الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رد على مقالة الكاتب سعيد مضيه (لمن تقرع أجراس الليبراليين الجدد)

نارت اسماعيل

2010 / 6 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقول الكاتب ( لو مكث الدعاة عقودآ بل قرونآ يهاجمون الدين والمقدس ومهما ساقوا من حجج وأسانيد منطقية أو علمية فلن يحصدوا غير التعصب الزميت)
هل هنالك تثبيط للهمم أكثر من هذا الكلام؟ حتى شيوخ الظلام لم يقولوا مثل هذا الكلام! ويسمي الكاتب كلامه هذا (مسلمة) ويستغرب كيف غابت تلك المسلمة عن الدكتورة وفاء سلطان، وهو طبعآ لا تغيب عنه أية مسلمة
مع أنني لا أصدق التاريخ وخاصة التاريخ العربي والاسلامي، ولكن لأن الكاتب ولجه فإنني سأرافقه إلى هناك، يقول : إن عائشة كانت راضية عن زواجها بمحمد، وأن والديها كانا موافقين أيضآ؟! وأن تلك الحادثة كانت عرفآ دارجآ في حينه!
إذن برأيه لم تكن هناك مشكلة من زواج النبي بعمر خمسين سنة من طفلة بعمر ثماني سنوات؟! حقآ أين المشكلة؟!
كيف تغيب عن هذا الكاتب مسلمة مهمة وهي أن طفلة بعمر ثماني سنوات لايمكن الأخذ برأيها إن كانت موافقة أو غير موافقة، أليس من السهل الضحك على طفلة بهذا العمر؟ أو إغراؤها بلعبة صغيرة ؟ وهل سترفض أية إمرأة حتى لو كانت طفلة الزواج من (نبي)؟ وهل كان أبواها يستطيعان رفض طلب (نبي مرسل من عند الله)؟ ومع ذلك وحسب المصادر التاريخية فإن أبا بكر رفض الطلب مرة أولى ومرة ثانية إلى أن أرسل محمد إليه وفدآ تحذيريآ وكان منهم عمر بن الخطاب وعندها رضخ أبو بكر
ويقول الكاتب أن ذلك كان عرفآ سائدآ! أي الزواج من طفلة، وهل هذا يعتبر تبريرآ كافيآ لتلك الفعلة؟ ألم يبعث الرسول لإصلاح تلك الأعراف السائدة والمتخلفة، وإرشاد الناس إلى الطريق الصحيح؟ أم أنه بالعكس جاء لترسيخ تلك الأعراف الظالمة واستغلال صلاحياته الإلهية للتنعم والتلذذ بمباهج الحياة والنساء وحتى الطفلات منهن؟
يعتبر الكاتب أن (وفاء سلطان وكل الليبراليين الجدد متورطين جميعهم في الحرب من أجل الهيمنة الكونية للاحتكارات الأمريكية تحت برقع صراع الحضارات)
إنه درس في القومية يلقيه الكاتب على طلاب في المرحلة الاعدادية في بلد عربي ثوري!
كل الليبراليين الجدد بنظر الكاتب متآمرون مع أمريكا واسرائيل!
ما الفرق بين أن تقتل مفكرآ بتهمة المساس بالدين وبين أن تقتله بتهمة خيانة الوطن والتآمر عليه مع العدو الخارجي؟
إذا كان الكاتب محبطآ بسبب ما آلت إليه القضية الفلسطينية فليس ذلك مبررآ لكي ينعت( كل الليبراليين الجدد) بالتآمر والتواطؤ، عليه أن يبحث عن السبب الحقيقي لهذا الانسداد والاحباط وهو يعرف السبب تمامآ ولكنه لا يملك الجرأة ليقول الحقيقة
هل على( الليبراليين الجدد) أن يشتموا أمريكا واسرائيل كلما أرادوا أن يكتبوا عن ظاهرة سلبية في مجتمعنا؟
هل علينا أن نشتم ديك تشيني وولفوويتز وجورج بوش قبل أن نتمكن من أن نشير إلى الضرر الذي تسببه( نصوص مقدسة ) لا يمكن المساس بها على مجتمعنا وخاصة على النساء والأطفال؟
إن أمثال هذا الكاتب وحلفاؤه من شيوخ الظلام لينخرون بجسد الوطن من الداخل أكثر بكثير مما تفعله أمريكا واسرائيل من الخارج.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انا اختلف معك عزيزي نارت
محمد البدري ( 2010 / 6 / 12 - 11:10 )
عزيزي الفاضل نارت، انا لا اتفق معك فيما قلت بل اختلف واختلف وبرهاني من كتب التراث. ولا اقصد هنا معرض الرد علي مضية او كشف ما يحاول تضليل القارئ به انما في امر جلل آخر. فكيف تقول - أليس من السهل الضحك على طفلة بهذا العمر؟ أو إغراؤها بلعبة صغيرة ؟ - اي لعبة صغيرة تلك التي قدمت لها. لقد كانت لعبة اشاد بها اهل الحديث عندما قالوا انه كان بلعبته هذه يمتلك قوة اربعين رجلا. هذا تصحيح واجب وتدقيق مطلوب وحق يراد به حق. مع تحياتي


2 - السبابين الشتامين من نافذة الايديلوجيا
محمد البدري ( 2010 / 6 / 12 - 11:19 )
لقد سب المتمركسين من امثال مضية كل شعوب الارض لانهم عمي بكم وصم عن الحتمية التاريخية التي يجب عليهم تحقيقها. بينما هم جالسون في جحر ضب فاشستي دكتاتوري لا يؤمن باي شئ سوي حقه الاموي او العباسي في السيطرة علي شعوب ظلمتها العروبة والاسلام. ثم يدافعون عن العروبة والاسلام في احط مراحلها. شكرا علي هدوء ردك ورصانة الامساك باخطاء المراكسة الذين اوصلونا بتحالفاتهم مع القومجية والاسلامنجية الي ما نحن فيه وما زال السب مستمرا لكل من يتحدث او يتكلم. ويخرج من مدافع ايديلوجية اسقطها اصحابها ولم يري العميان منها شيئا.


3 - الأخ محمد البدري
نارت اسماعيل ( 2010 / 6 / 12 - 13:03 )
نعم إنه تحالف مابين ماركسي وإسلاميين، أقصى اليسار مع أقصى اليمين، والوطن دائمآ خارج الحسابات، شوربة ، لا أدري كيف نهضمها؟
شكرآ لك ولمرورك


4 - خدعوا وخذلوا الشعوب .
رستم علو ( 2010 / 6 / 12 - 13:35 )
نعم متحالفين في السر والعلن مع الظلاميين والتكفيريين بحجة المقاومة . كحزب الشيوعي السوري لصاحبه حزب البعث واللبناني لصاحبه وكيل ولية الفقيه في قُم . بالامس خذلوا الأذريين والكورد لاجل مصالحهم مع شاه إيران ودعموا اتاتورك في تركيا . ودعموا كل الدكتاتوريات شرق الاوسط من صدام مرورا بعبد الناصر والقذافي واخوانهم . تحياتي وتقديري لسيدان نارت اسماعيل ومحمد البدري .


5 - الرد الضروري
مصلح المعمار ( 2010 / 6 / 12 - 17:29 )
تحية للأستاذ نارت على هذا الرد المنطقي الرائع وحقا كان ردا ضروريا ولازما في هذه المرحلة التي تقتضي التفتيش الدقيق لكي لا تمرر اي صفقه من مواد التهريب الضاره بآلمجتمع ، كما احيي الأستاذ محمد البدري على تعليقاته المميزه ، شكرا لجهودكم التنويربه الحميده مع التقدير


6 - لولا وفاء سلطان لحرر خالد مشعل فلسطين؟
وفاء سلطان ( 2010 / 6 / 12 - 18:58 )
عزيزي نارت
هؤلاء من جيل يجب أن نغسل أيدينا منه. خربوا بما فيه الكفاية، وأورثونا من الكوارث ما دمرنا. عندما يقول رجل بأن طفلة قد وافقت على أن ينكحها رجل بعمر جدها، إنما يعكس هذا القول مفهومه للأخلاق ومعرفته بالتطور الجسدي النفسي عند الإنسان
سألت مرة مدرس مادة التاريخ لأبني: لماذا تدرسون التاريخ؟
فرد: لسببين لا ثالث لهما: أولا لكي نعرف من الذي أوصلنا إلى هنا، وثانيا لكي لا نكرر أخطاءهم
نحن نعرف من أوصلنا إلى هنا، ونعمل جاهدين على أن لا نكرر جرائهم
نحن نكتب لجيل لم يعد يخفى عليه شيئ، ومؤمنون بأن الغد أفضل من الحاضر ومن الماضي. أمّا ذلك الجيل الذي أوصلنا إلى هنا فسيندثر قريبا وسيدفن معه تراثا هشا عقيما وقبيحا
ولدت وفاء سلطان بعد -النكبة- بعشر سنوات أين كان أجدادهم وآباؤهم المغوارين عن تحرير فلسطين؟
أكلوا الحصرم وتركونا نضطرس من جرائهم، واليوم يحاول أمير مؤمنيهم خالد مشعل بكل مااوتي من كرش أن يحرر وطنهم، ولكن وفاء سلطان تتآمر عليه
يالها من مهزلة؟
عزيزي نارت
علينا أن نستمر، فالجو مناسب أكثر من أي وقت مضى لفضح انحلالهم الأخلاقي والمعرفي
أشكرك وأشد على يديك


7 - ردود
نارت اسماعيل ( 2010 / 6 / 12 - 21:06 )
الأخ رستم علو، أشكرك يا أخي وأوافقك على رأيك، تحياتي لك

الأخ مصلح المعمار، أشكرك على ردك ودعمك، نعم علينا الاستمرار والرد كلما كان ذلك ضروريآ، تحياتي لك

الأخت الدكتورة وفاء سلطان، أوافقك تمامآ بأن الجيل الجديد يمكن التعامل معه والتأثير عليه وهذا ما أسعى إليه من خلال كتاباتي البسيطة فأنا عندما أكتب أتخيل أولادي وأولاد أصدقائي وأقربائي يقرؤون ما أكتب وبالتالي أحاول مخاطبتهم والتأثير عليهم، كانت عندي تجارب مريرة عندما حاولت التحاور مع أناس كبار في السن مخالفين بالرأي
أنا سعيد وفخور لأنني استطعت انقاذ أولادي وأثرت على أناس آخرين في محيطي
تحياتي لك وأشكرك على تشجيعك


8 - شكرا على الرد .
رستم علو ( 2010 / 6 / 12 - 21:28 )
لا لهذا التحالف الغير مقدس طرف يكفر وطرف يخون . نعم كما تفضلت السيدة وفاء : هؤلاء من جيل يجب أن نغسل أيدينا منهم . خربوا بما فيه الكفاية .


9 - رحمه بنا وبعقولنا
لميس هلسه ( 2010 / 6 / 12 - 21:45 )
الكاتب والكتاب في هذا لاموقع وفي معظمهم ينتقدون الاديان ولا يركز هؤلاء الا على الدين الاسلامي . بذلك يشعلون الفتنه بين الطوائف في الشرق وهم في بلدانهم لا يعنيهم شيئا وكانهم يعلنون او يبررون حالة حرب قاءمه على الشرق والعالم الاسلامي. لا انسان ينكر ان الدين الاسلامي دين صعب وكله نقد ولكن من يستطيع تغيير دين؟ لا يمكن! الا توجد ديانات اوحش من الاسلاميه ؟ هناك ناس يعبدون البقر والفرج وغيره ولكننا نحترم ما يعبدون. اليست اليهوديه ديانه عنصريه؟ بدليل هم الشعب الوحيد الذي لا يبشر بدينه من منطلق انهم امة الله على الارض والامم الاخرى رعاع. اليست اليهوديه بتعاليمها الصارمه عبئا كبيرا على المسيحيه المتسامحه. لو كان الدين يخضع للعقل والمنطق لاخترت ديانة الهنود الحمر فهي على الاقل فطريه لم تدخلها تشوهات انسانيه. تقولون ان نبي الاسلام توج من بنت 8 سنوات. الا يوجد اليوم من يتاجر بهذه الاجساد تحت رعاية حكومات. حتى وان كان ذلك غير منطقي اليست عادات سادت في القدم؟ الا يوجد في الديانه اليهوديه ان البنت عندما تبلغ سن 13 سنوات يكون لابيها التصرف فيها كما يريد بيعها ......الخ ولكن من يهتم بهذه الهرطقات من الي


10 - تكمل
لميس هلسه ( 2010 / 6 / 12 - 21:49 )
من اليهود او المسلمين هذه الايام. الجواب لا احد
لماذا مره اخرى لا ننتقد الهوديه وهي مسيئه جدا الى تسامح المسيحيه
هل تنتظرون حتى يستولي الدينيين في اسرائيل على الحكم كغالبيه مطلقه؟ انتم تازمون الصراع مع الديانات في منطقة الشرق الاوسط وهي نفسها صحية الحرب التي تصدرها الامبرياليه العلميه الينا


11 - تكمله
لميس هلسه ( 2010 / 6 / 12 - 21:59 )
تركزون على اشياء ولا تراقبون المسلمين هل يفعلونها ام لا؟هل جميع المسلمين يزوجون بناتهم بسن 8 ؟ الجواب لا ولا حتى واحد في مئة مليون
المسلمون مطلوب مهم الزكاة . كم واحد منهم يزكي ؟ واحد في المليون؟ اذن هم لا يلتومون بتلك التعاليم ولكن اعتقد انكم انتم من تريدون لهم الالتزام بها


12 - تعقيب
ادم عربي ( 2010 / 6 / 12 - 22:50 )
اعتقد ان العامل الاقتصادي هنا مهم شرط عدم وجود نظام ديني اي السلطه الحاكمه
العامل الاقتصادي سحر في تغيير مفاهيم الناس
فلنركز الى جانب النقد على تنمية مجتمعاتنا اقتصاديا فهو الكفيل الوحيد في تجاوز ازماتنا . اينما تجد الفقر تجد التطرف والتعلق بالهه غيبيه قد تنجيك مما انت فيه
تحيه للكاتب


13 - تحياتي
ناهد ( 2010 / 6 / 12 - 23:09 )
تحياتي لك ، مقال مميز
سلام


14 - السيد الكاتب
رفيق أحمد ( 2010 / 6 / 13 - 07:54 )
انتم لا يريح قلوبكم الا الضرب بالدين الاسلامي وهكزا تظنوا أنكم تقدموا خدمة جليلة للتحرر من الظلام , هذه المجموعة من الكتاب التي تنزل ضربا وتحقيرا واهانة يالاسلام حسن جدا أن حجمها الموقع وحد من سلاطتها , شكرا للموقع وجهوده


15 - ردود
نارت اسماعيل ( 2010 / 6 / 13 - 09:09 )
الأخت لميس هلسة
كل النقاط التي أشرت إليها في تعليقاتك كانت محورآ لكتابات وتعليقات كثيرة سابقة في هذا الموقع وخاصة السؤال، لماذا نهاجم الاسلام بالتحديد وليس بقية الديانات والجواب باختصار يا سيدتي لأننا مسلمون( أقصد أنا ومعظم الزملاء) ولأننا نرى ما يفعله الاسلام في مجتمعنا
سأوجز لك رأيي باختصار: أنا ليست عندي مشكلة مع أية عقيدة دينية سمحة لا تؤذيني ولا تؤذي أسرتي ولا تقف عائقآ أمام تطور مجتمعي وسأتوقف عن نقد الاسلام عندما تتحقق الشروط التالية
عندما يلغوا حد الردة ويصبح الإنسان حرآ بالدخول وحرآ بالخروج وهذا حق أساسي من حقوق الإنسان
عندما يمنعوا تعليمه في المدارس لأنه ليس فيزياء ولا كيمياء
عندما يفصلوه عن قوانين الدولة بحيث تكون هذه القوانين متوافقة مع الشرائع الدولية وحقوق الإنسان
إذا تحققت هذه الشروط فإن أي نقد الدين سيكون عندها تعديآ على حقوق الغير في حرية العقيدة، تحياتي لك

الأخ آدم عربي، أشكرك على تعليقك، من المؤكد أن للعامل الاقتصادي دورآ في انتشار المفاهيم الغيبية ولكنه ليس العامل الوحيد والدليل هو دول الخليج، تحياتي لك
الأخت ناهد، أشكرك على مرورك وتقبلي تحياتي


16 - عقيب2
ادم عربي ( 2010 / 6 / 13 - 09:21 )
السبد نارت انت اتيت بدول الخليج مثال. لم تكن موفقا في ذلك معظم هذه الدول النظام الحاكم فيها عشائري ديني وانا نوهت الى هذا في التعليق . ثم ان هذه المجتمعات مجتمعات استهلاكيه مئه بالمئه اي غير منجه
تحياتي


17 - السيد آدم عربي
نارت اسماعيل ( 2010 / 6 / 13 - 11:46 )
ما زلت على موقفي بأن تحسين الظروف الاقتصادية لوحدها بدون علمنة التعليم ودستور البلد والحد من نشاط الدعاة والشيوخ لن يكون كافيآ للنهوض
تحياتي لك


18 - الماركسيون
فؤاد النمري ( 2010 / 6 / 13 - 16:54 )
السيد محمد البدري رأى الماركسيين يتحالفون مع الإسلاميين !! أخي البدري ليس كل من يدعي أنه ماركسي هو حقيقة ماركسي. فهل تعتبر خروشتشوف ماركسياً وهو وأيتامه من دمروا الاتحاد السوفياتي؟ وهل الأحزاب التي أشار إليها السيد المبجل رستم علو أحزاباً ماركسية؟ ماركس يا أخ بدري قال جملته الشهيرة .. - نقد الدين هو الشرط الأول لكل نقد - من يقول عكس ذلك هو عملياً عدواً لماركس. الدكتورة وفاء سلطان والدكتور كامل النجار هما أقرب لماركس من أي دعي آخر يستهجن نقد الدين ـ وأنا كماركسي متخصص وملتزم نقدت الرسالات السماوية الثلاث كما في موقعي على الشبكة
والتحية كل التحية لكل مهموم بهموم الماركسية ومنهم الدكتوران المتقدمان علينا في النضال من أجل تنوير شعوبهم سلطان والنجار

اخر الافلام

.. مسيحيو السودان.. فصول من انتهاكات الحرب المنسية


.. الخلود بين الدين والعلم




.. شاهد: طائفة السامريين اليهودية تقيم شعائر عيد الفصح على جبل


.. الاحتجاجات الأميركية على حرب غزة تثير -انقسامات وتساؤلات- بي




.. - الطلاب يحاصرونني ويهددونني-..أميركية من أصول يهودية تتصل ب