الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أرضاع الكبير ومص الصغير

محمد علي محيي الدين
كاتب وباحث

2010 / 5 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يبدو أن رجال الدين أصبحوا هذه الأيام مثل الفنانات اللواتي يبحثن عن الشهرة من خلال الفضائح أو الإثارة أو السير على قاعدة خالف تعرف،فبين يوم وآخر يطلع علينا أحد الفقهاء برأي لو قاله علماني ملحد لقلبوا الدنيا ولم يقعدوها،وطالبوا بالاقتصاص منه وحرقه على رؤوس الأشهاد لأنه خرج على قواعد الدين وأصول الشريعة،والذي يجوز لهؤلاء لا يجوز لغيرهم فهم وحدهم القادرين على استنباط الأحكام من خلال دراستهم للموروث الديني لأنهم يقرؤون القرآن بالألسنة التي نزل فيها ومن خلالها يستنبطون الفتوى الملائمة لكل زمان ومكان في الوقت الذي لا يفهم غيرهم ما يقرأ لذلك نراهم أرتقوا هام السماء بعلمهم ونصبوا مآتمهم فوق القمر وجعلوا من السماء ميدان لهم يصولون ويجولون به بمركباتهم العقلية التي لم تأت يوما بما ينفع الناس.
وكثيرا ما أتحفنا هؤلاء بفتاوى تحتجن في داخلها الكثير من الإثارة التي تؤدي إلى مراجعات وملاحات وردود وتعقيبات فيؤيدها هذا وينكرها ذاك وهي في جوهرها فرقعة هدفها الإثارة وكثرة القيل والقال وآخر من طلع علينا بفتواه المستشار في الديوان الملكي السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان،الذي أفتى بإرضاع الكبير وجواز أرضاع المرأة لأجنبي مؤكدا فيها " إذا احتاج أهل بيت "ما"إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراج وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق إرضاعه،وتراجع بعد ذلك جزئيا وحصرها في حالتين اثنتين أحداهما طفل أخذ من ملجأ لا يعرف له أم ولا أب أو أخ احتاج للسكن مع أخيه المتزوج. واستشهد بحديث سالم مولى حذيفة وأقوال أخرى استشهد بها عن عائشة زوج الرسول ،وما قاله ابن تيمية مؤكدا أنه ذكرت وموجودة المؤلفات الخاصة بابن تيمية "، مشيرا بأن فتوى إرضاع الكبير بحسب ما حددها من ضوابط هي حالة " لا تختص بزمن معين وإنما هو للعامة في جميع الأزمان.
يذكر أن بداية الجدل حول هذا النوع من الفتاوى بدأ في مايو 2007 عندما أصدر الدكتور عزت عطية أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فتوى أباح فيها "رضاعة المرأة العاملة لزميلها في العمل"، وجاءت الفتوى لتتيح للمرأة العاملة أن ترضع زميلها في العمل إذا اقتضت ظروف العمل ذلك.وادعى عطية بالقول إن فتواه توضح "حكماً شرعياً ورد في السنة النبوية"، وهو "ثبوت إرضاع الكبير لإباحة الخلوة بين رجل وامرأة، ليس بينهما صلة قرابة النسب، ولا صلة الإرضاع في حال الصغر قبل الفطام، بشرط أن تكون الخلوة لضرورة دينية أو دنيوية ،مما دفع مجلس الجامعة لأحالته للتحقيق .
ولا أدري لماذا لم يوضح لنا الفقيه الشيخ هل أن (مصة) الثدي تعني الإرضاع ،وإذا كان ثدي المرأة خاليا من الحليب فهل يسمى ذلك رضاعا وهل أن المصة الواحدة تكفي للبنوة أم أن ذلك يحتاج لرضعات عدة،وهل يقبل العبيكان لزوجته أو أبنته أن يرضعها من يدخل إلى بيته من أصحابه العلماء ،أو القائمين بخدمته من العمال الأسيويين ،وما هي علاقة الرضع والمص بحلية النظر إذا كان ذلك محرما في عرف العبيكان ورهطه،أم تناسى العبيكان أن الطفل بعد فطامه واستواء عوده لا يكون للرضع أثر في بناء جسمه مما يلغي الغاية من الرضاعة التي تقوي الجسم وتكثر اللحم،وتغير الهرمون،وإذا رضع أحدنا من البقرة أو الجاموسة فهل تكون أما لنا كما هي رب للهنود.
ثم من يضمن لنا أن مص الثدي لا يحرك غرائز الرجل فهل هي دعوة تجريبية لمعرفة هل المص يؤثر على غرائز الرجل وهل أنه لا يحرك غرائز المرأة ، وإذا كانت المرأة غير متزوجة أو لا حليب لها فماذا نرضع لنكون محارم لها. ربما يجيز لنا المشرع أن تصنع لنا كوبا من حليب بدسم كامل لتصبح من محارمنا، ولا أعتقد إن هذا يتواءم وفتاوى رجال الدين في حرمة كشف أجزاء الجسم بل تغطية الوجه بحجاب من أربع طبقات على طريقة طالبان ،بل أن الأكثرية لا يجيزون مصافحة المرأة فكيف يكون ذلك موائما لكشف الصدر ورضع النهد . وإذا كان في البيت عدد كبير من النساء فهل على المسلم أن يرضعهن جميعا،وما حال العوائل الغنية التي تستخدم الكثير من الخدم هل يقوم هؤلاء برضاعة نساء البيت مهما كثرن وهل الرضاعة يومية أو لمرة واحدة، أو إذا كان الموظف الذي يعمل مع العاملات يزدن على الخمسون فهل يرضعهن جميعا إلا تخشى عليه يا مولانا الشيخ من عقاب زوجته التي يأتي إليها شبعا من الحليب فتعتقد أنه تناول الطعام في مكان آخر، والبعض من الرجال يستأنس بمص حلمة الثدي فهل تكون زوجته حرام عليه لأنها تكون أمه على رأي فقهاء المسلمين.
وإذا كان تراجع الشيخ بأن يكون الإرضاع بواسطة فهل استعملت السيدة عائشة أناء أو قنينة في الإرضاع ومن أين لعائشة الحليب وهي لم تنجب حتى يكون لها حليبا.
ولكن أقولها شهادة خالصة أن فتواه مهما كانت نتائجها هي أفضل من فتاوى من سبقه في تفخيذ الرضيعة أو حرمة الطماطم، أو تكفير الحلاقين،أو حرمة عمل الصمون،وما إلى ذلك من فتاوى أدت إلى عمليات قتل راح ضحيتها الآلاف،ورغم كل شيء فانا أرى في بعض الفتاوى نوع من التماشي مع تطورات العصر ورؤاه في الحرية الشخصية للمرأة فقد منحها المشرع حق الزواج المؤقت الذي يشبه في هدفه حرية العلاقة بين الرجل والمرأة في القوانين الغربية،ومثل هذه الفتاوى تسهل الاختلاط بين الجنسين،ومنحهم الحرية النسبية في أن يعيشوا كما يشتهون أخوة على سرر متقابلين ،وربما تشهد السنوات المقبلة تقدما في الفتاوى يجيز الكثير مما يعتبر من المحرمات هذه الأيام،وهي على كل حال أفضل من فتاوى التكفير والقتل على أساس الاختلاف المذهبي وعلامة من علامات الخروج من أسر الماضي بما يتوافق ومتطلبات العصر الحديث.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ما العمل
الحارث العبودي ( 2010 / 5 / 26 - 15:02 )
ألآخ أبو زاهد تحياتي:
ما العمل؟؟؟؟ مع هؤلاء فرسان الفتاوى الجنسية؟؟


2 - الهاء
فيصل البيطار ( 2010 / 5 / 26 - 15:41 )
معركة الهاء جديده لشد انظار بسطاء الناس بعيدا عن همومهم المعاشيه ، ولنا ان نتوقع في كل يوم فتوى ومعركة الهاء جديده .
تحيه لك اخي العزيز محمدعلي ... اعرف انه اسم مركب .


3 - تللسقف
يوسف حنا بطرس ( 2010 / 5 / 26 - 16:45 )
السيد محمد علي لاتنسى ان رضاعه الكبير هو تشريع في الاسلام من نبي والهه وعزت عطيه لم ياتي بهذا الحديث من جيبه بل من امهات الكتب والشريعه فهو كما قال هو وسام شرف على صدر مدرسه الاسلام وانتم عليكم ان ترضعو ما طاب لكم هذا هو الاسلام وهذه كبوته ونكبته وهناك نكبات لا تحصى ولا تعد فهو معتقد يتقبل كل شى وعلى مزاج شيوخكم المحترمين جدا وخمينيكم الذي اجاز مفاخذه الرضيعه واخرها فتوى يحق للرجل نكاح المراه من دبرها من النجف وعلى الباغي تدور الدوائر ..لا تسالو عن اشياء تبدى لكم تسيئكم ..لا تسال يا استاذ محمد نفذ ولا تناقش او تكون عدو الله ورسوله..تحياتي لك ومن له الفهم ليفهم


4 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2010 / 5 / 26 - 18:19 )
شكرا جزيلا للكاتب

ياعمي خلي الناس تمصمص وتشكرا الله .. والله حترنا معكم .. ان صار المسلمين قليلين الادب وسرسريه زعلتم وان صاروا متدينين جعلتوهم متخلفين وارهابيه


5 - التقام
حمورابي ( 2010 / 5 / 26 - 18:32 )
اخي محمد علي....ليس المهم وجود الحليب من عدمه ...المهم مسك الثدي والتقام الحلمة خمس مرات .تحياتي


6 - الاستاذ محمد على
على عجيل منهل ( 2010 / 5 / 26 - 18:57 )
السلام عليكم ماذا اذا راجعنا احد دوائر الدولة ووجدنا,, قطعة على باب الدائرة معلقة السيدة الموظفة ترضع زميلها وعلينا الانتظار وبعد الرضاعة يتم انجاز المعاملات


7 - الم يكن
البلاذري ( 2010 / 5 / 26 - 19:16 )
السيد محمد علي المحترم
تحية واحتراما
لماذا هذا ألأستغراب؟ الم تكن القبة شبيهة بالث.......... وان المنارة هي ألأخرى شبيهة بال...... تحية مجددا


8 - ردود
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 26 - 21:07 )
الأخ الحارث العبودي
نرضع مع الراضعين ونترحم على مشائخ المؤمنين وننتظر ما يتولد من فتاوى لكي تكتمل السبحة وتتم الفرحة ولا أدري إلى أين سيقودنا هؤلاء؟
الأخ فيصل البيطار
وهذا أمر مهم فهذه الطرق خير مجال لإلهاء الرأي العام عما يحدث من أزمات وهي ناتجة عن تجارب ناجحة لأرباب السلطة.
الأخ يوسف حنا
لا تقتصر هذه الأمور على دين معين وجميع الأديان تشترك في مثل هذه الأمور ،والتاريخ حافل بالكثير من الصور التي ربما تزيد على هذه يمكن لك مراجعتها والخلل ليس في الأديان وإنما رجالها الذين يسخرونها لمصالحهم والجهلة الذين يركضون خلفهم.


9 - الأخ طلعت خيري
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 26 - 21:12 )
الأخ طلعت خيري
وهذه وجهة نظر كريمة فإرضاء الناس غاية لا تدرك لذلك نقول
دعوا الناس أحرار تبوح بما ارتأت فللكل رأي في الحياة وأيمان
لذلك لنترك من يريد أن يرضع ومن لا يريد الرضاعة لأنه حر يفعل ما يشاء ولا أكراه في الدين
الأخ علي عجيل
وهذه نحسيها ضمن البيروقراطية ولهم الحق في الرضاعة لتجنب المعصية.
الى ملكنا حمورابي
هذه لا امتلك الأجابة عنها وخير من يعرف الصواب هو الشيخ العبيكان لك أن تسأله


10 - الى مؤرخنا البلاذري
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 26 - 21:14 )
الى مؤرخنا البلاذري
لن أستغرب فكل الأشياء مباحة ولكل منا أن ينام على الجنب اللي يريحه


11 - حديث مختلق
أوروك ( 2010 / 5 / 26 - 21:55 )
هذا الحديث منسوب روايته الى السيدة عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها جدا ولم يروه غيرها آتوني بمصدر موثوق للحديث وعندها سأتشرف بالتحول فورا الى بوذي ،هؤلاء الشيوخ الاباعر لا يرون أبعد من أنوفهم القذرة فالعقل والمنطق ليست مصدرا من مصادر التوثق من الاحاديث النبوية رغم تأكيد القرآن على أهمية العقل في عشرات السور فهل كان ذلك لهوا من الله وتسويدا لبياض الصفحات القرآنية ام ماذا؟


12 - الرضاعة والتفخيذ
ماجد البصري ( 2010 / 5 / 26 - 21:58 )
الرضاعة خلوة والخلوة فيها الشيطان والشيطان يصرع الاثنان واذا تصارع الاثنان يحدث مالا تحمد عقباه , واذا حدث مالا يحمد عقباه يهتز عرش الرحمن , واذا اهتزعرشه ساءت الاخلاق وسقط البتاع . انا لااعرف ماتعني هذه الحال ... يعني هم تركوا كل مآسي الانسان ..ولا اهتمام بجوعه وقهره ولا بالظلم الساري بين العباد غير المص واللطع .مسخرة ما منها مسخرة ,هو اللي يفاخذ طفلة ما يفاخذ الكبيرة بعد مص صدرها .والله يفاخذ حتى أمها . شكرا اخ محمد على الموضوع الذي طرحته بالصيغة العلمية والعقلانية .


13 - عزت عطية
hanaa Iraq ( 2010 / 5 / 27 - 04:07 )
استاذ محمد تحية طيبة
عند سؤال الشيخ عزت عطية عن امكان زواج المرضعة من الراضع فيما بعد وهل يجوز شرعا؟قال نعم يجووووووووووووووز؟اذن اين ذهب التحريم واين ذهب الحليب واين سيذهبون بنا بهكذا فتاوي منفرة؟
تحياتي


14 - الأخ أوروك
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 27 - 06:45 )

رغم أني أجهل الكثير عن القضايا الشرعية إلا أنه ورد في كتب الحديث أمور متقاطعة ولكن أكثرها يقول أن الرضاعة لحولين كاملين مما يعني أن الرضاعة الواحدة لا تغني عن ذلك وانفردت عائشة برواية الرضاعة الواحدة وقيل أنه عشر رضعات ولكن هناك ما يحمل على الشك في بعض الروايات في الحديث الذي يقول إذا رضع من ثدي رجل ،فهل في الرجال حليب هذه التناقضات تبطل هذه الأحاديث وكما قلت فإنها فرقعات إعلامية يراد بها الشهرة التي انقلبت إلى فضائح على قائليها وما يعنينا هنا هل ما يرد من فتاوى في جواز الكثير من الممنوعات للتماشي مع العصر أم أن النزعة الجنسية لدى هؤلاء تدفعهم لإصدار الفتاوى التي تجيز لهم التمتع بأطايب الحياة وهل هي طريق لخداع البسطاء للتنفيس عن شهواتهم بتحليل وإباحة العلاقات الجنسية بنصوص شرعية هذا ما علينا مناقشته على ضوء مستجدات الحضارة والتقدم


15 - من تطوع خيرا فهو خير له
محمد البدري ( 2010 / 5 / 27 - 06:55 )
سيدي انت تسال: من يضمن لنا أن مص الثدي لا يحرك غرائز الرجل فهل هي دعوة تجريبية لمعرفة هل المص يؤثر على غرائز الرجل وهل أنه لا يحرك غرائز المرأة .
وانا بدوري اجيب باني اريد التطوع مثلما يتطوع البعض لاختبار عقار جديد او طائرة حديثة، لمعرفة إذا ما كان الرضاع سيثير الغرائز ام لا. واعدك ان اكون امينا في اعلان النتائج. تحياتي وشكرا لمقالك ااراقي.


16 - ردود
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 27 - 06:56 )
الأخ ماجد البصري
نعم كل إنسان يسعى لما يحتاج إليه وهؤلاء لا هم لهم إلا إشباع بطونهم ونزواتهم وينظرون إلى الحياةمن خلال هذه الأمور وعموم بحوثهم ودراساتهم لا تتعدى الطعام والجنس والغائط والتبول والنجاسات والطهارة أما حفظ المال العام والقتل والتفخيخ فهي أمور لا علاقة لها بوجودهم وكلما قل عديد الناس حسنت الأرض لهم لذلك لا هم لهم إلا إشباع غرائزهم وشهواتهم لأن أحوالهم المادية بمستوى عال ولا يضيرهم تفشي الفقر والمجاعة والأمراض وهل نستطيع أن نقارن هؤلاء بالفنانة الجميلة ذات العيون الساحر التي تبرعت بملايين الدولارات للفقراء والمشردين في العالم وزارت العديد من الدول توزع إعاناتها على المسلمين في الوقت الذي يملك حكام المسلمين وعلمائهم خزائن الأرض
الأخت هناء
لهم الحق بالتحليل والتحريم والغبي من يستمع لفتاواهم لنجعل العقل هو الفيصل ونسير بركب العالم المتحضر ونرمي بهؤلاء في القمامة


17 - الأستاذ ألبدري
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 27 - 07:03 )
فعلا التجربة أكبر برهان ولكن هل هناك متطوع لمثل هذه التجارب ربما للشيخ العبيكان مختبراته التجريبية ولك مكاتبته بالموضوع هههههه


18 - الماص والممصوص
دوسر ( 2010 / 5 / 27 - 08:14 )
يا أخي حل عننا
خلي الناس مبسوطة ومهيصة ، ونت تحشر نفسك ليه ؟
يعني تستكتر علينا المص يا راجل ؟
ماهو كل المتأسلمين شبعوا مص , يبقى علينا نحن الغلابة ؟
شوف كيف الحارث العبودي والبيطار تحولوا للأسلام ليمصوا
أسكت يا محمد علي ، خلي الناس مبسوطة
نهارك مص وحليب


19 - الأخ دوسر
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 27 - 11:13 )
واحنه ما الناش حاكه اللي عاوز يمص خله يمص فالحرية يكفلها الدستور وليس لنا علاقة بالساتر والمستور بس خلي الجماعه يحلوا عننا يجيزون القباح ويمنعون المباح


20 - الاستاذ محمد علي محي الدين
أوروك ( 2010 / 5 / 27 - 11:33 )
تحية طيبة، كان يهمني جدا معرفة تكملة حديثك لي ولكن ماذا نفعل مع الرقيب الذي يلعب دور هادم اللذات أحيانا وأشك بشدة في كونه مخالف لقواعد النشر في حين ينشر ما هو العن،على اي حال أعتقد انه سبب تقني ليس الاّ لأني أعرفك جيدا من خلال مستوى كتاباتك الممتعة والمفيدة واعرف ان رقيبك الداخلي نشط بما فيه الكفاية، شكرا لك سيدي ودمت بخير


21 - الأخ أوروك
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 27 - 11:38 )
التعليق حجب من قبلي وليس من الحوار المتمدن وهو لا يحوي شيئا مهما سوى الأشارة الى مواطن ورود الحديث في الكتب المعنية والحوار لا يلغي حقا في القول المتمددن لأنه يتبنى الحور المتمدن ولا غير التمدن طريقا للوصول الى الحقيقة لك محبتي وتقديري


22 - لا رضاعة بعد سنتين
احمد ( 2010 / 5 / 27 - 13:02 )
أولا :
الرضاع المحرِّم لا يتوقف على مص اللبن من الثدي ، بل لو وضع في إناء وشرب منه الطفل ، كان ذلك رضاعا معتبرا في قول جمهور العلماء
ثانيا:
الرضاعة المحرمة هي ما كانت دون العامين

(يقول الله تعالي (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) البقرة 233

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ ، وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ )


وروى البخاري (2453) ومسلم (1455) عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي رَجُلٌ قَالَ : يَا عَائِشَةُ ، مَنْ هَذَا ؟ قُلْتُ : أَخِي مِنْ الرَّضَاعَةِ . قَالَ : ( يَا عَائِشَةُ ، انْظُرْنَ مَنْ إِخْوَانُكُنَّ ، فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ ) .


23 - اين المخالفة رجاء
البراق ( 2010 / 5 / 27 - 15:33 )
الاخوة في ادارة الحوار المتمدن
اين المخالفة رجاء ؟؟ هذه فتوى نشرت رسميا للدكتور علي عطية ولم يتراجع عنها بالرغم مما اثارته من انتقادات كثيرة كنت ارغب في تذكير الاخ محمد علي بها لانه لم يذكرها فاين المخالفة في ذلك لتمنعوا نشر التعليق ؟؟


24 - ردود
محمد علي محيي الدين ( 2010 / 5 / 28 - 06:07 )
الأخ احمد
نعم هذه الأحاديث وردت في كنب الصحاح وورد ما يخالفها مرويا عن عائشة وهناك اختلاف بين الفرق الإسلامية حول الموضوع وكل له أدلته وبراهينه ولكننا هنا لا ننظر للموضوع من هذه الزاوية بل بمدى فائدته والأهداف الكامنة خلفه

الأخ البراق
كثيرة هي الفتاوى الريبة العجيبة يا عزيزي وكما يقول المثل جيب ليل وأخذ فتاوى