الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأَرْضُ وما عَلَيْها ..........

شذى توما مرقوس

2010 / 5 / 19
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع



...... أَثارَتْ مَقالَة " الإِنْسَان في قِمَّةِ الهَرَم ..... !!! " ردُودَ فِعْلٍ مُتباينة كأَيِّ مَقالَةٍ أُخْرَى ، أَوْ لأَنَّها شَطَّتْ بَعْض الشَيْءِ عن السِياق الفِكْرِيّ المُتداوَل ، فما تَمَّ تَداوُلَهُ فيها أَثارَ اهْتِمامَ البَعْض بَيْنَما أَثارَ تَحَفُّظات البَعْض الآخر ، المَقالَة مَسَّتْ مَكانَةَ الإِنْسَان ، هذا الكَائِنُ المَغْرُور والَّذِي يَنْظُرُ إِلى نَفْسِهِ إِنَّهُ مَرْكَزُ الكَوْنِ وإِنَّ الشَّمْس تَدُورُ حَوْلَهُ وكذلك كُلَّ النُجُومِ والكَواكِبِ .
....... يَصْعُبُ على الإِنْسَانِ كَكَائِنٍ ، الاعْتِراف بِأَنَّهُ جُزْءٌ ولَيْسَ مُكْتَمَلٌ مِنْ هذا الكَوْن ، وأيضاً لَيْسَ أَهَمُّ الأَجْزاءِ فيه ، وإِنَّ مَكانَتهُ مُتواضِعَة كَحالِ الكَائِنَاتِ الأُخْرَى الَّتِي تُقَاسِمهُ هذا الكَوْكَب ، تُسَاوِي قِيمَة سَلْطَعُون أَوْ ذُبابَة .
الإِنْسَان مَحْصُورٌ ومَحْدُودٌ بِذاتِهِ وجَسَدِهِ ، وخُطْوَة وَاحِدَة بَعِيدَة عن هذهِ الذات صَوْبَ الخَارِجِ لَهِي صَعْبَة إِن لم تَكُنْ عَسِيرَة ، ومِمَّا يُغَذِّي لَدَى الإِنْسَان هذه النَّزَعة والغُلُوّ فيها هو الغُرُورُ البَشَرِيّ ومايُضْفِي عَلَيْها صِفَةَ الشَرْعِيَّة والتَأْكِيد والتَقْدِيس هي الأَدْيان ، فالإِنْسَان يَرَى بِعَيْنِ غُرُورِهِ وتَكَبُّرِهِ إِنَّه مَرْكَز الكَوْنِ ، مِنْه يَبْتَدِئ ، وفيه وبِهِ يَنْتَهِي ، هذا الغُرُور والتَّكَبُّر جَعَلَ الإِنْسَان لايَرَى أَبْعَدَ مِنْ أَنْفِهِ ، فكُلُّ الكَائِنَاتِ إِلى جِوارِهِ تَحْيَا وتَعِيش وتَتَنَفَّس وهو لايُقِرُّ بها أَهَمِيَّة ، فهو الأَهَمّ والأَعْلَى وهو المُتَرَبِّع على قِمَّةِ الهَرَمِ ، إِنَّهُ صَاحِبُ العَرْشِ ؛ الأَرْضُ هي عَرْشَهُ وفي يَدِهِ وَحْدَهُ صَوْلَجَانَها ، ولأَنَّ الغُرُور يُوَلِّدُ الكَذِبَ والخرافَات ، هكذا نَرَى الإِنْسَان غَارِقاً في الَوْهمِ عن قِيمَتِهِ الَّتِي لاتُضَارَى .
إِنْ غَابَ الإِنْسَان عن خَارِطَةِ الوُجُودِ على هذا الكَوْكَب ، فستَتَمثَّلُ صُورَةٌ أُخْرَى لِلحَيَاةِ عَلَيْهِ ، الحَيَاةُ على هذا الكَوْكَب ستَسْتَمِرُّ وسيَبْقَى يَدُورُ ويَدُورُ بِدُوْنِ الإِنْسَانِ أَوْ بِهِ .
أُؤْمِنُ عَمِيقاً إِنَّ عَصْرَ الإِنْسَانِ سيَنْتَهِي يَوْماً ما ، في نُقْطَةٍ ما ، لِتَبْدَأَ كَائِنَاتٌ أُخْرَى مَسِيرَتَها وتَطوُّرها ، تَماماً كَما فَعَلَ الإِنْسَان .
مِنْ أَيِّ مُنْطَلقٍ انْطَلَقَ الإِنْسَان لِيَعْتَبِر نَفْسَهُ أَحْسَن الكَائِنَاتِ وأَذْكَاها ، الإِنْسَان لم يَصِلْ في مَعَارِفِهِ وعُلُومِهِ إِلاَّ إِلى النَزْرِ اليَسِيرِ ، ولازَالَتْ أُمُورٌ كَثِيرة في مَجالاتِ العُلُومِ والمَعَارِف كُلّها خَفِيَّةً عَلَيْهِ وغَامِضَة ومُعَلَّقَة ، فهو لايَعْرِفُ على سَبِيلِ المِثالِ كُلَّ مايَتَعَلَّقُ بِعَالَمِ الطُيُورِ ، أَوْ عن عَالَمِ الحَشَائِشِ ، أَوْ عن حَيواناتِ أَعْماقِ البِحارِ ......... إلخ ، فهَلْ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَجْزِمَ بِأَنَّهُ أَفْضَل الكَائِنَاتِ وأَذْكَاها وأَعْلاها وهُناكَ خِضَمٌّ هَائِلٌ مِن الغَامِض والمَجْهُول وغَيْر المَعْرُوف ؟
الحَيوانات الَّتِي يَحْتَقِرُها الإِنْسَان ويَنْظُرُ إِلَيْها على إِنَّها أَدْنَى مَنْزِلةً مِنْه بِكَثِيرٍ ، إِنَّما مِنْها تَعَلَّمَ الكَثِير ، الطَّيَران وتَقنِياتِهِ مِثالٌ واحِد إِلى جَانِبِ أَمْثِلَةٍ لاتَنْتَهِي ولاتُحْصَى : عَالَمُ النَمْلِ ، عَالَمُ النَحْلِ ، دُودَةُ القَزِّ ......... إلخ ، إِنْ الفَضْلَ في تَقنِياتِ الاخْتِراعِ تَكْمَنُ جُذُورها في تَقنِياتِ حَيَاةِ الكَائِنَاتِ الأُخْرَى كَالحَيواناتِ والنَباتاتِ والحَشَراتِ وغَيْرِها .
لايُمْكِنُ اعْتِبار الكَائِنَات الأُخْرَى غَبِيَّة ومَحْدُودَة الفَهْمِ وهي تَمْتَلِكُ كُلَّ هذهِ التَقنيات حَتَّى وإِنْ عَزْوناها لِلغَرِيزَةِ ، فالغَرِيزَة مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِي الخَاصَّة ( وهي وُجْهَة نَظَر غَيْر مُنَزَّهِة عن الخَطَأِ ) تَحْتَمِلُ النَّظَرَ إِلَيْها مِنْ زَاوِيَةِ كَوْنَها تَبْنِي تَوَجُّهاتها على أَساسِ " إِيجادِ حَلٍّ لِمُعْضِلَةٍ تَعْتَرِضُ ذلك الكَائِن " فتَخْتَزِنُ هذا الحَلّ فيما بَعْد وتُطَوِّرهُ مَعَ الزَمَنِ ، أَيْ إِنَّ الغَرِيزَة مُلاصِقَة لِلتَطَوُرِ وتَعْمَلُ مَعَهُ ، فالكَائِنُ يُطَوِّرُ قُدْرَةً ما فيهِ نَتِيجَة تَعَرُّضِهِ لِظَرْفٍ ما ( أَوْ مُعْضِلَة ) ويُحاوِلُ مُعالجَتَهُ بالتَكَيُّفِ مَعَهُ أَوْ غَلَبَتِهِ أَوْ تَطْوِيعِهِ أَوْ ....... إلخ ، وحِيْنَ يُطَوِّرُ هذه القُدْرَةَ فيهِ تُصْبِحُ جُزْءٌ مِنْ إِمْكانِياتِهِ الَّتِي تُخْزَنُ في الذَاكِرَة الوِراثِيَّة لَدَيْهِ فيَنْقُلها إِلى الأَجْيالِ الَّتِي تَلِيهِ كغَرِيزَةٍ فيهِ ، مِثال : الفَناء مُعْضِلَة تَعْتَرِضُ الأَنْواع ، التَّناسُل كغَرِيزَة هو حَلٌّ ووَسِيلَة لإِيقافِ فَناءِ الأَنْواعِ ، غَرِيزَة الدِفاعِ عن النَفْسِ مِنْ أَجْلِ البَقاءِ ، وأَمْثِلة أُخْرَى غَيْرَها .
إِنَّ مَقاسَاتَ بَنِيُ الإِنْسَانِ تَخْتَلِفُ تَماماً عن مَقاسَاتِ الكَائِنَاتِ الأُخْرَى الَّتِي نَجْهَلُها ، والإِنْسَان بِمقاسَاتِهِ هذهِ هو في قِمَّةِ الهَرَمِ ، فما أَدْرَانا بِرَأْي الكَائِنَاتِ الأُخْرَى فِينا وما أَجْهَلنا بِذلك .
حِيْنَ يَزْدادُ الخَوْفُ لَدَى الإِنْسَان ويَتَعاظَم ، يَخْتَفِي ويَتَنَحَّى جَانِباً ، لِتَحُلَّ مَحَلَّهُ مَشاعِرَ أُخْرَى كَرَدِّ فِعْلٍ مُتَوَقَّع لِحِمايَةِ النَفْسِ ، هذا ما جَرَى لِلإِنْسَانِ في سِيرَةِ حَيَاتِهِ الأَرْضِيَّة ، حِيْنَ وَجَدَ إِن عَلَيْهِ مُواجَهةَ كُلُّ مَصاعِبِ الحَيَاةِ مِنْ كَوارِث طَبِيعِيَّة وضَوارِي وغَيْرَها ، شَعَرَ بِالخَوْفِ فتَقَسَّى قَلْبهُ وتَحَشَّى بِالغُرُورِ عِنْدَ أَوَّلِ انْتِصَارٍ لَهُ .
الإِنْسَان ، شَاءَ أَمْ أَبَى ، يَنْتَمِي إِلى الفَصِيلَةِ الحَيَوانِيَّةِ فهو حَيَوانٌ عَاقِلٌ كما دَرجْنَا أَن نُعَرِّفَهُ ، فأَيُّ فَضْلٍ لَهُ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنْها ، وكَمْ تُذَكِّرُنِي مَقُولَة " الإِنْسَانُ حَيَوانٌ عَاقِلٌ " بِرَأْي الفَيْلَسُوْف الأَنجِليزِي برتراند راسل إِذْ قَال : { قِيلَ إِنَّ الإِنْسَان حَيَوانٌ عَاقِل ، وأَنا أَبحثُ طِيلَةَ حَيَاتي عن أَدِلَّة يُمْكِنها تَأْكِيدُ ذلك } .

لايَصِّحُ التَّفْكِير بِأَنَّ جِنْساً مُعَيَّناً مِن الكَائِنَاتِ قَدْ وُجِدَ لأَجْلِ جِنْسٍ آخَر غَيْرَه أَوْ لِخِدْمَتِهِ لأنَّ ذلك المَنْطِق يَقُودُ إِلى الظُلْمِ واللاعَدْلِ ، فالمَرْأَة لم تُوْجَدْ لأَجْلِ الرَجُلِ ، والكَوْكَب وماعَلَيْهِ لم يُوْجَدْ لِخِدْمَةِ الإِنْسَانِ ومَصْلَحَتِهِ ، والحَيوانات لم تُوْجَدْ لِيَسْتَفاد الإِنْسَان مِنْ لُحُومِها وجُلُودِها ومُنْتَجاتِها ، فالدَّجاجَةُ لاتَضَعُ البَيْضَ كُرْمَى لِعُيُونِ البَشَرِ ، والنَّاقَةُ أَوْ البَقَرَةُ أَوْ الشَّاةُ لاتُنْتِجُ الحَلِيبَ لتُغَذِّي الإِنْسَان ؛ إِنَّ كُلَّ كَائِنٍ وُجِدَ لأَجْلِ غَايَتِهِ هو، فيَعِيشُ ويَمْضِي بِحَيَاتِهِ قُدُماً ، وهذهِ الحَيَاة الَّتِي يُدِيرُها تَقَعُ ضِمْنَ الدَائِرَةِ الكُبْرَى لِتَعايُشِ الكَائِنَاتِ جَمِيعاً على كَوْكَبِ الأَرْضِ ، فتَتَأَلَّفُ فيها الاتِجاهات ، تَماثُلاً كَانت أَوْ اخْتِلافاً في الغَايَاتِ ، وتَصُبُّ كُلَّها خَاتِمَةً في نَهْرِ الحَيَاةِ الجَارِي على هذا الكَوْكَبِ ، إِنَّ أَهْدافَ الكَائِنَاتِ وغَايَاتِها مِن الحَيَاةِ تَتَلاقَى وتَتماثَل وتَخْتَلِف ومِنْ هُنا تَنْشَأُ الصِراعات والتَنافُس ، وبِما أَن كُلّ كَائِنٍ وُجِدَ لأَجْلِ ذَاتِهِ ولِحَيَاتِهِ فهكذا لَيْسَ مِن الطَبِيعِيّ أَوْ العَدْلِ سَلْبُ حُقُوقِ المَرْأَةِ لِزِيادَةِ حُقُوقِ الرَجُلِ وإِباحَةِ الكَثِيرِ لَهُ مُقَابِل تَحْرِيمِ ذلك على المَرْأَةِ ، ولاسَلْبُ حُقُوقِ الحَيَوانِ لِصَالِحِ زِيادَةِ حُقُوقِ الإِنْسَان وإِباحَةِ الكَثِيرِ لَهُ .
كُلُّ شَيْءٍ يَصُبُّ ويَعْمَلُ لِما يُوافِقُ مَصالِحَ البَشَرِ فَقَطْ ، فالخَنازِيرُ تُبادُ إِنْ انْتَشَرَ بَيْنَهُم المَرَض حِمايَةً لِلإِنْسَانِ ، وتُعَقَّمُ الكَثِيرُ مِن الحَيواناتِ جِنْسِيَّاً ( الحَيوانات المَنْزِلِيَّة ) لأَجْلِ رَاحَةِ الإِنْسَانِ وعَدَمِ إِزْعاجِهِ ، وتُبْنَى الحُقُول هُنا وهُناك لِتَرْبِيَةِ وتَسْمِينِ المَاشِيَةِ أَوْ الدَواجِنِ الَّتِي تُنْتَجُ لِتُساق إِلى المَجازِرِ لِيَسْتَمْتِع البَشَرُ بِأَكْلِها ، كُلُّ شَيْءٍ يُساقُ لِمَصْلَحَةِ الإِنْسَانِ ، مُنْتَهى الأَنانِيَّة والتَجَبُّر والتَكَبُّر والغُرُور .
اخْتَنَقَتِ الأَرْضُ بِغُرُورِ الإِنْسَانِ وأَنانِيتِهِ .
لقَدْ تَفَنَّنَ الإِنْسَانُ في طُرُقِ ذَبْحِ الحَيوانات : بِالسِكِّينِ ، بِالصَدْمَةِ ( الصَعْقَة ) الكَهْربائِيَّة ، أَوْ بِفَصْمِ فَقْرَتيّ العُنُقِ ..... إلخ ، فأَيْنَ هو الضَمِير أَوْ الوَازِع الأَخْلاقِيّ في ذلك ، ومَهْما تَفَلْسَفَ الإِنْسَانُ في مُحاجَجاتِهِ وذَرائِعِهِ وبَرْمِ عُنْقِ التَحْلِيلاتِ نَحْوَ تَزْكِيتِهِ وتَبْرِئتِهِ وإِيجادِ المُسوِّغاتِ والمُبَرِّراتِ لِفِعْلَتِهِ ، تَبْقَى الفِعْلَة تُنْهِي حَيَاةَ حَيَوانٍ لِيَلْتَهِمهُ الإِنْسَان ويَتَلَذَّذُ بِمَذاقِ لَحْمِهِ .
أَمَّا عن المَزِيدِ مِن الاعْتِداءاتِ على الحَيواناتِ فحَدِّثْ ولاحَرَج ، حَيْثُ قَتْل الحَيوانات لِسَلْخِ جُلُودِها تَحْتَ بَنْدِ الاسْتِفادَةِ مِنْها كَمَعاطِفٍ على سَبِيلِ المِثالِ أَوْ أَحْذِيَة ، تَصوَّرُوا حَيَاةً تَحَوَّلَت إِلى مَادةٍ تَحْتَذِيها الأَرْجُل ، هذا مُؤْلِمٌ جِدَّاً ، أَلاَ يُمْكِنُ لِلإِنْسَانِ أَنْ يَصْنَعَ أَحْذِيتَهُ مِنْ مَصْدَرٍ أَقَلُّ كُلْفَةٍ مِنْ حَيَاةِ كَائِنٍ آخر .
أَيضاً قَتْلُ الفِيَلَة لأَجْلِ أَنْيابِها ، تَطْبِيقُ التَجاربِ العِلْمِيَّة على الحَيوانات أَوَّلاً حَيْثُ يَتِمُّ حَبْس الحَيوانات في أَقْفاصٍ وحَقْنِها ( أَوْ بِوَسائِل أُخْرَى غَيْرَ الحَقْن كَالرَشِ أَوْ التَجْرِيعِ ..... إلخ ) بِالمَادَةِ المَطْلُوبِ اخْتِبَارَها لِمُلاحَظَةِ تَأْثِيرِها على الحَيواناتِ حِمايَةً لِلإِنْسَانِ ، في هذا السِياقِ أَيضاً تَمَّ إِرْسال الكَلْبَة لايكا إِلى الفَضَاءِ بَدلاً مِنْ الإِنْسَانِ ، ولاأَدْرِي لِماذَا تُذَكِّرني حَيوانات التَجاربِ بِالقِصَصِ الَّتِي سَمِعْناها عن الأَطْباقِ الطَائِرَة الَّتِي يَقُومُ فيها بَعْضُ الكَائِنَاتِ مِنْ كَواكِب مَجْهُولَة بِإِجْراءِ التَجاربِ على الإِنْسانِ ، أَوْ القِصَصِ الَّتِي تَحْكِي عن مُهاجَمةِ بَعْضُ الكَائِنَاتِ الغَرِيبَة لأُسْرَةٍ ما مُحاوَلةً مِنْها لِسَرِقَةِ فَرْدٍ ما فيها واقْتِيادِهِ ومَدَى الرُعْبِ الَّذِي انْتَابَ هذه العَوائِل مِنْ هذا الأَمْر ، وبَعْضُ هذهِ القِصَص رَغْمَ إِنَّ المُتحَدِّثِين بِها يُؤْكِّدُونها إِلاَّ أَنَّها لاتُلاقِي القَبُولَ مِنْ بَعْضِ الأَوْساطِ ، هذا الرُّعْب يُشْبِهُ الرُّعْب الَّذِي يُصِيبُ الحَيوانات أَثْناءَ سَوْقِها لِذَبْحِها ويُمْكِنُ مُلاحَظَة ذلك في مُقاومَةِ الحَيَوان العَنِيفَة ولكِنَّها مُقاومَة الضَعِيف إِزاءَ الإِنْسَان المُتَجَبِّر القَاسِي .
لانَنْسَى مَسْأَلَةَ اسْتِعْمال الهُرمُونات لِتَسْمِينِ الحَيواناتِ وتَعْجِيلِ نُمُوِّها ثُمَّ تَسْوِيقها إِلى مَوائِدِ الإِنْسَان الجَشِع .
الكَثِيرُ مِن العَوائِلِ أَصْحاب الحَيوانات المَنْزلِيَّة حِيْنَ تَعْجِزُ عن دَفْعِ تَكالِيْفِ عِلاجِ حَيواناتِها تَعْمِدُ إِلى قَرارِ إِنْهاءِ حَيَاةِ الحَيَوان لأَنَّهُ قَرارٌ غَيْر مُكلِّف ، ولايَخْتَلِفُ اثْنان مِن إِن هذهِ مُنْتَهى القَسْوَة الإِنْسَانِيَّة ، فقَرار إِنْسَانٍ يُكَلِّفُ الحَيَوان المِسْكِين حَيَاتَهُ لأَنَّهُ مَرِضَ وتَعِبَ ولَوْ مَرَضاً خَفِيفاً . { مَصْدَر هذهِ المَعْلُومَة عن أَصْحاب الحَيوانات المَنْزلِيَّة هو التَّقْرِيرٌ المُصَوَّر المَعْرُوض في بَرْنامج ــ أكتا نول نوين ــ في القَناةِ التِلفزيونية سات . آين بِيَوْمِ 18 ـ 8 ـ 2009 }
مَوْسِم قَتْل الدَلافِين في اليابان في آب وسبتمبر لِيُباع الدَلْفِين الوَاحِد بِمِئَةِ أَلْف ايرو أَوْ أَعْلَى ، ولقَدْ قَامَ أَحَدُ المُصَوِّرين بِتَوْثِيقِ هذهِ العَملِية ، أَيْ عَملِية صَيْدِ الدَلافِين وقَتْلِها وبَيْعِها ، وعَرَضَها في التِلفزيون .
وأَبْشَعُ ماهُناكَ أَيضاً هو حَمْلات قَتْلِ الكَلابِ السَائِبة بِلارَحْمَة ، فيها تَتَجلى واضِحَةً لا إِنْسَانِيَّة الإِنْسَان وهَمَجِيَّتِهِ كما في مُصارَعة الثِيرانِ كذلك .
في رُوسيا ، يَمُوتُ كُلَّ عَامٍ ما يُقارِب أَرْبَعَةَ عَشَرَ أَلْف ذِئْب مِنْ خِلالِ الصَيْدِ لِلقَضاءِ عَلَيْهِ لأَنَّهُ يُزْعِجُ قُطْعان المَاشِيَة لَدَى المُزارِعين ، والطَّرِيقَة المُسْتَخْدَمَة في ذلك هي طَرِيقَة قَدِيمَة وفَعَّالَة جِدَّاً ، حَيْثُ يَتِمُّ عَمْل سِياج وَهْمِيِّ لِمَساحَةٍ أَرْضِيَّة مُحَدَّدَة ، السِّياجُ عِبارَة عن حَبْلٍ يُرْبَطُ بَيْنَ الأَشْجارِ ، ويَتَدَلَّى عن هذا الحَبْلِ قُصَاصَاتٌ قَصِيرَة مِن الأَقْمِشَةِ ، يَتَوَهَّمُ الذِّئْبُ إِنَّها سِياجٌ ، وحَيْنَ يَقْتَرِبُ الذِّئْبُ يَقُومُ الصَّيَّادُ بِإِطْلاقِ النَارِ عَلَيْهِ .
في كندا يُوْجَدُ خَمْسِين أَلْف ذِئْب ، ويَعِيشُ الذِّئْبُ في الغَابَةِ وكذلك مَوْجُودٌ في الصَحارِي . { المَعْلُومَة عن الذِئابِ في رُوسيا وكندا مَأْخُوذَة عن بَرْنامج عِلْمِيّ مُصَوَّر في إِحْدَى القَنواتِ التِلفزيونية } .
رَصَاصَةُ الرَحْمَة لِلقَتْلِ وشَتانَ مابَيْنَ الاسْمِ والمُسَمَّى ، طُرُقٌ أُخْرَى كَزَرْقِ الحَيَوانِ بِحُقْنَةٍ لِقَتْلِهِ ، كُلُّها اعْتِداءاتٌ صَارِخَة على حَيَاةِ الحَيَوان .
حَبْسُ الطُيُورِ في أَقْفاصٍ ، في مَعَامِلِ الدَواجِنِ الإِنْتَاجِيَّة لِلبَيْضِ واللُحُومِ ، تَعِيشُ لأَجْلِ إِنْتاجِ البَيْضِ وأُخْرَى لإِنْتاجِ اللُحُومِ أَوْ سُلالاتِ الأُمَّهاتِ ، وكُلُّ هذا بِصِيغَةِ قَواِنينَ بَشَرِيَّة تَخْدِمُ مَصالِحَ الإِنْسَانِ ولاتَنْظُرُ إِلى الحَيَوانِ كَكَائِنٍ لَهُ حَقُّ الحَيَاة .
أَثْناءَ دِرَاسَتِي الجَامعِيَّة كُنْتُ أَشْعُرُ بِقَرَفٍ وأَلَمٍ شَدِيدين مِنْ دَرْسِ الدَواجِن العَمَلِيِّ ، حَيْثُ كَانَ يَتِمُّ تَشْرِيح الدَواجِنِ وفَحْص الأَعْضاء الدَاخِلِيَّة لِجَمْعِ العَلامَاتِ المُؤشِرَة لِلتَوَصُّلِ إِلى التَشْخِيصِ الصَحِيحِ لِلمَرَضِ ( مُسَانَدَةً مَعَ الفُحُوصاتِ الإِضافِيَّة الأُخْرَى مِنْ زرُوعاتٍ مُخْتَبَرِيَّة ، فُحُوصاتٍ مِجْهَرِيَّة ، كَشْف لِحُقُولِ الدَواجِنِ المَعْنِيَّة بِالأَمْرِ ......... إِلخ ، كُلٌّ حَسْبَما تَتَطَلَّبُ الحَالَة فلِكُلِّ حَالَةٍ خُصُوصِيَّتها ) ؛ كانت طَاولَةُ التَشْرِيحِ تَعِجُّ بِأَعْضاءٍ مُتَناثِرَة مِن الدَجاجِ البَائِسِ المِسْكِينِ الَّذِي تَمَّ تَشْرِيحَهُ وتَمْزِيقَهُ ، حَيْثُ تَتَنَاثَرُ هُنا قِطْعَةُ أَمْعاءٍ وفي مَكانٍ آخر مِنْ الطَاولَةِ قِطْعَةُ كَبِدٍ ، وعلى زَاوِيَةٍ أُخْرَى القَانِصَة ....... إِلخ ، كانَ شُعُورِي بِالقَرَفِ هذا نَابِعاً مِنْ إِحْساسِي بِمَدَى قَسْوَةِ الإِنْسَانِ حَيالَ الكَائِنَاتِ الأُخْرَى ، ولطَالَما شَعَرْتُ بِاحْتِرامٍ عَمِيقٍ آزاء هذهِ الأَعْضاءِ البَدِيعَة في تَكْوِينِها ووظائِفِها وأَعْمالِها ، وكَمْ شَعَرْتُ أَيضاً بِحُزْنٍ وأَسى عَمِيقينِ لِما أَصابَ هذهِ الأَعْضاء مِنْ قَسْوَةِ الإِنْسَانِ اللامُبالِي ، مَصِيرُ هذهِ الأَعْضاء كَانَ المَزْبَلَة أَوْ صَنْدُوق القُمامَة وفي أَحْسَنِ الأَحْوالِ فِرن الحَرْقِ ، أَمَّا شُعُورِي بالأَلَمِ فقَدْ كَانَ لِفَقْدِ هذهِ الحَيوانات حَيَاتَها بِتَعدِّي الإِنْسَان عَلَيْها .
لقَدْ اقْتَرنَ في ذِهْنِي دائماً مَشْهَدَ الأَعْضاءِ المُتَناثِرَةِ فَوْقَ طَاوِلَةِ التَشْرِيحِ بِفَوْضَى وهَمَجِيَّة الإِنْسَان في قِصَّةٍ كُنْتُ قَدْ قَرأْتُها ( وليَعْذِرني القُرَّاء والقَارِئات لأَنَّني نَسِيْتُ اسْمَها واسْمَ مُؤَلِّفِها مَعَ الأَسَفِ الشَدِيدِ ) وبَقِيَ في ذِهْنِي عَالِقاً مَشْهَدَاً مِنْها ، حَيْثُ يَصِفُ المُؤَلِّفُ أَحَدَ شَخْصِياتِ القِصَة وهو حَكِيمٌ طَبِيب يُجْرِي تَجارِبَهُ على العَبِيدِ البَائِسين المُعَاقَبِين ، حَيْثُ كَانُوا أَسْيَادهُم يُرْسِلُونَهم إِلى هكذا مَصِيرٍ مُرْعِبٍ بِاعْتِبارِهم عَبِيداً لَيْسُوا بِمُسْتَوَى الآخَرِين ولايَسْتَحِقُون الرَحْمَة ، وكَانَ الطَبِيبُ الحَكِيمُ يُجْرِي عَلَيْهم اخْتِباراتَهُ وابْحَاثَهُ الجِراحِيَّة كما يَحْلُو لَهُ مِنْ بَتْرِ سَاقٍ سَلِيمَة أَوْ عَيْنٍ سَلِيمَة ..... إلخ ، وكُلَّهُ لِخِدْمَةِ العِلْمِ والابْحاثِ ....... !! ، ويَصِفُ الكَاتِب كَيْفَ إِنَّ الطَبِيبَ في القِصَّةِ كَانَ يَتَحدَّثُ مَعَ أَحَدِ الأَشْخاص بِلامُبالاةٍ وبِلا أَدْنَى شُعُورٍ بِالذَنْبِ وهو يُجَرِّبُ إِحْدَى طُرُقَهُ الجِراحِيَّة على الأَمْعاء ( بِدُوْنِ تَخْدِيرٍ في ذلك العَصْر ) في بَطْنِ العَبْدِ المَفْتُوحَةِ ، والعَبْدُ يَئِنُّ أَلَماً ؛ هذا هو الإِنْسَان في حَقِيقَتِهِ فكُلُّ إِنْسَانٍ يَحْمِلُ في دَواخِلِهِ وَحْشَاً كَامِناً رَابِضاً قَدْ يَتِمُّ تَرْوِيضه ، أَوْ يَبْقَى سَائِباً هائِجاً يَصُولُ ويَجُولُ فيُؤْذِي الكَائِنَات الأُخْرَى أَيَّاً كَانَتْ .
الإِنْسَانُ كَائِنٌ يُحِبُّ العُنْف ويَسْتَلِذُّ بِهِ ، إِنَّه يَحْمِلَهُ تَحْتَ جِلْدهُ وفي مَساماتِهِ ، هَلْ أَنا بِحَاجةٍ لإِعْطاءِ العَدِيدِ مِن الأَمْثِلةِ ، لِنَنْظُر حَوْلنا ، عُنْف الشُعُوبِ تُجاهَ بَعْضِها البَعْض ، العُنْف الأَبوِيّ في الأُسْرَةِ ، عُنْف الزَوْجِ تُجاهَ زَوْجَتِهِ ، عُنْف طَائِفَةٍ تُجاهَ طَائِفَةٍ أُخْرَى ، عُنْف الإِنْسَانِ تُجاهَ الحَيواناتِ والكَائِنَاتِ الحَيَّةِ الأُخْرَى وتُجاهَ الطَبِيعةِ والبِيئَةِ ، الخَطْف ، الاغْتِصَاب ، التَّفْجِيرات ، السَّرِقات ، القَتْل ، النَّهْب ....... إلخ ، يَلْحَقُ كُلَّ هذا العُنْف المَعْنَوِيّ والنَفْسِيّ والجَسَدِيّ .
كُلُّ القَوانِينِ لم تَقْضِي على هذا العُنْف الإِنْسَانِيّ ولاحَتَّى ما تُسَمَّى بِالشَرائِعِ السَماوِيَّة ، رُبَّما القَوانِين حَدَّتْ مِنْهُ ، لَكِنَّ الإِنْسَان وَجَدَ دائماً مَنْفَذاً لِلتَنْفِيسِ عن عُنْفِهِ واضْفاءِ صِفَةِ الشَرْعِيَّة عَلَيْهِ بَلْ ومُبارَكَة الإِلَهِ ، وكُلَّما أُتِيحَت لَهُ الفُرْصَة نَفَثَهُ في وُجُوهِ الآخرين .
ما كَانَ يَحُزُّ في نَفْسِي أَيضاً ، التَكْوِين العَجِيب لِلأَعْضاءِ المُتَناثِرَة ، كُلّها أَعْضاء تُثِيرُ الدَهشَة وتَدْعُو لِلتَأَمُّلِ وكُلَّما تَأَمَّلَها الإنْسَان ازْدادَ دَهشَةً ، لَكِنَّ الإِنْسَانَ في غَمْرةِ قَسْوَتِهِ يُقَطِّعُها ويَهْرُسُها ويَنْثُرُها هُنا وهُناك دُوْنَ اهْتِمام ، بَقِيَتْ هذهِ الغُصَصُ في رُوُحِي ، تَمَنَّيْتُ دائماً لَوْ كُنْتُ فَراشَةٌ ، أَوْ حَبَّة حِنْطَة ، أَوْ غُصْنٌ صَغِير في شَجَرَة بَاسِقَة ، لأَنَّني أَشْعُرُ بِالخِزْي والعَارِ مِنْ أَفْعالِ الإِنْسَانِ الغَرِيبةِ وتَصَرُّفاتِهِ وأَذَاهُ لِلكَائِنَاتِ الأُخْرَى ، لَكِنَّ الحَيَاةُ قَالَت ماراقَ لَها فكُنْتُ إِنْسَانَة .
لا أُؤْمِنُ بِأَنَّ الإِنْسَان أَفْضَلُ الكَائِناتِ وأَحْسَنُها ، فالإِنْسَان كَائِنٌ أَنانِيّ إِلى عُمْقِ الغُرُورِ والتَكَبُّرِ والتَدْمِيرِ ، ويُمْكِنُ مُلاحَظَة ذلك مِنْ تَأْثِيرِ الإِنْسَانِ في حَيَاةِ الكَائِنَاتِ الأُخْرَى والبِيئَة والطَبِيعَة ، بِهكذا مُواصفاتٍ لن يَكُون الإِنْسَان أَفْضَلَ الكَائِنَاتِ أَبداً ولَوْ زَيَّنَتْ لَهُ نَفْسَهُ والأَدْيان ذلك .
لايُمْكِنُ للإِنْسَانِ أَنْ يَحْتَرِمَ الكَائِنَات الأُخْرَى طَالَما أَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْها الأَقَلُّ والأَدْنَى مِنْهُ مَنْزِلَةً ولَيْسَ ككَائِنَاتٍ تُقاسِمُهُ الكَوْكَب ، كَيْفَ لَهُ أَنْ يَحْتَرِمَها وغُرُورَهُ يَرْفَعهُ عَالِياً مُحَلِّقاً في سَماواتِ الوَهْمِ والعَظَمَةِ حَيْثُ لامَكانَ لِلتَواضُعِ .
سيَبْقَى الإِنْسَان فَاشِلاً في عَلاقَتِهِ بِكَوْكَبِهِ الأَرْض ومِنْ ثُمَّ عَلاقَتِهِ بِالكَوْنِ طَالَما إِنَّهُ يَرَى في نَفْسِهِ أَفْضَلَ الكَائِنَاتِ وأَحْسَنَها وأَرْقَاها ، في ظِلِّ شُعُورٍ كهذا لايُمْكِنُ الحَدِيث عن التَواضُعِ ، وبِدُوْنِ التَواضُعِ لايُوْجَدُ كَائِنٌ رَاقِي .
الأَرْضُ لَيْسَت لِلإِنْسَانِ فَقَطْ ، فلِلكَائِنَاتِ الأُخْرَى لَها حَقٌّ مُماثِل ومُساوِي فيها .
كَيْفَ يُمْكِنُ لِلإِنْسَانِ أَنْ يَفْهَمَ وُجُودهُ بِمِعْزلٍ عن الكَائِنَاتِ الأُخْرَى مِمَّنْ تُقاسِمهُ الكَوْكَب .
خَاتِمَةً ، أَلاَ يُثِيرُ الحُزْنَ والقَرَفَ ( القَرَف مِنْ قَسْوَةِ الإِنْسَان ) مَنْظَرَ الحَيوانات ــ مَثلاً الخِرْفان أَوْ الخَنازِير ــ مَطْرُوحَة أَرْضاً مَجْزُوزَة الأَعْناقِ جَنْباً إِلى بَعْضِها البَعْض حَتَّى يُحْيِي البَشَرُ احْتِفالاً ما أَوْ عُرْفاً ما .... إلخ ، الإِنْسَانُ يُقِيمُ مَجْزَرَةً لِلحَيواناتِ مِنْ أَجْلِ أَن يُحْيِي احْتِفالاً أَوْ تَقْلِيداً أَوْ عُرْفاً ما ، أَوْ مَنْظَرَ سَحْلِ الحَيواناتِ لأَجْلِ جَزِّ أَعْنَاقِها بَيْنَما هي تَتَنافضُ دِفاعَاً عن حَيَاتِها ؛ في نَفْسِي يُثِيرُ هذا كُلَّ الأَسى والأَلَمِ والحُزْنِ .
على أُمْنِيَّةٍ بِعالَمٍ أَفْضَلٍ وأَكْثَر انْصَافاً لِلكَائِنَاتِ أَجْمَع ، أَسْتَوْدِعكُم عَزِيزاتي أَعِزَّائي مِن القَارِئاتِ والقُرَّاء .

الأحد 10ـ 5 ـ 2009 / السبت 9 ـ 1 ـ 2010

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَوابط مَقالَة ــ الإِنْسَان في قِمَّةِ الهَرَمِ ....... !!! ــ : ــ

www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=188828

http://al-nnas.com/ARTICLE/ShMarkus/26up.htm


www.nirgalgate.com/asp/v_articles.asp?id=3677


www.ankawa.com/forum/index.php/topic,359118.0.html

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ الغُصَص : جَمْع غُصَّة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ مُلاحَظَة : ـ
لِلقِراءَةِ عن الكَلْبَةِ لايكا يُرْجَى فَتْح الروابط أَدْناه :
www.iraq-ina.com/showthis.php?tnid=19755

http://saaa-sy.forumotion.com/montada-f6/topic-t212.htm

وفي حَالَةِ عَدَمِ عَملِ الرابط يُرْجَى نَسْخَهُ ( كُوبي ) وإِضْافَتِهِ إِلى كوكل لِمُطالعَتِهِ .
مَحَبَّتي وتَقْدِيري لِلقُرَّاءِ والقَارِئات .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بلجيكا ترفع دعوى قضائية ضد شركة طيران إسرائيلية لنقلها أسلحة


.. المغرب يُعلن عن إقامة منطقتين صناعيتين للصناعة العسكرية




.. تصاعد الضغوط على إسرائيل وحماس لإنهاء الحرب| #غرفة_الأخبار


.. دمار واسع طال البلدات الحدودية اللبنانية مع تواصل المعارك بي




.. عمليات حزب الله ضد إسرائيل تجاوزت 2000 عملية منذ السابع من أ