الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تفضلوا للرضاعة يرحمكم الله !!

كامل السعدون

2010 / 5 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


-1-
يرد في سرح العيون لإبن نباتة خطاب من عبد الله بن معاوية لإهل خراسان إذ يقول لهم :
ليس في الأرض احمق منكم يا اهل خراسان في طاعتكم لهذا الرجل ( يعني مسلم الخراساني ) قبل أن تراجعوه في شيء وتسألوه عنه . والله ما رضيت الملائكة بهذا عن الله حتى راجعته في أمر آدم فقالوا : اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ؟
بلى .. حتى الله وفي قرآنه ذاته وعلى لسان نبيه وفي فترة باكرة من حياة العرب ، فترة بالكاد كان فيهم يضعة منهم من يحسنون القراءة والكتابة ... في فترة طفولة امة وطفولة لغة وطفولة عقل ... يخرج على لسان نبي هذه الأمة ، هذا النص الديموقراطي الجميل عن إحتجاج ملائكة الرب على ربهم .
ولم يعترض عليهم .. لم يخسف السماء بهم بل قال بلين ورقة .. انا اعلم ما لا تعلمون ..!
بعد خمسة عشر قرن من ذاك التاريخ .. يخرج حملة دكتوراه في الفقه ليفتون بقتل ابرياء العراق .. ملاحقة دمى الأطفال .. الباربي والميكي ماوس .. تشريع الف نوع ونوع من انواع العهر الشرعي ... والأبشع الأبشع الأبغض .. ملاحقة النسوان طالبين حق رضاعة البالغ الكبير ... ولا يعترض معترض ولا تحتج شرطة آداب أو حكومة تحترم نفسها وتقول لهؤلاء السفهاء .. كفى .. يلعنكم الله ..!

-2-

ليس اشره من علماء الدين في المطعم والملبس والمشرب وعدة السرير ..!
ليس اشره منهم البتة .. في كل ما لذ وطاب ، بينما الدين في جوهره سمو روحي وأخلاقي .
ليس فيهم من ليس لديه من الزوجات مثنى وثلاث واربع .
وحين يشيخ الواحد منهم ..حين ينتاب الجسد الخور والعجز ... وتلك سنة الله في خلقه .. لا يكف مثل هذا عن الرغبة الجامحة ولا تهدأ نفسه وتلين روحه بل ينقلب إلى ذئب جريح يخبط هنا وهناك في عبثية غريبة عجيبة مذلة لشخصه ومسيئة للدين الذي يفترض انه حامل رسالته والمبشر به والداعي له .
إنها قشعريرة الإحتضار تنفجر عبر فتاوى رغائبية قميئة من قبيل تلك التي اطلقها قبل عام الشيخ المصري علي جمعة وكررها البارحة السعودي العبيكان .

-3-

حين كان جعفر بن محمد (الصادق ) يتحدث في جمع من اتباعه عن زواج المتعة ، تناهى الأمر لأبي حنيفة النعمان وكان على مقربة من مكان الجمع فأقترب من الإمام وهمس في إذنه :
- اوترضى هذا لإبنتك أو إبنة اخيك او اي من حفيدات جدك ؟
لم يرد الصادق .. لم يجب .
نتساءل .. ايفعلها هذا الشيخ اوذاك مع بناته أو حفيداته ؟
ايشرع ابواب بيته للمارة قائلا :
تفضلوا يا شباب للرضاعة يرحمكم الله ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نقبل أو نقبل
sawsan ali ( 2010 / 5 / 22 - 09:38 )
نكاح المتعة, رضاع الكبير ,التداوى ببول البعير ,الفتوحات المجيدة ,,,, إلخ إلخ إلخ
المشكلة يا سيد سعدون ليست في قبول أو عدم قبول هذه التشريعات فهي جزء من كل
إما أن تقبل بالإسلام دينا ككل أو ترفضه بإعتباره خرافات بدوية لشخص إدعى النبوة ليقيم مملكة من الأعراب ممتطيا الدين كوسيلة


2 - تحية للسيد الكاتب
محمود ( 2010 / 5 / 22 - 16:39 )
والتفاته جميلة من السيد كامل السعدون تبين ان علماء الاسلام افلسوا وليس لهم من جديد سوى سرقت الفتاوى القديمة ايمانا منهم بان الشعوب لا تزال في جهلها وهذا هو جهلهم


3 - صدقت والله
hanaa Iraq ( 2010 / 5 / 22 - 17:21 )
هل تعلم سيدي الفاضل اني كنت احترم زوجي كثيرا قبل ان يبدأ يصلي ويلتزم السنة النبوية منهجا له..حيث اصبح بخيلا ونكديا ووجهه دائم العبوس ويتصور نفسه انه الاعلم والافضل لانه يصلي الخمس صلوات باوقاتها ويصوم رمضان وحج الى مكة فأن الجنة ستكون مثواه..هذا من غير ترديد اية التعدد على مسامعي في كل مرة يفتح فيها القرآن :وانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع:اما انا فيقول عني ضالة وغرتني الحياة ومصيري النار لاني لااضع شالا على راسي..ودائما يسألني الا تريدين الجنة مثوى لك في الاخرة؟واجيبه بكل برود:الجنة التي انت وامثالك فيها لااريدها فمرحبا بالنار يوم احشر فيها مع نجوم السينما الامريكية ووفاء سلطان وكامل النجار و و و..على الاقل سوف تسنح لي الفرصة لمشاهدتهم ومكالمتهم ومناقشتهم وممازحتهم والاستزادة من افكارهم النيرة..قد يرد علية احدهم باني لااطيع زوجي واني ساحصل على الجنة ان ارضيته في فراشه واطعته وتحملت اهاناته وان ضربني ضربا مبرحا فانه يحسب لي جهاد واحشر مع الاولياء
والصديقين.فما هو رايك ياصديقي؟
ام احمد


4 - ما تحكم دين في حياة الإنسان
عليموف ( 2010 / 5 / 22 - 17:24 )
لولا تبنينا نحن العرب بالولاء المطلق للأسياد، في سياقتنا كرعايا، لما وصل انحطاطنا إلى هذا الحد من التخلف، و الاكتفاء بتصديق الخرافات المروية بدل البحث العلمي الحضاري الجاد... فقط أريد أن أشير إلى أن الإنسان هو من يتحكم في الدين، و ليس العكس. لذا، فلا داعي للذين يريدون نقد عقيدة ما بالمسميات، عن أو عدم قصد في هذا الموقع. لأننا لسنا في موقع للتبشير


5 - التنبؤ
صالح الصويلح ( 2010 / 5 / 22 - 20:50 )
حمدا لله على سلامتك يا أستاذ، غائب عنا أكثر من عام. أنا لا أعرف هل هذا نوع من الكشف حباني الله به عندما أجد هذا المفال اليوم وكنت أمس أقرأ لك مفالا بتاريخ 23/11/2005 بعنوان (القائمة العراقية ...البديل الوطني العراقي الوحيد)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=51175
وبعد أن أعدت قراءة المقال تنازلت عن موهبة الكشف التي أصابتني عندما وجدت من عنده موهبة استقراء المستقبل بعد خمس سنوات.
حياك الله


6 - ازمة الفكر الاسلامي
مسلم تارك دينه ( 2010 / 5 / 22 - 21:08 )
تحية للسعودن واطلالته علينا من جديد
انا اعتقد ان الفكر الاسلامي والشريعة الاسلامية تمر في ازمة لانها لاتستطيع ان تستجيب لمتطلبات العصر ولذلك ترى مشايخ الاسلام يتخبطون ولا يستطيعون ان يجدوا حلول لمشاكل العصر وتراهم يجترون الماضي ويريدون الباسه على الحاضر كمن يريد ان يعالج مريض بعلاج وادوية قبل اكثر من1400عاما. ما افتوى به هذا الشيخ وقبله احد شيوخ الازهر كان صحيح وله سند يدعمة في بطون كتب الفقه الاسلامي ولم يصدر من فراغ. هذا هو الاسلام يجب ان يقبله المسلمين لان كل واحد منهم يريد اسلام مفصل على ذوقه وهذا غير ممكن وهناك آية قرآنية تشير على ان المسلم يجب ان يقبل الاسلام كاملا وليس يأخذ من هذا ويترك ذاك. انا اعتقد البديل لحل هذه الاشكالية هو فضل الدين عن الدولة ومكان الدين المسجد فقط ويترك المسلم بينه وبين ربه ويكون الدين لله والوطن للجميع. العلمانية هي الحل وليس الاسلام


7 - علماء!!!!!!!! اي علم؟
رياض الهيتي ( 2010 / 5 / 23 - 07:41 )
السلام عليكم
مقالة جميلة و مواضيع ساخنة ولكني و منذ زمن بعيد محتار في جزئية مهمة و هي استخدام تسمية الاشخاص موضوع البحث ب ( علماء الدين ) وهم بعيدين كل البعد عن صفة العلم..فماذا
يجب ان نستخدم تسمية لهؤلاء انه خطأ شائع و الموضوع محير بالنسبة لي على الاقل ..هل نسميهم ( مدعي العلم بالدين ) ام ( راكبي موجة الدين ) ..ام ماذا ...بصراحة انا لم اجد ما يناسب وصفهم الحقيقي و في نفس الوقت يكون مقبولا في بداية معالجة هذا الخطأ الشائع على الاقل حتى لا نستفز اذن القراء بتسمية هجومية
و شكرا-


8 - السيدة سوسن علي
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 10:11 )
السيدة الفاضلة سوسن علي
شكرا على الرد الجميل ، اتفق مع حضرتك في ما ورد في ردك . ربما اختلف في رؤيتي لمسألة الدين قليلا إذ ارى انه مزيج من إبداع بشري فردي مثقل بنقولات إجتماعية هادفة للتجييش السياسي وكسب الأتباع ، مع بضع إضاءات خارجية ( إلهامات عميقة جميلة لا تخلو من قدر من الصحة ، ربما آتية من جوهر الخلق .. الواحد الوحيد القصي القريب .. المجهول من قبلنا حتى يوم الله هذا ) . مهمتنا كمثقفين أن نتقبل هذا القدر من الحزمة وننقيها من شوائب النقولات السياسية الإجتماعية الغبية للغاية .
المتصوفة فعلوا هذا .. الروحانيون الحقيقيون من مجمل الأديان فعلوا هذا .. يسوع ... الحلاج .. البسطامي .. غاندي ... الأم تيريسا ...!
لك مودتي وإمتناني


9 - الأخ الكريم محمود
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 10:22 )
اتفق معك في أن رجال الدين قد افلسوا تماما ولم تعد بضاعتهم رائجة في عصر العلم وكشوفه الخطيرة الكبيرة المتواصلة .. إنهم يقاومون بيأس لا من اجل الناس بل من اجل مصالحهم المادية .. إمتيازاتهم المهولة التي تحققت لهم بفضل خدمتهم للسلاطين ولكي يثبتوا لهؤلاء الظلمة أنهم لا زالوا مفيدين ولو قليلا تجدهم يقلبون دفاترهم العتيقة ... جعبتهم العتيقة المتهرئة ليخرجوا لنا كل يوم بإفعى من الوهم لا تخيف ولا تثير الدهشة .
لك ايها الكريم فائق الإمتنان


10 - الفاضلة hanaa Iraq
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 10:35 )
تحية طيبة وشكرا على التواصل الجميل .. من سمات الروحانيين الحقيقيين وفي مجمل الأديان أنهم كرماء طيبون متواضعون متفهمون متسامحون وصادقون مع الناس وقبلئذ مع انفسهم . هذا النموذج الذي تكرمتِ بالحديث عنه .. هو النموذج الأكثر شيوعا لدى اولئك التجار البؤساء الفاسدون الخاسرون .. اولئك الذين يتوهمون أنهم يقايضون رب الغيب بأن ينالوا الجنة والخلود على انقاض ضحاياهم من الأقربون .. ( زوجات وأمهات وابناء ) .
مثل هذا يا سيدتي هو ذاته ضحية .. ضحية الوهم وتجار الوهم .
لك مودتي .


11 - الأخ علبموف
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 11:23 )
اتفق معك تماما في أننا نحن وحدنا المسؤولون عن ازمتنا الثقافية والحضارية .. نحن وأسلافنا الذين رسخوا هذا البناء الواهي فجئنا نحن لتقبله على علاته والتلذذ بالخضوع له وكأنه مسلمات مقدسة لا مناص من قبولها . الدين في جوهره مسألة روحية فردية ذاتية .. مرنة وقابلة للتحكم من قبل كل واحد وعلى ضوء إشراقات الروح التي ليست بالعصية على كل فرد إذا ما اجتهد .
الآيديولوجيا الدينية ذات الطابع السياسي والتي كانت حضارية في زمانها وكانت ضرورية يومئذ لم تعد كذلك الآن ولا مناص من التحرر منها .
لك مودتي


12 - الأخ صالح الصويلح
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 11:40 )
تحية مفعمة بالود .. شكرا على ترحيبك اللطيف بعودتي للكتابة بعد إعتكاف طويل .. يا صديقي ليس امام اي شعب يريد أن يعيش ويرقى ويكون له حضور فاعل في المجتمع الإنساني إلا في أن يحافظ على وحدة نسيجه على اساس المشتركات والمصالح الوجودية المشتركة لأثنياته ضمن البوتقة الوطنية وتحت مظلة الوطن والوطن وحده ، أما الجري وراء إغراء الخصوصية الإثنية أو الثقافية فإنه السبيل الأقصر للضياع في لجة هذا العالم المتصارع المتنافس .
مضافا إلى أن قبائل السنة والشيعة والكرد وزعاماتها التقليدية المفلسة ، فهؤلاء لا يمثلون البتة البديل الحضاري الجميل للشمولية التافقة ولا بد بالنهاية أن يقعوا في حمأة التشضي الداخلي ضمن كل إثنية وعرقية ، مضافا إلى صراعهم مع الخارج وإضطرارهم بالنتيجة للخضوع لإشتراطات هذا الخارج . لقد كانت ولا زالت قناعتي راسخة في أن العلمانيون العراقيون هم الأجدر بالحكم والأقدر على الحفاظ على وحدة هذا العراق ومصالح إثنياته ضمن النسيج الوطني العام .
لك مودتي الفائقة


13 - الأخ الذي غادر دينه
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 11:45 )
تماما .. فصل الدين عن الدولة .. هذا هو البديل الحضاري وكما قال يسوع يوما .. اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله . الدين ثابت على مجمل مفردات حزمته العتيقة بينما الكون متغير وكل يوم يأتينا بجديد .. لا يمكن أن نكيف هذا الواقع العظيم المتغير ونقسره على الدخول في ذاك الثوب العتيق البالي .
لك مودتي


14 - الأخ رياض الهيتي
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 11:52 )
شكرا على الحضور الجميل .. فعلا هم غير جديرين بهذه التسمية البتة .. فما لديهم ليس بعلم ولا يمكن قسر هذا النشاط الإنساني الجليل على ضمهم تحت لواءه .
لك محبتي


15 - صدقت
ناديه ( 2010 / 5 / 23 - 12:46 )
تعرف يا استاذ
سمعت ان المتعه متفشية جدا في جنوب العراق في العماره والتاصرية والبصرة بحيث لا تجد بنت 15 فاكثر لا تتمتع سواء كان ذلك قبل الزواج ام بعده
وهم بدورهم جلبوا المتعه الى بغداد
ويقال ان هذا الامر اكثر انتشارا في العشائر الكبرى المعروفه والتي لها النفوذ الكبير في المنطقه وانتشرت الى العشائر الاخرى والبيوتات الكبيره
ويقال ايضا ان اهل هذه المدن يتفاخرون بها ولا احد منهم يجهل ان اخته او ابنته او زوجته او حتى امه تتمتع
هل يرضيك هذا الامر المخجل


16 - لأخت نادية
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 23 - 14:51 )
تحية طيبة
شكرا على تعليقك اللطيف ، حقيقة لا اعرف ما يحصل في العراق حيث اني مغترب منذ ما يفوق العشرين عاما لكن ما كل ما يسمع يا سيدتي صحيح ولا يصح التعميم البتة في امر حساس مثل هذا ، بالتأكيد انا لست مع هذا النمط المهين من الزواج لكن لا ينبغي تجاهل الآثار التخريبية للإحتلالين الأمريكي والإيراني مضافا إلى حجم الأمية والتخلف الهائل في بلدنا اليوم . على اية حال الناس ادرى بشؤونهم ولكِ وافر التقدير.


17 - اتمنى تتذكرني
سلسبيل ( 2010 / 5 / 23 - 20:13 )
انا سلسبيل من اليمن ... هل تتذكرني يااستاذي ؟


18 - العزيزة سلسبيل المحترمة
كامل السعدون ( 2010 / 5 / 24 - 02:09 )

بالتأكيد أتذكركِ ، ارجو ألتواصل على بريدي الإلكتروني إن شئتِ ، لكِ فائق الود


19 - رد على مقالة الدكتور
علي مسفر ( 2011 / 2 / 14 - 21:50 )
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء سؤال إستفهام لأن الله لم ينزل الشرائع الإفساد من قطع الاشجار وغيرها وسفك الدماء هو الجهاد والذود عن الإسلام والمسلمين كنت متحمس جدا لموضوعك عن تقنيات السيلفا ولي انا شخصيا تجارب خاصة لم اجد لها تفسيرا إلا منذ بضع سنوات الذي أدهشني بعدما قمت بتفسير ما حدث لي عرفت أنني لست وحدي نقل ايه صورة او كلمه تاتيني الصورة ومفهوم الخبر قبل تحدث الشخص .لاكن بعد قراءتي للردود وجدتكم تخوضون في في الدين وهذا لا يجوز قال تعالى ( قل آبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لا تعتذروا اليوم فقد كفرتم بعد إيمانكم(

اخر الافلام

.. يهود يتبرأون من حرب الاحتلال على غزة ويدعمون المظاهرات في أم


.. لم تصمد طويلا.. بعد 6 أيام من ولادتها -صابرين الروح- تفارق ا




.. كل سنة وأقباط مصر بخير.. انتشار سعف النخيل في الإسكندرية است


.. الـLBCI ترافقكم في قداس أحد الشعانين لدى المسيحيين الذين يتب




.. الفوضى التي نراها فعلا هي موجودة لأن حمل الفتوى أو حمل الإفت