوا الملأيين للمسلم قبل المسيحي والبوذي وأخرين ,ووفرا لهم حياة لم يكونوا يحلموا بها في بلدانهم العنصرية والأستبدادية المحتلة للشرق المسيحي, وماذا كانت النتيجة عوضا عن الشكر هو الشتم واللعن والأحتيال على القانون وفعل أشنع الأمور ليحصلوا على أموال غير شرعية وبطرق معوجة. وهم يدعون التدين ومعرفة الأله الأكبر ولكنه عند السرقة يصبح حجم ألههم أصغر من النملة لأ حول له ولأ قوة لأ بل هو أيضا يشاركوهم السرقة ( حلل سرقة الكفار وشرعها, لو قلت الشكر لهذه الدول لما يقدمونه للمهاجر يردون عليك هذه أموالنا وحلألنا , أهكذا خليقة تسميهم بشر الرب يشهد على ما بداخلي هؤلأء لأ علأقة لهم بالبشرية بتاتا .) ,


73 - الدين عند الله الإسلام
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 8 - 19:55 )
اخي شامل ، لا يوجد ضرب في السجون العراقيه حتى الموت ، هذه إفتراءات جماعة حارث الضاري الغارقه بدماء العراقيين حتى إذنيها ، نعم ، هناك أشكال من - التعذيب - الذي لا يعدو عن كونه - شقى - قياسا بما كان موجود زمن الطاغيه وقياسا بما مارسه البعثوتكفريين لاحقا وما موجود الآن في سجون سوريه والسعوديه وغيرهم من المتآمرين على العراق وشعبه . وانت تعلم ان السجون العراقيه مراقبه الآن من منظمات مدنيه محليه عديده والكل يتكلم دون رقيب او خوف . هل نسيت مسرحية صابرين الجنابي من إخراج الشيخ الضاري حفظه الله .
أما عن الإضطهاد في الدين الإسلامي فحدث ولا حرج ، رفض الآخر هو في صلب الدين الذي هو عند الله الإسلام ولا غيره .

تحيه لك اخي شامل .


74 - هذا ديدنهم ونهجهم
محمود ( 2010 / 5 / 9 - 01:39 )
فالمسيحيين في مصر والعراق شواهد فاضحة تفضح العالم الاسلامي ففي مصر الكتابة والاعلام يفضحها وفي العراق التفجيرات والاغتيالات والخطف بحق الاخوة المسيحيين واخرها تفجير 2-5-2010 في مدينة الموصل وجرائم اخرى كثيرة في دولا عربية لا يهتم بها الاعلام للاسف اما في ايران فقد اخذ النظام العنصري الخميني وعلي الخامنئي الكثير من اخواننا المسيحيين وحاربوهم حرب المتسلط الدموي المسلم الجبان لشريحة مسيحية مسالمة وواعية وكل من ذهب الى ايران ويسال عن منطقة -- الطاوسيية -- ممكن ان يصلها فهي منطقة مسيحيين خالصة لكي يكرسوا حياتهم للسلام وحب الشعب والوطن
اسفي على النظام المصري
واسفي على الحكومة العراقية الدموية لانها هي من تقتل المسيحيين
وشكرا للسيد شامل


75 - الاخ الحكيم البابلي
المترصد ( 2010 / 5 / 9 - 06:17 )
الاخ الحكيم البابلي بداية يسعد صباحك فهذه اول مرة نتحاور فيها وتعجبني تعليقاتك بين الحين والاخر لكنك هذه المرة لم يكن حوارك متمدنا وفكرتي عنك بانك لا تشتري هذه الاديان براس فجل لكن تتكلم الان كمتعصب مسيحي يملك الحق المطلق في شتم المسلمين ليل نهار انا لست بصدد الدفاع لا عن المسلمين ولا غيرهم كم انك وصفتني بزعيب وخراب اللعيب وهذا لا يليق بحوار حضاري اذا اردته ان يكون كذلك لن ارد عليك بالفاظ غير لائقه لانني ادرك انك لا تعني كلامك وانما كانت ردة فعل لا اكثر ولا اقل ارجو ان لا اكون مخطئا فكرتي كما وضحها مشكورا الاخ المحترم شامل عبد العزيز تتمثل بنقد الاديان الشرق اوسطيه لانها سبب الكراهيه المتجذره في هذه المنطقه وانا برأيي اذا اردنا ان ننتقد فكل له حصه واتفق معاك بان الاسلام له حصة الاسد في الانتقاد لانه يصرح علنا بالمعاداة ولكنني فقط وددت ان اذكر بان قسم كبير من المسلمين انفسهم عانا من اضطهاد الاسلام وليس فقط اخوتنا المسيحيين واردت ان اوضح فكرة بان اديان الشرق الاوسط انتشرت بالعنف والسيف وليس كما يروج البعض بالاقتناع نحن ابتلينا بهذه الاديان مسيحيين كنا ام مسلمين وبالتالي الهم مشترك شكرا


76 - الاخ الحكيم البابلي
المترصد ( 2010 / 5 / 9 - 07:50 )
الاخ الحكيم البابلي يسعد صباحك اولا فهذه المرة الاولى التي نتحاور بها واعتقد ان الحوار يجب ان يكون متحضرا ومتمدنا كاسم هذا الموقع انت وصفتني زعيب وخراب اللعيب واتهمتني بانني مبرمج بالايدولوجيه الاسلاميه وهذا لا يليق بحوار متمدن وانت تقول بان الاديان عندك لا تساوي راس فجل ولكنك تتكلم الان كمتعصب مسيحي لكنني لن ارد عليك بلغه دنيئه مفترضا انها كانت ردة فعل منك بدون تفكير او تروي وارجو ان لا اكون مخطئا فكرتي يا عزيزي وضحها مشكورا الاخ العزيز شامل وهي تتمثل بان سكان الشرق الاوسط هم ضحية هذه الاديان لا انكر ان هناك اضطهاد في بعض الدول العربيه للاقليه المسيحيه ولكن هناك ايضا عدد كبير من المسلمين مضطهدين من الاسلام ايضا وقلت ايضا ان اديان الشرق الاوسط دمويه وانتشرت بالعنف والسيف ومن يروج لغير ذلك فهو كاذب ومضلل ولسنا بصدد المفاضله هنا بعض اخوتنا المسيحيين المتدينين يتخذ من هذا الموقع منبرا للشتم والسباب والتشفي بدون ان يشارك بافكار تثري الحوار وهذا اكثر ما يثير اشمئزازي نحن لم نات لنجامل الكتاب هنا نتحاور مع العقلانيين منهم وننتقد المتعصبين مسلمين كانوا ام مسيحيين وشكرا لك على كل حال


77 - تعقيب14
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 9 - 11:25 )
السيدة أشورية - تحياتي - انا معكِ في تعليقكِ الأخير وعندي الصورة كاملة لهؤلاء وفعلاً يعيشون هناك عالة على المجتعات ثم ينفثون سمومهم ويتبجحون عدا قسم قليل تعايشوا مع الغرب واعتقد ان حبل مكرهم سوف يكون قصير مع تقديري سيدتي
العزيز فيصل تحياتي - العراق يسعى للديمقراطية النظام السابق ذهب بدون رجعة - هل تعتقد انني ارى حارث الضاري وابنه او استمع إليهم وهل تعتقد انني مصدق لقصة صابرين ؟ ولكن ان تلغي التعذيب في السجون بجرة قلم فهذا تجني وسوف اقول لك حقيقة أنا على يقين 100% وبالشواهد وبالمقابلات الشخصية وبالمعارف هناك تعذيب لا يوصف أما اننا نضع انفسنا دائماً بالمقارنة مع السابق فاعتقد أن هذا ظلم ايضا فهل لن النظام السابق كان وحشياً دموياً نُبرر ما يحدث الآن ؟ إذا كان جنابك في العراق فانت ادرى بما أقول اما غذا انت خارج العراق فليس الخبر كالعيان فانا ابن العراق و لا انقطع عنه بالرغم من سفري الدائم إلا انني متابع لكل صغيرة وكبيرة ولا اريد ان اقول لك ما اخفي كان اعظم وليكن في علمك سيدي انا مستقل و لا انتمي لحد وليس عندي مصلحة سوى ان يكون بلدي بألف خير مع تقديري ايها العزيز فيصل


78 - تعقيب15
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 9 - 11:33 )
للحكيم العزيز تحياتي - شكراً للرابط نعم هي مذبحة بكل المقاييس والسبب الحكومة العراقية والنظام المني الفلتان والذي سوف لن ينتهي إذا لم يرعوي الساسة العراقيين ويتجنبوا الشعارات ويلتفتوا لبلدهم وبدون تبريرات عقيمة فامريكا موجودة في البلد بكل عدتها ولكن يبدو ان المصالح سوف تبقى والشعارات موجودة مع اطيب المنى حكيمنا العزيز وبالنسبة للسيد المترصد ثانية موقفه واضح يا حكيم يا عزيزي و لا احب ان ادخل في تفاصيل بعيدة عن الموضوع .. يجب ان يتحلى الجميع بروح رياضية وبدون تشنج وأن يكون الخطاب عقلاني غرضه الفائدة للجميع وعذراص منك ومن المترصد وشكراص جزيلاً لكما مع التقدير
السيد محمود تحياتي سيدي الكريم شكراص لمرورك للأسف سيدي من هكذا معاملة لخوان لنا وشركاء معنا في الهم مع جزيل الشكر والاحترام عزيزي


79 - تعقيب ثاني
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 9 - 13:50 )
انا لم الغ التعذيب في السجون العراقيه، هذا تجن عليّ سيدي، لكنني انكرت وجود ضرب حتى الموت وهو ما سجلتموه انتم في مقالكم ، ولم نسمع به على متابعتنا للشأن العراقي إلا من أزلام النظام السابق ودون تقديم أي دليل ، وأنا أعلم أنك مستقل وليس منهم .
اما عن - جنابنا - فلسنا في العراق الآن ، لكن لنا شقيقات متزوجات من عراقيين واولادهم الذين أنا خالهم عراقيون ولنا تواصل دائم معهم ومع أصدقاء كثيرون ولدينا سيدي بفضلهم الخبر اليقين وأولا بأول .

تحيه لك .


80 - سؤالي مرة اخرى
Suzan ( 2010 / 5 / 9 - 13:52 )
كنت قد وجهت سؤال الى الكاتب الرئع محمد الحلو ولكني اعتقد بان الوقت قد فات للاجابة عليه وانا هنا اريد ان اكرر السؤال :

سألتني صديقتي المسيحية :

انتم المسلمون تؤمنون باننا مسيحيين ويهود ويوجد في القرأن ايات تقول باننا على دين حق ؟ وتقولون عنا باننا اهل كتب ؟ ولكن لماذا فجأة اصبح اسمنا كفار ويجب قتلنا ؟

اتمنى ان اجد اجابة لتوصيلها لصديقتي

تحياتي على المقالة الرائعة الكاشفة للفضائح الكثيرة

سوزان


81 - تعقيب16
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 9 - 17:20 )
العزيز فيصل تحياتي - لو كنتُ حزبياً أو من المسؤولين في الدولة لا سامح الله لتجادلتُ معك .. ولكن كما نقول بالعراق - لا حظت برجليها ولا أخذت سيد علي أو مُلا علي - أكبر دليل على فشل الحكومات منذ عام 2003 هي شماعة النظام السابق .. أكثر من مليون عنصر امني وأمريكا بكل عسكرها ويصول ويجول بالشوارع شرذمة لا تعرف من أين ؟ هل النظام الوحشي السابق لا زال هو المسيطر سيدي ؟ السجون العراقية فيها تعذيب لحد الموت .. من سجن أبو مسرور في الشمال إلى سجون أبو إسراء في مطار المثنى وبقية المحافظات .. إذا كانوا مجرمين لماذا لا تتم محاكمتهم ؟ لماذا اطلقوا سراح 78 سخص قبل أيام من بينهم ضابط ولكنه ميت ؟؟ أعتقد مات بالسكتة ؟ مش هيك .. أدلتك هي اتصالات هاتفية ؟ هل هذا معقول أيها المثقف ؟ الأيام القادمة او بالاحرى السنين القادمة هي الفشل الأكبر وسوف ترى ؟ وكم أتمنى ان أكون مخطئاً وان تكون احلامك بعراق ديمقراطي حقيقية ..؟ المالكي لا تكفيه 4 سنوات ولا حتى أربعين لقد جاءت الفرصة هكذا هو شعارهم .. جئنا لنبقى يطبقوها بحذافيرها ليس النظام البائد فقط بل حتى ديمقراطية العراق الحالية ترفع نفس الشعار والنتيجة واحدة ؟؟


82 - العزيزة سوزان
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 9 - 17:29 )
تحياتي - سؤال صديقتكِ ؟ حسب رأيي المتواضع - القرآن وكما تعلمين فيه الناسخ والمنسوخ أي آية تنسخ آية وتُبطل عملها ؟ القرآن يتحدث عن التوراة والآنجيل الغير محرفين في نظره ولكن اليهود والنصارى حرفوهم .. القرآن لم ترد فيه المسيحية ولكن النصرانية - النصرانية في جزيرة العرب المسيحيين الحاليين لا ياخذون بها لأنها منشقة عن السيد المسيح والخلاصة عندما قال القرآن ان التوراة والأنجيل حق يقصد قبل التحريف هكذا يفسرونها مع العلم ان الإسلام جاءت فيه آية نسخت جميع الشراءع وهي - ومن لم يقبل الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين يعترف بالأنبياء السابقين ولكن لا يقبل بشريعتهم لأن الدين الإسلامي نسخ جميع الشرائع - هيك ماشي ؟؟ ... محبتي


83 - أسف سوزان
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 9 - 18:46 )
الآية تقول - ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين - معذرة للجميع مع التحيات


84 - بون مراجع سهل
فهدمتلقيتو ( 2010 / 5 / 10 - 02:22 )
سيد شامل الكلام بدون زكر مراجع سهل(واعتقدان بقاء اليهود والمسيحيين ودورعبادتهم1400 عام كافي ردا وصدقني الظالم لادين له) و مثلي كثير يتمنى ان تكتب عن العصر الذي نعيشه والأموات حسابهم بيدالله واتمنى حلك حياة سعيدة مثلي في برج يكاد يعانقن السحاب وابنائى يرعون الغنم والجمال بعدعودتهم من المدارس والجامعات والمصانع ومصفاة البترول حتي لايفقدو رجعيتهم كما ضل مكتشفوالبترول البريطانيين عن حقول النفط بالسعودية


85 - بون مراجع سهل
فهدمتلقيتو ( 2010 / 5 / 10 - 02:38 )
سيد شامل الكلام بدون زكر مراجع سهل(واعتقدان بقاء اليهود والمسيحيين ودورعبادتهم1400 عام كافي ردا وصدقني الظالم لادين له) و مثلي كثير يتمنى ان تكتب عن العصر الذي نعيشه والأموات حسابهم بيدالله واتمنى حلك حياة سعيدة مثلي في برج يكاد يعانقن السحاب وابنائى يرعون الغنم والجمال بعدعودتهم من المدارس والجامعات والمصانع ومصفاة البترول حتي لايفقدو رجعيتهم كما ضل مكتشفوالبترول البريطانيين عن حقول النفط بالسعودية


86 - السيد فهد
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 10 - 15:36 )
تحياتي - حذف الموقع تعليقي و لا أدري ما هو السبب ؟ أنت تطالبني بذكر المراجع ؟ أي كتاب تاريخ فيه حوادث عام 104 هجرية سوف تجده يذكر لك الأحداث . أنا مقالتي تتحدث عن العصر الحالي وليس العصور الماضية .. انا ذكرتُ أن المعاملة في الإسلام جاءت نتيجة النصوص ولقد طبقناها بالحذافير تجاه مخالفينا .. ذكر الحداث هو للدلالة .. أتمنى عليك سيدي عدم الكتابة بحروف متداخلة وكذلك عليك ملاحظة الأخطاء الإملائية .. لقد ذكرتُ في المقالة بأننا سوف نجد من يطعن بالروايات وها أنت تفعل ذلك ؟ كتب السيرة فيها جميع الأحداث بالسنين وبالتسلسلات لكل سنة وما حدث فيها ؟ هل من المعقول بأن ما ذكرتهُ انا من احداث هي من تأليفي ؟ شكراً سيدي الفاضل مع التقديرلك وللحوار المتمدن