الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


معرفة العرب ؟

شامل عبد العزيز

2010 / 5 / 27
المجتمع المدني


المعرفة هي " مغزى المعلومات – جوهر الثقافة – غاية التربية – ركيزة اللغة – رسالة الإعلام ( الدكتور نبيل علي ) .
أين هي " معرفة العرب " ولماذا نواجه هذه المعرفة الحديثة بعقل قديم بل غاية في القِدم ؟ ثم لماذا العجز عن اللحاق بركب هذا العصر ؟
المعرفة أسبغت على المجتمع المعاصر صفته الأساسية متمثلة في مجتمع المعرفة .
أين نحنُ منها ؟ لقد أبرزت هذه المعرفة عند الأخر مدى قصور أدواتنا الذهنية ووسائلنا التقنية في مواجهة ظاهرة الانفجار المعرفي التي تتفاقم حدتها يوماً بعد يوم .
في العد 369 نوفمبر 2009 من سلسلة عالم المعرفة قَدم الدكتور نبيل علي دراسة بعنوان " العقل العربي ومجتمع المعرفة " من جزأين , طرح فيها كثير من الأسئلة .. لا يستطيع أي قارئ أن يقول عن هذه الأسئلة سوى " أسئلة مشروعة "
لماذا نحنُ ومنذ أمد طويل وإنتاجنا المعرفي في تناقص مستمر ؟
" هل تحالف البترو دولار هو السبب ؟ أم عدم وجود حاكم عادل ؟ أم أن السبب إسرائيل ؟ أعتقد السبب الرئيسي عند المغيبين هو " الغرب الكافر " ؟
هل سوف يُستبعد العرب تماماً من ساحة إنتاج المعرفة العلمية والتكنولوجية ؟
برأيي الشخصي نعم .. حتى لو قالوا بأنني شعوبي – كوردي – كاره للعرب – أشوري " حتى عندما نتهم أحداً ما نتهمه بعنصرية بغيضة وكأنما الأخر على غير خلق الله ؟ ليس مهماً .. المهم ما سوف نورده هو الدليل أما الأقاويل فلا مكان لها من الأعراب في قاموس حياتي ..
ليس هذا فقط بل العرب سوف يصل الأمر بهم إلى عدم القدرة على استهلاكها ..
للعرب وهذا أكيد " دوافع وموارد " ولكن بشرط استغلالها من أجل اللحاق بالركب .. ولكن لماذا ومنذ وجودنا تقريباً " عدا بعض الفترات " لا نستغل هذه المُسميات ؟
أيضاً سوف نجد الشماعة المناسبة ؟
أمنيتي أن نكون نحنُ السبب في تخلف وتأخر الآخر ( بالمشمش ) ..
يقول الصحفي الأمريكي الشهير " توماس فريد مان "
( هناك أسباب كامنة في صلب ثقافة العرب تَحول بينهم وبين تحقيق ذلك ) ..
في نظر فريد مان " ثقافتنا ليست من ضمن ثقافات عالمية – الصينية – الهندية ؟ لماذا يا سيدي توماس ؟
" لأنها ثقافة منغلقة بصورة مترسخة تعوق انفتاحها على الفضاء العولمي "
" قسماً بجميع الآلهة كلامه صحيح " هل هناك ثقافة منغلقة مثل ثقافتنا ؟ هل هناك ثقافة تنبذ الآخر مثل ثقافتنا ؟ هل هناك ثقافة مستعصية مثل ثقافتنا ؟ لديكم الجواب ..
ثم يقول " العالم صار سهلاً مسطحاً خالياً من كل ما يعوق المشاركة والتعاون في ظل جو من حرية المنافسة وتكافؤ الفرص "
أين حرية المنافسة في بلادنا وعلى ماذا نتنافس ؟ حتى أكون منصفاً معكم تنافسنا يكون في " أيهما أكثر شتيمة " أكثر حقداً " أكثر نرجسية " أكثر غيرة " أكثر حسد " نعم وعلى صفحات الحوار المتمدن تجدون ما يجعل الولدان شيبا .. هل تحتاجون للتوضيح ؟؟ لا .. أما تكافؤ الفرص فأعتقد أن البرلمان العراقي خير دليل ؟ ما علينا .. ما بدنا نحكي بالسياسة عشان الحبايب ؟
السؤال الكبير أين مشاركتنا وتعاوننا ؟ هل هذه أسئلة مشروعة أم لا ؟
هذه الأسئلة أحبائي " تُنذر باستبعادنا من حلبة السباق " كما يقول الدكتور نبيل علي ..
جوابنا ( لا ) على ( غرار أكبر لا في التاريخ ) ( وبعدين عينكم ما تشوف إلا النور ) ..
( لا ) القاطعة رداً على ( لا ) النافية للجنس ( الجنس العربي ) .
ما هو بديل أل ( لا ) ؟ " الانتحار الحضاري " هل نحنُ في مرحلة الانتحار الحضاري أم لا ؟
عليكم أن تكونوا منصفين ؟
يطرح الدكتور سؤالاَ جوهرياً ؟
في مجتمع المعرفة أليس مصير الإنسان كان وسيظل محكوماً بمسلسل من " الداروينيات "
ولكن لكل منها شروط بقاء – بيولوجية – بيئية – اجتماعية .. ثم تنتهي نفسية – ثقافية ..
البقاء من نصيب " الأعقل " القادر على تنمية موارده .. فلماذا لا نُنميها ؟ ألسنا عقلاء ؟
ثم يمضي المسلسل ( عاصي وأمير ) عفواً الدارويني حتى يبلغ الذروة ويكون البقاء من نصيب " الأبدع " ... أين الإبداع ؟ في إدعاء العصمة وامتلاك الحقيقة والنرجسية والأنا وتبادل الشتائم ؟ .. الأبدع هو القادر على " ابتكار معارف جديدة " على غرار رضاعة الكبير والصغير وبينهما المتوسط ؟
أو على أقل تقدير " صياغة معارف قديمة في صور غير مألوفة ( من نوع الحلوف ) ؟
أين الإبداع ؟ ألا تفكرون ؟ ألا تعقلون ؟ ألا تنظرون ؟
هل السبب إسرائيل ؟ أم التراث والهوية والمحافظة عليهما ؟ والتحجج بحجج أصبحت بالية وقديمة أقدم من نبي الله نوح ؟ هل نوح من الأنبياء ؟ لا أدري ؟
" أهم سؤال برأيي ( المتنيل بستين نيلة ) هو ؟
لماذا لم تُفلح كل محاولات الفكر العربي – الإسلامي في بناء صروح ثقافية يُكتب لها الاستمرار ؟ هل هناك جواب ؟
ما هي العوامل والأسباب وراء ذلك العُقم الذي أُبتلي به هذا الفكر ؟ بحيث لم يعد هذا الفكر أن ينتج معرفة أصلية يمكن أن تصب في تيار المعرفة الإنسانية الأشمل ؟
الجواب أورده الدكتور سوف نحاول أن نقتطف منه بعض الشواهد :
لماذا لم يكن إدراك المعتزلة والأشاعرة ( من الفرق الإسلامية ) على حد سواء بأهمية النظرية الذرية كما وضعها ديموقريطس بمنزلة " البذرة لعلم الطبيعة " ؟
لماذا لم يدشن فيزياء الضوء ما وصل إليه " الحسن بن الهيثم " في تحليله لظاهرة الضوء .. من أنه مكون من جسيمات أطلق عليها أصغر الصغير .. وهو ما يقرب إلى ما خلص إليه أينشتاين بعده بقرون ؟
لماذا لم يؤد كتاب سيبويه إلى تأسيس علم للنحو – أسرار البلاغة للجرجاني – البيان والتبيين للجاحظ إلى تأسيس علم الدلالة والبلاغة ؟
لماذا لم يؤد استخدام جابر بن حيان للمنهج التجريبي بكل أسسه وخطواته ومنهجية أبن الهيثم المحددة التي تبدأ باستقراء الموجودات وتنتهي باستخلاص الحقائق والقوانين إلى أن يكون العرب هم المبادرين بوضع ( الأرغانون الجديد ) قبل " فرنسيس بيكون ؟
لماذا لم يستثمر ما أورده أبن خلدون في مقدمته لتأسيس علم الاجتماع وفلسفة التاريخ ؟
للدكتور نبيل رأي وهو الذي ينقله عن " أحمد عبد الجواد في هذا الصدد "
( رد فعل الفقهاء السلبي إزاء العلم الوافد من الغرب " ليس هو العلم ذاته – يمكن يكون البطيخ – بل فلسفته والأخص ميتا فيزيقيته .. ) ؟
الخلاصة "
مجتمعاتنا ليست مجتمعات معرفة وذلك لعدم الإلمام بفلسفة المعرفة القائمة على العالم , والاستيعاب الدقيق لتوجهاتها يجعل من الصعوبة بمكان بلورة استراتيجيه للتنمية المعرفية لانتشال عالمنا العربي من كبوته العلمية الحالية ..
خصومتنا مع الفلسفة ( مع بعض الاستثناءات القليلة ) تبعتها خصومة مع العلم ذاته ..
وهذا ما ينجم عنه اتساع الفجوة المعرفية بيننا وبين العالم المتقدم ..
/ ألقاكم على خير / ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستاذ القدير شامل
شذى احمد ( 2010 / 5 / 27 - 17:41 )
تحية طيبة لشخصكم الكريم المثابر
استاذ شامل اريد ان ادون ملاحظة بسيطة ان اذنت لي على كتاباتك اراك اكثر الناس شقاءا وتعبا فيما تبحر به وتبحث عنه في بطون التاريخ لان كل شاردة ووارة فيه تقودك لمليون سؤال وسؤال. لذا ربما لك ولا مثالك قال المتنبي
ذوالعقل يشقى بالنعيم بعقله واخوالجهالة بالشقاوة ينعم
الاسئلة الجدلية استاذ شامل اجوبتها المنطقية متعذرة التطبيق. لكن اجوبتها الحصرية على مسببيها متوفرة بالاسواق وبكميات تسد الطلب المحلي وتزيد
تقديرنا لما تقدمه من استفزازات فكرية مهمة تدفعنا لنلقي عن اجسامنا اطنان الترهل التي لحقت بها قرون عدة
من جديد شكرا لك وللحوار الذي اتاح لنا فرصة الاستماع لاصوات بهذه القوة والرخامة


2 - التنوير هو الحل
شوقي ( 2010 / 5 / 27 - 18:24 )
الأستاذ شامل
مقالتين مهمتين الأولى حول الثقافة و الثانية حول المعرفة
في القرون الوسطى كان الرؤية المعرفية و الثقافية متقاربة لدى كل الشعوب و الأديان و الحضارات بحكم سيطرة العقل الغيبى على أدارة مفاتيح الأرضية المعرفية في مجتمعاتها
بعد الثورة التنويرية تعمقت الهوة المعرفية بين هذه الشعوب و السبب كما قلتم الفرق بين الذين يؤمنون بغصن ابن مريم والذين لحد هذه اللحظة يعتقدون بسيف ابن أمتة
يا سيدي كل المحاولات التنويرية الحقيقية أقصيت بسيوف من يؤمنون بهذه العقيدة ورأي المتواضع بأن الثقافة و المعرفة هي أن يكون لديك رؤية معرفية و موقف من الحياة و الطبيعة و الكون على الأقل و ربط هذا الموقف بالحياة نفسها
بما تربط ثقافتنا ؟
هل المعرفة علوم الميثيولوجيافقط ؟وتكنولوجيا النانو بدع و كل بدعة مكانها.....
التنوير أيها العزيزهو الحل وهذا ما تقومون به
شكرأ أيها الحر بعقلك و قلمك


3 - تعقيب1
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 27 - 18:52 )
الدكتورة العزيزة شذى تحياتي شرفتيني بالتعليق الأول .. لم أصل بعد لمرتبة أصحاب العقول ولكني أبذل ما أستطيع من جهد وحسب رأيي ومقدرتي .. للأسف الشديد سيدتي وكما قال العزيز شوقي في تعليقه الثاني .. لا يوجد لدينا فلسفة وفلاسفة للتنوير عندما أقرا عصر النهضة وفلاسفة القرن الثامن عشر ينتابني الإحباط .. أي عقل وثقافة وأدب كَتب ويكتب أولئك العظام في العالم الغربي وأي كتابة وأدب وثقافة نقرأها هنا وهناك .. البون شاسع و لا مجال للمقارنة إذا لم يكن هناك من هم أهل للأختصاص في تنوير مجتمعاتهم بكتابات ترتقي لمستوى عالي فإن الجهود المبذولة عبارة عن كلام في الهواء وتكرار وملل والنتيجة لا شيء عزيزتي مع خالص المودة
العزيز شوقي تحياتي كلامك في الصميم .. عندي مجموعة من المقالات حول ما جاء في تعليقك أعمل عليها حالياً وسوف تبدأ في الأيام القادمة وسوف تجد الفرق بين كتاباتنا وكتابات أولئك العظام .. مع خالص المودة


4 - مداراة
عبد الكريم البدري ( 2010 / 5 / 27 - 19:11 )
ألأستاذ شامل المحترم
تحية ومودة خالصة
في الحقيقة نحن نداري تخلفنا هذا بأعاقة ألآخرين عن التقدم. وهذا ملخص مايحصل في كل بلد يطأ قدمه العربي المتخلف. .


5 - التحرر الفكري يؤدي الى الابداع
الكاشف ( 2010 / 5 / 27 - 19:57 )
وهذا ما نفتقر اليه عند وجود العامل الذي يقصي الفكر المبدع ويجعله ند يستلب منه روح المبادرة ليكون عقبة في طريق التقدم والتواصل مع كل ما هو متحضر وابقاءه على سياق معين دون اي اعتبار لمتطلبات التطور وبالتالي سيؤدي الى التراجع المستمر ليصل به الى الهاوية وهنا ياتي دور ذوي الكفائات والتنويريين بتمهيد وتهيئة الطريق امام الفكر الواعي والمتقبل للتطور وتنحية واقصاء كل ماهو غير قابل للتطور ومستلزمات العصر وها انتم بداتم في المسير على الخطوات الاولى ليلحق بها الموكب.ونامل للاجيال القادمة ان تقتدي بما هو الاصلح لبناء مستقبل افضل.فائق المودة والتقدير.


6 - تعقيب2
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 27 - 21:06 )
الأستاذ الفاضل عبد الكريم مع خالص تقديري لمرورك .. نعم هذه حقيقة سيدي ملموسة ومشاهدة .. التفاعل وقبول ما عند الآخر ضروري .. نرفض كل شيء ولا نقدم شيء فلماذا ؟ لا ندري ؟ مع خالص الاحترام
الأخ الكاشف العزيز طوقتنا بفضلك تقديري لمرورك .. كلامك لا غبار عليه .. وفي نفس الوقت أتمنى أن أكون عند حسن ظنك وظن الجميع .. وكما جاء في تعليقي السابق إذا لم يكن هناك فلاسفة تُضحي بالغالي والنفيس في سبيل إنقاذنا سوف يطول الأمر .. الكتابات لا بد أن ترتقي .. الوقوف في مكانك واحد .. لا يُقدم شيء .. وكما يقولون - إني رأيت وقوف الماء يُفسده .. مع المودة والتقدير عزيزي


7 - الحرية والابداع
مسلم تارك دينه ( 2010 / 5 / 27 - 21:18 )
عندما يكون شعبا ما متحررا من الاديان والخرافات والاساطير ومن كل آيديولوجيا شمولية واستبدادية وعند توفر الحرية والحياة الديمقراطية وعندما يشعر الانسان بكرامته وحريته فان روح الابداع والانتاج تتولد لديه ولذلك فان شعوبنا بالاظافة الى ماتعانية من ظلم وقمع واضطهاد فأنها مثقلة ومخدرة بالموروث الثقافي الديني والعادات والتقاليد المتخلفة وسيطرة رجال الدين عليهم من خلال فتاويهم الدينية التي تثير السخرية والاشمئزاز.لذلك نرى كثير من رجال العلم الذين هاجروا للغرب وتوفرت لهم حرية التفكير والابداع قد ابدعوا وانتجوا واصبحوا في مصافي العلماء. فالحرية والتحرر هي اساس الابداع
تحياتي لك استاذ شامل


8 - السبب هو قهرهم لنصف المجتمع-النساء
سارة ( 2010 / 5 / 27 - 21:27 )
هذا هو رايي واعتقادي
تحياتي للكاتب


9 - مساء الخير استاذ شامل
مرثا ( 2010 / 5 / 27 - 21:45 )
الفاضل شامل سلام لك ونعمة : عقول سجنت داخل أطر حديدية ، ،عقول لاتقرأ بل تلقن وتقبل ماتلقن به كمسلمات ، عقول لايسمح لها بأن تخرج خارج هذه الأطر بادعاء الحرام والحلال
ماذا نتوقع من مجتمعات تبرمجت فيها حياة الأشخاص داخل دائرة مفرغة لانهاية لها
كما تقول سيدي ليست مجتمعات معرفة ، نحتاج التفاعل وادراك الإحتياج للمعرفة
تقديري واحترامي


10 - العربي المسلم
elias ( 2010 / 5 / 27 - 22:14 )
استاذي العزيز
إيه العربي المسلم قدم خلال 1400 سنة حاجة تنفع البشرية


11 - الشيطان ما ميت
علي المشاط ( 2010 / 5 / 27 - 23:04 )

امي كانت تردد دائما-عندما تنوي حثي على الحذر من الحوادث-
دير بالك زين ..لأن الشيطان ما ميت
وهي تعني ان كل الشرور والاخطاء مصدرها هو الشيطان ونحن منزهين من كل نقص -وتبارك الله احسن الخالقين-
وعندماكبرنا في ظل الجمهوريات الثورية جدا احتل الأستعمار مكان الشيطان في تخلفنا وتراجعنا المخزي فكل مصا ئبنا سببها ابو ناجي -بريطانيا
-
..والآن ..نلقي تبعات كل مصائبنا على الغرب الكافرفنحن خير أمة أخرجت للناس
تحياتي


12 - المعرفة
فارس اردوان ميشو ( 2010 / 5 / 28 - 01:45 )
الصديق العزيز شامل الوردة
المعرفة تُنتج في المجتمعات الحرة ، الخطوة الاولى والوحيدة لمجتمعاتنا العربية لتنتج المعرفة هي الحرية ، بكل أشكالها ، فالمجتمع والانسان ، المسحوق والمهمش ، والمكبل بكل القيود لاينتج شيئاً ، فقط المجتمع والانسان الحر ينتج المعرفة
تحياتي


13 - تعليق
سيمون خوري ( 2010 / 5 / 28 - 04:40 )
أخي العزيز شامل تحية وصباح الخير . من سوء حظ شعوبنا عامة أنها إبتليت بكم من موروثات غيبية لم تستطع التخلص منها . بل جاءت الأنظمة بمختلف أشكالها وعبر التاريخ محاولة إطالة أمد هذا النوم مستفيدة من حالة التخلف المركبة الموروثة . ربما ليس هنا ذنب العرب كأفراداً أو كقومية بل أن الظروف والثقافةالتي حكمت المنطقة هي التي أدت الى هذه النتائج . هنا دور المثقفون النقدي في تسريع عصر التنوير وخلع التابو عن النص الذي جرى تصنيمة. وأحد هذه الوسائل كشف وفضح هكذا أنظمة تتعيش على الإستبداد السياسي - الديني وتتطيل عمره .فعلى سبيل المثال عندما يوافق البرلمان المصري على إطالة أمد قانون الطوارئ هل هذا هو برلمان يعبر عن حقيقة الشارع أم عن مصالح العائلة الحاكمة هل هناك في العالم العربي برلمان شرعي ..؟ مع التحية لك


14 - الحركة الخيرة والجمود الحقير
المنسي القانع ( 2010 / 5 / 28 - 04:45 )
أخي الأعز شامل
تفضلت ونقلت القول الحكيم - الماء الواقف او الراكد يفسد - بل وكل شيء واقف هو الموت بعينه وما تقوم به أخي هو تحريك العقول ( كما سبق وأن قلت لك ذلك) وفي الحركة بركة والجمود هو التخلف والجماد هو غير العاقل والنقاش الموضوعي الفلسفي العلمي هو المؤدي الى التقدم ورفض كل مطلق وكل ثابت هو الخروج من الدائرة الحقيرة وما ثوابت الأديان إلا جزء من هذه المنظومة الحقيرة ( لاحظ أني أركز على الحقيرة إشارة الى تهمة د. طارق ) . عزيزي مقالك أكثر من ممتاز وتساؤلاتك أكثر من مشروعة . والدين هو العقبة النكداء التي تشكل القضبان الفولاذية التي توضع في عجلة التقدم .
أخي شامل إني وبصراحة أكتب دون تركيز ولا أقرأ ما أكتب ، والسبب هو أني شاهدت لقاءً من قناة الجزيرة مع د. محمد عمارة فيه كلام يجعل د. طارق حجي يطأطئ رأسه خجلاً ويعض أصابعه ندماً على مقاله الشائه الأخير وتستطيع مشاهدة اللقاء وكذا جميع الإخوة في الحوار المتمدن على الرابط التالي
وفي نفس الوقت سوف تستمتع بنكتة جديدة من نكات د. زغلول النجار www.light-dark.net
تقبل تحياتي عزيزي وإعتذاري لأني ما زلت لا أستطيع التركيز -- وعلى الخير نلتقي ودمت


15 - ثقافة العداء
آمال ( 2010 / 5 / 28 - 06:05 )
الاستاذ الكاتب : المعرفة عندنا العرب إعرف جماعتك فقط و لا تتعرف على حد غيرهم ..!! المعرفة الممتازة أن تتعصب لابناء دينك.. أو طائفتك.. و الآخر لو اقولك الشمس( بتطلع من مشرق) اي تشرق من الشرق لا تصدقه..!! واذا الآخر نصحنا و قال لنا انفتحوا على العالم... فهو عدو لنا و يريد إخراجنا عن ديننا ، طمس هويتنا و هدم عقيدتنا و كأنها بيت عنكبوت ، بلمح البصر و بأتفه حركة يدمر..! ذكرتني بتوماس فريدمان بمشاركته في الاتجاه المعاكس مع المدعو ابراهيم علوش و شوف حوار العمالقة مع المارقة..! خلال الحوار يقول فريدمان : يا صديقي ...يقاطعه علوش لا ..لا أنت عدوي..!! يا راجل احترم الضيف ، لا لازم قلة الادب تبين..!! شكرا لك عزيزي الكاتب.. ها هو فريدمان ينبهنا و يدق ناقوس الخطر.. و يقول ثقافتكم المنغلقة ليست بصالحكم..!! تحيرنا نرد على علوش ، و لا على فريدمان اللى بقول هذا الداء و هذا الواء ..؟؟ لا علوش احسن اذا انفتحنا على العالم ، بتفيح ريحتنا أكثر من ما هي فايحة...!! كيف لو ننفتح على العالم و يعرفوا كل شيء بثقافتنا..؟؟ خلي الطابق مستور على رأي اذا بليتم فاستتروا...!!كل الاحترام والشكر لكم


16 - تعقيب3
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 28 - 06:42 )
العزيز مسلم تارك دينه تحياتي وتقديري - الحرية وكما قال ذلك العزيز أبو الفوارس في تعليقه هي التي تجعلنا نسير في طريق الإبداع ؟ نعم هذا بالاضافة إلى ما جاء في تعليقك صديقي العزيز هذا الكم الهائل من الموروث والذي يحمل في طياته رفض الآخر والتقليل من شأنه وعدم وجود مرونة في التعامل - كلامك في الصميم عزيزي شكراً للمرور وشكراً على التواصل أتمنى لك الخير
الأخت سارة - تحياتي - طبعاً تهميش نصف المجتمع لعب دوراً كذلك وهذا مما لا شك فيه .. شكراً برشا يا تونسية مع التقدير
السيدة مرثا صباح الخير - شكراً لمرورك .. نحنُ مقصرين تجاهك سيدتي في عدم المتابعة على ما تكتبينه من مقالات فأرجو معذرتي إذا فاتني شيء .. نعم السجن الحيدي الكبير .. عدم قبول الآخر عدم الانفتاح عليه عدم الاستماع له وكل ذلك جعلنا في دائرة ضيقة ومتى سوف نخرج لا أحد يدري مع تقديري سيدتي
السيد إلياس تحياتي عزيزي هو سؤال مشروع وسبق ان سألناه ؟ فعلاً ماذا قدم ؟ لا شيء مع التقدير
ولنا عودة


17 - تعقيب4
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 28 - 06:57 )
السيد علي تحياتي شكراً لمرورك وفعلا كان الشيطان هو السبب ثم الاستعمار ثم حالياً الغرب الكافر ؟؟ وسوف نستمر ونبحث عن الشماعة لتعليق الفشل وليس هناك مواجهة مع الذات من اجل ان نكون الأفضل ولكننا نبحث عن الأسهل .. مع التقدير
العزيز أبو الفوارس تحياتي أين انت أيها العامل الكادع الرائع .. الحرية و لا شيء غيرها ولكن بمعانيها الصحيحة .. بوركت صديقي العزيز
العزيز الأستاذ سيمون تقديري لمرورك .. التنوير وما ادراك ؟؟ هو ما حدث في الغرب في القرن الثامن عشر وكان على رأسه كانط .. نحنُ نحتاج لفلاسفة مثل فلاسفة الغرب .. هذا ما أراه .. نحتاج أدباء وفلاسفة يتخلون عن الأنا والترجسية يحاولون بث الروح في مجتمعاتهم الشبة ميتة وكم أتمنى ان نجد مثلهم .. مع التقدير سيدي الكريم
المنسي العزيز تحياتي شكراً لمرورك .. تعليقك فيه تركيز وكلامك في الصميم .. و لا غبار عليه .. بصراحة ما يُسمون رجال الدين من أقصاهم إلى ادناهم وما خلفوه من كتابات ومن صدق بهم وآمن لهم خلقوا في نفوس الغالبية العداء ومع العلم ان كتاباتهم كتابات تخديرية يجب عدم الوقوف أزاءها ونلوذ بالصمت يجب تشريح أقوالهم وتفنيدها .. مع خالص التقدير
سنعود


18 - اخي الملم الشامل العزيز :
نادر عبدالله صابر ( 2010 / 5 / 28 - 08:44 )
اعجبني جدا وصفك لحضتارتنا الحالية بالأنغلاق واكبر اثبات لهذا الوصف اذهب الى اي بلد اوروبي ( المانيا مثالا ) وأنظر كيف يتواصل الكوري والصيني والموزمبيقي والأرجنتيني ...الخ مع الشعب الألماني؟؟؟ وأنظر كيف يتواصل المسلم مع الشعب الألماني؟؟؟ فأنك تجد ان الفرق شاسع جدا جدا فالغير مسلم يتعامل بدون اية عقد بينما المسلم يعزو كل يواجهه هناك من اشكالات الى الكره والمؤامرة ..ز الخ من ذلك الكلام الممجوج !!!!! بينما الأخر_ الغير مسلم _ يتعامل بانسيابية ويتفهم جيدا المسببات والدواعي
بصدق وبدون مجاملة تستهويني جدا هذه المقالات وخصوصا حينما يكتبها من هم مثلك ايها العملاق


19 - المستنقع
سامي المصري ( 2010 / 5 / 28 - 09:07 )
تصديقا على كلامك يا أستاذ شامل لماذا لا يبدع الإنسان داخل ذلك المستنقع. شخصيتان مصريتان حُكم عليهما بالفشل داخل مصر فأرغما على الخروج من مصر. وبعد أن خرجا من المستنقع حققا نجاحا علميا على أعلى مستوى عالمي. الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي، أبعد من قسم الجراحة بكلية الطب وقال له الأستاذ إن يدك لا تصلح لأن تكون جراح بل.... فلما خرج من المستنقع حقق نجاحا مدويا كأعظم جراح عالمي في جراحة القلب والثاني هو الدكتور أحمد زويل صاحب جائزة نوبل ذلك العالم العملاق الذي كرمته كل الأرض. وكثيرون غيرهم. مع أن الإنسان هو الإنسان لكن المشكلة في المستنقع الفاسد؛
تحية لشخصك العزيز أسعدتنا بموضوعاتك التي في الصميم؛


20 - لا يحبل الفكر عندما يُغتصب بالسلبية
الحكيم البابلي ( 2010 / 5 / 28 - 09:41 )
يا عزيز الروح ويا بعد عيني .. شامل
في تعليق سابق لي ، كنتُ قد ركزتُ على أن الإغتصاب الفكري لعقل الطفل ، لا يقل تدميراً عن الإغتصاب الجسدي له ، بل هو أبشع وأقبح
الطفل في ( أغلب ) المجتمعات المستعبدة أساساً من قبل الله ومن يمثله ، يتم إغتصاب فكره علنياً وبموافقة ومباركة الأهل والمجتمع والدولة وحتى الله
وتبقى عملية الإغتصاب تتكرر حتى عندما يكبر الطفل ويصبح رجلاً
كل هذه الإنتهاكات للفكر تُبرمج الإنسان في مجتمعاتنا ، وتحوله إلى تنبل غير مُنتج وعضو غير فعال ومخلوق سلبي لا يعرف غير سياسة الكراهية والعنف والتدمير
أما النساء ، فيغتصبون فكرياً وجسدياً وإجتماعياً وعائلياً ويُعتبرون حقل تجارب لكل الأمراض البشرية التي يحملها الرجل في تلك المجتمعات
فكيف تطلب منهم سيد شامل ما لا يملكون !!؟
تحياتي


21 - تعقيب5
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 28 - 10:05 )
العزيزة آمال صباح الخير شكراً جزيلاً للمرور والتعليق - في جميع حلقات برنامج الأتجاه المعاكس أشعر بأن قُس بن ساعدة متكئاً على عصاه يخطب ؟ وحتى في القرن 21 لازلنا في نفس العقلية لا نقدم سوى الخطب الرنانة.. أما إذا بليتم فاستتروا فهل تدرين لماذا عزيزتي لن مصارحة الذات سوف تُظهر نتائج لا تحمد عقباها وهذا ما يقوله علماء النفس ولذلك نبقى نراوح في مكاننا .. مع تقديري سيدتي
الحلو والسكر محمد العزيز تحياتي صديقي الغالي ملاحظتك في الصميم .. الجميع يستطيع ان يتفاعل وان يتعايش إلا أمة لا إله إلا الله مع بعض الاستثناءات .. ما يحدث من قبل المسلمين في الغرب للأسف الشديد ينم عن جهل وتخلف في دول تطورت وتعيش عصر الحداثة مع تقديري لك عزيزي أبو جاسم كما يقول حكيمنا العزيز
الأستاذ سامي خالص مودتي وتقديري للمرور والتعليق أنا على يقين مما تقوله وانا اعرف اخبار الجراح مجدي وألعالم زويل لذلك حالياً أعمل على مقالة حول الاكاديمية العلمية من رياض الأطفال إلى الجامعة ليتبين لنا حجم الماسأة مع عميق شكري وتقديري سيدي الفاضل
ولنا عودة


22 - معرفة عميقة بالغيب
المفكر أبو جهل ( 2010 / 5 / 28 - 13:40 )
ياأخي الكاتب العربان ومن يسكن معهم في الشرق الأوسط يعرفون الكثير عن الدعاء والغيب. العلم وإحترام الإنسان والمرأة والأقليات ليست من ضمن منظومتهم الفكرية. الإستغابة والنميمة والكرة وإستخراء الآخر موجودة بقوة في بلاد العدم.

شعب مخدر وعقلية مخربة وليس هناك قيمة للعلم والإختراع. لاحظ ياسيدي الكريم كيف تعامل البلدان المتقدمة المخترعين وكيف يحميهم القانون. من سيحمي أي مخترع في بلاد الغيب؟ هل ستصان حقوقه؟ القانون غائب في الشرق الأوسط لحماية المخترعين والعلماء. لماذا: لأن القانون الوحيد المعترف به هو قانون سماوي يحميه كهنوت أستحوذ لنفسه لقباً كبيراً مزوراً.

هل من المعقول أن نسمي مشعوذ ديني بعالم؟

كلمة علماء الكلام تهينني بشكل مباشر لأنها إستجحاش لشخص مثلي تحاول أن تقنعني بأشياء كاذبة لاتحترم قدرتي العقلية.

العقل غا ئب في بلاد الغيب.

عندما تتبع التفكير العقلاني وجذوره في الشرق الأوسط فسترى أن الشعب مخدر لاعقل له وإنما قطيع يمشي إلى العدم.

العقل حسام قاطع

تحيتي لك ياأستاذ شامل


23 - تعقيب6
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 28 - 17:46 )
الحكيم العزيز تحياتي وتقديري نطلب منهم ما لا يملكون لكون الغالبية يدعون .. أعدك من الآن على مقالة حول التعليم من رياض الأطفال حتى الجامعة وكيف هي في بلادنا مقارنة مع الغرب .. إذا ما استطعنا أن نخلق جيل جديد فسوف يتبين الفرق وهذا من اختصاص الفلاسفة والأدباء وليس من اختصاصنا .. عند ذلك سوف يغيب كل اغتصاب من الطفل للمرأة الخ .. نحنُ نملك المعلومة ولكن لا نملك توظيفها وهذا هو الفرق بيننا وبين الآخر .. تقديري واحترامي حكيمنا العزيز
المفكر أبو جهل تحياتي عزيزي .. نعم ما تقوله صحيح مع بعض الاستثناءات ولكنها غير فاعلة .. نحنُ نبحث عن أشياء والآخر يبحث عن أشياء أخرى وهنا يكمن الفرق عزيزي .. أتمنى لك كل الخير مع وافر الاحترام والتقدير أخي الكريم


24 - الاستاذ العزيز شامل عبد العزيز
سالم النجار ( 2010 / 5 / 28 - 21:06 )
يسعد مساك
المصيبة الكبيرة عندما تناقش اشخاص بمواضيع معينة تبدأ المحاججة بينك وبينهم ثم تكتشف ان مرجعيتهم فلان ففلان قال ومعنى ذلك ان فلان اصدق منك ومن العلم ولا اقصد هنا الناحية الدينية فقط بل وفي كل مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية الاخرة ، واغلب الظن اننا اكتسبناها من الموروث النقلي الديني فلم نعتد على البحث والنقد ، 1500 عام ونحن مازلنا نعيش جو المؤامرة الجميع يتأمر علينا يريدون ان ينالوا منا ومن ديننا الحنيف ، فلا كلام ولا علاقة ولا انفتاح مع الغرباء


25 - لماذا؟
عبد القادر أنيس ( 2010 / 5 / 28 - 22:54 )
جاء في المقال: -العالم صار سهلاً مسطحاً خالياً من كل ما يعوق المشاركة والتعاون في ظل جو من حرية المنافسة وتكافؤ الفرص-
إن أمام الشعوب المتخلفة، مثلنا، فرصا مواتية للتقدم، لم تكن متاحة للشعوب الأوربية عندما سلكت طرقا غير مطروقة وعانت من الأخطاء والخيبات والتراجع والشك. أمام شعوبنا اليوم تجارب ناجحة في التربية، التعليم، الصحة، الزراعة، الصناعة، السياسة، ومع ذلك لا تأخذ بها. أمر محير. لماذا؟ هل يعقل أن نرفض حلولا جاهزة قادرة على إخراجنا من هذا الانسداد؟ يقول البعض إننا حاولنا فبعثنا البعثات واستوردنا التكنولوجيا الجاهزة، بل وجئنا بالمتعاونين التقنيين الغربيين لسنوات طويلة، ولم نفلح.
المسألة عويصة فعلا. مفكر جزائر تولى لفترة وجيزة رئاسة الحكومة ونحي بسرعة (رضا مالك) أرجع السبب إلى التواضع. التواضع بالنسبة إليه هو صانع الحضارة عندما يقبل الناس بتواضع التتلمذ على من عنده العلم. التواضع ينقصنا لأننا نعتقد أننا أفضل من غيرنا دينا ولغة وجنسا. خاصة في ثقافتنا الدينية التي طالبت بالاستفادة من التكنولوجيا الغربية ورفضت العلوم الإنسانية صانعة الإنسان.
هي وجهة نظر تحتاج إلى التأمل.
تحياتي سيد شامل


26 - تعقيب7
شامل عبد العزيز ( 2010 / 5 / 29 - 06:29 )
الأستاذ الفاضل النجار المحترم شكري وتقديري لمرورك عزيزي - لا تقبل بأي شيء و لا نأخذ ما ينفعنا .. و لا نصدق بأحد وفرحين بما لدينا .. وهذا هو الواقع لا انفتاح ولا قبول ولا أي مساهمة .. مع خالص المودة
المعلم العزيز أنيس - مع تقديري وشكري سيدي .. في صميم تعليقك هناك مقالة قريبة تتحدث عن المعاني التي أوردتها وبما أنك في سلك التعليم سوف تكون أنت الأقرب للتفاعل معها .. نوافق على كل شيء مستورد من الغرب إلا ما ينقذنا ويخلصنا فنحن بعيدين عنه .. لك مني كل الاحترام والتقدير معلمي انيس

اخر الافلام

.. كلمة الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي في الجمعية ا


.. موجز أخبار السابعة مساءً - الأونروا: غارات الاحتلال في لبنان




.. لبنانيون ولاجئون هجّرتهم الغارت الإسرائيلية يروون معاناتهم و


.. طلاب جامعة السوربون بفرنسا يتظاهرون من أجل غزة ولبنان




.. شاهد| دبلوماسيون يغادرون قاعة الأمم المتحدة بعد بدء خطاب نتن