الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظتان حول الزعرنة والزعران

صلاح يوسف

2010 / 5 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


(( على الذين يضجون من سخرية الآخرين من عقائدهم ألاّ يكون لهم عقائد مضحكة ))

-------------------------------------------

لعلكم تلاحظون معي أننا كلما أنتقدنا الإسلام أو أفاعيل المسلمين الأوائل وعقيدة الغزو والدمار والنهب والسلب والاغتصاب، كلما انبرى أحد لينتقد نقدنا بدعوى أنه يسيء إلى مشاعر 1.3 مليار مسلم !! في هذه العجالة سوف نرى كم هي رقيقة ومرهفة مشاعر المسلمين !

المسلم يرى غول التخلف والجهل ينهش عقول الناس ولا تهتز له مشاعر. يرى المسلمين عالة على جميع الأمم التي وظفت عقول أبناءها في الابتكار والاختراع ولا يهتم لذلك ولا يعره أي اهتمام. المسلم يرى أمام عينيه كيف تحول البعض منا إلى غيلان تبدع في القتل والتدمير ولا تهتز له قصبة. فقط تستيقظ مشاعر المسلم وتتحفز عندما تنتقد عقيدته أو هرطقات نبيه. جميع المشافي الحكومية في العالم العربي والإسلامي هي سلاخانات لعفوية المتدربين والجهلة بلا أي خدمة طبية حقيقية، لكن مشاعر المسلمين لا تهتز لذلك. لا تتحرك مشاعر المسلمين لانتشار الفقر والأمية بهذه الصورة المروعة. إن أهم ما في حياة المسلم هو ألا تنتقد معتقداته التي ورثها من الأسرة والمدرسة والجامع ولم يكن له أي إرادة في اختيارها. لم تهتز مشاعر المسلمين لأنهم أقل الأمم امتلاكاً للقوة والتقنية، ولا تتحرك مشاعر المسلم لأنه بلاده لا تنتج غذاءها. تهتاج مشاعر المسلم وتحمر عيناه غضباً إذا أوردنا حديث صلعمي يلطم حقيقة علمية أو آية صلعمية تصدم المنطق السوي.

لنا أن نتساءل بجدية، هل العقل الذي يترك الحياة ويغادرها ويهمل صناعتها والمشاركة فيها بفاعلية هو عقل يستحق الاحترام ؟؟! هل العقيدة التي تسبب الهزيمة الحضارية الشنعاء للمسلمين تستحق الاحترام بدورها ؟؟! أين حرية الكلمة وحرية الفكر وحرية الإبداع في بلاد المسلمين ؟! أين حقوق الإنسان في بلاد المسلمين ؟! كل ذلك ونفاجأ بشوفيني أخرق يحاول تكميم أفواه النقاد في البرهنة على عقليته الاستبدادية التي تشربها في بلاد الأمن والدرك والمخابرات. لا أعلم كيف يتطوع شخص يظن في نفسه كاتباً لمحاولة منع المفكرين من انتقاد العقول العفنة المتهالكة. لا أعلم ماذا يسمى ذلك الإصرار العجيب على المس بالحركة النقدية التنويرية ؟؟! أغلب الظن أنها لا تعدو محاولات واهنة لتكميم الأفواه دفاعاً عن جرائم مستمرة منذ 1430 عاماً.

الملاحظة الثانية تتعلق بقيام الحوار المتمدن بنشر شتائم وتطاول شخصي علي وذلك في تعليقات ظل صاحبها يتربص حتى مررها خلسة وغدراً بعد منتصف الليل. النكرة لم يتطرق إلى موضوعات المقال بل قام بالتطاول الشخصي على الكاتب مدعياً أن ألفاظي هي ألفاظ زعران ولغة شوارع. لا أعرف كيف أقنع الحوار المتمدن قبل غيره أن من حقي استخدام أي ألفاظ أراها صريحة وتصف بدقة تصرفات الكاذب محمد ؟؟! لنأخذ مثلاً اغتياله غيلة وغدراً لثمانية شعراء في يثرب بعد هزيمته النكراء في موقعة أحد. العرب قبل الإسلام كانت تأنف القتل غيلة وغدراً دون مبارزة عسكرية بل كان العفو عند المقدرة من شيمهم وأخلاقهم، ولكن محمداً لم يبارز هؤلاء الشعراء بل أرسل لهم فرق اغتيال على طريقة الموساد اليوم. بوسعي ككاتب الاكتفاء بمعلومة منقوصة مشوهة للقاريء وعدم التطرق إلى وصف هذا العمل. لكن ماذا لو أحب الكاتب وصف تلك الأعمال وهذا من حقه ؟؟! فلو قلنا أن هذا العمل إجرامي فنحن محقون، ولو وصفناه بالعمل الغادر والجبان فنحن محقون أيضاً. إذا لم تكن تلك الأعمال القذرة هي الزعرنة والبلطجة بعينها فماذا عساها أن تكون ؟! ألم يقتل المفكر الرائع فرج فودة بنفس طريقة اغتيال محمد لمعارضيه ؟! أين التجني والتطاول على محمد عندما نصف عمليات اغتياله تلك بما يليق بها ؟؟! لماذا يعتقد أمثال هذا النكرة أنني أستخدم لغة قاسية وغير مهذبة بينما كلماتي تصف الواقع بكل صراحة دون رتوش أو ماكياج أو تزييف لا يخدم قضية التنوير ؟!

مثال آخر نجده في احتجاجه على وصفي لمؤذن صلاة الفجر بأنه ينهق كالحمار ( أجلكم العقل ) !! ماذا لو استبدلنا نهيق الحمار بخوار البقر والجواميس هل يجدي مثلاً ؟؟! يا قوم هنا حالة اعتداء همجية صارخة على حق العلمانيين اللامصلين وأصحاب الديانات الأخرى والأطفال والمرضى وهؤلاء بمئات الملايين. ما ذنب كل هؤلاء ؟؟ أليس من حقهم نوماً هادئاً مريحاً دون ضوضاء ؟؟! من المعتدي الحقيقي هنا، المؤذن الذي يفزع الناس ويقض وضاجعهم أم من يصفه بالحمار الناهق ؟؟! لو كنا نعيش في دولة محترمة تحترم حق الناس في نوم هاديء مريح لكان السجن هو المكان الطبيعي لهذا المؤذن ولا أعتقد أبداً أن الإخوة في الحوار لا يتفهمون هذه القضية.
لماذا تغضب القمامة إذا سميناها باسمها ؟؟!
أين العقلانية في مشاعر تهتز لصوت المؤذن الأجش والقبيح والمفزع ولأخلاق نبيها الإجرامية، بينما لا يطرف لها جفن عند مشاهدة برك الدم المحمدي المسفوح بلا رحمة لمليون إنسان عراقي في شوارع وأسواق بغداد ؟؟!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مساء الخيرللجميع
حازم ( 2010 / 5 / 20 - 16:42 )
مقال رائع اخي صلاح
اشكرك فقد اثلجت صدري يسعد مساك


2 - بخصوص الأذان
رعد الحافظ ( 2010 / 5 / 20 - 17:13 )
أضحكتنا يا عزيزي صلاح عن واقع الأذان المُبكي حقاً
وبمناسبة كلامك عن إنتهاك حريات الآخرين بهذا الصوت المرتفع الذي يدفع البعض للإنتحار ربّما , خصوصاً إذا كان فقيراً ويحيط ببيتهِ المتواضع أربع مساجد يتسابقون ليل نهار
لكن إسمع هذا الخبر الطازج
في موقع برجي التجارة العالمي في نيويورك , هناك حملة الآن من مسلمين لبناء مسجد قريب من أرض الحدث , مبررين طلبهم هذا بالقول أنّ الإسلام معتدل ولا يُعادي أحد
طبعاً أنا لم أفهم العلاقة , لكن ليس هذا مربط الفرس
في تقرير ال بي بي سي , عرضوا أذان من شقة قريبة للمكان يُتخذ حاليا كمسجد صغير الى حين الحصول على الموافقات الأصولية لبناء المسجد الكبير
لوسمعتَ صوت المؤذن الهاديء الرائق المؤدب , لضحكت من أعماقكَ يا صلاح
وسؤالي هو : يعني هل المسكنة والهدوء وعدم إستخدام مكبرات الصوت في هذا المكان , هو ضغط على النفس وجهاد ونضال سلبي , الى حين ميسرة وتمكنهم من إقامة المآذن الكبرى كما حاولوا في سويسرا؟
طيّب لماذا لا يبقوا حلوين هكذا دوماً ,صوت خفييييييييييييف للأذان ومن يُريد صلاة الجماعة
فقد تطور الزمن وهناك إختراع إسمه الساعة وجداول الآذان
تحياتي لكَ


3 - ولدك على ما تربيه
صالح الصويلح ( 2010 / 5 / 20 - 17:34 )

تقول أن جميع المشافي الحكومية في العالم العربي والإسلامي هي سلاخانات لعفوية المتدربين والجهلة بلا أي خدمة طبية حقيقية، لكن مشاعر المسلمين لا تهتز لذلك. ولماذا يا صديفي تهتز مشاعر أناس ترعرعوا على قصص الأبطال الذين قاموا بأعمال مجيدة مثل شق العجوز أم قرفة بين جملين أو قتل عصماء بنت مروان وهي ترضع وليدها. إن خالد بن الوليد سيف الله المسلول المثل الأعلى في الشجاعة طهى عشاءه على رأس مالك بن نويرة وقام بوطأ امرأته في ذات الليلة. يا عزيزي الذكر الحكيم يقول: إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آَمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (الأنفال 12)، تعليمات صريحة للملائكة لا تقتلوا الكفرة فقط بل عذبوهم بقطع أطراف أصابعهم. ما موقف الأب الذي يسأله صغيره عن معنى الآية.
تحية خاصة لفكرك المتوق


4 - لا تغضب يا أستاذ
صالح الصويلح ( 2010 / 5 / 20 - 17:40 )
لا تغضب يا أستاذ من هذا وأمثاله، فالشجرة المثمرة يقذفونها بالحجر. ألم تر ما يكتبه تلاميذ نفس المدرسة عن مقالات الأستاذ الدكتور كامل النجار؟ إنه ليس ذنبهم وإنما ذنب من ألغى التبني فامتلأت بلادنا بأولاد الشوارع
تحياتي لشخصك الكريم


5 - تحية وتأييد إلى : صلاح يوسف
أحـمـد بـسـمـار ( 2010 / 5 / 20 - 17:45 )
الأستاذ صلاح يوسف
كلامك حقيقة كاملة. ولكنك تعلم أنه في بلاد العربان والإسلام المتحجر من ينطق بالحقيقة يرجم ويسحل ويقتل ويفجر ويشتت مع آله وأسرته. في رأي الشخصي أن تواجه كل هذا الخطر الأسود, أنت الجرأة بذاتها. وما تكتب ـ رغم الشتائم والتهديد ـ مثال رائع لكل من يحترم الإنسان والإنسانية.
لك كل تأييدي المطلق, مع أجمل تحية مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحقيقة الواسعة.


6 - ورابعهم من اهل الكهف بسيوني
مصلح المعمار ( 2010 / 5 / 20 - 18:57 )
سلامات استاذ صلاح من الهجوم الأرهابي بمفخخة ، هؤلاء هم جنود منكسرين باتت سيوفهم مثلومه لا يخاف منها احد لذلك ينبحون بشتائم ليريحوا نفسهم المريضه ، فعندما تشتد المعارك يختبؤن كآلجبناء في جبال وكهوف تورا بورا ، يبكون على بطولات الغدرلأجدادهم ويتفاخرون بها ولا يقدمون اي شيئ للمجتمع سوى التخلف وآلرجوع الى الوراء بزواج المتعه وآلمسيار ، ينصحون غيرهم ويدفعونهم لأرتداء الأحزمه الناسفه وهم يسكنون في قصور مع زوجاتهم الأربعة وملكات اليمين ، بآلأنكليزي يسمون هؤلاء (لوزرس) اي الخاسرين او الفاشلين ، تعليق الأخ صالح رقم 4 جاء في الصميم ، تحياتنا للأستاذ صلاح ولجميع المعلقين وآلى الأمام


7 - بوادر الحقيقة ..تأييد لصلاح يوسف
سـنـاء حـنـاوي ( 2010 / 5 / 20 - 20:21 )
بدأت بوادر الحقيقة تظهر. وبدأ بعض الكتاب والمفكرين المسلمين يتساءلون. والتساؤل بداية التشكك والتفكير. وبداية التشكك والتفكير تؤدي إلى التحليل المنطقي والمقارنة. وبهذا تظهر المتناقضات والغرائب واللامعقول وسلسلة من الأخطاء التاريخية التي لم يجرؤ أحد على انتقادها, خشية التكفير والقتل والرعب, الذي ساد منذ ظهور الإسلام, وما زال يسود ألف مرة أرهب وأخطر في أيامنا هذه. مما لا شك فيه أن انتقاد أخطاء الإسلام اليوم,يحتاج لقوة فكرية كاملة, حيث رأينا ما يصيب كل من يتعرض لهذا الإسلام الحاضر, في الشرق أو في الغرب, سواء برسوم أو بأية وسيلة. بالفعل التعرض لنقد الإسلام, مهما كانت الوسيلة مهذبة أو تاريخية أو منطقية, مغامرة قصوى وبطولة انتحارية. بينما نستطيع انتقاد أي معتقد ديني أو سياسي آخر, أو أي رئيس دولة في العالم, بشكل مباشر صريح. ولا يمكننا التعرض لأي سطر في القرآن ولا لأية فتوى أو تفسير, مهما كان ضارا وخانقا للحريات الإنسانية.


8 - عقائد ومبادئ حضارية ؟أيهما أجدي للإنسان؟
العقل زينة ( 2010 / 5 / 20 - 20:34 )
؟؟! لو كنا نعيش في دولة محترمة تحترم حق الناس في نوم هاديء مريح لكان السجن هو المكان الطبيعي لهذا المؤذن ولا أعتقد أبداً أن الإخوة في الحوار لا يتفهمون هذه القضية. هذا قولك وقد كنت مسئولا علي إدارة مطعم بأوروبا وكانت مواعيد إغلاق المطعم ليلا هي الحادية عشرة ليلا وفي ليلة كانت الصالة بالمطعم ملآنة بمجموعة من الشباب في حفلة عيد ميلاد ولزوم البهجة إرتفعت موسيقا جهاز معهم ولم يكن بالعلو أو النبرة المزعجة كصوت الآذان وعندما تنبهت طلبت منهم ألا يرتفع صوت الجهاز عن مجرد سماعهم هم فقط برغم أنها كانت موسيقي رائعة ولم تمض لحظات حتي وجدت سلطات الأمن في المطعم وتطالبني برخصة المكان وميعاد الإغلاق المهم موضوع طويل من الإجراءات لمجرد لحظة إرتفع فيها صوت موسيقي دون إذن مسبق والخلاصة هي أنها مشكلة حضارية ما بين عادات وعقائد تشجع علي التخلف وهضم حق الآخر والمختلف دون أن يرمش لها جفن علي مريض أو مرهق أو رضيع أو عاجز وما بين ومبادئ تحترم الإنسان وتقدر مشاعره مهما إن كان لونه أو معتقده


9 - الحقيقة تؤلم
الكاشف ( 2010 / 5 / 20 - 20:57 )
عندما تظهر حقيقة شخص مخطىء ومن يوافقه في ما يعتقد انه حق فانت بذلك احسسته بالنقص الذي فيه وهو يحاول جاهدا ان يبرهنه كحقيقة لاتقبل الشك والجدل هنا انت انتزعت عنه ذلك اليقين وجردته الكمال واظهرت العيب الذي فيه بعدما كانت بالنسبة له غاية ما يسعى الى التوصل اليه فذلك سيولد عنده ردة فعل محوالً بكل جهده الدفاع عن تلك النظرة التي جعلته يشعر بالصغر والخجل ودائما يكون تبريره ان الحقد والحسد والتهجم للنيل منه حتى لو كانت كلماتك من صلب مايؤمن به دون تحوير او تعديل لانك تخالفه الراي وخصوصا اذا كان هنالك من يدعمه على ذلك الفكر الرجعي،وما تقوم بطرحه وتحليله من خلال مقالاتك هو مايثير حفيظتهم وتراهم يتهجمون بكل ما لديهم قبيح الكلمات لعدم مقدرتهم على نكران ما تكتب.تحية واحترام وواصل ما تقوم به سياتي اليوم الذي تحصد به نتاج ما تزرع.


10 - اذا كنت
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 20 - 20:59 )
اذا كنت توجه كل هذا الكم من الشتائم لنبي تجاوز اتباعه المليار
وتقول ما نصه
أن من حقي استخدام أي ألفاظ أراها صريحة وتصف بدقة تصرفات الكاذب محمد
وما نصه

ولكن محمداً لم يبارز هؤلاء الشعراء بل أرسل لهم فرق اغتيال على طريقة الموساد اليوم. بوسعي ككاتب الاكتفاء بمعلومة منقوصة مشوهة للقاريء وعدم التطرق إلى وصف هذا العمل. لكن ماذا لو أحب الكاتب وصف تلك الأعمال وهذا من حقه ؟؟! فلو قلنا أن هذا العمل إجرامي فنحن محقون، ولو وصفناه بالعمل الغادر والجبان فنحن محقون أيضاً. إذا لم تكن تلك الأعمال القذرة هي الزعرنة والبلطجة بعينها فماذا عساها أن تكون
ثم بعد هذا تانف من ان يوجه الك الشتائم
اعتبر انه وصفك كما يراك واستخدم نفس الحرية التي ترى فيها محمدا وتصفه بهذا الشكل
كن ديمقراطيا وعندما تشتم من اتباعه مليارا توقع ان يشتموك وانت لا يتبعك الا ضلك


11 - تبا للذى قال : نصرت بالرعب مسيرة شهر
أمجد المصرى ( 2010 / 5 / 20 - 21:22 )
تحية للأستاذ الكاتب على الجهد الرائع و المثمر لإظهار الحقائق و كشف المستور من وقائع التاريخ الدموى الممتد حتى اليوم ، و النتائج الكارثية لذلك اللافكر من قتلى و ثكلى و أيتام و معاقين و مرضى ، و خرائب كانت بلدانا متحضرة قبل أن يسيطر عليها أصحاب ذلك اللافكر .. لابد من الاستمرار فى كشف الحقائق و فضح الأكاذيب
و تبا للذى قال : نصرت بالرعب مسيرة شهر


12 - نداء.... حتي يأخذ الحوار المتمدن مسار حضاري
العقل زينة ( 2010 / 5 / 20 - 22:01 )
إلي كل من يهاجم الكاتب ..لكم كل الحق في شرح وجهة نظركم بأسلوب حضاري حتي يمكننا تفهم ما تريدونه أو الدعوة له أو شرحه أما أن تتطاولوا لمجرد التطاول أمره محسوب للأستاذ كاتب المقال وليس محسوب عليه ...بما معناه أن كل ما يكتبه الكاتب هو في الجانب الصواب.. حتي تشرحوا لنا أين هو يكذب ولماذا هو مخطأ ولا تدعوا عليه أنه قام بالسخرية من شخصية ما أو رمز ما طالما هذة الشخصية أو الرمز _ وأتباعها حتي يومنا هذا _لم يثبت علي مر تاريخهما أنهما علي خلق عظيم


13 - الى الأستاذ صلاح يوسف
أحمد الصافي ( 2010 / 5 / 20 - 22:04 )
بدايةً لو كان الأمر بيدي أو بيد الكثير من المسلمين لأصدرت أوامر بمنع مكبرات الصوت لسبب في غاية الأهميه هو أحتراماً لأتباع الديانات الأخرى . حتى ولو كانوا أقليه فأن الأنسجام الأجتماعي أهم من صوت الأذان في زمن يتوفر فيه مايُعرف الأنسان بوقت صلاته . كان بأمكانك أن تعرض ماتريد من أفكار بأسلوب حضاري وموضوعي بعيداً عن أطلاق تعميمك في شتم المسلمين ..كتب الأستاذ الرائع فيصل البيطار مقالاً أخيراً أرجو أن تقرأه ويستفيد من فكرة المقال جميع الكتاب والقراء لأنها تعكس فكراً راقياً ..من كان يكتب لأن وظيفته شتم الناس فهذا الأسلوب أصبح مكشوفاً وله مواقعه. حاول أن تبحث عما يفيد الناس ..كيف تريدون من المسلمين مراعاة مشاعركم وأحترام أنزعاجكم من صوت الأذان أذا كنتم تشتمونهم ليل نهار .؟.


14 - العار لمن يحاول أن يكمم أفواه أحرار الفكر
الحكيم البابلي ( 2010 / 5 / 20 - 23:11 )
تحية لك صديقي صلاح يوسف
المسلمين الأليين على غرار بسيوني وصفاء ، والبعثي الوصولي خريج كليات صدام الذي شتمنا قبل يومين ، لا يرون الحياة إلا بإنتقائية مُقرفة برمَجت عقولهم ب لا حضارة النصوص
لذا لا يستطيعون أن يروا أي مظلوم غير الفلسطينين ، ولا أية حقوق لغير المسلم ، ولا أية قومية إلا للعربان ، ولا أي إله إلا إلههم المسخ ، ولا أي قدسية إلا لخزعبلاتهم ، ولا أي حضارة غير الحضارة المسروقة من الدول الموطوءة والتي جيروها بإسمهم
وبعد كل ذلك يعيرونا بأننا لا نحترمهم ، وإننا لا نحمل منطق العلماني أو اليساري أو الديمقراطي !!! كونهم يتوقعون دائماً قطيعاً من الخراف يسيروه حسب شريعتهم المُضحكة إنقضى زمنكم وراح ، وأنتم اليوم لا تمثلون إلا سقاطة الآيدلوجيات ، لأنكم سقطتم في تعليم شعوبكم ، ولم تعودوا تملكون حتى شهادة حسن الأخلاق والسلوك
حاولوا أن تتعلموا كيف يخجل الإنسان ، وكيف يعمل الضمير
وحاولوا أن تقولوا للقرد أن لا يغضب عندما نسميه قرداً ؟
وحاولوا أن تفهموا بأننا لن نسكت على نصوصكم المشوهة التي سلبت الناس عقولهم وحرياتهم وحتى معنى إنسانيتهم ، وأنتم أول الضحايا التي تستحق الشفقة
تحياتي


15 - شيئاً اخر ماذا تنتظر من ديناً طائفيا وحزبيا و
nana ameen ( 2010 / 5 / 20 - 23:12 )
أستاذ صلاح مقال رائع كعادتك، الأمة الوحيدة المتحجرة المتخشبة في هذا العالم هي الأمة الأسلامية، ولن نصل الى مقام الدول المتحضرة إلا بانقراض هذه العقول المتحجرة المتخشبة الجرداء، ويومهم أسرع مما نظن، فهذا العالم اصبح قرية صغيرة مربوطة مع بعضها

البعض، فالأجيال القادمة ستفهم هذا التدليس والكذب بفضل التواصل مع العالم الأخر
شيئاً اخر ماذا تنتظر من ديناً طائفيا وحزبيا وقبليا وعرقيا وقوميا


16 - إلى السيد أحمد الصافي
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 20 - 23:21 )
أعطيني شتيمة واحدة للمسلمين في المقال ؟ أنا قمت بوصف عمليات الاغتيال التي قام بها محمد بكل خسة ودناءة أو هكذا وصفتها. كيف تصفها أنت ؟؟؟ لماذا تهربون من الموضوع المطروح ؟؟؟ هنالك انتقاد لسلوك محمد وهمجيته، وهناك مليون واقعة تدلل على ذلك ؟؟ أين الشتيمة في الموضوع ؟؟ ثم لو اعتدقت اني من أصحاب الديانات الأخرى لمجرد اني أدافع عن حقوقهم فأنت مخطيء. أنا ملحد من أصل مسلم، ومسلم سني للأسف الشديد.
ثم بالنسبة للآذان اطمئن أنا لا أبحث عن تعاطف من المسلمين بقدر ما أطالب بحقوق سوف تساندنا فيها المنظمات والهيئات الدولية في القريب العاجل. أما إشارتك لمقالة البيطار الذي ضاق صدره بالرأي الآخر وأخذ يطالب باحتكار الحوار المتمدن، فأعتقد أن الحوار المتمدن ليست صحيفة ماركسية لينينية كما يتوهم صديقنا فيصل، بل هي صحيفة علمانية ديقراطية ولولا وجود هذا الكم الكبير من النقاد لما أصبح للموقع هذا الزخم. أما بخصوص الفائدة للناس فأعتقد جازماً أن تحرير عقولهم سيكون هو الفائدة الحقيقية التي لن تقدر بمال ولننتظر الزمن القادم على شريعة التخلف والهمجية وفقه الاغتيال والصلب والسحل وتقطيع الأوصال. هنيئاً لك تلك العقيدة.


17 - لاتزعل يا استاذ صلاح يوســف
كنعان شماس ايرميا ( 2010 / 5 / 20 - 23:50 )
الشـــجرة المتمرة وحدها يهزهــا الناس ويضربونها بالحجــــارة


18 - لاتهتم بهذه الجراثيم
شرق عدن ( 2010 / 5 / 21 - 02:19 )
عزيزيى صلاح يوسف لاتدع هذه الجراثيم تكدر صفوك,الذى ينهق فعلا هو الدجال البسيونى,هذا الافاق يجب ضربه علقه ساخنه والبصق على وجهه الصلعمى هو ومن على شاكلته


19 - السيد الكاتب
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 05:39 )
الحوار موقع علماني يساري ماركسي
ليس مكانا للمهارشة والصراعات الدينية
اذا كانت بضاعتك ان تشتم محمدا فهي فعلا رائجه لكن في غير هذا الموقع
هناك مواقع مسيحية مخصصه لهذا
وبالمقابل هناك مواقع وهابية مخصصة لمن يشتمونك ردا على شتائمك
لكن هذا الموقع وبهذه اللفاظ النابيةمثل
سب وقذف وشتم وخسة ونهيق ونباح وغدر وضعة ونذالة وما اليه
غير مخصص لكم
واتفق مع الاستاذين الصافي والبيطار ان عليكم الرحيل انتم ومن شابههكم


20 - السيد صفاء إبراهيم كيف تصف عمليات الاغتيال ؟؟
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 21 - 07:04 )
للمرة المليون لماذا تهرب من الموضوع ؟؟؟ صلاح يوسف معروف جداً في الموقع فأنا ملحد ولست مسيحي ولكي ترتاح فأنا لا أشتريك ولا أشتري جميع خرافات الأديان بقشرة بصلة. أنا لم أشتم محمداً على الإطلاق. أنا أصف عمليات الاغتيال التي قام بها ضد المعارضين بأنها عمل نذل وخسيس وجبان، كيف تصفها أنت ؟؟ لماذا لم ترد ؟؟ لماذا تتهرب من الموضوع ؟؟؟ الموقع ساحة ديمقراطية تتفاعل بها جميع الآراء وليس ملك لك ولفيصل البيطار، وعلى الذين يضيقون ذرعاً بالرأي الآخر أن يتمرنوا قليلاً على ذلك.


21 - يا حضرة الاستاذ
ميريام ( 2010 / 5 / 21 - 07:17 )
انت تقول صح وتنتقد بشكل سليم وتوصف الامور كما هي وهذا حقك لماذا المسلمين يرفضون انقاد نبيهم ؟ هل هو الله ؟ هو انسان كل الذي عمله ان وصّل رسالة الله للمسلمين معليش ينتقدوا المسيح لأنه مو الله لكن نحن لا يسمح لنا ان نوصف اعمالهم الغلط ابدا وللسيد احمد الصافي اقول من متى المسلمين يراعوا مشاعرنا ويحترمونا حتى نحترمهم ؟ من وقت الذي انوجد الاسلام وهو نازل ضرب بكل مخالف وما زالوا حتى الةن يظنوا نفسهم الاعلى والاحسن واذا كان السيد فيصل بيطار رائع بنظرك فهذا لا يعني ان يكوت رائعا بنظرنا هذا الموقع موقع كل الناس واذا ما عجبك لماذا تقرأ هذا المقال ؟ روح واقرأ لذين تحبهم نحن نريد ان نقرا مثل مقال صلاح لماذا تريدوا تحجروا ثم ان تكبير الكلام يا سيد بسيوني ليس من السيد صلاح او الحمورابي او الحكيم البابلي روح شوف الشيخ شعراوي وللا الالقرضاوي ماذا يسبون فينا فاذا صلاح ورفقاته قالوا فيكم يكون رد على من سبق ليس من كم مقال بل من أكثر من ألف وخمسمية سنة, شكرا استاذ قلبي مليان لان مبارح ولاد الجيران سبوا المسيحية


22 - السيدة الفاضلة ميريام
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 21 - 07:37 )
شكراً لحضورك واهتمامك ولكني أرفض ان تتحول مقالاتي إلى ساحة لتبادل الشتائم بين المسلمين والمسيحيين. أنا ملحد من أصل إسلامي سني، وعندما أنتقد الإسلام لا أنتقده من وجهة نظر الطائفية الدينية بل لأنه عقيدة مؤذية فرضت علينا منذ الصغر ولم يكن لنا رأي في اختيارها. رجائي من الإخوة المسيحيين عدم جر النقاش إلى منطق تصفية حسابات بين الإسلام والمسيحية فذلك ليس هدفي بل هدف من ضاقوا ذرعاً بانتقاداتي اللاذعة التي تصب حمض النيرتيك المركز على طبقات الصدأ المتراكم منذ 1430 عاماً.


23 - امام العظمة تنعقد الالسنة
محمد البدري ( 2010 / 5 / 21 - 08:05 )
مقال تحفة يا استاذ صلاح. الف الف الف شكر.


24 - قداسة أم حقوق الانسان ؟
قارئة الحوار المتمدن ( 2010 / 5 / 21 - 08:32 )
ساءني منع السيد الحكيم البابلي من التعليق لمدة 15يوما, كنت أتمنى على إدارة الحوار أن تكون عادلة في حكمها وتجريه على كل الأطراف التي تراها قد شذت عن الخط المرسوم تحقيقا للمساواة في المعاملة, فليس السيد البابلي لوحده من تجاوز بل يكاد لا يخلو مقال من تعليق شاذ ومع ذلك يمرر التعليق بشكل يضعنا وجها لوجه أمام مصداقية المشرف وأحكامه التعسفية هذه, قرأت تعليقا في صفحة الأستاذ نضال نعيسة منذ فترة مخجلا حقا ومع ذلك نشره الكاتب ليعرّي صاحبه أمام الجمهور, فكيف تسمحون بمثل هذه التعليقات هنا وهناك وتعاقبون السيد البابلي على تعليقه الذي قرأته قبل حذفه في مقال السيد البيطار ولم يحو على عشر ما جاء في مقال السيد نعيسة أو غيره من الكتاب الأفاضل ,من جهة ثانية أرى في هذا الإجراء عقوبة وليس منعا وهذا يتعارض مع توجهات الموقع نطالبكم بوقفة عادلة وشكرا. أخي صلاح ليس هناك من يتأذى من الآذان كما أتأذى فحولي أكثر من20 مسجدا أكاد لا أنام من إزعاج أصواتهم القبيحة ولما احتججت مرة على هذا الأمر أجِبت أن هذا ديننا, أقول:المنطلق ليس من قداسة لا أراها ولست مطالبة بها,الأمر عندي حقوق الانسان التي ينادون بها ,الفارق كبير


25 - نداء للحوار المتمدن
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 21 - 08:58 )
في مقالي السابق ( تأملات في العقل الإسلامي ) تم نشر شتائم وتهجم وتهديدات ضدي وقد نشرها الحوار المتمدن وقد كتبت هذا المقال كنوع من الاحتجاج على ذلك. أتساءل كيف يتم السماح لبسيوني وغيره بنشر شتائم قبيحة جلها تطاول شخصي على الكاتب بينما يمنع السيد البابلي من التعليق لأسباب أقل من ذلك. أرجو التكرم بالعمل على إزالة المنع عن السيد البابلي إعمالاً للديمقراطية ولحق الرأي الآخر في التعبير ودمتم.


26 - يا حضرة الاستاذ
ميريام ( 2010 / 5 / 21 - 09:07 )
انا أسفة كثيرا اذا فهمتني غلط انا لا اصفي حسابي مع اي انسان وما لي عداوة مع أي احد ولا اريد جر النقاش لأسلام ومسيحية , لا ابدا ليس هدا هدفي انت تصف الرسول وتنتقده غي مقالاتك وانا اوافقك عليها يا استاذ لاني اراه انسان لا الله وبالنهاية انا احب كل كتاب الحوار يفتحوا قلبهم لبعض لان لا مأخذة قلبهم ضيق وكل انسان حر بتفكيره وعقله ليس احد وصي على الثاني أسفة استاذ الحق معك تنتقد لانك انسان حر لا ترييد ان تأمن بهذه العقيدة , وما حد عنده حق يقول لك أأمن اجباري , عفوا استاذ يمكن فهمتني شوي غلط وشكرا


27 - ما معيارك؟
عبد القادر أنيس ( 2010 / 5 / 21 - 09:41 )
السيد (ة) صفاء إبراهيم ينتقد الكاتب بحجة أنه استخدم أسلوبا غير لائق. وأنا بدوري أسأله: ماهو معيارك؟ إذا كان هو الإسلام، فالقرآن والحديث استخدما أساليب غير لا ئقة أيضا ضد الخصوم مثل (الكذب والجهل والتشبيه بالكلب والحمار والقرد والخنزير والصم العمي البكم ...) والكاتب هنا رد لها شيئا يسيرا من بضاعتها. الصراعات الفكرية في البلاد الحديثة لا ضابط لها إلا توخي الموضوعية في الطرح والعلمية في الأدلة والأسانيد. ولهذا كان الأولى مناقشة الكاتب فيما قال أو زعم من هذا المنظور.
أما أسلوب المداهنة والتملق والنفاق الطاغي في مجتمعاتنا فقد ثبت بواره.
تحياتي


28 - محمد بشر ككل البشر
سناء ( 2010 / 5 / 21 - 10:03 )
شكرا لك على الرّد المفحم على صفاء إبراهيم .محمّد كان بشرا مثل كلّ البشر . إذا كان عمل حسنات فقد إرتكب جرائم وهي موثّقة ومن مراجع إسلاميّة .فمن خلال قراءتي لسيرته واعماله إستنتجت انّه لا يستحقّ هذا التّشريف والتّقديس


29 - اعتداء
عبد القادر أنيس ( 2010 / 5 / 21 - 10:05 )
قام بعض جيراني ربما بحسن نية ولكن أيضا بكثير من النفاق بجر خيط بطول ثلاثمائة متر من المسجد فوق الأسطح والحيطان ونصبوا فوق أحد البيوت القريبة مني مكبرا ليسمعوا الآذان. عندما يرعد تصطك النوافذ خاصة في الليل. الإمام قبل رفع الآذان ينفخ لتجريب الآلة. أمي رغم ضعف سمعها تسمعه وهو ينفخ فتقول: هو يشبه البغل. لا يعرف هذا إلا من عاش في مزرعة مثلها.
يحدث هذا الاعتداء الملوث للبيئة ست مرات في اليوم. أما يوم الجمعة فهم يرغمونك طوال الصباح على سماح التجويد والدرس والخطبتين ثم التجويد. أما في رمضان فهو المهرجان طوال شهر كامل.
المضحك المبكي في الأمر أن الناس كلهم متفقون على انحطاط المعاملات والأخلاق في جميع الميادين الإدارية والتجارية والأسرية. فما فائدة كل هذا الزعيق؟
اللافت للنظر أيضا أن الكبار عندنا مازالوا يفضلون زمانهم الذي كان عدد الخمارات فيه أكثر من عدد المساجد وعدد المصلين أقل ومع ذلك يقولون لك: كانت الأخلاق وكانت الرحمة في القلوب وكان التضامن بين الجيران وكان.. ربما يبالغون شيئا ما، ولكننا في أزمة حقيقية بسبب هذا التدين المفرط الذي لا أراه إلا تعويضا عن نفاق وتدهور أخلاقي مفرط.
تحياتي


30 - الى الأستاذ صلاح يوسف
أحمد الصافي ( 2010 / 5 / 21 - 10:18 )

(( 2 إِذَا ارْتَكَبَ بَيْنَكُمْ، رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ، مُقِيمٌ فِي إِحْدَى مُدُنِكُمُ الَّتِي يُوَرِّثُكُمْ إِيَّاهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمُ، الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مُتَعَدِّياً عَهْدَهُ، فَغَوَى وَعَبَدَ آلِهَةً أُخْرَى وَسَجَدَ لَهَا أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلْقَمَرِ أَوْ لأَيٍّ مِنْ كَوَاكِبِ السَّمَاءِ مِمَّا حَظَرْتُهُ عَلَيْكُمْ، 4وَشَاعَ خَبَرُهُ، فَسَمِعْتُمْ بِهِ، وَتَحَقَّقْتُمْ بَعْدَ فَحْصٍ دَقِيقٍ أَنَّ ذَلِكَ الرِّجْسَ اقْتُرِفَ فِي إِسْرَائِيلَ، فَأَخْرِجُوا ذَلِكَ الرَّجُلَ أَوْ تِلْكَ الْمَرْأَةَ، الَّذِي ارْتَكَبَ ذَلِكَ الإِثْمَ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ، وَارْجُمُوهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ. ))

ورد في سفر التثنية [ 17 : 2 ـ 7 ] هذا نص من نصوص كثيره وأرجع للتأريخ القريب لتعرف ماذا فعل أتباع يسوع وموسى بحق البشر من جرائم أم أن تخصصك في محمد ودينه ؟


31 - السيد الفاضل صلاح يوسف
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 10:21 )
ولكي ترتاح فأنا لا أشتريك ولا أشتري جميع خرافات الأديان بقشرة بصلة. أنا لم أشتم محمداً على الإطلاق. أنا أصف عمليات الاغتيال التي قام بها ضد المعارضين بأنها عمل نذل وخسيس وجبان، كيف تصفها أنت ؟
هذا كلامك
وهذا ادبك في الرد على من يخالفك
بدون ضغينه هناك مواقع مخصصة للسباب سارسل لك قائمة بها
تحياتي


32 - ....1الاستاذ العزيز صلاح يوسف
سالم النجار ( 2010 / 5 / 21 - 10:24 )
يسعد صباحك
مقال رائع اسناذنا العزيز ، وحسب قناعتي احاور الناس باللغة التي يفهمونها لايصال المعلومة فالثقافات متفاوته ومستوى الوعي متفاوت، بعض التعابير اللفظية يجب ان تقال كما هي والبعض الاخر يمكن الالتفاف حولها ، وهناك اشخاص بطبيعة تكوينهم السيكولوجي لا تتقبل الاهانة وتنبري بالدفاع عن نفسها بنفس الاسلوب والبعض الاخر يتقبل ويصبر على الاهانة مرة ومرتين وعشرة ولكنه لا يستطيع السكوت للابد فلا بد ان يدافع عن كيانه ووجوده بنفس الاسلوب اللذي يفهمه المقابل، ويأتي مقال الاستاذ صلاح للرد بنفس اللغة على من يشبهنا بالحمير التي تحمل اسفار وتحث المؤمنين كما قال الاخ صالح تعليق 3،4 ليس فقط قتلنا بل والتشنيع بنا ،اليست هذا اعلان حرب مفتوحه ليس لها نهاية لكل من يخالف رائيهم ؟!
وما ساءني فعلاً منع الاستاذ الحكيم البابلي من التعليق لمدة 15 يوم وهذا حكم ظالم مجحف بحق استاذ كبير نكن له كل الاحترام والتقدير اغنى صفحات الحوار المتمدن بمقالاته وتعليقاته المتنورة . واذا حصل سوء فهم من تعليقه على مقال الاستاذ فيصل فانا لست بصدد الدفاع فهو الاقدر على الدفاع عن نفس وبنفس الوقت انا لا اقرأ افكار


33 - عليك بهم
مايسترو ( 2010 / 5 / 21 - 10:32 )
فهم لا يفهمون إلا هذه اللغة، حتى أرى أنك كنت نتساهلاً جداً في وصفهم، فهم يستحقون أن يوصفوا بأكثر من هذا، ولا تتراجع أبداً عن نقدهم ونقد دينهم، وواصل الضرب، فلا يفل الحديد إلا الحديد، وأتباع هذا الدين لايفهمون سوى هذه اللغة، وعليك بهم وإنا لك لمناصرين.


34 - الأستاذ صلاح يوسف
أحمد ( 2010 / 5 / 21 - 11:02 )
جاء في سفر الملوك الأول [ 18 : 17 _ 40 ] أن إليا ذبح في وادي قيشون 450 رجلاً من الذين كانوا يدعون نبوة البعل :

(( ثُمَّ قَالَ إِيلِيَّا لِلشَّعْبِ: «أَنَا بَقِيتُ وَحْدِي نَبِيّاً لِلرَّبِّ، وَأَنْبِيَاءُ الْبَعْلِ أَرْبَعُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ.))

(( فَقَالَ إِيلِيَّا: اقْبِضُوا عَلَى أَنْبِيَاءِ الْبَعْلِ وَلاَ تَدَعُوا رَجُلاً مِنْهُمْ يُفْلِتُ فَقَبَضُوا عَلَيْهِمْ، فَسَاقَهُمْ إِيلِيَّا إِلَى نَهْرِ قِيشُونَ وَذَبَحَهُمْ هُنَاكَ. ))
هذا نموذج على تصفية المعارضين . عليك أدانة جميع الجرائم بحق البشر مهما كانت هوية المجرم ..عندها ستؤكد لنا أنك ملحد أنسان صاحب قييم أنسانيه


35 - استاذا العزيز صلاح يوسف ...2
سالم النجار ( 2010 / 5 / 21 - 11:04 )
السيد البابلي فما فهمت شخصياً من جميع تعليقاته على الموضوع انه متضامن مع الشعب الفلسطيني في محنته ويندد بالاعمال العدوانية التي تمارس ضده، وبنفس الوقت يستذكر الاعمال العدوانية ايام الفتوحات الاسلامية واضطهاد وقمع اصحاب الديانات الاخرى والتي مازالت تمارس حتى يومنا هذا في بعض الدول الاسلامية وخاصة في العراق. وبسبب سوء الفهم اشتد النقاش وكانت ردة الفعل بالنسبة لي غير متوقعة وخاصة من اساتذه كاتب ومعلقين اكن لهم كل الاحترام
والى الاخوة في الحوار المتمدن كان من الاجدر منع سلسلة المقالات وليس تعليقات تخاطب استاذنا الكبير كامل النجار بلغة عامية وكأنه طفل في الروضة وتتهمه بالجهل وعدم المعرفة التي تحط من قيمة مفكر وكاتب كبير في مقام استاذنا، بالاضافة الى الهجوم المتكرر على الاستاذ صلاح وغيرهم من الكتاب المتنوير بل ووصلت الجرأة بهم ان ينسبوا مقالات بأسماء كتاب كما حصل مع الاستاذ رعد . كل ما ارجوه من الاخوة اعادة النظر بمنع البابلي واضيف لا نستطيع مراعاة شعور مليار وربع على حساب مشاعرنا وكرامتنا ، فاذا قبلوا نقاشنا على مبدأاحترام الرأي والرأي الاخر فنحن لها، واسف جداً على الاطالة


36 - المسلم يخاف من الحقيقة
مسلم تارك دينه ( 2010 / 5 / 21 - 11:06 )
استاذ صلاح تحية من القلب لمقالاتك الجريئة
انت تعرف ان المسلم يبرمج منذ ولادته على ان يتلقى ويسمع ولا يتحدث وكما يصفهم نبيهم في الاية القرانية صم بكم عمي فهم لايعقلون ثم برمجهم ان يكوموا ببغاوات ولايحق لهم ان يطرحوا اي تسائل وكما ورد في قرآنهم وفي الاية التاليةلاتسالوا عن اشياء ان تبدو لكم تسوءكم.
استاذ صلاح كلما اتعمق بدراستي للقران والاحاديث وكتب الفقه وارى ممارسات المسلمين على ارض الواقع تراني اتقيئ انه كتاب وفكر نازي وعنصري وبشر مبرمجين لايعرفون من الحياة سوى العنف والاكل والجنس وتفريخ الاطفال . شعوب تعيش في مرحلة الهمجية. شعوب عالة وكارثة على شعوب العالم وسؤالي هل تعتقد ان هذه الشعوب ستصحوا يوما ما من نومها العميق؟
احي قلمك الرائع


37 - عن حرمان الحكيم البابلي
عبد القادر أنيس ( 2010 / 5 / 21 - 12:58 )
شخصيا انزعجت ودهشت من حرمان صديقنا الحكيم البابلي من التعليق في الموقع بحجة خرق القواعد. مقالات البابلي وتعقيباته قليلة ولكنها من قبيل -واحد كألف-. دهشتي مردها إلى ما رأيته من تغاضي المراقبين عن تعقيبات كثيرة شديدة اللهجة خاصة بسبب استهدافها لشخصية الكاتب وليس لصميم المقال، وقد جاء أغلبها ضمن الردود على الدكتور كامل النجار والدكتور صلاح يوسف وهما يردان عليها أحيانا ويتجاهلانها أحيانا أخرى وحسنا فعلا. فمن حق القراء الاطلاع والحكم في النهاية قبل تسليط العقوبات. ولقد جرب غيرهم سابقا هذا النوع من الاستفزاز وفشلوا واندثروا غير مأسوف عليهم.
لا أحب الكيل بمكيالين يا سادة. . أنتم قبلتهم الذهاب بعيدا في نقد الأديان وهو اتجاه صحيح في رأيي بسبب حاجة مجتمعاتنا إلى التنوير وكسر كل الطابوهات، وعليكم التسامح مع بعض التجاوزات خاصة من قبل العلمانيين كنوع من التعويض عما يعانونه من حصار وإرهاب في مجتمعاتهم الواقعة تحت سطوة الفكر الديني الترهيبي. المواقع الالكترونية الفكرية لا يرتادها إلا الراشدون على الأقل من حيث السن وبكل حرية وعليهم تقبل النقد والحقيقة مهما عارضت قناعاتهم الراسخة.
تحياتي


38 - اللي في كرشه التبن يخاف من النار
عبد القادر أنيس ( 2010 / 5 / 21 - 13:21 )
نقد المسيحية واليهودية اليوم يشبه الذاهب إلى الحج والناس راجعون. هاتان الديانتان تعرضتا طوال القرنين الماضيين لنقد لا نظير له وترافق النقد مع صراعات دموية مريرة ولم تخفت حدة هذا النقد، دون أن تتوقف حتى اليوم، إلا بعد أن جنحت المؤسسات الدينية ورجالها إلى التواضع والسلم وقبول الآخر المختلف دينيا وفكريا وسياسيا وتوقفت نهائيا عن التدخل في حريات الناس. وكانت نتائج النقد خير عميم عم تلك البلدان.
هل هذا حال المؤسسات الدينية ورجالها عندنا اليوم؟ طبعا لا. مازالوا يفرضون بقوة الحديد والنار قناعاتهم على الناس ويمنعون التنوير من الوصول إلى أتباعهم. عارضوا ومازالوا يعارضون كل الحريات، عارضوا كل المذاهب الفكرية، عارضوا الديمقراطية والمواطنة التامة وحرية التفكير والتعبير والإبداع بحجة أن مقدسهم يجب أن يظل متعاليا عن النقد.
ما العمل؟ العمل هو ما يقوم به كاتب المقال وغيرهم من كتاب هذا الموقع المتمدن. واللي في كرشه التبن يخاف من النار، كما يقول المثل الشعبي عندنا.
تحياتي


39 - السيد الفاضل صلاح يوسف
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 13:45 )
هل ستاخذ بنصيحتي


40 - هل ستاخذ بنصيحتي
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 13:47 )
كنت قد اقترحت عليك اقتراحا فهل ستاخذ به


41 - السيد صفاء إبراهيم
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 21 - 14:16 )
هل أفهم أن أقتراحك هو أوامر عسكرية يجب تنفيذها دون تردد ؟؟! من أنت لكي تصدر أوامر لهذا الكاتب أو ذاك بترك الموقع ؟؟ ألا تلاحظ كم التخلف والعنجهية والاستبداد في اقتراحك ؟؟؟
عموماً أنا بالفعل متخصص في نقد الإسلام للأسباب التالية أرجو أن يتسع عقلك لتفهمها:
1- الإسلام هو ديانة 95 % من منطقة الشرق الأوسط وهو الديانة التي تفرض بالقوة والتي تقتل من ينتقدها بكل إجرام إعمالاً لسنة محمد الشريفة جداً.
2- كما أشار الكاتب والفكر عبد القادر أنيس، فإنني لم أستخدم سوى نذراً يسيراً من لغة القرآن البشعة والتي شبه فيها الخصوم بألفاظ قبيحة جداً لا يجدر أن تصدر عن بلطجي شوارع فضلاً عن إله.
3- الإسلام هو الديانة التي فرضت علي دون أن يكون لي رأي فيها ومن حقي التخلي عنها وانتقادها إلى أن يرفع ظلمها عني وعن أمثالي.
4- المسيحية لم تذبح 300 ألف جزائري و 300 ألفا في دارفور ومليون في شوارع بغداد، ومن يدافع عن الإجرام فهو مرجم بلا شك.


42 - لا تهتم
آمال ( 2010 / 5 / 21 - 17:06 )
الاستاذ الفاضل : تحية واحترام ويعد : لاتهتم للبذاءات الى يتلفظون بها أنت شامخ بفكرك النيًر ، بقول كلمة الحق ، بتعرية الخزعبلات و اعلم أنً سلاح القاصر عقلياً..! أما يد الغدر أو الشتائم..! لانه لا يملك منطقاً ليجابه به الحجة بالحجة ، والمنطق بالمنطق..! الى الامام يا رجل الكلمة والفكر مع جزيل الشكر


43 - لماذا لاتاخذ باقتراحي
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 17:24 )
السيد الكاتب
انا لااناقشك في تخليك عن الاسلام
وحسنا فعلت اذ تخليت عنه
لانه قد اسديت له ولنا خدمة نعجز عن شكرها
ولا اناقشك في صحة افكارك لاني لم اجدها تحت هذا الكم الهائل من الشتائم
انا اناقشك في اسلوبك
اعد النظر فيما اقترحه عليك الاستاذان الصافي والبيطار
تحياتي


44 - عندما تصف لي عمليات الاغتيال أولا !!!
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 21 - 17:45 )
سألتك سؤال طالما أن أسلوبي لم يعجبك بإمكانك ألا تقرأ وبذلك تريح نفسك فأنا أعرف أن مقالاتي حارقة لأصحاب العقول المتكلسة. أما بالنسبة لأسلوبي فأعتقد أنه أنظف من أسلوب القرآن. تريد أمثلة أم تعرفها بنفسك ؟؟ يظل رأيك ورأي السيد البيطار، هل هو ملزم مثلاً بالقوة مثل أسلوب محمد عندما فرض الإسلام ؟؟؟ لم ترد كيف نصف عمليات الاغتيال التي قام بها محمد ؟؟؟ عمليات اغتيال وردية مثلا ؟؟؟


45 - رسالة شكر لكل من ساندني وتفهم موقفي
الحكيم البابلي ( 2010 / 5 / 21 - 18:01 )
الصديق العزيز صلاح يوسف
القراء الكرام
السيد رازكار عقراوي وكل طاقم الموقع
شكراً لكم جميعاً على كل مشاعركم الطيبة تجاهي ، وموقفكم المتفهم في قضية منعي من التعليق على صفحات موقعنا الجميل ولمدة 15 يوماً
لقد تم رفع العقوبة بحقي ، والتي لم أكن مؤمناً بضرورتها ، لا لأنها إستهدفتني ، بل لأنها لا تُليق بموقعنا هذا الجميل ، كشوكة وسط شدة ورود حضارية تعبت إدارة الموقع في زرعها ورعايتها إلى أن أثمرت عن آلاف الورود الجميلة التي عوضتنا عن التصحر الفكري والإجتماعي المفروض علينا في أوطاننا الشرقية .. وليس العربية
شكراً لكم جميعاً .... كلنا يتعلم ، الغبي هو الوحيد الذي لا يتعلم ، وقد تعلمتُ درساً مُفيداً رائعاً من تجربة اليومين الماضيين ، وهو وجوب عدم إنحدارنا لمستوى من لا مستوى لهم ، لأننا نكون قد قدمنا أنفسنا معهم على نفس الطبق
أكرر شكري للجميع
تحياتي


46 - روعة
أشورية ( 2010 / 5 / 21 - 18:56 )
يا لها من مقالة روعة وتشفي الغليل ,كم وكم عانينا وكتمنا وأصبحنا كالبركان ولأبد من يوم وأن يتزلزل وينفجر ,وللأسف بركاننا ليس مؤذيا مهما كانت قوته ,ولأ يصل أذيته أمام القرون الطويلة المريرة التي سقونا فيها من سمهم القاتل للجسد والروح والنفس , ولأ أقول الأ واوووووووووووووو... وربنا يباركك ويحفظك


47 - تعقيب أخير للأعزاء المعلقين والمحاربين
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 21 - 19:26 )
أتقدم بجزيل شكري وامتناني لجميع الأخوات والإخوة الذين شرفوني بتعليقاتهم الرائعة وتقبلوا اعتذاري لعدم مقدرتي على الرد تفصيليلا على تعقيباتكم. أشكر الصديقات والأصدقاء الرائعون حازم ورعد الحافظ وصالح الصويلح ومصلح المعمار وأحمد بسمار والعقل زينة وسناء حناوي والحكيم البابلي وآمال وعبد القادر أنيس وسالم النجار وميريام وكنعان شمس ومحمد البدري وشرق عدن ومسلم تارك دينه وقارئة الحوار المتمدن. أما السيد( ة ) المدعو ( ة ) صفاء إبراهيم فأقول له/ لها باختصار كما قال الشاعر:
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت * ** ولا يعتدل إذا قومته الحطبُ.


48 - السيد الفاضل صلاح يوسف
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 19:32 )
اذا كانت لديك افكار فبامكانك ان تطرحها باسلوب مؤدب
الشتائم لغة من لا لغة له
وحجة من لا حجة له
انصحك بالابتعاد عنها
وانصحك بما نصحك به الاستاذان الفاضلان الصافي والبيطار
تحياتي لك


49 - السيد الفاضل صلاح يوسف
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 19:37 )
عجز البيت الذي ذكرته لا يستقيم
ادعوك لتعديله بس بدون سباب
هل وصلتك قائمة المواقع التي نصحتك بها؟؟؟؟
تحباتي لك


50 - السيد صفاء إبراهيم تعقيب أخير
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 21 - 19:40 )
أنا أكثر أدباً من القرآن نفسه، لماذا لا تسأل نفسك عن شتائم القرآن وقلة أدبه ؟؟؟ أم أن الله ومحمد مسموح أن يكونا أقل أدباً من أقل شاعر أو كاتب ؟؟؟؟ أما بالنسبة لمقترحات السيد البيطار فستجد رداً مني عليها في مقال كامل إن شاء العقل.


51 - السيد الفاضل صلاح يوسف
صفاء ابراهيم ( 2010 / 5 / 21 - 20:31 )
اذا كانت المواقع التي ارسلت لك قائمة بها لم ترق لك سارسل لك قائمة اخرى واتمنى ان تجد فيها ضالتك
تحياتي لك


52 - للجميع محبتي وتقديري
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 21 - 22:30 )
اجدني هنا متالما وغير متفهم كيف لأدارة الحوار المتمدن ان تكمم افواه من يريدون ان يتكلموا بحرية .... نعم الحرية لا حدود لها اطلاقا ...وبما اننا نستعمل سلاح الكلام واللسان فقط !! فاين المشكلة ؟؟
اخي صلاح يوسف : ليس صحيح ابدا ادعاء البعض بأن كلامك هو اعتداء على مليار مسلم !!! فانت قد اعتديت _ أن اعتديت_ على تفكير رجعي متخلف هو السبب في كل ما نعانيه ولذلك انت تستحق وساما على ذلك
انني استنكر واشجب منع الحكيم البابلي من الكتابة واعتبر ذلك تصرف لا يليق بمن ادعوا بأن حريتهم تطاول عنان السماء
لا ازيد عما قاله اخوتي هنا .عبالقادر انيس وسالم النجار والاخرين


53 - لماذا لاتنتقي الفاظك
سلام اسماعيل ( 2010 / 5 / 22 - 05:00 )
لماذا لا تختار الفاظا مؤدبة بدل الشتائم البذيئه يا صلاح


54 - ألسيد صلاح يوسف
صباح نوري ( 2010 / 5 / 22 - 08:36 )
وجدت في سياق الكثير من كتاباتك وتعقيباتك وتعليقاتك جملة كثيرا ما ترددها مؤداها من قتل 300الف في الجزائر واغتصب 300الف في دارفور ومليون في العراق .. فاسمح لي أن أعيد السؤال عليك بقليل من التصرف من قتل هذه الأعداد ؟.. إذا كانت تعاليم محمد فهل تعقل حضرتك ان يفتي محمد المسلم بقتل المسلمين؟ ستنكر ذلك لأنك دائما ما تقول إن الإسلام والمسلمين قتلة فهل يصح القول ان المسلمين قتلوا المسلمين ولماذا ؟... والمليون عراقي الذين تذكرهم قتلهم الارهابيون اعداء محمد واعداء الإسلام .. أما إذا كان غرضك شتم محمد ودينه بأي طريقة فلا يسعني إلا أن أضم صوتي إلى الإخوة والأخوات الذين وفروا لك فرصة الشتم في مكان مناسب وليس موقع محترم كالحوار المتمدن..وحقيقة أجد إن كتاباتك وأعصابك المنفلتة تماما تتواءم مع مع مواقع خاصة بالشتم والنيل .. وأعتذر من القول حضرتك لا تصلح للحوار مع احترامي لصلاح الدكتور وليس الكاتب .في أول تعليق لي على ما تعتبره حضرتك مقالة وأشكرك وأشك إنك تستطيع أن ترد بهدوء لأن قالبك الحواري صاخب وليس تحت سيطرتك


55 - كارثة
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 09:56 )
عزيزي صلاح
اتعرف حجم الكارثة التي الحقتها بالاسلام والمسلمين بخروجك منهم
لقد نقص اتباع محمد واحدا فاصبحوا فقط 1,299,999,999
ارجوك يا صلاح عد اليهم ليكتملوا مليارا و300 مليون
عد ولا تكن انانيا


56 - رد للجميع
روعه عدنان ( 2010 / 5 / 22 - 09:59 )
اننا قوم تعساء ننحط اخلاقيا وفكريا وعقليا ونحن امم وجماعات نتصف بالضعف ونعود الى البربرية والهمجية اسرع من عودة الغير اليها0
افضل من المهاترات والسباب والشتائم وحمل الضغينة على رجل مات من مئات السنين وتكليف انفسكم على اظهار الند له ولعقيدته ولخالقه ان تهتموا اكثر لقضية الامة العربية فانا ارى انكم جميعا امة واحدة المكم واحد ومصيركم واحد تتبادلون الشتائم على شيء خاص بكل انسان يكفي دعوا محمد وخالقه واهتمو لقضيتكم اكثر فعلا انتم شعب وامة يرثى لها واتمنى ان تعرفوا لماذا انتم من العالم الثالث ولماذا دائما محتلون ولماذا دائما مستباحون لانكم تستهترون ببعضكم فانتم دائما بين بعضكم في ساحة حرب على مواضيع وقضايا سخيفة والمستعمر يتابعكم ويصفق لكم على التلاحم بينكم0


57 - أين الثرى من الثريا
أحمد ( 2010 / 5 / 22 - 10:00 )
أستاذ فيصل البيطار مثال للمثقف الأنسان ..أنه لم ولن يكن غوغائي ..ولن يصل اليه الغوغائيين فهو أرفع بكثير فكراً وخلقاً.


58 - السيد صباح نوري - السيدة روعه عدنان
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 10:56 )
اسمحوا لي أن أكرر وأكرر فلا بأس طالما تولد عندي إحساس بأن التكرار يفيد. من قتل 300 ألف جزائري في الجزائر هي الجماعات الإسلامية المسلحة ( الأفغان العرب ) انتقاماً من الناس لأنهم وافقوا على انتخابات الدولة عام 1995 وقد قاموا بتكفير المجتمع، وعندما يتم تكفير المجتمع فقرآن محمد العنصري والهمجي يقول ( فضرب الرقاب ). نعم فتاى محمد في القرآن هي السبب. أما في دارفور فقد تم قتل عدد مشابه وتم اغتصاب مدرسة ثانوية بنات بأكملها باعتبار هؤلاء البنات سبايا حرب ( ملك يمين ) كما كان يفعل محمد وأصحابه. راجعا الآية 24 من سورة النساء ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ). أما في العراق فالتفجيرات تقوم بها القاعدة وهي كما نعلم تنظيم إسلامي يتبع القرآن وسنة محمد. الإجرام الحالي سببه عقيدة محمد، ذلك أن محمداً قام بإعدام أسرى بني قريظة ( أكثر من 750 فرداً ) وتم اغتصاب نساؤها وبيعهن في سوق الجواري لكي يشتري محمد بأثمانهن خيلاً وسلاحاً. يا أعزائي هذا هو الإسلام وبإمكانكم مراجعة أمهات الكتب مثل الطبراني وابن كثير ومحمد بن سعد والواقدي لكي تتأكدوا بأنفسكم أفاعيل محمد البشعة ضد الخصوم.


59 - ثقافة الحقد العقائدي
روعه عدنان ( 2010 / 5 / 22 - 11:11 )
ان وحدة الجنس والدين ليست ضرورية حتمية لا يتحقق التفاهم بدونها لابد من اجل اقامة علاقات مبنية على احترام راي الاخر مهما كان من الحوار على قاعدة هذه الاختلافات ان المسافات بين الخصوصيات تجسرها ثقافة التعدد وهي ثقافة يشكل الاعتراف بالاخر والانفتاح عليه والتكامل معهوتقول ثقافة الانسان وقيمته على نظام معرفي وقيمي ومفاهيمي مشترك ومهمة هذه الثقافات هي هز الثوابت والمعتقدات والتصدي للمسلمات من اليقينيات الخاصة التي تتنافر مع الثوابت الوطنية المشتركة وبالتالي منع انتصاب اسوار ثقافية وعقيدة مقفلة علة مفاهيم تمنع الاحتكاك بها وتعطل عملية مقارعتها الحجة او حتى مجرد وصول الضوء اليهالا تدعوا ثقافة التعدد تجسد ارثا من تراكمات الاستخفاف بالاخر او الحذر منه او عدم الثقة به لو بقيتم هكذا ستتحولون الى مشروع انسلاخي مع وقف التنفيذ تقول وثيقة اليونسكو ان الحرب تبدا في عقول الناس وان الحروب اشعلتها صراعات حول العقائد والافكار ونرى حاليا الصراعات العقائدية والاثنية تعتلي المسرح العربي0


60 - بنو قريضه
أحمد ( 2010 / 5 / 22 - 11:46 )
أي بني قريضه يارجل؟ .. تبحث عن بعة مئات قبل الآف السنيين والبشر في التأريخ الحدث تعرض لمجازر راح ضحيتها الملايين ..تدين على محمد حربه مع اليهود ..محمد ما أحرق اليهود كما فعلت النازيه محمد تعاهد معهم فخانوا عهده وتآمروا عليه ..لاتخف عليهم لقد تم مكافئتهم بمنحهم وطن على أشلاء الأبرياء ..وبمناسبة قريضه أتمنى أن تقرأ ماذا فعل وكم قتل الأنكليز والفرنسيين والبرتغال والأسبان ..أقرأ عن وحشيتهم ودمويتهم مع الشعوب التي يحتلوها وكم مليون أنسان قتلوا من أجل السيطره والقرصنه ..أبحث عن المافيات التي تقتل مسيحيين العراق ومن الذي يقف وراء هذه العصابات بنو قريضه لايحتاجون دفاعك لأنهم في العراق يقتلون المسلم والمسيحي بدم بارد .


61 - شكرا للحوار المتمدن
المترصد ( 2010 / 5 / 22 - 13:48 )
شكرا للحوار المتمدن تلخيص ما قلته انني اردني وليس عراقي خريج كليات صدام حسين وقلت بانني اتعاطف مع الشعب العراقي بكل طوائفه وقلت ايضا ان نظام صدام نظام دكتاتوري قمعي قمع المسلمين قبل المسيحيين قمع كل شخص ضد النظام وقلت بان الاحقاد الناتجه عن الاضطهاد تجعل الانسان يحقد على كل من هو من غير دينه او طائفته وهذا غير مقبول ولعله سبب هذه العقليه الغريبه التي تجعل من الفلسطينيين الجلاد وتجعل من اليهود ضحايا اليهود ما هم الا عشائر بدويه عاشت في الدوله الفرعونيه بلا تاريخ او حضاره ومارست الغزو كبدو العرب تماما وهاجروا وغزوا بلاد كنعان كما فعل الغزو الاسلامي تماما وهذا لا يعطيهم الحق في هذه البلاد ولا يعطي المسلمين المطالبة بها كارث اسلامي كلاهما غازي ومغتصب اما اسرائيل الان فتمارس ابشع انواع الاذلال والتهجير بعنصريه وحقد وتبرير افعالهم يدل على حقد اعمى يقود صاحبه الى امراض نفسيه


62 - لماذا لم تعد
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 15:13 )
لماذا لم تعد يا صلاح
عد واكمل المليون ال300 بعد المليار
لا تكن انانيا يا رجل


63 - ليس دفاعأً عن بني قريظة - إلى أحمد
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 15:53 )
نعلم يا أحمد أن الأسبان قتلوا والأمريكان قتلوا وأن الحروب الحديثة يذهب ضحاياها أضعاف تلك الأعداد، ولكن الأسبان لم يقولوا أنهم ينفذون القتل بإرادة إله السماء ولم يدعي القاتل بأنه نبي من عند الله. مذابح بني قريظة هي رمز لإجرام محمد الذي كان يدعي النبوة. لا يعقل ولا يجوز أن يقوم نبي بقتل الأسرى بدم بارد كما فعل محمد وكما اغتال معارضيه من الشعراء. مشكلة المقدس والرهبة منه أن يعطل العقول ويصنع أمامها غشاوة فلا تعود قادراً على رؤية وتمييز الجريمة.


64 - السيدة نادية
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 15:57 )
تركت الإسلام بلا عودة. تركته لأفرغ ما في جعبتي من شعور بالظلم والاضطهاد والقمع وسأكمل رسالتي في تنوير الناس وتحذيرهم من بشاعة هذه العقيدة. تقبلي تحياتي.


65 - ألسيد صلاح يوسف/2
صباح نوري ( 2010 / 5 / 22 - 16:01 )
لم ترد علي ابدا بل أعدت الجملة التي قرأتها لك عشرات المرات من قتل من اغتصب من فجر .. يا دكتور رد على تعليقي سطرا سطرا وافحمني واعدك إنني سأغير تصوري من إنك مؤدلج كبعض المسلمين وبخلافه سأتبنى وأسدي نصيحة البعض إليك بالكتابة في مواقع مناسبة قرأت إن أحد الكتاب أرسل لك قائمة بها ..


66 - السيد مشرف التعليقات بالحوار المتمدن
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 16:19 )
هل من اللائق أن يأتي هذا الشخص ليكتب كل مرة باسم جديد لكي يطالبني بترك الموقع ولا تسمحون لي بالرد عليه ؟؟؟؟ أليس مجرد مطالبته لي بترك الموقع دليل على قوة كتاباتي وشدة أثرها وهذا اعتراف منهم بذلك ؟؟؟
عموماً أنا قمت بالرد على مهاتراتك يا سيد نوري وقلت لك سابقاً ان الجماعة الإسلامية المسلحة هي من قام بذبح 300 ألف جزائري ومنهم أطفال ومليشيا الجنجاويد الإسلامية هي من ذبحت الناس في دارفور وفي العراق تنظيم القاعدة هو من يقوم بتفجير الناس في الأسواق والشوارع طلباً للحوريات والغلمان. أين تعيش أنت وكيف لا تعرف بكل تلك الأمور ؟؟؟ ستقول أنهم أبعد ما يكون عن الإسلام وسأقول لك بأنهم هم الإسلام بعينه. ألم يقتل أبو بكر المرتدين عن دفع الزكاة ؟؟ ألم يتقاتل عائشة وعلي بن أبي طالب وذهب ضحايا 4 آلاف رجل كلهم من المسلمين ؟؟؟ ألم يغتال محمد معارضيه بكل خسة ونذالة ؟؟؟ ألم يقتل محمد أسرى بني قريظة بدم بارد ؟؟؟ كل هذا ولم تفهم ؟؟؟؟


67 - لم تكن منصفا د/ صلاح
صباح نوري ( 2010 / 5 / 22 - 17:13 )
أولا أنت لم ترد وغلبت اعصابك على افكارك وردودك تدينك بقولك إن المسلمين قتلوا المسلمين فكيف تكون تعاليم دينهم هي الدافع
ثانيا اقسم إنني لم اعلق بغير إسمي هذا ولن اعلق فليتك لا ترمي التهم على جوانبك فأتهمك بالإنهزامية
ثالثا قولك ان مقالاتك قوية ومؤثرة لن أعلق عليه قد يفيدك ذكاؤك لاستنتاج قصدي بعدم التعليق
رابعا نعم انا سيدة عراقية واعتز بوطني
خامسا ارجوك مقالتك مستنسخة من مقالات أخرى لك ومن غيرك ممن تنتهجون نفس الأدلجة لبعض المسلمين لذا ادعوك بصدق للكتابة في موقع يناسب عقليتك ويرضى تخبطاتك مع احترامي لتحصيلك العلمي فقط
سادسا حجب تعليقك دليل على انك تجاوزت حدودك في الرد وليتك تتعض وشكرا للحوار


68 - ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث
بسيونى بسيونى ( 2010 / 5 / 22 - 17:18 )
تم منعى من التعليق وحذفوا تعليقاتى وحجبوا مقالى للرد عليك ونشروا كلامك البذىء انت وشرق عدن وباقى الزعران فعلا حوار متحضر وكل اناء بما فيه ينضح ولن اقول لك الا اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما سلاما سلاما


69 - السيدة صباح نوري - تعليق 70
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 17:32 )
لم يكن حذف التعليق يتعلق بك أبداً بل بردي على من قدم اقتراح طرد الناس من الموقع. أي همجية تلك التي تزين لكم عنصرينكم إلى ذها الحد ؟؟؟ هل الموقع ملك لك ولمن قدم اقتراحاً بطرد الكتاب الذين لا يروقون لمزاجه ؟؟؟ ألا تلاحظين كم الانتهازية والتسلط ؟؟؟
يا سيدتي نعم تعليم دينهم كانت هي السبب في جميع الفتن. ألا يقول القرآن ( قاتلوا الذين لم يؤمنوا ) ألم يقب ) وإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب ) ألم يقل ( وإذا لقيتم الذين كفروا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ) .. القرآن طافح بأوامر قتل الكفار أو غير المؤمنين، وعندما تأتي حركة إسلامية مثل الجماعة الإسلامية المسلحة فإنها إن كفرت المجتمع تصبح نصوص القرآن هذه فاعلة وتطبيقها ضرورة تقرباً إلى الله. هل أنت عراقية ولا تعرفين تنظيم أبو مصعب الزرقاوي ؟؟؟ عراقية ولم تقرأي بياناً لتنظيم القاعدة يتوعد الكفار بأنهم غن لم يقفوا مع القاعدة والإسلام فهم كفار جازت عليهم آيات الردة والقتل ؟؟؟ هل يوجد دين يا سيدتي قتل العلماء والمفكرين بحجة الكفر مثلما فعل الإسلام ؟؟ ألم يقل محمد في صحيح مسلم ( من بدل دينه فاقتلوه ) ؟؟؟


70 - نعم تستحق الطرد
بسيونى بسيونى ( 2010 / 5 / 22 - 17:50 )
بكل المقاييس والقوانين والاعراف انت تستحق الطرد من الموقع فهذا ليس منبرا للتطرف ولا للبذائه ولا للتعصب الاعمى ولا للالفاظ القذره هذا موقع متحضر علمانى له قوانينه وانا اطالبك باعتذار علنى ورسمى انت وازلامك واطالب الحوار المتمدن بمنعك من الكتابه نهائيا لتكون عبره لكل متعصب متطفل متطرف


71 - السيد الكاتب المحترم
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 17:53 )
لم اجد في مقالك هذا غير السباب
لماذا لا تنتقي الفاظا مؤدبه لتكون حجتك اقوى
اجد نفسي مضطرا لاعلن تضامني مع الاخوان
صفاء ابراهيم وصباح نوري واحمد الصافي والبيطار في دعوتهم لك للبحث عن مواقع اقل ادبا
ومن جهتي سارسل لك قائمة بهذه المواقع
تحياتي


72 - الى كل الاحرار
بسيونى بسيونى ( 2010 / 5 / 22 - 17:56 )
الى كل من يؤمن بالحريه حريه الكلمه فى حدود الاداب العامه والذوق الى كل من يقدر قيمه الكلمه الى كل العلمانيين والديمقراطيين الى كل من يؤمن باختلاف وجهات النظر مع الاحترام للاخر الى كل اصحاب الاخلاق الرفيعه من كل معتقد اطالبكم بالوقوف بجانبى ضد المدعو صلاح يوسف وتهجمه الشنيع على لنطالب بمنعه من الكتابه فى الموقع ونعيده الى حيث ينتمى مواقع الحقد والتعصب والتطرف والغوغائيه ايها الساده لتكن حمله تطهير للموقع من كل صاحب لسان سليط لا يعرف الادب اخرجوا من هنا غادرونا ليس ماسوفا عليكم ارحلوا عنا دعونا نتناقش نختلف ونتفق لكن بتمدن وتحضر وهذه مصطلحات لا تعرفونها انما تعرفون الحقد والتعصب لنتكاتف سويا من اجل حوار علمانى متمدن ومتحضر


73 - السيدة نادية - كيف تصفين الاغتيال ؟؟!
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 18:01 )
لو سألناكم كم تمثل أصواتكم الناشزة في 74 تعليقاً ؟؟؟ إن مجرد مطالبة كاتب بالكف عن الكتابة هو ذاته أسلوب محمد عندما اغتال الشعراء المعارضين لأن عنصريته تمنعه من تحمل الرأي الآخر، وهكذا أنتم. تشربتم من القرآن العنصرية والفاشية.
يا سيد نادية أنا أختلف معك إطلاقاً. المقال يحتوي على وجهة نظر قوية جداً من الإسلام بدليل حصوله على تقدير 94 % فأنت ومن يلف لفك لا تمثلون سوى 6 % والحوار المتمدن قادر بالتأكيد على قراءة هذه الأرقام جيداً.
سوف أسألك سؤالاً واحداً سألته لكم ولم أتلق رداً عليه بالمرة. تدعون أن المقال به شتائم وأنا أؤكد لك أن المقال يخلو من أي شتيمة. به وصف حقيقي وصريح لعمليات الاغتيال التي نفذها محمد ضد الشعراء المعارضين. أنا وصفتها وما زلت أصفها ولن أعتذر لبشر، بأنها عمليات خسيسة وجبانة .. أين الخطأ طالما أنها عمليات اغتيال. كيف تصفيها أنت لكي تقنعي القراء بوجهة نظرك ؟؟؟ كيف تصفون عمليات الاغتيال القذر ؟؟؟؟


74 - الله يا بسيوني
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 19:02 )
كأنك في قلبي
نعم لننظف حوارنا من البذاءة
لنطهره بالمعقمات من امثال هؤلاء
لنجعل حوارنا متمدنا لا متخلفا كما يريدون
وليخرجوا ليبحثوا لهم عن مواقع السباب واساءة الاداب
احييك يا رائع


75 - بعد إذن الكاتب
Nana Ameen ( 2010 / 5 / 22 - 19:10 )
الى صباح ابراهيم، نادية، احمد، روعة عدنان
لماذا هذا الهجوم الشرس على الكاتب!!!! هجوم اخذ منحنى قذر جدا.
الكاتب لم يؤلف قصصه كذباً بل هي قصصاً أصبحت معروفة للجميع عن هذا الكهل الشبق، مُدعي النبوة ، نبي الاسلام، لا احد ألف على الله قصصاً مثل هذا النبي.
هذا الذي تقولون أنه مات ، كيف ذلك وكل متبعيه يفكرون بعقليته، نعم هم احياء بجسومهم ولكنهم يفكرون بعقول الميتين.

طبعا لا الومكم، فمثلكم الأعلى نبيكم ، هل تذكرون قصة عصماء بنت مروان
وذنبها الوحيد أنها كانت اقول الشعر في هذا المدعي

دخل عمير بن عدي على السيدة عصماء بنت مروان في بيتها، وحولها نفر من أولادها وهم نيام، ومنهم من ترضعه في صدرها، فجسها بيده ـ كان أعمى ـ فوجد الصبي فنحاه عنها، ثم وضع سيفه على صدرها حتى أنفذه من ظهرها. فلما عاد سأله محمد: هل قتلت بنت مروان؟
قال عمير: نعم، بأبي أنت يا رسول الله!
فسأل نبيه: هل عليّ في ذلك شيء يا رسول الله؟
قال محمد: لا يتناطح بها عنزان!
ثم نظر محمد إلى من حوله وقال: إذا أحببتم أن تنظروا إلى رجل نصر الله ورسوله بالغيب
فانظروا إلى عمير بن عدي.


76 - تابع
Nana Ameen ( 2010 / 5 / 22 - 19:28 )
طبعاً انا لا استغرب الأنسان المتربي إسلاميا أن يشتم من خالفه الرأي. أليس نبيكم ،إسوةٌ حسنة

جاء فيه ما ذكرته عائشة عن رجلين دخلا على محمد فكلماه بشيء فأغضباه فلعنهما وسبهمها، ولما احتجت عائشة قال لها محمّد: -أو ما علمت ما شارطت عليه ربي، قلت: اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعل له زكاة وأجرا-

طبعاً لن يفوت على احد منهجكم الذي يقول
يقاتلوا الآخرين حتى يعتنقوا الإسلام
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ.-!!

طبعاً انا لا ألومكم، فمنذ الطفولة وأنتم تتربون على الحقد، والكره، فنحن لا نتوقع حوار حضارياً معكم!!!!


77 - nana ameen
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 19:34 )
واقول لك
اولا رددت علينا دون ان نكون قد كلمناك واعتقد انه ليس من الادب ولا اللياقة ان تكلمي قوما دون ان تستاذنيهم وان استئذانك الكاتب وحده لا يكفي لان الكلام لنا وليس له
ثانيا اذا كنتي معجبة بقتل الانبياء لاتباعهم ومخالفيهم اليك هذه النصوص فهي
اوضح

: - لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لألقي سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لألقي سَلاَماً، بَلْ
سَيْفاً.فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا -.[ لوقا 12 : 49 ]


جِئْتُ لأُلْقِيَ عَلَى الأَرْضِ نَاراً، فَلَكَمْ أَوَدُّ أَنْ تَكُونَ قَدِ اشْتَعَلَتْ؟ - لوقا [ 14 : 26 ] :


: - إِنْ جَاءَ إِلَيَّ أَحَدٌ، وَلَمْ يُبْغِضْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَزَوْجَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وأَخَوَاتِهِ، بَلْ نَفْسَهُ أَيْضاً، فَلاَ يُمْكِنُهُ أَنْ يَكُونَ تِلْمِيذاً لِي -. ( ترجمة فاندايك
لوقا [ 19 : 27 ] :


- أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ
قُدَّامِي - لوقا [ 19 : 27 ] :
( 2 إِذَ


78 - امثلة على الأخلاق الإسلامية
Nana Ameen ( 2010 / 5 / 22 - 19:38 )
امثلة على الأخلاق الإسلامية
1-
من خلال تقرير كان قد نشر مؤخرا على موقع -آفاق-، أكدت بعض النساء الجزائريات اللاتي تعرضن للإغتصاب من قبل الجماعات الإسلامية بأن الإسلاميين كانوا يكبّرون ويصلون على نبيهم قبل أن يبدأوا بافتراس ضحيتهم
2-
في الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من عبد قال لا إله إلا الله، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة، -يقول أبو ذر - قلت: وإن زنا وإن سرق؟ قال: وإن زنا وإن سرق، قلت: وإن زنا وإن سرق؟ قال: وإن زنا وإن سرق ثلاثاً، ثم قال في الرابعة: على رغم أنف أبي ذر ، فخرج أبو ذر وهو يقول: وإن رغم أنف أبي ذر)

3-
تنظيم القاعده كل شهر يصرف 2 مليون دولار في العراق للقيام بالعمليات الانتحاريه والتدريب
ويبشر المنتحريين بالجنه


79 - nana ameen2
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 19:42 )
واليك هذ النصوص التي يتدل على التسامح والمحبه
(( ثُمَّ قَالَ إِيلِيَّا لِلشَّعْبِ: «أَنَا بَقِيتُ وَحْدِي نَبِيّاً لِلرَّبِّ، وَأَنْبِيَاءُ الْبَعْلِ أَرْبَعُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ.))

(( فَقَالَ إِيلِيَّا: اقْبِضُوا عَلَى أَنْبِيَاءِ الْبَعْلِ وَلاَ تَدَعُوا رَجُلاً مِنْهُمْ يُفْلِتُ فَقَبَضُوا عَلَيْهِمْ، فَسَاقَهُمْ إِيلِيَّا إِلَى نَهْرِ قِيشُونَ وَذَبَحَهُمْ هُنَاكَ. ))
سفر الملوك الأول18 : 40 _



80 - وهل تعرفين أصول الأدب يا نادية ؟؟؟
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 19:44 )
كيف تطالبين أي مشارك بأن يستأذن ؟؟؟ هل أنت إله الموقع مثلاً ؟! ثم ها أنت تحدثت حديثاً بلا أي معنى من دون أن تستأذني من أحد ؟؟؟ هل الحديث من حق وحدك ؟؟؟ هل من الممكن الاستمرار في الكلام مع مثلك ؟؟؟ سألتك ما أريك في الاغتيال ولم أطلب منك اغتيالات جديدة فأنا غير مؤمن بكل الأديان. ما رأيك في الاغتيالات التي قام بها محمد ؟؟؟ لماذا أنت مرعوبة من وصفها ؟؟؟ وإذا كنت أنت مرعوبة من وصفها لماذا يجب على الكاتب أن يكون مرعوباً كذلك ؟؟! هل تعرفين تعريف الوقاحة يا سيدة نادية ؟؟؟ إنه معاندة نتائج المنطق.


81 - nana ameen3
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 19:45 )
وهذا ايضا من نصوص المحبه والتسامح
( 2 إِذَا ارْتَكَبَ بَيْنَكُمْ، رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ، مُقِيمٌ فِي إِحْدَى مُدُنِكُمُ الَّتِي يُوَرِّثُكُمْ إِيَّاهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمُ، الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مُتَعَدِّياً عَهْدَهُ، فَغَوَى وَعَبَدَ آلِهَةً أُخْرَى وَسَجَدَ لَهَا أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلْقَمَرِ أَوْ لأَيٍّ مِنْ كَوَاكِبِ السَّمَاءِ مِمَّا حَظَرْتُهُ عَلَيْكُمْ، 4وَشَاعَ خَبَرُهُ، فَسَمِعْتُمْ بِهِ، وَتَحَقَّقْتُمْ بَعْدَ فَحْصٍ دَقِيقٍ أَنَّ ذَلِكَ الرِّجْسَ اقْتُرِفَ فِي إِسْرَائِيلَ، فَأَخْرِجُوا ذَلِكَ الرَّجُلَ أَوْ تِلْكَ الْمَرْأَةَ، الَّذِي ارْتَكَبَ ذَلِكَ الإِثْمَ إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ، وَارْجُمُوهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ. ))

ورد في سفر التثنية [ 17 : 2 ـ 7 ]


82 - nana ameen 4
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 19:53 )
ومذابح سربنيتشا هي ايضا من اثارهذا التسامح
وما يجري في العراق وافغانستان هي من بركات هذا التسامح
والمليون شهيد جزائري هي اوضح دليل على هذا التسامح
والاربعين مليونا الذين اهلكهم هتلر هي من فيض هذا التسامح
وما يجري في غزة المنكوبة هو من تجليات هذا التسامح
نحن نأسف ان لا يكون لدينا في دين محمد مثل هذا التسامح
متى سنتعلم منكم هذا الارهاب المتسامح


83 - في أسوأ الأحوال النصوص المقدسة تستوي
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 19:53 )
ما الحل إذن ؟
الإسلام يطفح بقرارات القتل والإعدام وأتباعه ينفذون ذلك في كل مكان أما أتباع المسيحية فهم متقدمون جداً وليس فيهم من ينتحر بين الناس ؟؟؟ أنا ملحد بكل الأديان ولكن للإنصاف فإن الإسلام وحده يستحق النقد لأن جرائم أتباعه فاقت حدود الخيال. من لم يعترف بذلك فهو مجرد مكابر معاند ينكر حقائق المنطق. هل المسيحيون ينتحرون بين الناس في الأسواق ؟
هل يغتصبون النساء سبايا حرب مثلما فعل محمد ؟
المسيحية في حكم الديانة المنتهية في العالم المتقدم وأصحابها نقدوها حتى أجبروها على التواري خلف جدران الكنيسة. الدور والباقي على الإسلام.


84 - السيده نانا امين او اشورية
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 20:05 )
اذن اصبح لدينا اثنان
يستخدمون نفس العبارات التي ينقصها ادب الحوار
اضم صوتي لكل الشرفاء الذين طالبوا بتنظيف الموقع من البذاءات
لا اعتقد انك بحاجه لان ارسل لك قائمة بالمواقع المخصصة للسباب
لانك تعرفينها ولاشك


85 - التفكير الإسلامي الأخرق - نادية
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 20:12 )
مذابح صربيا قام بها شيوعيون وليس مسيحيون.
هتلر كان شعاره الصليب المعقوف نكاية في الكنيسة.
أفغانستان جماعات إرهابية تقتل الناس وتزرع مخدرات وهاجموا الولايات المتحدة في عمل إرهابي بشع وكانوا هم من بدأ العدوان على أمريكا.
الإسلام هو الدين الوحيد الذي يبرر الأعمال الإرهابية بمنطق إلهي أما باقي الأحداث فهي صرعات سياسية لا دخل للدين بها. لماذا تفكرون بهذا المنطق الأعوج. الإسلام إلى اندحار بطلب من المسلمين وليس من غيرهم. من حقنا أن نختار العقدية التي نؤمن بها لا أن تورث لنا دون وجه حق.


86 - السيد الفاضل صلاح يوسف
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 20:16 )
هل تعرفين تعريف الوقاحة يا سيدة نادية ؟
هذا سؤالك لي
اجيبك
كيف لا اعرفه وانا اقرأ لك



87 - السيد الفاضل صلاح يوسف
ناديه ( 2010 / 5 / 22 - 20:20 )
وبعد هذا
متى سترحل غير مأسوف عليك


88 - سأرحل عندما أفكك عقيدة محمد
صلاح يوسف ( 2010 / 5 / 22 - 20:31 )
عندما يتوقف نهيق الآذان بلا وجه حق
عندما يتم إلغاء الإسلام من المدراس والمعاهد والجامعات
عندما لا تورث العقيدة السيئة قسراً وجبراً
عندما أفكك أدمغة الغباء المستفحل.
بعدها
ربما
لن أرحل
بل سأتفرغ لما أعرف من الفنون والآداب ومقامات الغناء.


89 - جرأه ام وقاحه
اياد الخليلي ( 2012 / 3 / 3 - 15:46 )
الانسان الجرئ القوي يتكلم بعلم او يسكت بحلم والقران وكل الكتب السماويه جاءت لتنور العقول وتفتح القلوب للمحبه ولكن هواك غلب عقلك في قراءه كل الاحداث التاريخيه ومالها فلا يرجى منك وانا كبرت عليك اربعه


90 - جرأه ام وقاحه
اياد الخليلي ( 2012 / 3 / 3 - 15:50 )
الانسان الجرئ القوي يتكلم بعلم او يسكت بحلم والقران وكل الكتب السماويه جاءت لتنور العقول وتفتح القلوب للمحبه ولكن هواك غلب عقلك في قراءه كل الاحداث التاريخيه ومالها فلا يرجى منك وانا كبرت عليك اربعه

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran